الاثنين، 25 يناير 2016

انتفاضة116:اقتحام الاقصى واطلاق نار وشهيد وعدوان صهيوني 24/1/2016

الاثنين، 25 يناير 2016
انتفاضة116:اقتحام الاقصى واطلاق نار وشهيد وعدوان صهيوني 24/1/2016

فلسطين الأحد 14/4/1437 -24/1/2016
الموجز
الأقصى
المقاومة
جرائم الاحتلال
الحصار
اخبار متنوعه
..................

التفاصيل
الأقصى
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
اقتحمت مجموعات من المستوطنين الصهاينة صباح الأحد (24-1)، باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة عناصر من الوحدات الخاصة والتدخل السريع التابعة لشرطة الاحتلال، التي رافقتهم وأحاطت بهم خلال تجوالهم في ساحات الأقصى الغربية.

وقد  حاول بعض المستوطنين أداء طقوس دينية حيث تصدى المصلون وطلبة حلقات العلم بهتافات التكبير الاحتجاجية فيما تم منع نساء القائمة الذهبية من دخول المسجد الأقصى واللواتي اعتصمن قبالة بوابات الأقصى  وقمن بتلاوة القرآن الكريم.

كما تواجد عدد من المبعدين المقدسيين على بوابات المسجد الأقصى؛ حيث رابطوا وقاموا بتلاوة القرآن الكريم احتجاجا على منعهم دخول المسجد الأقصى.

ويتعمد المستوطنون تدنيس باحات المسجد الأقصى واقتحامه في ساعة مبكرة من كل يوم، وهي الساعة السابعة صباحا مستغلين قلة أعداد المرابطين في مثل هذا الوقت.

.....................
المقاومة
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام
أطلق مقاومون فلسطينيون، مساء اليوم الأحد، النار تجاه سيارة صهيونية شرق مدينة القدس المحتلة.

وقالت القناة الصهيونية العاشرة، إن سيارة صهيونية تعرضت لإطلاق نار على مفرق "ميشور أدوميم" شرق القدس المحتلة.

وزعم الإعلام الصهيوني عدم وقوع إصابات جراء العملية، فيما أكدت مصادر أخرى انسحاب مطلقي النار من المكان.

.....................
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
أصيب مستوطن صهيوني بجروح، هذه الليلة، في عملية إطلاق نار تجاه سيارته قرب رام الله بالضفة الغربية المحتلة.

وقال موقع 0404 العبري، إن مسلحين فلسطينيين أطلقوا النار تجاه سيارة للمستوطنين قرب مستوطنة "دوليف" القريبة من قرية الجانية غرب مدينة ‫‏رام الله، وسط الضفة الغربية المختلة.

وذكر أن المستوطن واصل سيره باتجاه المستوطنة حيث جرى تقديم الإسعاف له، فيما وصلت تعزيزات من قوات الاحتلال للمكان وشرعت في عمليات تمشيط بحثا عن المقاومين الذين تمكنوا من الانسحاب.

وجاءت هذه العملية بعد قليل من إطلاق مقاومين ، مساء اليوم الأحد، النار تجاه سيارة صهيونية شرق مدينة القدس المحتلة.

وقالت القناة الصهيونية العاشرة، إن سيارة صهيونية تعرضت لإطلاق نار على مفرق "ميشور أدوميم" شرق القدس المحتلة.

وزعم الإعلام الصهيوني عدم وقوع إصابات جراء العملية، فيما أكدت مصادر أخرى انسحاب مطلقي النار من المكان.

يشار إلى أن دراسة تحليلية إحصائية شاملة، أجراها مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي والفلسطيني،  أظهرت أن عدد العمليات والمحاولات المتقدمة لتنفيذ العمليات 240 عملية ضد الاحتلال خلال ثلاثة أشهر ونصف من عمر الانتفاضة، قتل فيها 29 قتيلاً "إسرائيليا"، منها 20 عملية دهس، 88 عملية طعن،ـ 48 محاولة، 84 عملية إطلاق نار.
..................

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
أعلنت قوات الاحتلال الصهيوني، سقوط صاروخ مساء اليوم الأحد، على النقب الغربي جنوب الأراضي المحتلة منذ عام 1948.

وقالت الإذاعة العبرية، إن صاروخاً أطلق من قطاع غزة سقط في المجلس الإقليمي "شاعر هنيغيف" بالنقب الغربي المحتل، 
دون أن يبلغ عن وقوع أضرار أو إصابات.

وذكرت أن صفارات الإنذار دوت في المنطقة، فيما ادعت أن صاروخا ثانيا سقط على الأطراف الشرقية للقطاع.

..................
القدس المحتلة - ترجمة المركز الفلسطيني للإعلام
أظهر أحدث استطلاع للرأي بثته القناة الصهيونية الثانية الأحد (24-1) أن زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" المتطرف أفيغدور ليبرمان، تصدر استطلاعا للرأي حول الشخصية "الأكثر ملائمة لعلاج المشاكل الأمنية والتصدي للإرهاب"، في إشارة لانتفاضة القدس، فيما تراجع رئيس الحكومة الحالي بنيامين نتنياهو ليحل رابعا بنسبة 11%.

فقد حصل ليبرمان على نسبة 30% على اعتبار أنه "الشخص الأكثر ملائمة لعلاج المشاكل الأمنية والتصدي للإرهاب".

وحل ثانيا رئيس هيئة الأركان في الجيش الصهيوني، غابي أشكينازي، الذي قاد عدوانين على قطاع غزّة، ثانيًا، بنسبة تأييد 15%، بينما جاء اليميني المتطرف، نفتالي بينيت، ثالثًا بنسبة 13%.

أما رئيس الحكومة الحالي، بنيامين نتنياهو، فقد حلّ رابعا، بنسبة 11% تلاه رئيس المعسكر الصهيوني، يتسحاك هرتسوغ بنسبة 5%.

وحول الرضا عن أداء نتنياهو، أفاد 68% من المستطلعة آراؤهم أنهم غير راضين عنه في حين قال 28% إنهم راضون عنه.
>..................
جرائم الاحتلال
الإعلام الحربي _ القدس المحتلة
استشهد الشاب محمد نبيل حلبية (17 عاما)، منتصف الليلة، قرب معسكر لجيش الاحتلال في بلدة أبو ديس شرق مدينة القدس المحتلة.
وزعم جيش الاحتلال الصهيوني، أن الشاب حلبية استشهد بعد انفجار عبوة ناسفة كان يحاول إلقاءها على معسكر للجيش في بلدة أبو ديس.
وأفادت مصادر في الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن قوات الاحتلال منعت طواقمها من الوصول للشهيد فور إصابته، وتركته ينزف على الأرض قبل إعلان استشهاده.
وتسلمت طواقم الهلال الأحمر الشهيد فيما بعد وقامت بنقله إلى المركز الطبي في بلدة أبو ديس.
ودارت مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال فور إعلان نبأ استشهاد الشاب حلبية، فيما أعلنت الفعاليات الوطنية في البلدة الإضراب الشامل اليوم الأحد حداداً على روح الشهيد.
....................

الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام
شيّع آلاف المواطنين الفلسطينيين، ظهر اليوم الأحد، جثمان الشهيدة الطفلة رقية أبو عيد، في يطا، جنوبي مدينة الخليل، (الواقعة جنوب القدس المحتلة)، والتي ارتقت برصاص قوات الاحتلال الصهيوني، أمس السبت، عقب محاولتها تنفيذ عملية طعن، قرب مدينة القدس.

وانطلق موكب تشييع الشهيدة الطفلة رقية (13 عامًا)، من مستشفى "أبو الحسن القاسم" صوب منزلها في قرية الكرمل، قرب يطا، وسط مشاركة شعبية ووطنية، عقب تنظيم مراسم تشييع عسكرية لها أمام المشفى.

وذكر مراسل "قدس برس" أن إضرابًا، شمل مختلف المؤسسات والجامعات الفلسطينية، عمّ بلدة يطا "حدادًا على روح الشهيدة أبو عيد".

يُشار إلى أن الشهيدة الطفلة رقية عيد، "ثالث أصغر شهداء انتفاضة القدس".

....................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
شيّع مئات المواطنين جثمان الشهيد الفتى محمد نبيل درويش حلبية، (17 عاما)، في مقبرة بلدة أبو ديس جنوب شرق القدس المحتلة.

ورفع المشيعون الأعلام الفلسطينية ولافتات ضد الاحتلال في مسيرة التشييع، ورددوا هتافات وطنية، وأخرى تدعو لمحاسبة الاحتلال على جرائمه.

وكان الشهيد حلبية ارتقى شهيداً في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، على مدخل معسكر الجبل المقام على أراضي المواطنين في بلدة أبو ديس شرق القدس المحتلة.

وزعمت مصادر الاحتلال أن الفتى حلبية استُشهد نتيجة انفجار عبوة "كوع" بحوزته، في الوقت الذي أكدت فيه نفس المصادر عدم وقوع إصابات بعناصر جنود الاحتلال في ما لم يتم تأكيد رواية الاحتلال من مصادر فلسطينية أو شهود عيان.
.....................
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام
أُصيب خمسة شبّان فلسطينيين، اليوم الأحد، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في بلدة "أبو ديس" شرق مدينة القدس، عقب تشييع جثمان الشهيد محمد نبيل حلبية.

وكان الفتى حلبية (17 عامًا)، قد ارتقى شهيدًا عقب محاولته إلقاء "كوع متفجر" (عبوة ناسفة يدوية الصنع)، باتجاه قوات الاحتلال المتمركزة بالقرب من معسكر تابع للجيش الصهيوني قرب بلدة "أبو ديس"، مساء أمس السبت 23 كانون ثاني/ يناير الجاري.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال أطلقت الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط والقنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع، صوب الشبان الذين رشقوا مركبات الاحتلال العسكرية بالحجارة.

وذكرت جمعية "الهلال الأحمر الفلسطيني" لـ"قدس برس"، أن طواقمها الطبية تعاملت مع ثلاث إصابات بالرصاص المغلّف بالمطاط، وإصابتيْن بالاختناق جرّاء استنشاق الغاز السام.

من جهة أخرى، أفرجت سلطات الاحتلال، اليوم الأحد، عن الأسير المقدسي سليم جعبة (42 عامًا)، وهو من سكان حي الثوري في بلدة "سلوان" شرق القدس، عقب انتهاء مدة حكمه البالغة أربع سنوات، من سجن "إيشل الصحراوي"، التابع لسلطات الاحتلال في مدينة بئر السبع المحتلة.

يذكر أن الأسير جعبة اعتُقل بتاريخ 27 آذار/ مارس 2012، وصدر بحقه حكم بالسجن مدة أربعة أعوام بتهمة الانتماء لحركة "حماس"، وتقديم مساعدات مالية للأسرى وذويهم.

......................
خان يونس - المركز الفلسطيني للإعلام
شنت طائرات الاحتلال الصهيوني، فجر اليوم الاثنين، غارتين على جنوب قطاع غزة، ووسطه، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

وقال مراسل "
المركز الفلسطيني للإعلام" إن طائرات الاحتلال المروحية، أطلقت في حوالي الساعة الثانية والربع فجرا (بالتوقيت المحلي للقدس)، صاروخين على أرضٍ خالية في منطقة المحررات جنوب غربي خان يونس، جنوب قطاع غزة،  أعقبتها بغارة ثانية على موقع "التل" التابع لكتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس" جنوب دير البلح، وسط القطاع.

ولم تسفر الغارتان عن وقوع إصابات، فيما تسببتا بوقوع أضرار في المكانين المستهدفين.

وجاءت الغارتان، بعد إعلان الاحتلال الليلة الماضية، سقوط قذيفة صاروخية على منطقة مفتوحة بالنقب الغربي، جنوب الأراضي المحتلة منذ عام 1948، دون وقوع إصابات.

...................
الإعلام الحربي _ غزة
استهدفت قوات الاحتلال الصهيوني المتمركزة على الشريط الحدودي شرق خان يونس جنوب قطاع غزة، صباح الأحد، المزارعين ورعاة الأغنام، دون وقوع إصابات.
وذكرت مصادر محلية أن الأبراج العسكرية المتمركزة شرقي بلدة الفخاري، فتحت نيران أسلحتها الرشاشة، بشكلٍ مُكثف ومفاجئ، تجاه بعض المزارعين ورعاة الأغنام، قرب بوابة "شراب العسل" شرقي بلدة الفخاري، جنوبي شرقي خان يونس.
ولفتت المصادر إلى أن المزارعين ورعاة الأغنام فروا من المكان، خشية على حياتهم، من إطلاق النار المكثف تجاههم.
ويتعرض المزارعين في المناطق الحدودية الشرقية والشمالية من قطاع غزة، بشكل شبه يومي لإطلاق نار من قوات الاحتلال الصهيوني، في محاولة لثنيهم عن فلاحة وزراعة أراضيهم، وتكريس المنطقة العازلة، التي تُقدر بحوالي 300متر عن الشريط.

....................
الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، فجر الأحد، أربعة فلسطينيين من مدينة الخليل جنوب الضفة المحتلة.

وأفاد مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، أن الاحتلال اعتقل الأسير المحرر إبراهيم جميل حسان بعد تفتيش منزله في حارة الشيخ بالخليل، كما اعتقل الشاب وسام القواسمة.

وأعلن الاحتلال في وقت لاحق اعتقال أربعة نشطاء في حركة حماس بأحياء الخليل.

وبين مراسلنا أن قوات الاحتلال، داهمت فجر اليوم عدة أحياء في المحافظة، وسلمت بلاغات لعدد من الشبان والأسرى المحررين لمراجعة مخابراتها.

ولفت إلى أن القوات داهمت منازل تعود للأسرى المحررين الشقيقين أحمد ومحمود يسري العويوي في حي أبو غنام وسلمتهما بلاغات لمراجعة مخابراتها.

وفي ذات السياق داهمت مجموعة من جنود الاحتلال بلدة تفوح غرب الخليل وشرعت بعلية تفتيش لعدد من المنازل دون التبليغ عن اعتقالات في البلدة.

كما داهمت قوات أخرى بلدة حلحول شمال الخليل وفتشت بعض المنازل في حي بئر الحمص وسط المدينة في ذات الحملة.
...................
الجليل - المركز الفلسطيني للإعلام
قالت القناة الصهيونية الثانية إن مجموعة من المستوطنين أقدموا منتصف الليلة الماضية، على إضرام النيران في مدرسة في طوبا الفلسطينية الواقعة في الجليل الأعلى شمال فلسطين المحتلة.

ورجحت القناة الصهيونية أن يكون هؤلاء المستوطنين من عصابات "تدفيع الثمن" الإرهابية.

وأشارت إلى أنه في قرابة الساعة الـ11 ليلا شاهد سكان القرية النيران تشتعل في فصول المدرسة، ووصلت قوات الإطفاء وقامت بإخماد الحريق، وترجح الشرطة "الإسرائيلية" بأن الحريق تم عمدا.

وعصابات مجموعات تدفيع الثمن هي مجموعة عصابات إرهابية برزت عام 2008 وتحمل اسم "تدفيع الثمن" وتنفذ أعمالا إرهابية ضد الفلسطينيين، وهي تنظيم منظم قام بعشرات العمليات الإرهابية من ضمنها عمليات قتل منظم وحرق مساجد ودور عبادة مسيحية، بالإضافة الى حرق أراض زراعية وبيوت، وتركزت اعتداءات تلك المجموعات على جنوب نابلس التي يسكن في مستوطناتها المستوطنون الأكثر تطرفاً في الضفة الغربية، وهي مستوطنات يتمار ويتسهار وألون موريه وبراخا.
...................
الناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام
قدمت سلطات الاحتلال إلى المحكمة اليوم الأحد، لائحة اتهام بحق ثلاثة شبان فلسطينيين من بلدة عرعرة شمال فلسطين المحتلة عام 48، بتهمة تقديم المساعدة للشهيد نشأت ملحم منفذ عملية إطلاق النار قبل ثلاثة أسابيع في شارع ديزنغوف وسط مدينة تل الربيع "تل أبيب"، التي أسفرت عن مقتل مستوطنين، وإصابة ستة آخرين.

وبحسب قدس برس؛ اتهم الاحتلال الشبان الثلاثة بالتحريض، وإخفاء الشهيد، وتقديم الطعام له، بينهم صاحب بقالة رأى ملحم بعد يوم واحد من تنفيذ العملية.

وقررت المحكمة مواصلة احتجاز الشبان الثلاثة حتى انتهاء الإجراءات القانونية ضدهم.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت عددا من سكان عرعرة بينهم والده وأشقاؤه وعدد من أقاربه، للتحقيق معهم قبل أن تفرج عن عدد منهم بعد اعتقال دام عدة أيام.

ونقل موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن والد أحد المعتقلين قوله إنه واثق أن نجله ليس له علاقة بملحم ولم يقدم له أي مساعدة، وأنه لا يعرف من أين جاءت شرطة الاحتلال بهذه الاتهامات، داعيا شرطة الاحتلال إلى أن تكون مهنية في عملية التحقيق.

ولفت إلى أن شرطة الاحتلال استندت في اتهامها لنجله، إلى كونهم يعيشون بالقرب من المكان الذي كان يختبئ فيه الشهيد ملحم، مؤكدًا أن العلاقة مقطوعة مع عائلة الشهيد منذ سنوات بسبب نزاع على الأرض.
....................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
مددت محكمة الاحتلال في الناصرة اليوم الأحد (24-1)، اعتقال ثلاثة شبان من بلدة عرعرة بالداخل الفلسطيني المحتل، يشتبه الاحتلال بمساعدتهم للشهيد نشأت ملحم، وفق القناة العبرية العاشرة.

واتهمت نيابة الاحتلال عبر مدعيها العام الثلاثة المعتقلين بالتحريض على العملية التي نفذها الشهيد نشأت ملحم ويشتبه في مساعدتهم له.

وأوضحت أن المدعي طلب من المحكمة مواصلة احتجاز الشبان الثلاثة حتى انتهاء الإجراءات القانونية ضدهم.

يشار إلى أن الشهيد نشأت ملحم نفذ عملية إطلاق نار قبل ثلاثة أسابيع في شارع ديزنغوف بـ"تل أبيب" قتل فيها 3 صهاينة، فيما استشهد بعد أن لاحقته قوات الاحتلال على مدار أسبوع من ملاحقته.
.....................
سلفيت - المركز الفلسطيني للإعلام
وقعت مواجهات عنيفة اليوم الأحد بين قوات من جيش الاحتلال التي اقتحمت بلدة كفر الديك غرب سلفيت وشبان من البلدة.

وقال شهود عيان إن جنود الجيش تعمدوا استفزاز المواطنين وتسيير دوريات في طرقات البلدة وتفتيش بعض المواطنين.

وأضاف الشهود إن الشبان تصدوا لجنود الاحتلال بالحجارة والزجاجات الفارغة وإغلاق الطرق بالمتاريس.

وتقوم قوات الاحتلال بين فترة وأخرى باقتحام قرى وبلدات سلفيت بحجة البحث عن ملقي الحجارة على مركبات المستوطنين.

..........................

طولكرم - المركز الفلسطيني للإعلام
زعم جيش الاحتلال الصهيوني الأحد (24-1) أنه اعتقل خلية مقاومة فلسطينية من مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت القناة العبرية العاشرة أن "الجيش" سمح بالنشر أنه ألقى القبض على خلية فلسطينية تتكون من 3 أشخاص والتي أطلقت النار على مستوطنة قرب طولكرم.

وأشارت القناة إلى أن أحد المعتقلين يعمل في جهاز المخابرات العامة الفلسطينية، مبينةً أن الثلاثة اعترفوا بالقيام بإطلاق النار، وسلموا أسلحتهم التي استخدموها.
....................
الطيبة - المركز الفلسطيني للإعلام
اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني صباح الأحد (24-1) المنطقة الغربية الواقعة بين بلدة قلنسوة ومدينة الطيبة في الداخل الفلسطيني المحتل، وحاصرتها بالكامل وهدمت منزلين من بين 10 منازل مهددة.
وأفادت مصادر محلية بأن الاحتلال هدم منزلي المواطنين إبراهيم زبارقة وأحمد نصاصرة، بحجة البناء غير المرخص.

ومنعت شرطة الاحتلال الأهالي من التوجه لمدينة الطيبة وقلنسوة القريبة منها، بعد أن أغلقت الطرق المؤدية إليها، واعتدت بالضرب على الأهالي.


وأكدت المصادر اندلاع مواجهات بين قوات الشرطة والأهالي في المكان، الذين يحاولون فك حصار المنطقة، والتصدي لعملية الهدم.
وأفادت بأن الهدم لا يزال مستمرًا حتى اللحظة، ولم يتضح إذا كان هناك نية لهدم باقي المنازل، لكنه أكد أن هناك غضبًا بين الأهالي المتواجدين.
ووجهت حركة النهضة الشبابية في مدينة قلنسوة نداءً عاجلاً إلى أهالي المدينة والبلدات المجاورة للحضور الفوري إلى منطقة البيوت المهددة بالهدم، والتي حشدت السلطات الإسرائيلية عشرات الآليات العسكرية ومئات القوات من الشرطة من أجل هدمها.
واعتبرت أن قرار السلطات الصهيونية القاضي بهدم البيوت هو بمثابة حرب على أمن واستقرار الأهل في الداخل الفلسطيني.
وذكر أن المحكمة الصهيونية كانت قد أصدرت قرارًا يقضي بتثبيت هدم عدة بيوت موجودة بين منطقة مدينة قلنسوة والطيبة بحجة عدم وجود ترخيص.

...................
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
ذكر "التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين"، التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، أن أعداد الشهداء الأطفال ارتفع منذ اندلاع "انتفاضة القدس" بداية شهر تشرين أول/أكتوبر الماضي إلى 39 شهيدا.

وأوضح التجميع في بيان اليوم الأحد (24-1)، أنه بارتقاء الشهيد الطفل محمد نبيل حلبية (17 عاماً)، الليلة الماضية، من بلدة "أبو ديس"، وارتقاء الشهيدة الطفلة رقية عيد أبو عيد (13 عاماً)، أمس الاثنين، في قرية "عناتا" قرب القدس المحتلة، وهي من بلدة "يطا" جنوب الخليل، يصبح عدد شهداء الانتفاضة (164) شهيدا.

وأفاد أن عدد الشهداء الأطفال خلال هذه الانتفاضة بلغ (39) طفلا تقل أعمارهم عن (18 عاماً)، من ضمنهم (16) طفلة شهيدة.

وتعد الشهيدة الطفلة رقية عيد، ثالث أصغر شهداء الانتفاضة بعد الشهيد الطفل رمضان ثوابتة، البالغ من العمر ثلاثة أشهر، من بلدة "بيت فجار"، والشهيدة الطفلة رهف حسان البالغة من العمر سنتين، من غزة، والتي استشهدت مع والدتها نتيجة لقصف الطيران الصهيوني.
..................ز
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
أكد الصحفي محمد القيق، الأسير في سجون الاحتلال، أنه لن يقبل إلّا الحرية، ولن يتراجع عن إضرابه مهما كانت النتائج، مشددًا على تمسكه بخيار الحرية أو الشهادة.

وقال القيق، لمحاميه، الذي زاره اليوم الأحد (24-1) في مستشفى "العفولة": "أنا لست رهينة، ولا أقبل إلا الحرية، وعلى من يحبونني أن يعذروني مهما كانت النتائج، لكنني لن أقبل الذل ولا الإهانة، وإما أن أكون حرًّا أو شهيدًا".

وحذر مدير الوحدة القانونية في نادي الأسير الفلسطيني المحامي جواد بولس، في بيانٍ عقب زيارته القيق (33 عامًا)، أن الأخير  يواجه الموت المحقق، وهناك احتمالية لدخوله في غيبوبة في أية لحظة.

ولفت إلى أن علامات أكثر خطورة مقارنة مع الأيام القليلة الماضية بدت عليه، مع مواصلته  لإضرابه عن الطعام ضد اعتقاله الإداري لليوم الـ61 على التوالي دون أخذ أية مدعمات؛ حيث يعتمد على الماء فقط.

وبيّن بولس أن الصحفي الأسير يعاني من عدم القدرة على الحديث، وثقل في لسانه، علاوة على ضعف في عضلات الجفون، وأوجاع شديدة في أطرافه، ودوخة دائمة.

وأشار أن ما يجري في قضية الأسير القيق، مختلف عما كان في تجارب أخرى خاض خلالها العديد من الأسرى إضرابات ضد سياسة الاعتقال الإداري؛ "فالاحتلال لا يبدي أي استعداد أو أي مجهود من أجل التوصل لأي حل يمكن أن يشكل مخرجاً للحفاظ على حياة الأسير القيق، فهناك عدم اكتراث واضح في قضيته".

ونبّه إلى أن ما يجري على الساحة الفلسطينية وكذلك في العالم يمكن أن يُستغل من الاحتلال ليفضي إلى نهاية تراجيدية لنا، بينما سيكون محطة تجريبية جديدة في سياسة القمع الصهيونية.

...................
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
اشتكى أسرى يقبعون في سجني النقب وعوفر من البرد القارس وتلف أغراضهم جراء المنخفض الجوي القطبي الذي يؤثر على فلسطين.

وقال مركز أسرى فلسطين للدراسات في بيان له اليوم الأحد (24-1) إن معظم السجون لا تتوفر فيها وسائل الحماية من الأمطار الغزيرة والسيول والبرد القارس، وخاصة السجون التي لا زالت قائمة على الخيام كبعض الأقسام في سجن النقب، وأقسام في سجن عوفر.

وأضاف إن الأسرى  يعانون من ظروف قاسية نتيجة تسرب الأمطار إلى أغراضهم وأماكن نومهم وإتلاف ملابسهم وأغطيتهم.
....................

الإعلام الحربي _ غزة
أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات أن سلطات الاحتلال ستفرج مساء اليوم من سجن النقب الصحراوي" عن الأسير الإداري المهندس "عمر عبد الحليم محمود التلاحمة" (26 عاما) من بلدة دورا قضاء الخليل، بعد اعتقال إداري دام عامين ونصف.
وأوضح المركز في تصريح صحفي بأن الأسير "التلاحمة" معتقل منذ 29/6/2013، بعد تخرجه من جامعة النجاح بتخصص هندسة الحاسوب مباشرة، وفرض عليه الاحتلال الاعتقال الإداري بحجة وجود "ملف سري"، ويعتبر من أقدم الأسرى الإداريين في سجون الاحتلال، حيث جدد له الإداري 7 مرات متتالية منذ اعتقاله ، وأصدرت المحكمة قرارا جوهرياً في أخر تمديد له بعدم التجديد له مرة أخرى.
وأشار المركز أن الأسير عمر التلاحمة هو شقيق الشهيد "ضياء التلاحمة" أحد كوادر حركة الجهاد الإسلامي والذي ارتقى شهيداً في شهر سبتمبر من العام الماضي، وقد حُرم من إلقاء نظرة الوداع عليه، كما أن قوات الاحتلال اعتقلت شقيقه المهندس محمد (19 عاماً) بتاريخ 8/10/2015 وحولته للتحقيق في مركز تحقيق عسقلان، كذلك اعتقلت قوات الاحتلال في شهر أكتوبر الماضي شقيقه الأخر "محمود" (28 عاماً) وهو طالب في كلية الهندسة بجامعة القدس أبو ديس؛ بعد اقتحام منزله.
ويعد الأسير التلاحمة أحد كوادر حركة الجهاد الإسلامي، وهو نجل أحد القادة المؤسسين لحركة الجهاد الإسلامي الشيخ عبد الحليم التلاحمة، والذي أمضى عدة سنوات في سجون الاحتلال.
وكان الأسير "التلاحمة" قد خاض في يوليو 2013، إضراب مفتوح عن الطعام لمدة 20 يوماً؛ احتجاجاً على أساليب التعذيب الوحشية النفسية والجسدية التي تعرض لها في بداية اعتقاله من المحققين بمركز تحقيق عسقلان، كما أضرب عن الطعام 22 يوماً تضامناً مع الأسرى الإداريين المضربين العام الماضي، حيث لا زال يعاني من بعض المشكلات الصحية نتيجة الإضراب.
ويستعد المئات من أهالي الخليل وعائلة الأسير لاستقباله على حاجز الظاهرية في ساعات مساء اليوم الأحد ، حيث سيتوجه لزيارة قبر شقيقه الشهيد "ضياء" قبل التوجه إلى منزله.

................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
عزّزت قوات الاحتلال الصهيوني من تواجدها العسكري، اليوم الأحد، في محطات القطار التهويدي الخفيف، بالقرب من بلدة شعفاط شمال مدينة القدس المحتلة.

وذكرت مراسلة "قدس برس"، أن قوات الاحتلال دفعت بأربع مركبات تابعة لشرطة الاحتلال على الشارع الرئيس مقابل محطّات القطار الخفيف الذي يربط المستوطنات ببعضها.

وأشارت إلى تصاعد وتيرة عمليات رشق الحجارة على القطار الخفيف شمال القدس، منذ بداية العام 2016، "ما تسبّب بأضرار مادية كبيرة للاحتلال تصل إلى عشرات آلاف الشواقل".

وقال موقع "0404" العبري المقرّب من جيش الاحتلال، إن يوم أمس السبت، شهد عمليّتيْ رشق للحجارة على القطار الخفيف، مشيرًا إلى إلحاق الحجارة أضرارًا به، ما استدعى تعزيز تواجد القوات في المنطقة صباح اليوم.

ورصدت "قدس برس" عمليات رشق الحجارة على القطار الخفيف أثناء مروره في بلدة شعفاط، بمعدّل مرة واحدة يوميًّا، وشهد الربع الثاني من شهر كانون ثاني/ يناير الجاري، أكثر من 20 عملية رشق للحجارة.

ورأى الباحث الميداني في مركز "القدس للمساعدة القانونية"، نبيل عبد الله، أن من يُشاركون في أي شكل من أشكال التظاهرات، "أطفال يعيشون حالة من القمع في مدينة القدس المحتلة، سواء القمع السياسي أو الاجتماعي أو الثقافي".

وأكّد في حديث لـ"قدس برس" أن هناك "سياسة عنصرية تطبّق حاليًّا ضد الأطفال الفلسطينيين"، لافتًا إلى أن تجلّيات هذه السياسة تظهر عبر ممارسات الاحتلال في كافة الأراضي الفلسطينية، "من قتل واعتقالات واعتداءات".

وقال "الأطفال يعبّرون عن رفضهم لسياسات الاحتلال من خلال رشق القطار الخفيف وحافلات المستوطنين والمركبات العسكرية بالحجارة".

ورأى أن زيادة العنف والسياسات القمعية من الاحتلال، "من شأنها أن تولد ردّات فعل من جميع الفلسطينيين، بما فيهم الأطفال"، وفق قوله.

وأوضح الحقوقي الفلسطيني أن الأطفال الفلسطينيين هم "ضحية قمع الاحتلال"، مشيرًا إلى أن قوات الاحتلال "قامت بتصفية العديد من الأطفال بدم بارد، بزعم محاولة تنفيذ عمليات طعن ضد أهداف إسرائيلية".

وطالب نبيل عبد الله بـ"توعية" الأطفال بما يدور من حولهم، قائلاً "أحد أهم بنود المقاومة هو التعليم والدراسة، ومشاريع مستقبل لبلادهم، ومشاريع حياة لا موت"، وفق قوله.

وكانت سلطات الاحتلال، قد نشرت مع نهاية العام الماضي، وحدات عسكرية إضافية لحراسة وتأمين وسائل النقل الإسرائيلية العامة في مدينة القدس المحتلة، بما فيها القطار الخفيف، دون المساعدة في التخفيف من نسبة عمليات رشق الحجارة.

..................
قال موقع “والا” الإخباري: “إن النقص في النقاشات العسكرية والأمنية لدى المستوى السياسي الإسرائيلي في تحديد الأهداف الاستراتيجية للمواجهة العسكرية القادمة في لبنان وغزة، سيجعل من المعركة القادمة مثل سابقاتها، بل ستكون أكثر خطورة مما سبقها، ولا أظنها تكون بعيدة”.

وأضاف أنه “كان واضحا منذ اللحظة الأولى التي ترأس فيها آيزنكوت الجيش أن ليس لديه وقت كثير ليضيعه، حيث أقر خطة “جدعون” لتطوير الجيش، وتضمنت تسريح خمسة آلاف من صفوف الخدمة النظامية، وتقليص خمسة من المواقع القيادية في هيئة الأركان، وتخفيض عدد من القيادات الميدانية، وإقامة ذراع جديد في الجيش يسمى “السايبر” للحرب الإلكترونية، وكتيبة الكوماندوز لتنفيذ العمليات الخاصة.

وأشار فينكل إلى الإجراءات العسكرية التي قام بها رئيس أركان جيش الاحتلال الحالي “غابي آيزنكوت” التي كان لها الدور الأكبر في استهداف حزب الله، حين كان قائدا للمنطقة الشمالية عام 2006، ونائبا لرئيس الأركان في الحرب الأخيرة على غزة 2014.

وأصدر آيزنكوت أيضا وثيقة غير مسبوقة تسمى “استراتيجية الجيش الإسرائيلي” ضمنها رؤيته القتالية للفترة القادمة، وهي الوثيقة الأولى التي تنشر منذ عهد “ديفد بن غوريون” (رئيس الحكومة ووزير جيش الاحتلال الإسرائيلي الأسبق) وحدد فيها آيزنكوت التهديدات التي تتطلب من جيش الاحتلال مواجهتها، والاستعداد لها، سواء تلك المتعلقة بالمخاطر المتمثلة بالدول البعيدة مثل إيران، أو المنظمات مثل الفصائل الفلسطينية وحزب الله.

وتوقع فينكل أنه في الحرب القادمة سيشن جيش الاحتلال عمليات متشابكة، مع تفعيل القوة النارية المكثفة الدقيقة في الوقت ذاته، وهي جزء من استخلاص الدروس التي تعلمها من حربه على لبنان 2006، وحربه الأخيرة على غزة 2014.

إذ أجرى الجيش العام الماضي تدريبات عسكرية مفاجئة، على اعتبار أن الاعتقاد السائد لديه يفيد بأن المواجهة القادمة في غزة أو لبنان تندلع دون إنذار مسبق، مما يتطلب عملاً عسكريا مكثفا سريعا، بالتزامن مع بقاء القوات العسكرية في المنطقة المستهدفة من الحرب.

وختم بالقول: “إن الحروب التي قد تخوضها “إسرائيل” في المستقبل لا يجب أن تعيدها لحروب الماضي، ولذلك فإن حرب غزة 2014 لا تشبه كثيرا حرب غزة الأولى عام 2008، كما أن الحرب القادمة في غزة ستكون أكثر تعقيدا من الحربين السابقتين”.
...................
الحصار
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
قال وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد الحساينة إن المنحة الكويتية لإعادة إعمار غزة لم تلغ وهي في الإجراءات الأخيرة مع دولة الكويت.

وأكد الحساينة في تصريح وصل "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة عنه، أن أسباب التأخير في تنفيذ المنحة خارجة عن إرادتهم، قائلاً "لمن اعتمدت أسماؤهم في المنحة الكويتية، المنحة لم تلغ وهي في الإجراءات الأخيرة مع دولة الكويت الشقيقة".

وأشار إلى أن وزارة الأشغال ستبذل أقصى جهدها للانتهاء في أسرع وقت ممكن من تنفيذ المنحة.


وتم تخصيص المنحة الكويتية لإعمار 2000 وحدة سكنية في قطاع غزة.

.................
اخبار متنوعه

الإعلام الحربي _ غزة
أفادت مؤسسة مهجة القدس للشهداء والأسرى أن والد الأسير المجاهد مشير عبد القادر الشحاتيت توفي فجر اليوم الأحد وذلك بعد صراع مع المرض.
وذكرت المؤسسة أن الحاج عبد القادر حسن سليمان الشحاتيت والد الأسير المجاهد مشير الشحاتيت قد وافته المنية فجر الأحد ببلدة دورا قضاء مدينة الخليل؛ عن عمر يناهز (79) عاماً قضاها طائعاً لله صابراً محتسباً.
وتتقدم مؤسسة مهجة القدس للشهداء والأسرى والهيئة القيادية لأسرى حركة الجهاد الإسلامي في سجون الاحتلال بخالص التعازي والمواساة من الأسير المجاهد مشير عبد القادر الشحاتيت وعائلته المجاهدة وعموم آل الشحاتيت الكرام بوفاة فقيدهم المرحوم بإذن الله تعالى والد الأسير مشير الشحاتيت، سائلين المولى سبحانه وتعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
جدير بالذكر أن الأسير مشير الشحاتيت ولد بتاريخ 27/12/1986م؛ وهو متزوج وأب لطفل واحد وهو من بلدة دورا قضاء الخليل جنوب الضفة المحتلة؛ واعتقلته قوات الاحتلال بتاريخ 12/08/2015م؛ وحولته سلطات الاحتلال للاعتقال الإداري دون أن توجه إليه أية تهمة تذكر؛ وسبق أن أمضى في سجون الاحتلال ما يقارب ست سنوات في أربع اعتقالات سابقة؛ وهو من كوادر حركة الجهاد الإسلامي.

.................
جنين - المركز الفلسطيني للإعلام
توفي شاب من قرية عانين غرب جنين شمال الضفة الغربية، صباح اليوم الأحد (24-1)، جراء إنقلاب جرار زراعي كان يقوده وعلق بين ثناياه.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن الشاب مصطفى فواز عيسى (27عاما)، من قرية عانين،  توفي فور إصابته جراء انقلاب جرار زراعي كان يقوده في أرض زراعية بين قريتي الطيبة وعانين.

وأشارت المصادر إلى أن المتوفى علق بين دواليب الجرار الزراعي بعد انقلابه؛ حيث توفي بعد وقت قصير من ذلك.

يذكر أن حوادث الجرارات الزراعية تتكرر باستمرار في البلدات الزراعية، وتكمن المعضلة في أن غالبيتها غير مرخصة.
...................
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام
ناشدت الصحفية فيحاء شلش، زوجة الصحفي محمد القيق، الأسير في سجون الاحتلال، المضرب منذ 61 يومًا عن الطعام، الرئيس التركي، ورئيس الوزراء في تركيا، التدخل لإنقاذ زوجها من الموت المحقق.

وتوجهت شلش، في رسالة مساء الأحد، إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس مجلس الوزراء التركي، داود أوغلو، بنداء استغاثة من أجل إنقاذ زوجها الصحفي محمد.

وقالت: "أنا الصحفية الفلسطينية فيحاء شلش زوجة الأسير لدى الاحتلال الصحفي محمد القيق والد الطفلين إسلام ولور، اللذين لم يتجاوزا من العمر ثلاثة أعوام ونصفًا، أتوجه إليكما يا ناصري المستضعفين، يا ناصري المظلومين، بندائي من أجل إنقاذ زوجي من الموت فهو صحفي فلسطيني نقل الحقيقة وحلل الأحداث، وانحاز لشعبه ودينه ووطنه".

وأشارت إلى أن الاحتلال اعتقل زوجها و"سامه سوء العذاب والإهانة وزجّه في السجن بلا تهمة ولا محاكمة إلا لما أسماه التحريض الإعلامي، وهو مضرب منذ ٦١ يوما ولا يتناول إلا الماء، وهو بحالة صحية متردية".

ويعمل القيق مراسلاً لقناة المجد السعودي، وتعرض للاعتقال في 21 نوفمبر الماضي، وبدأ إضرابا بعد أربعة أيام من الاعتقال، لا يزال مستمرًّا حتى اليوم، حيث تدهورت حالته الصحية، وفقد 30 كم من وزنه.

وقالت شلش: "حسب ما وردنا اليوم فإن محمد أوشك على الموت وبعث لنا بكلمة واحدة أنه مسلم عزيز لا يقبل الإهانة، وطلب منا مسامحته، وهيأ نفسه وهيأنا للارتقاء شهيدا في سبيل الله ودينه والكلمة الحرة".

وأضافت "السيد أردوغان ورئيس وزرائه داود أوغلو وقيادة الجمهورية التركية العظيمة، عرفنا عنكم حب الخير، ورفض الظلم، ومحاولة رسم الابتسامة على وجه كل طفل مسلم في بقاع الأرض.. أفلا يستحق طفلاي أن تعيدوا لهما الابتسامة مجددا التي فقدت منذ أن استفاقا بلا أب يوم الحادي والعشرين من نوفمبر الماضي؟"، وهو تاريخ اعتقال زوجها من منزله في رام الله وسط الضفة.

وتابعت "ألا يستحقان (الطفلان) أن يعودا ليقبلا والدهما كل صباح كما اعتادا بدلا من أن يمسكا صوره فقط ويقبلا الورق؟ أطلب منكم التدخل العاجل والاتصال بالجهات المعنية والدبلوماسية الآن لتحموا حياة محمد من الموت، فلا مجال للتأخير لأن كل دقيقة تمر تحدث فرقا في صحته؛ فمن أحيا نفسا كأنما أحيا الناس جميعا".

..................
الدوحة - المركز الفلسطيني للإعلام
رأى عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" موسى أبو مرزوق، أن الكيان الصهيوني في أضعف حالاته هذه الأيام، منتقدًا من يتفاخر بالتنسيق الأمني، وإجراء دول عربية اتصالات مع الاحتلال، وشدد على أن الوحدة والمصالحة يحميان القضية.

وقال أبو مرزوق، في تصريحٍ على صفحته على "فيسبوك" مساء الأحد: "الكيان الصهيوني في أضعف حالاته هذه الأيام؛ حيث للمرة الأولى هناك شبه مواجهة مع المجتمع الدولي ومؤسساته الحكومية والأهلية".

وأشار إلى أن الكيان يخشى أن تتطور الأمور (المقاطعة الدولية) لتصل إلى ما وصلت إليه حكومة جنوب أفريقيا العنصرية قبل انهيارها، لافتًا إلى رفض البرازيل اعتماد سفير الاحتلال المرشح لديها؛ لأنه مستوطن.

كما لفت إلى موقف الكنيسة الميثودية المتعلق بسحب استثماراتها من الكيان لسياساته العنصرية، إلى جانب قرار الاتحاد الأوروبي، إجبار الكيان الصهيوني على وضع منشأ صادراته حتى لا تخضع المستوطنات للاتفاقات الموقعة بينهما، فضلاً عن مطالبة حكومة السويد بالتحقيق في عمليات الإعدام الميدانية ضد الفلسطينيين.

وأكد أن كل ذلك في الوقت الذي تشهد فيه الأراضي الفلسطينية "مواجهات مستمرة بلا انتهاء، وصمود بلا حدود رغم كل الضغوط، وشعب ينشد الحرية بدماء أبنائه".

ولفت إلى أنه مقابل هذه الصورة "تفاخر بالتنسيق الأمني، ومباهاة بإبطال العمليات ضد المستوطنين، واعتزاز باعتقال مائة من المناضلين"، في إشارة إلى مواقف مدير المخابرات ماجد فرج، ورئيس السلطة محمود عباس.

وانتقد استقبال عباس صحفيي الاحتلال وحمايته المستوطنين إلى جانب إدانة العمليات  الفدائية وعدم تشجيع الانتفاضة.

وعبر عن أسفه لقيام بعض العرب بالتواصل مع "الكيان المسخ" "ينشدون تقويه العلاقات مع الولايات المتحدة عن طريقهم، أو تثبيت عروشهم".

وختم أبو مرزوق بتأكيده "رغم كل ذلك هناك فرصه لتجاوز السلبيات وتراكم الإنجازات وتقويه نضالاتنا وحماية قضيتنا بالوحدة الوطنية والمصالحة واجتماع الكلمة بلا مزايدات وبلا عقبات وبلا ذرائع وبتقديم أفضل ما عندنا".

................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، رفضها تصريحات رئيس السلطة محمود عباس، حول رعايته للتنسيق الأمني، وعدّتها خروجًا عن الإجماع الوطني.

وقال الناطق باسم "حماس"، سامي أبو زهري، في تصريحٍ اليوم الأحد، تلقى "
المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً منه، إن هذه التصريحات "مؤسفة، وتمثل خروجاً عن الإجماع الوطني الرافض للتعاون الأمني مع الاحتلال".

وشدد على أن هذه التصريحات "لن تنجح في تبرئة ماجد فرج بعد اعترافه بمحاربة عمليات الانتفاضة، التي كان يمكن أن تكون سبباً في تركيع الاحتلال؛ لو ترك لها الفرصة لترى النور".

وكان عباس، أكد أن التنسيق الأمني مع الاحتلال مستمر، وقال خلال لقائه بعددٍ من الصحفيين في مكتبه برام الله، الليلة الماضية: "التنسيق الأمني قائم حتى هذه اللحظة.. نقوم بواجبنا على أكمل وجه. نعم نمنع أي عمل يصير هون أو هون (يحدث هنا أو هناك)"، في إشارة للعمليات ضد الاحتلال.

وأضاف "مهمة الأمن أن يمنع أو يحول دون اضطراب حبل الأمن.. يعني أي أحد يحاول يشتغل ضد الأمن.. متفجرات.. سلاح.. خلايا.. يلقى القبض عليه.. ولا يهم إلى أين يذهب بعد ذلك".

ورفض عباس حتى إلقاء الحجارة على الاحتلال، قائلاً: "لن نقبل أن يذهب أطفالنا لإلقاء الحجارة على الجيش الإسرائيلي.. الأمن الفلسطيني يمنع ذلك لحمايتهم، وبأوامر مني شخصيا".

يشار إلى أن 165 مواطنًا بينهم 31 طفلاً و7 نساء استشهدوا في اعتداءات الاحتلال منذ مطلع أكتوبر / تشرين أول الماضي في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة.
...................


القدس المحتلة - وكالات
يعرض المخرج الفلسطيني الشاب عمر أبو صيام في فيلمه "جناح فراشة"، باللغتين العربية والإنجليزية، قضية حظر الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني ومؤسسات أهلية، من بينها "حراء لتحفيظ القرآن الكريم".

الفيلم من بطولة الطفل رشيد جمال محاميد والراوي محمد رائد رفيق، ويخاطب فيه الضمير الإنساني من خلال الطفل رشيد الذي يعاني من متلازمة "داون"، وكيف كان يحفظ القرآن الكريم ويلتقي بأصحابه أثناء الحفظ، ويساعده ذلك على مواجهة الحياة والاندماج في المجتمع رغم "متلازمة داون" التي يعاني منها، وكيف أصبح وحيدًا لا يلتقي بهم بعد قرار الحظر التعسفي.

يشار إلى أن فيلم "جناح فراشة" عُرض في خيمة مناهضة قرار حظر الحركة الإسلامية لأول مرة قبل أيام، وللمخرج عدة إنتاجات سينمائية منها فيلم "العهدة المقدسية"؛ يحاكي دور الطلاب الجامعيين في نصرة المسجد الأقصى، وفيلم "أنت إلك دور" عن دور المرابطات في المسجد الأقصى.

......................
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
 تتاثر البلاد بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة لذا يكون الجو غائماً وبارداً، و يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، وتسقط بإذن الله الأمطار على مختلف المناطق تكون غزيرة و مصحوبة بعواصف رعدية وزخات من البرد أحيانا، والرياح جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا والبحر مائجا.

وتحذر دائرة الأرصاد الجوية المواطنين أيام تأثر البلاد بالمنخفض الجوي، من خطر تشكل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة، وإغلاق الطرق بسبب تراكم الثلوج  وخاصة أيام الاثنين والثلاثاء، وشدة سرعة الرياح، وخطر التزحلق على الطرقات نتيجة تساقط البرد والثلج، وتدني مدى الرؤية الأفقية.

الأحد، تبقى البلاد تحت تأثير المنخفض الجوي والكتلة الهوائية الباردة المرافقة له لذا يكون الجو غائماً وبارداً إلى شديد البرودة وعاصفا ، حيث يطرأ انخفاض ملموس آخر على درجات الحرارة، وتسقط بإذن الله الأمطار على مختلف المناطق تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد أحيانا، ويحتمل في ساعات  المساء و الليل سقوط  زخات خفيفة من الثلج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر فوق مستوى سطح االبحر، والرياح جنوبية غربية الى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا 60-70 كم/ساعة والبحر مائجاً.

الاثنين: تبقى البلاد تحت تاثير المنخفض الجوي والكتلة الهوائية الباردة المرافقة له لذا يكون الجو غائماً وبارداً إلى شديد البرودة وعاصفا، ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، وتسقط بإذن الله الأمطار على مختلف المناطق تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد أحيانا، وتسقط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر فوق مستوى سطح البحر، والرياح غربية إلى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا والبحر مائجا.

الثلاثاء: يستمر الجو غائماً وبارداً الى شديد البرودة، وتسقط بإذن الله الأمطار على مختلف المناطق تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد أحيانا، وتسقط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 700 متر فوق مستوى سطح البحر، والرياح جنوبية غربية إلى غربية معتدلة إلى نشطة السرعة والبحر متوسط ارتفاع الموج
................
جنين - المركز الفلسطيني للإعلام
أعربت لجان أولياء أمور في جنين شمال الضفة الغربية، عن تذمرها من واقع البنية التحتية في المدارس للتعامل مع تقلبات الطقس ما يضر بالعملية التعليمية.

وكانت مديرية التربية والتعليم في جنين بدأت الدوام المدرسي اليوم الأحد الساعة التاسعة ولكن الأهالي تذمروا من عدم ملاءمة دوام الأطفال في مدارس لا يوجد بها تدفئة.

وقال عضو مجلس أولياء الأمور خالد ياسين لمراسلنا إن البنية التحتية في المدارس غير ملائمة  للتعامل مع الأجواء الراهنة، فإذا كان الطفل خارج وقت المدرسة يلازم وعائلته المدفأة في الأجواء الراهنة؛ ولكنه يمضي ست ساعات في المدرسة وكأنه لا يحتاج  لتلك التدفئة.

وأضاف هناك مدارس تحتاج كذلك لصيانة في الشبابيك والأبواب التي تسمح بتسرب الهواء والبرد في هذه الظروف، متسائلا عن مدى ملاءمة المدارس لأدنى شروط السلامة في هذا الإطار.
.................

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
أكدت لجنة الطوارئ في بلدية غزة، أن طواقمها تعمل على مدار الساعة لمواجهة المنخفض الجوي الذي يضرب المنطقة، وتتعامل مع كافة الشكاوى والإشارات الواردة من المواطنين، حول تجمع برك المياه في المناطق والشوارع المختلفة.

وقالت اللجنة، في بيانٍ لها اليوم الأحد، تلقى "
المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً منه، إن طواقم لجنة الطوارئ، تمكنت من تصريف عدة تجمعات لمياه الأمطار في مناطق مختلفة من المدينة، منها: شارع صلاح الدين في حي الزيتون، ومنطقة الطوابين في حي الشجاعية، وقرب بركة عسقولة في حي الزيتون، ومنطقة الحدبة جنوب المدينة، وشارع جامعة الدول العربية في حي تل الهوا، ومنطقة النفق.

وقالت اللجنة: "إن طواقمها عملت منذ إعلان حالة الطوارئ بشكل متواصل لمواجهة أي طارئ قد يحدث نتيجة تعرض المدينة للمنخفض الجوي، واشتداد سرعة الرياح، وتمكنت من معالجة العديد من مشاكل طفح الصرف الصحي، وتصريف تجمعات لمياه الأمطار في المناطق المنخفضة من المدينة".

وفيما يتعلق بالوضع في برك تجميع مياه الأمطار؛ أوضحت اللجنة أن الأوضاع مطمئنة ولا تبعث على القلق، حيث لم يتم حتى الآن ضخ أي كميات من مياه الأمطار من منطقة النفق إلى البركة البديلة في أرض الوحيدي، ولم يتجاوز منسوب المياه في بركة الشيخ رضوان 1.5 متر، أما بخصوص بركة عسقولة فيجري تصريف المياه المتجمعة فيها.

وانتشرت طواقم لجنة الطوارئ منذ ساعات الليل وصباح اليوم في كافة مناطق المدينة لاسيما في المناطق المنخفضة منها لمعالجة أي طارئ وتصريف المياه المتجمعة نتيجة استمرار تساقط مياه الأمطار.

وأشارت إلى أن طواقم لجنة الطوارئ تعمل وفق خطة وضعتها اللجنة تم بموجبها تقسيم المدينة لأربع مناطق وتخصيص فريق لكل منطقة، للتعامل مع الإشارات التي ترد من المواطنين بأقصى سرعة ممكنة.

وأهابت لجنة الطوارئ بالمواطنين بضرورة اتباع الإرشادات المعلنة، والتي تتضمن المحافظة على النظافة حتى لا تتسرب لمصارف مياه الأمطار، ووضع أثقال كافية على أسطح الزينكو حتى لا تتطاير بسبب شدة الرياح، وعدم فتح أغطية المناهل لضمان عدم طفح مياه الصرف الصحي في المنازل.

يذكر أن دائرة الأرصاد الجوية، حذرت المواطنين من خطر تشكل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة، وإغلاق الطرق بسبب تراكم الثلوج وخاصة أيام الاثنين والثلاثاء، وشدة سرعة الرياح، وخطر التزحلق على الطرقات نتيجة تساقط البرد والثلج، وتدني مدى الرؤية الأفقية، في ظل المنخفض الذي يضرب المنطقة.

................
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للاعلام
عقدت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية داخل أراضي 48، ظهر اليوم الأحد، في مقر نقابة الصحفيين الصهيونية "بيت سوكولوف" في تل أبيب، للإعلان عن اليوم العالمي لدعم حقوق الجماهير العربية في الداخل، الذي سيعقد في 30 الشهر الجاري، وستقام نشاطات في ما يقارب 30 عاصمة ومدينة في مختلف قارات العالم.

وقال رئيس المتابعة محمد بركة، إن هذا اليوم ليس بديلاً لنضالنا الأساس، (الميداني والسياسي والاجتماعي والبرلماني والقانوني)، بل نريده مسارًا عالميًّا لكشف زيف الديمقراطية "الإسرائيلية"، وتصاعد العنصرية والخطاب التحريضي الذي يقوده بنيامين نتنياهو ضد جماهيرنا. كما تضمن المؤتمر الصحفي شرحًا عن إغلاق 20 جمعية أهلية بقرار حكومي سياسي.

وافتتح المؤتمر وأداره المحامي رياض جمال محاميد، مستعرضًا أوجه سياسات الحكومة الصهيونية ضد جماهيرنا العربية.

وأعلن بركة عن اليوم العالمي لدعم حقوق الجماهير العربية في "إسرائيل"، في الثلاثين من الشهر الجاري، وقال إنه ستقام نشاطات متنوعة في ذات اليوم، في حوالي 30 عاصمة ومدينة في العالم، وفي جميع القارات.

وقال إن الحكومة "الإسرائيلية" برئاسة بنيامين نتنياهو تسارع في اتخاذ قرارات معادية للجماهير العربية ومن بينها في الآونة الأخيرة، حظر "الإسلامية" و"الشمالية"، وإغلاق 20 جمعية أهلية، إلى جانب قمع الحريات وتكثيف ملاحقة الناشطين السياسيين، كما تسارع الحكومة الآن بهدم البيوت العربية، التي تبنى اضطرارًا من دون تراخيص بفعل الحصار، وهذا يبرز أكثر في قرار تدمير قرية أم الحيران في صحراء النقب، فقط من أجل بناء مستوطنة "حيران" لليهود، وهذا حلقة من مشروع اقتلاع عرب النقب من أراضيهم، حسب تصريحه.

وشدد بركة على أن "ما يسمى بـ"الخطة الاقتصادية لدعم الأقليات"، مليئة بالثغرات، ومن أهمها، أن حجم الخطة أبعد ما يكون عن تحقيق المساواة الكاملة للجماهير العربية، وثانيا أن الميزانيات التي تتحدث عنها الخطة ليست واضحة، باستثناء ميزانيات هي قائمة أصلا في الموازنة العامة. ثالثا، أن الحكومة تريد فرض قيود على تنفيذ أقسام واسعة من الخطة، ونحن لن نكون آخر الحمقى الذين سيصدقون أكاذيب نتنياهو في العالم وهنا، والذي سياسته تتسم بالعنصرية ومعاداة العرب".

من جهته، تحدث مجدي أبو الحوف، ممثلاً عن جمعية "اقرأ" التي تم حظرها، مستعرضًا مسيرة الجمعية ومشاريعها التي هدفت إلى خدمة ورعاية الطلاب العرب، وقال إن القرار "الإسرائيلي" بحظر "اقرأ" هو قرار سياسي وعنصري وفاشي، لا يستند إلى مسوغات قانونية وإنما إلى أنظمة الطوارئ، فهذا يثبت تخبط المؤسسة "الإسرائيلية" وانتهاجها سياسات عنصرية منها ملاحقة الطلاب العرب في جامعاتهم وكلياتهم.

وشرح رئيس "مؤسسة الإغاثة" رائد بدر، معاناة آلاف العائلات الفلسطينية في الضفة والقطاع نتيجة الحظر الذي طال المؤسسة، واتهم "المؤسسة الإسرائيلية" باتباع سياسة التجويع ضد الأطفال الفلسطينيين وبطلان مزاعم الحكومة والدولة بالديموقراطية واحترام حقوق الإنسان.

ثم قدّم توفيق جبارين، ممثلاً عن مؤسسة "الرسالة" للنشر والإعلام، معطيات رقمية حول الأضرار التي تعرض لها العمل الإعلامي جراء حظر صحيفة "صوت الحق والحرية" ومجلة "إشراقة" وغيرها من النشرات، التي كانت تصدر عن "الرسالة"، وتحدث عن فقدان عشرات الصحفيين لوظائفهم بفعل قرار الحظر.

......................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
عدّت كتلة "التغيير والإصلاح" الاستهداف المزدوج للنائب حاتم قفيشة، جريمة مركبة وإفلاس سياسي في مواجهة الانتفاضة، فيما أدانت اعتقال الوزير السابق عيسى الجعبري أيضًا.

وقالت الكتلة في بيانٍ، الأحد، تلقى "
المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً منه، إن "سياسة الاختطاف بحق نوابنا ورموز شعبنا في الضفة الغربية لن تكسر إرادة شعبنا ولن تحرف بوصلة الانتفاضة"، مشددة على أن هذا "الاختطاف لقيادات الشعب ونوابه هو دلالة واضحة على درجة الإفلاس التي وصل إليها العدو الصهيوني والفشل الذريع التي مني بها في مواجهة الانتفاضة المجيدة".

وشددت على أن اختطاف النائب قفيشة بعد ساعتين من اقتحام بيته من ملثمين وحرق سيارته، ورفض السلطة الفلسطينية الاستجابة لاستغاثة الأسرة أثناء اقتحام الملثمين "يعد جريمة مركبة من الاحتلال والسلطة، ودلالة على التبادل الوظيفي في محاولات النيل من الإرادة الشامخة لنوابنا وقادتنا في الضفة".

وأضافت أن "اقتحام بيت النائب قفيشة قبيل اعتقال الاحتلال له حرقت سيارته وتم تهديده دون تدخل من الشرطة هو ترجمة فعلية لتهديدات فتحاوية بالأمس باستهداف قيادات حركة حماس بالضفة الغربية".

وطالبت السلطة وحركة فتح بـ"التعقل وتحمل المسؤولية الوطنية"، عادة ما جرى دلالة على "الإصرار في تخريب" جهود المصالحة الفلسطينية.

وأكدت أن "الاستهداف المزدوج لنوابنا وقادتنا في الضفة الغربية من الاحتلال والسلطة لن يدفعهم إلا إلى مزيد من التمسك بحقوق شعبنا وثوابته والدفاع عنه مهما كلفهم من ثمن".

...................
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
طالبت القوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة، بالتحقيق في حادثة الاعتداء على النائب عن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" حاتم قفيشة من مدينة الخليل.

وكان مجهولون أقدموا منتصف الليلة الماضية على إحراق سيارة النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني، قبل وقت قصير من اقتحام قوة صهيونية لمنزله في مدينة الخليل واعتقاله، مع عدد من نشطاء الحركة بينهم وزير الحكم المحلي الأسبق عيسى الجعبري.

ودعت القوى، عقب اجتماعها الدوري في قطاع غزة، اليوم الأحد، إلى التحقيق في حادثة الاعتداء على النائب، والكشف عن الفاعلين وتأمين الحماية للمواطنين الفلسطينيين.

من جهة أخرى، أكدت القوى الوطنية والإسلامية على دعمها "الكامل واللامحدود" للانتفاضة في الضفة والقدس، مطالبة في الوقت ذاته "بتوفير كل مقومات استمرارها".

وأدانت الفصائل "الهجمة الاستيطانية المسعورة" التي يمارسها الاحتلال في القدس والضفة المحتلة، فيما طالبت المجتمع الدولي بـ"إدانة هذه الهجمة وتحمل مسئولياته في الضغط على الاحتلال لإيقاف جرائمه بحق الشعب الفلسطيني".

واستنكرت القوى الفلسطينية حملات الاعتقال التي يقوم بها الاحتلال، وحمّلته المسئولية عن حياة الأسير محمد القيق المضرب عن الطعام رفضاً لاعتقاله الإداري، وطالبت المنظمات الدولية والإنسانية بالوقوف إلى جانبه وتأمين الإفراج الفوري عنه.

يشار إلى أنّ الاحتلال أفرج عن قفيشة في شهر آذار/ مارس الماضي، وعن الجعبري في الشهر الذي يليه من العام ذاته.

وأمضى قفيشة في سجون الاحتلال نحو 12 عاما، جلّها في الاعتقال الإداري، فيما أمضى الجعبري أكثر من 9 سنوات؛ من بينها 7 سنوات في الاعتقال الإداري

..................
إسطنبول - المركز الفلسطيني للإعلام
قال محمد الهندي عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي، إنّ هناك فرصة ونافذة تاريخية فُتحت لحركة فتح التي تخص كل الفلسطينيين لكي يتصدروا مجدداً مواجهة الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة.

وأشار الهندي خلال اليوم الثاني للندوة السياسية التي يعقدها مركز رؤى في إسطنبول، الأحد (24-1) بعنوان "‏المشروع الوطني الفلسطيني: رؤى وآفاق" إلى أنّ قرار السلطة الفلسطينية لا زال هو منع العمل مع المقاومة وعدم تشجيع استمرار الانتفاضة، لافتاً إلى أنّ انخراط السلطة في الانتفاضة الثانية جاء بسبب تماسك الرئيس عرفات ودعمه للمقاومة.

ونوه عضو المكتب السياسي للجهاد، أن اليوم هناك انهيار جديد ربما يكون أخطر من الانهيار السابق يشمل تفتت الدول في المنطقة، معتبراً أنّ مشروع التحرر الفلسطيني مسألة تتجاوز الفلسطيني إلى كل ما هو عربي ومسلم.

واعتبر القيادي الفلسطيني، أن تطوير بنية المقاومة في غزة أدت للانسحاب الصهيوني منها، مضيفاً: "إمكانات غزة صارت تتعلق بالردع والرد وهو ما جعل استراتيجية المقاومة في غزة هو تجنب الحرب مع الاستعداد لها".

ومضى يقول: "الاحتكاك المباشر مع الاحتلال في غزة قل كثيراً بعد الانسحاب، لكن الإرادة والإيمان هما من قادوا المعركة ضد إسرائيل".
...................
جاكرتا- وكالات
أعلنت منظمة التعاون الإسلامي، السبت، أن العاصمة الإندونيسية جاكرتا، ستستضيف قمة إسلامية استثنائية، في 7 مارس/ آذار المقبل، لبحث التطورات التي تشهدها القضية الفلسطينية ومدينة القدس المحتلة.

وسبق للمنظمة أن أعلنت في أغسطس/ آب الماضي، ترحيب المملكة المغربية باستضافة القمة الاستثنائية، غير أن المنظمة لم تشر لسبب نقلها إلى جاكرتا.

وبحسب بيان لها، رحبت المنظمة الإسلامية بقرار استضافة جاكرتا للقمة الاستثنائية.

وأجرى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إياد أمين مدني، خلال اليومين الماضيين، مباحثات مكثفة مع وزيرة الخارجية الإندونيسية، ريتنو مارسودي، ووزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، لمناقشة ترتيبات القمة المرتقبة حول قضية فلسطين، والقدس الشريف، تم خلالها الاتفاق على تشكيل اللجان التحضيرية بشأنها، بحسب البيان.

ويأتي عقد القمة الاستثنائية المرتقبة، استجابة لطلب رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، لبحث سبل التحرك على المستويين الإسلامي والدولي، لدعم صمود الشعب الفلسطيني، والعمل على توفير الحماية الدولية، ووضع آليات لإنهاء الاحتلال الصهيوني، و"إقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس الشريف على حدود عام 1967م"، وفق البيان ذاته.
...................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
شكل عام 2001 نقطة الانطلاق في حياة عبد الغني ناجي مشتهي، وهو العام الذي حصل فيه على درجة البكالوريوس في علم الحاسوب من الجامعة الإسلامية بغزة، التخصص الذي تحتضنه الآن كلية تكنولوجيا المعلومات، لتبدأ معه قصة نجاح لعبد الغني خريج الجامعة الإسلامية في العمل والبحث العلمي.

حصل عبد الغني على شهادة الماجستير من جامعة Vrije Universiteit عام 2003، وعلى درجة الدكتوراه من الجامعة ذاتها عام 2012.

عمل عبد الغني مدرباً في عمل صفحات الويب في شركة  VLIR-UOS البلجيكية، ثم محلل نظم في شركة I.R.I.S، كما عمل باحثاً في جامعة Vrije لمدة عام، وعمل عبد الغني مدة ست سنوات في إدارة المحتوى، ثم مديراً في شركة سوني- أوروبا، واستقر به العمل حالياً كباحث في شركة سوني، وأستاذاً مساعداً في جامعة Vrije، وله العديد من البحوث المنشورة في مجالات متعددة ومؤتمرات عالمية.

يقول عبد الغني عن كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية: "كان لي الفخر أن أكون من الدفعة الأولى التي تخرجت في قسم الحاسوب بالجامعة الإسلامية، فالتعليم العالي الذي يجمع بين البحث العلمي والجانب العملي وتنوع مصادر العلم، كان له الفضل في بناء مستقبلي المهني، فالكلية حريصة على توصيل آخر ما توصل  إليه العلم من معرفة، وتعطي للطالب المفاتيح الأساسية للانطلاق نحو العالمية في مجال الحاسوب".


..................

0 comments: