السبت، 23 يناير 2016

انتفاضة114:مواجهات فى الضفه وغزة واصابات واعتقالات 22/1/2016

السبت، 23 يناير 2016
انتفاضة114:مواجهات فى الضفه وغزة واصابات واعتقالات 22/1/2016

فلسطين الجمعة 12/4/1437 – 22/1/2016
الموجز
الاقصى
جرائم الاحتلال
الحصار
اعمال امن عباس
اخبار متنوعه
....................
التفاصيل
الاقصى
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
أدى عشرات آلاف المواطنين الفلسطينيين صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، وسط إجراءات عسكرية صهيونية مشدّدة.

وحسب مصادر محلية؛ فإن 60 ألف فلسطيني من بينهم مائتا مسنّ من أهالي قطاع غزة، تمكّنوا اليوم من أداء صلاة الجمعة في باحات المسجد الأقصى.

وذكرت أن عناصر الشرطة الصهيونية انتشرت في محيط المسجد الأقصى والبلدة القديمة بمدينة القدس المحتلة، كما قامت بتفتيش الشبّان والتنكيل بعدد منهم، في ظل تحليق طائرة استطلاع في سماء المدينة.

وشهدت باحات المسجد، اليوم، وقفة احتجاجية نظّمها نشطاء مقدسيون للتنديد بمواصلة اعتقال الصحفي الفلسطيني الأسير محمد القيق، واحتجاز جثامين شهداء مقدسيين لدى سلطات الاحتلال.

ورفع الشبّان الفلسطينيون لافتات تحمل صور الشهداء العشرة الذين ما تزال جثامينهم محتجزة في ثلاجات الاحتلال، مُطالبين باستردادها، فيما رفع آخرون صور الأسير القيق المضرب عن الطعام منذ 59 يوماً، داعين إلى إنهاء قرار اعتقاله الإداري، نظراً لتدهور وضعه الصحي.

من جانبه، دعا خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ الدكتور إسماعيل نواهضة العرب والمسلمين إلى تحمل مسؤولياتهم تجاه المحافظة على مدينة القدس والعمل على تحريرها من الاحتلال.

وأشار نواهضة في خطبة صلاة الجمعة اليوم في الأقصى إلى الأعمال الاستفزازية والإجراءات التعسفية التي ترتكب بحق الأماكن التاريخية والدينية والثقافية، إضافة إلى الاستمرار بعمليات تغيير معالمها العربية والإسلامية وفق مخطط ماكر منذ الاستيلاء على الأرض وبناء المستوطنات عليها وهدم البيوت والمنازل أمام العالم.

وقال إن هذه الممارسات والأعمال الصهيونية اعتداء صارخ على الحق العربي والإسلامي فيها وعلى قواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية التي أدانت هذه الإجراءات، مشددًا أنه يتوجب على العرب والمسلمين أن يتحملوا المسؤولية كاملة تجاه المحافظة على المدينة المقدسة والعمل على تحريرها من براثن الاحتلال وتثبيت صمود أهلها فيها كما كان الحال على مدار التاريخ.

وطالب الشيخ نواهضة في خطبته بتحقيق الوحدة، وقال: اليوم الجميع مطالب بالوحدة والاعتصام بحبل الله جميعا ونبذ الفرقة وإنهاء الانقسام البغيض لتفويت الفرصة على الآخرين.
....................
قاوم - القدس المحتلة - غادر عشرات المصلين من سكان قطاع غزة، اليوم الجمعة، إلى مدينة القدس المحتلة، للصلاة في المسجد الأقصى المبارك عبر معبر بيت حانون "إيرز".
وذكرت مصادر صحفية، أن 205 مصل تفوق أعمارهم الـ (60 عامًا) توجهوا في ساعة مبكرة إلى القدس للصلاة في الأقصى.
وأضافت المصادر، أن هؤلاء المصلين سوف يعودون إلى القطاع بعد أداء صلاة الظهر مباشرة.

....................
جرائم الاحتلال
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
اندلعت مواجهات متفرقة مع قوات الاحتلال الصهيوني بعد ظهر اليوم الجمعة (22-1) في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة، وشرقي قطاع غزة، ما أدى إلى إصابات بالرصاص وبالاختناق جراء الغاز المسيل للدموع.

وقالت جمعية "الهلال الأحمر الفلسطيني" إن طواقمها الطبية تعاملت مع 57 إصابة بالضفة الغربية ومدينة القدس المحتلتين، ثلاث بالرصاص الحي، وتسع بالمعدني المغلف بالمطاط، بالإضافة إلى 45 حالة اختناق بالغاز.

وأوضح الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية، أشرف القدرة، أن المواجهات في الشريط الشرقي الحدوددي لقطاع غزة، قد أسفرت عن إصابة 17 مواطنًا، بينهم 15 بالرصاص الحي.

وقالت مصادر طبية، إن طفلاً أصيب بجروح في رأسه، والعشرات بالاختناق، بعد قمع قوات الاحتلال مسيرة قرية بلعين الأسبوعية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري.

وأفادت المصادر بأن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلفبالمطاط ورصاص الإسفنج وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين؛ ما أدى إلى إصابة الطفل بشار مصطفى الخطيب إصابة مباشرة في رأسه، والعشرات بالاختناق.

ورفع المشاركون في المسيرة، الأعلام السويدية إلى جانب الأعلام الفلسطينية؛ تقديرا لمواقف وزيرة خارجية السويد التي دعت للتحقيق في جرائم القتل التي تقترفها قوات الاحتلال.

كما أطلق أطفال قرية بلعين في بداية المسيرة، البالونات التي شكلت بألوانها علم فلسطين وصور الأسير الطفل أحمد مناصرة الذي يصادف اليوم عيد ميلاده الرابع عشر، مطالبين بالإفراج الفوري عنه.

إصابة في بيت فوريك
وأصيب شاب بجراح طفيفة، خلال مواجهات عنيفة اندلعت في بلدة بيت فوريك شرق مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأفاد شهود عيان لمراسل "
المركز الفلسطيني للإعلام" أن الشاب شريف حنني أصيب بعيار مطاطي في القدم خلال المواجهات التي اندلعت بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال في منطقة جبل القنيطرة غربي البلدة بالقرب من مستوطنة "ايتمار".

وأكد الشهود أن جنود الاحتلال أطلقوا الأعيرة الحية والمطاطية وقنابل الغاز المسيل للدموع بشكل كثيف باتجاه الشبان ومنازل المواطنين.

وأضافوا إن جنود الاحتلال احتجزوا أحد أصحاب المنازل القريبة من منطقة المواجهات، واستخدموه كدرع بشري لإجبار الشبان على التراجع.

مواجهات قلقيلية
وفي بلدة كفر قدوم قضاء قلقيلية، أصيب ثلاثة مواطنين بالرصاص الحي، بينهم طفلة، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية كفر قدوم السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 13 عاما.

وقال منسق المقاومة الشعبية في القرية مراد شتيوي إن قوات الاحتلال أصابت الطفلة آيات زاهي (9 سنوات)، بعيار حي في يدها، عندما كانت تقف على شرفة المنزل في منطقة المواجهات، نقلت على إثرها إلى مستشفى رفيديا لتلقي العلاج، ووصفت حالتها بالمتوسطة.

وأضاف إن مواطنين آخرين أصيبا بالرصاص الحي، في أطرافهما السفلية، ونقلا إلى مستشفى رفيديا لتلقي العلاج.

كما اعتدى الجنود على والد الطفلة المصابة بالضرب المبرح، في الوقت الذي كانوا يحاولون فيه نصب كمين للإيقاع بالشبان المشاركين في المسيرة لاعتقالهم.

بيت لحم .. المستعربون يعتقلون 3 شبان
إلى ذلك، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم.

وقالت مصادر محلية، إن المواجهات اندلعت في محيط مسجد بلال بن رباح بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه الشبان، فيما اعتقلت تلك القوات ثلاثة شبان، أحدهم بعد إصابته، في أعقاب تسلل وحدة من المستعربين إلى المنطقة.

ونقلت وكالة "وفا" عن مصدر طبي في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ببيت لحم، عن أحد المواطنين، أن وحدة من قوات المستعربين تسللت بالقرب من فندق جاسر على المدخل الشمالي للمدينة، حيث المواجهات، وأطلقت الرصاص على شاب، ما أدى لإصابته في قدمه، ومن ثم اعتقلته.

وأضاف المصدر أن "الوحدة المستعربة اعتدت على شابين آخرين بالضرب على رأسيهما قبل اعتقالهما".

من جانبه، أكد نائب  مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر محمد أبو ريان، إصابة شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في قدمه خلال المواجهات، وأن الإسعاف الأولي قدم له، قبل نقله إلى مستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج.

وأضاف إن عددا من الشبان أصيبوا بالاختناق خلال المواجهات، نتيجة استنشاقهم الغاز السام المسيل للدموع.

كما اندلعت مواجهات في مخيم العروب بالخليل، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

من جانبٍ آخر، انتشرت الأجهزة الأمنية على الطريق المؤدي إلى مستوطنة "بيت ايل"، المقامة على أراضي المواطنين على المدخل الشمالي لمدينة البيرة وسط الضفة الغربية، بعد دعوات شبابية للتوجه لمواجهة قوات الاحتلال هناك.

إغلاق طريق قرية النبي صالح
وأغلقت قوات الاحتلال، ظهر اليوم الجمعة، المدخل الرئيس لقرية النبي صالح شمال غرب رام الله.

وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال أغلقت مدخل القرية، ومنعت المركبات من المرور عبره، ما اضطرها لسلوك طرق وعرة للوصول إلى مدينة رام الله.

فيما اندلعت مواجهات عنيفة محيط سجن عوفر الصهيوني برام الله، رشق خلالها الشبان قوات الاحتلال بالحجارة، فيما بادرت الأخيرة لإطلاق النار والقنابل المسيلة للدموع.

مواجهات غزة
وفي قطاع غزة، أصيب 17 مواطناً بجروح، برصاص الاحتلال شرقي القطاع إحداها خطرة بخانيونس جنوب القطاع، وفق وزارة الصحة.

ووفق مصادر محلية؛ أطلقت قوات الاحتلال المتمركزة في محيط موقع "ناحل عوز" العسكري شرق مدينة غزة النار وقنابل الغاز صوب شبان وفتية، وصلوا للسياج الفاصل شرق مقبرة الشهداء شرق المدينة، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق شديد، وإصابة اثنين بأعيرة نارية.

وذكرت مصادر محلية أن جنود الاحتلال المتمركزين في أبراج المراقبة العسكرية المقامة على الشريط الحدودي شرق مخيم البريج، وسط القطاع، أطلقوا النار وقنابل الغاز المسيل للدموع على عشرات الشبان، الذين تجمعوا قرب السياج الفاصل الحدودي، ما أوقع إصابات بحالات اختناق.

واستهدفت قوات الاحتلال بالرصاص وقنابل الغاز مجموعة من الشبان شرق منطقة الفراحين شرق خان يونس، جنوب القطاع.
...................
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، الليلة الماضية وفجر اليوم الجمعة (22-1)، ثلاثة مواطنين من الضفة الغربية والقدس المحتلتين.

وذكر موقع "0404" الصهيوني أن قوات الاحتلال اعتقلت فلسطينييْن ممن وصفهم بـ"المطلوبين"، والناشطين في حركة حماس، من منطقة "كفر عقب" شمال مدينة القدس المحتلة.

من جانبها، أفادت مصادر محلية بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت منطقة "كفر عقب" و"مخيم قلنديا" فجر الجمعة، وشنّت عمليات دهم وتفتيش لمنازل المواطنين، واعتقلت شابيْن عُرف منهما الشاب رجب عامر امطير.

كما اعتقلت قوات الاحتلال منتصف الليلة الماضية الشاب سعيد سمارة (22 عاما)، من قرية "سيريس" قضاء جنين، خلال مروره على حاجز عسكري قرب مدينة قلقيلية.

من جهة أخرى، اندلعت الليلة الماضية مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية "جيوس" شرق قلقيلية، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز تجاه منازل المواطنين.

وذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمها قدمت العلاج لأكثر من 24 فلسطينيا، بينهم أطفال تعرضوا للاختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيّل للدموع.

..........................
جنين - المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، فجر اليوم الجمعة (22-1)، الشاب سعيد عمار سمارة (22 عاما)، من قرية سيرس جنوب جنين.

وأفاد ذوو الشاب، أن الاحتلال اعتقل سمارة أثناء مروره على مدخل مدينة قلقيلية.

....................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن محاكم الاحتلال جددت الاعتقال الإداري للأسير المدرس، إبراهيم سلامة السلامين (50 عامًا) من بلده يطا، قضاء الخليل للمرة الرابعة على التوالي ولمدة أربعة أشهر جديدة.

وأوضح "أسرى فلسطين" أن الأسير السلامين أمضى ما يزيد عن 14 شهرًا في الاعتقال الإدارى دون تهمة أو محاكمة؛ حيث كان الاحتلال قد اعتقله بتاريخ (28-11-2014)، بعد اقتحام منزله والعبث بمحتوياته وتحطيم الكثير من أثاثه بحجة التفتيش عن مواد تحريضية كما ادعى الاحتلال في حينه.

وأشار المركز إلى أن قاضي المحكمة رفض إطلاع المحامي على ملف موكله الأسير السلامين الذى بموجبه يتم تجديد الاعتقال الإدارى له، مؤكدًا أن هناك توصية من المخابرات الصهيونية بعدم إطلاق سراحه وتجديد الإدارى له.

وبين أن السلامين، يعمل مدرسًا وله من الأبناء 3 بنات، ويعاني من ظروف صحية سيئة، نظرًا لكبر سنه، ولا يراعي الاحتلال ظروفه المرضية، ويقبع في سجن النقب الصحراوي؛ حيث تراجعت صحته نتيجة البرد الشديد في السجن.

وكشف الباحث في شؤون الأسرى رياض الأشقر، أن محاكم الاحتلال الصورية كانت قد صعّدت خلال الربع الأخير من العام الماضي من إصدار أوامر إدارية بحق الأسرى الفلسطينيين؛ حيث بلغت منذ بداية  تشرين أول (أكتوبر) الماضي 527 قرارًا، وذلك بسبب الاعتقالات الواسعة التي طالت ما يزيد عن 3 آلاف مواطن فلسطيني خلال انتفاضة القدس.

وقال الأشقر إن محاكم الاحتلال قد أصدرت 1261 قرارًا إداريًَّا خلال العام 2015، ما بين قرار اعتقالي جديد، أو تمديد فترات اعتقالية جديدة لأسرى إداريين، وللعديد من المرات، وإن أعداد الأسرى الإداريين ارتفعت إلى 560 أسيرًا إداريًّا، قريبٌ من نصفهم من مدينة الخليل.

وطالب الأشقر بموقف دولي جادّ وحقيقيّ تجاه هذه السياسة الإجرامية بحق أبناء الشعب الفلسطيني؛ حيث إن الاحتلال يستغل إجازة القانون الدولي اللجوء للاعتقال الإداري لأسباب أمنية قهرية وبشكل استثنائي وفردي، ويطبقه كعقاب جماعي للفلسطينيين.
.......................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
فتحت زوارق الاحتلال نيران أسلحتها الثقيلة صوب قوارب الصيادين في بحر مدينتي خانيونس ورفح جنوب قطاع غزة وقبالة شاطئ مدينة بيت لاهيا شمال القطاع صباح اليوم الجمعة.
وقالت مصادر محلية، إن زوارق الاحتلال أطلقت نيرانها بشكل مباشر وكثيف صوب قوارب الصيادين؛ لتمنعهم من الصيد في مناطق خانيونس ورفح وبيت لاهيا في قطاع غزة.
وأشارت المصادر إلى تضرر قوارب الصيد، دون وقوع إصابات في صفوف الصيادين.

كما أطلقت قوات الاحتلال الصهيوني نيرانها، صباح اليوم الجمعة، تجاه أراضي المزارعين شمال شرق مدينة رفح، جنوب قطاع غزة.
وأفادت مصادر محلية بأن جنود الاحتلال المتمركزين في الأبراج العسكرية المحيطة بموقع "صوفا" على الحدود الشرقية بين مدينتي رفح وخانيونس، أطلقوا النار على الأراضي الزراعية، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.
وتواصل قوات الاحتلال العمل على منع الصيادين والمزراعين من ممارسة عملهم؛ من خلال التعرض المباشر لهم وإطلاق النار صوبهم، أو بمنعهم من تجاوز مسافة معينة داخل البحر للصيد.

.................
الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام
نظم "تجمع شباب ضد الاستيطان"، الجمعة، مظاهرة احتجاجية على قيام المستوطنين اليهود باقتحام مجموعة من المنازل الفلسطينية وسط البلدة القديمة في مدينة الخليل، (الواقعة جنوب القدس المحتلة)، لتوسيع الاستيطان في المدينة وزيادة عدد البؤر الاستيطانية فيها.

وخرجت المسيرة من مسجد "الشيخ علي" إلى دوار ابن رشد، بمشاركة نشطاء التجمع وأصحاب المنازل، "الذين نفوا ادعاءات المستوطنين ببيعهم المنازل المُصادرة"، مؤكدين ملكيتهم للمنازل، وأنهم لن يسمحوا للمستوطنين بالاستيلاء عليها وتحويلها إلى مستوطنات.

وقال محمد الزغير، الناطق باسم تجمع شباب ضد الاستيطان، إن التجمع نظم المسيرة "للرد على احتلال المستوطنين للمنازل الفلسطينية، وإيصال رسالة احتجاج على هذه السياسة، التي تستهدف تهويد البلدة القديمة وتحويلها إلى مستوطنة كبيرة".

وأكد الزغير أن فعاليات التجمع ستستمر للدفاع عن مدينة الخليل، وخاصة الحملة الدولية لإعادة افتتاح شارع الشهداء، "والتي تستهدف إعادة فتح الشارع وإزالة الاستيطان من مدينة الخليل".

وفند الزغير حجة المستوطنين بشراء المنازل الفلسطينية التي اقتحموها، مؤكدًا أن المستوطنين حاولوا الادعاء مرارًا بشراء منازل فلسطينية، "كما حصل في منازل عائلات الناظر وأبو رجب، والتي تبين لاحقًا زيف ادعائهم بخصوصها".

من جانبها، نفت عبير الزعتري، صاحبة منزل عائلة الزعتري الذي حاول المستوطنون احتلاله، ادعاءات المستوطنين بشراء المنزل، مؤكدة أنه ما يزال ملكا خالصا لعائلة الزعتري، "والتي لن تتنازل عن منزلها تحت ضغوط المستوطنين".

يذكر أن المستوطنين حاولوا احتلال بنايتين في البلدة القديمة بمدينة الخليل، تعود ملكيتهما لعائلة الزعتري، وأخلتهما الشرطة الإسرائيلية، دون تسليم المنزل لملاكه من عائلة الزعتري.

.................
جنين- المركز الفلسطيني للإعلام
هددت قوات الاحتلال الصهيوني مساء الجمعة سكان الحارة القبلية في بلدة  يعبد جنوب مدينة جنين شمال الضفة الغربية بأنها ستطلق النار على أي مواطن يقترب من شارع السهل في البلدة.

وقالت مصادر محلية 
لمراسلنا إن قوات الاحتلال اقتحمت منزل المواطن محمد الأسمر في الحارة القبلية، وأبلغت عائلته التي تقطن قريبا من شارع السهل بأن كل من يدخل المنطقة معرض لإطلاق النار، وأنها نشرت جنود قناصة فيها.

وأشارت المصادر إلى وقوع مواجهات في تلك المنطقة أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع.

يذكر أن قوات الاحتلال سيّجت في وقت سابق مناطق في شارع السهل، وأعلنتها منطقة عسكرية مغلقة، وهي قريبة من مستوطنة دوتان.

..................
الناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام
حطم متطرفون صهاينة، فجر اليوم الجمعة (22-1)، شواهد ثلاثة قبور في مقبرة "اللاتين" بمدينة الناصرة بالأراضي المحتلة عام 1948، وخطّوا عبارات عنصرية باللغة الإنجليزية.

وادعت شرطة الاحتلال أنها فتحت تحقيقاً في الاعتداء الذي طال هذه المرة مقبرة مسيحية بالناصرة.

يذكر أن اعتداءات مشابهة نفذها مستوطنون متطرفون في القدس من جماعة "تدفيع الثمن" الإرهابية، بحق أديرة وكنائس ومقابر مسيحية مؤخرا، وكان آخرها خط شعارات عنصرية في دير "رقاد السيدة العذراء" في القدس والاعتداء على شواهد قبور في دير "بيت جمال"، وتضمنت هذه الاعتداءات خط شعارات عنصرية مسيئة للسيد المسيح والمسيحيين.

يشار إلى أن هذه الاعتداءات كانت تتم في أعقاب حملات تحريض متواصلة من منظمات يهودية متطرفة مثل "لاها" الذي حرّض زعيمها على طرد المسيحيين وحرق كنائسهم.

..................
رام الله - وكالات/المركز الفلسطيني للإعلام
تظاهر المئات من المصلين بعد صلاة الجمعة، اليوم الجمعة (22-1)، في المسجد الأقصى المبارك، مطالبين بالإفراج الفوري عن الأسير محمد القيق الذي دخل مرحلة الخطورة الشديدة وبدا عليه الضعف الشديد جراء إضرابه عن الطعام المستمر منذ 59 يومًا رفضًا لاعتقاله الإداري.

ورفع المشاركون صورًا للأسير القيق إضافة لصور جثامين الشهداء المقدسيين التي ما تزال سلطات الاحتلال تحتجزها.

في السياق ذاته، نظمت القوى الوطنية والإسلامية في مدينة البيرة برام الله، مسيرة جماهيرية حاشدة دعمًا للأسير القيق؛ حيث انطلقت بعد صلاة الجمعة من مسجد النجاح باتجاه حاجز "بيت إيل" في مدينة البيرة.

وفي الخليل دعت عائلة القيق أبناء المدينة وأبناء القرى المجاورة إلى المشاركة في "مسيرة جمعة الوفاء" التضامنية مع نجلها المضرب عن الطعام.

واحتشد مئات المواطنين في منطقة دوار إبن رشد بالخيل؛ تضامنًا مع الأسير القيق، وتلبية لدعوات الخروج في "مسيرة جمعة الوفاء".

وانطلقت مسيرة حاشدة بعد صلاة الجمعة من مسجد الحسين في الخليل تضامنا مع القيق، بمشاركة المئات من المتضامنين من قوى وطنية وإسلامية وأعضاء مجلس تشريعي ومؤسسات سياسية وفعاليات حقوقية وإعلامية.

وانتهت المسيرة إلى ميدان ابن رشد وسط المدينة، حيث جرت وقفة تضامنية تخللها عدة كلمات، فقد ألقى كلمة المجلس التشريعي الفلسطيني النائب نزار رمضان، مطالبا بتشكيل لجنة طبية دولية للوقوف على صحة وسلامة محمد القيق.

وكذلك طالب بتشكيل لجنة حقوقية دولية للدفاع والإفراج عن القيق وعودته سالما إلى أهله وذويه.

 من جانبه، تحدث أسامة القواسمى ممثلا عن حركة فتح، وطالب الجميع بالاهتمام بقضية الأسرى، لاسيما محمد القيق والعمل على إنقاذ حياته.

ودعا أمجد النجار ممثل نادي الأسير الفلسطيني، إلى مناصرة الأسرى، مشيرا إلى أن القيق يدافع بإضرابه عن الطعام عن كرامة الأسرى وحقوقهم.

وفي الختام تحدث المحامي همام القيق شقيق الأسير محمد القيق عن أوضاع شقيقه المضرب عن الطعام، محذرا من تدهور وضعه الصحي، وضرورة الاستمرار في الفعاليات للضغط من أجل إنقاذ حياته.

كما دعت حركة النهضة في الداخل المحتل إلى المشاركة في المسيرات التي ستنطلق تضامنًا مع الأسيرين محمد القيق وعبد الله أبو جابر.

ويدخل الأسير الصحفي محمد القيق، (33 عامًا)، يومه الـ 60 غدًا السبت، في الإضراب المستمر عن الطعام؛ رفضًا لاعتقاله الإداري، وسط حراك محلي ودولي للمطالبة بالإفراج عنه مع تفاقم وضعه الصحي.

...................
الحصار
رفح - المركز الفلسطيني للإعلام
أطلق الجيش المصري، النار، اليوم الجمعة، تجاه زوارق الصيادين الفلسطينيين، بعدما أطلق النار في وقت لاحق تجاه موظفي هيئة الحدود والمعابر الفلسطينية جهة قطاع غزة.

وأوضح شهود عيان لـ"قدس برس" أن زوارق الجيش المصري الحربية أطلقت النار، تجاه قوارب الصيادين الفلسطينيين في عرض بحر مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وأكد الشهود عدم وقوع إصابات في صفوف الصيادين الفلسطينيين، إلا أن هذا الأمر دفعهم للتراجع باتجاه الشواطئ الفلسطينية، وبالتالي حرمانهم من السعي وراء أرزاقهم.

ويأتي إطلاق النار تجاه مراكب الصيادين بعد وقت قصير من إطلاق نار مماثل من الجيش المصري تجاه أفراد هيئة الحدود الفلسطينية، وهي عبارة عن لجنة مشكلة من الحكومة بغزة تراقب الحدود.

يشار إلى أن حوادث مشابهة وقعت مؤخرًا ضد الصيادين وفتيان فلسطينيين على الحدود وأسفرت عن مقتل عدد من الفلسطينيين؛ كما تم استهداف مواقع تابعة للأمن الوطني الفلسطيني على طول الحدود بشكل مباشر.
.
..................
اعمال امن عباس
طوباس - المركز الفلسطيني للإعلام
اندلعت الليلة الماضية مواجهات بين أجهزة الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية، وشبان من مخيم الفارعة شرق مدينة طوباس شمال الضفة الغربية؛ احتجاجا على الحملات الأمنية في المخيم، تخللها رشق بالحجارة وإغلاق لمدخل المخيم.

وقالت مصادر محلية 
لمراسلنا إن المواجهات وقعت على مدخل المخيم الرئيس على الشارع المؤدي لمدينة نابلس؛ حيث أشعل الشبان الإطارات، ووضعوا المتاريس، وأغلقوا الشارع الرئيس ومدخل المخيم، واشتبكوا مع عناصر أمن السلطة.

وأشارت المصادر إلى أن أمن السلطة استدعى تعزيزات لمحيط المخيم في ظل تجدد مستمر للمواجهات، حيث يشهد مخيم الفارعة حالة احتقان كبيرة ضد حملات السلطة الأمنية تتفجر على شكل مواجهات.
...............
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
كشف رئيس السلطة محمود عباس، مساء أمس الخميس (21-1)، أن الشهرين الماضيين شهدا اتصالات مع مكتب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، لعقد لقاء مشترك.

وأوضح عباس في تصريحات لصحافيين صهاينة استقبلهم أمس، أنه تم التوافق بين مكتبه في رام الله ومكتب نتنياهو على عقد لقاء مشترك، وأنه أبدى موافقته على ذلك، لكن نتنياهو لم يستجب حتى اللحظة.

وأشار إلى أن الاتصالات بين مكتبه ومكتب نتنياهو أدت لتوافق على تعيين ممثلين عن الجانبين لتنسيق اللقاء، إلّا أن الطرف الفلسطيني لم يتلق بعدُ أي إجابة واضحة للقاء، وفق قوله.

ولفت إلى أن الاتصالات التي جرت لم تكن بعلم الجانب الأمريكي، ولم يتدخل بها أي طرف.

في الوقت ذاته أكد عباس وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) أن التنسيق الأمني بين السلطة الفلسطينية والكيان "متواصلة، وعلى أعلى المستويات".

وقال إن "الاتصالات الأمنية بيننا مستمرة وعلى أعلى المستويات ضمن التنسيق الأمني الذي لم يتوقف ولم يتراجع، وهو يجري بشكل طبيعي وعادي".

وأضاف "إننا مع المقاومة الشعبية السلمية، وضد التطرف بكافة أشكاله، ونحذر من تحويل الصراع بيننا من سياسي إلى ديني".

وكرر عباس سعيه للتوصل لاتفاق تسوية عبر المفاوضات "فنحن نسعى للوصول للسلام العادل والشامل من خلال المفاوضات وفق قرارات الشرعية الدولية لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف على حدود 1967".

كما دعا إلى عقد مؤتمر دولي للسلام وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني حتى الوصول إلى الحل النهائي.

وبشأن عدم تعيين نائب له أو التواق على شخص يخلفه في الترشح؛ قال عباس إن "السلطة الفلسطينية ثمرة كفاح شعبنا، وهي مستمرة وباقية ولا يوجد بها شاغر، وفي حال استقلت أو واجهتني أزمة صحية فهناك اللجنة المركزية لحركة فتح تختار مرشحا لها باسمها يتوافق عليه الجميع، ويكون بديلا".

وأصدر مكتب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو بيانًا نفى فيه ما جاء على لسان محمود عباس، عادًّا أن أقواله هي "محاولة من أبو مازن لتجنب تحمّل المسؤولية لعدم وجود مفاوضات"، لافتًا إلى أنه دعا الخميس في مؤتمر دافوس لعودة المفاوضات دون شروط مسبقة.

.................
اخبار متنوعه
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام
توفي طفل، ظهر اليوم الجمعة، جراء دهسه من والده عن طريق الخطأ بمدينة حلحول شمال الخليل.

وذكرت مصادر محلية أن وفاة الطفل محمود أحمد علان (عامان)، وقعت جراء تعرضه للدهس من والده أثناء قيادته شاحنته عن طريق الخطأ بمدينة حلحول.

وفتحت النيابة العامة وقسم المرور والحوادث في شرطة الخليل، تحقيقا بالحادث لتحديد سبب الوفاة، قبل تسليمه لذويه لدفنه حسب الأصول.

.................
حركة المقاومة الشعبية :تعزية للقيادى بالحركة ضياء جاد الحق مدير مكتب الأمين العام بوفاة ابن خالته 

" يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي"

تتقدم قيادة حركة المقاومة الشعبية في فلسطين وجناحها العسكري كتائب الناصر صلاح الدين بكافة دوائرها ومجاهديها وقيادتها وامينها العام الشيخ ابو قاسم دغمشبالتعازي الحارة لعائلتي جاد الحق وموسي الكرام عامة وللأخ القيادى بحركة المقاومة الشعبية في فلسطين " ضياء جاد الحق " خاصة مدير مكتب الامين العام بوفاة ابن خالته " محمد موسي " , والذي وافته المنية , اليوم الجمعة الموافق 22/01/2016م .
......................
" يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي"
تتقدم قيادة حركة المقاومة الشعبية في فلسطين وجناحها العسكري كتائب الناصر صلاح الدين بكافة دوائرها ومجاهديها وقيادتها وامينها العام الشيخ ابو قاسم دغمش بالتعازي الحارة لعائلة الحرازين الكرام عامة وللأخ القيادى بحركة الجهاد الاسلامي في فلسطين " ابو عبد الله الحرازين " خاصة بوفاة زوجة عمه الحاجة " ام فايز الحرازين , والذي وافتها المنية , امس الخميس االموافق 21/01/2016م .
......................
قيادة حركة حماس تقدم واجب العزاء لعائلة دغمش والشيخ ابو قاسم بوفاة شقيقته 

قام وفد من قيادة حركة حماس وعلى رأسهم نائب رئيس المكتب السياسي للحركة د. اسماعيل هنية بتقديم واجب العزاء للشيخ ابو قاسم دغمش مساء اليوم الجمعة بوفاة شقيقته السيدة ام العبد دغمش .
.....................
غزة - وكالات
قال موقع طقس بلاد الشام إن منخفضاً قطبياً طويل الأمد سيضرب المنطقة اعتباراً من صباح السبت وحتى مساء الأربعاء، حيث سيستمر أكثر من 100 ساعة.

وأضاف الموقع "فعالية ممتازة على معظم المناطق، ولكن تركيز المنخفض المتوقع لحد الآن سيكون على فلسطين بالدرجة الأولى ثم لبنان وشمال ووسط الأردن، يليها سوريا ومناطق جنوب الأردن بالدرجة الثالثة بعكس المنخفض السابق".

وتابع "بخصوص الثلوج لم تستقر التوقعات بشأنها لحد الآن، ويمكننا تقسيم بلاد الشام إلى منطقتين: سوريا ولبنان بثلوج متفرقة السبت على القمم العالية تصبح كثيفة يوم الأحد، تبدأ صباحا على 800 متر، وتهبط ليلاً إلى ارتفاعات متدنية قد تصل إلى 500 متر، فلسطين والأردن بحسب التحديثات الحالية هناك ثلوج على المرتفعات العالية (فوق 900 متر) الأحد والاثنين".

.....................
جنين- المركز الفلسطيني للإعلام
شهدت بلدة يعبد جنوب مدينة جنين شمال الضفة الغربية الجمعة، حملة واسعة لجمع التبرعات لعائلات ذوي الشهداء المقدسيين من منفذي العمليات الفدائية ممن هدمت قوات الاحتلال منازلهم.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن الحملة أطلقها نشطاء شبابيون تحت اسم الشهيد بهاء عليان، مؤكدين على ضرورة تعزيز التضامن مع ذوي الشهداء في كافة المجالات.

ووضعت الحملة صناديق للتبرعات وسط البلدة شهد إقبالا واسعا من قبل المواطنين في حين أكد القائمون على الحملة على استمراريتها.
...................
رفح - المركز الفلسطيني للإعلام
تظاهر مئات المواطنين بعد صلاة الجمعة في مدينة رفح أقصى جنوب قطاع غزة ضد استمرار أزمة إغلاق معبر رفح البري على الحدود مع مصر.

ورفع المتظاهرون بدعوة من حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أمام بوابة صلاح الدين غرب رفح، الأعلام الفلسطينية ورايات الحركة.

كما رفع المتظاهرون لافتات مكتوبة تندد باستمرار حصار قطاع غزة للعام العاشر، خاصة إغلاق معبر رفح وحرمان المرضى من سكان القطاع من السفر لتلقي العلاج المناسب.

ومن بين ما رفع المتظاهرون (لا لحصار غزة)، و(افتحوا معبر رفح)، و(حصار غزة جريمة بحق الإنسانية).

وقال القيادي في حركة حماس مشير المصري خلال التظاهرة في شمال قطاع غزة إن عشرة أعوام من الحصار فشلت في إركاع حماس ووقف المقاومة ودفعها للتنازل عن الثوابت.

وشدد المصري على تمسك حماس بالثوابت الوطنية وفي مقدمتها رفضها الاعتراف بالكيان الإسرائيلي ووجوده الغاصب على أرض فلسطين المحتلة وعدم تفريطها بالحقوق.

وأكد أن حماس تقدم رغم سنوات الحصار المتتالية نموذجا مقاوما في قطاع غزة نجح في ضرب تل أبيب وما بعد تل أبيب وهو نموذج ينبذ التنسيق الأمني ويرفضه.

واعتبر المصري تصريحات اللواء ماجد فرج مدير جهاز المخابرات الفلسطينية بشأن إحباط أمن السلطة 200 عملية ضد الاحتلال في إطار انتفاضة القدس بأنها "عهر سياسي وخيانة وطنية".

وجدد قيادي حماس المطالبة بوقف التنسيق الأمني بين السلطة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي والتوجه بدلا منه في دعم انتفاضة القدس والمقاومة حتى التحرير وإنهاء الاحتلال.

وتواصل السلطات المصرية إغلاق معبر رفح البري منذ أكثر من 400 يوم متذرعة بالأوضاع الأمنية في شمال سيناء، فيما تفتحه لأيام معدودة أمام الحالات الإنسانية، الأمر الذي لا يفي بحاجة سكان قطاع غزة المحاصر.
..................
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
يطلق إعلاميون ونشطاء يوم غد السبت (23-1) يومًا إعلاميًّا للتضامن مع زميلهم الأسير الصحفي محمد القيق؛ دعمًا منهم لصموده في إضرابه، ومحاولة لمضاعفة حالة التضامن الجماهيري مع قضيته العادلة، وذلك مع إتمامه الشهر الثاني على التوالي في إضرابه عن الطعام.

ودعا النشطاء والإعلاميون كافة وسائل الإعلام للمشاركة الفاعلة والتغطية لمجريات اليوم الإعلامي، الذي سيبدأ غدًا السبت الساعة العاشرة صباحًا وحتى الرابعة عصرًا، مطالبين وسائل الإعلام المختلفة بالمشاركة بالحملة وبث مواد خاصة بالزميل القيق، بالتزامن مع اعتصام يقيمه ذووه أمام الصليب الأحمر في البيرة.

وطالب الإعلاميون وسائل الإعلام بتكثيف البث الإعلامي حول الأسير القيق وحالته الصحية، إضافة إلى إبراز معاناته ومطالبه وإجراءات الاحتلال العقابية بحقه، حيث يضرب عن الطعام رفضًا لقرار الاعتقال الإداري بحقه.

كما طالب القائمون على الفعالية، المؤسسات الإعلامية والصحفية كافة، بالعمل من أجل إحداث أكبر حملة إعلامية تساند الصحفي القيق، خصوصا مع دخوله حالة الخطر الشديد جراء إضرابه الطويل عن الطعام.

وأكد منظمو اليوم الإعلامي أن لوسائل الإعلام الفلسطينية دورًا كبيرًا في التأثير بالشارع الفلسطيني، مشددين على أنها قادرة وعبر تكثيف وتوحيد جهودها؛ على تحريك الشارع تجاه قضاياه الوطنية والعادلة.
.................
عمّان - المركز الفلسطيني للإعلام
كشف باحث أردني بارز أن نسبة الهدر والفساد المالي في المستوى المتعلق بالتنسيق الأمني بين السلطة الفلسطينية و"إسرائيل "وصل إلى 40% من قيمة ميزانيات إدارة عمليات التنسيق الأمني، وهي من أعلى نسب العلاقة بين الفساد المالي والأمن في العالم.

وأفاد وليد عبد الحي، وهو من أبرز الباحثين الاستقصائيين في المجال السياسي وعلم المستقبليات بالجامعات الأردنية، بأن الدراسات المعمقة المختصة تجمع على أن الفساد المالي بالسلطة الفلسطينية تحديدا في سلطة التنسيق الأمني تعد من أعلى النسب في العالم.

ووفقا للدراسة التي أعدها عبد الحي ونشرتها صحيفة القدس العربي؛ فقد بلغ الفساد المالي والأمني ما قيمته 40% من ميزانية السلطة.

وحسب الدراسة؛ فقد حددت المحكمة الأوروبية لمدققي الحسابات حجم الفساد المالي في أجهزة السلطة الفلسطينية بمليارين و400 مليون دولار تقريبا خلال سنوات أربع ما بين عام 2008- 2012.

وأشار عبد الحي إلى أن العديد من المنابر الرقابية الدولية خصصت مؤخرا مساحة واسعة لذكر الأسماء والأرقام فيما يتعلق بفساد السلطة خصوصا في مجال المشاريع الوهمية وكذلك الوظائف الوهمية.

وسأل الدكتور عبد الحي: هل هذا الفساد هو ثمن للطريقة التي تدار بها المفاوضات؟ وهل عدم التجديد في القيادة الفلسطينية هو لضمان أمن "أبطال الرواية"؟

وأضاف: من الواضح أن العمى التنظيمي يساهم في التعمية على الفساد، وهو ما يجعل الأخلاق الثورية تتآكل تدريجيا، ويتعمق الإحباط وثقافة "الفهلوة" واستيقاظ العصبيات الجهوية.

وفي رأي عبد الحي أن حمى الفساد في أروقة سلطة التنسيق الأمني هي جزء من التنسيق الأمني وليس مفصولا عنه، بل هي آلية من آليات ضمان الولاء لهذا التنسيق.

...................

الإعلام الحربي _ خاص
يوم أشرقت فيه شمس الانتصار وفجرت فيه بحور الذل والعار وانجلت فيه سحب الظلم والآلام وفاح نهاره بمسك أنور وصلاح وصدحت مآذن المساجد بصيحات المجد والفخار وردد الجهاد الإسلامي بصوت واحد هتافاً ( نعم لخيار المقاومة ولا خيارُ سواه ).
ففي تاريخ 22/1 في مثل هذا اليوم المبارك، يكون قد مضى على عملية بيت ليد الاستشهادية البطولية، واحد وعشرون عاماً تلك العملية التي هزت أركان الكيان الصهيوني، سواء من حيث طريقة التنفيذ أو من عدد القتلى الصهاينة من الجنود معظمهم.
فكانت أول عملية استشهادية فلسطينية مزدوجة تقوم بها حركة الجهاد الإسلامي عام 1995، أو من حيث النتائج الكبيرة التي حققتها حيث بلغ عدد القتلى في صفوف جنود الاحتلال 26 جندياً ونحو ثمانين جريحا.
الثنائي المزدوج "أنور سكر" و "صلاح شاكر"، ترجلا بملابس الجيش الصهيوني أمام مفترق بيت ليد قرب مدينة أم خالد المحتلة والتي تعرف صهيونيا باسم "نتانيا"، ليتقدم أنور سكر ويفجر نفسه وسط تجمع الجنود ( المتواجدين أمام المقصف ) ، وما تكاد تمر دقائق حتي يفاجئوا بانفجار ثان لاستشهادي آخر وهو صلاح شاكر ، لتتوالي بعد ذلك أرقام القتلى والجرحى ، فيسقط 22 قتيلاً وما يقارب 80 جريحا".
بعد ذلك قتل أربعة متأثرين بجراحهم آخرهم مات بعد عام من العملية البطولية .. ليصبح العدد النهائي 26 قتيلاً من ضباط وجنود جيش العدو الصهيوني .
صلاح، أنو، هكذا ارتبط اسماهما، فارسان وحلم واحد ، فصلاح شاكر، ابن مخيم رفح ، الحامل لشهادة الدبلوم في العلاج الطبيعي، والذي كان شاهدا علي مجزرة الاقصى سنة 1990 ، فعمل في طواقم الإسعاف ، وقد أصيب 7 مرات في مواجهات الانتفاضة واعتقل لمدة 18 يوما.
وأنور سكر ابن الثالثة والعشرين، من حي الشجاعية بمدينة غزة، كان يعمل نجارا للموبيليا، امتاز بنشاطه الدؤوب خلال انتفاضة العام 1987، وانضم للجان حركة الجهاد الإسلامي قبل اندلاع الانتفاضة، واعتقلته قوات الاحتلال مرتين بتهمة الانتماء لحركة الجهاد الإسلامي عملية هزت الأرض من تحتهم .. وكان يتمنى أن يكون هو المنتقم الأول لاستشهاد قائده هاني عابد لكنه سبقه في ذلك الاستشهادي هشام حمد في عملية نتساريم ( مفرق الشهداء ) .
فقد شكلت عملية بيت ليد البطولية فارق خطير لدى الكيان الصهيوني، باعتبارها تطور نوعي كارثي يهدد أمن ( الدولة العبرية)، حيث أنها كانت أول عملية ازدواجية تمكنت من اختراق التحصينات والاحتياطات الأمنية الصهيونية، لتستهدف موقع عسكري صهيوني ، محطة لنقل الجنود وتسقط عددا كبيرا من القتلى والجرحى الجنود ، والذين كان من ضمنهم ضباط أيضا .
لقد جعل أنور وصديقه صلاح دولة الاحتلال كلها تبكي… وجميعكم شاهد: الجنود الصهاينة يبكون كما النساء… حتى أنه ظهرت على جنود بني صهيون (أعراض بيت ليد)!!!
فكانت وما زالت (بيت ليد) الكابوس الذي يقض مضاجع قادة دولة الكيان الصهيوني وجنودهم الجبناء… حتى أن الكثير من الجنود لم يعودوا يستقلون الباصات من مفترق بيت ليد ولم يعودوا يقفون فيه مطلقاً.
وقد جاءت ردود الفعل الصهيونية مرتبكة، تدل على عمق المأزق وعجزهم عن مواجهة هذا النوع من الاستشهاديين، فعلي الأثر خرج المجحوم إسحاق رابين _ رئيس وزراء الكيان في حينه_ ليعلن هزيمته أمام شعبه بقوله: " ماذا تريدونني أن افعل ؟ أأعاقبهم بالموت ؟ إنهم يريدونه ! ". ويأتون هنا من أجله .
بيت ليد المعجزة
"
بيت ليد" هي الحلم الذي كان عز الدين الفارس يصنعه أمام ناظره ويرنو إليه من بعيد يرقبه مع كل فجر . محمود الخواجا لم يعرف طعم الراحة منذ اغتيال صديقه هاني عابد ، وبدأ التخطيط لعملية الرد الكبير .. تم رصد مكان العملية بدقة لعدة أسابيع ..الهدف مقصف يرتاده جنود العدو في مفرق بيت ليد ... تم الإعداد للعملية جيداً وتم نقل صلاح شاكر من رفح وأنور سكر من الشجاعية إلى مكان العملية وتم إحضار البدلات العسكرية التي تشبه بدلات الجنود مع حقائب المتفجراتt.n.t
كل حقيبة خمسة عشر كيلو جرام تم استخراجها من ألغام قديمة وننوه هنا إلى أن الشهيد صلاح شاكر رحمه الله أصيب في الانتفاضة الأولى سبع مرات وكذلك كان من الطلبة المتفوقين جداً في الدراسة حيث حصل على المرتبة الأولى في شهادة التوجيهي على مستوى قطاع غزة وهو كذلك حاصل على بكالوريوس علاج طبيعي ويشار أيضاً إلى أن أنور كان نائماً في السيارة أثناء الطريق كما روى الأخ الذي نقله إنها نعم الله تحوط الشهداء .
في صباح يوم الأحد 22-1-1995م الساعة التاسعة صباحاً تقدم الاستشهادي الأول أنور سكر وفجّر نفسه في مقصف الجنود موقعاً عدد من القتلى والجرحى وصلاح يراقب صديقه وهو يصعد إلى جنة عدن ودار الشهداء وانتظر صلاح بضع دقائق برباطة جأش لحظة عمره التي طالما تمناها وعشقها وحلم بها وتاق واشتاق لها وهو ينادي : انتظرني يا صديقي ... انتظر بثبات الجبال الرواسي ولسان حاله يقول : واشوقاه إلى من يراني ولا أراه ... يا حبيب من تحبب إليه ... يا قرة عين من لاذ بك وانقطع إليك ... يا لها من لحظة ... صلاح يغادر عالم الإثم والخطيئة في الدنيا الفانية إلى عالم الطهر والنقاء في الملأ الأعلى يصافح الملائكة ويعانق رسول الله ، إنها لحظة أفضل الشهداء.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أفضل الشهداء الذين يقاتلون في الصف الأول فلا يلفتون وجوههم حتى يقتلوا أولئك يتلبطون في الغرف العلا من الجنة يضحك إليهم ربهم فإذا ضحك ربك إلى عبد في موطن فلا حساب عليهم ) ومضى صلاح بيقين الجيل القرآني المحمدي الأول واندّس وسط الجنود بعد تجمعهم للمرة الثانية وفجر نفسه موقعاً عدداً كبيراً من القتلى الصهاينة ليصل عدد القتلى في العملية إلى 24 قتيل و126 جريح ليتحقق توازن الرعب مع العدو الصهيوني واستشهد القمران أنور وصلاح في العملية ، وليأتي الدكتور فتحي رحمه الله في مساء يوم الأحد ليعلن عن العملية بشكل رسمي وهو يبتسم تارة ويضحك تارة أخرى ضحكات فرح ورضا ... إنه الفرح الإلهي بتحقيق حلم عمره فالبسمة تعود إلى المحرومين والعملية تشفي صدور قوم مؤمنين ... بعد طول عذاب وتعب وألم وسجن ومنافي وجد واجتهاد ودموع وأحزان ليفرح الفارس ويقول : نعم نعم لقد قامت "قسم" بتنفيذ العملية .... انتقمنا لدم الشرطة الفلسطينية ...الشهداء يعشقون خيار الحياة الأفضل .... (قبل العملية بأقل من أسبوع قتل ستة من الشرطة الفلسطينية ) سألوه أي سألوا الشقاقي كيف تغسلون أدمغة هؤلاء الشبان ؟ فقال : والله هم الذين يغسلون أدمغتنا ويقنعوننا بالشهادة ، وليعلم رابين وجنرالاته أنه كلما قتل منّا قائد فليجهز توابيت لجنوده " بيت ليد" بدر الجهاد الإسلامي العظيم وعذاب الله الذي ساقهُ لليهود فبكى في هذا اليوم الرباني المجرم رابين وجنرالاته وكيانه العبري الزنيم بكوا على جنودهم الصرعى وأخذ رابين في هذا اليوم قراره الحاقد القاضي باغتيال الدكتور الشقاقي الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين أستاذ الاستشهاديين رداً على العملية وعندما علم الشقاقي قال في ثقة ويقين "من يأخذ على عاتقه قرار اغتيالي سيفقد مستقبله" سألوه ألا تقوم بعمل استشهادي ؟ فقال : الشهادة حلمي منذ الصغر أحسست بالاقتراب منها في فترة التحقيق معي وتمنيتها ولكن وضعي السياسي والتنظيمي كان يدفعني بعيداً عنها ، على كل لا زلت أنتظر ، وكان رحمه الله يُهدد بالاغتيال ولقد اعتبرت "بيت ليد" الأقوى على مدار مسيرة الصراع مع الكيان العبري ولقد شكلت "بيت ليد" تجسيداً لحلم الفارس ونوراً سماوياً ربانيّاً لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين ولكل المجاهدين الصادقين والشرفاء والأحرار .
سياسة ما بعد بيت ليد
لم تتوقف ردود الفعل الصهيونية عند هذا الحد، ففضلا عن موجة الاستياء والخوف التي ضربت الكيان الصهيوني، فان هذه العملية أثارت الرأي العام الصهيوني، مطالبا الساسة التعامل بشكل جدي إزاء العمليات الاستشهادية ومن يقف وراءها، والحيلولة دون وقوع بيت ليد ( جديدة ) باتخاذ إجراءات أمنية صارمة . وهو ما دفع رابين بالتفكير في وضع خطة لفصل دولة الكيان عن الضفة الغربية وقطاع غزة، وإتباع سياسة الاغتيالات لتصفية كل من يقف وراء مثل هذا النوع من العمليات، ولازالت دولة الكيان حتى اليوم تتبع سياسة الاغتيالات ، بالفعل، فقد تم استهداف العقول المدبرة لبيت ليد، فطالت أيدي الموساد الشهيد القائد الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي الدكتور فتحي الشقاقي، ومن قبله مؤسس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي محمود الخواجا، ومن بعدهما الشهيد المهندس محمود الزطمة ( مهندس الأحزمة الناسفة لعملية بيت ليد ) والذي تمكنت قوات الاحتلال من اغتياله خلال الانتفاضة الحالية، هذا بالإضافة إلى اعتقال عدد من كوادر الجناح المسلح لـ"الجهاد" بتهمة المشاركة في التخطيط لتلك العملية.
جثمانا الشهيدين
هذا وبالرغم من مرور ستة عشر عاما على وقوع العملية، إلا أن سلطات الاحتلال الصهيوني لا زالت تحتفظ بجثماني الشهيدين ضاربة عرض الحائط بكل المواثيق والأعراف الدولية في هذا السياق، وبحسب تقرير أعدته منظمة "بتسليم " الصهيونية لحقوق الإنسان مؤخرا أن جثماني الشهيدين أنور سكر وصلاح شاكر ضمن 24 جثة تواصل دولة الاحتلال احتجازها وترفض إعادتها.

..................
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام
عدّت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، تصريحات رئيس السلطة الفلسطينية التي ساوى فيها بين "دم الإسرائيليين القتلة والدم الفلسطيني"، "كارثية، تمثل طعنة غادرة لانتفاضة شعبنا الباسلة، وتلاعباً بمصيرنا وقضيتنا الوطنية".

ودعا الناطق باسم الحركة سامي أبو زهري في تصريح مقتضب مساء الجمعة، القوى الفلسطينية إلى حسم موقفها تجاه هذا الانحدار الوطني الخطير.

وأكد على أن هذه التصريحات التي أكد فيها عباس استمرار التعاون الأمني مع الاحتلال "ستبقى معزولة، ولا تمثل شعبنا الطاهر، وأن الانتفاضة ستستمر حتى تحقيق أهدافها بإذن الله".

...................
الدوحة- المركز الفلسطيني للإعلام
شدد عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، موسى أبو مرزوق، على استعداد الحركة لأن تقدم كل ما من شأنه أن يصب في مصلحة الشعب الفلسطيني، داعياً الجميع إلى عدم تشخيص الواقع فقط بل كيف يمكن الخروج من المأزق.

وقال أبو مرزوق في تصريح صحفي، إن ذلك يجب أن يكون في إطار الشراكة السياسية وعدم تهميش طرف دون الآخر، مضيفاً: لذلك نحن في حماس نضع أيدينا في أيدي إخواننا في فتح للنهوض بهذه الانتفاضة لتفعيل المشاركة الشعبية فيها.

وأكد جاهزية الحركة للمصالحة وفق الاتفاقات الموقعة سابقاً، وكذلك جاهزيتها لحكومة وحدة وطنية فصائلية.

وأوضح أبو مرزوق أن اجتماع الإطار القيادي إن لم يتم القدرة عليه لظرف من الظروف فلا بأس أن يكون هناك اجتماع فصائلي أو على أي مستوى يتفق عليه، مطالباً بوثيقة وطنية متفق عليها.

واستعرض واقع الحصار المفروض على القطاع منذ عشر سنوات، مبيناً أنه صورة أخرى للحرب الصامتة التي لا مدفع فيها ولا طائرة، بل تستخدم هذه الأسلحة ضد من يحاول كسر الحصار.

ولفت أبو مرزوق إلى أن قطاع غزة قاوم شروط الحصار الظالمة لأنها متعلقة بحقوق شعبنا، قائلاً: لن نتجاوزها أو نقفز عنها أو نتهاون إزاءها، من ترك المقاومة والاعتراف بالاحتلال والاتفاقات الموقعة بينه ومنظمة التحرير، وحاولوا بالحرب والحصار والتشويه والضغط الداخلي الوصول إلى أهدافهم السياسية

وأشار إلى أن التمسك بحق الشعب الفلسطيني في أرضه كاملة والتمسك بالمقاومة له أثمان باهظة، مؤكداً أنه لو كانت هناك إرادة سياسية وترك سياسة العزل والاستئثار وقبول الآخر المختلف، لاستطعنا كسر هذا الحصار.

.....................
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام
عبرت حركة المقاومة الإسلامية حماس، عن رفضها لقيام بعض الفتيان في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، بإحراق صورة تجمع بعض الشخصيات العربية والفلسطينية.

وقالت الحركة في بيان مقتضب في وقت متأخر من مساء الجمعة؛ إن "هذا السلوك لا يعبر عن أخلاقيات شعبنا الفلسطيني، وأن حالة الاحتقان التي يعيشها شعبنا لا تبرر تجريح أو الإساءة لأي شخصية عربية أو فلسطينية".

وتخرج مسيرات في قطاع غزة وعلى خطوط التماس مع الاحتلال، في وقت تندلع فيه انتفاضة القدس في جميع أنحاء الأراضي المحتلة.
................

الإعلام الحربي – خاص

نظمت حركة الجهاد الإسلامي في مخيم المغازي وسط القطاع وذلك اليوم بعد صلاة الجمعة وقفة الوفاء الإسنادية مع مدينة القدس وانتفاضتها المباركة, وقد شارك في الوقفة المئات من عناصر حركة الجهاد الإسلامي في المخيم وعدد كبير من أبناء شعبنا الفلسطيني .

وقد تخلل الوقفة العديد من الفقرات والعروض الكشفية وعروض تحاكي يوميات انتفاضة القدس الحالية المباركة.

وأكد مسئول المنطقة أبو عمر أن هذه الوقفة تأتي في إطار تضامنا مع مدينة القدس وأهلها ومقدساتها التي تدنس صباح مساء أمام مرأى ومسمع العالمين الإسلامي والعربي, وأن هذه الوقفة هي تجديد عهدنا مع الله والشهداء القدس وفلسطين والأسرى باستمرار الانتفاضة والمقاومة على أرض فلسطين .

وأشار أبو عمر أن الوقفة جاءت اليوم في الذكرى الواحدة والعشرون لعملية بيت ليد النوعية لتؤكد أن بوصلتنا في حركة الجهاد الإسلامي و سراياها القدسية لن تنحرف عن طريقها, وأن انتفاضة القدس تستمد قوتها واستمراريتها من دماء الاستشهاديان أنور سكر وصلاح شاكر وكل شهدائنا التي ستبقي شعلة الجهاد والمقاومة مستمرة حتى النصر والتحرير .


...................

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
نظم "مركز السلام للثقافة والفنون" في قطاع غزة حفلاً فنياً، مساء أمس الخميس (21-1)، تحت عنوان "مصر في عيون فلسطينية"، بمشاركة نواب في المجلس التشريعي، على منصة مسرح رشاد الشوا الثقافي وسط مدينة غزة.

وقال محمد الكواكبي مدير المركز خلال كلمة له إن الحفل بفقراته الفنية يجسد مدى علاقة الشعب الفلسطيني بدولة مصر الشقيق، وأن مصر وفلسطين شعب واحد، وأن مصر سند لفلسطين.

وأكد الكواكبي أن رسالة الحفل هي رسالة حب ووفاء من الشعب الفلسطيني إلى الشعب المصري الشقيق، الذي ضحى كثيرًا من أجل فلسطين، والتي ارتبطت دماؤه الزكية الطاهرة بتراب فلسطين.

بدوره، قال النائب في المجلس التشريعي أشرف جمعة إن هذه الفعالية تأتي في إطار تدعيم العلاقة بين الشعبين الشقيقين المصري والفلسطيني، نحو علاقة تكون الأفضل دائما.

وأضاف جمعة إن "الشعب المصري هو الأخ والشقيق الأكبر الذي لا غنى عنه، وهو المستقبل، ونحن لا ننسى لمصر وقفتها مع شعبنا الفلسطيني، وأن الشعب المصري العظيم وقف على مدار العقود إلى جانب الشعب الفلسطيني، وأي هفوة يجب ألا تؤثر على العلاقة مع الشعب الفلسطيني".

وأكد جمعة أن حركته تدعم المبادرة المصرية، والتي سيعلن عنها قريبا للتخلص من الانقسام الفلسطيني، وسنخرج بمظاهرات دعماً لها".

ودعا مصر إلى أن تعيد القضية الفلسطينية إلى الطاولة الإقليمية والدولية، مؤكداً أن فسطين لا تتدخل بأي شأن خارجي إقليمي أو دولي، "ورسالتنا رسالة الحب للشعب المصري".

وطالب جمعة السيسي أن يعطي توجيهاته وتعليماته لجهات الاختصاص لتسهيل هذا الأمر وفتح معبر رفح، "ونحن على استعداد لحماية هذا الأمر بكل ما نملك من قوة باسم الشعب".

وتخلل الحفل فقرات فنية وغنائية تبين مدى تعلق الشعب الفلسطيني بمصر.

...............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
نشر موقع أوروبي صورًا لصحفيين ومدونين ودعاة فلسطينيين، متهمًا إياهم بـ "التحريض" ضد الاحتلال الصهيوني.

ونشر الموقع الإلكتروني التابع لما يسمى"المعهد الأوروبي لمكافحة التحريض"،  أسماء وصورًا وبطاقات تعريف، لـ 22 فلسطينيًّا، من بينهم 10 صحفيين ومدونين، عادّاً إياهم "محرضين" لنشرهم تعليقات تدعم المقاومة أو تفضح جرائم الاحتلال الصهيوني.

وعبرت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، في بيان لها، عن قلقها من التحريض على الصحفيين، وقالت إنها "تتابع بقلق شديد، ما ورد من تحريض على عدد من الصحفيين".

وأضافت النقابة "ننظر بخطورة بالغة لما يحتويه الموقع، وخاصة تجاه صحفيين معروفين، وأعضاء في النقابة، ويعملون لصالح وكالات ووسائل إعلام فلسطينية وعربية وأجنبية مشهود لها".

وعدّ البيان، نشر الموقع الأوروبي صور الصحفيين واتهامهم بالتحريض، أنه "تحريض وشرعنة للقتل أو الاعتداء على هؤلاء الزملاء، ما يضع الموقع والقائمين عليه، في دائرة الشبهة من حيث انتماؤهم وأهدافهم".

من جانبها، عدّت وزارة الإعلام الفلسطينية اتهامات الموقع الأوروبي، انحيازًا أعمى لـ"إرهاب الاحتلال الذي لا يوفر فرصة لاستهداف مؤسسات الصحافة الفلسطينية".

وقالت الوزارة في بيان لها "إن نشر موقع المعهد، بيانات تعريفية لـ 22 فلسطينياً، من بينهم 10 صحافيين، يعبر عن سلوك مريض، يتطوع للدفاع عن الجلاد، الذي يُمارس كل أشكال القتل والعدوان".

وأكدت الوزارة أنها "ستتخذ الإجراءات القانونية والفنية الكفيلة بملاحقة القائمين على الموقع".

................
بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام
طالب علي بركة ممثل حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في لبنان وكالةَ "أونروا" بالتراجع عن قراراتها بتقليص الخدمات الصحية الخاصة باللاجئين الفلسطينيين في لبنان، مؤكدا مواصلة الحراك الشعبي حتى تحقيق كافة مطالب اللاجئين.

ودعا بركة خلال اعتصامٍ، اليوم الجمعة (22-1)، أمام مقر "أونروا" في العاصمة بيروت، شارك فيه العشرات من اللاجئين الفلسطينيين، الوكالة الأممية إلى وضع برنامج لتطوير الخدمات، عادًّا أن المسّ بحقوق الإنسان الفلسطيني سيؤثر على الأوضاع الاجتماعية للاجئين الفلسطنيين في لبنان.

من جانبه قال أحمد عبد الهادي نائب المسؤول السياسي في حركة حماس بلبنان إن التحركات الشعبية الفلسطينية ستتواصل حتى تلبية مطالب اللاجئين، وأهمها التراجع عن قرارات تقليص الخدمات الصحية.

كما أكّد أبو خالد جهاد عضو القيادة السياسية في حركة حماس بلبنان على وجود حالة غضب داخل المجتمع الفلسطيني في لبنان ضد قرارات الأونروا بتقليص خدماتها.

وأضاف جهاد إن التحركات الشعبية ستتواصل حتى تحقيق كافة المطالب.

وتجمع المتظاهرون أمام مبنى الوكالة الأممية بدعوة من مختلف الفصائل الفلسطينية في لبنان، رافعين الأعلام الفلسطينية، داعين الدول العربية والإسلامية والأمم المتحدة لتحمل مسؤولياتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين.

وأكد المتظاهرون أن تحركاتهم ستتوالى وتستمر وتتصاعد "حتى يتراجع مدير عام الأونروا في لبنان ماتياس شمالي عن قرارته الجائرة بحق اللاجئين الفلسطينيين في لبنان".

وشددوا على أن "هذه التقليصات التي تنال من الحياة الإجتماعية والاقتصادية للاجئين لها أبعاد سياسية تشكل خطرا على القضية الفلسطينية عموما وقضية حق العودة واللاجئين خصوصا".

وردد المتظاهرون شعارات عديدة تؤكد على حقهم في الطبابة والاستشفاء والتعليم حتى العودة الى فلسطين، منها "لا بديل ولا بديل عن الحكمة (الطبابة) والتعليم... إلا العودة إلى فلسطين"، و"علوا (إرفعوا) الصوت... في المخيم نحن نموت".

التحركات مستمرة
وتحدث عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين علي فيصل باسم فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، معتبراً «بأن صحة وحياة الشعب الفلسطيني ليست مستباحة بشكل يجعل «الأونروا» تستسهل اتخاذ قرارات بتخفيض خدماتها الصحية خاصة، ما سينعكس سلبا على مستوى الرعاية الطبية المقدمة للاجئين والمتدنية اصلا والتي ستزداد سوءا بفعل هذه الاجراءات التخفيضية».

من جهته، أكد أبو عماد رامز باسم فصائل التحالف الفلسطيني على «مواصلة التحركات الى حين تأمين مطالب اللاجئين».

واشار ممثل القوى الاسلامية الشيخ ابو اسحاق المقدح ان «ما تقوم به «الأونروا» من تقليص للخدمات هو عمل غير مسؤول وظالم وسيجعلنا نتحرك بكل الإتجاهات حتى يتراجع المدير العام عن قراراته الجائرة».

وفي نهاية الاعتصام، قدمت مذكرة باسم المعتصمين الى المفوض العام لوكالة الغوث تلاها أمين سر اللجان الشعبية في لبنان أبو إياد شعلان قال فيها «من المؤسف أن تلجأ «الأونروا» لتخفيض التكاليف العلاجية لأمراض السرطان والقلب المفتوح وغيرها من الأمراض المزمنة، بنسبة 37.5%، مشيراً إلى أن هذه المنظمة الدولية وفق سياستها الجديدة «ستدفع للاجئ الفلسطيني 5000 دولار تغطية تكاليف علاج أمراض السرطان والقلب المفتوح وغيرها من الأمراض الخطيرة في خطتها الاستشفائية للعام 2016 بدلاً من 8000 دولار كانت تصرف للمرضى في العام الماضي».

وأشار إلى أن ذلك سيضطر المريض إلى تحمل الأعباء الإضافية التي قد لا تمكنه من استكمال علاجه في حل عدم قدرته على تغطيتها مما سينعكس سلباً على حياة المرضى.

وكانت إدارة الوكالة الأممية في لبنان أصدرت قراراً باعتماد نظام استشفائي جديد للاجئين الفلسطينيين، عبر تخفيض مستوى تغطية الوكالة للحالات المرضية والاستشفاء.

وتشهدت مختلف المخيمات الفلسطينية في لبنان، منذ أيام احتجاجات واعتصامات بدعوة من مختلف الفصائل الفلسطينية.

وعادة ما تقول الوكالة إن التبرعات المالية من الدول المانحة لا تواكب مستوى الطلب المتزايد على الخدمات نتيجة تزايد أعداد اللاجئين، وتفاقم الفقر والاحتياجات الإنسانية، خصوصاً في قطاع غزة المحاصر إسرائيليا منذ حوالي العشر سنوات.

وبحسب الأمم المتحدة، فإن قرابة 1.3 مليون لاجئ، يعيشون في قطاع غزة، و914 ألف في الضفة الغربية، و447 ألف في لبنان، و2.1 مليون في الأردن، و500 ألف في سوريا، فيما تعتمد الأرقام الصادرة عن "أونروا" على معلومات يتقدم بها اللاجئون طواعية، ليستفيدوا من الخدمات التي يستحقونها، إلا أن هناك لاجئين غير مسجلين في منطقة عمل المنظمة الدولية.

...................
لندن - المركز الفلسطيني للإعلام
كشفت صحيفة "يديعوت احرونوت" الصهيونية النقاب عن أنّ أعضاء منظمة المقاطعة العالميّة (BDS) أفشلوا أمس الخميس (21-1) المحاضرة التي كان يُلقيها رئيس جهاز الأمن العّام الأسبق، عامي أيالون، في جامعةٍ بلندن.

وأضافت الصحيفة في عددها الصادر الجمعة (22-1) أن الأعضاء حطّموا أبواب القاعة، وأقاموا الضجّة، وطالبوا بمحاكمة "أيالون" بتهم ارتكاب جرائم حرب.

يشار إلى أن "أيالون" هو صاحب المقولة المشهورة: "لقد قتلت فلسطينيين، أكثر ممّا حماس قامت بقتل يهود وإسرائيليين".

في سياق مُتصل، توجه أطباء بريطانيون لاتحاد نقابات الأطباء العالمي بطلب طرد نقابة الأطباء "الإسرائيليين" من هذا التجمع العالميّ، بحسب ما ذكر موقع "والا" الإخباريّ-"الإسرائيليّ".


....................

0 comments: