الجمعة، 12 فبراير، 2016

انتفاضة 134:اقتحام الاقصى واعتقالات وعدوان صهيوني 11/2/2016

الجمعة، 12 فبراير، 2016
انتفاضة 134:اقتحام الاقصى واعتقالات وعدوان صهيوني 11/2/2016

فلسطين الخميس 2/5/1437 – 11/2/2016
الموجز
الاقصى
المقاومة
جرائم الاحتلال
الحصار
اعمال امن عباس
اخبار متنوعه
....................
التفاصيل
الاقصى
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام
اقتحمت مجموعات استيطانية، صباح الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك، وسط محاولة المرابطين والمصلين الفلسطينيين للتصدّي لها.

وأفادت "قدس برس"، بأن أعداداً من عناصر القوات الصهيونية الخاصة انتشرت بين المرابطين في باحات المسجد الأقصى صباحاً، لتأمين الحماية للمستوطنين.

وأضافت إن شرطة الاحتلال أمّنت جولات 41 مستوطناً داخل الأقصى، حيث اقتحموا باحاته من جهة "باب المغاربة" وغادروه من "باب السلسلة"، بعد القيام بجولات تخلّلها تقديم شروحات يهودية عن "الهيكل" المزعوم.

وتسمح شرطة الاحتلال للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى خلال فترتيْ الصباح وما بعد الظهر، بالتزامن مع منع العشرات من الفلسطينيين من دخوله.
.....................
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
كثفت جمعيات ومؤسسات تنضوي في إطار ما يسمى "اتحاد منظمات الهيكل" المزعوم، دعوتها للمستوطنين الصهاينة للاستعداد المبكر والمشاركة الواسعة في اقتحامات جديدة ومتصاعدة ومكثفة للمسجد الاقصى؛ تمهيداً لموسم الأعياد التلمودية الذي يبدأ قبل الربيع وتصل ذروته في عيد الفصح العبري نهاية شهر نيسان القدم.

وجاءت هذه الدعوات بأشكال متنوعة على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى المواقع الإعلامية التابعة لهذه المنظمات المتطرفة.

وتأتي هذه الدعوات تزامناً مع تصريحات لقادة أحزابٍ يمينية ووزراء بحكومة بنيامين نتنياهو لعدم الالتزام بالتفاهمات التي جرت مع الجانب الأردني بخصوص أعداد المُقتحمين من المستوطنين للأقصى المبارك.

من جهة أخرى، شهد الأقصى المبارك، اليوم الخميس، اقتحامات جديدة لعصابات المستوطنين عبر مجموعات صغيرة ومتتالية من باب المغاربة ونفذت جولات استفزازية فيه، تحرسها قوة معززة ومشددة من عناصر الوحدات الخاصة والتدخل السريع بشرطة الاحتلال، فيما تصدى لهذه الاقتحامات طلاب وطالبات حلقات العلم ومجموع المصلين بهتافات التكبير الاحتجاجية.
..................
المقاومة
الإعلام الحربي _ القدس المحتلة
كشفت القناة العبرية العاشرة، الليلة، النقاب عن نية الجيش البدء ببناء سياج جديد حول مستوطنات غلاف غزة وذلك بعد 3 أشهر، حيث حين سيكون جاهزاً خلال عامين.
وقالت القناة إن القرار جرى اتخاذه في أعقاب الضغط الذي مارسه سكان مستوطنات الغلاف مؤخراً وعلى ضوء المخاوف من استخدام المقاومة بغزة لأنفاقها العابرة للحدود في مهاجمة المستوطنات القريبة.
وفي البداية سيجري تشييد 20 كم من السياج حول المستوطنات القريبة من السياج، في حين سيجري العمل بعد عام على تشييد باقي السياج حول المستوطنات الأبعد.
ومع ذلك فهنالك مخاوف من تأخر تنفيذ المشروع وذلك بالنظر إلى كونه ذا طبيعة سرية ما يحد من عدد العاملين فيه وبالتالي بطئ إنجازه.
ويدور الحديث عن سياج الكتروني مع مجسات أرضية حول مستوطنات الغلاف والذي تقرر تشييده بعد انتهاء الحرب الأخيرة صيف العام 2014 إلا أن مشاكل في الميزانية أخرت تنفيذه.

..................
بيت لحم - المركز الفلسطيني للإعلام
أصيب عشرات المستوطنين بالاختناق مساء اليوم الخميس (11-2)؛ جراء دخول الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال إلى منطقة قبة راحيل.
وقالت مصادر عبرية إن سيارات إسعاف صهيونية وصلت إلى المكان، وقدمت إسعافات أولية لعشرات المستوطنين الذين أصيب بعضهم بضيق تنفس جراء الغاز المدمع الذي أطلقه جنود الاحتلال لتفريق متظاهرين فلسطينيين، فارتد بواسطة الرياح إلى داخل الكنيس المقام على أنقاض مسجد بلال بن رباح شمال بيت لحم.
ونقلت سيارة إسعاف أحد المستوطنين إلى المستشفى في القدس للعلاج، بينما قدم العلاج للباقين ميدانيا.
يجدر ذكره أن مستوطنين صهاينة أقاموا قبة أسموها "راحيل" على أنقاض مسجد بلال بن رباح شمالي بيت لحم.

وشهد مخيم عايدة شمال بيت لحم مساء اليوم مواجهات أطلقت خلالها قوات الاحتلال الغاز المسيل للدموع بكثافة اتجاه منازل المخيم، ما أسفر عن إصابة كثير من السكان بالاختناق.
...............
جرائم الاحتلال
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
أصيب عدد من المواطنين، اليوم الخميس، في مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال الصهيوني في مناطق متفرقة في الضفة الغربية المحتلة.

فقد أصيب مساء اليوم الخميس، عدد من المواطنين بالرصاص المغلف بالمطاط والاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال على مدخل مخيم عايدة للاجئين شمال بيت لحم.

وقالت مصادر محلية في مخيم عايدة، إن شابين أصيبا بالرصاص المغلف بالمطاط، في حين أصيب عدد آخر بالاختناق والإغماء خلال مواجهات اندلعت بين شبان وجنود الاحتلال قرب منطقة المفتاح في المخيم.

وفي قرية نحالين غرب بيت لحم، لا تزال سلطات الاحتلال الصهيوني تفرض طوقًا أمنيًّا على القرية لليوم الثالث على التوالي، ويعيق الجنود حركة أهالي نحالين، ويمنعون المواطنين الذين لا يحملون عنوان القرية من الدخول إليها باعتبارها منطقة عسكرية مغلقة حسب ادعاء الاحتلال.

وفي السياق أشعل شبّان فلسطينيون إطارات سيارات، قرب مستوطنة  "هحميشه"، شمال غرب مدينة القدس المحتلة.

وأفادت مصادر إعلامية، أنّ الشبان فجّروا اسطوانة غازٍ عند اقترابِ جنود الاحتلال.

ولم تبلغ المصادر العبرية، عن وقوعِ إصاباتٍ نتيجة الحادث.

وكانت قد اندلعت مساء اليوم الخميس (11-2) مواجهات واسعة في بلدة جيوس شرق مدينة قلقيلية أصيب خلالها مواطن بالرصاص، فيما أصيب آخرون بالغاز المسيل للدموع.

وقالت مصادر محلية 
لمراسلنا إن شابًّا أصيب برصاصة معدنية في قدمه، وآخرين بالاختناق عقب تجدد المواجهات في بلدة جيوس المحاذية لجدار الفصل العنصري شرق مدينة قلقيلية.

وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال أغلقت مدخل القرية بحاجز عسكري، وعرقلت حركة سيارات الإسعاف، واستجوبت الشاب الجريح ميدانيا قبل السماح بنقله للمستشفى.
.................
الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام
شيعت جماهير غفيرة من سكان مخيم العروب وقرى محافظة الخليل، الشهيد عمر يوسف ماضي الجوابرة (15 عامًا)، والذي استشهد ظهر أمس الأربعاء في مواجهات مع الاحتلال على مدخل مخيم العروب شمال مدينة الخليل.

وانطلق موكب التشييع من مستشفى الأهلي في مدينة الخليل باتجاه مخيم العروب، ومن ثم تمت الصلاة على روحه الطاهرة في مسجد عمر بن الخطاب في المخيم.

وحمل المشاركون في الجنازة جثمان الشهيد على الأكتاف، وساروا باتجاه مقبرة المخيم وهم يرددون الشعارات، مطالبين كتائب المقاومة بالرد على الجريمة.

واستشهد الفتى جوابرة عبر رصاصة اخترقت قلبه أطلقها عليه جنود الاحتلال المتمركزون على بوابة المخيم؛ حيث تم نقله إلى مستشفى الميزان، واستشهد هناك.

وشهد مخيم العروب منذ ساعات الصباح لهذا اليوم تواجدا عسكريا مكثفا لجنود الاحتلال على مدخل المخيم الغربي، وبالقرب من كلية العروب القريبة من المخيم.
........................
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
قالت مؤسسة حقوقية، إن 40 طفلًا معتقلًا في سجن "عوفر" الصهيوني يعانون من أمراض مختلفة، فضلًا عن وجود حالات مرضية خطيرة بين الأسرى في عيادة سجن الرملة.

وأفاد مركز "الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية" في بيانٍ له، الخميس، عقب زيارة محاميته ابتسام عناتي لسجن "عوفر" الصهيوني، أن 40 حالة مرضية موجودون في أقسام الأطفال بالسجن.

وأشار المركز إلى أن عدد الأطفال في سجن عوفر وصل إلى 276 طفلًا، تم اعتقال 19 منهم من البيت، و22 من الشارع، و3 عن الحواجز، و2 تسليمًا، و2 من العمل، وأن 17 طفلًا أعمارهم ما بين 14-15 عامًا، 2 منهم تعرضا للضرب عند الاعتقال، و4 مصابين بالرصاص.

ولفت إلى أن الطفل مصعب غنيمات (17 عامًا)، مصاب بـ3 رصاصات في قدمه اليمنى، فيما أكد وجود حالات مرضية حرجة في صفوف الأسرى عامة، أغلبها تعاني ضغط الدم والسكري، ونتيجة للأحداث الأخيرة في الانتفاضة ازداد عدد الأسرى المصابين.

وبين المركز الحقوقي، أن الأسير غالب وردة مصاب في قدمه، والأسير باسم فارس يعاني وضعًا صحيًّا حرجًا، ومصاب بعدة رصاصات، والأسير ثائر جمال نتيجة الإصابة تم قصّ جزء من المعدة والكبد ولا يوجد بنكرياس، والأسير زياد بدر مصاب بالقدمين.

وأضاف إن الأسير عزام شلالدة، تم اعتقاله على يد وحدة من المستعربين من المستشفى الأهلي في الخليل، ومصاب بـ3 رصاصات في القدم و4 رصاصات في البطن و3 رصاصات في الرقبة، ونتيجة الإصابة في الرقبة تم استبدال شريان بآخر صناعي، وتم قص جزء من المعدة نتيجة إصابة البطن، وتم اقتياده إلى مستشفى "تشعاري تصيدق"، ومكث هناك أسبوعًا، وتم التحقيق معه وهو في المستشفى.

وذكرت المحامية عناتي أنها التقت في عيادة سجن الرملة بعدد من الأسرى المرضى، مشيرة إلى أن عدد الأسرى في مستشفى سجن الرملة 20 أسيرًا.
...............
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام
قدمت النيابة العامة الصهيونية في مدينة اللد وسط فلسطين المحتلة عام 1948، اليوم الخميس، لائحة اتهام ضد طفلتين فلسطينيتين تتّهمهما بمحاولة طعن وقتل حارس أمن صهيوني.

وجاء في لائحة الاتهام الصهيونية، أن الفتاتين البالغتين من العمر 14 عاماً "قرّرتا تنفيذ عملية طعن ضد جنود، احتجاجا على الاقتحامات المتكررة للأقصى، ولتصبحا شهيدتين"، وفق زعمها.

وبحسب الاتهامات الصهيونية، فإنه بتاريخ 3 شباط/ فبراير وبعد عملية طعن عند "باب العامود" في القدس المحتلة، والتي استشهد على إثرها ثلاثة شبان فلسطينيين من بلدة "قباطية" في جنين، "قرّرت الفتاتان اللقاء في اليوم التالي وبحوزتهما سكين لتنفيذ عملية طعن على خلفية قومية".

وأضافت اللائحة: "في تاريخ 4 شباط/ فبراير، توجهت الفتاتان إلى المجمع التجاري المركزي في مدينة الرملة، وعزمتا على دخوله ثلاث مرات ولكنهما عادتا أدراجهما، على اعتبار أن من يتواجد في المكان هم مواطنون وليسوا جنودا، وعندها قرّرتا طعن حارس الأمن في المجمع التجاري"، وفق الادعاءات الصهيونية.

وتزعم النيابة العامة التابعة للاحتلال، قيام الفتاتين بطعن الحارس رجل الأمن الصهيوني بهدف قتله، قبل اعتقالهما.
.................
الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت قوات الاحتلال "الإسرائىلية"، اليوم الخميس، خمسة شبّان فلسطينيين من مدينة الخليل بحجة "رشق الحجارة".

وذكر موقع (0404) العبري أن جنود الاحتلال، اعتقلوا 5 شبّان فلسطينيين بحجة رشق الحجارة باتجاه مستوطنة "كريات أربع" الواقعة على أراضي المواطنين شرق مدينة الخليل.

وأضاف الموقع المقرّب من جيش الاحتلال، أن الشبان الخمسة اقتيدوا للتحقيق في أحد مراكز الاحتلال القريبة.

يشار إلى أن الـ"كنيست" الإسرائيلي، صادق في حزيران/يونيو الماضي على قانون يشدد عقوبة السجن الفعلي على راشقي الحجارة الفلسطينيين لتصل إلى عشرين عاما، كما سمح المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية بتوسيع الصلاحيات الممنوحة لقوى الشرطة والأمن "الإسرائيلية" لإطلاق الرصاص الحي على راشقي الحجارة.
..................
الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام
هاجم مستوطنون متطرفون من سكان البؤر الاستيطانية في البلدة القديمة بالخليل، برفقة قوات الاحتلال، صباح اليوم الخميس (11-2) مدرستين للبنات.

وأفاد شهود عيان أن المستوطنين هاجموا المدرسة الإبراهيمية القريبة من المسجد الإبراهيمي الشريف ومدرسة الزهراء.

وأكد الشهود العيان أن المستوطنين بدأوا باستفزاز الطلبة أثناء دخولهم مدارسهم وقاموا بالاعتداء عليهم، فيما أطلق جيش الاحتلال، الذي كان برفقة المستوطنين، قنابل الغاز داخل مدرسة الزهراء، ما أدى إلى إصابة عدد من الطالبات بحالات اختناق وتم نقلهن إلى مستشفى محمد علي المحتسب في البلدة القديمة وتقديم الإسعافات لهن.

وقد تم إخلاء المدرسة من الطالبات وتعطيل الدوام المدرسي بسبب هذا الاعتداء منذ الصباح.
.................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، مساء اليوم الخميس (11-2) أربعة شبان؛ أثناء محاولتهم التسلل عبر السياج الأمني الصهيوني الفاصل بين غزة والأراضي المحتلة منذ عام 1948، شرقي منطقة جحر الديك، جنوب شرقي مدينة غزة.

وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال اعتقلت الشبان الأربعة بعدما تسللوا عبر السياج الأمني الصهيوني شرق جحر الديك، حيث جرت ملاحقتهم وإطلاق النار عليهم، دون إصابتهم.


وذكرت المصادر أن قوات الاحتلال اقتادت المعتقلين إلى مواقعها العسكرية.

وانخفضت محاولات التسلل منذ انطلاق انتفاضة القدس مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بعد أن كانت الفترة التي قبلها من العام الماضي شهدت زيادة لافتة أملا في البحث عن فرصة عمل داخل الأراضي المحتلة.

إلى ذلك، أطلقت قوات الاحتلال الصهيوني، مساء الخميس النار تجاه منازل المواطنين وأراضي المزارعين، شرق مخيم البريج ومنطقة جحر الديك وسط القطاع وجنوب مدينة غزة، دون وقوع إصابات.

ووفق وكالة "صفا" المحلية؛ فإن الاحتلال أطلق النار بشكل كثيف على منازل السكان الحدودية القريبة من موقع عسكري صهيوني في تلك المنطقة، وعلى أراضي المزارعين الحدودية.

وشهدت المناطق الشرقية للمحافظة حركة نشطة لآليات الاحتلال وجيباته العسكرية، وترجل عدد من الجنود أمام بوابة موقع "أبو قطرون العسكري" شرق المحافظة، فيما أطلقت قوات الاحتلال منطاداً عسكرياً جديداً، فوق موقع ملكة العسكري جنوب مدينة غزة.

................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
أطلقت قوات الاحتلال الصهيوني المتمركزة على الحدود الشرقية لمدينة خانيونس جنوب قطاع غزة مساء اليوم الخميس، النار تجاه المزارعين ورعاة الأغنام دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أجبرت المزارعين ورعاة الأغنام على مغادرة أراضيهم بعدما فتحت نيران أسلحتها الثقيلة تجاههم.
...............
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم الجمعة (12-2)، بعض أحياء مدينتي رام الله والبيرة وبلدة دير بلوط بسلفيت، حيث سيّرت دوريات محمولة في بعض شوارعها الرئيسة والفرعية.

وأكد مصدر أمني أن هذه القوات انسحبت عبر بلدة بيتونيا غربا، انتهاء بمعسكر عوفر الاحتلالي المقام عنوة على أراضي المواطنين، دون أن يبلغ عن وقوع اعتقالات.

كما اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال فجر اليوم بلدة ديربلوط غرب سلفيت وقامت بتسيير دوريات داخلها.

 وقال شهود عيان لمراسلنا إن جنود الاحتلال فتشوا منازل عدد من المواطنين بحجة البحث عن أسلحة.

 وعرف من بين المنازل التي قام الجنود بتفتيشها منزل: عبدالرحمن عبدالجواد "أبو أحمد"، الحج يونس "أبو عصام"، وبيت أبو نعيم.

وأوضح الشهود ان الجنود لم يقوموا بعمليات اعتقال كما جرت العادة عند كل اقتحام لجيش الاحتلال.
...................
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للاعلام
قررت قوات الاحتلال الصهيوني إدخال وحدة الكلاب في الشرطة إلى الخدمة في القدس المحتلة والبلدة القديمة، خاصة على أبواب المدينة المقدسة بحجة تعزيز الأمن والاستقرار.

ويأتي القرار بعد إقرار الكنيست قانون التفتيش الجسدي دون إبداء أسباب؛ حيث نشرت الشرطة قوات معززة من عناصرها والخيالة برفقة الكلاب البوليسية، لأول مرة في البلدة القديمة وزادت من الحواجز الحديدية وآلات الكشف عن المعادن.

وقالت الناطقة باسم شرطة الاحتلال: إن "الشرطة تعمل بقوات معززة جنبًا إلى جنب مع استخدام وسائل مختلفة متعددة سرية خفية، وكذلك علنية جلية ظاهرة، سعيًا وراء الحفاظ على السلامة والأمان العام عند كافة أفراد الجمهور"، حسب تعبيرها.

وفور نزول هذه القوات إلى الشارع المقدسي في باب الساهرة وباب العامود وباب الأسباط، تمترست خلف الحواجز الحديدية المتنقلة، وكل فرقة تضم عنصرين برفقة كلبين بوليسيين وفرقة مكونة من 5 إلى 7 عناصر مدججين بالسلاح بلباس غامق مختلف عن لباس الشرطة، وشرعوا بتفتيش المارة، واستعانوا بالكلاب البوليسية من أجل خلق حالة من الترهيب والخوف بين صفوف المقدسيين.

في ذات السياق قال مركز القدس والمسجد الأقصى، في تقرير له مساء أمس، إن اﻷمر لم يقتصر على تواجد قوات الخيالة والوحدات الخاصة عند مدخل باب العامود والكلاب البوليسية، بل شاركت عناصر المخابرات والمستعربين في تفتيش القادمين إلى البلدة القديمة والمغادرين منها.

واعتبر التجار أن تخويف المواطنين وإرهابهم يهدف إلى الحد من إقبالهم على البلدة القديمة التي تعيش وضعًا اقتصاديًّا صعبًا، ومنعهم ومنع شريحة واسعة من المقدسيين من دخول أسواق البلدة القديمة العتيقة، وبالتالي تفريغها من السكان والتجار الذين سيضطرون لإغلاق محالهم التجارية لعدم وجود حركة تجارية قوية.
...................
عمان- المركز الفلسطيني للإعلام
قال رئيس "اتحاد الغرف التجارية الصناعية الفلسطينية"، خليل رزق، إن الاحتلال "الإسرائيلي" يعيق دخول الشاحنات القادمة من الأردن بشكل متكرر، بحجة الفحص الأمني لمحتوياتها.

وبيّن رزق في تصريحات لـ"قدس برس"، اليوم الخميس، أن الجانب الفلسطيني يبحث عن آليات جديدة لـ"التخلّص من المعيقات الإسرائيلية التي تتسبب بتأخير دخول البضائع إلى الأسواق الفلسطينية".

ورغم القيود "الإسرائيلية"، فقد سجّلت الصادرات الأردنية إلى فلسطين خلال عام 2013، حوالي 56 مليون دينار (نحو 79 مليون دولار)، مقابل 52 مليون دينار (73.3 مليون دولار) خلال عام 2012، فيما بلغ حجم البضائع التي استوردتها الأردن من السوق الفلسطينية خلال عام 2013، حوالي 35 مليون دينار (49.3 مليون دولار)، مقابل 37 مليون دينار (حوالي 52 مليون دولار) في العام الذي سبقه.
.....................
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام
كشفت عائلة الأسير بسام السايح (43 عامًا) من مدينة نابلس، أمس الأربعاء (10-2)، عند زيارتها له في سجن "مجدو" عن تدهور خطير طرأ على صحة ابنها الأسير بسام.

وقالت زوجته منى أبو بكر، في تصريح خاص لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" إن الوضع الصحي لزوجها، تدهور بشكل حاد، وإن وضعه أصبح لا يحتمل؛ حيث يعاني من قصور حاد في صمام القلب، ولا يقوى على الحركة والكلام، كما أنه يعاني من مشاكل في الرئتين".

وأضافت أبو بكر إن صحة زوجها تراجعت نتيجة الظروف السيئة التي تعرض له خلال التحقيق، وخلال مكوثه في السجون الصهيونية.

ويذكر أن الأسير السايح اعتقل يوم (8-10-2015)، واعتقلت زوجته منى أبو بكر، التي أفرج عنها مؤخرًا، ولا زال شقيقه أمجد يقبع في السجن، ومحكوم 20 عامًا.
......................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
أجّلت ما يسمى "المحكمة المركزية" للاحتلال الصهيوني، جلسة الحكم على "الأهلية النفسية" والنطق بالحكم على الإرهابي الصهيوني المستوطن يوسف حاييم بن دافيد، المتهم الأول في جريمة خطف وحرق وقتل الشهيد الطفل محمد حسين أبو خضير من شعفاط بالقدس المحتلة، إلى شهر مارس المقبل.

وقالت مصادر حقوقية، إن المحكمة الصهيونية عقدت جلسة موسعة عصر اليوم الخميس وناقشت على مدار 6 ساعات متواصلة ملف المجرم الأول "بن دافيد" حيث قدم الطبيب الأمريكي تقريره النفسي في محاولة لتبرير جريمة حرق أبو خضير البشعة بتاريخ 2 يوليو / تموز 2014.

وذكرت المصادر أن الحكم تأجل إلى جلسة ٢٢ مارس/ آذار المقبل؛ للنظر في تقرير خدمته في الجيش الصهيوني، وملفه الطبي وسماع موقف طبيب نفسي ثالث، بعد أن قدم طبيب تابع للحكومة تقريره، مؤكداً أنه سليم ولا يعاني من أي مشاكل نفسية.

من جهته، قال والد الشهيد أبو خضير بعد الجلسة مباشرة، إن النيابة العامة نفسها، قالت للطبيب النفسي الأمريكي الذي استعان به محامي المجرم، إن تقريره بنسبة ٩٥٪ غير دقيق، وأحضرت تجارًا تعاملوا مع المجرم أيام قبل اعتقاله واعترافه الصريح بارتكاب الجريمة، أكدوا أنه سليم ولا يعاني من أي مشاكل، بل تاجر متمرس.

وأضاف إن النيابة أحضرت شهودًا من بينهم ابن شقيق المجرم، والذي أثبت أنه سليم، ولم يعانِ من أي مشاكل نفسية في السابق.

وأقدم القضاة الصهاينة خلال الجلسة على تهديد والد الشهيد بإخراجه من الجلسة.

وقال والد الشهيد إنه لم يتمالك نفسه، وهو يرى المجرم يضحك ويوزع الابتسامات على الحضور، وكأنه يتباهى بجريمته، مضيفا "قمت بوصفه بالمجرم الوقح والكلب والحقير، الذي يجب حرقه، كما حرق ابني محمد".

وحضر الجلسة أفراد عائلة الشهيد جميعاً، إضافة لعدد من المتضامنين وأفراد عائلات الشهداء بالقدس.

يذكر أن المحكمة المركزية الصهيونية حكمت في الثاني من الشهر الجاري، بالسجن المؤبد على المجرم الثاني، وبالسجن الفعلي 21 عاما على المجرم الثالث، في قضية قتل الشهيد أبو خضير.

وختم والد الشهيد بالقول إنه في حال لم ينفذ حكم المؤبد مدى الحياة على المجرمين الثلاثة، فإنه سيدرس الخيارات مع المحامين والسلطة الوطنية للتوجه إلى محكمة الجنايات الدولية.
.............
قلقيلية - المركز الفلسطيني للإعلام
اندلعت مساء اليوم الخميس (11-2) مواجهات واسعة في بلدة جيوس شرق مدينة قلقيلية أصيب خلالها مواطن بالرصاص فيما أصيب آخرون بالغاز المسيل للدموع.

وقالت مصادر محلية 
لمراسلنا إن شابا أصيب برصاصة معدنية في قدمه، وآخرون بالاختناق عقب تجدد المواجهات في بلدة جيوس المحاذية لجدار الفصل العنصري شرق مدينة قلقيلية.

وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال أغلقت مدخل القرية بحاجز عسكري، وعرقلت حركة سيارات الإسعاف، واستجوبت الشاب الجريح ميدانيا قبل السماح بنقله للمستشفى.

وتشهد جيوس مواجهات مستمرة مع قوات الاحتلال؛ بسبب الاحتكاك المباشر مع قوات الاحتلال على بوابة جدار الفصل العنصري، وعلى الشارع الرئيس للبلدة.

......................
جنين- المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت قوات الاحتلال، فجر اليوم الخميس، أربعة عشر فلسطينياً من مدن وبلدات الضفة الغربية والقدس المحتلتين.

وذكر موقع "0404" العبري، أن قوات الاحتلال اعتقلت 14 فلسطينياً ممن وصفهم بـ"المطلوبين"، من بينهم 12 متّهمين بممارسة أنشطة تتعلق بالمقاومة ضد الجيش والمستوطنين.

وبيّن الموقع العبري، أن الاعتقالات تركزت في شمال الضفة الغربية، حيث شهدت بلدة "قباطية" الواقعة قرب جنين اعتقال 6 مواطنين من أبناءها، بينهم ناشط من حركة "حماس"، فيما اُعتقل آخران من مدينة نابلس.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن أعدادا كبيرة من قوات الاحتلال اقتحمت بلدة قباطية وتمركزت في محيط مدرسة عزت أبو الرب وحي الزكارنة وقرب تكسي الشام وأغلقت المنطقة وقامت بعمليات تمشيط.
 
وأضافت المصادر إن قوات الاحتلال اعتقلت ستة شبان وكسرت المنازل ونكلت بأصحابها.

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب أحمد عبد الحميد زكارنة (21 عاما) وفتشت منزله وانتشرت فيه لأكثر من ساعة، كما اعتقلت ضرغام ماهر زكارنة، والجريح علي حثناوي زكارنة وبلال عامر زكارنة وناصر الصبحة زكارنة وخالد الصبحة زكارنة.
  
وتوغلت قوات الاحتلال في بلدة مركة المجاورة ونصبت حاجزا عسكريا على شارع جنين –نابلس وأوقفت المركبات والمواطنين.

وأفيد بانتشار قوات الاحتلال في سهل يعبد والقيام بعمليات تمشيط في وقت مبكر من فجر اليوم.

نابلس
واندلعت فجر اليوم مواجهات خلال اقتحام قوات الاحتلال لمناطق متفرقة من مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة.

وأفادت مصادر محلية لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" أن قوات الاحتلال داهمت عددا من المنازل في بلدتي زواتا وبيت ايبا شمال وغرب المدينة، واعتقلت الشاب رائف محمود عقل (23 عاما) من بيت ايبا، ومعتصم حسن جودة من زواتا.

وأفاد شهود عيان لمراسلنا، أن عدة دوريات للاحتلال رافقها سيارات محملة بأفراد من القوات الخاصة تحمل لوحات تسجيل عربية قدمت إلى منطقة الجنيد غرب المدينة حيث دارت مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال.

ونقل الشهود أن جنود الاحتلال أطلقوا وابلا من قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل المطاطية صوب الشبان وسكنات طلاب جامعة النجاح، دون وقوع أية إصابات أو اعتقالات.
.................
نابلس _ المركز الفلسطيني للإعلام

هدمت قوات الاحتلال الصهيوني، صباح اليوم الخميس، منشآت سكنية ورعوية في منطقة الفارسية في الأغوار الشمالية بالضفة المحتلة.

وأفاد عارف دراغمة رئيس مجلس المضارب والتجمعات البدوية أن جرافات عسكرية قدمت منذ ساعات الصباح الأولى إلى منطقة خلة خضر القريبة من منطقة الفارسية في الأغوار الشمالية، وفرضت طوقا حول المنطقة، قبل أن تشرع  بعمليات هدم للعديد من المنشئات فيها.

وأشار دراغمة في حديثه لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، أن عمليات الهدم طالت خمسة مساكن وخياما وبركسات للأغنام والمواشي.

يشار إلى أن منطقة الفارسية تقع ضمن التجمعات البدوية (المضارب البدوية) في الأغوار الشمالية، وتضم 13 تجمعا سكانيا وخربة، وتؤوي ما يقارب الـ430 أسرة تسكن الخيام وأبنية بسيطة من الطوب والزينكو، وتعتاش على المواشي.

ويعاني أهالي المضارب البدوية ظروفا معيشية قاسية يزيدها إجراءات الاحتلال وتهديدهم الدائم بهدم مكان سكنهم ومأواهم.



.....................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
أفرجت سلطات الاحتلال اليوم الخميس عن الأسير المقدسي عز الدين محمود موسى عطون (22 عاما) من صور باهر بعد أن أمضى مدة عام ونصف داخل الأسر.

وكان عز الدين قد اعتقل بتاريخ 11/9/2014، وأدانته المحكمة الصهيونية بالانتماء لحركة حماس والقيام بعدة نشاطات.

وتنقل عطون في عدة سجون، وتحرر من سجن رمون الصحراوي، وسبق له أن اعتقل عدة مرات.
..................
جنين - المركز الفلسطيني للإعلام
أفرجت سلطات الاحتلال الصهيوني مساء اليوم الخميس، عن القيادي في حركة الجهاد الإسلامي في جنين شمال الضفة الغربية الشيخ جعفر عز الدين من بلدة عرابة جنوبي المدينة؛ حيث استقبله حشد كبير من المواطنين.

وقالت مصادر محلية 
لمراسلنا إن الشيخ عز الدين توجه إلى منزل الأسير محمد القيق كأول عمل يقوم به بعيد الإفراج عنه من معبر الظاهرية جنوب الخليل؛ حيث طالب بحراك واسع لنصرته.

وأكد عز الدين على وجوب الوقوف مع الأسير القيق في هذه الأيام، وحيّا صموده ودوره في إعادة قضية المعتقلين الإداريين للواجهة.

وأفرج عن عز الدين بعد 20 شهرا في الاعتقال الإداري، علما بأنه قضى سنوات في سجون الاحتلال غالبيتها في الاعتقال الإداري.

وكان عز الدين خاض قبل ثلاثة أعوام إضرابا لـ56 يوما عن الطعام؛ احتجاجا على اعتقاله الإداري استطاع بعده انتزاع حريته، وأعيد اعتقاله في إطار حملات الاعتقال الواسعة التي تلت حرب غزة الأخيرة.
...............
اتهمت سلطات الاحتلال، فلسطيني من سكان مدينة نابلس بانه قام بتهديد رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" افيغدور ليبرمان بالقتل.
وقدمت المحكمة العسكرية في نابلس، لائحة اتهام ضد المواطن تتهمه بتهديد ليبرمان بالقتل عن طريق موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".
وزعمت سلطات الاحتلال، ان المواطن الموجهة له التهم بانه نشر منشورات تبدي رغبته في تنفيذ عملية ما ونشر مضامين "تحريضية".
وذكر موقع الاذاعة العبرية، ان قوات الاحتلال اعتقلت المتهم الشهر الماضي عبر جسر الملك حسين على الحدود مع الأردن.
......................
الإعلام الحربي _ رام الله
قالت محامية هيئة شؤون الأسرى والمحررين هبة مصالحة إن إدارة المستشفى مستشفى العفولة الصهيوني قررت وضع مراقب طبي دائم إلى جانب الأسير الصحفي محمد القيق المضرب عن الطعام منذ 78 يومًا.
وبينت مصالحة في تصريح لها أن هذا الإجراء جاء بسبب التدهور المتسارع والخطير للأسير القيق، والخشية في دخوله بغيبوبة تامة في أي لحظة، خصوصا وأنه حاليا يعاني من أوجاع وآلام شديدة في الصدر، ويصدر منه صراخ كبير غير مسبوق، دفع الأطباء للالتفاف حوله، وظهور تخوف قلق كبير على وجوههم.
وناشدت مصالحة بضرورة التدخل الفوري وقبل فوات الأوان لإنقاذ حياة محمد الذي يمر في حالة صحية صعبة للغاية، وان الانتظار يعني الحكم عليه بالإعدام.
ويخوض الأسير الصحفي القيق إضرابًا مفتوحًا عن الطعام منذ 79 يومًا رفضًا لسياسة الاعتقال الإداري الصهيونية دون تهمة.

................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
أعلنت أربع منظمات حقوقية فلسطينية، أنها قدمت أدلة لمحكمة الجنايات الدولية حول اقتراف الاحتلال جرائم حرب بحق المدنيين في رفح جنوب قطاع غزة، خلال عدوان صيف 2014.

وقالت المنظمات الحقوقية في بيانٍ لها اليوم الخميس تلقى "
المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً منه، إنها قدمت أمس الأربعاء مذكرة قانونية وفقاً للمادة (15) من نظام روما لمكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، شملت أدلة حول ارتكاب قوات الاحتلال جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، في الفترة ما بين 1-4  أغسطس 2014 وذلك بعد الاعلان عن عملية هنيبعل التي نفذتها تلك القوات؛ ما أدى لاستشهاد (255) فلسطينياً من بينهم (212) من المدنيين.

وأكد مركز الميزان لحقوق الإنسان، ومؤسسة الحق، ومؤسسة الضمير، والمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، أنهم وقفوا على أدلة تؤكد اقتراف قوات الاحتلال انتهاكات جسيمة ومنظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني ترقى لمستوى جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، عبر استهدافها المنظم للمدنيين الفلسطينيين والبنية التحتية والممتلكات.

وقالت المنظمات إن عملية هنيبعل، والتي كانت في الظاهر تهدف إلى إحباط عملية اختطاف جندي صهيوني، بدأت في رفح بعد الإعلان عن اختطاف الملازم الثاني هدار جولدن.

وأضافت "اتضح فيما بعد، أن الجندي قد قتل وفقاً لتصريحات المسئولين ووسائل الإعلام الإسرائيلية (لم يتم العثور على جثة الجندي حتى الآن)، ومع ذلك استمر العدوان على مدينة رفح حتى يوم الرابع من أغسطس بالرغم من التأكيدات بأن الجندي المختطف قد لقي حتفه في وقت متأخر من مساء الثاني من أغسطس".

وأضاف البيان، إنه خلال الهجوم الصهيوني على مدينة رفح الذي استمر أربعة أيام، قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي عبر المدفعية والجو بشكل مكثف السكان المدنيين، واستهدفت ممتلكاتهم، كما هاجمت المنازل السكنية ليلاً دون تحذير مسبق.

ووفق عمليات التوثيق التي أجرتها المنظمات الأربع؛ فإن (119) شخصا استشهدوا خلال عملية "هنيبعل" كانوا في منازلهم، كما أطلقت تلك القوات برميلين متفجرين يزن الواحد منهما طناً على المدنيين ما أدى إلى استشهاد (16) شخصاً منهم أثناء محاولتهم الهروب من المنطقة جراء قصف بنايات مجاورة.

كما قصفت طائرات بدون طيار المدنيين في الشوارع، وكان الشهداء جراء عمليات القصف متناثرين على جنبات الطرق، فيما كان هناك إصابات مروعة وأشلاء منتشرة في كل مكان.

وتسبب القصف الصهيوني للمستشفيات وسيارات الإسعاف والخدمات الطبية والقصف العنيف بجوار مستشفى رفح إلى وقفه عن العمل وإخلائه من الجرحى والطواقم الطبية وجثث الشهداء في وقت لاحق.

هذا وقد تسبب قصف قوات الاحتلال لمدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين والتي تم تحويلها إلى مركز إيواء في فترة العدوان إلى مقتل (14) شخصاً.
.................
نيويورك - المركز الفلسطيني للإعلام
دعا محقق الأمم المتحدة في انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية ماكاريم ويبيسونو "تل أبيب" للتحقيق في استخدام القوة المفرطة من جانب قواتها ضد الفلسطينيين ومحاسبة مرتكبيها.

وطالب ماكاريم ويبيسونو، الخميس (11-2)، السلطات الصهيونية بحسم أمر كل الأسرى الفلسطينيين الذين يقضون فترات طويلة رهن الحجز الإداري وبينهم أطفال؛ إما بتوجيه اتهامات لهم أو إطلاق سراحهم، كما قال.

وقال في تقرير أخير لمجلس حقوق الإنسان: "تصاعد العنف هو تذكرة بوضع حقوق الإنسان الذي لا يمكن استمراره في الأراضي الفلسطينية المحتلة والمناخ المتوتر الذي ينجم عنه".

وصرح محقق الأمم المتحدة بأن أي أعمال عنف فردية غير مقبولة، مشيرا إلى أن تصاعد أعمال العنف جاء على خلفية بناء مستوطنات يهودية "غير قانونية" في الضفة الغربية بما فيها شرقي القدس وبناء الجدار العازل وحصار قطاع غزة الذي يرقى إلى حد "خنق" القطاع ويعد "عقابا جماعيا".

هذا ورفضت الخارجية الصهيونية التقرير، وادّعت بأنه منحاز، وقال المتحدث باسمها إيمانويل نحشون "التقرير يعكس النظرة الأحادية للمجلس وانحيازه الصارخ ضد إسرائيل"، مضيفا إن هذه النظرة الأحادية هي التي جعلت من مهمة المحقق مهمة يستحيل إنجازها، وبالتالي استقالته".

جدير بالذكر أن ويبيسونو أعلن استقالته من منصبه في شهر يناير/كانون الثاني على أن تصبح نافذة في الـ31 مارس/آذار، بعد أن اتهم "إسرائيل" بعدم الوفاء بتعهدها بالسماح له بدخول الضفة الغربية وقطاع غزة.
.................
قلقيلية - المركز الفلسطيني للإعلام
أظهرت معطيات رسمية، أن ارتفاعاً ملحوظاً طرأ على حجم الخروقات والاعتداءات الصهيونية، ضد المواطنين في قلقيلية، شمال الضفة المحتلة، خلال عام 2015 الماضي مقارنة بالعام الذي سبقه.

ووفق قدس برس؛ شهدت قلقيلية وقراها وبلداتها خلال العام الماضي 1550 انتهاكاً "إسرائيلياً"، في حين بلغ عدد الاعتداءات التي تعرّض لها المواطنون في قلقيلية خلال عام 2014 نحو 1493 اعتداء، بحسب ما وثقه تقرير صادر عن محافظة قلقيلية.

وتشمل الخروقات الصهيونية: نصب الحواجز العسكرية، واقتحام التجمعات السكانية، والاعتقالات اليومية، واعتداءات المستوطنين، فضلاً عن اعتداء قوات الاحتلال "الإسرائيلي" وجنوده.

من جانبه، أكّد محافظ قلقيلية، رافع رواجبة، أن "الاحتلال يسعى بكل وسائله لقضم الأرض ونهبها لصالح المشروع الاستيطاني ويسعى إلى التضييق على المواطنين في سبل العيش لتحويل حياة المواطن إلى جحيم"، وفق تعبيره.

وناشد المحافظ المؤسسات الدولية والراعية لحقوق الإنسان، متابعة ما يجري على الأرض من كثب وتوثيق جرائم الاحتلال كافة التي ترتقي إلى "جرائم حرب"، مطالباً بالتدخل السريع لحماية الشعب الفلسطيني من "الإرهاب الإسرائيلي المنظم الممارس بحقه".
....................
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
أظهر تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، أن حواجز الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة ارتفعت بنسبة 20 % نهاية عام 2015.

ووفقاً لدراسة أعدّها المكتب الأممي؛ فإن سلطات الاحتلال نصبت مع نهاية العام 2015، نحو 91 حاجزاً عسكرياً، لإعاقة حرية تنقّل الفلسطينيين في مدن الضفة الغربية، إضافة إلى 452 حاجزًا وعقبة كانت موجودة، أدت جميعها إلى التأثير بشكل مباشر على حياة 850 ألف مواطن فلسطيني بدرجات متفاوتة، معظمهم يعيشون في مدينة الخليل، جنوب الضفة.

ولفتت الدراسة إلى أن معظم الحواجز والعقبات التي وضعها الاحتلال ليس عليها جنود، ووضعت في الطرق الفرعية التي تربط المناطق الفلسطينية بالشوارع الرئيسة التي يسلكها المستوطنون.

وأشارت أيضاً إلى أن 9 من بين 42 "عقبة جديدة" وضعتها سلطات الاحتلال شرقي القدس خلال شهر أكتوبر تشرين الأول الماضي ما تزال في مكانها.

ولفتت إلى أن قوات الاحتلال أغلقت بشكل متقطع 3 طرق رئيسة مؤدية إلى مدينة الخليل منذ أوائل تشرين الثاني 2015 ، ما أجبر سكان الخليل وعشرات البلدات والقرى المجاورة على استخدام تحويلات طويلة للوصول إلى منازلهم، وإلى الخدمات وأماكن العمل داخل المدينة..

وجاء في الدراسة "التحويلات الجديدة للطرق تؤخر المواطنين عن الوصول إلى المكان الذي يريدون الذهاب إليه، حيث يحتاج الفلسطيني في بعض الأحيان إلى عدة ساعات للانتقال من مكان إلى آخر".

وحسب التقرير؛ فقد تم عزل المنطقة الاستيطانية بشكل أكبر عن باقي المدينة في العام ٢٠١٥ باستخدام حواجز الأسلاك الشائكة والكتل الخرسانية الجديدة لتوجيه حركة المشاة الفلسطينيين من خلال أحد الحواجز العسكرية المأهولة وأصبح التفتيش والتفتيش الشخصي في الحواجز العسكرية مكثفا بشكل أكبر.

وأشارت إلى أن الحواجز الصهيونية أثرت على الطواقم الطبية وسيارات الإسعاف "التي تحمل الحالات الإنسانية، وتُعامل معاملة أي مركبة أخرى"، ما زاد من معاناة المرضى وحقّهم في العلاج.

عرقلة الإسعافات
من جهته، قال مدير مركز الإسعاف والطوارئ في رام الله والبيرة، محمد سمحان، إن الحواجز الصهيونية تُعيق تنقّل سيارات الإسعاف بشكل كبير، دون مراعاة لوجود حالات إنسانية تحتاج لنقلها بشكل عاجل وفوري من الميدان إلى المشفى.

وأضاف في حديث لـ"قدس برس"، أن الحواجز التي يتم نصبها من قوات الاحتلال نتيجة "ظرف أمني"، تُعيق وصول طواقم الإسعاف إلى داخل المنطقة المُحاصرة ونقل الإصابات والحالات المرضية".

وذكر سمحان أن حواجز الاحتلال الفجائية أو التي تُنصب بحجة "الدواعي الأمنية"، تُؤخر وصول الطواقم الطبية، "ما يُفاقم من وضع المريض، ويزيد من خطر تعرّضه للموت".

وأكد أن الاحتلال "لا يلتفت سوى للأمن، ولا يكترث لأي حالة مرضية قد تصل لتلك الحواجز، ولا يراعي القوانين الدولية والإنسانية"، مُضيفاً "الاحتلال متجرّد من الأخلاق والإنسانية خاصة في تعامله مع الفلسطينيين".

.....................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
أدان المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، قرار الاحتلال التشويش على فضائية الأقصى، واصفًا إيّاه بـ"القرصنة" التي تعكس عجز الكيان الصهيوني عن مواجهة انتفاضة القدس، وفشله في مواجهة الإعلام الفلسطيني الذي استطاع أن ينقل نبض الشارع الثائر.

ورأى المكتب في بيانٍ له، اليوم الخميس، تلقى "
المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً منه، أن القرار "يكشف العقلية الصهيونية الإجرامية ويوضح زيف وبطلان ادعاءه باحترام حرية الرأي والقيم الديمقراطية"، لافتًا إلى أن القرار يتزامن مع هجمة الاحتلال الشرسة ضد وسائل الإعلام الفلسطينية بإغلاق ومصادرة معدات ومنع عشرات المؤسسات الإعلامية من العمل، وأيضا جريمته بحق الصحفي الأسير محمد القيق الذي يصارع الموت في إضرابه عن الطعام رفضا لاعتقاله التعسفي.

ووصف المكتب تغطية فضائية الأقصى خاصة والإعلام الفلسطيني عامة أخبار الانتفاضة ومواكبة فعالياتها، بالواجب المهني والوطني والأخلاقي، داعيًا في هذا الإطار إلى تكثيف وتصعيد العمل الإعلامي، المواكب للانتفاضة، والداعم لها، بوصفها تمثل خيار شعبنا، في نيل حريته والتخلص من الاحتلال.

وأكد المكتب أن ما تقوم به فضائية الأقصى من دعم وإسناد إعلامي للانتفاضة يعد حقا شرعيا كفلته كافة الأعراف والمواثيق الدولية، داعيا القناة إلى تعزيز دورها الإعلامي في كشف حقيقة جرائم الاحتلال المتواصلة بحق شعبنا.

وأشار إلى أنه راسل اتحاد الصحفيين العرب واتحاد الإذاعات والتلفزيونات العربية التابع لجامعة الدول العربية، داعيا إياهم لإعلان التضامن مع فضائية الأقصى، وممارسة الضغط لوقف اعتداءات الاحتلال بحق الصحفيين ووسائل الإعلام الفلسطينية.

وطالب المكتب بوقوف الإعلام الفلسطيني والعربي والدولي بجانب فضائية الأقصى في مواجهة ما تتعرض له، داعيا الاتحاد الدولي للصحفيين ومفوض حرية الرأي والتعبير في الأمم المتحدة للوقوف عند مسؤولياتهم في إدانة هذا الاعتداء الجديد، والقيام بدور أكثر فاعلية في مواجهة اعتداءات وانتهاكات الاحتلال بحق وسائل الإعلام والطواقم الصحفية.
......................

استبعد وزير جيش الاحتلال موشيه يعلون، مساء اليوم الخميس، أن يتم التوصل لاتفاق مصالحة مع تركيا بسبب رفضها الموافقة على الشروط الإسرائيلية بشأن نشاطات حماس.
.................
الحصار
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
قررت السلطات المصرية مساء الخميس فتح معبر رفح البري مع غزة يومي السبت والأحد 13،14 فبراير الجاري، وذلك لأول مرة منذ بدء العام الحالي.

وقالت وسائل إعلام مصرية إن فتح المعبر سيكون في كلا الاتجاهين بنفس الآليات المتبعة، مشيرة إلى أن فتح المعبر جاء بناء على توجيهات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وفي وقتٍ لاحق، أكد الناطق باسم وزارة الداخلية في غزة إياد البزم تبلغ الوزارة بعملية فتح المعبر.

وقال البزم على صحفته عبر موقع "فيسبوك": "بعد تأكيد فتح المعبر رسميًّا يومي السبت والاحد؛ سيتم نشر كشوفات المسافرين غدًا الجمعة الساعة 11 صباحا على موقع وزارة الداخلية".
وكانت السلطات المصرية فتحت المعبر آخر مرة في 3 ديسمبر 2015.
وعمل المعبر لمدة 22 يوما على فترات متقطعة طوال العام الماضي لسفر حالات إنسانية من مرضى وطلبة عالقين وحملة إقامات خارجية فقط، حيث تغلق السلطات المصرية المعبر منذ أكثر من عام ونصف بشكل شبه كامل.
.................
روما- المركز الفلسطيني للإعلام
أعلنت إيطاليا الأربعاء، تبرعها بأكثر من مليون يورو للمساهمة في إعادة إعمار منازل الفلسطينيين التي دمرها الاحتلال في حربه على قطاع غزة.

وقال وزير الأشغال العامة في حكومة التوافق الفلسطينية مفيد الحسانية، عقب اجتماعه مع وفد وكالة "التعاون والإنماء" الإيطالية، إنه سيتم البدء بإعادة تأهيل وإصلاح أحياء سكنية متضررة جزئيا وأخرى دمرت في الحرب الأخيرة بعد تبرع من الحكومة الإيطالية بأكثر من مليون يورو.

وذكر الحساينة في تصريح صحفي عقب اللقاء، أن العمل سيبدأ على إعادة بناء وإصلاح الأضرار الجزئية للمتضررين بملغ بقيمة 1.2 مليون يورو إلى جانب الموافقة على مشروع تخطيط لحي إسكاني مدمر شمالي قطاع غزة بقيمة 80 ألف يورو.

وكان مؤتمر القاهرة لإعادة إعمار قطاع غزة، والذي عقد في تشرين أول/أكتوبر 2014، تعهد  بالمساهمة بنحو 5.4 مليارات دولار، لإعادة إعمار القطاع بعد العدوان الإسرائيلي الأخير في تموز/يوليو 2014، أسفر عن تدمير آلاف المباني السكنية والبنية التحتية بالقطاع.
..................
قرر رئيس وزراء الاح بنيامين نتنياهو مساء اليوم الخميس، تعيين رئيسا جديدا لجهاز الأمن العام  المعروف ب "الشاباك " يدعى نداف ارغمان ليكون خلفا للرئيس الحالي يورام كوهن.

وقال نتنياهو في بيان له عن نداف ارغمان" يملك الخبرة القيادية والعملياتية، مؤكدا بأن جهاز الشاباك تحت قيادته سيواصل تعاظمه في الصعيدين التكنولوجي والعملياتي ويواصل الدفاع عن أمن اسرائيل".

والتحق اورغمان بجهاز الشاباك عام 1983، ولا يزال منذ ذلك التاريخ ضمن صفوف الجهاز لكن تم انتدابه في ايلول عام 2014 للعمل لدى لجنة الطاقة الذرية لمدة عام عاد بعدها للعمل في صفوف الشاباك بوظيفة نائب رئيس الجهاز .
...................
اعمال امن عباس
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة في الضفة المحتلة، أسيرًا محررًا، واستدعت آخر، في الوقت الذي لا تزال تحتجز داخل زنازينها، عددًا من المعتقلين السياسيين دون أي سند قانوني.

وقالت حركة "حماس" في الضفة، في بيانٍ لها اليوم الخميس، إن جهاز المخابرات العامة في الخليل، اعتقل الأسير المحرر المعتقل السياسي السابق حسام أحمد الهور من بلدة صوريف، بعد الاصطدام بسيارته؛ لإيقافه في أحد شوارع البلدة ومصادرة سيارته، وحقيبة اليد الخاصة بزوجته.

وفي سياقٍ متصلٍ، استدعى وقائي السلطة في الخليل الأسير المحرر قاسم أبو حسين؛ للمقابلة في مقراته، فيما يواصل اعتقال الطالب في جامعة بيرزيت وعضو مؤتمر مجلس الطلبة إسلام معدي لليوم الخامس على التوالي.

وفي طولكرم، تواصل أجهزة السلطة اعتقال المهندس عبد الرحيم الصعيدي منذ 2015/12/12 على "ذمة المحافظ"، وهو نمط اعتقالي أشبه بالاعتقال الإداري الذي يمارسه الاحتلال الصهيوني.

كما تواصل تلك الأجهزة اعتقال المهندس علاء الأعرج، وذلك لليوم الـ73 على التوالي.

وأما في قلقيلية، فتواصل أجهزة السلطة اعتقال الأسير المحرر أحمد سنيفة منذ أكثر من شهرين على "ذمة المحافظ"، كما تواصل مخابرات المدينة اعتقال الأسير المحرر محمود محمد جميل عناية (38 عاما) من بلدة عزون لليوم الثامن على التوالي دون عرضه على المحاكم، وكذلك الشاب خالد إبراهيم منصور (23 عاما) لليوم الرابع على التوالي.

...................
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام
اقتحم جهاز الأمن الوقائي، صباح اليوم الخميس، محلا تجاريا بمدينة الخليل للمواطن أحمد سلهب واعتقل نجله أمجد 22عاما.

وفي اتصال هاتفي مع مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، قال المواطن أحمد سلهب 48عاما، وهو أسير محرر من سجون الاحتلال والسلطة، إن جهاز الأمن الوقائي اقتحم محله التجاري في منطقة الحاووز جنوب الخليل، وقاموا باعتقال ابنه الأسير المحرر أمجد دون الانتظار حتى يرتدي ملابسه.

وأفاد سلهب أن نفس الجهاز حضر قبل أسبوع وسلمه استدعاء لمقابلة مسؤول الجهاز بالمدينة، إلا أنه لم يذهب بسبب وجود آلام في العمود الفقري، وصباح اليوم حضر أفراد من الجهاز لاعتقاله.

وأضاف أحمد سلهب بأنه أصيب بالشلل بشكل مؤقت من اعتقالات سابقة، وأن استدعاءات أجهزة أمن السلطة هي لممارسة الضغط على أسرته مجددا.
....................
اخبار متنوعه
دمشق - المركز الفلسطيني للإعلام
وثق تقرير حقوقي استشهاد 3089 لاجئا فلسطينيا منذ اندلاع الحرب في سوريا عام 2011، منهم 1200 في مخيم اليرموك للاجئين جنوب العاصمة دمشق.

وتحت عنوان "لاجئون على دروب الحياة" أصدرت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية ومركز العودة الفلسطيني في لندن، التقرير التوثيقي الحقوقي النصف سنوي الثاني لعام (2015)، والذي يوثق أوضاع اللاجئين الفلسطينيين السوريين داخل وخارج سورية، ووصل "
المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة عنه مساء الخميس (11-2). 

كما يتضمن التقرير إحصائيات نزوح وهجرة اللاجئين الفلسطينيين الذين هُجر أكثر من (200) ألف لاجئ فلسطيني منهم، وصل منهم إلى أوروبا أكثر من (71.2) ألفاً.

ويتناول أوضاع المخيمات الفلسطينية في سورية، والتي لا تزال ثلاثة منها تخضع لحصار مشدد، في حين يؤكد أن نسبة الدمار بسبب الأعمال العسكرية قد وصلت في بعضها الآخر إلى أكثر من (70%). 

ويقع التقرير في ثلاثة فصول بواقع (146) صفحة توثق الانتهاكات والأحداث التي أصابت اللاجئين الفلسطينيين السوريين خلال النصف الثاني من عام ٢٠١٥ وفق عملية الرصد والمتابعة لشبكة المراسلين الميدانيين ومجموعة من الباحثين والمهتمين بالشأن الفلسطيني. 

ويقدم التقرير تفاصيل دقيقة مرت بها المخيمات والتجمعات الفلسطينية داخل سورية وفق منهجية صورت الواقع المعيشي والميداني والإنساني والصحي للاجئين الفلسطينيين في سورية بالإضافة إلى أبرز الأحداث اليومية لعمليات القصف والتدمير والاعتقال. 

كما يقدم التقرير إحصائيات للاجئين الفلسطينيين المهجرين خارج سورية والأوضاع العامة لهم سواء في دول الجوار أو في الدول التي هاجروا إليها أو التي علقوا فيها أثناء محاولاتهم الوصول إلى أوروبا. 

وتسعى المجموعة من خلال تقاريرها وعملها الحقوقي إلى توثيق مرحلة مهمة من مراحل اللجوء الفلسطيني، وإعداد الوثائق اللازمة للدفاع عن حقوق اللاجئين في المحافل المحلية والإقليمية والدولية. 

يشار أن هذا التقرير الحالي يرصد أهم أحداث النصف الثاني من عام (2015)، وأنه قد سبق هذا الإصدار ثلاثة تقارير وثقت أحداث النصف الأول والثاني من عام (2014)، والنصف الأول من عام (2015)، بالإضافة إلى "تقرير حالة"، والعديد من التقارير الخاصة التي تناولت قضايا بعينها ذات صلة بالشأن الفلسطيني السوري.

لتحميل النسخة الإلكترونية من التقرير يرجى الضغط على الرابط التالي:
actionpal.org.uk/ar/reports/special/20156.pdf
...................
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
في أسبوع حافل بالعمل والعطاء، نظمت الكتلة الإسلامية في عدد من جامعات الضفة، سلسلة من الأنشطة النقابية، شملت الجوانب الوطنية والأكاديمية والخدماتية، متحدية الظروف الصعبة التي تعمل بها في ظل الملاحقة المستمرة من الاحتلال الصهيوني والمضايقات المتكررة من أمن السلطة.

"بصمة وفاء" ببيرزيت
ففي جامعة بيرزيت أعلن مجلس الطلبة الذي تقوده الكتلة الإسلامية عن أضخم حملة للخصم على الكتب الجامعية، بنسبة تصل إلى 90% من القيمة الحقيقية للكتب، وتأتي هذه الحملة امتدادا لأنشطة المجلس والكتلة الإسلامية المميزة ووفاءً لرئيس وأعضاء مجلس الطلبة الأسرى في سجون الاحتلال.

هذا ويستمر مجلس الطلبة في الجامعة من خلال رئيسه الطالب يوسف الكرمي في بذل كل الجهود مع إدارة الجامعة لحل الأزمة المالية وضمان تسجيل جميع الطلبة والتحاقهم بمحاضراتهم؛ حيث تعهد الكرمي بألا يُحرم أي طالب في الجامعة من التسجيل نتيجة لظروفه المادية.

من جهة أخرى شاركت الكتلة في مساعدة وإرشاد الطلبة في عملية تعبئة الطلبات الخاصة بالقروض والمساعدات المالية من عمادة شؤون الطلبة، حيث قدمت لجان الكتلة الاستشارات والمساعدة اللازمة بهذا الخصوص.

في الخليل والبوليتكنك
أما في جامعة الخليل؛ فقد أطلقت الكتلة الإسلامية حملة "وجبتك بالجنيه الفلسطيني"، حيث تم توزيع كوبونات تحمل صورة الجنيه الفلسطيني على طلبة الجامعة، بحيث يتم استخدامها لشراء الوجبات من كافتيريا الجامعة.

ولاقت الحملة إقبالا واستحسانا من جموع الطلبة، في حين أشارت الكتلة إلى أن استخدام صورة الجنيه الفلسطيني يهدف لإبراز الهوية الوطنية الفلسطينية، إضافة إلى البعد الخدماتي للنشاط.

وفي جامعة بوليتكنك فلسطين استأنفت الكتلة الإسلامية حملة "سنابل العطاء" للخصم على الكتب الجامعية، بعد أن توقفت بسبب الإضراب النقابي.

النجاح تُواصل
وفي جامعة النجاح الوطنية بنابلس، وزعت الكتلة الإسلامية الملخصات والدوسيات الدراسية على طلبة كليتي القانون والعلوم في استمرار لنشاطها النقابي المميز رغم ما تتعرض له من ملاحقة وتضييق.

كما استنكرت الكتلة في تصريح صحفي صادر عنها قيام أجهزة أمن السلطة باقتحام بيت المعتقل السياسي الطالب في كلية التربية محمد خرفان والاعتداء على ذويه ومصادرة حاسوبه وتخريب المنزل، عادّةً ذلك استمرارًا في الاعتداء على الحريات الجامعية وتكميم الأفواه.

شهداؤنا أقمار
وفي الكلية الجامعية للعلوم التربوية برام الله، نظمت الكتلة الإسلامية أسبوع "شهداؤنا أقمار"؛ للاحتفاء بشهداء الانتفاضة وتمجيد بطولاتهم، وشملت أنشطة الأسبوع زيارة عائلة الشهيد مهند الحلبي في رام الله، إضافة إلى توزيع الملصقات والبوسترات للشهداء وتعليق وصايا الشهيد بهاء عليان على بوردات الكلية، كما تم توزيع التمور على طلبة وطالبات الكلية.

كما نظمت الكتلة الإسلامية وقفة مناصرة للأسير المضرب عن الطعام محمد القيق؛ وذلك إسنادًا لصموده وبطولته في إضرابه الأسطوري المتواصل عن الطعام لليوم 79 على التوالي.
..................
رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام
دعت عائلة الأسير الصحفي محمد القيق، عموم أبناء الشعب الفلسطيني إلى النفير العام غدا،  في "جمعة النداء الأخير"، والتي تصادف اليوم الثمانين لإضراب ابنها الأسير.

وطالبت العائلة في ندائها، الذي أطلقته مساء اليوم الخميس، بتنظيم المسيرات والفعاليات في مختلف أرجاء الوطن لإنقاذ ابنها الأسير من الموت.

وكانت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، قالت إن الأسير الصحفي محمد القيق، المضرب عن الطعام منذ 79 يوماً، "يقترب أكثر فأكثر من الموت"، وأنه "لن يعود كما كان، حتى لو فكّ إضرابه".

وذكرت الهيئة في بيان لها، أنها حصلت الخميس 11-2-2016، على تقرير سريع من داخل مستشفى "العفولة" داخل الأراضي المحتلة، يفيد بأن "أوجاع الصدر تزايدت لدى محمد، بشكل كبير جداً، وكذلك الأمر بالنسبة للتشنجات التي أصبحت تصيبه بشكل متكرر، وارتفاع ملحوظ على درجة حرارته، ووضعه يزداد تدهوراً بشكل متسارع".

وفي هذا الصدد، أوضحت الهيئة أنه "في ظل ظهور الكثير من الأعراض الخطيرة والمقلقة على جسد المضرب القيق، المتعب والمنهك، بات يقترب أكثر فأكثر من الموت".

ووفق التقرير الطبي الذي حصلت عليه الجهة نفسها؛ فإن "المعتقل حتى لو فك إضرابه، لا يمكن إصلاح الأضرار التي أصابته، وقد يكون صعوبة بل استحالة معافاته منها، وسيكون لها تأثيرات واضحة على حياته في حال تم الإفراج عنه وإنهاء اعتقاله".

ولا يزال الصحفي الأسير، يرقد على سريره في مستشفى "العفولة"، "ملقى على ظهره، لا يستطيع التحدث نهائياً، وأصبح قريباً من فقدان السمع، ومع كل هذا لا يزال ثابتاً مصراً على مواصلة إضرابه، ويرفض أخذ كل أشكال المدعمات والفحوصات الطبية، ويعتمد على الماء فقط"، بحسب البيان ذاته.

وكان جيش الاحتلال اعتقل "القيق"، يوم 21 نوفمبر/تشرين ثان الماضي، من منزله في مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية، قبل أن يبدأ إضرابًا مفتوحًا عن الطعام، بعد 4 أيام من اعتقاله.

وفي 20 ديسمبر/كانون أول الماضي، قررت سلطات الاحتلال تحويله للاعتقال الإداري، دون محاكمة، لمدة 6 أشهر، متهمة إياه بـ"التحريض على العنف"، من خلال عمله الصحفي.

والخميس الماضي، قررت محكمة العدل العليا الصهيونية، تعليق الاعتقال الإداري، بحق القيق، "لخطورة وضعه الصحي"، وهو ما رفضه الأخير، مطالباً بإطلاق سراحه.

..................
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام
دعا الدكتور أحمد بحر، النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي، خلال استقباله وفد تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة، بمقر المجلس في غزة، إلى وضع استراتيجية وطنية لمواجهة كافة التحديات.

وأكد بحر، على أن المجلس التشريعي يتحمل مسؤولية وحدة الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده، ومن هذا المنطلق أطلق مبادرة المصالحة وإنهاء الانقسام مؤخرا، التي تعزز منطلقات المصالحة المتفق عليها بين حركتي حماس وفتح، وبإجماع الفصائل الفلسطينية.

وشدد على دعم تفاهمات الدوحة، معبراً عن أمله في أن تتوج باتفاق واضح حول آليات تطبيق اتفاقي القاهرة والشاطئ، لإنهاء حقبة من الانقسام.

من جهته، أكد رئيس وفد "الشخصيات المستقلة" مراد الريس، على دعم تجمع الشخصيات المستقلة لمبادرة المجلس التشريعي.

وثمن حرص المجلس على إنهاء الانقسام، مشدداً على ضرورة توحيد كافة الجهود لتحقيق مصالحة حقيقية تنهي أزمات ومشاكل المواطنين التي نتجت عن الانقسام.
................
بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام
أكد عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" موسى أبو مرزوق، أن الشرط الأساسي لنجاح المصالحة الوطنية هو عزل الضغوط الخارجية عن الاتفاق الفلسطيني، مشددًا على أن قرار تطبيق المصالحة بيد رئيس السلطة محمود عباس.

وقال أبو مرزوق خلال جلسة نقاش عقدها مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت الخميس بعنوان “قضية فلسطين: تقييم استراتيجي 2015 – تقدير استراتيجي 2016″: "الشرط الأساسي لنجاح المصالحة هو عزل الضغوط الخارجية عن الاتفاق الفلسطيني، فهم يتحدثون اليوم عن التزامات منظمة التحرير كشرط أساسي لتحقيقها، وكان هناك حوار بشأن ذلك، وعزلنا هذه النقطة بالذات حتى لا تكون نقطة متعلقة بإحدى آليات تنفيذ المصالحة".

وأشار إلى أن التزامات المنظمة هي التي جلبت الحصار على قطاع غزة، والفيتو على مصالحة حماس، لذلك لا يمكن على الإطلاق أن تجلب مثل هذا الخيار، الذي فيه "اعتراف بإسرائيل ونبذ العنف أو استخدام الأدوات السلمية في الحصول على الحق الفلسطيني فيما يتعلق بالصراع العربي الإسرائيلي، أو شروط الرباعية الدولية".

وأكد أن تحقيق المصالحة وإعادة الوحدة الوطنية هي مفتاح لكافة القضايا التي نعتقد بأنها لابد أن تكون موضع تنفيذ، و"نحن نتمنى أن يكون 2016 هو البوابة الكبرى للمصالحة، والخروج من مأزق الانقسام الفلسطيني والمآزق الأخرى".

ورحب أبو مرزوق بقرار السلطة إعادة صياغة العلاقة مع الاحتلال، كموضع التنسيق الأمني واتفاقية باريس الاقتصادية، متمنيا صياغتها بحيث تصبح سلطة مقاومة.

وشدد على أن وقف التنسيق الأمني وإعادة صياغة العلاقة مع الاحتلال الإسرائيلي مطلب فلسطيني عام، وليس فقط مطلب لحماس، مضيفًا "أعتقد إذا وضعت كافة هذه القضايا مكانها الصحيح، فإننا سنكون في عام 2016 أمام بشريات كثيرة".

وأشار إلى أن عام 2015 شهد ركودًا حقيقيًّا في اللقاءات والحوارات المتعلقة بالمصالحة لأسباب موضوعية، كما شهد في الوقت نفسه أحد أهم معالم إنهاء الانقسام، وهي الحكومة وما أحدثته من فشل كبير وموضوعي أيضًا، بالإضافة إلى التغييرات التي شهدتها، وهذا خارج إطار الاتفاق.

وبشأن قضية موظفي غزة، أوضح أبو مرزوق أن "هذه مشكلة لا تزال قائمة، وقد وضعنا إطارًا زمنيًّا بشأنها وترتيبات ليس فيها أي جديد عن الترتيبات السابقة، ولكننا نريد فعلا نوايا صادقة في هذا الاتجاه".

وتطرق إلى الحصار المفروض على غزة، متمنيًا أن يشهد عام 2016 الكثير من المخرجات المتعلقة بكسر الحصار، وإعادة إعمار القطاع، وأن يكون هناك حراك سياسي بشأن ذلك، كالمشروع التركي في الوقت الحاضر والمفاوضات التي تجري بشأنه.

وتوقع أبو مزروق أن يشهد 2016 انفتاحًا كبيرًا في كافة العلاقات السياسية مع الدول العربية، سواء مع إيران أو سوريا أو السعودية أو مصر، "وهذا ما يساهم مساهمة إيجابية في دفع القضية الفلسطينية باتجاه أن تكون القضية المركزية مرة ثانية لهذه الأمة".

ورأى أن المصالحة "ستفكك الكثير من العقد سواء كان في العلاقات مع العالم الغربي وإعادة الإعمار أو في إعادة القضية الفلسطينية لمركزها الطبيعي في المنطقة أو على المستوى الدولي ووضع القضية موضعا يليق بها".
.................
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" رفضها عقد اللقاء المعلن عنه بين السلطة الفلسطينية والاحتلال الصهيوني.

وكان عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل أبو يوسف قال، إن وفدًا أمنيا فلسطينيا، سيبلغ الجانب الصهيوني رسمياً بتحديد العلاقات الأمنية والسياسية والاقتصادية خلال لقاء سيجمعهما خلال الأيام المقبلة.

ورأت "حماس"، في تصريح صحفي للناطق باسمها سامي أبو زهري، وصل "
المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة عنه مساء اليوم الخميس، أن مثل هذه اللقاءات هي تكريس لسياسة التنسيق الأمني مع الاحتلال وإدارة الظهر للإجماع الوطني.

واستهجنت الحركة تبرير هذه اللقاءات بالرغبة في إعلام الاحتلال بقرارات وقف التنسيق الأمني؛ لأن تطبيق قرارات المجلس المركزي ووقف التنسيق الأمني لا تحتاج إلى إذن من الاحتلال، وفق تعبير أبو زهري.
....................
إسطنبول- المركز الفلسطيني للإعلام
أقامت هيئة علماء فلسطين في الخارج، يوم الخميس، منتداها الثالث عشر بعنوان (المناطق المحاصرة في الأمة وواجب العلماء الشرعي تجاهها) في مدينة إسطنبول التركية.

وتناول المنتدى محورين أساسيين؛ الأول إطلالة على واقع المناطق المحاصرة في الأمة ولاسيما سورية وفلسطين والعراق وبورما واليمن.

أمّا المحور الثاني فناقش واجب العلماء الشرعي والعملي تجاه هذه المناطق المحاصرة، وكيفية الوقوف إلى جانب المحاصرين، ودفع الشعوب والمؤسسات والروابط إضافة إلى الحكومات من أجل نصرتهم.

وشارك في اللقاء عدد من العلماء والشخصيات الإسلامية، من اليمن وسوريا وفلسطين ومينمار والعراق، أبرزهم رئيس المجلس الإسلامي السوري الشيخ "عبد الكريم الرفاعي"، والداعية الإسلامي "وجدي غنيم"، ونائب رئيس جامعة الإيمان اليمنية الشيخ "محمد الصادق المغلس".

كما شارك 
الأمين العام لهيئة علماء فلسطين في الخارج الدكتور "نواف تكروري"، والمدير التنفيذي لرابطة علماء الشام الشيخ "محمد أبو الخير شكري"، وعضوا هيئة علماء فلسطين في الخارج الدكتور زياد الحسنات والشيخ حسين العواودة.
......................
نظمت حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح اقليم شرق غزة وقوات العاصفة كتائب الشهيد عبد القادر الحسيني ممثلة بالقائد العام ابوصهيب زقوت ومفوضية الاصلاح الوطنية لجنة الزيتون ممثلة بالمختار أبو منار الزهار وجمعية مخاتير فلسطين ممثلة بالمختار سيف أبو رمضان ورجال الاصلاح زيارة لمنزل القائد الفتحاوي احمد حلس ابو ماهر
بمناسبة حلول الذكري السنوية الثانية عشر لأستشهاد نجلة محمد حلس وسط حشد جماهيري كبير ضم عدد كبير من قادة وكوادر حركة فتح أقليم شرق وشمال غزة
من جانبة تحدث كريم مريش عن حركة فتح اقليم شرق غزة وأكد أن فتح هي صاحبة وحامية المشروع
الوطني الفلسطيني .واحده موحده
وتحدث عن دور الشهيد محمد حلس واكد بأنة على الرغم من صغر سنة الى انه التحق فى صفوف كتائب
شهداء الأقصى ومارس دوره الوطني بكل وفاء وإخلاص حتى إرتقى شهيداً مدافعاً عن قطاع غزة ومتصدياً
لإجتياح جيش الإحتلال لحي الشجاعية ، وجدد العهد والقسم لدماء الشهداء والإستمرار على نفس الشوكة
حتى إعلان الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .

..................
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام

علقت عدد من المدارس الحكومية في الضفة الغربية المحتلة دوامها حتى نهاية اليوم الخميس، وذلك نتيجة سياسات الحكومة واتحاد المعلمين ضدها.

وأفاد أحد معلمي مدارس مدينة نابلس لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، بأن وقف العملية التعليمية في قطاع التعليم لليوم جاء نتيجة سياسات الحكومة الجائرة ضد المعلمين وعدم تحقيق أي من مطالبهم.

وأكد المعلم أن حالة من السخط والغضب تسود في أوساط المعلمين نتيجة حالة المماطلة في تحقيق مطالبهم من قبل الحكومة والاتحاد ونتيجة ما وصفه بالاستخفاف بحقوقهم المشروعة.

وجاء قرار تعليق الدوام الدراسي ضمن سلسلة من الإجراءات الاحتجاجية التي أعلن معلمو الضفة بنيتهم اتخاذها في الأيام المقبلة في حال لم يتم الاستجابة لمطالبهم.

وعقب الإعلان عن قرار التعليق، غادر الطلاب مدارسهم مع استمرار تواجد المعلمين والعاملين فيها.
................
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
استقبل نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الخميس، وفداً من جمهورية جنوب أفريقيا، ضمّ سياسيين وحقوقيين وصحفيين.

وأطلع رئيس نادي الأسير قدورة فارس الوفد على الوضع السياسي الفلسطيني بشكل عام، وعلى أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال، مشيراً إلى الظروف الصعبة التي يعيشونها، وازدياد حالات الاعتقال، لا سيما بين الأطفال والنساء.

كما وتعرّض لسياسة الاعتقال الإداري التعسفي، وتدهور حالة الأسير الصحفي محمد القيق، والمضرب عن الطعام لليوم 79 على التوالي احتجاجاً على اعتقاله الإداري.

وأكّد فارس على أهمية الانضمام لحركة المقاطعة العالمية لدولة الاحتلال، لافتاً إلى الطموح الفلسطيني الدائم للوصول لمرحلة مقاطعة المحاكم العسكرية الاحتلالية.
................
بيروت – المركز الفلسطيني للإعلام
طالبت خلية إدارة الأزمة مع "أونروا" في لبنان بتوفير الأموال اللازمة لإغاثة أبناء مخيم نهر البارد إلى أن تنتهي عملية الإعمار بشكل كامل، وإعادة تقديم بدلات الإيواء للفلسطينيين النازحين من سوريا إلى لبنان.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته أمام مركز "أونروا" الرئيس في بيروت، صباح اليوم الخميس، بحضور عدد كبير من مسؤولي الفصائل الفلسطينية، وممثلي اللجان الشعبية والمجتمع المحلي، ووسائل إعلام لبنانية وفلسطينية وعربية ودولية، في إطار سلسلة احتجاجات تعمّ المخيمات والمجتمع الفلسطيني في لبنان، بعد قرار الأونروا تقليص خدماتها الصحية للاجئين الفلسطينيين.

وشرح بيان الخلية، الذي ألقاه خلال المؤتمر ممثل حزب الشعب الفلسطيني غسان أيوب، واقع الفلسطينيين في لبنان، مناشداً الدولة اللبنانية بدعم مطالب المحتجين بمواجهة قرارات وإجراءات "أونروا" الظالمة، وفق تعبير البيان.

 واستنكر تقليص الخدمات والمساعدات للاجئين الفلسطينيين
K والتي تمس مختلف القضايا والاحتياجات المعيشية والحياتية والإنسانية.

وشدد البيان على ضرورة رفع نسبة مساهمة "أونروا" في الاستشفاء الصحي للاجئين الفلسطينيين في لبنان، وزيادة عدد الصفوف والمعلمين في مدارسها بما لا يزيد عن 40 طالباً في كل صف.

من جهته قال نائب ممثل حركة حماس في لبنان أحمد عبد الهادي، إنه ورغم عدم تجاوب "أونروا"، فإن التصعيد مستمر، وبأشكال مختلفة حتى تتراجع عن قراراتها.

 وحيا عبد الهادي التضامن الفصائلي والمجتمعي في وجه القرارات المتّخذة، منوهاً إلى أن هناك زيارات تنفذها خلية الأزمة لعدد من المحافل والسفارات.

....................

0 comments: