الثلاثاء، 22 مارس، 2016

انتفاضة173: اقتحام الاقصى ومواجهات واعتقالات 21/3/2016

الثلاثاء، 22 مارس، 2016
انتفاضة173: اقتحام الاقصى ومواجهات واعتقالات 21/3/2016

فلسطين الاحد 12/6/1437 - 21/3/2016
الموجز
الاقصى
 المقاومة
جرائم الاحتلال
اعمال امن عباس
اخبار متنوعه
..................
التفاصيل
الاقصى
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
اقتحم المتطرف الصهيوني "يهودا غليك" وعدد من المستوطنين، صباح اليوم الاثنين، المسجد الأقصى وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال ووحدات التدخل السريع.

وبحسب مصادر إعلامية وشهود عيان فإن غليك ومجموعة من المستوطنين اقتحمت مع قرابة الساعة السابعة والنصف من صباح اليوم المسجد الأقصى عن طريق باب المغاربة، ونفذت جولة داخل باحات الأقصى، فيما تصدت قوات الاحتلال المرافقة له لجموع المصلين المتواجدين في المسجد، والذين حاولوا التصدي له.

وأشارت المصادر إلى أن هتافات المصلين علت بالتكبيرات في وجه المتطرف غليك ومجموعة المستوطنين التي اقتحمت الأقصى ونفذت جولتها بحراسة مباشرة من قوات الاحتلال ووحدات التدخل السريع.

وتنفذ مجموعات المستوطنين بشكل شبه يومي اقتحامات للمسجد الأقصى وسط حراسة قوات الاحتلال، فيما يمنع المصلون الفلسطينيون من الصلاة بالأقصى إلا بشروط مجحفة، أو بأعداد محدودة.
..............

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
كشفت إحصائية لوكالة "قدس برس" عن اقتحام أكثر من 300 مستوطن صهيوني، إلى جانب عناصر عسكرية، لباحات المسجد الأقصى، خلال الربع الثاني من شهر آذار/ مارس الجاري، ليرتفع بذلك عدد المقتحمين منذ مطلع الشهر إلى أكثر من 700 مستوطن.

وأشارت الوكالة إلى أن المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى من جهة "باب المغاربة"، (الخاضع لسيطرة شرطة الاحتلال الكاملة)، تحت حراسة مشدّدة من عناصر الشرطة، إلى جانب انتشار عناصر من القوات الخاصة الصهيونية في باحاته لتأمين الحماية لهم حتى خروجهم من "باب السلسلة".

ولفتت إلى أن الاقتحامات تخلّلها محاولة مستوطنين تأدية صلوات تلمودية قرب "باب الرحمة".

وقالت إن شرطة الاحتلال استمرت وللشهر السابع على التوالي، في منع أكثر من 50 فلسطينية و5 رجال من دخول المسجد الأقصى والصلاة فيه، وواصلت تعميم ما أسمتها بـ "القائمة السوداء" على مختلف أبواب الأقصى، كي تمنع دخولهم بشكل نهائي.

يذكر أن اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى تتم خلال فترتين، الصباحية (تبدأ من الساعة السابعة والنصف صباحًا وحتى العاشرة)، والفترة المسائية (تبدأ ما بعد أداء صلاة الظهر وحتى الساعة الواحدة النصف ظهرًا).

وكان وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردني، هايل داود، قد أعلن السبت الماضي، أن الوزارة ستباشر بتركيب 55 كاميرا في باحات المسجد الأقصى، خلال الأيام القليلة القادمة، مشيرًا إلى أنها ستخضع لدائرة أوقاف القدس "التي تتمتع بالوصاية الهاشمية".

وأكد على أن الهدف من تركيب الكاميرات في الحرم القدسي الشريف، هو توثيق الانتهاكات والاقتحامات التي تمارسها السلطات الإسرائيلية ضد المقدسات الإسلامية في القدس، إضافة إلى عرض ما يجري عبر شبكة الإنترنت أمام كل العالم على مدار الساعة.

يُشار إلى أن 20 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى، صباح اليوم الاثنين، إضافة إلى 6 ضباط من شرطة الاحتلال من "باب المغاربة"، بينهم الحاخام المتطرف "يهودا غليك"، حيث يُعد هذا الاقتحام الثاني له خلال الشهر الجاري.

وكانت مجموعات استيطانية قد دعت إلى اقتحامات جماعية يومي الأربعاء والخميس القادمين في عيد "المساخر اليهودي" أو ما يسمونه بـ "البوريم".
..................
المقاومة
القسام - الضفة المحتلة :
أقر وزير الجيش الصهيوني موشي يعلون بعجز جيشه وأجهزة أمنه عن مكافحة أنفاق قطاع غزة قائلاً إن الولايات المتحدة توجه تهديداً مماثلاً وأنها تشاطرها هذا الهم.
وزعم يعلون خلال لقاؤه بطلاب بالجليل مساء الاثنين إن سبب لجوء مسلحي القطاع إلى حفر الأنفاق يعود إلى تفوق الجيش فوق الأرض ما شكل اعترافاً ضمنياً بعجز جيشه عن مكافحة الأنفاق.
وأضاف قائلاً "قطاع غزة يعج بالأنفاق الدفاعية وهذا التهديد تواجهه الولايات المتحدة أيضاً".
وأردف قائلاً أنه لم يكتشف حتى الآن أنفاق عابرة للحدود على الحدود الشمالية، مشيراً إلى أن الوضع هناك أعقد من الوضع على حدود غزة بالنظر إلى طبوغرافية الأرض.
وكانت صحيفة أمنية أمريكية كشفت مؤخرا أن الولايات المتحدة تمول مشروعاً ضخماً لمكافحة الأنفاق على حدود قطاع غزة، وأسمته ب "القبة الحديدية للأنفاق".
...........
جرائم الاحتلال
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
أعلنت سلطات الاحتلال الصهيوني، اليوم الاثنين، نيتها تسليم جثماني شهيدين مقدسيين، بعد منتصف الليل، لدفنهما في مقبرة باب الأسباط بالقدس المحتلة، وذلك بعد احتجازهما في الثلاجات منذ عدة أشهر.

وقال محامي مؤسسة الضمير محمد محمود، في بيانٍ تلقى "
المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً منه، إن مخابرات الاحتلال قررت تسليم جثماني الشهيدين حسن خالد مناصرة (15 عامًا)، وعمر ياسر اسكافي (21 عامًا)، وهما من سكان حي بيت حنينا شمال مدينة القدس.

وأضاف الحقوقي الفلسطيني أن المخابرات الصهيونية اشترطت على الأهالي مشاركة ما بين 30-40 شخصا فقط في الجنازة، والتسليم بعد منتصف الليل، ودفع كفالة مالية 20 ألف شيكل (الدولار 3.88 شيكل)؛ لضمان شروط التسليم، بحيث يكون تسليم الجثمانين على التوالي.

يشار أن الشهيد الطفل مناصرة ارتقى في 12 أكتوبر/ تشرين الماضي إثر إصابته برصاص الاحتلال في مستوطنة "بسغات زئيف" المقامة على أراضي بيت حنينا، أما الشهيد اسكافي فقد استشهد في 6 ديسمبر/ كانون أول الماضي غربي القدس.

من جانبٍ آخر، أصدرت المحكمة العليا التابعة للاحتلال، قرارا يقضي بإلزام النيابة الصهيونية العامة الرد على الاستئناف الذي قدمه المحامي محمد محمود الذي طالب فيه بتحديد موعد لتسليم جثامين الشهداء المقدسيين المحتجزين في الثلاجات.

وأكد محمود أن المحكمة الصهيونية طالبت شرطة الاحتلال بالرد على الاستئناف خلال 14 يوما، إلاّ أنه قدم طلبا لتقصير مدة الرد على الاستئناف، وبالتالي قررت العليا اليوم إمهال النيابة العامة ليوم غدٍ للرد.
..............
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
أصيب شابان فلسطينيان بالرصاص الحي، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الصهيوني، فجر الاثنين، عقب اقتحام بلدة العيزرية، شرقي مدينة القدس المحتلة.

ونقلت "قدس برس" أن قوات الاحتلال داهمت منزل مسؤول ملف الأسرى في حركة "فتح" بالعيزرية، أيمن بصة، قبل أن تُدمّر أثاثه ومحتوياته.

وأفادت بأن مواجهات عنيفة اندلعت بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال؛ قبل انسحاب الأخيرة من بلدة العيزرية، "استخدم خلالها جنود الاحتلال وسائل القمع المعتادة (قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي والمطاطي)".

وذكرت جمعية "الهلال الأحمر الفلسطيني" أن طواقمها تعاملت مع إصابتين بالرصاص الحي، مشيرة إلى أنه تم نقلهما إلى إحدى المشافي الفلسطينية لتلقي العلاج.

وفي السياق، اعتقلت شرطة الاحتلال، ظهر الإثنين، فتى وسيدة فلسطينية، من مدينة القدس المحتلة.

وأفادت "قدس برس" بأن قوات الاحتلال اعتقلت فتى "تشتبه به في رشق القطار التهويدي الخفيف بالحجارة والدهان"، وسيدة من البلدة القديمة بالقدس.

وذكرت شرطة الاحتلال في بيان لها، أن الشبّان الفلسطينيين رشقوا "القطار الخفيف"، بالحجارة وزجاجات الدهان، أثناء مروره في بلدة شعفاط، شمالي القدس.

وأوضحت أن "الهجوم على القطار الخفيف" أحدث أضرارًا مادية فيه، مشيرة إلى عدم وقوع إصابات بشرية.

كما لفتت إلى أن قوات الشرطة اعتقلت أحد الفتية القاصرين (15 عامًا) تشتبه في "ضلوعه" بعملية رشق الحجارة.

وفي سياق آخر، اعتقلت شرطة الاحتلال "المرابطة المقدسية"، سحر النتشة، من البلدة القديمة في مدينة القدس، قبل أن تنقلها للتحقيق في مركز شرطة الاحتلال "بيت إلياهو" قرب "باب السلسلة" في المدينة المحتلة.

ومؤخرا صعد الشبّان الفلسطينيين من عمليات رشق الحجارة على القطار التهويدي الخفيف في القدس، ومركبات المستوطنين وحافلات الاحتلال في جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة في القدس والداخل والضفة الغربية، منذ اندلاع انتفاضة القدس مطلع تشرين أول/ أكتوبر 2015.

وكانت المحكمة الإسرائيلية المركزية في القدس، قد أصدرت الأربعاء الماضي أحكامًا بالسجن الفعلي بحق سبعة أطفال فلسطينيين متهمين برشق الحجارة على مركبات مستوطنين، شمال القدس المحتلة.
...............
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام

اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، اليوم الاثنين، شابًّا فلسطينيًّا عقب مداهمة منزل عائلته في قرية "قطنة"، شمال غرب مدينة القدس المحتلة، وآخر من منزله وسط المدينة.

وأفاد عضو مجلس محلي "قطنة"، أشرف شماسنة، أن قوات الاحتلال دهمت منزل المواطن أحمد طه، وفتشته قبيل اعتقال نجله "زكريا" (21 عامًا)، ونقله إلى منطقة "الجدار الفاصل".

وأضاف أن مواجهات "محدودة" اندلعت بين شبّان القرية وقوات الاحتلال قبل انسحابها، لافتًا النظر إلى أن الشاب المعتقل زكريا طه، كان قد أُصيب خلال مواجهات سابقة في قرية "قطنة" خلال أحداث انتفاضة القدس.

وفي سياق متصل، اندلعت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وجنود الاحتلال، في بلدة "أبو ديس" شرق القدس، عقب اقتحام البلدة ظهر اليوم، أطلقت خلالها قوات الاحتلال وابلاً من قنابل الغاز والأعيرة المطاطية، "دون أن يبلّغ عن وقوع إصابات".

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت الطفل زهير بصة (15 عامًا) من بلدة "العيزرية"، بالإضافة لإصابة شابّيْن فلسطينيين برصاص الاحتلال خلال مواجهات اندلعت فجر اليوم الاثنين.

وفي البلدة القديمة في القدس المحتلة، دهمت مخابرات الاحتلال برفقة جنود "حرس الحدود"، منزل الشاب حسام سدر، وفتّشته، وعاثت فيه فسادًا، قبل اعتقال حسام ونقله إلى أحد مراكزها في المدينة.

وبذلك يرتفع عدد المعتقلين من مدينة القدس منذ الليلة الماضية إلى 10 فلسطينيين، خمسة منهم من البلدة القديمة بينهم سيدة، اثنان من قرية الجديرة، وواحد من قطنة، وطفل من العيزرية، وآخر من شعفاط.

..............
جنين – المركز الفلسطيني للإعلام

اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني، مساء اليوم الاثنين، بلدة الفندقومية جنوب مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، ونكلت بالمواطنين، وأعاقت حركتهم قبل أن تتطور إلى مواجهات مع قوات الاحتلال.

وقالت مصادر محلية 
لمراسلنا، إن قوات الاحتلال أغلقت مدخل البلدة بحاجز عسكري، ومنعت حركة المركبات، ما اضطر المواطنين لسلوك طرق فرعية للدخول للبلدة.

وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة بعد ذلك، وتمركزت في منطقة الران وقرب المسجد الكبير في البلدة، وأطلقت الأعيرة النارية والقنابل الغازية ولاحقت الشبان الذين رشقوها بالحجارة وخاضوا معها مواجهات في محيط المسجد.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال انتشرت كذلك قرب مفرق جبع جنوب جنين على شارع جنين - نابلس، وأوقفت مركبات ومواطنين.

..............
رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام
واصلت قوات الاحتلال الصهيوني، يوم الاثنين، حملة اعتقالاتها اليومية في عدد من مدن الضفة الغربية، المتواصلة بشكل مكثف منذ انطلاق شرارة انتفاضة القدس في أكتوبر الماضي.

واعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم ثلاثة مواطنين من مناطق متفرقة من محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية، فيما واصلت اقتحامهما لبلدة بيت فجار لليوم الخامس على التوالي.

وأفاد مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" أن قوات الاحتلال اعتقلت فجرا الشاب محمد طقاطقة (22 عاما) وهو نجل رئيس بلدية بيت فجار أكرم طقاقطة، بعد مداهمة منزل ذويه في البلدة والعبث بمحتوياته.

كما اعتقلت قوات الاحتلال من ذات البلدة الشاب محمد عبد الرحيم ثوابتة (24 عاما) وهو شقيق الشهيد علي ثوابتة، بعد اقتحام منزله وتفتيشه والعبث بمحتوياته.

وأضاف مراسلنا أن قوات الاحتلال اعتقلت في ذات الليلة الأسير المحرر كريم أبو سل من مخيم العروب شمال الخليل بعد أربعة أيام من الافراج عنه من سجون الاحتلال.

وتواصل قوات الاحتلال حصارها واقتحامها لبلدة بيت فجار شمال شرق الخليل لليوم الخامس على التوالي وذلك في إطار العقاب الجماعي المفروض على سكان البلدة.

وفي سياق منفصل، أغلقت قوات الاحتلال الصهيوني مدخل بلدة سعير شمال الخليل منذ ساعات الفجر الأولى، حيث نصبت حاجزا عسكريا عمل على تفتيش السيارات، والتدقيق بهويات المواطنين وإنزالهم من سياراتهم والحافلات التي يستقلونها في البرد القارس والعبث بحاجياتهم.

وقال مراسلنا إنه تم احتجاز ثلاثة طلبة من طلبة الجامعات وتكفيف أعينهم وتكبيل أيديهم، وتم الإفراج عن اثنين منهم واعتقال ثالث وهو محمد رشدي جبارين (21 عاما) وتم نقله لجهة غير معلومة.
 
نابلس
وفي نابلس شمال الضفة الغربية، اعتقلت سلطات الاحتلال فجر الإثنين عمير ماهر أبو عمشة (22 عاما) من بلدة زواتا غرب نابلس بعد دهم منزل عائلته

وأفاد والده أن الجنود اقتحموا المنزل بشكل همجي واعتقلوا نجله عمير ونقلوه إلى جهة غير معلومة، وتركوا خرابا واسعا بالبيت.
................
سلفيت - المركز الفلسطيني للإعلام
+-


اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني، مساء اليوم الاثنين، بلدة كفر الديك قضاء سلفيت، وسط الضفة المحتلة، واعتقلت شابًّا من البلدة.

وقالت مصادر محلية، إن قوة صهيونية اقتحمت بلدة كفر الديك، وسط إطلاق نار وقنابل مسيلة للدموع، وشنت عمليات دهم اعتقلت خلالها الشاب زاهي إبراهيم الديك بالقرب من منزله في الجهة الشمالية من البلدة.

وذكرت المصادر أن الجهة الشمالية القريبة من الشارع الالتفافي تتعرض لمداهمات باستمرار من قوات الاحتلال.

..............
بيت حانون- المركز الفلسطيني للإعلام
توغلت عدد من الجرافات الصهيونية، صباح الاثنين، بشكل محدود شرق بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة.
وقالت مصادر محلية إن 6 جرافات عسكرية توغلت بشكل محدود على حدود بلدة بيت حانون وشرعت بأعمال تجريف قرب السياج الفاصل على مسافة تقدر بـ 50 مترا.

وتتوغل قوات الاحتلال بين الفينة والأخرى على الحدود الشرقية والشمالية لقطاع غزة لمسافات محدودة، يتخللها أعمال تمشيط وتجريف وأحيانا يرافق ذلك إطلاق نار تجاه أراضي ومزارع المواطنين، في انتهاك واضح لاتفاق التهدئة الموقع برعاية مصرية عقب الحرب الأخيرة على غزة.
...............
رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام
ذكر نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الاثنين، أن الاحتلال يعتقل في سجونه (13) أسيرة أمهات، يحرمهن الاحتلال من العيش مع أبنائهن ورعايتهم.

وأشار النادي في بيان له ، وصل "المركز الفلسطيني للإعلام"، نسخة عنه، إلى أن سلطات الاحتلال تحرم الأسيرات الأمهات من الزيارات المفتوحة ومن تمكينهنّ من احتضان أبنائهن، إضافة إلى منع التواصل الهاتفي وإرسال وتلقّي الرسائل المكتوبة.

وأضاف النادي أن من بين الأسيرات، الأسيرة عبلة العدم (45 عاماً)، من محافظة الخليل، وهي أم لتسعة أبناء، وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلتها بعد إصابتها بالرصاص في رأسها في 20 ديسمبر 2015، ولا زالت تعاني وضعاً صحياً صعباً، وهي بحاجة إلى متابعة طبية حثيثة.

*
فيما يلي أسماء الأسيرات الأمهات في سجون الاحتلال
-
تمارا شريتح، (21.11.2015).
-
هيفاء أبو ارميله، (14.12.2015).
-
عبلة العدم، (20.12.2015).
-
أميرة حميدات، (16.11.2015).
-
ياسمين شعبان، (3.11.2014).
-
عالية العباسي، (15/4/2015).
-
إسراء جعابيص (10/10/2015).
-
ساميه مشاهره، (9/11/2015).
-
خالدة جرار/ نائب في المجلس التشريعي، (2.4.2015).
-
حلوه حمامرة، (8/11/2015).
-
أمينة صلاح، (5/1/2016).
-
نسرين حسن، (18/10/2015).
-
سناء الحافي، (25.5.2015).
...............
الناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام
أعلنت سلطات الاحتلال الصهيوني، فرض إغلاق شامل على الضفة الغربية بدءًا من مساء غدٍ الثلاثاء، حتى مساء الخميس المقبل؛ بحجة الأعياد اليهودية.

وقال الارتباط العسكري الفلسطيني، مساء اليوم الاثنين، إن الإغلاق سيشمل المعابر المؤدية إلى الأراضي المحتلة منذ عام 1948، باستثناء معبر "إيال" قرب قلقيلية الذي سيفتح فقط أمام "الحالات الإنسانية".
...............
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام
ناشدت عائلة الأسير الفلسطيني المريض بالسرطان، فواز فايز بعارة، من مدينة نابلس، شمال الضفة المحتلة، المؤسسات الحقوقية والإنسانية الضغط على الاحتلال الصهيوني؛ لتقديم العلاج المناسب لنجلها المعتقل منذ 12 عامًا.

ونقلت "قدس برس" عن عائلة الأسير أن نجلها فواز يُعاني من مرض السرطان، وأجريت له سابقًا عملية لإزالة ورم في منطقة الرقبة، "إلا أنه لا يزال يعاني من ذات المرض دون أن يُقدم له العلاج المناسب".

وأفادت شقيقة الأسير بعارة، بأن الأطباء التابعين لإدارة سجون الاحتلال "يُخفون" عن العائلة نتائج فحوصات لـ"خُزعٍ" أخذت من الأعضاء الداخلية لفواز. مشيرة إلى أن ذلك أوجد مخاوف متزايدة لدى العائلة على نجلها الأسير.

ولفتت إلى أن شقيقها يُعاني من مضاعفات في كافة أنحاء جسده، "لاسيما ضعف في حاستي السمع والتذوق، وضعف في النظر بعينه اليسرى، وارتخاء في يده وقدمه اليسرى، ما زاد من صعوبة حالته الصحية".
.............

الإعلام الحربي _ غزة
أكدت مؤسسة مهجة القدس للشهداء والأسرى امس الأحد؛ أن إدارة مصلحة السجون الصهيونية نقلت الأسير المجاهد وحيد حمدي زامل أبو مارية (49 عاما) القيادي في حركة الجهاد الإسلامي من سجن عوفر الصهيوني إلى مشفى "آساف هروفيه.
وأفادت المؤسسة أن الأسير أبو مارية خضع لعملية قسطرة فور وصوله للمشفى؛ حيث تبين أنه يعاني من مشاكل وآلام حادة في منطقة الصدر والقلب.
وبحسب عائلة الأسير أبو مارية فإن الأسير وحيد "يتمتع بصحة جيدة رغم سنوات اعتقاله التي تزيد عن خمسة عشر عاما موزعة على خمسة اعتقالات سابقة؛ بالإضافة إلى أن نجلها وحيد مهتما بنظام حياة مميز؛ حيث يمارس الرياضة بشكل مستمر واعتيادي، إلا أنه أصيب الخميس الماضي وقبيل ساعات من موعد الزيارة الثانية المقررة له بانهيار مفاجئ في صحته، نقل على إثرها إلى المستشفى وخضع لعملية قسطرة لم تجدِ نفعا تجاه وضعه الصحي، ليتخذ الاحتلال قرارا بإجراء عملية قلب مفتوح.
وكانت قوات الاحتلال الصهيوني اعتقلت الأسير أبو مارية بتاريخ 23/11/2015م؛ ومازال موقوفا حتى الآن؛ حيث لم يصدر بحقه حكما بعد.
من جهتها ناشدت مؤسسة مهجة القدس مؤسسات حقوق الانسان المحلية والدولية والجمعيات التي تعنى بشئون الأسرى بضرورة التدخل العاجل لإنقاذ حياة الأسير أبو مارية؛ والضغط على الاحتلال من أجل الإفراج الفوري عنه.
جدير بالذكر أن الأسير المحرر وحيد أبو مارية ولد بتاريخ 21/08/1967م؛ وهو متزوج وأب لأربعة أبناء وكان قد فقد والدته أثناء اعتقاله قبل الأخير؛ وتعرض للاعتقال في خمس مرات سابقة أمضى خلالها ما يزيد عن 15 عاما في سجون الاحتلال الصهيوني؛ ويعد أحد أبرز أبطال معركة الإرادة التي فجرها الشيخ المجاهد خضر عدنان؛ حيث خاض إضرابا مفتوحا عن الطعام بأمعائه الخاوية إلى جانب الأسيرين أكرم فسيسي ومعمر بنات لـ (89) يوماً على التوالي رفضا لسياسة الاعتقال الإداري التعسفي في سجون الاحتلال الصهيوني؛ ولم يعلقوا اضرابهم إلا باتفاق مع سلطات الاحتلال بعدم تجديد اعتقالهم الإداري..
..............
نقل محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين جميل سعاده اليوم، شهادات صعبة لأسرى يقبعون في مركز توقيف “حوارة”، تعرضوا للتنكيل والضرب والاعتداء عليهم خلال اعتقالهم واستجوابهم.
وأوضح المحامي سعاده، بأن الأسير قاسم زكارنة 22 عاما من جنين، أفاد بتعرضه للضرب المبرح والشديد خلال اعتقاله من على مفرق الشهداء في قباطية، حيث تم عصب عينيه لأكثر من عشر ساعات تعرض خلالها للركل والضرب والصفع على الوجه بشكل همجي وعنيف.
كما أفاد كل من الأسير عبدالله نزال 21 عاما من قباطية، والأسيران محمد كميل (21) عاما ومحمود زكارنة (27) عاما من نفس المدينة، بتعرضهم للضرب المبرح والشديد عند اعتقالهم ونقلهم لمركز التحقيق.
ولفت سعاده الى أن جميع الأسرى في مركز توقيف حوارة والبالغ عددهم 24 أسيرا، أعادوا أول أمس السبت وجبات الطعام إحتجاجا على سوءه كما ونوعا، مطالبين بنقلهم للسجون المركزية وتحسين ظروفهم الاعتقالية.

................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
يظهر تقرير لمنظّمة أطباء لحقوق للإنسان العاملة داخل الكيان الصهيوني، ازدياد عمليات العزل الانفرادي، لمعاقبة الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الصهيوني؛ تحدّيًا للقانون الدولي لحقوق الإنسان الذي يعد هذا النمط العقابي تعذيبًا.

ويؤكد التقرير الذي جاء بعنوان "سياسات عقابية"؛ أن عدد الأسرى الفلسطينيين المعزولين ارتفع من 390 في العام 2012 إلى 755 أسيرًا في العام 2014، فيما تبين من المعطيات أن 117 أسيرا كانوا محتجزين في العزل الانفرادي في شهر تموز/ يوليو العام الماضي، بينهم سبعة أسرى احتجزوا لأكثر من خمس سنوات متواصلة، وفي ظروف جعلتهم معزولين عن العالم الخارجي، وممنوعين من لقاء أي أحد، فيما لم تتوفر معطيات حديثة عن أعداد المعزولين حاليًّا.

ويعدّ العزل أحد أقسى أنواع العقاب الذي تمارسه مصلحة السجون الصهيونية بحق المعتقلين الفلسطينيين؛ حيث يتم احتجاز المعتقل لفترات طويلة بشكل منفرد، في زنزانة معتمة ضيقة قذرة ومتسخة، تنبعث من جدرانها الرطوبة والعفونة على الدوام، وفيها حمام أرضي قديم، تخرج من فتحته الجرذان والقوارض، ما يسبب مضاعفات صحية ونفسية خطيرة على المعتقل.

أنماط العزل
ويشير إلى أن مصلحة سجون الاحتلال تلجأ لاعتماد العزل الانفرادي في ثلاث حالات: العزل الانفرادي وفقا لأنظمة الفصل (العزل طويل الأمد)، العزل الانفرادي العقابي والعزل الانفرادي أثناء التحقيق.

ويظهر من المعطيات أن 62 أسيرًا أُدخلوا العزل الانفرادي وفقا لأنظمة الفصل "لأسباب تتعلّق بأمن الدولة أو بالأمن والانضباط داخل السجن"؛ وأن سبعة منهم محتجزون في العزل الانفرادي وفقا لأنظمة الفصل مدة تفوق الخمس سنوات؛ و63 سجينا في العزل الانفرادي لمدة تزيد عن نصف سنة، بعد الرقابة القضائية، بينما يُحتجز بقية المعزولين في العزل الانفرادي دون رقابة خارجية، بل بفعل قرار إداري صادر عن مصلحة السجون.

وأشارت المنظمة الحقوقية إلى أنها تلقت معطيات من الأسرى في أقسام تسمى "الأقسام المحمية" في ظروف عزل انفرادي، لافتة إلى أن هؤلاء غير مشمولين في الإحصائيات وعزلهم لا يخضع للرقابة القضائية.

وتدلّ هذه المعطيات -حسب التقرير- إلى زيادة في اللجوء لسياسة العزل الانفرادي؛ "ما يعزّز المخاوف من أن مصلحة السجون تلجأ لهذه الأداة بشكل جارف، وليس كمفرّ أخير".

وأقر التقرير بانعدام المعطيات الواضحة لحجم استخدامات مصلحة السجون الصهيونية للعزل الانفرادي، ما يصعّب من تقييم حجم هذه الظاهرة وانعكاساتها الحقيقية، ومراقبتها والمحاسبة عليها.

مخالفة القانون الدولي
ويؤكد التقرير أن سياسة وممارسة الاحتلال للعزل الانفرادي تتناقض مع القانون الدولي لحقوق الإنسان الذي يحرّم جملةً وتفصيلاً استخدام العزل الانفرادي على الأطفال والسجناء الذين يعانون من مشاكل نفسية.

وقال: "تواصل مصلحة سجون الاحتلال عزل هؤلاء عقابًا لهم على تصرّفات خارجة عن إرادتهم، بدل توفير الإطار والعلاج الملائمَين لهم".

وتؤكد المحامية علا شتيوي، الناشطة في قسم الأسرى والمعتقلين في المنظّمة وكاتبة التقرير أن العزل يسبّب الضرر للأسرى، عادّة أن القرار بمواصلة اعتماد العزل في "إسرائيل" رغم أضراره الجسيمة، "يدلّ على أن الهدف منه ليس تحقيق الحماية والأمن للسجناء كما هو الادّعاء؛ بل إحكام السيطرة عليهم وقمعهم".

وبحسب مؤسسات تعنى بشؤون الأسرى الفلسطينيين؛ فإن سياسة العزل لفترات طويلة تهدف إلى إذلال المعتقل، وتصفيته جسدياً ونفسياً، كما حدث مع المعتقل إبراهيم الراعي، الذي تمت تصفيته بعد عزله لمدة تسعة أشهر متواصلة.

ومورست سياسة العزل بحق الأسرى الفلسطينيين على امتداد مسيرة الاعتقال في السجون الصهيونية؛ حيث زُجّ بالمئات من المعتقلين الفلسطينيين في زنازين العزل ولفترات زمنية طويلة.

.......
نيويورك- المركز الفلسطيني للإعلام
أدانت الأمم المتحدة حرق منزل الشاهد الوحيد في قضية إحراق منزل عائلة "سعد دوابشة" في بلدة دوما جنوب نابلس شمالي الضفة الغربية فجر الأحد.

وقال روبرت بيير منسق الأمم المتحدة المقيم للشئون الإنسانية، إن "الفلسطيني إبراهيم دوابشة (الشاهد الوحيد على حرق عائلة سعد) وعقيلته أصيبا إصابات طفيفة نتيجة لاستنشاق الدخان جراء حرق منزلهما فجر الأحد".

وأضاف إن "هذا العمل من أعمال العنف كان يمكن أن يؤدي إلى نتائج أكثر مأساوية، كما فعل الهجوم الإرهابي الشنيع في يوليو/ تموز الماضي على منزل أقارب السيد دوابشة (سعد) في نفس القرية".

وأشار إلى أن دوابشة (إبراهيم) هو "الشاهد الوحيد على عملية الإحراق القاتلة التي أدت إلى وفاة علي سعد دوابشة البالغ من العمر 18 شهراً ووالديه وإصابة شقيقه أحمد البالغ من العمر 5 أعوام".

ودعا المسئول الأممي في بيانه سلطات الاحتلال إلى "فتح تحقيق فوري وشامل لتقديم الجناة إلى العدالة".

وأردف قائلا "أدعو إسرائيل، بوصفها السلطة القائمة بالاحتلال، للتحقيق في هذا الحادث على الفور وبشكل كامل، لتقديم الجناة إلى العدالة، واتخاذ جميع الخطوات الممكنة لضمان حماية المجتمعات الفلسطينية الضعيفة في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية".

ومضى بالقول "يجب علينا ألا نسمح لمثل هذه الأعمال بتعزيز الكراهية وتصعيد العنف (..)، إن هجوم الأحد يبرز الحاجة الملحة إلى العمل معا لوضع حل فوري للصراع وإنها الاحتلال".

وكان مجهولون، قد أحرقوا فجر الأحد، منزل الشاهد الرئيس على حرق منزل أسرة "سعد دوابشة" ببلدة دوما جنوبي نابلس.

وأسفر الحريق عن إصابة أحد ساكنيه بحالة اختناق، تم نقله للعلاج في مستشفى رفيديا الحكومي بنابلس، في حين أتت النيران على المنزل.

وكان مستوطنون، قد أقدموا نهاية تموز/ يوليو الماضي، على إحراق منزل سعد دوابشة، في قرية "دوما" جنوبي نابلس، أثناء وجودهم بداخله، ما أسفر عن مقتل الطفل الرضيع علي دوابشة، على الفور، ووالديه في وقت لاحق، وإصابة شقيقه أحمد البالغ من العمر (5 سنوات)، بحروق.
.............
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
في خطوة انتقامية، هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال الصهيوني في مدينة القدس المحتلة، صباح اليوم الاثنين (21-3)، منزل محمد جميل جعابيص شقيق الأسيرة إسراء جعابيص، في حي جبل المكبر جنوب المسجد الأقصى المبارك.

وقال شهود عيان إن قوات كبيرة من جنود الاحتلال اقتحموا المنطقة المحيطة للمنزل، وتولوا حراسة طواقم البلدية، وفرضوا طوقا عسكريا محكما بمحيط المنزل قبل هدمه.

ووصفت عائلة جعابيص عملية الهدم بأنها "كيدية وانتقامية".

جدير بالذكر أن قوات الاحتلال الصهيوني أطلقت الرصاص على إسراء 31 عاما في الحادي عشر من تشرين الأول الماضي، عند حاجز عسكري قرب قرية الزعيّم قُبالة حي الطور وسط القدس المحتلة، بزعم محاولتها تنفيذ عملية ضد جنود الاحتلال.

كما قامت سلطات الاحتلال، بسحب التأمين الوطني للأسيرة إسراء، وعلمت العائلة بالأمر لدى مراجعتها المركز الصحي المسجلة فيه الأسيرة إسراء، علما أنها بحاجة إلى علاج طبي ومتابعة مستمرة بعد إصابتها بحروق شديدة في جسدها وبتر ثمانية من أصابعها.
...............
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام
أصدرت الحكومة الصهيونية قرارات بمصادرة 1200 دونم من أراضي قرى جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في الضفة الغربية غسان دغلس لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، أن ما يسمى "الإدارة المدنية" في الضفة الغربية سلمت اليوم الاثنين (21-3) الارتباط الفلسطيني قرارات صادرة عن الحكومة الصهيونية بمصادرة 1200 دونم من أراضي قرى اللبن الشرقية والساوية وقريوت.

وأوضح دغلس أن قرارات المصادرة تشمل أراضي من حوض (2) وحوض (3) في اللبن، وحوض (1) في الساوية، وحوض رقم (1) وحوض رقم (6) في قريوت.

وأشار إلى أن القرارات تدعي أن المصادرة هي لصالح الحكومة الصهيونية، لكن فعليًّا فان هذه الأراضي ستستخدم لتوسعة المستوطنات القريبة من المنطقة، مثل "شيلو" و"عيليه" و"معاليه لبونة".

وأكد دغلس على خطورة هذه القرارات التي تأتي في سياق جهود الاحتلال للسيطرة على مناطق (ج) وضمها للكيان الصهيوني، لافتا إلى أن الاحتلال يطمع لإقامة تجمع استيطاني يرتكز على المستوطنات والبؤر الاستيطانية القائمة حاليًّا.
................
جنين- المركز الفلسطيني للإعلام
تواصل قوات الاحتلال الصهيوني السيطرة على نحو (300) دونم من أراضي يعبد جنوب جنين شمال الضفة الغربية، في محاولة فرض أمر واقع بمصادرتها.

وقال المواطن أحمد عمارنة من سكان يعبد "لمراسلنا"، إن أعمال التسييج تسير على قدم وساق وبشكل مكثف منذ أكثر من عشرة أيام في المنطقة، مشيرا إلى أن قوات الاحتلال سبق وعلقت أوراق مصادرة على الأشجار في تلك الأراضي.

ونوه إلى أن تلك الأراضي جزء من مئات الدونمات، التي تحاول قوات الاحتلال فرض السيطرة عليها في محيط مستوطنتي "دوتان" و"حرميش" المقامتين على أراضي البلدة.

وبدورها، قالت بلدية يعبد في تصريح صحفي اليوم، إن ما يجري هو استمرار لقرار قوات الاحتلال، الصادر بتاريخ (10-1-2016) بتحويل الأراضي المصادرة إلى منطقة عسكرية مغلقة.
................
بيت لحم - المركز الفلسطيني للإعلام
استولت قوات الاحتلال الصهيوني، اليوم الاثنين، على معدات وآليات ثقيلة في محاجر بلدة "بيت فجار" جنوب بيت لحم، جنوب الضفة المحتلة، بعد ساعات من اقتحام المنطقة الصناعية والشروع بحملة تفكيك وتخريب للآليات الصناعية فيها.

ونقلت "قدس برس" عن رئيس بلدية "بيت فجار" علي طقاطقة، أن "قوة كبيرة من جيش الاحتلال شرعت بحملة عسكرية منذ ساعات صباح اليوم في المنطقة الصناعية ببلدة بيت فجار؛ حيث نصبت حواجز عسكرية في المكان، ومنعت العمال والآليات من الحركة".

وأشار طقاطقة إلى أن جيش الاحتلال استعان بفرقة هندسية فكّكت معدات وآليات؛ تمهيداً لنقلها من المكان، في الوقت الذي تعرض فيه عدد من العمال لاعتداءات الجنود.

وفي السياق ذاته، أفاد رئيس اتحاد صناعة الحجر والرخام في فلسطين صبحي ثوابتة أن الاحتلال استولى اليوم على معدات وماكينات في محاجر بلدة "بيت فجار" بمنطقة "خلة حجة" خلال عملية عسكرية استمرت لأكثر من سبع ساعات تخللها اعتداء على العمال والمواطنين.

..............
الناصرة - ترجمة المركز الفلسطيني للإعلام
قالت القناة العبرية الثانية، إن "إسرائيل" تمكنت من استجلاب 17 يهودياً من يهود اليمن بعملية سرية شاركت بها الوكالة اليهودية وبمساعدة الخارجية الأمريكية.

وأوضحت القناة في خبر نشرته اليوم الاثنين، أن طائرة هبطت الليلة الماضية في مطار "بن غوريون" تضم 17 يهوديا تم استجلابهم في عملية ساعدت بها وزارة الخارجية الأمريكية، وتم نقلهم لبلد آخر، ومن ثم نقلوا إلى "إسرائيل".

وأشارت القناة إلى أن العملية جرت بـ"سرية تامة" لاستجلاب من تبقى من يهود اليمن، ويسجل هذا النجاح "للوكالة اليهودية" والتي استمرت على مدار عام من ترتيب الجهود، وفقا للقناة.

ولم تقتصر عملية استجلاب اليهود على الأشخاص فقط، فقد أوضحت القناة أنه تم تهريب بعض المخطوطات التراثية القديمة حيث جلب الحاخام "سليمان داهري" الذي جاء مع والديه وزوجته وأولاده، نسخة من التوراة كتبت قبل 800 سنة على رقاع جلد الحيوان.

بدوره، قال "شارنسكي"، رئيس الوكالة اليهودية، الذي رافق الطائرة حتى مطار "بن غوريون" أنه منذ قيام دولة الاحتلال تم استجلاب 51 ألف يهودي من اليمن.
..................
الناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام
أقرّ غالبية "الإسرائيليين" في استطلاع رأي بأن الكيان الصهيوني أصبح أكثر عنصرية مقارنة بالوضع الذي كانت عليه قبل سنتين، وذلك حسب الموقع الالكتروني لصحيفة "معاريف".

وأظهر الاستطلاع الذي أجراه معهد رافي سميث، أن حوالي 52٪ من "الإسرائيليين" يرون أن "إسرائيل" تحولت إلى "دولة أكثر عنصرية" مقارنة بالوضع الذي كانت عليه قبل سنتين، فيما يؤكد 67٪ من الفلسطينيين في الأراضي المحتلة منذ عام 1948 أن "إسرائيل تحولت إلى دولة أكثر عنصرية".

وبحسب الاستطلاع؛ فإن "الإسرائيليين" يعتقدون أن العلاقات العنصرية موجهة بشكل خاص ضد العرب بنسبة (79٪)، و(77٪) ضد طالبي اللجوء، و(75٪) ضد القادمين من أثيوبيا.

وأظهر الاستطلاع كذلك أن 41٪ من المستطلَعين يعتقدون أن العلاقات العنصرية موجهة ضد اليهود من أصل شرقي، و39٪ تجاه القادمين من الاتحاد السوفياتي سابقا، فيما يعتقد 20٪ فقط من المستطلعين أن الغربيين (الأشكنازيين) يعانون من العنصرية.
................
اعمال امن عباس
الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة في الضفة الغربية طالبا جامعيا واستدعت 3 آخرين، في الوقت الذي لا تزال تحتجز عددا آخر داخل زنازينها دون سند قانوني، حيث يواصل معتقلان إضرابا عن الطعام احتجاجا على رفض الإفراج عنهما رغم حصولهما على قرار إفراج من المحكمة.

ففي الخليل، وضمن الحملة التي تشنها أجهزة السلطة بحق طلبة جامعة الخليل، اعتقل الوقائي الطالب محمود الهرش بعد أن اقتحم منزله مرتين.

وفي بيت لحم استدعى ذات الجهاز للمرة الثانية، خلال أسبوع، الطالب في جامعة فلسطين الأهلية أسيد الورديان للمقابلة في مقراته يوم الأحد القادم.

وأما في سلفيت فاستدعى جهاز الوقائي للمرة الثالثة الطالب في كلية الهندسة في جامعة بيرزيت عز الدين عزت زيتاوي من بلدة جماعين قضاء سلفيت.

من جانبها استدعت مخابرات قلقيلية الطالب في جامعة النجاح قصي سليمان أبو شهاب من بلدة عزون، علما أنه أمضى في سجون الاحتلال عامين، وتعرض للاعتقال السياسي عدة مرات استمر آخرها 32 يوما.

وفي نابلس يواصل وقائي السلطة اعتقال المهندس مصطفى عبد الله من بلدة دير الحطب لليوم الثاني بعد المائة على ذمة المحافظ، مع العلم أنه معتقل سياسي سابق لفترات مختلفة.

كما يواصل المهندسان علاء الأعرج وعبد الرحيم صعيدي من طولكرم إضرابهما عن الطعام لليوم الرابع على التوالي، احتجاجا على استمرار اعتقالهما رغم صدور قرار بالإفراج عنهما، علما بأنهما معتقلان منذ ما يقارب 4 شهور.

وفي سياق آخر اعترضت أجهزة السلطة بأعداد كبيرة في طولكرم موكب استقبال الأسير عز الدين أبو دية أمس، وصادرت الرايات ومنعت مسيرة السيارات من التقدم.
..............
اخبار متنوعه
القسام - مراسلنا :
أكد  الدكتور أحمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني أن حركة "حماس" ماضية على مبادئ وثوابت الشعب الفلسطيني التي كرسها وعمقها وحافظ عليها الشيخ الإمام أحمد ياسين على مدى عقود حياته ومارسها كداعية ناجح وسياسي بارع ومصلح اجتماعي من الطراز الأول .
وأضاف بحر خلال زيارته لبيت الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة "حماس"، اليوم الاثنين (21-3) في الذكرى الثانية عشر لاستشهاده، أنّه لا طريق لتحرير فلسطين إلا بالبندقية والوحدة الوطنية، داعيا لنصرة الأسرى والمسرى وذوي الشهداء والجرحى.
ودعى الفصائل الفلسطينية بضرورة التوحد على برنامج المقاومة والمحافظة على الثوابت والعمل من أجل تحرير الأسرى والمسرى.
وتابع قائلاً :"يظن العدو أنه باغتيال واستهداف القادة وتدمير البيوت وقتل الأطفال أن الشعب الفلسطيني سيرفع الراية البيضاء، ولكننا هنا نجدد تمسكنا بثوابتنا وبأرضنا، وببرنامج المقاومة كسبيل وحيد لتحرير فلسطين ونيل شعبنا للاستقلال".
وأشاد بحر بمناقب وصفات الشيخ الشهيد أحمد ياسين ودوره في إحياء نهج الجهاد والمقاومة في نفوس أبناء الشعب الفلسطيني، مشدداً على أن آثار الشيخ ستظل باقية وماثلة في عقول وأفكار أبناء فلسطين والأمة العربية والإسلامية.
وشدد على أنه وفي ظل حكومة نتنياهو الصهيونية المتشددة أحوج ما نكون للتمسك بالوحدة الوطنية والمحافظة على تماسك قوتنا الداخلية"، داعياً السلطة في رام الله للعودة إلى خيار المصالحة الوطنية كخيار وطني استراتيجي، داعياً إلى التوقف الفوري عن ممارسة التنسيق الأمني مع الاحتلال.

.........
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
أظهر تقرير رسمي، أن استثمارات الاقتصاد الفلسطيني الموظفة خارج البلاد حتى نهاية الربع الأخير من العام 2015، فاقت أرصدة الاستثمارات الخارجية الموظفة في الداخل، بقيمة بلغت 899 مليون دولار أمريكي.

وبحسب تقرير الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني (هيئة حكومية)، فقد بلغ إجمالي قيمة أصول الاقتصاد الفلسطيني المستثمرة في الخارج نحو 5.855 مليار دولار أمريكي حتى نهاية العام الماضي.

وتوزعت الاستثمارات الفلسطينية في الخارج بين استثمار أجنبي مباشر بنسبة 6 في المائة، واستثمارات حافظة 18.5 في المائة، واستثمارات أخرى (أهمها العملة والودائع) 65.6 في المائة، وأصول احتياطية 9.9 في المائة.

وشكلت الاستثمارات الخارجية لقطاع البنوك 74.4 في المائة من إجمالي الاستثمارات المحلية الفلسطينية في الخارج.

وبلغ إجمالي قيمة الاستثمارات الأجنبية في الاقتصاد الفلسطيني حوالي 4.956 مليار دولار أمريكي، توزعت بين استثمار أجنبي مباشر بنسبة 50.1 في المائة، واستثمارات حافظة 16.6في المائة، واستثمارات أخرى (أهمها القروض والودائع من الخارج) 33.3 في المائة.

وشكلت الاستثمارات الأجنبية في قطاع البنوك، ما نسبته 35.5 في المائة من إجمالي الاستثمارات الأجنبية في الاقتصاد الفلسطيني.

وبلغ إجمالي رصيد الدين الخارجي على الاقتصاد الفلسطيني 1.649 مليار دولار أمريكي، توزع بين دين على القطاع الحكومي بنسبة 64.9 في المائة، وقطاع البنوك 32.1%، والقطاعات الأخرى (الشركات المالية وغير المالية والمؤسسات الأهلية والأسر المعيشية) 3 في المائة.

وتشكل قيمة الدين العام الخارجي الفلسطيني، نحو 19 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للعام الماضي 2015.
...............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
تستعد الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية في غزة لإطلاق اليوم الدولي للفتيات في التكنولوجيا الذي ينظمه قسم تكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع حاضنة يوكاس التكنولوجية بالشراكة مع مؤسسة أوكسفام البريطانية وبتمويل من دانيدا الدنماركية ضمن أنشطة مشروع الانتعاش الاقتصادي في قطاع غزة، وذلك في 28 أبريل القادم.

وأوضح المهندس إبراهيم الحلبي رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات، أن هذا اليوم "عبارة عن مبادرة مدعومة من الاتحاد الدولي للاتصالات لإنشاء بيئة عالمية تمكّن وتشجع الفتيات والشابات من التعرف على المجالات المتقدمة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات".

وأشار إلى أن هذه الفعالية "من شأنها تعزيز مستقبلهم التكنولوجي المهني وإيجاد فرص عمل لهن، حيث يستهدف الفتيات في المرحلة الثانوية والفتيات من طالبات الجامعات والكليات والمعاهد والخريجات".

بدورها، قالت المهندسة وفاء الحناوي رئيس اللجنة التحضيرية، "إن الكلية تسعى من خلال تنظيم هذا اليوم، الذي يشتمل على قصص نجاح متنوعة ومسابقة تكنولوجية عامة ومعرض تكنولوجي وورش عمل بمشاركة خبراء ومختصين في مجالات تكنولوجية مختلفة إلى نشر الوعي التكنولوجي بين الفتيات".

وأوضحت أن الهدف يتمثل في "دعم الابتكار لديهن، ودمجهن بيوم عمل يحاكي سوق العمل التكنولوجي، وتحقيق تبادل المعرفة التكنولوجية لديهن، وتعزيز العلاقات المبكرة مع المؤسسات الجامعية، وتشجيع الفتيات من الأجيال الجديدة لدراسة مجالات التكنولوجيا والاتصالات، ودعمهن لبناء مشاريع مبتكرة فيها".
.................
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام
بدأ مركز عمارة التراث "إيوان" بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية، أعمال ترميم وتأهيل مبنى دير الخضر الأثري في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، بتمويل من الوكالة السويدية للتنمية الدولية (SIDA)من خلال منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو، ومؤسسة لونيا البلجيكية.

وجرى التعاقد مع شركة المقاولات "أساس" للهندسة والإنشاءات للبدء بتنفيذ المشروع، الذي صممه مركز المعمار الشعبي رواق- رام الله.

وأوضحت المهندسة نشوى الرملاوي من مركز"إيوان"، أن المشروع سيستمر (3) شهور، تشمل أعمال معالجة لجميع المشاكل المعمارية والإنشائية في المكان، إضافة لإعادة بناء الأجزاء المنهارة وتهيئة المكان وتجهيزه حسب التصميم الذي تم إعداده مسبقاً بما يتناسب مع تشغيله كمكتبة أطفال.
...............
جنيف - المركز الفلسطيني للإعلام
ناقش مركز العودة الفلسطيني، اليوم الاثنين، سياسة هدم المنازل التي تنتهجها قوات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني، وذلك على هامش اجتماع مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف.

جاء ذلك خلال لقاء نظمه مركز العودة، تمحور حول سياسة العقاب الجماعي، التي ينتهجها الاحتلال، ويدمر في إطارها المنازل والبنى التحتية الفلسطينية.

وطالب المتحدثون في اللقاء بضرورة "ردع السلوك الإسرائيلي الذي يخالف القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات العلاقة بالإضافة لاتفاقية جنيف الرابعة".

واستعرض الباحث في مركز العودة بترو ستيفانيني تقريراً أعده المركز حول سياسة الاحتلال الصهيوني العنصرية.

بدورها، تحدثت المديرة الانتقالية لحركة التضامن مع الشعب الفلسطيني في بريطانيا سارة ابس، عن الدور الأوروبي.

وشارك في اللقاء الناشط الحقوقي الفلسطيني عودة زكريا، ومنير نسيبة مدير مؤسسة القدس لشؤون حقوق الإنسان.

وكان المدير التنفيذي للمركز طارق حمود قدم مداخلة أمام مجلس حقوق الإنسان ضمن المادة السابعة الخاصة بالأراضي التي تحتلها "إسرائيل".

يشار إلى أن قوات الاحتلال دمرت عشرات المنازل التي تعود لذوي شبان فلسطينيين نفذوا عمليات فدائية، في الضفة المحتلة بما فيها القدس، منذ انطلاق انتفاضة القدس مطلع أكتوبر/ تشرين أول الماضي، فيما دمرت آلاف المنازل الأخرى تحت حجج متفاوتة خاصة ما يتعلق بعدم الحصول على ترخيص.

..............

عمان/ غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
أنهت اللجنة العليا للمتابعة مع المحكمة الجنائية الدولية، مساء اليوم الاثنين، اجتماعات عقدتها مع مكتب المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، في العاصمة الأردنية عمّان.

وقال غازي حمد المتحدث الرسمي باسم اللجنة، في بيانٍ صحفيٍّ مساء اليوم، إن اجتماعات اللجنة مع مكتب المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، في عمان، انتهت بعد أن استمرت 3 أيام متواصلة.

وأشار إلى أن الاجتماعات "تناولت الملفات الرئيسة التي قدمتها فلسطين إلى المحكمة الدولية، من بينها الاستيطان، ومصادرة الأراضي، وهدم المنازل، وحصار قطاع غزة".

وأوضح حمد أن رئيس اللجنة العليا صائب عريقات (أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية) ترأس اليوم الجلسة الختامية، وأكد خلالها "ثقة اللجنة بالمحكمة، وأن الشعب الفلسطيني يبحث عن العدالة التي تؤدي إلى الحفاظ على حل الدولتين".

وشكر عريقات -بحسب البيان- وفد الجنائية على الجهود التي يبذلها، ودعاه إلى زيارة إلى الأراضي الفلسطينية، وعقد اجتماعاته فيها، وخاصة في قطاع غزة "لكي يكون شاهداً حياً على مجموعة الانتهاكات الإسرائيلية التي تقع ضمن اختصاص المحكمة".

وطالب عريقات وفد الجنائية الدولية بالعمل الجادّ والمسؤول من أجل "إنهاء ثقافة الإفلات من العقاب، وتحقيق العدالة التي طال انتظارها لأبناء الشعب الفلسطيني".

وتأتي هذه اللقاءات ضمن إطار الدراسة الأولية التي أطلقها مكتب المدعية العامة في 26 كانون الثاني/يناير 2015 عقب إيداع دولة فلسطين لصك الانضمام بتاريخ 2 كانون الثاني/يناير 2015 وإعلان المحكمة بقبول اختصاصها من تاريخ 13 حزيران/يونيو 2014.

...............
جنيف - وكالات
طالبت المملكة العربية السعودية، اليوم الاثنين، مجلس الأمن بحماية دولية للدولة الفلسطينية ووضع جدول زمني لإنهاء الاحتلال "الإسرائيلي".

وقال مندوب المملكة في الأمم المتحدة السفير فيصل طراد إن "مشكلة الشعب الفلسطيني هي المأساة والمعاناة العظمى في تاريخ الإنسانية، بسبب الاحتلال الإسرائيلي المستمر لأكثر من 60 عاماً وانتهاكات حقوق الإنسان المستمرة، وإن كل ذلك مع الأسف لم يكن كافيا لإقناع الاتحاد الأوربي وعدد آخر من الدول الغربية بأهمية البند السابع الذي عُني بهذه القضية المهمة، واستمرار العديد من هذه الدول بمقاطعة جلسات المجلس التي تناقش هذا البند".

وأكد السفير طراد، خلال كلمة ألقاها أمام مجلس حقوق الإنسان خلال الحوار التفاعلي مع مقرر حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، أن هذه المقاطعة "تمثل دعوة مفتوحة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي للاستمرار في انتهاك القانون الدولي وحقوق الإنسان الفلسطيني، كما تؤكد وبكل أسف على ازدواجية المعايير عندما يتعلق الأمر بإسرائيل".

وأفاد أن البند السابع هو بند رئيس على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة والهيئات التابعة لها لحين زوال الاحتلال، مشدداً على أن المملكة العربية السعودية لن تقبل بأي حال من الأحوال تهميش هذا البند، وتطالب الدول المحبة للسلام والعدل بالامتثال لواجباتهم ومسؤولياتها لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي ووضع حد لسياسة الإفلات من العقاب وازدواجية المعايير.

وأضاف السفير طراد أن تخاذل المجتمع الدولي في إلزام الاحتلال "الإسرائيلي" بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية يعني إعطاء الضوء الأخضر لـ"إسرائيل" للاستمرار في بطشها.

وجدد إدانة المملكة وشجبها بأشد العبارات لـ"إسرائيل" واستمرارها في الانتهاك الممنهج لحقوق الإنسان الفلسطيني، وتسارع نشاطها الاستيطاني "الإسرائيلي" في الأراضي الفلسطينية المحتلة وتنفيذ إجراءات أحادية الجانب، وإيجاد وقائع جديدة على الأرض، اتباعا لسياسة فرض الأمر الواقع، الذي يعد انتهاكاً واضحاً لقرارات الأمم المتحدة وتحديا سافرا لإرادة المجتمع الدولي.

وطالب سفير المملكة مجلس الأمن بإعداد نظام حماية دولية خاص بالدولة الفلسطينية المحتلة بما في ذلك القدس وفقاً لاتفاقية جنيف الرابعة وما يتصل بذلك من قرارات الشرعية الدولية، الرامية لـ"وضع جدول زمني لإنهاء الاحتلال للأراضي الفلسطينية، وتحقيق السلام العادل والشامل وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، ومنح الاستقلال للشعب الفلسطيني وإقامة دولته وعاصمتها القدس الشريف".
وأكد أن حل القضية الفلسطينية ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني على رأس الأولويات الدولية للمملكة.
...............
ايها الأبطال ايها الصابرون على الظلم في ظل غياب القانون وعدم احترام الحريات وفي ظل استهداف حقوقكم من قبل الحكومة ومنع اي جسم ديمقراطي للدفاع عنكم ومع استمرار الظلم بحق اخوانكم المعلمين وعدم الاستجابة لمطالبهم وبنفس النهج معكم التدخل الدكتاتوري في تعيين ممثل لهم دون اي شكل ديمقراطي وإصرار الحكومة على عدم احترام الحريات وتدخلها العلني والواضح في القضاء والنيابة من خلال تأجيل ألَّبت في قضية النقابة بحيث منعت القضاء من انصافكم وفق القانون الأساسي والاتفاقيات العربية والدولية التي تتعلق بحرية العمل النقابي.
اخواننا الموظفين الأحرار لا بد من توضيح ان هذا الحراك المطلبي لا يعني تجاوز الممثل الديمقراطي لنا نقابة العاملين في الوظيفة العمومية الجسم المنتخب ديمقراطيا وإنما نظراً لحظره ومنع الممثلين المنتخبين من ممارسة دورهم بالقوة والقمع والاعتقال من قبل الحكومة فإننا نعلن مقدماً انتهاء الحراك بعودة هذا الجسم لعمله بشكل حر ومطلق.
وفي ضوء ذلك نعلن ان جسم الحراك سوف يبدأ بإعلان اسماء الممثلين عنكم بعد التزامكم والتفافكم حول المطالب التي اقريتموها معاً وفق الأسس الديمقراطية التي تربينا عليها، وفي ضوء ذلك نعلن مطالبنا واضحة :
1. إلغاء قرار الحكومة بحظر جسم نقابة العاملين في الوظيفة العمومية وشمع مقرها بالشمع الأحمر وحجز اموالها.
2. دفع غلاء المعيشة وفق النسبة المقرة من الإحصاء المركزي.
3. فتح باب الحوار مع الجسم الممثل حول باقي المطالب.
ومن هنا نعلن الفعاليات التالية :
• تعليق الدوام جزئيا يوم الثلاثاء بتاريخ ٢٠١٦/٣/٢٢ من الساعة ١١ صباحاً والمشاركة في الاعتصام المقرر من قبل المعلمين امام مجلس الوزراء وفي المحافظات المغادرة للعمل
• المشاركة في كل الفعاليات المقرة من قبل المعلمين من خلال البيانات الصادرة عن حراك المعلمين الموحد.
• الدوام يصبح اعتباراً من يوم الثلاثاء تاريخ ٢٠١٦/٤/١٢ من الساعة الثامنة وحتى الثانية ظهراً حتى إشعار آخر او إقرار المحكمة عودة الجسم النقابي حيث ان جلسة المحكمة يوم الاثنين ٢٠١٦/٤/١١ عند ذلك مجلس النقابة المنتخب صاحب القرار .
ان التزام الجميع يعني التفافكم حول هذه المطالب ويشكل الحماية لجسمكم الديمقراطي معلنين ان اهدافنا مطلبية حددت في هذا البيان .
التحية لكل الموظفين الصابرين ... نعم لحرية العمل النقابي ولا لسياسة القمع التي أصبحت السمة لهذه الحكومة.ِ


..................

0 comments: