الثلاثاء، 16 فبراير، 2016

انتفاضة138:اقتحام الاقصى ومواجهات مع الاحتلال 15/2/2016

الثلاثاء، 16 فبراير، 2016
انتفاضة138:اقتحام الاقصى ومواجهات مع الاحتلال 15/2/2016

فلسطين الاثنين 6/5/1437 – 15/2/2016

الموجز
الاقصى
المقاومة
جرائم الاحتلال
الحصار
اعمال امن عباس
اخبار متنوعه
................
التفاصيل
الاقصى
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام

اقتحمت مجموعات استيطانية يهودية، صباح الاثنين، باحات المسجد الأقصى المبارك، من جهة "باب المغاربة" في مدينة القدس المحتلة.

ونقلت "قدس برس" أن المرابطين في الأقصى "تصدّوا للمستوطنين بالتكبير"، وذكرت أن سبعة مستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، وتجوّلوا في باحاته، وسط حماية أمنية من قبل شرطة الاحتلال والقوات الخاصة التابعة لها، "والتي انتشرت بين المرابطين".

يُذكر أن شرطة الاحتلال ما زالت تمنع العشرات من المرابطين من دخول المسجد الأقصى "بشكل نهائي"، إلى جانب "احتجاز" البطاقات الشخصية لبعض المصلّين ممن يدخلون المسجد في ساعات الاقتحامات الصباحية.
................
المقاومة
الناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام
أظهرت معطيات نشرتها القناة العبرية العاشرة عن جهاز الأمن الصهيوني "الشاباك" أن الفلسطينيين نفذوا 228 عملية فدائية ضد قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين، منذ انطلاق الانتفاضة الحالية مطلع أكتوبر / تشرين أول الماضي.

وزعم الشاباك - بحسب القناة العاشرة -  أن 10 % من منفذي العمليات هم صغار في السن، وأن نصف المنفذين الهجمات تقل أعمارهم عن 20 عامًا.

وبحسب صحيفة "هآرتس" العبرية، فإن جهاز الشاباك الصهيوني أصدر تقريرًا بخصوص انتفاضة القدس، أشار فيه إلى وقوع 228 عملية منذ بدء الانتفاضة،  وأن 10% من العمليات تمت داخل الأراضي المحتلة منذ عام 1948، فيما كانت 16% من العمليات في مدينة القدس المحتلة، بينما كانت الغالبية في الضفة المحتلة.

يشار إلى أن 31 صهيونيًّا قتلوا وأصيب أكثر من 450 آخرين، في سلسلة عمليات فدائية بالطعن والدهس وإطلاق النار منذ انطلاق انتفاضة القدس مطلع أكتوبر الماضي؛ رداً على تصاعد اعتداءات الاحتلال، وتزايد اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى ومحاولة فرض التقسيم الزماني والمكاني عليه.

ولفت التقرير الصهيوني إلى أن 50% من منفّذي العمليات تقل أعمارهم عن 20عامًا، و11% من منفذي العمليات كانوا من الإناث، وأن 40% من المنفذين انطلقوا من مدينة الخليل.

واستشهد منذ بداية الانتفاضة 180 فلسطينيًّا بينهم 41 طفلاً، و7 نساء، فيما تتصدر مدينة الخليل أعداد الشهداء، وفق الإحصاءات الفلسطنية الرسمية.

>>>>>>>>> 
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام

اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، مساء اليوم الاثنين، فتاة فلسطينية بعد الاعتداء عليها بالضرب، في باب العامود بالقدس المحتلة.

وقال موقع "0404" الصهيوني إن جنود الاحتلال اعتقلوا فتاة فلسطينية بعد ضربها بالهراوات، إثر محاولتها تنفيذ عملية طعن قرب باب العامود في القدس المحتلة، وفق زعمه.

وزعمت وسائل إعلامية صهيونية أن شرطة الاحتلال عثرت على أداة حادة (سكين) بحوزة الفتاة، لحظة اعتقالها.

............
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
أقدم شبان، اليوم الاثنين (15-2)، على رشق القطار التهويدي الخفيف في مدينة القدس المحتلة بالحجارة، ما أسفر عن وقوع خسائر مادية.

وذكر موقع "0404" العبري، أن شبّاناً فلسطينيين رشقوا القطار الخفيف بالحجارة، أثناء مروره في بلدة شعفاط شمال مدينة القدس، مشيراً إلى عدم وجود إصابات في صفوف ركابه المستوطنين.

ولفت الموقع، إلى أن الاستهداف الفلسطيني للقطار "لا يزال مستمرًّا"، علماً بأنه يلحق بالجانب الصهيوني خسائر مادية بآلاف الدولارات.

ومنذ بداية العام 2016 تصاعدت عمليات رشق الحجارة على القطار التهويدي الخفيف المارّ من بلدة شعفاط، حيث عزّزت شرطة الاحتلال من تواجد قواتها في المكان، كما قامت باعتقال عدد من الأطفال الذين تتهمهم بعمليات رشق الحجارة.

...............
جرائم الاحتلال
القسام - الضفة المحتلة :
أعلن التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين أنه بارتقاء الشهداء الخمسة يوم أمس الأحد، وصل عدد شهداء انتفاضة القدس الحالية التي مضى على اندلاعها 134 يومًا 180 شهيداً.
وأفاد التجمع في بيان صحفي اليوم الاثنين، أنه تم نفي خبر استشهاد الفتاة ياسمين رشاد التميمي من محافظة الخليل، وبذلك يرتفع عدد الشهداء الأطفال منذ بداية الهبة إلى 49 طفلاً.
وقال "إن عدد الشهيدات بلغ 17 شهيدة، وأن عدد الشهداء منذ بداية فبراير الجاري وصل إلى 13 شهيدًا، من بينهم ستة أطفال، وشهيدة واحدة، وهي كلزار العويوي".
وأشار التجمع إلى ارتفاع واضح بعدد الشهداء الأطفال خلال فبراير الجاري، حيث بلغت نسبتهم 46% تقريبًا من مجمل شهداء هذا الشهر، مقابل ما يقارب 25% في الفترة التي سبقت هذا الشهر.
واعتبر التجمع أن هذا يؤكد ارتفاع نسبة استهداف الاحتلال لفئة الأطفال خلال الفترة الأخيرة بشكل كبير.
...............
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
أفاد محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين كريم عجوة أن الأسيرة الجريحة ياسمين رشاد حجازي الزرو التميمي (21 عاما) تقبع في قسم الجراحة في مشفى "شعاري تصيدق" الصهيوني بوضع صحي مستقر.

وأضاف عجوة في بيانٍ له، اليوم الاثنين، أن الزرو أجرت عدة عمليات جراحية في يدها اليمنى والجهة اليسرى من الخاصرة، لإزالة الرصاص الذي أطلق عليها أمس من قوات الاحتلال بمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، وحالتها الصحية مستقرة.

يذكر أن الزرو أصيبت أمس بثلاثة أعيرة نارية في الساق واليد والبطن من جنود الاحتلال قرب الحرم الإبراهيمي في الخليل، بزعم محاولتها طعن جنود.

...............
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام

شيع أهالي مدينة القدس المحتلة فجر اليوم جثمان الشهيد أحمد أبو شعبان، بعد احتجاز دام 124 يوماً وسط إجراءات مشددة فرضها الاحتلال على عائلة الشهيد.

وسلّمت قوات الاحتلال بعد منتصف الليل جثمان الشهيد أبو شعبان بعد أن فرضت طوقا أمنيا حول مقبرة "باب الأسباط"، كما قامت بتفتيشها منعا لتواجد الشبان الفلسطينيين في تشييع الشهيد.

وبعد احتجاز دام 124 يوما، وانتظار لمدة ساعتين من الموعد، المحدد تم تسليم الجثمان، وودعته العائلة بعد منع دخول العشرات من ذويه وأهل القدس للمقبرة للمشاركة في التشييع، لتعلو أصوات التكبير أرجاء المكان.

وكانت سلطات الاحتلال فرضت شروطا لتسليم جثمان الشهيد، من ضمنها أن يتم تشييعه بوجود 50 شخصا فقط، إلا أن قوات الاحتلال لم تسمح بتواجد هذا العدد واكتفت بـ 14 مشيعا فقط، بحسب من تواجد في المقبرة.

يذكر أن الأسير المحرر أحمد أبو شعبان (23 عاماً)، وهو من بلدة "سلوان" شرق القدس، قد استُشهد بعد إصابته بنيران الاحتلال إثر طعنه مستوطنة يهودية في المحطة المركزية غرب مدينة القدس المحتلة، في 14 تشرين أول/ أكتوبر 2015

وتواصل سلطات الاحتلال احتجاز جثامين 11 شهيدا فلسطينيا من مدينة القدس، استشهدوا منذ انطلاق "انتفاضة القدس" مطلع تشرين أول/ أكتوبر 2015.


................
بيت لحم - المركز الفلسطيني للإعلام
شيعت جماهير غفيرة في بلدة العبيدية شرق بيت لحم جنوب الضفة المحتلة ظهر اليوم الاثنين (15-2) جثمان الشهيد الفتى نعيم أحمد يوسف صافي (17 عامًا).

وأفاد مراسلنا أن موكب التشييع انطلق صباحًا من مستشفى بيت جالا الحكومي إلى مسقط رأسه في بلدة العبيدية، ليتم إلقاء نظرة الوداع الأخيرة من قبل ذويه، ومن ثم الصلاة عليه في المسجد الغربي للبلدة.

وشارك الآلاف من المواطنين في مسيرة التشييع، بينهم قيادات ونواب في المجلس التشريعي، وهتف المشيعون للشهيد، وطالبوا بالوحدة الوطنية والانتقام.

وكانت قوات الاحتلال أطلقت النار على الشهيد صافي على حاجز مزموريا شرق بيت لحم؛ حيث أصيب بخمس رصاصات اخترقت صدره، ومنعت الطواقم الطبية من الوصول لتقديم العلاج له، وهو طالب في الصف الحادي عشر الأدبي بمدرسة دار صلاح.
>>>>>>>>>>>>> 
نابلس- المركز الفلسطيني للإعلام

اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني، فجر الاثنين القدس المحتلة وعددا من مدن الضفة الغربية، وشنت حملة اعتقالات واسعة.

وأصيب شاب فجر الاثنين، خلال اقتحام قوات الاحتلال للبلدة القديمة بمدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأفاد شهود عيان لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" أن قوات الاحتلال اقتحمت حارة الجوزة بالمنطقة الشرقية من البلدة القديمة، وسط إطلاق كثيف للأعيرة النارية وقنابل الصوت، مما أدى لإصابة الشاب أيمن مخلوف.

واعتقلت قوات الاحتلال كلا من الشبان علاء أبو زنط، وفارس حلاوة، ورائد حمدان، وهم في العشرينات من العمر، بعد مداهمة منازلهم في البلدة القديمة.

جنين
في السياق، فرضت قوات الاحتلال الصهيوني في وقت مبكر من صباح الاثنين طوقا عسكريا على بلدة العرقة غرب مدينة جنين شمال الضفة الغربية والتي ينحدر منها الشهيدان نهار وفؤاد واكد اللذان ارتقيا أمس قرب بوابة الطرم العسكرية جنوب جنين.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن جرافتين عسكريتين ترافقهما قوة من جنود الاحتلال داهمت البلدة وشرعت بإغلاق كافة الطرق والمنافذ المؤدية إليها بالحواجز الرملية بهدف منع حركة المواطنين وفرض حصار عليها.

وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال تنفذ عمليات تمشيط ونصب للكمائن في البلدة وما زال تواجدها مستمرا.

من جهة أخرى اقتحمت قوات الاحتلال منطقة القمعة في بلدة قباطية جنوب مدينة جنين، وشرعت بعمليات تمشيط ونشرت وحدات مشاة في ساعات الفجر.

وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال كلا من "محمد رشاد البرغوثي، نور رشاد البرغوثي، حسين رشاد البرغوثي، جمال أبو الليل وهو عضو مجلس ثوري في حركة فتح".

كما اعتقلت الليلة الماضية، براء زايد من مخيم قلنديا شمال القدس، وفالح عبد الجواد الرازم من الخليل.
......................
جنين / رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام

اندلعت مواجهات عنيفة في مخيم الأمعري برام الله بعد اقتحام قوات الاحتلال للمخيم ومحاصرة أحد المنازل واعتلاء قناصة صهاينة لأسطح منازل أخرى.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في تصريح مقتضب إن أكثر من 28 إصابة سجلت في المواجهات التي يشهدها مخيم الأمعري وامتدت إلى مدينة البيرة، غالبية هذه الإصابات بالأطراف السفلى.

وبينت الوزارة أن الإصابات وصلت إلى مجمع فلسطين الطبي، منها إصابة واحدة بالرأس، وجميعها مستقرة.


وأكدت المصادر أن الاحتلال اعتقل صاحب المنزل المحاصر ونجله، وهما المواطن أيمن أبو عرب ونجله، و3 مواطنين آخرين.

وفي جنين، تصدى شبان بلدة العرقة غرب مدينة جنين شمال الضفة الغربية صباح اليوم الاثنين لقرار قوات الاحتلال الصهيوني تحويل البلدة لمنطقة عسكرية مغلقة على خلفية استشهاد فتيين من البلدة أمس قرب مستوطنة شاكيد.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا، إن الشبان هاجموا جنود الاحتلال على مداخل البلدة التي أغلقتها جرافات الاحتلال فجر اليوم بالسواتر الترابية، واشتبكوا معهم ورشقوهم بالحجارة.

وأشارت المصادر إلى أن الشبان وطلبة المدارس ما زالوا يواجهون قوات الاحتلال، حيث أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

وكانت قوات الاحتلال فرضت فجر اليوم إغلاقا عسكريا على البلدة، ومنعت الدخول والخروج منها.
.................
جنين - المركز الفلسطيني للإعلام
تتواصل المواجهات بين شبان بلدة العرقة غرب مدينة جنين شمال الضفة الغربية وقوات الاحتلال منذ ساعات صباح اليوم الاثنين، وسط إطلاق نار وقنابل غازية وإصابات متلاحقة بالاختناق.

وقالت مصادر محلية 
لمراسلنا إن المواجهات امتدت لشوارع البلدة وأزقتها بعد أن كانت مقتصرة على مداخل القرية التي أعلنتها قوات الاحتلال منطقة عسكرية مغلقة منذ ساعات فجر اليوم عقب استشهاد شابين من البلدة أمس.

وأشارت المصادر إلى إصابة شاب بالرصاص المعدني، وآخرين بالرصاص المطاطي، وعديد مواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

وأضافت المصادر إن المواجهات تتصاعد، فيما تشدد قوات الاحتلال من حصارها للبلدة .
..................
فتحت قوات الاحتلال ، مساء اليوم الاثنين ، نيران رشاشتها نحو شابين فلسطينيين اقتربا من السياج الفاصل في بيت لاهيا شمال قطاع غزة.
وبحسب مصادر محلية، فإن الاحتلال أطلق النار صوب الشابين دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.
...................

الإعلام الحربي _ غزة
فتحت زوارق الاحتلال الصهيوني نيران أسلحتها صوب مراكب الصيادين في بحر مدينة غزة.
وأفادت مصادر محلية, أن زوارق الاحتلال أطلقت النار تجاه مراكب الصيادين وهي على بعد 4 أميال بحرية قبالة بحر منطقة السودانية، شمال غرب مدينة غزة، وأجبرتهم على المغادرة إلى شاطئ البحر، دون وقوع إصابات في صفوف الصيادين.
.................
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام

فتحت قوات الاحتلال "الإسرائيلي"، صباح اليوم الاثنين، نيران أسلحتها الرشاشة تجاه المزارعين ومنازل المواطنين الفلسطينيين وسط قطاع غزة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في الأرواح.

وقال مراسل "قدس برس" في غزة إن قوات الاحتلال المتمركزة في المواقع العسكرية، شرق بلدة "جُحر الديك" وسط قطاع غزة؛ فتحت صباح اليوم الاثنين نيران أسلحتها الرشاشة "بشكل كثيف" تجاه المزارعين ورعاة الأغنام، وصيادي الطيور ومنازل المواطنين.

وأضاف إن تحركات "غير اعتيادية" لقوات الاحتلال داخل الشريط الحدودي، تزامنت مع إطلاق النار من الأبراج والمركبات العسكرية، بالإضافة لتحليق مكثف لطائرات الاستطلاع الإسرائيلية "بدون طيار".

ويضاف هذا الاعتداء إلى سلسلة الانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال منذ توقيع اتفاق التهدئة بين المقاومة الفلسطينية ودولة الاحتلال في السادس والعشرين من آب / أغسطس 2014، برعاية مصرية.
..................
سلفيت - المركز الفلسطيني للإعلام

اقتلعت قوات الاحتلال الصهيوني، الاثنين (15-2)،  100 من غراس وأشجار الزيتون في واد قانا غرب بلدة دير استيا غرب سلفيت شمال الضفة المحتلة.

وأفاد مزارعون من بلدة ديراستيا 
لمراسلنا بأنهم تفاجؤوا بقلع الأشجار والغراس؛ حيث إن سلطات الاحتلال تعدّ واد قانا محمية طبيعية ولا تسمح بزراعته بالأشجار.

ولفت المزارعون أن جنود الاحتلال يقومون بطرد المزارعين والمصطافين لإفساح المجال للمستوطنين بالتنزه في الواد.

وقال المهندس إبراهيم الحمد مدير زراعة سلفيت أن سلطات الاحتلال وما يسمى بحماية الطبيعة قاموا اليوم بقلع حوالي 100 غرسة زيتون بعمر 7 سنوات في منطقة وادي قانا في أراضي دير استيا؛ بحجة أن المنطقة محمية طبيعية، كما سرقوا غراس الزيتون وخزانات المياه.

بدوره، لفت الباحث خالد معالي أن ثمان مستوطنات تحيط بواد قانا، وأن الاحتلال يتطلع لتهويده وطرد المزارعين منه لتوسعة المستوطنات وجعل الواد لاحقا متنزها طبيعيا للمستوطنين نظرا لكثرة ينابيعه وطبيعته الخلابة.

................
بيت لحم- المركز الفلسطيني للإعلام
قالت مصادر محلية فلسطينية إن قوات الاحتلال الصهيوني "رفعت"، الاثنين، الحصار عن قرية نحالين، غربي مدينة بيت لحم (10 كيلو مترات جنوب القدس المحتلة)، عقب إغلاق استمر مدة ستة أيام.

ونقلت "قدس برس" عن رئيس مجلس قروي نحالين، إبراهيم شكارنة، قوله إن الارتباط الفلسطيني أبلغهم بقرار "رفع الحصار"، وانسحاب قوات الاحتلال من القرية ومداخلها.

وكانت قوات الاحتلال فرضت حصارًا وإغلاقًا على قرية نحالين (والتي يقطُنها 10 آلاف نسمة)، عقب عملية طعن لمستوطن إسرائيلي وقعت بتاريخ 9 شباط/ فبراير الجاري، قرب مستوطنة "نفيه دنيال" المقامة على أراضي الفلسطينيين جنوب بيت لحم قرب نحالين، ادعى الاحتلال وقتها أن منفذ الطعن انسحب باتجاه نحالين.

وأشار شكارنة إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت خلال الحصار شابين اثنيْن وأخضعت العشرات لـ "تحقيق ميداني"، ودهمت نحو 200 منزل وقامت بتفتيشها والعبث بمحتوياتها. مبيّنًا أن الحصار تسبب بـ "خسائر مادية" للعمال والتجار وأصحاب البيوت المُقتحمة في القرية.

وفي سياق متصل، أغلقت قوات الاحتلال "طريقًا فرعية" بالسواتر الترابية بين بلدة زعترة ومنطقة "عش غراب" في بلدة بيت ساحور، شرقي مدينة بيت لحم.
................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
اندلعت مواجهات شديدة بين الشبان وقوات الاحتلال الصهيوني، في وقت متأخر مساء اليوم الاثنين، على حاجز مخيم شعفاط في القدس المحتلة، فيما اعتقلت تلك القوات شابًّا قرب المسجد الإبراهيمي في الخليل بعد الاعتداء عليه.

وقالت مصادر محلية، 
لمراسلنا إن قوات الاحتلال أغلقت حاجز مخيم شعفاط شمال شرقي القدس المحتلة عقب المواجهات التي اندلعت في المكان الليلة.

وذكرت المصادر أن الشبان تمكنوا من إلقاء قنابل حارقة تجاه الحاجز الصهيوني، فيما وردت أنباء غير مؤكدة عن إطلاق نار تجاه قوات الاحتلال في المكان.

وأطلقت قوات الاحتلال أعيرة نارية وقنابل مسيلة للدموع تجاه المتظاهرين؛ ما أدى إلى وقوع إصابات بالاختناق.

إلى ذلك، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في محيط منزل الأسيرة راما فايز جعابيص، في منطقة جبل المكبر بالقدس.

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت الطفلة جعابيص، مساء قرب "باب العامود" وسط مدينة القدس، بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن من خلال أداة حادة "سكين" عُثر عليها بحوزتها، على حد ادعاءات الاحتلال.

وشرق المدينة، اندلعت مواجهات متفرّقة بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال في قرية العيساوية، تخلّلها انتشار واسع للجنود الصهاينة في أحياء القرية، وسط إطلاق كثيف للقنابل الغازية باتجاه الشبّان والمنازل.

كما شهد محيط جامعة القدس في بلدة أبو ديس، شرق المدينة، إطلاقاً عشوائياً لرصاص الاحتلال، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

ووفق "قدس برس"؛ فقد شهدت مدينة القدس، اليوم الاثنين، استنفاراً عسكرياً إسرائيلياً، تمثّل بانتشار تعزيزات شرطية مكثفة في أحياء المدينة، وإخضاع المارة الفلسطينيين للتفتيش الدقيق والاستجواب، فضلاً عن التنكيل بهم، ونصب كاميرات مراقبة جديدة وأجهزة تنصّت في محيط "باب العامود"، الذي شهد تصعيداً في عمليات المقاومة الموجّهة ضد أهداف إسرائيلية في المنطقة.

وخلال اليوم، اعتقلت قوات الاحتلال الفتى أحمد عشاير من حي الطور شرق المدينة، والشابيْن أحمد لقيانية من بيت إكسا شمال غرب المدينة، وعدنان ماجد من حاجز "جبع" شمال شرق القدس.

وفي الخليل، جنوب الضفة المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب طه حسين الشريف بعد الاعتداء عليه قرب المسجد الإبراهيمي وسط الخليل في ساعات المساء، وفق مصادر محلية.

؟...............
جنين - المركز الفلسطيني للإعلام
استجوبت قوات الاحتلال الصهيوني، اليوم الاثنين، والدة وشقيقة أسير خلال توجههما لزيارته في سجون الاحتلال على معبر الجلمة شمال مدينة جنين شمال الضفة الغربية.

وقالت مصادر محلية 
لمراسلنا إن قوات الاحتلال على معبر الجلمة أوقفت شقيقة الأسير فادي الدربي ووالدته، واستجوبتهما، واحتجزتهما لساعات قبل أن تبلغ شقيقته ربى بمنعها من الزيارة.

وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال تذرعت بمنع أخته منعا أمنيا، حيث يتعرض غالبية أفراد العائلة للمنع الأمني من الزيارة أيضا.

................

رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام

تعرض الصحفي محمد القيق، الأسير في سجون الاحتلال، المضرب منذ 83 يومًا؛ إلى نوبات حادة وتشجنات كاملة بيديه، مساء اليوم الاثنين، إلى جانب معاناته من اخدرار مؤلم في الوجه.

وأكدت محامية هيئة شؤون الأسرى والمحررين، حنان الخطيب، المتواجدة في مستشفى العفولة حيث يرقد الأسير القيق، أن "تطورات خطيرة وغير مسبوقة حدثت على حالة محمد، حيث هناك نوبات حادة وكبيرة بصدره وتشنجات كاملة بيديه، واخدرار مؤلم في الوجه".

وأضافت الخطيب في بيانٍ تلقى "
المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً منه "محمد يصرخ بصوت عالٍ جدًّا وينادي "سمعوني صوت ابني مشان الله"، وطوال فترة إضرابه لم أره بهذه الحالة، والوضع مؤلم ومحزن وفي غاية الخطورة".

وأشارت إلى توجه طاقم طبي إلى غرفة محمد، وبدا على الأطباء معالم الخوف والإرباك، ولكنه رفض أن يتم مساسه، وأخبرهم أنه لا يريد أن يتلقى العلاج.

وناشدت الخطيب من داخل مستشفى العفولة بالإسراع في التدخل وزيادة الضغط على حكومة الاحتلال لإنقاذ حياة محمد، لأن وضعه لم يعد يحتمل، ولأن الساعات القادمة قد تحمل خبر استشهاده.

وبثت قناة القدس الفضائية مقطعًا متلفزًا للقيق وهو يصاب بنوبات ويصرخ من الألم الشديد، فيما بدا واضحًا تدهور حالته الصحية.

من جهته، أكد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، أن نوبات قلبية وتشنجات أصابت الأسير المضرب عن الطعام.

وأضاف قراقع في اتصال مع "وفا" أن وضع القيق "أصبح خطيرا".

وحمل سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير القيق، داعيا للتدخل الفوري من أجل إطلاق سراحه، بعد التدهور الكبير على وضعه الصحي.

"العليا" الصهيونية ترفض الطلب

وكانت المحكمة العليا الصهيونية، رفضت في وقتٍ سابق اليوم، الطلب المقدم باسم القيق، لنقله إلى مستشفى في رام الله بالضفة المحتلة، في ظل التدهور الخطير على حالته الصحية، فيما قررت عقد جلسة جديدة ظهر يوم غدٍ الثلاثاء للنظر في الالتماس.

وقالت فيحاء شلش، زوجة الأسير، في تصريحٍ خاصٍّ مساء الاثنين (15-2) لـ"
المركز الفلسطيني للإعلام" إنهم أُبلغوا برفض المحكمة التي عقدت جلسة هذا المساء، الطلبَ الذي قدمه نادي الأسير باسم زوجها لنقله من مستشفى "العفولة" حيث يعتقل، إلى مستشفى فلسطيني.

وذكرت أنه جرى خلال جلسة المحكمة طرح خيار نقل الصحفي الأسير إلى مستشفى المقاصد بالقدس المحتلة، لافتة إلى أن المحكمة طرحت الاتفاق على هذا الخيار بين النيابة الصهيونية ومحامي الدفاع عن زوجها الأسير.

ونقلت عن زوجها تأكيده التمسك بمطلبه في الحرية، وأنه لن يوقف إضرابه عن الطعام حتى ينال الحرية، لافتة إلى أنه يرفض الانتقال إلى مستشفى المقاصد، ويتمسك بالانتقال إلى مستشفى في رام الله، مع قرار واضح بإلغاء الاعتقال الإداري بحقه، حيث إنه يرهن وقف الإضراب بنيل الحرية.

جلسة إضافية
من جهته، قال مدير الوحدة القانونية في نادي الأسير المحامي جواد بولس، إن المحكمة العليا للاحتلال قررت تعيين جلسة إضافية للنظر في  الالتماس الذي تقدم به باسم الأسير القيق، ضد اعتقاله الإداري وذلك ليوم غد الثلاثاء الساعة 12 ظهراً، وفيه طالب أن يمارس القيق حريته، وأن يختار مكان علاجه.

وتابع بولس في بيانٍ تلقى "
المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً منه، إن المحكمة "لم تحسم المسألة الأساسية في القضية والتي تعتبر أساس مسارها وهو أن نيابة الاحتلال تعتبر أن تعليق أمر الاعتقال الإداري لا يحوّل صاحبه إلى إنسان حر وبشكل تام وإنما يجوز أن تبقى حريته مقيدة".

وأضاف أن "هذا الاعتبار بتقييد حريته لا يوجد له أي أساس قانوني، ومن اللحظة التي تعلن فيه المحكمة إبطال أمر الاعتقال الإداري لأي شخص لا يمكنها تقييد حريته إلا استناداً لموقف قانوني، وهذا غير موجود في حالة الأسير القيق، ولفت بولس إلى أن الأسير القيق وحسب قرار المحكمة  يعتبر نظرياً وقانونياً حراً".

................
قلقيلية - المركز الفلسطيني للإعلام
أعلنت سلطة جودة البيئة في مدينة قلقيلية، وسط الضفة المحتلة، ضبط  شاحنة "إسرائيلية" محمّلة بنفايات "كيماوية"، أثناء توجهها من مستوطنة "كرني شمرون" صوب التجمعات الفلسطينية في المدينة.

وقالت "سلطة الجودة" في بيان لها، اليوم الاثنين، إن طواقمها رصدت الشاحنة وتم ضبطها بين قريتي كفر ثلت وعزون قضاء قلقيلية، أثناء توجهها لإفراغ حمولتها في محيط المناطق والتجمّعات السكانية الفلسطينية.

وأشار البيان، إلى أن الشاحنة تحتوي على خليط من مخلفات الصناعات الكيميائية والدهانات وغيرها من نفايات المستوطنات التي يتم التخلّص منها بإلقائها قرب التجمعات الفلسطينية.

ولفتت سلطة البيئة إلى أنها تحفّظت على الشاحنة وسائقها وسلمتهم لـ"هيئة الارتباط العسكري".

من جانبه، قال مدير سلطة البيئة في قلقيلية "لقد أعددنا كافة المحاضر والنماذج المتعلقة بالخروقات الإسرائيلية لتقديم شكوى فلسطينية ضد إسرائيل لدى سكرتاريا اتفاقية بازل، بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة والتخلص منها عبر الحدود".

وأكّد أن سلطة البيئة ستقوم بملاحقة كل من يتعامل مع المقاولين لنقل النفايات "الإسرائيلية".

ونقلت "قدس برس" عن الخبير البيئي ومدير وحدة الدراسات في مركز العمل التنموي "معا" جورج كرزم، تأكيده أن سلطات الاحتلال أغلقت في السنوات الأخيرة، العديد من مكبات النفايات والمنشآت الخاصة بمعالجتها داخل مناطق 1948، ونقلتها إلى أراضي الضفة الغربية بشكل عام، ومنطقة الأغوار بشكل خاص.

وأشار كرزم إلى أن الاحتلال يعمد إلى إلقاء نفايات المستوطنات داخل مناطق الضفة الغربية، بسبب المواد السامة والخطرة التي تحويها كميات كبيرة من تلك النفايات، إضافة إلى الروائح الكريهة الناتجة عنها، وبخاصة منشآت معالجة الحمأة الناتجة عن محطات التنقية.  

وكشف عن أن سلطات الاحتلال تضغط على السلطة للموافقة على استيعاب نفايات المستوطنات في المكبات الفلسطينية، لاسيما في مناطق الخليل وبيت لحم.

.................
نابلس- المكركز الفلسطيني للإعلام
شرعت قوات الاحتلال صباح اليوم الاثنين، بهدم عشرات الخيم والمنشئات السكنية في تجمع عين الرشراش البدوي جنوب مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة.

وقال الناشط خالد زواهرة لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، إن آليات الاحتلال توجهت منذ ساعات الصباح الأولى إلى منطقة عين الرشراش الواقعة بين قريتي المغير ودوما، وفرضت طوقا أمنيا قبل أن تهدم أكثر من 30 خيمة ومسكناً للمواطنين بالإضافة إلى بركسات رعوية.

ونقل زواهرة أن قرار الهدم جاء منذ قرابة الثلاثة أسابيع بحجة عدم الترخيص، موضحاً أن الاحتلال يسعى منذ زمن إلى ترحيل جميع سكان المنطقة الذين يقطنون فيها منذ عشرات السنين.

ويشار إلى أن التجمع البدوي، يؤوي أكثر من 80 مواطناً يعتاشون على تربية المواشي والأغنام، ويسكنون الخيم والمنازل البدائية.
................
قلقيلية - المركز الفلسطيني للإعلام
أخطرت سلطات الاحتلال الصهيوني، اليوم الاثنين (15-2)، عشرة مواطنين بوقف البناء في تجمع عرب الرماضين الشمالي ومدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة.
وقال مسؤول ملف الجدار والاستيطان بقلقيلية محمد أبو الشيخ في بيانٍ له إن قوات الاحتلال أخطرت ثلاثة مواطنين في تجمع عرب الرماضين الشمالي شرق قلقيلية بوقف البناء.
كما أخطرت سبعة مواطنين من مدينة قلقيلية في منطقة الحصاميص شرقًا.
................

الإعلام الحربي _ غزة
أفادت مؤسسة مهجة القدس للشهداء والأسرى اليوم الاثنين؛ أن ثلاثة من أسرى سرايا القدس الجناح العسركي لحركة الجهاد الإسلامي محكومين بالسجن المؤبد؛ يدخلون اليوم أعواماً جديد في سجون الاحتلال الصهيوني.
وأضافت المؤسسة أن الأسرى الثلاثة هم كل من:
الأسير المجاهد فهد عبدالله محمد صوالحي وأنهى ثلاثة عشر عاما في سجون الاحتلال ويدخل اليوم عامه الرابع عشر على التوالي في سجون الاحتلال؛ وهو أعزب من مخيم بلاطة بمدينة نابلس؛ ومحكوم بالسجن المؤبد سبع مرات بالإضافة إلى خمسين عاما بتهمة الانتماء والعضوية في سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي؛ والمشاركة في عمليات للسرايا ضد جنود الاحتلال ومستوطنيه.
والأسير المجاهد جاسر عفيف محمد رداد حيث أنهى عامه الرابع عشر في سجون الاحتلال ويدخل اليوم عامه الخامس عشر على التوالي في سجون الاحتلال الصهيوني؛ وهو محكوم بالسجن المؤبد بالإضافة إلى خمسين عاماً بتهمة الانتماء والعضوية في سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي؛ والمشاركة في عمليات للسرايا ضد جنود الاحتلال ومستوطنيه؛ وهو متزوج وأب لطفلين ومن بلدة صيدا قضاء طولكرم شمال الضفة المحتلة.
والأسير المجاهد باسل عاطف محمد عجاج "مخلوف" ويدخل اليوم عامه الخامس عشر على التوالي في سجون الاحتلال؛ وهو محكوم بالسجن المؤبد بالإضافة إلى عشرين عاماً بتهمة الانتماء والعضوية في سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي؛ والمشاركة في عمليات للسرايا ضد جنود الاحتلال ومستوطنيه؛ وهو متزوج وأب لطفلين ومن بلدة صيدا قضاء طولكرم شمال الضفة المحتلة.

..............
المكتب الإعلامي - غزة
سمحت سلطات الاحتلال فجر الإثنين لدفعة جديدة من أهالي أسرى قطاع غزة بزيارة أبنائهم في سجن نفحة الصحراوي الإسرائيلي؛ وذلك عبر حاجز بيت حانون/ إيرز شمال القطاع.
وأفادت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة سهير زقوت بتوجه 90 من أهالي أسرى القطاع فجر اليوم- بينهم 23 طفلًا دون الـ14 عامًا- لزيارة 51 أسيرًا فلسطينيًا بسجن نفحة.
ويقع سجن نفحة في صحراء النقب جنوب فلسطين المحتلة (جنوب بئر السبع بـ100 كلم)، ويعد من أشد السجون الصهيونية قسوة، وهو معزول عن بقية السجون الأخرى، ويضم نحو 800 أسير فلسطيني.
وتتزامن زيارة الأسرى لأبنائهم في السجون مع اعتصام دائم يقيمه أهالي الأسرى في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة ومدينة القدس المحتلة أمام مقرات الصليب الأحمر للتضامن مع أبنائهم، وللمطالبة بالإفراج عنهم.
ويقبع في سجون الاحتلال أكثر من ستة آلاف فلسطيني في ظروف صعبة، بينهم نحو 350 أسيرًا من غزة، واستشهد 206 أسرى نتيجة سياسة الإهمال الطبي داخل السجون.
.........................
الحصار
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
+-


أعادت السلطات المصرية، مساء الاثنين، إغلاق معبر رفح البري بعد ثلاثة أيام من فتحه استثنائيًّا.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني، إياد البزم، في تصريحٍ مقتضب إن الجانب المصري أبلغهم بإغلاق المعبر مجددًا بعد ثلاثة أيام من فتحه الجزئي.

وذكر أن السلطات المصرية أرجعت اليوم الاثنين، ثلاث حافلات من المسافرين، فيما توقفت حركة السفر عبر المعبر بعد مغادرة 10 حافلات، ثلاث منها تقل حملة التنسيقات المصرية.

يشار إلى أن السلطات المصرية فتحت معبر رفح البري صباح السبت الماضي استثنائياً ولمدة ثلاثة أيام فقط بعد 70 يوماً من الإغلاق.

>>>>>>>>>>>> 
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
ذكرت مصادر إعلامية أن شركة الكهرباء الصهيونية ستقوم بفصل خط رقم 11 المغذي لمحافظة خانيونس من داخل "الخط الأخضر" يوم غد الثلاثاء من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثالثة عصراً لأعمال صيانة.

كما سيتم فصل خط رقم 9 المغذي لمحافظتي خانيونس ورفح يوم الأربعاء من الساعة الثامنة والنصف صباحا وحتى الثالثة عصرا من قبل شركة الكهرباء الصهيونية لنفس الغرض.
...............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
نفى تقرير حقوقي اليوم الاثنين، مزاعم سلطات الاحتلال الصهيوني حول إدخال تسهيلات على الحصار المستمر للعام العاشر على التوالي على قطاع غزة.

وأصدر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، تقريرا جديداً من السلسلة الشهرية "حالة معابر قطاع غزة"، يتناول آخر التطورات التي طرأت على معابر قطاع غزة خلال شهر يناير 2016.

ورصد التقرير أثر استمرار الحصار الصهيوني على حياة السكان وعلى أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية،  مفنّداً مزاعم السلطات المحتلة حول إدخال تسهيلات على الحصار المستمر للعام التاسع على التوالي.

وأكد استمرار الإجراءات الصهيونية التي تهدف إلى مأسسة الحصار، وجعله مقبولاً على المستوى الدولي، رغم انتهاكه لقواعد القانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

ووفقاً للتقرير؛ فإنه رغم ارتفاع عدد الشاحنات التي تم توريدها إلى القطاع خلال شهر كانون ثاني/يناير، غير أن ذلك لم يمس جوهر الحصار المفروض على القطاع منذ 10 سنوات، ولم يحدث أي تغيير جوهري على الحركة التجارية.

وبين أنه رغم السماح بتوريد 18,594 شاحنة معظمها مواد غذائية وسلع استهلاكية، وبمعدل 600 شاحنة يومياً، استمرت القيود الشديدة على توريد عدد كبير من السلع والبضائع الأساسية للسكان، خاصة المواد اللازمة لإعادة الإعمار ومشاريع البنية التحتية والمواد اللازمة للتصنيع والإنتاج.

كما شاب دخول الواردات إلى القطاع عوائق عديدة، من بينها إغلاق المعبر التجاري الوحيد لقطاع غزة "كرم أبو سالم" لمدة 10 أيام (32.2 % من إجمالي أيام الفترة).

وعلى صعيد الصادرات، واصلت سلطات الاحتلال فرض حظر شبه كلي على صادرات القطاع إلى أسواق الضفة الغربية و"إسرائيل" والعالم.

وفي استثناء محدود سمحت السلطات المحتلة بتصدير حمولة 274 شاحنة فقط لأسواق الضفة الغربية، 246 شاحنة منها محملة بمنتوجات زراعية (طماطم، بطاطا، بطاطا حلوة، خيار، ملفوف، بلح، زهرة، ليمون، فلفل حار، فلفل حلو، ثوم، باذنجان، كوسا، نعنع)، وشاحنة واحدة محملة بالبهارات، و4 شاحنات محملة بالسمك، وشاحنة أثاث، وشاحنتان من الملابس، و20 شاحنة خردة.

ويشكل حجم صادرات القطاع خلال فترة التقرير 6% فقط من حجم الصادرات قبل فرض الحصار على القطاع في يونيو 2007.

وعلى صعيد حركة الأفراد؛ ما يزال سكان القطاع محرومين من حقهم في حرية الحركة، ويعانون بشكل كبير جراء القيود المفروضة على تنقلاتهم عبر جميع المعابر التي تصل قطاع غزة بالعالم الخارجي والضفة الغربية و"إسرائيل".

وواصلت سلطات الاحتلال خلال شهر يناير فرض قيود مشددة على تنقل سكان القطاع عبر معبر بيت حانون "إيرز" المنفذ الوحيد لسكان القطاع إلى الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، وقد نجم عن هذه القيود حرمان 2 مليون نسمة من حقهم في التنقل والحركة.

وفي استثناء محدود؛ سُمح لفئات محددة باجتياز المعبر، وهم: 1,464 مريضاً يرافقهم 1,385 شخصاً من ذويهم، 8,116 تاجراً، 2,416 شخصاً لحاجات خاصة، 576 من الموظفين العاملين في المنظمات الإنسانية الدولية، 365 من المسافرين عبر جسر اللنبي، 215 شخصاً من ذوي المعتقلين لزيارة أبنائهم في السجون الصهيونية و737 شخصاً (من كبار السن) للصلاة في المسجد الأقصى و500 مواطن من المسيحيين للاحتفال بأعيادهم في الضفة الغربية، وذلك في ظل إجراءات أمنية معقدة.

ودعا التقرير في توصياته المجتمع الدولي، وخاصة الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة للعام 1949، إلى التدخل الفوري والعاجل من أجل إجبار السلطات الصهيونية على فتح كافة المعابر الحدودية بشكل عاجل وفوري لوقف التدهور الخطير في الأوضاع الإنسانية للسكان المدنيين في قطاع غزة.

.............
اعمال امن عباس
الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام
شنت الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة في الضفة الغربية حملة اعتقالات طالت 8 مواطنين غالبيتهم من الأسرى المحررين، وممن تعرضوا سابقا للاعتقال السياسي، لتؤكد بهذه الاعتقالات استمرارها في نهج قمع المقاومة وخدمة الاحتلال.

وبحسب بيان لمركز أمامة التابع لحركة حماس في الضفة الغربية، ففي الخليل اعتقل جهاز المخابرات الأسير المحرر والمعتقل السياسي السابق مهند جابر أبو سل (26 عاما) من مخيم العروب، كما اعتقل الأسير المحرر حسن خالد القواسمي بعد مداهمة منزله، علما بأنه أسير محرر قبل أسبوع من سجون الاحتلال بعد أن أمضى 16 شهرا.

وأما في بيت لحم فقد اعتقلت أجهزة السلطة كلا من همام ماجد قراقع، وعبد الرازق موفق بدانة من مخيم عايدة.

وفي رام الله اعتقلت المخابرات العامة الأسير المحرر جهاد منصور كراجة بعد استدعائه للمقابلة على خلفية مشاركته بفعالية تضامنية مع القيق أقيمت في قريته صفا قضاء رام الله، علما بأنه معتقل سياسي سابق.

من جانبه اعتقل الأمن الوقائي في نابلس الطالب في جامعة النجاح صلاح الدين دويكات بعد استدعائه للمقابلة يوم أمس.

كما اعتقل وقائي السلطة في أريحا كلا من التاجر محمد مسعد والأسير المحرر توفيق قنديل بعد اقتحام منزليهما، علما بأنهما تعرضا للاعتقال السياسي عدة مرات من قبل.
................
طوكيو - المركز الفلسطيني للإعلام
أعلنت اليابان عن قرارها رفد ميزانية السلطة الفلسطينية بمبلغ 78 مليون دولار أمريكي.

وتعهّد رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، خلال لقاء جمعه اليوم الاثنين (15-2) في طوكيو، برئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، بتقديم بلاده لمساعدات اقتصادية إضافية للفلسطينيين.

من جانبه، ثمّن عباس الدعم الياباني الذي قال إنه "سيساهم في دعم بناء المؤسسات الفلسطينية وتنمية الاقتصاد الوطني".

وفي السياق ذاته، وقّعت وزيرة الاقتصاد الوطني الفلسطينية، عبير عودة، مع سفير اليابان لدى فلسطين، تاكيشي أوكوبو، على اتفاقية لترميم "قصر هشام الأثري" في مدينة أريحا شرقي الضفة المحتلة.

وفي سياق آخر، دعا رئيس السلطة الفلسطينية إلى عقد مؤتمر دولي للسلام وتشكيل آلية جماعية دولية لإنهاء الاحتلال الصهيوني، وفق جدول زمني محدد.

وحذّر عباس، خلال مؤتمر صحفي عُقد مع رئيس الوزراء الياباني، من أن ممارسات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية "من شأنها أن تؤدي إلى انحراف أساس الصراع من سياسي إلى ديني"، على حد قوله.

وأشار إلى إفشال الحكومة الصهيونية الحالية الجهودَ الدولية الرامية لإنهاء "الصراع الفلسطيني - الصهيوني"، وهو ما يستدعي عقد مؤتمر دولي للسلام، وتشكيل آلية دولية جماعية؛ لإنهاء هذا الاحتلال، وفق جدول زمني محدد، بحسب عباس.

وأعرب رئيس السلطة، عن تأييده للجهود الفرنسية ومساعي تشكيل مجموعة دعم دولية، تشمل الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن وعددًا من الدول العربية والأوربية، إلى جانب اليابان وقوى دولية وإقليمية أخرى، مشيراً إلى إجراء مشاورات واسعة بهذا الصدد، مع العديد من القوى العربية والإقليمية والدولية.

وقال عباس، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، "إننا نعمل مع اللجنة الوزارية العربية المتخصصة، لتقديم قرار في مجلس الأمن حول الاستيطان، بسبب خطورته على الأمن والاستقرار في منطقتنا وإعاقة حل الدولتين".
.............
اخبار متنوعه
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
توفي عامل وأصيب أكثر من 20 آخرين، صباح اليوم الاثنين (15-2) من جراء انهيار سقف مبنى قيد الإنشاء داخل جامعة الأقصى في خان يونس (جنوب قطاع غزة).

وقال الدكتور أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة، إنّ 21 إصابة وصلت مستشفى ناصر ومنهم إصابة خطيرة، مبينًا أنّ جميع الإصابات من العمال.

وأكّد عبر صفحته على "فيس بوك" أنّ عمليات البحث تحت الأنقاض جراء انهيار سقف مبنى قيد الإنشاء في جامعة الأقصى خان يونس لا زالت جارية.

وأفاد الدفاع المدني الفلسطيني، عبر صفحته على "الفيسبوك" أنّ طواقم الإسعاف والدفاع المدني هرعت إلى المكان لنقل الجرحى، وأنه جارٍ حتى اللحظة إخلاء الجرحى.
..............
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
توفي الكاتب والروائي الفلسطيني سلمان ناطور، اليوم الاثنين، عن عمر ناهز (68 عاما)، بعدما قدّم أكثر من 46 مؤلفًا في الأدب والفكر.

ونعى الاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين، في بيانٍ صحفيٍّ، الروائي ناطور، مشيدًا بدوره وعطائه الثقافي.

وقال: "برحيل ناطور خسرت الثقافة الفلسطينية والعربية والإنسانية واحداً من الأسماء الوازنة والفاعلة في المشهد الثقافي، الذي طرق أبواب الإبداع وتقديم كل ما هو مختلف وأصيل وباق".

وأضاف أن الراحل ناطور قدم أكثر من 46 مؤلفاً تنوعت في الأدب والفكر والترجمة والدراسات والإعداد والمسرحيات والنقد والكتابة للأطفال، وكان آخرها رواية "هي أنا والخريف"، التي صدرت عن دار راية العام 2011.

ومثل ناطور الثقافة الفلسطينية في العديد من المؤتمرات والمهرجانات العربية والأجنبية، وهو أحد سدنة الذاكرة في فلسطين المحتلّة، ولعب دوراً بارزاً في تأسيس الاتحاد العام للكتّاب العرب الفلسطينيين وربطه بالاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين في تأكيد على وحدة الثقافة الفلسطينية واستعادة الدور الثقافي وتعزيز جبهة الثقافة.

سلمان ناطور في سطور

 كاتب وروائي فلسطيني، ولد في دالية الكرمل جنوبى مدينة حيفا عام 1949. أنهى دراسته الثانويه في حيفا، ثم واصل دراسته الجامعية في القدس ثم في حيفا.

درس الفلسفة العامة، وعمل في الصحافة منذ العام 1968 وحتى 1990؛ حيث حرر الملحق الثقافي في جريدة الاتحاد الحيفاوية ومجلة "الجديد" الثقافية.

وحاضر الراحل في مواضيع الثقافة الفلسطينية، وحرر مجلة "قضايا إسرائيلية" التي تصدر عن المركز الفلسطيني للدراسات "الإسرائيلية" في رام الله.

كما أدار معهد إميل توما للدراسات الفلسطينية "الإسرائيلية" الموجود في حيفا، وشارك في تأسيس وإدارة عدد من المؤسسات العربية، بينها: الرئيس الأول لاتحاد الكتاب العرب في فلسطين المحتلة عام 1948، وجمعية تطوير الموسيقى العربية.
...............
في موكب جنائزي مهيب شيعت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين والتجمع الديمقراطي للمهنيين وآل الحاج والاتحاد العام للمهندسين الفلسطينيين في لبنان واللجنة الاتحادية للمهندسين في الشمال القائد الوطني والنقابي المهندس محمد الحاج، وهو من عائلة مناضلة قدمت العديد من الشهداء من أبرزهم القادة وليد وسعيد الحاج.
وقد شارك في التشييع عضوي المكتب السياسي علي فيصل ومحمد خليل، ومسؤول الجبهة الشعبية في لبنان مروان عبد العال وقادة الفصائل وممثلي المؤسسات الاجتماعية واللجان الشعبية وحشد كبير من الشخصيات والفعاليات والوجهاء وممثلو الاندية، و جمهور من واسع من ابناء مخيمات الشمال والمهنيين وأعضاء الجبهة ومنظماتها الجماهيرية.
وقد تقدم مسيرة التشييع حملة الاكاليل والرايات واعلام فلسطين وصور الشهيد، وانطلق الموكب من مسجد القدس حيث جاب شوارع المخيم وصولا الى المقبرة القديمة.
وفي نهاية التشييع ألقى عضو قيادة الجبهة في لبنان عبدالله ذيب كلمة عدد فيها مزايا ومناقب الشهيد الذي انتمى للجبهة في ريعان الشباب وتسلم فيها عدة مسؤوليات تنظيمية في الفروع الخارجية كان اخرها عضو قيادتها في لبنان، ولعب دورا هاما في الاتحاد العام للمهندسين كنائب لرئيس فرع لبنان ممثلا للتجمع الديمقراطي للمهنيين الذي ساهم في تأسيسه.
وعاهد ذيب الشهيد وكل الشهداء علي مواصلة النضال حتي تحقيق اهداف شعبنا في العودة والدولة والقدس، ودعا الاونروا الي التراجع عن تقليصاتها وتوفير الاموال المطلوبة لاستكمال اعمار كل المخيم واستمرار خطة الطوارئ، وشدد على استمرار التحركات وتصعيدها حتي يتراجع المدير العام عن قراراته الظالمة.
وقد استقبلت قيادة الجبهة وآل الراحل المعزين ...

...................
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام
أسلاك شائكة وحواجز تحيط بالمكان، وقضبان من الحديد تحيط بأجساد الأسرى داخل سجون الاحتلال، والضرب ينهال عليهم بكل الاتجاهات بالبنادق، وتعلو من داخلها صوت ضربات الملاعق بالأطباق الحديدية، لتعلن حالة الإضراب.

هذه المشاهد تمثلت في العرض المسرحي الصامت الذي حمل عنوان "الحرية لمحمد القيق"، ونظمه فريق وافي الشبابي بمدينة غزة بحضور مراسلة "المركز الفلسطيني للإعلام"؛ ليعكس ظلمة السجن والسجان.

الحرية للأسرى

وأقدم شباب الفريق على القيام بمثل هذه الأعمال الفنية؛ ليقدموا عبر الفن المسرحي الصامت معاناة الأسرى، الأمر الذي يجعلهم يقدمون على الإضراب عن الطعام خاصة أنهم يجدونها وسيلة لتحقيق مطالبهم العادلة.

ورغم أن الفعالية حملت عنوان باسم الصحفي المضرب عن الطعام "محمد القيق" إلا أنها جسدت معاناة الأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني.

وتمثلت المشاهد بعدد من الأسرى يرتدون الثياب ذات اللون البني الغامق، ويحيطهم الأسلاك الشائكة، والحواجز الحديدية، وهم يطرقون بالملاعق على الأطباق في رمزية للإعلان عن حالة الإضراب عن الطعام في سجون الاحتلال.

وكان جنود الاحتلال يحيطون بالأسرى، وينهالون عليهم بالضرب الموجع، على كافة أنحاء أجسادهم، ورغم ذلك إلا أن الأسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام.

والمشهد الآخر، تمثل بأسير مضرب عن الطعام فتح باب السجن، وحمل لافتة بيضاء مكتوب عليها الحرية لـ"محمد القيق"، وباليد الأخرى رفع إشارة النصر، حيث جسد بذلك مطلبه الذي أكد عليه "حرا ًأو شهيد".

وحمل شباب فريق وافي، اللافتات التي تؤكد على المطالبة بحرية "القيق" والأسرى، والتي كان منها" ماذا تفعلون!! القيق يحتضر وأنتم جالسون؟!"، وتعالت أصوات الهتاف بـ"الروح بالدم نفديك يا أسير"، "والأسير بنادي بدي أرجع لأولادي".

دور الشباب
من جهته؛ قال المتحدث باسم فريق وافي الشبابي حسام الغندور: "المسرحية الصامتة عبارة عن مشهد تمثيلي يعتمد على الحركات لا الكلام؛ ليجسد من خلالها معاناة الأسرى في سجون الاحتلال، وبالوقت ذاته يجسد الالتفاف الشبابي لقضية الأسرى".

وأشار  لمراسلة "المركز الفلسطيني للإعلام" إلى أن هذه الوقفة والعمل المسرحي جاء للتضامن مع "القيق"، والتأكيد على المطالبة بحريته، وحرية كافة الأسرى.
..................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
نظمت المبادرة الشبابية في مخيم البريج وقفة تضامنية مع الأسير الصحفي محمد القيق، المضرب عن الطعام منذ 83 يومًا.

ورفع المشاركون في الوقفة صوراً للأسير القيق، ولوّحوا بالأعلام الفلسطينية هاتفين ضد مواصلة اعتقاله.

وقال عطا ضرغام، منسق المبادرة الشبابية في المخيم، إن إضراب القيق  "أشعل انتفاضة القدس، فكان كمن يصبّ الزيت على الانتفاضة ويحشد الرأي العام ضد جرائم الاحتلال".

وحمل الاحتلال المسئولية الكاملة عن حياة الأسير "القيق" وعن أي تطورات تحدث مع الأسرى الفلسطينيين في كافة السجون.

ودعا السلطة لاتخاذ موقف جدّيّ وملاحقة مجرمي الحرب الصهاينة، كما دعا البرلمانات والمؤسسات الإعلامية العربية والمحلية أن تأخذ دورها في فضح صورة الاحتلال الإجرامية والمشاركة الفاعلة في فعاليات التضامن مع القيق.

بدوره، ألقى الأسير المحرر زاهر الأفغاني كلمة وصف فيها الأسرى بأنهم في خط الدفاع الأول والمواجهة الثاني مع الاحتلال في ظل تواصل انتفاضة القدس.

وتابع: "القيق قال لا للاعتقال الإداري، وهو اليوم بعد 83 يومَ إضراب في مرحلة حرجة بين الحياة والموت، والاحتلال يحاول قتله وكسر إرادته لكن الأسرى كافة بحاجة لأن نقف معهم".

...............

الإعلام الحربي _ خاص
هي ذكرى الأبطال الذين نسجوا بتضحياتهم معالم الطريق نحو التمكين, هو الدم الذي أريق بعزة راوياً الثرى, هي ذكرى من تحرروا من قبضة الدنيا ومتاعها الغرور, حاملين بقلوبهم التقوى واليقين، ومشهرين بلهب بنادقهم الحرب والنفير, راسمين بصدورهم العارية البرهان والدليل.
هم من تحدث عنهم عدوهم مفتخراً باغتيالهم والنيل منهم واصفاً قتلهم بالصيد الثمين, هم الرماة الذين دافعوا عن ظهور المسلمين, هم أبطال الجهاد الإسلامي الميامين رجال الشدائد وأهل العزم وسيوف الثورة التي تدك مضاجع المغتصب اللعين.
حديثنا يطول وقد لا ينتهي عمن سطروا بدمهم وعنفوانهم وبطولاتهم صفحات مجد أنارت للمجاهدين هذه الطريق الطويلة التي كثرت فيها الأشواك والعواقب والمعيقات, هم الدم المتدفق في شرايين الأمة يمدها بالقوة والعنفوان والصمود.
فكان للإعلام الحربي الشرف بتسليط الضوء على سيرة الشهيد القائد أيمن عطا الله فايد أحد قادة سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في الذكرى الثامنة لاستشهاده.
أبو حمزة أحد قادة سرايا القدس بلواء الوسطى وأحد المقربين من الشهيد القائد أيمن فايد روى لـ"الإعلام الحربي" مناقب من حياة وسيرة الشهيد أيمن قائلاً :" لقد كان أبو عبد الله -رحمه الله- حاضراً في كل الساحات، في كل مواجهة مع العدو، تجد الشهيد أيمن فايد أول من يترجل ويمتشق سلاحه لا يتراجع فكان يعشق الشهادة في سبيل الله –تعالى- وكان يحب العمل في الخفاء ويخلص عمله لله وحده، فكان مثالاً للقائد المتواضع العابد الزاهد".
وأضاف أبو حمزة : أن الشهيد أيمن فايد قد شارك في العديد من العمليات الجهادية التي أوجعت العدو ودكت حصونه، حيث شارك في تجهيز بعض العمليات التي تم تنفيذها في المنطقة الوسطى وأهمها عملية نتساريم وكفار داروم وكوسوفيم، مشيراً إلى أن الشهيد كانت له بصمة قوية في تصنيع صواريخ القدس الجهادية وتطويرها آنذاك، حيث كان أحد قادة وحدة التصنيع والتطوير لسرايا القدس بلواء الوسطى.
وأشار القيادي بالسرايا إلى أن الشهيد أيمن فايد كانت تجمعه علاقة وطيدة بالشهيد محمد رجب السعافين والشهيد القائد محمد مرشد أبو عبدالله، وكان أيضاً على علاقة جيدة بالعديد من الفصائل الأخرى، فكانت تربطه علاقة قوية بالأخوة في كتائب شهداء الأقصى، حيث قام بالتنسيق للعديد من العمليات المشتركة معهم فقد كان محبوباً من الجميع.
وذكر القيادي أبو حمزة بأن الشهيد أيمن فايد كان عنوان للرجل المسلم الجهادي في عبادته وجهاده وتواضعه وحبه للجميع وخاصة الأطفال وكان -رحمه الله- دائماً متفقداً للأرحام, حيث كنت اسأله عن غيابه فكان يجيب أنه في زيارة لأقاربه وأرحامه.
وتابع بالقول:" وضع العدو الصهيوني الشهيد القائد أيمن فايد على قائمة الاستهداف بسبب نشاطه ومسيرته الجهادية التي بضرباته أوجعت الكيان المسخ فتم وضع أبو عبدالله على قائمة الاغتيال, وقام العدو يوم الجمعة بتاريخ 15-2-2008م باستهداف بيته بعدد من الصواريخ التي أطلقتها طائرات الاحتلال الحربية التي جعلت المنطقة كومه من الركام وأدت لاستشهاد القائد أيمن فايد وزوجته ونجليه علي وأيوب، وارتقى في الاستهداف كذلك الشهيدين زكريا الكفافي وعطا الله إسماعيل من سرايا القدس وإصابة آخرين وتدمير عدد من المنازل المجاورة للمنزل, فرحم الله شهيدنا القائد أبو عبدالله وكل الشهداء وأسكنهم فسيح جناته ونعاهد الله وكل الشهداء على مواصلة طريق الدم والشهادة حتى النصر والتحرير.
.................
رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام
قالت وزارة التربية والتعليم العالي إنها تتابع مع وزارة العمل والجهات المعنية حيثيات حادث وأسباب انهيار سقف مبنى المؤتمرات قيد الإنشاء في جامعة الأقصى بمدينة خانيونس جنوب قطاع غزة اليوم الاثنين.
وأعربت الوزارة في بيان صحفي لها عن أسفها الشديد لانهيار السقف، ما أدى لوفاة عامل متأثرًا بجروحه ووقوع عدد كبير من الإصابات.
وشددت على ضرورة أخذ الحيطة والحذر واتخاذ جميع التدابير اللازمة لتجنب تكرار مثل هذا الحادث، مقدمة تعازيها لذوي الفقيد، وتمنياتها بالشفاء العاجل لكافة الجرحى.
..............


وصفت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جرائم الإعدام الميدانية التي يرتكبها الاحتلال بدم بارد ضد أطفالنا، بأنها جرائم حرب مكتملة الأركان لا يمكن السكوت عليها، وترك مرتكبيها دون عقاب.

وأكدت الجبهة أن هذه الجرائم الصهيونية المتواصلة بحق أطفالنا والتي تصاعدت في الساعات الأخيرة وأدت إلى استشهادين الطفلين نهاد وفؤاد واكد من جنين، والطفلة كلزار محمد العويوي، وأخيراً استهداف الطفلة ياسمين الزرو في الخليل واصابتها إصابات خطيرة، وغيرها من الجرائم المتواصلة ضد شعبنا من اعتقالات واسعة، واستمرار اغلاق المدن والقرى كل هذه الجرائم تستدعي التحرك دولياً لملاحقة الاحتلال وقادته على ارتكابهم هذه الجرائم التي تخطت جرائم الفاشية والنازية، والتي تشكّل انتهاكاً لقواعد ومبادئ القانون الدولي الإنساني، التي تؤكد على بند حماية الأطفال وتجريم وملاحقة ومحاكمة التعرض لهم، فما بالكم بقتلهم بهذه الصورة الإجرامية.

واعتبرت الجبهة أن المشاهد القاسية لإطلاق النار على الطفلة الزرو وتركها تنزف أمام شاشات التلفاز يجب أن تكون حافزاً لنا جميعاً كقوى ومؤسسات رسمية وغير رسمية وجماهير من أجل بذل الجهد وتوحيد الطاقات والإمكانيات من أجل استمرار الانتفاضة، وتنظيمها ميدانياً عبر توسيع حدة المشاركة الجماهيرية، وبإيقاع أكبر الخسائر بالاحتلال عسكرياً، والاتفاق على استراتيجية وطنية كفاحية تكون أساسها دعم الانتفاضة وتصعيدها وتبني المقاومة بكافة أشكالها بديلاً عن أوسلو والتحلل من التزاماتها الأمنية والاقتصادية والسياسية.

...............
جنين - المركز الفلسطيني للإعلام
طالب معلمو المدارس الحكومية في جنين شمال الضفة الغربية، اليوم الاثنين، بحجب الثقة عن الأمانة العامة للاتحاد العام للمعلمين ورؤساء فروع الاتحاد الذين لم يحققوا مطالب المعلمين بإنصافهم.

وأكدوا خلال اعتصام لهم بجنين، اليوم، أن إدارة الاتحاد الحالية وضعت المعلم في أدنى مستوى للرواتب مقارنة ببقية الزملاء في كافة الوزارات، ودعوا إلى محاسبة كل من تطاول على المعلمين ووصفهم بـ"المرتزقة".

وطالبوا بتشكيل لجان متفق عليها من المعلمين؛ تحضيرا لانتخابات تخرج جسما حقيقيا ضمن المؤسسة التي تلبي طموحات المعلمين والإداريين في وزارة التربية والتعليم، وتعديل النظام الداخلي للانتخاب، واستبداله بالنظام الفردي للترشح.

وأكدوا على ضرورة تعديل الاتفاق الأخير، والذي يضمن زيادة ما نسبته 9% إلى بند طبيعة العمل، ورفعه كحد أدنى إلى 60% أسوة ببقية القطاعات والتي حصلت نقاباتهم على هذه النسب العالية، وطالب المعلمون بإعفاء أبناء العاملين في قطاع التعليم من الأقساط الجامعية، وتعديل قانون التقاعد ونظامه الحالي، والذي لم يمنح المعلم راتبا كافيا يضمن له الحياة الكريمة بعد تقاعده.

وأكد المعلمون أن هذه المطالب هي مطالب نقابية بحتة، ولا تخضع لأي أجندة سياسية أو غيرها.

...............
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام
بدأت مصلحة مياه بلديات الساحل أولى مراحل مشروع إنشاء محطة تحلية في مستشفى الشفاء بغزة، بتسليم موقع العمل إلى الشركة المقاولة؛ وذلك بحضور ممثلين عن مؤسسة المساعدة الإسلامية ووزارة الصحة الفلسطينية.

ويأتي هذا المشروع في إطار المشاريع التي تنفذها مصلحة المياه بالتعاون مع مؤسسة المساعدة الإسلامية؛ لتحسين خدمات وإمدادات المياه في قطاع غزة، ويأتي في سياق استمرار دعم مصلحة المياه لمستشفى الشفاء.

ويشمل المشروع بناء وتركيب محطة تحلية لتحسين نوعية وكمية المياه المزودة للمستشفى، حيث إن المياه التي تزود بها المستشفى حالياً ذات نسبة ملوحة عالية، وتؤثر سلباً على معظم المعدات الطبية المستخدمة فيها وخصوصا قسم وحدة الكلى.

من جهته أشار المهندس رمضان نعيم مدير دائرة الإشراف على المشاريع، إلى أنه من المتوقع إنجاز المشروع خلال ستة شهور، وبقدرة إنتاجية (500) متر مكعب في اليوم سيتم توزيعها على كافة مرافق المستشفى كي تصل مياه ذات نوعية جيدة إلى كافة الأقسام.

................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
وقعت جمعية الخدمة العامة وجمعية الرحمة الكويتية اتفاقية لحفر بئر مياه وتجهيز محطة تحليه لمستشفى القلب والأوعية الدموية التخصصي التابع للجمعية

وقد وقع الاتفاقية كل من عوني العكلوك مدير عام  جمعية الخدمة العامة، و أحمد شرف مدير عام جمعية الرحمة الكويتية.

هذا وأوضح عوني العكلوك أن هذا المشروع يهدف إلى تحسين خدمات المياه والصرف الصحي في المستشفى، بالإضافة إلى الحد من مشكلة المياه التي تعاني من نسب ملوحة عالية، والتي تتسبب بأضرار صحية لمستخدميها.

وقال أيضاً إن مشكلة المياه وملوحتها تتسبب بأعطال دورية للأجهزة الطبية التي تستخدم المياه في عملها مثل أجهزة المختبرات منها جهاز الهرمونات وجهاز الكيمياء الحديثة إضافة إلى أجهزة التعقيم والغسيل، وأجهزة تعمل بالمياه مما يكلف المؤسسة مصاريف صيانة بشكل دوري.

وبدوره شكر العكلوك جمعية الرحمة الكويتية على دعمهم الكريم، وأثنى على جهودهم المبذولة لدعم الجمعية بشكل خاص، وخدمة أبناء الشعب الفلسطيني عامة.
.................
اسطنبول - المركز الفلسطيني للإعلام
اختتمت في مدينة اسطنبول التركية، ظهر يوم أمس الأحد، فعاليات مؤتمر "نصرة الأقصى"، التي نظّمتها "الحملة العالمية لمقاومة العدوان"، على مدى يومين كاملين، بحفل ختامي اشتمل على كلمات، وأشعار، وأناشيد.

وألقى الدكتور حسان كامل يلماز كلمة نيابة عن رئيس الشؤون الدينية التركية الشيخ د. محمد جرماز، وتبعته كلمات لكل من: محمد نزال نيابة عن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، د. محمد الهندي نيابة عن الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، د. نواف هايل تكروري، الأمين العام لهيئة علماء فلسطين في الخارج، م. ربيع حداد المدير التنفيذي للحملة العالمية لمقاومة العدوان.

وتخلّل الكلمات قصائد شعرية ألقاها الشعراء: المصري عبد الرحمن يوسف،  والكويتي أحمد الكندري، والسعودي د. أحمد راشد سعيّد، والسوري حسن البنّا.

 كما صدح بعض المنشدين المتميّزين بأناشيد حماسية للقدس والمسجد الأقصى والشهداء، وهم: المنشد اللبناني إبراهيم الأحمد الذي قاد فرقة الغرباء الإنشادية، والمنشد المصري رامي محمد، والمنشد السوري زكي العسلي.
...............

رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام
أدانت وزارة الخارجية، سياسة التهويد "الإسرائيلية" لمنطقة الأغوار، وعمليات الهدم والتشريد التي تواصلها سلطات الاحتلال بحق سكان المنطقة لضرب الوجود الفلسطيني فيها.

ووصفت الخارجية في بيان لها اليوم الاثنين، الإجراءات الإسرائيلية، بـ "غير الشرعية وتتناقض مع القوانين والقرارات الدولية"، مؤكدة أن "الأغوار جزء لا يتجزأ من أرض دولة فلسطين المحتلة بما فيها الأراضي المسماة: "أراضي دولة".

ورأت أن الأغوار هي "أمل لدولة فلسطين من الناحيتين الاقتصادية والسكانية والتطويرية"، وطالبت المجتمع الدولي بضرورة التدخل السريع لوقف عمليات تهويد الأغوار وتهجير مواطنيها الفلسطينيين بالقوة، واتخاذ الإجراءات القانونية الدولية الكفيلة بحماية الشعب الفلسطيني، واتخاذ قرارات أممية ملزمة في مجلس الأمن لوقف الاستيطان بجميع أشكاله.

وقالت الوزارة، إن الحكومة الإسرائيلية، صعدت من حربها التهويدية الشرسة ضد الوجود الفلسطيني في الأغوار، وكثفت قوات الاحتلال وأذرعها المختلفة من عمليات الهدم والإخلاء للتجمعات الفلسطينية، في إطار مخطط ترحيل يواصل الاحتلال تطبيق حلقاته منذ عشرات السنين، وبهدف تقليص الوجود الفلسطيني في منطقة الأغوار إلى أقل نسبة ممكنة".

وأضافت إن "الهجمة الإسرائيلية بحق الأغوار تأتي لترحيل الفلسطينيين وضرب وجودهم في الأغوار على الحدود الشرقية لدولة فلسطين، في ظل مسعى حكومي إسرائيلي بائس لزيادة عدد المستوطنين، عبر إغراءات مختلفة الأشكال والأنواع".

والجدير بالذكر أن منطقة الأغوار الفلسطينية، الممتدة على مساحة 27 في المائة من أراضي الضفة الغربية، بمحاذاة الحدود مع الأردن، تعتبر بشقيها النباتي والحيواني، بـ "سلة غذاء فلسطين"، لكن إجراءات الاحتلال والمستوطنات الزراعية باتت تشكل أكبر تهديد للوجود الفلسطيني في تلك المنطقة.

حيث إن 90 في المائة من منطقة الأغوار، مصنفة أراضي "سي"، أي تخضع لسيطرة جيش الاحتلال، في حين أن المناطق المصنفة (أي) لا تشكل سوى 8 في المائة من مساحة الأغوار، وهي مناطق تخضع إداريا وأمنيا للسلطة الفلسطينية، أما المناطق المصنفة (بي)، فتشكل (0.5 في المائة) من إجمالي المساحة، وهي مناطق تخضع إداريا للسلطة، وأمنيا للاحتلال.
..............
لندن- وكالات
كشفت صحيفة الإندبندنت، عن نية الحكومة البريطانية سن قانون يجعل من مقاطعة المؤسسات الممولة حكوميا لبضائع أو خدمات معينة جريمة يحاسب عليها القانون.

وأوضح تقرير نشرته الصحيفة البريطانية الاثنين، على صدر صفحتها الأولى، "أن القانون سيطال المجالس المحلية والمؤسسات العامة وحتى بعض الجامعات".

وينسب التقرير إلى مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى أن المقاطعة "تسمم الأجواء وتهدد السلم الاجتماعي وتشجع العداء للسامية".

ويرى منتقدو هذه الإجراءات أنها تشكل ضربة للحريات الديمقراطية.

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم زعيم حزب العمال جيريمي كوربن قوله: إن "قرار الحكومة منع المجالس المحلية والمؤسسات العامة من قطع علاقاتها الاستثمارية بالشركات التي ترى أنها غير أخلاقية هو ضربة للديمقراطية. من حق الناس أن ينتخبوا مجالس محلية قادرة على اتخاذ قراراتها بمعزل عن الحكومة المركزية".

وأضاف: "القانون الجديد لهذه الحكومة كان سيعيق مقاطعة نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا".

وكانت شركات إسرائيلية وأخرى تستثمر في المستوطنات المقامة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، هدفا لحملات مقاطعة في الماضي، حسب التقرير.

وأشار التقرير إلى أن شركة "فيولي" الفرنسية التي تتولى جمع القمامة لعدد كبير من المجالس المحلية البريطانية كانت قد أعلنت في نيسان (إبريل) الماضي إغلاق كافة عملياتها في "إسرائيل"، تحت تأثير حملات المقاطعة، كما تقول الصحيفة.
.................
الدوحة- المركز الفلسطيني للإعلام
أشادت حركة "حماس" بالدور القطري لإنجاز المصالحة الفلسطينية، مؤكدة حرصها على إنجاح هذه الجهود من خلال تحصين الاتفاق وعدم السماح بتكرار التجارب السابقة.

وقال الناطق باسم الحركة، سامي أبو زهري، في تصريح لصحيفة "الشرق" القطرية: "إننا في حماس نقدر الدور القطري والجهد الكبير الذي تبذله القيادة القطرية لتحقيق المصالحة، لذلك وأمام هذا الجهد المُقدر من جانب الحركة تجاه القيادة القطرية، فإننا حريصون على إنجاح هذه الجهود من خلال تحصين الاتفاق وعدم السماح بتكرار التجارب السابقة".

وأضاف لا يمكن الحكم على نتائج الحوار الأخير في الدوحة بين وفدي الحركتين، قبل انعقاد جلسة الحوار المقبلة للنظر في مجمل الملاحظات، حيث لا زالت بعض القضايا خلال الحوار عالقة، ومن أهمها قضية الموظفين، وبقية مشاكل غزة، والاعتقالات السياسية في الضفة الغربية المحتلة، هذا إلى جانب العديد من القضايا الأخرى التي تحتاج لعلاج في اللقاء المقبل.

وأكد أبو زهري أن التجارب السابقة للحوار كانت قاسية من حيث عدم توفر الإرادة السياسية لدى قيادة حركة فتح لتحقيق المصالحة، والتلاعب بالنصوص وتفسيرها بطريقة ملتوية للتفلت من استحقاقات المصالحة، وهو ما يجعلنا بحاجة لمزيد من التدقيق.

................

0 comments: