الاثنين، 22 فبراير، 2016

انتفاضة144: اقتحام الاقصى وشهيد وطعن واطلاق نار21/2/2016

الاثنين، 22 فبراير، 2016
انتفاضة144: اقتحام الاقصى وشهيد وطعن واطلاق نار21/2/2016

فلسطين الأحد 12/5/1437 – 21/2/2016
الموجز
الأقصى
المقاومة
جرائم الاحتلال
اعمال امن عباس
اخبار متنوعه
..............
التفاصيل
الأقصى
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
اقتحمتْ مجموعات من المستوطنين، باحات المسجد الأقصى المبارك، صباح اليوم الأحد (21-2)، بحمايةٍ أمنية من شرطة الاحتلالِ الصهيوني، في استفزازٍ واضح وفاضح لمشاعر المسلمين والمرابطين في المسجدِ الأقصى المبارك.
وأفادت مصادر محلية، أن عددًا من المستوطنين اقتحموا الأقصى، عبر باب المغاربة، وقد واجههم المرابطون بالهتافات والتكبير.
وبصورةٍ يومية، يقتحم المستوطنون الأقصى، فيما تواصل أجهزة الاحتلال ممارساتها  العنصرية والإجرامية بحق المقدسيين، من إعداماتٍ وهدمٍ للمنازل ومنع من الصلاةِ في الأقصى.

...............
المقاومة
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام
أعدمت قوات الاحتلال الصهيوني، فتى فلسطينيا، ظهر الأحد (21-2)، بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن ضد جنود الاحتلال ببلدة حوارة جنوب نابلس شمال الضفة المحتلة.

وادعى موقع "0404" الصهيوني أن الفتى الفلسطيني حاول تنفيذ عملية طعن قرب مفرق بيتا ببلدة حوارة جنوب نابلس، وأطلق الجنود النار عليه، ما أدى لاستشهاده على الفور.


وأفادت مصادر طبية فلسطينية لـ"المركز الفلسطيني للإعلام"، بأن قوات الاحتلال التي تواجدت في المكان أقدمت على إطلاق النار على الفتى قصي ذياب أبو الرب (16 عاماً) من بلدة قباطية في محافظة جنين بذريعة محاولة تنفيذ عملة طعن ضد الجنود الصهاينة في المكان.


وذكرت المصادر بأن قوات الاحتلال أغلقت المنطقة ومنعت الطواقم الطبية من الوصول إلى جثمان الشهيد بعد أن تركته ينزف إثر إمطاره بوابل من الرصاص، وحشدت على إثرها العشرات من الدوريات العسكرية.

بدورها، أكدت وزارة الصحة الفلسطينية أن شابا فتى استشهد جنوب نابلس، بعد أن أعدمه جنود الاحتلال، بذريعة محاولة طعن جنود.

وأفاد مراسلنا بأن طواقم الهلال الأحمر تسلمت جثمان الشهيد قصى أبو الرب (16عاما)، ونقلته إلى مستشفى رفيديا بنابلس.

وكانت قوات الاحتلال الصهيوني، اعتقلت صباح اليوم، طفلا وفتاتين، في الخليل ونابلس والقدس، بزعم محاولتهم تنفيذ عمليات طعن.

وعادة ما تلجأ قوات الاحتلال لادعاء محاولات تنفيذ عمليات لتبرير جرائمها بحق الفلسطينيين من اعتقالات وإعدامات، الأمر الذي تشكك به الجهات الحقوقية الفلسطينية والدولية المختلفة.
...............
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
أطلق مقاومون النار، في وقتٍ متأخرٍ مساء اليوم الأحد، تجاه مستوطنة "بيت إيل" المقامة على أراضي مدينة البيرة وسط الضفة الغربية المحتلة.

وقالت تقارير عبرية إن مسلحين يستقلون سيارة فلسطينية اقتربت من سياج المستوطنة أطلقوا النار تجاهها قبل أن ينسحبوا من المكان، فيما أطلقت قوات الاحتلال قنابل إضاءة في سماء المنطقة، وشرعت في أعمال تمشيط.

وهذه ثاني عملية إطلاق نار تتعرض لها المستوطنة خلال 24 ساعة؛ إذ أعلنت قوات الاحتلال أن مقاومين أطلقوا مساء السبت أعيرة نارية من داخل مخيم الجلزون المحاذي للمستوطنة، دون وقوع إصابات أو أضرار.

وخلال الأسابيع الأولى من انتفاضة القدس التي انطلقت مطلع أكتوبر/ تشرين أول الماضي، شهد الحاجز العسكري المؤدي للمستوطنة، على المدخل الشمالي لمدينة البيرة، مواجهات بصورة شبه يومية مع شبان الانتفاضة، قبل أن تمنع قوات السلطة التظاهر في المنطقة، وفي عدة حالات أقدمت على قمع المسيرات التي حاولت التوجه إلى الحاجز المذكور.

.................
القسام - ترجمة خاصة :
زعم العدو الصهيوني أنه ألقى القبض على خلية تابعة لحركة "حماس" في الضفة المحتلة، كانت تخطط لاغتيال رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو.
ووفق موقع "والا" الصهيوني مساء الأحد فإن الجيش الصهيوني ادعى أن الخلية كانت تخطط لاغتيال رئيس حكومة الاحتلال في قاعة "أرينا" أو بـ"الكنيس الكبير" في مدينة القدس المحتلة، عبر استخدام استشهادين.
وأضاف أن الخطة استهدفت وجود استشهاديين اثنين وشقة للاختباء ومتفجرات ومغلفات أموال من رام الله.
وادعى العدو الصهيوني  أن قائد الخلية هو أحمد عزام من "ياسوف"، وأنه اعترف بأن العملية ستخلف عددا كبيرا من القتلى في حال تنفيذها.
وذكر الموقع أن محكمة صهيونية قدمت لوائح اتهام ضد مسؤول الخلية وشخصان آخران من القدس المحتلة، أحدهما يدعى حازم صندوقه.
............
نابلس- المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، صباح الأحد، فتاتين فلسطينيتين، في حادثين منفصلين، بادعاء محاولة تنفيذ عمليات طعن.

وتقيم قوات الاحتلال عشرات الحواجز في أنحاء الضفة الغربية والقدس المحتلتين، وتطلق النار وتعتقل كل من تشتبه فيه بما فيهم طلاب وطالبات المدارس.

وذكرت مواقع عبرية، صباح الأحد، أن قوات الاحتلال اعتقلت فتاة على حاجز زعترة جنوبي مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، بزعم حيازتها لسكين ومحاولتها تنفيذ عملية.

ومن جانبها أوضحت صحيفة "معاريف" العبرية أن الفتاة وصلت إلى الحاجز، وأثارت شبهات الجنود، فجرى تفتيشها وعثر بحوزتها على سكين تنوي تنفيذ عملية بها، وأشارت إلى أنه جرى نقل الفتاة إلى الحاجز لاستكمال التحقيق معها.

وأفادت مصادر فلسطينية أن الفتاة التي جرى اعتقالها هي ساجدة نظام محمود حسن (16 عاما) ونصف من قرية قصرة جنوب نابلس، وفي الصف الحادي عشر.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، صباح الأحد، فتاة من باب العامود وسط مدينة القدس المحتلة.

وقال شهود عيان، بأن قوات الاحتلال المتمركزة في باب العامود أوقفت فتاة لم تعرف هويتها بعد، واعتقلتها، بحجة حيازتها سكينا.

وأشار الشهود الى ان قوات الاحتلال حاولت نزع حجاب الفتاة وقامت بالاعتداء عليها.

واعتقلت قوات الاحتلال مساء أمس شابا في باب العامود لذات الذريعة، ونصبت حواجز تفتيش، تصل إلى التفتيش العاري أحيانا، للتنكيل بالمواطنين، وشل الحركة في وسط القدس.

وقد تحولت ساحة باب العامود في الاونة الاخيرة إلى ثكنة عسكرية في ظل الهوس الصهيوني وتقوم قوات الاحتلال بقمع المارة.
.............
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، اليوم الأحد، طفلًا  فلسطينيًا من مدينة الخليل، بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن ضد أحد جنودها، شرقي المدينة.

وذكر موقع "القناة السابعة" العبرية، أن جيش الاحتلال اعتقل طفلًا  فلسطينيًا (14عامًا)، عقب محاولته طعن جندي صهيوني قرب بلدة بني نعيم، شرقي مدينة الخليل.

وأشار أن جنود الاحتلال "منعوا وقوع عملية طعن في المكان"، مبينًا أنه جرى نقل  الطفل الفلسطيني للتحقيق.

كما ذكر موقع "واللا" العبري أن الفتى البالغ من العمر 14 عاماً فتح باب أحد الجيبات العسكرية قرب بلدة بني نعيم بالخليل، وحاول طعن الجنود قبل السيطرة عليه واعتقاله.

يُذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت، صباح اليوم الأحد، فتاتيْن فلسطنيتيْن بالقرب من "باب العامود" في مدينة القدس المحتلة، وعلى حاجز "زعترة العسكري"، جنوبي مدينة نابلس، بزعم العثور على سكاكين بحوزتهما.
...............
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت الشرطة الصهيونية في القدس المحتلة، اليوم الأحد، فتيين مقدسيين بزعم إلقائهما الحجارة على القطار الكهربائي الخفيف بالقرب من حي شعفاط في  القدس المحتلة.

وذكرت إذاعة الاحتلال أن الفتيين أحيلا للتحقيق، وأن  مستوطنة  مسافرة واحدة أصيبت بالهلع، ولكنها لم تضطر لتلقي العلاج.

وتتعمد شرطة الاحتلال اعتقال أطفال وفتية مقدسيين بشكل يومي بحجج ومزاعم أمنية واهية؛ بهدف منع مواصلة مقاومة الاحتلال والمستوطنين.

..............
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام
قالت مصادر إعلامية صهيونية، إن جيش الاحتلال اعتقل شاباً فلسطينياً، اليوم الأحد، للاشتباه بمشاركته في عملية طعن وقعت في أحد المتاجر الصهيونية شمال القدس المحتلة، وأدّت إلى مقتل جندي.

وأفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" بأن القوات الصهيونية اعتقلت شاباً فلسطينياً من مدينة رام الله، تشتبه في تورّطه في عملية الطعن التي نفّذها الطفلان عمر الريماوي وأيهم صبح (14 عاماً)، يوم الخميس الماضي الموافق 18 شباط/ فبراير، داخل متجر "رامي ليفي" في مستوطنة "شاعر بنيامين" شمال القدس.

وكان الريماوي وصبح، وهما من بلدة بيتونيا قضاء رام الله، قد نفّذا عملية طعن داخل متجر "رامي ليفي"، أسفرت عن مقتل جندي صهيوني وإصابة مستوطن.

وأُصيب الطفلان بجراج حرجة إثر تعرّضهما لرصاص مستوطن مسلح في المكان، حيث اعتقلا ونُقلا إلى إحدى المستشفيات الصهيونية.

................
جرائم الاحتلال
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
اقتحمتْ قواتُ الاحتلال الصهيوني، الليلة وفجر اليوم، عدة مناطق في الضفة المحتلة والقدس، شملت مداهمة للبيوتِ، وتحطيم محتوياتها، كما اعتقلت عددًا من المواطنين الفلسطينيين، خلال حملة المداهمة والاعتقال.

واعتقلت قوات الاحتلال المواطن رأفت السعدي، من مخيّم جنين، وهو نجل الأسيرة المحررة قاهرة السعدي.

وفي حملةٍ مداهمة لمدينة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال كل من، محمد إبراهيم ثوابتة، وشقيقه نور، وكلاهما من بيت فجّار، كما اعتقلت قوة من جيش الاحتلال إيهاب أبو يابس، وهو من حوسان في بيت لحم.

وفي مدينةِ الخليل المحتلة، اقتحمت قوة من جيش الاحتلال، منزل الدكتور طارق شاور التميمي، واعتقلته، كما طالت حملة الاعتقالات شريف الجعبة، أثناء مروره على حاجز الكونتينر.

وفي مدينة القدس المحتلة، اعتقلت شرطة الاحتلال الصهيوني، الشاب الفلسطيني محمود ماجد شماسنة، من قطنة، مساء أمس السبت، بزعم محاولته تنفيذ عملية طعنٍ في القدس.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، صباح الأحد، فتاتين فلسطينيتين، في حادثين منفصلين بالقدس ونابلس، بادعاء محاولة تنفيذ عمليات طعن.
...............

جنين- المركز الفلسطيني للإعلام
أعادت قوات الاحتلال الصهيوني فجر الإثنين حصارها لبلدة قباطية جنوب مدينة جنين شمال الضفة الغربية، كما اقتحمت منزل ذوي الشهيد قصي أبو الرب وأخذت مقاساته وداهمت عشرات المنازل وسلمت بلاغات.

وقالت مصادر محلية لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"إن قوات الاحتلال اقتحمت فجرا منزل ذوي الشهيد قصي أبو الرب "17 عاما " والذي ارتقى شهيدا أمس إثر محاولته تنفيذ عملية طعن قرب حاجز بيتا جنوبي نابلس حيث فتشت المنزل واستجوبت ساكنيه وأخذت مقاساته.

وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال أعادت إغلاق جميع مداخل قباطية مما يعني إعادة حصار البلدة بعد نحو عشرة أيام على رفعه.

وبحسب مواطنين فإن قوات الاحتلال أغلقت الطرق التالية: قباطية – الجامعة العربية الأمريكية ، طريق الزبابدة وجنين ببلدة قباطية، طريق قباطية –مسلية ، طريقة قباطية –مركة.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال سلمت بلاغات لمواطنين خلال المداهمات لمراجعة مخابراتها في معسكر سالم غربي المدينة عرف منهم: مفيد الطوباسي ، ومحمد الجمبز وذلك بعد تفتيش منازلهم.

كما اقتحمت قوات الاحتلال عشرات المنازل في أحياء البلدة المختلفة ونكلت بأصحابها واستجوبتهم ميدانيا وخربت محتوياتها عرف منها: أبو مازن نزال، وليد عبد الباسط، حكيم العودة، صالح كميل، فيصل أبو عمر.
...............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
فتحت قوات الاحتلال الصهيوني، اليوم الأحد (21-2)، نيران أسلحتها صوب المواطنين والمزارعين في منطقة جحر الديك جنوب شرق مدينة غزة.
وأكدت مصادر إعلامية، نقلا عن مصادر طبية أنه لم تقع إصابات، جراء استهداف الاحتلال للمواطنين والمزارعين
.................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
فتحت قوات الاحتلال صباح اليوم الأحد، نيران أسلحتها الرشاشة تجاه الفلسطينيين وسط قطاع غزة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في الأرواح.

وقال راصد ميداني -بحسب وكالة قدس برس- إن "قوات الاحتلال المتمركزة في مواقع "الكاميرا" شرق بلدة "جُحر الديك" وسط قطاع غزة؛ فتحت صباح اليوم الأحد نيران أسلحتها الرشاشة بشكل كثيف تجاه المزارعين رعاة الأغنام وصيادي الطيور في البلدة".

وأضاف "إن إطلاق النار لم يسفر عن وقوع إصابات في الأرواح إلا أنه أجبر المزارعين صيادي الطيور على مغادرة المنطقة المستهدفة".

وتزامن مع عملية إطلاق النار تحركات غير اعتيادية لقوات الاحتلال داخل الشريط الحدودي، وتحليق مكثف لطائرات الاستطلاع "بدون طيار". بحسب سكان محليين.

ويضاف هذا الاعتداء إلى سلسلة الانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال منذ توقيع اتفاق التهدئة بين المقاومة الفلسطينية ودولة الاحتلال في السادس والعشرين من آب / أغسطس 2014م برعاية مصرية.
...................
نابلس- المركز الفلسطيني للإعلام
اندلعت الليلة الماضية مواجهات على الشارع الرئيسي المحاذي لبلدة عزون شرق مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن الشبان رشقوا مركبات المستوطنين بالحجارة على الشارع الرئيسي الذي يرتاده المستوطنون بمحاذاة بلدة عزون أعقب ذلك اقتحام لقوات الاحتلال للبلدة وتجدد المواجهات.

وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال أطلقت الأعيرة النارية وتمركزت على مدخل البلدة لساعات.

في سياق منفصل، أفاد مواطنون في بلدات شرق نابلس، أن حالة من الاستنفار سادت الليلة الفائتة محيط مستوطنة إيتمار، المقامة على أراضي بلدات عورتا وبيت فوريك.

وجرى الاستنفار منتصف الليلة الفائتة، بعد اكتشاف محاولة لإضرام النيران في أعمدة الكهرباء التي تغذي المستوطنة

وقالت مصادر محلية إن عشرات دوريات الاحتلال انتشرت في الشارع الالتفافي الذي يربط مستوطنة إيتمار بآلون موريه والمتاخم لبلدات بيت فوريك وبيت دجن، إضافة إلى سيارات الأمن التابعة لمستوطنات ما يسمى شمال السامرة، بعد اكتشاف قنابل حارقة ألقيت على عدة أعمدة واشتعال النيران فيها.
...............
جنين – المركز الفلسطيني للإعلام
طالب أهالي بلدة قباطية ومحافظة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، مساء اليوم الأحد، بتصعيد المواجهة مع الاحتلال واستمرار الانتفاضة والمقاومة  حتى دحر الاحتلال.

وهتفوا خلال جنازة تشييع الشهيد قصي ذياب أبو الرب (17 عاماً)، للمقاومة وللشهداء، مؤكدين على أن الشعب الفلسطيني لن يبخل على قضيته بأبنائه.

وكان الشهيد أبو الرب أعدم على مفرق بيتا قرب نابلس، ظهر اليوم، حين اقترب من جنود الاحتلال في المنطقة أثناء محاولته طعن جندي صهيوني.

وقد ووري الشهيد قصي الثرى بجوار ابن عمه الشهيد أحمد أبو الرب الذي ارتقى في عملية القدس قبل أسابيع، وذلك تنفيذاً لوصيته التي تركها في بيته صباح اليوم.

وألقيت عديد كلمات خلال التشييع أكدت على أن جنود الاحتلال يتقصدون إعدام الفتية بعد إصابتهم، كما أشادت بتضحيات أهالي قباطية وشهدائها.
..............
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام
قالت جمعية الهلال الأحمر، إن قوات الاحتلال الصهيوني، تراجعت عن تسليم طواقمها جثماني الشهيدين عمر محمد ومنصور شوامرة، وذلك بعد أن أعلنت نيتها تسليمهما اليوم.

وكانت سلطات الاحتلال الصهيوني، قد أبلغت مصادر فلسطينية نيتها، تسليم جثمانيْ الشهيدين عمر عمرو (20 عامًا)، ومنصور شوامرة (20 عامًا)، اليوم الأحد (21-2)، على حاجز "الجيب العسكري"، شمالي غرب القدس المحتلة.

وفي وقت سابق نقلت "قدس برس" عن رئيس مجلس محلي القبيبة أن الارتباط العسكري الفلسطيني أبلغهم صباح اليوم الأحد (21-2)، أن الاحتلال ينوي تسليم جثمانيْ الشهيدين عمرو وشوامرة، على حاجز الجيب العسكري دون تحديد الساعة.

وكان العشرات من أهالي قرية القبيبة، شمالي غرب القدس، قد نظّموا وقفة احتجاجية على استمرار سلطات الاحتلال في احتجاز جثامين الشهداء، يوم الأربعاء الماضي.

يُذكر أن الشابيْن عمر عمرو، ومنصور شوامرة، قد استشهدا عقب قيامهما بتنفيذ عملية إطلاق نار قرب "باب العامود"، وسط القدس المحتلة، في 14 شباط/ فبراير الجاري.

ويُشار إلى أن سلطات الاحتلال، تواصل احتجاز جثامين 13 شهيدًا فلسطينيًّا، وترفض الإفراج عنهم كـ"عقوبة" لذويهم، وهم: ثائر أبو غزالة، حسن مناصرة، بهاء عليان، علاء أبو جمل، معتز عويسات، محمد نمر، عمر اسكافي، عبد المحسن حسونة، مصعب الغزالي، عمر عمرو، ومنصور شوامرة، وجميعهم من مدينة القدس وضواحيها، والشهيد خالد طقاطقة من بيت لحم.

..............
أفرجت سلطات الاحتلال مساء اليوم عن أسير من غزة أُسر بالحرب الآخيرة على القطاع .
وأفادت مصادر محلية أن الاحتلال أفرج عن الشاب محمد سالم العمور ” 26 عام” من سكان بلدة الفخاري شرقي محافظة خان يونس جنوبي قطاع غزة واستقبله ذويه من على بوابة حاجز بيت حانون “ايرز“.
وبينت تلك المصادر أن العمور هو أحد معتقلي العدوان على غزة عام 2014 وخرج بعد انتهاء محكوميته البالغة 19شهرا.
...............
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
هدمت آليات الاحتلال الصهيوني، فجر اليوم الأحد (21-2)، مدرسة "أبو النوار الأساسية"، وصادرت كافة محتوياتها في تجمع "أبو النوار" البدوي شرقي القدس المحتلة.

وقال أبو عماد الجهالين "إن حوالي (30) آلية عسكرية برفقة ما يزيد عن (150) جندياً اقتحموا التجمع فجرا، ودمروا مدرسة أبو النوار الأساسية المكونة من (6) غرف صفية، وصادروا كافة محتوياتها من مقاعد وغيرها"، لافتا إلى أن المدرسة منحة من الحكومة الفرنسية.

وأوضح أن المدرسة تخدم طلبة التجمع في الصفين الأول والثاني الأساسي، وهي الوحيدة لأطفال التجمع، إلا أن سلطات الاحتلال هدمتها وتلاحق المواطنين في مساكنهم ومدارسهم ومصادر أرزاقهم لتفريغ الأراضي التي يقطنها البدو لصالح الاستيطان ومنها مخطط "E1".كما قال.

وصعدت قوات الاحتلال من مخططاتها التي تستهدف التجمعات البدوية الفلسطينية وضيقت الخناق على سكانها من أجل ترحيلهم قسرا للمرة الثانية بعد نكبة العام 1948.

يذكر أن خطة التهجير القسري للتجمعات البدوية تهدف إلى نقل البدو إلى المناطق الحضرية، منطقة الجبل المعروفة باسم "خلة الراهب" شرقي أبو ديس في القدس، وعين ديوم في النويعمة في محافظة أريحا والأغوار، وفصايل في محافظة أريحا، إلا أن التجمعات البديو ترفض الخطط الصهيونية للترحيل وتصر على البقاء في أماكنها.
..............
قال الموقع الالكتروني لصحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، إن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية أحبطت محاولة لتهريب طائرات مروحية صغيرة مثبت عليها كاميرات مراقبة إلى قطاع غزة.
وذكر الموقع، اليوم الأحد، أن أفراد هيئة الحدود في الأمن بمعبر كرم أبو سالم التجاري جنوب قطاع غزة، وبمساعدة الشاباك، أجهضت محاولة لتهريب طائرات بدون طيار (multicopter) إلى قطاع غزة.
وجاء في التفاصيل، أن قوات من هيئة الحدود، أوقفت شاحنة إسرائيلية تنقل شحنة من ألعاب الأطفال، تحتوي طائرات بدون طيار مثبت عليها كاميرات ذات جودة العالية، كانت في طريقها إلى التنظيمات الفلسطينية بغزة بهدف استخدامها في جمع معلومات عن الجيش الإسرائيلي.
....................
الإعلام الحربي _ القدس المحتلة
ارتفع عدد المستوطنين الذين يعيشون داخل 128 مستوطنة غير قانونية في كافة أنحاء الضفة الغربية المحتلة باستثناء القدس المحتلّة إلى 406،302 مستوطن، وذلك وفقاً لتقرير نشره موقع "ميدل إيست مونيتور" الأمريكي.
وقال التقرير إن المستوطنات موزعة على 11 كتلة استيطانية، أكبرها في غور الأردن، وأكثرها تعداداً للسكان في مجلس "بنيامين" الاستيطاني.
ويضم مجلس "بنيامين" الاستيطاني حوالي 26 مستوطنة غير قانونية يعيش فيها أكثر من 83 ألف مستوطن، بينما هناك 27 مستوطنة في غور الأردن، يعيش فيها 8.100 مستوطن.
وأظهر التقرير أن العامين الماضيين شهدا ارتفاعا بنسبة 4.4٪ في عدد المستوطنين في الضفة الغربية المحتلّة، إضافة إلى وجود 350 ألف مستوطن استقروا في أحياء استيطانية في شرق القدس المحتلة.
ووفقاً للتقرير، فإن عدد المستوطنين في الضفة الغربية المحتلّة سيصل إلى 1.2 مليون في العام 2036.

...............
الناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام
أطلق زعيم حرب "البيت اليهودي" المتطرف نفتالي بينيت، سلسلة تحريضات عنصرية تدعو إلى قتل الفلسطينيين، وتوسيع سياسة العقاب الجماعي ضد التجمعات التي يخرج منها منفذو العمليات الفدائية.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، عن بينيت قوله: "يجب أن نعمل على قبر المقاومين الفلسطينيين في مقبرة سرية وهدم البيوت في القرية".

وزعم المتطرف الصهيوني، وهو وزير التعليم في حكومة الاحتلال، أن مواجهة الانتفاضة الحالية تتطلب  الدخول إلى القرى الفلسطينية التي ينطلق منها المقاومون ومداهمتها بشكل موسع، وقال: "ندخل بيتا بيتا، ونمشط المكان، يجب أن يعلم المقاوم أن كل من حوله يجب أن يتضرر"، في تكريس لسياسة العقاب الجماعي التي تعد جريمة حرب بموجب القانون الدولي الإنساني.

وأضاف زعيم الحزب الصهيوني المتطرف: "إذا ما خرج منفذ عملية (مقاوم) من قرية يجب أن ندخل القرية ونهدم البيوت فيها، وندفن جثته بمقبرة سرية بالقدس".

واندلعت انتفاضة القدس، مطلع أكتوبر/ تشرين أول الماضي، على خلفية تصاعد اقتحامات المستوطنين والمسؤولين الصهاينة للمسجد الأقصى بالتوازي مع محاولات فرض التقسيم الزماني والمكاني على المسجد، وردًّا على تصاعد قوات الاحتلال.

وتخلل الانتفاضة شن عشرات العمليات الفدائية، غلب عليها الطابع الفردي، استهدفت قوات الاحتلال، وقطعان المستوطنين، وأدت لمقتل 32 صهيونيًّا، وإصابة قرابة 450 آخرين، فيما أدت اعتداءات الاحتلال والمستوطنين إلى استشهاد 183 فلسطينيًّا بينهم 40 طفلاً و7 نساء.
............
أفادت محامية هيئة شؤون الأسرى والمحررين حنان الخطيب قبل قليل، ان قوة كبيرة من الوحدات الخاصة برفقتها كلاب وليسية تقتحم في هذه الأثناء مستشفى العفولة.
واوضحت الخطيب ان هذا الإقتحام المفاجئ يؤكد خطورة حالة محمد بعد الغنتكاسة المفاجئة التي تهرض لها قبل أقل من ساعتين بعد إزدياد حدة النوبات والتشنجات، والتي خلقت حالة من الإرباك والتوتر في صفوف الأطباء، حيث توجهوا مسرعين الى غرفة محمد وقاموا بإخلائها وإغلاقها ومكثوا عنده وقتا طويلا.
واوضحت محامية الهيئة ان طريقة دخول الوحدة الخاصة الى المستشفى تحمل الكثير من الرسائل والحقائق، والتي قد تكون ابرزها هو ان أجهزة الإحتلال الإسرائيلي أصبحت تعلم جيدا أن موت محمد والاد في كل لحظة.
واشارت الخطيب الى أن عملية الإقتحام تأتي إستكمالا للغجراءات الأمنية المشددة المحيطة بمستشفى العفولة منذ أيام عديدة، وأن ممارسات الشرطة والجنود مع المتضامنين وحشية وتددل على مدى صرامة التعليمات التي أوكلت اليهم، بالإعتداء والإعتقال لكل من يحاول رفع صوته متضامنا مع محمد.

.............
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام
عم الإضراب التجاري العام اليوم الأحد كافة أرجاء محافظة الخليل، فقد أغلقت الحوانيت التجارية والأسواق أبوابها تضامنا مع الأسير محمد القيق.

جاء هذا الإضراب بعد دعوة وجهتها القوى السياسية في المحافظة عبر مكبرات الصوت التي نصبت على سيارات خاصة طافت شوارع المحافظة وقد حملت ملصقات للأسير القيق.

وبحسب شهود عيان لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، فقد لوحظ التزاما مميزا من قبل الحركة التجارية في محافظة الخليل بهذا الإضراب، حيث وضع أصحاب المحال التجارية صور الأسير القيق على أبوابها وكتبوا عليها: "اليوم إضراب شامل تضامنا مع البطل الأسير محمد القيق".
...............
أفادت "هيئة شؤون الأسرى والمحررين"، بأن المحكمة الاحتلال العليا رفضت، اليوم الأحد، النظر في طلب السماح لعائلة الأسير الصحفي محمد القيق المضرب عن الطعام لليوم 90 على التوالي، بزيارته في مستشفى "العفولة"، حيث يقبع.
وقال مدير عام الوحدة القانونية في الهيئة، المحامي إياد مسك، "إن رفض النظر في الالتماس، جاء بعد رفض أجهزة الاحتلال إعطاء أسرته وذويه تصاريحا لزيارة إبنها الذي يمر بحالة صحية حرجة، وأصبح قريب من الموت في كل لحظة".
ولفت في بيان صحفي، إلى أن المحكمة طلبت من الهيئة تقديم التماس الزيارة للمحكمة المركزية بالقدس بصفتها الإدارية.
وأشار مسك، إلى أن مصير محمد حاليا بيد حكومة الاحتلال وجهاز مخابراته، وأن رفض إعطاء ذويه تصاريحا لزيارته "يكشف مدى طغيان قرارات المخابرات على كل الجهات الإسرائيلية"، حسب تقديره.
وأضاف "القضاء الإسرائيلي ليس أكثر من أداة موجهة بيد جهاز المخابرات الحاقد"، وفق تعبيره.
.........................
برلين- المركز الفلسطيني للإعلام
نظمت مؤسسات وجمعيات فلسطينية وعربية في العاصمة الألمانية برلين، يوم الجمعة، وقفة تضامنية مع الأسير الصحفي محمد القيق المضرب عن الطعام منذ أكثر من 80 يوماً.

وشارك في الاعتصام إعلاميون وناشطون  وممثلو منظمات وجمعيات مدنية فلسطينية وعربية، وطلاب جامعيون، قد رفعوا خلالها شعار "أنقذوا محمد القيق".

وطالب المعتصمون في بيان تم نشره على وسائل الإعلام وتوزيعه بالضغط على المحتل من أجل الإفراج عن القيق، محذرين من خطورة وضعه الصحي المتردي.

كما طالب المنظمات الحقوقية بالتدخل لوضع حدّ للاعتقال التعسفي الذي يمارس ضد حرية الكلمة والتعبير عن الرأي، وحماية الصحافة والصحفيين تحت ظل الاحتلال، الذي يتحمل مسؤولية الوضع الذي آل إليه القيق على حد قول البيان.

وقالت فيحاء شلش زوجة الأسير المضرب عن الطعام منذ 89 يوماً، محمد القيق، إنه لا يوجد أي صفقات حتى الآن لإنهاء قضية زوجها، مؤكدة أن العائلة لا تمانع نقله إلى مستشفى المقاصد في القدس المحتلة؛ كونه مستشفى فلسطينيًّا، لكن ذلك يجب أن يكون مقروناً بتحديد سقف زمني للاعتقال الإداري.

ويضرب القيق رفضا لاعتقاله الإداري، حيث يمر بحالة صحية حرجة، وتحذر عائلته من أنه قد يستشهد في أي لحظة إذا لم يتم الضغط على الاحتلال للإفراج عنه.
................
عمان – المركز الفلسطيني للإعلام
نظم نشطاء أردنيون، اليوم الأحد، اعتصامًا أمام مكتب منظمة الأمم المتحدة في العاصمة عمان؛ تضامناً مع الصحفي الأسير محمد القيق، المضرب عن الطعام منذ 89 يوماً.

وشارك في الاعتصام مجموعة من الصحفيين والنشطاء الحقوقيين والشخصيات الحزبية والنقابية، الذين رفعوا لافتات باللغتين العربية والإنجليزية، كُتب عليها عبارات تندد بالصمت العربي والدولي تجاه قضية القيق، وتطالب بالإفراج عنه.

وسلم وفد من المشاركين في الفعالية التي دعت إليها "الحملة الأردنية للدفاع عن الصحفي الفلسطيني محمد القيق"، بيانا احتجاجيا لممثل الأمين العام للأمم المتحدة في عمان.

وأكّد البيان ضرورة التحرك الفوري والعاجل وغير المشروط للإفراج عن الأسير الفلسطيني "قبل فوات الأوان"، مشيرا إلى أن إضراب القيق عن الطعام يأتي احتجاجاً على استمرار اعتقاله إدارياً دون تهمة، بما يخالف القوانين والمواثيق الدولية.

وطالب بالإفراج عن جميع الأسرى من سجون الاحتلال، والعمل على وقف عمليات الاعتقال الإداري وممارسات التعذيب التي يرتكبها الاحتلال بحق الأسرى، داعين إلى وقف التعامل مع شركة "جي فور أس" العالمية التي تقدّم الخدمات للمعتقلات "الإسرائيلية".

وأشار البيان إلى معاناة الأسير القيق وتدهور حالته الصحية وظروف وملابسات اعتقاله إدارياً من الاحتلال، عادّاً أن حالة الأسير القيق تشكل "نموذجاً حياً للممارسات غير القانونية التي ترتكبها سلطات الاحتلال تجاه الصحفيين والمواطنين الفلسطينيين، في انتهاك صارخ لأحكام القانون الدولي".

وتضم "الحملة الأردنية للدفاع عن الصحفي الفلسطيني محمد القيق"، العشرات من المؤسسات الحقوقية والصحفية والجمعيات واللجان الناشطة في مجال الحريات والأسرى، إلى جانب الأحزاب السياسية.

مهلة وتهديد
إلى ذلك، أعلن نادي الأسير الفلسطيني، أنه أعطى الاحتلال الصهيوني، مهلة حتى الساعة التاسعة من مساء الأحد (بتوقيت القدس) لإعطاء رد على المقترحات التي قدمها محامو النادي، منذ مساء أمس، في مسعى منهم للتوصل إلى صيغة حلٍّ بخصوص قضية الأسير القيق.

وأعلن النادي أنه تم إبلاغ الاحتلال أنه وبعد مرور المهلة المعلنة، سيتوقف محامو النادي عن متابعة القضية في مساراتها القانونية الحالية.

وشدد النادي على أن "إسرائيل" وحدها تتحمل المسؤولية عن حياة القيق وسلامته، وعن تداعيات القضية بعد ذلك، لافتا إلى أن هذه الخطوة تأتي بالتوافق مع عائلة الأسير القيق وبمعرفتها.

وأشار النادي إلى أن مؤتمرا صحفيا سيعقد غداً الاثنين لإعلام الرأي العام بتفاصيل ما جرى خلال الساعات الماضية بشأن القضية.

.......................
اعمال امن عباس
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام
نددت فعاليات ومؤسسات مخيمي عسكر القديم والجديد شرقي نابلس، باعتداء أفراد الشرطة التابعة للسلطة، على لاعبي مركز شباب عسكر والطاقم الإداري، أثناء مباراة فريق عسكر مع البيرة يوم أمس على ملعب البيرة.

وعبر المجتمعون من ممثلي فعاليات ومؤسسات المخيم خلال اجتماع عقد الليلة، عن غضبهم، من الاعتداء الذي أدى إلى إصابة عدد من اللاعبين والإداريين؛ ما تطلب نقلهم للعلاج في المشفى؛ بسبب إصابتهم بالرضوض والاختناق من غاز الفلفل.

ووجه المجتمعون نداء إلى المسئولين وأصحاب القرار للوقوف عند مسؤولياتهم من هذا العمل، الذي وصفوه بـ"غير أخلاقي" و"غير مسبوق" من عناصر الأمن، مطالبين مدير الشرطة بالحضور للمخيم للاعتذار، ومحاسبة أفراد الشرطة المعتدين.

وعبرت حركة فتح في المخيمين عن شجبها لهذا الاعتداء، وعدّته "تعديًا على كافة مؤسسات المخيمين القديم والجديد".

يذكر أنه تعرض ثلاثة من الطاقم الإداري وبعض اللاعبين، لإصابات نقلوا على إثرها لمستشفى رام الله الحكومي، لتلقي العلاج هناك.

.................
اخبار متنوعه
عمان- المركز الفلسطيني للإعلام
يلتقي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، العاهل الأردني عبد الله الثاني، ورئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، في العاصمة الأردنية عمّان، ضمن مساع حثيثة يبذلها لإطلاق عملية السلام من جديد، ومحاولة إنهاء انتفاضة القدس التي شارفت على إنهاء شهرها الخامس على التوالي.

وتعتبر هذه الجولة الثانية التي ينفذها كيري للمنطقة منذ اندلاع انتفاضة القدس في أكتوبر2015، حيث حاول في الجولة الأولى تقديم تفاهمات يسمح من خلالها تنظيم اقتحامات الاحتلال والمستوطنين للمسجد الأقصى، وتركيب أجهزة مراقبة وكاميرات في ساحات المسجد الأقصى، إلا أن هذه التفاهمات قوبلت بالرفض فيما استمرت فعاليات الانتفاضة على الأرض.

وسيبحث وزير الخارجية الأردني، ناصر جودة، مع نظيره الأمريكي، بمقر وزارة الخارجية قضايا العلاقات الثنائية بين البلدين، والأوضاع في المنطقة، وكذلك الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضحت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية، اليوم الأحد، أن كيري سيلتقي خلال زيارته التي بدأها أمس السبت، العاهل الأردني عبد الله الثاني، لبحث تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط والعلاقات الثنائية بين البلدين.

من جانبه، قال عضو اللجنة التنفيذية لـ "منظمة التحرير"، واصل أبو يوسف، في حديث لـ "قدس برس"، اليوم الأحد، إن عباس وكيري سيناقشان فرص انطلاق عملية التسوية السلمية والعودة للمفاوضات مع الاحتلال الإسرائيلي، وتفعيل "المبادرة العربية للسلام".

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قالت في بيان لها، إن لقاءً سيجمع بين جون كيري ورئيس السلطة الفلسطينية، اليوم الأحد، في العاصمة الأردنية.

وبيّن وزير خارجية السلطة الفلسطينية، رياض المالكي، في تصريحات صحفية، أن هناك "أفكارًا أمريكية" ستتم مناقشتها خلال لقاء (عباس- كيري)، تقوم على تفعيل "المبادرة العربية للسلام"، مستبعدًا أن تكون "بديلًا" للأفكار الفرنسية المتعلقة بعقد مؤتمر دولي للسلام.
...............
الضفة المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
علقت المدارس الحكومية في الضفة المحتلة اليوم الأحد دوامها الدراسي بعد قرار المعلمين بإيقاف العملية التعليمية واستمرارهم بالإضراب والخطوات التصعيدية، رغم إعلان وزارة التربية والتعليم واتحاد المعلمين باستمرار الدوام الدراسي في جميع المدارس في جميع المدن والقرى بشكل كامل.

وقال أحد المعلمين لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، إن المعلمين في الضفة المحتلة رفضوا قرار الوزارة والاتحاد باستمرار الدوام ورأوا فيه طعنة لهم ولمطالبهم.

وأكد المعلم باستمرارهم بالإضراب لحين تحقيقهم لمطالبهم، ومنها رحيل سحويل، ووفاء الحكومة لالتزاماتها الماضية تجاههم، مشيراً إلى أن هناك شروطاً جديدة تتعلق بالمعلم وإعادة الهيبة له.

واعتبر المعلم قرار الحكومة والاتحاد بوقف إضراب المعلمين تجاهلا ًواضحا ومتعمداً لمطالبهم، موضحاً أن ما زاد من توتر الأجواء، وأثار حفيظة المعلمين هو إعادة الاعتبار لسحويل من قبل الوزارة، وعقد اتفاقية جديدة معه رغم مطالبة حراك المعلمين برحيله.

وبحسب مصادر ل"المركز الفلسطيني للإعلام"، فإنه من المقرر اتخاذ المعلمين في المدارس الحكومية خطوات تصعيدية جديدة بدءاً من الإضراب الجزئي في المدارس ليوم غد، وعقد النية على تنظيم اعتصام لآلاف المعلمين أمام مجلس الوزراء برام الله، وعليه سوف يتم تحديد مصير الخطوات المستقبلية للإضراب في حال ما تم الاستجابة لمطالبهم.

وكانت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وزارة الأوقاف قد عمدت يوم أمس على استخدام سماعات المساجد للإعلان عن وقف الإضراب مما اعتبره البعض محاولة لتأليب الرأي العام ضد قضية المعلمين.

وشدد المعلمون على وحدتهم في المطالبة بحقوقهم، ورفضهم لمحاولة الاتحاد والتربية لتسييس الإضراب ومحاولة الزج بحركة حماس وبعض الفصائل لثني المعلمين عن طريقهم، مؤكدين التزام أغلب المدارس الحكومية بالإضراب على عكس توقعات الوزارة.
...............
جنين - المركز الفلسطيني للإعلام
هتف آلاف المعلمين في جنين شمال الضفة الغربية اليوم الأحد (21-2) مطالبين بحقوقهم، ومؤكدين على استمرار حراكهم المطلبي حتى النهاية، رافعين شعار "كرامة المعلم".

وقالت مصادر محلية 
لمراسلنا إن آلافًا مؤلفة من المعلمين احتشدوا أمام مقر التربية والتعليم في جنين؛ في اعتصام متكرر للتأكيد على مشروعية مطالبهم، ومستنكرين تلكؤ الحكومة في الاستجابة لها.

وأشارت المصادر إلى أن المعلمين ساروا بعد ذلك في مسيرة جابت شوارع مدينة جنين، وهي تؤكد على أن "أمة لا تحترم معلميها لن تنهض".

..............
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
 نفت وزارة التربية والتعليم العالي، الأنباء التي يتم تداولها عن تأجيل الفصل الدراسي الثاني، وامتحان الثانوية العامة.

كما نفت الوزارة في بيان عبر صفحتها عبر "فيسبوك" ظهر الأحد (21-2) الإشاعات حول استبدال المعلمين بتعيين معلمين جدد أو فتح باب التطوع للتعليم في المدارس المضربة، مؤكدةً أنها ما زالت تدرس الموقف في ضوء المعطيات الميدانية.


وتشهد مدارس الضفة الغربية المحتلة في جميع المحافظات صباح الأحد إضرابًا شاملاً، مع استمرار المعلمين في مطالبهم.

................
نابلس- المركز الفلسطيني للإعلام
دعت مجموعات كتائب شهداء الأقصى المحسوبة على حركة فتح، أبناء الأجهزة الأمنية إلى الاستنكاف عن العمل، محذرة من التطاول على الكتائب

وطالبت الكتائب في بيان لها السبت، الشرفاء من أبناء الأجهزة الأمنية، "والذين لم يتورطوا بعد في مستنقع الخيانة إلى الاستنكاف عن الدوام، ورفض تنفيذ الأوامر الخاصة بقمع أبناء شعبهم حتى الوصول إلى تقديم استقالاتهم، ليغسلوا أنفسهم من هذا العار". 

وأعلنت مجموعات كتائب شهداء الأقصى في منطقة رأس العين، وقوفها إلى جانب المجموعات في البلدة القديمة من نابلس.

وجاء توزيع البيان في نابلس، بعد الاشتباكات التي وقعت في منطقة رأس العين بين المسلحين من عناصر فتح، وعناصر الأجهزة الأمنية، على خلفية إطلاق النار الذي جرى بالأمس الأول، في استقبال الأسيرين المحررين عماد عميرة ومعاذ الدردوك، حيث أرادت عناصر السلطة معرفة مطلقي النار، واعتقالهم ومصادرة السلاح الذي تم إطلاق النار منه.
..............
رام الله - وكالات
توقعت دائرة الأرصاد الجوية، أن تتأثر البلاد اليوم الأحد، بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة لذا يكون الجو غائماً وبارداً، ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، واعتبارا من ساعات الظهر تسقط بإذن الله الأمطار على مختلف المناطق وتكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وزخات من البرد أحيانا خاصة في ساعات الليل، والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا ويكون البحر مائجاً.

وتبقى البلاد تحت تأثير المنخفض الجوي والكتلة الهوائية الباردة المرافقة له، غد الاثنين، لذا يكون الجو غائماً وبارداً، ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، وتسقط بإذن الله الأمطار على مختلف المناطق تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد أحيانا، والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا والبحر مائجاً.

ويكون الجو يوم الثلاثاء المقبل، غائماً إلى غائم جزئي ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة مع بقاء الجو بارداً، وتبقى الفرصة مهيأة لسقوط أمطار متفرقة على مختلف المناطق، والرياح شمالية غربية إلى جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

أما يوم الأربعاء، فيكون الجو غائماً جزئياً إلى صاف، ويطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة، والرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

وحذرت دائرة الأرصاد المواطنين، أيام تأثر البلاد بالمنخفض الجوي من: خطر تشكل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة، ومن شدة سرعة الرياح، ومن خطر التزحلق على الطرقات نتيجة تساقط البرد، ومن تدني مدى الرؤية الأفقية.
................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
ناقش إعلاميون، وممثلو المجتمع المدني، مسودة "وثيقة الوحدة الوطنية الشاملة" المقدمة من قبل المركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدراسات الاستراتيجية "مسارات"، خلال جلسة خاصة عقدها المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية بمدينة غزة.

وأكد الحاضرون ضرورة تحقيق الوحدة الفلسطينية، والعمل على مبدأ الشراكة لإنهاء الانقسام الذي أثر على مختلف الحياة الفلسطينية.

وثيقة الوحدة

من جانبه، عرض المحامي صلاح عبد العاطي مدير مركز مسارات في غزة، أبرز النقاط في مسودة وثيقة الوحدة الوطنية التي تهدف لاستعادة النظام السياسي لعافيته وبنائه في شكل سليم.

وقال: "إن الوثيقة جاءت بعد عمل لمدة ثلاثة أشهر ومقابلة أكثر من خمسين شخصية (مثقفون، ونشطاء، وممثلو مجتمع مدني)، وبعد استقبال ورقة مرجعية مطولة من أربعين سؤال تمت الإجابة عليه من قبل جميع الفئات، وبعد مراجعة جميع الاتفاقات السابقة والبناء عليها تم إصدار الوثيقة".

وأشار إلى أن الوثيقة تحاول أن تعالج أسباب تفاقم الانقسام الفلسطيني وجذوره المتمثلة في سياسة الاحتلال في فصل قطاع غزة،  والاستقطاب الحاد بين حركتي "فتح" و"حماس"، والخلافات السياسية والبرامجية بين التيارات الفلسطينية، واستمرار نهج الإقصاء للآخر، وليس نتائج الانقسام فقط.

وبين أن الوثيقة حددت جملة من القواعد والمنطلقات العامة أبرزها التوافق على البرنامج السياسي، والاتفاق على عقد اجتماعي وميثاق وطني للوصول للمصالحة، وإنهاء الانقسام لإعادة بناء الحركة الوطنية، وإعادة النظر في شكل ودور وظائف السلطة، وإعادة تحديد العلاقة مع دولة الاحتلال، والتحلل التدريجي من الالتزامات المجحفة بموجب اتفاق أوسلو.

حوار وطني شامل

وأكد من خلال المسودة المقترحة،  ضرورة إطلاق حوار وطني شامل ضمن الإطار القيادي الموقت، والانطلاق من الاتفاقات التي تم التوصل إليها والتركيز على معالجة البنود الخلافية، واعتماد مبدأ الرزمة الشاملة، أي الوصول الى اتفاق شامل حول كل القضايا وفق جدول زمني متفق عليه.

وكان فتحي صبّاح رئيس مجلس إدارة المعهد افتتح الجلسة، بالتأكيد على دعم الكل الفلسطيني لمناصرة قضايا الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، بخاصة موقف الصحافي محمد القيق الذي يصارع الموت من أجل الحرية في وجود تعنت الاحتلال بعدم الإفراج عنه. وشدد، على ضرورة نقله لأحد المشافي الفلسطينية لتلقي العلاج تمهيداً للإفراج عنه.

وفي سياق الجلسة، أكد أهمية النقاش جراء الظروف التي تعاني منها فلسطين بعد سنوات من الحوارات واللقاءات والمؤتمرات في غزة والضفة و القاهرة وإسطنبول وغيرها، ولفت إلى أهمية مبدأ الشراكة لتعزيز الوحدة الوطنية.
................
نابلس- المركز الفلسطيني للإعلام
قلل أستاذ العلوم السياسية في جامعة النجاح الفلسطينية الدكتور عبد الستار قاسم، من الرهان على "الجهود الأمريكية لإحياء عملية السلام المتعثرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

وعزا قاسم في حديث مع "قدس برس" اليوم الأحد، يأسه من الجهود الأمريكية لإحداث اختراق حقيقي في مفاوضات السلام الفلسطينية ـ "الإسرائيلية"، إلى ما وصفه بغياب تكافؤ القوى بين الطرفين.

وقال قاسم: "عملية السلام غير موجودة أصلا في الواقع، فالجانب الفلسطيني في الغالب هو الجانب المتلقي، أما الجانب الآمر فهو الجانب الأمريكي ـ الإسرائيلي، وفي ظل غياب التكافؤ بين الطرفين فإن الأمر لا يعدو كونه محادثات لا جدوى من ورائها".

وأكد قاسم أن "الجانب الفلسطيني لا يمتلك الجرأة الكافية لاتخاذ قرارات تتناسب والمصالح الوطنية الفلسطينية، وإنما هو في الغالب يتخذ مواقف من شأنها الإضرار بالمصالح الفلسطينية لترضية الجانبين الإسرائيلي والأمريكي".

وأرجع قاسم السبب في ضعف الموقف الفلسطيني وعجزه عن اتخاذ قرارات جدية في المفاوضات مع الاحتلال، إلى أن "السلطة رهنت نفسها للمصالح الغربية خوفا على الأموال التي تأتيها من الأوروبيين والأمريكيين والإسرائيليين".

وأضاف: "من أراد أن يربط لقمة خبزه بعدوه، فعليه أن ينحني له، وهذا تماما ما حصل للجانب الفلسطيني، الذي يحرص على المصالح الشخصية الضيقة بعيدا عن الثوابت والمصالح الوطنية".

ويلتقي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الأحد، في العاصمة الأردنية عمان، رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في إطار الجهود الأمريكية الرامية لإحياء عملية السلام.
...............
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام
أحاطت قوّات الاحتلال الصهيوني، اليوم الأحد، بعددٍ من النشطاء الفلسطينيين، والمتضامنين الأجانب، أثناء تنظيمهم معرضًا للرسوم اللوحية، في مدخل شارع الشهداء في الخليل، جنوب الضفة الغربية، ضمن فعاليات الحملة الدولية السابعة لفتح الشارع.

ووفق وكالة "صفا" المحلية، عمد جنود الاحتلال إلى استفزاز المواطنين في المكان، بينما واصل النشطاء رسم اللوحات التي تحاكي الحصار والإغلاق الذي يعانيه شارع الشهداء، والآمال الفلسطينية المطالبة بفتحه وإعادة الحياة إلى شوارعه ومحاله التجارية.

وأكد منسق تجمع شباب ضدّ الاستيطان، عيسى عمرو، أن الفعالية تهدف لإشراك أكبر قدر ممكن من النشطاء والفنانين ومتابعي الفنّ حول العالم في الأنشطة المطالبة برفع الحصار عن شارع الشهداء، واستعراض الانتهاكات التي ينفذها الاحتلال بحقّ الحياة الفلسطينية في الموقع.

وشدد عمرو على أنّ هذه الفعالية تهدف أيضا للترويج الدولي لما يعانيه الشارع من إجراءات الاحتلال، وللتأكيد على هويته العربية الفلسطينية.

وأكّد أنّ فعاليات الحملة الدولية ستتواصل، وستشتمل على عشرات الفعاليات المحلية في الخليل وأخرى عبر عواصم العالم ينفذها الكثير من النشطاء العرب والأجانب المساندين للقضية الفلسطينية.

وعبر الحاج مفيد الشرباتي، أحد سكّان شارع الشهداء، عن أمله بأن تسهم هذه الحملة بأنشطتها المختلفة في فتح شارع الشهداء وتسهيل الحياة الفلسطينية، لافتا إلى تضاعف إجراءات الاحتلال خلال المرحلة الأخيرة التي أعقبت "انتفاضة القدس"، وهو الأمر الذي يراه ملحًّا من أجل فتح هذا الشارع وحشد المزيد من التضامن المحلي والدولي مع هذه القضية.


..............

0 comments: