الثلاثاء، 29 مارس، 2016

انتفاضة180: اقتحام الاقصى وحارقات واعتقالات وعدوان 28/3/2016

الثلاثاء، 29 مارس، 2016
انتفاضة180: اقتحام الاقصى وحارقات واعتقالات وعدوان 28/3/2016

فلسطين الاثنين 19/6/1437 – 28/3/2016
الموجز
الاقصى
المقاومة
جرائم الاحتلال
الحصار
اعمال امن عباس
اخبار متنوعه
.................
التفاصيل
الاقصى

قاوم - القدس المحتلة - اقتحمت مجموعات من قطعان المستوطنين، باحاتِ المسجد الأقصى المبارك، صباح اليوم الاثنين، بحمايةٍ أمنية من شرطة الكيان الصهيوني، في استفزازٍ واضح وفاضح لمشاعر المسلمين والمرابطين في المسجدِ الأقصى المبارك.
وأفادت مصادر صحفية، أن عددًا من المستوطنين اقتحموا الأقصى، وقد واجههم المرابطون بالهتافات والتكبير.
وبصورةٍ يومية، يقتحم المستوطنون الأقصى، فيما تواصل أجهزة العدو في ممارساتها العنصرية والإجرامية بحق المقدسيين، من إعداماتٍ وهدمٍ للمنازل ومنع من الصلاةِ في الأقصى.

................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
صعدت سلطات الاحتلال الصهيوني، ملاحقة مندوبي مشروع "قوافل الأقصى" لشد الرحال الذي تنظمه جمعية الأقصى لرعاية الأوقاف والمقدسات الإسلامية في الأراضي المحتلة منذ عام 1948.

وأفاد مراسل "
المركز الفلسطيني للإعلام" أن سلطات الاحتلال كثفت عمليات استدعاء الناشطين ومندوبي الجمعية للتحقيق وهددتهم بالاعتقال، لافتًا إلى أن آخر من جرى استدعاؤهم: أحمد نمر أبو الهيجا من مدينة طمرة، حيث تم التحقيق معه وتوعدوه إذا ساهم بتنظيم شد الرحال إلى المسجد الأقصى، رغم أن جمعية الأقصى تعمل بشكل مرخص ومن خلال القانون.

وندد النائب الفلسطيني في الكنيست الصهيوني، مسعود غنايم، بسياسة الاحتلال التي "تحد من حرية العبادة، وتضع العراقيل أمام المصلين الذين يتوجهون لأداء واجبهم الديني".

وتوجه غنايم في وقت سابق إلى وزير الأمن الداخلي الصهيوني جلعاد أردان مطالبًا إياه بوقف مضايقة وملاحقة منظمي رحلات قوافل الأقصى، وأوضح له أن الشرطة والمخابرات الصهيونية تنفذ هذه الأيام حملة تخويف ومضايقة لكل شخص ينظم حافلات لسفر المصلين من أراضي 48 إلى المسجد الأقصى، ويهددونه بالمس بمصدر رزقه.

من جهته، أكد الشيخ صفوت فريج، مدير جمعية الأقصى، ضرورة مواصلة شد الرحال إلى المسجد الأقصى، وتكثيف الجهود في هذا الاتجاه.
..............
المقاومة
بيت لحم - المركز الفلسطيني للإعلام
ألقى شبان الانتفاضة، ثلاث زجاجات حارقة، مساء اليوم الاثنين، على مركبات المستوطنين قرب بلدة حوسان في بيت لحم، جنوب الضفة المحتلة، فيما اندلعت مواجهات في بلدة كفر الديك بسلفيت.

وأفاد مراسل "
المركز الفلسطيني للإعلام" أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال انتشرت محيط مستوطنة "بيتار عليت"، المقامة على أراضي المواطنين، غربي حوسان، قضاء بيت لحم، بحثًا عن شبان الانتفاضة، الذين اسهدفوا مركبات المستوطنين بالحارقات.

وفي السياق، اندلعت مواجهات في بلدة كفر الديك، غرب سلفيت، بعد اقتحامها من قوات الاحتلال.

وقال 
مراسلنا إن جنود الاحتلال أطلقوا القنابل المسيلة للدموع؛ ما تسبب بإصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق عولجت ميدانيًّا.
.............


بكل آيات الجهاد والانتصار، تزف سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين إلى علياء المجد والخلود، أحد قادتها الميدانيين:

"محمد زهدي عابد"
" 40 عاماً، من كتيبة الشهيد حسام أبو حبل بلواء الشمال

الذي ارتقى إلى العلا شهيداً ليلة أمس الأحد 2016/3/27م، متأثرا بجراحه التي أصيب بها في غارة صهيونية استهدفته برفقة الشهيد القائد بالسرايا سعيد أبو الجديان بتاريخ 2006/1/2م شمال قطاع غزة.
.................

الإعلام الحربي _ خاص
ودعت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين ظهر الاثنين أحد قادتها الميدانيين في لواء الشمال، الذي ارتقى إلى علياء المجد والخلود متأثراً بإصابته في قصف صهيوني استهدفه برفقة الشهيد القائد بالسرايا سعيد أبو الجديان شمال قطاع غزة.
وشارك في موكب التشييع المهيب الذي انطلق من مسجد العودة في معسكر جباليا وصولاً إلى مقبرة بيت لاهيا، قادة وكوادر ومجاهدي حركة الجهاد الإسلامي وسرايا القدس وجماهير غفيرة من المواطنين، وسط تجديد العهد والبيعة مع الله على مواصلة الجهاد والمقاومة.
من جهته، تحدث أحد قادة حركة الجهاد الإسلامي في كلمة له في موكب التشييع، أن الشهيد القائد الميداني محمد عابد "أبو احمد" يعد من أوائل المجاهدين الذين دفعوا ضريبة الجهاد والمقاومة من دمائهم، مشيراً إلى انه له باع كبير وحافل تدريب وإعداد المجاهدين كي يكونوا مقاتلين في ساحات الوغى والقتال.
وقال إن القائد أبو احمد عابد يعد من القادة المخلصين ويشهد له الجميع بالخير والمحبة والوفاء والعطاء والتضحية، فكان أباً حنوناً لجميع المجاهدين.
وأكد أن الشهيد القائد محمد عابد أصيب في عدة عمليات استهداف صهيونية على مدار أعوام سابقة، إلا أن هذه الاستهدافات التي أصيب في بعضها، لم تثنيه عن مواصلة مسيرة المقاومة والحفاظ على نهج الشهداء ووصاياهم التي رسمت بالدماء والأشلاء.
بدوره أكد أحد قادة سرايا القدس لـ"الإعلام الحربي" في حديث خاص أن الشهيد القائد محمد عابد شارك في عدة عمليات ومهام جهادية أصابت العدو الصهيوني في مقتل، ومن أبرز هذه العمليات مشاركته في عملية مستوطنة "كفار داروم" البائدة في تاريخ 20/9/2001 برفقة الشهيد المجاهد منير أبو موسى التي أدت إلى مقتل جنديين صهيونيين وإصابة 3 آخرين بجراح.
وجدد القائد بالسرايا العهد والبيعة مع الله على مواصلة نهج الشهداء والحفاظ على مشروع المقاومة والإعداد والتجهيز للمعركة المقبلة مع العدو الصهيوني.
وزفت سرايا القدس الشهيد القائد محمد زهدي عابد "أبو احمد" 40 عاماً، ارتقى شهيداً أثناء خضوعه لسلسلة عمليات جراحية منذ إصابته من الاستهداف الصهيوني وكان آخرها إجرائه ليلة أمس لعملية جراحية تعرض خلالها لانتكاسة طبية مفاجئة أدت إلى استشهاده في مشفى الشفاء بمدينة غزة.
يذكر أن الشهيد القائد محمد عابد أصيب بجراح حرجة في غارة صهيونية استهدفته برفقة الشهيد القائد سعيد أبو الجديان في تاريخ 2/1/2006 شمال قطاع غزة، أدت كذلك إلى استشهاد رفيق دربهم الشهيد أكرم حسن قداس والد الشهيد المجاهد بسرايا القدس راني قداس.

...............
القسام - الضفة المحتلة :
كشفت صحيفة "معاريف" الصهيونية، عن أن طائرة مجهولة حلقت، قبل أيام، فوق مفاعل "ديمونا" النووي الصهيوني.
وقالت "معاريف"، إن منطقة "ديمونا" تخضع لحظر جوي، ويمنع على أي طائرة الاقتراب منها، موضحة أنه في 10 مارس من الشهر الحالي، قامت طائرة مجهولة الهوية بالتحليق فوق المفاعل.
وتساءلت الصحيفة الصهيوني عن هوية الطائرة والهدف من تحليقها في المنطقة المحظورة، مبدية عدم استبعادها أن يكون الأمر تجسسي، وأن الطائرة تجمع معلومات عن المنطقة.
ولفتت الصحيفة أن الجيش حاول السيطرة على الطائرة إلا أن محاولاته باءت بالفشل وتمكنت الطائرة من الهرب والاختفاء.

..............
الناصرة - وكالات
كشف تقرير لمنظمة "كتلة السلام" العاملة داخل الكيان الصهيوني عن تزايد عدد الشركات "الإسرائيلية" التي نقلت مصانعها أو مخازنها من مناطق صناعية في المستوطنات إلى داخل الخط الأخضر خلال السنوات الأخيرة، وذلك على ضوء الخوف من مقاطعة منتجاتها في الأسواق العالمية، وأبرز هذه الشركات هي "أهافا" و"صودا ستريم".

ونقلت صحيفة "هآرتس"، اليوم الاثنين، عن التقرير أنه قياسا بتقرير أعدته المنظمة ذاتها قبل 20 عاما، فإن ما بين 20%-30% من الشركات التي كانت موجودة في المناطق الصناعية بالمستوطنات لم تعد موجودة هناك الآن.

وتبين أن في بعض الحالات قررت شركات تعمل في المستوطنات الانتقال إلى داخل الخط الأخضر في أعقاب اندلاع الانتفاضة الثانية في العام 2000 على خلفية تزايد المخاطر على المصالح التجارية بالمستوطنات.

وقال المتحدث باسم المنظمة، آدم كيلر، إنه على الرغم من أن مصالح تجارية جديدة دخلت مكان تلك التي نقلت أعمالها من المستوطنات، غير أنه "يوجد اتجاه واضح بمغادرة شركات كبيرة تصدر منتجاتها ومعنية بعلاقات دولية، ويوجد انخفاض في عددها".

وبين الشركات التي انتقلت من المستوطنات إلى داخل الخط الأخضر، "دلتا" التي نقلت مخازنها من "عطيروت" إلى قيساريا، و"طيفع" لصناعة الأدوية التي نقلت مختبراتها من "عطيروت" إلى بيت شيمش، وتستند أعمال هاتين الشركتين إلى التصدير.

وفي حالة شركة "أهافا"، التي تواجه ضغوط المقاطعة، فإنها موجودة الآن في مفاوضات لبيعها لشركة صينية عملاقة. وأعلنت "أهافا" في بداية الشهر الحالي عن برنامجها لنقل مصنعها الجديد إلى كيبوتس عين جدي.

وكانت شركة "صودا ستريم" قد نقلت مصنعها من المنطقة الصناعية الاستيطانية "ميشور أدوميم" إلى النقب، العام الماضي، في أعقاب ضغوط حملة المقاطعة الدولية. كذلك نقلت شركة "بيغل بيغل" مصنعها من المنطقة الصناعية الاستيطانية "بركان" إلى مدينة صفد.

واعترف نائب رئيس مجلس المستوطنات، يغئال ديلموني، بأن عدة شركات انتقلت من المستوطنات إلى داخل الخط الأخضر، معتبرا أنها "استسلمت لضغوط حركة المقاطعة".

وتبين من التقرير أنه ليس جميع الشركات تعلن عن وجود فروع أو مخازن لها في المستوطنات، وبينها "أحفا- أحدوت" لصناعة الحلاوة التي انتقلت من "تل أبيب" إلى "بركان"، كما أن شركة "كيتر" لصناعة أثاث الحدائق لم تعلن عن وجود مخزن لها في "بركان".

........
جرائم الاحتلال
القسام - الضفة المحتلة :
كشفت محامية هيئة شؤون الأسرى والمحررين حنان الخطيب، اليوم الإثنين، أن أربع أسيرات في سجن (الشارون) تعرضن لمعاملة قاسية ووحشية خلال اعتقالهن والتحقيق معهن.
وأضافت الخطيب في بيان له، أن الجنود تعمدوا على إهانتهن من خلال الاعتداءات الجسدية واللفظية وتعمدوا إطلاق المسبات البذيئة والتفتيش العاري.
وبينت أن التعامل اللاأخلاقي واللاإنساني أصبح نهج متبع من قبل إدارة السجون مع الأسيرات، وأن حالات الاعتقال التي وثقت خلال الشهر الحالي تؤكد أن ما يحدث يأتي وفق سياسية ممنهجة من قبل "حكومة الاحتلال اليمينية المتطرفة وجهاز مخابراتها الحاقد".
وكانت محامية الهيئة التقت بسجن (الشارون) الأسيرات: عائشة عطاطرة (17 عامًا) من بلدة يعبد قضاء جنين وهي طالبة مدرسة بالصف الحادي عشر، راما جعابيص (15 عامًا) من جبل المطبر قضاء القدس وهي أيضا طالبة مدرسة بالصف التاسع.
بالإضافة إلى الأسيرة رائدة الكيلاني (42 عامًا) من بلدة يعبد قضاء جنين، وشيماء عطاطرة (17 عامًا) من بلدة يبعد قضاء جنين، وجميعهن موقوفات ولديهن محاكمات خلال الأيام والأسابيع المقبلة.
وأشارت الخطيب إلى أنه يوجد في سجن (الشارون) حاليًا 42 أسيرة، يعشن أوضاعًا صحية وحياتية صعبة، بفعل السياسات الانتقامية من قبل إدارة السجن، لافتةً أن وتيرة الاعتداءات والحرمان ترتفع بشكل يومي، وأن الحياة اليومية باتت أكثر تعقيدا.
..............
رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام
واصلت قوات الاحتلال الصهيوني، فجر الاثنين، حملة اعتقالاتها اليومية المتصاعدة منذ انطلاق شرار انتفاضة القدس في أكتوبر الماضي.

واعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم فتى من بلدة عراق بورين جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأفاد شهود عيان لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" أن حوالي خمسة جيبات وشاحنات صهيونية اقتحمت البلدة في الثانية فجرا، وداهمت منزلي المواطنين حسام عاهد الفقيه، والمواطن منذر إسماعيل قادوس.

وأضاف الشهود أن قوات الاحتلال أجرت عمليات تفتيش وتخريب واسعة داخل المنزلين، واعتقلت الفتى عبد الله منذر قادوس.

وتتعرض بلدة عراق بورين لعمليات اقتحام ودهم متكررة، ويعتقل الاحتلال عددا من أبنائها منذ عملية الطعن التي وقعت في مستوطنة "هار براخا" قبل نحو شهر، والتي أصيب فيها جنديان صهيونيان.

اعتقالات متفرقة
وضمن حملتها اليومية، اعتقلت قوات الاحتلال كلا من أحمد محمود مرار (18 عاما)، وقصي حايس مرار (17 عاما)، وكلاهما من بيت دقو في القدس

كما اعتقلت قوات الاحتلال سلطي أحمد ثوابتة من بيت لحم جنوب الضفة، في حين اقتحمت بلدة قباطية قرب جنين، وشرعت بتصوير منازل فدائيي قباطية الثلاثة محمد كميل وناجح أبو الرب وأحمد زكارنة وكذلك منزل الأسير بلال أبو زيد الذي تتهمه قوات الاحتلال بالاشتراك معهما في الخلية.

 
وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن قوات الاحتلال اقتحمت على نطاق واسع بلدة قباطية فجر اليوم؛ حيث توغلت في البداية وحدات خاصة متنكرة بلباس مدني من ناحية شارع الحكليشة، وبعد اكتشاف أمرها اندلعت مواجهات في شارع المقاهي في البلدة.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال أطلقت الأعيرة النارية والقنابل الغازية بكثافة باتجاه المواطنين؛ مما أدى لإصابة عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

وداهمت القوات بلدة بيتونيا ودير أبو مشعل وشقبا وبيتين قرب رام الله، وأحياء مختلقة وسط الخليل

الخليل
وقال مراسلنا إن قوة كبيرة من جيش الاحتلال الصهيوني داهمت فجر الاثنين منزل الأسير المحرر أيمن عبد الله القواسمي نجل الشهيد والقائد القسامي عبد القواسمي في منطقة دائرة السير في الخليل وفتشته وعبثت بمحتوياته.

كما اقتحمت قوة أخرى منزل الشهيد عبد الله العجلوني في المنطقة الجنوبية من الخليل وعاثة فيه فسادا. وكان العجلوني قد استشهد مطلع الأسبوع الماضي على حاجز أبو الريش.

على الصعيد نفسه، تم مداهمة منزل المواطن إياد الجمل الكائن في ضاحية البلدية والعبث بمحتوياته وترويع الأطفال والنساء ولم يبلغ عن اعتقالات.

وتأتي هذه المداهمات في إطار حملة الترويع والتهديد للفلسطينيين في الأراضي المحتلة لمحاولة ثني عزمهم من المشاركة في الانتفاضة وفعالياتها.

من جانب آخر اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني في ساعات الفجر الأولى بلدة سعير شمال الخليل وداهمت العديد من المنازل من آل الفروخ وجردات وكوازبه.

في حين لا زالت سدة الفحص جنوبي الخليل في المنطقة الصناعية مغلقة لليوم الخامس على التوالي حيث يعاني سكان المنطقة وأصحاب مصانع الحجر من هذا الاغلاق مما زاد إرهاقهم ومعاناتهم وعدم تمكنهم من نقل بضائعهم.
.................
القسام - الضفة المحتلة :
قرر رئيس وزراء الاحتلال الصهيوني، بنيامين نتنياهو، منع تسليم جثامين الشهداء الفلسطينيين المحتجزة من الضفة الغربية والقدس المحتلتين.
وذكرت القناة الصهيونية الثانية مساء الإثنين، أن القرار تم اتخاذه خلال اجتماع بين نتنياهو ووزير الجيش موشيه يعالون أمس، وتقرر منع تسليم جثامين الشهداء الفلسطينيين المحتجزة تفادياً لحدوث مزيد من التوتر والمواجهات، واشتعال الأحداث الأمنية، والتي قال نتنياهو :" إنها من الممكن أن تصب الزيت على النار وهي صعبة وحساسة".
وأشارت القناة إلى أن يعالون اقترح تسليم جثامين الشهداء ليلاً وتشييعهم في جنازات بمشاركة عدد قليل من ذويهم.
................
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
أصدرت محكمة الاحتلال العسكرية في "عوفر" قرارًا بتبرئة الطفل عبد الله أبو لطيفة (14 عامًا) من مخيم قلنديا شمال القدس، وذلك بعد أكثر من ثلاثة شهور من اعتقاله بدون بيّنات.

وأوضح محامي نادي الأسير أكرم سمارة، اليوم الاثنين (28-3)، أن القرار جاء بعد تقديم عدّة مرافعات تفنّد لائحة الاتّهام التي أصدرها الاحتلال بحقّ الطفل أبو لطيفة والمكوّنة من ستة بنود ضرب حجارة، لافتًا إلى أن المحكمة أعطت النيابة مدة 72 ساعة للاستئناف على القرار.

يذكر أن الطفل أبو لطيفة معتقل منذ تاريخ 18 كانون الأول (ديسمبر) 2015.
..............
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني صباح اليوم الاثنين، منزل عائلة الشهيد "بهاء عليان" في بلدة جبل المكبّر، جنوبي شرق مدينة القدس المحتلة، وسلّمت والده استدعاءً لمقابلة مخابراتها.

وذكرت مصادر لوكالة "قدس برس" أن عناصر من مخابرات الاحتلال، ترافقها القوات الخاصة، دهمت منزل عائلة الشهيد عليان في بلدة جبل المكبّر، وسلّمت والده "المحامي محمد عليان"، استدعاءً لمقابلة المخابرات "الإسرائيلية"؛ يوم غدٍ الثلاثاء، في مركز شرطة الاحتلال بشارع صلاح الدين في المدينة.

وكان بهاء عليان (22 عامًا)، والأسير بلال أبو غانم، قد نفّذا عملية طعن وإطلاق نار مزدوجة داخل حافلة "إسرائيلية" في مستوطنة "أرمون هنتسيف" المقامة على أراضي بلدة جبل المكبّر، أدّت إلى مقتل ثلاثة مستوطنين وإصابة آخرين، بحسب اعترافات الاحتلال.

وما زال جثمان الشهيد عليان محتجزًا لدى سلطات الاحتلال منذ استشهاده في الـ 13 من شهر تشرين أول/ أكتوبر 2015.

وكانت آليات الاحتلال قد هدمت منزل عائلة الشهيد عليان في بداية شهر كانون ثاني/ يناير الماضي.
.................
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام
قام مستوطن صهيوني بدهس طفل فلسطيني بسيارته ظهر اليوم الاثنين (28-3) على الخط الالتفافي جنوبي الخليل

وأفاد مراسلنا أن الطالب إبراهيم حسن الهريني (12 عامًا) من مدينة يطا جنوبي الخليل فيما كان عائدًا من مدرسته ومتوجهًا إلى منزله في منطقة زيف على الخط الالتفافي المعروف بخط الـ 60؛ حيث قام المستوطن الذي كان يسير بسرعة جنونية بدهسه وقذفه عدة أمتار، ما أدى إلى إصابته بجروح وصفت بالمتوسطة

وقام المواطنون باستدعاء سيارة إسعاف الهلال الأحمر ونقله إلى المستشفى فيما لاذ المستوطن بالفرار.  

جدير بالذكر أن طلبة مدرسة "مسافر يطا" يسلكون الطريق الالتفافي الذي تعبره مركبات المستوطنين للوصول للمدرسة أو عند مغادرتها، حيث يتعرضون لاعتداءات مستمرة من قبل المستوطنين.
.............
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام
أغلقت قوات الاحتلال الصهيوني، مساء اليوم الاثنين، حاجز الطريق الالتفافي، جنوب نابلس، شمال الضفة الغربية المحتلة، فيما شهد المكان اعتداءات من المستوطنين على سيارات المواطنين.

وقال شهود عيان لمراسل "
المركز الفلسطيني للإعلام" إن مجموعة من المستوطنين هاجموا سيارات المواطنين على الطريق الالتفافي بالقرب من مستوطنة "يتسهار"، لافتين إلى أن السيارات تعرضت للرشق بالحجارة؛ ما تسبب بتحطيم نوافذ بعضها.

وأقدمت قوات الاحتلال على إغلاق الحاجز في المكان؛ ما أجبر السائقين على سلوك طرق بديلة.
..................

الإعلام الحربي _ غزة
فتحت قوات الاحتلال الصهيوني، اليوم الاثنين، نيران رشاشاتها صوب أراضي المواطنين شرق وجنوب قطاع غزة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.
وأفادت مصادر محلية, بأن أبراج الاحتلال في موقع "كيسوفيم" العسكري شرق خانيونس استهدفت الأراضي الزراعية والمزارعين دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.
يذكر أن قوات الاحتلال تستهدف بشكل شبه يومي المواطنين ومنازلهم في مختلف المناطق الحدودية مع قطاع غزة، خاصة المزراعين الذين يعملون في أراضيهم المحاذية للشريط الحدودي.
وتواصل قوات الاحتلال اعتداءاتها بحق أراضي المواطنين الحدودية بشكل متكرر، في خرق مستمر لاتفاق التهدئة الذي وقع بين الفصائل الفلسطينية و "الكيان الصهيوني" صيف عام 2014.

..............
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
سلمت شرطة الاحتلال الصهيوني، اليوم الاثنين، المعلمة هنادي الحلواني قرارًا يقضي بإبعادها عن المسجد الأقصى لمدة ستة أشهر، فيما اعتقلت مسنين اثنين، ورفضت استئنافات بحق مقدسيين بينهم امرأة.

وأفاد المحامي رمزي كتيلات، من مؤسسة قدسنا لحقوق الانسان، أن شرطة الاحتلال استدعت المعلمة هنادي الحلواني إلى مركز شرطة المسكوبية، وسلمتها قرارًا بالإبعاد عن المسجد الأقصى لمدة ستة أشهر، موقعًا من ضابط ما يسمى "لواء القدس".

وأوضح أن سلطات الاحتلال أفرج عن الحلواني بعدما تم توقيفها خمسة أيام، بشرط الحبس المنزلي حتى الخميس القادم، والتوقيع على كفالة طرف ثالث بقيمة خمسة آلاف شيكل (الدولار 3.86 شيكل)، ودفع كفالة مالية قيمتها ألفا شيكل.

واعتقلت الحلواني يوم الأربعاء الماضي حين تواجدها في محكمة الصلح لحضور جلسة المواطنة سحر النتشة.

من جهة أخرى، رفضت المحكمة المركزية في القدس، اليوم، استئناف شرطة الاحتلال المقدم لتمديد توقيف المواطنة سحر النتشة والشاب غيث غيث، وسيتم عرضهما الثلاثاء (29-3) على محكمة الصلح لتقديم لائحة اتهام ضدهما.

من جانبه، أفاد المحامي خالد زبارقة من مؤسسة قدسنا لحقوق الإنسان، أن المحكمة المركزية في اللد رفضت الاستئناف المقدم من أجل مقابلته المواطنين خليل وعبد العزيز العباسي من سلوان، وتمديد توقيفهما لمدة 10 أيام.

وأضاف أن المحكمة رفضت الاستئنافين، وأبقت على تمديد توقيفهما الصادر يوم الخميس الماضي لمدة عشرة أيام حتى تاريخ 3- 4.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت المسنين خليل وعبد العزيز العباسي، بعد خروجهما من المسجد الأقصى.

...............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
نقلت مصلحة السجون الصهيونية، مساء اليوم الاثنين، الأسير المريض بالسرطان يسري المصري، إلى مستشفى سجن الرملة، بعد تدهور حالته الصحية بشكل كبير.

وأكد ياسر المصري، أن الحالة الصحية لشقيقه الأسير يسري، تدهورت ما دفع سلطات الاحتلال إلى نقله لمستشفى سجن الرملة، لافتا إلى أن شقيقه الذي المصاب بسرطان الغدد، يعاني من آلام في الكبد، ويرفض الاحتلال إجراء الفحوصات الطبية العاجلة له.

وأضاف المصري لمراسل "
المركز الفلسطيني للإعلام": "كان من المقرر أخذ عينة من كبد يسري قبل 5 أشهر، لكنهم (السجانون الصهاينة) نقلوه لسجن إيشل، وأمضى هناك 3 أشهر، ثم نقل لسجن الرملة ومكث 40 يومًا، ولم يجروا له الفحوصات أو يقدموا العلاج، واليوم ينقلونه مواصلين سياسة المماطلة" .

وكانت أسرة المصري تقدمت قبل شهور بطلب للإفراج عنه نظراً لخطورة حالته الصحية عملاً بقانون " شليش" "الإسرائيلي" الذي يمنح الأسير فرصة الخروج من السجن بعد إمضاء ثلثي محكوميته، إلّا أن مصلحة السجون ماطلت في ملفه الطبي ورفضت تقديمه للمحكمة.

وحمّل المصري مصلحة السجون المسئولية الكاملة عن حياة شقيقه يسري، مشيراً إلى أنهم يتجاهلون خطورة حالته الصحية، ويمارسون المماطلة والتضليل، رافضين منحه فرصة العلاج أو إطلاق سراحه.

وكان الاحتلال اعتقل المصري عام 2003 وحكمه 20 عامًا بتهمة مقاومة الاحتلال، وأصيب خلال أسره بسرطان الغدد، ما أدى إلى تدهور حالته حتى بات يتكلم بصعوبة.
,.,,,,,,,,,,,,,,,,,,
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام
أجّلت محكمة صهيونية، اليوم الاثنين، جلسة محاكمة أسير فلسطيني مريض بالسرطان من مدينة نابلس، شمال الضفة المحتلة، فيما سمحت لطبيب فلسطيني بزيارته لتشخيص وضعه الصحي.

وأوضحت زوجة 
الأسير بسام السايح، أن محكمة "سالم" العسكرية أرجأت اليوم محاكمة زوجها حتى 21 نيسان/ إبريل المقبل، للنظر في التهم التي وجهتها له حول دور مزعوم في عملية بيت فوريك التي أسفرت عن مقتل اثنين من المستوطنين بداية شهر تشرين أول/ أكتوبر الماضي.

ونقلت "قدس برس"عن الزوجة منى السايح، أن السجانين الصهاينة أدخلوا زوجها الأسير والمريض بالسرطان إلى قاعة المحكمة على كرسي متحرك، حيث ظهر عليه التعب الشديد، وكان لا يقدر على الكلام.

وأشارت السايح، وهي أسيرة محررة، إلى أن طبيبا فلسطينيا سيزور زوجها المحتجز في سجن "مجدو" يوم غد الثلاثاء، بعد السماح له من سلطات الاحتلال؛ للاطلاع على وضعه الصحي، وإعداد تقرير حول الحالة الصحية له، خاصة أنه يعاني من تدهور كبير في وضعه الصحي لمعاناته من مرض سرطان الدم والعظام، بالإضافة إلى الالتهاب الرئوي المزمن وضعف حاد في عمل عضلة القلب.

وبيَنت زوجة السايح، أن محاميه سيستعين بالتقارير الطبية لتقديم طلب للمحكمة الإسرائيلية بالإفراج المبكر عن زوجها، نتيجة خطورة وضعه الصحي، وحاجته للعلاج والرعاية الطبية المستمرة، مشيرة إلى أن المحامي طالب بشكل مبدئي نقل زوجها إلى مستشفى مدني إسرائيلي تتوفر فيه الإمكانيات المناسبة والأطباء الاختصاصيين القادرين على متابعة علاجه، خاصة أنه بحاجة إلى العلاج الكيماوي للسيطرة على مرض السرطان الذي يعاني منه.

يذكر أن الاحتلال اعتقل الأسير السايح (43 عاما)، خلال حضوره محاكمة زوجته الأسيرة منى في محكمة "سالم" العسكرية، والتي كانت معتقلة في حينه وحكم عليها بالسجن سبعة أشهر بالإضافة إلى غرامة مالية باهظة، كما سلم الاحتلال عائلته إخطارا بهدم منزله بذريعة مشاركته في عملية بيت فوريك.


...............
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام
حظي الجندي الصهيوني الذي وثّق تسجيل مصوّر قيامه بإعدام شاب فلسطيني في مدينة الخليل، الخميس الماضي، بحملة تأييد ومساندة في أوساط عناصر اليمين المتطرف، والذين ادّعوا قيامه "بما كان يتوجّب عليه فعله"، من وجهة نظرهم.

ووثق الحقوقي الفلسطيني عماد أبو شمسية من سكان حي تل الرميدة بالخليل عملية إطلاق النار على رأس الشهيد عبد الفتاح الشريف (22 عاما) والذي قتله الاحتلال صباح الخميس (24-3) في ذات الحي الذي يقطنه.

وشهدت شوارع مدينة "تل أبيب" (وسط فلسطين المحتلة عام 1948) ومنطقة الاستيطان في مدينة الخليل (جنوب القدس)، انتشاراً للملصقات الجدارية التي تتضمّن عبارات ورسومات تنتقد التحقيق مع الجندي المذكور في واقعة إعدامه للشاب الفلسطيني عبد الفتاح الشريف في حي "تل ارميدة" وسط الخليل، بتاريخ 24 آذار/ مارس الجاري.

وظهرت في إحدى الملصقات، صورة لرئيس أركان جيش الاحتلال غادي أيزنكوت، وهو يرتدي ملابس "هامان" (وهي شخصية إجرامية مزعومة في التراث اليهودي، ويعدّ من أعداء إسرائيل)، وأُرفقت بعبارات "أيزنكوت عليك الاستقالة، وكذلك على بيبي (رئيس الحكومة) وبوغي (وزير الجيش)".

وكان يساريون صهاينة قد كشفوا النقاب عن أن الجندي المذكور ينتمي إلى اليمين المتطرف، وأنه أيّد في الماضي أعمال الإرهاب ضدّ الفلسطينيين.

وطالب عناصر اليمين بوقف المحاكمة الميدانية ضدّ الجندي، وطالبوا الحكومة والجيش بدعمه.

كما تهافت أعضاء في برلمان الاحتلال "الكنيست" ووزراء في الحكومة، إلى التعبير عن دعمهم للجندي، في حين تم إطلاق عرائض إلكترونية على شبكات التواصل الاجتماعي، للدعوة إلى إطلاق سراح الجندي فورا.

من جهة أخرى، كشفت وسائل إعلام عبرية النقاب عن أن التحقيق في واقعة الإعدام الميداني والتي لا تعدّ الأولى من نوعها، قد أظهر أن الجندي وصل إلى ساحة العملية فقط بعد انتهاء الحدث بنحو 6 دقائق، وأطلق النار على منفذ عملية الطعن بالرغم من كونه لم يعد يشكّل أي خطورة.

كما كشفت عملية التحقيق، أن الجندي عقّب على فعلته إثر الانتهاء منها، بالقول "يستحق الموت، لقد طعن أصدقائي (في إشارة إلى الشهيد الفلسطيني)".

من جانبهم، تقدّم نشطاء من اليمين المتطرف بشكوى لدى شرطة الاحتلال ضد ناشط فلسطيني من منظمة "بتسيلم" الحقوقية، وهو من قام بتوثيق عملية إطلاق الجندي الصهيوني للنار مباشرة صوب الشاب عبد الفتاح الشريف، في الخليل.

وذكرت القناة العبرية السابعة على موقعها الإلكتروني، الأحد، أن المحامي إيتمار بن غفير وزعيم منظمة "لهافا" اليهودية بنتسي غوبشتين، اعتمدا في شكواهم على حقيقة أن عماد أبو شمسية، الناشط من "بتسيلم"، كان في موقع العملية لتصوير الأحداث بعد دقائق قليلة من قيام فلسطينيَين بتنفيذ عملية طعن هناك، وهو ما يشير إلى ضلوعه (الناشط) في تلك العملية، على حد زعمهما.

وقال بن غفير في نص الشكوى "إن هذه ليست هي بالمرة الأولى التي يتواجد فيها ناشطو مجموعة اليسار المتطرف (بتسيلم) في المكان الصحيح بالنسبة لهم، وفي الوقت المناسب بالنسبة لهم، وسيكون من السذاجة الاعتقاد بأن هذه هو مجرد صدفة"، وفق تقديره.

وأضاف "سيكون من المناسب بحث ما إذا كان هناك تنسيق بين أشخاص مختلفين يقومون بتنفيذ هذه المخالفات ويتواجدون في المكان نفسه في الوقت نفسه".

وكانت مؤسسات حقوقية محلية ودولية ومسؤولون دوليون، اتهموا دولة الاحتلال بانتهاج سياسة الإعدامات بحق الفلسطينيين، والتي أسفرت عن إعدام العشرات منهم منذ اندلاع موجة المواجهات في الضفة الغربية والقدس المحتلة قبل نحو ستة شهور.
.............
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام
أظهر استطلاع للرأي العام، أن غالبية الصهاينة يؤيدون سلوك الجندي الصهيوني الذي أعدم الشاب الفلسطيني المُصاب عبد الفتاح الشريف، الخميس الماضي، في حي "تل الرميدة" في مدينة الخليل المحتلة.

وجاء في الاستطلاع الذي أعده معهد "مينا تسيمح" الصهيوني لاستطلاعات الرأي، ونشرته القناة "السابعة" الصهيونية على موقعها الإلكتروني، اليوم الاثنين، أن 57% من المستطلعة آراؤهم قالوا إنه لم تكن هناك حاجة لاعتقال الجندي القاتل أو فتح تحقيق جنائي ضده، بينما أيد 32% فقط هذه الإجراءات.

ورأى 42% من المستطلعين أن إقدام الجندي على إعدام الشريف، وهو عاجز عن الحركة، بأنه "عمل مسؤول، وأن تصرفه كان انطلاقا من رغبته بالتأكد من أن الشهيد لم يكن يحمل عبوة ناسفة"، في حين قال 19% أن الجندي القاتل خرق الأوامر العسكرية، بينما عدّ 5% فقط أن ما قام به الجندي هو قتل متعمد.

وفي ذات السياق، نظّم صهاينة تظاهرات عدة، دعما للجندي القاتل، وطالب المتظاهرون بعدم تقديم الجندي للمحاكمة.

كما دعت بلدية "بيت شيمش" (وسط فلسطين المحتلة عام 1948)، إلى تظاهرة تنظمها مساء اليوم الاثنين؛ دعما للجندي القاتل.

وبحسب إعلان نشرته البلدية على موقعها الإلكتروني أمس الأحد؛ فإن التظاهرة تأتي من أجل إطلاق سراح الجندي الذي وصفته بـ"بطل إسرائيل"، وبـ"البطل القومي"، على حد وصفها.

وفي سياق ذي صلة نشرت صحيفة "هآرتس" الصهيونية  توثيقا مصورا جديدا، يظهر فيه الجندي القاتل يصافح ناشط اليمين المتطرف باروخ مارزل بعد أن أعدم الشهيد.

وكان تسجيل مصور أظهر، قيام جندي صهيوني بإعدام شاب فلسطيني بإطلاق النار مباشرة من مسافة قريبة على رأسه وهو ملقى على الأرض، وقتله متعمدا.

ويوثق التسجيل لحظات الإعدام الأولى، للشاب عبد الفتاح الشريف الخميس الماضي، في منطقة "تل ارميدة" بالخليل، ما أدى لاستشهاده على الفور.

كما أظهر التسجيل وصول طواقم الإسعاف الصهيونية للمكان دون تقديم الإسعاف للشاب الملقى على الأرض، والذي تم إطلاق النار عليه بوجود طواقم من الإسعاف الصهيوني وعدد من الجنود والمستوطنين بالمكان.
................
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام
أدانت محكمة عسكرية صهيونية، اليوم الاثنين، فلسطينياً من سكان القدس بتهمة "التحريض على اليهود"، في حين برّأت طفلاً بعد أكثر من ثلاثة شهور من اعتقاله دون بيّنات.

وذكرت الإذاعة الصهيونية، أن محكمة "الصلح" أدانت المواطن الفلسطيني عمر أبو سارة (50 عاماً)، من سكان "كفر عقب" شمال القدس المحتلة، بالتحريض على "العنف والعنصرية".

وأضافت إن المحكمة تدّعي أن أبو سارة كان يحرّض ضد اليهود من خلال الدروس الدينية التي كان يُلقيها في المسجد الأقصى.

وكان الشيخ أبو سارة قد اعتُقل العام الماضي، وأُفرج عنه شرط إبعاده عن المسجد الأقصى لمدة شهرين، وفرض الحبس المنزلي عليه إضافة لغرامة مالية.

من جهة أخرى، أصدرت محكمة الاحتلال العسكرية في "عوفر" قراراً يقضي بتبرئة الطفل عبد الله أبو لطيفة (14 عاماً) من مخيم "قلنديا" شمال القدس، من التهم الموجّهة إليه، وذلك بعد اعتقال دام أكثر من ثلاثة شهور.

وأوضح محامي نادي الأسير أكرم سمارة، اليوم، أن القرار جاء بعد تقديم عدّة مرافعات تفنّد لائحة الاتّهام التي أصدرها الاحتلال بحقّ الطفل أبو لطيفة والمكوّنة من ستة بنود ضرب حجارة، لافتاً إلى أن المحكمة أعطت النيابة مدة 72 ساعة للاستئناف على القرار.

يذكر أن الطفل أبو لطيفة معتقل منذ تاريخ 18 كانون الأول/ ديسمبر 2015.

....................
الإعلام الحربي _ غزة
تفاجأت عائلة الأسير وحيد أبو ماريا من بلدة بيت أمر شمال مدينة الخليل في 21 من آذار الجاري، بنبأ وصلها من أحد الأسرى عن إجراء عملية قلب مفتوح له داخل مستشفيات الاحتلال في الداخل المحتل بعد تعرضه لوعكة صحية في سجنه.
أبو ماريا، 47 عاما، لا يزال موقوفا في سجون الاحتلال منذ أربعة أشهر، ولكن عائلته لا تعلم عنه شيئا داخل السجن وخاصة بعد إجراءه العملية، كما يقول شقيقه عماد، فهو لم يكن يعاني خارج السجن من أي أعراض مرضية.
وقال عماد أبو ماريا لـ"فلسطين اليوم"، إن وحيد كان في سجن عوفر العسكري غربي رام الله عندما وقع فجأة على الأرض ونقل إلى مستشفى "تشعاري صيدق" بالداخل المحتل، وقرر الأطباء إجراء عملية قلب مفتوح له بعد فشل إجراء عملية قسطرة لقلبه، دون العودة لعائلته أو إبلاغهم.
وبحسب عماد فإن العائلة لم تتمكن حتى الآن من زيارته، وأن الصليب الأحمر الدولي لا يزال يسعى لاستصدار تصريح زيارة عاجل لزوجته وأولاده للإطمئنان عليه دون جدوى.
ومنذ إجراءه العملية، بحسب شقيقه عماد، لم تسمح إدارة السجون بزيارته إلا مرة واحدة لمحامي نادي الأسير الفلسطيني، وذلك بعد إجراءه العملية مباشرة في المستشفى، حيث كان لا يزال تحت تأثير المخدر ولم يتمكن من الحديث معه.
والأسير وحيد أبو ماريا، وهو من قيادات حركة الجهاد الإسلامي في مدينة الخليل، كان قد أعتقل قبل أربعة أشهر من منزله في بيت أمر، وخضع لتحقيق قاسي قبل أن تقدم بحقه لائحة اتهام بحقه.
وأعتقل أبو ماريا أكثر من عشر مرات، ما بين الإعتقال الإداري والإعتقال العادي بمجموع يزيد عن 20 عاما، حرم خلالها من زيارة أشقائه الخمسة وشقيقاته بحجة الرفض الأمني، فيما كان يسمح لزوجته بزيارته مرة واحدة كعقاب له.
وأبو ماريا متزوج وله أربعة أبناء، أكبرهم كان قد تعرض للإعتقال الإداري في السابق ولا يسمح إلا لأبنائه ممن تقل أعمارهم عن 14 عاما من زيارته.
وطالبت عائلة الأسير أبو ماريا المؤسسات الحقوقية والدولية والمؤسسات المحلية العاملة على قضايا الأسرى بزيارته والاطمئنان على صحته، وتأمين الإفراج عنه نظرا لخطورة حالته الصحية.
.................
أفادت إذاعة الأسرى، أن خمسة أسرى من قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة يدخلون اليوم 28 مارس أعوامًا جديدة في سجون الاحتلال، بينهم أسير محكوم بالمؤبد، وهم:
الأسير وائل يقين موسى النتشة (50 عامًا) من مدينة الخليل المحكوم بالسجن المؤبد مدى الحياة ومعتقل منذ عام 2000، وأمضى 16 عامًا في سجون الاحتلال.
والأسير سعيد بسام علي ذياب (34 عامًا) من مدينة قلقيلية المحكوم بالسجن 27 عامًا ومعتقل منذ عام 2007، وأمضى تسعة أعوام متتالية في السجون الصهيونية.
والأسير عوني عدنان محمد كميل (29 عامًا) من جنين المحكوم بالسجن 20 عامًا ومعتقل منذ عام 2013، وأمضى ثلاثة أعوام في السجون.
ومن قطاع غزة/ الأسير محمد جبر محمد مصبح من مدينة دير البلح المحكوم بالسجن 12 عامًا ومعتقل منذ عام 2005، وأمضى 11 أعوام في السجون الصهيونية.
والأسير فريح سليمان بريكات المحكوم بالسجن 18 عامًا ومعتقل منذ عام 2007، وأمضى تسعة أعوام في السجون.

.....................

بيت لحم - المركز الفلسطيني للإعلام
هدم جيش الاحتلال الصهيوني صباح اليوم منزلاً في مدينة بيت لحم، فيما سلّم إخطارات في بلدة "إذنا" (قضاء الخليل)، بحجة البناء بدون ترخيص.

وذكرت مصادر محلية -بحسب وكالة قدس برس- أن عملية الهدم في بيت لحم (جنوب القدس المحتلة) طالت منزل المواطن خضر الجراشي بمحاذاة الحاجز العسكري على المدخل الشمالي للمدينة، والمصنفة ضمن مناطق "ج" والأسوار وبعض المنشآت الزراعية وحظائر الأغنام في المكان.

كما سلمت سلطات الاحتلال اليوم إخطاراً بالهدم ووقف البناء لمنشأة تجارية ببلدة "إذنا" غربي الخليل (جنوب القدس المحتلة)، والمصنفة ضمن مناطق "ج"، تعود للمواطن خالد محمد البطران.

وأفادت العلاقات العامة في بلدية "إذنا" أن إخطار وقف البناء والهدم يستهدف مشروع بناء وقف البناء لساحة معدات لشركة البطران للتعهدات العامة في مدخل البلدة الشمالي.

ووفق اتفاقية أوسلو، فقد تم تقسيم الضفة الغربية إلى ثلاث مناطق "أ" و"ب" و "ج".

وتمثل المناطق "ج" 61 في المائة، من مساحة الضفة تخضع لسيطرة أمنية وإدارية إسرائيلية، ما يستلزم موافقة السلطات الإسرائيلية على أي مشاريع أو إجراءات فلسطينية بها.

...........................

الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام
صادرت قوات الاحتلال الصهيوني معدات مخرطة بمدينة الخليل فجر اليوم الاثنين.

وقال مراسلنا إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت منزل المواطن محمد يعقوب النتشة في منطقة وادي الهرية بمنطقة وادي الهرية حيث صادرة معداتها وبعض أجهزتها.

على صعيد آخر داهمت قوات احتلالية أخرى منزلي الشهيدين عامر أبو عيشة والشهيد عبد الله القواسمي حيث اقتحمت منازلهما بمنطقة دائرة السير شمال الخليل بعنف وتخريب، وبعثرت كل شيء في منازلهما، وعاثت فيها فسادا، وأجرت عمليات بحث وتفتيش شامله وواسعة في المنازل المذكورة.

ويزعم جيش الاحتلال أنه عثر على كمية من الأسلحة في مناطق رام الله والخليل خلال عمليات تفتيش قام بها الليلة الماضية.

وادعت صحيفة "معاريف" العبرية أن الجيش عثر بالخليل على بندقيتي قنص، وبندقية "كارلو غوستاف"، وسلاح صيد
....................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
تستعد بلدية الاحتلال الصهيوني في القدس، مساء اليوم الاثنين، لإقامة مهرجان موسيقي تهويدي في المدينة على مدار أربعة أيام، وذلك في إطار إجراء تهويدي تهدف من خلاله لفرض طابع يهودي على المدينة، وسط إدانة فلسطينية.

ووفق الموقع الرسمي الإلكتروني لمهرجان "ألحان في البلدة القديمة" الخامس؛ فإن الفعاليات ستبدأ مساء اليوم وتتواصل حتى الخميس المقبل 31 آذار/ مارس القادم، بالشراكة مع بلدية الاحتلال في القدس، وما تسمى "سلطة تطوير القدس".

وسيشارك في المهرجان فنانون "إسرائيليون" وعالميّون، حيث سيقام المهرجان في عدّة نقاط في البلدة القديمة ومحيطها، وسيتم نصب عدد من المنصّات بطابع "تهويدي"، في مغارة سليمان "الكتّان" (مغارة أثرية تقع خارج البلدة القديمة)، وبابي "الخليل" و"الجديد" وبعض أزقّة البلدة القديمة.

وتعقيباً على ذلك، يقول رئيس "الهيئة المقدسية لمناهضة التهويد" ناصر هدمي، إن الاحتلال يهوّد أرضنا، ويعتدي على مقدّساتنا ووجودنا وتاريخنا على الأرض، وما تقوم به بلدية الاحتلال من مهرجانات تهويدية، ما هو إلّا تعبير عن حقيقة الاحتلال التي يحاول إخفاءها، لكنها تظهر في تصريحاته العنصرية.

ونقلت "قدس برس" عن هدمي قوله إن "الاحتلال ومنذ اليوم الأول لاحتلاله أرض فلسطين، لم يعترف بالوجود الفلسطيني ولا بتاريخ الفلسطينيين ومقدّساتهم وأرضهم"، مشيراً إلى أن هذا الاحتلال مُجرم غاصب لا يتمتع بأدنى مستوى من الأخلاقيات أو الإنسانية.

وأضاف "الاحتلال يحاول أن يُظهر صورته الغربية الديمقراطية، أمام نفسه في البداية، ثم للعالم، ولكنّه في الحقيقة يسرق الأرض والتاريخ والحضارة ويقدّم ذلك بطابع تهويدي".

ويوضّح رئيس "الهيئة المقدسية لمناهضة التهويد"، أن على الفلسطينيين أن لا يكونوا مجرد "ردات أفعال"، بل عليهم التمسك بمقدّسات القدس وتاريخها، مشيراً إلى أن الاحتلال يقوم بالفعل ونحن نقدّم ردة الفعل، لكن لماذا لا نكون المبادرين في كل شيء، مع وجود أولوية وطنية تحمي الأرض من أي تهويد.

ويؤكد أنه بشكل عام لا يوجد قيادة توجّه الناس نحو استراتيجية وطنية واضحة، تحافظ على القدس؛ فالبلدة القديمة بحاجة لنا ولدعمنا، وكذلك أصحاب المحال التجارية الذين يحاربهم الاحتلال بـ”شراسة”.

وطالب هدمي، المقدسيين بإحياء أيامنا ومناسباتنا كلها في المسجد الأقصى، فهو مكان لزواجنا وتعارفنا، إلى جانب بذل الجهد الأكبر من أجل إحياء البلدة القديمة التي تهوّد بشكل لافت، وبدلاً من التسوّق من المجمّعات التجارية الإسرائيلية، فلننزل مع عائلاتنا للبلدة، ولنتسوّق منها، ولنتعرف على أحياء القدس وأزقّتها.

من جهته، قال رئيس "الهيئة الإسلامية العليا" وخطيب المسجد الأقصى المبارك، عكرمة صبري، إن مثل هذه المهرجانات التهويدية التي وصفها بـ "الشاذة" تهدف إلى إظهار قوة الاحتلال أمام المجتمعات، والترويج للقوة الاحتلالية على أنها "موجودة وقادرة في مدينة القدس".

ويضيف في حديثه لـ"قدس برس"، أن الهدف الآخر من هذا المهرجان الإسرائيلي، هو "إضفاء الصبغة اليهودية على المدينة، واستفزاز مشاعر المسلمين، وبالتالي سيؤدي إلى توتّر الوضع في المدينة".

ويوضح أن بلدية الاحتلال تعمل على جذب السيّاح إلى أماكن تراثية مثل البلدة القديمة ومحيطها، "لأنّها تعلم تماماً أن هؤلاء يحبّون التجوال في مثل هذه المناطق الأثرية التي تفتقر بلادهم إليها، وبالتالي تعمل البلدية على تهويد وطمس الآثار الإسلامية والمسيحية في البلدة وإخراجها بطابع تهويدي بحت".

وتقوم بلدية الاحتلال على مدار العام بالشراكة مع عدد من المؤسسات الصهيونية والوزارات بعمل مهرجانات واحتفالات إسرائيلية، تجذب من خلالها عشرات آلاف السيّاح واليهود من كافة أنحاء العالم، فتُبرز المدينة بطابع يهودي من خلال أعلام الاحتلال والأضواء التي تشكّل رموزاً دينية بالنسبة لهم على سور القدس التاريخي.

...................
القدس المحلتة- المركز الفلسطيني للإعلام
ذكرت القناة العبرية الثانية اليوم الاثنين، أنه تم تعيين الرئيس السابق لمجلس المستوطنات في الضفة الغربية، داني دايان، قنصلا عاما في نيويورك، بعد فشل كل المحاولات الصهيونية تنصيبه سفيرا في البرازيل، بعد رفض الأخيرة قبول أوراق اعتماده.

وفي مقابلة مع إذاعة جيش الاحتلال، قال دايان: "هذا لا يعتبر تراجعا، وأنا غير متأثر لرفض البرازيل استقبالي كسفير لها، ولم يكن هناك خيار بديل إلا نيويورك"، على حد زعمه.

وكان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أعلن في مطلع أغسطس/آب الماضي تعيين داني دايان، في منصب سفير "إسرائيل" لدى البرازيل، لكن الأخيرة لم تقبل أوراق اعتماده رغم محاولات "تل أبيب" الحثيثة، وفق وسائل إعلام "إسرائيلية".

ودايان هو الرئيس السابق لمجلس المستوطنات في الضفة الغربية، وتولى أيضاً منصب مسؤول العلاقات الخارجية في المجلس الاستيطاني، ويقيم في مستوطنة "معاليه شومرون"، ويعدّ من أبرز الداعمين للاستيطان في الأراضي الفلسطينية.

وتتبنى البرازيل، مواقف داعمة للفلسطينيين، وتعدّ المستوطنات "الإسرائيلية" في الأراضي الفلسطينية غير شرعية.
.................
قال الحاخام الرئيسي لليهود الشرقيين في الكيان يتسحاق يوسيف إنه يمنع على غير اليهود أن يعيشوا على ما وصفها بـ"أرض إسرائيل" وذلك في إشارة إلى فلسطين التاريخية.

وقال يوسيف في درس ديني أسبوعي" إنه إذا عاش غير اليهود على أرض إسرائيل  (في إشارة إلى الفلسطينيين) فيجب أن يكونوا خدماً لليهود".

وأضاف يوسف:" لو وجد نظام أقوى في إسرائيل لطردهم إلى السعودية".
.................
الحصار
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
دعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" الحكومة الفلسطينية إلى إلغاء ضريبة "البلو" بالكامل عن الوقود الخاص بمحطة توليد كهرباء غزة، والالتزام بالقرار السابق الصادر عنها حول إعفاء غزة من هذه الضريبة.

وقال الناطق باسم الحركة سامي أبو زهري، في تصريح له مساء اليوم الاثنين، وصل "
المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة عنه، إن فرض نسبة 50% من ضريبة البلو على وقود توليد كهرباء غزة يؤدي إلى عدم القدرة على شراء الوقود الكافي لتشغيل المحطة، وهو ما يراكم معاناة غزة، ويفاقم من أزمة الكهرباء.

وطالبت الحركة الحكومة الفلسطينية باتخاذ خطوات جدّية لبدء مشروع ربط كهرباء غزة بالخط 161، لتوفير حل جذري لأزمة الكهرباء في قطاع غزة، مشددة على أنه لا يوجد أي مبرر لاستمرار تعطيل بدء هذا المشروع.

ومن المعلوم أن خط "161"، والذي وافق الاحتلال على وصله لقطاع غزة يوفر 125 ميجاوات من الكهرباء للقطاع غير أن السلطة ترفض حتى اللحظة الموافقة على الشروع بتنفيذه.

ويعيش قطاع غزة أزمة خانقة بعد توقف أحد مولدات محطة التوليد الوحيدة في قطاع غزة عن العمل نتيجة إصرار وزير المالية على فرض ضريبة البلو على وقود المحطة، وهو ما يزيد فاتورة الوقود الشهرية بنحو 10 مليون شيكل إضافية.

..............
اعمال امن عباس
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
قال حزب التحرير إن أفراد جهاز الأمن الوقائي التابع للسلطة هاجموا الشيخ يونس رباع بالقرب من بيته في بلدة الظاهرية بعد خطبة ألقاها الجمعة الماضية، انتقد فيها ما أسماه جريمة السلطة ومجلس وزرائها بتمليك البعثة الروسية أرضا من وقف الصحابي تميم الداري في مدينة الخليل.

واتهم الحزب في تصريح صحفي الأحد (27-3) عناصر الأمن الوقائي بالهجوم على الشيخ بالقوة وإدخاله عنوة إلى السيارة، والإمساك بلحيته ونتفها، وإلقاء الشعر تحت أقدامه.

وأضاف إن عناصر الأمن أدخلوا رباع إلى الحجز في مقرهم بالخليل، وحاولوا إجباره على خلع ملابسه.

وأوضح الحزب أن أعمال السلطة تماثل ما يحدث في سجون أبو غريب وغوانتانامو.
............
رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام
ما تزال أجهزة السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، تعتقل في سجونها 7 مهندسين قارب بعضهم على قضاء 4 شهور بعيدا عن عائلته وأهله.

ففي طولكرم يواصل الأمن الوقائي اعتقال المهندس علاء الأعرج منذ تاريخ 11\12\2015، دون أي تهمة أو سند قانوني، علما أنه حصل على قرار إفراج قبل 11 يوما ولم يتم تنفيذه، وهو ما اضطره لخوض إضرابا عن الطعام منذ ذلك الحين.

وليس حال المهندس عبد الرحيم صعيدي من طولكرم ببعيد عن حال الأعرج، فهو أيضا معتقل منذ 1\12\2015، ويخوض الآن إضرابا عن الطعام مع المهندس الأعرج لنفس الأسباب.

وفي نابلس تواصل أجهزة السلطة اعتقال المهندس مصطفى عبد الله منذ 10\12\2015 دون إبداء أسباب لذلك سوى اندراجه تحت طائلة الاعتقال السياسي فحسب، كما تواصل ذات الأجهزة اعتقال كل من إيهاب عاشور وزهدي قواريق من كلية الهندسة في جامعة النجاح، بعد أن اختطفتهم عقب مهرجان الكتلة الإسلامية بتاريخ 25\2\2016.

وأما في جنين فتواصل الأجهزة الأمنية اعتقال المهندس مدين غنام منذ أسبوعين، كما تواصل أجهزة الخليل اعتقال الطالب في كلية الهندسة في جامعة البوليتكنك عبد الرحيم أبوعرقوب منذ 10 أيام.

ورغم المطالبات الشعبية والرسمية للأجهزة الأمنية بإطلاق سراح المعتقلين لديها وإنهاء هذا الملف، بالإضافة لتدشين حملة (أعيدوا المهندس) المطالبة بالإفراج عن المعتقلين المهندسين من سجون السلطة، إلا أنها رفضت كل هذه المطالبات ولا زالت تصر على اعتقالهم التعسفي بجانب عدد آخر من فئات عديدة من أبناء شعبنا.


...............

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
لكل واحدة حكاية، اختلفت في تفاصيلها إلا أنها اجتمعت في وجع ألمها ليس على فراق الشهداء فحسب؛ بل على فراق حياة كريمة حرمت فيها عائلات شهداء (2014) من الحصول على حقهم بالمستحقات المالية، التي تعينهم بعض الشيء على الظروف الحياة الصعبة في غزة المحاصرة.

تلك المظالم دفعت أهالي الشهداء الذين التقت أوجاعهم بآلام أهالي الأسرى ليعتصموا سويا في مقر الصليب الأحمر بمدينة غزة، يرسلون من خلالها رسالة للرئيس محمود عباس، يطالبون بها بحقهم بالحصول على مستحقاتهم المالية.

وعود فقطورغم أن اعتصام أهالي الشهداء بمدينة غزة كل "ثلاثاء" إلا أن حجم معاناتهم الكبيرة جعلتهم يستبقون ذلك اليوم بالمشاركة مع أهالي الأسرى باعتصامهم فالألم واحد والعدو واحد.
  
جاء الاعتصام لأهالي الشهداء والأسرى والسماء تمطر كأنها تبكي لحالهم والظلم الذي طالهم تارة من الاحتلال وتارة من السلطة الفلسطينية جراء امتناعها عن صرف مستحقاتهم المالية.

من جهتها؛ تقول والدة الشهداء "ولاء وأحمد ومحمود القايض" لمراسلة "المركز الفلسطيني للإعلام": "لقد استشهد أبنائي، وقصف منزلي، ورغم كل ذلك الوجع أحرم من أبسط حقوقي بالحصول على مستحقات مالية تساعدني بعض الشيء على الحياة في هذه الظروف الصعبة التي نعيشها بغزة".

ولفتت إلى أن وضعها المادي صعب جدا، وكثير من الوقت لا تجد ثمناً للمواصلات، لنقلها إلى مكان الاعتصام خاصة أن زوجها مريض، ولا يستطيع العمل.

وتابعت بحرقة القلب: "هل يعقل أن يكون هذا حال أهالي الشهداء يعتصمون بالشارع تحت المطر والبرد من أجل المطالبة بحقوقهم؟!".

دموع ومطروأما حكاية والدة الشهيدين "أحمد وحسام الزعانين" فلم تختلف كثيراً فمرارة الحرمان واحدة، حيث تقول وقد اختلطت دموعها بالمطر لـ"مراسلتنا": "أيعقل أن يعامل أهالي الشهداء بهذه الطريقة، ويحرمون من حقوقهم".

وطالبت الرئيس محمود عباس، أن يعطي أهالي الشهداء حقوقهم قائلة: "حينما يتحدث عن تكريم الشهداء فيجب أن تترجم على أرض الواقع، ولا تترك أمهات الشهداء يعتصمون بالشوارع؛ لنيل حقهم".

وأشارت إلى أنها تشعر بالألم الكبير حينما تسمع تصريحات من قبل السلطة تتحدث عن الشهداء وكرامتهم، وهم يحرمون أهالي الشهداء من أبسط حقوقهم.
...........................

اخبار متنوعه

الإعلام الحربي _ خاص
بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تقدمت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، بأصدق مشاعر العزاء والمواساة من آل النخالة الكرام بوفاة فقيدهم المجاهد الكبير أبو نضال, شقيق نائب الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين.
وانتقل الحاج المرحوم حسين رشدي النخالة "أبو نضال" إلى الرفيق الأعلى فجر الاثنين 28/3/2016م, عن عمر يناهز 65 عاماً, اثر مرض عُضال ألم به.
وتوفي الحاج أبو نضال، بعد حياة حافلة بالتضحية والعطاء ، كان خلالها نموذجا في البر والصبر والتربية والتفاني في سبيل الحق والعمل الإسلامي والخيري.
ودعت سرايا القدس المولى عز وجل أن يتغمد روحه الطاهرة بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته ، وينزل سكينته وطمأنينته على قلب أهله وذويه، ويلهمهم جميل الصبر والسلوان.
ودعت السرايا المواطنين لأداء صلاة الجنازة بمسجد حمزة بالشيخ رضوان بعد صلاة الظهر مباشرة.
كما تقدمت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، بأصدق مشاعر العزاء والمواساة من آل الكحلوت الكرام بوفاة فقيدهم الحاج عبد الرحيم الكحلوت "أبو أيمن", والد الاستشهادي المجاهد شادي الكحلوت، والذي وافته المنية مساء أمس الأحد الموافق 27/03/2016م؛ عن عمر يناهز (60) عاما قضاها طائعا لله صابرا محتسبا.
ودعت سرايا القدس المولى عز وجل أن يتغمد روحه الطاهرة بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته ، وينزل سكينته وطمأنينته على قلب أهله وذويه، ويلهمهم جميل الصبر والسلوان.

................
غزة - فلسطين الآن
توفيت حليمة محمد أبو مرزوق (60 عاما) بعد صراع مع المرض حيث كانت تعالج في مشافي تركيا.
يشار إلى أن الفقيدة تعد شقيقة عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق، وزوجة مدير مستشفى أبو يوسف النجار سابقا الدكتور عبد الله شحادة.
..........
قيادة المقاومة الشعبية تقدم واجب العزاء لقيادة الجهاد الاسلامى ونائب الامين العام بوفاة القيادى ابو نضال النخالة 

قام وفد كبير من قيادة حركة المقاومة الشعبية وعلى راسهم الامين العام للحركة الشيخ ابو قاسم دغمش بعد عصر اليوم الاثنين الموافق 28/03/2016م بتقديم واجب العزاء لعائلة النخالة الكرام ولقيادة حركة الجهاد الاسلامى بوفاة القيادى بالحركة " ابو نضال النخالة " شقيق نائب الامين العام

كما تقدم الشيخ ابو قاسم دغمش بالتعازى لنائب الامين العام لحركة الجهاد الاسلامى بوفاة شقيقه وذلك في اتصال هاتفي .
...............

" يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي"

تتقدم قيادة حركة المقاومة الشعبية في فلسطين بجميع دوائرها وأمينها العام الشيخ أبو قاسم دغمش وقيادة كتائب الناصر صلاح الدين بالتعازي الحارة لعائلة ابو مرزوق الكرام عامة وللدكتور موسي أبو مرزوق خاصة , بوفاة شقيقته الدكتورة حليمة ابو مرزوق , والذي وافتها المنية , فجر الاثنين الثلاثاء الموافق 28/03/2016م بعد رحلة علاج مع مرض السرطان .

سائلين المولى عز وجل أن يتغمدها برحمته ويسكنها فسيح جنانه .
.................
بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام
قتل فلسطينيان وأصيب اثنان من المارة، مساء اليوم الاثنين، في عمليات إطلاق نار متلاحقة وأحداث مؤسفة، بمخيم عين الحلوة في لبنان.

وقالت مصادر محلية لـ"
المركز الفلسطيني للإعلام" إن تلاسنًا وقع بين العضو في حركة فتح، عبد قبلاوي، وناشط من مجموعة "بلال بدر" تطور إلى إطلاق نار أصيب خلاله قبلاوي في رأسه ما أدى إلى مقتله على الفور.

وذكرت المصادر أن شخصين من المارة أصيبا بجروح، فيما حدث استنفار بين مسلحي الجانبين وجرى تبادل لإطلاق النار.

وفي تطورٍ لاحق، أقدم مسلحون على إطلاق النار على محمد الناطور بعد خطفه؛ ما أدى إلى قتله على الفور، وفق المصادر، التي تحدثت عن صلة قرابة بينه وبين الشخص المتهم بإطلاق النار الذي تسبب بمقتل قبلاوي.

وعقدت اللجنة الأمنية العليا للفصائل الفلسطينية اجتماعًا لتدارك تداعيات الإشكال، وسط دعوات للهدوء وضبط النفس.

................
نابلس- المركز الفلسطيني للإعلام
اندلعت فجر الاثنين، اشتباكات مسلحة تعد الأعنف منذ عدة أشهر بين الأجهزة الأمنية الفلسطينية ومسلحين في حارة باب الحارة (العقبة) في نابلس شمال الضفة الغربية، أدت إلى إصابة مسلح واحد على الأقل.

وقال شهود عيان إن قوات كبيرة من أجهزة أمن السلطة اقتحمت حارة العقبة في البلدة القديمة، بهدف اعتقال شبان من عائلة حلاوة، أعقبها اشتباك مسلح بين الجانبين، أوقع إصابة بين أحد الشبان وهو نصر حلاوة.

واستمر إطلاق النار حسب الأهالي من الساعة 2 فجرا حتى الساعة الخامسة صباحا، حيث انسحبت القوة الأمنية إلى خارج البلدة القديمة، مع استمرار التوتر الشديد، وتجمع المسلحين من حارات مجاورة في المدينة.
.............
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أن وفدها المتواجد في مصر يواصل لقاءاته مع المسئولين المصريين لبحث القضايا العالقة بين الطرفين.

وقال القيادي في الحركة زياد الظاظا، في تصريحات إعلامية، إن "حركة حماس تتابع الحوارات مع مصر الشقيقة، ونأمل أن ينتج عن هذه الحوارات نتائج إيجابية يلمسها المواطن الفلسطيني".

وأضاف: "لا تزال الحوارات قائمة ومستمرة، وأملنا كبير أن تتكلل هذه الجولة بالنجاح".

وأوضح أن الحوارات تتناول كل القضايا ذات الاهتمام المشترك بين مصر وفلسطين وقطاع غزة، مؤكدا في الوقت ذاته حرص الحركة "على الأمن القومي المصري كما حرصنا على الأمن القومي الفلسطيني".

وكان وفد من حركة حماس توجه قبل أسبوعين إلى مصر؛ من أجل إجراء حوارات مع القاهرة، ثم توجه إلى الدوحة، وعاد أمس الأحد إلى القاهرة لاستكمال تلك الجلسات.

.................
القسام - خاص :
 
أغلقت إدارة موقع "تويتر" الاجتماعي للتغريدات القصيرة، مساء الاثنين، صفحة كتائب الشهيد عز الدين القسام  باللغة العربية، التي لاقت انتشاراً واسعاً وكبيراً .
وقال المشرف على الصفحة في تصريح لموقع القسام الإلكتروني :"ان إدارة تويتر قامت  بإغلاق الصفحة دون سابق إنذار، وذلك بعد أن خضعت للضغوط التي تمارس عليها من قبل الجماعات الصهيونية، فهي ليست المرة الأولى التي تغلق فيها الإدراة صفحة القسام".
وأوضح أن إدارة الـ"تويتر" تعمدت القيام بهذا العمل، وذلك بعد النجاح الذي حققته الصفحة، في بث الصورة المشرقة للمجاهدين في فلسطين وعلى رأسها كتائب القسام ونقل الحقيقة إلى العالم العربي والإسلامي.
وأضاف أن عدد المتابعين للصفحة بلغ أكثر من 140 ألف متابع، فيما وصلت انطباعات التغريدات في الأشهر الأخيرة الى أكثر من 5 مليون .
ولفت إلى أن السياسة التي تتبعها إدارة توتير هي سياسة "غير مهنية"، وذلك بعد افساح المجال لحساب الجيش الصهيوني بالاستمرار في أدائه على شبكة التواصل، رغم الإرهاب الذي يمارسه العدو ضد الشعب الفلسطيني، من حصار وقتل وإعدامات ميدانية تشهدها الضفة .
وأشار إلى أن كتائب القسام شرعت بالتغريد من جديد على الصفحة البديلة qassam_arabic2، مؤكداً المضيّ في نشر الصورة المشرقة للجهاد في فلسطين، إضافةً إلى إبراز الحقيقة وفضح العدو الصهيوني المحتل .
 
يذكر أن إدارة موقع "تويتر" أغلقت منتصف الشهر الحالي صفحة كتائب القسام  باللغة الإنجليزية، وذلك بعد إغلاق عشرات الحسابات الرسمية التابعة لكتائب القسام باللغة العربية والانجليزية، وخاصة خلال فترات المعارك مع العدو الصهيوني والتي كان آخرها معركة العصف المأكول عام 2014 .

..............
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام
أدانت اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة "إسرائيل" وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDS) بقوة، التطبيع الذي يتواصل بأشكال مختلفة ومنها الاقتصادي.

واستنكرت اللجنة التطبيع المتمثل بمشاركة رجل الأعمال الفلسطيني هاني العلمي، المالك والمدير التنفيذي لشركة "كول نت" لخدمات الإنترنت، في مؤتمر فوربس الاقتصادي الذي يعقد في الثالث من نيسان/أبريل في "تل أبيب" والقدس تحت شعار "لا يزال ممكناً للابتكار والنمو والكياسة أن تزدهر، حتى في منطقة يشوبها الصراع".

ويفتتح المؤتمر الرئيس الصهيوني السابق المتهم بجرائم حرب، شمعون بيريس، وتشارك في رعايته شركة نبيذ تعمل في المستعمرات الصهيونية، كما يتحدث فيه ممثلون عن شركات هاي تك صهيونية متورطة في انتهاكات الاحتلال للقانون الدولي.

وحسب برنامج المؤتمر، يشارك العلمي في حلقة نقاش حول دور شركات التكنولوجيا في "الانفراج" والسلام الاقتصادي عبر المشاريع المشتركة (التطبيعية) في الوقت الذي "بالكاد يتحدث السياسيون" فيه من "الطرفين" مع بعضهم البعض

وتعقد الجلسة في "متحف إسرائيل" في مدينة القدس، التي يعرفها المؤتمر بمدينة صهيونية تعج بمشاريع التكنولوجيا.

ويذكر أن السلطة الفلسطينية كانت قد اتهمت المتحف بعرض آثار فلسطينية مسروقة، مما يخالف القانون الدولي.

وأكدت اللجنة في بيانها أن "مشاركة هاني العلمي في مشاريع تطبيعية، حسب التعريف الذي أجمع عليه المجتمع المدني الفلسطيني وجميع القوى والاتحادات في المؤتمر الوطني الأول للمقاطعة في نوفمبر 2007، هي ليست الأولى".

وطالبت اللجنة الوطنية للمقاطعة، العلمي التراجع فوراً عن هذا التطبيع وكل مشاريع ولقاءات التطبيع الجارية التي توفر أوراق توت لتغطية جرائم الاحتلال وما يقوم به من إعدامات ميدانية بحق شبابنا، وحرق لعائلاتنا، وهدم لمنازلنا، وتكثيف بناء المستعمرات، وبناء الجدران والتطهير العرقي المبرمج لشعبنا، بالذات في القدس.
...............
نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام
دعت النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني، نجاة أبو بكر،  إلى محاكمة قادة الاحتلال على ممارستهم الإعدام الميداني بحق المواطنين الفلسطينيين.

وقالت إن جنود الاحتلال وبقرار من قيادتهم العسكرية والسياسية يمارسون سياسة الإعدام بحق الفلسطينيين، بشكل متعمد ومقصود وممنهج، ولاسيما تجاه الأطفال والشبان صغار السن، وآخرهم الشهيد "الشريف".

وأشارت، في تصريح نشرته على صفحتها على "فيس بوك"، إلى أن الاحتلال مستمر في هذه السياسة، دون خوف، سيما أنه لا يدفع أي ثمن لهذه الجرائم الخطيرة، مع غياب كامل للإرادة الدولية لكبح هذه السياسة، عادّةً صمت العالم  ضوءًا أخضر لتمادي الاحتلال ومواصلته سياسة الإعدام.

ودعت أبوبكر المجتمع الدولي ومنظماته الحقوقية لاتخاذ إجراءات حاسمة تجاه دولة الاحتلال، وما تنفذه من إعدامات تجري أمام بصره بحق فئات معظمها من الأطفال، مشيرةً إلى أن أكثر من 38 طفلاً من أصل 171 فلسطينيًّا أعدموا في انتفاضة القدس بدم بارد، أثبتت كل التحقيقات أن لا مبرر كان لإطلاق النار تجاههم.

وتابعت أن هذه السياسة تتم تحت ادعاءات محاولة الطعن، فيما أوضحت الكثير من المقاطع تعمد الاحتلال القتل وإلقاء أسلحة بيضاء بجوار الشهداء.

وقالت: "هذه السياسة تهدف لإلحاق أكبر قدر من الخسائر في الأرواح في المواطنين"، داعية المجتمع الدولي إلى ممارسة مسؤولياته إزاء هذه الجرائم، وإلزام الاحتلال باتفاقيات "جنيف" الأربع في معاملة المدنيين.

.................

0 comments: