الأحد، 3 يناير، 2016

انتفاضة94:مواجهات واصابات وقصف صهيوني 2/1/2016

الأحد، 3 يناير، 2016
انتفاضة94:مواجهات واصابات وقصف صهيوني 2/1/2016

فلسطين السبت 22/3/1437 – 2/1/2016
الموجز
المقاومة
جرائم الاحتلال
الحصار
اعمال امن عباس
اخبار متنوعه
.................
التفاصيل
المقاومة
القسام - الضفة المحتلة :
قال جيش العدو الصهيوني مساء السبت، إن 27 صهيونياً من مغتصبين وجنود قتلوا خلال العام المنصرم 2015، جراء العمليات والهجمات الفلسطينية.
وذكر موقع (0404) المقرب من جيش الاحتلال "أنه منذ بداية عام 2015، قتل 27 صهيونياً في العمليات و أصيب 279 آخرين.
ونقل عن طواقم نجمة داوود الحمراء أنه من بين المصابين 25 في حالة خطيرة، و8 بحالة معتدلة إلى حادة، و42 متوسطة و11 خفيفة، و193 بجروح طفيفة.
وأشار الموقع إلى أنه تم معالجة أكثر من 100 شخص يعانون من القلق.
وأوضح أن العمليات الفلسطينية التي أصيب بها الصهاينة، تضمنت 84 هجمات إلقاء حجارة، 75 طعن، 21 هجوم دهس، و10عمليات إطلاق نار.
...............
ذكر موقع "واللاه نيوز" أن تدهوراً  طرأ صباح اليوم السبت، على حالة "إسرائيليين" الصحية من بين الجرحى الستة الذين أصيبوا جراء عملية إطلاق النار في "تل أبيب".
ويعاني الأربعة الآخرون من جروح أخرى برصاص في الأقدام والأطراف حيث يرقد الجرحى في مستشفى "ايخلوف" في "تل أبيب".
وقد قتل في العملية "مستوطنيين" آخرين أحدهما من سكان "تل أبيب" والآخر من سكان مدينة "أوفكيم" في النقب الغربي.
>>>>>>>>>>>>> 
الناصرة- المركز الفلسطيني للإعلام
واصلت شرطة الاحتلال "الإسرائيلي"، صباح اليوم السبت، عمليات البحث عن منفذ عملية "تل أبيب"، التي أدت إلى مقتل "إسرائيلييْن" وإصابة 10 آخرين، في الوقت الذي نفت فيه عائلة فلسطينية، نشر الاحتلال صورة ابنها، ضلوعه في تنفيذ العملية.

ونقلت الإذاعة العبرية، عن مصادر في الشرطة "الإسرائيلية"، قولها إن "عمليات البحث ما زالت متواصلة، وأن مطلق النار هو مواطن عربي يبلغ من العمر ثلاثين عاما من سكان قرية عرعرة في وادي عارة".

وأضافت أن "والد مرتكب العملية قد تعرف عليه من خلال أشرطة التصوير التي تم نشرها في قنوات التلفاز، وأبلغ الشرطة عنه"، على حد زعمها.

من جانبها، نفت عائلة أبو العيلة، من الداخل الفلسطيني المحتل عام 1948، أن تكون الصورة التي نشرتها وسائل الإعلام العبرية، حول المتهم الرئيس بتنفيذ عملية إطلاق النار التي وقعت أمس الجمعة وسط مدينة "تل أبيب"، تعود لأحد أبنائها.

وقالت عائلة الشاب محمد قاسم ملحم أبو العيلة في بيان توضيحي: "لقد فوجئنا بنشر صور ابننا في وسائل الإعلام العبرية على أنه منفذ العملية"، مؤكدة أنه لا علاقة له بالموضوع".

وأعربت العائلة عن خشيتها على حياة ابنها، بعد أن وصلته تهديدات بالقتل من قبل جهات يهودية متطرفة، مؤكدة "عدم وجود أي علاقة بين المتهم وبين محمد قاسم ملحم أبو العيلة".

وقتل "إسرائيليان" وأصيب 10 آخرون بجراح مختلفة، عندما فتح مسلح النار باتجاه عدد من المستوطنين في شارع ديزنكوف وسط "تل أبيب"، قبل أن يتمكن من الانسحاب.

وفرضت قوات الاحتلال حصارا مشددا على مدينة "تل أبيب"، وسط حملة بحث وتفتيش واسعة، بحثا عن منفذ الهجوم.
.................
رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام
+-

أعادت عملية إطلاق النار البطولية في شارع "ديزنغوف" بتل الربيع المحتلة مشاعر الألم ومرارة الشعور بالرعب والخوف إلى الجمهور والقيادة الصهيونية وحتى الإعلام الصهيوني.

فقد تناقلت وسائل الإعلام الصهيوني تاريخ العمليات التي كان شارع "ديزتغوف" مسرحاً لها على مدار سنوات الصراع الفلسطيني الصهيوني.

ونشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" تقريراً تناقلته مواقع التواصل ووسائل الإعلام الصهيونية عن أبرز العمليات التي هزت أكثر الشوارع  في "تل أبيب" أهمية وأكثرها تفضيلا بالنسبة للصهاينة والسياح.

وربط الموقع نشر تفاصيل العمليات التي هزت ذاك الشارع في التسعينات وبداية الألفية الجديدة، بالهجوم الذي وقع أمس.

وأشار التقرير، إلى أن أول هجوم في هذا الشارع، وقع في التاسع عشر من شهر تشرين أول 1994، حيث نفذ "صالح صوي" (نزال) وهو من مدينة قلقيلية وأحد نشطاء حماس، عملية تفجيرية عن طريق حزام ناسف يزن 20 كيلو غراما، في حافلة بجانبها حافلة أخرى، عند موقف للحافلات (5) شمال ساحة ديزنغوف، ما أدى إلى مقتل 23 صهيونياً وإصابة 104 آخرين، وإحداث أضرار كبيرة بالمنطقة، لتعتبر من أكبر العمليات التي شهدتها دولة الاحتلال.

كما وقعت عملية أخرى في الرابع من آذار 1996، نفذها رامز عبيد، وهو من قطاع غزة وأحد نشطاء الجهاد الإسلامي، إذ فجر شحنة تزن 20 كجم، في منطقة عبور للمشاة، بعد أن منعه حارس أمن من دخول تقاطع مزدحم بالصهاينة، ما أدى لمقتل 13 وإصابة 125 آخرين.

ويستذكر الموقع العبري، عملية تفجيرية أخرى قرب شارع ديزنغوف، وقعت في زاوية شارع بن غوريون في الحادي والعشرين من آذار 1997، وأدت لمقتل 3 صهيونيات وإصابة 48 آخرين.

ويقول الموقع إن "تل أبيب" شهدت هجمات خطيرة على مر السنين، خاصةً تلك التي وقعت في ملهى الدولفين على شاطئ البحر في الأول من حزيران 2001، حين فجر سعيد الحوتري من نشطاء حماس نفسه في الملهى الذي كان يعج بالمراهقين، ومعظمهم من المهاجرين من الاتحاد السوفيتي كانوا ينتظرون الدخول، ما أدى وقتها إلى مقتل 21 صهيونياً وإصابة 120 آخرين.
...............
صدرت السفارة البريطانية في تل أبيب بيان حذرت فيه رعاياها من السفر لإسرائيل في أعقاب عملية إطلاق النار بالأمس في تل أبيب.
كما دعت السفارة وفقا لصحيفة "معاريف" العبرية رعاياها المتواجدين في اسرائيل اخذ الحيطة والحذر ووصفت السفارة في بيانها الوضع في اسرائيل بأنه يتغير بسرعة

...............

جرائم الاحتلال
الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام
شيع عشرات الآلاف من أهالي مدينة الخليل، اليوم السبت، جثامين (17) شهيدا، من أبطال انتفاضة القدس، في موكب جنائزي مهيب، وسط هتافات غاضبة تطالب بالثأر.

وانطلق موكب التشييع، من مستشفى الأهلي إلى مسجد الحسين للصلاة عليهم، قبل أن يوارى الجثامين الثرى في مقبرة الشهداء وسط الخليل، فيما عمّ المدينة إضراب شامل، حدادا على أرواح الشهداء.

وشارك بالتشييع الفصائل الفلسطينية وقوى إسلامية ووطنية، ومحافظ الخليل، وعدد من نواب المجلس التشريعي، فيما رفع المشاركون صور الشهداء، وشعارات تطالب بالثأر لدمائهم، كما صدحت حناجرهم بهتافات حماسية وغاضبة تطالب بإشعال الانتفاضة وتصعيدها.

وفي ذات السياق، قمعت قوات الاحتلال، جنازة الشهيد عمر الزعاقيق في بلدة بيت أمر شمال الخليل، ما أدى إلى اندلاع مواجهات على مدخل البلدة الجنوبي.

وبحسب مصادر محلية في بلدة بيت أمر، فإن قوات الاحتلال أمطرت المشاركين في جنازة الشهيد الزعاقيق بالقنابل الغازية والصوتية والرصاص المطاطي، ما آدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق، فيما رد الشبان برشق جنود الاحتلال بالحجارة.

وقال مراسلنا في الخليل، إن جنازرة الشهداء انطلقت بعد صلاة الظهر نحو مقبرة الشهداء في حارة الشيخ وفي الوقت الذي وصلت فيه مقدمة موكب الشهداء الى منطقة بئر الحمص على مشارق مقبرة الشهداء ، كانت نهاية الموكب لا تزال عند مقر بلدية الخليل ، أي ان طول الموكب زاد عن 1000متر ، وقدرت الجماهير المشاركة في جنازة الشهداء بأكثر من خمسين ألفا .

 
وقال النائب حاتم قفيشة في حديث خاص لمراسلنا، إن هذ الجنازة الأولى في الخليل، بعدد الشهداء وعدد المشيعيين ، مؤكدا أن مشاركة هذه الالاف وفاء لدم الشهداء .

من جهته، أكد أستاذ التاريخ الاسلامي والمتخصص بتاريخ الخليل، الدكتور عدنان ابو تبانة، في تصريحات لمراسلنا  ، أن ثورات الشعب الفلسطيني كثيرة ، لكننا لم نشهد موكبا بهذا العدد من الشهداء والمشيعيين، مضيفا "هذا إن دل على شيء فإنما يدل على أصالة هذا الشعب ، مشيرا إلى أن جنازة اليوم كانت عنوانا للوحدة الوطنية .

وكان من بين المشيعين الذي حضر من القدس خصيصا ، والد الشهيد فادي علون حيث اصطف مع ذوي الشهداء في ساحة مقبرة الشهداء يستقبل التهاني ، وقال لمراسلنا في حديث خاص "حضرت اليوم إلى الخليل لأستقبل التهاني في أشقاء فادي ، وأقدمها أيضا لذويهم اأصحاب الهامات العالية في هذا البلد المعطاء .

 
وأضاف والد الشهيد علون "أنا أقف اليوم سعيدا أمام مواكب الشهداء في هذا العرس الذي لم أشهد له مثيلا من قبل" .

وتخلل جنازة الشهداء موكب كبير من المشيعات النساء ولاول مرة ، حيث شاركت المئات من نساء الحركة الاسلامية في هذا الموكب وكن يرددن هتافا مميزا "يا أم الشهيد نيالك يا ريت أمي بادالك" ويزغردن ويهتفن ، وكان من بين المشاركات ام الشهيد عامر ابو عيشة وام الشهيد مروان القواسمي ، والقت ام همام زوجة المجاهد النائب محمد جمال النتشة وابنة الشهيدة ثروة الشعراوي كلمة مؤثرة في المشيعات .

كما شيعت الالاف من جماهير شعبنا في محافظة الخليل الشهيد فادي الفروخ في بلدة سعير شرقي الخليل والشهيد عمر الزعاقيق في بلدة بيت أمر شمال الخليل ، والشهيد حمزة العملة في بلدة بيت أولا .

وقال مراسلنا ان كافة الفصائل شاركت في موكب الشهداء وقيادات من حماس وفتح ونواب من المجلس التشريعي ووزراء سابقين ورفعت اعلام كفة الفصائل بما فيها العلم الفلسطيني .

وكانت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، سلمت عصر أمس الجمعة، 23 جثمانا لشهداء انتفاضة القدس، استشهدوا خلال الشهور الثلاثة الماضية، كانت تحتجزهم السلطات "الإسرائيلية" لديها.

ومن بين الشهداء الذين تسلمتهم الجمعية (17) من محافظة الخليل جنوبي الضفة الغربية، وهم" باسل بسام سدر، فضل عبد الله القواسمة، حمزة موسى العملة، سعد محمد الأطرش، شادي نبيل القدسي، عز الدين نادي أبو شخيدم، همام عدنان اسعيد، إسلام رفيق عبيدو، مهدي محمد المحتسب، فاروق عبد القادر سدر، فادي حسن الفروخ، مالك طلال الشريف، مصطفى فاضل فنون، إيهاب فتحي مسوده، عمر عيسى الزعاقيق، طاهر فنون، عبد الرحمن مسودة".

إضافة إلى جثامين كل من "أنس حماد، ومحمد عياد، ومحمد منير صالح، من محافظة رام الله والبيرة (وسط)، وأشرقت طه، من محافظة نابلس (شمال)، ومحمد سباعنة، ونور الدين سباعنة من محافظة جنين (جنوب)".

...............
الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام
أصيب، اليوم السبت، 14 مواطنا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت أمر شمال الخليل، عقب تشييع جثمان الشهيد عمر الزعاقيق.


وقال الناطق الإعلامي باسم اللجنة الشعبية لمقاومة الاستيطان في بيت أمر، محمد عوض، إن مواجهات اندلعت عقب تشييع جثمان الشهيد الزعاقيق؛ ما أدى لإصابة 14 مواطنا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، اثنان منهم بالرأس، ونقلوا جميعا لتلقي العلاج في مستشفيات مدينة الخليل والمجمعات الطبية في البلدة، كما أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق عولجوا ميدانيا من قبل الطواقم الطبية.


وأضاف إن جنود الاحتلال أغلقوا مدخل بيت أمر، واعتلوا أسطح منازل عدد من المواطنين عرف منهم، فؤاد محمد أبو عياش، وإبراهيم صالح أبو عياش، وتركزت المواجهات في منطقة عصيدة.


كما اندلعت مواجهات أخرى مع الاحتلال في منطقة باب الزاوية أصيب خلالها عشرات الشبان بحالات اختناق عقب تشييع جثمان 17 شهيدًا من أبناء المدينة.

يذكر أن عشرات الآلاف من أهالي مدينة الخليل، اليوم السبت، شاركوا في تشييع جثامين (17) شهيدا، من أبطال انتفاضة القدس، في موكب جنائزي مهيب، وسط هتافات غاضبة تطالب بالثأر.

وانطلق موكب التشييع، من مستشفى الأهلي إلى مسجد الحسين للصلاة عليهم، قبل أن يوارى الجثامين الثرى في مقبرة الشهداء وسط الخليل، فيما عمّ المدينة إضراب شامل، حدادا على أرواح الشهداء.

..................
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
شنت طائرات الاحتلال الحربية، فجر اليوم السبت (2-1) أربع غارات على أهداف متفرقة في قطاع غزة، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

وقالت مصادر محلية، إن الغارات استهدفت موقعين تابعين لكتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، هما موقع اليرموك غرب مدينة غزة، وموقع فلسطين شرق بلدة بيت حانون.

وأفاد مراسل "
المركز الفلسطيني للإعلام" وسط قطاع غزة، أن الطيران المروحي الصهيوني قصف أرضًا زراعية قرب وادي غزة؛ ما ألحق بها أضرارًا كبيرة.

كما شنت طائرات الاحتلال غارة رابعة استهدفت مطار غزة الدولي المدمر، شرق مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات أيضا.

وكانت قوات الاحتلال أعلنت سقوط صاروخين، الليلة الماضية، في مناطق مفتوحة قرب مستوطنة "سديروت" المحاذية لقطاع غزة، دون إصابات أو أضرار، فيما دوّت صافرات الإنذار في النقب الغربي والمستوطنات المحاذية للقطاع.

...................

الإعلام الحربي _ غزة
قال والد الشهيدة أشرقت طه قطناني مساء امس الجمعة: "إن تشييع جثمان أشرقت سيكون الأحد القادم، وذلك بعد تشريح جثمانها الطاهر لتوضيح السبب الرئيسي في وفاتها".
وأكد قطناني في حديث لـ"فلسطين اليوم"،: "عدم تراجعه عن قرار تشريح جثمان ابنته، بهدف توضيح سبب وفاتها كي لا يبدو مقتل ابنته حدثا جنائيا، كما يسعى الاحتلال إظهار جرائمه حينما يقتل أطفالنا" على حد وصفه.
وكانت قوات الاحتلال سلمت جثمان الشهيدة قطناني امس الجمعة عند حاجز حوارة جنوب المدينة، والتي استشهدت في 22 نوفمير الماضي.
ورفضت عائلة قطناني في وقت سابق تسلم جثمان ابنتها وفقا لشروط الاحتلال بدفن جثمان الشهيدة ليلاً وعدم تشريح الجثمان.
وفي وقت سابق رفضت عائلة الشهيد أحمد جمال طه دفن جثمان ابنها الذي تسلمته الخميس الماضي ونقلته إلى معهد التشريح الطبي بجامعة أبو ديس القدس لتشريحه قبل دفنه غداً الأحد.
وتحتاج الجثامين ثلاثة أيام على الأقل لعودتها إلى حالتها الطبيعية بعد تجميدها من قبل الاحتلال لدرجات حرارة منخفضة تصل إلى أكثر من، 50 درجة مئوية تحت الصفر.

...................
"آلية للاحتلال تقتحم بي جالا في بيت لحم"
بيت لحم – المركز الفلسطيني للإعلام
أصيب أربعة شبان بجروح في وقتٍ متأخر مساء السبت (2-1) برصاص الاحتلال الصهيوني، في مدينة بيت جالا، شمال غربي بيت لحم، جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وقالت مصادر محلية، إن قوة عسكرية صهيونية، اقتحمت ليلاً، مدينة بيت جالا من جهة مدخل الارتباط العسكري الكائن في منطقة راس بيت جال، سرعان ما تصدى لها الشبان بالحجارة، ودارت مواجهات شديدة في المنطقة.

وذكرت المصادر أن جنود الاحتلال أطلقوا وابلاً كثيفًا من العيارات المطاطية وقنابل الغاز المسيل للدموع؛ تجاه الشبان؛ ما أدى إلى إصابة ثلاثة منهم بأعيرة معدنية وآخرين بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع.

واقتحمت قوات الاحتلال عددًا من المنازل، اثنان منها يعودان لعائلة صراصرة وجواريش.

إلى ذلك، أصيب شاب بشظايا أعيرة نارية في رأسه، بعدما أطلق جنود الاحتلال، الرصاص صوب سيارته، التي كانت تسير على طريق الأنفاق المقام على أراضي بيت جالا، وذلك قبيل عملية اقتحام المدينة، بحسب مصادر محلية.

وبالتزامن مع ذلك، اقتحمت قوة من جيش الاحتلال بلدة الدوحة وصولا الى الشارع الرئيس المحاذي لمخيم الدهيشة، فيما هاجم عشرات الشبان القوة المتوغلة بالحجارة والزجاجات الفارغة.

>>>>> 
نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام

أفشل الأهالي محاولة مستوطنين إحراق منزل لعائلة فلسطينية، مساء اليوم السبت، في بلدة بيت فوريك شرق مدينة نابلس، شمال الضفة المحتلة.

وأفاد شهود عيان لمراسل "
المركز الفلسطيني للإعلام" أن مستوطنين من مستوطنة "إيتيمار" المقامة على أراضي البلدة، تسللوا إلى منزل المواطن نهاد محمد حنني، الواقع في منطقة الحارة الغربية، ووضعوا عبوات حارقة أمام المنزل قبل أن يلوذوا بالفرار؛ إثر تجمع الأهالي.

وذكر الشهود أن سكان القرية تنبهوا إلى وجود المستوطنين في اللحظات الأخيرة؛ فتجمعوا وبدؤوا بملاحقتهم؛ ما أدى إلى فشل محاولة إحراق المنزل.

 وأشاروا إلى أن المستوطنين لاذوا بالفرار بواسطة جرار زراعي، فيما تجمهر عشرات من مواطني القرية أمام منزل المواطن حنني لحمايته، والتأكد من خلو المنطقة تماما من المستوطنين.
..................
الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام
+-


أصيب مواطن فلسطيني، فجر السبت، إثر إطلاق قوات الاحتلال النار باتجاه سيارته بالخليل جنوب الضفة المحتلة، قبل أن يتم اعتقاله لاحقا.

وأفاد مراسل 
"المركز الفلسطيني للإعلام" نقلاً عن شهود عيان أن سيارة فلسطينية من نوع فيات حمراء اللون، كانت تمر على الطريق الالتفافي بالقرب من سدة الفحص، أطلقت قوات الاحتلال النار عليها، وأصيب خلالها السائق الذي لم يتوقف وتابع السير باتجاه مدينة يطا.

وأضاف 
مراسلنا إن قوات الاحتلال طاردت سائق السيارة، ونصبت حاجزا عسكريا بالقرب من منطقة اللتوانة في مدينة يطا، وأوقفت السيارة هناك، واعتقلت السائق المصاب، ونقلته إلى جهة مجهولة.
ولم تعرف هوية السائق المصاب أو وضعه الصحي، كما لم يصدر الاحتلال أي تعقيب حول الحادث.
...................
الناصرة – المركز الفلسطيني للإعلام

اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني، اليوم السبت، منزل مواطن فلسطيني من أراضي 48 ، تتهمه بتنفيذ عملية إطلاق النار التي وقعت أمس الجمعة، في مدينة تل الربيع "تل أبيب" وسط الأراضي المحتلة عام 1948، وأسفرت عن مقتل صهيونيين وإصابة آخرين.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن قوات كبيرة من جيش وشرطة الاحتلال اقتحمت منزل الفلسطيني محمد قاسم ملحم في بلدة عرعرة بمنطقة المثلث شمال فلسطين المحتلة، وهو المشتبه به بتنفيذ عملية "تل أبيب" أمس الجمعة.

وأضافت الصحيفة على موقعها الإلكتروني، إن قوات الاحتلال اعتقلت شقيق الشاب ملحم، كما صادرت جهاز حاسوب من منزل العائلة.

كانت شرطة الاحتلال عززت بالاشتراك مع جهاز الـ "شاباك" الصهيوني، من تواجدهما في مدينة "تل أبيب" والمناطق القريبة منها بحثاً عن منفذ العملية، كما دعت الصهاينة إلى أخذ الحيطة والحذر تحسباً من تنفيذ عمليات مماثلة.

يذكر أن ملحم أسير محرر أمضى 5 سنوات في سجون الاحتلال بتهمة محاولة الاستيلاء على سلاح أحد الجنود وتنفيذ عملية ضد أهداف صهيونية.
..................
جنين – المركز الفلسطيني للإعلام
تواصل سلطات الاحتلال الصهيوني، فرض قيود ومعيقات على حركة المواطنين، في بلدة يعبد الواقعة قضاء مدينة جنين، شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وتشهد بلدة يعبد حملات تنكيل واقتحامات متكررة من قبل جيش الاحتلال ومستوطني "مابو دوتان اليهودية، بما في ذلك إغلاق المدخل الشرقي للبلدة الذي يصلها بمدينة جنين، ونصب حواجز عسكرية مفاجئة على طرقاتها.

واستنكر مدير بلدية يعبد، يوسف عطاطرة، التضييقات "الإسرائيلية" المستمرة بحق المواطنين في البلدة، وتعمّد الاحتلال إغلاق مداخلها.

وقال عطاطرة لـ "قدس برس"، اليوم السبت، إن "الاحتلال يغلق حاجز دوتان بشكل متكرر، ويمنع المواطنين من الوصول إلى أراضيهم الزراعية التي هي جزء من أراضي البلدة".

وأشار مدير البلدية، إلى استخدام سلطات الاحتلال للبوابات والحواجز العسكرية، ومن بينها حاجز "دوتان" القريب من البلدة لغايات التنكيل بالمواطنين الفلسطينيين.

وحذّر من أن الانتهاكات الصهيونية المتواصلة بحق أهالي يعبد والقيود المفروضة على تحرّكاتهم، من شأنها أن تؤثّر بشكل كبير على الحركة الزراعية والتجارية في البلدة.

..................

الإعلام الحربي _ غزة
أكدت مؤسسة مهجة القدس للشهداء والأسرى؛ أن أسيرين من أسرى حركة الجهاد الإسلامي القابعين في زنازين العزل الانفرادي في سجن مجدو يواصلان إضرابهما المفتوح عن الطعام لليوم الـ(22) على التوالي.
وأفادت المؤسسة أن الأسيرين هما الأسير المجاهد حسن حسنين حسن شوكة (27 عاما)؛ والأسير المجاهد شادي أحمد مطاوع (28 عاماً).
وأضافت مؤسسة مهجة القدس أن الأسيرين يخوضان إضرابهما المفتوح عن الطعام منذ اثنان وعشرون يوما احتجاجا على نقلهما التعسفي لزنازين العزل الانفرادي في سجن مجدو؛ ويطالبان بنقلهما فورا لسجون الجنوب؛ وتحسين ظروفهما المعيشية والسماح لعائلتيهما بزيارتهما.
وفي ذات السياق يواصل الأسير عيسى العباسي في سجن جلبوع إضرابه المفتوح عن الطعام؛ احتجاجا على منع إدارة مصلحة السجون الصهيونية لقائه بوالدته الأسيرة عالية العباسي القابعة في سجن الشارون.
من جهتها ناشدت مؤسسة مهجة القدس مؤسسات حقوق الانسان المحلية والدولية والجمعيات التي تعنى بشئون الأسرى وفي مقدمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر بضرورة التدخل العاجل للضغط على الاحتلال من أجل الاستجابة لمطالب الأسرى المضربين وتمكينهم من حقوقهم المشروعة.
جدير بالذكر أن الأسير شادي مطاوع اعتقل بتاريخ 14/11/2015م، حيث تتهمه سلطات الاحتلال بتنفيذ عملية إطلاق نار على عدد من المستوطنين بالقرب من مستوطنة عتونائيل وقتل اثنين منهما وهو من مدينة الخليل؛ أما الأسير حسن شوكة فاعتقلته قوات الاحتلال بتاريخ 16/09/2015م؛ وحولته للاعتقال الإداري دون أن توجه إليه أية تهمة تذكر وهو من مدينة بيت لحم؛ أما الأسير عيسى العباسي فقد ولد بتاريخ 07/09/1985م؛ وهو متزوج وأب لطفلين؛ واعتقلته قوات الاحتلال بتاريخ 30/05/2010م؛ وصدر بحقه حكما بالسجن 10 سنوات؛ وهو أحد كوادر حركة الجهاد الإسلامي، ونجل الأسيرة المجاهدة عالية العباسي (51 عاماً)، ومن مدينة القدس المحتلة.

................
جنين - المركز الفلسطيني للإعلام
أعادت قوات الاحتلال الصهيوني صباح اليوم السبت إغلاق حاجز دوتان الذي يفصل بلدة يعبد جنوب جنين شمال الضفة الغربية، عن طولكرم ببوابة حديدية ومنعت حركة المواطنين.

وقال مزارعون من يعبد لمراسلنا إنهم لم يتمكنوا من الوصول لأراضيهم اليوم، وأعادهم جنود الاحتلال الذين يغلقون الحاجز ويفتحونه بشكل مزاجي
..................
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
قدّر مسئول فلسطيني، الخسائر التي لحقت بوزارة الزراعة في قطاع غزة جراء استهدف الاحتلال الصهيوني لإحدى أهم منشآتها الحيوية فجر اليوم السبت (2-1)، بأكثر من 300 ألف دولار.

وقال مدير محطات التجارب الميكانيكية في وزارة الزراعة، شاهر الريفي، "إن استهداف طائرات الاحتلال لمحطة التجارب الميكانيكية في منطقة المشتل غرب مدينة غزة أثر على عملها بنسبة 70 في المائة، وكبدنا خسائر تفوق الـ 300 ألف دولار كتقدير أولي".

كانت طائرات الاحتلال شنّت فجرًا، سلسلة غارات على قطاع غزة استهدفت إحداها محطة التجارب الميكانيكية التابعة لوزارة الزراعة الكائنة في منطقة "المشتل" غرب مدينة غزة، وخلّفت أضراراً مادية كبيرة.

وأشار الريفي إلى أنه من الصعب تعويض المعدات التي دمّرت في ظل الحصار المشدّد ومنع سلطات الاحتلال إدخال أي منها للقطاع.

وأضاف الريفي لـ "قدس برس"، "القصف تسبب في أضرار مباشرة خاصة بالمبني المستهدف، وأضرار غير مباشرة لحقت في المباني المجاورة له وبالأخص مبنى الإدارة العامة للإرشاد الزراعي".

وأوضح أن هذه المحطة تقدم خدماتها لمحطات التجارب والمشاتل الزراعية، وتحتوي على مجموعة من الجرارات والآليات التي تستخدم في الزراعة من بذارات ومحاريث، وجزء منها خاص بعمليات صيانة هذه المعدات وملحقاتها داخل المحطة.

وأشار إلى أن أضرارًا كبيرة لحقت بعدد من الجرارات والآليات الزراعية وملحقاتها، بالإضافة إلى مولد كهربائي عملاق.

ولفت إلى أنه من الصعب حالياً إعادة تأهيل المحطة بعد الخسائر الكبيرة التي تكبدتها، في ظل الحصار المشدّد وعدم وجود موازنات حكومية لتشغيلها.

واعتبر أن تدمير المحطة إضافة إلى عدم تعويضها سيؤثر سلباً على عملية خدمة محطات التجارب والمشاتل الزراعية، "وقد يشل عملها بشكل كبير".

ونوّه الريفي، إلى أن الاحتلال يفرض قيوداً كبيرة على إدخال الجرارات الزراعية إلى قطاع غزة، مشيراً إلى أن ذلك يؤثر بشكل كبير على عمل وزارة الزراعة.

وناشد المسؤول الفلسطيني، جميع الجهات الوقوف إلى جانب قطاع غزة جرّاء هذه الضربة التي تعرّضوا لها، في ظل الحصار المشدّد وصعوبة تعويض الماكينات التي ضربت وإدخالها للقطاع، وعدم وجود نفقات تشغيلية وصيانة.

وأعرب عن أمله أن تكون هناك طريقة سهلة ومباشرة وسريعة لدعم المنشأة المتضررة وأعدتها للعمل من جديد.

...............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
واصل الاحتلال الصهيوني مسلسل انتهاكاته بحق الصحفيين والإعلاميين، والتي زادت وتيرتها للشهر الثالث على التوالي منذ اندلاع انتفاضة القدس، حيث تمادى في استهدافه بشكل مباشر ومتعمد للصحفيين والمؤسسات الإعلامية الفلسطينية المختلفة.

وبحسب التقرير الشهري الصادر عن اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية –فلسطين، فإنه منذ مطلع ديسمبر/كانون أول2015 الماضي، رصد الاتحاد استمرار انتهاكات الاحتلال والتي تطال الصحفيين والإعلاميين، من اعتقال واحتجاز، واعتداء مباشر ميداني خلال  تأديتهم عملهم وإطلاق الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز السامة، ومصادرة وتحطيم معداتهم الصحفية، ومنعهم من التغطية أو السفر، و مداهمة مؤسساتهم الإعلامية والتشويش عليها، وأعمال تنكيل، إلى جانب أشكال أخرى من الاستهداف.

ووفقا للرصد الميداني للاتحاد؛ فإن شهر ديسمبر/ كانون أول2015 شهد أكثر من ( 65) انتهاكاً بحق الإعلاميين في القدس والضفة وقطاع غزة، كان من بينهم استشهاد المصور الصحفي أحمد جحاجحة (23 عاما)  الملقب بـ(مصور الشهداء).

كما وثق "الاتحاد" شراسة قوات الاحتلال ومستوطنيه في  إصابة الصحفيين والاعتداء المباشر الميداني عليهم خلال تغطيتهم لأحداث انتفاضة القدس وغيرها من المسيرات الشعبية الأسبوعية، والتي بلغت (25)  إصابة جراء الاعتداء المباشر بينهم إصابة (3) صحفيات، فيما بلغ عدد الاعتداءات الغير مباشرة(10).

وأفاد التقرير أن الاعتقالات المتكررة وغيرها من  الاحتجاز، وتمديد الاعتقال، والاستدعاء خلال شهر ديسمبر بلغت ( 9) حالات بينهم صحفي أجنبي،  فيما تعرض الصحفي  المعتقل في سجون الاحتلال محمد القيق لانتهاك متكرر خلال الشهر المنصرم  وصل إلى (8) حالات، تمثل في الاعتداء والتعذيب والمعاملة القاسية خلال التحقيق معه، ومنعه من لقائه محاميه أو رؤية ذويه، وتمديد اعتقاله الإداري لـ 6 شهور، رغم تواصله في الاضراب عن الطعام.

وسجل التقرير مضايقات الاحتلال للصحفيين ومنعهم من التغطية وسحب بطاقات الصحفية والتي بلغت عدد(5) حالات بينهم صحفية واحدة، ومنع من السفر(2) من الصحفيين في غزة.

وبشأن حملات التفتيش والاقتحام ومصادرة معدات الصحفيين وإغلاق مؤسسات ومكاتب، وقرصنة مواقع إلكترونية بلغت أكثر من (5) حالات، بينهم إزالة  صفحة  قناة الأقصى الفضائية،  وإيقافها كليا  عن الفضاء الإلكتروني.

وبشأن الانتهاكات الداخلية الفلسطينية سجل الاتحاد (10) انتهاكات، تمثلت في منع وتضييق على عدد(2) وهو قناة الأقصى الفضائية، وطاقم فضائية فلسطين اليوم، استدعاء واعتقال واحتجاز عدد(4)، اعتداء عدد(4).
....................

الحصار
غزة - هيثم غراب - المركز الفلسطيني للإعلام

عائلة الحاجة يسرا دلول من مدينة غزة تعاني الأمرين، فرغم مرض أبنائها الثلاثة بمرض الفشل الكلوي، وحاجتهم لغسيل الكلى بشكل مستمر، إلا أن نقص الأدوية اللازمة بسبب عدم وجودها في وزارة الصحة ضاعف معاناتها.

فالعائلة التي لا يعمل معيلها، ولا مصدر دخل لها سوى مخصصات الشئون الاجتماعية، تضطر لشراء هذه الأدوية من الصيدليات، علاوة على حاجتها لوسيلة مواصلات تقلهم للمستشفى جيئة وذهاباً بشكل يومي.

عدسة "المركز الفلسطيني للإعلام" رصدت حال العائلة وعادت بالتقرير التالي..
.................
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أنها تدرس أفكارًا ومبادرات تلقتها لحل أزمة إغلاق معبر رفح.

وقال الناطق باسم "حماس"، سامي أبو زهري، في تصريحٍ مساء السبت (2-1) تلقى "
المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً منه، إن حركته تلقت أفكاراً لحل أزمة إغلاق معبر رفح من عدة جهات من بينها قوى وفصائل وبعض أطراف المجتمع المدني والمجلس التشريعي.

وعبر عن تقدير "حماس" حرص هذه الجهات على البحث عن مخرج لأزمة إغلاق المعبر؛ لافتًا إلى أنها "تدرس هذه الأفكار والمبادرات على قاعدة التخفيف من معاناة شعبنا ودعم صموده وتحقيق الشراكة ووحدة الوطن".

مبادرة الفصائل
كانت خمسة فصائل فلسطينية صاغت مبادرة لحل أزمة معبر رفح المغلق، وطرحتها على حركتي فتح وحماس والحكومة؛ لتكون مقدمة لفتح المعبر بالاتفاق مع الجانب المصري.

وتشمل المبادرة اعتماد الموظفين العاملين في المعبر في الوظيفة العمومية، ورفدهم بموظفين سابقين، ليكوّنوا فيما بينهم "طاقم عمل مهنيا متكاملا"، إلى جانب تسليم إدارة المعبر لشخصية وطنية مستقلة يجمع عليها الطرفان، على أن يكون ذلك بالتنسيق والتوافق مع الحكومة، وتسليم مسؤولية أمن المعبر لقوات الحرس الرئاسي.

وأعلنت الحكومة تشكيل لجنة برئاسة رئيسها رامي الحمد الله وبعضوية نائب رئيس الوزراء، ووزير الخارجية، ووزير المالية والتخطيط، ورئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية، ووكيل وزارة الداخلية؛  لدراسة الأفكار المقترحة وبحثها مع كافة الأطراف بما يؤدي إلى حل جذري لمعبر رفح وفتحه أمام حركة المسافرين والبضائع.

ورأت أن ذلك يشكل مدخلاً لمعالجة القضايا العالقة كافة ويخلق أجواء ومناخات إيجابية مناسبة لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية.

من جهته، وصف جميل مزهر، عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، إعلان الحكومة تشكيل لجنة برئاسة رامي الحمد الله رئيس الوزراء لمتابعة هذه المبادرة، "خطوة إيجابية تفتح الباب أمام معالجة جذرية لأزمة معبر رفح التي يعاني منها أهالي قطاع غزة".

وأكد مزهر في تصريح صحفي أن هذا الموقف من المبادرة من شأنه إفساح المجال أمام مصر لإعادة فتح المعبر وتشغليه بشكل طبيعي.

ودعا رئيس الوزراء واللجنة المكلفة للحضور إلى غزة بأسرع وقت ممكن، واستثمار مفاعيل هذه المبادرة والقرار الحكومي باتجاه التنفيذ الفعلي والسريع لها، عادًّا أن ذلك "يفتح الباب أمام التقارب الوطني بما يخدم مصلحة المواطنين ويحل مشاكلهم وأزماتهم المعيشية الخانقة".

يذكر أن السلطات المصرية تواصل إغلاق معبر رفح، منذ عام 2013 بشكل شبه كامل؛ وتفتحه بشكل استثنائي ومحدود على فترات متباعدة للحالات الإنسانية، حيث لم يتم فتحه سوى 22 يومًا خلال العام الماضي.

............................

اعمال امن عباس
الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة في الضفة الغربية مواطنين اثنين أحدهما مُسن، فيما استدعت أسيرا محررا أمضى 8 سنوات في سجون الاحتلال.

وبحسب بيان لمركز أمامة التابع لحركة حماس في الضفة الغربية اليوم السبت (2-1)، ففي بيت لحم اعتقلت المخابرات العامة الحاج عبد الله عيسى العروج (65 عامًا) من قرية جناتا، وهو والد الأسير إسماعيل العروج وشقيق القائد القسامي طه العروج، علما بأنه مريض قلب مفتوح، ويعاني من أمراض الضغط والسكري، وقد حدد له موعد لإجراء عملية الأسبوع المقبل.

وفي نابلس اعتقل الأمن الوقائي المهندس أمجد خير الله بني فضل (25 عامًا) بعد اقتحام منزله في بلدة عقربا، علما بأنه أسير محرر تعرض للاعتقال السياسي عدة مرات.

وأما في قلقيلية فاستدعت المخابرات العامة الأسير المحرر محمد عبد الرحيم الأقرع (31 عاما)، وذلك بعد فشل محاولة اعتقاله من منزله لرفضه الاستجابة للاستدعاء، حيث أفرج عنه حديثا من سجون الاحتلال بعد اعتقال إداري استمر عامين، وبذلك يكون مجموع اعتقالاته في سجون الاحتلال 8 سنوات، كما أنه تعرض سابقا للاعتقال السياسي عدة مرات، ويعد ناشطا في حركة الجهاد الإسلامي في المدينة.

من جهة أخرى اعتقلت قوات الاحتلال الطالب في جامعة القدس معاذ هرشة من بلدة قفين قضاء طولكرم، الذي أفرج عنه حديثا من سجون السلطة بعد اعتقال دام 7 أشهر على ذمة جهاز المخابرات.

يذكر أن هرشة تعرض خلال اعتقاله للتعذيب، وحصل على عدة قرارات بالإفراج لم تُنفذ في حينها، كما أنه منتسب للجامعة منذ عام 2006، واعتقل لدى أجهزة السلطة 10 مرات، ولدى الاحتلال مرتين.
.................
رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام
قالت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية المحتلة، إنها رصدت 265 انتهاكًا قامت به الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة، بحق أبناء وأنصار وكوادر فصائل المقاومة، وعلى رأسهم أبناء حركة حماس، خلال شهر ديسمبر من العام 2015 المنصرم.

وأشارت اللجنة في تقرير إحصائي لها نشرته اليوم، إلى أنه في ظل انتفاضة القدس التي لا يزال شعبنا الفلسطيني يشعلها نصرةً للمسجد الأقصى، وطلبًا للحرية والاستقلال، لم تتوقف الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة بالضفة من مواصلة انتهاكاتها بحق المواطنين بسبب انتماءاتهم السياسية.

ونوهت اللجنة إلى أن من بين الانتهاكات التي أحصتها، اعتقال الأجهزة الأمنية 121 مواطنًا بناء على خلفياتهم السياسية، 26 حالة في كل من الخليل وقلقيلية، و14 حالة في نابلس، و13 في رام الله، و11 في طولكرم، و10 في سلفيت، و6 في بيت لحم، و5 في طوباس، و4 في القدس، و3 في كل من أريحا وجنين.

وحول توزيع الاعتقالات بين الأجهزة الأمنية، رصدت لجنة الأهالي اعتقال جهاز الأمن الوقائي لـ61 مواطنًا، وجهاز المخابرات العامة لـ58 مواطنًا، فيما لم توضح الحالتين الاثنتين المتبقيتين.

وفيما يتعلق بطبيعة الشريحة المستهدفة من الاعتقالات، كشفت اللجنة أنها أحصت 36 حالة اعتقال بحق الطلبة الجامعيين، و4 حالات بحق معلمين، و4 آخرين بحق مهندسين، و3 حالات بحق صحفيين، و3 بحق طلبة مدارس، واعتقال إمام واحد.

كما أحصت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين 83 حالة استدعاء قامت بها الأجهزة الأمنية، 17 منها في الخليل، و12 في قلقيلية، و9 في رام الله، و8 في كل من طولكرم وبيت لحم، و7 حالات في كل من طوباس ونابلس، و5 في سلفيت، و4 في القدس، و3 في كل من أريحا وجنين.

وقالت اللجنة إنها وثقت مجموعة من الانتهاكات المختلفة بحق المواطنين، كان من أبرزها احتجاز الأجهزة الأمنية لطاقم قناة فلسطين اليوم قرب حاجز بيت إيل في البيرة ومنعه من تغطية مسيرة الجبهة الشعبية.

كما وثقت منع الأجهزة الأمنية لقناة الأقصى من التغطية المباشرة، وتهديد شركات البث من التعامل معها، ونقل الشيخ شاكر عمارة تعسفياً من مكان عمله كإمام وخطيب منذ 28 عاما في مسجد عقبة جبر إلى العمل في الأملاك الوقفية بمديرية أوقاف شؤون القدس، وقمع عدة مسيرات خرجت نصرة وتأييداً للانتفاضة.
................

اخبار متنوعه

الناصرة – المركز الفلسطيني للإعلام
توفي ثلاثة أطفال فلسطينيين وأصيبت والدتهم بحروق طفيفة، في وقت متأخر مساء السبت، إثر حريق شبّ في منزلهم بمدينة راهط البدوية في النقب المحتل.

وقالت وسائل إعلام عبرية، إن حريقا اندلع في منزل المواطن أحمد أبو جعفر، لأسباب مجهولة؛ ما أدى إلى وفاة الأطفال الأشقاء الثلاثة، وإصابة والدتهم، فيما هرعت قوات معززة من شرطة الاحتلال وخدمات الإطفاء للمكان.

وذكرت مصادر طبية أن الأطفال الثلاثة توفوا نتيجة لاستنشاق كمية كبيرة من الغاز، وتتراوح أعمارهم بين (عام -3 أعوام)، في حين تجري شرطة الاحتلال تحقيقاتها للوقوف على ظروف الحادث.

...................

الإعلام الحربي _ خاص
بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تقدمت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، بأصدق مشاعر العزاء والمواساة من آل "أبو عبد الله" الكرام بوفاة الحاجة زكية عبد العزيز أبو عبد الله (85 عاماً) والدة الشهيد القائد محمد مرشد أبو عبد الله.
وانتقلت الحاجة زكية عبد العزيز أبو عبد الله إلى رحمة الله تعالى فجر اليوم السبت عن عمر يناهز (85 عاماً)، بعد رحلة حافلة بالخير والعطاء وتنشئة الأبناء على حب الوطن والجهاد في سبيل الله.
ودعت سرايا القدس المولى عز وجل أن يتغمد روحها الطاهرة بواسع رحمته، ويسكنها فسيح جناته، وينزل سكينته وطمأنينته على قلب أهلها وذويها، ويلهمهم جميل الصبر والسلوان.
جدير بالذكر أن الشهيد القائد "محمد مرشد أبو عبد الله" يعد أحد أبرز قادة سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في  قطاع غزة، وقد ارتقى للعلا شهيداً بتاريخ 27-12- 2007م في عملية اغتيال صهيونية في منطقة المغراقة وسط قطاع غزة.

................
قال معهد البحوث التطبيقية "أريج" في تقرير جديد: إن الأراضي الفلسطينية المحتلة شهدت عاماً دموياً بفعل الإجراءات والممارسات والسياسات العنصرية التي تمارسها سلطات الاحتلال والمستوطنون بحق المواطنين وممتلكاتهم ومقدساتهم.
وأشار التقرير إلى أن جيش الاحتلال عمد في قطاع غزة المحاصر، على مدار العام الماضي، الى إطلاق النار، وبشكل شبه يومي، على المواطنين في حال وجودهم بالقرب من الشريط الحدودي، بالإضافة إلى التوغلات التي كانت تقوم بها جرافات الاحتلال لبعض المناطق القريبة من الشريط الحدودي.
ولفت إلى أن سلطات الاحتلال لا تزال تفرض حصارا جويا وبريا وبحريا على قطاع غزة، وتقوم سفنها الحربية المنتشرة في بحر غزة باستهداف الصيادين على الرغم من عدم تجاوزهم الثلاثة اميال بحرية.
وعلى صعيد المعابر الحدودية التي تتحكم فيها إسرائيل، فاعتبر التقرير أنها أصبحت مصيدة للمواطنين حيث تم اعتقال العشرات من المرضى ورجال أعمال والطلاب، عند عبورهم هذه المعابر. علاوة على ذلك، لا تزال سلطات الاحتلال تمنع دخول مواد البناء اللازمة لإعادة اعمار ما دمرته آليات الحرب خلال الحرب الأخير على قطاع غزة.
وتابع: أما على صعيد الضفة الغربية المحتلة، فقد اشتعلت المواجهة بين المواطنين من جهة وجيش الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه من جهة أخرى، الأمر الذي أدى إلى ارتقاء الشهداء، ووقوع عدد من الجرحى، بالإضافة الى أسر المئات من الشبان والشابات. وذلك في ظل تصاعد غير مسبوق في انتهاكات الاحتلال ومستوطنيه بحق كل ما هو فلسطيني في الأراضي المحتلة.
اعتداءات المستوطنين
وبين أن اعتداءات المستوطنين بحق المواطنين وممتلكاتهم وأراضيهم والأماكن الدينية والأثرية، شهدت تحولا ملحوظا خلال العام 2015، حيث ان هذه الاعتداءات تصاعدت تدريجيا لتصل ذروتها مع نهاية العام الحالي. كما شكلت طبيعة هذه الاعتداءات التي ترافقت مع حماية من جيش الاحتلال، نقطة فارقة في الصراع الفلسطيني–الإسرائيلي، ما أدى إلى تفاقم الأوضاع الأمنية في الأراضي المحتلة، في ظل هجمات عنيفة شنها المستوطنون وأودت بحياة عدد من المواطنين، والتي كان أبرزها قيام المستوطنين بإحراق منزل في قرية دوما في محافظة نابلس، ما أدى الى استشهاد الأب والأم وطفل رضيع، فيما الطفل الآخر لا يزال يرقد في المستشفى لتلقي العلاج.
وصد المعهد خلال العام 2015 تصاعداً في هذه الاعتداءات بالمقارنة مع الأعوام السابقة. حيث اعتداءات المستوطنين في العام 2013، ما يقارب 753 اعتداء، اما في العام 2014 فقد بلغت 764 اعتداء. أما في العام 2015 فقد وصلت اعتداءات المستوطنين إلى أكثر من 898 اعتداء.
وأشار إلى أن ما شهدته الأراضي المحتلة خلال العام 2015 من اعتداءات للمستوطنين، انعكس سلبا على عملية السلام، والمحاولات الدولية الساعية الى إحياء المفاوضات الفلسطينية- الإسرائيلية.
وبين أن طبيعة اعتداءات المستوطنين خلال العام 2015، كشفت الوجه الحقيقي للمستوطنين وإرهابهم، وكراهيتهم، كما رفعت النقاب عن حقيقة الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة بقيادة بنيامين نتنياهو، التي تتغاضى عن اعتداءات المستوطنين بل وتؤمن الحماية لهم وتمتنع عن محاسبتهم، موضحاً أن اعتداءات المستوطنين بلغت خلال العام 2015 (898) اعتداء، ووصلت ذروتها مع بداية شهر تشرين الاول، والذي شهد قفزة نوعية في عدد اعتداءات المستوطنين وطبيعة هذه الاعتداءات.
وبين أن المحافظات الأكثر تأثرا بإرهاب المستوطنين، هي محافظة القدس، والتي سجلت 315 اعتداء خلال العام 2015 (ما نسبته 35% من اعتداءات المستوطنين).
وتلتها محافظة الخليل، حيث وصلت انتهاكات المستوطنين فيها الى 195 اعتداء (ما نسبته 21.6% من اعتداءات المستوطنين).
وأرجع ارتفاع اعتداءات المستوطنين في المحافظتين، إلى الوضع الخاص بهما، حيث يحتل المستوطنون قلب المدينتين، وفي احتكاك دائم مع الفلسطينيين، مما يعرض المواطنين وممتلكاتهم ومقدساتهم في هذه المناطق الى اعتداءات متكررة وشبه يومية من المستوطنين بحماية جيش الاحتلال.
وأوضح أن انتهاكات المستوطنين اتسمت بالمزيد من العنف والكراهية، والسعي الدائم إلى إحداث اكبر ضرر ممكن بالمواطنين وممتلكاتهم. حيث تعمد المستوطنون قتل المواطنين في أحيان كثيرة بأكثر الطرق دموية ووحشية، ووصلت اعتداءات المستوطنين الإسرائيليين بحق الفلسطينيين والتي تتمثل بالاعتداء الجسدي عليهم (ضرب، إطلاق النار، احتجاز، حرق، وقتل) خلال العام 2015 الى 275 اعتداء. اما اعتداءات المستوطنين الإسرائيليين بحق الأماكن الدينية والأثرية والتي تتمثل باقتحام وتدنيس الأماكن الدينية، وزيارة الأماكن الأثرية الفلسطينية، فقد وصلت خلال العام 2015 الى أكثر من 265 اعتداء، وتليها اعتداءات المستوطنين الإسرائيليين على ممتلكات الفلسطينيين (منازل، مركبات، محلات تجارية ومؤسسات) التي وصلت الى 231 اعتداء.
تدمير البيئة الفلسطينية
وعلى صعيد البيئة الفلسطينية، أشار التقرير إلى قيام سلطات الاحتلال والمستوطنين باقتلاع، وحرق وتدمير الأشجار في مختلف المناطق الضفة الغربية المحتلة. الأمر الذي ينعكس سلبا حيث يشكل على البيئة والاقتصاد الفلسطيني.
وأوضح أن آليات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين دمروا العام الماضي ما مجموعه 13,671 شجرة، وتتنوع بين أشجار زيتون وحمضيات ولوزيات وغيره من الأشجار المثمرة.
وبين أن أكثر المحافظات تضررا بفعل اقتلاع وتدمير الأشجار، هي محافظة رام الله، حيث تم اقتلاع أكثر من 5120 شجرة. وتليها محافظة الخليل حيث تم اقتلاع وتدمير 4150 شجرة. وفي محافظة طوباس، قامت سلطات الاحتلال باقتلاع أكثر من 1500 شجرة تشكل في معظمها محمية طبيعية في المحافظة.
ولفت إلى سلطات الاحتلال هددت باقتلاع ما مجموعه 3477 شجرة أخرى، حيث قامت بتسليم أوامر إخلاء أراض واقتلاع الأشجار المزروعة فيها. وتوزعت هذه الأوامر على المحافظات التالية: محافظة سلفيت، حيث اصدرت سلطات الاحتلال اوامرها لاقتلاع 2272 شجرة، محافظة الخليل تم تسليم أوامر إخلاء أراض واقتلاع 682 شجرة، وفي محافظة نابلس سلمت لأوامر لاقتلاع وتدمير 520 شجرة.
هدم 482 منزلاً ومنشأة
وأكد التقرير أن سلطات الاحتلال تنتهج سياسة هدم المنازل والمنشآت كوسيلة عقاب بحق المواطنين، لتضييق الخناق عليهم ومنعهم من التوسع لمواكبة النمو الطبيعي للسكان في بعض المناطق، وبالأخص تلك المناطق المصنفة "ج".
وأوضح أن جرافات الاحتلال أقدمت خلال العام 2015، على هدم ما مجموعه 482 منزلاً ومنشأة، تقسمت إلى 281 منزلا و194 منشأة هي عبارة عن بركسات لتربية الحيوانات، او بركسات زراعية او تجارية. توزعت على مختلف محافظات الضفة الغربية المحتلة، وكان النصيب الاكبر من عمليات الهدم لمحافظة طوباس والأغوار الشمالية حيث هدمت جرافات الاحتلال ما يقارب 115 منزلا و37 منشأة أخرى.
وبين أن جرافات الاحتلال هدمت في محافظة القدس 98 منزلا و65 منشأة أخرى. منوهاً بأن أغلبية المناطق التي تتعرض لعمليات هدم تلك الواقعة ضمن حدود بلدية القدس، وذلك استكمالا للسياسات الإسرائيلية الرامية الى إفراغ المدينة من سكانها، بهدف تحقيق المشاريع الاستيطانية الإسرائيلية فيها.
مصادرة الأراضي
وأشار التقرير إلى أن سلطات الاحتلال أصدرت عدداً من الأوامر العسكرية التي تقضي بمصادرة ما مجموعه 3670 دونما من الأراضي الفلسطينية في مختلف مناطق الضفة الغربية المحتلة، وذلك لادعاءات مختلفة ومتنوعة، تخدم في طبيعة الحال المشاريع الاستيطانية في الأراضي المحتلة، وتعزز الوجود الإسرائيلي فيها.
وبين أن سلطات الاحتلال أصدرت أوامرها لمصادرة ما مجموعه 853 دونما من أراضي محافظة الخليل، تحت ادعاءات مختلفة منها، الاستخدامات العسكرية، أغراض أمنية، جدار، أراضي دولة، ومناطق عسكرية مغلقة، وغيرها من الادعاءات الإسرائيلية غير الشرعية.
كما بين أن سلطات الاحتلال صادرت في محافظة رام الله والبيرة، ما مجموعه 820 دونما. في حين عمدت إلى مصادرة 790 دونما في محافظة بيت لحم. مؤكداً أن مصادرة الأراضي الفلسطينية هي سياسة إسرائيلية هادفة الى توسيع النشاط الاستيطاني في مختلف مناطق الضفة الغربية المحتلة.
حملة إغلاقات جديدة
وسلط التقرير الضوء على سعي سلطات الاحتلال خلال العام 2015 إلى فرض اغلاقات على مختلف مناطق الضفة الغربية المحتلة بما فيها مدينة القدس، وذلك تطبيقا لسياسة العقاب الجماعي التي انتهجتها سلطات الاحتلال. وقام جيش الاحتلال بمضاعفة أعداد الحواجز والعوائق المنتشرة على أراضي الضفة الغربية المحتلة، حيث كان عدده مع بداية العام 2015 ما يقارب 514 حاجزا/عائقا/سواتر ترابية/ مكعبات إسمنتية، ومع نهاية العام 2015 وصلت عدد هذه الحواجز والعوائق الى607 حاجزا/عائقا.
وبين التقرير أن الحواجز والعوائق الاسرائيلية المنتشرة على اراضي الضفة الغربية (2015) تتمثل في 61 حاجزاً، و26 حاجزاً مؤقتاً، و149 ساتراً ترابياً، 68 مغلقة بمكعبات اسمنتية، و104 ببوابات، و8 خنادق، بالاضافة الى 78 حاجزا في منطقة (H2) في مدينة الخليل، و113 بوابة زراعية.
استهداف الصحافة
ولفت إلى إصدار سلطات الاحتلال أوامر بإغلاق عدد من محطات الراديو في محافظتي جنين والخليل، بزعم أن هذه المحطات تبث تحريضات ضد المستوطنين وإسرائيل بشكل عام. ففي محافظة جنين، سلمت سلطات الاحتلال القائمين على راديو "ناس" في مدينة جنين، أمراً يقضي بإغلاق المحطة ومصادرة جميع معدات البث فيها، وفي محافظة الخليل، قامت سلطات الاحتلال الإسرائيلية باقتحام مبنى محطة راديو الحرية في مدينة الخليل، وتحطيم وتدمير ومصادرة معدات البث بالإضافة الى تسليم القائمين عليه أمرا يقضي بإغلاق الراديو. كما أصدرت أوامرها بإغلاق "راديو الخليل" ومصادرة معدات البث، علاوة على اقتحام مبنى راديو "وان" ومصادرة معدات البث، وتسليم العاملين فيه أمرا يقضي بإغلاق المحطة.
البناء الاستيطاني
وبين أن الحكومة الإسرائيلية أقدمت على المصادقة على مخططات ونشر عطاءات لبناء ما مجموعه 7843 وحدة استيطانية في مختلف المستوطنات غير الشرعية القائمة على أراضي الضفة الغربية المحتلة بما فيها مدينة القدس. بالإضافة الى عملية تأجير أراض تقع داخل حدود المستوطنات لبناء مراكز تجارية، ومحطات وقود ومدارس ومناطق صناعية، تهدف في المحصلة الى توفير جميع سبل الحياة للمستوطنين القاطنين في تلك المستوطنات.
وأوضح أن البناء والتوسع الاستيطاني خلال العام 2015، تركز في المستوطنات التي تقع غرب جدار العزل العنصري وتحديدا بين مسار الجدار وبين الخط الأخضر (خط الهدنة للعام 1949)، حيث وصل عدد الوحدات الاستيطانية المصادقة على مخططات بنائها أو عطاءاتها الى 4904 وحدات استيطانية (ما نسبته 64% من مجموع الوحدات الاستيطانية)، في حين ان المستوطنات القائمة على الجانب الشرقي من الجدار، فقد نشرت سلطات الاحتلال عطاءات وصادقت على مخططات لبناء 2939 وحدة استيطانية فيها.
وحذر التقرير من أنه في ظل التراخي الدولي في التعاطي مع الانتهاكات الإسرائيلية وغياب المحاسبة لا يمكن للاعتداءات الإسرائيلية إلا أن تتصاعد وتتعاظم على حساب أصحاب الأرض الفلسطينيين.

....................
الناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام
  تشير تقارير الأحوال الجوية إلى أنه من المتوقع أن يكون الطقس، اليوم السبت، غائما جزئيا حتى غائما، وباردا جدا، ولا يزال من المتوقع أن تتساقط الثلوج على الجبال في شمالي البلاد.

فيما يتوقع استمرار هطول الأمطار المحلية، ويخشى من حصول فيضانات في الأودية الشرقية والجنوبية.

وهطلت الثلوج خلال ساعات الليلة الماضية في صفد، وخاصة في المناطق المرتفعة، وتراكمت لتصل إلى بضع سنتمترات معدودة.

كما تساقطت الثلوج في شمال الجولان السوري المحتل، منذ يوم أمس، حيث ارتفع مستوى الثلوج بنحو 20 سنتمترا، ووصل ارتفاع الثلوج في منحدرات جبل الشيخ إلى 45 سنتمرا، وفي المواقع المرتفعة منه وصل إلى 60 سنتمترا. وهو مغلق أمام الزوار.

إلى ذلك، من المتوقع أن تهطل الأمطار بين الحين والآخر يوم غد، الأحد، في الشمال، وأمطار محلية متقطعة على طول الساحل، ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، ولكنها تبقى أقل من المعدل السنوي. ويستمر تساقط الثلوج في جبل الشيخ.

ويكون الطقس يوم الاثنين غائما جزئيا، مع ارتفاع آخر على درجات الحرارة، وتكون ضمن المعدل السنوي لهذا الموسم، ويتوقع أن تسقط أمطار محلية في شمال البلاد.

ويوم الثلاثاء تتساقط الأمطار بين الحين والآخر، وخاصة في منطقة الشمال، حيث يطرأ انخفاض على درجات الحرارة، في حين تبقى في باقي المناطق كما هي بدون تغيير.
................
جنين- المركز الفلسطيني للإعلام
تعطلت حركة النقل العمومي في جنين شمال الضفة الغربية اليوم السبت، عقب إضراب للسائقين، الذين يطالبون البلدية بتحسين شروط تضمين الكراجات وتوفير الخدمات الأساسية فيها.

ومنذ ساعات الصباح اصطف السائقون في المجمعات ممتنعين عن نقل الركاب، مؤكدين أنهم لن يعودوا لعملهم إلا بتوفير الخدمات التي يطالبون بها منذ سنوات.

وكان سائقو العمومي في جنين أضربوا عدة مرات في السنوات الأخيرة، محتجين على واقع الكراجات، ومتهمين البلدية بالتقصير وعدم الاستجابة لمطالبهم.

وقالت نقابة النقل في جنين في بيان لها، إن الإضراب سيستمر حتى حل المشاكل العالقة والمتمثلة في تغيير طريقة "تلزيم" المجمعات وتحسين واقعها.

وعرضت النقابة جملة مطالب تتمثل في توفير المظلات، ودورات مياه، ومقاعد داخل المجمع، وتسوية موضوع الرسوم، وتسوية أوضاع مكاتب التكسيات.
.................
رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام
أعلنت الكتلة الإسلامية في جامعة بيرزيت، عن تشكيلة مجلس الطلبة الجديدة، التي جاءت عقب اعتقال قوات الاحتلال لرئيس مجلس الطلبة ولعدد من أعضائه من أبناء الكتلة.

وقالت الكتلة في إعلانها، إن رئيس مجلس الطلبة الجديد هو الطالب يوسف الكرمي، الذي يدرس في كلية الأعمال والاقتصاد بتخصص إدارة أعمال، فيما أسندت لجنة التخصصات للطالب أسيد البنا الذي يدرس في كلية الحقوق والإدارة العامة بتخصص علوم سياسية.

كما أعلنت الكتلة تسليم سكرتاريا اللجنة الثقافية للطالبة استبرق التميمي، الطالبة في كلية الإعلام بتخصص إذاعة وتلفزيون، بينما تولى منصب رئيس المؤتمر العام للمجلس الطالبة سندس قرط التي تدرس في كلية التمريض بتخصص "دكتور صيدلي"، وهي المرة الأولى في تاريخ الجامعة التي تُسند فيها مهمة رئاسة المؤتمر لطالبة.

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت رئيس مجلس طلبة بيرزيت السابق الطالب سيف الإسلام دغلس، إضافة إلى سكرتير لجنة التخصصات الطالب إيهاب مروان، وسكرتيرة اللجنة الثقافية أسماء قدح، والرئيس الثاني لمؤتمر مجلس الطلبة الطالب جهاد سليم، وكذلك عضو مؤتمر مجلس الطلبة ضياء إدريس، ومنسق الكتلة الإسلامية إبراهيم جاك، العضو فيها مسلم البرغوثي.

كما كانت قوات الاحتلال قد اعتقلت في وقت سابق سكرتير اللجنة الرياضية بمجلس الطلبة الطالب توفيق أبو عرقوب، ورئيس مؤتمر مجلس الطلبة الأول عمر كسواني، وعضوي مؤتمر المجلس صهيب ربيع وإبراهيم غفري.

يذكر أن غالبية أبناء الكتلة الإسلامية الذين تم اعتقالهم مؤخرًا من قبل قوات الاحتلال هم معتقلون سياسيون سابقون لدى أجهزة السلطة، حيث أجبرتهم الاعتقالات المتكررة على التأخر عن التخرج لسنوات بسبب عدم انتظام دوامهم الجامعي.
...................
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
أعلنت شركة توزيع الكهرباء بمحافظات غزة اليوم السبت، عن إطلاق حملة تسهيلات لدفع الفاتورة وشحن عداد الكهرباء ابتداءً من الأول من يناير من العام الجديد 2016م.

وبينت الشركة، في بيان لها وصل "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة عنه، أن الحملة ستكون عبارة عن منح المشتركين الملتزمين عبر نظام مسبق الدفع نسبة تحفيز (20%) لدي شحنهم البطاقات الخاصة بهم وتستمر حملة التحفيز حتى 30/6/2016م.

كما أعلنت عن منح خصم 25% من المتأخرات المتراكمة على اشتراك الموظف العمومي أو من حصته في اشتراك عائلي ينتفع منه شريطة الالتزام بعداد مسبق دفع أو سداد آلي، على أن يلتزم الموظف بدفع الفاتورة الشهرية والقسط المتفق عليه مع الشركة من المتأخرات، على أن تخصم آلياً من راتبه، ويستمر هذا العرض حتى 31/1/2016م.

كما قررت  إعفاء من يرغب بالانفصال عن اشتراك ينتفع منه، وتركيب اشتراك جديد والالتزام بنظام السداد الآلي، أو عداد مسبق الدفع من رسوم الاشتراك المعمول بها في الشركة خلال فترة الحملة.

ودعت الشركة الجميع إلى انتهاز الفرصة لتسوية أوضاعهم، والانتفاع من التسهيلات والعروض التي تقدمها الشركة.

.................

0 comments: