الأحد، 24 يناير 2016

انتفاضة 115:شهداء وطعن واطلاق نار ومولوتوف 23/1/2016

الأحد، 24 يناير 2016
انتفاضة 115:شهداء وطعن واطلاق نار ومولوتوف 23/1/2016

فلسطين السبت 13/4/1437 – 23/1/2016
الموجز
المقاومة
جرائم الاحتلال
اعمال امن عباس
اخبار متنوعه
.................
التفاصيل
المقاومة
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام
أعدم حارس مستوطنة "عناتوت" الصهيونية القريبة من بلدة عناتا شمال شرق مدينة القدس المحتلة، صباح السبت 23-1-2016، طفلة فلسطينية بزعم محاولتها الاقتراب من بوابة المستوطنة لتنفيذ عملية طعن.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية نبأ استشهاد الطفلة برصاص الاحتلال، بدورها أكدت مصادر إعلامية فلسطينية أن الطفلة هي "رقية عبد محمد أبو عيد"، وهي من مواليد 13-2-2002، وتنحدر عائلتها من مدينة يطا قضاء الخليل، إلا أن العائلة تقيم في بلدة عناتا.

وادعت المتحدثة باسم شرطة الاحتلال لوبا السمري، إنه ووفقا للمعلومات والتفاصيل الأولية المتوفرة "وصلت فلسطينية لبوابة مدخل المستوطنة محاولة طعن حارس الأمن هناك".

وقالت الشرطة إن حارس الأمن "ما لبث أن رد بإطلاق عيارات نارية تجاهها مصيبا إياها بجراح بالغة الخطورة"، مؤكدة عدم وجود إصابات بصفوف الاحتلال.

ومنذ اندلاع انتفاضة القدس في الأول من اكتوبر2015 استهدفت قوات الاحتلال العديد من الشبان والفتيات بشكل مباشر بحجة محاولة تنفيذ عملية طعن، حيث كانت تتم عملية إعدام مباشرة لمجرد الاشتباه، أو مخاوف جنود الاحتلال، وهو ما دفع العديد من المؤسسات الحقوقية التنديد بهذه الممارسات التي تعتبر بمثابة جرائم ضد الإنسان الفلسطيني.

وبإعدام الطفلة يرتفع عدد الشهداء منذ بداية انطلاقة الانتفاضة إلى 164 شهيداً بينهم 32 طفلا (اقل من 18 عاماً).
....................
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام

استلمت عائلة الشهيدة رقية محمد أبو عيد (13 عاماً)، مساء اليوم السبت، جثمانها في مقر الارتباط الفلسطيني في مدينة الخليل.

 
وقال منسق الارتباط في مدينة يطا نواف الجبور، إن الاحتلال سمح فقط لوالدها محمد أبو عيد بمعاينة الجثة والتعرف عليها، ومن ثم قام بتسليمها له الساعة الخامسة مساء اليوم.

واستشهدت أبو عيد، صباح اليوم السبت، شمال مدينة القدس، حيث ادعي الاحتلال أنها طعنت شرطيا من حرس الحدود، وهي من سكان بلدة عناتا  شرق القدس، وأصلها يعود الى خربة الكرمل شرق يطا في محافظة الخليل

وتم نقل جثمان الشهيدة إلى مستشفى الأهلي بالخليل، ومن المقرر أن يتم تشييع جثمانها في مسقط رأسها الكرمل ظهر غد الأحد.
..................
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
استشهد صباح اليوم السبت (23-1)، مقاوم فلسطيني من كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، في انهيار نفق للمقاومة الفلسطينية شرق مدينة خان يونس (جنوب قطاع غزة).

وأفاد مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" وفقاً لمصادر محلية وإعلامية متطابقة، أن الشاب محمد عاشور النجار (30 عامًا) من سكان منطقة المواصي بخان يونس، استشهد خلال انهيار بنفقٍ للمقاومة شرق المدينة.

ويعمل المقاومون الفلسطينيون على مدار الساعة بلا توقف، على التدرّب والاستعداد لأي مواجهة مقبلة مع الاحتلال، وهو ما يجعلها تنفذ العديد من المهام التي يطلق عليها "جهادية"، سواء من حفر الأنفاق، أو إعداد وتصنيع الأسلحة، أو تدريب وتطوير الكوادر.

..................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
أعلنت قوات الاحتلال الصهيوني، استشهاد شاب فلسطيني، في وقت متأخر مساء السبت (23-1) بالقرب من أحد مواقعها في بلدة أبو ديس، بالقدس المحتلة.

ووفق موقع 0404 العبري، فإن الشاب الفلسطيني استشهد بعد انفجار قنبلة كان يحملها بالقرب من مركز لقوات حرس الحدود الصهيوني في أبو ديس شرقي القدس المحتلة.

وزعم الموقع أن الشاب حاول تفجير نفسه ما أدى إلى استشهاده دون وقوع إصابات في صفوف القوات الصهيونية.

في المقابل، ذكرت مصادر محلية، أن جنود الاحتلال أطلقوا النار تجاه شاب فلسطيني في بلدة أبو ديس، وشوهد يسقط على الأرض، فيما منع الجنود طواقم الإسعاف التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني من تقديم الإسعاف له.

من جانبها، أعلنت مصادر محلية فلسطينية أن الشهيد هو الشاب محمد نبيل حلبية ( 15 عاما).

وفي تطورٍ لاحق، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال استمرت حتى وقت مبكر.
.........................
القدس المحتلة / الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام
ألقى شبان الانتفاضة، هذه الليلة، قنابل حارقة، تجاه البرج العسكري التابع لقوات الاحتلال، على مدخل مخيم الفوار بالخليل، جنوب الضفة المحتلة، فيما أطلقت النيران على موقع لتلك القوات، في القدس المحتلة.

وقال مراسل "
المركز الفلسطيني للإعلام" إن الشبان ألقوا عدة زجاجات حارقة، تجاه البرج العسكري الصهيوني، قبل أن تشهد المنطقة استنفارا من قوات الاحتلال.

وأفاد أن جنود الاحتلال أطلقوا النار بشكل عشوائي، وأغلقوا مداخل المخيم وفرضوا حصارًا عليه.

إلى ذلك، أكد 
مراسلنا، أن الشبان ألقوا عدة زجاجات حارقة، على البرج العسكري، المقام على مدخل بلدة بيت عوا، غربي دورا .

وقال شهود عيان إنهم سمعوا أصوات الانفجارات وشاهدوا الدخان الكثير المتصاعد من البرج ، وقوات الاحتلال تحاصر بيت عوا وتمنع الدخول والخروج منها وتشرع بتفتيش السيارات .

وفي وقتٍ سابقٍ مساء اليوم، أطلق مقاومون النار تجاه موقع لقوات الاحتلاا، في بلدة الرام شمال القدس المحتلة.

وذكرت مصادر إعلامية، إن الموقع الاحتلالي في منطقة الرام بالقدس، تعرض لهجوم بإطلاق النار من فلسطينيين، فيما أطلقت قوات الاحتلال النار عقب ذلك بكثافة في المنطقة دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

وأفادت المصادر بسماع تبادل إطلاق نار في المكان، قبل أن تصل تعزيزات كبيرة من قوات الاحتلال، وتغلق الشارع الرئيسي، وتبدأ حملة تمشيط ودهم بالمنطقة.

.................
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام
تعرضت قوة صهيونية، ظهر السبت، لإطلاق نار قرب موقع "ناحل عوز" شرق قطاع غزة دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وقالت صحيفة معاريف العبرية، إن جيش الاحتلال ردّ على إطلاق نار على دورية للاحتلال قرب السياج الأمني في منطقة "ناحل عوز" عند الحدود الشرقية لقطاع ‏غزة.

ولم يصدر أي تعقيب من فصائل المقاومة في غزة حول الحادث.
.....................
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام
أثرت انتفاضة القدس بشكل مباشر على الاقتصاد الصهيوني، ابتداء بالقطاع السياحي ومروراً بالسلع، والبورصات، والاستثمار، والأسواق التجارية، والمطاعم، والمقاهي، ووصلت درجة التأثير في بعض المناطق كغربي القدس إلى نحو 70 في المائة.

ونقل تقرير أعده مركز الزيتونة للدراسات مؤخراً، عن الإعلام العبري تأكيده أن خسارة الشهر الأول من الانتفاضة تقدر بخمسة مليارات شيكل (نحو 1.3 مليار دولار) من الدخل القومي العام، ومعظمه من تراجع السياحة التي انخفضت إيراداتها وخصوصاً في القدس إلى ما يقارب مستوى 50%.

ووفقًا للتقرير؛ فإن اقتصاد الكيان خسر أكثر من عشرة مليارات شيكل (نحو 2.6 مليار دولار) في شهري تشرين الأول/ أكتوبر وتشرين الثاني/ نوفمبر من السنة الفائتة.

ومن الخسائر المباشرة اضطرار حكومة الاحتلال إلى تحويل أربعة مليارات شيكل (نحو مليار دولار) لنفقات الجيش بداية الانتفاضة.

كما انخفض دخل الحكومة من الضرائب بنحو 1.5 مليار شيكل (نحو 0.4 مليار دولار)، وذلك تهديد بدخول الاقتصاد الصهيوني في حالة من الركود.

ولوحظ تراجع إقبال الفلسطينيين بنسبة 17% عن شراء بضائع الاحتلال، وانخفاض قيمة الشيكل أمام الدولار.

وتقول خبيرة الاقتصاد إيليت نير إن فقدان السكان للأمن انعكس على خروجهم من المنازل، ما ألحق أضرارا بالغة بالأسواق.
................
جرائم الاحتلال
جنين – المركز الفلسطيني للإعلام

اقتحمت قوات الاحتلال، مساء اليوم السبت، منطقة السهل في بلدة يعبد جنوب مدينة جنين شمال الضفة الغربية، ونصبت ثلاثة حواجز وعرقلت السير على شارع يعبد –جنين.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا، إن قوات الاحتلال أوقفت مواطنين قرب منطقة السهل في الحي القبلي ليعبد في إطار انتهاكات يومية تحت المطر والبرد دون مراعاة لأجواء الطقس.

وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال نشرت أيضا حواجز مفاجئة على طريق زبدة ومريحة قرب يعبد وأوقفت المركبات والمواطنين.
....................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
أصيب شاب واعتقل شقيقه، بعد اقتحام قوات الاحتلال الصهيوني، مساء اليوم السبت، بلدة "سلوان" شرق مدينة القدس المحتلة.

وقال مركز معلومات وادي حلوة، إن قوات الاحتلال اقتحمت حي "بطن الهوى" في بلدة "سلوان"، في القدس، وأطلقت القنابل الصوتية والأعيرة المطاطية في شوارعها، ما أدى إلى إصابة الشاب يحيى عنيزات (30 عاما) بعيار مطاطي في ظهره.

وأضاف المركز إن قوات الاحتلال اعتقلت شقيق المصاب أنور عنيزات (25 عاما)، بعد الاعتداء عليه بالضرب واقتياده إلى أحد مراكزها في المدينة.

وفي البلدة نفسها، اقتحمت طواقم بلدية الاحتلال برفقة القوات الخاصة والشرطة الصهيونية، بعض المنشآت التجارية والسكنية في حي عين اللوزة وبئر أيوب، وسلمت أًصحابها إنذارات وإخطارات لمراجعة تلك السلطات الصهيونية.

وتتعرض بلدة "سلوان" لحملة مداهمة يومية من قبل قوات الاحتلال التي تستهدف أهاليها بشكل متكرر، من خلال الاعتداءات المباشرة والاقتحامات والاعتقالات وسياسة الهدم التي تهدّد مبانيها.
....................
استنكرت هيئة الاسرى اعتقال الطفل القاصر احمد عمر الاطرش 13 سنة سكان مخيم الدهيشة للاجئين قضاء بيت لحم بعد ان تم اصابته برصاص المستعربين الاسرائيليين قرب المدخل الشمالي من بيت لحم ، ودون تقديم الاسعاف له واقتياده الى جهة مجهولة.
وقالت هيئة الاسرى ان الاطفال لا زالوا الهدف الرسمي لسلطة الاحتلال بشن حملات اعتقال غير مسبوقة بحقهم، وأن عدد الاطفال في السجون وصل الى ما ياقرب 450 طفلا منهم عشرات الجرحى والمصابين وممن جرى الاعتداء عليهم وضربهم بشكل مبرح خلال اعتقالهم والتحقيق معهم والاعتداء على حقوقهم وكرامتهم الانسانية.
ودعا عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الاسرى الامم المتحدة الى إدراج اسرائيل كسلطة قائمة بالاحتلال الى إدراجها في (قائمة العار) بسبب انتهاكاتها لحقوق الاطفال ومخالفتها للقوانين الدولية والانسانية وممارستها حرمان الاطفال من الحرية.
وقال قراقع ان حكومة اسرائيل اعلنت بشكل رسمي حربها على الاطفال الفلسطينيين وشنت حملة اعتقالات غير مسبوقة بحقهم، حيث وصلت حالات اعتقال الاطفال الى اكثر من 2250 حالة اعتقال خلال عام 2015، وان معظم الاطفال تعرضوا للتعذيب الوحشي والمحاكمات الجائرة، وانه الدولة الوحيدة في العالم التي شرعت قوانين تجيز اعتقال اطفال بعمر 14 سنة ومحاكمتهم في محاكمها العسكرية اضافة الى قوانين تقضي برفع الاحكام بحق الاطفال.
وأكد قراقع ان على الامم المتحدة ان تتحرك لحماية الطفولة الفلسطينية من الاستهداف الاسرائيلي، وان هناك خطرا على الاطفال بسبب ما يتعرضون له من ممارسات وانتهاكات بشعة سواء على الصعيد النفسي والجسدي والاجتماعي.
...................
الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام
اقتحمت قوة صهيونية في ساعه متأخرة من مساء أمس السبت، حي وادي الهرية جنوب الخليل وحي نمرة وسطها، واعتقلت النائب في المجلس التشريعي عن مدينة الخليل الدكتور حاتم قفيشة ووزير الحكم المحلي سابقا عيسى خيري الجعبري.

وبحسب ما ذكر شقيق النائب قفيشة الحاج صبحي، فإن قوة احتلالية اقتحمت المنزل واعتقلت شقيقه بعد وقت قصير من إقدام ملثمين على اقتحام منزلة وإحراق سيارته التي كانت متوقفه أمام منزله، حيث اشتعلت النيران في السيارة وتسببت بأضرار جسيمة لها.

والنائب قفيشة أسير محرر من سجون الاحتلال أفرج عنه قبل عشرة أشهر بعد اعتقال إداري استمر عامين، علما أنه اعتق-ل إداريا 141 شهرا في 9 اعتقالات متفرقة.

إلى ذلك اقتحمت قوة احتلالية في وقت متزامن منزل وزير الحكم المحلي السابق المهندس عيسى الجعبري في حي تمره وسط الخليل واعتقلته، ،علما أن الاحتلال أفرج عنه في شهر نيسان 2015.

وجاء اعتقال النائب قفيشة والوزير الجعبري بعد سويعات قليلة من تهديدات أطلقها أنصار ماجد فرج رئيس جهاز المخابرات في مخيم الدهيشة في بيت لحم، باغتيال قيادات حماس بالضفه الغربيه ردا على ما أسموه بالتشهير ضد ماجد فرج.
..................
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، مساء اليوم السبت، شاباً على حاجز حوارة العسكري جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأفاد شهود عيان لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، بأن جنود الاحتلال اعتقلوا الشاب وسام جمعة بشارات (22 عاماً)، من بلدة طمون شمال نابلس بعد إيقاف المركبة التي كان يستقلها.

ونقل الشهود أن الجنود قاموا بإجبار الشاب على النزول من السيارة بعد تدقيق هوياتهم قبل أن يكبلوا يديه ويقتادوه إلى معسكر حوارة المجاور لمنطقة الحادث.
.................
أفادت مصادر محلية فلسطينية أن قوات الاحتلال أغلقت، اليوم الجمعة، المدخل الرئيس لقرية النبي صالح، شمالي غرب مدينة رام الله، (الواقعة شمال القدس المحتلة).
وأوضحت المصادر أن قوات الاحتلال أغلقت مدخل النبي صالح ومنعت المركبات الفلسطينية من التنقل عبره، وأجبرت المواطنين على سلوك طرقٍ إلتفافية "بعيدة" للوصول إلى أماكن عملهم ودراستهم في مدينة رام الله.
يذكر أن أهالي قرية النبي صالح يُنظمون مسيرة أسبوعية سلمية مناهضة لمصادرة الأراضي لصالح الاستيطان، وتقوم قوات الاحتلال بقمعهم، إلى جانب تشديد الإجراءات "العقابية" من خلال الاعتقالات الليلية والتنكيل بالمواطنين على مداخل القرية من خلال الحواجز العسكرية المفاجئة.
وفي سياق متصل، أخطرت سلطات الاحتلال بإغلاق الشارع الرئيسي الرابط بين قريتي بيت عمرة وكرمة، جنوبي مدينة الخليل، (الواقعة جنوب القدس المحتلة).

وقال منسق "اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان"، راتب جبور، إن قوات الاحتلال سلمت الإخطار لمجلس قروي بيت عمرة، موضحًا أن إغلاق "الشارع الحيوي، يأتي في سياق العقاب الجماعي لسكان جنوبي الخليل، وزيادة الضغوط عليهم".

يُشار إلى أن قوات الاحتلال أقدمت على اتخاذ خطوات "عقابية جماعية" بحق المواطنين بمدينة الخليل وقراها وبلداتها والمخيمات التابعة لها، عقب تنامي عمليات المقاومة في انتفاضة القدس، والتي يخرج مُنفذوها من الخليل، ودفعت بتعزيزات عسكرية في محيط المدينة.
..................
أم الفحم – المركز الفلسطيني للإعلام
عمّق قرار الحكومة الصهيونية بإغلاق "مؤسسة الإغاثة الإنسانية" في الداخل الفلسطيني، بزعم أنها مقربة من "الحركة الإسلامية"، معاناة أكثر من 23 ألف طفل يتيم و50 ألف أسرة فلسطينية يستفيدون من خدمات المؤسسة ومعوناتها في مكافحة الفقر والجوع.

وقال رئيس المؤسسة السابق رائد بدر لـ "قدس برس"، "إن قرار إغلاق المؤسسة وتجميد حساباتها في البنوك كان مفاجأة لنا؛ فحتى الآن ورغم مضي أكثر من شهرين على صدوره لم يتم إعلامنا رسمياً بالسبب الكامن وراء هذا القرار، كما لم يُوجه لنا أي إنذار، ولم تصدر بحقنا أي مخالفة قانونية أو تهمة".

وأكد بدر أنه لا مبرر لدى سلطات الاحتلال لإغلاق المؤسسة، فهي مسجلة رسمياً لدى إدارة الجمعيات، وهي متابعة بشكل رسمي وتفصيلي، وتقوم بشكل دائم بتقديم كشف بأسماء المستفيدين من برامجها الخيرية، وفق قوله.

وكشف بدر، عن أن المؤسسة تقدم دعماً مالياً شهرياً لأكثر من 50 ألف أسرة فقيرة في الداخل الفلسطيني والضفة الغربية وقطاع غزة، وتساهم في تغطية نفقات علاج المرضى في المستشفيات الصهيونية، فضلاً عن كفالتها لـ 23 ألف طفل يتيم وتقديمها العون والمساندة للاجئين الفلسطينيين في الأردن وتركيا.

ولفت إلى أن إغلاق المؤسسة إضافة إلى أنه حرم أكثر من 23 ألف طفل يتيم من مستحقاتهم، فقد قطع علاقات التواصل الاجتماعي بين هؤلاء وكفلائهم.

ونوّه إلى أن ميزانية المؤسسة تبلغ سنويا نحو 60 مليون شيكل (15 مليون دولار)، متابعاً "هذا يشير إلى حجم العمل الضخم الذي تقوم به المؤسسة".

وأشار إلى حالة تضامن كبيرة حظيت بها "مؤسسة الإغاثة الإنسانية" من جانب فلسطينيي الداخل وأهالي الضفة الغربية وقطاع غزة، وتمثلت بتنظيم مسيرات واعتصامات شارك فيها الآلاف من المواطنين احتجاجا على القرار الصهيوني.

وفي السياق ذاته، وصف بدر قرار إغلاق المؤسسة بأنه "قرار سياسي"، حيث يزعم الاحتلال أنها من مؤسسات "الحركة الإسلامية" التي تم حظرها، مؤكداً على أنها "مؤسسة مستقلة في كل عملها ولها إدارة مستقلة من جميع الاتجاهات، وتجتمع بشكل دوري، وتتخذ القرارات وتخدم الجميع من مسلمين ومسيحيين ودروز".

وأشار بدر إلى أن المؤسسة تستعد لتقديم اعتراض قضائي ضد قرار إغلاقها، غير أنها تدرك أن قضاء الاحتلال "لن ينصفها"، مؤكداً أنها ستواصل عملها القانوني واستغلال كل وسيلة قانونية لإلغاء القرار.

وأعرب الناشط في مجال الإغاثة الإنسانية، عن خشيته من أن إغلاق المؤسسة سيزيد الأمور سوءاً على آلاف العائلات الفلسطينية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة وارتفاع نسب الفقر والبطالة، مضيفاً "تلك العائلات تقطّعت بها السبل الآن ولا تدري ماذا تفعل كون معظم هذه الأسر كانت تنتظر نهاية الشهر لاستلام مخصصاتها".
................
سلفيت- المركز الفلسطيني للإعلام
تسببت عمليات البناء الاستيطاني المتسارع ومصادرة الأراضي في قرى وبلدات سلفيت وسط الضفة الغربية، بتغييرات صادمة ومخيفة، انعكست بشكل سلبي كبير على مختلف مجالات الحياة للمواطنين الفلسطينيين.

وتوثق الإحصائيات الفلسطينية المختلفة وجود 24 مستوطنة في محافظة سلفيت مقابل 18 تجمعا سكانيا فلسطينيا؛ تقوم على مدار الساعة باستنزاف الموارد والمصادر الطبيعية الغنية والمياه الجوفية وتترك المحافظة بلا موارد مستقبلا.

وكشف الباحث خالد معالي لـ
"المركز الفلسطيني للإعلام"، أن الاستيطان والذي بدأ مبكرا في محافظة سلفيت في أواخر السبعينيات تحول إلى كابوس مرعب ومتواصل لكافة مواطني قرى وبلدات سلفيت؛ وهو ما يخالف القانون الدولي الإنساني؛ عازيًا ذلك للتغيرات وللمعلومات الصادمة التالية:

1- لأول مرة، سلفيت هي المحافظة الأولى التي يتم فيها كسر التوازن الديمغرافي لصالح المستوطنين؛ بوجود أكثر من 100 ألف مستوطن؛ بما فيهم طلبة جامعة مستوطنة "اريئيل" مقابل 90 ألف فلسطيني.

2- لأول مرة تقام جامعة كبيرة وضخمة في مستوطنة داخل الضفة الغربية وهي جامعة مستوطنة"اريئيل"؛ حيث تشير إحصائيات عام 2011 بوجود قرابة 20 ألف طالب في الجامعة التي أقيمت فوق أرض فلسطينية خالصة وتلوث بيئة سلفيت بمختبراتها.

3- ينظر الاحتلال لسلفيت ككنز استراتيجي لوقوعها فوق حوض الماء الغربي؛ حيث تقع سلفيت فوق بحيرة مياه جوفية؛ يقوم الاحتلال بسرقتها وإعادة بيعها لأصحابها الشرعيين بأسعار تصل أحيانا عشرة أضعاف ما تباع للمستوطنين.

4- تحتل سلفيت المرتبة الثانية بعد القدس المحتلة من ناحية الاستهداف الاستيطاني؛ نظرا لقلة عدد سكانها وكبر مساحتها.

5- توجد في محافظة سلفيت أربع مناطق صناعية، هي: اريئيل وبركان وعمونئيل وايلي زهاف.

6- يوجد ثلاث محميات طبيعية في سلفيت، وهي: محمية واد قانا غرب دير استيا، ومحمية بنات بر غرب كفر الديك، ومحمية نبع نويطف شمال قراوة بني حسان.

7- يعدّ الاحتلال سلفيت امتدادًا لـ"تل أبيب" أو شرفة "تل أبيب"، وأنها ذات عمق حيوي لحمايتها، وهو ما صرح به رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو سابقاً.

8- حول الاستيطان محافظة سلفيت من محافظة الزيتون إلى محافظة للاستيطان؛ وهو ما تسبب بفقدان حقل اقتصادي زراعي هام للمحافظة، الأمر الذي انعكس على المزارعين الذي تحول جزء منهم للبطالة وجزء آخر للعمل في الداخل المحتل.

9- تعدّ مستوطنة "اريئيل" ثاني أكبر مستوطنة في الضفة الغربية، إذ يوجد فيها قرابة 50 ألف مستوطن وهم: 25 ألف مستوطن في "اريئيل" السكانية و"اريئيل" الصناعية وقرابة 25 ألف طالب في جامعة مستوطنة "اريئيل".

10- سيتم عزل شمال الضفة: نابلس طولكرم جنين قلقيلية؛ عن وسطها وشمالها بدءا من حاجز زعترة الذي يقع شرق سلفيت وجنوب نابلس، حتى كفر قاسم في الأراضي المحتلة عام 48، بفعل الشريط الاستيطاني الكبير والمتلاصق.

11- سيطر المستوطنون وصادروا وأخطروا بمصادرة ما مجموعه 70 % من أراضي المحافظة بفعل الاستيطان والجدار.

 12-  خلال فترة قصيرة وبفعل الاستيطان في سلفيت يكون قد قضي على حلم الدولة الفلسطينية المستقلة فوق أراضي 67، وخيار الدولتين قد تبدد إلى الأبد؛ عند من يؤيدونه.

....................

رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
أكدت هيئة فلسطينية مختصة، تصاعد وتيرة  استيلاء الاحتلال على الأراضي الفلسطينية، في الضفة الغربية المحتلة، بالتوازي مع سياسة التهجير وهدم المنازل.

وقال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، في تقريره الأسبوعي، اليوم السبت، إن حكومة الاحتلال مارست دون توقف سياستها الاستيطانية بإجراءات متسارعة طوال الأسبوع الماضي، مبينًا أن أبرز القرارات مثل في إعلان سلطات الاحتلال  نيتها مصادرتها 1540 دونما من أراضي أريحا وتحويلها إلى "أراضي دولة "مع إمكانية الاستفادة منها للاستيطان بقرار من المستوى السياسي الصهيوني.

وأشار التقرير الذي تلقى "
المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً عنه، إلى أن وزير الجيش الصهيوني، موشيه يعلون، وقع على قرارين في 23 كانون الأول الماضي بوضع اليد على أراض في منطقتي قلقيلية وقصرة، منها قرار وضع اليد على 104 دونمات من أراضي قرية عزون، شرق قلقيلية، لشق طريق التفافي بطول 2.5 كيلومتر عبر قرية النبي إلياس للربط بين مستوطنتي كرنيه شومرون وكيدوميم وبتكلفة تصل إلى 48 مليون شيكل (الدولار 3.9 شيكل) صادقت عليها وزارة المالية الصهيونية.

وذكر أن القرار الثاني يتضمن تصنيف 52 دونما كـ"أراضي دولة" لصالح مستوطنة "ميغداليم" المقامة منذ العام 1984 على أراضي قصرة.

ونوه التقرير إلى أنه  يجري حاليا في ما يسمى مستوطنات المجلس الإقليمي "بنيامين"، شق شارعين غير قانونيين يمران في قسم منهما على أراض فلسطينية ذات ملكية خاصة في قرية عناتا، مبينا أنه تم شق أحد الشارعين بين حيّين في مستوطنة "عناتوت"، بطول 320 مترا، وعرض15 مترا.

وكان العمل في شق هذا الشارع بدأ في 2012، لكن الإدارة المدنية أصدرت أمرا بوقف العمل، قبل أن يجري استئناف العمل هناك مؤخرا.

وبحسب التقرير، فإن الشارع الثاني يتم شقه في منطقة "نوفي فرات"، ويقود إلى بؤرة استيطانية غير قانونية أقيمت على ما تسمى "أراضي الدولة،" لكن بيوتها أقيمت بدون ترخيص، وقد أقيمت البؤرة في عام 2014، وتم في حينه الشروع بشق الشارع ومؤخرا بدأ العمل في توسيع الشارع الذي يصل طوله إلى 780 مترا، من بينها 240 مترا تمر على أراضي فلسطينية خاصة، وتابعة أيضا لقرية عناتا.

هدم المنازل
وأشار التقرير إلى استمرار سياسة التهجير وهدم المنازل، حيث هدمت جرافات بلدية الاحتلال، منزلا قيد الإنشاء يعود للمواطن سامر نصار في حي واد قدوم ببلدة سلوان الواقعة جنوب المسجد الأقصى المبارك.

كما هدمت جرافات بلدية الاحتلال الإسرائيلي منزلا في حي بيت حنينا شمال القدس المحتلة بحجة البناء دون ترخيص، فيما أقدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال في القدس على هدم منزل جاهز للسكن في بلدة بيت حنينا شمال القدس المحتلة يعود لعائلة أبو عصب.

وهدمت جرافات الاحتلال 3 منازل سكنية في منطقة "جبل البابا" شرق قرية العيزرية، وشردت 17 فردا نصفهم من الأطفال.

كما لفت إلى استيلاء مستوطنين من جمعية (إلعاد) الاستيطانية، على بناية سكنية جديدة في حارة بيضون بحي وادي حلوة، في بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى، بعد تسريبها لهم من قبل صاحب البناية .

ورصد التقرير تدمير جرافات الاحتلال الإسرائيلي، منزلين ومنشآت زراعية في الخليل، إلى جانب استيلاء عشرات المستوطنين، على 6 منازل، بينها 3 منازل مأهولة، ومتجران، وذلك في محيط ميدان السهلة القريب من المسجد الإبراهيمي بالبلدة القديمة في مدينة الخليل.

..................
اعمال امن عباس
الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة في الضفة الغربية 4 مواطنين فيما استدعت 7 آخرين بعضهم من قيادات حركة حماس في قلقيلية، كما لا تزال تحتجز عددا آخر داخل زنازينها دون أي سند قانوني.

وبحسب بيان لحركة حماس في الضفة الغربية المحتلة اليوم السبت (23-1)، ففي محافظة الخليل، اعتقلت مخابرات السلطة الدكتور مصعب أبو عرقوب عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير من منزله في مدينة دورا، بعد انتقاده لتصريحات مدير جهاز المخابرات في الضفة ماجد فرج في خطبة الجمعة أمس.

وفي قلقيلية اعتقل الأمن الوقائي المربي والأسير المحرر عبد الله جعيدي، علما بأنه معتقل سياسي سابق عدة مرات وأسير محرر.

كما قام وقائي قلقيلية باستدعاء عدد من قيادات وكوادر حركة حماس في المدينة، عُرف منهم الصحفي مصطفى صبري، والشيخ بلال سويلم، وعمار صويلح، والشيخ محمد مصلح، ومحمد طبسية، وجميعهم أسرى محررون وتعرضوا للاعتقال السياسي عدة مرات.

كما كان من ضمن المستدعَين الشيخ والقيادي في حماس رياض رشيد ولويل (60 عامًا) حيث تم احتجازه 11 ساعة، وتم الإفراج عنه بعد تدهور وضعه الصحي، فيما يرقد حاليا في مشفى درويش نزال، حيث يعاني من مرض الضغط وعدم انضباط في ضربات القلب.

وفي طولكرم اعتقلت المخابرات العامة الأسير المحرر ليث العتيلي من مكان عمله، كما اعتقل الوقائي الشاب قتيبة الجبالي (20 عامًا) من مدينة جنين.

وأما في نابلس فاستدعى الأمن الوقائي الشاب إسلام عنان بشكار من مخيم عسكر، في ذات الوقت الذي استدعت مخابرات الاحتلال والده الأسير المحرر حديثا عنان بشكار.

كما يواصل الوقائي في نابلس اعتقال الشاب سـعدي لـبادة منذ 5 أيام، وكان قد اعتقله من منزله بشارع كشيكة في شارع راس العين.
..................
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقل جهاز أمن السلطة الفلسطينية الليلة الماضي  في الخليل (جنوبي القدس المحتلة) عضواً في المكتب الإعلامي لحزب "التحرير" بعد ساعات من انتقاده اللاذع لرئيس جهاز المخابرات الفلسطينية ماجد فرج.

وذكر المكتب الإعلامي للحزب، في بيان صحفي له اليوم السبت، أن عناصر من الأجهزة الأمنية اعتقلوا الدكتور مصعب أبو عرقوب وهو عضو بالمكتب الإعلامي للحزب من بيته في مدينة "دورا" وتم اقتياده إلى جهة غير معلومة.

ونشر أمس على مواقع التواصل الاجتماعي، تسجيل مصور لأبو عرقوب خلال خطبة في مسجد "دورا" الكبير يهاجم فيه السلطة الفلسطينية على تسليمها للمقاومين واعتقالهم وإحباط أجهزتها لعمليات المقاومة ويقول فيه: "مجنون من يظن أنه يستطيع وقف تحرير فلسطين" منتقداً بشدة تصريح ماجد فرج عن إحباط العمليات واعتقال وأسر العشرات من أبناء فلسطين.

وكان مدير جهاز "المخابرات العامة" الفلسطيني، ماجد فرج، كشف في تصريح أدلى به لصحيفة /ديفنس نيوز/ الأمريكية عن قيام الأجهزة الأمنية الفلسطينية في رام الله، بإحباط 200 عملية فدائية، منذ بداية الهبة الجماهيرية الفلسطينية، كانت موجهة ضد أهداف إسرائيلية.
......................
سلفيت -المركز الفلسطيني للإعلام
داهمت عناصر من جهاز مخابرات السلطة، صباح اليوم السبت، بلدة قراوة بني حسان غرب مدينة سلفيت، واقتحمت عدداً من المنازل بطريقة همجية، واعتقلت أربعة مواطنين.

وفي التفاصيل؛ شنّ جهاز المخابرات حملة اعتقالات، بعد شعارات خطها ملثمون على جدران قرية "بني حسان" تتهم مسؤول الجهاز ماجد فرج بالخيانة، وذلك عقب تصريحاته للمجلة الأمريكية بإحباط أجهزة السلطة (200) عملية ضد الاحتلال منذ اندلاع الانتفاضة.

والمعتقلون هم: عدنان عزام مرعي (21 عاماً) وهو أسير محرر، وأحمد مهدي مرعي (20 عاماً) وهو معتقل سياسي سابق، كما تم اعتقال عمّ الأخير، فضلا عن الأسير المحرر أيوب أحمد مرعي (38 عاماً)، واعتدى عليه أربعة عناصر من الجهاز بالضرب المبرح أمام زوجته وأطفاله لاعتراضه على اعتقال ابن اخيه.

وأكد شهود عيان لمراسلنا "قيام مجهولين بكتابة شعارات: (الموت للعميل الخائن لفلسطين وشعبها المقاوم، العميل ماجد فرج)، و(نطالب كل الشرفاء بقتل هذا الخائن)، وعلى إثرها هدد مجموعة مسلحين من حركة فتح الفاعلين بالعقاب الشديد ومجّدوا "بوطنية" ماجد فرج، وطمسوا تلك الشعارات.

.....................
اخبار متنوعه
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
حذر إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس،  من الحملة التحريضية التي تشنها دوائر الاستخبارات الصهيونية ضد أبناء شعبنا الفلسطيني؛ مشددا بقوله: "نحن لا نحضر لحرب جديدة ولكننا جاهزون لها إذا فرضت علينا".

ودعا هنية خلال حفل تكريم الصحفيين الفائزين بجوائز دولية لعام 2015، التي كُرم خلالها مصور "المركز الفلسطيني للإعلام" اليوم السبت (٢٣-١) الإعلام الوطني الملتزم إلى تشكيل رافعة للانتفاضة الفلسطينية ولأهل الضفة والقدس، وقال: "نحن بحاجة وبشكل عملي إلى تسليط الضوء أكثر على واقع الأقصى والقدس والضفة"، محذراً من محاولات استهداف الانتفاضة.

وطالب نائب رئيس المكتب السياسي لـ"حماس"، الصحفيين الفلسطينيين بالتجند لحماية الانتفاضة وثقافتها وهمومها".

ودعا هنية الإعلاميين إلى التركيز على حماية الجبهة الداخلية سواء في غزة أو الضفة أو القدس أو الداخل الفلسطيني، قائلاً: "نحن بحاجة إلى الإعلام الذي يدرك مكامن القوة".
محمد القيق
واستنكر هنية استمرار اعتقال الاحتلال الصهيوني للصحفي محمد القيق، معتبراً أن استمرار اعتقاله دليل أن الاحتلال لا يحترم الخصوصيات المهنية للإعلاميين الفلسطينيين.

وطالب الجهات الحقوقية والمعنية بضرورة السعي وبذل الجهود للإفراج عن الصحفي محمد القيق، مبيناً أن اعتقاله يثبت أن الإعلام الفلسطيني وصل إلى درجة المنافسة مع الإعلام الصهيوني رغم الفروقات الهائلة في الإمكانيات لأنه يستند إلى الحقيقة.
المصالحة
وقال هنية: "لا أريد أن استبق الأحداث حول لقاءات بين قيادات فتح وحماس للبحث في المصالحة مجدداً، بقدر البحث في كيفية تطبيق الاتفاقات الموقعة ودفع الاستحقاق الوطني".

وأكّد استعداد حركته مجدداً لمناقشة أي صيغ أو اتفاقات من شأنها دفع عجلة الوحدة الوطنية، داعياً إلى وحدة النظام الفلسطيني بكافة مؤسساته استناداً لما تجسده انتفاضة القدس من وحدة ميدانية على الأرض بين الشباب الفلسطيني.

وطالب الإعلام الفلسطيني بضرورة تعميق روح الخطاب الوحدوي الجامع، مبيناً أنّ هذا يستدعي أن تكون التغطية بمسؤولية وبعد وطني وحماية مفاهيم الوحدة.

وأشار القيادي في "حماس" إلى أنّ حركته تخوض حوارات معمقة مع الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية حول كل الصيغ على كافة الصعد، مضيفاً: "نحن جاهزون للتواصل في كل الصيغ التي تكون في مصلحة شعبنا الفلسطيني ومعنيون بهذا الموضوع".
الحصار والمعاناة

ولفت القيادي الفلسطيني إلى معاناة الفلسطينيين في الشتات وخاصة في المخيمات اللبنانية، مطالباً الأونروا بوقف هذه المعاناة وإعطاء اللاجئين حقوقهم.

وقال: "نضم صوتنا لمطالب شعبنا في لبنان، كما نطالب بتوفير العيش الكريم لهم".

وفي سياق آخر؛ دعا هنية الإعلام الفلسطيني إلى تسليط الضوء على الحصار في كافة وسائل الإعلام المختلفة، مبيناً أنّه يدخل عامه العاشر في ظل انشغال المنطقة بهمومها.

وأضاف: "هناك حرب بلا مدافع وبلا رصاص لكنها أقوى من المدافع والرصاص، وهي تمس بمؤسساتنا الصحية والتعليمية وبمستقبل أبنائنا".
..................
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
طالبت عائلة الصحفي، محمد القيق، كافة المؤسسات والأطر الفلسطينية والعربية والدولية، بضرورة "تكريس جهودها" للإفراج عن ابنها المضرب عن الطعام "حياً"، مع دخوله اليوم 60 للإضراب.

وفي مؤتمر صحفي، عقدته في مركز وطن للإعلام برام الله، السبت (23-1)، دعت الصحفية فيحاء شلش، زوجة الأسير الصحفي محمد القيق، الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء رامي الحمد الله والمؤسسات الحقوقية والمجتمعية كافة؛ بالتدخل والتحرك الفوري على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي من أجل الضغط على سلطات الاحتلال للإفراج عن زوجها.

وأوضحت الصحفية شلش خلال المؤتمر أن عائلة القيق لا تزال تتعامل بإيجابية مع كل الجهود المبذولة ومع كل الجهات سواء التي أدت واجبها أو من كان من جهته تقصير.

كما دعت الصحفية شلش الجهات المقصرة في تقديم واجبها تجاه الصحفي القيق وبذل مزيدا من الجهد، حتى لا تخرج العائلة عن صمتها تجاه هذا التقصير والأسباب التي تؤدي إليه.

وطالبت الصحفية شلش الفصائل ونقابات العمال ومؤسسات العمل الفلسطينية، خاصة نقابة الصحفيين، بإعطائها نتائج تحركاتها لإطلاق سراح زوجها، قائلة "أطلقوا القرارات والنداءات واستنفروا الأعضاء والمؤيدين والأنصار من أجل نصرة محمد".

كما طالبت الصحفية شلش هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير ونقابة المحامين، ببذل مزيد من الجهود لإطلاق سراح زوجها، موضحة أنه "لم تعد الزيارة لمحامي ينقل خبراً عبر الهاتف تسد رمقنا ولا تعطينا صورة عن محمد ووضعه الصحي، نريد النتائج والحرية لمحمد القيق".

وأضافت "السيد جواد بولس، رئيس الدائرة القانونية في جمعية نادي الأسير الفلسطيني ننتظر منك اتصالاً هاتفياً يبلغنا أن محمد سيكون حراً، ومتى سيكون هذا الاتصال؟ لم يتبق كثير من الوقت وأنت تعلم ذلك، ندعوك من هذه المنصة تكريس الوقت من أجل إنهاء هذا الملف والعمل على تلبية مطالب محمد وإطلاق سراحه".
 
لجنة محايدة
وجددت الصحفية شلش في نهاية مؤتمرها مطلبها بتشكيل لجنة طبية محايدة ليست "إسرائيلية"، للكشف على محمد، وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة له وإطلاع عائلته على وضعه الصحي، لأنها لا تعلم حقيقة وضعه الصحي، إلا ما يرشح من مستشفى العفولة، الذي أكد أنه وضعه الصحي صعب.

واختتمت الصحفية شلش مؤتمرها بالقول: "نخشى ما نخشاه أن الاحتلال يتكتم على مدى خطورة هذا الوضع ومدى الضرر الذي لحق بجسد محمد، وهذا وضع لا يحتمل، نريد الاطلاع على وضعه الصحي، هذا من حقنا لأن الاحتلال يخفي ذلك".
 
حملات تضامن
من جانب آخر، انطلقت اليوم مجموعة من الفعاليات ضمن حملة "حراً أو شهيداً" تضامنا مع الأسير الصحفي محمد القيق، حيث أقيمت وقفة تضامنية على دوار جمال عبد الناصر في مدينة طولكرم بدعوى من فصائل العمل الوطني والمؤسسات الشعبية والحقوقية.

وشارك بالوقفة عدد من المواطنين والصحفيين والمحامين والحقوقيين،  رافعين صور الصحفي القيق ولوحات كتب عليها مجموعة من العبارات المطالبة بالإفراج الفوري عنه.

أما في مدينة رام الله، فقد أقيمت وقفة تضامنية أخرى مع الأسير القيق على دوار المنارة وسط المدينة رفع خلالها المشاركون صور الأسير القيق ولوحات تطالب السلطة والحكومة الفلسطينية بالتدخل العاجل للإفراج عنه قبل أن يخرج شهيدا من داخل سجون الاحتلال".  

بدوره، اعتبر وزير الأسرى السابق المهندس وصفي قبها، أن كل المقصرين بلا عذر في المشاركة ودعم وإسناد الأسير الصحفي محمد القيق؛ هم شركاء في جريمة الاحتلال بحقه.

واستنكر قبها في تصريح له، ما سماه "صمت القبور" من قبل المؤسسات الرسمية الفلسطينية، في ظل إكمال الأسير القيق شهره الثاني في إضرابه المفتوح عن الطعام.

وقال قبها "حياة القيق في خطر حقيقي، قد نسمع خبر استشهاده في أية لحظة، وقد رفع شعار (إما حرًا أو شهيدًا)، فليسأل كل منا ماذا صنع؟، وماذا فعل؟، وماذا قدم من أجل مساندته ودعمه ومؤازرته".

ووصف قبها الوقفات التضامنية والمسيرات والاعتصامات بالخجولة جداً، مشيرًا إلى أن الأعداد المشاركة في الوقفات أمام الصليب الأحمر بالبيرة أو حتى في تركيا بدعوة من الجمعية التركية للتضامن مع فلسطين "فيدار" لم تتجاوز الـ 120 شخصًا، ثلثهم من الصحفيين العاملين في وسائل إعلام مختلفة.

وتساءل قبها عن دور الكل الوطني الفلسطيني في دعم القيق في إضرابه، قائلًا: "أين السلطة الفلسطينية الرسمية ومؤسساتها ودبلوماسيتها؟، أين التنظيمات؟، أين المؤسسات الشعبية العاملة في مجالات حقوق الإنسان والأسرى؟، أين من يدعون أنهم ممثلو الشعب الفلسطيني؟".

واعتقلت قوات الاحتلال الصحفي محمد القيق (33 عاماً)  في 21 نوفمبر2015 ونُقل إلى معتقل تحقيق وتوقيف "الجلمة"، حيث أعلن بتاريخ 25 نوفمبر البدء بالإضراب المفتوح عن الطعام، مع رفضه تناول المدعمات وإجراء الفحوص الطبية.
.................
الدوحة – المركز الفلسطيني للإعلام
أشاد الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" حسام بدران، بالحراك الإعلامي التضامني مع الأسير المضرب عن الطعام منذ شهرين محمد القيق، والذي تجلت ملامحه اليوم بتنظيم يوم إعلامي للتضامن معه.

وبارك بدران، في تصريح له، الخطوة الإعلامية الجماعية التي تمثلت بـ"اليوم الإعلامي"، مؤكدا أنها خطوة في الاتجاه الصحيح نحو نصرة القيق وتفعيل قضيته وتسليط الضوء عليها.

 
وحيّا الخطوة التي أقبل عليها عدد من الصحفيين يوم الأربعاء المنصرم بإضرابهم عن الطعام للتضامن مع زميلهم.

وقال بدران إن الصحفي الأسير محمد القيق بإضرابه إنما يدافع عن كل صحفي فلسطيني، وعن كل صحفي حر في هذا العالم، ووقوف زملائه الصحفيين معه اليوم يدلل على مدى الوعي الذي أصبح إعلامنا يملكه من أجل إيصال صوت المظلومين ومعاناة شعبنا، وهو ما كان سببًا رئيسًا في اعتقال القيق وغيره من الصحفيين.

ودعا القيادي في حماس إلى بذل المزيد من العمل الإعلامي الجماعي والمنظم للتعريف بمعاناة القيق وباقي الأسرى، مؤكدًا أن الأسرى في سجون الاحتلال دائما ما ينتظرون المزيد ويتوقعون الكثير من وسائل الإعلام خصوصاً المحلية منها، كون الإعلام جزءًا لا يتجزأ من أدوات الشعب النضالية التي تلعب دورا هاما في مقاومة الاحتلال.

يذكر أن الأسير الصحفي محمد القيق قد أكمل اليوم شهره الثاني في إضرابه المفتوح عن الطعام طلبًا للحرية ورفضًا للاعتقال الإداري، حيث دخل بأيام الإضراب الأخيرة في مرحلة الخطر الشديد جدا، خصوصا مع رفضه أخذ المدعمات، وأي تدخل طبي من أجل الحفاظ على حياته، مؤكدًا أنه لن يتنازل عن إضرابه إلا بالحرية أو الشهادة.
...................
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام
أعلنت الوزارات والهيئات الفلسطينية المختلفة عن جاهزيتها لاستقبال المنخفض الجوي الذي ستتأثر به الأراضي الفلسطينية ابتداءً من بعد ساعات ظهر اليوم السبت، ويستمر عدة أيام.

وأوضحت دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية أن المناطق الفلسطينية ستتأثر بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة لذا يكون الجو غائماً وبارداً، و يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة بشكل متتالي خلال الأيام المقبلة، وتسقط الأمطار على مختلف المناطق وتكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وزخات من البرد أحيانا.

وأشارت الأرصاد إلى أن الرياح ستكون جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية والبحر مائجا، فيما ستتساقط زخات من الثلوج بشكل تدريجي كذلك فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 700 متر فوق سطح البحر.

ودعا الدفاع المدني الفلسطيني المواطنين إلى اتباع الإرشادات وأخذ التدابير اللازمة، والتعامل مع الحدث بكل هدوء، وعدم المغالاة عند التبليغ عن الحوادث حتى لا يشكل ذلك إرباكا للطواقم الميدانية العاملة.

بدورها أعلنت وزارة الصحة في رام الله، في بيان اليوم السبت، تفعيل خطط الطوارئ في جميع مراكزها لمواجهة المنخفض الجوي، وأصدرت التعليمات للتأكد من توفر جميع المستلزمات الضرورية في المراكز الصحية، إضافة إلى توفير احتياطات من الوقود والدواء والمؤن داخل المستشفيات.

وقد منحت وزارة التربية والتعليم الصلاحيات الكاملة لمديري التربية في مختلف المحافظات لتقدير الموقف من حيث الدوام آو تعطيله وفق ما تقتضيه الظروف الجوية والسلامة العامة.
وتعاني المناطق الفلسطينية خاصة قطاع غزة، نقصا حادا في كميات الغاز المتوفرة، وتُعلل الشركة الإسرائيلية المزودة للغاز في القطاع سبب نقص الغاز بعدم دخول سفن نقل الغاز للمرافئ بسبب حال الطقس.

ويعاني سكان قطاع غزة منذ أكثر من شهر ونصف من نقص شديد في تزويد الغاز، وبسبب أزمة الكهرباء في القطاع تحول الغاز إلى عنصر أساسي في حياة المواطنين ليس فقط للطبخ وإنما أيضا للتدفئة ولأعمال أخرى مرتبطة بالطاقة وبالصناعة المحلية في القطاع.

ووفق الدوائر المختصة فإن قطاع غزة  يحتاج يوميا إلى 350 طنا من الغاز بالمتوسط، ويرتفع استهلاك الغاز في القطاع خلال الشتاء إلى 400 طن من الغاز يوميا، وبحسب المعطيات فإن كمية الغاز التي تدخل يوميا إلى هناك لا تتعدى 250 طنا، وأن الكمية انخفضت أيضا خلال الأسابيع الأخيرة.
..................
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي عن تمديد الإجازة النصفية ليوم واحد وذلك نظرا لظروف الطقس وحفاظا على سلامة الطلبة.

وقالت الوزارة في تصريح صحفي وصل "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة عنه :"بعد اجتماع للجنة الطوارئ ممثلة بوزارة التعليم والأونروا والدفاع المدني، تقرر تمديد الإجازة النصفية ليوم واحد وذلك نظرا لظروف الطقس".

وذكرت الوزارة أن غداً الأحد إجازة في مدارس الحكومة والوكالة، على أن يقرر الدوام في باقي أيام المنخفض حسب أحوال الطقس، مع استمرار انتظام دوام الموظفين في الوزارة والمديريات بشكل طبيعي.
................
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
استهجنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" دفاع حركة فتح عما وصفته بـ"الجرائم الأمنية" لمدير جهاز المخابرات بالضفة الغربية المحتلة ماجد فرج، على الرغم من اعترافه بتورطه في محاربة الانتفاضة والعمل على توفير الأمن للاحتلال، وفق تعبيرها.

وقال الناطق باسم حركة حماس سامي أبو زهري، في تصريح صحفي له مساء اليوم السبت، "إن مثل هذه المحاولات اليائسة من حركة فتح لن تفلح في تبرئة ماجد فرج أو غسل العار الذي لحق به بعد كل هذه الجرائم ضد أبناء شعبنا".

وكان ماجد فرج قال في مقابلة مع مجلة أمريكية، إن أجهزة السلطة في الضفة المحتلة منعت 200 عملية فدائية كان فلسطينيون يعتزمون تنفيذها ضد الاحتلال الصهيوني منذ بدء انتفاضة القدس، واعتقلت 100 شاب فلسطيني في ذات الإطار.

وأثارت تصريحات فرج حالة من الاستياء والغضب في صفوف الفلسطينيين، وانطلقت هاشتاقات على مواقع التواصل الاجتماعي تجرم تصريحاته، كان أبرزها #عليكم_200_لعنة و #التنسيق_الأمني_خيانة.

كانت حركة "فتح" في مخيم "الدهيشة" قضاء بيت لحم، أطلقت تهديدات ضد من وصفتهم بـ "المتساوقين مع الاحتلال الإسرائيلي في مهاجمة رئيس جهاز المخابرات الفلسطينية ماجد فرج".

وأكدت الحركة في بيان صحفي، على "وقوفها صفاً واحداً ضد الهجمات التي تحاول النيل من شخصية فرج"، وفق تعبيرها.

وشدّدت على أنها "لن تتساهل مع أي كان من أولئك الذين يتساوقون مع الموساد الإسرائيلي"، وفق ما ورد في البيان.

وأضاف البيان "فتح ستحاسب وتقف بيد من حديد ضد منقدي ومهاجمي فرج".
....................
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
أطلق نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ (#عليكم_200_لعنة) انتقدوا من خلاله بشدة مدير جهاز المخابرات التابع للسلطة الفلسطينية ماجد فرج، إثر تصريحات صحفية قال فيها إن "الأمن الفلسطيني أحبط 200 عملية لنشطاء فلسطينيين ضد إسرائيل خلال ‫‏انتفاضة القدس الأخيرة".

وأثارت تصريحات "فرج" غضب نشطاء فلسطينيين وعرب لتشتعل مواقع التواصل الاجتماعي، بمئات التغريدات الرافضة للتنسيق الأمني الذي تمارسه السلطة في الضفة المحتلة.

وشارك الآلاف في وسم الحملة (#عليكم_200_لعنة)، في إشارة إلى تصريحات ماجد فرج، الذي أكّد للصحيفة الأمريكية إحباط جهازه لـ200 عملية ضد الاحتلال الصهيوني منذ اندلاع الانتفاضة مطلع أكتوبر المنصرم.

النشطاء أيضا استنكروا ما سموه دفاع حركة فتح وبعضاً من قياداتها ووسائلها الإعلامية، عن أفعال تمثل "خيانة لدماء الشهداء وتضحيات الشعب الفلسطيني"، في حين ذهب الكثيرون لإدانة المواقف الباهتة للفصائل الفلسطينية وخاصة فصائل اليسار التي تنضوي تحت إطار منظمة التحرير.
...............
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام

تواصل سلطات الاحتلال احتجاز جثامين عشرة شهداء مقدسيين في ثلّاجاتها منذ ما يزيد على مائة يوم، في حين لا ينفك ذوو الشهداء محاولين إيصال صوتهم لـ "من أغلق بابه في وجههم دون أن يقدّم شيئاً عمليّاً على أرض الواقع لإنهاء هذه المعاناة"، وفق تعبيرهم.
 
المحامي محمد عليان والد منفّذ إحدى عمليات الطعن جنوب شرق القدس المحتلة مع بداية انتفاضة القدس في تشرين أول/ أكتوبر الماضي، قال في منشوراته عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إن من بيده اتّخاذ قرار ولم يفعل عليه أن يتحرّك بشكل جدّي، في مسعى للإفراج عن جثمان نجلي بهاء عليان وبقية جثامين الشهداء الفلسطينيين من ثلاجات الاحتلال.

وفي آخر منشور له اليوم السبت، كتب المتحدّث باسم "حملة استرداد جثامين الشهداء المقدسيين"، يقول "سيدي رئيس دولة فلسطين، لا بأس أن تلتقي وفوداً إسرائيلية في حين ما زال طلب ذوي الشهداء ترتيب لقاءٍ مع سيادتك عالقًا، دون رد، ولكن ربما، وأنت تؤكد على وجود التنسيق الأمني مع دولة الاحتلال، أن تتذكر بأن عشرة جثامين لشهداء الوطن ما زالت تطلب، بكل حق وإلحاح، دفء تراب فلسطين".

وتابع عليان "من هنا نقول إلى متى؟ إنْ كان أكثر من خمسين جثماناً لفلسطينيين قد تمّ تسليمها تباعاً لذويها من جميع أنحاء الضفة الغربية بعدما قاتلنا من أجلهم جميعاً، إلّا أن صمتاً سياسياً مطبقاً ما زال يعمّ الأجواء حول قضية استرداد جثامين شهداء القدس".
...................
كوالا لمبور - المركز الفلسطيني للإعلام
أكد مدير المنظمة الفلسطينية في ماليزيا وإندونيسيا، مسلم عمران، أن انتفاضة القدس تلقى تفاعلاً كبيرًا من الأوساط الشعبية والرسمية في دول جنوب شرق آسيا، مشددًا على أنها من أشد الدول مناصرة للقضية الفلسطينية.

وقال عمران في مقابلة شاملة مع موقع "نون بوست": "كان من اللافت منذ اندلاع انتفاضة القدس تفاعل الشعب الماليزي بكل مكوناته مع الحدث"، لافتًا إلى سلسلة تظاهرات مناصرة للانتفاضة من أبرزها ما سمي بـ"يوم الغضب" الذي شهد مشاركة أكثر من ٤٥ منظمة وحزبا في المظاهرة التي احتشد فيها الآلاف، وخطب في الحشد قياديون من حزب "أمنو" أكبر أحزاب التحالف الحاكم جنبا إلى جنب مع قيادات من حزبي "العدالة" و"أمانة" أكبر أحزاب المعارضة، بالإضافة لمشاركة قيادات الأقليات الصينية والهندية في هذه التظاهرة.

وبين مدير المنظمة الفلسطينية أنه على مدى الشهور الأربعة الماضية تنوعت حملات الدعم والمناصرة بين مظاهرات ومحاضرات ومؤتمرات وجمع تبرعات وغيرها.

الوجود الفلسطيني في البلدين
وأشار إلى تواجد قرابة ألف لاجئ فلسطيني أكثر من نصفهم من فلسطينيي سوريا وبعضهم من فلسطينيي العراق في ماليزيا حاليا بالإضافة لأكثر من ثلاثة آلاف مقيم معظمهم من الطلبة والأكاديميين وذويهم.

وقال: "رغم أن ماليزيا غير موقعة على اتفاقيات استقبال اللاجئين -ما يعني أنها غير ملزمة قانونيا باستقبالهم ورعايتهم- إلا أنها عادة ما تغض الطرف عن قدوم وتزايد أعداد اللاجئين الفلسطينيين لإدراكها لتعقيدات وضعهم وعدم وجود ملجأ لهم أو مستقر.

ولفت إلى أن منظمة الثقافة الفلسطينية سعت عبر السنوات السابقة لتقديم الدعم لأبناء الجالية الفلسطينية في ماليزيا بالتعاون مع الحكومة والمنظمات الأهلية الماليزية خصوصا في المجالين التعليمي والحقوقي.

وقال: "لا تزال جهود المنظمة مستمرة في هذا المجال لمحاولة تخفيف معاناة اللاجئين الفلسطينيين المتواجدين هنا".

وفيما يتعلق بأندونيسيا، فبين أنه يتواجد فيها قرابة ٣٠٠ لاجئ فلسطيني معظمهم من فلسطينيي العراق، وهم بحاجة للمزيد من الرعاية والدعم.

لهذه الأسباب يناصرون القضية:
وأوضح عمران في المقابلة أن أهم أسباب مناصرة هذه الدول للقضية الفلسطينية قناعة شعوبها وقياداتها بعدالة القضية وضرورة إنهاء المعاناة الانسانية للشعب الفلسطيني، وإدراكهم للعلاقة التاريخية بين نضالهم ضد الاستعمار في الماضي ونضال الشعب الفلسطيني الحالي.

كما أشار إلى سبب آخر لدى مسلمي هذه المنطقة، الذين تزيد نسبتهم على ٤٠٪ من سكان المنطقة، وهو إيمانهم بقداسة المسجد الأقصى المبارك وبيت المقدس وأهمية الروابط الدينية بينهم وبين الشعب الفلسطيني.

ولفت إلى تفاعل العشرات من منظمات المجتمع المدني الماليزي مع القضية الفلسطينية بشكل متكرر، فيما تركز قرابة ١٠ منظمات على العمل خصيصا للقضية الفلسطينية كمنظمات أمان فلسطين، وأقصى شريف، وفيفا فلسطين، ومؤسسة القدس وغيرها.

وقال: "لا أكون مبالغا إن قلت أنه لا يمر يوم في ماليزيا دون وجود فعالية (محاضرة، مؤتمر، مظاهرة، حفل... الخ) تقام لنصرة القضية الفلسطينية.  

واستذكر من المشاهد المؤثرة تسمية أهالي إحدى القرى الماليزية لجسر القرية بـ "جسر غزة"، أثناء العدوان الاسرائيلي على غزة عام ٢٠١٤، فيما لا يزال العلم الفلسطيني مرفوعا على ذلك الجسر منذ عدوان عام ٢٠٠٨/٢٠٠٩.

جهد مميز نصرة لغزة
ولفت عمران، إلى أن أكبر الوفود المشاركة في قوافل كسر الحصار على غزة كانت من دول المنطقة (جنوب شرق آسيا)، لافتا إلى أن شعوب المنطقة ساهمت -رغم بساطة إمكاناتها أحيانا- بعدد من مشاريع إعادة الإعمار في غزة كالمستشفى الإندونيسي والمساجد الماليزية وغيرها.

ورأى أن هذا التعاطف وهذه المواقف يعودان تاريخيا إلى حقبة الاستعمار، حيث وقف الفلسطينيون مبكرا إلى جانب الشعوب المستعمرة في نضالها ضد الاستعمار الأجنبي.

ومع ذلك، يؤكد مدير المنظمة الفلسطينية، أن كل أشكال الدعم المقدم للنضال الفلسطيني من جميع أنصار القضية الفلسطينية بحاجة للتطوير والإنماء، مشددا على أن "انتصار النضال الفلسطيني هو انتصار لكل هؤلاء، وهزيمته -لا قدر الله- هزيمة لهم أجمعين.

دور ماليزيا وأندونيسيا
وتطرق إلى تأييد الحكومة الماليزية بقيادة رئيس الوزراء نجيب عبد الرزاق، مبينا أنها كانت واضحة في تأييدها للنضال الفلسطيني في شتى المحافل الدولية.

وقال: "في الحقيقة، رغم كون الموقف الماليزي الرسمي الداعم للقضية الفلسطينية موقفا تاريخيا يعود إلى أيام ما قبل استقلال ماليزيا إلا أن مواقف حكومة نجيب كانت أكثر تقدما من مواقف سابقيه".

وأشار إلى تنوع دعم حكومة نجيب بين السياسي والمادي والمعنوي، موضحا أن  أولى القضايا التي طرحها مبعوث ماليزي لمجلس الأمن فور انتخاب ماليزيا لعضوية المجلس غير الدائمة عام ٢٠١٥ كانت ضرورة دعم الفلسطينيين وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرضهم.

ونوّه إلى التزام الحكومة الماليزية بالمساهمة في إعمار غزة وإقامة مشاريع داعمة في القدس، بعضها تم وبعضها قيد التنفيذ والمتابعة.

وذكر أن الحكومة السابقة في أندونيسيا أكدت غير مرة دعمها للشعب الفلسطيني، موضحا أن القضية الفلسطينية كانت حاضرة في الحملات الانتخابية للمرشحين الرئاسيين عام ٢٠١٤م.

ولفت إلى أن الرئيس جوكوي تعهد بجعل القضية الفلسطينية حاضرة بشكل دائم على أجندته، ورغم انشغال الحكومة الحالية بالكثير من التحديات الداخلية والقضايا الاقليمية إلا أن الموقف الرسمي لا يزال ملتزما بدعم الشعب الفلسطيني في نضاله انطلاقا من مبادئ الدستور الإندونيسي الداعية لنصرة الشعوب المستعمرة.

وشدد على أن القضية الفلسطينية بحاجة لمضاعفة الجهود، "فرغم أهمية ما قدمته حكومتا هذين البلدين إلا أن حجم التحدي كبير وقابلية هذه الدول لمضاعفة جهودها متوفرة".

مصلحة أحرار العالم
وشدد على أن القضية الفلسطينية بحاجة لكل الجهود العربية والإسلامية والدولية، إذ "ليس بإمكان الشعب الفلسطيني وحده -رغم بطولة أبنائه وعظم تضحياتهم- أن يدحر الاحتلال الصهيوني".

وقال: "الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية هو رأس الحربة لمشروع غربي استعماري إحلالي تدعمه وتمد في عمره بعض القوى العظمى وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية. ولن يكون من السهل هزيمة مشروع بهذا الحجم دون تكاتف الجهود الفلسطينية والعربية والإسلامية والدولية ضده".

وأكد عمران أن مقاومة الشعب الفلسطيني تمثل مصلحة كبرى لدول وشعوب العالم الحر، معتبرًا أنها "خط الدفاع الأول في وجه الخطر الصهيوني على العالم"، و"تمثل رافعة معنوية كبرى لكل القضايا العادلة في هذا العصر".

ورأى أن "انتصار حفنة من المحاصرين في غزة على أكبر ترسانة عسكرية في منطقة الشرق الأوسط وبطولة شباب وفتيات عزل يرابطون حول المسجد الأقصى أمام جنود مدججين بالسلاح؛ يمثلان ينبوع إلهام متجدد لكل المناضلين حول العالم، وليس من مصلحة أحد منهم أن تخفت هذه الشعلة المضيئة".

...................
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
زار وفد طبي أمريكي، ضم جراحين، وأخصائيين في الصحة النفسية، والتمريض، الجامعة الإسلامية بغزة.

 
وشهدت زيارة الوفد التي استغرقت يوم عمل، عقد زيارات ولقاءات متعددة مع عدد من جهات الاختصاص ذات الاهتمام المشترك.

فقد التقى الوفد مجلس كلية الطب بالجامعة الإسلامية، واستمع منهم إلى شرح حول المساقات الدراسية التي تطرحها الكلية، وعلاقاتها مع الاتحادات الطبية والجامعات الخارجية.

والتقى الوفد طلبة من كلية الطب، وتحاور معهم حول حياتهم الدراسية والتدريبية، والزيارات الخارجية التي يقومون بها، وتعرف الوفد على التوسعات التي تشهدها الجامعة في الحقل الطبي.

كما زار الوفد برنامج الدبلوم المهني الذي تطرحه الجامعة للطلبة الصم، حيث تعد أول جامعة على مستوى فلسطين تدمج الطلبة الصم في الحياة الجامعية، وتطرح لهم برامج دبلوم مهنية للدراسة فيها.

وأطلع الوفد الزائر على مختبرات كلية التربية، وفي مقدمتها مختبر علم النفس، وتعرف على الوحدات التي يضمها، والاختبارات المختصة التي يجريها.

وخلال جولته في مركز إرادة تعرف الوفد على الخدمات التي يقدمها المركز الذي يستقطب المعاقين حركياً ومصابي الحرب الذين تم دمجهم في المجتمع من خلال المشروع، وإحياء دورهم كمنتجين في المجتمع.

والتقى الوفد الدكتور عادل عوض الله – رئيس الجامعة الإسلامية، وأعضاء من مجلس الجامعة، ولفيف من المختصين والمهتمين، وتحدث عوض الله عن التخصصات التي تطرحها الجامعة، وعلاقاتها الخارجية مع مؤسسات التعليم العالي، إضافة إلى إسهامات الجامعة الجادة في التنمية المجتمعية من خلال توجيه البحث العلمي الذي يتلمس احتياجات المجتمع.
.................
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام

قال المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس، إن المسيحيين الفلسطينيين هم جزء لا يتجزأ من مكونات الشعب العربي الفلسطيني الذي يناضل من أجل حريته وكرامته واستقلاله.

وشدد المطران حنا، في تصريحات خاصة لـ "المركز الفلسطيني للإعلام"، على أهمية الوحدة الوطنية والإخاء الديني الإسلامي المسيحي.

 
وقال: "نحن منحازون انحيازا كليا لشعبنا الفلسطيني ونضاله المشروع حتى تحقيق أمنياته وتطلعاته الوطنية، نحن  شعب فلسطيني واحد يناضل من أجل قضية واحدة، المسيحيون والمسلمون في فلسطين هم أسرة واحدة وعائلة واحدة، آمالهم وتطلعاتهم وهواجسهم واحدة، كما أن معاناتهم وآلامهم وأحزانهم واحدة".

ووصف المطران حنا تصاعد التصريحات الصهيونية المتطرفة التي تستهدف المسيحيين في القدس بالعنصرية وقال: "هي ذاتها التصريحات التي تستهدف المسلمين وكل الشعب الفلسطيني".

التحريض العنصري

ويؤكد المطران على أن التحريض العنصري لن يزيد المسيحيين إلا ثباتاً وصموداً وتمسكاً بانتمائهم لهذه الأرض والدفاع عن مقدساتها، وتشبثا بكل حبة تراب من ثرى هذا الوطن الذي ننتمي إليه بكل جوارحنا، وفق قوله.

وقال: "لن نتنازل عن حقنا في الدفاع عن القدس ومقدساتنا مهما اشتد التحريض العنصري الذي نرفضه ونندد به، نحن باقون جنباً إلى جنب مع إخواننا المسلمين في الدفاع عن القدس ومقدساتها".

جماعة تدفيع الثمن

وندد بتدنيس المقابر المسيحية، والتي كان آخرها في الناصرة، محذرا من الاستمرار بمثل هذه الممارسات.

وأوضح أن  هذه أفعال تقوم بها مجموعات متطرفة يهودية تعتدي على الكنائس والأديرة وهي من  جماعة "تدفيع الثمن" العنصرية التي نفذت في الماضي العديد من الاعتداءات وتواصل اليوم أعمالها العنصرية.

وقال: "نحن نؤكد أن هذه التعديات عنصرية وهمجية ولا إنسانية ولا أخلاقية تدل على هوية الفعلة الذين أعمى التطرف بصرهم وبصيرتهم"، مبيناً أن ردهم على هذه الاعتداءات سيكون عبر البقاء في هذه الأرض وعدم الرحيل.

الانتفاضة

وفي تعقيبه على الانتفاضة الشعبية، قال المطران حنا، إن من حق الشعب الفلسطيني أن يناضل من أجل حريته وكرامته واستقلاله.

وقال: "من يقرأ تاريخ الشعوب التي تحررت من الاستعمار والاحتلال يكتشف أن الحرية لم تقدم على طبق من ذهب، دائما كانت هناك تضحيات ونضالات،  ومن واجبنا أن نعمل ونناضل من أجل حرية هذا الشعب وكرامته".

.................



0 comments: