الثلاثاء، 8 مارس، 2016

انتفاضة159:اقتحام الاقصى وعبوة ناسفه واعتقالات والمقاومة ترفض اتهامات مصر 7/3/2016

الثلاثاء، 8 مارس، 2016

انتفاضة159:اقتحام الاقصى وعبوة ناسفه واعتقالات والمقاومة ترفض اتهامات مصر 7/3/2016

فلسطين الاثنين 27/5/1437 – 7/3/2016
الموجز
الاقصى
المقاومة
جرائم الاحتلال
الحصار
اعمال امن عباس
اخبار متنوعه
..............
التفاصيل
الاقصى
اقتحمتْ مجموعات من قطعان المستوطنين، باحاتِ المسجد الأقصى المبارك، صباح اليوم الاثنين، بحمايةٍ أمنية من شرطة الاحتلالِ ، في استفزازٍ واضح وفاضح لمشاعر المسلمين والمرابطين في المسجدِ الأقصى المبارك.
وأفادت المصادر المقدسية أن عددًا من المستوطنين اقتحموا الأقصى، وقد واجههم المرابطون بالهتافات والتكبير.
وبصورةٍ يومية، يقتحم المستوطنون الأقصى، فيما تواصل أجهزة الاحتلال في ممارساتها العنصرية والإجرامية بحق المقدسيين، من إعداماتٍ وهدمٍ للمنازل ومنع من الصلاةِ في الأقصى
..............

الإعلام الحربي _ القدس المحتلة
اعتدى مرشد يهودي، يتولى تقديم روايات اسطورية خرافية حول أكذوبة الهيكل مكان الأقصى لمجموعة من المستوطنين، اليوم الاثنين، على أحد حرّاس ?المسجد الأقصى المبارك، وسط توتر شديد ساد المنطقة.
وكان الحارس اعترض مرشداً لإحدى مجموعات المستوطنين التي تقتحم المسجد الأقصى لمنع طقوس تلمودية، فما كان من المرشد اليهودي ألا أن اعتدى على الحارس، وتجمع المصلون وشرعوا بالاحتجاج بهتافات التكبير، واضطرت شرطة الاحتلال إلى إخراج المرشد اليهودي من الأقصى.
في الوقت نفسه، واصلت مجموعات من المستوطنين، اقتحامها للمسجد الاقصى من باب المغاربة بحراسة معززة ومشددة من شرطة الاحتلال الخاصة، في حين نظمت مجموعة من النساء المبعدات عن الأقصى اعتصاما أمام إحدى بوابات المسجد، احتجاجا على منعهن من دخوله.

..............
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
أكد مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بالقدس المحتلة أن "كاميرات المراقبة لن تُستغل ضد المصلين الفلسطينيين"، مشيرًا إلى أن الأوقاف هي من "ستتحكم بها فقط، وأنه ليس للاحتلال سلطة عليها".

وعبر المجلس في بيان صحفي له، اليوم الاثنين، عن رفضه لما يقوم به الاحتلال الصهيوني من "انتهاكات واعتداءات مستمرة" بحق المسجد الأقصى المبارك، مشددًا على أن أذرع الاحتلال المختلفة "تحاول بسط سيطرتها على أجزاء من المسجد الأقصى".

وقال إن المسجد الأقصى، (بكافة مرافقه وباحاته ومصلياته وما دار عليه سور المسجد بمساحة 144 دونمًا)، "إسلامي خالص للمسلمين، فوق الأرض وتحتها، وليس لليهود أي حق فيه".

ورأى المجلس أن الأخبار المتداولة حول المسجد الأقصى في وسائل الإعلام العبرية "تهدف إلى تهويد المسجد الأقصى، وبث الأخبار الملفّقة عن اتفاقات حوله".

وأشار المجلس إلى أن صاحب الصلاحية في إدارة المسجد والقيام بأعمال الترميم هي دائرة الأوقاف الإسلامية والمكتب الفني لإعمار المسجد الأقصى، مضيفًا: "نرفض أي إملاءات لسلطات الاحتلال فيه".

ودعا المجلس الأوقاف الإسلامية للعمل على فتح "باب الرحمة"، مؤكدًا أنه "جزء لا يتجزأ من المسجد الأقصى، ولا صلاحية لغير الأوقاف الإسلامية عليه".

وطالب بيان المجلس بـ "رصّ الصف والالتفاف حول الأقصى ودائرة الأوقاف الإسلامية ورجالاتها؛ في صف واحد لمواجهة التحديات وممارسات الاحتلال التي تستهدف الوجود الإسلامي والعربي في أرض الرباط".

بدوره، استهجن وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في الأردن، هايل داود، التصريحات التي نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية، والمتعلقة بموعد تركيب الكاميرات في المسجد الأقصى.

وقال إنه "لا علاقة للاحتلال في الموضوع، سواء في تحديد المواعيد أو أية تفاصيل تتعلق بالسيادة الأردنية على المقدسات الإسلامية والمسجد الأقصى".

وأضاف الوزير الأردني: "نحن ملتزمون بجدول مواعيدنا، وليس ما يراه أحد غيرنا (..) وهذا ملف أردني وسيبقى الأردن وصيًّا عليه".

يذكر أن موقع صحيفة “إسرائيل هيوم” العبرية عبرية نشر أمس، التوصل لاتفاق بين الجانبين الأردني والإسرائيلي على تركيب كاميرات المراقبة في المسجد الأقصى، قبل عيد الفصح اليهودي.

...............
عمان – المركز الفلسطيني للإعلام

نفت الحكومة الأردنية أي اتفاق مع الاحتلال الصهيوني بشأن موعد تركيب كاميرات مراقبة في المسجد الأقصى المبارك الشهر المقبل.
 
وقال أمين عام وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية عبد المنعم الحياري في تصريحات صحفية، "بالرغم من أن الدراسة الفنية في مراحلها الأخيرة، لكننا لم نتفق مع الجانب الإسرائيلي على موعد لتركيب كاميرات المراقبة".
 
وكانت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية قالت أمس الأحد، إن الأردن و"إسرائيل" اتفقتا على تركيب كاميرات للمراقبة في المسجد الأقصى، قبل حلول عيد "الفصح" اليهودي في نيسان المقبل.
 
ونقلت عن مصدر سياسي صهيوني قوله إن عدد (الزوار اليهود) للمسجد الأقصى يرتفع عادة بحلول عيد "الفصح"، وبالتالي فإن مراقبة ما يجري في المكان هي مصلحة مشتركة للأطراف المعنية.
  
وجرى الاتفاق، بين الأردن والاحتلال الصهيوني، على تركيب كاميرات المراقبة، في المسجد الأقصى، برعاية وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، في 25 تشرين الأول 2015، لكنه لم يدخل حيز التنفيذ.
 
من جهته، نفى مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني ما نشرته الصحيفة العبرية، قائلًا "ما تحدثت عنه الصحافة الإسرائيلية غير صحيح والكاميرات شأن أردني خاص".
 
وأكد أنه لن يكون هناك تركيب كاميرات داخل المسجد المسقوف، وكل ما يتحدث عنه ما هو إلا حديث من المخابرات الصهيونية وجهات سياسية واستيطانية.
 
ودار خلاف في الفترة الماضية بين الأردن والاحتلال الصهيوني حول الكاميرات، تمحورت حول الجهة التي ستسيطر عليها في غرفة التحكم، إذ تؤكد الأردن أنها صاحبة الولاية والرعاية وغرفة التحكم ستكون من صلاحياتها وحدها، ولن تكون هناك إمكانية لتدخل "إسرائيل" في البث أو قطعه.
 
ويطالب الكيان بنصب الكاميرات، في كل مكان داخل الأقصى القبلي وقبة الصخرة المشرفة، بادعاء أنه يمكن جمع حجارة فيهما، بينما يعارض الأردن ذلك بشدة، ويريد وضع كاميرات في المساجد المسقوفة والاكتفاء بالمسار الذي يقتحم منه المستوطنون المسجد في باب المغاربة والمنطقة الجنوبية الشرقية (مسار الاقتحامات للمستوطنين) لتوثيق اعتداءاتهم وانتهاكاتهم لحرمة المسجد.
..............
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام
حذر المتحدث الرسمي باسم حركة فتح في القدس المحتلة رأفت عليان من إقدام المستوطنين على عقد قران أبنائهم داخل المسجد الأقصى المبارك، معتبرًا أنه "ظاهرة خطيرة تنذر بتصعيد صهيوني جديد تجاه المسجد الأقصى، ومواجهة وتحدٍّ أكبر من المقدسيين".

جاء ذلك بعد أن كشف الحاخام بنتسي غوفشتاين، زعيم منظمة "لاهفا" الإرهابية، التي تتولى تنفيذ عمليات إرهابية ضد الفلسطينيين في أرجاء الضفة الغربية والقدس وداخل الأراضي المحتلة، أن ابنه إلياشيف عقد قرانه الخميس الماضي داخل المسجد الأقصى، ونشر غوفشتاين، يوم السبت، على حسابه في "تويتر"، أن الخطوة التي أقدم عليها نجله تأتي للتأكيد على "حق اليهود الديني في إعادة بناء الهيكل"، وفق مزاعمه.
 
وحذر عليان من أن مثل هذه الخطوة تعتبر انتهاكًا جديدًا يضاف إلى سلسلة انتهاكات الاحتلال ضد المسجد الأقصى مؤكدًا أنه "في الوقت الذي يحرم فيه أبناء شعبنا الفلسطيني من الدخول إلى المسجد الأقصى وتمنع فيه نساء المسلمين ضمن ما تسمى بالقائمة السوداء من الصلاة فيه تسمح سلطات الاحتلال لمثل هذه الطقوس أن تمارس في داخل المسجد الأقصى، ما يدلل على أن هذه الحكومة الاحتلالية لا تحترم أي اتفاق لا مع الجانب الفلسطيني ولا مع الجانب الأردني ولا مع أي طرف فيما يتعلق بقدسية ومكانة المسجد الأقصى". 

وأشار عليان إلى أن سياسة حكومة اليمين المتطرف التي تعتمد التطهير العرقي في القدس، وتقتل الأطفال، وتهدم البيوت، وتصادر الأراضي، وتستولي على البيوت، وتعتقل الآلاف من أبناء شعبنا وتبعد شبابنا ونساءنا عن المسجد الأقصى هي نفسها من ترعى هذه المنظمات الاستيطانية المتطرفة التي تسعى إلى هدم الأقصى المبارك.

ودعا عليان المملكة الأردنية الهاشمية وكافة الدول العربية والإسلامية إلى ضرورة التحرك العاجل لوقف مثل هذه الانتهاكات الاستفزازية داخل المسجد الأقصى، مؤكدًا أن الشعب الفلسطيني والمقدسي بشكل خاص لن يسمح لمثل هذه الانتهاكات أن تمر مر الكرام، وأن الاحتلال يسعى إلى مزيد من الدماء من خلال السماح لمستوطنيه في مثل هذه الانتهاكات

وختم عليان أن مثل هذه الانتهاكات الاستفزازية يجب أن تكون حافزًا لكل الفصائل الفلسطينية في تصعيد المقاومة ضد الاحتلال.
...............
المقاومة
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، مساء اليوم الاثنين، فتاتين فلسطينيتين في القدس والخليل، بزعم محاولتهما تنفيذ عمليات طعن ضد جنوده.

فقد زعمت شرطة الاحتلال الصهيوني أنها "أحبطت" عملية طعن، مساء اليوم، على حاجز عسكرية تابع لقوات الاحتلال قرب بلدة أبو ديس، شرقي مدينة القدس المحتلة.

وقالت شرطة الاحتلال في بيان لها، إن وحدات "حرس الحدود" التابعة لها "أحبطت عملية طعن إرهابية"، لافتة النظر إلى اعتقال فتاة فلسطينية (لم تكشف عن هويتها) ونقلها للتحقيق.

وادعت الشرطة أن شرطة "حرس الحدود" اشتبهت بفتاة فلسطينية تقدمت نحوهم، وهي تحمل على ظهرها حقيبة. متابعة: "الفتاة أثارت الشكوك (..) وعقب تفتيشها عُثر بحوزتها على سكين".

وقالت شرطة الاحتلال إن الفتاة الفلسطينية "اعترفت خلال استجوابها أنها كانت تنوي تنفيذ عملية طعن معادية ضد قوات الأمن"، وفق بيان الشرطة الصهيوني.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، مساء الاثنين، فتاة فلسطينية في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة بزعم حيازتها سكينًا.

وذكرت مصادر عبرية، أن قوات الاحتلال اعتقلت الفتاة بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن في الخليل.

وكانت شرارة انتفاضة القدس انطلقت مطلع شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، حيث تنوعت العمليات في مقاومة الاحتلال؛ ما بين طعن ودهس وإطلاق نار، وغيرها من وسائل المواجهات الشعبية.
.............
جنين- المركز الفلسطيني للإعلام
هاجم مقاومون في وقت متأخر من الليلة الماضية برج المراقبة العسكري للاحتلال قرب مستوطنة مابو دوتان جنوب جنين شمال الضفة الغربية بعبوة ناسفة محلية الصنع، أعقبها أعمال تمشيط ومداهمات واسعة في المنطقة.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن مقاومين ألقوا العبوة على البرج العسكري وهي ثالث عبوة تلقى باتجاه النقطة العسكرية في عشرة أيام؛ حيث أغلقت قوات الاحتلال المنطقة ولاحقت المواطنين داخل بلدة يعبد المجاورة.

وأضافت المصادر إن أكثر من 12 آلية عسكرية وعشرات الجنود انتشروا في شارع السهل وأغلقوا بشكل مفاجئ جميع مداخل يعبد والبلدات المحيطة بها، قبل أن يفتحوها في وقت مبكر من صباح اليوم.

وأشارت المصادر إلى إطلاق كثيف للقنابل الضوئية في المنطقة، وانتشار لقوات الاحتلال في مناطق النبعة وطريق الطرم، وإغلاق مدخل يعبد الشرقي ومنع المركبات من المرور وتمركزها قرب كازية أبو يعيش.

وكذلك اقتحمت قوات الاحتلال فجر اليوم بلدة عرابة جنوب جنين واعتقلت المواطن محمد عبد اللطيف سوداني (43 سنة) وفتشت منزله وعبثت بمحتوياته.

وكان محيط عرابة شهد الليلة الماضية اقتحاما آخر لمعرض سيارات ومحال تجارية على مدخل البلدة على شارع جنين –نابلس حيث نكلت بمواطنين ونصبت حاجزا عسكريا
...........
ذكرت مصادر عبرية ان جهاز الأمن العام الصهيوني "الشاباك"، كشف عن اعتقال الشاب الفلسطيني محمد نجيب نزال (33 عاما) من بلدة قباطية جنوب جنين، بزعم تجنيده طلابا فلسطينيين متواجدين في مصر لتلقي تدريبات عسكرية في غزة بغية تشكيل خلايا لتعمل في الضفة.
ووفقا لإدعاء الشاباك فإن نزال ينتمي لتنظيم "كتائب المجاهدين" التي تنشط في غزة، موضحا أن نزال سافر إلى مصر عام 2007 للدراسة في القاهرة وهناك "عمل على تجنيد طلبة من ابناء الضفة الدارسين في مصر وأرسلهم لتلقي تدريبات عسكرية في غزة تمهيدا لإقامة خلايا عسكرية بالضفة".
وبحسب مزاعم الجهاز الأمني الصهيوني، فإن نزال كان يمكث في شقة بالقاهرة ويلتقي خلالها نشطاء عسكريين من عناصر "كتائب المجاهدين" في غزة، وأنه التقى بأمين عام التنظيم أسعد أبو شريعة، كما أجرى لقاءات مع نشطاء من حماس.
ووفقا لموقع صحيفة "معاريف" العبرية فانه سيتم خلال الأيام المقبلة تقديم لائحة اتهام ضد نزال امام محكمة عسكرية.
......................
الناصرة- المركز الفلسطيني للإعلام
قرر جيش الاحتلال "الإسرائيلي" تسريح ضابطين وإيقاف ثالث، في أعقاب النتائج التي توصلت إليها لجنة التحقيق العسكرية، التي حققت في عملية الطعن، التي نفذها ثلاثة شبان فلسطينيين في مستوطنة "هار براخا" جنوبي نابلس (شمال القدس المحتلة).

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، الصادرة اليوم الاثنين، أنه تم  تسريح  قائد السرية وهو برتية عقيد في جيش الاحتلال من منصبه لمدة عام، وتوجيه لفت نظر خطي في ملف الضابط، وتنحية قائد فصيل ورقيب من منصبهما، مشيرةً إلى أنه سيتخذ قرار بحق الجنديين المصابين بعد عودتهما إلى الخدمة، حيث لا زال أحدهما يتلقى العلاج في المستشفى، فيما تم تسريح الجندي الآخر إلى منزله.

وتوصلت لجنة التحقيق إلى أن هنالك قصورا خطيرا وانحرافا في معايير الحماية الأمنية ومتابعة الحراسة بمحيط المستوطنة، وفي الحفاظ على الأسلحة الشخصية والتفاني في أداء الواجب.

وكان جنديان أصيبا بجروح متوسطة بعد تعرضهما للطعن من قبل ثلاثة شبان فلسطينيين، الأربعاء الماضي (2-3) تمكنوا من الوصول إلى غرفة الحراسة التي كان بداخلها جنديان، وتمكنوا من الانسحاب من مكان العملية.   

وعثر على سلاح الجنديين في مكان قريب بعد أن ساد اعتقاد أن المهاجمين تمكنوا من اختطاف سلاح الجنديين.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم استبدال جنود الحراسة في المستوطنة بجنود من وحدة "جفعاتي" في جيش الاحتلال، لافتة إلى أن المستوطنة تقع بين نابلس وقرية بورين.

وهذه المرة الثانية التي يتم فيها فرض عقوبات على ضباط وجنود في جيش الاحتلال، على خلفية الإهمال والقصور الأمني خلال الأسبوعين الماضيين، ففي الأسبوع الماضي قرر جيش الاحتلال معاقبة قادة وحدة الكلاب المدربة "عوكيتس"، وذلك بسبب إهمالهم في إرشاد الجنديين الذين ضلا الطريق ودخلا لمخيم "قلنديا" شمالي القدس المحتلة، حول استخدام تطبيقات الخرائط وكذلك فشلهم في نظام الأمان.

وتقرر إقالة قائد الشعبة المسئولة عن الجنديين وسجنه لعدة أيام، وكذلك سجن نائب قائد الفصيل، في جين جرت معاقبة قادة آخرين بالوحدة عبر ملاحظات بملفاتهم.
...............
جرائم الاحتلال

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، الليلة، مواطنة من قرية المغير شرق مدينة جنين شمال الضفة الغربية أثناء تواجدها في أبو ديس شرقي القدس المحتلة.

وقالت مصادر محلية 
لمراسلنا إن قوات الاحتلال اعتقلت المواطنة رويدة فوزي أبو مويس (42 عاما) خلال تواجدها الليلة في بلدة أبو ديس ونقلتها إلى جهة مجهولة.

وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال داهمت مكان تواجد أبو مويس، وفتشته، حيث تزامن ذلك مع حملات دهم واسعة في جنين عصر ومساء اليوم.

............
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت قوات الاحتلال مساء اليوم الاثنين (7-3) مواطنين على مفترق بيت عنون شرق مدينة الخليل بزعم محاولتهم فتح البوابة الحديدية المغلقة على مدخل البلدة.

وأفاد 
مراسلنا بأن قوات الاحتلال اعتقلت الفتى أحمد عماد الجعبري وسائقا عموميا لم تعرف هويته بعد مطاردتهم وإطلاق النار في الهواء على مفترق بيت عنون شرق المدينة.

يجدر ذكره أن قوات الاحتلال تغلق المدخل الغربي لبلدة بيت عنون والمؤدية لبلدة سعير من تاريخ 1/11/2015، حيث استشهد على هذا المفترق عدد من شهداء انتفاضة القدس، كما فتحه المواطنون مساء أمس، ليعيد الاحتلال إغلاقه صباح اليوم.

.............
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للاعلام
أصدرت ما يسمى بـ "المحكمة المركزية" الصهيونية في القدس المحتلة صباح اليوم الاثنين حكمها الجائر بحق الأسيرة المقدسية المحامية شيرين طارق أحمد عيساوي (38 عاما) بالسجن مدة أربع سنوات وعلى شقيقها مدحت (42 عاما) بالسجن مدة ثماني سنوات بعد مزاعم إدانتهما بالتواصل مع الحركة الأسيرة داخل سجون الاحتلال، من خلال مكتب للمحاماة كانت تديره شيرين.

واعتبرت المحكمة الصهيونية التواصل مع الأسرى ضلوعا ب"الإرهاب".

وكانت شيرين قد اعتقلت قبل عامين بتاريخ 7-3-2014 ضمن حملة استهدفت مجموعة من المحامين المقدسيين، بينما اعتقل مدحت بتاريخ 13-3-2014.

وسبق لشرين أن اعتقلت أكثر من مرة ومكثت قيد الحبس المنزلي عدة أشهر، بينما اعتقل مدحت عدة مرات وأمضى ما يزيد عن 20 عاما داخل قلاع الأسر، و فرض عليه الحبس المنزلي لفترات متفاوتة، وهو متزوج وأب لطفلة.

يذكر أن المحامية شرين هي كذلك شقيقة الأسير المقدسي سامر العيساوي الذي أعيد اختطافه قبل قرابة عامين، وهو أحد محرري صفقة وفاء الأحرار، وقد أعادت سلطات الاحتلال الحكم السابق بحقه
................
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام
شنت قوات الاحتلال الصهيوني، فجر الاثنين، حملة مداهمات واعتقالات في عدد من مدن الضفة والقدس المحتلتين.

وقالت مصادر محلية إن الاحتلال اعتقل من مخيم قلنديا شمال القدس كلا من "فادي طاهر الشوعاني وهو شقيق الشهيد محمد الشوعاني، طارق الأعرج، محمود أكرم، محمود نعيم حمد".

كما اعتقل أنس زحايكة (15 عاما) وأكرام زحايكة (14 عاما)، وعبادة زحايكة (14 عاما) وثلاثتهم من جبل المكبر في القدس المحتلة.

وداهمت قوات الاحتلال مخيم العروب بالخليل، واعتقلت كلا من حمزة الطيطي (16 عاما) ومحمد يوسف المزين، كما اعتقلت شادي خالد الريماوي من بيت ريما في رام الله.

 
فيما داهمت مقر جمعية بيت أمر الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة البياضة ودمرت محتوياتها  في بلدة بيت أمر شمال الخليل جنوب الضفة الغربية، كما شرع الجنود بتكسير البوابة الرئيسية وبعض الأبواب الداخلية للجمعية.

وقال الحقوقي محمد عوض إن جنود الاحتلال صادروا وحدات التخزين الخاصة بأجهزة الحاسوب التابعة للجمعية، وعبثوا في ملفات الجمعية، واحتجزوا الحارس كريم أخليل داخل إحدى الغرف طيلة فترة التفتيش

وأفاد مراسلنا باقتحام قوات الاحتلال بلدات سلواد وبيت عور التحتا في رام الله، وبيت أمر في الخليل، وأبو ديس بالقدس ومنطقة ذنابة في طولكرم، وعرابة في جنين، كذلك كان هناك اقتحام لإحدى البنايات في منطقة الأكاديمية غرب نابلس.

ومن جنين، اعتقلت قوات الاحتلال أيضا محمد عبد اللطيف الشيباني من عرابة، فيما اعتقلت جمال محمد السيد من كفر راعي.
..............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
أصيب شاب في العشرين من العمر صباح اليوم الاثنين (7-3) برصاص الاحتلال الصهيوني قرب موقع أبو صفية شرق مخيم المغازي وسط قطاع غزة.

وقال شهود عيان لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" إن الشاب اقترب من سلك الحدود الفاصل بين أراضي 48 ومخيم المغازي، فأطلق جنود الاحتلال النار عليه وأصابوه بالرصاص الحي في ساقه.

ونقلت عربات الإسعاف المصاب إلى مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح؛ حيث وصفت إصابته بالمتوسطة.
..............
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام
جددت سلطات الاحتلال اليوم الاثنين (7-3) الاعتقال الإداري للأسير أيوب حسين العواودة من مدينة دورا في الخليل للمرة السادسة على التوالي.

وأفادت زوجة الأسير العواودة لمراسل 
"المركز الفلسطيني للإعلام" أن محكمة الاحتلال مددت زوجها في الاعتقال الإداري لمدة أربعة أشهر أخرى رغم حصوله على قرار جوهري بعدم التمديد والإفراج عنه فورًا بعد انتهاء آخر تمديد له.

وأوضحت زوجة الأسير العواودة أن هذا التمديد جاء في نفس اليوم المقرر فيه الإفراج عن زوجها؛ حيث كانت العائلة على استعداد لاستقباله بالإضافة إلى قيام الأسير العواودة بتوديع زملائه الأسرى وتجهيز نفسه لمغادرة السجن.

يجدر ذكره، أن الأسير العواودة أب لطفلين وهو معتقل إداريا منذ 20/6/2014، بحجة "الملف السري".
...................
رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام
قال رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس، اليوم الاثنين، إن قضية الأسيرات الفلسطينيات شهدت تحولاً منذ بداية الأحداث الأخيرة في شهر تشرين الأول/ أكتوبر، إذ ارتفع عددهن إلى ثلاثة أضعاف العام الماضي.

وأضاف فارس في بيان صحفي صدر عن نادي الأسير بمناسبة يوم المرأة، والذي يصادف الثامن من آذار، أن "إسرائيل" تعتقل في سجونها (59) أسيرة في ظروف حياتية صعبة، يقبعن في سجني "هشارون" و"الدامون"، وبينهنّ أصغر أسيرة في العالم وهي ديما الواوي (12 عاماً).

وأشار النادي إلى أن عدد الفتيات القصّر وصل إلى (13) أسيرة، لا تفّرق إدارة السجون في معاملتهن وأساليب والتنكيل والتحقيق معهن بينهنّ وبين الفئات الأخرى التي تتعرّض للاعتقال.

ولفت نادي الأسير إلى أن أقدم الأسيرات وأعلاهنّ حكماً هي الأسيرة لينا الجربوني من الأراضي المحتلة عام 1948، وهي محكومة بالسجن الفعلي لـ(15) عاماً، ومن بين الأسيرات الأسيرة النائب في المجلس التشريعي خالدة جرار المحكومة بالسجن الفعلي لـ(15) شهراً.

وتماطل مصلحة سجون الاحتلال في علاج الأسيرات المصابات واللّاتي وصل عددهن إلى عشرة أسيرات يعانين من إصابات مختلفة، وهن: إسراء جعابيص، حلوة حمامرة، عبلة العدم، ياسمين الزرو، لما البكري، شروق دويات، نورهان عواد، مرح باكير، استبرق نور وأمل طقاطقة.

وبيّن أن (15) أسيرة أُصدرت بحقهن أحكام لمدد متفاوتة، و(41) موقوفات، وثلاث أسيرات معتقلات إدارياً بذريعة نشر منشورات على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وهنّ سعاد ارزيقات، أسماء قدح وسناء أبو سنينة.

.............
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
يستمر 18 أسيراً في معتقل "عصيون"، بإضرابهم المفتوح عن الطعام، الذي شرعوا به الخميس الماضي، فيما علق أسرى آخرون في ذات المعتقل الاحتلالي إضرابهم عن الطعام، وأوقفوا خطواتهم الاحتجاجية اليوم.

وقال نادي الأسير في بيان صحفي، اليوم الاثنين، إن 18 أسيرًا من أصل 60، يستمرون بإرجاع وجبتين من الطعام حتى يوم غد الثلاثاء؛ احتجاجاً على مواصلة سلطات الاحتلال احتجازهم في ظروف مأساوية.

وأشار النادي إلى أنه في حال استمر الوضع على ما هو قائم سيتخذ الأسرى خطوات احتجاجية أخرى، بالرغم من حصول عدد منهم على قرارات من المحاكم بنقلهم إلى سجن "عوفر" إلا أن ذلك لم يُنفذ.

والأسرى الإداريون المضربون هم: أيمن أبو عرام، فوزي الراعي، سعيد القصراوي، محمد خلاف، فادي عليان، جابر عبدة، مهند شويكي، يزيد حميدات، محمد حجاوي، عبد الهادي أبو عيشة، أبو صفية، وسبعة أسرى آخرون متواجدون داخل مركز عصيون.

وأعلن الأسرى الإداريون اتخاذ عدة خطوات مستمرة بوتيرة متصاعدة، والتي ابتدأت 27 شباط الماضي بإعادة جميع وجبات الطعام، ودخولهم عصر اليوم الاثنين إضرابا مفتوحا عن الطعام، والبدء في حالة التمرد على السجانين، حتى تحقيق مطلبهم المتمثل بنقلهم من هذا السجن.

من جهتها أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الاثنين، بأن عددًا من أسرى سجن عصيون علقوا إضرابهم المفتوح عن الطعام اليوم، بعد السماح للهيئة بإدخال ملابس وأدوات تنظيف ومستلزمات شخصية وأغطية لهم.

وكان 60 أسيرا في عصيون أعلنوا الخميس الماضي إضرابا مفتوحا عن الطعام؛ احتجاجا على المعاملة السيئة وسوء الطعام وعدم توفر الأغطية ومواد التنظيف وانتشار الأمراض وعدم تلقي العلاج، إضافة إلى الاكتظاظ الشديد في السجن وعدم السماح لهم بالاستحمام.

وسجن "عصيون" هو جحيم لكل من يدخله، لا يصلح للحياة الآدمية والإنسانية فيما يتزايد فيه عدد الأسرى في المعتقل بشكل كبير، نتيجة لاستمرار حملات الاعتقال التي تنفذها سلطات الاحتلال بحق المواطنين الفلسطينيين.
..............
الإعلام الحربي _ غزة
يسعى الأسرى الفلسطينيون داخل سجون الاحتلال بين الفينة والأخرى لتنفيذ خطوات واحتجاجات نضالية، والخوض في ملاحم بطولية؛ لتحسين ظروف حياتهم الصعبة وتحقيق أبسط مقوماتها, في ظل تنغيص صهيوني مُتعمد، وصمت دولي وعربي إزاء ما يواجهونه من انتهاكات، مُخالفة للقانون الدولي الإنساني.
ولأجل ذلك، أعلنت الهيئة القيادية لأسرى حركة الجهاد الإسلامي الشروع في الاحتجاجات بالتزامن مع يوم الأسير الفلسطيني الشهر القادم؛ للمطالبة بحل قضية الأسرى المعزولين , في مقدمتهم الأسير المعزول "نهار السعدي"، فيما شرع أسرى حركة "حماس" في سجون الاحتلال بالخوض باحتجاجات نضالية؛ رداً على العقوبات المفروضة عليهم بعد عملية الخليل منتصف عام (2014).
المتحدّث باسم مؤسسة مهجة القدس للأسرى والشهداء ياسر صالح، أكد أن الهيئة القيادية لأسرى حركة الجهاد في سجون الاحتلال, قررت البدء بخطوات تصعيدية تزامناً مع يوم الأسير الفلسطيني، احتجاجاً على الانتهاكات اليومية التي يتعرضون لها من قبل مصلحة إدارة السجون, كالإهمال الطبي المُتعمَّد، والاعتقال الإداري، وحرمانهم من التعليم والزيارة وغيرها.
تصعيد قادم
وأوضح صالح لـ"الاستقلال" أن أولى الخطوات ستبدأ بالحوار مع إدارة مصلحة السجون، ثم إرجاع وجبات الطعام، وصولاً لإضراب مفتوح عن الطعام لفترة طويلة, في حال لم تتحقق مطالبهم.
وبين أن الأسرى سيلجأون إلى أسلوب الاحتجاجات داخل السجون من أجل تحسين شروط حياتهم، وتحقيق بعض الإنجازات المحرومين منها, وإعادة الانجازات التي سُحبت منهم على مدار الأعوام الاخيرة, لا سيما بعد أسر الجندي الصهيوني "جلعاد شاليط" في قطاع غزة.
وشدد المتحدّث باسم مؤسسة مهجة القدس على أن الخطوات الاحتجاجية التي سيخوضها الأسرى, بحاجة إلى دعم واسناد وحشد خارجي من قبل مختلف المؤسسات والقوى الوطنية والفصائل؛ ليشكلوا ورقة ضغط على (إسرائيل).
من جانبه، أكَّد المتحدِّث الإعلامي لمركز الأسرى للدراسات رياض الأشقر أن أسرى "حماس" داخل سجون الاحتلال، والبالغ عددهم نحو (1700) أسير, بدأوا بأولى الخطوات الاحتجاجية, إلى جانب أسرى الجبهة الشعبية الذين تضامنوا معهم, موضحاً أن تلك الاحتجاجات تمثلت بإعادة ثلاث وجبات طعام, كرسالة تحذير لإدارة مصلحة السجون للتراجع عن العقوبات التي فرضتها بعد عملية الخليل منتصف عام (2014).
وقال الأشقر لـ"الاستقلال": "في حال لم تتوقف العقوبات المفروضة على الأسرى منذ عامين, فإن الاحتجاجات التصعيدية قد تصل إلى حالة "عصيان" ضد إدارة مصلحة السجون, وحل التنظيم، والشروع في إضراب مفتوح عن الطعام بالتزامن مع يوم الأسير الفلسطيني, على غرار اضراب الكرامة ".
وتابع: "إدارة مصلحة السجون تعهّدت بوقف العقوبات المفروضة على الأسرى, إلا أنها تنصَّلت من ذلك، وعملت على تقليص الزيارة لذويهم مرة كل شهرين، وتقليص مبلغ "الكنتينة" من (1000) شيقل إلى (400), وغيرها، إضافة إلى تشديد إدخال الكتب, ونقل عدد كبير من الاسرى إلى زنازين العزل الانفرادي".
وتوقع المتحدِّث الإعلامي باسم مركز الأسرى مشاركة أسرى التنظيمات الأخرى إسناداً للخطوات التي يخوضها أسرى حركة "حماس" النضالية؛ ليشكلوا قوة ضغط تجعل إدارة مصلحة السجون ترضخ لمطالب الأسرى جميعاً، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن إدارة المصلحة غير معنية بانفجار الأوضاع داخل السجون.
وطالب الأشقر بضرورة تكثيف التضامن والإسناد لقضية الأسرى خصوصاً في ظل الاحتجاجات النضالية التي يخوضونها، وتفعيل دور الجانب الرسمي الغائب في أروقة المحافل الدولية لإيصال صوت ومعاناة الأسرى, وتطبيق الاتفاقيات الدولية كـ"اتفاقية جنيف"؛ التي تضمن توفير أبسط حقوقهم, ووقف الانتهاكات التعسفية بحقهم.
المصدر/ الإستقلال

.............
جنين - المركز الفلسطيني للإعلام
اندلعت مساء الاثنين مواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني في بلدتي مسلية والزبابدة شرق مدينة جنين شمال الضفة الغربية، أصيب على إثرها عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

وقالت مصادر محلية 
لمراسلنا إن قوات الاحتلال دهمت بلدة مسلية، وأغلقت مدخلها بحاجز عسكري، ما أدى لاندلاع مواجهات رشق خلالها الشبان قوات الاحتلال بالحجارة.

وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال أطلقت وابلا كثيفا من القنابل الغازية باتجاه المواطنين، ما أوقع إصابات بالاختناق بعضها داخل المنازل فيما جمع النشطاء عشرات قنابل الغاز التي أطلقها الاحتلال دليلا على كثافة عدد القنابل الملقاة تجاههم.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة الزبابدة المجاورة ما ولد مواجهات امتدت لشوارع وأزقة البلدة أطلقت خلالها قوات الاحتلال الأعيرة النارية والقنابل الغازية، ونكلت بالمواطنين.

...............
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام
اقتحمت دوريات الاحتلال، ظهر اليوم الاثنين، بلدة بيت فوريك شرق نابلس برفقة ضابط مخابرات، في حين منعت قوات الاحتلال مزراعي بلدة عقربا جنوب نابلس من حراثة أراضيهم.

ونقل 
مراسلنا عن الناشط مناضل حنني من بيت فوريك قوله إن ستّ دوريات تابعة للاحتلال اقتحمت البلدة على دفعتين برفقة ضابط مخابرات، واندلعت مواجهات مع الشبان.

وأضاف إن المواجهات تركزت في المنطقة الصناعية، وأطلق الجنود خلالها قنابل الصوت والغاز بكثافة باتجاه الشبان.

يذكر أن بلدة بيت فوريك تشهد مؤخرا اقتحامات مستمرة من قوات الاحتلال برفقة ضباط المخابرات، الذين يعملون غالبا على استجواب الشبان ميدانيا.  

من جانب آخر، منعت قوات الاحتلال، ظهر اليوم الاثنين، مزارعا من بلدة عقربا شرق نابلس، من حراثة أرضه الواقعة في منطقة صوف جنوب البلدة.

وقال الناشط في قضايا الاستيطان يوسف ديرية، إن قوات الاحتلال منعت المزارع بلال حامد من حراثة أرضه الواقعة في منطقة صوف جنوب البلدة، كما صادرت جرارًا زراعيًّا تعود ملكيته لماهر فارس بني فضل.

من جهته ناشد المزارعون المنظمات المحلية والدولية التدخل لوقف انتهاكات الاحتلال بحقهم، وتمكينهم من حراثة أراضيهم التي تعدّ مصدر رزقهم الوحيد.

..............

الإعلام الحربي _ غزة
بعد أن أبصرت عيناها النور وتعالى صوتها في أرجاء مستشفي الشفاء الطبي بغزة، لتعلن قدومها للدنيا، تزامنا مع صرخات والدها الأسير المحرر أحمد حرز الله (31عاما) الذي كان يئن من المرض الذي نهش جسده في ركن آخر من مستشفى الشفاء بغزة، الذي حرمه من رؤية طفلته الأولى "مزين" والوصول إليها ليردد بأذنيها "الله أكبر"، نتيجة عزله عن الآخرين، لسوء وضعه الصحي وخوفا من أن ينقل عدوي الفيروس الذي يعاني منه.
وشاء القدر أن يأتي مخاض الولادة لزوجته، وقت زيارتها له، لتنقل لقسم الولادة، وهو في قسم الصدرية، وبعد ساعات من الألم والانتظار أنجبت زوجته طفلته، التي حرم من رؤيتها مدة (25يوما) بعد ولادتها، بسبب مرضه، حتى أذن له الأطباء بالخروج بعد التأكد بأن الفيروس غير معدٍ للآخرين .
ورغم أن المحرر حرزالله تمكن من رؤية طفلته إلا أنه لم يستطع حملها واحتضانها، بسبب ثقل خطواته وارتعاش يديه التي يصعب أن يسيطر عليهما، نتيجة المضاعفات الصحية التي يعاني منها، كما أن زوجته طوال فترة تواجده في المستشفى لم تزره إلا مرة واحده بعد أخذ كافة الاحتياطات الصحية اللازمة تخوفا من أن يكون فيروس التهاب السحايا المصاب به معدي يؤثر عليها وعلى الجنين.
سنوات الحرمان والوجع، باتت تلاحق الأسير حرز الله حتي بعد تحريره من خلف قضبان القهر والظلم، بعدما أصيب وهو داخل سجون الاحتلال الصهيوني بفيروس، جراء الإهمال المتعمد من قبل إدارة مصلحة السجون وعدم اكتراثها له، شكل حاضنة لفيروسات وأمراض أخري، أدت إلى تدهور وضعه الصحي فيما بعد .
إهمال طبي
وقال المحرر حرز الله " لـ"الاستقلال":" إنه بعد مرور (8 أعوام) من الإصابة بالفيروس الأول، ازداد وضعه الصحي سوءا، ومكثت في مستشفى الشفاء مرات عديدة كان آخرها لمدة (40يوما) معزولا عن الآخرين".
وأضاف" تم أخذ عينة من الظهر، وتبين أن هناك تغولاً للفيروس السابق بالجسد، سبب التهابات شديدة في جدار الجمجمة، والنخاع الشوكي، وحالة من الخدر والنمنمة وفقدان الإحساس بالجزء السفلي من جسده، وعدم التحكم بعملية الإخراج" .
وأوضح المحرر حرز الله أن ما وصل إليه من تدهور صحي في الوقت الحالي، جاء بسبب الإهمال الطبي مع الوعكة الصحية التي تعرض لها داخل سجن نفحة الصحراوي عندما كان أسير، واستمرت مدة (17يوما)، رغم أنه تجاوز هذه المحنة، إلا أن أثار الفيروس بقيت خامنة في جسده .
مقاومة المرض
أشار إلى أن الفيروس ما زال موجود في جسده، ويحاول مقاومته فقط من خلال المضادات الحيوية، حتي تأذن له السلطات المصرية السفر للخارج، من أجل عمل التشخيصات المطلوبة ومتابعة حالته لمعرفة الطرق التي سيتم من خلالها القضاء على الفيروس، مطالبا بضرورة التعامل مع مرضى قطاع غزة بشيء من الخصوصية وفتح معبر رفح أمامهم قبل فوات الأوان.
ودعا حرز الله الجهات الرسمية في قطاع غزة والضفة الغربية، بضرورة اتخاذ موقف تجاه ما يعاني منه المرضى في قطاع غزة، وتسهيل سفرهم للخارج، وإعطائهم حق الأولوية في ذلك، مراعاة لظروفهم الصحية المرضى .
واعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني الأسير المحرر أحمد حرز (31عاما (من حي الشجاعية شرق مدينة غزة بتاريخ 30/12/2004م خلال مروره برفقة الأسير المحرر شريف صيام من حاجز أبو هولي البائد جنوب قطاع غزة، ووجّه الاحتلال عدة تهم للأسير المحرر كان أبرزها الانتماء لحركة الجهاد الإسلامي والقيام بالتخطيط والتنفيذ لعمليات فدائية.
وخضع الأسير حرز الله لعدة جولات من التحقيق الشديد تعرض خلالها لأبشع صور التعذيب على أيدي المحققين ورجال المخابرات الصهيونية، ليكون بداية اعتقاله بسجن عسقلان وبعدها في بئر السبع ثم سجن نفحة الصحراوي.
المصدر/الإستقلال

..............
النقب - المركز الفلسطيني للإعلام
جرفت آليات تابعة لما تسمى "دائرة أراضي إسرائيل"، اليوم الاثنين، مزروعات في محيط قريتي "أم الحيران" و"سعوة" البدويتين؛ تمهيدًا لإقامة مستوطنة "حيران اليهودية" في المنطقة.

وأوضح عمدة قرية أم الحيران، رائد أبو القيعان، أن جرارات الاحتلال "أجهزت على محاصيل القمح والشعير التي زرعت في الحقول المجاورة والتي تعود لسكان القرية".

ونقلت "قدس برس" عن  أبو القيعان قوله أن أعمال التجريف حدثت "بحماية أمنية مشددة" من شرطة الاحتلال الصهيوني، لافتًا إلى اندلاع "مواجهات عنيفة" مع الأهالي في أم الحيران.

وبيّن أن أعمال التجريف شملت مناطق شرق قرية حورة وشمالها، "بما فيها أراضٍ تعود لسكان من قريتي عتير، وأم الحيران، وأخرى تعود ملكيتها لسكان قرية سعوة".

وتُعدّ قريتا أم الحيران وسعوة، من بين 51 قرية عربية في النقب المحتل، جنوب فلسطين المحتلة عام 48، ترفض سلطات الاحتلال الاعتراف بها، وتستهدفها بشكل مستمر بالهدم وتشريد أهلها، بينما تشرع بشكل مستمر ببناء تجمعات استيطانية لصالح اليهود في ذات المنطقة.

وتتعرض قرى النقب في الآونة الأخيرة لحملات هدم كبيرة، طالت مئات المنازل بحجة البناء بدون ترخيص، بالتزامن مع حملات تجريف للأراضي الزراعية في تلك القرى، بزعم أن تلك الأراضي "ليست مِلكًا للمزارعين".

.....................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
سمحت سلطات الاحتلال، صباح اليوم الاثنين، للعشرات من ذوي الأسرى في قطاع غزة بزيارة أبنائهم في أحد السجون "الإسرائيلية".

ونقلت وكالة "قدس برس" عن المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، سهير زقوت، قولها: "إن تسعين شخصًا من أهالي الأسرى الفلسطينيين في قطاع غزة، بينهم أربعة وعشرون طفلًا دون سن السادسة عشر، تمكنوا صباح اليوم الاثنين من زيارة تسعة وأربعين أسيرًا من ذويهم وأقاربهم من قطاع غزة يقبعون بسجن ريمون".

يشار إلى أن سلطات الاحتلال أوقفت منذ اندلاع الحرب الأخيرة على غزة في شهر تموز (يوليو) 2014 زيارات أهالي أسرى قطاع غزة، وقد سمحت باستئنافها مطلع تشرين أول (أكتوبر) من نفس العام.

وأعادت قوات الاحتلال استئناف برنامج زيارات ذوي أسرى قطاع غزة، عقب خوض الأسرى إضرابًا مفتوحًا عن الطعام في نيسان (أبريل) 2012، انتهى بعد 28 يومًا، بتوقيع اتفاق "الكرامة" بين قادة الحركة الأسيرة، وإدارة سجون الاحتلال، برعاية مصرية، ينص على إعادة زيارات أهالي القطاع، وكذلك إخراج المعزولين، وإنهاء الاعتقال الإداري، وإعادة المنجزات التي سحبت منهم خلال الإضراب.

وتعتقل سلطات الاحتلال في سجونها نحو سبعة آلاف أسير فلسطيني، بينهم 380 أسيرًا من قطاع غزة جلّهم من قدامى الأسرى وذوي الأحكام العالية.
................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
زعمت الإذاعة العبرية العامة عثور "علماء آثار إسرائيليين" على آثارٍ يهودية في مدينة القدس المحتلة، تعود لما يسمونه بـ"حقبة الهيكل الأول"، الأمر الذي نفاه مختص فلسطيني، وأكد أن الصهاينة لم يجدوا أثرا يهوديا منذ احتلال المدينة.

وذكرت الإذاعة العبرية، اليوم الاثنين، أن علماء الآثار الصهيونية عثروا، من خلال الحفريات التي يقومون بها في مدينة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك، على "خاتمين أثريّيْن يعودان إلى حقبة الهيكل الأول، أي قبل حوالي 2500 عام"، وفقًا لادّعاءاتهم.

وأشارت المصادر العبرية إلى أنه "كُتب على الخاتميْن اسم رجل وامرأة بالخط العبري القديم"، مدعية، وفقًا لما نقلته عن علماء الآثار الإسرائيليين، بأن موقع العثور على الخاتمين كان مركزًا إدرايًّا للمدينة القديمة.

من جانبه، قال المختص في تاريخ القدس المعاصر، معتصم ناصر، إن الصهاينة منذ عام 1967 وحتى اليوم يحاولون إيجاد آثار لهم، تعود لعهد داود أو سليمان في القدس، "لكن دون جدوى".

ونقلت "قدس برس" عن ناصر، وهو عميد كلية الآداب في جامعة القدس، قوله إن عالم الآثار الصهيوني "إسرائيل فلنكشتاين" أكّد أكثر من مرة، من خلال أبحاثه ودراساته، أن الحكومة الصهيونية وأذرعها لم تجد منذ عام 1967 وحتى اليوم، أي أثر يهودي تحت المسجد الأقصى أو في منطقة القدس.

وأوضح المختص في تاريخ القدس أن بلدة سلوان "منطقة مستهدفة" من سلطات الاحتلال، مبينًا أن الاحتلال حاول تسميتها بـ"مدينة داود".

متابعًا: "لكن هناك تناقضات في الرواية اليهودية، هل هذه المدينة موجودة أسفل المسجد الأقصى أم في سلوان".

وأكّد ناصر أن ما يروّجون له من اكتشافات "مجرّد أهداف سياسية، وتبرير للمشروع الصهيوني، للوصول إلى الهدف المنشود في هدم المسجد الأقصى، وإثبات ادّعاءاتهم الباطلة بأن المسجد الأقصى بُني على آثار إسرائيلية".

...................
الحصار
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
أكّدت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية أن التحسن الملحوظ في برامج الكهرباء مؤخراً يرجع إلى الجهود المضنية التي تبذلها سلطة الطاقة وشركة الكهرباء في تحسين الخدمة وتوفير الوقود للمحطة، رغم استمرار وزارة المالية في فرض ضريبة الـ "البلو" على سعر الوقود وعدم التزامها بقرارات مجلس الوزراء حول إعفائها.

وأوضحت سلطة الطاقة، في بيانٍ لها وصل "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة عنه، الاثنين (7-3) أنّ ذلك كبّدها تكاليف إضافية باهظة وصلت لحوالي 8 مليون شيكل لهذه الضريبة خلال شهر فبراير الماضي كان يُمكن أن تساهم في زيادة التحسن وزيادة ساعات الوصل في حال تم استغلالها لشراء كميات أكبر من الوقود.

وقال البيان: "وفي ذلك استنزاف عميق لموارد شركة التوزيع وينعكس سلباً على تشغيل المحطة وخدمة الكهرباء للجمهور، وإن استمرار فرض الضريبة سيؤدي لعدم إمكانية شراء الوقود وبالتالي توقفها في أي وقت".

وحملت سلطة الطاقة، وزارة المالية كامل المسؤولية عن أي توقف للمحطة والآثار المترتبة عليها، مناشدةً جميع الجهات المعنية والفصائل بسرعة التحرك والضغط نحو وقف هذه الإجراءات غير المسؤولة من طرف وزارة المالية.
..............
اعمال امن عباس
القسام - القدس المحتلة :
أمنت قوة أمنية تابعة للسلطة الفلسطينية مساء الاثنين خروج ثلاثة جنود صهاينة من قرية عناتا قرب القدس المحتلة بسلام وذلك بعد أن ضلوا الطريق.
وذكرت إذاعة الجيش الصهيوني أن الجنود من الشرطة العسكرية دخلوا القرية عن طريق الخطأ بينما كانوا يرتدون الملابس المدنية.
وحسب الإذاعة فإن الجنود وصلوا حتى حاجز للشرطة الفلسطينية قرب حاجز "شعفاط" حيث أمن عناصر الشرطة خروجهم سالمين وتسليمهم للحاجز القريب.
وتتكرر حالات تأمين أمن السلطة عودة جنود ومغتصبي الاحتلال لدى دخولهم مناطق إدارته في الضفة وقرب القدس المحتلتين في إطار استمرار التنسيق الأمني مع الكيان.
..........
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة في الضفة الغربية أسيرا محررا واستدعت 3 آخرين، كما اقتحمت قوات من أمن السلطة فجر اليوم 7 منازل تعود لطالبات جامعيات وناشطات في محافظة الخليل.

وقالت حركة حماس في بيان وصل 
"المركز الفلسطيني للإعلام" إن قوة من الأمن الوقائي في جنين اعتقلت الأسير المحرر حذيفة الجمل من مكان عمله ظهر اليوم، علما بأنه معتقل سياسي سابق لعدة مرات، ولفترات طويلة.

وأضافت حماس أن ذات الجهاز في قلقيلية استدعى الشاب شادي سويلم (33 عاما) للمقابلة اليوم في مقراته، علماً بأنه معتقل سياسي سابق.

وأما في الخليل فاستدعت المخابرات والد الكاتبة إسراء لافي، ووالد الطالبة براءة مسالمة، وذلك عقب اقتحامها لمنزليهما وتفتيشهما ومصادرة مقتنيات شخصية خاصة بإسراء وبراءة، وفق البيان.

كما اقتحمت قوات أخرى من السلطة، وفق البيان، منزل طالبة من دورا وطالبة في الماجستير من بني نعيم وطالبة ببلدة السموع جنوب الخليل.

وقال البيان إن عددًا من المعتقلين السياسيين يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام في زنازين السلطة؛ وذلك احتجاجا على اعتقالهم غير القانوني.

وأضاف البيان أن الطالب في كلية الإعلام بجامعة القدس شرحبيل حسونة يستمر في إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم السابع على التوالي؛ احتجاجا على اعتقاله لدى المخابرات منذ عشرة أيام.

كما يواصل الطالب في جامعة بيرزيت سامر المصري إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الخامس على التوالي؛ احتجاجا على اعتقاله وتغييبه عن جامعته، حيث من المقرر تخرجه بعد هذا الفصل بعد 10 سنوات، جراء تعرضه للملاحقات والاعتقالات المستمرة من السلطة والاحتلال، وفق بيان حماس.

وأما في الخليل فيواصل الأسير المحرر يوسف أبو حسين إضرابه عن الطعام في زنازين مخابرات السلطة لليوم الثامن على التوالي، وفق قول البيان.

.................
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام
داهمت أجهزة أمن السلطة الليلة الماضية وفجر اليوم الاثنين (7-3) عدة منازل في بلدات صوريف ودورا وبيت عوا وبني نعيم في محافظة الخليل، وقامت بعمليات تفتيش داخل منازل طالبات جامعات تحت ذريعة أنهن ناشطات في الكتلة الإسلامية.

واقتحمت مجموعة مشتركة من عناصر الأمن الوقائي والمخابرات الفلسطينية منزل الإعلامية والكاتبة إسراء لافي من بلدة صوريف وقامت بأعمال تفتيش داخل المنزل، كما اقتحمت منزل الطالبة في جامعة الخليل سجود دراويش من دورا، وطالبة الحقوق براءة مسالمة من بيت عوا وهي إحدى طالبات كلية الحقوق في جامعة الخليل.

وأكد ذوو الطالبات أن عناصر الأجهزة الأمنية قاموا بمصادرة حواسيب وملفات متعلقة بدارسة الطالبات.

إلى ذلك قال متحدث باسم ثلاثة طلاب من عائلة سلهب من طلاب جامعة بيت لحم لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" إن الأجهزة الأمنية رفضت تنفيذ قرار المحكمة الصادر يوم الأربعاء الماضي والذي يقضي بالإفراج الفوري عن الطالب أنس سلهب وإبراهيم سلهب الطالب في جامعة بوليتكنيك فلسطين وعضو مجلس الطلبة فيها، وصهيب الجندي ومعن سياج.

وأضافت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين بالضفة الغربية أن المحكمة أصدرت قرارها بالإفراج عنهم وبراءتهم من التهمة الموجهة لهم وهي (غسيل أموال) وادعت أنها تحقق معهم تحت ذريعة وجود تهم جديدة.

هذا، ولا يزال الطالب في جامعة بيرزيت سامر المصري، وهو من الخليل، مضربًا عن الطعام لليوم الخامس على التوالي.

فيما أكدت عائلة الأسير المحرر يوسف حسين أنه مضرب عن الطعام في سجن مخابرات الخليل لليوم السابع على التوالي.
.............
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام
أفرج جهاز المخابرات الفلسطيني، مساء اليوم الاثنين، عن الطالبة آلاء مناصرة، بعد احتجازها والتحقيق معها لأكثر من 7 ساعات متواصلة.

واعتقلت مناصرة، الطالبة في برنامج الدراسات العليا في جامعة الخليل، على يد عناصر جهاز المخابرات ظهر اليوم، دون سابق استدعاء أو تبليغ.

وأكد ذوو الطالبة أنه تم الإفراج عنها الساعة الثامنة من مساء اليوم، بعد إخضاعها للتحقيق لمدة 7 ساعات متواصلة في مقر المخابرات.

وأكدت مناصرة لذويها أنها منعت من أداء صلاة الظهر والعصر بسبب التحقيق.

وكانت أجهزة السلطة اقتحمت منازل عدد من الطالبات في صوريف ودورا وبني نعيم وبيت عوا فجر اليوم، وأجرت أعمال تفتيش ومصادرة حواسيب من بينها منزل الكاتبة إسراء لافي.
...............
اخبار متنوعه
القسام - غزة :
أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أن فكرها وثقافتها وسياستها ورصاصها كله يستهدف الكيان الصهيوني الذي يحتل أرضنا ومقدساتنا ويعتدي على دماء شعبنا وحرماته.
وأوضح القيادي في حركة "حماس" صلاح البردويل، خلال مؤتمر صحفي، مساء الاثنين ردا على الاتهامات والادعاءات من وزير الداخلية المصري، أن بوصلة حركته ستظل موجهة نحو صدر العدو مهما تغيرت الظروف أو تبدلت ومهما جار علينا البعيد والقريب.
وأضاف البردويل أن مؤتمر وزير الداخلية المصري أمس، جاء في سياق سلسلة من الادعاءات التي ثبت بطلانها قبل ذلك، وأن هذا الاتهام جاء بعد أكثر من خبر تمّ فيه الإعلان عن كشف المتهمين بقتل النائب العام.
وقال البردويل "في الوقت الذي طرأ تقدم على الاتصالات المصرية الفلسطينية، ولاسيما بين حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وبين قيادة المخابرات المصرية، وفي الوقت الذي استبشر الشعب المحاصر في غزة بانفراجة قادمة تعيد الأمور إلى نصابها، خرج علينا وزير الداخلية المصري بمؤتمر صحفي صادم مجافٍ للواقع وللآمال ومناقض للحقائق التي يعرفها القاصي والداني".
واستنكر البردويل هذا "الاستهداف السياسي لشعبنا ومقاومتنا وأهدافنا السامية"، مجددا تأكيد موقف حركته "الثابت الذي طالما كررناه بشأن العلاقة مع مصر ومع شعبها ومع الأمة العربية ودولها جمعاء، أنه ليس من فلسفتنا ولا من قيمنا ولا من برنامجنا ولا من قاموسنا، ولا في سيرتنا، ولا تاريخنا المساس بأمن مصر أو بأي قطر عربي أو التدخل في الشؤون الداخلية لها".
ودعا القاهرة إلى مراجعة هذه التصريحات والاتهامات الباطلة التي جاءت على لسان وزير الداخلية المصرية.
وطالب الدول العربية والإسلامية للتدخل لدى السلطات المصرية لوقف وزير الداخلية المصري عن هذه السياسة التحريضية ضد شعبنا والتي لا تخدم إلا أعداء الأمة والاحتلال  المغتصب لأرضنا ومقدساتنا.
........
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
جدد موسى أبو مرزوق، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، نفي حركته أي تدخل لها في الشأن الداخلي المصري، داعياً إلى ضرورة التدقيق في الاتهامات التي أطلقت ضد الحركة من الداخلية المصرية.

وقال أبو مرزوق، في تصريحات له نشرها عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" مساء اليوم الاثنين، إن جهوداً كبيرة بذلت لتجاوز الوضع الذي وصلت إليه العلاقة بين حماس ومصر، وفجأة يخرج وزير الداخلية المصري، ليتهم الحركة بإدارة عملية الاغتيال للنائب العام المستشار هشام بركات، وبعد فترة طويلة من الحادث.

ورأى أن هذا الاتهام يأتي للمقاومة في الصميم، وهي التي تتعهد ليلاً نهاراً بأن بندقيتها لا توجه إلا للعدو الصهيوني، وفي وقت لا تتوقف الحرب ضدها.

وعبر عن اعتقاده بأن لا أحد في مصر سواء جيشها، أو رئيسها، من الممكن أن يكون في موقع المحارب للمقاومة، خاصة وأنها هي التي رفعت رأس الأمة في مواجهه العدو الصهيوني، مستدلاً على ذلك بما جرى في البرلمان المصري ضد من استضاف السفير الصهيوني.

 ووجه أبو مرزوق سؤاله للناطقين باسم حركة فتح وبعض رموزها قائلاً: "أي وطنية التي تتحدثون عنها، ومن طلب منكم هذه المواقف التي يأباها شعبنا وتنعكس عليه وعلى مقاومته بالسوء وبالإفساد بين شعبين".

وكان عدد من قيادات وناطقي حركة فتح تساوقوا بشكل متهور مع الاتهامات المصرية، ودعا بعضهم لمعاقبة حركة حماس على هذا الجرم المفترض.
.........
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إن مؤتمر وزير الداخلية المصري، أمس الأحد، جاء في سياق سلسلة من الادعاءات التي ثبت بطلانها قبل ذلك، مثل الادعاء بتورط فلسطينيين من قطاع غزة في حادثة تفجير كنيسة القديسين.

وأوضحت الحركة، في مؤتمر صحفي عقده القيادي النائب صلاح البردويل في مدينة غزة مساء اليوم الاثنين، أن اتهامها بأنها وراء اغتيال النائب العام المصري جاء بعد أكثر من خبر تمّ فيه الإعلان عن كشف المتهمين بقتل النائب العام.

وحسب البردويل؛ فإنه وبتاريخ 1/7/2015 أعلنت الداخلية المصرية أنها قتلت 13 من قيادات الإخوان في شقة بمدينة 6 أكتوبر بدعوى قتل النائب العام، وفي 1/9/2015م أعلنت أيضاً عن قتل ضابط صاعقة مصري بنفس التهمة.

وأضاف أنه وفي 3/ 2/2016م أعلنت الداخلية المصرية عن تصفية قتلة النائب العام، وفي 6/3/2016م أعلنت الداخلية أن 4 طلبة هم من قتلوا النائب العام.

وجدد البردويل موقف حركته "الثابت" القاضي بعدم المساس أو التدخل في شئون أي قطر عربي، وقال إنه  ليس من فلسفتنا ولا من قيمنا ولا من برنامجنا ولا من قاموسنا، ولا في سيرتنا، ولا تاريخنا المساس بأمن مصر أو بأي قطر عربي أو التدخل في الشؤون الداخلية لها.

وأكد أن حماس تستهدف فقط الكيان الصهيوني الذي يحتل الأرض والمقدسات، ويعتدي على دماء الشعب الفلسطيني وحرماته، وقال: "ستظل بوصلتنا موجهة نحو صدر العدو مهما تغيرت الظروف أو تبدلت ومهما جار علينا البعيد والقريب".

 ورأى البردويل أن الاتصالات التي جرت بين قيادة الحركة وبين المخابرات المصرية تؤكد على توجهها الإيجابي وحرصها الأكيد على علاقات طبيعية مع مصر، مشدداً على انتفاء المصلحة الحمساوية في تخريب هذه الجهود، رافضاً توظيف اسم الحركة في الشأن الداخلي المصري.

ونفى البردويل وجود أي موقوف فلسطيني ينتمي لحركة حماس من ضمن الأشخاص الذين ظهروا على شاشات التلفزة المصرية، مؤكداً أن الشخصيات المصرية التي ظهرت كمتهمين لم يسبق لهم الدخول إلى غزة في أي يوم من الأيام، ولم يكن لهم أي علاقة من بعيد أو قريب بحماس أو بكتائب القسام.

وأدانت "حماس" التصريحات غير المسؤولة التي صدرت عن ناطقين من حركة فتح "سوغت بدون وجه حق الاتهامات الباطلة"، داعية قيادة حركة فتح لتوخي الحذر من هذه التصريحات الانتهازية وغير المسؤولة، والتي تضر بشعبنا ومصالحه وعلاقاته مع مصر وشعبها، كما قال البردويل.

ودعت الحركة الدول العربية والإسلامية للتدخل لدى السلطات المصرية لوقف وزير الداخلية المصرية عن هذه السياسة التحريضية ضد الشعب الفلسطيني، والتي لا تخدم إلا أعداء الأمة والعدو الصهيوني المغتصب للأرض والمقدسات.
.........
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
وصف القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" مشير المصري، اتهامات وزير الداخلية المصرية لحركته بالمشاركة في اغتيال النائب العام المصري هشام بركات بـ"الباطلة، مؤكدا أنها استمرار لـ"أسطوانة مشروخة".

وقال المصري خلال لقاء سياسي عقدته أسرة مسجد صلاح شحادة شرق غزة، مساء أمس الأحد (٦-٣): "الاتهام جاء لمحاولة تصدير بعض الأطراف المصرية أزماتها الداخلية على حساب شعبنا الفلسطيني، خاصة في ظل الحصار المطبق على قطاع غزة".

وجدد القيادي في حماس، نفيه أي علاقة لحركته بأي اتهام مصري سابق لها بالشأن الداخلي، وأضاف: "الاتهامات لا تنسجم مع محاولات ترميم العلاقة ما بين القاهرة وحركة حماس المبذولة مؤخراً".

وأوضح المصري أن هناك حملة محمومة ضد حماس في قطاع غزة على وجه التحديد، مستهجناً مواقف حركة فتح التي وصفها بـ"غير الوطنية" المساندة لمن يستهدفون الشعب الفلسطيني.

ومضى يقول: "فتح تحاول الاصطياد في الماء العكر"، داعياً إياها للتحلي بالروح الوطنية والتعقل، "بعيداً عن هذه السياسة التي لا تمت للأخلاق الوطنية بصلة" كم قال.
.............

إن توجيه الاتهامات المصرية الخطيرة لحركة المقاومة الإسلامية حماس بالمشاركة في اغتيال النائب العام المصري هشام بركات , وما تشكله هذه الاتهامات الظالمة والتي لا تستند إلى أي وقائع قانونية وتعكس رغبة بعض الأطراف الداخلية في العودة إلى مربع كيل الاتهامات الباطلة والتراشق الإعلامي المرفوض , ومع تأكيد حركة المقاومة الإسلامية حماس المستمر بعدم تدخلها في الشأن المصري الداخلي بل وحرصها على الأمن القومي المصري تماما كما حرصها على الأمن الداخلي الفلسطيني , فإننا في فصائل المقاومة الفلسطينية نؤكد على ما يلي :

أولا : نعلن رفضنا القاطع لهذه الاتهامات الباطلة التي تشكل مساسا وإساءة لفصائل المقاومة الفلسطينية خصوصا ولكل أبناء شعبنا الفلسطيني بشكل عام , وندعو إلى وقف محاولات شيطنة حركة حماس والمقاومة الفلسطينية والتي لا تخدم إلا الاحتلال الصهيوني , وندعو الجانب المصري إلى التواصل المباشر عبر القنوات المعروفة مع الإخوة في قيادة حركة حماس لانجاز الإيضاحات المطلوبة لتجاوز هذه الأزمة المفتعلة .

ثانيا : نؤكد على أن حركة حماس كما نعرفها كانت وستبقى حركة مقاومة فلسطينية وجهتها حصر الصراع مع الاحتلال الصهيوني المجرم , وقد أثبتت كل الوقائع والتطورات الكبرى عدم تدخلها وعبثها في أمن أي دولة عربية أو غير عربية على مدار تاريخها الطويل .

ثالثا : ندين ونستهجن المواقف الصادرة عن بعض قيادات حركة فتح التي تساوقت سريعا مع هذه الاتهامات الباطلة ومارست التحريض على حركة حماس والمقاومة الفلسطينية , وندعو قيادة حركة فتح إلى تدارك هذه التصرفات اللا مسئولة والتي لا تخدم مصلحة شعبنا في إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية .

فصائل المقاومة الفلسطينية

الاثنين الموافق 7/3/2016م

.................
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
كشف أكاديمي فلسطيني عن أن الاتهام المصري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" باغتيال النائب العام السابق هشام بركات جاء في وقت كان وفد الحركة يستعد لزيارة القاهرة لبدء حوارات لإعادة العلاقات بين الطرفين.

وقال عدنان أبو عامر، أستاذ العلوم السياسية، وعميد كلية الإعلام في جامعة الأمة بغزة لـ"قدس برس" إن "الاتهام المصري في هذا التوقيت شيء غريب، ولكن الأغرب أنه يأتي في ظل وجود ترتيبات حقيقية لسفر وفد من حماس إلى القاهرة لإعادة تريب العلاقات بين الطرفين من جديد".

وأضاف: "لا يمكن أن نجد تفسيرًا حقيقيًّا لما قد حصل إلا إذا افترضنا نوايا مصرية مسبقة تجاه هذا القرار"، في إشارة إلى اتهام حماس باغتيال المدعي العام المصري.

وأشار أبو عامر إلى أنه "من الواضح أن السياسة الداخلية المصرية تعيش مأزقًا حقيقيًّا في ظل مشاكل البطالة وتراجع عملتها إلى مستوى غير مسبوق والأوضاع الأمنية غير المستقرة".

 وقال إن "السلوك المصري الأخير تجاه حماس جزء منه محاولة تصدير الأزمة الداخلية إلى الخارج، وذلك باتهام حماس باغتيال النائب العام هشام بركات حسبما أعلن وزير الداخلية المصري بشكل رسمي".

وأضاف: "هذا الإرباك يقلب الأوضاع في ظل ترتيبات حقيقية جادة لتحسين العلاقات بين "حماس" والقاهرة، وفجأة يكون الاتهام بصورة رسمية".

وحول وجود اتهامات مصرية سابقة لحركة "حماس" بالضلوع في كثير من الأحداث في مصر ووضعها على قائمة الإرهاب المصرية، والتراجع عن ذلك؛ قال أبو عامر: "هذا ممكن أن يوضع في سياق مشابه حول الاتهامات السابقة (بما يخص كنيسة القديسين أو قرار إدراج حماس على قوائم الإرهاب)، ولكن قد تبدو خطورة هذا القرار أنه صادر عن وزير داخلية وشهادات اعتراف".

ورجح الأكاديمي الفلسطيني أن تكون هناك خلافات داخلية سياسية في الساحة السياسة المصرية حول التقارب مع حركة "حماس".

 وقال: "ربما مصر تريد من حركة حماس أن تكبح جماح التقارب التركي الإسرائيلي في موضوع رفع الحصار عن غزة وإقامة الميناء، وتريد مصر أن تذكر حماس أنها هي القناة الحقيقة الوحيدة نحو الخارج، أو رغبة من مصر في أن تتخلى حماس عن موضوع المرجعية التنظيمية للإخوان المسلمين"، بحسب ما يرى.

وأضاف أبو عامر قائلا "لكن المثير تزامن هذه الاتهامات مع تهديدات أصدرتها حركة فتح تجاه حماس وغزة"، عادًّا أن حركة "فتح" تسرعت في موضوع إعطاء مشروعية لاتهام مصر "خاصة وأنه ليس لديها دلائل واضحة على ذلك".

وتابع: "كان بإمكان حركة فتح أن تتخذ موقفا أكثر عقلانية بدعوة الجانبين إلى رأب الصدع ومحاولة التفاهم لإيجاد صيغ قانونية وسياسية بعيدا عن تحريض مصر على حماس لزيادة التوتر بين الجانبين".

وكان وزير الداخلية المصرية، مجدي عبد الغفار، اتهم أمس الأحد حركة "حماس" بالوقوف وراء عملية اغتيال النائب العام المصري السابق، هشام بركات، نهاية حزيران/ يونيو 2015.

..............
القسام ـ خاص :
في مثل هذا اليوم وقبل 11 عاماً كانت عملية الاستشهادي القسامي محمد فرحات ابن خنساء فلسطين والتي أدهشت العالم كله بوداع ابنها وتشجيعها له بتنفيذ العملية والقيام بدوره الجهادي تجاه دينه ثم وطنه، وتقول أم نضال إنها تقدم أبناءها وتحثهم على السير بدرب الجهاد لأنه المخلص لهم في الآخرة من العواقب وهى تختار الأفضل لأبنائها لأنها تتمنى لهم حياة سعيدة في جنان الخلود.
أم نضال فرحات -رحمها الله-  وهي أول امرأة فلسطينية تودع ابنها قبل ذهابه لتنفيذ عملية استشهادية، وصفت بعد ذلك بـ "خنساء فلسطين".
تفاصيل العملية
تمكن محمد فتحي فرحات (19 عاما) الذي ينتمي إلى كتائب الشهيد عز الدين القسام من اقتحام كافة حصون الاحتلال وإجراءاته الأمنية المشددة في ساعة متأخرة من ليل الخميس 7/3/2002 ، ليضرب نظرية الأمن الصهيونية التي بدأت تترنح من ضربات المقاومة الفلسطينية الباسلة.
حيث خرج صائما ومحتسبا بنية خالصة واستطاع ببندقية من نوع كلاشن كوف وتسعة أمشاط من الذخيرة وسبعة عشر قنبلة من النوع الحارق والمتميز وبحجم جديد والتى أعدها له الشهيد القائد عدنان الغول واستطاع أن يقتحم مغتصبة "عتصمونا" الواقعة ضمن تجمع مغتصبات "غوش قطيف" المحررة في قطاع غزة.
وخاض فيها معركة لمدة 25 دقيقة أسفرت عن استشهاده ومصرع سبعة صهاينة وجرح أكثر من عشرين آخرين، حسب ما اكتفى الاحتلال في الاعتراف به، وبعد أشهر ذكرت مصادر صحفية صهيونية أن عملية عتصمونا أدت إلى مقتل 11 من المتدربين والجنود في المغتصبة.
وفي تفاصيل العملية البطولية نجح الاستشهادي فرحات في النفاذ من سلسلة حواجز أمنية وعسكرية صهيونية ووصل إلى مغتصبة عتصمونا ، حيث اشتبك مع دورية عسكرية كانت مكلفة بالحراسة مكونة من ثلاثة جنود هناك فقتل جميع أفرادها، ثم دخل إلى مدرسة للمتطرفين اليهود كان طلبتها تحت الإعداد للالتحاق بصفوف جيش الاحتلال ، وفتح نيران بندقيته صوبهم ملقياً عدداً من القنابل اليدوية التي كانت بحوزته وقد دخل إلى غرفهم وألقى عليهم القنابل وأثناء هجومه على المعهد الديني المتخصص بتعليم التوراة للشبان الذين يلتحقون بالجيش الصهيوني وصلت الإمدادات العسكرية الصهيونية إلى هناك، واشتبك مجدداً مع قوات الاحتلال حتى استشهد بعد نفاذ ذخيرته وعاد شهيدا بإذن الله.
من أرض العملية
تتجلى قدرة الله في العملية البطولية، فقد ذكرت إحدى الصحف الصهيونية على لسان احد جنود جيش الاحتلال الذي كان يقف فى برج المراقبة انه "شاهد احد المقاتلين بعد تسلله وشاهده يقطع السلك المحيط بالمغتصبة"، ورغم أن الجندي كان بحوزته رشاش وباستطاعته أن يسدد نحو الشهيد محمد إلا أن قدرة الله تتجلى وقد أصيب بالإرباك وألقى رشاشه أرضاً وأصبح يرتجف خوفا.
أما أحد الصهاينة الناجين من العملية يقول: "واصل إطلاق النار ونحن نعتصر رعبا ورهبة".
وذكرت صحيفة صهيونية بعد أشهر أن عملية عتصمونا أدت إلى مقتل 11 من المتدربين والجنود في المغتصبة.
...........

الإعلام الحربي _ غزة
أطلقت مؤسسة مهجة القدس للشهداء والأسرى، ودائرة العمل النسائي في حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين اليوم الأحد، صرخة استغاثة لإنقاذ 62 أسيرة فلسطينية تنتهك حياتهن وحقوقهن ويعانين الويلات في سجون الاحتلال الصهيوني.
ووجهت مهجة القدس والعمل النسائي، في فعالية تضامنية مع الأسيرات بمناسبة يوم المرأة العالمي، أمام مقر المندوب السامي لحقوق الإنسان بمدينة غزة، نداءً للمؤسسات الدولية لإنقاذ الأسيرات اللاتي يعانين الويلات في السجون، والوقوف عند مسؤولياتها تجاههن وعدم إدارة الظهر لهن.
وأوضح ياسر صالح الناطق الإعلامي باسم مؤسسة "مهجة القدس" في كلمة له، أن الأسيرات البالغ عددهن 62 أسيرة فلسطينية تنتهك حقوقهن، 15 منهن قاصرات، و13 أخريات مصابات بالرصاص إصابات بالغة، فضلاً عن استمرار اعتقال أخريات لسنوات طوال أبرزهن لينا الجربوني التي أكملت 15 عاماً في سجون الاحتلال.
وأشار، إلى حرمان النساء في سجون الاحتلال، من خصوصيتهن بعد تركيب الكاميرات على مدار الساعة، فتضطر هؤلاء للبس الحجاب ليل نهار، فضلاً عن اقتحامات متواصلة ومفاجأة لأقسام السجن، وازدياد عدد النساء الذي أدى لاكتظاظ الغرف، فمنهن يفترشن الأرض، وهن مريضات، ويحرمن من العلاج الطبي.
القيادي في حركة الجهاد الإسلامي الشيخ خضر حبيب، أشاد بدور المرأة الفلسطينية التي تساند الرجل في كل مراحل حياته، فتقف بجانب الرجل ، فإما تكون شهيدة أو معتقلة أو منتفضة، فكان لها دور في الانتفاضات الباسلة على مدار سنوات الصراع.
وأشار الشيخ حبيب، إلى النساء اللاتي يقبعن في السجون، ويعانين الويلات جراء استمرار معاناتهن، ويقضين سنوات عمرهن في السجون، مستذكراً المعتقلة الطفلة ديما الواوي، التي تواصل قوات الاحتلال اعتقالها، وهاجم العالم أجمع لاستمرار اعتقالها وهي البالغة من العمر 12 عاماً.
وتساءل الشيخ حبيب، عن حقوق المرأة التي يحتفل بها العالم أجمع ونساء فلسطين ترزح تحت العذابات وتعتقل وتقتل من قبل جنود الاحتلال، مؤكداً أنه في فلسطين كل يوم عيد للمرأة بجهادها ومقاومتها.

..............

بسم الله الرحمن الرحيم
فضيلة الشيخ إبراهيم السنوسي حفظه الله،
الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي في السودان
أسرة الفقيد الكبير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،
ببالغ الحزن والأسى وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا نبأ وفاة الزعيم الإسلامي الكبير، الشيخ الدكتور حسن الترابي، فباسمي وباسم حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، أتقدم إليكم ومن خلالكم إلى المؤتمر الشعبي، وعائلة الفقيد الكريمة، وإلى الشعب السوداني الأصيل، بتعازينا القلبية الحارة، ومواساتنا الأخوية المخلصة في هذا المصاب الجلل.
لقد فجعنا رحيل الشيخ الترابي كما فجعكم، وآلمنا غيابه في هذه اللحظات التاريخية العصيبة كما آلمكم.. لقد فقد السودان والأمة العربية والإسلامية وفي طليعتها الحركة الإسلامية، علماً من أعلام المسلمين الأفذاذ في هذا العصر، وواحداً من ألمع المفكرين، وأبرز وأشجع المجددين الذين نهضوا في هذه الأمة ليجددوا أمر دينها، وليعيدوا إليها ثقتها ويقينها؛ لتسترد دورها ومكانتها وتؤدي رسالتها في العالم.
رحل الشيخ الترابي وترك خلفه من المآثر العظيمة، التي تجعلنا نشعر بمرارة فقده ونحن والسودان والأمة في أمس الحاجة إليه؛ إلى عقله الكبير، وروحه الطاهرة، وفكره المستنير، وبصيرته النافذة؛ فعند الله نحتسبه، ونسأله سبحانه وتعالى أن يغفر له، ويعفو عنه، ويجزيه خير الجزاء، وأن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين؛ وأن يلهم أهله وذويه وإخوانه ومحبيه وتلاميذه، الصبر والسلوان. إنه نعم المولى ونعم المجيب.
د.رمضان عبدالله شلّح
الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين
الأحد 6 آذار/ مارس 2016م
الموافق: 27 جمادى الأولى 1437هـ

...........
دمشق- المركز الفلسطيني للإعلام
+-


توعدت "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، بالرد على اغتيال عمر النايف، محملة في الوقت ذاته الاحتلال الصهيوني مسؤولية تصفيته.

وقال نائب الأمين العام للجبهة، أبو أحمد فؤاد، في كلمة ألقاها في بيت العزاء الذي أقامته له الجبهة في مقرها بدمشق، إن "المهمة تقع على عاتق كتائب الشهيد أبو علي مصطفى، (الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين)، وذلك تأكيداً على موقف الأمين العام للجبهة أحمد سعدات من داخل سجون الاحتلال الصهيوني، حيث أكّد الأخير "رأس عمر بثلاثة رؤوس، وهذا لكم أيها الرفاق".

وأكّد فؤاد مجدداً، على أن "الاحتلال هو السبب الأول والمباشر في عملية الاغتيال"، داعيا إلى "تطوير وتأجيج عمل الانتفاضة في كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وأضاف "يجب أن تكون عمليات عنيفة، لتلقين الاحتلال الصهيوني درساً قاسياً يردعه عن قتل الفتيات والشبان الفلسطينيين كل يوم بدم بارد."

وجدّد أبو أحمد الدعوة لوقف التنسيق الأمني بين السلطة الفلسطينية وأجهزة الاحتلال الأمنية، وأضاف إنه "سيكون لدى الجبهة الشعبية بحث داخل أطر منظمة التحرير الفلسطينية، تضع كل الأمور في نصابها الصحيح، وهنا ستّتخذ الإجراءات والمحاسبة لكل من قصّر وأخطأ وتواطأ" على حد قوله.

وتساءل أبو أحمد عن الإجراءات الأمنية التي كان من المفترض اتخاذها حيال التهديدات التي كانت تصل النايف خلال إقامته في السفارة على مدار 70 يوماً، وكان من الواجب أن تكون وقائية للحيلولة دون وقوع هذه الجريمة.

ودعا كل الأجنحة العسكرية للفصائل الفلسطينية إلى أن تأخذ دورها في تحرير الأسرى جميعهم وليس فقط القياديين، وأن تأخذ دورها أيضاً في حماية الشعب الفلسطيني من جرائم جيش الاحتلال التي باتت تنفذ بشكل يومي بحق المدنيين.

وكان عمر نايف زايد (52 عامًا)، المعروف بـ"عمر النايف"، عُثر عليه مقتولًا داخل السفارة الفلسطينية في العاصمة البلغارية (صوفيا)، وعليه آثار ضرب بالجزء العلوي من جسده.

ويعتبر النايف مطلوبًا للاحتلال الإسرائيلي منذ تمكنه من الفرار من داخل مستشفى نقل إليها للعلاج عام 1990، حيث كان يقضي حكمًا بالسجن المؤبد في سجون الاحتلال، بعد تنفيذه عملية طعن بمدينة القدس المحتلة عام 1986، أسفرت عن مقتل مستوطن إسرائيلي.

وتمكّن بعد ذلك من الفرار إلى خارج الأراضي الفلسطينية، والتنقّل مرتحلاً بين عدد من الدول العربية، إلى أن استقر به المقام في بلغاريا عام 1994.

وحصل نايف على الإقامة الدائمة في بلغاريا، وعمل في متجر صغير بالعاصمة صوفيا، وتزوّج من سيدة بلغارية وأنجب ثلاثة أطفال يحملون جنسية والدتهم.

وعادت قضية عمر نايف، القيادي في "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، إلى الواجهة مجددًا منتصف شهر كانون أول/ ديسمبر 2015، عندما سلمت النيابة العسكرية الإسرائيلية رسالة إلى وزارة العدل البلغارية عن طريق سفارتها في تل أبيب، تطالب فيها بتسيلم نايف للسلطات الإسرائيلية، باعتباره "فارا من العدالة ومحكوم بالسجن المؤبد".

بعد الطلب الصهيوني، أوعزت النيابة العامة البلغارية بوضع نايف رهن الاحتجاز لمدة 72 ساعة، إلى حين اتخاذ القرار بالمحكمة السريعة لتقرير تسليمه للسلطات الإسرائيلية من عدمه، إلا أن الفلسطيني لم يسلّم نفسه، الأمر الذي ردّت عليه الشرطة البلغارية باقتحام منزله وتوقيف نجله ليوم واحد.

في هذه الأثناء، كان نايف قد لجأ إلى مقر السفارة الفلسطينية هناك وتحصنَّ فيها كي لا تتمكن السلطات البلغارية من اعتقاله، لأنه وبحسب الأعراف الدبلوماسية، تعتبر كل سفارة أرضًا تابعًا للدولة التي تمثلها، ولا تقع تحت سيادة البلد المضيف، ولا يمكن لقوات الأخيرة اقتحامها، حتى أعلن عن العثورعليه مقتولا صباح  الجمعة الماضي، داخل غرفته بمقر السفارة بظروف غامضة.

يذكر أن الجناح العسكري للجبهة الشعبية قد نفّذ عملية ثأر لاستشهاد أمينه العام أبو علي مصطفى عام 2001، بتصفية وزير الاحتلال "رحبعام زئيفي"، وكان الشعار آنذاك "الرأس بالرأس"، الذي أطلقه الأمين العام الحالي أحمد سعدات، الأسير في سجون الاحتلال، إثر تنفيذ العملية منذ خمسة عشر عاماً.
...............
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام
أكّدت مريم أبو دقة، عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، أن الانتفاضة الفلسطينية ستستمر بوجه الاحتلال، وأنه لم ولن يستطيع إخمادها.

وأضافت: "الاحتلال ورغم انشغال العالم العربي بأزماته الداخلية، لم يستطع إخماد الانتفاضة، فكيف ولو كان الأمر مخالفاً لذلك تماماً"، داعيةً الفصائل والقوى الوطنية إلى التوحد خلف الانتفاضة وتشكيل قيادة مركزية لها.

وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة، قالت أبو دقة في تصريح خاص لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، إن المرأة الفلسطينية تحتفل باليوم العالمي على طريقتها الخاصة، بمزيد من الصبر والصمود والمقاومة والانخراط في العمل بكل الأشكال بدءًا من الانتفاضة ومقاومة الحصار والجدار.

وتابعت: "المرأة الفلسطينية حامية الهوية، لذا نقول لكل الأسيرات كل عام وأنتن صامدات وثابتات، فأنتن الأحرار وعدوكم هو الأسير، لأنكن تفكرن بالحرية والعدو في بيته يفكر بالسجن خوفاً ورعباً منكن".

ووجهت رسالتها للاحتلال، بأنّه طال الزمن أم قصر، فإنّ المرأة الفلسطينية هي عمود فقري في المقاومة وبناء المجتمع، مشدّدة أنّه لا حرية للمرأة بعيداً عن حرية الوطن.

..............
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
أعرب الوزير السابق وصفي قبها عن استيائه وأسفه الشديد جراء التغييب المتعمد والمقصود لسلطة القانون، والإصرار على ممارسة الاستبداد والقمع والظلم وعدم الإصغاء لصوت الشعب الفلسطيني الذي يطالب بتحقيق العدالة من خلال الالتزام بالقانون الأساسي واللوائح والأنظمة المعمول فيها في مختلف مؤسسات الشعب الفلسطيني.

وجاء تصريح قبها على ضوء استمرار النائب في المجلس التشريعي عن كتلة فتح البرلمانية نجاة أبو بكر باعتصامها للأسبوع الثاني على التوالي في مقر المجلس التشريعي؛ رفضا لقرار النائب العام الذي يطالبها بالمثول أمامه.

ووفق ما نصّ عليه القانون الفلسطيني؛ فإن ذلك يعد تجاوزا للقانون وانتهاكا صارخا لحقوق النائب التي نصت عليها المادة 53 من القانون الأساسي والمتعلقة بالحصانة البرلمانية، والتي تعدّ ملكًا للمجلس التشريعي، وليس ملكاً فردياً ولا يحق للنائب التنازل عنه.

وأشار المهندس قبها أن ما تتعرض له النائب أبو بكر هو جريمة وتعدٍّ صارخ على حقوقها وانتهاك فاضح للقانون الأساسي الفلسطيني، ومحاولة مكشوفة وواضحة من المستبدين الذين يضربون بعرض الحائط كل القوانين لتكميم الأفواه ومنع الجميع من إعلان مواقفهم، والتعبير عن آرائهم.

وعدّ قبها أن عدم تراجع النائب العام عن مذكرة الاعتقال الصادرة بحق النائب نجاة، يؤكد أن هناك قرارًا مبيتًا ومتعمدًا مع سبق الإصرار والترصد لانتهاك سلطة القانون، والمسّ المباشر بمشاعر وصوت وهيبة وحصانة الشعب الذي دفع بممثليه إلى المجلس التشريعي، الأمر الذي يتطلب محاسبة من ينتهك القانون.

وقال قبها: "إن إصرار النائب العام تعدٍّ صارخ على مبدأ سيادة القانون الذي يعدّ أساس الحكم في فلسطين، حيث يخضع للقانون جميع السلطات والأجهزة والهيئات والمؤسسات والأشخاص، فأين العدالة؟ وأين القانون؟ في قرار ومذكرة النائب العام".

...........

رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
احتشد آلاف المعلمين صباح اليوم الاثنين (7-3) أمام مجلس الوزراء في مدينة رام الله رغم الحواجز الأمنية ومحاولة عرقلة تجمعهم، ضمن خطواتهم الاحتجاجية التي يخوضونها للمطالبة بحقوقهم.

ورفع المعلمون، الشعارات المطالبة بحقوقهم، قبل أن ينظموا مسيرة ضخمة انطلقت من أمام مجلس الوزراء إلى وسط مدينة رام الله.

ويدأ الاعتصام في تمام الساعة الحادية عشرة أمام مجلس الوزراء في مدينة رام الله، احتجاجًا على عدم استجابة الحكومة إلى الآن لمطالبهم بإعطائهم حقوقهم المالية الوظيفية المستحقة، وباستقالة رئيس اتحاد المعلمين أحمد سحويل.

هذا، وأقامت الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة منذ ساعات الصباح عدة حواجز على مداخل مدن الضفة لمنع المعلمين من الخروج من مدنهم والوصول إلى مدينة رام الله، والمشاركة بالاعتصام، وعمدت إلى إيقاف حافلات النقل والمركبات العمومية والتدقيق بهويات راكبيها وإنزال المعلمين منها.

........................
نابلس_المركز الفلسطيني للإعلام
أقامت الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية منذ ساعات صباح اليوم الاثنين عدة حواجز على مداخل مدن الضفة لمنع المعلمين من الخروج من مدنهم والوصول إلى مدينة رام الله، والمشاركة باعتصامهم أمام مجلس الوزراء للمطالبة بحقوقهم.

ونقل بعض المعلمين لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، أن الأجهزة الأمنية المنتشرة على مخارج مدن جنين والخليل وطولكرم ونابلس ومداخل مدينة رام الله والبيرة، عمدت إلى إيقاف حافلات النقل والمركبات العمومية والتدقيق بهويات راكبيها وإنزال المعلمين منها.

وبحسب ما تم نقله للمراسل فإن عناصر من الأمن الوقائي والأمن الوطني تواجدوا بشكل مكثف في مجمع الباصات الشرقي والغربي في مدينة نابلس، وحاولوا بالقوة إجبار المعلمين على النزول من المركبات.

وينوي المعلمون في مدارس مدن وقرى الضفة التوجه اليوم للاعتصام في تمام الساعة الحادية عشرة أمام مجلس الوزراء في مدينة رام الله، احتجاجا على عدم استجابة الحكومة إلى الآن لمطالبهم بإعطائهم حقوقهم المالية الوظيفية المستحقة، وباستقالة رئيس اتحاد المعلمين أحمد سحويل.
..............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
جددت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، اليوم الاثنين، موقفها الداعم والمساند للمعلمين في الضفة الغربية المحتلة في خطواتهم الاحتجاجية السلمية المشروعة المطالبة بحقوقهم وإنصافهم أسوة بباقي الوظائف.

واستنكرت الجبهة في بيان صحفي، المضايقات وأساليب الترهيب والتهديدات التي يتعرض المعلمون لها، والتي ساهمت تحريضات واتهامات الحكومة لهم في تصاعدها في الأيام الأخيرة.

وحمّلت الجبهة حكومة رامي الحمد الله المسئولية عن استمرار أزمة المعلمين "التي كان يمكن أن تحلها بالتطبيق الفوري لمطالب المعلمين كاملة حسب اتفاق عام 2013، والالتزام بالحوار مع المعلمين لمطالبهم الأخرى المشروعة، لا أن تكيل الاتهامات لهم بأن خطواتهم مسيسة ومحاولة إجبارهم على القبول بمطالب جزئية لا تعبّر عن الحد الأدنى من حقوقهم".

وأكدت أن "هذه القضية كشفت بشكلٍ واضح لا يخفى على الجميع غياب السياسة المالية الواضحة والشفافة والعادلة لهذه الحكومة، وهو الذي أدى إلى توجيه جزء كبير من الموازنة إلى قطاعات الأمن وجهات سيادية متنفذة على حساب قطاعات التعليم والبنية التحتية والشئون الاجتماعية".

وعدّت الجبهة الشعبية أن تهديدات الحكومة باعتبار هؤلاء المعلمين مستنكفين واستبدالهم بمتطوعين أو معلمين جدد هو قرار مرفوض وعبثي ويخالف القانون الفلسطيني، ولن يحل المشكلة بل سيزيدها تعقيداً.

وعبّرت الجبهة عن رفضها لقرار الحكومة بحظر التظاهرات، مشيرة أنه يتعارض مع القانون الفلسطيني الذي أكد على حرية الرأي والتعبير، وبالحق في الاحتجاج السلمي، ويثبت بأن الحكومة وأجهزتها الأمنية ماضية في سياساتها وممارساتها القمعية المرفوضة من خلال عدم استجابتها لحقوق المعلمين، وتبني الخيارات البوليسية بحقهم.

يذكر أن أزمة المعلمين وإضرابهم عن العمل متواصلة في محافظات الضفة الغربية المحتلة؛ للمطالبة بحقوقهم، وذلك للأسبوع الرابع على التوالي.

وتتمثل مطالب المعلمين بإكمال علاوة طبيعة العمل وصرفها في راتب شهر فبراير الحالي مع علاوة غلاء المعيشة المجمد منذ ثلاث سنوات، وصرف المتبقي من علاوة طبيعة العمل بنسبة 5% من تاريخ إقراره في الأول من يناير 2014، وصرف 9% من علاوة طبيعة العمل لجميع العاملين في وزارة التربية والتعليم.
.................
الخرطوم - المركز الفلسطيني للإعلام
قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، خالد مشعل، إن حركة حماس ستواصل السعي لتحقيق الوحدة واستكمال التحرير.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها مشعل، في سرادق عزاء الدكتور حسن الترابي، في العاصمة السودانية الخرطوم، لدى رئاسته وفد الحركة الذي وصل مساء أمس الأحد، وضم د. موسى أبو مرزوق، وماهر عبيد وأسامة حمدان، لتقديم واجب العزاء في وفاة الترابي.

وعبر مشعل عن تعازي الحركة للسودان رئيساً وحكومة وشعباً، وللحركة الإسلامية برحيل الفقيد الكبير، وما يمثله من قامة فكرية وسياسية وتجديدية.

وأضاف إن الدكتور الترابي كان داعماً لقضية فلسطين وشعبها، ولطالما سعى لتحقيق الوحدة الفلسطينية.

وأكد رئيس المكتب السياسي على ثقته بأن محنة فقد رمز كبير لا بد أن تكون عامل تماسك وقوة للسودان، و"هو ما سعى إليه الشيخ الترابي رحمه الله". 

وقدم الوفد واجب العزاء لنائب رئيس الجمهورية في السودان السيد حسبو محمد عبد الرحمن، وللأمين العام للمؤتمر الشعبي العام الشيخ إبراهيم السنوسي، وقادة المؤتمر الوطني والمؤتمر الشعبي ورجالات السودان، كما قصد الوفد بيت الراحل الكبير؛ حيث قدم العزاء لزوجته السيدة وصال المهدي ولعائلته الكريمة.
.........
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
قال وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد الحساينة، إن وزارته قررت تشكيل لجنة لبحث الخلاف الذي نشب مؤخرا بين اللجنة القطرية واتحاد المقاولين الفلسطينيين، حيث لجأ الأخير خلالها لتعليق العمل بالمشاريع القطرية بغزة.

يقول الوزير الحساينة لمراسل 
"المركز الفلسطيني للإعلام": "قبل أيام جاءني نائب رئيس اتحاد المقاولين المهندس أسامة كحيل دون موعدٍ مسبق، وتبادلنا أطراف الحديث حول أزمة أحد المقاولين المعروفين أنّ اللجنة القطرية اتخذت بعض الإجراءات ضده".

وأضاف: "بعد الاستماع قررنا تشكيل لجنة مباشرةً بنفس الجلسة بعد أن اتصلت بالسفير العمادي الذي كان في قطر، ووزارة الأشغال، واتحاد المقاولين الذي كان حاضراً عنه نائب رئيس الاتحاد، وتم التوافق على ذلك".

وكانت شركات المقاولات الفلسطينية أعلنت الخميس المنصرم، عن توقف عملها بشكل تحذيري في مشاريع اللجنة القطرية؛ احتجاجا على ما أسمتها "القرارات التعسفية" المنافية للتعاقدات بين الشركات واللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة.

لكن الحساينة استهجنه ووصفه بـ"التصعيد" من اتحاد المقاولين فور وصول السفير العمادي قبل يومين إلى قطاع غزة، مضيفاً: "تركنا المقاولين وذهبوا للتفاوض مع العمادي حيث لم يخرجوا من اللقاء معه بنتيجة فقرروا الإضراب وأطلقوا بيانًا"، متسائلاً: "هل يعقل هذا وأن تعطل عمل أكثر من 23 ألف عامل مقابل مصلحة شخصية؟!".

واختتم الحساينة قوله 
لمراسلنا: "نحن سنشكل لجنة تحقيق ولا يزاود علينا أحد بحماية المقاولين فنحن لا نريد إلا حمايتهم وصون حقوقهم"، مؤكّداً أنّ هناك طرقًا قانونية سليمة بعيداً الإعلام لحل مثل هذه القضايا.

................
بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام
أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت كتاباً جديداً بعنوان "النزاع على السيادة في فلسطين في ظل اتفاقيات أوسلو.. المخزون المائي في الضفة الغربية نموذجاً".

والكتاب الواقع في 214 صفحة من القطع المتوسط، هو رسالة نال بها المؤلف فرحان علقم درجة الماجستير في برنامج الدراسات الإسرائيلية من معهد الدراسات الإقليمية بكلية الدراسات العليا، جامعة القدس سنة 2012.

وتسعى هذه الدراسة لتوسيع فهمنا حول تأثير النزاع على السيادة في فلسطين في ظلّ اتفاقيات أوسلو، على المخزون المائي وعلى سياسة "إسرائيل" المائية في الضفة الغربية، والتعرف على إمكانية التصدي لهذه السياسة من خلال هذه الاتفاقيات.

ويتضمن الكتاب خمسة فصول؛ تناولت الخصائص الجغرافية للضفة الغربية ومصادر المياه فيها، والمياه الفلسطينية في القوانين والمعاهدات الدولية، والهيمنة الإسرائيلية عليها بعد سنة 1967.

واختتم الكتاب بجملة من النتائج والتوصيات التي تركزت حول مبدأ امتلاك الشعب الفلسطيني الحق الدائم في السيادة على أرضه، وأن الاحتلال الإسرائيلي هو السبب الرئيس في حرمانه منها، بالإضافة إلى بعض الوثائق.

وقد اعتمدت الدراسة على المنهج التاريخي لتتبع تطور سياسية ”إسرائيل“ المائية في منطقة الدراسة، إضافة إلى المنهج الوصفي والتحليلي لوصف وتحليل آثار اتفاقيات أوسلو على سياسية ”إٍسرائيل” المائية؛ وذلك من خلال بحث في الكتب المنشورة، باللغتين العربية والإنجليزية، وإجراء مقابلات مع مسؤولين وخبراء ومستشارين في موضوع المياه.

ولقد توصل الباحث إلى أن "إسرائيل" حرصت على إفراغ هذه الاتفاقيات من مضامينها، وهذا ما توضحه الأرقام التي تشير إلى تراجع كميات المياه التي حصل عليها الفلسطينيون في سنة 2008 بقرابة 50 مليون م3 عما هو مقدر لهم في اتفاقيات أوسلو، حيث بلغ مجموع ما حصل عليه الفلسطينيون في سنة 2008 هو فقط 88 مليون م3 من المياه، في الوقت الذي ازداد فيه عدد السكان الفلسطينيين بنسبة 42.8% لم يرتفع المجموع العام لما حصل عليه الفلسطينيون إلا بمقدار 5.3%، وتراجعت صحة الفرد السنوية بنسبة 26.3%، وشهدت هذه الفترة تراجعاً في الإنتاج المحلي بنسبة 16.7% وزيادة في الاستيراد من ”إسرائيل“ بنسبة 98.6%.

ويرى الباحث أن الأولوية الأولى تكمن في وضع حدّ لمعاناة الفلسطينيين في موضوع المياه، وذلك من ناحيتين؛ الأولى تمكين الفلسطينيين من ممارسة سيادتهم على أرضهم وعلى مواردهم الطبيعية، والموارد المائية تحديداً وفق قانون المياه الدولي والمعاهدات والمواثيق الدولية التي تعنى بتنظيم الإدارة المشتركة للمياه المشتركة، أما الثانية فهي بإيجاد حل سريع لأزمة المياه الفلسطينية من خلال زيادة الإنتاج من المياه الجوفية للسكان في الضفة الغربية، وإمداد قطاع غزة بما يلبي احتياجاته من المياه.

...............
إسطنبول - المركز الفلسطيني للإعلام
أعلن "منتدى فلسطين الدولي للإعلام والاتصال - تواصل"، عن عقد مؤتمره الثاني "تواصل 2" يومي 18 و 19 أيار (مايو) 2016، في مدينة اسطنبول التركية، تحت عنوان: فلسطين في الإعلام.. فرص وتحديات.

وبحسب بيان صدر عن المنتدى؛ فإن المؤتمر سيناقش هذا العام "الفرص والتحديات التي تواجه القضية الفلسطينية في ظل التغير الكبير والتحولات التي يشهدها عالم الإعلام، وكيفية النهوض بالحضور الإعلامي للقضية الفلسطينية، وتعزيز التواصل مع الإعلاميين والوسائل الإعلامية العربية والدولية".

 وسيكون ملف "الإعلام الجديد" بكل تفاصيله وفرصه التي يوفرها للقضية الفلسطينية، محورًا رئيسًا للندوات وورش العمل، التي ستتوزع على يومي المؤتمر؛ وذلك عبر مشاركة نخب وخبرات في هذا المجال.

ونقل البيان عن هشام قاسم، الأمين العام لـ"منتدى فلسطين الدولي للإعلام والاتصال" قوله إن "العالم يعيش تحولات هائلة في مجال الإعلام والتواصل"، مشيراً إلى أن تلك التحولات "أثرت على أشكال المنتجات الإعلامية وطرق تلقيها، وأصبحت خصائص الإعلام ووظائفه أكثر وضوحاً، وغدا أكثر تفاعلية وجذباً لجيل الشباب".

وأوضح قاسم أن تلك المتغيرات "فرضت فرصًا وتحديات على وسائل الإعلام الفلسطينية، الأمر الذي جعل من الضروري بحث سبل تحقيق أكبر فائدة ممكنة من ذلك".

ومن المقرر أن يبدأ التسجيل للراغبين في المشاركة في المؤتمر يوم 10 آذار (مارس) المقبل، وحتى نهاية شهر نيسان (أبريل) الذي يليه، وذلك على الموقع الإلكتروني للمنتدى.

وكان "منتدى فلسطين الدولي للإعلام والاتصال"، عقد مؤتمره الأول "تواصل 1" في مدينة اسطنبول التركية يومي 23 و 24 نيسان (أبريل) 2014، بمشاركة 450 إعلامياً من الكتاب والصحفيين والفنانين، وقيادات مؤسسات إعلامية، من مختلف أنحاء العالم العربي والعالم، شمل نحو ثلاثين دولة.

وتم حشد إمكانيات تقنية وفنية ولوجستية ضخمة، تتماشى مع التطور الحاصل في عالم  تكنولوجيا العمل الإعلامي، لتضمن سير أعمال المنتدى وفق ما هو مخطط لها، ولتأمين أجواء نقاش وتدارس إيجابية، تثري عمل المؤسسات المشاركة وتعزز خبراتها.
..............
بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام
اختتمت في العاصمة اللبنانية بيروت، أمس الأحد، بعد ثلاثة أيام من الأنشطة المتنوعة، فعاليات مؤتمر (شباب فلسطين الدولي.. إبداع وعمل)، بمشاركة وحضور شباب فلسطيني من مختلف دول الشتات العربي والأوروبي، وبرعاية رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني الوزير حسن منيمنة.

وشارك في حفل الافتتاح في اليوم الأول العديد من الشخصيات الفلسطينية واللبنانية، ونحو 185 شاباً وفتاة من الشباب الفلسطيني.

وتخلل الحفل كلمة للّجنة التحضيرية للمؤتمر ألقاها عضو اللجنة فريد قاسم، وكلمة لرئيس لجنة الحوار اللبناني والفلسطيني الوزير حسن منيمنة ممثلاً بالدكتور زهير الهواري.

كما تخلل الافتتاح كلمة لزوجة الأسير الفلسطيني الصحفي محمد القيق، فيحاء شلش، تحدّثت فيها عن تجربة زوجها الأسير في الإضراب عن الطعام كتجربة شبابية ناجحة استطاع من خلالها الانتصار على إرادة السجّان.

وقد اختتم اليوم الافتتاحي لمؤتمر شباب فلسطين بتقديم ورشة تدريبية بعنوان "العمل الشبابي.. من الفكرة إلى المؤسسة"؛ قدّمها المدرب الدولي الأستاذ حسن يوسف.

وفي اليوم الثاني للمؤتمر شارك الشباب الفلسطينيّ في خمس جلسات متنوعة؛ تضمّنت ندوات وورشات لشخصيات فلسطينية بارزة مثل الدكتور محمد ياسر عمرو والدكتور محسن صالح والإعلامية في قناة الجزيرة روان الضامن.

كما تضمّنت الجلسات عروضاً لتجارب ومبادرات شبابية تهدف لتطوير عمل الشباب الفلسطيني في الشتات.

وعرضت الحملة الدولية للحفاظ على الهوية الفلسطينية "انتماء" تجربتها على مدى ست سنوات، استطاعت فيها الدفاع عن الثوابت الفلسطينية وإحياء الانتماء للوطن.

وفي اليوم الثالث وعلى هامش المؤتمر، نفذ وفد من مؤتمر شباب فلسطين الدولي وقفة تضامنية أمام مقر الأونروا الرئيس في بيروت؛ رفضاً لسياساتها وضد قراراتها الظالمة بحق اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وفي البرنامج الميداني، جال الوفد الشبابي في أزقة مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين في بيروت؛ حيث اطّلعوا على الحالة البائسة التي يعيشها أبناء المخيم، تخلّلها عدة زيارات لعدد من المؤسسات الأهلية الاجتماعية العاملة في المخيم.

يشار إلى أن المؤتمر يهدف لتأسيس استراتيجيات ومشاريع شبابية تنهض بواقع الشباب الفلسطيني في الشتات، وتؤسس لمرحلة تمكين طاقاتهم واستثمارها بالشكل الأنسب، وليكون الأول من نوعه في مناقشة واقع الشباب الفلسطيني وتسليط الضوء على قضاياهم في دول الشتات الفلسطيني.

واختتم المؤتمر بقراءة البيان الختامي الذي أكد على رفض إجراءات الأونروا وتقليص خدماتها الأخيرة التي تهدف لإنهاء حق العودة، معلناً حق الشباب بالدفاع عن الثوابت الوطنية كالعودة إلى الديار المقدسة وتحريرها وتحقيق حرية الأسرى.

وأعلن البيان الختامي عن تشكيل هيئة تأسيسية للتجمع الوطني للشباب الفلسطيني في الشتات.

.................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في غزة أن بدء عملية التسجيل لمشروع التشغيل المؤقت للخريجين العاطلين عن العمل سيبدأ إلكترونياً الأسبوع القادم.

وقال نائب الأمين العام لمجلس الوزراء أسامة سعد في بيان صحفي أصدره المكتب الإعلامي للمجلس الاثنين إنه سيتم فتح المجال لتحديث بيانات الخريجين الراغبين بالعمل من خلال رابط لصفحة إلكترونية على الحاسوب الحكومي، وذلك خلال الأسبوع المقبل، وستكون مدة التسجيل أسبوعين فقط.

وحول آليات التسجيل؛ أشار البيان أنه سيتم اعتماد المسجلين إلكترونيا من الخريجين خلال المدة المحددة فقط، وذلك كقاعدة بيانات رئيسة لمشروع تشغيل الخريجين، موضحاً أنه سيجري التأكد من دقة البيانات المُدخلة من خلال ربط الصفحة الإلكترونية بقواعد البيانات الحكومية الأخرى في الدوائر الحكومية ذات العلاقة.

.............

قـــاوم – رفح – في إطار التواصل وتعزيز العلاقات الفلسطينية وترسيخ مفاهيم الوحدة بين مكونات الشعب الفلسطيني قام وفد قيادي من لجان المقاومة يتقدمه عضو القيادة المركزية الأستاذ حيدر الحوت "أبو محمد " بتقديم التهنئة للإخوة الرفاق في الجبهة الديمقراطية بمناسبة الذكرى الــ47 لإنطلاقتها خلال الحفل الذي أقامته الجبهة الديمقراطية في مكتبها  في رفح .
كما قامت لجان المقاومة بزيارة تهنئة إلى الأخ الدكتور إيهاب أبو زيد بمناسبة حصوله على شهادة الدكتوراه.

.............
تحت شعارات "دعم الانتفاضة المتصاعدة في الضفة واجب وطني على الجميع" و " رفضنا لتخفيض الخدمات هو تمسك بالاونروا ودفاع عن حق العودة " توافدت الحشود الجماهيرية من مخيمات لبنان الى قاعة رسالات في بيروت للمشاركة في المهرجان المركزي الذي اقامته الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في الذكرى السابعة والاربعين لانطلاقتها..
حضر المهرجان سفير فلسطين اشرف دبور وحشد من قادة وممثلي الاحزاب اللبنانية والفصائل والقوى الاسلامية، الاتحادات واللجان والمؤسسات الشعبية والنقابية وحشود جماهيرية من مخيمات لبنان.. اضافة الى انصار الجبهة وجمهورها.. وقد تصدرت الواجهة الرئيسية للقاعة صورة كبيرة للامين العام الرفيق نايف حواتمة ولافتة كبيرة تحيي ذكرى الانطلاقة والانتفاضة بالاضافة الى لافتات تندد بالعدوان الاسرائيلي وتؤكد التمسك بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.
وعلى وقع الاناشيد والهتافات الوطنية بدأ المهرجان بكلمة ترحيب من عضو اللجنة المركزية للجبهة الرفيق فتحي كليب ثم تحدث عضو المكتب السياسي لحركة امل الحاج محمد جباوي فتوجه بالتحية الى الجبهة الديمقراطية بقيادتها ومناضليها الذين دائما ما كانوا وما زالوا يحرصون على الوحدة الوطنية ونحن نشاطرهم ذلك ونؤكد بأن هذه الوحدة هي السلاح الاقوى في مواجهة سلاح الفتك والعدوان الصهيوني، مجددا دعوته لدعم الانتفاضة الباسلة التي تخوض معركة الشرف الحقيقية وهي حتما منتصرة على عدو لا يفهم الا لغة المقاومة..
كما تحدث عضو مجلس قيادة الحزب التقدمي الاشتراكي الدكتور سرحان سرحان فأكد على ان المعركة الحقيقية هي تلك التي يخوضها الشعب الفلسطيني على ارضه وهذه المعركة لا بد لها وان تنتصر، مجددا التأكيد على موقف النائب وليد جنبلاط والحزب التقدمي الاشتراكي بدعم الشعب الفلسطيني ونضاله، وايضا دعم حقوقه الانسانية خاصة تحركاته الراهنة رفضا لاجراءات وكاتلة الغوث بتقليص الخدمات.
كلمة حزب الله القاها مسؤول الملف الفلسطيني الحاج حسن حب الله فاكد على دعم الحزب الدائم لمقاومة وانتفاضة الشعب الفلسطيني الذي يخوض اليوم معركته عن جميع العرب الغارقون في حروب جانبية لا يستفد منها الا العدو الصهيوني الذي يستفرد اليوم بالشعب الفلسطيني لذلك ندعو كل شرفاء الامة الى دعم الشعب الفلسطيني ومده بكل ما من شأنه الصمود في معركته ضد عدو يقف عاجزا عن مواجهة الانتفاضة المنتصرة حتما.
كما تحدثت نائب امين عام الحزب الشيوعي اللبناني ومنسقة اللقاء اليساري العربي الرفيقة ماري الدبس فدعت الى توفير الادوات النضالية التي من شانها ضمان انتصار الانتفاضة على العدو الصهيوني داعية جميع الفصائل الفصائل الفلسطينية الى توحيد جهودها في معركة الدفاع عن الارض الفلسطينية التي يلتهمها الاستيطان، مجددة دعم الحزب الشيوعي اللبناني للوحدة الفلسطينية التي هي اساس الانتصار.
اختتم المهرجان بكلمة الجبهة الديمقراطية القاها عضو المكتب السياسي الرفيق علي فيصل الذي نقل تحيات الامين العام الرفيق نايف حواتمة وقيادة الجبهة الى الشعب الفلسطيني في لبنان مستعرضا ما تشهده القضية الفلسطينية من محاولات امريكية وغربية تهدف الى الاستفراد بالشعب الفلسطيني تمهيدا فرض المشروع الاسرائيلي، مؤكدا على ان المبادرة الفرنسية وغيرها من المشاريع الهابطة هي مرفوضة من شعبنا، وان خيارنا هو الانتفاضة الشعبية، القادرة على اعادة الاعتبار للقضية الفلسطينية بعد تزايد المخاطر على الحقوق الفلسطينية.
ودعا الى استعادة الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام وتشكيل الاطر الوطنية الموحدة بما يحصن انجازات الانتفاضة ويعمق طابعها الشعبي وتوسيع دائرة المشاركة فيها وتعزيز زخمها واعتبار ذلك المفصل الحاسم لتحويلها إلى انتفاضة شاملة، والعمل على ترجمة نداءاتها بضرورة إنهاء الانقسام، واستئناف مسيرة المصالحة، في اطار استراتيجية وطنية جديدة تنهي مسيرة المفاوضات وتعمل على وقف التنسيق الامني والغاء اتفاق باريس الاقتصادي.. ومعركة دبلوماسية داعمة للقضية الفلسطينية وصولا الى محاكمة اسرائيل على جرائم الحرب التي ارتكبتها بحق شعبنا..
واعتبر ان قضية المقاومة لاسرائيل ومشروعها في المنطقة يجب ان تكون محل اجماع كل الدول العربية وبالتالي فان المس بمقاومة حزب الله هو مس بالمقاومة عموماً لذلك ندعو الجميع على اختلاف مشاربهم الى التوحيد حول قضية مقاومة العدو الاسرائيلي ودعم كل القوى المقاومة للمشروع الامريكي الاسرائيلي.
كما استعرض التحركات الجماهيرية في لبنان رفضا لتخفيض خدمات وكالة الغوث قائلا:ان الدول تت المانحة تتعاطى مع شعبنا اليوم بعقلية المستعمر المستبد الذي يريد فرض كل شيء دون حتى سماع رأي من يعنيهم الامر من اللاجئين الذين هم اول من دافعوا عن وكالة الغوث وخدماتها عندما حاول هؤلاء في السابق ان يعبثوا بوكالة الغوث وبوظيفتها وخدماتها شاهدوا كيف هب الشعب الفلسطيني واحدا موحدا ليس فقط دفاعا عن خدمات الاونروا بل وعن الوظيفة السياسية التي انشأت لاجلها وهي اغاثة وتشغيل اللاجئين وتقديم الخدمات ربطا بالقرار 194.
لذلك لا يتوقع احد من شعبنا ان يبقى صامتا امام ما تتعرض له وكالة الغوث من حملات غربية متواطئة مع العدو الاسرائيلي لانهاء هذه المنظمة الدولية، بل ان من سيعتدي على الشعب الفلسطيني بصحته وحياته وتعليم ابناءه واغاثته، سيجد امامه انفجارا شعبيا لا احد يعلم مداياته، لذلك فنحن نحمل ما حصل وما سيحصل في حال تواصل تجاهل شعبنا وحقه في الحياة والعيش الكريم الى الدول المانحة التي تبدو واهمة ان هي اعتقدت ان بامكانها تمرير سياساتها وانتزاع تنازلات سياسية نزولا عند المواقف والاملاءات التي تسعى الادارة الامريكية والعدو الاسرائيلي الى فرضها.
وإذ توجه بالتحية الى الشعب الفلسطيني بكل مكوناته السياسية والشعبية والمؤسسات في حركتهم الشعبية فقد اكد على مواصلة التحركات الشعبية طالما استمرت وكالة الغوث في صم آذانها عن سماع اصوات اللاجئين المنتفضين دفاعا عن حقوقهم. فقد دعا الدولة اللبنانية الى دعم مطالب اللاجئين واجراء الاتصالات اللازمة على المستوى الدولي، معتبرا ان القرارات الجائرة تمس حياة وامن الشعب الفلسطيني الاجتماعي وتشكل خطرا مباشرا على النسيج الاجتماعي للاجئين.
واستعرض اوضاع المخيمات مبديا ارتياحه للحالة المستقرة التي تعيشها المخيمات بفعل جهود جميع القوى والتعاون مع المؤسسات اللبنانية المعنية، ونحن نجهد ايضا من اجل تحصين هذه الحالة وتطويرها باتجاه ثبات الامن والاستقرار لها ولجوارها وهذا ما يمكننا من مواصلة نضالنا من اجل حق العودة ومن اجل اقرار الحقوق الانسانية ومن اجل تأمين خدمات تعليمية وصحية جيدة من قبل الاونروا للاجئين
يذكر ان "فرقة العائدين للفنون الشعبية الفلسطينية" التابعة لتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني كانت قد قدمت وصلات وعرض فنية لاقت قبول واستحسان الحضور.
وقد قدمت فرقة "العائدين" للفنون الشعبية الفلسطينية التابعة لاتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني وصلات فنية لاقت اعجاب الحضور الذي تفاعل معها.


..............

0 comments: