الثلاثاء، 19 يونيو 2018

اقتحام الاقصى والاحتلال يقصف والمقاومة ترد وحرائق للطائرات الورقيه 18/6/2018

الثلاثاء، 19 يونيو 2018

اقتحام الاقصى والاحتلال يقصف والمقاومة ترد وحرائق للطائرات الورقيه 18/6/2018

فلسطين الاثنين  4/10/1439 – 18/6/2018
الموجز
الاقصى
المقاومة
جرائم الاحتلال
اخبار متنوعه
........................
التفاصيل
الاقصى
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام +-
استأنفت المجموعات الاستيطانية اليهودية، صباح اليوم الاثنين، اقتحاماتها لباحات المسجد الأقصى المبارك بالقدس المحتلة، تحت حماية كاملة من شرطة الاحتلال.

وأفاد مسؤول الإعلام في دائرة الأوقاف، فراس الدبس، بأن أكثر من 30 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى من "باب المغاربة" بحماية عناصر الاحتلال خلال جولة الاقتحامات الصباحية.

ولفت الدبس النظر إلى أن شرطة الاحتلال اعتقلت رئيس قسم الحراسة بالمسجد الأقصى عبد الله أبو طالب، عند منطقة "باب الرحمة" بالمسجد؛ وهو أحد موظفي دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس

يشار إلى أن مجموعات كبيرة من الفلسطينيين عملوا على تنظيف وترتيب منطقة "باب الرحمة" مما تراكم فيها من الأتربة والحجارة (مما أزيل خلال عملية ترميم المصليات المسقوفة)، حيث أقاموا سلاسل ومقاعد وطاولات وسلالم كلها مبنية من حجارة الأقصى.

ولم ترق تلك الفكرة للمستوطنين اليهود حتى بدأوا بالتحريض على الفلسطينيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي عادّين بأن ما جرى للمنطقة الشرقية في المسجد الأقصى تخريب وليس إعمار، كما طالبوا سلطاتهم المحتلة بالسيطرة على هذا المكان الذي يعدونه له وحدهم.

وخلال ساعات الليل، خلعت شرطة الاحتلال أشجار الزيتون التي بنيت في تلة باب الرحمة، وخربت السلالم التي بنيت من حجارة الأقصى.
.....................
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام +-
في تطور خطير أقدمت قوات الاحتلال على نصب نقطة مراقبة فوق سطح قاعة باب الرحمة بالأقصى.

وكانت هذه القوات أقدمت عند منتصف الليلة الماضية على تخريب تلة باب الرحمة، المحاذية لمقبرة باب الرحمة، التي أعمرها ورممها المرابطون في شهر رمضان، واقتلعت أشجار الزيتون، وأتلفت الدرج وبعض المقاعد الحجرية.

ووصف خالد زبارقة وهو محام مختص في شؤون القدس والأقصى ما قامت به قوات الاحتلال عند باب الرحمة بالعمل التخريبي بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى.

وأكد على موقع التواصل الاجتماعي أن تجرأ الجماعات المتطرفة "الإسرائيلية" على المسجد الأقصى المبارك غير مسبوق، مشيرا إلى أنها أصبحت تتعامل مع المسجد الأقصى المبارك كمعلم مقدس يهودي، وفرضت أبجدياتها على الخطاب العام وعلى السياسات العامة في المنطقة.

وأغلق باب المغاربة اليوم بعد اقتحام 103 متطرفين باحات الأقصى وسط حراسة صهيونية مشددة.
..................
المقاومة
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام +-
اندلعت منذ ساعات صباح اليوم الاثنين، 6 حرائق جديدة في "غلاف غزة" بفعل الطائرات والبالونات الحارقة التي تطلَق من القطاع.

وأفادت وسائل إعلام عبرية، أن طواقم الإطفاء الإسرائيلية تعاملت مع 6 حرائق، في كيبتوتسات كيسوفيم وبيئري ونير عام، وتمكنت من إخماد معظمها.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرنوت أن النيران اشتعلت عصر اليوم، قرب محطة وقود في نير عام وتحاول طواقم الإطفاء السيطرة على الحريق بفعل الطائرات الحارقة.

ومنذ بدء مسيرات العودة في الـ 30 من آذار، بدأ الشباب الثائر بتطوير الطائرات الورقية والبالونات الحارقة واستخدامها أداةً للمقاومة ورفض الحصار "الإسرائيلي" على قطاع غزة.

واستطاع الشبان مؤخراً إحراق مساحات واسعة من الأحراش ومحاصيل المستوطنين الزراعية في "غلاف غزة".
..................
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام +-
قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية اليوم الثلاثاء (19-6) إن 100 خلية نحل إسرائيلية في منطقة غلاف غزة تضررت بسبب حرائق الطائرات الورقية.

وقالت الصحيفة إنه كان من المفترض أن تنتج هذه الخلايا خلال الشهرين الأخيرين ما بين 3-5 أطنان من العسل.

وأفادت بأن الخسارة تقدر بمئات آلاف الشواكل.

ويستخدم الشبان الفلسطينيون الطائرات الورقية الحارقة ضمن مسيرة العودة السلمية تعبيراً عن رفضهم لاستمرار حصار غزة، وقتل المدنيين السلميين المشاركين في المسيرات السلمية على حدود قطاع غزة.

وبحسب الاحتلال، فإن الحرائق طالت أكثر من 28 ألف دونمٍ، وألحقت خسائر اقتصادية كبيرة تقدّر بعشرات ملايين الشواقل.
.................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام +-
قصفت الطائرات الحربية الصهيونية، فجر اليوم الاثنين (18-6)، ثلاثة مواقع للمقاومة في قطاع غزة، فيما ردت المقاومة الفلسطينية برشقة صاروخية على مستوطنات الغلاف.

وأفاد مراسلنا، أن الطيران الحربي الصهيوني أطلق صاروخين على الأقل تجاه موقع بدر غرب غزة، وأربعة صواريخ تجاه موقع السفينة شمال غربي غزة.

كما استهدف الطيران الحربي الإسرائيلي موقعا للمقاومة في منطقة تل الزعتر شمال قطاع غزة.

وأشار مراسلنا  إلى أن القصف تزامن مع صلاة فجر اليوم، ما تسبب بحالة من الهلع، إلى جانب التدمير في الموقعين ومحيطهما.

وردا على العدوان الإسرائيلي، أكدت مصادر محلية وشهود عيان أن المقاومة الفلسطينية ردت بإطلاق رشقة صاروخية على مستوطنات غلاف غزة، بالتزامن مع سماع دوي صافرات الإنذار داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48.

وشهدت الأيام الماضية، تصعيدًا في عدوان الاحتلال على قطاع غزة، من خلال استهداف مواقع وتجمعات للمواطنين قرب مخيمات العودة؛ بحجة إطلاق طائرات ورقية وبالونات تحمل شعلان حارقة تجاه مستوطنات غلاف غزة.

ويعد القصف الصهيوني، خرقًا جديدًا لتفاهمات وقف إطلاق النار التي أعيد تفعيلها برعاية مصرية الشهر الماضي.
................
جرائم الاحتلال
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام +-
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، مساء اليوم الاثنين، استشهاد طفل متأثرا بجراح أصيب بها في فعاليات مسيرة العودة الكبرى شرق البريج وسط قطاع غزة.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة أشرف القدرة: إن الطفل زكريا بشبش (13 عاما) ارتقى متأثرا بجراحه التي أصيب بها في البطن، برصاص قوات الاحتلال شرق البريج الشهر المنصرم.

وأضاف القدرة أن الطفل بشبش كان يرقد في العناية المركزة بمجمع الشفاء الطبي جراء إصابته الخطيرة.

وبارتقاء الطفل البشبش يرتفع عدد شهداء مسيرة العودة الكبرى التي انطلقت في 31 آذار/ مارس المنصرم، إلى 136 شهيدا، بينهم 7 محتجزين لدى الاحتلال، فيما بلغت الإصابات 13 ألفا.
..................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام +-
استشهد الشاب صبري أحمد أبو خضر (24 عاما)، عقب إصابته بجروح خطيرة، اليوم الاثنين، برصاص قوات الاحتلال "الإسرائيلي" شرق مدينة غزة.

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي على مجموعة من المواطنين قرب السياج الحدودي، في محيط موقع "ملكة" العسكري شرق مدينة غزة، ما أدى إلى إصابة أحدهم، وهو الشاب أبو خضر برصاصة نقل على إثرها إلى مستشفى الشفاء غرب المدينة، وحالته وصفت بالخطيرة، استشهد على إثرها.

يذكر أن مواجهات تدور بشكل يومي بين المواطنين وقوات الاحتلال التي تستخدم الرصاص الحي والرصاص المتفجر في مهاجمتها وقمعها للمواطنين الذين يقتربون من السياج الحدودي شرق قطاع غزة.
.....................
خانيونس - المركز الفلسطيني للإعلام +-
قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الاثنين، بعدد من الصواريخ مرصدا للمقاومة الفلسطينية في بلدة القرارة شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

وأفاد مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" بأن طائرة استطلاع إسرائيلية قصفت بـ3 صواريخ غرفة صغيرة ومكانًا قرب المرصد في القرارة شرق خانيونس.

وأوضح أن المرصد يتبع كتائب القسام، دون إصابات، إلا أن أضرارا جسيمة حدثت بالمكان.
.......................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام +-
أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي إصابة 5 فلسطينيين بجراح ظهر اليوم الاثنين، بزعم عبثهم بمعدات أمنية قرب السياج الفاصل مع قطاع غزة.

وادعى بيان للجيش أن 5 فلسطينيين تسللوا عبر السياج شمالي القطاع، وحاولوا العبث وتخريب معدات أمنية قريبة من العائق الأرضي الذي يجرى تشييده بالمكان، ما أدى إلى انفجار المعدات وإصابتهم.
......................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام +-
شنّت قوات الاحتلال منذ فجر اليوم الاثنين (18-6)، حملة اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين طالت 14 مواطنًا؛ بينهم حارس في المسجد الأقصى المبارك بالقدس المحتلة، وسيدة فلسطينية من الخليل.

وقالت مصادر محلية وشهود عيان في القدس، إن شرطة الاحتلال اعتقلت صباح اليوم رئيس قسم الحراسة في المسجد الأقصى، عبد الله أبو طالب، بـ "بالقوة" وسط عنف شديد وتوتر، عند "باب الرحمة" ونقلته لأحد المراكز التابعة لها.

وأفاد بيان لجيش الاحتلال، بأن قواته اعتقلت الليلة الماضية 13 فلسطينيًا ممن وصفهم بـ "المطلوبين" بدعوى ممارسة أنشطة تتعلق بالمقاومة الشعبية ضد أهداف "إسرائيلية".

واعتقلت قوات الاحتلال المواطنة صفاء أكرم أبو سنينة بعد اقتحام منزلها وتفتيشه؛ قبل نقلها لجهة غير معلومة.

كما اعتقلت فلسطينيًّا آخر من مدينة الخليل (جنوب القدس المحتلة)، وشابًا من مخيم الفوار جنوبي المدينة.

وفي رام الله، داهمت قوات الاحتلال قرية دير نظام شمال غربي مدينة رام الله (شمال القدس المحتلة)، واعتقلت الطفل معاذ أحمد التميمي (17 عامًا)، ونقلته لجهة مجهولة.
.....................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام +-
مددت محكمة الصلح "الإسرائيلية"، اليوم الاثنين، اعتقال الأسير الجريح نور الدين شناوي (21 عاما) حتى الـ25 من الشهر الجاري.

ووجهت المحكمة لشناوي الذي ينحدر من مدينة جنين شمال الضفة الغربية تهمة محاولة قتل مستوطنة في الثامنة عشرة من عمرها طعنا بسكين في العفولة قبل ثمانية أيام.

وقال محامي نادي الأسير خالد محاجنة في تصريح صحفي: إن محكمة الصلح بالناصرة مددت اعتقال الأسير نور الدين شناوي من جنين حتى يوم 25 من الشهر الجاري، وجددت أمر منع لقاء محاميه.

وكان شناوي اعتقل جريحا ومصابا برصاصات في القدم عقب ملاحقته واعتقاله إثر تنفيذه عملية طعن أدت لإصابة حرجة لمستوطنة.
...................
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام +-
نصبت قوات الاحتلال الصهيوني ظهر اليوم الاثنين حاجزا على مدخل مخيم الفوار جنوبي الضفة الغربية، واعتقلت شابا.

وأفاد مراسلنا أن قوات ما يسمى بحرس الحدود الصهاينة نصبوا حاجزا مفاجئا على مدخل مخيم الفوار جنوبي الخليل حنوبي الضفة الغربية، وشرعوا في تفتيش المركبات والمارة.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب حسن خميس الشوابكة (22 عامًا)، وكبّلته، ونقلته لجهة غير معلومة، وبعد اعتقاله جرى تفكيك الحاجز.
.....................
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام +-
أجبر جنود الاحتلال الإسرائيلي، المواطنين في حي تل ارميدة في مدينة الخليل، على خلع ملابسهم، حتى يتمكنوا من الدخول إلى منازلهم.

وقال الناشط ضد الاستيطان عماد أبو شمسية: إن جنود الاحتلال المتمركزين على حواجز حي تل ارميدة وسط مدينة الخليل، أذلّوا -مساء اليوم الاثنين- المواطنين، وأجبروهم على خلع ملابسهم حتى يتمكنوا من الدخول لمنازلهم.
........................
قلقيلية - المركز الفلسطيني للإعلام +-
قال شهود عيان صباح اليوم إن أعمال توسعة استيطانية وتجريف وإقامة وبناء شقق جديدة تجري بشكل متواصل في مستوطنة "تسوفيم" إلى الشمال الشرقي من مدينة قلقيلية على حساب أراضي زراعية ورعوية تتبع قرية جيوس.

ولفت الشهود لمراسلنا إلى أن التوسع الاستيطاني يجري بلا حسيب أو رقيب، كون المستوطنة تقع داخل حدود الجدار، بحيث إن أصحاب الأراضي لا يسمح لهم بدخول أراضيهم لمعرفة ما يجري فيها من تجريف وبناء لصالح توسع المستوطنة المذكورة.

بدوره قال الباحث في شؤون الاستيطان خالد معالي إن مستوطنة "تسوفيم" أقيمت عام 1989، على أراضي بلدة جيوس بشكل كبير، وجزء منها على أراضي قرية عزون.

وأشار إلى أن المستوطنة تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة قلقيلية على تلة مرتفعة؛ حيث تشرف على السهل الساحلي، وتقسم إلى قسمين: تسوفيم (أ) وتسوفيم (ب)؛ ولا تبعد عن الخط الأخضر شرقًا سوى 800 متر؛ وتبعد  2 كم عن مدينة قلقيلية من الجهة الشمالية الشرقية.
..................
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام +-
أفاقت القدس المحتلة قبل أربعة أعوام وتحديدا بتاريخ (18-6-2014)، على خبر اعتقال مجموعة من الأسرى المقدسيين الذين أمضوا سنوات طويلة داخل سجون الاحتلال وتحرروا ضمن صفقة وفاء الأحرار.

والأسرى الأربعة هم: الأسير المقدسي علاء الدين البازيان (٦٠عاما) من البلدة القديمة، والأسير المقدسي ناصر عبد ربه (٥١ عاما) من صور باهر، والأسير المقدسي جمال أبو صالح (٥٤ عاما) من باب المغاربة، والأسير المقدسي رجب الطحان (٥٠ عاما) من رأس العامود، والأسير المقدسي عدنان مراغة (٤٩ عاما) من سلوان، والأسير المقدسي سامر العيساوي (٣٩ عاما) من العيسوية، والأسير المقدسي إسماعيل حجازي (٣٧ عاما) من جبل المكبر.

وادعت سلطات الإحتلال حينها أن الأسرى المحررين خرقوا شروط الإفراج، واعتمدت بذلك على ملفات سرية مفبركة، وفرضت بحقهم الأحكام السابقة، ومعظمهم من أصحاب الأحكام المؤبدة.

ومرت القضية ضمن إجراءات قضائية طويلة ومعقدة، مرورا بمحاكم الصلح والاستئناف و المركزية وصولا لما يسمى بالمحكمة العليا التي أكدت فرض الأحكام السابقة الجائرة.
.....................
اخبار متنوعه
الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام +-
توفي شاب وأصيب اثنان آخران، مساء اليوم الاثنين، في حادث سير وقع على مفرق بلدة جماعين جنوب نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

وقال المتحدث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات: إن شابا لقي مصرعه وأصيب شابان آخران بجروح مختلفة في حادث تصادم بين مركبتين وقع على مفرق بلدة جماعين جنوب مدينة نابلس.

كما توفي، اليوم الاثنين، الطفل عبد الرحمن جهاد عزموطي (13 عاماً) من قرية عابا شرق مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، متأثرا بجروحه التي أصيب بها نتيجة انقلاب جرار زراعي في القرية.

وذكرت مصادر محلية لـ"وفا"، أن الطفل عزموطي أصيب بجروح خطيرة، يوم أمس، نتيجة سقوطه عن جرار زراعي، وأدخل على إثرها المستشفى لتلقي العلاج، وفي وقت لاحق من اليوم أعلنت الطواقم الطبية عن وفاته متأثراً بإصابته.
..................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام +-
أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن قيادتها تابعت بأسف كبير ما حدث اليوم في ساحة السرايا بمدينة غزة الذي أدى إلى فضّ تجمع ضد العقوبات المفروضة على القطاع.

وقالت الحركة في بيان لها وصل "المركز الفلسطيني للإعلام"، مساء الاثنين: منذ ساعة الحدث أجرت قيادة الحركة تحقيقًا أوليًّا فيما جرى.

وأضافت أن هذه ليست الفعالية الأولى التي ينفذها هذا الحراك في قطاع غزة، حيث كانت الفعاليات السابقة تتم بهدوء، ولا يحدث خلالها أي صدامات تُذكر، مؤكدة أن مطالبها محقة وعادلة وتنسجم مع مطالب شعبنا ومواقف ومطالب الحركة.

وتابعت: لقد وجهت الجهة المسؤولة عن تنظيم الفعالية الدعوة العامة للمشاركة في هذه الفعالية، حيث شاركت اليوم شرائح متباينة، وتم ترديد شعارات مختلفة ومتناقضة؛ الأمر الذي وتّر الأجواء، وأدى إلى حالة الاشتباك بين المشاركين.

وأشارت الحركة إلى أنه قد شارك في تنظيم الفعالية عدد من محرري حركة حماس، وكان من المقرر أن يشاركوا فيها بكلمات، ومنهم الأسير المحرر محمود مرداوي، والأسير المحرر توفيق أبو نعيم، والذي حاول بعض المشاركين منعه من الحديث؛ ما اضطره للانسحاب.

وأكدت حركة حماس أن ما حدث اليوم لم تخطط له أي جهة وطنية، وإنما جاء نتيجة الاحتقان والتوتر الذي يسود القطاع، والتباين بين المشاركين، وهو أمر مؤسف ترفضه الحركة وتدينه، وتؤكد وجوب العمل على منع تكراره.

كما أكدت في الوقت ذاته صوابية قرارها وقوى وفصائل الشعب الفلسطيني في تنظيم مسيرات العودة وكسر الحصار، وتوجيه حالة الغضب الداخلي والاحتقان والضغط في وجه العدو الصهيوني الذي يحاصر شعبنا ويقتل أطفالنا ونساءنا.
........................
يويورك- وكالات +-
حذر أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أمس الاثنين، من "نشوب حرب" بين "إسرائيل" والفلسطينيين حال "استمرار الأوضاع الإنسانية الحالية" في قطاع غزة المحاصر منذ 12 عاما.

جاء ذلك في أول تقرير يقدمه "غوتيريش" إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي، بشأن تطبيق قرار المجلس رقم 2334، الصادر في 23 كانون أول 2016.

ويطالب القرار المذكور بـ"وقف فوري للأنشطة الاستيطانية كافة بالأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية"، ويؤكد أن "المستوطنات ليس لها أي شرعية قانونية، وتمثل انتهاكا صارخا للقانون الدولي".

ووزع غوتيريش التقرير، على أعضاء مجلس الأمن، تحضيرا للاجتماع الشهري حول الوضع في الشرق الأوسط، المقرر الثلاثاء.

وقال في تقريره إنه "صُدم جراء أعداد القتلى والجرحى الفلسطينيين (في غزة)؛ بسبب استخدام القوات الإسرائيلية النيران الحية منذ بدء الاحتجاجات في 30 آذار الماضي".

وقتل الجيش "الإسرائيلي" وأصاب هؤلاء الفلسطينيين خلال مشاركتهم بمسيرات سلمية مستمرة قرب السياج الفاصل بين غزة والأراضي المحتلة، للمطالبة بعودة اللاجئين لمدنهم وقراهم التي هُجروا منها في العام 1948.

وأكد غوتيريش أنه "تقع على عاتق إسرائيل مسؤولية ممارسة الحد الأقصى من ضبط النفس في استخدام النيران الحية، وعدم استخدام القوة القاتلة إلا كملاذ أخير عند وجود خطر وشيك بالموت أو الإصابة البالغة".

وجدد دعوته إلى "إجراء تحقيق مستقل وشفاف في الأسباب التي أدت إلى مقتل العشرات (أكثر من 120) وجرح الآلاف من المدنيين الفلسطينيين".

وحذر الأمين العام، في تقريره، من أن "الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية تتواصل بلا توقف، ما يهدد الآمال والآفاق العملية لإقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة".
........................


0 comments