السبت، 23 يونيو 2018

حرائق البالونات الحارقه واصابات وعدوان صهيوني 22/6/2018

السبت، 23 يونيو 2018

حرائق البالونات الحارقه واصابات وعدوان صهيوني 22/6/2018

فلسطين الجمعه    8/10/1439 – 22/6/2018
الموجز
المقاومة
جرائم الاحتلال
اخبار متنوعه
.....................
التفاصيل
المقاومة
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام +-
اندلع حريق صباح اليوم الجمعة، في أحراش المستوطنين بمستوطنة "موشاف شوبا" شرق موقع "ناحل عوز" العسكري بسبب بالون حارق أطلق من غزة.

وأكد موقع حدشوت 24 العبري، أن حريقاً اندلع صباح اليوم في "موشاف شوبا" بفعل بالون حارق قبل أن تتمكن طواقم الدفاع المدني من إخماده وقد التهم الأحراش الزراعية.

وشهدت الأيام الماضية اندلاع عشرات الحرائق في الأراضي المحتلة شرقي القطاع بفعل طائرات أو بالونات حارقة أطلقت من القطاع، ما تسبب باحتراق مساحات واسعة من الأحراش الزراعية "الإسرائيلية".

يُشار إلى أنّ الخميس أمسِ شهد اندلاع 15 حريقاً في المستوطنات "الإسرائيلية" المحاذية لقطاع غزة.
...................
جرائم الاحتلال
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام +-
أصيب عدد من المواطنين، ظهر اليوم، باعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي، بالرصاص وقنابل الغاز، على المتظاهرين المشاركين بجمعة الوفاء للجرحى في مخيمات العودة شرق قطاع غزة.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، في تحديثها الذي ينقله "المركز" أولا بأول بأن عدد الإصابات جراء قمع الاحتلال المتظاهرين بلغ 206 إصابات بجراح مختلفة.

وأصيب باختناق الغاز 120 تم علاجها بالنقاط الميدانية و86 تم علاجها بالمستشفيات منها  44 اصابة بالرصاص الحي، 30 استنشاق غاز، 12 اخرى و7 حالات خطرة.

وتوافد الآلاف من المواطنين، منذ ظهر اليوم، إلى مخيمات العودة المنتشرة شرق قطاع غزة، للمشاركة في الجمعة الـ13 من مسيرة العودة الكبرى تحت عنوان "الوفاء للجرحى".

وقال مراسلنا: إن آلاف المواطنين بدؤوا بالتوافد إلى مخيمات العودة الخمس للمشاركة في فعاليات جمعة الوفاء للجرحى، والتي بدأت عصرا.

وأضاف أن الشبان شرعوا في إشعال الإطارات المطاطية؛ في محاولة لحجب رؤية القناصة الإسرائيليين، في حين يواصل الشبان إرسال البالونات الحارقة إلى الأراضي المحتلة.

وأمطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيمات العودة فور بدء توافد المواطنين بالعشرات من قنابل الغاز، وأطلقت الرصاص الحي بين الفينة والأخرى.

وفي بيانٍ لها، قال الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار: "وفاء لعهد الجرحى، ورفعا وتقديرا لما بذلوه من عرق ودم.. ندعوكم للتحشيد وللمشاركة الواسعة في جمعة الوفاء لجرحى مسيرات العودة وكسر الحصار والخروج من جميع قرى ومدن ومخيمات قطاع غزة نحو مخيمات العودة شرق غزة".

وأكدت سلمية المسيرة وجماهيريتها واستمرارها حتى تحقق أهدافها التي انطلقت من أجلها؛ وهي حماية حقنا في العودة إلى فلسطين، وكسر الحصار الظالم عن غزة، ورفضا لصفقة القرن الأمريكية وما يسمى بالوطن البديل عن فلسطين.

وذكرت أن الحضور سيبدأ بعد عصر اليوم الجمعة حتى نهاية الساعة السابعة والنصف مساء.

ودعت إلى رفع صور الشهداء في سماء الوطن؛ تخليدًا لذكراهم.

وانطلقت "مسيرة العودة الكبرى" في غزة يوم 30 آذار/ مارس الماضي، بمشاركة شعبية حاشدة عبر التظاهر السلمي في 5 مخيمات عودة شرق محافظات القطاع الخمس؛ وهي مستمرة بشكل يومي، مع زخم أكبر أيام الجمعة.

وتنادي المسيرة -وفق القائمين عليها- بتنفيذ وتطبيق حق العودة للشعب الفلسطيني إلى أرضه التي طرد منها؛ وذلك تماشيا مع وتطبيقا للقرارات الدولية وقرارات الأمم المتحدة الخاصة بعودة اللاجئين الفلسطينيين، ومنها القرار 194 الذي نص على العودة والتعويض، إلى جانب رفع الحصار عن غزة.

ومنذ انطلاق المسيرة، استشهد 142 مواطنًا برصاص الاحتلال، منهم 7 محتجزون لدى الاحتلال، وأصيب أكثر من 15 ألفًا آخرين في قطاع غزة.
..................
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام +-
أصيب ضابط من جيش الاحتلال بجروح طفيفة بعد رشقه بالحجارة أثناء اقتحام مخيم الدهيشة في بيت لحم، جنوب الضفة المحتلة فجر اليوم، فيما شهدت عدة مدن بالضفة اقتحامات تخللها مواجهات مع الشبان.

وقالت مصادر محلية: إن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم الدهيشة بسيارة مدنية بعد صلاة الفجر مباشرة، واعتقلت الشاب عدي شحادة (20 عاماً)، واحتجزت عمه جمال شحادة لساعتين قبل أن تفرج عنه.

وخلال الاقتحام، زحف العشرات من الشبان للتصدي لتلك القوات بالحجارة والزجاجات الفارغة والحارقة، ما أدى لجرح ضابط بجروح طفيفة، فيما أصيب أحد الشبان بالمخيم بثلاثة عيارات مطاطية في صدره، نقل على إثرها للمستشفى لتلقي العلاج.


عدي شحادة
الجدير بالذكر أن المعتقل شحادة هو مناظر الكتلة الإسلامية في جامعة فلسطين الأهلية ببيت لحم، وهو أيضاً معتقل سياسي سابق لدى أجهزة أمن السلطة بالمدينة.

وفي السياق ذاته، اعتدت قوات الاحتلال على الطفل محمد أبو عصب أثناء اعتقاله في القدس المحتلة أمس، وحولته للحبس المنزلي خمسة أيام متواصلة.

إلى ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال فجر اليوم الجمعة، بلدة اللبن الشرقية جنوب نابلس شمال الضفة المحتلة، وفتشت محلا تجاريا.

وقال شهود عيان: إن عدة دوريات للاحتلال داهمت البلدة في ساعة مبكرة من فجر الجمعة، وداهمت محلا يعود للمواطن جهاد فيصل،وفتشته.

وكان جنود الاحتلال قد اعتقلوا شابين من البلدة أمس.

وتشهد بلدة اللبن الشرقية مواجهات مستمرة منذ عدة أشهر، وبخاصة قبالة مدخل البلدة المتاخم للشارع الرئيس نابلس رام الله.

إلى ذلك، أغلقت قوات الاحتلال في ساعة متأخرة من مساء أمس وحتى فجر اليوم الجمعة طريق بيت عينون سعير في الخليل، بالبوابة الحديدية، ومنعت المواطنين من الدخول والخروج إثر مواجهات محدودة اندلعت بين الشبان الفلسطينين وجنود الاحتلال في منطقتي الدوارة ومدخل بلدة سعير.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال منطقة المسعورة في بلدة بني نعيم شرق الخليل فجر اليوم الجمعة، وفتشت عددًا من المنازل.

وأفاد مراسلنا أن مواجهات اندلعت بين شبان الحي وجنود الاحتلال الذين أطلقوا قنابل الغاز والصوت في مواجهة الشبان، ولم يبلغ عن اعتقالات أو إصابات.
..................
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام +-
أضرم مستوطنون، اليوم الجمعة، النيران بمساحات واسعة من جبل سلمان الفارسي في بلدة بورين جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر محلية أن مستوطنين من مستوطنة "يتسهار" المقامة عنوة على أراضي قرى جنوب نابلس، أضرموا النيران عصر اليوم بحقول الزيتون في جبل سلمان الفارسي، ما أدى لاشتعال النيران بعشرات الدونمات.

وأضافت المصادر أن طائرات إطفاء إسرائيلية عملت على إخماد النيران، بعد أن امتدت النيران إلى مساحات واسعة وبدأت تقترب من مستوطنة "يتسهار".
.....................
جنين - المركز الفلسطيني للإعلام +-
أعاقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، تحركات المواطنين على شارع جنين- نابلس جنوب مدينة جنين، بعد أن نصبت حاجزا عسكريا طيارا على مفترق بلدة جبع.

وأفادت مصادر محلية لـ"وفا"، بأن جنود الاحتلال أوقفوا مركبات المواطنين المارّة، وفتشوها، ودققوا في هويات المواطنين، واستجوبوهم.
..................
لخليل - المركز الفلسطيني للإعلام +-
شهدت عدة أحياء شرق مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، انتشارا وتواجدا مكثفا لثوات الاحتلال الصهيوني، منذ صباح اليوم الجمعة.

وأفاد مراسلنا، بأن قوات الاحتلال نصبت حاجزين عسكريين على مدخل مخيم الفوار ومنطقة السيميا جنوب الخليل ومنطقة الفحص القريبة من المنطقة الصناعية بالمدينة، وشوهد عشرات الجنود ضمن دوريات الاحتلال في منطقة بيت عينون جنوب بلدة سعير شمال الخليل.

وشهدت منطقة ياقين وواد الجوز غرب بلدة بني نعيم تواجدا صهيونيا مكثفا مع انتشار للقوات الراجلة عبر المناطق المحاذية غرب البلدة من جهة الشارع الالتفافي رقم 60.
...................
بيت لحم - المركز الفلسطيني للإعلام +-
نظمت جمعية الأسرى والمحررين، اليوم الجمعة (22-6)، وقفة تضامنية مع الأسير المضرب عن الطعام حسن شوكة، وسط مدينة بيت لحم جنوب الضفة المحتلة.

وأفاد مراسلنا أن العشرات من المواطنين والناشطين شاركوا في الوقفة، بعد أدائهم صلاة الجمعة في مسجد عمر بن الخطاب وسط المدينة، ورفعوا يافطات تضامنية مع الأسير ومطالبة بالإفراج عنه.

وأضاف أنه وخلال الوقفة ألقيت العديد من الكلمات، أكدت ضرورة الوقوف مع الأسير شوكة في ظلمه ومع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

وقال محمد حميدة، الناشط في مجال الأسرى: إن الأسير شوكة مضرب عن الطعام منذ عشرين يوماً، بسبب تحويله للاعتقال الإداري بعد انتهاء حكمه البالغ ثمانية أشهر.
...................
اخبار متنوعه
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام +-
لقيت طفلة مصرعها وأصيبت شقيقتها بجروح خطيرة، مساء اليوم الجمعة، عقب سقوطهما من علٍ في منزل أسرتهما ببلدة جباليا، شمال قطاع غزة.

وأفاد شهود عيان ومصدر طبي، بوفاة الطفلة أنغام شلحة (4 سنوات) وإصابة شقيقتها خلود (10 سنوات) بجروح خطيرة، بسبب سقوطهما من الطابق الرابع في منزل العائلة بجباليا، ونقلا إلى المستشفى الإندونيسي، في بلدة بيت لاهيا المجاورة.

وبين أن الطفلتين كانتا تلهوان على حديد الحماية لنافذة شباك شقة أسرتهما في الطابق الرابع، وسقطت الحماية بهما، ما أدى إلى وفاة أحدهما على الفور وإصابة الأخرى بكسور وجروح حيث وصفت حالتها بالخطيرة.
...................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام +-
أكد خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ يوسف أبو اسنينة أن المسجد الأقصى مسجد إسلامي للمسلمين وحدهم.

وقال في خطبة الجمعة في المسجد الأقصى: إنه رغم ما يجرى من أحداث مؤلمة في مدينتنا المقدسة وفي مسجدنا الأقصى، ورغم المأسي والآلام إلا أنه سوف نبقى الدرع الواقي والحامي للمقدسات.

وأكد أن بيت المقدس ستبقى إسلامية يرفع فيها الأذان على مدار الزمان، وأن ومسجدنا هو قبلتنا الأولى.

ووصف خطيب الأقصى الأوضاع بالصعبة، وقال: في كل يوم تزداد صعوبة، وشدة؛ فالاقتحامات مستمرة ومستفزة.

وأشار إلى دخول المستوطنين بحماية قوات الاحتلال وعمليات الاعتراض على الحراس والموظفين والحارسات في ساحات المسجد الاقصى غير مبرر، وتضييق للخناق على المصلين.

وأضاف أنه لا أحد يشك أن الأمور صعبة وخاصة في هذه الأيام، مشيرا إلى ما يقوم به الاحتلال من بناء للمستوطنات، ومصادرة الأراضي، والاعتداء على المقابر.

كما أشار الخطيب إلى ما يتعرض له الأسرى، وكيف يعذبون في سجون الظلم، وكيف يحرمون من أبسط حقوقهم، وأهلنا في غزة محاصرون من القريب والبعيد.

وكان عشرات الآلاف من المصلين قد أدوا صلاة الجمعة في الأقصى في الأقصى، رغم إجراءات الاحتلال المشددة.
...................
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام +-
أكد خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة حماس، استمرار مسيرة العودة الكبرى في غزة، "حتى يرفع الحصار فورا، وبلا شروط".

وقال الحية في تصريح لـ"المركز الفلسطيني للإعلام": إن هدف هذه المسيرات هو كشف زيف الاحتلال الذي يتباكى على بعض المزروعات أمام جرائمه المتواصلة باستهداف شعبنا.

وأضاف: "يتقدمنا الجرحى اليوم في دلالة على أننا رغم الجراح والشهداء مستمرون. فلسطين والقدس تستحق منا التضحية، وسنستمر حتى يتوقف عدوان الاحتلال على شعبنا".

ويتوافد الآلاف من المواطنين، منذ ظهر اليوم، إلى مخيمات العودة المنتشرة شرق قطاع غزة، للمشاركة في الجمعة الـ13 من مسيرة العودة الكبرى تحت عنوان "الوفاء للجرحى".

وفي سياق متصل، شدد الحية على رفض حركته أي مشاريع تهدر حقوق الشعب الفلسطيني الوطنية الثابتة في إنهاء الاحتلال والعودة.

وانطلقت "مسيرة العودة الكبرى" في غزة يوم 30 آذار/ مارس الماضي، بمشاركة شعبية حاشدة عبر التظاهر السلمي في 5 مخيمات عودة شرق محافظات القطاع الخمس؛ وهي مستمرة بشكل يومي، مع زخم أكبر أيام الجمعة.

وتنادي المسيرة -وفق القائمين عليها- بتنفيذ وتطبيق حق العودة للشعب الفلسطيني إلى أرضه التي طرد منها؛ وذلك تماشيا مع وتطبيقا للقرارات الدولية وقرارات الأمم المتحدة الخاصة بعودة اللاجئين الفلسطينيين، ومنها القرار 194 الذي نص على العودة والتعويض، إلى جانب رفع الحصار عن غزة.

ومنذ انطلاق المسيرة، استشهد 142 مواطنًا برصاص الاحتلال، منهم 7 محتجزون لدى الاحتلال، وأصيب أكثر من 15 ألفًا آخرين في قطاع غزة.
....................
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام +-
أكدت حركة المقاومة الإسلامية حماس، أن خروج عشرات الالآف من أبناء شعبنا في الجمعة الثالثة عشرة على التوالي، في مسيرات العودة وكسر الحصار، "يؤكد على أننا أمام حالة نضالية جماهيرية مستمرة حتى تحقيق أهدافها".

وأشاد الناطق باسم حماس حازم قاسم بهبة اليوم، وقال: إنها تهدف إلى "تثبيت حقنا في العودة، وفي كامل التراب الفلسطيني ومدينة القدس، وحق شعبنا في العيش الكريم فوق أرضه عبر كسر الحصار".

وقال في تصريح صحفي، مساء الجمعة: "هذه المشاركة الجماهيرية تحت عنوان جمعة الوفاء للجرحى ، تعني أن شعبنا يعض على جرحه  لمواصلة كفاحه ضد الاحتلال حتى الحرية والعودة".

وأضاف: "هذه المسيرات المستمرة تثبت فشل محاولات الاحتلال لإرهاب جماهير شعبنا من المشاركة في المسيرات، والتي كان آخرها قصفه عبر الطائرات الحربية خلال الأسبوع المنصرم، وستبث قادم الأيام عقم هذه الوسائل في مواجهة إرادة الجماهير، فشعبنا  قوي بإيمانه بعدالة قضيته المطلقة".

ولفت إلى أن "هذه المسيرات تحمل رسالة للإدارة الامريكية التي تحاول تمرير مخططات أو مشاريع لتصفية القضية الفلسطينية، وأن شعبنا الثائر على الحدود سيدفن هذه المشاريع تحت أقدامه، ولن يسمح لأي طرف كان أن ينتقص حق من حقوقه".

وتوافد الآلاف من المواطنين، منذ ظهر اليوم، إلى مخيمات العودة المنتشرة شرق قطاع غزة، للمشاركة في الجمعة الـ13 من مسيرة العودة الكبرى تحت عنوان "الوفاء للجرحى".

وانطلقت "مسيرة العودة الكبرى" في غزة يوم 30 آذار/ مارس الماضي، بمشاركة شعبية حاشدة عبر التظاهر السلمي في 5 مخيمات عودة شرق محافظات القطاع الخمس؛ وهي مستمرة بشكل يومي، مع زخم أكبر أيام الجمعة.

وتنادي المسيرة -وفق القائمين عليها- بتنفيذ وتطبيق حق العودة للشعب الفلسطيني إلى أرضه التي طرد منها؛ وذلك تماشيا مع وتطبيقا للقرارات الدولية وقرارات الأمم المتحدة الخاصة بعودة اللاجئين الفلسطينيين، ومنها القرار 194 الذي نص على العودة والتعويض، إلى جانب رفع الحصار عن غزة.

ومنذ انطلاق المسيرة، استشهد 142 مواطنًا برصاص الاحتلال، منهم 7 محتجزون لدى الاحتلال، وأصيب أكثر من 15 ألفًا آخرين في قطاع غزة.
.....................
يواصل جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأميركي، والمبعوث الأميركي للسلام جيسون غرينبلات، جولتهما في دول المنطقة، تمهيدًا لإعلان ما بات يعرف بـ"صفقة القرن"

وقال البيت الأبيض: إن كوشنر وغرينبلات اجتمعا في الدوحة بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مساء أمس الخميس.

وأفاد بيان البيت الأبيض بأن الاجتماع ناقش زيادة التعاون بين واشنطن والدوحة، وسبل تقديم المعونة الإنسانية لقطاع غزة الفلسطيني، وجهود إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب في تسهيل عملية التسوية مع "الإسرائيليين".

وأفادت وكالة الأنباء القطرية (قنا) بأن الاجتماع استعرض علاقات التعاون الوثيقة بين دولة قطر والولايات المتحدة في مختلف المجالات.

وكان كوشنر وغرينبلات قد التقيا في القاهرة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس الخميس، في ثالث محطات الوفد الأميركي بالمنطقة بعد زيارة الرياض وعمان.

من جهة أخرى، قال الملك الأردني عبد الله الثاني: إنه "لا مجال لإحلال السلام في الشرق الأوسط بدون قيام دولة فلسطينية".

وجدد خلال محادثاته مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في عمّان أمس تأييده قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس.

في غضون ذلك، قال البيت الأبيض في بيانٍ: إن الرئيس الأميركي سيستقبل الملك عبد الله الثاني في البيت الأبيض يوم 25 يونيو/حزيران الجاري.

وأضاف البيان أن الجانبين سيبحثان العمل على "إرساء سلام دائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

يشار إلى أن كوشنر مكلف بوضع خطة ترمب لإقامة السلام بين "الإسرائيليين" والفلسطينيين، وقال البيت الأبيض: إن الخطة ستنشر قريبا.
.....................


0 comments