الأربعاء، 13 يناير 2016

انتفاضة 104 :اقتحام الاقصى وطعن واطلاق نار وشهداء واصابات واعتقالات 12/1/2016

الأربعاء، 13 يناير 2016
انتفاضة 104 :اقتحام الاقصى وطعن واطلاق نار وشهداء واصابات واعتقالات 12/1/2016

فلسطين 2/4/1437 – 12/1/2016
الموجز
الأقصى
المقاومة
جرائم الاحتلال
الحصار
اعمال امن عباس
اخبار متنوعه
..................

التفاصيل
الأقصى

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
قامت مجموعات من المستوطنين وعناصر من مخابرات الاحتلال صباح اليوم الثلاثاء (12-1)، باقتحامات جديدة للمسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة عناصر من الوحدات الخاصة والتدخل السريع التابعة لشرطة الاحتلال التي رافقتهم وأحاطت بهم خلال تجوالهم في ساحات الأقصى الغريية.

وحاول بعض المستوطنين أداء طقوس دينية، لولا أن تصدى لهم المصلون وطلبة حلقات العلم بهتافات التكبير الاحتجاجية، فيما تم منع نساء القائمة الذهبية من دخول المسجد الأقصى، واللواتي اعتصمن قبالة بوابات الأقصى وقمن بتلاوة القرآن الكريم.

ويتعمد المستوطنون اقتحام باحات المسجد الأقصى في ساعة مبكرة من كل يوم، وهي الساعة السابعة صباحًا، مستغلين قلة أعداد المرابطين في مثل هذا الوقت.

.................
المقاومة
بيت لحم- المركز الفلسطيني للإعلام
أطلق مسلحون النار، صباح اليوم الثلاثاء، على جنود الاحتلال المتواجدين على حاجز "الكونتينر" شمال مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وقالت القناة السابعة العبرية، إن مسلحين يستقلون سيارة مسرعة أطلقوا النار على الجنود عند الحاجز المذكور دون وقوع إصابات في صفوفهم.

وأفاد شهود عيان 
لمراسلنا، بأن مركبة فلسطينية أطلقت أكثر من (15) رصاصة على حاجز "الكونتينر" قبل أن تتمكن من الانسحاب بنجاح.

وعلى الفور، أغلقت قوات الاحتلال الحاجز في كلا الاتجاهين، واقتحمت بلدة العبيدية المجاورة، ونصبت حاجزا طيارا في منطقة قبر حلوة، وعرقلت سير المركبات وبالتفتيش والتدقيق في هويات ركابها، كما أطلقت طائرة "الزنانة" (بدون طيار)، لملاحقة المركبة.

....................

الإعلام الحربي _ القدس المحتلة
تعرض حاجز لجيش الاحتلال الصهيوني جنوبي القدس المحتلة لإطلاق نار، قبل ظهر الثلاثاء، دون وقوع إصابات، وفق وسائل إعلام عبرية.
وذكرت القناة العبرية العاشرة أن مسلحين أطلقوا النار من مركبة مارة باتجاه حاجز "الكونتينر" القريب من أبو ديس جنوبي شرق القدس المحتلة دون وقوع إصابات، فيما انسحب المنفذون من المكان.
وأشارت القناة إلى أن قوات عسكرية صهيونية تمشط المنطقة بحثًا عن المنفذين.
من جهتهم، أفاد شهود عيان بأن سيارة مسرعة اقتربت من الحاجز- المقام على أراضي قرية السواحرة الشرقية- وأطلقت النار على الجنود، الذين ردوا بإطلاق النار تجاه السيارة، دون إصابة سائقها.
وعقب العملية، أجرت قوات الاحتلال أعمال تمشيط واسعة في المنطقة باستخدام طائرة مروحية، إضافة لاقتحام مدينة بيت لحم من المدخل الشمالي، حيث تعتقد أن المنفذ انسحب نحو تلك المنطقة.
كما أغلقت قوات الاحتلال الحاجز الذي يفصل بين مدينة بيت لحم ومناطق شرق القدس، وأطلقت قنابل الغاز تجاه المواطنين، مما تسبب بإصابة العشرات منهم بالاختناق.

...................
الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام
استشهد ثلاثة شبان برصاص قوات الاحتلال الصهيوني، اليوم الثلاثاء 12-1-2016، في حوادث منفصلة  بمدينتي الخليل وبيت لحم جنوب الضفة الغربية.

ففي مدينة بيت لحم، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن الشاب "سرور أحمد إبراهيم أبو سرور" (21 عاماً) من مخيم عائدة للاجئين الفلسطينيين قرب بيت لحم، استشهد بعد إصابته بشكل مباشر برصاصة أطلقها جنود الاحتلال وأصابته في الصدر.

بدوره، أوضح مراسلنا أن الشاب استشهد خلال المواجهات التي شهدتها المنطقة بين قوات الاحتلال والشبان الفلسطينيين.

شهيدان بالخليل
من جانب آخر، قالت وسائل الإعلام العبرية، إن جنود الاحتلال المتمركزين على مفترق بيت عينون شرق مدينة الخليل، أطلقوا النار باتجاه شاب زعموا أنها كان ينوي تنفيذ عملية طعن، فيما استشهد شاب آخر في مواجهات اندلعت مع الاحتلال بعد ساعة من إعدام شاب على مفرق بيت عينون في بلدة سعير.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن جنود الاحتلال منعوا سيارات الإسعاف من الاقتراب من مفترق عينون وتقديم الإسعافات للشاب المصاب. فيما قالت القناة العبرية الثانية إن الشاب استشهد متأثرا بإصابته.

بدوره، قال مراسلنا إن الشهيد هو الفتى عدنان عايد حامد الحلايقة 17عاما، وهو من بلدة الشيوخ شمال شرق الخليل.

وأوضح أن جنود الاحتلال استهدفوا الفتى على المدخل الوحيد الذي يؤدي إلى بلدتي الشيوخ وسعير التي تعاني من الحصار منذ خمسة أيام حيث لا يوجد ممر سواه يؤدي إلى البلدتين، وهو ما يثير الشكوك حول رواية الاحتلال.

كما أفاد بأن شابا آخر ارتقى شهيدا في مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في بلدة سعير شمال شرق الخليل، بعد ساعة من ارتقاء الشهيد عدنان الحلايقة.

ووفق مراسلنا، فإن الشهيد هو محمد أحمد الكوازبة (23 عاما) من بلدة سعير بالخليل.

وبارتقاء الشهداء الثلاثة في بيت لحم والخليل، يرتفع عدد شهداء انتفاضة القدس الحالية إلى 155 شهيدا، وأكثر من 15 ألف جريح، وفق إحصائية صادرة عن التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين.

..................
الناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام

تعيش أجهزة الأمن الصهيونية حالة من الخوف والهوس من تطوير انتفاضة القدس أدواتها إلى جانب استعادة فصائل المقاومة في قطاع غزة بناء قدراتها القتالية، وهو ما عبرت عنه صحيفة "هآرتس العبري" في عددها الصادر اليوم الثلاثاء 12-1-2016

وتزعم الصحيفة أنّه بناءً على تقييمات قامت بها أجهزة أمن الاحتلال، فإنّ الوضع العسكريّ للمقاومة الفلسطينية في غزة وبشكل خاص كتائب القسام، تطوّر وتحسّن منذ انتهاء الحرب الأخيرة، إلى درجة استعادة حفر الأنفاق الهجوميّة، بشكل يشبه ما وصلت له المقاومة قبيل اندلاع الحرب الأخيرة صيف2014.

ووفقا لما تحدث به المحلّل العسكريّ لصحيفة "هآرتس"، عاموس هرئيل، فإن هذه المخاوف لم تقتصر على تحضيرات المقاومة في غزة، وإنما هناك مخاوف من التطورات بالضفة خاصة بعد حديث قوات الاحتلال عن اعتقال ثلاث خلايا تابعة لحماس في الضّفّة الغربيّة، وبالتالي فإنّ الصّورة الآخذة في الاتّضاح أكثر فأكثر هي الجهود الكبيرة من أجل تحريك عجلات الهبّة الشّعبية في الضّفّة.

وفي تحليله للوضع العسكريّ لحركة حماس، يقول هرئيل، إنّ الجيش يدرك جهوزيّة الحركة، خصوصًا على خلفيّة استعادتها لقدراتها التي تضرّرت من الحرب الأخيرة، وعلى رأسها استعادة الأنفاق الهجوميّة.

وتزعم صحيفة هآرتس أن أجزءً من الأنفاق الهجومية التي أعادت المقاومة حفرها تمتد تحت الأراضي المحتلة.

ووفقا لتقرير الصحيفة، فإن الاحتلال بات يتخوف من سناريوهين، الأول يتمثل في إمكانية تنفيذ عمليات نوعية بالضفة الغربية، وهذا يعطي دفعة للانتفاضة وتطور في أدواتها، والثاني يتمثل في تنفيذ عملية نوعية من خلال أنفاق المقاومة في غزة.

ووفقا لرؤية محرر الشؤون العبرية في "المركز الفلسطيني للإعلام"، فإن تقارير الاحتلال المتتابعة في الحديث عن قدرات المقاومة وتطوراتها بشكل مستمر، نابع من حالة القلق المستمر من قبل الاحتلال من أي مفاجآت قد تكشف عنها الأيام المقبلة، سواء فيما يخص تطور أدوات الانتفاضة أو ما تخفيه المقاومة في غزة. كما أنها تأتي ضمن التوقعات والسيناريوهات التي يحاول الاحتلال الاستعداد لها مستقبلاً.

في المقابل، يرى المحرر، أن المقاومة الفلسطينية لم تخف سعيها المتواصل للاستعداد لأي مواجهة مقبلة مع الاحتلال، وهذا الأمر كان واضحاً من خلال تصريحات قيادات المقاومة، وكذلك ما كشفت عنه المقاومة خلال الحرب الأخيرة.
....................
جرائم الاحتلال
الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام

اعتقلت سلطات الاحتلال الصهيوني صباح اليوم، 14 مواطنًا من الضفة الغربية بينهم صحفي.

وقال نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الثلاثاء (12-1) إن أربعة مواطنين اعتقلوا من القدس، وهم: عماد أبو غنام، ومحمد سليمان الهدرة، وإبراهيم محمد الهدرة، ومحمد داود الهدرة.

كما واعتقل ثلاثة مواطنين من محافظة جنين، وهم: وسيم مفيد عابد (25 عامًا)، وراكز يوسف صلاح (35 عامًا)، ومجاهد محمد السعدي (33 عامًا)، وهو صحفي يعمل مراسلاً لفضائية "فلسطين اليوم". 

ومن محافظة نابلس اعتقل ثلاثة مواطنين، وهم: سامر عبد الرؤوف بسطامي (28 عامًا)، وصهيب مكاوي الخراز (22 عامًا)، وعلي أحمد عمار قنديل (17 عامًا).

فيما اعتقل الشابان جبريل خليل الكوازبة (19 عامًا)، وجبريل سلامة السويطي (29 عامًا)، من بلدة بيت عوا قضاء الخليل، إضافة إلى الشاب طارق ثائر عبد الرحيم ذياب (26 عامًا)، من محافظة طولكرم.

كما واعتقل شابا من محافظة أشريحا، وهو أيوب عاصي ضمرة، من مخيم عقبة جبر.
.................
الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام

اعتقلت قوات الاحتلال فجر الثلاثاء، عددا من الشبان من مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة بعد أن داهمت عددا من المنازل.

وأفاد شهود عيان لمراسل 
"المركز الفلسطيني للإعلام" أن عددا من الجيبات وشاحنات الاعتقال توغلت إلى المدينة من منطقة جبل الطور، واقتحمت حي رأس العين وخلة العامود وحارة القيسارية.

وداهمت قوات الاحتلال العديد من المنازل في نابلس وفتشتها وعاثت فيها فسادا، واعتقلت الشابين صهيب حسام الخراز (25 عاما) وأحمد قنديل.

اعتقال صحفي بجنين
فيما اعتقلت من جنين الصحفي مجاهد السعدي مراسل فضائية فلسطين اليوم ونكلت بعائلته.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن أكثر من عشرين آلية عسكرية داهمت حي حرش السعادة غرب جنين واقتحمت منزل عائلة الصحفي مجاهد محمد السعدي وفتشت منزله وخربت محتوياته.

وأضافت المصادر إن قوات الاحتلال استجوبت الصحفي السعدي -الذي سبق وقضى سنوات في سجون الاحتلال- ميدانيا قبل اعتقاله ونقلته باتجاه معسكر سالم غربي جنين.

ويتعرض الإعلاميون في فلسطين لأوجه متعددة من تنكيل الاحتلال بسبب عملهم وفضحهم لجرائم الاحتلال، منها مخاطر ميدانية خلال التغطية، ومنها ملاحقات واعتقال واستجواب.

واندلعت مواجهات عنيفة في خلة العامود رشق خلالها عشرات الشبان قوات الاحتلال بالحجارة، فيما رد الجنود بإطلاق الأعيرة المطاطية وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع.

كما اعتقلت قوة صهيونية خاصة في ساعة متأخرة من الليلة الماضية الشاب تامر البسطامي من مدينة نابلس أثناء مروره بسيارته من شارع روجيب شرق المدينة، وصادرت سيارته.


جنوب الضفة
واندلعت مواجهات الليلة الماضية، بين الشبان وقوات الاحتلال الصهيوني، التي اقتحمت بلدة الخضر، جنوب بيت لحم، جنوب الضفة المحتلة.

وقالت مصادر محلية، لمراسل "
المركز الفلسطيني للإعلام" إن عدة جيبات تابعة لقوات الاحتلال اقتحمت ليلاً بلدة الخضر، وسط إطلاق نار كثيف للأعيرة النارية والمعدنية، والقنابل المسيلة للدموع، إضافة لإطلاق قنابل مضيئة.

وذكرت المصادر أن قوات الاحتلال اقتحمت عدة شوارع، وتمركزت في حارة الحدادين، فيما تصدى لها الشبان بالحجارة، بينما أدى إطلاق الغاز المسيل للدموع لعدد من الإصابات بالاختناق.

يشار إلى أن قوات الاحتلال كررت في الآونة الأخيرة من اقتحاماتها الليلية لبلدة الخضر، يتخلل ذلك اعتداءات ومداهمات للمنازل.

واعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم، جبريل كوازبة من بيت لحم، وجبريل السويطي ووائل مسالمة من بيت عوا بالخليل جنوب الضفة.

...................
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للاعلام
أجلت ما يسمى بـ "المحكمة الصهيونية" المركزية في القدس صباح اليوم الثلاثاء، محاكمة الطفل معاوية أحمد علقم (14 عاما)، حتى تاريخ (26-1-2016).

وتتهم سلطات الاحتلال الطفل علقم، بمحاولة تنفيذ عملية طعن في مستوطنة "بيزغات زئيف" شمال القدس، بمساعدة ابن عمه الطفل علي علقم (11 عاما)، قبل نحو 3 شهور.

ويعتبر علي أصغر أسير في العالم.

وكان العشرات من أبناء مدينة القدس وعائلة الطفل معاوية نظموا وقفات تضامنية أمام مبنى المحكمة للمطالبة بالإفراج عنه وعن باقي الأطفال المعتقلين.
..................
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام
سلمت سلطات الاحتلال الصهيوني، مساء اليوم الثلاثاء (12-1)، جثمان الشهيد محمد أحمد كوازبة (23 عاما) من بلدة سعير، الذي أعدمته على مفرق بيت عينون شرق الخليل.

وقررت النيابة العامة في الخليل تشريح جثمان الشهيد، وإجراء المعاينة الطبية عليه، وعلى الشهيد عدنان حامد الحلايقة من بلدة الشيوخ.

وقالت وكالة "وفا"، إن طواقم إسعاف الهلال الأحمر استلمت جثمان الشهيد الكوازبة بحضور الارتباط، من قوات الاحتلال في مقر الارتباط الصهيوني بمنطقة "جبل منوح" جنوب الخليل، ونقل إلى المستشفى الأهلي.

وقال رئيس النيابة العامة علاء التميمي، إن النيابة قررت تشريح جثماني الشهيدين وإجراء المعاينة الطبية، وباشر الطبيب الشرعي أشرف القاضي عمله لتوثيق الكيفية التي تم إعدامهما بها وتركهما ينزفان حتى استشهدا؛ وذلك لفضح ممارسات الاحتلال وتنظيم تقرير طبي بالخصوص.

...................ز
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام
أصيب العشرات من المواطنين ، الليلة، بحالات اختناق، في مواجهات مع قوات الاحتلال عقب اقتحامها قرية العيسوية في القدس المحتلة، فيما اعتقل شقيقان وزوجة أسير في المدينة.

وقال عضو لجنة المتابعة في القرية، محمد أبو الحمص، إن قوة كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت قرية العيسوية وجابت شوارعها، وسط إطلاق عيارات معدنية، وقنابل مسيلة للدموع، فيما ردّ عليها الشبان برشقها بالحجارة.

وتسبب إطلاق الغاز المسيل للدموع بإصابة عشرات المواطنين بحالات اختناق.

وذكر أبو الحمص أن قوات الاحتلال اعتقلت الشقيقين محمد وعلاء هلسة عقب اقتحام منزليهما في القرية.

وفي وقتٍ سابق، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنة روان أبو غوش، زوجة الأسير سامر أبو عيشة.
.....................
قلقيلية - المركز الفلسطيني للإعلام

أصيب سبعة مواطنين بجروح، والعشرات بحالات اختناق في مواجهات مساء الثلاثاء (12-1) مع قوات الاحتلال الصهيوني، في بيت لحم، جنوب الضفة الغربية، التي شهدت اقتحام تلك القوات عزاءَ شهيد، فيما تعرضت بلدة جيوس شرق مدينة قلقيلية، شمال الضفة لعملية اقتحام وتمشيط.

وأكدت مصادر في جمعية الهلال الأحمر، إصابة سبعة شبان بأعيرة معدنية مغلفة بالمطاط في الأطراف، إلى جانب العشرات بحالات اختناق، خلال المواجهات التي اندلعت في محيط مسجد بلال بن رباح على المدخل الشمالي لبيت لحم، وعولجوا جميعا ميدانيا.

مداهمة عزاء الشهيد أبو سرور
وفي مخيم عايدة ببيت لحم، اقتحمت قوات الاحتلال، مساءً، بيت عزاء الشهيد سرور أحمد أبو سرور في مخيم عايدة شمال بيت لحم، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع.

يذكر أن أبو سرور استشهد ظهر اليوم خلال مواجهات وقعت في مدينة بيت جالا بين الشبان وقوات الاحتلال.

وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز في داخل بيت العزاء؛ ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.

اقتحام جيوس
من جانبٍ آخر، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة جيوس شرق مدينة قلقيلية، شمال الضفة.

وقالت مصادر محلية 
لمراسلنا إن انتشار قوات الاحتلال جاء عقب قيام نشطاء من البلدة بتحطيم الأسلاك الشائكة المكونة لجدار الفصل العنصري المقام على أراضي بلدة جيوس.

وأشارت المصادر إلى أن الشبان هاجموا جدار الفصل العنصري، وأحدثوا ثغرة فيه؛ تعبيرا عن عدم الاستسلام للأمر الواقع الذي يفرضه الجدار، وهو ما يستفز قوات الاحتلال.

تنكيل مستمر على الطريق بين نابلس وقلقيلية
إلى ذلك، صعّدت قوات الاحتلال الصهيوني من إجراءات التنكيل بحق المواطنين على طريق نابلس- قلقيلية شمال الضفة الغربية، والذي شهد في الأيام الأخيرة إقامة بوابات حديدية للتحكم فيه.

وقالت مصادر محلية 
لمراسلنا إن قوات الاحتلال أغلقت مساء اليوم البوابة التي أقامتها قرب مدخل عزبة الطبيب، وعرقلت حركة السير لقرى عزون والبلدات المحيطة بها.

 كما اشتكى المواطنون من مزاجية جنود الاحتلال عند البوابة الحديدية التي أقيمت قبل أيام عند مفرق جيت على  طريق نابلس -قلقيلية.

وذكرت مصادر محلية أن جنود الاحتلال انتشروا على الطريق، وأوقفوا المركبات، ودققوا في هويات المواطنين؛ ما يتسبب بمعاناة كبيرة لسكان المنطقة والعابرين.

يذكر أن قوات الاحتلال قامت أمس الاثنين بتركيب بوابة حديدية على مدخل بلدة عزبة طبيب شرق مدينة قلقيلية، على بعد مئات الأمتار عن بلدة عزون، وتعد هذه الطريق المخرج الوحيد المتبقي لحركة المواطنين في بلدة عزون والقرى المجاورة لها، وبذلك فقد أحكمت السيطرة على كافة المنافذ لتلك البلدات.

وكانت قوات الاحتلال أقامت بوابتين جديدتين قبلها بأيام على الطريق الفاصل بين محافظتي قلقيلية ونابلس شرق بلدة جيت، في ظل تخوفات من بوابات إضافية تقام مع مرور الوقت.

يذكر أن عدد البوابات الحديدية المقامة على أراضي محافظة قلقيلية بلغ 27 بوابة عسكرية.

..................
غزة - وكالات
فتحت قوات البحرية الصهيونية صباح اليوم الثلاثاء (12-1)، نيران أسلحتها الرشاشة تجاه الصيادين الفلسطينيين في عرض بحر قطاع غزة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في الأرواح.

وقالت مصادر فلسطينية لـ "قدس برس": "إن الزوارق الحربية "الإسرائيلية" فتحت صباح اليوم نيران أسلحتها الرشاشة تجاه قوارب صيد فلسطينية كانت تبحر في عرض بحر شمال قطاع غزة.

وأضافت: "إن إطلاق النار أجبر الصيادين على مغادرة البحر وعدم إكمال عملية الصيد، دون أن يبلغ عن أي إصابات، وذلك على الرغم من أنهم كانوا يزاولون مهنة الصيد في المياه المسموح بها بالصيد (6 أميال بحرية)، دون اجتيازها".

وتضاف هذه الاعتداءات إلى سلسلة الانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال منذ توقيع اتفاق التهدئة بين المقاومة الفلسطينية وكيان الاحتلال في السادس والعشرين من آب (أغسطس) 2014 برعاية مصرية.
..................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
أغلقت قوات الاحتلال ظهر اليوم الثلاثاء (12-1)، أحد مداخل حي الطور شرق القدس المحتلة، بشكل مفاجئ دون معرفة الأسباب، ومنعت مرور المواطنين، كما اعتقلت فجر اليوم أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم طفلان من حي الطور عقب اقتحام منازلهم.

وحسب وكالة "قدس برس" فإن دورية تابعة للاحتلال أغلقت طريق “كنيسة الجثمانية” في حي الطور، بشكل مفاجئ، ما أدّى إلى ازدحام مروري، وأن أكثر من 4 دوريّات إسرائيلية تواجدت في حي الطور.

من ناحية أخري، قال رئيس لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين أمجد أبو عصب لـ "قدس برس"، إن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين محمد سليمان الهدرة (19 عاماً)، وإبراهيم الهدرة (19 عاماً)، والطفليْن عماد أبو غنام (15 عاماً)، ومحمد الهدرة (14 عاماً).

يذكر أن قوات الاحتلال تتواجد يومياً في أوقات ما بعد الظهيرة، بالتزامن مع خروج الطلاب من مدارسهم، ما يؤدي إلى اندلاع مواجهات يتخللها أحيانا إطلاق لقنابل الغاز والصوت.
.....................
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام
أعلنت ما يسمى بـ "اللجنة المحلية للتنظيم والبناء" في بلدية الاحتلال عن مشروع جديد لتوسيع مسار القطار الخفيف في القدس أطلق عليه مسار "الخط الأخضر".

وكشف خليل تفكجي مدير دائرة الخرائط في بيت الشرق، لمراسلنا، أن هذا المشروع يعتبر من أهم المشاريع الصهيونية لربطه المستوطنات ببعضها البعض.

وأوضح التفكجي أن المشروع الجديد يبدأ من مساكن الطلبة في الجامعة العبرية – جبل المشارف، ويمر بمفرق جبل المشارف وأطراف حي الشيخ جراح، ثم في شارع بار ايلان مرورا بمدخل المدينة الغربي، إلى منطقة الوزارات الحكومية ووسط المدينة، والجامعة العبرية – جبعات رام، كما يمر في بلدة بيت صفافا، ثم يُضاف إليه خط فرعي يصل إلى المنطقة الصناعية في "تلبيوت"، وينتهي المسار الجديد عند مستوطنة جيلو، جنوب مدينة القدس المحتلة.

وأضاف إنه تم إيداع مخطط المشروع، الذي يندرج في إطار المرحلة الثانية من مشروع القطار الخفيف، في صحيفة لا يقرأها أحد بتاريخ (31 -12-2015) للاعتراض عليه من قبل الجمهور، مشيرا إلى أن المشروع يعتبر استمرارا لمخطط تهويد القدس الذي بدأ بإقامة القطار الخفيف.

ويعد مشروع "القطار الخفيف" واحدا من أهم المشاريع الاستيطانية التي تنفذها السلطات "الإسرائيلية" في مدينة القدس، لتعزيز الاستيطان فيها، واستمراراً لتمزيق المدينة.
....................
جنين - المركز الفلسطيني للإعلام
تواصل قوات الاحتلال الصهيوني لليوم الثالث على التوالي أعمال التجريف والتسييج للأراضي التابعة لبلدة يعبد جنوب مدينة جنين شمال الضفة الغربية والتي أقرت مصادرتها قبل أيام.

وقال شهود عيان لمراسلنا صباح اليوم الثلاثاء (12-1) إن جرافات الاحتلال تقوم بتجريف وتسييج الأراضي الواقعة بين يعبد ومستوطنة دوتان سيما المحيطة والقريبة من حاجز دوتان الذي يفصل يعبد عن طولكرم.

وأضاف المواطنون إن قوات الاحتلال تقوم بتوسعة الحاجز وإضافة مكعبات إسمنتية جديدة وتوسيع نطاق الشبك المحيط به.

وأشار مواطنون إلى أن ذلك يأتي في ظل استمرار تسييج الأراضي المحيطة بشارع السهل في يعبد، والذي أعلنت عنه قوات الاحتلال قبل عشرة أيام منطقة عسكرية مغلقة.
...................
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام
  أفرجت سلطات الاحتلال الصهيوني عن الأسير الشاب أحمد الهور نجل القيادي في كتائب القسام جمال الهور رئيس الهيئة العليا لأسرى حماس في سجون الاحتلال.

وأوضح مراسلنا في مدينة الخليل أن الإفراج عن الشاب أحمد جاء بعد قضائه 8 أشهر داخل سجون الاحتلال.

ومن مفارقات الاعتقال، كما يوضح مراسلنا، فقد تمكن الأسير أحمد الهور من التقاء والده ولأول مرة منذ 19 عاما، حينما تركه طفلا يوم اعتقاله ولم يكن يتجاوز العام.
.................
أفرجت سلطات الاحتلال اليوم الثلاثاء عن شابة اعتقلتها في مدينة "نهاريا" أمس الاثنين للاشتباه في أنها كانت تهم بتنفيذ عملية.
وقالت الإذاعة العبرية العامة إنه يستدل من التحقيق معها أنها لم تنو تنفيذ أي عملية.
وكانت شرطة الاحتلال اعتقلت الليلة فلسطينية من سكان مدينة الطيبة في الداخل الفلسطيني المحتل، وذلك بعد ورود معلومات بنيتها تنفيذ عملية بمدينة نهاريا الساحلية.
ونقلت وسائل إعلام عبرية عن الشرطة قولها إن معلومات وردتها بنية فاطمة ازبارقة (28عامًا)، بتنفيذ عملية في نهاريا، فنشرت الحواجز بشوارع المدينة والطرق المحيطة.
وفي حادثة مماثلة رفع الاحتلال صباح أمس حالة التأهب بمنطقة أسدود وسديروت بعد ورود معلومات حول نية فلسطينية من سكان قرية بيت سيرا قرب القدس تنفيذ عملية بالمنطقة قبل العودة للحالة الطبيعية في أعقاب اعتقال فلسطيني كان ينوي نقلها.
....................
رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام
قال محامي نادي الأسير الفلسطيني، إن وضع الأسير محمد القيق (33 عاماً)، والمضرب عن الطعام منذ (49 يوماً)؛ رفضاً لاعتقاله الإداري، صعب، وهو مُصرّ على الاستمرار في إضرابه عن الطعام حتى تحقيق حريته.

وأوضح محامي النادي، الذي زاره مساء اليوم الثلاثاء في مستشفى "العفولة"، أن ما تسمى بـ"لجنة الأخلاق" والمنعقدة وفقاً لقانون إدارة سجون الاحتلال أقرت بإعطائه سوائل مدعمة في الوريد، وذلك بعدما دخل الأسير في مرحلة خطيرة كما جرى في الماضي مع العديد من الأسرى الذين خاضوا إضرابات عن الطعام.

ونقل المحامي عن الأسير والذي ما تزال علامات الضعف والهزال الشديدين واضحة عليه، تحياته إلى كل من وقف ويقف معه في معركته.
....................
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام

طبقت قوات الاحتلال الصهيوني، قانون التغذية القسرية، على الأسير الصحفي محمد القيق، عبر إدخال محاليل إلى جسده رغما عنه في تطور خطير ومخالف للمواثيق الدولية.

وقال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع إن الأسير الصحفي محمد القيق هو أول أسير مضرب عن الطعام تم تطبيق قانون "التغذية القسرية" بحقه، والذي أقرته حكومة الاحتلال في شهر تموز من العام الماضي، بهدف كسر إرادة المضربين عن الطعام.

وأوضح قراقع في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء، أن "لجنة الأخلاقيات" في مستشفى العفولة المكونة من 3 أطباء، وطبيب نفسي، وعامل اجتماعي، والتي تملك صلاحية إجبار الأسير المضرب على التغذية تحت حجة الخطر على حياته، قامت بتربيط الأسير القيق، وربطه بجهازي "المونيتور"، و"الانفوزيا"، لإدخال السوائل إلى جسمه عن طريق الوريد.

وأشار إلى أنه على الرغم من حظر تطبيق الإطعام القسري بحق المضربين وتغذيتهم بالقوة من كافة الجهات القانونية واتحاد الأطباء الدولي ونقابة الأطباء في "إسرائيل"، إلا أن حكومة الاحتلال لم تأخذ بعين الاعتبار الموقف القانوني الدولي من الإطعام القسري.

وفي وقتٍ سابق، كشفت محامية هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، هبة مصالحة، عن عقد اللجنة الطبية الصهيونية اجتماعاً وقرّرت تغذية الأسير الصحفي المضرب عن الطعام محمد القيق في الوريد بالقوة، حيث قامت بتكبيله وبدأت بإعطائه السوائل بالوريد قسراً، مستغلين حالة الضعف الجسدي الذي يعانيه، وهو أول أسير فلسطيني مضرب عن الطعام يطبق عليه قانون التغذية القسرية الذي أقره الاحتلال العام الماضي.

....................
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
دعت الكتلة الإسلامية في جامعات الضفة الغربية كافة الكتل والمجالس والأطر الطلابية في مختلف جامعات الوطن، إلى تصعيد الحراك النقابي والميداني تضامنا مع الأسير محمد القيق الذي يخوض إضرابا عن الطعام لليوم الـ49 على التوالي من أجل حريته.

وأكدت الكتلة الإسلامية في تصريح لها، على أن الوضع الصحي الخطير الذي يمر به القيق نتيجة إضرابه، يتطلب من الجميع وقفة جادة تليق بحجم القضية التي يدافع عنها، خصوصا من قبل الأطر الطلابية، كونه كان أحد أبرز نشطاء العمل الطلابي ورئيس مجلس بيرزيت سابقا.

وشددت الإسلامية على أهمية الدور الذي تتمتع فيه الحركة الطلابية في تفعيل الضغط الشعبي والرسمي على الاحتلال، وهو ما أصبح ضرورة في هذه المرحلة من أجل إنقاذ القيق من أي خطر قبل فوات الأوان.

وذكّرت الكتلة في تصريحها بالدور الفاعل للحركة الطلابية الفلسطينية في نصرة قضية الأسرى في مختلف الجامعات والمعاهد والمدارس، خصوصا حالات التضامن المستمرة مع الأسرى الذين خاضوا إضرابات فردية وانتصروا من خلالها على السجان.

وقالت الإسلامية "إن القيق يدافع عن قيم ومبادئ لا تخص شخصه، وإنما هي من أجل فلسطين والحرية والكرامة، وواجبنا كحركة طلابية أن نقف معه ونسانده بكل الوسائل الممكنة، خصوصا مع ازدياد خطورة وضعه في الأيام الأخيرة، وهو أول أسير فلسطيني مضرب عن الطعام تم تطبيق قانون التغذية القسرية بحقه، والذي أقرته حكومة الاحتلال في شهر تموز بهدف كسر إرادة الأسرى المضربين عن الطعام".

وفي وقت سابق، أفادت زوجة الإعلامي الأسير لدى الاحتلال محمد القيق والمضرب عن الطعام منذ 48 يوما، أن زوجها دخل في حالة الخطر.

وأضافت فيحاء شلش في حديث لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، إنه "بناء على معلومات تحدث بها محاميه أشرف أبو اسنينة الذي تمكن من زيارته الأحد، فإن الأسير في حالة صحية حرجة للغاية".

وبينت أنه "دخل في غيبوبة منذ يومين، وتم أخذ عينة من الدم من جسمه بالقوة من قبل إدارة مستشفى العفولة تمهيدا لتغذيته بالقوة من الوريد".
....................
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام
شرعت سلطات الاحتلال بتسييج آلاف الدونمات شرق مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، تمهيدا للاستيلاء عليها.

وأفادت مصادر مطلعة لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"أن الاحتلال باشر في الأيام الماضية وضع سياج حول مساحات واسعة من الأراضي الواقعة من مفترق بلدة عورتا ومفترق خربة يانون والتي تعرف بطريق يانون القديمة شرق نابلس.

وأوضحت المصادر أن المواطنين في تلك المناطق أزالوا بعض السياج، إلا أن الاحتلال أعاد وضعه مجددا.

وبحسب المصادر فقد قرر الاحتلال لذلك وضع ستة أبراج عسكرية على طول طريق "يتسهار" من مفترق جيت وحتى مفترق حوارة جنوب نابلس، بالإضافة إلى البرج القائم حاليا، وذلك لإحكام السيطرة على هذا الطريق الذي يسلكه المستوطنون.

إلى ذلك، سلمت سلطات الاحتلال اليوم الثلاثاء إخطارات بوقف أعمال البناء، وهدم ثمانية منازل في خربة المراجم قرب بلدة دوما جنوب شرق نابلس، بحجة وقوعها في منطقة (ج).

وحذرت المصادر من خطورة هذه الخطوات الصهيونية والتي تندرج في إطار مساعي حكومة الاحتلال للسيطرة على كامل المناطق المصنفة (ج) في الضفة الغربية استجابة لرغبات اليمين الصهيوني المتطرف لمنع قيام دولة فلسطينية.
...................

الحصار
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
استنكرت سلطة الطاقة تقليصات الهيئة العامة للبترول برام الله على كميات الوقود الخاص بمحطة الكهرباء في هذه الظروف الحساسة واشتداد أزمة الكهرباء في غزة.

كما حملت سلطة الطاقة الهيئة المسؤولية الكاملة عن احتمالية توقف المحطة ما لم يتم إرسال الكميات الكافية المدفوعة الثمن مسبقاً منها، بواقع 600 كوب على الأقل في اليومين القادمين.

وقالت الطاقة، في بيان صحفي اليوم الثلاثاء (12-1)، "إن هذه الإجراءات غير المبررة والتي تخالف توجيهات مجلس الوزراء تؤدي إلى تقليص طاقة المحطة، وتتزامن مع تعطل عدد من الخطوط الإسرائيلية والمصرية وتأخر صيانتها في ظل الأجواء الشتوية الباردة وتضاعف الاستهلاك".

وأوضحت أن كل هذه العوامل تؤدي لإرباك شديد على جدول التوزيع وعدم انتظامه، برغم جهود الفرق الفنية الميدانية لإدارته بما هو متاح من كميات كهرباء محدودة جداً ودون السيطرة على برنامج محدد.

وناشدت سلطة الطاقة جميع الجهات المسؤولة بإلزام هيئة البترول بتوريد الكميات الكافية من الوقود وعدم السماح بتوقف المحطة، كما أن سلطة الطاقة ستمتنع عن إرسال الأموال للوقود ما لم تستلم الكميات الكافية حسب هذه الأموال.

وفي السياق أفاد 
مدير العلاقات العامة في شركة كهرباء غزة بعودة الخط "الإسرائيلي" المغذي للمحافظة الوسطى للعمل بعد توقفه لعدة أيام.

....................
اعمال امن عباس
الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام
تواصل الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية اعتقالاتها التعسفية بحق العديد من المواطنين، وذلك بناء على انتماءاتهم السياسية ونشاطاتهم الإعلامية المختلفة الداعمة لانتفاضة القدس.

ففي نابلس اعتقل جهاز الأمن الوقائي مدير موقع نابلس الإخباري مؤمن أبو ضهير، بتهمة إعادة نشر خبر متعلق بدور الأجهزة بكشف "خلية بيت فوريك" المتهمة بقتل مستوطنين عند مستوطنة "إيتمار".

وفي طولكرم استدعى جهاز المخابرات العامة يوم أمس، الشاب رجا جمال من مخيم نور شمس، للتحقيق معه في مقرات الجهاز.

أما في سلفيت، فاقتحم الأمن الوقائي منزل الأسير في سجون الاحتلال جهاد شحادة في بلدة جماعين؛ حيث فتش عناصر الجهاز المنزل بشكل دقيق، كما صادروا أجهزة حاسوب تعود لجهاد شحادة وابنه المعتقل السياسي لدى جهاز الوقائي عبد الرحمن شحادة، كما صادروا رايات توحيد وسيديهات وكاميرا ديجيتال وأشرطة خاصة وأجهزة جوال.

وفي ذات السياق تواصل الأجهزة الأمنية في مدينة قلقيلية اعتقال الأسير المحرر أحمد سنيفة على ذمة المحافظ لليوم الـ 50 على التوالي.

وفي بيت لحم اعتقلت المخابرات العامة الطالب في الثانوية العامة خليل مصطفى كنعان (17 عامًا) من مخيم عايدة، والذي أفرج عنه قبل نحو أسبوعين من اعتقال سياسي سابق.

وفي الخليل تواصل مخابرات السلطة اعتقال الممرض ساري أبو سيف لليوم الثالث عشر علی التوالي بسبب نشاطه على فيس بوك، وهو معتقل سياسي سابق.

من جهتها مددت النيابة العامة في الخليل اعتقال وليد ومجد كرامة لـ 48 ساعة أخرى بتهمة إثارة النعرات، وذلك بعد قرار المحكمة بالإفراج عنهما يوم أمس، علمًا بأنهما معتقلان لليوم السادس على التوالي، فيما تواصل أجهزة السلطة اعتقال إسلام كرامة وهو شقيق المعتقل وليد كرامة لليوم الثالث على التوالي.
.....................
اخبار متنوعه
صيدا - المركز الفلسطيني للإعلام
أقدم لاجئ فلسطيني على إضرام النار في نفسه، اليوم الثلاثاء (12-1)، في مخيم البرج الشمالي للاجئين الفلسطينيين في لبنان؛ احتجاجًا على امتناع وكالة "أونروا" عن علاجه من مرض الثلاسيميا الذي يعاني منه.

وتم نقل الشاب "عمر خضير" إلى مشفى جبل عامر لتلقي العلاج اللازم بعد إصابته بحروق خطيرة، حيث أعقب ذلك حالة من التوتر والغضب في المخيم.

ودعا نشطاء الأهالي إلى إضراب مفتوح؛ حتى ترجع "أونروا" عن سياستها التعسفية بحق اللاجئين الفلسطينيين.

وبدأت الأزمة في المخيم بعد أن رفضت "أونروا" منح تحويلة طبية لمريضة فلسطينية، ما أدى إلى وفاتها.

وفي السياق أغلق وفد من اللجان الشعبية الفلسطينية في مخيمات صيدا مكتب مدير خدمات "أونروا" في مخيم عين الحلوة؛ احتجاجا على تقليص الخدمات الصحية.

وأكد ممثل حركة حماس في صيدا أبو أحمد فضل أن "إغلاق مكتب المدير في المخيم هو تحرك تضامني مع أبناء شعبنا الفلسطينى في مخيم برج الشمالي، رفضا لسياسة تقليص الخدمات الطبية التي تقوم بها الأنروا بحق أبناء شعبنا الفلسطيني".

وأكد أن القوى الفلسطينية والقيادة السياسية العليا متفقة على التصعيد بشكل تدريجي تجاه مراكز ومؤسسات "أونروا" حتى تتراجع عن قراراتها الظالمة والجائرة بحق شعبنا الفلسطيني، عادًّا أن قرارات أونروا ستجعل أبناء شعبنا يعيشون في ظروف صعبة وقاسية ما يضطرهم للقيام بتحركات تصعيدية تفوق كل التوقعات.
................
بيروت – المركز الفلسطيني للإعلام

دعا عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، عزت الرشق، وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أنروا"، إلى التراجع عن قرار تقليص الخدمات الإغاثية والصحية للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وقال الرشق في تصريحٍ مساء الثلاثاء (12-1)  تلقى "
المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً منه: "بعد إقدام لاجئ على حرق جسده، ووفاة سيّدة مريضة، ماذا تنتظر الأونروا حتى تتراجع عن قرار خفض الخدمة الإغاثية والصحية للاجئين الفلسطينيين في لبنان؟!".

وشدد على أن قرار الأونروا القاضي بتقليص الخدمات "مجحف وغير إنساني ويعمّق من المعاناة المستمرة للاجئين الفلسطينيين في لبنان"، داعيًا إياها إلى تحمّل مسؤوليتها والتراجع الفوري عنه.

وشهدت المخيمات الفلسطينية في لبنان حالة من الغضب العارم، بعد وفاة لاجئة فلسطينية مريضة رفضت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" تسديد كلفة علاجها في المستشفى.

وأغلق اللاجئون الفلسطينيون في لبنان صباح أمس الاثنين واليوم الثلاثاء، مراكز "أونروا" في عدد من المخيمات.

وذكرت مصادر فلسطينية أن مئات من اللاجئين في مخيمي برج الشمالي في جنوب لبنان والبداوي في شماله أغلقوا المراكز الصحية والإدارية للأونروا؛ احتجاجا على تقليص الخدمات الصحية ووقف التحويلات للمرضى.

ثم قطع اللاجئون الطرق على مداخل المخيمات؛ تعبيرا عن احتجاجهم وسخطهم من تلك القرارات.

وذكر ناشطون فلسطينيون أن أهالي مخيمات البص والرشيدية والبرج الشمالي أقفلوا مكاتب وكالة "أونروا" في تلك المخيمات، اليوم الثلاثاء، "رفضاً لتقليص الخدمات الاستشفائية وتضامناً مع أهالي مخيم البرج الشمالي بعد وفاة إحدى المريضات بسبب تخفيضات الوكالة".

كما أشار هؤلاء إلى إحراق شاب فلسطيني مُصاب بمرض التلاسيميا نفسه في البرج الشمالي أيضاً، لعدم تمكنه من دفع كلفة الاستشفاء، وتم نقله إلى المستشفى.

إلى ذلك، حذرت حركة "حماس" في لبنان من تصعيد التحركات الشعبية في المخيمات الفلسطينية، في حال استمرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في تخفيض مساعداتها الصحية وكذلك التحويلات المالية للمستشفيات.

وعدّت الحركة في بيان لها أنّ هذه التخفيضات "مضرة بأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وينتج عنها نتائج اجتماعية وإنسانية صعبة"، وأنها تتعارض مع دور "أونروا" ووظيفتها في إغاثة الفلسطينيين.

وكانت "أونروا" قد أعلنت عن خفض التقديمات الإغاثية والصحية والتعليمية للاجئين مع بداية العام الحالي، بسبب "تسجيل عجز في الموازنة"، فتم تخفيض التغطية الصحية للاجئين من 100 في المائة إلى ثمانين في المائة مع إلزام اللاجئين المرضى بزيارة مستشفيات الهلال الأحمر الفلسطيني أوّلاً، قبل البت في إمكانية تحويلهم إلى المستشفيات الخاصة.

.......................
حركة المقاومة الشعبية :تعزية بوفاة الحاج أبو عصام دغمش والد وشقيق القادة الكرام

" يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي"

تتقدم حركة المقاومة الشعبية في فلسطين بكافة دوائرها ومجاهديها وقيادتها وجناحها العسكري كتائب الناصر صلاح الدين بالتعازي الحارة لعائلة  "دغمش"  الكرام عامة , وللامين العام للحركة الشيخ ابو قاسم  وللقادة أبو نائل وأبو حميد دغمش بوفاة الحاج أبو عصام دغمش والد القيادي أبو نائل وشقيق القيادى أبو حميد وشقيق الحاجة ام قاسم .  

والذي وافته المنية بعد مرض ألم به , فجر اليوم الثلاثاء الموافق 12/01/2016م

سائلين المولى عز وجل أن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جنانه
......................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
أعلن مجلس أمناء الجامعة الإسلامية بغزة، اليوم الثلاثاء (12-1) تعليق الدوام الإداري والأكاديمي بالجامعة اعتبارا من يوم غدا الأربعاء (13-1) وحتى إشعار آخر.

وقال المجلس، في بيان نشر على الموقع الإلكتروني للجامعة، "حفاظاً على مصلحة الجامعة، واستناداً للصلاحيات المخولة لمجلس الأمناء وإدارة الجامعة، تعلن الجامعة الإسلامية عن إغلاق الجامعة وتعليق العمل الأكاديمي والإداري اعتباراً من صباح يوم الأربعاء الموافق 13/1/2016 وحتى إشعارٍ آخر".


ولم تذكر الجامعة في بيانها المقتضب مزيدا من التفاصيل حول أسباب الإغلاق.
يجدر ذكره أن الجامعة الإسلامية بغزة تعاني أزمة مالية خانقة، جراء تبعات الحصار الصهيوني على غزة، حيث إنها اضطرت لاتخاذ اجراءات تقشفية.

...................
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام
طالب رئيس الهيئة الإسلامية العليا، الشيخ عكرمة صبري، الأوقاف الأردنية بضرورة التحرّك السياسي والدبلوماسي العاجل، للضغط على الاحتلال الصهيوني حتى يتراجع عن سياسته العدوانية تّجاه المصّلين في المسجد الأقصى واستمراره في إبعادهم عنه دون وجه حق.

وقال صبري، خلال وقفة احتجاجية نظمتها الهيئة الإسلامية العليا وهيئة المرابطين بالقدس الشريف، اليوم الثلاثاء (12-1) ضد سياسة الاحتلال إبعاد المصلين عن المسجد الأقصى: "الاحتلال يتّبع سياسة عنصرية مرفوضة لا توجد في أي دولة من العالم، فلا يحق لأي أحد أن يحرم الإنسان من مكان عبادته".

وشدد على أن "أطماع الاحتلال واقتحامات المستوطنين للأقصى مرفوضة، فالصلاة في الأقصى حقٌّ".

وانتقد الشيخ صبري انشغال المجتمعيْن العربي والدولي بأحداث خارج القدس، محذرا من أن "المدينة التي تتعرض للتهويد والاستيطان وخلع جذورنا منها".

وحمّل الشيخ صبري حكومة الاحتلال مسؤولية أي توتر يحصل في القدس نتيجة هذه الاقتحامات.

وشارك في الوقفة عدد من الشخصيات الدينية والاجتماعية وبعض المواطنين الفلسطينيين، الذين احتجوا على استمرار سياسة الإبعاد عن المسجد الأقصى، مطالبين بالتدخل لحل هذه الأزمة التي بدأت تأخذ منحىً آخر، كما حصل مع عدد من المرابطين الذين تم قطع مخصّصات التأمين عنهم وعن أطفالهم.

ورفع المشاركون لافتات تطالب بحقهم في الصلاة في المسجد الأقصى، بالتزامن مع اقتحام العشرات من المستوطنين وتدنيسهم لباحات المسجد الأقصى.

تجدر الإشارة إلى أن الاحتلال لا يسمح لأكثر من 55 فلسطينياً ما بين سيّدة ورجل مسنّ وفتاة، بدخول الأقصى بشكل نهائي، ووُضعت قوائم بأسمائهم وعمّمت على أبواب المسجد باسم “القائمة السوداء”، والتي سمّيت بـ”القائمة الذهبية”.
..................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
حملت القوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة، الاحتلال الصهيوني المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير الصحفي محمد القيق، والمضرب عن الطعام منذ 49 يوماً.

ودعت القوى الوطنية والإسلامية إلى تسليط الضوء على الوضع الصحي للأسير الصحفي المضرب عن الطعام منذ 49 يوما، والأسرى: عابد عابد وكفاح حطاب وعادل شوكة، المضربين عن الطعام برفقة الأسير القيق.

ودعت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة لهبة جماهيرية وحقوقية وإعلامية ودبلوماسية لنصرة وإسناد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الصهيوني، في ظل الحملات التعسفية التي تقودها ما يسمى بـ"مصلحة السجون الصهيونية".

ودخل الصحفي محمد القيق اليوم الثلاثاء الموافق (12-1) يومه التاسع والأربعين في الإضراب المفتوح عن الطعام في سجون الاحتلال وسط حالة صحية حرجة جدًّا، رفضاً لاعتقاله الإداري، وهو مُصرّ على الاستمرار في إضرابه حتى تحقيق حريته.

وبدأ الصحفي الأسير القيق إضراباً عن الطعام منذ (٢٥-١١-٢٠١٥)، وهو يعمل مراسلاً لقناة المجد الإخبارية السعودية، والمعتقل في مستشفى العفولة.

وقال أحمد حرز الله منسق لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية خلال مؤتمر صحفي حضره مراسل
"المركز الفلسطيني للإعلام" أمام الصليب الأحمر مساء اليوم بغزة: "نحمل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى المضربين عن الطعام، خاصة أنها تمر بمرحلة حرجة خاصة مع أوضاع السجون المتوترة".

وأكد حرز الله خلال كلمته على ضرورة التلاحم الوطني الفلسطيني لمواجهة السياسات الصهيونية الدموية التي تنفذ وترتكب بحق الأسرى، وإلى ضرورة استمرار الفعاليات التضامنية مع الأسرى، خاصة المضربين عن الطعام والمشاركة الفاعلة فيها.

ودعت لجنة  الأسرى أحرار العالم للوقوف في وجه العنصرية الصهيونية، وإلى تفعيل الحملات الشعبية لمساندة الأسرى، خاصة المرضى والمضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الصهيوني.

ودعت القوى أبناء الشعب الفلسطيني للمشاركة الفعالة في فعاليات التضامن مع الأسرى وهي كالتالي: يوم الخميس س 11 صباحا، وقفة دعم وإسناد للأسرى أمام مقر المندوب السامي
UNDP  بغزة، ويوم الأحد س 11 صباحاً  مسيرة جماهيرية ستتوجه للاعتصام أمام هيئة الأمم المتحدة بغزة.

....................
بيروت – المركز الفلسطيني للإعلام
حمّلت المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان "شاهد"، الاحتلال الصهيوني، المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير الصحفي محمد القيق المضرب عن الطعام منذ 49 يومًا، مشددة على أن تنفيذ الاحتلال التغذية القسرية بحقه هو "حكم بالإعدام على حرية الصحافة".

وقالت المؤسسة، في بيانٍ لها مساء الثلاثاء (12-1) تلقى "
المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً منه، إن قانون إطعام الأسرى المضربين عنوة، أو ما يعرف بقانون "التغذية القسرية"، "لا يحترم إرادة الأسير واحتياجاته ومطالبه المشروعة، ويصادر حق المعتقلين المضربين عن الطعام في الاحتجاج على استمرار اعتقالهم التعسفي وظروف احتجازهم المأساوية".

ووصفت القرار بأنه حكم بالإعدام على حرية الصحافة في الأراضي الفلسطينية المحتلة"، مشددة على  أن اللجوء لاستخدام التغذية القسرية "يُعدّ أحد أنواع المعاملة القاسية والمساس بالكرامة الإنسانية، ويمثل انتهاكا لحق المعتقلين المشروع في خوض الإضراب عن الطعام.


وفي وقتٍ سابق، كشفت محامية هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، هبة مصالحة، عن عقد اللجنة الطبية الإسرائيلية اجتماعاً وقرّرت تغذية الأسير الصحفي المضرب عن الطعام محمد القيق في الوريد بالقوة، حيث قامت بتكبيله وبدأت بإعطائه السوائل بالوريد قسراً، مستغلين حالة الضعف الجسدي الذي يعانيه، وهو أول أسير فلسطيني مضرب عن الطعام يطبق عليه قانون التغذية القسرية الذي أقره الاحتلال العام الماضي.

 وأشارت المحامية مصالحة في تصريحات لها إلى أن الأطباء في مستشفى العفولة أوضحوا أن حالة القيق الصحية أصبحت حرجة ومقلقة، ويحتمل أن يُصاب بخلل في الكلى والكبد ونزيف في الدماغ.

ودعت مؤسسة شاهد، المنظمات الحقوقية الدولية إلى كشف جرائم الاحتلال، في المحافل الدولية والعمل على تدويل قضية الأسرى، مطالبة السلطة الفلسطينية برفع ملف الأسرى ومعاناتهم إلى المحكمة الجنائية الدولية.

كما دعت المنظمات الدولية ذات الصلة لاسيما منظمة "مراسلون بلا حدود" والاتحاد الدولي للصحفيين للتدخل العاجل لإنقاذ حياة الصحفي القيق.

يشار إلى أن الصحفي القيق، وهو مراسل قناة المجد السعودية، اعتقل بتاريخ 21/11/2015، بعد مداهمة قوات الاحتلال منزله في الخليل، وبدأ بعد أربعة أيام من اعتقاله، إضرابًا مفتوحًا عن الطعام  رفضًا لاعتقاله، ورداً على التعذيب والمعاملة المهينة التي تعرض لها خلال التحقيق في معتقل الجلمة حيث جرى تهديده بالاغتصاب وتعرضه للتفتيش العاري والإهانات، إضافة إلى تعذيبه بالشبح المتواصل على كرسي مثبت بالأرض، بحسب المؤسسة الحقوقية.

......................
القاهرة - المركز الفلسطيني للإعلام
أدانت لجنة الحريات فى اتحاد الصحفيين العرب استمرار انتهاكات سلطات الاحتلال  الصهيوني ضد الصحفيين ووسائل الإعلام الفلسطينية، والتى تصاعدت حدتها فى الشهور الأخيرة حيث وصلت لما يزيد علي ( 450 ) انتهاكاً موثقاً.

وأعربت اللجنة فى اجتماعها أمس الاثنين (11-1)، بمقر الاتحاد العام للصحفيين العرب بالقاهرة، عن قلقها البالغ للحالة الصحية المتدهورة للزميل الصحفي الفلسطيني محمد القيق، الذى دخل فى إضراب عن الطعام أكثر من شهر ونصف الشهر؛ حيث يقبع فى زنازين الاحتلال دون محاكمة أو توجيه أي اتهامات إليه.

وطالبت اللجنة سلطات الاحتلال بسرعة الإفراج عن الزميل القيق، كما قررت اللجنة تنظيم حملة دولية بالتعاون مع المنظمات الصحفية والحقوقية العالمية للضغط على سلطات الكيان الصهيوني للإفراج عن القيق وضمان حقوق الصحفيين الفلسطينيين كافة.
.....................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إنها ما زالت بانتظار ردود اللجنة الفصائلية لمعبر رفح حول المقترحات والاستفسارات التي قدمها وفد الحركة للجنة.

وأكدت الحركة في تصريح صحفي للناطق الرسمي باسمها الدكتور سامي أبو زهري اليوم الثلاثاء (12-1)، تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة عنه، أن ورقة الفصائل هي إحدى الأفكار المطروحة للنقاش، والحركة لم ترفضها، وإنما قدمت استفسارات جوهرية وهي بحاجة إلى توضيحات بشأنها من اللجنة الفصائلية.

وعبرت الحركة عن أسفها "لرفض بعض الفصائل المشاركة في الإشراف على المعبر بحجج غير مقنعة"، قائلة "كنا نتوقع منهم المشاركة في خدمة شعبنا بدلاً من الاكتفاء بدور الوساطة، ومثل هذا الموقف لن يثني الحركة عن مواصلة دورها مع جميع الفصائل ومكونات المجتمع المدني الفلسطيني بشأن حل أزمة معبر رفح".

....................

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
عدّت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، رفض حكومة الوفاق الوطني تسلم مسئولياتها في قطاع غزة بما في ذلك معبر رفح مع مصر انعكاسا لعدم جديتها.

وقالت حماس في بيان صحفي الثلاثاء (12-1) على لسان الناطق باسمها سامي أبو زهري، إن "رفض الحكومة تسلم مسؤولياتها في غزة بما في ذلك معبر رفح يعكس عدم الجدية، والرغبة في المناكفة وإصرارها على التخلي عن مسؤولياتها تجاه أهل غزة".

وأشار أبو زهري إلى أن حماس دعت الفصائل إلى تشكيل لجنة للإشراف على تنفيذ اتفاق المصالحة بشأن تسلم الحكومة مسؤولياتها كاملة في غزة "لنزع الذرائع التي تبرر بها الحكومة إهمالها لمعاناة أهل غزة".

يأتي ذلك بعد أن قالت حكومة الوفاق إن اقتراح حركة "حماس" بتشكيل لجنة فصائلية للإشراف على إدارة معبر رفح "محاولة للمراوغة والمماطلة".

وعدّ بيان الحكومة عقب اجتماعها الأسبوعي، الثلاثاء، أن "حركة حماس التي لم تُمكّن حكومة الوفاق الوطني من أداء مهامها في المحافظات الجنوبية، غير معنية بتخفيف معاناة شعبنا".

وتشكلت حكومة الوفاق مطلع يونيو عام 2014 بموجب تفاهمات للمصالحة، لكنها فشلت في مهمتها الرئيسة الخاصة بتوحيد المؤسسات الفلسطينية وإنهاء الانقسام الداخلي المستمر منذ منتصف عام 2007.

.................ز
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
زار وفد برلماني برئاسة أحمد بحر عوائل وذوي الشبان الفلسطينيين الأربعة المختطفين في مصر.

وحمل بحر السلطات المصرية مسئولية اختطاف الشبان الأربعة، داعيًا إلى عمل كل ما من شأنه تحريرهم في أقصى سرعة ممكنة، كونها تتحمل المسؤولية الأمنية بحكم وقوع الجريمة على أراضيها، ودخولهم بصفة قانونية.

وأكد على تضامن المجلس التشريعي الكامل مع قضية الأربعة، والتي تأتي على سلم أولويات عمل المجلس التشريعي، وطالب بضرورة تفعيل قضيتهم في المحافل الحقوقية المحلية والدولية.

...................
ستوكهولم – وكالات
دعت وزيرة خارجية السويد، مارجو ولستورم، اليوم الثلاثاء (12-1) لإجراء تحقيق في أعمال العنف والقتل التي تقترفها قوات الاحتلال الصهيوني، ضد الفلسطينيين.

ونقلت وسائل إعلام سويدية، عن ولستورم، مطالبتها بإجراء التحقيق "لتحديد ما إذا كانت إسرائيل مذنبة في عمليات قتل فلسطينيين خارج إطار القانون خلال أعمال عنف في الفترة الأخيرة".

واستشهد 155 فلسطينيًّا، بينهم 28 طفلاً و7 نساء، منذ اندلاع الانتفاضة، مطلع أكتوبر الماضي، غالبيتهم ارتقوا في عمليات إعدام ميدانية، واستخدام مفرط للقوة، اقترفتها قوات الاحتلال.

وقالت ولستورم خلال مناقشة برلمانية -بحسب وكالة أنباء تي تي- "من المهم أن يكون هناك تحقيق متعمق في هذه الوفيات من أجل التوضيح والمساءلة".

وسبق أن أثارت ولستورم غضب الكيان الصهيوني، عندما قالت العام الماضي إن المعاناة التي يخلفها الاحتلال للفلسطينيين "من العوامل التي تقود إلى التطرف".

وتدهورت العلاقات بين السويد والكيان الصهيوني، بعد أن اعترفت السويد بالدولة الفلسطينية بعد فترة وجيزة من فوز الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي تنتمي له ولستورم في انتخابات عامة عام 2014.

..........................
مدريد - المركز الفلسطيني للإعلام
تبنى حزب اليسار الموحد الإسباني، وبتأييد من الحزب العمالي الاشتراكي الإسباني، حملة المقاطعة العالمية لـ"إسرائيل" BDS، حيث صوّت أعضاء مجلس مدينة كاستريون الإسبانية في إقليم استورياس، لصالح هذه الحملة.

وقد استعرض المنسق العام لليسار الموحد، خوسيه لويس غاريدو، أسباب تبنيهم للمقاطعة، وطالب المدن الإسبانية الأخرى بأن تتخذ نفس الخطوة وتقاطع دولة الاحتلال على جميع المستويات إلى أن تنسحب من الأراضي المحتلة وتحترم القانون الدولي وحقوق الشعب الفلسطيني بالاستقلال والحرية.

كما تطرق في خطابه أمام أعضاء مجلس البلدية إلى القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة التي لا تنفذها "إسرائيل"، وتحدث عن عدم شرعية المستوطنات والجدار، بالإضافة إلى قضية اللاجئين والسياسة العنصرية التي تمارسها "إسرائيل"، كما تحدث عن معاناة الأهالي في قطاع غزة.

وتأتي هذه الخطوة على غرار الكثير من قرارات المقاطعة التي اتخذتها مؤسسات إسبانية، وكان آخرها جامعة برشلونة المركزية.
....................
الدوحة – المركز الفلسطيني للإعلام
أدانت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" التفجير الذي ارتكب في منطقة السلطان أحمد بمدينة اسطنبول التركية، ووصفته بـ "الإجرامي".

ودعت "حماس" في بيان مساء اليوم الثلاثاء (12-1) تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" لتركيا "الشقيقة" بدوام الأمن والاستقرار.

وتقدمت الحركة بتعازيها للقيادة والشعب التركي "العزيز" ولأسر الضحايا الذين سقطوا خلال "الجريمة البشعة"، متمنية الشفاء للجرحى والمصابين.

كان شخص انتحاري فجر نفسه، في وقتٍ سابقٍ اليوم الثلاثاء، في ساحة السلطان؛ ما أدى إلى مقتل 10 أشخاص معظمهم أجانب، وإصابة 15 آخرين بينهم اثنان في حالة خطيرة، بحسب نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش.

..................

0 comments: