الأربعاء، 16 مارس، 2016

انتفاضة167: شهيد وطعن وعدوان واعتقالات 15/3/2016

الأربعاء، 16 مارس، 2016
انتفاضة167: شهيد وطعن وعدوان واعتقالات 15/3/2016

فلسطين الثلاثاء 6/6/1437 – 15/3/2016
الموجز
الاقصى
المقاومة
جرائم الاحتلال
الحصار
اعمال امن عباس
اخبار متنوعه
.........................
التفاصيل
الاقصى
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام

أقرّت لجنة وزارية يرأسها وزير المالية في الحكومة "الإسرائيلية" موشيه كحلون مؤخرا ميزانية قدرها 100 مليون شاقل، سيتم ضخها بمقدار 20 مليون شاقل سنويا على مدار خمس سنوات لما يسمى بـ "صندوق إرث المبكى".
 
وسيتم رصد هذه الميزانية لتنفيذ مشاريع بناء حول "الأقصى" في منطقة البراق واستكمال الحفريات والأنفاق أسفل وفي محيط المسجد، إضافة إلى تنفيذ فعاليات ونشاطات ثقافية تصب في مشروع التهويد.
 
أما الميزانية السنوية التي سيتم تمويلها من الوزارات "الإسرائيلية" فهي تتوزع على الشكل التالي: وزارة الداخلية 3,5 مليون شاقل، وزارة المواصلات 2 مليون شاقل، وزارة السياحة 3 مليون شاقل، وزارة المالية 3,5 مليون شاقل، مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية 2 مليون شاقل، وزارة الجيش 3 مليون شاقل و2 مليون شاقل لوزارة التعليم
 
وللتعجيل من تنفيذ هذه المشاريع سيرصد مكتب رئيس الحكومة "الإسرائيلية" ميزانية قدرها 32 مليون شاقل في العام الحالي -تضاف إلى الميزانية الخمسية – ما يعني تمويل الحكومة بنحو 52 مليون شاقل لتنفيذ هذه المشاريع، بناء على قرارات حكومية رسمية تُعاد صياغتها من وقت لآخر.
 
مقررات تمويل خماسية
ويبيّن المركز الإعلامي لشؤون القدس والأقصى "كيوبرس" أنه منذ عام 2004 أقرّت الحكومة "الإسرائيلية" كل خمس سنوات خطة خمسيّة لرصد عشرات ملايين الشواقل لدعم "صندوق إرث المبكى"، بهدف تنفيذ مشاريع تهويدية واسعة في منطقة البراق ومحيط وأسفل المسجد الأقصى

كما تبيّن أن الميزانية الأولية غير الشاملة لما يسمى بـ "صندوق إرث المبكى" لعام 2015 وصلت إلى نحو 38 مليون شاقل، بينما وصلت الدورة المالية المكتملة لعام 2014 إلى 83 مليون شاقل – منها تبرعات محلية وعالمية ومدخول ذاتي من مشاريع الزيارات والجولات في مواقع الأنفاق وساحة البراق -، وذلك بحسب كشوفات وتقارير مالية نشرتها "صندوق إرث المبكى".
 
كما تبيّن من وثائق "صندوق إرث المبكى" التي اطّلعت عليها "كيوبرس" وتقارير "إسرائيلية" صادرة عن مركز "عيمق شفيه"، أن "صندوق إرث المبكى" أضحى الذراع الحكومي لاحتلال وتهويد محيط وأسفل المسجد الأقصى، من خلال مشاريع كبيرة ذات دلائل تهويدية تلمودية تقوم على تحريف وتزوير حقائق المعطيات الأثرية المكتشفة في المواقع المذكورة، بدعم عدد من أذرع الاحتلال "الإسرائيلي" كسلطة الآثار، وإن كانت هذه تقرّ في أكثر الحالات عبر تقاريرها الرسمية أن أغلب الموجودات الأثرية التي اكتشفت خلال حفرياتها تعود إلى الفترات الإسلامية المتعاقبة والعربية، وأخرى من الفترات الرومانية.
 
 
وقد أعلن "صندوق إرث المبكى" في خطته السنوية لعام 2015، عن مشاريع ومخططات واسعة منها استكمال بناء "بيت شطراوس"، وتسريع العمل على مخطط "بيت الجوهر"، إضافة إلى أعمال حفريات وترميم شامل وتطوير في مسار النفق الغربي – أسفل وبمحاذاة طول الجدار الغربي للمسجد الأقصى، واستكمال الحفريات في منطقة أقصى غرب ساحة البراق، وربطها بمنطقة باب المغاربة الخارجي في سور القدس التاريخي

كما أعلنت عن تعميق الحفريات في القاعة الكبرى وكشف أساسات المبنى، الذي يقع ضمن مسار مدخل النفق الغربي وتحويله إلى قاعة كبرى، علما أن المبنى قريب جدا من الأقصى وهو مبنى إسلامي من فترات متعاقبة خاصة الفترة المملوكية.
 
وتترافق هذه المشاريع مع العمل على مخطط شامل لتحسين شبكة المواصلات المؤدية إلى منطقة ساحة البراق، وإقامة مواقف سيارات متعددة قريبة منها فوق الأرض وأسفلها.
 
ذراع طولى
ومن خلال مراجعة وثائق وتقارير أخرى يتبيّن أن "صندوق إرث المبكى" قام بمشروع بناء "خيمة إسحاق" في أقصى شارع الواد في القدس القديمة على حساب وقف حمام العين الإسلامي، ويواصل حتى الآن حفريات أسفل وقف حمام العين والكنيس المذكور، كما افتتح قاعات واسعة مملوكية البناء، لكنه حولها إلى قاعات تهويدية، ويعمل على ربط هذه الحفريات والموقع بمسار النفق الغربي أسفل المسجد الأقصى.
 
كما يقوم "صندوق إرث المبكى" على تشغيل ورعاية كل ما يتعلق بساحة البراق ومسار النفق الغربي، وما يضمه من قاعات وكنس يهودية كانت بالأصل بنايات إسلامية، بالإضافة إلى نفق وقاعات "سلسلة الأجيال" - ضمن أنفاق الجدار الغربي والمنطقة القريبة من أسفل ومحيط المسجد الأقصى وساحة البراق-، فيما يرعى حفلات "البلوغ" للفتيان والفتيات اليهود ويخصص لذلك مراسيم في ساحة البرق وفي مسار النفق الغربي، ويقوم بتنظيم فعاليات ثقافية لطلاب المدارس اليهود ولجيش الاحتلال على مدار السنة في جميع المواقع التابعة لنفوذه، وتنظيم صلوات يهودية حاشدة بعشرات الآلاف في ساحة البراق في مناسبات وأعياد يهودية عدة
 
كما ألقيت مسؤولية بناء مخطط جسر طريق باب المغاربة على عاتق "صندوق إرث المبكى" الذي يقوم ضمن تنفيذ المخطط تدريجيا بأعمال حفريات واسعة في الطريق، أدت إلى تدمير الكثير من الموجودات الأثرية الإسلامية والعربية، وحوّل أجزاء من الطريق وفراغاتها الداخلية المتبقية إلى كنس يهودية للنساء.
 
وضمن صلاحيات التشغيل والرعاية، صدرت قرارات عدة تمنح "صندوق إرث المبكى" الصلاحية الكاملة بإدارة وتشغيل "كنيس الخراب" العملاق – افتتح عام 2010 -، والموجود في قلب البلدة القديمة في القدس المحتلة. علما أنه المبنى المقبب التهويدي الأضخم والأعلى في القدس القديمة، وارتبط بناؤه بمخططات بناء الهيكل المزعوم.
 
كما يهتم "صندوق إرث المبكى" بالجانب الإعلامي من خلال موقع إنترنت متعدد الوظائف، من ضمنه تشغيل كاميرات تبث ببث حي ومباشر من ساحة البراق على مدار 24 ساعة بالإضافة إلى مضامين ومعلومات تلمودية تهويدية.
 
دعم حكومي واسع
ولتحقيق وتنفيذ هذه المشاريع والفعاليات التهويدية اعتمد "صندوق إرث المبكى" على مبنى إداري هرمي، بداية من مجلس إدارة يقف على رأسه ما يسمى براب "المبكى والأماكن المقدسة"، ومدير عام يقف على رأسه أحد المستوطنين المتدينين، وأقسام متخصصة وعشرات العمال والموظفين.
 
وقد تطور عمل "صندوق إرث المبكى" خلال السنوات الأخيرة بخطوات كبيرة حيث سجلت بداية في عام 1988 كجمعية تحت مسؤولية مكتب رئيس الحكومة "الإسرائيلية" وتتبع لها مباشرة - أي اعتبارها مؤسسة حكومية -، بصفتها صاحبة الصلاحية لكافة الأعمال في مسار النفق الغربي، وفي عام 2004 صدر قرار حكومي إسرائيلي رسمي أثناء تولي اريئيل شارون الحكم، يمنحها الصلاحية في كافة الأعمال في ساحة البراق ومحيطها.
 
وفي عام 2008  صدر قرار حكومي في فترة رئيس الوزراء إيهود أولمرت بتوسيع صلاحياتها لتضم إليها إدارة وتشغيل كنيس الخراب، وفي عهد حكومات نتنياهو توالت القرارات الحكومية وإقرار خطط تمويل خمسية تدعم "صندوق إرث المبكى"، وقد نفذت هذه الشركة الحكومية عديد المشاريع التهويدية المتعددة في نطاق الأنفاق والحفريات في ساحة البراق ومحيطها، وفي النفق الغربي أسفل وفي محيط المسجد الأقصى، وفي جعبتها الكثير من مخططات التهويد التي تصب في مجال تحقيق المشروع الصهيوني الذي يستهدف المسجد الأقصى ومحيطه خصوصا، وعموم مدينة القدس المحتلة؛ خدمة لمخطط بناء الهيكل المزعوم ومرافقه على حساب المسجد الأقصى ومحيطه.
......................
المقاومة
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني صباح اليوم الثلاثاء (15-3)، فتاة بحجة محاولتها تنفيذ عملية طعن لأحد الجنود على حاجز زعترة العسكري جنوب مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة.

وأفاد شهود لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، أن جنود الاحتلال اعتقلوا الفتاة شيماء عطاطرة (17 عامًا) من بلدة يعبد قضاء جنين، بعد أن زعموا العثور بحوزتها على سكين؛ حيث جرى نقل الفتاة في أحد الجيبات العسكرية إلى جهة غير معلومة.

وكانت مصادر إعلامية صهيونية قد بثت شريطًا مصورًا أظهرت فيه السكين الذي ادعت أنه كان في حقيبة الفتاة، فيما أكدت تحويل الفتاة إلى التحقيق.
.............
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام
قالت مصادر عبرية إن قوات الاحتلال تطارد شابا فلسطينيا حاول تنفيذ عملية طعن عند معسكر لجيش الاحتلال وسط مدينة "تل أبيب" المحتلة، وسط الأراضي المحتلة عام 1948.

وذكرت شرطة الاحتلال في بيان لها، أن فلسطينيا يستقل مركبة اقترب من أحد الجنود على مدخل لأحد معسكرات جيش الاحتلال بمدينة "تل أبيب"، وحاول طعنه بسكين كانت بحوزته.

وبحسب البيان، فإن الجندي تمكن من الفرار فيما انسحب الشاب الفلسطيني من المكان دون وقوع أي إصابات.

وأشار إلى أن قوات كبيرة من جيش وشرطة الاحتلال هرعت إلى المكان وشرعت بعمليات البحث والتمشيط بحثا عن الشاب الفلسطيني.

وفي ذات السياق، كانت قوات الاحتلال اعتقلت الثلاثاء، فتاة فلسطينية على حاجز زعترة جنوب مدينة نابلس (الواقعة شمال القدس المحتلة)، بادّعاء محاولتها تنفيذ عملية طعن.
.................
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام

أطلقت قذيفة صاروخية منتصف الليلة الماضية، من قطاع غزة، باتجاه مستوطنات شاعر هنيغف دون إصابات.

وقالت إذاعة جيش الاحتلال صباح الثلاثاء "أطلقت قذيفة منتصف الليلة الماضية، من قطاع غزة دون وقوع إصابات أو أضرار".

وقالت يديعوت أحرونوت "سقطت القذيفة في منطقة مفتوحة بمستوطنة شاعر هنيغف".

وتطلق مجموعات فلسطينية بين الفترة والأخرى صواريخ باتجاه المستوطنات جنوباً، ويأتي هذا في ظل اشتغال انتفاضة الأقصى منذ أكتوبر الماضي بسبب انتهاكات الاحتلال في الأقصى.
............
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، مساء اليوم الثلاثاء، مواطنًا فلسطينيًّا بزعم العثور على جزء من قطعة سلاح داخل سيارته أثناء تفتيشها قرب مستوطنة "معاليه أدوميم" المقامة على أراضي الفلسطينيين شرقي القدس المحتلة.

وذكر موقع 0404 العبري إن قوات الاحتلال اعتقلت فلسطينيًّا، عقب عثورها على أجزاء من "سلاح إم 16" داخل سيارته خلال نقطة تفتيش قرب مستوطنة "معاليه أدوميم".

وأضاف الموقع العبري أنه تمت إحالة المواطن الفلسطيني للتحقيقات.

..............
جرائم الاحتلال
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء 15-3-2016، عن استشهاد الشاب ناهد فوزي مطير (24 عاما) من مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة، متأثرًا بإصابته في الأول من الشهر الجاري.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في تصريح صحفي مقتضب، إن الشاب مطير استشهد متأثرا بإصابته الخطيرة برصاص الاحتلال "الإسرائيلي" التي أصيب بها في الأول من الشهر الجاري أثناء المواجهات التي شهدها مخيم قلنديا للاجئين الفلسطينيين.

وأشارت الصحة إلى أنه تم نقل الشاب مطير بعد إصابته مباشره إلى مجتمع فلسطيني الطبي بمدينة رام الله، ثم نقل إلى مستشفى "هداسا" بالقدس المحتلة نتيجة سوء وضعه الصحي، إلى أن استشهد متأثرا بإصابته.

...............
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
شيّع مئات المواطنين الفلسطينيين، مساء اليوم الثلاثاء، جثمان الشهيد ناهد فوزي مطير (24 عامًا)، الذي ارتقى متأثّرًا بجراحه التي أُصيب بها، عقب اقتحامات واشتباكات مسلّحة داخل مخيم "قلنديا" للاجئين الفلسطينيين شمالي القدس المحتلة، في الأول من شهر آذار/ مارس الجاري.

وانطلق موكب تشييع جثمان الشهيد مطير من "مجمّع فلسطين الطبي" في مدينة رام الله وسط الضفة المحتلة، باتّجاه مخيم قلنديا، عقب نقله بسيارة الإسعاف التابعة لـ "جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني" من مشفى "هداسا" في القدس لرام الله.

ورفع المشيّعون الأعلام الفلسطينية ورايات الفصائل، وسط التكبير والشعارات الوطنية الرافضة للاحتلال، مطالبين بالرد على الجرائم الصهيونية ضد أبناء الشعب الفلسطيني.

وكام نحو ألف جندي صهيوني، اقتحموا مخيم قلنديا في الأول من مارس الجاري، لإخراج جنديين آخريْن دخلا المخيم "عن طريق الخطأ" بحسب زعم الاحتلال؛ ما أسفر عن اندلاع مواجهات عنيفة أدت لاستشهاد الشاب إياد سجدية، وإصابة نحو 15 آخرين، من بينهم الشهيد مطير، الذي نقل من مجمع فلسطين الطبي إلى "هداسا" في القدس، لخطورة حالته.

واعترفت شرطة الاحتلال بإصابة نحو 10 جنود صهاينة خلال الاشتباك مع المقاومين الفلسطينيين في المخيم، جراح أحدهم متوسطة.

وباستشهاد مطير، يكون مخيم قلنديا للاجئين الفلسطينيين قدّم 11 شهيدًا خلال انتفاضة القدس منذ مطلع تشرين أول/ أكتوبر 2015، وارتفع عدد شهداء فلسطين في  الفترة ذاتها إلى 203 شهداء.

يُذكر أن سلطات الاحتلال ما زالت تحتجز جثامين 13 شهيدًا فلسطينيًا من مدينة القدس المحتلة، وهم؛ ثائر أبو غزالة، حسن مناصرة، بهاء عليان، علاء أبو جمل، معتز عويسات، محمد نمر، عمر اسكافي، عبد المحسن حسونة، محمد أبو خلف، فدوى أبو طير، فؤاد أبو رجب، عبد الملك أبو خروب، ومحمد الكالوتي.
..............
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام
شيع آلاف الفلسطينيين ظهر اليوم الثلاثاء (15-3) جثماني الشهيدين أمير الجنيدي وقاسم جابر إلى مثواهما الأخير في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.

ونقل جثمانا الشهيدين من مستشفى الأهلي بالخليل إلى منازل ذويهما لإلقاء نظرة الوداع، ومن ثم إلى مسجد الحسين بن علي في عين سارة للصلاة على أرواحهما الطاهرة.

ورفع المشاركون صور الشهيدين وهتفوا للمقاومة، ورفعوا الرايات الفلسطينية والأعلام، وطالبوا المقاومة بالانتقام لروح الشهداء.

وحمل المواطنون جثماني الشهيدين على الأكتاف إلى حارة الشيخ؛ حيث مقبرة الشهداء وسط صيحات الانتقام.

ووري الشهداء الثرى في حين تمت مواراة الشهيد الثالث يوسف طرايرة مساء أمس الاثنين في بلدة بني نعيم.

وارتقى الشهداء الثلاثة في عملية مزدوجة؛ دهس وإطلاق نار بالقرب من حي البقعة شرق الخليل صباح أمس الاثنين.
..............
نابلس- المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت قوات الاحتلال 27 مواطناً من الضفة بينهم مواطنتان، وقد تركزت الاعتقالات في محافظتي الخليل ونابلس، جنوب وشمال الضفة الغربية المحتلة.

وذكر نادي الأسير الفلسطيني في بيان له الثلاثاء، أن تسعة مواطنين اعتقلوا من عدة أنحاء وبلدات في محافظة الخليل، وهم: رياض مسلم النمورة، أحمد الشحاتيت، عز الدين أبو ربيع، عبد الكريم محمود محيسن (17 عاماً)، حازم أبو زويد، معتصم صلاح جديع، حازم محمد طرايرة (18 عاماً)، إضافة إلى محمود محمد جوابرة، ونصار ناصر نصار.

كما اعتقل خمسة مواطنين من عدة بلدات ومخيمات في محافظة نابلس، وهم: عبد الله جبجي، معروف نايف أبو سعود، عدي زياد حنني، محمد أمجد عبد اللطيف قاتوني، محمد عبد الحكيم ندى.

هذا واعتقل الاحتلال كلا من: إبراهيم شحدة أبو شقرة (23 عاماً)، مهدي ناصر وشحة (18 عاماً)، إضافة إلى أدهم أبو عرقوب، وباجس نخلة (55 عاماً)  وجميعهم من محافظة رام الله والبيرة.

وفي محافظة طولكرم، اعتقل أربعة مواطنين وهم: عبد الرازق توبة (23 عاماً)، علي حسين علي (23 عاماً)، إبراهيم جابر توبة (22 عاماً)، محمد عبد الفتاح ضميري

ومن محافظة بيت لحم اعتقل الاحتلال مواطنين، وهما الفتى محمد إبراهيم أبو يابس (14 عاماً)، وعبد الحليم محمد نجاجرة (18 عاماً).

كذلك اعتقل الاحتلال مواطنا من محافظة جنين وهو: عبد الرحمن عمور.

وفي سياق متصل، ذكر نادي الأسير أن مواطنتين اعتقلتا مساء أمس من بلدة أبو ديس وهما: إيناس سعيد أبو هلال (25 عاماً)، ووفاء محمد عودة أبو هلال (30 عاماً). 

تفاصيل الاعتقالات
وفي التفاصيل، اعتقلت سلطات الاحتلال شابين من بلدة فوريك شرق نابلس، وداهمت منزل أسير ومبعد إلى قطاع غزة في بلدة روجيب شرق نابلس.

وقالت مصادر محلية في بلدة بيت فوريك إن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين معروف نايف أبو السعود (21 عاما) وعدي زياد عفيف حنني (16 عاما)، كما سلمت الشابين زكريا وأمير عبد المنعم علان خطاطبة، إشعارات لمراجعة مخابرات الاحتلال.

وأفاد شهود عيان لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" أن قوات راجلة و5 جيبات للاحتلال اقتحمت بيت فوريك حوالي الساعة الثالثة، وشرعت بعمليات دهم وتفتيش للعديد من المنازل وعاثت فيها فسادا.

واقتحمت قوات الاحتلال منزل الأسير هشام كعبي، والأسير المبعد علام كعبي الكائن في روجيب شرق نابلس.

وقال شهود عيان إن الجنود أجروا تحقيقا ميدانيا مع أفراد العائلة، وهم: مروان وعدنان وحسام، وفتشت المنزل بالكامل، وبعد ساعة انسحبت منه.

جنين 
واعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني ، فجر الثلاثاء، شابا من قرية رمانه غرب جنين شمال الضفة الغربية وشنت عمليات تمشيط واسعة في البلدة.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن عدة آليات عسكرية انطلقت من معسكر سالم المقام على أراضي البلدة واقتحمت البلدة، وأغلقت مدخلها بحاجز عسكري ونكلت بالمواطنين.

وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت منزل المواطن عبد الرحمن أحمد سعيد عمور( 21عاما) وفتشته، واعتدت على ساكنيه قبل نقله إلى جهة مجهولة.

طولكرم
واقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم مخيم طولكرم شمال الضفة الغربية واعتقلت طالبا جامعيا كما اعتقلت ثلاثة مواطنين في بلدة كفر الجمال جنوبي طولكرم.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن بلدة كفر الجمال جنوب طولكرم شهدت فجر وصباح اليوم انتشارا عسكريا كبيرا لقوات الاحتلال التي اعتقلت ثلاثة مواطنين هم: عبد الرازق حسين توبة (23 عاما)، وعلي حسين محمد علي (23 عاما) وإبراهيم جابر أمين توبة (22 عاما).

كما توغلت قوات الاحتلال في مخيم طولكرم فجرا واعتقلت طالبا في جامعة خضوري هو محمد عبد الفتاح ضميري (22 عاما) وفتشت منزله ونكلت بذويه.

وأفادت مصادرت صباح اليوم بنشر قوات الاحتلال حواجز على طريق الكفريات جنوب طولكرم وتفتيش المركبات والمواطنين.

طفلان اختفت آثارهما
وفي سياق منفصل، كشفت مصادر محلية في مدينة نابلس أن الطفلين اللذين اختفت آثارهما أمس من مخيم العين قضاء نابلس، معتقلان لدى سلطات الاحتلال

وقالت عائلة قاطوني إن نجلها محمد أمجد قاطوني (16 عاما) وصديقه محمد عبد الكريم ندى (16 عاما) رهن الاعتقال، بعد إبلاغهما بذلك من الارتباط الفلسطيني.

وحسب الأهالي فإن ظروف اعتقالهما لم تعرف بعد، وهي تسعى الآن لمعرفة مكان احتجازهما.

الخليل

واعتقلت قوات الاحتلال فجر الثلاثاء ستة مواطنين واستدعت آخر من مناطق متفرقة من محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية.

وأفاد مراسل "المركز الفلسطيني للاعلام" أن قوات الاحتلال اعتقلت فجر اليوم كلا من رياض النمورة من قرية أبو العسجا، وعز الدين أبو ربيع من مخيم الفوار، والأسير المحرر أحمد الشحاتيت  ونصار نصار من مدينة دورا، ومحمود جوابرة وعبد الكريم محيسن من مخيم العروب، وذلك بعد تفتيش منازلهم والعبث بمحتوياتها ونقلهم إلى جهة مجهولة.

وأضاف مراسلنا إن قوات الاحتلال سلمت المواطن إسماعيل أبو فنار من مدينة يطا جنوب الخليل بلاغا لمراجعة مخابراتها.
...........

القسام - الضفة المحتلة :
ارتفع عدد الأسيرات في سجون الاحتلال الإسرائيلي إلى 70 أسيرة، وذلك عقب اعتقال قوات الاحتلال الفتاة شيماء عطاطرة (17 عامًا) من بلدة يعبد جنوب غرب جنين صباح اليوم الثلاثاء.
واعتقلت قوات الاحتلال الفتاة عطاطرة على حاجز زعترة جنوب نابلس بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن.
وأكّد الناطق الإعلامي لمركز أسرى فلسطين للدراسات رياض الأشقر أن الاحتلال صعد بشكل ملحوظ من استهداف النساء والفتيات الفلسطينيات منذ اندلاع الانتفاضة الشعبية بداية أكتوبر الماضي، حيث لا يكاد يمر يوم إلا ويقوم جنود الاحتلال باعتقال نساء أو فتيات، ووصل العدد إلى اعتقال 5 سيدات في بعض الايام، بحيث يتم إطلاق سراح بعضهن، والباقي يتم تحويله إلى التحقيق والسجون، أو إلى المستشفيات في حال كانت الأسيرة مصابة بالرصاص .
وأوضح الأشقر أن الأسيرات موزعات بين سجنى هشارون والدامون الجديد، ويوجد بينهن 10 أسيرات مصابات بالرصاص وأوضاعهن الصحية سيئة نتيجة نقلهن من المستشفيات إلى السجون قبل إتمام علاجهن، وكذلك يوجد بينهن 17 أسيرة قاصر، أصغرهن الأسيرة ديما إسماعيل الواوى (12 عامًا) من الخليل، ومحكومة بالسجن لمدة 4 أشهر ونصف.
وبيّن أن هناك 3 أسيرات أصدر الاحتلال بحقهن قرارات اعتقال إداري، وهنّ الأسيرة "سعاد زريقات" من الخليل لمدة 4 أشهر، والاسيرة "سناء أبو سنينة" من الخليل، لمدة 3 أشهر، والأسير الطالبة " أسماء عبد الحكيم  قدح" من نابلس لمدة 3 أشهر.
فيما لم تقتصر عمليات اعتقال النساء خلال الشهور الماضية على الضفة الغربية والقدس المحتلتين، انما امتدت لتشمل قطاع غزة المحاصر، حيث يعتقل الاحتلال  اسيرتين  من سكان القطاع، وهن الاسيرة " سناء محمد الحافي" (43) عاما من مخيم النصيرات وسط القطاع وهي أم لستة أبناء،  والأسيرة " نسرين عبد الله  حسن" ولديها 7 أطفال، ومحكومة بالسجن لمدة عام، و تم اعتقالهما علي معبر بيت حانون إيرز.
وطالب الاشقر بوقف استهداف المرأة الفلسطينية دون أي مبرر قانوني وبحجج كاذبة وادعاءات على حسب مزاج الجنود.
..........
اقتحمت قوات الإحتلال الصهيوني فجر اليوم الثلاثاء, منزل الشهيدة أشرقت قطناني في مخيم عسكر شرقي مدينة نابلس وقامت بتهديد والدها وشقيقها بالإعتقال بحجة "التحريض".
وكتب والد الشهيدة على صفحته على الفيس بوك، إن قوة من الإحتلال داهمت منزله فجرا وقامت بتفتيشه والعبث بمحتوياته، وأجرت تحقيقا ميدانيا معه ومع أبنه البكر ياسين.
وقال والد الشهيدة طه القطناني أن ضابط المخابرات المرافق للقوة هدده بالإعتقال هو وأبنه ياسين في حال إستمر بالتحريض.
......................
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام
اندلعت مواجهات شديدة بين الشبان وقوات الاحتلال الصهيوني، التي اقتحمت مساء اليوم الثلاثاء، بلدة عورتا، جنوب مدينة نابلس، شمال الضفة المحتلة.

وقال الناشط علي لولح، لمراسل "
المركز الفلسطيني للإعلام" إن قوة صهيونية اقتحمت وسط البلدة، ونكلت بعددٍ من الشبان، قبل أن تندلع المواجهات.

وأضاف إن جنود الاحتلال أوقفوا العديد من الشبان، وأجبروهم على الجلوس على الأرض، وفحص أيديهم؛ بحجة البحث عن ملقي الزجاجات الحارقة التي يستخدم فيها الكاز والبنزين.

وأشار إلى أن دوريات الاحتلال تمركزت في منطقة المقبرة والمزرعة، وسرعان ما اندلعت مواجهات مع الشبان الذين رشقوها بالحجارة إلى أن انسحبت باتجاه معسكر حوارة القريب من مدخل البلدة الشمالي.

 وتتعرض البلدة منذ عدة أسابيع لعمليات اقتحام متكررة، وإغلاق للطرق الترابية التي تعد البديل للشارع الرئيس المحاذي لبلدة حوارة الواصل بين نابلس ورام الله.

.............
الحركة العالمية للدفاع عن حقوق الاطفال-
في الثاني عشر من شهر شباط الماضي، أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي النار على الطفل ممدوح سرور (16 عاما) من قرية نعلين شمال غرب رام الله، خلال تظاهرة، فأصابته بعيار معدني مغلف بالمطاط في الجزء الخلفي من رأسه، ما سبب له نزيفا في الدماغ.
نقل ممدوح بواسطة مركبة إسعاف إلى مجمع فلسطين الطبي في رام الله، وأظهر الفحص الطبي الأولي وقتها وجود كسر في الجمجمة جراء الإصابة ونزيف في الدماغ، خضع على إثرها لعملية جراحية استغرقت حوالي ساعتين، ومن ثم مكث في العناية المكثفة أسبوعا.
وقال والده للحركة العالمية إن ممدوح أصبح يعاني بعد الإصابة من إرهاق وتعب ويفضل أن يبقى لوحده.
الطفل ممدوح واحد من ثمانية أطفال وثقتهم الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال – فلسطين، أصيبوا في الأجزاء العليا من أجسادهم بسبب عدم الالتزام بالمعايير الدولية التي تقيد استخدام أسلحة “فض الحشود”، من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال قمعها المظاهرات والاحتجاجات منذ اندلاع الهبة الشعبية بداية تشرين الأول الماضي.
وأوضحت “الحركة” أن الأطفال الثمانية أصيبوا في الرأس والرقبة، بينهم اثنان فقدا واحدة من أعينهما جراء الإصابة.
وفي الخامس من تشرين الثاني الماضي، أصيب الطفل (م.ي، 16عاما) بعيار معدني مغلف بالمطاط خلال مواجهات مع قوات الاحتلال بالقرب من جامعة فلسطين التقنية – خضوري في طولكرم.
ووفقا لإفادة الطفل للحركة العالمية، فإن جنود الاحتلال كانوا يطلقون النار على المتظاهرين من مسافة تقدر بـ150 مترا، عندما أصيب في عينه اليسرى بعيار معدني مغلف بالمطاط.
نقل الطفل (م.ي) إلى مستشفى ثابت ثابت الحكومي في طولكرم، ومن ثم جرى تحويله إلى إحدى مستشفيات مدينة نابلس، حيث وجد الأطباء أن عينه أصيبت بضرر كبير لا يمكن إصلاحه، فقرروا استئصالها.
وقال مدير برنامج المساءلة في الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، عايد أبو قطيش، إنه يجب فتح تحقيقات مهنية وشفافة ومحايدة في حوادث إطلاق النار بطريقة تتناقض مع المعايير، سواء الدولية أو الإسرائيلية، ومحاسبة جنود الاحتلال الذين يستهدفون الأجزاء العليا من أجساد المتظاهرين، خاصة الأطفال.
وتستخدم سلطات الاحتلال في الضفة الغربية، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت، والمياه “العادمة”، وغيرها من الوسائل التي تعتبرها “وسائل تفريق غير مميتة” لقمع المتظاهرين الفلسطينيين، ورغم أن الأنظمة العسكرية الإسرائيلية تقيد طريقة استخدام هذه الوسائل، إلا أن قوات الاحتلال عادة ما تتجاوز هذه الأنظمة، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى عجز دائم أو حتى الوفاة، خاصة لدى الأطفال.
وتنص اللوائح على وجوب إطلاق الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط على الساقين فقط وليس على الأجزاء العليا من الجسد، ومن مسافة لا تقل عن 50 -60 مترا.
ورغم هذه القواعد، فإن قوات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط صوب الطفل (و.خ، 13 عاما) من مسافة مترين تقريبا في شهر تشرين الأول الماضي، خلال مواجهات أعقبت اقتحام قرية حزما شمال شرق القدس، وفقا لإفادة الطفل للحركة العالمية.
أصيب (و.خ) في وجهه وكتفه الأيسر، خضع على إثرها لعملية جراحية رمم فيها الأطباء العظام التي تهشمت في وجهه.
كما وثقت الحركة، منذ اندلاع الهبة الشعبية، إصابة ثمانية أطفال بالرصاص الحي في الأجزاء العليا من أجسادهم ،خلال المواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وأكدت الحركة، حسب تحقيقاتها، أن أيا من هؤلاء الأطفال لم يشكل تهديدا مباشرا لحياة الجنود لحظة إصابته، ورغم ذلك أطلقوا الذخيرة الحية نحوهم.
ووفقا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) فإن 2177 طفلا فلسطينيا على الأقل من الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، أصيبوا برصاص قوات الاحتلال في الفترة ما بين تشرين الأول 2015 وكانون الثاني 2016.

............
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام
قرر ذوو الشهداء المقدسيين المحتجزة جثامينهم، التوجه لما يسمى بـ"المحكمة العليا" الصهيونية، بسبب مماطلة الاحتلال بتسليم جثامينهم منذ أكثر من خمسة أشهر على التوالي، ووصل عددهم اليوم إلى 15 جثماناً محتجزاً.

وطالبوا، خلال مؤتمر صحفي عقد في القدس، اليوم الثلاثاء، بالإفراج الفوري عن كامل الجثامين المحتجزة فورا، ومن دون أي تأخير وبشروط مناسبة للثقافة الإسلامية، مؤكدين رفضهم التام لكل محاولات الابتزاز والاستفراد بذوي الشهداء المقدسيين، وفرض شروط مهينة وغير إنسانية.

وأعلنوا رفضهم الكامل لاستلام جثامين الشهداء وهم في وضع لا يسمح بدفنه، بسبب طبقة الصقيع التي تحيط بالجثمان، والتوجه إلى "المحكمة العليا " في قضية التأخير في تسليم الجثامين والشروط المفروضة.

وأشاروا إلى إمكانية التوجه للمؤسسات والمحافل الدولية لطرح هذا الملف، وفضح الاحتلال باعتباره يخالف القانون الدولي الانساني باحتجاز الجثامين، مطالبين بضرورة مواصلة الضغط على حكومة الاحتلال بشتى الوسائل المتاحة للإفراج عن جثامين الشهداء.

ودعوا المجتمع المقدسي والفلسطيني عموما للالتفاف حول ذوي الشهداء والحملة الشعبية في معركتهم الإنسانية لاستعادة جثامين أبنائهم، والعمل على تشكيل طاقم قانوني فلسطيني متخصص لإعداد ملفات بهذا الخصوص، وتقديمها إلى محكمة الجنايات والمحاكم الدولية.

 وطالبوا وسائل الإعلام باعتبار قضية الجثامين قضية إنسانية يجب أن تحتل مساحة معقولة في كل تغطية إعلامية.

وأكد المتحدثون في المؤتمر رفضهم إجراءات الاحتلال الانتقامية، والعمل بكل الوسائل والطرق عن طريق المستويين الرسمي والشعبي؛ لاستعادة الجثامين ودفنها وفق الشريعة والتقاليد.

وشدد والد الشهيد بهاء عليان على الظروف الصعبة التي يعيشها ذوو الشهداء باستمرار احتجاز الجثامين، قائلا: "منذ خمسة أشهر وبضعة أيام والاحتلال يمارس الضغط النفسي والتعذيب اليومي للأمهات والآباء والأبناء والأجداد، الكل ينتظر، البيت ينتظر، القدس تنتظر، ودفء الأرض ينتظر.. والاحتلال لا يأبه لكل هذا الانتظار، بل يعدّه تعذيبا فوق تعذيب".

.............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
توغلت أربع جرافات عسكرية صهيونية صباح اليوم الثلاثاء (15-3) عبر بوابة موقع أبو ريدة ببلدة خزاعة شرق محافظة خان يونس (جنوبي قطاع غزة).

وأفاد مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" أن الجرافات توغلت لمسافة 70مترا، بإسناد من عدة آليات عسكرية متمركزة داخل الخط الفاصل.

ويضاف هذا الانتهاك إلى سلسلة الاعتداءات التي تمارسها قوات الاحتلال منذ توقيع اتفاق التهدئة بين المقاومة الفلسطينية ودولة الاحتلال في السادس والعشرين من آب/ أغسطس 2014، برعاية مصرية.
..............
العفولة – المركز الفلسطيني للإعلام
اقتحم جندي ومستوطن صهيونيان، مساء اليوم الثلاثاء، غرفة الأسير الصحفي محمد القيق في مستشفى العفولة في الأراضي المحتلة عام 1948م، وتهجما عليه لفظياً.

ونقلت صفحة الأسير الصحفي محمد القيق على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، على لسان زوجة القيق الصحفية فيحاء شلش قولها، إن جنديًّا ومستوطنًا صهيونيين حاقدين تسللا مرتجفين إلى غرفة الأسير الصحفي محمد القيق، وتهجما عليه لفظياً مرددين عبارة "يجب أن تموت"، تزامنا مع تغيب للحراسة الشرطية.

وأكدت شلش أنه تم طرد الجندي والمستوطن الصهيونيين من أهالي الداخل المحتل، وأمن مشفى العفولة.

ويخضع الأسير محمد القيق للعلاج من آثار إضرابه عن الطعام الذي خاضه لأكثر من 3 أشهر متواصلة رفضاً لاعتقاله الإداري وسجنه دون تهم محددة، أنهاه بعد اتفاق خضع خلاله الاحتلال لشروطه، وبموجبه سيتم الإفراج عنه شهر مايو المقبل.

............
طولكرم - المركز الفلسطيني للإعلام
اقتحمت قوات الاحتلال، اليوم الثلاثاء، حرم جامعة فلسطين التقنية – خضوري في مدينة طولكرم، وذلك للمرّة الثانية خلال أقلّ من 18 ساعة.

واستنكرت الجامعة في بيان لها، إقدام قوات الاحتلال وبشكل متكرر على انتهاك حرمها والاعتداء على مقدراتها، داعيةً المؤسسات الدولية والإنسانية والقانونية والأكاديمية والممثليات الدولية، إلى التدخل العاجل لحماية الجامعة وطلبتها، وحرمها، والعمل على فضح سياسات الاحتلال بحقها.

وكانت قوة من جيش الاحتلال أجبرت الليلة الماضية وفي تمام الساعة الواحدة والنصف صباحًا، أمن الجامعة على فتح أبوابها الرئيسة، وفتح أبواب كلية الهندسة، وقامت بالعبث بمحتويات خزائن الكتل الطلابية من بوسترات وصور ونشرات وصادرتها.

............
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام
هدمت جرافات صهيونية، اليوم الثلاثاء (15-3)، أساسات بناية، وأربعة مخازن تجارية، وجرفت أرضاً وهدمت سورها، في بيت حنينا شمال القدس المحتلة، بحجة عدم الترخيص.

وتعود  المنشآت المهدومة لعائلة الحروب، وقد اقتحمت قوات الاحتلال البلدة القريبة من جدار الضم والتوسع العنصري، وهدمت المنشآت القريبة من معسكر جيش الاحتلال في عملية استمرت ساعات، دون سابق إنذار أو تسليم إخطار بالهدم.

وقال حبيب الحروب، إن قوات الاحتلال أغلقت المنطقة بواسطة مركبات عسكرية، ومنعت أحداً من الخروج لحين الانتهاء من هدم بركس يضم 4 مخازن تجارية، وأساسات بناية، وتجريف أرض كانت تستخدم ملعبا للأطفال، وتجريف السور المقام عليها، بحجة عدم الترخيص.

وأضاف أن عائلته قدمت طلبات ترخيص عدة مرات وقوبلت بالرفض، بحجة حساسية الموقع القريب من المعسكر التابع لجيش الاحتلال وبمحاذاة الجدار الذي يفصل بيت حنينا عن بلدة الرام شمال القدس، لافتاً إلى أن المنطقة مصنفة "ج"، وتتبع لما تسمى الإدارة المدينة في "بيت إيل"، وليس لبلدية الاحتلال في القدس.
...................
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام
أغلقت سلطات الاحتلال الصهيوني، عصر اليوم الثلاثاء، الطريق الالتفافي رقم 60، الممتد شرق مدينة الخليل جنوب الضفة المحتلة، إلى شمالها؛ وذلك لإفساح المجال للمستوطنين للمشاركة في مسيرة دعا إليها رؤساء المستوطنات في الخليل تحت شعار "سنغلق الطرق أمامهم ونعيد قوة الردع".

وانطلقت المسيرة بمشاركة مئات المستوطنين من مستوطنة "كرمي تسور" شمال الخليل باتجاه مفترق "غوش عتصيون"؛ للمطالبة بشكل عملي بإغلاق الشارع لتأمين عمليات التنقل للمستوطنين عبر الشارع المذكور.

والخط الالتفافي رقم 60 تم تنفيذه كجزء من اتفاقية واي ريفير، وما انبثق عنها من خارطة الطريق بين السلطة والاحتلال وتم بموجبه شق الشارع الممتد من منطقة عراد جنوب الضفة حتى شمالها، ويمر بمحاذاة معظم المدن الفلسطينية، ويسلكه المستوطنون بشكل أساسي.

.............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
أكد اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية في فلسطين، أن أكثر من 14 صحافية فلسطينية، تعرضن للاعتداء والإصابة بشكل مباشر من الاحتلال الصهيوني منذ  مطلع أكتوبر الماضي حتى شهر فبراير 2016.

وقال الاتحاد في تقرير له اليوم الثلاثاء -لمناسبة يوم الإعلامية العربية الذي يصادف الثاني عشر من  شهر مارس من كل عام، والذي أقره مؤتمر الإعلاميات العربيات الأول عام 2001- إن المصابات هن 3 صحفيات من مدينة القدس المحتلة، و4 في رام الله، و4 أخريات من الخليل، واثنتان من بيت لحم، وواحدة من قطاع غزة.

وأكد أن  الاحتلال استخدم في اعتداءاته الرصاص الحي، والإصابة بالأعيرة المطاطية والمعدنية التي أطلقت بصورة مباشرة ومن مسافات قريبة على أجساد الصحافيات، لافتا إلى أن العديد منهن أصبن في الرأس أو البطن، كذلك استخدام عدد منهن كدروع بشرية.

وأشار إلى تعمد الاحتلال استهدافهن بشكل مباشر بقنابل الصوت والغاز التي كان  يطلقها الجنود عليهن، منبّهًا إلى أن بعضهن أصابتهن القنابل في وجوههن ورؤوسهن؛ ما تسبب لهن بإصابات بالغة.

وأكد الاتحاد استخدام الاحتلال خلال انتفاضة القدس صحفيات كـ"دروع بشرية" بعد إهانتهن واحتجازهن لساعات، مشيرا إلى أن شهر أكتوبر الماضي شهد استخدام مراسلة  قناة الحرة  فاتن عارف علوان كدرع بشري أثناء تغطيتها مواجهات في مدينة البيرة، وجرى منعها من التغطية.

 كما استخدم جنود الاحتلال مراسلة قناة "فلسطين اليوم"، سيراء غسان سرحان (31 عاما) كدرع بشري أيضًا، بينما كانت بصدد تغطية مسيرة في نعلين بمحافظة رام الله.

وقالت المراسلة سرحان: "إن قوات الاحتلال احتجزتني، واستخدمتني كدرع بشري حوالي 3 ساعات، ووقفنا بين حجارة المتظاهرين وقنابل غاز الجيش حتى أن حجراً أصابني في يدي، وتم إخلاء سبيلي بعد تدخل الصليب الأحمر والنقابة".

..............
سلفيت - المركز الفلسطيني للإعلام
أفاد شهود عيان أن عمليات بناء لوحدات استيطانية جديدة تتواصل في مستوطنتي "اريئيل" وليشم" على حساب قرى وبلدات سلفيت.

وأكد الشهود لمراسلنا أن عمليات تجريف تجري في مستوطنة "ليشم" على حساب أراضي بلدتي رافات ودير بلوط في منطقة الزياق، وأن مستوطنة "اريئيل" استنزفت أراضي واد عبد الرحمن الخصب شمال سلفيت.

بدوره أكد الباحث خالد معالي أن عمليات تجريف وبناء وحدات استيطانية تجري في غالبية مستوطنات سلفيت.

ولفت معالي أن الاستيطان يجري في أراضٍ فلسطينية خالصة منذ مئات السنين، وأن الاستيطان يخالف القانون الدولي الإنساني واتفاقيتي جنيف ولاهاي، ويتسبب بخسائر أراضٍ زراعية ومراعي كثيرة، ويزيد من نسب البطالة في صفوف الفلسطينيين.
..............
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام
قامت طواقم من البلدية وعناصر المخابرات الصهيونية بتسليم أوامر هدم إدارية شفوية لعدد من أصحاب المنازل في منطقة المروحة في بيت حنينا والعيسوية، بحجة البناء دون ترخيص.

وقال عضو لجنة المتابعة في العيسوية محمد أبو الحمص، إن هذه الطواقم قامت بتفتيش المنازل وتصويرها وأخذ قياسات، واستفزار أصحاب المنازل وتهديدهم، على خلفية المواجهات التي تجري في البلدة.

ونوه بأن نحو 50 أمر هدم صدر بحق منازل في العيسوية خلال العامين الماضيين، بالإضافة إلى نحو 150 إلى 200 ملف بناء في العيسوية وحدها تتقاضى منها البلدية شهريًّا نحو مليون شيكل.

وقال إن محكمة البلدية تتعامل مع أهالي العيسوية بانتقام وتصنفها كمنطقة "أ" من حيث الخدمات والبنى التحتية والامتيازات والأسعار، مثل مستوطنة التلة الفرنسية المقامة على أراضي القرية، رغم الفارق الشاسع في كل شيء بينهما.

وأضاف إن هناك ملفات منذ سنوات يقوم أصحابها بدفع غرامات بـ 700 ألف شيكل و900 ألف شيكل على مبان متواضعة لا يتوفر لها الحد الأدني من الخدمات البلدية من شوارع وملاعب ومياه ومجارِ.

بدوره، قال زيدان تحسين أبوعصبة، من سكان بيت حنينا - حي المروحة، إن طواقم البلدية ترافقها سيارة شرطة وجيب حرس حدود علقت أمر هدم عبارة عن ورقة بيضاء، مكتوب عليها إنذار بالهدم الإداري.

وأضاف إنه "فور وصول هذه الطواقم نزلت من البيت لمعرفة السبب، وإذا بهم يطلبون هويتي وعلاقتي بالبيت، ثم طلبوا مني الوقوف قرب الجدار، وفي نفس الوقت قام جنود باقتحام المنزل وتصويره من الخارج".

وتابع: "إن هذه القوات قامت بنفس الأمر مع أصحاب البيت المجاور لنا (أبناء عمي)، ثم غادروا المنطقة بعد تصويرها ووضع علامات حمراء على الجدار وعلى مدخل الحي الذي نسكنه منذ العام 2001، مشيرًا الى أن البيت عبارة عن شقتين، بمساحة لا تتعدى 150 مترًا.
..............
الناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام
كشفت إذاعة جيش الاحتلال الصهيوني عن قرار لحكومة الاحتلال يقضي بمصادرة 2000 (ألفي) دونم، من أراضي الفلسطينيين بالقرب من مدينة أريحا في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت الإذاعة، اليوم الثلاثاء، إن "الحكومة الإسرائيلية أعلنت عن أكثر من 2000 دونم أنها أراضي دولة".

وأشارت الإذاعة إلى أن هذا القرار جاء من الحكومة بعدما أعربت واشنطن والأمم المتحدة رفضهما لهذه الخطوة التي تسعى لمصادرة الأراضي الفلسطينية.

وتأتي هذه الخطوة، كما يرى مراقبون، استباقا لما قد تعلن عنه حكومة الاحتلال مستقبلا من إقامة مشاريع استيطانية على هذه الأراضي، إذا تلجأ حكومة الاحتلال إلى إصدار أوامر بتحويل أراضٍ فلسطينية إلى أراضي دولة ومن ثم تقوم بتسليمها للمستوطنين.

وهذه الخطوة ليست الأولى التي تصدر فيها حكومة الاحتلال قرارات بمصادرة أراضٍ فلسطينية تحت مسمى "أراضي دولة"، بل صادرت خلال السنوات الماضية آلاف الدونمات وتحولت فيما بعد مستوطنات زراعية، أو قواعد عسكرية لجيش الاحتلال.
..............
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام
استنكرت لجنة مقاطعة الاحتلال في تجمع النقابات الفلسطينية، الثلاثاء، إقدام سلطات الاحتلال وفي إجراء مفاجئ على منع دخول منتجات خمس شركات فلسطينية كبرى إلى القدس المحتلة وأراضينا المحتلة عام 48.

وقالت اللجنة في بيان لها إن هذه الشركات هي: الجنيدي وحمودة والريان وسنيورة والسلوى؛ مضيفة: "أسواقنا في القدس والداخل المحتل تمثل سوقاً استهلاكياً ورافداً مهماً لهذه الشركات؛ وهذه الخطوات التصعيدية تهدف للتسبب بخسائر اقتصادية كبيرة لاقتصادنا المحلي لتنعكس بشكل واضح على المواطن الفلسطيني".

وتابع البيان: "في ظل تصاعد الهجمة الشرسة وأساليب القمع الهمجية التي يمارسها الاحتلال ضد انتفاضة أهلنا في الضفة الفلسطينية بما فيها القدس والذي يتزامن مع استمرار حصاره الخانق على محافظات غزة، والذي طالت آثاره كافة تفاصيل الحياة اليومية لأبناء شعبنا، وإمعانا من هذا الاحتلال في القضاء على كافة مقومات العيش الكريم لأبناء شعبنا، يفاجئنا هذا الاحتلال المجرم بالمزيد من الإجراءات والعقوبات التي ترمي إلى إضعاف العصب الاقتصادي وخلخلة دعائم البنية الاقتصادية للشعب الفلسطيني ظانا بعقليته العنصرية أن ذلك يحاصر شعبنا الفلسطيني".

وأكدت لجنة مقاطعة الاحتلال على أن الإجراءات العنصرية التي يقوم بها الاحتلال بحق المنتجات الفلسطينية تهدف إلى محاربة منتجاتنا المحلية والوطنية والصناعات الفلسطينية بما يضمن للاحتلال تسويق بضائعه واستمرار تدفق منتجاته إلى أسواقنا الفلسطينية.

وأهابت بأبناء شعبنا الفلسطيني في الضفة بما فيها القدس وفي غزة وفي أراضينا المحتلة عام 48، بأن "يكون ردنا واضحا بالمزيد والمزيد من المقاطعة لمنتوجات الاحتلال الغذائية، وتوسيع رقعة هذه المقاطعة لتشمل كل منتوجات دولة الاحتلال، كما وندعو إلى إعادة النظر في اتفاقية باريس الاقتصادية بما يحقق مصالح شعبنا".
..............
الناصرة- المركز الفلسطيني للإعلام
طلبت سلطات الاحتلال "الإسرائيلي" من سكان منطقة "ديمونا" في النقب جنوبي فلسطين المحتلة، البقاء في منازلهم عقب صدام وقع بين قطارين يحملان مواد خطرة.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، اليوم الثلاثاء، إنه قد أصيب في الحادث "إسرائيليان" لم تعرف حالتهما بعد، كما تم إغلاق طريق (25)، في أعقاب تسرب مادة (البروم) السامة من أحد القطارات.

وذكرت مصادر عبرية أن المنطقة تم إغلاقها وطلب من السكان البقاء في منازلهم، فيما انتشرت عناصر من الشرطة "الإسرائيلية" وقوات المطافئ للتعامل مع الحادث والتسرب

فيما أفاد الموقع الإلكتروني لصحيفة "هآرتس" أن سائق القطار لا يزال محتجزا في حطامه

يذكر أن مادة البروم خطيرة، وتتبخر بسرعة، ويؤدي التعرض لبخارها أو استنشاقها إلى أضرار جسدية، حتى لو كان بتركيز بسيط، وتتركز أخطاره في الجهاز التنفسي والعصبي.
..............
القسام - خاص :
 
أغلقت إدارة موقع "تويتر" الاجتماعي للتغريدات القصيرة صباح الثلاثاء (15/3)، صفحة كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة "حماس" باللغة الإنجليزية.
وقال المشرف على الصفحة في تصريح لموقع القسام الإلكتروني :"إن إدارة تويتر قامت صباح اليوم بإغلاق الصفحة دون سابق إنذار، وهي ليست المرة الأولى التي تغلق فيها الإدراة صفحة القسام".
وأضاف أن إدارة تويتر تعمدت القيام بهذا العمل، استجابة للضغوط الصهيونية، وبعد وصول الصورة المشرقة لانتفاضة القدس والمقاومة الفلسطينية وعلى رأسها كتائب القسام ونقل الحقيقة إلى الجمهور الغربي, حيث وصل عدد المتابعين لها أكثر من 15 ألفاً".
حرب صهيونية
ويأتي إغلاق الصفحة بعد قرارٍ صهيوني بفتح جبهةٍ جديدة في حربها على ما تطلق عليه “التحريض الفلسطيني” عبر شبكات التواصل الاجتماعي وما ينبثق عنها من شبكات إخبارية، بعد فشلها في الحرب التي أعلنها رئيس حكومة الاحتلال قبل أيام على القنوات الفضائية والإذاعات المحلية والتي استهدفت قناتي الأقصى وفلسطين اليوم.
وضمن هذه الحرب المعلنة، قرر وزير الأمن الداخلي بحكومة الاحتلال بالتعاون مع الأجهزة الأمنية الصهيونية تشكيل طاقم مشترك يكلف بمهمة التعامل مع ظاهرة “التحريض” على ما يسمى “الإرهاب” في شبكات التواصل الاجتماعي.
وكانت الاحتلال قد شكل مع بداية الانتفاضة الجارية ما يسمى “وحدة سايبر العربية”، في شرطة الاحتلال لمتابعة شبكات التواصل الاجتماعي.
يذكر أن إدارة تويتر وفيس بوك أغلقت عشرات الحسابات الرسمية التابعة لكتائب القسام باللغة العربية والانجليزية، وخاصة خلال فترات المعارك مع العدو الصهيوني والتي كان آخرها معركة العصف المأكول عام 2014 .
..........
الحصار
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
للعام الثاني على التوالي يستمر منع أهالي قطاع غزة من أداء مناسك العمرة بسبب استمرار إغلاق معبر رفح الحدودي من قبل السلطات المصرية.

ويشير عوض أبو مذكور، رئيس جمعية شركات الحج والعمرة خلال مؤتمرٍ صحفي عقده بمؤسسة بيت الصحافة بغزة، الثلاثاء (15-3)، إلى أنّ آخر رحلة تمكن الفلسطينيون من خلالها أداء مناسك العمرة كانت في عام 2014، لافتاً إلى أنّ استمرار إغلاق معبر رفح حال دون خروج أي من الدفعات الأخرى بعد ذلك.

وأوضح أبو مذكور أن اتصالاً أجراه مع مدير الحج والعمرة بوزارة الأوقاف، أكّد فيه أنّ المعتاد أن يتم تسجيل 1100 معتمر كل أسبوعين خلال عمل يومين في الأسبوع، وقال: "ولكن مع عدم وجود أي انفراجات في الموضوع، يتم التسجيل لدى الوزارة".

وأوضح أبو مذكور، أنّ جمعيات الحج والعمرة في قطاع غزة لم يتمكنوا للعام الثاني على التوالي من الخروج للعمرة، وقال: "مع اقتراب موسم العمرة لهذا العام ليس هناك بوادر في انفراج الأزمة".

وأشار إلى أنّ الخسائر الاقتصادية لمكاتب وشركات الحج والعمرة في تزايد دون أن يتم تعويضهم أو تقديم مساعدات لهم، مُقدراً قيمة الخسائر السنوية لـ79 مكتب تعمل في قطاع غزة بالمليون دولار.

ونوه إلى أنّ 237 عاملا يحرمون من العمل في هذه المكاتب، والذي يعيل كل واحدٍ منهم عائلة مكونة من 4 أفراد في المتوسط.

وينبه رئيس جمعية الحج والعمرة بغزة، أنّهم تلقوا وعوداً بانفراج سيكون مطلع العام الحالي، "فقمنا بتجهيز العقود مع السعودية، وقيمة كل عقد يتم تجهيزه 5000 دولار، لكن عدم تنفيذ الوعود حال دون استحقاقها الأمر الذي يضيفها كخسائر إلى إجمالي خسائر المكاتب" يقول أبو مذكور.

وعن إمكانية خروج المعتمرين عبر معبر بيت حانون، شدّد أبو مذكور أنّ هذا أمر صعب ومستحيل، ومحفوف بالمخاطر، ويزيد التكلفة على المعتمرين وأصحاب المكاتب بأسعار باهظة قد تزيد عن الضعف من الخروج عبر معبر رفح.

توصيف قانوني
بدورها؛ أكدت أمير شعت منسقة مركز الإنسان للديمقراطية والحقوق، أنّ مصر موقعة على الميثاق العربي الذي ينص على اتخاذ الدول الأطراف كافة التدابير اللازمة لتأمين المساواة والتمتع بالحقوق والحريات كافة المنصوص عليها في هذا الميثاق، بما يكفل الحماية من جميع أشكال التمييز.

وقالت شعت: إن "باستمرار إغلاق معبر رفح من قبل مصر، فإنّها تحرم الفلسطينيين من عديد حقوقهم سواء في التنقل أو العلاج أو التعليم، بما فيها الحق في ممارسة الشعائر الدينية".

وأوضحت أنّ إغلاق مصر لمعبر رفح وحرمان الفلسطينيين من أداء مناسك العمرة يخالف الدين والقانون، ويعرضها للمساءلة الدولية.

وطالبت اللجنة المعنية لمتابعة حقوق الإنسان والمنبثقة عن الأمم المتحدة؛ بأن تقوم بالضغط على مصر لفتح المعبر، وتمكين سكان غزة من أداء المناسك، كما طالبت بتشكيل لجنة حقوقية للإشراف على ذلك، وحماية الفلسطينيين وتمكينهم من حقهم في التنقل وحريتهم في ممارسة الشعائر الدينية.
..............
جنيف – المركز الفلسطيني للإعلام
أعلنت منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، تلقيها دعما ماليا بقيمة 31.8 مليون دولار من السعودية، لتأهيل المنازل المدمرة بفعل العدوان الصهيوني الأخير على قطاع غزة.

وقالت "أونروا"، في بيان لها، اليوم الثلاثاء، إنها قامت بتوقيع مذكرة تفاهم مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (
UNDP)، بمبلغ 31.8 مليون دولار بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية (حكومي)، لإعمار وتأهيل مساكن في قطاع غزة.

وأضافت "أونروا"، إن المشروع المموّل من الحكومة السعودية، سيساهم في إعادة تأهيل نحو 5 آلاف منزل للمواطنين الفلسطينيين من غير اللاجئين، ممن تضرروا في الحرب الأخيرة على قطاع غزة 2014، وتأثيث وتجهيز ثلاث مدارس.

وأشارت الوكالة الدولية، إلى أن المشروع سيعطي أولوية الاستفادة للمنازل التي ترأسها نساء، وستأخذ بعين الاعتبار عدد أفراد الأسرة والوضع الاقتصادي والاجتماعي للشريحة المستهدفة.

...........
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام
شرعت بلدية غزة بتنفيذ مشروع لإعادة إعمار حديقة القبة شرق حي الشجاعية، والتي دمرها الاحتلال "الإسرائيلي" خلال العدوان الأخير في صيف العام 2014 .

وقال مدير عام الهندسة والتخطيط في البلدية د. نهاد المغني، في بيان له، إن مشروع إعادة إعمار الحديقة يشمل بناء السور الخارجي للحديقة والمدرجات، وتبليط الممرات الداخلية وإعادة تركيب الألعاب، وتمديد شبكات الكهرباء والإضاءة الداخلية، وزراعة الأشجار والمسطحات الخضراء في الحديقة.

وأضاف إن إعادة إعمار حديقة القبة هو جزء من مشروع متكامل لصيانة الأضرار التي تعرضت لها حدائق المدينة خلال العدوان، وتشمل صيانة حدائق التوفيق في حي الشجاعية، ومنتزه البلدية الرئيس، وحديقة إسعاد الطفولة، وحديقة الكتيبة، ومشتل البلدية وحديقة الحيوان جنوب حي الزيتون.

وأوضح أن المدة الزمنية لإنجاز المشروع هي (6) شهور، وتبلغ التكلفة الإجمالية لمشروع إعادة إعمارها بالإضافة إلى صيانة الحدائق الأخرى (265) ألف يورو بتمويل من صندوق تطوير وإقراض البلديات.

وتعتبر حديقة القبة من الحدائق الرئيسة في مدينة غزة، وأنشأتها بلدية غزة في العام 1998، وتخدم بشكل أساسي سكان حي الشجاعية شرق المدينة.

وتقع الحديقة في المنطقة الشرقية من حي الشجاعية، وتبلغ مساحتها الإجمالية نحو (7) دونمات، وقام الاحتلال بتدميرها خلال العدوان في صيف العام 2014.

وكان الاحتلال "الإسرائيلي" قد استهدف العديد من المنشآت والمرافق التابعة للبلدية خلال العدوان الأخير.
..........
اعمال امن عباس
الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام
واصلت الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة في الضفة الغربية اعتداءاتها بحق كوادر حركة حماس، حيث مددت اعتقال شقيقين على ذمة المحافظ، فيما تواصل اعتقال آخرين دون أي سند قانوني.

ففي محافظة الخليل، يواصل المعتقل السياسي والطالب في جامعة بوليتكنك فلسطين مراد الأعرج، إضرابه عن الطعام في زنازين جهاز الأمن الوقائي لليوم الرابع على التوالي.

إلى ذلك، فقد اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر أحمد عبد الجليل الشحاتيت من دورا، وذلك بعد يوم واحد على إفراج الأمن الوقائي عنه، حيث اعتقل لمدة 9 أيام، وهو أسير محرر أمضى أكثر من 7 سنوات في سجون الاحتلال، وقد أضرب عن الطعام لثلاثة أيام في تحقيق مديرية الخليل.

وفي محافظة قلقيلية، مدد الأمن الوقائي اعتقال الشقيقين معاذ ومعين عبيد على ذمة المحافظ.

أما في محافظة رام الله، فيواصل جهاز المخابرات العامة لليوم الثاني على التوالي اعتقال الطالب في جامعة بيرزيت أسامة فقهاء.

وفي نابلس، يواصل جهاز الأمن الوقائي اعتقال الشاب أسامة عز الدين لليوم التاسع عشر على التوالي.
.............
اخبار متنوعه
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام
لقي طفل مصرعه صباح اليوم الثلاثاء (15-3) مصرعه بعد تعرضه لحادث دهس من قبل مركبة في قرية الصرة جنوب محافظة الخليل.

وأفادت مصادر طبية لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، وفاة الطفل محمد رياض محارب أبو هاشم (11 عامًا) إثر تعرضه للدهس.

وأضاف شهود عيان في القرية لمراسلنا أن الفتى أبو هاشم طالب في الصف الأول الإعدادي، تعرض للدهس أثناء توجهه للمدرسة في القرية صباح اليوم.
...........
تؤيد غالبية عظمى من المواطنين في قطاع غزة، استمرار "انتفاض/هبة" القدس المندلعة منذ بداية تشرين أول/أكتوبر 2015 وعمليات الطعن ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين في الضفة الغربية والقدس المحتلة.
وأظهر استطلاع للرأي أعده مركز القدس للإعلام والاتصال، نشر اليوم الأحد، أن أكثرية من (55.9%) من الفلسطينيين تؤيد استمرار الانتفاضة/الهبة الحالية، مقابل 41% عارضوها، واللافت أن اغلبية المؤيدين كانت من قطاع غزة(75.8%) مقابل أغلبية معارضة في الضفة بلغت 51.6%.
وأيدت أكثرية من 56.2% استمرار عمليات الطعن الجارية مقابل 41.1% عارضوها، وهنا يظهر أيضاً ارتفاع التأييد لعمليات الطعن في غزة، حيث أيدتها أغلبية من 79.5% مقابل اغلبية معارضة في الضفة بلغت 53.9%.
وبخصوص حل الدولتين: ما زال حل الدولتين هو الأكثر قبولا لدى المستطلعين بدليل أن أكثرية من 69% عارضت تغير السياسة الفلسطينية الرسمية من المطالبة بدولة مستقلة في الضفة والقطاع الى المطالبة بحقوق متساوية للعرب واليهود في دولة واحدة في فلسطين التاريخية من النهر إلى البحر، بينما ايد ذلكأقلية من 24.8%.
أما التنسيق الأمني، شهد انقسام: وحول التنسيق الأمني بين السلطة وإسرائيل ظهر ان هناك انقسام بين الفلسطينين حول وقفه مع تفاوت بسيط، حيث قال 48.2% إنهم مع إنهائه، مقابل 43.4% أيدوا استمراره.
وفي المقابل أيدت اكثرية من 52.7% استمرار التنسيق الأمني، حال كان وقفه مرهونا بوقف التنسيقالمدني(التصاريح، التحويلات الطبية .. الخ) مقابل 38.6% عارضوا ذلك.
وفيما يتعلق بالرضا على السلطة: أظهر الاستطلاع تراجعاً في نسبة الرضا عن الطريقة التي يدير بها الرئيس أبو مازن عمله كرئيس للسلطةالوطنية من 52.4% في آب من العام الماضي إلى 45.3% في آذار الحالي.
وبالمثل تراجعت نسبة،الذين يقولون أن الدكتور رامي الحمد الله يقوم بعمله كرئيس للوزراء بشكلجيد من 25.5% في آذار من العام الماضي إلى 22.2% في آذار الحالي.
كما يظهر الاستطلاع وجود تراجع في تقييم الجمهور لأداء بعض أجهزة السلطة، حيث ارتفعت نسبة من اعتبروا أن أداء جهاز التربية والتعليم سيئ من 12.9% في تشرين أول 2010 إلى 29.3% في آذار الحالي، وكذلك الحال بالنسبة التلفزيون الفلسطيني الذي ارتفعت نسبة منيعتبرون أداءه سيئا من 17.3% في تشرين أول 2010 إلى 29.5% في آذار الجاري.
البرغوثي
يتقدم وقد أظهر الاستطلاع ارتفاعا في شعبية مروان البرغوثي، حيث ارتفعت نسبة الذين سينتخبونه في حال جرت انتخابات ولم يترشح فيها الرئيس محمود عباس من 10.5% في آب من العام الماضي إلى 15.3% في آذار الحالي، وفي المقابل حافظ الرئيس عباس على موقعه في المرتبة الاولى من حيث نسبة ثقة الجمهور (14.4%) به تلاه اسماعيل هنية(10.8%) ثم مروان البرغوثي الذي حظي ايضا بارتفاع في مستوى الثقة إلى 9.9% في هذا الاستطلاع بعد أن كان 5.4% في اذار من العام الماضي.
ومن ناحية أخرى، أظهر الاستطلاع تراجعا في نسبة الثقة في حركة حماس من 22.0% في آذار من العام الماضي إلى 16.5% في آذار الحالي، وفي المقابل ثبتت نسبة الثقة في حركة فتح حيث بلغت 35.5% في هذا الاستطلاع بعد ان كانت 34% في اذار من العام الماضي.
المصالحة ثم الانتخابات واظهر الاستطلاع ارتفاع نسبة مؤيدي Q12 اجراء الانتخابات(54.1%) شريطة أن تكون بعد المصالحة، مقابل 37.6% يؤيدون إجراء الانتخابات حتى لو لم تتم المصالحة.
ويأتي هذا في ظل ارتفاع نسبة التشاؤم تجاه المصالحة حيث توقع فقط 27.8% أن تجري المصالحة قبل نهايةالعام الحالي، مقابل 61.3% توقعوا العكس.
داعش: سلبي ويبين الاستطلاع استمرار النظرة السلبية تجاه تنظيم داعش سواء في الضفة او القطاع حيث أكثرية من 82.1% قالت أنها تنظر بشكل سلبي إلى ما تقوم به داعش. مقابل 6.1% قالة العكس.
وبالمثل، قالت أكثرية من 52.1% إن تنظيم داعش يضر القضية الفلسطينية مقابل 2.8% فقد قالوا إنه يخدمها.
المصداقية السياسية: الاتحاد الاوروبي ويبدو أن الثقة السياسية بالإتحاد الأوروبي أعلى منها بأي جهة دولية أخرى، فقد فضلت النسبة الأعلى 22.5% وساطة الإتحاد الأوروبي في حالة استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، يليها مصر حيث أن نسبتها 19.2%، مقابل 16.3% فضلوا اللجنة الرباعية، و 17.9% فضلواالأمم المتحدة، و4.9% فضلوا الولايات المتحدة.

..............
القسام - خاص:
رغم قلة الامكانيات والمحاولات المستميتة من السلطة والعدو لمنع وصول السلاح لشباب الانتفاضة بالضفة، برز في الآونة الأخيرة استخدام أسلحة مصنعة محلياً في أكثر من عملية بطولية والتي كان آخرها عملية الخليل .
ويرى مراقبون أن الجيل الجديد من شباب الضفة ليسوا بحاجة إلى جلسات وأطر فكرية وتدريب، وأن أكثر ما يعزز القلق لدى العدو هو استخدامهم لأسلحة نارية، مثل سلاح الـ "كارلو" الذي أصبح حلماً للشباب، وبمقدورهم توفير ثمنه وشراؤه من السوق المحلية بسعر لا يتجاوز 250$.
سلاح الكارلو
يعتبر سلاح "الكارلو" نسخة فلسطينية معدلة عن سلاح رشاش سويدي الأصل يدعى "كارل جوستاف" عديم الارتداد، وظهر جلياً أن النسخة الفلسطينية المحلية منه استُخدمت في عدد مختلف من عمليات إطلاق النار.
ويستخدم سلاح الكارلو رصاصة من عيار 9 ملم، وهي متوفرة بشكل كبير خاصة أنها ذخيرة أساسية للمسدسات بشتى أنواعها، كما أن مخزن البندقية يتسع لحوالي 25 رصاصة من هذا العيار، ويُعتبر حسب بعض نشطاء الانتفاضة في تعليقاتهم على شبكات التواصل الاجتماعي أنه سلاح مؤثر إذا استخدم من مسافة قريبة .
وكان هذا السلاح حاضراً في عمليات بطولية ونوعية مثل عملية "ديزنجوف" التي نفذها الشهيد نشأت ملحم، وعملية القدس التي نفذها الشهيد فؤاد أبو رجب التميمي، بالإضافة للعملية الأخيرة في الخليل والتي نفذها الشهيدين قاسم فريد جابر وأمير فؤاد الجنيدي .
فيما اعتبره الشاباك السلاح الوحيد الذي تجاهله حينما واجه لأول مرة في العام 2000 ، وما زال وقوداً للانتفاضة في هذه المرحلة بحسب ما أوردته صحيفة "هآرتس".
القسام والكارلو
وبالعودة إلى بداية تأسيس العمل العسكري في فلسطين مع انطلاق الانتفاضة الأولى، برز سلاح "الكارلو" بشكل واضح في عمليات إطلاق النار التي كان أبرزها للشهيد عماد عقل.
انطلق القسام مع بداية الانتفاضة مستخدماً السكاكين، ثم للسلاح، فاستطاع صناعة أنواع منه مثل مسدس "جولدستار" و “عوزي حماس”، وشكلت تلك المرحلة منعطفاً جديداً في تاريخ الصراع مع العدو لتنتقل الانتفاضة الأولى من الحجارة للعمل المسلح.
وعلى مدار أكثر من 25 عاماً طوّر القسام من استخدامه للسلاح، فمن "الكارلو والمسدسات" إلى الأحزمة الناسفة والسيارات المفخخة مروراً بالصواريخ والهاون، ولم تنتهي عند سلاح القنص "الغول" وطائرة "أبابيل" بدون طيّار .
وفي ذات السياق يتمنى الشباب المنتفض بالضفة أن يرتقي بعمله المقاوم، وذلك بانتقاله من استخدام الساكين إلى السلاح الناري الذي بات يشكل رعباً غير مسبوق داخل الكيان وفي كل مغتصباته ومواقعه وعلى حواجزه.
الرد الشبابي
من جهته أكد الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" حسام بدران أن سلاح "الكارلو" الذي برز في الآونة الأخيرة بأكثر من عملية بطولية هو الرد الشبابي الأمثل على كل محاولات الاحتلال ومعاونيه لمنع تزود الشعب الفلسطيني بالسلاح للدفاع عن نفسه.
وشدد بدران على أن كائنًا من كان لا يقدر منع شباب الانتفاضة من الإبداع والتفكير بوسائل جديدة لمقاومة المحتل، مضيفاً أن الانتفاضة التي بدأها الشباب المقاوم ومن خلفه كافة أبناء الشعب ستستمر رغم كل المحاولات اليائسة لوقفها .
وأكد على أن الشباب المنتفض ومن خلال العمليات النوعية التي ينفذها بين الحين والآخر، سيعجل في كسر شوكة المحتل وإرغامه على الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة.
ويعلن العدو ما بين الحين والآخر عن اعتقال فلسطينيين على حواجز أو في منازلهم وبحوزتهم أسلحة من نوع "كارلو"، إضافة إلى كشفه عن مخارط لصناعة السلاح بالضفة، حيث بات يسود الاعتقاد أن السلاح المحلي أصبح منتشراً بين فئات الشبّان الصغار، في ظل صعوبة الحصول على أسلحة أكثر نوعية وفتكاً مثل سلاحي الكلاشنكوف أو "M16".
...........
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام

أكد الدكتور أحمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي، أن ما يقدمه شهداء الإعداد والتجهيز بكتائب القسام وفصائل المقاومة سيشكل مفاجأة للاحتلال الصهيوني.

وقال اليوم الثلاثاء (15-3) خلال تأدية واجب العزاء بشهيد الإعداد عبد السلام البطنيجي الذي  ارتقى خلال أمس خلال عمله في التجهيز والإعداد في نفق شرق مدينة غزة.

وأكد أن ما قدمه شهداء الإعداد والتجهيز في كتائب القسام وفصائل المقاومة الفلسطينية يقرب إلى النصر والتحرير، ويفرض معادلات قوى جديدة خلال أي عدوان قادم قد يفرضه الاحتلال على قطاع غزة، وسيشكل مفاجآت جديدة للعدو.

ولفت إلى أن الشهداء هم على طريق النصر والتحرير ودماؤهم وقود انتفاضة الأقصى، مبيناً أن الشعب الفلسطيني سيستمر على هذا الطريق، ولن يخذل الشهداء والجرحى وكل من ضحى من أجل تحرير فلسطين.

وعبر عن اعتزازه بالشهداء الذين ضربوا أسطورة التصدي والصمود، وقدموا للشعب الفلسطيني نموذجاً رائعاً في العطاء، وجدد العهد مع الله ثم مع الشهداء ومع أبناء الشعب على أن نبقى الأوفياء حتى تحرير المسجد الأقصى.

وأشاد بعائلة البطنيجي التي قدمت الشهداء، والصبر الذي تحلت به العائلة وخاصة زوجة الشهيد وابنه وإخوانه، الذين عبروا عن فخرهم بالمقاومة الفلسطينية وتمسكهم بها لأنها طريق النصر والتحرير.
.............

الإعلام الحربي _ خاص
قال الشيخ أبو إياد شقورة والد الشهيد الإعلامي القائد حسن شقورة أنه من الصعب الحديث عن الشهداء حيث أننا نقف خجولين أمام عظمة شهادتهم لأنهم من قدموا أرواحهم رخيصة في سبيل الله تعالى.
وأضاف بأن للشهيد حسن شقورة ذكريات في كل مكان فعند سماعنا لإذاعة صوت القدس أو لفضائية فلسطين اليوم فإننا نتذكر الشهيد حسن مشيراً بأنه بعد أن كبر حسن وبدأ يعمل في عدة مجالات عسكرية، بدأت أشعر بالخوف والخطر على حياته، وكنت لا أحب حمل الجوالات فاشتريت جوالاً وكنت اتصل به عند سماعي لعمليات الاغتيال كي اطمئن عليه، علمت بعد استشهاده بأنه تعرض لعدة عمليات استهداف وكان ينجو منها.
واستذكر أبو إياد والد الشهيد آخر موقف بينه وبين ابنه الشهيد حسن فقال : " طلبت من حسن بأن يصلح جهاز الكمبيوتر وأعطيته مبلغ من المال فأخذ جهاز الكمبيوتر إلى مكان عمله في إذاعة صوت القدس ليصلحه وبعد الظهر عاد من عمله، وأرجع لي المبلغ وقال بعد ما نصلحه أخذ منك المبلغ لأدفعه للرجل، وخرج من البيت ولم أراه بعدها إلا وهو مسجى بدمه الطاهر شهيداً.
وأكمل أبو إياد والد الشهيد بقوله " لازالت رائحة حسن ترفرف في أرجاء بيتنا، ولازالت صورته وصوته عالقاً بأذهان الجميع، فقد كان كنسمة الهواء العليل، أسال الله أن يرزقه الفردوس الأعلى بإذنه تعالى".
من جانبه تحدث المهندس إياد شقورة شقيق الشهيد حسن قائلاً: "في يوم استشهاد شقيقي حسن كنت أدرس في السودان وكنت أقدم الامتحانات الفصلية وصباح يوم الأحد أي بعد استشهاده بعدة ساعات قرأت خبر استشهاد حسن، فأيقظت أحد زملائي بالشقة وأخبرتهم بأن أخي حسن قد استشهد ولكني لازلت غير متأكد من الخبر، وقمت بالاتصال بوالدي فأخبرني بأن الخبر صحيح فأغلقت المكالمة وبدأت أبكي، وقد عاود والدي الاتصال بي ليطمئن على حالتي فشعرت بأن والدي صابراً محتسباً ابنه حسن عند الله تعالى.
وأشار بأن كل ما يحزنني باستشهاده حسن بأني عندما سافرت للدراسة في السودان كان حسن لا يزال صغيراً وعند استشهاده لم أكن أعرف شخصيته لأني فارقته صغيراً ولم أراه حتى أنني لم أستطيع وداعه وهو شهيد.
وأشارت الطفلة مريم شقيقة الشهيد حسن بأنها وقت استشهاد حسن كنت أبلغ أربع سنوات وقد حزنت عليه كثيراً لأنه كان يحبني ويشتري لي الحلوى والبسكويت وكثيراً من الحاجات التي أحبها.
الصحفي أبو حمزة صديق ورفيق درب الشهيد حسن شقورة يقول للإعلام الحربي: "تمتع شهيدنا بدماثة الخلق ورجولة كبيرة جداً، وكان صاحب عقل وفكر يُحترم عليه، ومداوماً على الذكر يحترم أصدقائه، وهو أحد الشباب المخلصين لهذا الدين والوطن".
ويضيف أبو حمزة " كان له بصمات في كافة وسائل الإعلام في الإعلام الحربي وإذاعة صوت القدس ووكالة فلسطين اليوم وصحيفة الاستقلال" ، مشيراً على أن لديه باع في الإعلام المقاوم فهو أحد مؤسسي موقع الإعلام الحربي الإلكتروني على الشبكة العنكبوتية.
ويوضح أبو حمزة أن الشهيد حسن كان يشارك المجاهدين في سرايا القدس في تصوير المهام الجهادية في الميدان، وساهم في نقل الصورة المشرفة للمقاومة الفلسطينية لأحرار العالم، لافتاً إلى أنه له بصمة في العمل الجهادي الميداني للمقاومة.
يشار إلى أن الشهيد القائد حسن شقورة مسئول الإعلام الحربي بلواء الشمال، ارتقى للعلا شهيداً بتاريخ 15-3-2008م برفقة الشهيدين محمد الشاعر وباسل شابط من أبطال الوحدة الصاروخية التابعة لـ "سرايا القدس" في عملية اغتيال صهيونية شرق مدينة غزة.

..............
الناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام
أعلنت مؤسسات حقوقية، عن تقديم شكوى لمجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة في جنيف، ضد قرار سلطات الاحتلال، حظر الحركة الإسلامية، وإغلاق عدد من المؤسسات الخيرية والإغاثية.

وقالت مؤسسات: ميزان، والمؤسسة العربية، ومركز جنيف الدولي للعدالة، في بيانٍ لها اليوم الثلاثاء، إنها تقدمت بشكوى لمجلس حقوق الإنسان ضد سياسة المؤسسة "الإسرائيلية" في تعاملها مع المؤسسات الأهلية الفاعلة في الداخل الفلسطيني.

وأشارت المؤسسات إلى أن الشكوى جاءت عقب حظر الحركة الاسلامية وأكثر من 20 مؤسسة أهلية من "وزير الأمن الاسرائيلي".

ووفق "قدس برس"؛ فقد شملت الشكوى تفصيلًا شاملًا حول ملاحقة الاحتلال لجمعيات ومؤسسات أهلية تخدم وتدعم فلسطينيي الداخل، أعلنها الاحتلال "منظمات خارجة عن القانون"، ومنع نشاطها بموجب ذلك.

وبيّنت الشكوى أن هذه الجمعيات استفاد من خدماتها المختلفة أكثر من نصف مليون عربي في الداخل الفلسطيني، وأن هدفها خدمة المواطن العربي وتلبية احتياجاته على مختلف الأصعدة.

وأوضحت المؤسسات الحقوقية أن المواطن الفلسطيني داخل أراضي 48 يتعرض لـ"سياسة التهميش والتمييز" في الميزانيات والموارد والحقوق التي تنتهجها سلطات الاحتلال، مؤكدة أن ما قام به الاحتلال تجاه الجمعيات "إعلان للحرب على المجتمع العربي".

وكانت حكومة الاحتلال حظرت رسميًّا، بتاريخ 16 تشرين الثاني/ نوفمبر 2015، نشاطات الحركة الإسلامية (جناح الشمال)، داخل أراض 48، وعدّتها حركة "خارجة عن القانون"، ويُحاكم كل من ينتمي أو يتعامل معها بالسجن.

................
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام
غادر الطفل أحمد دوابشة، اليوم الثلاثاء، الضفة الغربية المحتلة عبر "معبر الكرامة" متوجهًا إلى إسبانيا، لزيارة نادي "ريال مدريد الإسباني" ولقاء نجمه البرتغالي كرستيانو رونالدو.ِ

ونقلت "قدس برس" عن مصادر محلية أن دوابشة وصل مساء اليوم إلى مقر محافظة نابلس، وسط استقبال رسمي وشعبي، قبل أن يُغادر إلى العاصمة الإسبانية (مدريد).

وأوضح نصر دوابشة، عم الطفل أحمد، أن الرحلة ستستغرق أكثر من ثلاثة أيام للقاء النجم البرتغالي رونالدو، مشيرًا إلى أن موعد اللقاء سيكون بتاريخ 18 آذار/ مارس الجاري.

وبيّن أن الطفل دوابشة سيعود بعدها لاستكمال مراحل العلاج في مشفى "تل هاشومير" التابع لسلطات الاحتلال "الإسرائيلي"، وسط فلسطين المحتلة عام 48.

يذكر أن رابطة مشجعي ريال مدريد في فلسطين، كانت قد أطلقت حملة على مواقع التواصل الاجتماعي، عبر وسم "الدوابشة إلى ريال مدريد"، لزيارة أحمد للنادي الإسباني، حيث جاءت بعدها موافقة النادي على استقباله ولقاء نجم الفريق البرتغالي "كريستيانو رونالدو".

وكان رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، جبريل الرجوب، قال إن نادي ريال مدريد الإسباني أحد أكثر النوادي شهرة في العالم، سيستقبل الطفل أحمد دوابشة، الناجي الوحيد من جريمة حرق المستوطنين لمنزل عائلته.

وأشار الرجوب في بيان صحفي له بتاريخ 5 مارس الجاري، إلى أن النادي الإسباني، سيستقبل الطفل دوابشة (5 أعوام)، واثنين من عائلته، إلى جانب أحد أعضاء رابطة ريال مدريد في فلسطين.

وأكد الرجوب أن إدارة النادي أبدت تعاطفها، مع قضية الطفل دوابشة، عقب انتشار صور لـ "الطفل المنكوب"، مرتديًا قميص ريال مدريد، أثناء تلقيه العلاج داخل المستشفى، عادًّا أن تلك الزيارة "سيكون لها أبعاد إنسانية كبيرة تُقدم من خلال الرياضة".

وكان نادي "ريال مدريد" الإسباني أعلن الشهر الماضي (شباط/ فبراير) استعداده لاستقبال الطفل الفلسطيني أحمد دوابشة.

ونقلت وسائل إعلام إسبانية في حينه عن المتحدث باسم الفريق "راؤول كيفيدو"، أن نادي ريال مدريد بعث برسالة إلى السفارة الفلسطينية في العاصمة الإسبانية (مدريد)، أبدى فيها موافقته على استقبال الطفل الفلسطيني أحمد دوابشة، "وتحقيق حلمه في لقاء نجم الفريق كرستيانو رونالدو".

يُشار إلى أن مجموعة من المستوطنين من عناصر جماعات "تدفيع الثمن" اليهودية، أقدمت على إحراق منزل عائلة دوابشة في قرية "دوما"، جنوبي مدينة نابلس (شمال القدس المحتلة)، بتاريخ 31 تموز (يوليو) 2015، ما أدى لاستشهاد الطفل الرضيع علي دوابشة على الفور، ولحق به والداه، سعد ورهام، متأثرين بجراحهما، ونجا من العائلة الطفل أحمد.

..............
القاهرة – المركز الفلسطيني للإعلام
طالب عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" خليل الحية، مصر بفتح معبر رفح البري، للتخفيف من معاناة سكان قطاع غزة.

وقال الحية، في تصريح وصل "المركز الفلسطيني للإعلام"، هو الأول للوفد الحمساوي الذي يزور مصر منذ السبت الماضي، إن اللقاءات التي تمت مع مسؤولي المخابرات العامة المصرية تناولت القضايا ذات الاهتمام المشترك في جو من المسؤولية والشفافية.

وعبر الحية عن رفض حركته لسياسة الاغتيالات السياسية كافة، مدينًا اغتيال النائب العام المصري هشام بركات وكل حوادث الاغتيالات السياسية التي حدثت في مصر.

وبين الحية أن الحركة تقدر دور مصر التاريخي تجاه قضايا الأمة والقضية الفلسطينية، مؤكدًا عمق العلاقة بين الشعبين الفلسطيني والمصري الذي قدم التضحيات والشهداء في سبيل القضية الفلسطينية المقدسة.

وشدد على حرص حماس على استقرار وأمن مصر وعدم التدخل في شؤونها الداخلية ورفضها المساس بالأمن القومي المصري، مردفًا: لن نسمح بأي حال من الأحوال أن ينطلق من غزة ما يضر بأمن مصر وشعبها.

وجدد القيادي في حماس على واجبهم تجاه حماية الحدود بين غزة ومصر واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة في سبيل ذلك، متمنياً لمصر الأمن والسلامة والاستقرار وحقن دماء أبنائها.
...............
لندن - المركز الفلسطيني للإعلام
دعت "رابطة الصحافة الإسلامية" ومقرها بريطانيا، إلى إفشال مخطط الاحتلال باستهداف الإعلام الفلسطيني، من خلال خطوات عدة من شأنها إبقاء القضية الفلسطينية في صدارة القضايا العالمية.

وفي بيان لها، وصل "المركز الفلسطيني للإعلام"، نسخة عنه، ردا على ممارسات الاحتلال بحق الإعلام الفلسطيني بشكل عام، واستهدافه لقناتي الأقصى وفلسطين اليوم الفضائيتين، قال البيان إن الرابطة تابعت "الهجمة الشرسة من الكيان  الصهيوني ضد مؤسسات الإعلام الفلسطيني الحر، والذي تزايد بشكل سافر خلال الأسابيع الأخيرة".

ورصد البيان بعضا من ممارسات الاحتلال بحق الإعلام الفلسطيني التي تضمنت طلبا صهيونيا رسميا  من دولة فرنسا بوقف بث قناة الأقصى على القمر الصناعي الفرنسي "يوتلت سات"، واقتحام الاحتلال مكتب قناة ( فلسطين اليوم ) بالضفة، بالإضافة إلى هجمات واقتحامات صهيونية ضد عدد من مقرات الإذاعات المحلية في الضفة الغربية و القدس المحتلة.

كما رصدت الرابطة التهديدات التي يتعرض لها نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بالحبس والاعتقال ووضعهم تحت المراقبة المستمرة.

وعبرت الرابطة عن إدانتها لهذه التصرفات "المنافية للقيم والأخلاق الحرة والنزيهة اللتي يرتضيها العقلاء في كل بقاع العالم".

وأكدت الرابطة في بيانها على أن "هذه المحاولات المكشوفة لتغييب القضية الفلسطينية عن دائرة التركيز ستبوء بالفشل ما دام هناك شعب يؤمن بعدالة قضيته وحقه الذي لا يقبل المساومة عليه".

وأعلنت الرابطة عن تضامنها مع وسائل الإعلام الفلسطينية وجميع الإعلاميين الفلسطينيين الذين "يقاومون بالكلمة والصورة، ويدافعون عن القدس والمسجد الأقصى المبارك ضد تهديدات الاحتلال".

واعتبرت "الهجمة الصهيونية على وسائل الإعلام الفلسطينية دليلا واضحا على إرهاب الاحتلال وممارساته القمعية"، وهو ما يتطلب من "وسائل الإعلام في جميع بقاع العالم إفشال مثل هذه المخططات من خلال إبقاء فلسطين حاضرة بشكل يومي على رأس قائمة الأخبار و الأولويات الإعلامية".

ودعت الرابطة في ختام بيانها "اتحادات الصحافة العربية والإسلامية إلى إدانة هذه التصرفات الهمجية، والمطالبة بمحاسبة جميع المتسببين بها من الساسة وأجهزة الدولة الصهيونية، والضغط عليهم لكل ما يحقق استمرار الإعلاميين في أداء واجبهم وأداء رسالتهم حتى تعود فلسطين لشعبها و أمتها حرة".

وكثفت قوات الاحتلال الصهيوني من استهدافها للإعلام الفلسطيني منذ اندلاع انتفاضة القدس في الأول من أكتوبر الجاري، وهي محاولات يسعى من خلالها إلى وقف الانتفاضة
............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
ناقشت شخصيات مشاركة في ندوة بغزة آليات مساهمة المرأة الفلسطينية في القرار ضمن الخطة الوطنية لإعادة إعمار غزة.

ولفت المشاركون خلال جلسة "ضمان مشاركة قطاع المرأة في عملية إعمار قطاع غزة"، التي نظمتها شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية اليوم الثلاثاء (15-3) بمدينة غزة بحضور مراسلة "المركز الفلسطيني للإعلام"، إلى أن المرأة كانت مغيبة بشكل كامل عن خطة الإعمار، الأمر الذي أكد على تهميش احتياجاتها.

وقالت منسقة قطاع المرأة في شبكة المنظمات الأهلية نادية أبو نحل: "إن المرأة منذ اللحظة الأولى لمؤتمر المانحين لإعادة إعمار غزة لم تشارك فيه، ولم يكن هناك حضور لأي مؤسسة نسائية بالمؤتمر".

وأشارت إلى أنه يترتب على هذا غياب بالمساهمة في الخطة الوطنية لإعادة الإعمار، رغم أن نساء فلسطين أرقام مميزة.

وأشارت إلى أن (7000) امرأة معيلة لأسر تم هدم منازلهن بالكامل في الحرب الأخيرة (صيف 2014).

وتابعت: "المجتمع الدولي لم يقدم ما عليه من التزامات خاصة أنه ربطها بشروط سياسية، وبالوقت ذاته لم يضغط على الاحتلال الإسرائيلي لتعويض أهالي قطاع غزة، عن جرائمه".

بدوره أكد الناطق باسم وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" عدنان أبو حسنة، على أن أخطر ما يحدث في قطاع غزة هو استمرار الحصار على كافة المستويات، الأمر الذي جعله يؤثر على مناحي الحياة.

وأشار إلى أن الضغوط هائلة على قطاع غزة؛ فما يحدث اليوم هو أخطر من الدمار الذي حدث خاصة أن عملية إعادة الإعمار تحمل صورة غير مفهومة.

وبين أن المساعدات التي تقدمها الوكالة، هي مساعدات للأضرار البسيطة التي لحقت بالمنازل، ولا نتحدث عن أرقام كبيرة في تقديم المساعدات.

وذكر أن الوكالة تحدثت في مؤتمر المانحين ودعت إلى دعمها بـ(724) مليون دولار من أجل إعادة إعمار مساكن اللاجئين في غزة إلا أنه لم يصل من هذا المبلغ إلا القليل.
...............
بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام
عقدت "خلية إدارة الأزمة مع الأونروا" مؤتمراً صحفياً، اليوم الثلاثاء أمام مقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الرئيسي في لبنان لوضع الرأي العام الفلسطيني واللبناني بآخر المستجدات في الأزمة مع الوكالة.

وألقى سمير لوباني المسؤول السياسي للجبهة الشعبية في لبنان بيانا باسم خلية الأزمة،  أكد فيه أن المعركة مع "الأونروا" لم تعد حدودها خطة الاستشفاء فقط بل أخذت منحى مغايراً، حيث إن القرارات الأخيرة تهدف بشكل تدريجي إلى إنهاء عملها في لبنان، ما يعني النيل من قضية حق العودة.

وأضاف لوباني أن التحركات الاحتجاجية متواصلة حتى تتراجع "الأونروا" عن قراراتها الظالمة، وإعادة تأمين كافة متطلبات واحتياجات اللاجئين الفلسطينيين.
 
وتحدث في المؤتمر أحمد عبد الهادي نائب المسؤول السياسي لحركة حماس في لبنان، والذي وجه رسالة لماتياس شمالي،المدير العام للأونروا طالبه فيها بالرحيل.

أضاف عبد الهادي أن شمالي فشل في تقديم أي حل عملي يحقق من خلاله أبسط حقوق ومطالب الشعب الفلسطيني.

بدوره، أبو إياد شعلان أمين سر حركة فتح، والذي قال إن الفصائل الفلسطينية  تعمل على إعداد مذكرة احتجاجية موجهة إلى الأمين العام للأمم المتحد بان كي مون، الذي سيزور لبنان، تتضمن رفع شكوى لمنظمة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ضد مدير الأونروا  تظهر خطر قراراته على اللاجئين الفلسطينيين...
.................
بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام
التقى ممثل حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في لبنان، علي بركة، سفيرة الهند في لبنان، أنيتا نايار، في مقر السفارة الهندية ببيروت.

وبحث الجانبان آخر تطورات القضية الفلسطينية، "خصوصاً استمرار حكومة الاحتلال بارتكاب جرائم وإعدامات يومية بحق أبناء الشعب الفلسطيني الذي يناضل من أجل الحرية والاستقلال".

كما أطلعها وفد "حماس" الذي ضم إلى جانب بركة مسؤول العلاقات السياسية في الحركة زياد حسن، ومسؤول العلاقات الإعلامية عبد المجيد العوض، على تداعيات الحصار المفروض على قطاع غزة منذ 10 سنوات وملف المصالحة الفلسطينية، وأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان خصوصاً تداعيات قرارات الأونروا الأخيرة وقضية إعمار مخيم نهر البارد.

وحمّل ممثل حركة حماس إدارة وكالة الأونروا المسؤولية الكاملة عن الأزمة الراهنة مع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بسبب تقليص خدماتها في مجالات الصحة والإغاثة والتعليم، مشدداً على أن التحركات الشعبية ستبقى مستمرة ومتصاعدة حتى تتراجع إدارة الأونروا عن قراراتها التعسفية وتستجيب لمطالب شعبنا الفلسطيني.

وأكد بركة حرص حركة حماس على أمن لبنان واستقراره وأمن المخيمات الفلسطينية وتحييدها عن الصراعات المحلية والإقليمية، مطالباً بدعم حق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة إلى ديارهم التي أخرجوا منها منذ العام 1948.

كما شكر بركة جمهورية الهند على دعمها للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، مطالباً حكومة الهند ببذل المزيد من الجهود لدعم حقوق الشعب الفلسطيني، وخصوصاً نضاله من أجل التحرير والعودة والاستقلال، كما طالب ممثل حركة حماس بضرورة التدخل لدى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من أجل دعم وكالة الأونروا لاستمرار أعمالها باعتبارها الجهة المكلفة دولياً من الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين لحين عودتهم إلى ديارهم.

بدورها رحبت سفيرة الهند أنيتا نايار بالوفد، واعدة بنقل المطالب إلى الحكومة الهندية، مؤكدةً دعمها للقضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في استعادة حقوقه.

كما عبرت السيدة نايار عن تعاطفها مع اللاجئين الفلسطينيين عموماً وفي لبنان خصوصاً، مثنيةً على العمل الفلسطيني المشترك في لبنان.

................
حصلت دولة فلسطين على العضوية الكامل في محكمة التحكيم الدائمة، بعد حسم التصويت من خلال 57 صوت مع وامتناع 24 صوت وبدون أي معارضة.
وتقدمت دولة فلسطين لهولندا كدولة وديعة بطلب العضوية لتلك المحكمة، ودخلت عضوية فلسطين حيز التنفيذ العملي بعد مرور شهر على ذلك التقديم وتحديدا في التاسع والعشرين من شهر كانون الأول الماضي، إلا أن الولايات المتحدة تقدمت باحتجاج كبير ضد تلك العضوية بعد انتهاء فترة تقديم الاعتراضات، واستطاعت بطرقها الملتوية الحصل على قرار من رئاسة المحكمة بتعليق عضوية فلسطين لحين مراجعة تلك العضوية من قبل لجنة مختصة.
وقالت وزارة الخارجية في بيان لها، إن وزير الخارجية بعث رسالة احتجاج شديدة لنظيره الهولندي مطالبا إياه بالتراجع عن خطوة تعليق العضوية والتهديد بأخذ الموضوع للمحاكم المختصة، والتقى المالكي مع نظيره الهولندي على هامش اجتماعات مجلس حقوق الإنسان في جنيف لإيجاد حل لهذه العضوية، حيث التزم الوزير الهولندي بالمساعدة في حل موضوع العضوية.
من جهتها، قامت بعثة فلسطين الدبلوماسية في هولندا بتحريك هذا الملف مع العديد من الدول الصديقة في المحكمة التي نسقت مواقفها، وطالبت بعقد اجتماعا خاصا لمناقشة عضوية دولة فلسطين، وعبرت غالبية الدول عن دعمها لتلك العضوية، بينما انبرت الولايات المتحدة الأميركية ومعها كندا وإسرائيل في تفنيدهم لرفض العضوية، وتقدمت تلك الدول بمقترحات كان هدفها تعطيل عضوية دولة فلسطين ومنعها من الانضمام للمحكمة تحت مبررات مختلفة بما فيها أن العضوية فقط للدول صاحبة العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، إلا أن غالبية الدول الأعضاء رفضت تلك المبررات وأصرت على أحقية فلسطين في عضوية المحكمة.
وأضاف البيان أن غالبية الدول جاءت بموقف قوي يدعو للتصويت على العضوية، رغم أنها المرة الأولى في تاريخ نشأة المحكمة أن يتم اعتماد عضوية دولة عبر إجراء التصويت، إلا أن غالبية الدول لجأت إلى هذا الإجراء لحسم موضوع العضوية وإخراجه من التسويف الأميركي.
وأوضح أنه بالرغم من أن الولايات المتحدة كانت ضد التصويت لأنها كانت تعي أنها ستكون ضمن الأقلية القليلة التي تقف ضد عضوية دولة فلسطين، إلا أنها تأكدت أن عملية التصويت ليست في صالحها وكذلك نتائج التصويت، وعندما فشلت في منع التصويت اضطرت الانسحاب كليا من قاعة الاجتماعات احتجاجا، بينما امتنعت بعض الدول عن التصويت تحت مبررات إجرائية رغم تأكيد تلك الدول على دعمها لعضوية فلسطين.
ولفت البيان إلى أن إسرائيل وكندا امتنعتا عن التصويت تحت المبرر الإجرائي ولم يقمن بالانسحاب أسوة بالموقف الأميركي الوحيد أمام اندهاش بقية الدول، وهكذا نجحت فلسطين في استرداد عضويتها في محكمة التحكيم الدائمة.
وأمام تصفيق الدول الأعضاء، تم دعوة سفير دولة فلسطين لدى هولندا نبيل أبو زنيد لأخذ مكانه ممثلا لدولة فلسطين كعضو مثبت في محكمة التحكيم الدائمة، معبرا عن شكره لكافة الدول التي وقفت مع دولة فلسطين وحقها في العضوية، واستعداد دولة فلسطين للتعاون مع المحكمة وفي الالتزام الكامل بقوانينها والعمل على رفعة شأنها


.........................

0 comments: