الخميس، 7 يناير، 2016

انتفاضة98:اقتحام الاقصى ومواجهات وعدوان صهيوني 6/1/2016

الخميس، 7 يناير، 2016
انتفاضة98:اقتحام الاقصى ومواجهات وعدوان صهيوني 6/1/2016

فلسطين الاربعاء 26/3/1437 – 6/1/2016
الموجز
الأقصى
جرائم الاحتلال
الحصار
اعمال امن عباس
اخبار متنوعه
........................
التفاصيل
الأقصى
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
سادت أجواء من التوتر صباح اليوم الأربعاء في ساحات المسجد الأقصى، عقب اقتحام مجموعة من المستوطنين قامت بأداء شعائر تلمودية بالقرب من سبيل قايتباي تحت حماية قوات الاحتلال.

وذكر شهود عيان أن مجموعة من المستوطنين قامت أثناء اقتحامها المسجد الأقصى بأداء شعائر تلمودية عند سبيل قايتباي، فتصدى لها المصلون بالتكبيرات، حينها قام أحد ضباط الاحتلال باعتقال الشاب وائل الرجبي أثناء قيامه بالتكبير، واقتاده إلى مركز شرطة باب السلسلة في البلدة القديمة في القدس.

وأشاروا إلى أن مستوطنة اقتحمت المسجد الأقصى صباح اليوم ثلاث مرات، ضمن 24 مستوطن اقتحموا ساحات المسجد من باب المغاربة تحت حراسة أمنية مشددة.

كما واصلت قوات الاحتلال المتواجدة عند بوابات المسجد الأقصى احتجاز هويات النساء والشبان قبيل دخولهم للصلاة في المسجد، في الوقت الذي تواصل فيه منع نساء "القائمة الذهبية" من دخول الأقصى منذ أكثر من أربعة أشهر، فيضطررن إلى التواجد بالقرب من باب حطة، ويقضين أوقاتهن بين تدارس القرآن وحفظه.

من الجدير ذكره أن محاولات المستوطنين لأداء شعائر تلمودية في رحاب المسجد الأقصى قد تصاعدت في الآونة الأخيرة، في مقابل ارتفاع حالات اعتداء قوات الاحتلال على المصلين وحراس المسجد الأقصى واعتقالهم، بسبب تصديهم لانتهاكات المستوطنين ومحاولاتهم المتكررة لأداء شعائر تلمودية.
................
جرائم الاحتلال
الإعلام الحربي _ رام الله
ارتقى 179 شهيدا بالرصاص والغاز السام الذي اطلقته قوات الاحتلال خلال العام 2015 حسب ما اظهر التقرير السنوي الصادر عن التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين، والخاص بشهداء سنة (2015).
واشار التجمع الى أن مختلف فروعة في المحافظات قامت بعمليات البحث الميداني والتدقيق، وتعبئة الاستمارات الخاصة بجميع الشهداء منذ تاريخ 1/1/2015 حتى 31/12/2015.
وقد جاء التقرير على النحو التالي:-
عدد الشهيدات والشهداء (179) شهيدة وشهيد.
ارتقى خلال الفترة من 1/1 إلى 24/9/2015، (34) شهيدة وشهيدا.
ارتقى خلال الفترة من 3/10 الى 31/12/2015، (145) شهيدة وشهيدا.
عدد الشهيدات الإناث (15) شهيدة.
عدد الشهداء الذكور (164) شهيدا.
أصغر الشهداء سناً، الشهيد الطفل رمضان محمد فيصل ثوابته ( ثلاثة شهور) من بلدة بيت فجار في محافظة بيت لحم، وأكبر الشهداء سناً، الشهيدة ثروت إبراهيم سليمان الشعراوي(72) عاماً، من الخليل.
عدد الشهداء الأطفال (أقل من 18 عاماً) هو (35) شهيدا وشهيدة.
50 شهيدا وشهيدة ممن ارتقوا خلال الفترة المذكورة استشهدوا في مدينة الخليل او محيطها.
38 شهيدا وشهيدة ممن ارتقوا خلال الفترة المذكورة استشهدوا في مدينة القدس او محيطها.
أكثر فئة عمرية تم استهدافها هي عمر (19) عاماً.
24 شهيداً وشهيدة من محافظات غزة.
عدد الشهيدات والشهداء المتزوجون (25) ، (22 من الذكور) و (ثلاث من الإناث).
5 شهداء سقطوا نتيجة استنشاقهم للغازات السامة.
عدد الرصاصات التي أصابت كل شهيد تراوحت ما بين رصاصة واحدة و32 رصاصة، وهو الشهيد عمر محمد محمود الفقيه، من بلدة قطنه (القدس)، أما الشهيدة نور حسان وطفلتها رهف يحيى حسان والشهيد عليوة نضال مسعود عليوة، من غزة، فقد استشهدوا بعد أن استهدفتهم قوات الاحتلال بقصف جوي بواسطة صاروخ أطلقته طائرة من نوع F16.
متوسط أعمار الشهداء والشهيدات هو 23 سنة و6 أشهر.
متوسط المسافة التي أطلق الرصاص منها تجاه الشهداء بلغت مترين ونصف تقريباً.
خلال الفترة من 3/10 الى 31/12/2015، ارتقى شهيد أو شهيدة كل 11 ساعة ونصف الساعة تقريباً.
بلغ عدد جثامين الشهداء المحتجزة لدى الاحتلال، حتى إعداد هذا التقرير (بتاريخ 3/1/2016) كما يلي:-
15 جثمانا لشهداء سقطوا خلال العام 2015.
268 جثمانا لشهداء سقطوا منذ العام 1965 وحتى تاريخ 31/12/2014.

.................
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام
زفّت حركة المقاومة الإسلامية حماس الشهيد أحمد كوازبة (17 عامًا) من بلدة سعير في الخليل، منفذ عملية الطعن البطولية عند مفترق عتصيون، داعيةً جماهير شعبنا للمشاركة في تشييعه.

وأثنت حركة حماس في بيان لها، على إقدام وشجاعة ابنها الشهيد في تنفيذ عمليته، حيث انتفض غضبًا نصرةً لحرائر شعبنا ومقدساته، مذكرة بأنه كان من رواد المساجد ومن حفظة كتاب الله عز وجلّ، وهو نجل القيادي بالحركة في سعير يونس كوازبة.

ودعت الحركة جماهير شعبنا الغاضب في محافظة الخليل المحتلة، إلى المشاركة الواسعة اليوم الأربعاء في تشييع جثمان شهيدها البطل من مسقط رأسه بلدة سعير، حيث ستنطلق مراسم التشييع بعد صلاة الظهر مباشرة من مسجد العيص في البلدة.

وأكدت حماس على أن عملية الشهيد كوازبة، تأتي ضمن سلسلة العمليات البطولية التي ينفذها الشباب الفلسطيني الثائر، وأن جرائم الاحتلال المتصاعدة لن تثني من عزيمة شعبنا بمواصلة انتفاضته حتى تحقق أهدافها.
...................
الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام
شيع آلاف الفلسطينيين جثمان الشهيد أحمد يونس كوازبة إلى مثواه الأخير في مقبرة شهداء بلدة سعير شمال شرق الخليل.

وانطلق موكب الشهيد كوازبة (17 عاما) من مستشفى الأهلي إلى منزل والده الشيخ يونس كوازبة في منطقة كوازبة لوداعه وإلقاء النظرة الأخيرة عليه، ومن ثم طافت الجنازة شوارع بلدة سعير وسط هتافات المشاركين الغاضبة، وتمت صلاة الجنازة عليه في مسجد العيص الكبير وسط البلدة، ومن ثم ووري الثرى في مقبرة شهداء البلدة.

وكان الشهيد كوازبة نفذ يوم أمس الثلاثاء 5/1/2016، عملية طعن على مفرق غوش عتصيون شمال الخليل وأصاب جنديا بجروح وصفت بالمتوسطة، وأطلق جنود الاحتلال النار عليه مما أدى إلى استشهاده على الفور، وسلمت سلطات الاحتلال جثمانه لذويه بعد احتجازه لساعات.

والشهيد أحمد هو نجل الشيخ يونس كوازبة أحد قيادات الحركة الإسلامية، وأحد أعمدة ووجوه العشائر في بلدة سعير.
................
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام
مدّدت سلطات الاحتلال الصهيوني اليوم الأربعاء (6-1)، اعتقال ثلاث أسيرات من الخليل بينهن مصابات.

والأسيرات هن: عبلة العدم (45 عاماً)، والتي مددت حتى تاريخ 12 من الشهر الجاري، والطفلة لمى البكري (15 عاماً)، ومددت حتى تاريخ 18 من الشهر الجاري بذريعة استكمال الإجراءات القضائية، علماً بأنهما تعانيان من إصابات  بالرصاص الحي تعرضتا لها على يد قوات الاحتلال أثناء اعتقالهما.

كذلك مددت سلطات الاحتلال اعتقال الأسيرة عبير التميمي (27 عاماً)، وذلك حتى العاشر من الشهر الجاري لذات الذريعة.

ومن الجدير ذكره أن الأسيرات الثلاث اعتقلن خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

.................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
أصيب فتى مقدسي مساء اليوم الأربعاء (6-1)، بعيار مطاطي في رأسه، عقب اقتحام قوات الاحتلال قرية العيسوية بالمدينة.

وأوضح محمد أبو الحمص عضو لجنة المتابعة في قرية العيسوية أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية بصورة مفاجئة، وألقت القنابل الصوتية والأعيرة المطاطية بصورة عشوائية في القرية، ما أدى إلى اندلاع مواجهات في القرية بين الشبان والقوات.

وأضاف أبو الحمص إن الفتى أحمد توفيق أبو الحمص أصيب بعيار مطاطي في رأسه، وحاليا يخضع لعملية جراحية، ووصف وضعه بالخطير.

واحتجزت قوات الاحتلال عضو لجنة المتابعة أبو الحمص أثناء رصده الأحداث في القرية، وصادرت هاتفه المحمول.

..................
الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام
شنت قوات الاحتلال الصهيوني، الليلة الماضية، وفجر اليوم الأربعاء (6-1) حملة اعتقالات ودهم واسعة طالت مجموعة من منازل المواطنين في أنحاء متفرقة بالضفة الغربية المحتلة.

وأشار موقع "404" المقرب من جيش الاحتلال، إلى اعتقال 15 مواطنًا ممّن يصفهم  بـ"المطلوبين" لجهاز المخابرات الصهيوني الـ "شاباك"، بدعوى ممارسة أنشطة ضد الجيش ومستوطنيه في الضفة الغربية، بينما أخبر مراسلونا عن اعتقال عدد آخر فجر اليوم.

وذكر الموقع، أن الحملة طالت ثلاثة مواطنين من جنين وأربعة من بلدة "عزون" قضاء قلقيلية وشابًّا من طولكرم.

وادعى الاحتلال العثور على بندقيتين جاهزتين للاستخدام ومعدات عسكرية أخرى في مدينة جنين.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اعتقلت شابين من نابلس وآخر من بلدة "بيت فجار" قضاء بيت لحم، وأربعة شبان من بلدات "حلحول" و"رابود" و"بني نعيم" قضاء الخليل.

وذكرت مصادر أمنية فلسطينية، أن جيش الاحتلال دهم بلدات "بني نعيم" و"حلحول" و"يطا" و"دورا" بالخليل، وسيّر دورياته العسكرية في شوارعها قبل اعتقال الشابين معاذ وإبراهيم حراحشة من "بني نعيم"، إضافة إلى باسل البابا.

بينما نقل مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، عن شهود عيان، اعتقال خمسة شبان من طوباس ونابلس واقتحام نحو 7 دوريات للاحتلال لبلدة طمون من مدخل العشارين.

واندلعت مواجهات عنيفة في منطقة المشماس وحي البركة، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز.
وأسفرت المواجهات عن إصابة الشاب وسام جمعة بشارات بقنبلة صوت أدت إلى حروق في اليد.


واعتقلت قوات الاحتلال الشاب إبراهيم صوافطة (18 عامًا) من منزله في حي المشماس بطوباس، كما اقتحمت عددًا من أحياء مدينة نابلس، واعتقلت الشاب رامي صبحي خويرة من منزله في البلدة القديمة، وهو أسير محرر أمضى ثلاث سنوات في سجون الاحتلال وأفرج عنه قبل أقل من عام.

ونفذت قوات الاحتلال عمليات دهم وتفتيش للعديد من المنازل في عدة قرى ومخيمات محافظة نابلس، وقامت بتخريب محتوياتها، وأسفرت عن اعتقال كل من مالك عزام عودة (25 عامًا) من بلدة حوارة، وأسعد محمود محمد مراحيل من مخيم بلاطة، وهو أسير سابق لعدة سنوات، وأحمد عايد عبد ربه (22 عامًا) من بلدة قوصين وهو كذلك أسير محرر.

قلقيلية وجنين وبيت لحم

وأفاد مراسلنا أن قوات الاحتلال اقتحمت أيضًا بلدة عزون شرق مدينة قلقيلية، واعتقلت مواطنين، وشنت عمليات تفتيش في منازل المواطنين واعتدت عليهم.

كما داهمت قوات الاحتلال مدينة جنين فجر اليوم، واقتحمت منزلاً، ونفذت عمليات تمشيط في أحياء مختلفة وأطلقت الأعيرة النارية.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن نحو عشر آليات عسكرية اقتحمت بلدة عزون شرق مدينة قلقيلية وأطلقت الأعيرة النارية والقنابل الصوتية بهدف إرهاب المواطنين واعتقلت كلاًّ من الشابين بسام نبيل حسين، وإبراهيم عمران وأحدثت خرابا بمحتويات منزليهما.

وكذلك أفادت المصادر المحلية باقتحام قوات الاحتلال مدينة جنين فجرًا، وتمركزها في خلة الصوحة في المدينة؛ حيث داهمت منزل المواطن أبو عبد الله الصفوري وفتشته وخربت محتويات منزله.

كما ذكرت أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب أحمد سلطي ثوابتة من بيت لحم.
..............
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
أصيب نحو عشرة مواطنين مساء اليوم الأربعاء (6-1)، بالاختناق الشديد جراء إطلاق الاحتلال الصهيوني لقنابل الغاز المسيل للدموع عقب اندلاع مواجهات مع المواطنين في بلدة قطنّة شمال غرب القدس المحتلة.
وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال الصهيوني أطلقت العشرات من قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين، ما أدى لوقوع عدد من الإصابات بالاختناق الشديد، موضحةً أن الإصابات تم معالجتها على أرض الميدان.

..................
جنين - المركز الفلسطيني للإعلام
اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني، الليلة، بلدة عانين غرب مدينة جنين شمال الضفة الغربية، ما ولّد مواجهات أصيب خلالها مواطنون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، فيما نصبت قوات الاحتلال حواجز بمناطق مختلفة.

وقالت مصادر محلية
 لمراسلنا إن المواجهات بدأت بعمليات تمشيط للاحتلال في أراضٍ قريبة من جدار الفصل العنصري في عانين تطورت إلى اقتحام لأطراف البلدة، ما أشعل مواجهات واسعة.

وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال أطلقت وابلا كثيفا من القنابل الغازية أوقعت عشرات الإصابات بالغاز المسيل للدموع، بعضهم داخل منازلهم تلقوا إسعافا أوليا.

من جهة أخرى نصبت قوات الاحتلال، الليلة، حواجز مختلفة منها حاجز على طريق الفارعة طوباس، وآخر على طريق جنين- نابلس.

.......................
النقب - المركز الفلسطيني للإعلام
هدمت قوات الاحتلال الصهيوني، اليوم الأربعاء (6-1)، مسجد بلدة "رخمة" في منطقة النقب جنوب فلسطين المحتلة عام 1948.

وحاصرت قوات كبيرة من الجيش الصهيوني القريةَ، ومنعت الأهالي من الاقتراب من المكان، قبل أن تقوم آليات الاحتلال بهدم مسجد القرية الوحيد وتسويته بالأرض.

واستنكر النائب العربي في برلمان الاحتلال "كنيست" طلب أبو عرار، هدم الاحتلال للمسجد، محذرا في الوقت نفسه من وجود مخطط لهدم عشرات المساجد، بعد توزيع أوامر هدم بحق عدد من مساجد النقب.

وقال أبو عرار في تصريحات لـ"قدس برس" إن "جميع السكان في القرى غير المعترف بها هم من المسلمين، ويجب أن توفر لهم مساجد للعبادة".

واتهم النائب أبو عرار سلطات الاحتلال بانتهاك الحريات الدينية لفلسطينيي النقب، مشيرا إلى أنها "تعمل على طمس الدين الإسلامي ومعالمه من حياتنا بهدم المساجد، الأمر الذي لن نسمح به".

وأوضح أن الاحتلال "هدم منذ قيامه مئات البلدات الفلسطينية ودمرها بما فيها المساجد، واليوم يتجرأ ويعمل على هدم المساجد التي تخدم الناس"، بالتزامن مع ما يتعرض له المسجد الأقصى في إطار الحرب الدينية التي تعمل إسرائيل على تأجيجها في المنطقة عامة"، بحسب قوله.

وأكد أبو عرار أن الاحتلال يعمل كل ما في وسعه للضغط على سكان النقب، من خلال حرمانه من كافة مقومات الحياة، والاعتداء على مقدساته من أجل تفريغ الأرض من العرب، وهدم قراهم وتهجيرهم، لإقامة مستوطنات على أنقاض القرى العربية في النقب.

وبحسب مصادر فلسطينية؛ فقد هدمت قوات الاحتلال خلال الشهور الماضية ثلاثة مساجد في منطقة النقب، هي: مسجد قرية "وادي النعم"، ومسجد قرية "الزرنوق"، ومسجد قرية "العراقيب".

وكانت لجنة التوجيه العليا لعرب النقب، أدانت هدم سلطات الاحتلال لمسجد "رخمة"، ودعت إلى تنظيم احتجاجات في مختلف أنحاء النقب ضد سياسة الاحتلال في هدم المساجد.

.....................

رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
نقلت مصلحة السجون الصهيونية، مساء الأربعاء (6-1) الأسير صدام عوض (24 عاما) من بلدة بيت أمر شمال الخليل، إلى مستشفى سوروكا في بئر السبع، بعد فقدانه الحركة والإحساس في رجله اليسرى.

يجدر ذكره أن الأسير عوض يعاني من آلام مستعصية في رجله، إثر تعذيب تعرض له في اعتقالات سابقة في سجون الاحتلال، وعدم قدرته على الوقوف والحركة والمشي.

وكان الأسير عوض اعتقل في 10/11/2013.

....................
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
قال الأسير الصحفي المضرب عن الطعام منذ 43 يوماً محمد القيق، إنه مستمر في إضرابه المفتوح عن الطعام حتى الإفراج عنه دون أي شروط.

ونقل محامي مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان الذي زاره في مستشفى العفولة اليوم الأربعاء عنه، إنه رفض عرضين مقدمين من مدير الاستخبارات في السجن وإدارة السجون للإفراج عنه بعد تمديد الاعتقال الإداري له لمرة واحدة، مؤكداً أنه مستمر في الإضراب حتى الإفراج الفوري عنه ودون شروط.

وحسب محامي الضمير؛ فإن الوضع الصحي للأسير في تدهور مستمر، ويتقيأ الدم ومادة صفراء، كما أنه يخرج الدم مع البول، ويعاني من صداع دائم وآلام في المعدة والمفاصل وجفاف في الحلق.

وذكر القيق لمحامي الضمير أن إدارة وأطباء مستشفى العفولة يضغطون عليه لكي يوقف الإضراب عن الطعام، وإلا فسيتم إطعامه قسراً.

وحذرت مؤسسة الضمير في بيانها، من الوضع الصحي للمعتقل القيق الذي وصل مراحل الخطر؛ حيث أصبحت حياته مهددة بأي لحظة، مذكرة بأنه منذ العشرين من الشهر الماضي يرفض الخضوع للفحص الطبي.

وأكدت أن استمرار اعتقال محمد القيق إدارياً يشكل انتهاكاً صارخاً للمواثيق والمعايير الدولية التي تؤكد عليها اتفاقية جنيف الرابعة التي تحظر استخدام دولة الاحتلال للاعتقال الإداري بشكل ممنهج بحق الأشخاص المحميين، كما وتحصر استخدامه في الحالات الأمنية المطلقة وفقاً لإجراءات قانونية محددة تضمن حق المعتقل بالمحاكمة العادلة.

كما حذرت المؤسسة من تطبيق قانون التغذية القسرية على الصحفي المعتقل محمد القيق، مشددة على أن فرض التغذية القسرية وإجبار المعتقل على تلقي العلاج والخضوع للفحوصات الطبية هو انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وقالت: إن التغذية القسرية تنتهك أخلاقيات مهنة الطب؛ كونها تسمح بإجبار مريض على العلاج رغماً عنه، وبذلك فهي تعدّ نوعاً من أنواع التعذيب.

يشار إلى أن الصحفي محمد القيق كان قد اعتقل من منزله في الحادي والعشرين من شهر تشرين الثاني الماضي، وتعرض لتحقيق قاس دام حوالي 25 يوماً، قبل إصدار امر اعتقال إداري بحقه لمدة 6 شهور، ما دفعه لدخول إضراب مفتوح عن الطعام علما بأن القاضي العسكري "شمعون أشوال" قد ثبت أمر الاعتقال الإداري بحقه لكامل المدة دون أن يعير أي اهتمام لكونه قد دخل إضراباً مفتوحاً عن الطعام.
...................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
اقتحمت وحدات الاحتلال المستعربة، فجر اليوم الأربعاء، مقر الصليب الأحمر في الشيخ جراح بالقدس، واعتقلت الصحفي سامر أبو عيشة وحجازي أبو صبيح، وكافة المتضامنين معهما في خيمة الاعتصام.

وذكر أحد الشبان أن المستعربين اقتحموا مقر الصليب الأحمر فجراً رغم أن بوابته الرئيسية مغلقة، واعتقلت وحدة الشاباك كافة المتواجدين في خيمة الاعتصام المقامة منذ نحو أسبوعين، واقتادتهم إلى مركز المسكوبية غرب مدينة القدس المحتلة.

وأقام أبو عيشة وأبو صبيح خيمة الاعتصام في مقر الصليب الأحمر، وأعلنا اعتصامهما المفتوح احتجاجا على قرار إبعادهما عن مدينة القدس، تحت شعار "مش طالع".

يذكر أنه صدر مؤخرا قرار عن قائد المنطقة الداخلية يقضي بإبعاد الصحفي سامر أبو عيشة لمدة 5 شهور، وحجازي أبو صبيح لمدة 6 شهور، بدعوى الحفاظ على الأمن.

وقد اختار أبو عيشة وأبو صبيح مقر الصليب الأحمر في الشيخ جراح في القدس للاعتصام فيه؛ كونه هيئة دولية لا يحق المساس بها، وإيصال رسالة من خلال اعتصامهما للاحتلال والمؤسسات الحقوقية الدولية، برفضهما قرار إبعادهما عن مدينة القدس.

وشهدت خيمة الاعتصام خلال الأسبوعين الماضيين تضامنا واسعا من كافة القطاعات المجتمعية والشعبية، ضد سياسة الإبعاد التي تنتهجها قوات الاحتلال ضد المقدسيين.
...................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
هدمت آليات قوات الاحتلال، اليوم الأربعاء، مجموعة منازل فلسطينية شرق مدينة القدس المحتلة، بحجة "البناء بدون ترخيص".

وأقدمت عشرات الآليات العسكرية عند الساعة الثامنة صباحاً، على اقتحام تجمع "أبو النوّار" الواقع شرق بلدة "العيزرية" المقدسية، ومحاصرة مجموعة من المنازل الفلسطينية التي خضعت لحصار مشدّد قبل هدمها.

وقال ممثل تجمّع "أبو النوار"، "إننا نمتلك قراراً من المحكمة العليا الإسرائيلية بمنع الهدم في هذه المناطق، غير أن قوات الاحتلال لم تكترث به وقامت بعملية الهدم اليوم، متذرعةً بأن قرار الهدم صادر عن جهاز الإدارة المدنية التابع للجيش الإسرائيلي".

وأكد أن قوات الاحتلال انسحبت بعد هدم 6 بركسات سكنية ومنشأة حيوانية في منطقة تجمّع "أبو النّوار"، ما أسفر عن تشريد 25 عائلة فلسطينية من عائلة "الجهّالين".

يذكر أن سلطات الاحتلال تسعى إلى تهجير عشرات العائلات الفلسطينية من التجمّعات البدوية شرق مدينة القدس بهدف توسيع المستوطنات الإسرائيلية، خاصة مستوطنة "معاليه أدوميم" المقامة على أراضي بلدتي "العيزرية" و"أبو ديس".

..................
الأغوار - المركز الفلسطيني للإعلام
واصلت قوات الاحتلال الصهيوني انتهاكاتها بحق المزارعين والمواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم في منطقة الأغوار الجنوبية والشمالية، شرق الضفة الغربية المحتلة.

وأفاد مسؤول ملف الأغوار الشمالية في محافظة طوباس، معتز بشارات، بأن لجنة "التنظيم والبناء" التابعة لـ"الإدارة المدنية الإسرائيلية" أقدمت اليوم الأربعاء، على تسليم أهالي قرية "كردلا" بالأغوار الشمالية، إخطاراً بوقف أعمال بناء خزان مياه قيد الإنشاء.

وقال بشارات في حديث صحفي، إن الإخطار "نهائي"، ومدته سبعة أيام من تاريخ الاستلام، لافتاً إلى أن سلطات الاحتلال "تضيق الخناق" على الفلسطينيين في الأغوار.

واتهم بشارات سلطات الاحتلال بـ"سرقة المياه الجوفية" في منطقة الأغوار الفلسطينية لصالح المستوطنين، مؤكداً أن المزارع الفلسطيني "يدفع أموالاً باهظة حتى يحصل على حصته من المياه، والتي تساوي نصف ما يحصل عليه المستوطن اليهودي".

وفي سياق متصل، كشف رئيس المجلس القروي في منطقة المالح والمضارب البدوية، عارف دراغمة، عن سرقة الاحتلال لنحو 3 آلاف و500 دونمٍ زراعي من أراضي المواطنين في بلدة عقربا.

وبيّن، اليوم الأربعاء، أن سلطات الاحتلال صادرت الدونمات الزراعية لصالح مستوطنة "يفيت"، المقامة على أراضي الفلسطينيين جنوبي عقربا، منذ عام 1967.

وذكر المسؤول الفلسطيني المحلي أن سلطات الاحتلال والمستوطنين يقومون بزراعة الأراضي الفلسطينية المصادرة بـ"أشجار النخيل"، مشيراً إلى وضع بيوت بلاستيكية (تستخدم لزراعة الخضروات) في الأراضي المصادرة، ومنع أصحابها الفلسطينيين من دخولها.

وشدد عارف دراغمة، على أن المزارعين الفلسطينيين "يسعون لاستعادة أراضيهم من خلال الطرق القانونية ورفع شكاوى في المحاكم الإسرائيلية".

.................
الإعلام الحربي _ القدس المحتلة
قالت وسائل إعلام عبرية، أن انتشاراً مكثفاً واستنفاراً لقوات الاحتلال الصهيوني صباح اليوم الأربعاء، في منطقة "المثلث" في الأراضي المحتلة عام 1948، وذلك بعد وصول معلومات حول "نشأت ملحم" الذي تتهمه قوات الاحتلال بتنفيذ عملية "تل أبيب".
وحسب المصادر العبرية، فمازالت قوات الاحتلال مستعينة بمروحية تقوم بأعمال البحث في شمال "تل أبيب" وسط كيان الاحتلال بحثاً عن ملحم المتهم بتنفيذ عمليتي إطلاق النار الجمعة الماضية.
وأشارت إلى أن قوات من جيش الاحتلال انضمت إلى الوحدات الخاصة وقوات الشرطة والأجهزة الأمنية في أعمال البحث التي تجري دون التوصل إلى أية نتائج.
يأتي ذلك فيما مددت محكمة صهيونية في مدينة حيفا شمال فلسطين المحتلة بيومين فترة اعتقال محمد ملحم والد نشأت ب"شبهة تقديم المساعدة لابنه نشأت وتشويش سير التحقيق".
ولفتت الإذاعة العبرية إلى أنه تم أيضًا تمديد فترة اعتقال عمه وأحد أقربائه وشخصيْن آخرين لا تربطه بهما صلة قرابة.
كما قررت المحكمة فرض الإقامة الجبرية على شقيقه جودت لمدة خمسة أيام خارج قرية عرعرة، وإرجاء الإفراج عنه بيوم واحد ليتسنى للنيابة العامة تقديم استئناف لقرار المحكمة.
وكان ملحم قتل 3 صهاينة وأصاب 10 آخرين بعمليتي إطلاق نار في مدينة "تل أبيب" المحتلة ضمن عمليات انتفاضة القدس التي ينفذها فلسطينيون منذ الأول من أكتوبر الماضي.

..................
سلفيت - المركز الفلسطيني للإعلام
شكا مزارعون من بلدة دير بلوط غرب سلفيت من تلف أراضيهم الزراعية التي غمرتها المياه في سهل دير بلوط  شرق البلدة.

وقال المزارعون إن سلطات الاحتلال تمنعهم من عمل عبارات للمياه لتصريف مياه الأمطار المتجمعة بعيدا عن السهل.

وأكد المزارعون أن المياه المتجمعة من الأمطار تتجمع في السهل مشكلة بحيرة مع كل فصل شتاء؛ وهو ما يمنع فلاحة الأرض حتى الصيف.

ولفت المزارعون إلى أن المستوطنين يتعمدون إطلاق الخنازير البرية لإتلاف مزروعاتهم دون أن تساعدهم أية جهة في التغلب عليها.
................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
قال الناطق باسم جيش الاحتلال أفيخاي إدرعي إن البراميل التي عثر عليها قبالة سواحل عسقلان جنوب الأراضي المحتلة، هي براميل نفط سقطت من باخرة في عرض البحر، وليست من غزة.

وكان جيش الاحتلال الصهيوني زعم مساء اليوم الأربعاء (6-1)، العثور على براميل تحتوي مواد قابلة للانفجار والاشتعال قبال سواحل عسقلان جنوب الأراضي المحتلة.

وذكرت القناة العبرية العاشرة أن القوات البحرية عثرت على حاويات مشبوهة، وبعد فحصها تأكد أنها تحتوي على مواد قابلة للاشتعال والانفجار في البحر جنوب عسقلان، ومواد أخرى خطيرة.

وأشارت القناة إلى أن الجيش يجري فحوصات على المواد ما إذا كانت وصلت من قطاع غزة أو وصلت بطرق أخرى.
..................

الإعلام الحربي _ غزة
أحرقت القوات البحرية الصهيونية مركب صيد فلسطيني، بعد اطلاق عدداً من القذائف تجاهه في عرض بحر منطقة السودانية شمال قطاع غزة.
وأفادت مصادر محلية, أنه لم يبلغ عن وقوع إصابات حتى هذه اللحظة.
.................
الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام
كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية الصّادرة صباح اليوم الأربعاء، عن مصادقة ما يسمى "وزير الأمن" موشيه يعلون، في الأسابيع الأخيرة على ضمّ 40 دونمًا لمسطّح بناء مستوطنات "غوش عتصيون" على أراضي الضّفّة الغربيّة.

وأوضحت الصحيفة أن الحديث يدور عن أراضي "بيت البركة" الكنسيّة، وذلك بعد إتمام صفقة عَبْرَ شركة وهميّة يقف من ورائها المليونير اليهوديّ اليمينيّ، إرفين موسكوفيتش وزوجته، وفق الصّحيفة، التي صرّحت أنّه يمكن إسكانَ المكانَ بالمستوطنين منذ الآن، ما يعني نسب الأربعين دونمًا، رسميًّا لأراضي مستوطنات "غوش عتصيون".

وكانت ذات الصحيفة كشفت  في شهر أيّار (مايو) المنصرم  هذه الصّفقة مع الشّركة الوهميّة التي تشتمل على ثمانية مبانٍ تتواجد في منطقة إستراتيجيّة تقع على الشّارع رقم 60 وهو الواصلُ بين القدس والخليل، والذي أقيمَ خصّيصًا ليخدمَ المستوطنات في تلك المنطقة.

يُشارُ إلى أنّ هذه الدّونمات التي تمّ الاستيلاء عليها تقع قبالة مخيّم اللاجئين العروب، وقد تمّ تشييده في أربعينيّات القرن الماضي، بدايةً استخدم مشفًى ليتحوّل بعدها لكنيسة.

ووفق التّحقيق الصّحافيّ الذي أعدّته صحيفة "هآرتس" فإنّ ناشطة سياسيّة مسيحيّة نرويجيّة تُدعى غيرو فينيسكا، تعمل لصالح "إسرائيل"، قد أقامت شركة وهميّةً في السّويد، على أنّها هيئة كنسيّة تبتغي اقتناء الكنيسة من أصحابها الأمريكيّين، وتمّت الصّفقة عام 2010.

بعد إتمام الصّفقة، أعلنت الشّركة عن حلّ الشّركة وبيعها لجمعيّة أمريكيّة، يملكها المليونير اليهوديّ اليمينيّ، إرفين موسكوفيتش، وهو المعروف بتمويله لمشاريع استيطانيّة كبيرة في "القدس الشّرقيّة". وبالفعل فقد تمّ وضع طاقم من الحرّاس على الدّونمات الأربعين بعد الاستيلاء عليها عبر الشّركة الوهميّة.

ومنذ قرابة السّنة باشرت طواقم بأعمال ترميمات في المنطقة.

وظّلّت الصّفقة، إلى ما بعد توقيعها، سريّةً من قبل رجالات موسكوفيتش.

وبعد كشف 'هآرتس' نيّة تحويل هذه الدّونمات الأربعين لمستوطنة، باشر مجلس مستوطنات 'غوش عتصيون' المطالبة بضمّها لمسطّح نفوذه.

وخلال الأسابيع الأخيرة، وفقًا للتقرير الصّادر في صحيفة "هآرتس"، اليوم الأربعاء، فإنَّ يعلون قام بالمصادقة على ضمّ مسطّح النّفوذ في "بيت البركة" لمستوطنات "غوش عتصيون"، ما يعني تحوّل المقرّ رسميًّا لمستوطنة يمكن مباشرة إسكانها وفق القانون "الإسرائيليّ"، إذْ أنّ البنايات الموجودة هناك، وبسبب قِدَمِهَا فهي لا تحتاج لا لتراخيص ولا لمصادقات، ويمكن إسكانها فورًا.
..................
الحصار
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
أكّدت سلطة الطاقة بغزة، أنها تلقت وعوداً تجاه تجديد الإعفاء من ضريبة البلو، شاكرةً اللجنة الوطنية للكهرباء ووزراء غزة على جهودهم في هذا الاتجاه.

وأفاد أحمد أبو العمرين الناطق باسم سلطة الطاقة، لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" الأربعاء (6-1) أنّ سلطة الطاقة قررت إلغاء مؤتمراً صحفياً كانت من المقرر عقده ظهر الأربعاء، وذلك على إثر التطورات الحاصلة تجاه حلحلة الأزمة.

ونوه أبو العمرين أنّ الأمر لا زال متوقفاً حتى اللحظة بوعود تلقوها لتجديد الإعفاء من ضريبة البلو المفروضة على وقود تشغيل محطة كهرباء غزة، وأضاف: "لم يحدد مهلة معينة أو فترة الإعفاء حتى اللحظة".

وأشار المتحدث، إلى أنّ سلطته تعمل بكل ما بوسعها للالتزام ببذل كل ما هو ممكن لتحسين الخدمة وتثبيت برامج التوزيع.

يشار إلى أن قطاع غزة يمر بأزمة كهرباء خانقة تتصاعد بين الفينة والأخرى، بسبب استمرار الحصار المفروض على القطاع.
...................
اعمال امن عباس
الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام
واصلت الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة في الضفة الغربية، اعتقالاتها واستدعاءاتها بحق كوادر فصائل المقاومة والمؤيدين لها، حيث اعتقلت مواطنًا، فيما تواصل احتجاز العشرات في سجونها.

وبحسب بيان لمركز أمامة التابع لحركة حماس في الضفة الغربية اليوم الأربعاء (6-1)، ففي محافظة قلقيلية، اعتقل جهاز الأمن الوقائي الشاب معين أحمد عبيد من قرية أماتين بعد استدعائه للمقابلة، علماً بأنه معتقل سياسي سابق.

وفي محافظة الخليل، يواصل جهاز المخابرات العامة اعتقال الشاب علي محمود محمد عمرو (24 عامًا) منذ تاريخ 5-10-2015، رغم حصوله على قرار بالإفراج، وهو أسير محرر وأضرب عن الطعام مدة 20 يومًا.

أما في محافظة نابلس، فيواصل جهاز الأمن الوقائي اعتقال الطالب في جامعة النجاح الوطنية مجدي الزاغة لليوم التاسع علی التوالي، كما تواصل الأجهزة اعتقال زميله الطالب عوني الشخشير لليوم التاسع علی التوالي.

وقد حولت أجهزة السلطة في نابلس المهندس أمجد خير الله بني فضل (25 عامًا) للاعتقال على ذمة المحافظ، علمًا بأنه معتقل لليوم السادس على التوالي، وهو أسير محرر تعرض للاعتقال السياسي عدة مرات.

كما يواصل وقائي نابلس اعتقال المعلم أنس سعد عواد (29 عامًا) من بلدة عورتا جنوب نابلس لليوم الثالث على التوالي، وهو معتقل سياسي سابق وأسير محرر، في حين يواصل اعتقال الأسير المحرر حمزة العامودي لليوم السابع والعشرين على ذمة المحافظ.

إلى ذلك، نقل جهاز المخابرات العامة المعتقل السياسي أحمد أبو السعيد من مخيم جنين إلى سجن الجنيد في نابلس، علما بأنه قد أعلن الإضراب عن الطعام منذ لحظة اعتقاله كما أن وضعه الصحي في تدهور بسبب تعرضه للضرب على أيدي أفراد الجهاز.

وفي محافظة طولكرم، يواصل الطالب في كلية الدعوة الإسلامية محمد نجدي إضرابه عن الطعام لليوم الرابع عشر على التوالي في سجن المخابرات، وهو معتقل منذ 62 يومًا، وقد حرمه الاعتقال السياسي من تقديم الامتحانات النهائية لهذا الفصل.

كما يواصل وقائي السلطة في طولكرم، اعتقال بشار مرعي من دير الغصون لليوم السابع على التوالي، وذلك بعد استدعائه للمقابلة.
.................
بيت لحم – المركز الفلسطيني للإعلام
قال رئيس السلطة محمود عباس إن من حق مصر إغلاق معبر رفح، مبيناً أن مقترح الفصائل الفلسطينية بشأن أزمته ليس جيدا، لكننا قبلناه، في حين أن حركة حماس قالت إنها تدرسه، وفق تعبيره.

وذكر رئيس السلطة، في خطاب ألقاه مساء اليوم الأربعاء في قصر الرئاسة بمدينة بيت لحم، أن  حركة حماس في غزة تماطل في الموافقة على تسليم معبر رفح، ورفضت المشاركة في حكومة وحدة وطنية وإجراء الانتخابات في رسالة وصلته اليوم.

وكان القيادي في حركة حماس الدكتور صلاح البردويل، نفى تسلّم حركته أي دعوة رسمية، تتعلق بانضمام حركته لحكومة وحدة وطنية، مشدداً على أن حماس ليست ملحقة بأحد، وهي تلتزم بالاتفاقات الموقعة مع حركة فتح التي تفضي إلى عقد اجتماع قيادي، من أجل وضع خطة لإعادة صياغة المنظمة، وتشكيل مجلس وطني جديد، على أساس الاحترام والشراكة.

وقال عباس، إن السلطة الفلسطينية باقية، ولا يوجد أي سيناريو بحلها، عادًّا أنها "إنجاز وطني من إنجازاتنا، ولا يمكن أن نتخلى عنها".

وشدد زعيم حركة فتح أن السلطة موجودة، وما بعدها سيكون دولة، وقال: "لا يوجد سيناريوهات بديلة عن ذلك، كما أننا لا نقبل سيناريوهات غير ذلك من أحد".

وأكد عباس على التمسك بسلمية التظاهرات الشعبية، مشدداً على أنها ستبقى سلمية، مجددا التأكيد على أنه ضد التطرف، مؤكدا على موقفه بمد يده للصهاينة للوصول إلى السلام والحل بالمفاوضات السلمية، حسب تعبيره.

وحول قرارات المجلس المركزي لمنظمة التحرير بشأن وقف التنسيق الأمني مع الاحتلال، قال عباس إن قرار المجلس المركزي مقدس، ولا نقاش فيه، واللجنة التنفيذية للمنظمة والمركزية لحركة فتح في هذه الأيام تتابع إنهاء ما هو مطلوب منها وما يمكن أن نعمله.

وكشف عن أنه واعتبارا من الأسبوع القادم سيعقد اجتماع للجنة التنفيذية، ثم اللجنة المركزية، ثم لمعظم القيادات الأمنية والمحافظين لتحديد مصير تنفيذ هذه القرارات.

.................
اخبار متنوعه
دمشق - المركز الفلسطيني للإعلام
أطلق نشطاء فلسطينيون على مواقع التواصل الاجتماعي، حملة إلكترونية، للتضامن مع بلدة "مضايا" بريف دمشق، والتي تتعرض لحصار من قوات النظام السوري وحزب الله اللبناني، عبر وسم (هاشتاغ) #مضايا_أخت_اليرموك .

ومن المقرر أن يبدأ التغريد ووضع المنشورات على الهاشتاغ المذكور، اليوم الأربعاء (6-1)، في تمام الساعة الثامنة مساء، بتوقيت القدس المحتلة.

ولقي 23 مدنيًّا، على الأقل، حتفهم، جراء الجوع الذي سببه حصار البلدة، خلال شهر كانون الأول/ ديسمبر 2015، إلى جانب مقتل 8 أشخاص، وبتر أطراف 6 أشخاص آخرين، بفعل انفجار الألغام في نفس الفترة، حسب بيان للمكتب الطبي في مضايا، التابع للمعارضة.

ويكشف البيان، أن معظم الذين قضوا جوعاً، هم من الأطفال الرّضع والمسنين، حيث يشكل نقص الحليب والدواء السبب الرئيس في موت الأطفال الرضع.

ويرى مراقبون أن السبب المباشر للكارثة التي حلت في البلدة يعود لعدم التزام النظام السوري وحزب الله اللبناني ببنود اتفاقية "الزبداني-الفوعة"، القاضية بإدخال مساعدات إنسانية إلى مضايا.

وأسفرت مفاوضات فصائل المعارضة السورية، مع وفد إيراني، في أيلول من العام الماضي، إلى اتفاق هدنة، يتم بموجبه إخلاء الجرحى وعائلاتهم من الفوعة وكفريا، المواليتين للنظام شمال سوريا وفي الزبداني غرب دمشق الخاضعة لسيطرة المعارضة، كما نصت بنود الاتفاق على السماح لقوافل المساعدات بالدخول إلى الزبداني والمدن والبلدات المجاورة لها ومنها مضايا.

وربط النشطاء الفلسطينيون بين حالة الحصار التي تعيشها بلدة مضايا، وتلك التي فُرضت على مخيم اليرموك؛ حيث يعيش نحو 18 ألف مدني، محاصرين من قوات النظام وفصائل موالية له، منذ منتصف عام 2013، في ظروف إنسانية بالغة الصعوبة، أدت لمصرع أكثر من 167 شخصا بسبب الجوع والجفاف وانعدام الغذاء.
................
الإعلام الحربي _ غزة
اعتبر القيادي في حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين الشيخ خضر عدنان اليوم الأربعاء، أن اعتقال الاحتلال الصهيوني للمناضلين المقدسيين حجازي أبو صبح وتامر أبو عيشة من مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالقدس المحتلة قرصنة وافلاس صهيوني في التعامل مع صمود أهلنا المقدسيين.
كما أوضح الشيخ عدنان، في تصريح خاص لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، أن قوات الاحتلال اعتدت على مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر والتي كان من واجبها توفير الأمن في حرم المقر للإخوة المعتصمين ضد سياسة الابعاد القصري عن مدينتهم القدس.
وكانت قوات الاحتلال اعتقلت فجر اليوم الأربعاء كل من سامر أبو عيشة وحجازي صبحي من مقر الصليب الأحمر في الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة، واقتادتهما إلى مركز تحقيق المسكوبية بالمدينة.
وكانت قوة كبيرة من شرطة الاحتلال اقتحمت الخيمة التي يعتصم بها كل أبو عيشة وصبحي في ساحة مقر الصليب رفضا لإبعادهما عن المدينة المقدسة، واعتقلتهما برفقة اثنين من الشبان تواجدا في الخيمة.
وكان كل من حجازي وأبو عيشة اعتصما في مقر الصليب الأحمر منذ 24 من ديسمبر الفائت رفضا لقرار إبعادهما عن المدينة لستة أشهر.

.................
حركة المقاومة الشعبية :تعزية للقيادي محمود صيام بوفاة عمه أبو علاء

تتقدم حركة المقاومة الشعبية في فلسطين بكافة دوائرها ومجاهديها وقيادتها وجناحها العسكري كتائب الناصر صلاح الدين وعلى رأسهم الأمين العام الشيخ ابو قاسم دغمش بالتعازي الحارة" لعائلة صيام الكرام وللقيادى بالحركة محمود صيام  " ابو الصائب " مسئول دائرة العلاقات العامة بالحركة , بوفاة عمه ابو علاء صيام.

والذي وافته المنية بعد مرض ألم بها , اليوم الاربعاء الموافق 06/01/2016م

سائلين المولى عز وجل ان يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جنانه
,,,,,,,,,,,,,,,,
حركة المقاومة الشعبيه :تعزية بوفاة الحاجة ام محمد دغمش

تقدم حركة المقاومة الشعبية في فلسطين بكافة دوائرها ومجاهديها وقيادتها وجناحها العسكري كتائب الناصر صلاح الدين وعلى رأسهم الأمين العام الشيخ ابو قاسم دغمش بالتعازي الحارة" لعائلة دغمش  الكرام عامة , بوفاة الحاجة ام محمد دغمش

والذي وافتها المنية بعد مرض ألم بها , امس الثلاثاء الموافق 05/01/2016م .
سائلين المولى عز وجل ان يتغمدها برحمته ويسكنها فسيح جنانه
................
أفادت هيئة شؤون الاسرى والمحررين في تقريرها الي يرصد اوضاع الاسرى خلال عام 2015، ان التعذيب والممارسات اللإنسانية بحق المعتقلين خلال عام 2015 قد ارتفعت بنسبة 200% عنه في عام 2014، وان التعذيب طال الجميع افرادا وجماعات، وانه تصاعد اكثر وبشكل انتقامي خلال اندلاع الهبة الشعبية الفلسطينية منذ بداية شهر.
وقالت الهيئة ان التعذيب والتنكيل بحق المعتقلين يبدأ منذ لحظة اعتقال الاسير بالضرب والتنكيل والاهانات قبل معرفة الاسير سبب اعتقاله، وان المعاملة مع المعتقلين امتازت بالوحشية الشديدة، اضافة الى استخدام اساليب عنيفة وضغوطات نفسية وعزل خلال استجواب المعتقلين في أقبية التحقيق.
ولفتت في تقريرها الى ان الاغلبية من الاطفال القاصرين تعرضوا لأشكال مختلفة من التعذيب منذ لحظة اعتقالهم .
وذكرت هيئة الاسرى عدد من اساليب التعذيب من خلال الشهادات التي وثقتها من المعتقلين بما يلي:

الضرب المبرح بأعقاب البنادق والارجل والدعس بالنعال الحديدية على اجسام المعتقلين خلال عملية اعتقالهم.
تحقيقات ميدانية وفي أماكن غير رسمية مع المعتقلين مصحوبة بالضرب والشتائم والاهانات.
تحقيقات مع الجرحى والمصابين بالرصاص ميدانيا قبل نقلهم الى المستشفيات.
تحقيقات مع المصابين خلال وجودهم في المستشفيات مقيدين على اسرة المستشفى وتحت الحراسة.
استخدام الكلاب البوليسية المتوحشة خلال الاعتقال والتي تعرضت بالنهش لأجسام الاسرى واصابتهم بجروح.
تعرية اسرى وتركهم مشبوحين فترات طويلة في البرد الشديد او الحر الشديد مقيدين ومعصوبي الاعين.
استخدام الضرب والصفعات والعصي والبصق والصراخ والشتائم خلال استجواب المعتقلين في أقبية التحقيق.
استخدام اساليب صعبة مثل الضرب بالاسلاك الكهربائية، الصعقات الكهربائية واطفاء السجائر في اجساد المعتقلين في أقبية التحقيق.
تهديد المعتقلين باعتقال افراد اسرهم،وهدم بيوتهم للضغط عليهم لأجل انتزاع اعترافات.
تهديد معتقلين بالاغتصاب والتحرش الجنسي.
عزل المعتقلين في زنازين التحقيق فترات طويلة دون السماح بزيارة المحامين وتلقي استشارات قانونية.
استخدام الضغوطات النفسية على المعتقلين والتهديد المصحوبة بالشتائم كما جرى مع الطفل احمد مناصرة.
اصابة معتقلين بجروح وفقدان الوعي خلال استجوابهم والاعتداء عليهم وعدم تقديم العلاج لهم.
اعتقال الاطفال وعدم السماح لوالديهم بحضور التحقيق.
الشبح ساعات طويلة، والاحتجاز في زنازين قذرة وباردة جدا، وذات إنارة ضعيفة، وفقدانه الاحساس بالوقت.
حرمان المعتقلين من النوم وقضاء الحاجة ومن الاكل لإجبارهم على الاعتراف.
شد القيود على ايدي الاسير بشكل مؤلم ومحاولة خنقه خلال الاستجواب والاعتقال.
الشبح على كرسي محني الظهر فترات طويلة والاسير مقيد بالكرسي ومعصوب العينين.
استخدام عدد من المعتقلين دروعا بشرية خلال الاعتقالات والمداهمات.
استخدام اساليب تعذيب وتنكيل نفسية تؤدي الى فقدان الثقة بكل من يحيط بهم كاستخدام (غرف العصافير)- (العملاء) المتعاونين مع السلطات الاسرائيلية.
الابتزاز بتقديم العلاج مقابل الاعتراف وإدلاء معلومات.
احتجاز اسرى والتحقيق معهم في مراكز غير رسمية لا تخضع للقرابة كاحتجازهم في المستوطنات او معسكرات للجيش.
وقالت هيئة الاسرى ان 90% من المعتقلين اعتقلوا بعد منتصف الليل من منازلهم بعد مداهمة المنازل وترويع السكان والاعتداء على افراد العائلة.
واعتبرت هيئة الاسرى ان تعذيب المعتقلين هو استمرار لسياسة ممنهجة ورسمية لسلطات الاحتلال، وأن التعذيب اصبح مشرّعا وبغطاء القانون الاسرائيلي والقضاء الاسرائيلي تحت حجة ( منع الارهاب) وانه حسب نظرية التعذيب الاسرائيلية فإن كل اسير يعتبر قنبلة موقوتة.
وقالت الهيئة ان التعذيب شرع من قبل حكومة الاحتلال ومحكمة العدل العليا الاسرائيلية والمستشار القضائي في اسرائيل والتي اعطت الصلاحية لجهاز المخابرات باستخدام اساليب عنيفة تجاه المعتقلين الفلسطينيين.
وقد اعطت حكومة اسرائيل ضوء اخضر للأجهزة الامنية وللشرطة الاسرائيلية خلال الهبة الشعبية باستخدام التعذيب والضغوطات النفسية والجسدية بحق المعتقلين، وان مسؤولي الشاباك الاسرائيلي لا يخضعون للرقابة او المسائلة عن ممارستهم التعذيب بحق المعتقلين ويحظون بحصانة من قبل القانون.
وقالت هيئة الاسرى ان مئات الشكاوي حول التعذيب بحق المعتقلين والتي رفعت عبر المحامين او المؤسسات الحقوقية الى المدعي العام الاسرائيلي لم يتم النظر فيها، ولم يتم فتح تحقيق جنائي مع المحققين الاسرائيليين بسبب استخدامهم التعذيب.
وذكرت الهيئة ان القانون الاسرائيلي لا يتضمن اي محاسبة على ارتكاب جرائم حرب كجريمة التعذيب، حيث ان قانون العقوبات الاسرائيلية لا يحاسب اي مسؤول اسرائيلي عن ارتكابه جريمة التعذيب طبقا للقانون الدولي ، حيث يمنح القانون المحققين حصانة بالكامل، وقد تعزز ذلك من خلال القانون الذي صادق عليه الكنيست الاسرائيلي في حزيران 2015 والذي يعفي جهاز المخابرات الاسرائيلي والشرطة من توثيق التحقيقات بالصوت والصورة مع المعتقلين ، وهذا ما يعطي المجال واسعا لممارسة التعذيب ضد المعتقلين،ويمنع استخدام الاساليب غير المشروعة والتي لازالت تمارس في غرف التحقيق الاسرائيلية.
وخلصت هيئة الاسرى انه خلال عام 2015 فإن عشرات الشهادات الموثقةتفيد أن كل الاسرى والاسيرات تعرضوا للتعذيب والاهانة وسوء المعاملة، وان آليات منهجية تتخذها سلطات الاحتلال لحماية الجنود والمحققين من الملاحقة القانونية وتشمل مثلا نقل الاسرى وهم معصوبي الاعين وغير قادرين على تمييز من يعتدي عليهم من الجنود بالاضافة الى اتخاذ المحققين كنية لهم عوضا عن التعريف باسمهم والامتناع عن تسجيل مسار التحقيق واحتجاز الاسرى في عزلة شبه تامة عن العالم الخارجي.
وقالت الهيئة ان التعذيب وسوء المعاملة يعتبر جريمة من جرائم الحرب، وجريمة ضد الانسانية وفق اتفاقيات جنيف الاربع وميثاق روما للمحكمة الجنائية الدولية، ومخالفة لسلسة من المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي انضمت اليها اسرائيل والتزمت باحترامها، وأن انتهاك ذلك في اوقات السلم وفي اوقات الحرب بشكل جريمة ضد الانسانية وجريمة حرب، يحاسب قانونيا من يقوم بارتكابها او يشرع سياسات وتعليمات باستخدامها.
.....................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن حديث رئيس السلطة محمود عباس عن رفض حركة حماس للانتخابات لا أساس له من الصحة، مشددة على أنها تريد إجراء الانتخابات بجميع أشكالها، وفق ما نصّ عليه اتفاق القاهرة.

وكان رئيس السلطة محمود عباس قد قال في خطاب له مساء اليوم، أن حماس أخبرته رفضها إجراء الانتخابات.

وحول عدم موافقة حماس على مبادرة الفصائل لحل أزمة معبر رفح، دعت حماس على لسان الناطق باسمها سامي أبو زهري الحكومة لتحمل مسؤولياتها في غزة حول المعبر وغيره.

وقال أبو زهري: "من الطبيعي أن تتشاور حماس مع الفصائل حول مبادرة أزمة معبر رفح، لكن هذا لا علاقة له بالحكومة. وتساءل لماذا تتحدث الحكومة عن المعبر فقط التي تجبي منه الأموال، ولا تتحدث عن التعليم والصحة؟".

وعبر عن انزعاج حركته من تصريحات محمود عباس التي قال فيها إن من حق السلطات المصرية إغلاق معبر رفح، وهو ما يمثل تبريراً مرفوضاً لاستمرار مصر في إغلاق المعبر.

من جانبه قال إسماعيل الأشقر النائب في المجلس التشريعي، إن عباس يحاول تصدير أزماته للآخرين، وحماس جاهزة للانتخابات غدا.
........................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
أكدت حركة المقاومة الاسلامية "حماس" اليوم الأربعاء (6-1) جاهزيتها لتشكيل حكومة وحدة وطنية بالتوافق من خلال اجتماع للإطار القيادي المؤقت.

ودعا الناطق باسم الحركة سامي أبو زهري في بيان صحفي، قيادة السلطة إلى تهيئة الأجواء لإنجاح مهمة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية من خلال العديد من الخطوات، وخاصة إنهاء سياسة التمييز التي يتعرض لها أهل غزة.

وأكد أبو زهري على ضرورة إصدار قرارات سياسية محددة تتناسب مع حجم تضحيات شعبنا، وفي مقدمتها إنهاء التنسيق الأمني مع الاحتلال الصهيوني.

ودعت أوساط سياسية فلسطينية مرارا إلى ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية متفق على برنامجها السياسي في ظل ما يوصف بفشل حكومة الوفاق الوطني في إنهاء الانقسام الداخلي المستمر منذ منتصف عام 2007.
...............
جنين - المركز الفلسطيني للإعلام
تبددت الأجواء الإيجابية التي سادت الليلة الماضية في أعقاب إعلان اتفاق ينهي مشكلة إضراب سائقي العمومي، حيث عاد الإضراب من جديد صباح اليوم بعد رفض توقيع الاتفاق بشكل مكتوب.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن السائقين فوجئوا صباح اليوم بأنه لم يتم توقيع اتفاق، وأن ما وعدوا به أمس وفكوا على أثره إضرابهم لم يحصل.

وأشارت المصادر إلى أن حالة غضب أصابت سائقي النقل العمومي الذين توجهوا مباشرة لمبنى بلدية جنين ونفذوا اعتصاما أمامه قبل أن يقتحموا مقر البلدية.

وأكد رياض كميل سكرتير الاتحاد العام لنقابات العمال في جنين لمراسلنا أن السائقين لن يتخلوا عن مطالبهم بتضمين المجمعات لنقابة النقل، حفاظا على حقوقهم، مطالبا بتدخل أطراف رسمية لحسم الخلاف.

بدوره اتهم السائق محمد كيلاني البلدية بالتلاعب بالسائقين من خلال الموافقة على شروط السائقين أمس والتراجع عنها مرة ثانية.
...............
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
أكد مسؤول في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، أن لجنة فصائلية ستعقد اجتماعًا مع حركة "حماس" السبت المقبل لبحث مبادرة حل أزمة معبر رفح، فيما أكد وكيل وزارة الخارجية في غزة غازي حمد ضرورة مناقشة التفاصيل؛ لتفادي الوقوع بأي عراقيل تحول دون عمله بالشكل المطلوب.

وقال عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جميل مزهر خلال لقاء مفتوح مساء الأربعاء حول "الفرص والتحديات لمبادرة الفصائل لفتح المعبر" نظمه "بيت الحكمة" في غزة، إن الحكومة أعطت موقفاً إيجابياً من مبادرة الفصائل، وشكلت لجنة لمتابعة تنفيذها.

وأعرب عن الأمل أن يتكلل الاجتماع مع حماس بالنجاح والموافقة على مبادرة الفصائل بشكل كلي "كي نبدأ بخطوات عملية لإنهاء أزمة إغلاق معبر رفح التي تؤرق آلاف المواطنين في غزة".

ولفت مزهر إلى أن مبادرة الفصائل تكمن في أن تتحمل الحكومة المسؤولية المباشرة عن إدارة معبر رفح، بالإضافة إلى الاتفاق على شخصية مهنية ذات كفاءة لإدارة المعبر بعيداً عن التجاذبات السياسية والفصائلية.

وأضاف "بحسب المبادرة الفصائلية سيستلم حرس الرئيس أمن المعبر، وتخصيص صندوق وطني لإيرادات معبر رفح من أجل استخدامها في عمليات تأهيل المعبر والخدمات العامة والتوسعة".

وأكد مزهر أن المبادرة تشمل إعداد كشف من موظفي المعبر ما قبل الانقسام وما بعد الانقسام لدمجهم في هيكلية موحدة بعيداً عن الإقصاء.

وكان رئيس السلطة محمود عباس، أعلن في خطاب له مساء الأربعاء، أنه من حق مصر إغلاق معبر رفح، فيما أعلنت حركة "حماس" الليلة الماضية أنها شكلت لجنة قيادية لبحث أفكار ومقترحات قدمت لها مؤخرا بشأن حل أزمة معبر رفح.

مناقشة التفاصيل

بدوره، أكد غازي حمد، ضرورة مناقشة التفاصيل في أي مبادرة لفتح معبر رفح؛ لتفادي الوقوع بأي عراقيل تحول دون عمله بالشكل المطلوب.

وقال حمد إن "المعبر يشكل مجمعا لكل القضايا الحكومية؛ لما يشمل من أمن وشرطة وجمارك وجوازات ومالية، وبالتالي هناك قضايا تفصيلية مهمة ويجب أن تبحث بشكل فني كي لا تحدث أي إشكالية لاحقا".

وتساءل حمد "هل يعقل أن يكون معبر رفح تحت مسؤولية حكومة الوفاق الوطني بينما قطاع غزة بأكمله بعيدا عن مسؤولياتها؟!".

سحب الذرائع

من جهته، قال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خضر حبيب إن نجاح مبادرة الفصائل "يكمن في تحقيق إرادة قوية من حركتي فتح وحماس لإنهاء أزمة معبر رفح".

وشدد حبيب على أهمية قبول هذه المبادرة من الطرفين لسحب الذرائع من السلطات المصرية التي تغلق معبر رفح بشكل دائم، مؤكدا أن يشمل أي خطط تطويرية للمعبر بإعادة ترتيب وتدوير الموظفين عليه من دون إقصاء أو إبدال.

في المقابل، قال المتحدث باسم حركة "فتح" فايز أبو عيطة إن حركته مع أي مبادرة توافق عليها حكومة الوفاق والحكومة أعطت موقفا إيجابيا منها في سبيل الوصول إلى حل نهائي.

من جهته، قال عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين طلال أبو ظريفة إن هناك أسبابا عديدة دفعت الفصائل والقوى الوطنية لتبني مبادرة لفتح معبر رفح أهمها أن عام 2015 هو الأسوأ في إغلاق معبر رفح بشكل دائم، وأنه فتح طيلة العام 21 يوماً فقط.

وذكر أبو ظريفة "أن الجهود التي بذلتها الفصائل أحدثت خرقاً واضحاً بملف معبر رفح، واستطاعت أن تحيد المعبر بالمطالبة بفتحه بعيداً عن الانقسام والتجاذبات السياسية".

مبادرة المستقلين

وأشار المحامي عبد الكريم شبير، من الشخصيات المستقلة، إلى وجود العديد من المبادرات الجادة قدمتها شخصيات مستقلة وفصائلية لتشكيل قوة فاعلة على الأرض للضغط من أجل فتح معبر رفح.

وذكر شبير أن المبادرة التي قدمتها شخصيات مستقلة عبر تشكيل هيئة وطنية لإدارة المعبر من شخصيات مستقلة تمت الموافقة عليها السلطة في رام الله، لكن حماس لم تعط رداً واضحاً حول ذلك.

وبين أن شركات الحج والعمرة واتحاد الصناعات والتجار قدموا مبادرة عبر خصخصة معبر رفح، موضحاً أن القيادة المصرية تدرس هذا المشروع من خلال إدارته بشركة مصرية وأخرى فلسطينية.

.................
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
دعا رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة، السفير محمد العمادي، الدول المختلفة إلى الالتزام، بدعم إعمار غزة، مشددًا على أن بلاده أول من تعهد بإعادة إعمار غزة، وهي ملتزمة بذلك من خلال مشاريع فعلية على أرض الواقع.

وقال العمادي في مؤتمر صحفي لدى وصوله غزة مساء الأربعاء (6-1)، إن المشاريع القطرية لأنها الوحيدة واضحة، وبارزة للعيان، لذلك أقرها الجميع.

وأشار إلى أن زيارته هذه المرة تفقدية للمشاريع التي تم إنجازها، لافتا إلى أنه سينفذ جولة للبيوت التي تم إعمارها، لمعرفة مستوى العمل، ورضا الناس عنه.

وأمل العمادي من المملكة العربية السعودية والكويت وأميريكا والدول الأخرى، البدء في الإعمار الفعلي، لافتًا إلى أن كل المواد اللازمة للإعمار يتم السماح بدخولها، إذا ما توفر “الصدق في تنفيذ المشاريع”.

وقال: "المواد مزدوجة الاستخدام، تم مناقشتها مع إسرائيل، وستدخل، وذلك بعد إدخال الخشب، وسياخ اللحام، الصاج، والحديد، ومواسير المياه، والكوابل، والكاميرات، دون أية إشكاليات".

وتطرق إلى معبر رفح، مبينًا أنه "تم التواصل مع السلطة، والتي تتواصل بدورها مع مصر لحل الأزمة بالشكل المناسب، بحيث يتم الحفاظ على أمن مصر، والحفاظ على سلاسة فتح المعبر".

..................
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
أكد الراصد الجوي صهيب المسالمة أن منخفضا جويا قويا من أصول أطلسية يضرب فلسطين والمنطقة اعتبارا من فجر الجمعة القادمة وحتى ظهر السبت.

 
وتوقع الراصد الجوي المسالمة أن يصاحب المنخفض الجوي أمطار غزيرة وعواصف رعدية ورياح قوية وانخفاض في الحرارة، محذراً من الفيضانات والسيول.
.....................
غزة-المركز الفلسطيني للإعلام
 أقامت هيئة التوجيه السياسي والمعنوي اليوم في وسط القطاع معرضاً فنياً ضم عشرات الصور واللافتات من "حرب الفرقان" حضره المئات من ضباط وأفراد الشرطة الفلسطينية.
 
واحتشد المئات من أفراد شرطة المحافظة الوسطى في ساحة مقر قيادة الشرطة في دير البلح، يتقدمهم مدير شرطة الوسطى العقيد "فؤاد أبو بطيحان" ومدير مديريات التوجيه السياسي العقيد "محمد الجريسي" ونواب كتلة التغيير والإصلاح.
 
وبدأ الحفل بكلمة للعقيد "فؤاد أبو بطيحان" مدير الشرطة أعاد فيها ذكرى استهداف مقرات الشرطة في أول يوم من الحرب؛ حين قصفت عشرات الطائرات كافة المقرات الشرطية والأمنية في دقيقتين.
 
وأضاف:"استشهد طاقم كامل من ضباط وشرطة مركز المعسكرات وعلى رأسهم مدير المركز الضابط عماد أبو الحاج، والعشرات من أفراد الشرطة في مقرات المحافظة المختلفة حيث كان هدف الاحتلال إرباك الجبهة الداخلية".

ووعد "أبو بطيحان" باستكمال مشوار الشرطة التي قدمت مئات شهداء من أجل خدمة الوطن والمواطن في شرطة حمت ظهر المقاومة والشعب الفلسطيني في كافة الحروب.
 
أما العقيد محمد الجريسي مدير مديريات التوجيه السياسي والمعنوي، فثمن تضحية أجهزة الشرطة في "حرب الفرقان" وعلى رأسهم الشهيد اللواء "توفيق جبر"  ووزير الداخلية "سعيد صيام".
 
وأضاف: "أراد الاحتلال استئصال المقاومة وتدمير معنوياتها فاستهدف مقرات الأجهزة الأمنية، لأنها أجهزة مقاومة بينما شرطة دول الجوار شرطة تقمع شعوبها".
 
وقال ياسر نجم مدير هيئة التوجيه السياسي والمعنوي في وسط القطاع، لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" إن الذكرى السابعة لحرب الفرقان تذكر بإجرام الاحتلال وما معرض الصور إلا شاهد على إجرام الاحتلال.
 
وأضاف: "نوجه رسالة لشعبنا أننا باقون، نقول للعدو لن نغفر لك، ولن ننسى اليوم الذي سالت فيه الدماء، ولابد أن تدفع ثمن هذه الجريمة التي امتدت طوال أيام الفرقان من دماء جنودك".
 
كما تحدث د. سالم سلامة النائب عن كتلة التغيير والإصلاح في المجلس التشريعي، مثمنا تضحية أبناء الشرطة وتضحياتهم طوال الفترة الماضية.
 
وتابع: "أراد العدو أن يقول باستهداف الشرطة في حرب الفرقان أنه لابد من كسر الدرع الواقي للشعب الفلسطيني لكنه فشل! وهو يعرف أن الشرطة بغزة مصدر قوة، لذا لم تسجل حرب الفرقان أي تجاوزات أمنية أو سرقات رغم قسوة الضربة".
 
وألقى الرائد محمد أبو الحاج، شقيق الشهيد عماد أبو الحاج (مدير مركز شرطة المعسكرات)، الذي كان من أبرز مقرات الشرطة المقصوفة في الحرب كلمة أهالي الشهداء معدداً تضحيات وجهود أبناء الشرطة.
 
وأوضح أبو الحاج أن الشهداء ترفعوا على الدنيا وتحرروا من قيودها، وتخلصوا من أثقال الأجساد حين مضوا شهداء مضحين في سبيل الله والوطن.
 
وافتتحت هيئة التوجيه السياسي والمعنوي بعد انتهاء الحفل المعرض الفني الذي يضم عشرات الصور المعلقة على جدران مقر قيادة الشرطة؛ لأطفال ومبان وشهداء قصفهم الاحتلال بكافة أنواع الأسلحة.

........................

0 comments: