الأحد، 28 فبراير، 2016

انتفاضة150:طعن واطلاق رصاص واعتقالات 27/2/2016

الأحد، 28 فبراير، 2016
انتفاضة150:طعن واطلاق رصاص واعتقالات 27/2/2016

فلسطين السبت 18/5/1437 – 27/2/2016
المقاومة
جرائم الاحتلال
الحصار
اعمال امن عباس
اخبار متنوعه
...............
التفاصيل
المقاومة
قاوم - الأراضي المحتلة -  ذكرت الإذاعة الصهيونية "ريشت بت"، مساء اليوم السبت، أن رجلا وامرأة وشرطيا أصيبوا بجراح في حادثة طعن بمدينة الطيبة، داخل الأرضي المحتلة عام 1948.
وقالت الإذاعة، إن امرأة تبلغ من العمر 21 عاما أصيبت بجراح خطيرة، وأصيب رجل كان معها بجراح طفيفة، بعد أن هاجمهما رجل بآلة حادة، وسط مدينة الطيبة، وهي مدينة تقطنها أغلبية عربية من فلسطينيي الأراضي المحتلة عام 1948.
وأوضحت "ريشت بت" الصهيونية ، أن سيارات نجمة داود الحمراء نقلت المصابين إلى مستشفى "مائير" بمدينة كفار سابا للعلاج، بينما قامت الشرطة الصهيونية بأعمال تمشيط بحثا عن المهاجم الذي لاذ بالفرار.
وفي وقت لاحق، ذكر موقع 0404 الإخباري الصهيوني، أن الشرطة الصهيونية تمكنت من إطلاق النار على منفذ الهجوم، وإصابته بجراح بالغة الخطورة، مبينا أن الشاب طعن ايضا شرطيا أثناء محاولة السيطرة عليه.
ولم تعرف بعد خلفية الهجوم.
................
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
أطلق مقاومون النار، في وقتٍ متأخرٍ مساء اليوم السبت، تجاه مستوطنة "بيت إيل"، المقامة على أراضي مدينة البيرة، وسط الضفة الغربية المحتلة.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، على موقعها الالكتروني، إن أعيرة نارية أطلقت باتجاه مستوطنة "بيت ايل" المقامة على أراضي المواطنين شمال البيرة، لافتة إلى أن الاعتقاد يسود بأن مصدر النيران مخيم الجلزون القريب.

وذكرت أنه لم يسجل وقوع إصابات، فيما أصيبت بعض المنازل بالرصاص، بينما شرعت قوات الاحتلال في أعمال تمشيط.

وأذاعت القناة العبرية العاشرة، أن من أطلق النار على "بيت إيل" استخدم بندقية قنص.

وتكرر في الأيام الماضية إطلاق النار تجاه المستوطنة، دون وقوع إصابات أو أضرار.

وخلال الأسابيع الأولى من انتفاضة القدس التي انطلقت مطلع أكتوبر/ تشرين أول الماضي، شهد الحاجز العسكري المؤدي للمستوطنة، على المدخل الشمالي لمدينة البيرة، مواجهات بصورة شبه يومية مع شبان الانتفاضة، قبل أن تمنع قوات السلطة التظاهر في المنطقة، وفي عدة حالات أقدمت على قمع المسيرات التي حاولت التوجه إلى الحاجز المذكور.

................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
أصدرت حركة "حماس" اليوم السبت، فيديو يرصد أبرز العمليات الفدائية خلال انتفاضة القدس التي انطلقت مطلع أكتوبر / تشرين أول الماضي.

ويبدأ الفيديو باستعراض عملية إطلاق النار التي استهدفت مجموعة من المستوطنين في 1 أكتوبر / تشرين أول الماضي، قرب مستوطنة "ايتمار" المقامة على أراضي المواطنين في نابلس شمال الضفة المحتلة، التي قتل فيها مستوطن صهيوني وزوجته، وتبين لاحقًا أن منفذيها من حركة "حماس"، وينتهي بعملية الطعن في متجر المستوطن "رامي ليفي" شمال القدس المحتلة بتاريخ 18 الشهر الجاري، وقتل فيها مستوطن وأصيب آخر، بينما اعتقل المنفذان بعد إصابتهما وهما: أيهم صبح وعمر الريماوي.

ووفق معطيات إحصائية؛  قتل 33 صهيونيا وأصيب قرابة 450 آخرين، في أكثر من 240 عملية فدائية تنوعت بين عمليات طعن ودهس وإطلاق نار منذ انطلاق انتفاضة شملت جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة.
.....................
جرائم الاحتلال
نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام
داهمت دوريات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم السبت بلدة بيتا جنوب نابلس، وتمركزت في حارة بيتا الفوقا، قبل أن تنسحب وتنصب حاجزا على مدخل البلدة الرئيس.

 وقال شهود عيان، إن 7 دوريات صهيونية اقتحمت البلدة الساعة 2 فجرا، واخترقت وسط البلدة ومنطقة نصب الشهداء، وتوغلت أيضاً في داخل الحارات العليا بالبلدة، التي شهدت اقتحامات متكررة خلال اليومين السابقين.

من جانب آخر شدد جنود الاحتلال من إجراءاتهم على حاجز بيت فوريك شرق نابلس، وفتشوا المركبات التي تقل العمال المتوجهين إلى مدينة نابلس صباح اليوم.

 وقال سائق مركبة عمومي إنه انتظر ساعة على الحاجز قبيل السماح له بالاقتراب من الجنود، ثم جرى التدقيق في الهويات، والسماح له بالمرور.

................
جنين- المركز الفلسطيني للإعلام
اندلعت بعد عصر السبت مواجهات على مفرق مثلث الشهداء على شارع جنين –نابلس جنوبي جنين شمال الضفة الغربية، عقب كمين نصبته قوات الاحتلال لمركبة، واعتقلت ثلاثة مواطنين منها، فيما اعتقلت مواطنا رابعا على حاجز دوتان.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال أوقفت مركبة بيضاء اللون، واعتقلت ثلاثة من ركابها قرب مثلث الشهداء، وهم: عدي الدسوقي من مخيم جنين، معتصم درويش من مثلث الشهداء وأمين الأصهب من بلدة قباطية.

وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال اشتبكت مع المواطنين الذين خاضوا معها مواجهات واسعة امتدت من مفرق الشهداء وحتى مدخل قباطية.

من جهة أخرى اعتقلت  قوات الاحتلال شابا مجهول الهوية على حاجز دوتان جنوبي جنين؛ إذ أشار مواطنون إلى أن جنود الاحتلال لاحقوا شابا قرب الحاجز، واعتقلوه، ونقلوه إلى جهة مجهولة.

................
يعبد- المركز الفلسطيني للإعلام
أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، ظهر اليوم، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في بلدة يعبد جنوب غرب جنين.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا، إن المواجهات تركزت قرب مدخل البلدة الرئيسي، حين تمركزت قوة من جيش الاحتلال أطلقت وابلا من القنابل الغازية تجاه المواطنين.

وأضافت المصادر، إن قوات الاحتلال احتجزت مواطنين ومركبات وحققت معهم ميدانيا، فيما انتشرت في الحي الجنوبي وفي منطقة النبعة بالبلدة.

وأشارت المصادر إلى أن الشبان أغلقوا الطريق بالمتاريس، ورشقوا الجنود بالحجارة، في ظل مواجهات يومية تشهدها يعبد.
...................
الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام
اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني، فجر اليوم السبت (27-2)، عدداً من المنازل في مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية المحتلة، ونصبت بعض الحواجز العسكرية على مداخلها.

وأفاد مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" بأن قوات الاحتلال داهمت فجر اليوم مناطق متفرقة من مدينة الخليل، واقتحمت عدداً من المنازل تعود ملكيتها لمواطنين من عائلات النتشة والبيطار والقواسمة وسدر وأبو عيشة، وشرعت بعملية تفتيش وتدمير لبعض محتويات هذه المنازل.

وفي سياق آخر، أكد شهود عيان لمراسلنا أن قوات الاحتلال أقامت صباح اليوم عدداً من الحواجز العسكرية في مناطق مختلفة من محافظة الخليل، وخصوصا على مدخل الخليل الشمالي، مما تسبب في إعاقة حركة المواطنين والتسبب في أزمة مرورية خانقة.
.................
سلفيت - المركز الفلسطيني للإعلام
أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، السبت، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني، في قرية ياسوف شرق سلفيت، عقب اقتحام المستوطنين للقرية.

وأفاد رئيس مجلس قروي ياسوف حافظ عبية، بأن عددًا من المستوطنين اقتحموا القرية، بحماية من قوات الاحتلال، في محاولة منهم للدخول لمنطقة البساتين وسط القرية، في إطار خطة مدروسة وممنهجة للتضييق على المواطنين والاعتداء عليهم وتخريب ممتلكاتهم.

وأضاف، إن أهالي القرية تصدوا للمستوطنين؛ ما أدى لاندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال التي أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع؛ الأمر الذي أسفر عن إصابة العشرات بحالات اختناق.

وبين شهود عيان أن المستوطنين يستهدفون منطقة البساتين كونها منطقة جميلة فيها ينابيع عذبة  طبيعية.


ولفت الشهود إلى أن قوة عسكرية أقامت حاجزا عسكريا على مدخل القرية وفتشت المركبات والمواطنين.

وينفذ المستوطنون عمليات اقتحام للقرى الفلسطينية يتخللها اعتداءات على المواطنين وممتلكاتهم تحت حماية قوات الاحتلال الصهيوني.

...................
خان يونس - المركز الفلسطيني للإعلام
فتحت قوات الاحتلال الصهيوني، صباح اليوم السبت، نيران أسلحتها الرشاشة، تجاه المزارعين الفلسطينيين في قطاع غزة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في الأرواح.

وقال راصد ميداني بحسب وكالة "قدس برس" إن قوات الاحتلال المتمركزة في المواقع العسكرية، وكذلك في المركبات شرقي خان يونس جنوب قطاع غزة، فتحت صباح اليوم نيران أسلحتها الرشاشة بشكل كثيف تجاه المزارعين، وصيادي الطيور ورعاة الأغنام، ومنازل المواطنين الفلسطينيين في بلدة "خزاعة" شرق خان يونس.

وأضاف Yنه تزامن مع عملة إطلاق النار تحركات غير اعتيادية لقوات الاحتلال داخل الشريط الحدودي، وتحليق مكثف لطائرات الاستطلاع "بدون طيار".

يشار إلى أن استهداف المزارعين في المناطق الحدودية من قطاع غزة بات سمة يومية متسبباً بسقوط ضحايا وخسائر مادية.

ويضاف هذا الاعتداء إلى سلسلة الانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال منذ توقيع اتفاق التهدئة بين المقاومة الفلسطينية ودولة الاحتلال في السادس والعشرين من آب /أغسطس 2014 برعاية مصرية.
..................
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام
أعلنت قوات الاحتلال الصهيوني إنهاء حالة الاستنفار الأمني، صباح السبت، بعد أنباء عن تسلل فلسطينيين من قطاع غزة إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48.

وذكرت الإذاعة العبرية، نقلا عن مصادر في جيش الاحتلال، أنه تم  اعتقال ثلاثة فلسطينيين، غير مسلحين، يشتبه في عبورهم  السياج الفاصل بين  قطاع غزة والأراضي المحتلة، قرب دفيئات زراعية في محيط مستوطنة أشكول القريبة من قطاع غزة

ونقلت القناة "العاشرة" العبرية عن مصادر في جيش الاحتلال، أن التحقيق الأولي مع المعتقلين أظهر أن المعتقلين الثلاثة لم يكونوا يحملون أي أسلحة، وتسللوا بهدف البحث عن عمل وبسبب الوضع الاقتصادي الصعب السائد هناك، مشيرةً إلى أن الجيش أعلن إنهاء حالة الاستنفار الأمني.

وكانت قوات الاحتلال أعلنت في وقت سابق من صباح اليوم، عن رفع حالة التأهب حالة الطوارئ في منطقة ما يسمى "مجمع مستوطنات أشكول" شرق خانيونس جنوب قطاع غزة في  النقب الغربي جنوب فلسطين المحتلة عام 48، وأصدر تعليمات للمستوطنين بعدم الخروج من منازلهم، بعد أن شوهد ثلاثة أشخاص يعبرون السياج من غزة باتجاه المجمع الاستيطاني

وأضافت إن  قوات كبيرة من جيش الاحتلال تدعمها ماسحات ضوئية نفذت عمليات بحث وتمشيط واسعة في المنطقة، حيث تم القبض على ثلاثة شبان فلسطينيين.

وفي أعقاب ذلك طالب رئيس المجلس الاستيطاني "أشكول"، غادي ياركوني، بسرعة الانتهاء من إقامة جدار فاصل على طول الحدود مع  قطاع غزة، والذي سوف يمنع عمليات التسلل هذه.

من جانبه، انتقد عضو برلمان الاحتلال "كنيست"، حاييم يلين من حزب "هناك مستقبل"، ومن سكان مستوطنة "ناحل عوز" المحيطة بقطاع غزة، سلوك الحكومة ووزير الأمن الذين يواصلون طمأنة رؤساء المستوطنات والمستوطنين بالكلمات بعيدا عن الأفعال.

وأضاف "ما دام لا يوجد جدار سيكون هناك المزيد من عمليات التسلل، وسيكون هناك المزيد من المطاردات التي ينفذها الجيش ضد المتسللين"، معبرا عن مخاوفه من دخول المقاومة الفلسطينية..
..................
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام
كشف تقرير رسمي فلسطيني، النقاب عن مخطط صهيوني لشطب "الخط الأخضر" داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، في مسعى لتسهيل إنجاز مشاريعها التهويدية في شرق مدينة القدس.

وقال التقرير إنه وفي سياق مخططات الاستيطان المتواصلة الهادفة لتهويد شرق القدس وشطب "الخط الأخصر"، فقد أودعت بلدية الاحتلال في القدس مخططًا هيكليًا لتوسيع مستوطنة "راموت" على حساب مساحة أكثر من 419 دونماً من أراضي قرى "لفتا" و"بيت إكسا" و"بيت حنينا" شرق القدس، ضمن مشروع "منحدرات راموت" التهويدي.

والخط الأخضر هو خط وهمي يفصل بين الأراضي المحتلة عام 1948 والمقام عليها الكيان الصهيوني، والأراضي المحتلة عام 1967.

وأشار التقرير الصادر عن "المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان" (تابع لمنظمة التحرير الفلسطينية)، إلى أن المخطط الصهيوني الجديد يترتب عليه مصادرة 45 دونمًا من أراضي قرى "الولجة"، و"شعفاط" و"عناتا" لاستكمال إقامة جدار الفصل العنصري قرب الضفة الغربية، وإقامة معبر جديد.

كما يتضمن إعلان بلدية الاحتلال في القدس، تنفيذ مشروع يطلق عليه اسم "منحدرات راموت" من خلال إقامة 1435 وحدة استيطانية، و240 وحدة خاصة، وبناء مؤسسات عامة، فيما الحي الاستيطاني الجديد الذي سيمتد غرباً باتجاه وادي "بيت اكسا"، وجنوبا باتجاه قرية "لفتا" المهجرة، فوق ما يعرف بـ "خط الهدنة"، ويؤدي إلى توسع كبير في الجزء الشمالي الغربي لشرقي القدس، (وهو أحد بنود خطة القدس 2020 الذي ينص على إقامة 58 ألف وحدة استيطانية في المدينة مع حلول العام 2020).

وبين التقرير الأسبوعي، الذي يرصد انتهاكات الاستيطان الصهيوني للأراضي الفلسطينية، أن حملات التهويد طالت جهاز التعليم "الإسرائيلي"، موضحاً أن ما يسمى وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بينت، يعتزم إطلاق شعار السنة التعليمية القادمة في الكيان باسم "توحيد القدس".

وأشار بينت في تصريحات له، إلى أنه سيتم طرح خطة تعليمية واسعة تشمل المرحلة الأساسية وصولا إلى المرحلة الثانوية، ردا على كافة المحاولات التي كانت تهدف لفصل اليهود عن مدينة القدس، وفقا لتعبيره.

وفي سياق متصل، وثق التقرير عمليات الهدم في تجمع "أبو النوار" بالقدس المحتلة وإخطارات الهدم في أحياء القدس والانتهاكات في المسجد الأقصى، وتطرق لإخطارات الهدم في الخليل وانتهاكات المستوطنين وعمليات الهدم في بلدة "نعلين" برام الله، فضلا عن الانتهاكات في محافظة سلفيت.
...........
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام
حذر خبير فلسطيني في الإعمار والترميم، من انهيار مبان، في البلدة القديمة بمدينة القدس المحتلة، في حال عدم ترميمها.

ووجه المهندس مصطفى أبو زهرة نداء للعالمين العربي والإسلامي لإعمار مدينة القدس لما تتعرض إليه أبنيتها ومنازلها من انهيارات وتشققات بسبب الأنفاق والحفريات والبنية التحتية المتآكلة.

ونبه أبو زهرة في تصريحات لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" الجهات المسؤولة والمعنية في الأقصى وما حوله؛  بأنه في حال  لم تعمر المباني والمنازل ستتعرض للانهيار، ومن ثم تكون لقمة سائغة للاحتلال للانقضاض عليها.

وقال إن هذه الأحياء بنيت منذ حقب طويلة بعضها من الحقبة الأيوبية والحقبة المملوكية والعثمانية ومن ثم في أوائل القرن الماضي، مشيرا إلى أن الكثير من هذه الأبنية والمنازل آيلة  للسقوط والانهيار بفعل الزمن والعوامل الطبيعية، وكذلك بفعل الحفريات التي تقوم بها سلطات الاحتلال.

وتنتهج سلطات الاحتلال سياسة حفر الأنفاق تحت المدينة ما ينتج تصدعات كبيرة لهذه الإحياء والمباني القديمة.

وقال: "نقول لأشقائنا في العالمين العربي والإسلامي إن كل بيت وموقع في البلدة القديمة وكل مقدسي ومحل تجاري هو حصن من حصون المسجد الأقصى والبلدة القديمة والقدس"، داعيا لتثبيت المقدسيين ودعم صمودهم ليكونوا حارسا للمدينة المقدسة ولهويتها.

ويقول مراقبون إن الحفريات الصهيونية أساس كل تصدعات المباني في البلدة القديمة، فالحفريات والأنفاق لا يعرف أحد مداها وخطورتها وتتم بشكل سري، ما يشكل خطراً على المباني القديمة في المدينة المقدسة.
................
الحصار
رفح - المركز الفلسطيني للإعلام
أبلغت السلطات المصرية، الجانب الفلسطيني، صباح اليوم السبت، عن تعطّل أحد خطوط الكهرباء المصرية المغذية لمدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وقال محمد ثابت مسئول العلاقات العامة والإعلام في شركة الكهرباء، إن شركة الكهرباء أبلغتهم بعطل أصاب خط كهرباء غزة 2 القادم من الجانب المصري فجرا.

وتتعطل الخطوط المصرية الثلاثة بشكل مستمر، بحيث بات من الصعب أن تجد الخطوط الثلاثة القادمة من مصر تعمل معاً إلا في أوقات نادرة، وهو ما يضاعف معاناة المواطنين من أزمة الكهرباء المتفاقمة أصلاً.
.........
اعمال امن عباس
رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام
تعهد عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" مسئول ملف المصالحة الوطنية فيها عزام الأحمد، بإحباط أي محاولة لإنشاء ميناء بحري يربط بين قطاع غزة وجزيرة قبرص التركية.

وقال الأحمد خلال لقاء على قناة "فلسطين" الفضائية، إن ما يجري الحديث عنه "ليس ميناء، وإنما عوامة مع قبرص التركية التي لا يعترف بها أحد، ونحن أيضا لا نعترف بها".

وأضاف "نحن نعترف بقبرص الموحدة الصديقة الوفية التي وقفت مع الثورة الفلسطينية في أحلك الظروف، ولن نتنازل عن وحدة قبرص مثلنا مثل القبارصة".

وأشار إلى أن الهدف من إقامة الميناء أو هذه المحاولات هو "مس العلاقة الفلسطينية القبرصية بشكل جوهري".

وختم قائلاً: "مهما جرت من محاولات، سنكون قادرين على إحباط أي محاولة لإقامة ميناء أو كهرباء أو مفاوضات تتناقض مع المصالح الوطنية الفلسطينية العليا".
...............
اخبار متنوعه
بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام
يطل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، خالد مشعل، في حلقتين تلفزيونيتين مسجلتين عبر قناة القدس الفضائية، للحديث حول استراتيجيات مشروع المقاومة والتحرير.

ووفق قناة القدس الفضائية؛ تأتي الحلقتان في سياق اختتام برنامج على خطى صلاح الدين، الذي جرى فيه الحديث عن مراحل القائد صلاح الدين الأيوبي في طريقه إلى تحرير بيت المقدس، من التربية إلى الإعداد وحتى التحرير.

وستبث الحلقتان يومي الاثنين (29-2) والثلاثاء (1-3)، على التوالي في تمام الساعة الثامنة مساء بتوقيت القدس (الساعة التاسعة مساء بتوقيت مكة المكرمة).

وعلى مدار خمس وأربعين حلقة من برنامج على خطى صلاح الدين، أثرت نخبٌ من العلماء والمتخصصين والمفكرين الواقع الحالي باستحضار تجربة القائد صلاح الدين الأيوبي في تحرير القدس.

.................
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
شارك مئات المواطنين، اليوم السبت، في مسيرة بمدينة رام الله، وسط الضفة المحتلة؛ إيذانا بانطلاق "أسبوع مقاومة الاستعمار والأبرتهايد" الصهيوني.

وجاب المشاركون في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الوطنية لمقاطعة المنتجات "الإسرائيلية"، شوارع مدينة رام الله، باتجاه دوار الرئيس الراحل ياسر عرفات، حيث انتهت بمهرجان خطابي.

وقال عضو اللجنة، الناشط جمال جمعة، إن هذه الفعالية جاءت من أجل دعم حملة المقاطعة في الأراضي الفلسطينية وفي العالم، في الوقت الذي تتعرض فيه الحملة لهجمة شرسة بتنظيم من حكومة الاحتلال واللوبي اليهودي".

ونقلت "قدس برس" عن جمعة قوله، إن الفعالية حملت عدة رسائل منها الدعوة إلى تعزيز المقاطعة على الصعيد المحلي، وتوحيد كل جهود الفلسطينيين وكل القوى والمؤسسات الفاعلة في هذا الإطار لدعمها ومواصلة طريقها لتحقيق الأهداف التي انطلقت لأجلها.

وأشار إلى أن المشاركين بالفعالية طالبوا السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير بتطبيق قرار المجلس المركزي الفلسطيني الذي يتضمن مقاطعة الاحتلال على كافة الصعد.

وبيَن الناشط جمعة، أن الاحتلال يعتبر حملة المقاطعة تهديدا استراتيجيا له، ويضع الخطط الاستراتيجية للتصدي لها على المستوى الدولي والمحلي، مشيرا إلى تسجيل إنجازات دولية بالرغم من الحملة الشرسة التي تشنها حكومة الاحتلال.

ورأى أن التفاعل المحلي الفلسطيني فيما يتعلّق بمسألة المقاطعة يتنامى بشكل كبير جدا، وحجم التفاعل بفعالية اليوم حمل رسالة بهذا الصدد، مشيراً إلى أن وعي المواطن الفلسطيني أصبح واضحا بأهمية المقاطعة وتبعاتها على دولة الاحتلال.

تجدر الإشارة إلى أن الحركة العالمية لمقاطعة "إسرائيل" وسحب الاستثمارات منها، وفرض العقوبات عليها انطلقت عام 2005، وذلك للمطالبة بتطبيق إجراءات عقابية ضد الاحتلال الصهيوني حتى ينصاع انصياعاً كاملاً إلى القانون الدولي والمبادئ الأساسية لحقوق الإنسان.

...................
القسام - الضفة المحتلة :
أكدت حركة المقاومة الإسلامية حماس أن انتفاضة القدس مستمرة وما زالت تحتفظ بمقومات استمرارها، وفي مقدمتها وجود الاحتلال ومواصلته العدوان والتنكيل بأبناء شعبنا.
وأضاف الناطق باسم الحركة حسام بدران في بيانٍ له مساء السبت أن جميع خيارات التسوية باعتراف أصحاب القرار السياسي الذين راهنوا على تحقيق الحلم بالاستقلال عبر المفاوضات فشلت على مدار أكثر من 20 عاماً.
وشدد على أن أبرز مقومات استمرار الانتفاضة هي حالة الصمود غير المسبوقة التي تحلت بها العديد من شرائح الشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى مشاهد الصبر والثبات التي بدت على العائلات الفلسطينية في لحظات وداع الشهداء ودهم المنازل وغيرها.
وأكد بدران أن انتفاضة القدس تمكنت من زعزعة وإرباك نظرية الأمن الصهيوني ، من خلال تمكن شباب الانتفاضة من تسديد عدة ضربات موجعة للاحتلال من حيث طبيعة الأهداف المستهدفة وجغرافيا التنفيذ للمقاومين وأدوات المقاومة.

...............
رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام
أكد الأمين العام للجبهة الشعبية الأسير أحمد سعدات، أن جريمة اغتيال المناضل الشهيد عمر النايف في مقر السفارة الفلسطينية ببلغاريا تعدّ جريمة مدبرة، مطالباً بتشكيل محاكمة شعبية للقيادات الفلسطينية التي تواطأت في هذه الجريمة لإنزال أشد العقوبات الثورية بحقهم.

وقال سعدات، في بيان له، إن هذه الجريمة التي تتواطأ فيها السلطة ومخابراتها بشكل مباشر وواضح لا لبس فيه تعيد إلى الأذهان مسلسل ممارسات السلطة وفي مقدمتها اقتحام سجن أريحا واختطاف الرفاق، وصولاً إلى هذه الجريمة البشعة داخل السفارة الفلسطينية في بلغاريا.

وأضاف أن جريمة قتل النايف ستؤدي إلى نتائج وأبعاد خطيرة لا يمكن أن تكون السلطة بمنأى عنها، وهي بمجملها جزء من استمرارها بالتنسيق الأمني والمراهنة على التسوية مع العدو المجرم.

ولفت سعدات إلى أن جريمة اغتيال 
النايف تحمل في طياتها عدة تساؤلات وشبهات يجب الكشف عنها، وفي مقدمتها عدم توفير الحماية الرسمية للشهيد، وعدم وجود الأمن الخاص بالسفارة والتابع لمخابرات السلطة لحظة اغتياله، خاصة في ظل ما وصل من النايف مباشرة عبر عائلته بأنه كان يتعرض لضغط متواصل من السفارة وتهديده بأن الموساد يمكن أن يصله بأي لحظة، وأن أمن السفارة لن يفعلوا شيئًا.

وأشار إلى أن هذه الجريمة أيضاً تفتح تساؤلات عن أسباب عدم طرح قضية النايف أمام رئيس وزراء بلغاريا الذي زار الأراضي الفلسطينية، والتقى قيادة السلطة بحضور رئيس السلطة عباس شخصياً.

 وشدد سعدات على أن الجبهة الشعبية وهي تقدم إلى مذبح الحرية مناضلاً فلسطينياً صلباً وأحد أبناء الحركة الأسيرة الذين تمرّسوا بالنضال دون تراجع أو استكانة، فإنها تحمل الموساد الصهيوني والسلطات البلغارية وقيادة السلطة ممثلة برئيسها محمود عباس ووزير الخارجية رياض المالكي والسفير في بلغاريا أحمد المذبوح المسئولية الأولى والمباشرة عن هذه الجريمة.
.................
أفاد مراسل الجزيرة في صوفيا بأن السلطات البلغارية منعت حضور ومشاركة الجانب الفلسطيني في تشريح جثة الأسير الفلسطيني السابق عمر النايف، لمعرفة أسباب الوفاة.
وكانت التحريات الأولية في قضية اغتيال النايف أشارت إلى وجوده ملقى في حديقة السفارة الفلسطينية بالعاصمة صوفيا وعليه آثار تعذيب.
وشرعت السلطات البلغارية اليوم السبت في عملية تشريح جثة النايف لمعرفة الأسباب الحقيقية التي أدت إلى وفاته.
ونقل المراسل عن النائب العام البلغاري أن النايف وجد في حالة حرجة، وأنه نقل حيا إلى المستشفى ولفظ أنفاسه داخل سيارة الإسعاف.
كما ذكر المراسل عن مصادر أن جثة الأسير الفلسطيني السابق لا يوجد فيها أي أثر لطلقات نارية، وإنما يبدو من المعاينة الأولى كأنه ألقي من مكان شاهق، علما بأن المنطقة التي وجد فيها النايف ليست فيها بنايات عالية.
في هذه الأثناء، غادر الوفد الفلسطيني الرسمي الذي كلفه الرئيس محمود عباس بالتحقيق في ملابسات اغتيال النايف مدينة رام الله متوجها إلى العاصمة البلغارية صوفيا، وهو مشكل من ممثل عن الجبهة الشعبية التي انتمى إليها النايف ومسؤول أمني من المخابرات الفلسطينية ووكيل وزارة الخارجية تيسير جرادات.
وقد غارد الوفد الأراضي الفلسطينية متوجها إلى بلغاريا، ومن المتوقع أن يصل إليها مساء اليوم.
ورفضت الجهات الفلسطينية الرسمية التعقيب على الأنباء التي قالت إن السلطات البلغارية ترفض السماح لممثلين فلسطينيين في عملية تشريح جثمان النايف.
غياب الأمن
وأفاد مراسل الجزيرة بأن السفارة الفلسطينية في صوفيا لا تتضمن أي معايير أمنية، إذ لا توجد هناك أي حراسة ليلية أو نهارية ولا كاميرات مراقبة، وهو ما يعني أن النايف لم يكن محميا بالشكل المطلوب داخل السفارة.
وقد أدانت كافة الفصائل الفلسطينية اغتيال النايف واتهمت فصائل -بينها حركة حماس والجهاد الإسلامي- إسرائيل بالوقوف وراء اغتيال النايف، وحملت عائلته كلا من الخارجية الفلسطينية والسفارة في العاصمة البلغارية المسؤولية عن عدم حمايته.
كما قرر الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الجمعة تشكيل لجنة تحقيق لكشف ملابسات اغتيال النايف.
وتعود قصة عمر النايف إلى العام 1986 حين اعتقل بتهمة المشاركة في قتل مستوطن بمدينة القدس وحكم عليه بالسجن المؤبد، وبعد أربع سنوات من السجن نقل إلى مستشفى في مدينة بيت لحم، حيث تمكن في وقت لاحق من الهرب إلى دولة عربية، ثم استقر في بلغاريا عام 1994.
ورغم مرور ثلاثة عقود على قتل المستوطن ظل النايف مطلوبا وملاحقا وهدفا لقوات الاحتلال الإسرائيلي.

.................
الإعلام الحربي – خاص
أكد الشيخ نافذ عزام والقيادي في حركة الجهاد الإسلامي أن الأسير محمد القيق بإضرابه بعد 94 يوماً من الصمود والتحدي حقق انتصاره على سجانيه بأمعائه الخاوية لينتزع حريته وكرامته دفاعاً عن كرامة شعبنا الفلسطيني وكل أسرانا البواسل مسطراً بهذا الانتصار أروع ملاحم البطولة والفداء والنضال.
وأضاف القيادي عزام أن على شعبنا وفصائله اليوم الالتفاف حول خيار المقاومة ودعم انتفاضه القدس، وأن نتجاوز كل الخلافات بيننا وننظر إلى قضية الاسرى الذين يتعرضون صباح مساء لشتي العذابات, لنحمل هذه الرسالة والأمانة في أعناقنا والتحرك لتحرير وتبيض السجون كما رفض الاسير القيق الرضوخ للعدو مدافعاً بروحه وجسده كرامته وحريته عن كل أسرانا وعن أرضنا فلسطين.
وجاء حديث القيادي نافذ عزام خلال وقفة تضامنية نظمتها حركة الجهاد الإسلامي في مخيم المغازي وسط القطاع، وذلك أمس بعد صلاة الجمعة مباشرة, والتي شارك فيها العشرات من أبناء الحركة في المخيم تضامننا مع الأسير محمد القيق، لتتحول لوقفة فرح وابتهاج بعد إعلان عائلة الأسير محمد القيق التوصل لاتفاق بإنهاء إضرابه عن الطعام، ويفك محمد القيق إضرابه عن الطعام بعد أن حقق انتصاره في معركة الأمعاء الخاوية ومعركة الكرامة والحرية.

...................
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
أكد حراك المعلمين الموحد، استمرار الإضراب في مدارس الحكومة بالضفة الغربية المحتلة، مستنكرًا ما وصفه بـ"استخفاف" وزير التربية والتعليم صبري صيدم، بمطالبهم عبر تصريحاته حول جدولة الديون.

وقال الحراك في بيانٍ له مساء السبت، تلقى "
المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً منه، إن وزير التعليم "رمى كل مطالبنا التي قدمت للكتل البرلمانية في سلة المهملات، في محاولة واضحة للعودة مرة أخرى لنقطة الصفر؛ استمراراً لسياسة كسر إرادة المعلم وإذلاله".

وأضاف "مرة أخرى وبعد أسبوعين من نضالنا المتواصل يطل علينا وزير التربية، ليزف لنا البشرى بجدولة الديون المستحقة لنا أصلا منذ سنوات..".

وشدد "نحن مستمرون موحدون في فعالياتنا حتى تحقيق مطالبنا العادلة، وإن ثمار هذا الحراك يجب قطفها في آذار لتكون بعيدة كل البعد عن "كذبة نيسان".

وكان صيدم أعلن أن الحكومة ستستدين لتدفع جزءًا من مستحقات المعلمين المتأخرة في شهر مارس/ آذار المقبل، وتجدول باقي المستحقات لنهاية العام، دون تطرّق للمطالب الأخرى.

وتشهد مدارس الضفة إضرابًا منذ أسبوعين تخلله مظاهرات كبرى شارك فيها الآلاف؛ للمطالبة باستحقاق ومطالب مهنية للمعلمين، الذين استمروا في حراكهم رغم الإجراءات الأمنية التي مارستها أجهزة السلطة.

ويطالب المعلمون، بحسب دبابسة، بصرف مستحقات المعلمين ومتأخراتهم المتفق على صرفها بعد الاتفاق الذي وقع مع الحكومة في العام 2013، وفتح الدرجات للمعلمين، وصرف علاوة غلاء المعيشة، إلى جانب صرف علاوة بدل طبيعة عمل

.................
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام
طالبت النائب عن حركة "فتح" نجاة أبو بكر، والمعتصمة في مقر المجلس التشريعي (البرلمان) في رام الله بمقاضاة النائب العام في السلطة الفلسطينية وتفعيل دور المجلس التشريعي الفلسطيني.

وشددت أبو بكر في كلمة هاتفية خلال الوقفة التضامنية معها، والتي دعت إليها رئاسة المجلس التشريعي الفلسطيني في مقره بغزة، اليوم السبت، على ضرورة وقف تغول الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة على السلطة التشريعية.

وتعتصم أبو بكر وعائلتها منذ أيام في مقر المجلس التشريعي في رام الله، وذلك بعد استدعائها من قبل النائب العام على خلفية دعمها لإضراب المعلمين في الضفة الغربية.

من جهته، ندّد أحمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني "بتغول السلطة التنفيذية على السلطة التشريعية".

ودعا إلى عقد جلسة خاصة للمجلس غدا الأحد بحضور كافة الكتل البرلمانية والنواب المستقلين لمناقشة ما وصفها بـ "الأبعاد الخطيرة" لاستدعاء النائب العام للنائب أبو بكر وممارسات الأجهزة الأمنية ضدها وسبل مواجهتها.

واعتبر بحر أن استدعاء أبو بكر هو "امتداد لممارسات الأجهزة الأمنية في الضفة بحق المجلس التشريعي ونوابه، ومنع رئيسه عزيز دويك من دخوله لممارسة مهام عمله"، داعيا رئيس السلطة محمود عباس إلى ما أسماه "التوقف عن ذبح القانون الفلسطيني". حسب قوله.

وفي السياق ذاته، اعتبرت هدى نعيم في كلمة "كتلة التغيير والإصلاح" البرلمانية التابعة لحركة "حماس"، ما تقوم به الأجهزة الأمنية في رام الله ضد النائب أبو بكر بأنه "تجاوز خطير للدستور الفلسطيني"، ووصفته بـ "القرصنة".

وعدت الاستدعاء اعتداء على الشعب الفلسطيني، الذي انتخب أبو بكر، وأشارت إلى أن الرد الأمثل عليه باستئناف جلسات المجلس التشريعي بشكل طبيعي.

وأكد جميل مجدلاوي النائب عن كتلة "أبو علي مصطفى" البرلمانية التابعة لـ "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، أن الأجهزة الأمنية التي تقوم باستدعاء نائب منتخب تتحول إلى "ملشيات للبلطجية" حسب تعبيره.

وحذر من الأبعاد الخطيرة لهذه الخطوة والتي تنطوي على هذا السلوك.

وطالب بجمع توقيع كل الكتلة البرلمانية والنواب المستقلين من أجل استئناف عمل المجلس، مشيراً إلى أن جمع توقيعات ربع النواب من الممكن أن يعقد المجلس التشريعي في جلسة طارئة يشارك بها كل النواب، بحسب القانون الفلسطيني.

ومن جهته طالب عضو المجلس الوطني الفلسطيني فايز أبو شمالة، رئيس المجلس الوطني سليم الزعنون بضرورة التدخل لحماية أبو بكر ووقف تغول الأجهزة الأمنية الفلسطينية على البرلمان الفلسطيني.
وأكد أنهم لا يتضامنون مع شخص أبو بكر فحسب بل مع القانون الفلسطيني والمجلس التشريعي الذي تنتهك حصانته.

وحضر الوقفة عدد من نواب المجلس التشريعي عن كتلة "حماس" و"الجبهة الشعبية" البرلمانية وكذلك النائب عن حركة "فتح" نعيمة الشيح علي.


................
جنين - المركز الفلسطيني للإعلام
استنكرت فعاليات بلدة عرابة جنوب مدينة جنين شمال الضفة الغربية، الليلة الماضية، ملاحقة النائب عن حركة فتح نجاة أبو بكر من النائب العام في السلطة، عادّين ذلك تعديا على مؤسسة المجلس التشريعي.

وقال النائب عن كتلة التغيير والإصلاح إبراهيم دحبور خلال الفعالية التضامنية إن القانون الأساسي ضمن الحصانة لأعضاء المجلس التشريعي، وإن النائب العام لا علاقة له بأعضاء التشريعي، وإنما يتصل بهيئة رئاسة المجلس، وهي تنسق معه في حال كان هناك أمر ما.

وأردف دحبور قائلا إن ما يجري سابقة خطيرة تريد أن تكرس نهجا في الساحة الفلسطينية؛ وهو أنه لا حصانة لأحد، وهذا مرفوض ومؤشر خطير.

بدوره تساءل القيادي في حركة الجهاد الإسلامي الشيخ خضر عدنان عن أي نوع من المستشارين يحكمون البلد، مطالبا السلطة بأن تغلق هذا الملف بسرعة، مستنكرا ملاحقة النائب أبو بكر.

بدورها، قالت النائب نجاة أبو بكر، التي تتحصن منذ أيام داخل المجلس التشريعي برام الله في اتصال هاتفي: إنها سبق وتعرضت للتهديد والاعتداء أكثر من مرة على خلفية مواقفها، وأن هناك من لا يريد لأي صوت حر أن يكون في هذه البلد.

وأشارت إلى أن معركتها مع بعض "الساذجين" لم تبدأ اليوم، ولكنهم قرروا أن يكسروني؛ لأنهم لا يريدون أي صوت مخالف لهم في البلد.

يذكر أن النائب نجاة أبو بكر نائب عن حركة فتح في محافظة نابلس، ولكنها تنحدر من بلدة عرابة جنوب مدينة جنين.

................
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام
كشف أسامة حمدان، مسؤول العلاقات الدولية، في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، عن وجود اتصالات، تجريها حركته مع السلطات المصرية، لتطوير "العلاقة الثنائية" بين الجانبين

وقال حمدان، في تصريح صحفي لوكالة الأناضول: "هناك تحسن ملموس في علاقتنا مع مصر، ونأمل تطوير هذه العلاقة، وأن تسير نحو الأفضل، وفي الاتجاه الذي يخدم القضية الفلسطينية". 

وأضاف حمدان، إن تطور العلاقة مع مصر، سينعكس إيجابا على الوضع الإنساني، في قطاع غزة

وتابع:" أعتقد أنه من واجبنا، أن نبذل كل ما في وسعنا لتحسين واقع غزة، بأفضل صورة ممكنة، وتحسين العلاقة مع مصر، أحد أهم هذه العوامل". 

ورفض حمدان الكشف عن طبيعة تطور العلاقة، وحول ما إذا كانت هناك لقاءات مرتقبة بين الجانبين، مكتفيا بالقول: "لا أستطيع التحدث بأي تفاصيل (..) علاقتنا مع مصر نريد أن تكون قوية". 

وأكد أن دور مصر، "أساسي وفعّال"، وأن أي علاقة مع أي دولة، أو أي طرف لن يكون على حساب العلاقة مع مصر

وتعتبر مصر، الراعي الرئيس لملف المصالحة الفلسطينية، واستضافت عدة لقاءات بين حركتي فتح وحماس.
.................
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام
وقع أهالي المختطفين الأربعة على "حملة مليون توقيع"؛ للمطالبة بالإفراج عن أبنائهم المختطفين في الأراضي المصرية منذ أكثر من 6 شهور، ولم يعلم عن مصيرهم شيء حتى اللحظة.

وتأتي هذه الحملة التي أطلقها التجمع الشعبي للتضامن مع المختطفين الأربعة اليوم السبت (27-2)، من أمام السفارة المصرية بمدينة غزة، للتأكيد على مواصلتهم بالمطالبة المشروعة بالإفراج عن أبنائهم.

من جهته قال ممثل التجمع الشعبي للتضامن مع المختطفين الأربعة محمد سلطان، في كلمة له باسم أهالي المختطفين: "أبناؤنا ليسوا مجرمين، وليسوا قطاع طرق...لقد سافروا من أجل الدراسة، والعلاج بطرق رسمية".

وأضاف خلال المؤتمر الذي عقد أمام السفارة: "كل يوم يمضي يزداد الألم والمعاناة لأهالي المختطفين؛ خاصة أنهم لا يعلمون عن مصيرهم شيئا، ولا يجدون أدنى تحرك من السلطة الفلسطينية، والجهات المصرية، أو حتى المؤسسات الدولية والإنسانية".

وأشار إلى أنه مضى ستة شهور على عملية الاختطاف دون الإفصاح عن مصيرهم، أو معرفة أي شيء يتعلق بمصيرهم.

وطالب السلطة الفلسطينية، بتحمل مسؤولياتها الكاملة من أجل حريتهم. كما طالب المؤسسات الدولية والإنسانية ومؤسسة الصليب الأحمر بالعمل على الضغط على مصر من أجل الكشف عن مصير أبنائهم المختطفين.

وشدد في مطالبته لجمهورية مصر العربية، ببذل كافة الجهود من أجل الكشف عن مصير أبنائهم، والعمل على عودتهم لأهلهم سالمين.

يذكر أن المختطفين الأربعة هم: عبد الدايم أبو لبدة، ياسر زنون، عبد الله أبو الجبين، وحسين الزبدة، سافروا من غزة إلى مصر عبر بوابة معبر رفح المصرية بأوراق رسمية للعلاج والتعليم.
 
وتم اختطافهم بتاريخ (19-8-2015) من مدينة سيناء المصرية، وهم في باص الترحيلات المصرية بعد خروجهم من بوابة المعبر المصري، وبعد الختم على جوازاتهم، وحتى هذه اللحظة لم يتم معرفة أي معلومة تتعلق بهم.
..................
أدانت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين تصدي أجهزة الأمن الفلسطينية للمسيرة الحاشدة التي نظمتها بمناسبة الذكرى السابعة والأربعين لانطلاقتها ومنعها من التوجه إلى حاجز الاحتلال في مستعمرة بيت أيل.
وكان الآلاف من أبناء شعبنا وممثلي القوى الوطنية والإسلامية قد تجمعوا في دوار المنارة برام الله ظهر يوم الجمعة 26/2/2016 لإحياء هذه الذكرى المجيدة حيث ألقى الرفيق قيس عبد الكريم (أبو ليلى) نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية وعضو المجلس التشريعي كلمة حيى فيها ذكرى شهداء الجبهة والثورة وأكد أن مناضلي الجبهة الديمقراطية سيواصلون هذه المسيرة المباركة جنباً إلى جنب مع سائر فصائل حركتنا الوطنية حتى تتحقق أهداف شعبنا في الحرية والاستقلال والعودة وتخفق رايات فلسطين في سماء القدس المحررة.
وأكد أبو ليلى أن الجبهة الديمقراطية تحيي هذه الذكرى الخالدة بفعالية من فعاليات الانتفاضة الشبابية التي انطلقت لتشكل المقدمة لانتفاضة شعبية شاملة لن تتوقف إلا بكنس الاحتلال واقتلاع الاستيطان الاستعماري من أرضنا المحتلة لتمارس دولة فلسطين سيادتها الكاملة على حدود الرابع من حزيران 67 بما فيها القدس العاصمة وليستعيد اللاجئون من أبناء شعبنا حقهم في العودة إلى ديارهم وفقاً للقرار 194.
ودعا أبو ليلى جميع القوى الفلسطينية إلى الارتقاء إلى مستوى المسؤولية والاستجابة لنداء الشباب المنتفض بإنهاء الانقسام والعودة إلى رحاب الوحدة بما يمكن من قيام قيادة وطنية موحدة للانتفاضة وتسليحها ببرنامج قادر على قيادتها نحو النصر.
وأكد أبو ليلى أن تنفيذ اتفاقات المصالحة بإقامة حكومة وحدة وطنية وإجراء انتخابات شاملة للتجديد الديمقراطي لمؤسسات م.ت.ف. والسلطة الفلسطينية هو أحد أبرز متطلبات تعزيز زخم الانتفاضة وتطويرها.
ودعا أبو ليلى إلى دعم مسيرة الانتفاضة من خلال تطبيق قرارات المجلس المركزي التي أكدت عليها اللجنة التنفيذية بوقف التنسيق الأمني وإعادة النظر باملاءات اتفاق باريس الاقتصادي وتصعيد التحرك على المستوى الدولي من اجل عزل إسرائيل ومحاسبتها على جرائم الحرب التي ترتكبها بحق شعبنا الفلسطيني وصولاً إلى فرض العقوبات عليها.
وأشار أبو ليلى إلى أن المواجهة الفعالة للاحتلال تتطلب تعزيز لحمة المجتمع من خلال تأمين الحقوق المعيشية للكادحين من أبنائه. وأعلن دعم الجبهة الديمقراطية لحق المعلمين في الإضراب دفاعاً عن حقوقهم ومطالبهم المشروعة وأدان قيام أجهزة الأمن بنصب الحواجز لمنع المعلمين من المشاركة في الاعتصام الحاشد أمام مجلس الوزراء مؤكداً أن مثل هذه الممارسات الاستبدادية تحفر خندقاً عميقاً بين السلطة وبين الشعب وهي تنتهك الحقوق والحريات التي يضمنها القانون الأساسي للمواطنين.
كما أدان أبو ليلى الاعتداء على حصانة وصلاحيات المجلس التشريعي من قبل أجهزة السلطة التنفيذية التي تنتهك بذلك أبسط المبادئ الدستورية وتعتدي على مبدأ سيادة القانون وفصل السلطات مؤكداً على ضرورة وقف ملاحقة النائب نجاة أبو بكر واحترام حصانتها.
وأكد أبو ليلى أن احترام حريات وحقوق المواطنين هو الذي يضمن تعزيز لحمة المجتمع في مجابهة الاحتلال وهو الذي يشكل ضمانة الوحدة الوطنية.
واختتم أبو ليلى كلمته بتوجيه التحية إلى أسرى الحرية وإلى صمود الأسير البطل محمد القيق الذي أوشك أن يحقق الانتصار في معركة الأمعاء الخاوية لكسر الاعتقال الإداري وإلى كل الأسرى الذين أضربوا تضامناً معه وفي مقدمتهم الأسير القائد سامر العيساوي مؤكداً ان يوم حريتهم وحرية شعبهم قادم حتماً وقريب.
وبعد إنهاء أبو ليلى كلمته انطلقت المسيرة الحاشدة متجهة إلى الحاجز الاحتلالي في مستعمرة بيت أيل ونجحت في تجاوز أكثر من حاجز نصبته في طريقها أجهزة الأمن الفلسطينية. وعند اقترابها من دوار الأدوية جوبهت بقوات كبيرة مما يسمى أجهزة مكافحة الشغب حيث تصدت لها وحالت إكمال سيرها إلى المستوطنة.

.................
قال عضو لجنة الأمن والخارجية في الكنيست الإسرائيلي “عمير بارليف”، إن “إسرائيل” تقف بشكل مباشر خلف اغتيال القيادي في حزب الله سمير القنطار.
ونقلت وسائل الإعلام العبرية عن بارليف قوله خلال الحفل الثقافي في بئر السبع، اليوم السبت، الاعتراف الرسمي بالمسؤولية عن العملية التي وقعت في العشرين من شهر كانون أول الماضي.
وأضاف: ” “إسرائيل” لديها ذاكرة طويلة في عمليات الاغتيال، وقامت بتصفية عدد كبير من المطلوبين لديها. مستذكرا مشاركته في عملية قتل رفاق القنطار بعد هجومهم في 22 نيسان 1979 على نهاريا واختطاف عائلة وقتل بعض أفرادها.
وعد بارليف اغتيال القنطار بأنه انجاز كبير، قائلا “أنصح حسن نصر الله أن لا يخرج من مخبأه”. مشيرا إلى أن إسرائيل لن تتراجع في أول فرصة تسنح لها باغتياله كما حدث مع القنطار.


...............

0 comments: