الجمعة، 19 فبراير، 2016

انتفاضة 141:اقتحام الاقصى وطعن ومقتل صهيوني 18/2/2016

الجمعة، 19 فبراير، 2016
انتفاضة 141:اقتحام الاقصى وطعن ومقتل صهيوني 18/2/2016

فلسطين الخميس 9/5/1437 – 18/2/2016
الموجز
الاقصى
المقاومة
جرائم الاحتلال
اعمال امن عباس
اخبار متنوعه
................
التفاصيل
الاقصى
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام
اقتحمت مجموعات استيطانية وجنود صهاينة بالزي العسكري، صباح اليوم الخميس، المسجد الأقصى المبارك، بحماية أمنية مشددة من قبل شرطة الاحتلال.

وقالت مصادر محلية في مدينة القدس المحتلة، إن شرطة الاحتلال والقوات الخاصة الصهيونية وفّرت الحماية لـ 17 مستوطنًا، اقتحموا المسجد الأقصى من "باب المغاربة"، حتى خروجهم من "باب السلسلة". 

كما رصدت المصادر اقتحام 12 جنديًا صهيونياً بزيهم العسكري وضابطيْ مخابرات باحات الأقصى.

وتصدى المرابطون بـ "التكبير" لاقتحامات المستوطنين، الذين تجولوا في باحات الأقصى وقدموا شروحات حول "الهيكل" المزعوم، قرب "باب الرحمة".
.............
المقاومة
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
أصيب فتيان فلسطينيان بجراحٍ بالغة اليوم الخميس برصاص مستوطن صهيوني بعد أن نفذا عملية طعن مزدوجة بالسكاكين أسفرت عن مقتل مستوطن وإصابة آخر بجروح قرب رام الله في الضفة الغربية المحتلة.
وقالت وزارة الصحة في بيان لها أن الطفلان أيهم بسام إبراهيم صباح (14 عاماً) و سليم محمود طه (14 عاماً) أصيبا بعد برصاص مستوطن صهيوني شرق رام الله.
في المقابل، أعلنت مصادر صهيونية عن مقتل مستوطن متأثرًا بجروحه في العملية بعد أن كان أصيب برقبته، ووصفت حالته بأنها بالغة الخطورة.


وكانت مصادر عبرية وصفت حالة أحد المستوطنين المصابين بأنها بالغة الخطورة جراء إصابته بالرقبة، قبل أن يلقى حتفه،  فيما الآخر حالته متوسطة، وأصيب في صدره.

و
سمحت الرقابة العبرية الليلة بنشر هوية قتيل عملية الطعن بالمجمع التجاري القريب من رام الله مساء الخميس، وهو جندي بلواء النخبة في جيش الاحتلال.
وذكر الناطق بلسان الجيش ان القتيل يدعى الرقيب "طوبياه فايسمان" والبالغ من العمر (21 عاماً) ويخدم في لواء "الناحال"
وبحسب القناة العاشرة؛ فإن الفتيين دخلا إلى أحد مجمعات "رامي ليفي" التجارية الاستيطانية عند أحد الطرق الالتفافية شرق رام الله وطعنا المستوطنين بالسكاكين قبل أن يستهدفهما حارس أمن المجمع بإطلاق نار مباشر.

وقالت شرطة الاحتلال إن الفتيين المصابين نقلا إلى مستشفى (هداسا) في القدس المحتلة وهما بحالة بالغة الخطورة.
وأغلقت قوات الاحتلال عدة طرق مؤدية للقدس عقب وقوع العملية، وتسبب ذلك في شل الحركة المرورية بالكامل.

وفور وقوع العملية، احتجزت المخابرات الصهيونية، ما يقارب خمسين عاملا فلسطينيا، ممن يعملون داخل محلات رامي ليفي في غرفة مغلقة، وتستدعيهم للتحقيق واحدا تلو الآخر.


كما أصدر جيش الاحتلال أمرا بإغلاق المجمع التجاري "الإسرائيلي" "رامي ليفي"، ومنع الفلسطينيين من دخوله حتى الأحد.
من هو رامي ليفي؟
ورامي ليفي (ولد في 16 ديسمبر 1955) هو رجل أعمال صهيوني، صاحب سلسلة متاجر سوبر ماركت تحمل اسمه، بلغت عوائدها ملايين الشواقل، وله ثقل في بورصة "تل أبيب"، كما أنه عضو في المجلس الإداري لبلدية القدس.

وتأسست المنطقة الصناعية شاعر بنيامين في عام 1998 للتجارة والخدمات في بنيامين الشرقية، تحت الولاية القضائية للمجلس الإقليمي الإستيطاني بنيامين، وتغطي هذه المنطقة  حوالي 600 هكتار، وقد تأسست المنطقة الصناعية من قبل "هيئة المناطق الصناعية" للمجلس الإقليمي للمستوطنات، والجمعية الاقتصادية لمؤسسة التنمية في بنيامين.
...........
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، ظهر اليوم الخميس، فتاة فلسطينية من البلدة القديمة في مدينة الخليل (35 كيلومترًا جنوب القدس المحتلة)، بدعوى حيازتها سكين.

وذكر موقع "القناة العشرة" العبري أن جنودًا من الجيش الصهيوني اعتقلوا فتاة فلسطينية عقب اقترابها من حاجز عسكري للجيش في البلدة القديمة بالخليل، ومحاولة تنفيذ عملية طعن، مشيرةً إلى أنه "عُثر بحوزتها على سكين، وجرى نقلها للتحقيق".

من جانبها، قالت مصادر فلسطينية إن قوات الاحتلال اعتقلت الفتاة إيناس الجعبري (19عامًا)، بالقرب من أحد حواجز الاحتلال المُنتشرة بمحيط المسجد الإبراهيمي، ونقلتها إلى جهة غير معلومة.
...............
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت شرطة الاحتلال، مساء اليوم الخميس، شابّين مقدسيين، شرقي مدينة القدس، بزعم حيازتهما قنابل يدوية "أكواع".

وذكرت مصادر عبرية، أنه تم اعتقال الشابين من داخل حافلة ركاب، على حاجز الزعيم شرقي مدينة القدس، وتم نقلهما إلى التحقيق.

وزعمت الشرطة الصهيونية في بيان لها، أن الشابين عثر بحوزتهما، أثناء التفتيش، على قنابل مصنعة يدويا "أكواع"، وقد حضر خبراء المتفجرات للمكان.

................
جرائم الاحتلال
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
أصدرت محكمة الاحتلال الصهيوني، في عوفر، الخميس (18-2)، حكما بالسجن مدة 4 أشهر ونصف على الطفلة ديما الواوي (12 عاما)، وكفالة مالية قدرها 8 آلاف شيكل.

وجاء الحكم الصهيوني، على الطفلة الواوي والتي تنحدر من بلدة حلحول في الخليل، بعد اتهامها بتنفيذ عملية طعن، وفق بيان لنادي الأسير الفلسطيني وصل "
المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة عنه.

وتعد الطفلة الواوي أصغر أسيرة في سجون الاحتلال الصهيوني.
................
أريحا - المركز الفلسطيني للإعلام
اندلعت مواجهاتٌ عنيفة بين شبان فلسطينيين، وقوات الاحتلال الصهيوني، مساء الخميس، على مدخل مخيم "عين السلطان" بالقرب من مدينة أريحا.

وأفاد شهود عيان، أن الشبان ألقوا الحجارة على آليات الاحتلال الصهيوني، ولا تزال المواجهات مستمرة حتى اللحظة.

ولم تبلغ المصادر الطبية الفلسطينية، عن وقوع إصابات نتيجة المواجهات.
...............
الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام

اعتقلت قوات الاحتلال، فجر اليوم الخميس، ثمانية مواطنين عقب حملة مداهمات واقتحامات استهدفت منازل الفلسطينيين في مدن وبلدات الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلتيْن.

وذكر موقع "0404" العبري، أن جيش الاحتلال اعتقل ثمانية فلسطينيين، ممّن وصفتهم بـ "المطلوبين" لقواته، سبعة منهم على خلفية ممارستهم لأنشطة تتعلق بالمقاومة ضد جنود الاحتلال والمستوطنين.

وأوضح الموقع العبري، المُقرب من جيش الاحتلال، أن الأخير اعتقل شابيْن من قريتي دير الغصون واكتابا، قرب طولكرم، أحدهما بدعوى انتمائه لحركة حماس، وثلاثة آخرين من قرية دير استيا، قرب سلفيت.

وأضاف إن جيش الاحتلال اعتقل شابين من مخيم الدهيشة للاجئين الفلسطينيين قرب بيت لحم، وآخر من بلدة دورا، قرب الخليل، مشيرًا إلى أنه جرى نقل جميع المعتقلين لمراكز التحقيق.

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب أحمد حسان ريحان، عقب دهم "عزبة شوفة" جنوبي شرق طولكرم، ومحمد زيتون (22 عامًا)، من بلدة دير الغصون شمالي المدينة، وهو أحد عناصر الأمن الوطني الفلسطيني.

ونقلت وكالة "قدس برس" عن مصادر محلية في بلدة نحالين، غربي بيت لحم، قولها أن الاحتلال داهم منزل المواطن علي إسحاق نجاجرة واعتقل نجله "محمد". مشيرةً إلى اعتقال الشاب لؤي شديد من بلدة دورا، قرب الخليل.

ولفتت المصادر النظر إلى أن قوات الاحتلال سلّمت الطفل محمود أحمد المغربي (15 عامًا)، بلاغًا لمقابلة مخابراتها عقب دهم مزل عائلته في مخيم الدهيشة، مع العلم أن الاحتلال أفرج عن والدته "هنادي المغربي"، مساء أمس الأربعاء، ويواصل اعتقال والده "أحمد المغربي" منذ 15 عامًا.

وكانت قوات الاحتلال دهمت العديد من منازل المواطنين في مناطق مختلفة قرب مدينة الخليل، وعبث بمحتوياتها، عرف منها منزل الأسير المحرر ماهر الهشلمون.

وفي سياق متصل، سلّمت سلطات الاحتلال عائلة الشهيد "حسين أبوغوش"، إخطارًا بهدم منزلها، عقب اقتحامه في مخيم قلنديا للاجئين الفلسطينيين، شمالي مدينة القدس المحتلة.
...............
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
واصلت قوات الاحتلال الصهيوني، صباح اليوم الجمعة (19-2) حملات الدهم والاعتقال في مناطق متفرقة بالضفة الغربية المحتلة.

فقد شنّت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم الجمعة حملات دهم واعتقال في بلدة قباطية جنوب مدينة جنين شمال الضفة الغربية، واعتقلت مواطنين كما توغلت في بلدة مركة المجاورة.

وقالت مصادر محلية 
لمراسلنا إن نحو عشر آليات عسكرية اقتحمت قباطية فجرا، وتمركزت في الحيين الغربي والشرقي، وأطلقت القنابل الصوتية والأعيرة النارية، وفتشت منازل المواطنين، وتعمدت تخريب محتوياتها.

وأشارت المصادر  إلى اعتقال شابين هما: مصطفى أبو معلا وعبد الله أبو وعر، لينضموا لعشرات المعتقلين من البلدة ممن اعتقلوا في الحملات الأخيرة.

كما توغلت قوات الاحتلال في بلدة مركة المجاورة، وتمركزت قرب كازية البراء، ونصبت حاجزا عسكريا على شارع جنين - نابلس.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني، منزلي منفذي عملية المجمع التجاري، في منطقة بيتونيا برام الله، وعاثت فيهما فسادا.

وفي بيت لحم، اقتحمت قوات الاحتلال مسجد الصف وعاثت فيه خرابا، وفجرت أبوابه قبل انسحابها.

كما أصيب شابان بعيارات نارية في الفخذ خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال التي اقتحمت مخيم الجلزون شمال محافظة رام الله والبيرة.

وذكر مصدر أمني فلسطيني أن الاحتلال اعتقل خلال هذا الاقتحام الفتى أحمد أيوب عبيد (16 عامًا).

وفي الخليل جنوب الضفة المحتلة، اقتحمت قوات الاحتلال منازل أسرى محررين في منطقة أبو اسنينة وخربت محتوياتها، وعرف منها منازل أمين عاشور، وسعيد أبو حسين، وقاسم أبو حسين.
.,................
جنين – المركز الفلسطيني للإعلام

شهدت بلدة يعبد جنوب مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، فجر اليوم الخميس، مواجهات عقب إغلاق الاحتلال للمدخل الشرقي للبلدة، كما توغلت في بلدة كفيرت المجاورة.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا، إن عدة آليات عسكرية انطلقت من مستوطنة دوتان المقامة على أراضي يعبد وتمركزت على المدخل الشرقي للبلدة؛ حيث اندلعت مواجهات مع الشبان أطلقت خلالها قوات الاحتلال القنابل الصوتية والغازية ونكلت بالمواطنين.

كما توغلت قوات الاحتلال بمناطق مختلفة بمحيط يعبد، وقطعت الطرق ونصبت الحواجز، حتى وقت مبكر من صباح اليوم الخميس.

وكذلك اقتحمت قوات الاحتلال بلدة كفيرت المجاورة، ونصبت حاجزاً عسكرياً على المدخل الرئيسي للبلدة في ساعات الليل.

وقال مواطنون لمراسلنا، إن الطرق المحيطة بمدينة جنين شهدت الليلة الماضية انتشاراً واسعاً لقوات الاحتلال سيما في موقع معسكر صانور المخلى من جيش الاحتلال.
..............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
اندلع مساء اليوم الخميس حريق كبير في موقع "ناح العوز" العسكري الصهيوني شرق مدينة غزة.

ونقلت "قدس برس" عن راصد ميداني أن سحابة دخان كبيرة غطت أجواء موقع "ناح العوز" العسكري الصهيوني شرق مدينة غزة مع مشاهدة لألسنة النيران العالية.

وأضاف أن سحابة الدخان تشاهد من مناطق بعيدة في مدينة غزة، وأن أربع طائرات مروحية تحلق في أجواء الموقع.

وأشار الراصد إلى وجود عدد من سيارات الإطفائية الصهيونية والإسعاف تواجدت في مكان الحريق.

وكان موقع "ناح العوز" العسكري، الواقع شرق حي الشجاعية شرق قطاع غزة، قد تعرض لعملية نوعية، قامت بها "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إبان الحرب الأخيرة على غزة، حيث تم اقتحامه عبر أحد الأنفاق وقتل الجنود المتحصنين داخله، كما قاموا بمحاولة أسر أحد الجنود الإسرائيليين.
...................
العفولة - المركز الفلسطيني للإعلام
سلمت سلطات الاحتلال الصهيوني عصر الخميس الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني المحتل عام 1948 ورئيس لجنة المتابعة العربية في الداخل المحتل محمد بركة أمرا بمنعهما من دخول مستشفى "هعيمق" في العفولة لزيارة الأسير الصحفي محمد القيق.

واحتجزت سلطات الاحتلال كل من صلاح وبركة لعدة ساعات بعد أن اعتقلتهما من داخل المستشفى المذكور أثناء تضامنهما مع القيق قبل أن تسلمهما أمرا بمنع دخولهما إلى المستشفى لمدة 15 يوما.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت اليوم الخميس (18-2)، رئيس الحركة الإسلامية في الداخل الشيخ رائد صلاح والنائب العربي في الكنيست الصهيوني محمد بركة من مشفى "العفولة".

وأفادت تقارير صحفية بأن قوات من شرطة الاحتلال اعتقلت الشيخ صلاح والنائب بركة من أمام المستشفى، حيث يشارك في اعتصام تضامني دائم مع الأسير المضرب عن الطعام محمد القيق.

وكان محمد بركة رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل الفلسطيني والشيخ رائد صلاح رئيس لجنة الحريات أعلنوا إضرابهم عن الطعام أول أمس احتجاجا على رفض المحكمة العليا نقل الأسير محمد القيق المضرب عن الطعام منذ 86 يوما، إلى مستشفى رام الله لاستكمال علاجه.

وشهد مستشفى العفولة انتشارا مكثفا لعناصر الشرطة والمخابرات التي أخرجت المتضامنين مع الأسير محمد القيق، حيث تدهور وضعه الصحي بشكل كبير بينما تتعنت المحكمة الصهيونية بعدم نقله إلى مستشفى رام الله رغم قرارها بتجميد الاعتقال الاداري بحقه.

يذكر أن الاحتلال حظر في نوفمبر الماضي الجناح الشمالي للحركة الإسلامية، كما أصدر قراراً بحظر دخول الشيخ رائد صلاح لشرق القدس لمدة 6 أشهر.
................
خانيونس – المركز الفلسطيني للإعلام
توغلت عدد من الآليات الصهيونية، لمسافة قصيرة، صباح اليوم الخميس، شرق بلدة القرارة شرق محافظة خان يونس، جنوب قطاع غزة.

وحسب المصادر المحلية، فقد توغلت أربع جرافات خرجت من بوابة موقع "كيسوفيم" العسكري، وبدأت بعمليات تجريف وتمشيط، خارج السياج الحدودي.

وتواجد أثناء ذلك عدة دبابات عسكرية تمركزت خلف تلال رملية داخل السياج، لتوفير حماية لتلك الجرافات، فيما تسير جيباتٍ عسكرية بموازاتها، وسط تحليق طائرات الاستطلاع والمروحية في أجواء منطقة التوغل.
.................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
قصفت البحرية الصهيونية في ساعة مبكرة من فجر اليوم الخميس (18-2) شواطئ وسط قطاع غزة بعدد من القذائف، في حين توغلت قوة عسكرية داخل الحدود الشرقية للقطاع.

وقال راصد ميداني لـ "قدس برس"، إن زوارق حربية صهيونية أطلقت ثماني قذائف تجاه شواطئ مدينة الزهراء وسط قطاع غزة.

وأضاف إن القذائف انفجرت على الشاطئ دون أن تتسبب في إصابات في الأرواح.

وتزامنت عملية القصف مع توغل قوة صهيونية تتكون من عدة آليات شرق منطقة "وادي غزة" وسط القطاع.

وفي الأثناء ذاتها شنت طائرات حربية صهيونية عدة غارات وهمية في أجواء القطاع، في حين واصلت طائرات الاستطلاع "بدون طيار" تحليقها بشكل مكثف ومستمر.

ويشار إلى أن قوات البحرية الصهيونية تستهدف باستمرار قوارب الصيد الفلسطينية في عرض بحر غزة على الرغم من أنها تبحر في المياه المسموح بها (6 أميال بحرية) متسببة بسقوط ضحايا في صفوف الصيادين، وتضرر مراكبهم ومعداتهم واعتقالهم.

كما أن المناطق الحدودية تتعرض باستمرار لعمليات توغل وقصف من قبل قوات الاحتلال المتمركزة على الشريط الحدودي شرق وشمال قطاع غزة.

وتضاف هذه الاعتداءات إلى سلسلة الانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال منذ توقيع اتفاق التهدئة بين المقاومة الفلسطينية وسلطة الاحتلال في السادس والعشرين من آب /أغسطس 2014، برعاية مصرية.
...............
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
كشفت محامية هيئة شؤون الأسرى والمحررين حنان الخطيب، عن جريمة حقيقية تتكتم عليها سلطات الاحتلال الصهيوني بحق الأسير محمد المهر من جنين، الذي يخوض إضرابًا مفتوحا عن الطعام لليوم 43 على التوالي، ويحتجز في مستشفى "طورية" في طبريا.

وأوضحت الخطيب التي زارت الأسير المهر، اليوم الخميس، أن "إسرائيل" لم تبلغ ولم تكشف عن إضرابه، ونقلته إلى مستشفى في طبريا ليكون بعيدا عن الأنظار، مشيرة إلى أن جريمة حقيقية ترتكب بحقه؛ حيث إنه مقيد الأيدي والأرجل وكأنه مشبوح على تخت المستشفى، ويتم استفزازه والاستهتار بحياته على مدار الساعة.

وبينت الخطيب أن المهر معتقل منذ 2-11-2015، بتهمة حيازة سكين فواكه بالقرب من حاجز عسكري في جنين، وهو يرفض هذه التهم وينكرها جملة وتفصيلا، وأنه يخوض هذا الإضراب للمطالبة بالإفراج الفوري عنه، لأنه لم يرتكب أي عمل يحاسب عليه.
..................
بئر السبع - المركز الفلسطيني للإعلام
هدمت جرافات الاحتلال بعد ظهر اليوم الخميس (18-2)، قرية العراقيب في منطقة النقب المحتل للمرة 94 على التوالي.

وقال الناشط سليم العراقيب، إن "آليات إسرائيلية هدمت قرية العراقيب في المرة السابقة بتاريخ 19/1/2016، وعادت اليوم لهدم القرية مجددا وإبادة المحاصيل الزراعية وتركنا في العراء".

تجدر الإشارة إلى أن حكومة الاحتلال لا تعترف بنحو 51 قرية عربية في النقب، وتستهدفها بشكل مستمر بالهدم وتشريد أهلها، بينما تشرع بشكل مستمر ببناء تجمعات استيطانية لصالح اليهود في النقب.

وتتعرض قرى النقب في الآونة الأخيرة لحملات هدم كبيرة طالت مئات المنازل بحجة البناء بدون ترخيص.
................
أم الفحم - المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت قوات الاحتلال، اليوم الخميس، مدير مؤسسة "يوسف الصدّيق لرعاية السجين"، فراس العمري، ونقلته للتحقيق، عقب اقتحام مقر المؤسسة في مدينة أم الفحم، بالداخل الفلسطيني المحتل عام 1948.

وذكر الناطق الإعلامي باسم المؤسسة محمود لويسي في تصريحات لوكالة "قدس برس"، أن شرطة الاحتلال وعناصر من المخابرات اقتحمت ظهر اليوم، مكاتب مؤسسة "يوسف الصدّيق" وصادرت أجهزة الحواسيب، وجميع الملفات والأوراق الموجودة فيها.

وأفاد لويسي، بأن قوات الاحتلال دهمت جمعية "الصدقة الجارية" في مدينة الناصرة، ومؤسسة "زهرة الكرمل" في حيفا.

من جانبها، قالت شرطة الاحتلال في بيان لها، إن المؤسسات المُقتحمة تنضوي تحت عمل الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني المحتل، والتي تم حظرها مؤخرًا، باعتبارها غير قانونية.

يذكر أن حكومة الاحتلال، كانت قد حظرت في تشرين ثاني/ نوفمبر 2015، نشاطات الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني المحتل (جناح الشمال)، والتي يترأسها الشيخ رائد صلاح، واعتبارها حركة "خارجة عن القانون"، ويحاكم كل من ينتمي أو يتعامل معها بالسجن.

..................
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام
أقدم مستوطنون صهاينة ظهر اليوم الخميس (18-2) على اقتلاع وسرقة عشرات من الأشتال الزراعية في خربة صرة القريبة من قرية قريوت جنوب مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة.

وأفاد الناشط بشار القريوتي لمراسل "
المركز الفلسطيني للإعلام"، أن مستوطنين من مستوطنة شيلو المقامة على أراضي القرية اقتلعوا نحو 30 شتلة لوزيات في أرض تعود ملكيتها إلى المواطن محمد موسى في منطقة راس مويس في خربة صرة.

ونقل القريوتي أن المستوطنين قاموا مساء أمس بوضع بيوت بلاستيكية وسواتر ترابية على امتداد الشارع الجنوبي للقرية لمنع المواطنين من فتح الطريق والمزارعين من الوصول إلى أراضيهم واستصلاحها.

وجدير بالذكر أن المستوطنين قاموا بالاستيلاء على الأرض التي جرى سرقة الأشتال منها، إلا أن أصحابها رفعوا دعوى للمحكمة العليا الصهيونية، وتوجهوا إلى مؤسسات دولية، وتمكنوا من استعداتها قبل نحو أسبوعين من الآن.
..................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
نظّم أهالي قرية القبيبة، شمالي غرب القدس المحتلة، مساء اليوم الأربعاء (17-2)، وقفة احتجاجية على استمرار سلطات الاحتلال الصهيوني باحتجاز جثامين الشهداء الفلسطينيين.

ونقلت "قدس برس" عن المواطن فايز حمدان أنّ ذوي الشهداء يُطالبون الاحتلال الذي يمارس الانتهاكات والجرائم بحق الشعب الفلسطيني، بإعادة جثامين الشهداء لذويهم وإكرامهم بدفنهم.

وأشار حمدان إلى أن قرية القبيبة قدّمت شهيدين خلال انتفاضة القدس وهما؛ عمر عمرو (20 عامًا)، ومنصور شوامرة (20 عامًا)، عقب قيامهما بتنفيذ عملية إطلاق نار قرب "باب العامود"، وسط القدس المحتلة، في 14 شباط/ فبراير الجاري.

وأوضح أن الفلسطينيين لا يلتفتون لسياسة العقاب الجماعي التي تنتهجها قوات الاحتلال، مؤكدًا أنهم سيستمرون في العمل النضالي حتى نيل الحرية.

يذكر أن سلطات الاحتلال الصهيوني، تواصل احتجاز جثامين 11 شهيدًا فلسطينيًّا، وترفض الإفراج عنهم كـ"عقوبة" لذويهم، وهم: ثائر أبو غزالة، حسن مناصرة، بهاء عليان، علاء أبو جمل، معتز عويسات، محمد نمر، عمر اسكافي، عبد المحسن حسونة، مصعب الغزالي، عمر عمرو، ومنصور شوامرة.
...............
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
أكدت فيحاء شلش زوجة الأسير الصحفي محمد القيق المضرب عن الطعام منذ 86 يوما أن الوضع الصحي لزوجها بات خطيرا للغاية؛ حيث تعرض في الساعات الماضية لنوبات شديدة، وأنه قد يستشهد في أية لحظة.

وقالت شلش خلال مؤتمر صحفي عقده نادي الأسير ونقابة الصحفيين في نابلس، اليوم الخميس (18-2)، إن زوجها يعيش فقط على السوائل، ولا يتناول أي شكل من أشكال المدعمات.

وبينت أن زوجها الأسير والعائلة ليس لديهم مانع من نقله لأي مستشفى فلسطيني، سواء أكان المقاصد أو غيره.

وأشارت شلش إلى أن الاحتلال يحاول تصوير زوجها بأنه لا يخضع للاعتقال، إلا أن هناك العديد من الدلائل التي تؤكد أنه لا يزال رهن الاعتقال، ومنها وجود حارس على باب غرفته، وانتشار رجال الشرطة بلباس مدني في مستشفى العفولة، وإغلاق النوافذ، ورفض نقله لأي مستشفى فلسطيني بناء على رغبته.

وأكدت أن زوجها لن ينخدع بأساليب الاحتلال، وأن تجربة الأسير محمد علان مع الإضراب علمته الكثير، وأن المطلوب هو إنهاء الاعتقال الإداري ونقله إلى مستشفى فلسطيني.

وأشادت شلش بالفعاليات التضامنية التي ينفذها أبناء الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجدهم مع زوجها الأسير، مبينة أن زوجها يأخذ شرعية إضرابه من شرعية هذا الشعب.

وقالت إن هذه المعركة قاسية وصعبة، ولكن يجب أن تبذل كل الجهود لحل هذه القضية، وأن توجه الجهود ضد الاحتلال لكي يحشر في الزاوية، ويرى أن كل الشعب خلف هذه القضية التي وحدت الشعب الفلسطيني بكافة فصائله.

ونفت شلش وجود أية عروض من الاحتلال بحل قضية زوجها الأسير، مبينة أن كل ما عرض عليهم هو مقترحات غير جادة، وأن الاحتلال لا يزال يتعنّت منذ بداية اعتقاله، حيث منع المحامي والعائلة من زيارته، ورغم خوضه للإضراب إلا أنه فرض عليه الاعتقال الإداري وثبته ورفض الاستئناف.

وبينت أنه كان هناك مقترح من جهات وسيطة بأن يستمر اعتقاله الإداري حتى الأول من أيار المقبل، إلا أن السؤال الذي يجب أن يوجه للاحتلال هو: لماذا يرفض الإفراج عنه قبل هذا الموعد رغم خطورة حالته الصحية؟

وأضافت إن العائلة تقدمت بطلبات عديدة لزيارته، إلا أنها توقفت عن تقديم الطلبات بعد جلسة المحكمة العليا في الرابع من الشهر الجاري، بعد صدور قرار منها تضمن ثلاثة بنود، هي: تعليق اعتقاله، وإبقاؤه بمستشفى العفولة، والسماح لعائلته بزيارته.

وأوضحت أن العائلة رفضت قرار المحكمة بكل بنوده بما فيها البند الأخير؛ لأنها  ترفض أن تكون جزءا من معادلة يحاول الاحتلال فرضها وهي الادعاء بان محمد حر ولم يعد أسيرا.

أعراض جلطة

وفي السياق، قالت محامية هيئة شؤون الأسرى والمحررين حنان الخطيب، والتي تتواجد حاليا إلى جانب الأسير محمد القيق، أن آخر تقرير من مستشفى العفولة والذي صدر عصر اليوم، يشير إلى ظهور أعراض مقلقة وخطيرة على صحة الأسير القيق، والتي قد تكون بداية جلطة تهدد حياته وفقدانه بشكل مفاجئ.

وأوضحت الخطيب أن القيق يعاني حاليا من آلام شديدة بالصدر، وتمتد لليد اليسرى، وتشنجات بالأرجل وصعوبة وثقل بالكلام.

وأضافت الخطيب "يصاب محمد بنوبات من الهزل والضعف في كافة أنحاء جسده، حيث لا يستطيع تحريك أيٍّ من أطرافه، ويعاني من صعوبة كبيرة بالتنفس، وأحيانا كثيرة يشعر بالاختناق، والأوجاع والآلام تزاد بشكل مستمر".

ودعت هيئة شؤون الأسرى والمحررين كافة وسائل الإعلام ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي وكل المساندين والداعمين للأسير محمد القيق المضرب عن الطعام لليوم 86 على التوالي، وخصوصا المتواجدين بالقرب منه داخل مستشفى العفولة وفي محيطها، إلى توخي الدقة في نقل أي معلومات تتعلق بحالته، والتعامل بروح المسؤولية في قضيته.
................
العفولة - المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت قواتُ الاحتلالِ الصهيوني، مساء اليوم الخميس، شابين فلسطينيين، عقب قمعها وقفة تضامنية مع الأسيرِ المضرب عن الطعام "محمد القيق" بالداخل المحتل.

وأفادت مصادر إعلامية فلسطينية، أن شرطة الاحتلال اعتقلت شابين بعد تضامنهما مع "القيق" من أمام مستشفى العفولة بالداخل المحتل.

ويذكر أن الأسير محمد القيق مضرب عن الطعام، منذ 86 يومًا، مطالبًا بالإفراج عنه، في ظل تعنّت إدارة سجون الاحتلال.
.................
حيفا – المركز الفلسطيني للإعلام
شارك العشرات من الفلسطينيين في مدينة حيفا المحتلة، مساء أمس الأربعاء، في تظاهرة احتجاجية على استمرار اعتقال الأسير الصحفي محمد القيق المضرب عن الطعام منذ 3 شهور.

وجاءت التظاهرة عقب رفض المحكمة الصهيونية العليا طلب الأسير القيق بنقله إلى مجمع فلسطين الطبي في رام الله لتلقي العلاج بعد تدهور حاد في حالته الصحية بسبب إضرابه المتواصل عن الطعام.

ورفع المتظاهرون شعارات رافضة للاعتقال الإداري، فيما ندد المشاركون بالسياسة التي تنتهجها سلطات الاحتلال بحق المعتقلين الإداريين.

المصدر: موقع عرب 48
................
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
قال نادي الأسير إن أربعة أسرى يخوضون إضرابات عن الطعام، أقدمهم الأسير محمد القيق (33 عاماً)، من محافظة الخليل، وذلك منذ 86 يوماً رفضاً لاعتقاله الإداري، وهو محتجز في مستشفى "العفولة" في وضع صحي خطير للغاية.

ويخوض الأسير محمد المهر من محافظة جنين إضراباً عن الطعام منذ 46 يوماً رفضاً لاعتقاله، وهو محتجز في مستشفى بوريا في طبريا، إضافة إلى الأسير ربيع جبريل من محافظة بيت لحم والمضرب عن الطعام منذ 8 أيام؛ مطالباً بتوفير العلاج اللازم له وإنهاء اعتقاله الإداري، حيث يعاني من تشمع في الكبد، علماً بأن الأسير جبريل محتجز في سجن "النقب".


وفي سياق متصل، يواصل الأسير سامر العيساوي من القدس إضرابه المفتوح عن الطعام منذ خمسة أيام تضامناً مع الأسير محمد القيق، علماً بأن العيساوي محتجز في سجن "جلبوع".

............
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
نظم نشطاء مقدسيون، عصر اليوم الخميس (18-2)، وقفة تضامنية مع الأسير محمد القيق أمام مقر الصليب الأحمر الدولي في مدينة القدس المحتلة.

وحسب "قدس برس"؛ فإن عدداً من النشطاء والحقوقيين شاركوا في وقفة تضامنية أمام مقر الصليب الأحمر في حي "الشيخ جراح" بالقدس، ورفعوا صور الأسير المضرب عن الطعام لليوم الـ86 على التوالي محمد القيق، كما هتفوا بالشعارات الوطنية التي تُنادي بحريته وباقي الأسرى كذلك.

ونقلت "قدس برس" عن رئيس "لجنة الأسرى والمعتقلين المقدسيين" أمجد أبو عصب أن "الأسير محمد القيق لا يواجه الاحتلال وحيداً؛ فنحن من المسجد الأقصى ومن القدس ومن أمام الصليب الأحمر أيضاً، نعلن تضامننا الكامل معه حتى نيل حريّته".

وأضاف إن الأسير القيق، "شارف على نهاية الأشهر الثلاثة في إضرابه، وهو ما يزال مصرّاً على مطالبه كاملة"، مشيراً إلى أنه "يُحارب ملف الاعتقال الإداري نيابة عن الأمة، وهو يدرك تماماً معنى خطوة الإضراب عن الطعام".

يشار إلى أن الأراضي الفلسطينية، ما تزال تشهد مسيرات ووقفات تضامنية مع الأسير القيق، في الوقت الذي رفضت فيه المحكمة العليا الإسرائيلية طلب نقله للعلاج في "مجمع فلسطين الطبي" في رام الله.

كما نظمت هيئة شؤون الأسرى والمحررين بالتعاون مع جمعية تنمية وإعلام المرأة "تام" ورابطة نساء أسرن من اجل الحرية "مسيرة" وعشرات الأسيرات المحررات مساء الخميس وقفة تضامنية مع الأسير الصحفي محمد القيق أمام كنيسة المهد في بيت لحم.

وهتفت الأسيرات المحررات خلال الوقفة التضامنية بالحرية للأسير القيق، والقابع في مشفى العفولة بوضع صحي خطير للغاية في يومه 86 من الإضراب المفتوح عن الطعام ضد اعتقاله الإداري.

وطالب المشاركون في الوقفة بضرورة التدخل الدولي العاجل والمسؤول ووقف الإرهاب الإسرائيلي بحق الأسير القيق الذي يتعرض لعملية قتل ممهنجة على أيدي مصلحة السجون والقضاء الإسرائيلي بأوامر سياسية عليا.

يذكر أن الأسير محمد القيق (مراسل قناة المجد الفضائية السعودية في الضفة الغربية)، اعتقله الاحتلال عقب دهم منزله في بلدة أبو قش، شمالي رام الله، بتاريخ 21 تشرين ثاني/ نوفمبر 2015، وحوّل للاعتقال الإداري مدة 6 شهور، بعد التحقيق معه لنحو شهر في مركز "الجلمة العسكري" التابع للمخابرات الصهيونية، شمال فلسطين المحتلة، وعدم تقديم أي لائحة اتهام بحقه.

وشرع القيق في إضرابه المفتوح عن الطعام بتاريخ 25 تشرين ثاني/ نوفمبر 2015؛ احتجاجًا على طريقة التعامل معه، واعتقاله إداريًّا، وتعريضه للتعذيب وتهديده بالاعتقال لفترات طويلة داخل السجون الصهيونية.

وكانت المحكمة "العليا الإسرائيلية"، قد أصدرت في الثالث من شباط/ فبراير الجاري، قرارًا يقضي بتعليق اعتقال الصحفي القيق إداريًّا، مع إبقائه محتجزًا في مستشفى "العفولة الإسرائيلي" لتلقي العلاج،  حيث يعاني من تدهور خطير في وضعه الصحي بعد رفضه أخذ المدعمات وإجراء الفحوص الطبية.
.............
جنين - المركز الفلسطيني للإعلام
نظمت قوى وفعاليات جنين شمال الضفة الغربية بعد ظهر اليوم الخميس (18-2) وقفة تضامنية مع الأسير المضرب عن الطعام محمد القيق، ومع المبعد الملاحق في بلغاريا عمر النايف.

وتجمع المعتصمون على دوار جنين الرئيس وهم يحلمون اليافطات التي تطالب الإفراج عن القيق، وعدم تسليم عمر النايف، ووقف الاستهتار بحياة الأسرى.

وناشد مدير نادي الأسير راغب أبو دياك الضمائر الحية والمؤسسات الدولية، خاصة التي وقعت على اتفاقيات جنيف وأجازت الحق الفلسطيني في النضال التدخل من أجل إنقاذهما.

وطالب بالاستمرار في التضامن مع النايف والقيق وجموع الأسرى، في ظل الانتهاكات الصهيونية التعسفية بحق أبناء شعبنا.

وأكد الناشط والمحاضر الجامعي سعيد أبو معلا على دور الإعلام في تشكيل وسيلة ضغط تجاه قضية عمر النايف ومحمد القيق.

وبين أن الإعلام جزء من المجتمع لكنه لا يكفي وحده؛ بل يجب أن يكون هناك دور لصناع القرار، خاصة أن الإضراب الذي يخوضه القيق الآن هو أسطوري بحاجة إلى وقفة جادة من جميع الأطراف.
...............
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
يخوض فلسطينيو الداخل المتضامنون مع الأسير الصحفي محمد القيق يومهم الثاني لإضرابهم عن الطعام، كما يواصل الشيخ رائد صلاح والدكتور سليمان اغبارية ومحمد كناعنة مبيتهم في مستشفى العفولة وامتناعهم عن تناول الطعام والشراب ما عدا الماء.

وأعلن رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل الفلسطيني محمد بركة عن شروعه بالإضراب عن الطعام صباح أمس، إلى جانب نحو عشرين شخصا أعلنوا خوض معركة الأمعاء الخاوية انتصارا للأسير القيق، الذي يمر بمرحلة مصيرية أكدت مصادر طبية أنها خطيرة للغاية وسط تدهور حالته الصحية.

وفي ظل الالتفاف الشعبي المتزايد حول قضية الأسير محمد القيق، تشهد الأيام الحالية تزايدا كبيرا في أعداد المتضامنين من جميع أنحاء الداخل الفلسطيني، وممن أعلنوا إضرابهم عن الطعام نصرة للأسير القيق الذي دخل يومه (86) في معركة الأمعاء الخاوية.

كما لاقت دعوات شبابية في مواقع التواصل الاجتماعي للصيام اليوم الخميس، تضامنا مع الأسير القيق، تجاوبا كبيرا، حيث أعلن المئات عن مشاركتهم في صيام هذا اليوم، وطالب العديد منهم بتحويل الصيام إلى إضراب شامل عن الطعام إلى حين الإفراج عن محمد القيق.

ويطالب المضربون عن الطعام في مستشفى العفولة بالإفراج الفوري عن الأسير محمد القيق، ونقله لاستكمال العلاج في مشفى في مدينة رام الله، خاصة وأن المحكمة الإسرائيلية العليا جمدت الاعتقال الإداري بحق القيق، ولا توجد هناك أي إدانة أو تهمة موجهة ضده.

.................
الناصرة - ترجمة المركز الفلسطيني للإعلام
قالت القناة العبرية السابعة إن عضوا بالكنيست التابع للاحتلال يقود حملة تحريض ضد البناء الفلسطيني في المناطق المصنفة "ج"، والمدعوم من الاتحاد الأوروبي، في خطوة تستهدف هدم هذه المباني.

ويدعي "بتسلئيل  يوال سموتريش" عضو الكنيست عن "البيت اليهودي" أن البناء الفلسطيني في هذه المناطق "غير قانوني".

وفي خطوة تهدف للضغط على الاتحاد الأوروبي لوقف تمويل هذه الأبنية، قال بتسلئيل إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يجب أن يستعلم بشكل عاجل بشأن موجة البناء الممول من الاتحاد الأوروبي في ظل المحادثات الدبلوماسية التي تدور بين الجانبين (إسرائيل والاتحاد الأوروبي).

ونقلت القناة السابعة عن نائب وزير الخارجية قوله إن ما يقارب من 1000 مبنى هيكلي غير مشروعة، ويجب الاتصال بالاتحاد الأوروبي للتأكيد على إنفاذ القانون بمناطق "ج"، وأن "إسرائيل" تعمل على فرض وتدمير البناء غير القانوني.

وتنفذ قوات الاحتلال عمليات هدم متواصلة لمنازل ومنشآت فلسطينية بالمناطق المصنفة "ج" وفق اتفاق أوسلو، وذلك بحجة البناء غير المرخص، أو البناء غير الشرعي، ويسعى الاحتلال من هذه الخطوة للتضييق على الفلسطينيين ومنعهم من القيام بعمليات البناء على الأراضي الفلسطينية بهدف إفساح المجال أمام المشاريع الاستيطانية التي تلتهم أراضي الضفة بشكل متسارع.
................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
نقلت صحيفة معاريف العبرية عن وزير الحرب الصهيوني "موشيه يعلون" قوله إن "السلطة الفلسطينية ستندثر ولا يمكن لها أن تستمر على قيد الحياة دون مواصلة التنسيق الأمني مع إسرائيل، لأن الأخيرة تبذل جهودًا بنسبة 80% لمنع سيطرة حركة المقاومة الإسلامية حماس على الضفة الغربية".

واتهم يعلون الرئيس الفلسطيني محمود عباس بأنه رفض اقتراحًا "إسرائيليًّا" بنقل النفط القطري من ميناء أسدود "الإسرائيلي" مباشرة إلى قطاع غزة، لأنه في هذه الحالة لن يحصل على رسوم وضرائب عن هذا النفط.

وقال: "رغم أن إسرائيل لم تعد موجودة في قطاع غزة، لكن الفلسطينيين ما زالوا يعتمدون علينا في المياه والطاقة، ومع ذلك فإنهم يواجهون صعوبة في معاودة التسلح، وباتوا غير قادرين على تهريب السلاح إلى غزة بسبب العمليات العسكرية المصرية"، وهو ما يدفع حماس للاستثمار أكثر في حفر الأنفاق، وتطوير مدى وحجم القذائف الصاروخية.
..............
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
أظهر تقرير عن الاستيطان أصدره عضو الكنيست السابق المستوطن يعقوب كاتس، أن عدد المستوطنات في الضفة الغربية دون القدس المحتلة بلغت العام الماضي (128) مستوطنة.

وذكر كيتس في تقريره السنوي الصادر أمس الخميس، أن عدد المستوطنين في هذه المستوطنات يبلغ (406302) مستوطن، موزعين على (11) تكتلا استيطانيا، أكبرها من حيث عدد المستوطنات ما يسمى بـ"تكتل مستوطنات الأغوار".

ولا يشمل التقرير المستوطنات الموجودة شمال وشرق القدس المحتلة، والتي يبلغ عددها 17 مستوطنة، ويسكنها حوالي (350) ألف مستوطن.

وحسب تقديرات معدّ التقرير؛ فإن عدد المستوطنين سيكون في الضفة الغربية خلال العام 2036 حوالي مليون وعشرين ألف مستوطن.

يشار إلى أن كاتس هو أحد مؤسسي تجمع "غوش أمونيم" الاستيطاني، ويسكن في مستوطنة "بيت إيل" المقامة على أراضي المواطنين في مدينة البيرة والقرى المحيطة بها.
.................
اعمال امن عباس
رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت أجهزة السلطة في الضفة الغربية المحتلة 11 مواطناً من بينهم 8 معلمين، ضمن حملتها المستمرة بحقهم على إثر إضرابهم النقابي، فيما استدعت طالبا جامعيا للمقابلة في مقراتها.

فضمن حملة الاعتقالات بحق المعلمين في الضفة، اعتقلت أجهزة السلطة كلا من المعلم مسلم شعلان من بيت لحم، أحمد موسى براهمة من أريحا، محمود الجابر من قلقيلية، بسام الأغبر، سعد العمر من نابلس، جمال صوي من طولكرم، وعزيز فتاش من سلفيت، وعبد السلام الديك.

 
كما اعتقلت أجهزة السلطة المهندس غازي كعكاني لمساندته للمعلمين المطالبين بحقوقهم.

من جهة أخرى اعتقلت أجهزة السلطة في الخليل الأسير المحرر أمين خليل الصوص من بلدة دورا.

وفي نابلس اعتقلت المخابرات العامة الأسير المحرر عماد شولي (36 عاماً)، وصادرت حواسيب معروضة للبيع وجوالاته الشخصية وجهاز تسجيل الكاميرات الخاص بالمعرض.

وفي قلقيلية استدعى جهاز الوقائي الطالب في جامعة القدس المفتوحة لقمان الطويل من قرية فرعتا.
...............
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام
اشتبك مسلحون ينتمون لحركة فتح مساء أمس الخميس مع الأجهزة الأمنية في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأفاد مراسل 
"المركز الفلسطيني للإعلام" أن الاشتباكات وقعت بعد محاولة الأجهزة الأمنية اعتقال مسلحين أطلقوا النار في سماء المدينة، أثناء استقبال الأسير المحرر عماد عميرة الذي أمضى عشر سنوات في سجون الاحتلال.

وأضاف 
مراسلنا أن تعزيزات كبيرة من الأجهزة الأمنية والشرطة وصلت إلى ميدان الشهداء وسط المدينة، وحاصرت البلدة القديمة التي تحصن بداخلها المسلحون.

ووضع الشبان إطارات مشتعلة على مداخل البلدة القديمة، وكذلك في حي رأس العين المجاور؛ لمنع الأجهزة الأمنية من اقتحام البلدة القديمة.

واستمرت الاشتباكات حتى ساعات فجر الجمعة، وسط إطلاق كثيف للرصاص.
..................
اخبار متنوعه
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
أصيب 3 أطفال أشقاء، مساء الخميس (18-2) بجروح جراء انفجار جسم مشبوه من مخلفات الاحتلال في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية بأنه تم نقل المصابين إلى المشفى لتلقي العلاج.

وهرعت قوات الشرطة لمكان الحدث وفتحت تحقيقا في الحادث.
وكانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في قطاع غزة، قالت في وقت سابق من الشهر الماضي، إن 70% من متفجرات مخلفات الحرب التي شنّها الاحتلال الصهيوني على قطاع غزة صيف 2014، ما تزال موجودة في أنحاء متفرقة من القطاع، مؤكدةً أنه لم يتم تحديد أماكنها حتّى اللحظة.

وذكر تقرير صدر عن "أونروا"، أنه "بعد مرور عام على الأعمال العدائية في صيف 2014، فإنه يقدّر وجود أكثر من 7 آلاف من المواد المتفجرة من مخلفات الحرب في قطاع غزة".
...............
بيت لحم – المركز الفلسطيني للإعلام
اعتصم معلمو المدارس الحكومية في مدينة بيت لحم جنوب الضفة المحتلة، صباح اليوم (18-2)، ضد اعتقال أجهزة السلطة لزملائهم.

وأفاد مراسلنا، أن المعلمين اعتصموا أمام مكتب التربية والتعليم بالمدينة، وهتفوا مطالبين بحقوقهم، والإفراج عن زملائهم الذين اعتقلتهم أجهزة السلطة، على خلفية إضراب المعلمين.

وانطلق المعلمون بعد الاعتصام، في مسيرة جابت الشارع الرئيس لبيت لحم، ووصلت مفترق باب الزقاق المركزي بالمدينة.

وسلم المعلمون عريضة لمحافظ المدينة، وطالبوه بالتدخل للإفراج عن زميليهم أيمن العصا ومسلم الشعلان المعتقلين لدى جهازي الوقائي والمخابرات، الأمر الذي أدى إلى الإفراج عنهما تحت الضغوط.
................
لندن - المركز الفلسطيني للإعلام
أدانت منظمات فلسطينية عاملة في أوروبا "ما تقوم به حكومة الحمد الله وأجهزتها الأمنية في الضفة الغربية من قمع لاحتجاجات المعلمين السلمية المطالبة بتحسين وضعهم المعيشي".

وندد "مركز الشؤون الفلسطينية"، ومقره لندن، في بيان له اليوم بالتصريحات الأخيرة لرئيس الحكومة الفلسطينية رامي الحمد الله التي وصف فيها احتجاجات المعلمين بأنها "خطوات غير نقابية، ومُسيّسة، وتؤدي إلى تعطيل عمل المؤسسات وتراجع عملها".

وعدّ المركز تصريحات الحمد الله "محاولة مكشوفة لتجريد المعلمين من مطالبهم وتجريمهم، وبالتالي إطلاق الأجهزة الأمنية لاعتقالهم، وهو ما حدث فعلاً".

ورأى "مركز الشؤون الفلسطينية"، أن "حملة الاعتقالات الأخيرة التي طالت 25 معلماً من مناطق الضفة المختلفة بدعوى تحريضهم على الإضراب، وهو الحق المكفول قانوناً، تثبت مرة أخرى أن قيادة السلطة لا تتعامل إلا بالعقلية الأمنية، وبأسلوب مرتبك، يدلل على خوفها من أي مطالب جماهيرية حتى وإن كانت معيشية، وعلى المأزق الوجودي لهذه السلطة في ظل الاحتلال".

وحذّر المركز من "محاولات الالتفاف على مطالب المعلمين من اتحاد المعلمين؛ وذلك بالدخول في صفقة جديدة مع حكومة الحمد الله على حساب حقوق المعلمين كما فعل مرتين في العام الماضي"، وفق البيان.

وفي العاصمة النمساوية فيينا شدد "تجمع المعلمين الفلسطينيين في أوروبا"، على "دعمه وتأييده للمطالب العادلة للمعلمين الفلسطينيين في الضفة الغربية"، مؤكداً على "أن المعلمين يشكلون قطاعًا واسعًا ومهمًّا من الشعب الفلسطيني".

ودعا التجمع في بيان له اليوم، "إلى ضرورة تفعيل وتطوير دور الاتحاد، وتكريس الديمقراطية داخله، من خلال إجراء انتخابات فورية في الداخل والشتات ليكون الاتحاد ممثلاً حقيقياً لكل شريحة المعلمين الفلسطينيين، وليتحمل مسؤولية الدفاع عن حقوقهم".

وأشار التجمع إلى "أن تحسين ظروف المعلمين المعيشية اقتصادياً واجتماعياً ضرورة ملحة؛ للحفاظ على كرامة المعلم ومساندته في أداء دوره ومهمته في خدمة قضايا الأمة عامة وقضية فلسطين خاصة"، كما قال البيان.

هذا وتشهد معظم المدارس الحكومية بالضفة المحتلة حالة من الإضراب وتعطيل الدوام في  ظل استمرار المعلمين في المطالبة بحقوقهم، والتي تتمثل في رفع الراتب الأساسي، وتطبيق علاوة طبيعة التخصص الدراسي، وفتح باب سلم الدرجات الوظيفية، وتأمين تعليم مجاني لأبناء المعلمين في الجامعات، وتنفيذ تعديلات على قانون التقاعد.
................
رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام
أعلن الناطق باسم الحكومة يوسف المحمود، مساء اليوم الخميس، عن أنه تم الاتفاق بين الحكومة واتحاد المعلمين على إنهاء القضايا العالقة.

وذكر المحمود أن الاتفاق يضمن استئناف الدوام في المدارس ابتداء من يوم بعد غدٍ السبت.

كما أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي عن التوصل إلى هذا الاتفاق، ووزعت صورة له مذيلا بتوقيع الأمين العام للاتحاد أحمد سحويل، وممثل الحكومة، وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم.

ووفق الاتفاق؛ سيتم دفع ما تبقى من علاوة طبيعة العمل وهي 2.5% ضمن راتب الشهر الحالي، ودفع ما نسبته 2.5% من الديون المتبقية عن شهر كانون الثاني 2016.

ونصّ الاتفاق على جدولة الديون المتبقية من علاوة طبيعة العمل عن 23 شهرا، بحيث تقوم الحكومة بدفعها، وفي مدة لا تتجاوز نهاية العام الحالي.

كما تم الاتفاق على فتح باب التدرج لحملة شهادة البكالوريوس، حيث سيحصل حامل هذه الشهادة على درجة (
D2)، و(D1) مع انتقال أقدميات الدرجة لها، فيما يحصل حامل شهادة الدبلوم على الدرجة الأولى مع أقدميات الدرجة.

كما سيتم دفع علاوة غلاء المعيشة وبأثر رجعي حسب الإمكانيات المتاحة وفق ما تعهد به رئيس الوزراء.
..............
بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام
أغلق لاجئون فلسطينيون، صباح اليوم الجمعة (19-2) جميع مقرات وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في لبنان.

وجاءت خطوة الإغلاق هذه، في إطار ردود الفعل والاحتجاج على قرار الوكالة الأممية تقليص الخدمات الصحية، وإجراءات "أونروا" التي أدت لتأخير إعمار مخيم نهر البارد، والتوقف عن دفع مساعدات للنازحين القادمين من سوريا.

وخلال ساعات الليل، حصل تطور؛ إذ حاول عدد من موظفي "أونروا" سحب عدد من الباصات من المواقف لنقل الموظفين، إلا أن المحتجين والأهالي، اعتصموا أمام المواقف ليلا وأغلقوها.

جديرٌ ذكره، أن اللاجئين الفلسطينيين سينظمون اليوم الجمعة الساعة العاشرة والنصف صباحا اعتصاما أمام مقر الاتحاد الأوروبي في منطقة الصيفي بالعاصمة اللبنانية بيروت.
................
الإعلام الحربي _ جنين
عدّ القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، والمحرر بعد خوضه لمعركة الأمعاء الخاوية، الشيخ خضر عدنان, الحديث عن لقاءات تجمع قيادات من السلطة الفلسطينية ووفود من الاحتلال الصهيوني بالقدس, بأنها ضوء أخضر لـ"إسرائيل" لمواصلة الجريمة بحق الأسير المضرب عن الطعام لليوم 87 الصحفي محمد القيق.
وقال عدنان في تصريحات صحفية له اليوم الخميس: الأسير محمد القيق دخل مرحلة صعبة وعلى الجميع التحرك للإفراج عنه, خاصة السلطة التي تمتلك إمكانيات وأوراق يجب استغلالها" متسائلا: كيف نطالب بالإفراج عن القيق ونجلس مع قادة الاحتلال؟".
وأضاف: بأي معنوية سيلتقي قيادات من السلطة مع الاحتلال الصهيوني في القدس؟ هذا يعني إعطاء الضوء الأخضر للاحتلال والرضا عن كل ما يفعله بالأسير القيق".
وأشار القيادي في الجهاد الإسلامي إلى أن الوقت الحالي الذي يمر فيه القيق لا يحتمل التأخير, مشددا على تيقنه من أن الأسير القيق سينتصر على الاحتلال الصهيوني في المعركة التي يخوضها وسينال الحرية.
وتابع بالقول: محمد يخوض معركة صعبة.. يكفي أن نقول إنه لم يذق الطعام منذ 87 يوما".
ودعا الشيخ عدنان المقاومة الفلسطينية للتحرك ونصرة القيق، لافتا إلى أن انتصار محمد بالإفراج عنه سيكون انتصارا لكافة الأسرى وللشعب الفلسطيني, وأن انتصاره باستشهاده سيكون خسارة للجميع".
يذكر أن الأسير الصحفي محمد القيق يخوض إضرابا عن الطعام في سجون الاحتلال الصهيوني, منذ 87 يوما احتجاجا على اعتقاله الإداري المستمر, رغم سوء الحالة الصحية التي يمر بها بعد تعنت الاحتلال ورفضه مناقشة قضيته أو نقله لمستشفى فلسطيني.

...............

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
التقى وفد من دائرة شؤون اللاجئين في حركة حماس برئاسة رئيس الدائرة عصام عدوان، مساء أمس الأربعاء (17-2)، بمدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في قطاع غزة "بوشاك". 

وضم اللقاء التعارفي، كلاً من السيد معين أبو عوكل رئيس المكتب التنسيقي للجان الشعبية للاجئين في قطاع غزة، وبحضور مستشار السيد شاك، خليل الحلبي، وذلك للترحيب بالسيد شاك الذي تولى منصبه في غزة مؤخراً، وللتباحث حول بعض القضايا التي تخص اللاجئين في قطاع غزة، على رأسها تقليصات "أونروا" الأخيرة.

بدوره رحب السيد شاك بوفد الدائرة، وأشار إلى أن الأزمة المالية التي تتعرض لها "أونروا" هي جزء من بقاء المشاكل عالقة إلى الآن.

 
ونوه بأن "أونروا" تقوم بتعزيز ودعم بعض المستشفيات في القطاع ببعض الأجهزة والمعدات، إضافة لتحملها جزءا من تكاليف بعض العمليات الجراحية البسيطة التي لا يستطيع اللاجئ تحمل نفقتها.

من جهة ثانية رفع  معين أبو عوكل، مطالب وفد فلسطينيي سوريا الذين التحقوا بالاجتماع، والتي كان أبرزها، صرف مخصصات بدل الإيجار، واستحقاقهم للمواد التموينية.

بدوره وعد السيد شاك بدراسة هذه المطالب، والعمل سريعاً لحل إشكالياتهم في أسرع وقت ممكن....
...............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
عكفت 6 جامعات فلسطينية، ولأول مرة، على تدريس مادة "أسس الحكم الرشيد والانتخابات"، بعد أن اقترحته لجنة الانتخابات المركزية بالتعاون مع الجامعات.

والجامعات التي ستدرس المساق هي: الإسلامية، الخليل، بيت لحم، فلسطين التقنية، العربية الأمريكية، وغزة، وسيتم التدريس بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

من جهته؛ أفاد الأستاذ الدكتور عليان الحولي نائب رئيس الجامعة الإسلامية للشئون الأكاديمية، أن طرح المساق جاء في إطار توعية طلبة الجامعات بالانتخابات.

وبين أنه جرى عقد لقاءات بين ممثلي الجامعات في محافظات قطاع غزة والضفة الغربية ولجنة الانتخابات عبر تقنية "الفيديو كونفرنس" للتوافق على محتوى المساق ومفرداته.

ولفت إلى أن المساق لم يأخذ الطابع التقليدي في التدريس؛ وإنما يعتمد على ورش عمل ولقاءات متنوعة من إعداد الطلبة بالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية.

بدوره، ذكر الدكتور وليد المدلل مدرس المساق في كلية التجارة بالجامعة الإسلامية، أن المساق يهدف إلى تعريف الطلبة بالحكم الرشيد، وتعزيز إدراكهم لأهمية السلوك السياسي والتنشئة السياسية، ودور المجتمع المدني والأحزاب وقوى الضغط والإعلام في الحياة السياسية.

وأوضح أن المساق يتناول دور المشاركة السياسية في بناء نظام ديمقراطي رشيد، وتعزيز قيم الديمقراطية لدى الطلبة، وفي مقدمتها : سيادة قانون التداول السلمي للسلطة، وتعزيز قناعات الطلبة بأهمية المشاركة في العملية الانتخابية، وتوضيح أهمية الإعلام في رعاية وتعزيز قيم النزاهة والحكم الرشيد ومراقبة العملية الانتخابية.

................
لندن- المركز الفلسطيني للإعلام
نظم "المنتدى الفلسطيني" في بريطانيا اليوم الخميس، اعتصاما أمام السفارة "الإسرائيلية" في لندن للتضامن مع الأسير الصحفي المضرب عن الطعام محمد القيق، والدعوة إلى إنهاء سياسة الاعتقال الإداري.

وأعرب المنتدى في بيان له، عن قلقه الشديد إزاء الوضع الصحي المتدهور للأسير الصحفي محمد القيق، والمضرب عن الطعام من 85 يوماً في السجون "الإسرائيلية"، احتجاجا على اعتقاله الإداري.

وحمّل المنتدى دولة الاحتلال "الإسرائيلي" المسؤولية القانونية عن حياة الأسير، وطالب المجتمع الدولي بكافة مؤسساته والاتحاد الأوروبي والحكومة البريطانية بشكل خاص بتحمل مسؤولياتهم والتحرك العاجل والفوري من أجل إطلاق سراحه.

ودعا المنتدى كل الفلسطينيين، وأحرار العالم إلى ضرورة تسليط الضوء على معاناة الأسير القيق وكافة الأسرى في سجون الاحتلال "الإسرائيلي"؛ لتعرية الاحتلال في ظل انشغال العالم بقضايا المنطقة الأخرى.

يذكر أن أن محمد القيق، هو صحفي فلسطيني، ومراسل قناة "المجد" الفضائية، يخوض إضرابًا عن الطعام في سجون الاحتلال "الإسرائيلي" منذ 85 يوماً متتالياً.

إلى ذلك شاركت الحملة الدولية للتضامن مع الأسرى في سجون الاحتلال "الإسرائيلي" "تضامن" اليوم الخميس، في وقفة تضامنية مع القيق، نظمتها هيئة التنسيق اللبنانية للأسرى والمحررين أمام مقر الأمم المتحد في بيروت، طالب خلالها المعتصمون كل المؤسسات الدولية بالتدخل لإنقاذ حياة الأسير الصحفي.

وفي ذات السياق، نظمت "تضامن" والاتحاد العام التونسي للطلبة بمعهد الصحافة وعلوم الأخبار في تونس العاصمة، أمس الأربعاء، وقفة تضامنية مع الأسير الصحفي القيق، تحت شعار "انصروا القيق".

..............
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
نفت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إجراءها انتخابات داخلية وشيكة، مؤكدة أن كل المزاعم والشائعات حول هذه القضية "عارية عن الصحة تماماً".
 
وكانت وسائل إعلامية نشرت خلال الأيام الماضية جملة من الأخبار حول انتخابات وشيكة داخل حركة حماس لاختيار خليفة لرئيس مكتبها السياسي خالد مشعل، كما زعمت وجود ضغوط قطرية وتركية لإبقاء مشعل في موقعه الحركي خلافاً للأنظمة الداخلية للحركة.

وقالت الحركة، في بيان صحفي أصدرته في وقت مبكر من صباح اليوم الخميس، إنه لا يوجد أصلاً أي ترتيبات في الوقت الحاضر لانتخابات الحركة؛ لأن موعدها لم يحن بعد.

كما نفت "حماس" نفياً قاطعاً أي تدخل من الدول أو الأطراف المختلفة في موضوع انتخابات الحركة أو أي شأن من شؤونها.

وترى الحركة أن هذه الشائعات مزاعم كاذبة، هدفها البلبلة وتشويه صورة الحركة وإشغالها، والإساءة لعلاقاتها بالدول الشقيقة الصديقة.

 
ودعت "حماس"  وسائل الإعلام إلى توخي المصداقية والمهنية فيما تنشره عنها، مطالبة إياها بأخذ معلوماتها عن المصادر الرسمية للحركة لا أن تتلقف الشائعات من هنا أو هناك، وفق تعبيرها.
................
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
 أدانت حركة المقاومة الاسلامية "حماس" الانفجار الذي وقع في العاصمة التركية أنقرة، ووصفته بـ"الآثم".

وعبرت الحركة في تصريح صحفي وصل "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة عنه ظهر اليوم الخميس، عن تضامنها الكامل مع تركيا في مواجهة "الاٍرهاب" الذي يستهدف أمنها واستقرارها.

 
وتوجهت الحركة بالعزاء إلى أهالي الضحايا، ودعت الله بالشفاء للجرحى والمصابين وأن يحفظ تركيا من كل سوء، وأن يديمها ذخراً للشعب الفلسطيني ولقضايا الأمة، وفق تعبير البيان.

ووقع الانفجار، مساء أمس الأربعاء في منطقة تقع قرب مقر البرلمان ومبان حكومية ومقر للجيش التركي في العاصمة أنقرة، راح ضحيته 11 تركيا.

ونقلت وكالة الأناضول عن محافظ أنقرة محمد قليغلار قوله إن التفجير ألحق أضرارا بثلاث عربات نقل عسكرية وسيارة مدنية خاصة، فضلا عن تحطم نوافذ السيارات التي كانت تمر في الشارع أثناء وقوعه.

................

0 comments: