الاثنين، 19 فبراير 2018

شهداء واعتقالات وقصف صهيوني 18/2/2018

الاثنين، 19 فبراير 2018
شهداء واعتقالات وقصف صهيوني 18/2/2018

فلسطين الأحد 2/5/1439 – 18/2/2018
الموجز
المقاومة
جرائم الاحتلال
الحصار
اعمال امن عباس
اخبار متنوعه
..............
التفاصيل
المقاومة
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام +-
أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، عن تشخيص إطلاق صاروخ صوب تجمع مستوطنة "سيديروت" إلى الشمال الشرقي من "غلاف قطاع غزة"، دون وقوع إصابات.

وجاء على لسان الناطق العسكري الإسرائيلي أنه جرى تشخيص إطلاق صاروخ من شمال القطاع صوب منطقة مفتوحة في مستوطنة "سديروت"، وذلك دون وقوع إصابات أو أضرار.

وأشار إلى أن صفارات الإنذار دوت قبيل سقوط الصاروخ، فيما تقوم قوات من الجيش بتمشيط المنطقة بحثًا عن مكان سقوطه.
..............
جرائم الاحتلال
رفح- المركز الفلسطيني للإعلام +-
أكدت وزارة الصحة الفلسطينية وصول جثماني شهيدين ارتقيا الليلة الماضية، إثر قصف مدفعي صهيوني شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وقال الناطق باسم الوزارة أشرف القدرة إن الشهيدين هما: سالم محمد صباح (أبوغيث) (17عاما)، وعبد الله أيمن أبو شيخة (17عاما)، وكلاهما من حي السلام بمدينة رفح.

وكان الاحتلال الصهيوني أطلق عدة قذائف مدفعية على مجموعة من الفتية، قال إنهم كانوا يحاولون التسلل عبر السياج الحدودي، إلى داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48.

وجاء القصف الصهيوني في سياق جملة من الاستهدافات التي نفذها الطيران الحربي والمدفعية، على عديد المواقع والأراضي الزراعية في أنحاء قطاع غزة الليلة الماضية.

وتذرع الاحتلال الصهيوني بأن هذا القصف يأتي في سياق الرد على عملية تفجير عبوة ناسفة في وحدة هندسية تابعة للواء جولاني عصر أمس، على الحدود الشرقية لمدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة.
..............
رفح - المركز الفلسطيني للإعلام +-
قصف الطيران الحربي الإسرائيلي، فجر اليوم الاثنين، أراضي زراعية في رفح جنوب قطاع غزة.

وأفاد مصدر محلي، بأن طائرات الاحتلال أطلقت بشكل متتابع 10 صواريخ تجاه أراض زراعية بحي النهضة في بلدة الشوكة شرقي رفح.

وأكد المصدر أن أضرارًا كبيرة لحقت في الأراضي المستهدفة ومحيطها، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، عن تشخيص إطلاق صاروخ صوب تجمع مستوطنة "سيديروت" إلى الشمال الشرقي من "غلاف قطاع غزة"، دون وقوع إصابات أو أضرار.
وأعلنت قوات الاحتلال شن غارات جوية ومدفعية استهدفت 18 هدفًا في أرجاء متفرقة من قطاع غزة مساء السبت وفجر الأحد، أدت لاستشهاد طفلين وإصابة اثنين آخرين، وإلحاق أضرار متعدد بالمناطق المستهدفة.
.............
الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام +-
شنّت قوات الاحتلال الصهيونية، فجر الأحد (18-2)، حملة اقتحامات لقرى وبلدات فلسطينية في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، أسفرت عن اعتقال سبعة مواطنين على الأقل.

ففي مدينة نابلس، اقتحمت قوة عسكرية تابعة لجيش الاحتلال، المدينة واعتقلت منها الشاب يعقوب العاصي، بعد اقتحام منزل عائلته، علمًا أنه شقيق الشاب عبد الحكيم العاصي المطارد من الاحتلال، والمتهم بتنفيذ عملية طعن قرب مدينة سلفيت منذ أيام، وقتل حاخامًا صهيونيًّا.

كما اقتحمت قوة صهيونية مخيم عقبة جبر قضاء مدينة أريحا (شمال القدس)، واعتقلت الشاب أحمد عاطف رجا.

وفي بلدة حزما قرب القدس المحتلة، نفذت قوة عسكرية مشتركة من جيش وشرطة الاحتلال حملة دهم لمنازل المواطنين الفلسطينيين فيها، أسفرت عن اعتقال شابيْن على الأقل؛ هما: بشار سليمان عسكر ومحمود طلال جودة.

وفي بلدة العيساوية بالمدينة، اعتقل الاحتلال الشابيْن محمود فايز محمود (40 عامًا)، ومحمد إبراهيم مصطفى (14 عامًا)، كما سلّم أمر استدعاء للتحقيق للشاب شادي محيسن، عقب تفتيش منزله.
................
نابلس- المركز الفلسطيني للإعلام +-
داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال ساعات الليل أنحاء متفرقة بالضفة الغربية والقدس المحتلة، واعتقلت نحو 17 من الشبان والفتية.

وأفاد مراسلنا في نابلس أن قوات الاحتلال اعتقلت فجرا أربعة مواطنين على الأقل خلال اقتحامها لمدينة نابلس مجددا، واستهدافها منازل عائلة عاصي المتهم بتنفيذ عملية سلفيت الأخيرة.

وأفاد شهود عيان أن دوريات الاحتلال اقتحمت حارات في الجبل الشمالي بالمدينة، بينها حارة خلة الإيمان، واعتقلت المواطن ناصر عاصي، عم الملاحق لقوات الاحتلال عبد الكريم عاصي.

كما اعتقلت الشاب محمد عبد أبو زهرة، وفتشت منازل وشققا سكنية تعود لأقارب عاصي.

واندلعت مواجهات خلال اقتحام قوات الاحتلال، أدت إلى وقوع عدة إصابات بالعيارات المطاطية.

وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال قرية بيتا جنوب مدينة نابلس، واعتقلت الشابين مصطفى خضر وعلاء صبري فرحات.

من جانب آخر، شهدت مدينة قلقيلية فجرا اقتحامات واسعة لقوات الاحتلال الصهيوني التي انتشرت بأعداد كبيرة في الشوارع والأزقة وفتشت منازل المواطنين.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن العشرات من جنود الاحتلال اقتحموا المدينة من عدة اتجاهات، واعتقلوا الفتى محمود بدير، وثلاثة شبان هم: أنس صقر الأقرع، عبد الله غبن، صهيب أبو حامد.

وأضافت أن قوات الاحتلال داهمت أيضا بلدة عزون في القضاء وانتشرت في شوارعها، وتمركزت على مداخلها طوال ساعات الليل.

واقتحم الجيش الإسرائيلي بيت لحم، واعتقل كلا من أحمد محمود طقاطقة من بيت فجار، وإياد نادر سليمان، وهو أيضا من بيت فجار، وحمزة البدن من تقوع.

ومن شمال القدس اعتقلت قوات الاحتلال محمد سعادة، وهو من الرام، كما شنت حملة اعتقالات في سلوان بالقدس، واعتقلت عددا من الشبان عرف منهم: مسلم عودة، أحمد الزيداني، محمد سرحان، عدي غيث، أحمد غيث.
...............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام +-
تحلق طائرات الاحتلال، منذ ساعات مساء اليوم الأحد، بشكل مكثف في أجواء قطاع غزة.

وأفاد مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" بأن الطائرات الاستطلاعية "دون طيار" تحلق بشكل مكثف وعلى ارتفاعات منخفضة، فيما أشار إلى أن أصواتها مسموعة بشكل واضح.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي زعمت مساءً، سقوط صاروخ من قطاع غزة في منطقة مفتوحة في "غلاف غزة".
..............
رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام +-

نفذت سلطات الاحتلال حملة اعتقالات في الضفة الغربية طالت أقرباء منفذ عملية مستوطنة "أرئيل" التي أدت إلى مقتل مستوطن مؤخراً.

ويتهم الاحتلال الشاب عبد الكريم عادل عاصي (19 عاما) بتنفيذ العملية ويواصل البحث عنه، مستندا إلى فيديو يظهر العملية، بحسب زعمه.

واعتقلت قوات الجيش، فجر اليوم الأحد، عدداً من المواطنين عرف منهم: يعقوب العاصي (شقيق المطارد) وإبراهيم العاصي (ابن عمه) وكلاهما من نابلس.

وأفادت مصادر محلية لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" أن دوريات الاحتلال اقتحمت المدينة، وانتشرت في مناطق الجبل الشمالي ورفيديا ورأس العين، واعتقلت الشابين بعد مداهمة منزليهما.

كما اعتقل الجيش كلا من بشار سليمان عسكر، ومحمود طلال جودة، ومحمود فايز محمود  من بلدة حزما شرق القدس، واعتقل محمد إبراهيم مصطفى من العيساوية بالقدس المحتلة.

واعتقل جيش الاحتلال أيضا أحمد عاطف رجا من مخيم عقبة جبر أريحا، فيما سلّمت قوات الاحتلال استدعاء للشاب شادي محسن من العيساوية بالقدس المحتلة لمراجعة جهاز المخابرات.

كما تم تسليم بلاغات استدعاء لمواطنين من الخليل، واقتحام منزل مصعب شاور والتدقيق في هويات القاطنين.

واعتقلت قوات الاحتلال الليلة الفائتة الشاب محمد النمروطي (25 عاما) من مخيم بلاطة شرق نابلس على حاجز قريب من مدينة جنين.

وأفاد شقيقه أن حاجزا للاحتلال أوقف محمد أثناء عودته من الجامعة العربية الأمريكية حيث يدرس القانون فيها، وذلك على حاجز قرب دير شرف واعتقلته.

ونبه إلى أن شقيقه اعتقل عدة مرات لدى الاحتلال، أولها عندما كان عمره 15 عاما، ومكث في آخر اعتقال ثلاث سنوات.

إقرأ المزيد
جميع الحقوق محفوظة - المركز الفلسطيني للإعلام
...............
الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام +-
اعتدت مجموعة من المستوطنين، صباح اليوم الأحد، على شاب فلسطيني يعمل سائقا لإحدى الحافلات في الخليل المحتلة.

وبحسب المعلومات المتوفرة، تعرّض سائق الحافلة التابعة لشركة "إيغد" لاعتداء من المستوطنين قرب مستوطنة "كريات أربع" في منطقة الخليل المحتلة.

وقال السائق صلاح أبو جمل من القدس المحتلة، إنّ الاعتداء أسفر عن إصابته بجروح نقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج".

وتكررت اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين في مختلف المناطق المحتلة، مؤخرًا، إذ أقدم مستوطنون على اقتحام عدة بلدات، وتأدية طقوس تلمودية في مقامات فلسطينية تاريخية، وكتابة شعارات معادية للعرب على جدران المنازل، وتجريف أراض واقتلاع أشجار الزيتون وغيرها من الاعتداءات العنصرية.
...............
جنين - المركز الفلسطيني للإعلام +-
اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، بعد ظهر اليوم الأحد، شابا بدعوى العثور على سلاح بحوزته عند تفتيشه على مدخل محكمة سالم العسكرية غرب مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا: إن جنود الاحتلال أغلقوا محيط معسكر سالم، واعتدوا على المواطنين، واعتقلوا شابا على المدخل الخارجي عند نقطة التفتيش الأولى لمعسكر سالم والمؤدية لمحكمة سالم بداخلها.

بدورها، قالت إذاعة الاحتلال إن جنود الاحتلال اعتقلوا شابا من مدينة نابلس بدعوى العثور على سلاح "كارلو" في حقيبته عند محكمة سالم العسكرية قرب جنين.
...............
سلفيت - المركز الفلسطيني للإعلام +-
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، شقيقين وابن عمهما في قرية ديراستيا شمال سلفيت.

ونقلت وكالة وفا الرسمية عن مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت قرية ديراستيا، واعتقلت الشقيقين جهاد عبد الله (25 عاما)، وأمجد (17 عاما)، وابن عمهما مهند عبد الله (25 عاما).

................
بيت لحم - المركز الفلسطيني للإعلام +-
أفرجت قوات الاحتلال، اليوم الأحد، عن الأسير ماجد حسين موسى طقاطقة (35 عاماً) من بيت لحم، جنوب الضفة المحتلة، بعدما أنهى مدة حكمه كاملة في سجون الاحتلال والبالغة 16 عاماً.

وأفاد مراسلنا أن العشرات من الأهالي استقبلوا المحرر طقاطقة عند حاجز ميتار جنوب الخليل، فيما أعدت مراسم استقبال أخرى أمام منزله في قرية أم سلمونة ببيت لحم.

وقال مكتب إعلام الأسرى: إن الاحتلال اعتقل الأسير طقاطقة بتاريخ 18/2/2002، بعد نصب كمين له على حاجز طيار، وصدر بحقه حكم بالسجن الفعلي 16 عاماً.

وبيّن مكتب إعلام الأسرى أن الاحتلال حرم الأسير طقاطقة من فرحة إكمال فصله الجامعي الأخير حين اعتقاله، وتمكن من تحقيق هذه الفرحة بعد ثماني سنوات، وحصل على درجة البكالوريوس من جامعة القدس المفتوحة في تخصص التاريخ، وعقد قرانه قبل ثلاث سنوات خلال أسره على الفتاة منار عصافرة من بلدة بيت كاحل غرب الخليل.

تجدر الإشارة إلى أن الاحتلال اتهم الأسير طقاطقة بنشاطه المقاوم، وانتمائه لكتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس.

................
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام +-

أعلن جهاز الأمن الداخلي "الإسرائيلي" (الشاباك) الأحد، عن اعتقاله خلية تتبع لحركة الجهاد الإسلامي، مكونة 6 فلسطينيين من محافظة بيت لحم، جنوبي الضفة الغربية، بزعم محاولة اغتيال وزير الجيش أفيغدور ليبرمان.

وقال "الشاباك" في بيان نشره الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرنوت" إن عناصره بالتعاون مع قوات الشرطة والجيش، اعتقلت مؤخرًا 6 فلسطينيين، ينتمون لحركة الجهاد الإسلامي، خططوا لزرع عبوة ناسفة على طريق يمر منه موكب ليبرمان أثناء تواجده في منطقة "غوش عتصيون" جنوب بيت لحم.

وأشار بيان الشاباك، إلى أن الخلية خططت لتنفيذ عمليات أخرى، دون أن يوضح تفاصيلها.

ولم يصدر رد من حركة الجهاد الإسلامي على بيان "الشاباك".

وبالإضافة إلى ذلك، جرى الكشف عن إحباط خلية مسلحة أخرى نشطت في منطقة بيت لحم من أجل شن هجمات مسلحة على جيش الاحتلال والمستوطنين.

في الأسابيع الأخيرة، حسب ما أفاد به موقع "واللا" تم الكشف عن خليتين تابعتين للجهاد الإسلامي، خططتا لتنفيذ هجمات ضد المستوطنين وضد ليبرمان.

ويذكر أنه في العام 2014 أيضا، أعلن الاحتلال القبض على خلية مسلحة تعمل لصالح حركة حماس، كانت تعمل على شراء صواريخ "آر بي جي" لقصف السيارة التي كان يسافر بها ليبرمان.

وفي سياق التحقيقات، أتضح أن أعضاء خلية الجهاد الإسلامي كانوا على علم ودراية بالمحاولات الفاشلة لاغتيال ليبرمان، ومن ثم اعتقدوا أنهم قد ينجحون إذا وضعوا عبوة ناسفة على الطريق التي يسافر عليها موكب الوزير.

ووفقا لـ"الشاباك"، فقد تم تحديد مكان وإحباط عمل أعضاء الخلية في مراحل مبكرة جدا من نشاطها.
..............
لناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام +-
أقرّت اللجنة الوزارية "الإسرائيلية" لشؤون التشريع، خلال اجتماع عقدته اليوم الأحد، مشروع قانون يقضي باقتطاع مخصصات الشهداء والأسرى من عائدات الضرائب الفلسطينية، وتحويلها إلى المستوطنين.

وينص مشروع القانون الذي أقرّ، على تحويل المبالغ المقتطعة لمصلحة دعم مشاريع المستوطنات، بالإضافة إلى "تعويض المتضررين من عمليات المقاومة الفلسطينية"، وفق قدس برس.

وأكد وزير الحرب اڤيغدور ليبرمان في تغريدة له عبر حسابه على "تويتر"، أن "اقتراح قانون خصم رواتب المخربين (الأسرى والشهداء) الذي قدمته، صدّقت عليه اللجنة الوزارية للتشريع".

يذكر أن هذا القانون سيطرح على برلمان الاحتلال "الكنيست" للتصويت عليه بثلاث قراءات ليصبح نافذا.

وتدّعي سلطات الاحتلال، أن المبالغ التي تدفعها السلطة الفلسطينية للأسرى الفلسطينيين، والأسرى المفرج عنهم ولأسر الشهداء والجرحى تصل إلى 1.2 مليار شيكل (345 مليون دولار تقريبا) سنويا، أي نحو 7 في المائة من ميزانية السلطة الفلسطينية.

كما تزعم قوات الاحتلال، أن السلطة الفلسطينية دفعت لأسر الشهداء والجرحى في عام 2017 نحو 687 مليون شيكل (200 مليون دولار) وأكثر من 550 مليون شيكل (160 مليون دولار)، للأسرى والأسرى المفرج عنهم من سجون الاحتلال.
..............
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام +-
كشف خبير الأراضي والاستيطان خليل التفكجي النقاب عن أن ما يسمى بـ"اللجنة المحلية للتنظيم والبناء" في بلدية الاحتلال ناقشت مؤخرا مشروعا يقضي بالتصديق على بناء ٣ آلاف وحدة استيطانية جديدة في مسوطنة "جيلو" جنوب مدينة القدس المحتلة.

وأوضح التفكجي أن هذا المشروع يقع على غرب الشارع الاستيطاني رقم "٦٠ - الأنفاق"، ويأتي ضمن مشاريع عديدة لتوسيع المستوطنات القائمة وخاصة الكتل الضخمة، وهي ضمن مخطط رقم: "٢٠٠٠" للعام ٢٠٢٠، الذي يقضى بإقامة ٥٨ ألف وحدة استيطانية حتى العام المذكور.

وأضاف التفكجي لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" أن من ضمن هذه المشاريع ما يجري تنفيذه بتوسعة في مستوطنة "رمات شلومو" على أراضي شعفاط وبيت حنينا، حيث بدأت أعمال البناء في ٥٠٠ وحدة استيطانية من أصل ١٥٠٠وحدة، ومستوطنة "راموت" التي سيتم الانتهاء من بناء ٤٧٥ وحدة استيطانية فيها، والمشروع القادم لبناء ١٣٠٠ وحدة جديدة في غضون عامين فقط، على امتداد الشارع الاستيطاني" ٤٤٣ - موديعين -القدس -تل أبيب".

ولفت إلى أن هناك مصادقة على بناء مستوطنات جديدة جنوب القدس المحتلة أيضاً لتكتمل الدائرة الاستيطانية في خربة طباليه "جفعات همتوس" بواقع "٢٤٠٠ " وحدة استيطانية والتي اعترضت على بنائها الكنيسة اللوثرية والحكومة الألمانية على اعتبار أن هذه الأراضي تابعة للكنيسة.

وأوضح التفكجي أن المستوطنة الثانية التي تم التصديق على بنائها هي "جفعات يعيل" المنوي إقامتها على أراضي قرية الولجة بواقع ٥ آلاف وحدة استيطانية جديدة لرفع عدد المستوطنين في القدس في المرحلة المقبلة بنحو ١٠٪ ، ومن أجل ذر الرماد في العيون سيتم منح تراخيص بناء لـ ٧٠٠ وحدة سكنية جديدة للفلسطينيين في جنوب القدس (صور باهر والسواحرة)، ومنطقة تشغيل صغيرة في السواحرة الغربية في حال استوفت الشروط حسب القرار.

ولفت التفكجي إلى أنه يجري إخراج العشرات من المشاريع الاستيطانية التي تم وقفها سابقا، حيث تسير وتيرة الاستيطان بشكل متسارع ضمن رؤية الحكومة والائتلاف اليميني الاستيطاني ومشروعهما لعام 2020 لمدينة القدس المحتلة.
..............
قلقيلية- المركز الفلسطيني للإعلام +-
كشفت القناة السابعة الإسرائيلية مساء السبت، النقاب عن أن وزير الداخلية الإسرائيلي، أرييه درعي، أعطى الضوء الأخضر، لمؤسسات التخطيط والبناء على إقامة مستوطنة جديدة بمنطقة قلقيلية بشمال الضفة الغربية المحتلة.

وتأتي هذه المبادرة بعد أشهر من تراجع الحكومة الإسرائيلية عن مخطط لزيادة مساحة مدينة قلقيلية، حيث جرى سحب المشروع واستبداله بمشروع لإقامة مدينة للمستوطنين.

وذكرت القناة، أن المدينة ستضم في مرحلتها الأولى 3 مستوطنات إلى الجنوب الغربي من مدينة قلقيلية، ويصل عدد سكانها إلى أكثر من 20 ألف مستوطن عبر دمج 4 مستوطنات.

ويحرك درعي مشروعه الهادف لضم وتوحيد المستوطنات " شعاري تكفا" و"عيتس إفريم" و"إلكانا" ضمن مجلس إقليمي استيطاني واحد، على أن يتم في المستقبل إضافة وضم "أورانيت" لتكون مدينة كبيرة للمستوطنين.

وأعلن درعي رسميا لرؤساء المجالس الإقليمية للمستوطنات المذكورة في منطقة "شاعر هشومرون"، عن نيته توحيد جميع المستوطنات ضمن مدينة استيطانية واحدة.

وسيوصي وزير الداخلية لقائد منطقة المركز في جيش الاحتلال الإسرائيلي على ضم وتوحيد هذه التجمعات الاستيطانية ضمن تجمع واحد حتى قبل إجراء الانتخابات في تشرين الأول/أكتوبر القادم، وذلك بموجب توصيات الطاقم المهني بالوزارة.

ووفقا لدرعي، بحلول العام 2023، فإن مستوطنة "أورانيت" سيتم ضمها للمستوطنات، حيث سيتم الإعلان رسميا عن هذه التجمع الاستيطاني كمدينة في الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت القناة السابعة، أن مبادرة درعي تحظى بدعم وموافقة رؤساء التجمعات الاستيطانية التي يشملها الضم والدمج، حيث يعتقدون أن ذلك سيمكن من استعمال واستغلال الأراضي الفلسطينية التي صادرها الاحتلال للتوسع الاستيطاني.
...............
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام +-
كشفت القناة الإسرائيلية الثانية، مساء الأحد، ان الشرطة تعتزم إخضاع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، للتحقيق تحت طائلة التحذير كمشتبه في الملف 4000، الذي يدور حول تلقي شركة "بيزك" تسهيلات كبيرة مقابل رشاوى وتغطية داعمة لنتنياهو وزوجته سارة.

وقالت القناة إن الشرطة ووحدة التحقيقات "لاهف 433" تسعى لتجنيد شاهد ملك في القضية، وأن الشرطة تعتقد أن توقيع أحد المعتقلين السبعة (5 مسؤولين كبار ببيزك واثنين مقربين من نتنياهو)، هي مسالة وقت فقط، وأن التوقيع سيكون مقابل تخفيف العقاب عن شاهد الملك.

ومددت المحكمة اعتقال المعتقلين السبعة لمدة تتراوح بين أربعة وخمسة أيام على ذمة التحقيق، تأمل الشرطة أن تتمكن من جمع ما يمكن من الأدلة وتجنيد شاهد ملك خلالها، بعد أن طلبت تمديد اعتقاله لثمانية أيام، إلا أن المحكمة لم تستجب لذلك.

ويشتبه الملف 4000 بأن نتنياهو قدم تسهيلات لشركة "بيزك" مقابل تغطية داعمة من موقع "واللا"، الذي يعد الأكثر انتشارًا في "إسرائيل"، له وبالأخص لزوجته سارة، وقد تحول إلى الشرطة للتحقيق بعد أن أدارته في البداية هيئة الأوراق المالية.

وفتحت الشرطة تحقيقًا واسعًا وسريًّا، ومن المتوقع أن يحتوي الملف المعروف إعلاميًا بـ"قضية بيزك" على العديد من المفاجئات، خاصة أن المشتبهين بالضلوع في القضية ليسوا فقط من قطاع الأعمال.

وأظهر الملف 4000 وجود علاقة بين نتنياهو ومقربه، المدير العام لوزارة الاتصالات، شلومو فيلبر، مع شركة "بيزك" التي يسيطر عليها رجل الأعمال شاؤول أولوفيتش، بموجبها يحصل الأخير على تسهيلات ومناقصات، وتقدر قيمتها في الشركة بمئات الملايين من الشواقل، مقابل تغطية داعمة في موقع "واللا" المملوك لأولوفيتش.

وتشير التقديرات إلى أن الشخصية التي سوف تشكل مفتاحًا للملف 4000 سيكون الرئيس التنفيذي لموقع "واللا"، إيلان يشوعا، والذي أصد الأوامر المباشرة لتغطية منحازة للزوجين نتنياهو، ورقابة مباشرة ومنع نشر تقارير تنتقد نتنياهو، كما عمل على إخفاء فضيحة مساكن مقر رئيس الحكومة، وضمن تغطية إعلامية لصالح سارة نتنياهو، كما تم إخفاء الأخبار التي تنتقد رئيس الحكومة وزوجته والزج بها في هوامش الموقع أحيانًا وإخفائها أحيانًا أخرى.
..............
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام +-
أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية، اليوم الأحد، أن الشرطة اعتقلت رجل الأعمال شاؤول أولوفيتش، وعدة أشخاص بعضهم مقرب من رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، للتحقيق في شبهات الفساد في شركة الاتصالات "بيزك".

وأصدرت الشرطة صباح اليوم الأحد، بيانا رسميا أعلنت من خلاله بفتح تحقيق مشترك من سلطة الأوراق المالية الإسرائيلية لوحدة القطرية لمكافحة الفساد والجريمة المنظمة "لاهف 433" في قضية "بيزك". وهو الملف المعروف إعلاميا بـ "القضية 4000"

وذكرت الشرطة أن القرار اتخذ على ضوء إيجاد أدلة تثبت الشكوك في ارتكاب مخالفات وجرائم أخرى في هذه القضية، وتم صباح اليوم القبض على عدد من المشتبه بهم من بينهم اثنان من معاوني نتنياهو وكبار المسؤولين في مجموعة "بيزك".

ويدور محور "القضية 4000" حول رجل الأعمال، شاؤول أولوفيتش، الذي يملك موقع "واللا" الإلكتروني وشركة "بيزك" وغيرها من الشركات، ويشتبه بتلقيه تسهيلات من نتنياهو.

ويشتبه بأن نتنياهو قدم تسهيلات لشركة "بيزك" مقابل تغطية داعمة من موقع "واللا"، الذي يعدّ الأكثر انتشارا في "إسرائيل"، له وبالأخص لزوجته سارة، وقد تحول إلى الشرطة للتحقيق بعد أن أدارته في البداية سلطة الأوراق المالية.

وحسب الشبهات، فإن نتنياهو أوقف إصلاحات لا تصب في صالح شركة "بيزك" للاتصالات، مقابل تغطية رجل الأعمال شاؤول أولوفيتش من مالكي "بيزك" وموقع "واللا" الإخباري أخبار رئيس الحكومة بصورة إيجابية في الموقع.

وأضافت الشرطة أن الشبهات تطال أيضا أشخاصا خارج عالم المال والأعمال.

وفتحت الشرطة الإسرائيلية، مؤخرا، تحقيقا سريا في ملف فساد ضد نتنياهو، و"القضية 4000" تتعلق بتقديم نتنياهو تسهيلات كبيرة بملايين الشواقل لمالك شركة "بيزك" مقابل تلقيه وأسرته دعما إعلاميا كبيرا عبر موقع "واللا" الإلكتروني.

ولم يتناول الإعلام الإسرائيلي الملف كثيرا، خلال الفترة الماضية، بسبب تركيز التحقيقات مع نتنياهو على ملفات شبهات الفساد المعروفة بأسماء "القضية 1000" و"القضية 2000" و"القضية 3000".

وحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن "القضية 4000" نقلت من سلطة الأوراق المالية الإسرائيلية إلى الشرطة التي بدأت، مؤخرا، بإجراء تحقيق سري في الملف المتورط فيه أيضا شخصيات مهمة.

وذكرت صحيفة هآرتس، أن "هذا الملف أقوى بكثير من الملفات الثلاثة السابقة، وسيكون فيه مفاجآت، وقد يحدث ضجيجا وانفجارا في الوسط السياسي الإسرائيلي لتورط شخصيات كبيرة فيه.

والأسبوع الماضي، أوصت الشرطة بتقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو بشبهات تلقي الرشاوى والاحتيال وخيانة الأمانة في ملفي التحقيق "1000" و"2000"، ولكن ما يزال يتعين على المستشار القانوني للحكومة افيخاي مندلبليت، اتخاذ القرارات بشأن ما إذا كان سيقدم لائحة اتهام ضده أم لا.

وكانت الشرطة قد حققت على مدى أكثر من سنة مع نتنياهو، ومقربين منه بشبهة الفساد في ثلاثة ملفات رئيسية.

ففي القضية المعروفة باسم "القضية 1000" تم التحقيق مع نتنياهو وعقيلته سارة بشبهة الحصول على هدايا وامتيازات بقيمة مليون شيكل من رجال أعمال.

أما "القضية 2000" تتعلق بإجراء نتنياهو محادثات مع ناشر ومالك صحيفة "يديعوت أحرونوت" أرنون موزيس، للحصول على تغطية إعلامية إيجابية مقابل التضييق على صحيفة "يسرائيل هيوم".

بينما "القضية 3000"، فتم فيها التحقيق مع نتنياهو بشبه الفساد في صفقة شراء غواصات من ألمانيا.

................
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام +-
احتجزت قوات الاحتلال "الإسرائيلي"، اليوم الأحد، 14 مزارعًا عدة ساعات بسبب "مُشادات كلامية" مع مستوطنين شرقي مدينة الخليل جنوب الضفة المحتلة.

وأفاد مصدر محلي أن قوات الاحتلال اتهمت المزارعين الفلسطينيين بزراعة أشتال الزيتون في أراضيهم المُهددة بالمصادرة لمصلحة الاستيطان شرقي مدينة الخليل.

وكان عشرات المستوطنين تجمهروا على أراضٍ زراعية فلسطينية شرقي الخليل، بهدف الاستيلاء عليها وضمها لمستوطنة "خارصينا" المقامة عنوة على أراضٍ فلسطينية في المنطقة.

ونقلت قدس برس، عن مصادر محلية، أن المستوطنين نفذوا أعمال "عربدة" بحماية قوات الاحتلال "الإسرائيلي"، واستفزوا الفلسطينيين "الذين كانوا في أراضيهم لحمايتها من المصادرة ووضع اليد عليها".

ونبّهت المصادر ذاتها إلى أن قوات الاحتلال أفرجت لاحقًا عن الـ 14 فلسطينيًّا؛ وهم أصحاب الأراضي المُستهدفة من المستوطنين اليهود.

واندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال والفلسطينيين في المكان قبل إطلاق مجموعة من المستوطنين النار على عدد من المزارعين في "جبل عيدة" القريب من مستوطنة "خارصينا".
.................
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام +-
وجهت عائلة الجندي الأسير في قطاع غزة هدار غولدن، انتقادات شديدة اللهجة إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووصفته بـ"الكذاب" الذي يضلل الجمهور الإسرائيلي.

كما اتهمت الوزراء والحكومة الإسرائيلية، بـ"الخيانة"، وذلك في أعقاب تسليم سلطات الاحتلال، مساء الجمعة، جثماني الشهيدين نمر الجمل (37 عاما) من قرية بيت سوريك قرب القدس المحتلة، الذي تحتجز جثمانه منذ أشهر، وحمزة زماعرة (19 عاما) من مدينة حلحول، والمحتجز جثمانه منذ أكثر من أسبوع.

وعقبت عائلة الجندي هدار غولدن، الأسير لدى حماس في غزة على قرار الحكومة الإسرائيلية بإعادة جثمان منفذ عملية "هار أدار" الذي أسفر عن مقتل ثلاثة مستوطنين، وجثمان فلسطيني آخر، بالقول إن "هذا خيانة ضد جنود الجيش وضعف أمني كبير".

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن العائلة قولها: "لقد أدركنا أن رئيس الحكومة والوزراء يكذبون على الجمهور في وسائل الإعلام، وكنا يوم الخميس خلال جلسة استماع في المحكمة العليا، حيث وعدت الحكومة بتنفيذ قرار "الكابينيت" بشأن الضغط على حماس، ولكن بعد يوم واحد أطلقت الحكومة سراح جثامين شهداء، وهذا من العار أن يكذب ممثلو الحكومة في المحكمة".

وأعادت سلطات الاحتلال جثماني الشهيدين نمر الجمل وحمزة زماعرة مساء أمس الجمعة، وجرى تشييعهم ظهر أمس السبت، حيث اندلعت مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال عقب تشييع جثماني الشهيدين الجمل وزماعرة.

واقتحمت عدّة آليات عسكرية إسرائيلية بلدة حلحول في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، وسط إطلاق كثيف للقنابل الغازية والصوتية والرصاص المطاطي، بعد رشق شبان للبرج العسكري المقام على جسر حلحول بالحجارة.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد قررت منع زيارات عائلات من الضفة الغربية المحتلة لأقربائهم الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي من سكان قطاع غزة المحاصر.

جاء ذلك خلال رد النيابة الإسرائيلية، يوم الخميس، على التماس قدمته عائلة الضابط الأسير في القطاع هدار غولدن للمحكمة العليا بطلب تشديد ظروف احتجاز أسرى حركة حماس.

وينص القرار على شمل عائلات بالضفة الغربية المحتلة المحتجز أقرباؤهم من سكان غزة بالسجون الإسرائيلية بقرار منع الزيارة المطبق سابقًا على عوائل الأسرى بقطاع غزة.

وتشترط حماس للبدء في مفاوضات غير مباشرة من أجل صفقة تبادل جديدة؛ الإفراج عن الأسرى كافة الذين أعادت "إسرائيل" اعتقالهم بعد الإفراج عنهم في صفقة تبادل وفاء الأحرار مقابل الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليط.
...............
الناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام +-
هاجمت عائلة الضابط "الإسرائيلي"، الأسير لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، هدار غولدن، حكومة الاحتلال برئاسة بنيامين نتنياهو.

وحملت عائلة هدار الحكومة المسؤلية عن استمرار أسر ابنها في قطاع غزة، متهمة حكومة نتنياهو بعدم العمل على إعادته وباقي الجنود الأسرى.

وقالت القناة العبرية السابعة، اليوم الأحد، إن عائلة الضابط هدار هاجمت الحكومة الإسرائيلية، واتهمتها بأنها لا تفعل أي شيء لاستعادة ابنها الأسير لدى حماس بغزة هدار جولدين.

وقالت  ليئا جولدن: إن حكومة نتنياهو تخلت عن ابنها هدار، وذلك بعد أن وافقت على إعادة جثامين منفذي العمليات الفلسطينيين إلى ذويهم بمناطق السلطة الفلسطينية بدون مقابل.

ونقلت القناة السابعة عن جولدن قولها: "نتنياهو تخلى عن جنوده الذين أرسلهم للمعركة بغزة، وحكومته لا تفعل شيئا من أجل استعادة هدار، ابني هدار موجود بغزة منذ 3 سنوات ونصف، وإسرائيل لم تفعل أي شيء لاستعادته، وبالمقابل تعبر الحكومة عن ضعفها أمام حماس والفلسطينيين، من خلال إعادة جثامين منفذي العمليات إلى ذويهم بدون مقابل".

وبحسب القناة السابعة، قالت جولدن: "إن إعادة هدار إلى إسرائيل، هي مسؤولية حكومة نتنياهو، التي أرسلتهم للقتال بغزة، ورئيس الوزراء الذي يتخلى عن جنوده بالمعركة".

وأعلنت كتائب القسام في أكثر من مناسبة عن احتفاظها بأربعة جنود "إٍسرائيليين"، دون أن تقدم معلومات حول وضعهم الصحي، أو تفاصيل أخرى، وتشترط ذلك بالإفراج أولا عن جميع الأسرى المحررين في صفقة وفاء الأحرار الذين أعاد الاحتلال اعتقالهم.
................
الحصار
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام +-

حذر أحمد الشرفا رئيس قسم الدم والأورام في مستشفى غزة الأوروبي من استمرار نقص أدوية الأورام، الأمر الذي "سيفاقم من نسبة تحويل المرضى للعلاج بالخارج لتصل إلى 100%".

وأوضح الشرفا بأن نقص العديد من الأصناف الأساسية؛ سيحرم أكثر من 2000 مريض دم وأورام داخل مستشفى غزة الأوروبي من استكمال بروتوكولاتهم العلاجية بشكل تام وعلى النحو السليم.

وأشار إلى أن نقص أي صنف منها يوقف تطبيق البروتوكول، وبالتالي سيضاعف من سوء الحالة الصحية للمرضى.

يشار إلى أن هناك 19 صنفا من الأدوية الأساسية لمرضى الأورام رصيدها صفر فى مخازن وزارة الصحة فى محافظات قطاع غزة منذ أكثر من ثلاثة أشهر.
..............
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام +-
قالت وزارة الصحة في غزة، إنّها أجلت 860 عملية جراحية لليوم الثامن على التوالي، بسبب توقف شركات النظافة عن العمل.

وأفاد مدير عام المستشفيات بوزارة الصحة عبد اللطيف الحاج، في تصريح صحفي وصل "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة عنه، اليوم الأحد، أنّ الوزارة أجلت 860 عملية جراحية، جراء توقف شركات النظافة عن العمل لليوم الثامن على التوالي.

وأوضح أنّ التوقف عن العمليات الجراحية، جاء بعد أن تسبب توقف شركات النظافة عن العمل، بتراكم النفايات المدممة والملوثة، وانعدام البيئة الصحية الآمنة في المرافق الصحية بقطاع غزة.

وتشكو وزارة الصحة منذ أكثر من شهر من أزمات متفاقمة بسبب عدم تحمل (حكومة الحمد الله) لمسؤولياتها في قطاع غزة، عقب توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس في القاهرة مطلع أكتوبر المنصرم.
..............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام +-
دعت فصائل المقاومة الفلسطينية إلى الإضراب بعد غد الثلاثاء؛ احتجاجاً على الأزمة الإنسانية الكارثية التي يمر بها أبناء شعبنا في القطاع المحاصر.

وأكدت الفصائل في بيان، أن الإضراب التجاري سيشمل المحلات والشركات التجارية في قطاع غزة كافة، وذلك بدءاً من الساعة الثانية عشرة ظهر الثلاثاء، كما سيترافق مع الإضراب توقف كامل لحركة السير والمواصلات في كل مناطق ومحافظات القطاع.

ووجهت فصائل المقاومة نداء عاجلًا إلى الدول الشقيقة والمؤسسات الحقوقية والإغاثية بضرورة الوقوف أمام مسؤولياتها لوقف التدهور الخطير الذي تعانيه غزة جراء أحكام الاحتلال للحصار المفروض عليها.

مع العلم أن نسبة الفقر بلغت في قطاع غزة حوالي 80%، فيما ارتفعت نسبة البطالة في صفوف المواطنين إلى 50%.

ويعاني سكان القطاع من تردٍّ كبير في الأوضاع الاقتصادية والإنسانية جراء استمرار الحصار الإسرائيلي المفروض عليه منذ 12 عامًا، وعدم قيام حكومة التوافق بمسؤولياتها.
............
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام +-
في رحلة تستمر أكثر من 12 ساعة، بدءاً من مطار القاهرة باتجاه قطاع غزة شمالاً، تتجدد معاناة أهالي غزة، مع كل إعلان عن فتح معبر رفح الحدودي بين مصر وغزة.

عشرات المسافرين من المرضى والأطفال والنساء وكبار السن، يوجدون حتى إعداد هذا التقرير، في مطار القاهرة الدولي، ومحتجزون لليوم الـ 12 على التوالي.

وناشد عدد من العالقين، في حديث مع مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" الجهات الفلسطينية والمصرية، والمؤسسات الدولية ضرورة حل أزمتهم المتواصلة، باحتجاز السلطات المصرية لهم في مطار القاهرة.

ويروي المواطن (ح.م) والذي رفض الكشف عن اسمه لمراسلنا حكاية المعاناة والألم التي عاشها "المرحلون" من مطار القاهر إلى معبر رفح البري، بعد إعلان السلطات المصرية فتح معبر رفح في الاتجاهين كليهما في السابع من الشهر الجاري بعد إغلاق دام أشهرًا بدعوى الأوضاع الأمنية في سيناء.

ويقول المواطن: "كنت في رحلة علاجية مع أحد أقاربي للعلاج من مرض السرطان، وقررنا أن نغادر إلى غزة، من خلال باصات الترحيل، ووصلنا إلى المطار صباح يوم الجمعة 9 فبراير الجاري".

ويضيف في اتصال هاتفي مع مراسلنا: "استمرت الرحلة 10 ساعات متواصلة، تخللها عمليات التفتيش، ورمي الحقائب الخاصة على الأرض وإلقاء ما بداخلها، دون أي تدخل من مندوب السفارة الفلسطينية"، وفق قوله.

ويشير الشاب إلى أن الباصات انتظرت 4 ساعات حين وصولها إلى حاجز بلوظة شمال سيناء، قائلاً: "حين وصلنا، وبعد الانتظار، طلبوا منا المغادرة إلى القاهرة، ونحن رفضنا ذلك".

"وعود واهية"!

وبعد نقاش حاد ورفض المسافرين المغادرة، والبالغ عددهم 120 شخصاً في حينه، موزعين على باصين فقط، وعد مندوب السفارة بعد اتصال أجراه، بإعطاء المسافرين جوازاتهم، والسماع لهم بدخول القاهرة.

ويضيف في روايته لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام": "وافقنا على الرجوع إلى القاهرة بناء على وعد من السفير بدخولنا إلى مصر، إلا أنه وبمجرد وصولنا لبوابة مطار القاهرة، جاء مندوب السفارة وائل أبو مصطفى،  وأبلغنا بالحجز في المطار".

ويصف المواطن الوعودات التي أعطيت للمسافرين بـ"الواهية"، قائلاً: "تبين أن هذا الاتصال لعبة كبيرة وكمين".

وبين أن مندوب السفارة هددهم "أي واحد بيعترض أو بحاول يعمل بلبلة في الموضوع حيتم التعامل معه من قوات الأمن والعساكر بنتظروا إشارتي يتعاملوا معكم بالقوة ويحجزوكم في المطار"، وفق حديث المواطن لمراسلنا.

"مطار القاهرة الدولي"!!

وحول موقفهم من كلام السفير، أوضح أن المسافرين أبدوا اعتراضهم، وكان موقفهم رافضاً لسلوك مندوب السفارة الفلسطينية في القاهرة.

ووضعت السلطات المصرية المسافرين المحتجزين في صالة انتظار، يبلغ مساحتها 70 م2، فيها أكثر من مائتي مسافر، ينتظرون فتح معبر رفح.

ونبه المواطن خلال حديثه لمراسنا أن الظروف المعيشية التي يعيشها المواطنون الفلسطينيون في مطار القاهرة، لا ترقى لمستوى الآدمية، وفق قوله.

ويضيف: "معنا مرضى ونساء حوامل، وأطفال، وكبار في السن، ومصابون وشيوخ ورجال أعمال وجرحى حرب وأشخاص ذوو إعاقة، ولم يوفروا لنا إلا قاعة لا يوجد بها إلا كراسٍ قليلة وعدد من الأغطية وصلت بعد يومين من الاحتجاز".

النوم على البلاط

وفي ظل الأجواء الباردة، وتقلبات الطقس، ينام المسافرون المحتجزون على البلاط، دون توفير أي مقومات الحياة لهم؛ "لا يوجد مياه والحمامات متسخة جداً، ولا يوجد مياه للشرب، وكتير حاجات بنشتريها على حسابنا الخاص، الذي لم يبق منه الكثير"، وفق رواية العالقين.

ويقول أحد العالقين: "جاءنا مندوب السفارة بعد يومين، والناس لم تأكل ولم تشرب، وقمنا بالصراخ عليه فرد علينا قائلاً (حلوا حالكم، وأنتم أحرار، والسفارة ملهاش أي دور، ومعناش إمكانيات، ومش حتدخلوا مصر، وكل واحد يحل حاله)".

ووفق ما وصل مراسلنا من إفادات؛ فإن مندوب السفارة الفلسطينية هدد عدداً من المواطنين بشكل مباشر، وأوعز إلى أجهزة الأمن المصرية باعتقال عدد منهم، بعد إصرارهم على ضرورة حل هذه الأزمة، والتحقيق معهم لمدة 6 ساعات وتفتيش أجهزة الحاسوب والموبايل الخاصة بهم.

ويتساءل العالقون عن الدور الحقيقي للسفارة الفلسطينية في القاهرة، في حل أزمة المسافرين المحتجزين.

تفاقم الحالة الصحية للمرضى

ويفيد أحد العالقين لمراسلنا أن الحالة الصحية لأحد الجرحى تفاقمت بعد إجرائه عملية جراحية، وتركيبه مفصلًا صناعيًّا.

ويوضح أن الجريح، يحتاج بعد إجرائه العملية، إلى مياه ساخنة كي لا يحدث ضمور في العضلات، إلا أنها لم توفر له، وساءت حالته الصحية، وبدأ المفصل الصناعي يتلف.

وتروي إحدى العالقات، أن أحد الأطفال أجرى له والده عملية زراعة سقف حلق في تركيا، ويحتاج كل يوم لبنًا رايبًا نوعًا من تثبيت الحلق، ولم يوفّر له ذلك، وبدأ الطفل يمتنع عن الحديث، ويفقد صوته.

وفي مشهد آخر للمعاناة، تعاني إحدى النساء الحوامل من نقص التبريد لعلاج الأنسولين، لكونها تعاني من مرض السكري، ولا تتوفر الكمية من الثلج إلا كل يومين أو ثلاثة.

ويشتكي العالقون من سلوك غير صحيح من مندوب السفارة الفلسطينية في القاهرة، حيث يعمل المندوب وائل أبو مصطفى سمساراً للمسافرين، بمساومتهم على حجز تذاكر طيران لهم بمبالغ مضاعفة.

مناشدات حقوقية

وناشدت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا السلطات المصرية ضرورة الالتزام بقواعد القانون الدولي، والسماح لجميع الفلسطينيين العالقين بمطار القاهرة الدولي بالعودة إلى قطاع غزة بمن فيهم العالقون.

وقالت المنظمة في بيان صحفي لها، اليوم: إن 160 مواطنًا من قطاع غزة محتجزون في مطار القاهرة الدولي في ظروف سيئة، مطالبة المجتمع الدولي بالضغط على السلطات المصرية لفتح معبر رفح في الاتجاهين بشكل دائم.

وأضافت المنظمة أن المواطنين المحتجزين منهم أطفال ونساء وكبار سن ومرضى قدموا من جهات مختلفة بغرض السفر إلى قطاع غزة إلا أن السلطات المصرية منعتهم من إكمال رحلتهم بسبب إغلاق معبر رفح.
..............
اعمال امن عباس
الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام +-
تواصل الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة ملاحقاتها واعتقالاتها لأهالي الضفة على خلفية انتماءاتهم السياسية، إذ اعتقلت 3 مواطنين، في وقت تواصل اعتقال آخرين، بينهم 6 مضربون عن الطعام لاعتقالهم غير القانوني.

ففي طولكرم، اعتقلت أجهزة السلطة الشاب يوسف شديد وذلك ضمن حملة تشنها على بلدة علار، طالت العشرات خلال الأسبوعين الماضيين، كما اعتقلت المخابرات العامة في جنين الأسير المحرر أنس قعقور.

وفي بيت لحم اعتقلت مخابرات السلطة الأسير المحرر محمد أبو عالية، وذلك عقب اقتحام منزله.

وتواصل مخابرات السلطة في الخليل اعتقال الطالبين في جامعة بوليتكنك فلسطين علاء أبو عرام لليوم الخامس على التوالي، وعبادة مرعي لليوم الرابع على التوالي.

أما في قلقيلية فيواصل كل من الأسرى المحررين؛ قاسم صوي، وميسرة عفانة، وصالح داود، ولؤي فريج، وإبراهيم زيد، وصالح أبو صالح، إضرابهم عن الطعام لرفض الإفراج عنهم من جهاز الوقائي رغم صدور عدة قرارات إفراج بحقهم من محاكم السلطة، علما أنهم معتقلون منذ ما يزيد عن 4 أشهر ونصف.
................
اخبار متنوعه
لندن- المركز الفلسطيني للإعلام +-

قالت "المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا": "إن 160 مواطنا من قطاع غزة محتجزون في مطار القاهرة الدولي في ظروف سيئة منذ ثمانية أيام".

وأضافت المنظمة في بيان لها الأحد: "إن المواطنين المحتجزين بينهم أطفال ونساء وكبار سن ومرضى قدموا من جهات مختلفة بغرض السفر إلى قطاع غزة إلا أن السلطات المصرية منعتهم من إكمال رحلتهم بسبب إغلاق معبر رفح".

وفي إفادته للمنظمة، قال أحد الفلسطينيين العالقين: "نحن مجموعة من المسافرين بيننا نساء وأطفال وحوامل وعجائز، كنا عائدين إلى قطاع غزة بتاريخ 9 شباط (فبراير) الجاري عبر حافلات الترحيل من مطار القاهرة، ثم حين وصلنا إلى كمين بالوظة بالعريش تعرضنا لتفتيش مهين ومعاملة حاطة من الكرامة قبل أن يخبرونا بأنه تم إغلاق معبر رفح"، وفق تعبيره.

وأكدت المنظمة أن "موقف السفارة الفلسطينية ومندوبها المتعاون مع أجهزة الأمن المصرية يثير الاستهجان، حيث كان من واجب السفارة أن تضغط على السلطات المصرية لتسهيل مرورهم إلى قطاع غزة أو تأمين سكن مؤقت لائق بهم ريثما يتم فتح المعبر".

وطالبت المنظمة السلطات المصرية بضرورة الالتزام بقواعد القانون الدولي، والسماح للعالقين جميعاً بالعودة إلى قطاع غزة بمن فيهم العالقون.

كما طالبت المنظمة المجتمع الدولي الضغط على السلطات المصرية لفتح معبر رفح في الاتجاهين بشكل دائم.

وتفرض سلطات الاحتلال منذ فوز "حماس" بالانتخابات في عام 2006، حصارا محكما جوا وبحرا وبرا على نحو مليوني فلسطيني في قطاع غزة.

كما تغلق مصر معبر رفح منذ عدة سنوات، وتفتحه في فترات متباعدة للحالات الإنسانية.
................
غزة - طلال النبيه - المركز الفلسطيني للإعلام +-
لليوم الثامن على التوالي تواصل شركات النظافة للمرافق الصحية والمستشفيات في قطاع غزة، تعليق عملها، للمطالبة بصرف راتبهم ومستحقاتهم المالية.

وشارك مئات العمال، اليوم الأحد (18-2)، أمام مبنى إدارة الوزارة في عيادة الرمال، وسط مدينة غزة، في وقفة تضامنية، رافعين لافتات كتب عليها: "مستمرون في الاعتصامات حتى تحقيق مطالبنا"، "أنا عامل نظافة لا أتقاضى راتبي".

ونظم الوقفة الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، بالتنسيق مع شركات النظافة، والتي انطلق المسير إليها من مستشفى الشفاء غربي المدينة، وصولاً إلى عيادة الرمال وسط المدينة.

ودعا سامي العمصي رئيس الاتحاد، في كلمة له، إلى التحرك العاجل والضغط على حكومة الحمد الله لصرف رواتب عمال النظافة، وموظفي شركات النظافة والأغذية المتعاقدة مع وزارة الصحة بغزة.

وقال: "للشهر الخامس لم يتلقَ عمال النظافة رواتبهم، ما سيؤدي إلى تفاقم معاناتهم المعيشية والاقتصادية، مناشداً الفصائل والمؤسسات الدولية والمعنية لحل هذه الأزمة، وتحمل مسؤولياتها تجاه القطاع الصحي بغزة.

من جهته، قال المتحدث باسم عمال النظافة نبيل أبو عقلين: "إن أزمة صرف رواتب ومستحقات عمال النظافة، وشركات التغذية، لا زالت قائمة، رغم الفعاليات الاحتجاجية للمطالبة بصرفها، والمتراكمة على الحكومة منذ 5 شهور".

وحذّر أبو عقلين من حدوث كوارث بحق المرضى والمواطنين، نتيجة استمرار تعليق عمل شركات النظافة، وتوقف تقديم خدماتهم في مستشفيات غزة.

وأضاف: "بسبب عدم صرف الرواتب؛ يعيش عمال النظافة أوضاعًا إنسانية ومعيشية صعبة للغاية، فمنهم من طرد من منازلهم لعدم قدرتهم على تسديد إيجار المنزل"، مستنكرًا زج ملف عمال شركات النظافة في المناكفات السياسية.

وناشد أبو عقلين وزير الصحة الفلسطينية جواد عواد بالوقوف عند مسؤولياته، وتلبية مطالبهم، وصرف رواتب موظفي شركات النظافة.
..............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام +-
قال طاهر النونو، القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس": إن 3 من أعضاء المكتب السياسي لحركته وصلوا إلى العاصمة المصرية القاهرة.

وأضاف النونو في تصريح صحفي وصل "المركز الفلسطيني للإعلام" أن الأعضاء هم: موسى أبو مرزوق، وعزت الرشق، ومحمد نصر، ووصلوا للمشاركة في جدول أعمال وفد الحركة برئاسة إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي حيث يجري الوفد منذ عدة أيام لقاءات متعلقة بالتطورات السياسية والأوضاع في قطاع غزة إلى جانب ملف المصالحة.

ويوم الأربعاء الماضي، قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية: إن وفد حركته الموجود في القاهرة برئاسة رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية بحث مع وزير المخابرات المصري عباس كامل عدة قضايا.

وذكر الحية في تصريح وصل "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة عنه، أن الوفد بحث خلال اللقاء أربعة ملفات بالبحث المعمق، وهي التطورات السياسية المتعلقة بالقضية الفلسطينية، والأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، وملف المصالحة، إلى جانب العلاقة الثنائية على المستوى السياسي والأمني.

ونبه وفد الحركة، الذي يضم إلى جانب الحية وهنية، القياديين فتحي حماد وروحي مشتهى، إلى المخاطر التي تمر بالقضية الفلسطينية في ظل قرارات الإدارة الأمريكية المتعلقة بالقدس واللاجئين.

وأكد رفض مساس أمريكا بحقوق وثوابت الشعب الفلسطيني، وكذلك رفض كل الحلول التي تنتقص من حقوق الشعب الفلسطيني، مشددًا خلال اللقاء على أن فلسطين للفلسطينيين، ومصر للمصريين.

وأوضح الحية إلى أن اللقاء بحث باستفاضة ظروف قطاع غزة والآلام والصعاب الخطيرة التي وصلت إلى مراحل متفجرة لا سيما مع وصول الأوضاع الصحية والبيئية إلى شفا الانهيار.

وأشار إلى أن وفد حماس جدد التأكيد على ضرورة إنهاء أزمة معبر رفح بشكل كامل، والعمل بكل جهد ممكن لإنهاء معاناة المواطنين الصعبة، وتحسين الأوضاع الحياتية والإنسانية والاقتصادية.

وأشار القيادي في حماس إلى أنه دار نقاش صريح حول العلاقة الثنائية بين الجانبين، إذ أكد الوفد على موقف حركته الثابت من حماية الأمن القومي المصري، فهو بعد عربي وفلسطيني، وتأمين الحدود الفلسطينية المصرية لكي لا تستغل للإضرار بأمننا الفلسطيني والمصري.

كما بين أنه جرى بحث معمق لملف المصالحة، حيث أكدت حماس ضرورة المضي قدمًا بهذا المسار، وعدم الاستسلام لأي تعثر أو معيقات، وضرورة أن تستأنف مصر دورها الراعي والمتابع لتنفيذها.

وقال الحية: "إن وفد حماس لمس روحًا إيجابية لمتابعة الجهود المصرية، وسترسل وفدًا أمنيًّا قريبًا إلى قطاع غزة للمضي في تطبيق تفاهمات المصالحة، والعمل على إنهاء مشاكل وأزمات قطاع غزة".

ونقل عن الوزير المصري تأكيده وقوف مصر إلى جانب الشعب الفلسطيني بإقامة دولته وعاصمتها القدس، وإعادة اللاجئين، وإلى جانب القطاع، باعتبار حل هذه الأزمات جزءًا من الأمن القومي المصري.

كما وعد كامل بالعمل على فتح معبر رفح بشكل طبيعي خلال المرحلة المقبلة.

وغادر وفد قيادي رفيع في حماس قطاع غزة إلى القاهرة عبر معبر رفح البري صباح الجمعة الماضية.

وقالت حماس: "إن الزيارة تأتي ضمن ترتيبات مسبقة، وبإطار جهودها للتشاور مع مصر للتخفيف عن أهل غزة، وفكفكة أزماتها المختلفة والتي أوصلت القطاع لحافة الهاوية".
................
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام +-
رفضت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، ادعاءات البيت الأبيض حول مسؤوليتها عن أزمة  قطاع غزة الإنسانية المتفاقمة، مؤكدة أن هذه المزاعم عبارة عن ضوء أخضر للاحتلال لمواصلة نهجه العدواني على شعبنا الفلسطيني.

وأكدت الحركة في بيان صحفي، وصل "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة عنه، اليوم الأحد، أن الاحتلال يتحمل بشكل مباشر الكارثة الإنسانية التي يتعرض لها قطاع غزة من خلال الحصار والعدوان الذي لاقى في كل المحطات "دعمًا أمريكيًا علنيًا وبشكل وقح"، مخالفةً لكل القوانين الدولية، ومتجاوزةً القيم الإنسانية كافة من خلال موقفها الذي يغطي على جرائم المحتل.

وأردف البيان، أن إدارة ترمب تختلف عن باقي الإدارات الأمريكية السيئة بسوئها وعدائها للشعب الفلسطيني وقضيته، وترفع من حدة الحصار بهدف تركيع الشعب الفلسطيني وقواه السياسية لفرض حلول تصفوية للقضية الفلسطينية، بدأت بالقدس.

وتابع البيان: "عندما تخيل ترمب بأنه بإهدائها عاصمة لدولة الاحتلال تنتهي القضية وتنقطع الصلة بها، لينتقل إلى قضية اللاجئين جوهر القضية وعمودها الفقري، متوهماً أن الضغط والحصار المتواصلين، والدعم غير المحدود للعدو؛ يجعل من شعبنا مستعداً للتسليم والقبول بالحل الإقليمي الذي يهدف إلى تصفية قضيته ويقطع ارتباطه الممتد في أعماق التاريخ وفي الحاضر والمستقبل".

وعزا بيان حماس، ما حل بالشعب الفلسطيني من استمرار سياسة الإدارات الأمريكية المتعاقبة من بدايات الاحتلال لأرض فلسطي، بفضل الدعم الاقتصادي والسياسي والعسكري للاحتلال، وبغطاء وحماية دبلوماسية في المؤسسات الدولية من خلال "الڤيتو" الذي وقف حاجزاً في وجه القوى الدولية التي كانت تتطلع لإنصاف شعبنا الأعزل، وتقديم الحماية له من البطش والقتل عبر مذابح متعاقبة بدأت ولم تنتهِ على مدار ما يزيد على سبعين عاماً.

وقالت الحركة، إن الشعب الفلسطيني لم يتعرض للحصار والدمار والقتل في العقد الأخير فقط، إنما سجل تاريخُ الصراع مع هذا الاحتلال، الانحيازَ الأمريكي ووقوفه إلى جانب الجلاد القاتل، متجاهلاً حق الشعب الفلسطيني في الحياة في أمن وأمان على أرض وطنه ومسقط رأسه فلسطين.

وأضاف البيان: "تجلى ذلك في العقد الأخير بشكل واضح، عندما رفضت الإدارة الأمريكية قبول نتائج الانتخابات الفلسطينية، والتي منح الشعب الفلسطيني كتلة التغيير والإصلاح التابعة لحماس الثقة فيها".

وأوضح البيان، بأن أمريكا لم تكتفِ بحصار الشعب الفلسطيني والشد على يد الاحتلال والوقوف إلى جانبه، إنما هددت وتوعدت بمحاصرة ومعاقبة كل من يحاول تقديم أي دعم من أي نوع في المجال المدني والإنساني الذي يدخل في البنية التحتية والمرافق الأساسية".

زأشار إلى أنها ما زالت تصر على هذا الموقف، متجاهلةً كل ما يترتب على ذلك من ويلات تمس حقوق شعبنا الفلسطيني الأساسية، ولا سيما الأطفال والنساء والشيوخ في تلقي الرعاية الصحية والخدمات الأساسية، وحرية التنقل والسفر من أجل العلاج والتعليم والتواصل مع العالم الخارجي".

ودعت حركة حماس، العالم الحر والدول العربية والإسلامية، لرفع الحصار الظالم عن الشعب الفلسطيني، وإنهاء مسلسل التنكيل والعذاب الذي يتعرض له؛ ليعيش حراً على أرضه ووطنه مثل باقي الشعوب الحرة .

..............

0 comments