الاثنين، 24 أغسطس، 2015

اقتحام الأقصى واعتقالات صهيونيه وآلام الأسرى -23/8/2015

الاثنين، 24 أغسطس، 2015

اقتحام الأقصى واعتقالات صهيونيه وآلام الأسرى -23/8/2015

فلسطين الأحد 8/11/1436 – 23/8/2015
الموجز
الأقصى

مستوطنون يقتحمون الأقصى ومنع 15 سيدة من دخوله

المقاومة

الاحتلال يعتقل شابين خلال مواجهات بالخليل

إصابات بمواجهات في قرية رمانة بجنين

الاحتلال يمدد اعتقال الطبيبة أبو شرار

"هيئة الأسرى": 25 أسيرة يقبعن في سجون الاحتلال

أطفال الأقصى رهن الاعتقال والإبعاد (تقرير)

الأسير محمد الأقرع.. 16 يوما على معركة الأمعاء الخاوية

مركز: الاحتلال شرّد 167 فلسطينيا عن منازلهم خلال آب أغسطس

الاحتلال يمنع الأسير "علان" من مغادرة مستشفى "برزيلاي"  رغم حكم تجميد الاعتقال

بولس: "أسرى الصفقة" يتدارسون الشروع بخطوات احتجاجية

الأسرى الإداريون يشرعون ببرنامج احتجاجي

تدهور الحالة الصحية للأسير يسري المصري

الاحتلال يستدعي النائب حاتم قفيشة ونجله

مظاهرات في يافا احتجاجا على تهويد حي العجمي

مسيرة رافضة لتجريف أراضي "بيت جالا" لبناء الجدار الفاصل

المستوطنون يكثفون من وضع كاميرات المراقبة بسلفيت

مطالب صهيونية بفتح تحقيق حول تسريبات باراك كشف فيها خطة لضرب إيران في العام 2010

الحصار

فتح باب التسجيل للسفر عبر معبر رفح

أعمال امن عباس

أجهزة السلطة تعتقل مواطنًا وتستدعي 3 آخرين

تصاعد الاعتقالات السياسية في جنين

أخبار متنوعه

صور.. بمشاركة 3000 مجاهد سرايا القدس تفتتح دورة "البنيان المرصوص" العسكرية

"حماس": لا مبررات لدى "أونروا" لتقليص خدماتها

أبو مرزوق: مصر تتحمل المسؤولية عن سلامة المختطفين بسيناء

عباس و9 من تنفيذية المنظمة يستقيلون لانتخاب لجنة جديدة

"حماس": دعوة "الوطني" دليل على التفرد والتنكر للتوافق

"الجهاد": إصلاح منظمة التحرير يكون باستعادة الوحدة

"الشعبية": عباس يتجاهل قرارات الإجماع الوطني

الغول: استقالة عباس "مسرحية مكشوفة"

اختيار أستاذين من "الإسلامية" محكمين بموسوعة حقوق المرأة

عائلتا حمد وأبو فخيذة تعلنان اعتصامهما غدًا في رام الله تضامنا مع المعتقلين السياسيين

تواصل أزمة انقطاع الكهرباء في جنين

تجدد الاشتباكات المسلحة في مخيم عين الحلوة

................
التفاصيل
الأقصى

مستوطنون يقتحمون الأقصى ومنع 15 سيدة من دخوله

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
منعت قوات الاحتلال، صباح اليوم الأحد، دخول 15 سيدة الى المسجد الأقصى، واحتجزت البطاقات الشخصية لباقي المصلين عند الأبواب، كشرط لدخولهم، وقامت باعتقال فتاة عند باب السلسلة، في وقت اقتحمت فيه مجموعات يهودية المسجد الأقصى.

وحمل عناصر الاحتلال المنتشرين عند مداخل المسجد الأقصى قائمة بـ 15 أسم لسيدات تم منعهن من الدخول، دون ذكر الأسباب.

وقالت المرابطة المقدسية هنادي الحلواني إنها حاولت الدخول من جميع أبواب المسجد الأقصى إلا أنه تم منعها، بادعاء أن هذا قرار من ضابط أمن الاحتلال في المسجد الأقصى.

وأضافت أنه تم تهديدها بأنه في حال تخطت الحواجز العسكرية المنصوبة عند مداخل المسجد الأقصى فإنه سيتم اعتقالها.

وقالت الحلواني إن ممارسات عناصر الاحتلال عند مداخل المسجد الأقصى تهدف الى التنكيل بالمصلين والتضييق على حرية دخولهم للمسجد الأقصى.

وفي السياق اقتحمت مجموعات يهودية بلغ عدد أفرادها نحو 30 مستوطنا، المسجد الأقصى صباحا تحت حماية مشددة من قوات الاحتلال، وقوبلوا بتكبيرات المصلين وهتافاتهم المنددة بالاقتحامات والمناصرة للمسجد الأقصى المبارك.

واستدعت قوات الاحتلال أفرادا من القوات الخاصة لملاحقة النساء عند باب الرحمة، ما فاقم من توتر الأوضاع حيث سادت أجواء من الترقب والحذر الشديد.
.................
المقاومة
إصابة سيارة أمن صهيونيه بكرة حديدية جنوب الخليل

أصيبت سيارة أمن إسرائيلية الأحد بكرة حديدية صغيرة ألقاها شبان فلسطينيون جنوب الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.


وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن سيارة أمن تابعة لإحدى مستوطنات جنوب جبل الخليل تعرضت لإصابة كرة حديدية صغيرة تم إطلاقها من مقلاع على الأرجح.


وأشارت إلى أن قوة عسكرية إسرائيلية قامت بتمشيط مكان الحادث بحثا عن الشبان الفلسطينيين.


وتؤكد تقارير إسرائيلية تصاعد أعمال المقاومة في الضفة الغربية مؤخرا، حيث نفذ العديد من الشبان هجمات بالسكاكين ضد جنود إسرائيليين
.............
جرائم الاحتلال

الاحتلال يعتقل شابين خلال مواجهات بالخليل

الخليل- المركز الفلسطيني للاعلام
اعتقلت قوات الاحتلال فجر الأحد، شابين فلسطينيين من بلدة بيت أمر شمال مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية؛ فيما اندلعت مواجهات خلال اقتحامها.

وقال الناطق باسم اللجان الشعبية لمقاومة الاستيطان هناك، محمد عياد عوض، إن قوات الاحتلال اقتحمت مناطق الطربيقة والمضابع شمال غرب البلدة، وشرع الجنود بمداهمة المنازل وتفتيشها قبل أن يعتقلوا الأسيرين المحررين يوسف ومحمود ابريغيث؛ ثم تم نقلهما إلى معسكر "غوش عتصيون" المقام على أراضي شمال الخليل سيرا على الأقدام وهما مقيدان.

وأضاف عوض بأن مواجهات اندلعت في البلدة عقب اقتحام قوات الاحتلال لها، تخللها إطلاق مكثف للقنابل الغازية والصوتية؛ فيما يرتفع عدد المعتقلين في البلدة منذ بداية الشهر الحالي إلى 16 أسيرا.

في السياق، نصبت قوات الاحتلال في ساعة متأخرة من الليلة الماضية عدة حواجز عسكرية في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل جنوب الضفة المحتلة، ونكلت بالمواطنين واحتجزت عددا من الشبان.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال انتشرت بشكل مكثف قرب حاجز أبو الريش العسكري بجوار الحرم الإبراهيمي الشريف، وقامت بتوقيف المارة وتفتيشهم واحتجاز عدد من الشبان لساعات؛ وذلك بزعم تعرض قوة عسكرية لإلقاء زجاجة حارقة.

وأضافت المصادر بأن الجنود سيروا فرق المشاة بين منازل المواطنين في المنطقة، وشرعوا بعمليات تفتيش وتمشيط وتنكيل بأهالي الأحياء المجاورة؛ ما أدى إلى إصابة أحد المواطنين بذبحة صدرية جراء الاحتجاز المطول له.
...................
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام
أصيب مواطنيْن فلسطينييْن خلال ساعات الليلة الماضية وصباح اليوم الأحد (23-8)، جرّاء الاعتداء عليهما بالضرب من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين جنوب نابلس بالضفة الغربية المحتلة.

وقال شهود عيان إن مجموعة من المستوطنين اعتدوا بالضرب على المواطن محمود جوهر (28 عاما) من قرية مجدل بني فاضل، خلال تواجده بالقرب من حاجز "زعترة" العسكري جنوب نابلس.

وأضاف أن المصاب جوهر نُقل إلى مشفى في نابلس لتلقي العلاج بعد إصابته برضوض مختلقة في كافة أنحاء جسده.

وفي السياق ذاته، أصيب الشاب هاني ضميدي (24 عاما) من بلدة حوارة جنوب نابلس، بعد تعرضه صباح اليوم للضرب من قبل جنود الاحتلال في شارع البلدة، مما استدعى نقله إلى أحد المشافي لتلقي العلاج، حيث كان قد أصيب برضوض مختلفة في جسده.
.................

إصابات بمواجهات في قرية رمانة بجنين

جنين- المركز الفلسطيني للإعلام
اندلعت ليلة الأحد، مواجهات واسعة في بلدة رمانة غرب مدينة جنين شمال الضفة الغربية، عقب اقتحام قوات الاحتلال للقرية.

وقالت مصادر محلية، لمراسلنا، إن عدة دوريات انطلقت من معسكر سالم المجاور لقرية رمانة، وتمركزت في وسطها، وشرعت باستفزاز المواطنين وتصوير المنازل.

وأشارت المصادر إلى أن مجموعات من الشبان لاحقوا الجنود، واشتبكوا معهم بالحجارة، وقابلهم الاحتلال بإطلاق الأعيرة النارية والقنابل الغازية بكثافة، ما أدى إلى إصابة عدد كبير من المواطنين بالاختناق.

وأضافت المصادر إن أكثر من عشرين إصابة بالغاز المسيل للدموع سجلت بالقرية بعضها وصل حد الإغماء، في حين انسحبت قوات الاحتلال من البلدة ونصبت حاجزًا عسكريًّا على مدخلها.
...............

الاحتلال يمدد اعتقال الطبيبة أبو شرار


الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام
مددت محكمة الاحتلال، اليوم الأحد (23-8)، اعتقال الأسيرة الطبيبة صابرين أبو شرار (26 عاما) من دورا جنوب الخليل جنوب الضفة المحتلة.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا، إن محكمة "عوفر" العسكرية الصهيونية مددت اعتقال الأسيرة أبو شرار إلى الحادي والعشرين من شهر أيلول/ سبتمبر المقبل دون توجيه لوائح اتهام بحقها.

 
وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الطبيبة أبو شرار من منزلها في السابع من شهر حزيران/ يونيو الماضي، بعد مصادرة أجهزة حاسوب خاصة بها، علما بأنها تعمل طبيبة متدربة في مستشفى الخليل الحكومي بعد إنهائها دراسة الطب في مصر.
...................

"هيئة الأسرى": 25 أسيرة يقبعن في سجون الاحتلال

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام
قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم السبت (22-8)، إن عدد الأسيرات الفلسطينيات المعتقلات لدى سلطات الاحتلال الصهيوني، ارتفع مؤخراً إلى 25 أسيرة، يقبعن جميعهن في سجن "هشارون".

وأوضحت الهيئة أن الأسيرات، هن: لينا جربوني، والنائب خالدة جرار، ومنى قعدان، وديما سواحرة، وآمال السعدي، وهالة أبو سل، ونهيل أبو عيشة، وميسون موسى، وأمل طقاطقة، وهنية ناصر، ووئام عصيدة، وعلياء العباسي، ومنى السايح، وفلسطين نجم، وثريا طه، وصابرين أبو شرار، ودنيا واكد، وياسمين أبو سرور، وابتسام حمارشة، وياسمين شعبان، وإحسان دبابسة، وشيرين العيساوي، وزهور جبارين، وروان رضوان، والمسنة فتحية خنفر.

ولفتت إلى وجود أسيرات يعانين من أمراض عدة، كحال الأسيرة لينا الجربوني والمسنة فتحية خنفر ودنيا واكد وآمال السعدي.

وأكدت أن سلطات الاحتلال تنتهك الأعراف والمواثيق الدولية الخاصة بالأسيرات؛ حيث تمارس بحقهن خرقاً واضحاً لبروتوكولات اتفاقية جنيف الرابعة لحقوق الإنسان، وتحديداً المواد 32 و49 و76.
...................

أطفال الأقصى رهن الاعتقال والإبعاد (تقرير)

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للاعلام
تتواصل محاولات الأطفال الفلسطينيين في ساحات المسجد الأقصى التصدي للمجموعات الاستيطانية التي تقتحم المسجد، تقابلها ردود الاحتلال بالاعتقال والإبعاد.

الطفلة آية أبو ناب ابنة السابعة عشر عاماً والتي ترعرعت في ساحات المسجد الأقصى المبارك وكبرت فيه، تقول لـ"المركز الفلسطيني للإعلام": "أنا أعيش بجوار المسجد الأقصى في حي باب حطة الملاصق له، كان دوماً الأقصى ملاذي في الدراسة والتعليم واللعب بكون البلدة القديمة تفتقر للساحات والنوادي فكان المسجد الأقصى هو البيت الآخر لحياتي".

وتضيف: "تعرضت خلال أيام تواجدي في المسجد الأقصى لاعتقالين، ففي المرة الأولى اعتقلت من باب السلسلة عندما ذهبت لإحضار بطاقتي الشخصية فقامت شرطة الاحتلال بتوقيفي وتم إبعادي عن المسجد الأقصى خمسة عشر يوماً بدعوى أني أعيق مرور الزائرين وتعرضت خلال التحقيق للضرب التهديد ولم يسمح لولي أمري بالدخول معي".

وتشير إلى أنه قبل الاعتقالات "تم توقيفي عدة مرات على أبواب المسجد الأقصى وتهديدي بالاعتقال في حال افتعلت المشاكل، ولا يسمح لي بالدخول أحياناً أخرى الى أن تنتهي فترة اقتحامات المستوطنين للأقصى".
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
..............

الأسير محمد الأقرع.. 16 يوما على معركة الأمعاء الخاوية

قلقيلية - المركز الفلسطيني للإعلام
يواصل الأسير الإداري محمد عبد الرحيم الأقرع (31 عاما) من قلقيلية، إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم السادس عشر على التوالي، رفضا لاستمرار اعتقاله الإداري، ومطالبا بالإفراج عنه.

وقالت عائلة الأسير الأقرع في حديثها لـ"أحرار" إنهم يجهلون أي معلومات حول وضعه الصحي، كما لا يعلمون في أي سجن هو معتقل الآن، فقد انقطعت الأخبار عنه منذ دخوله الإضراب حيث كان حينها في سجن "بئر السبع".

وذكرت أنه تم عقد محكمة للأسير يوم أمس في محكمة "سالم" العسكرية للنظر في مطالبه، وتم تأجيلها لثمانية أيام حسب قول العائلة.

وطالبت بضرورة الإفراج عنه وإنهاء معاناته في الإعتقال الإداري، كما طالبت من المؤسسات الحقوقية بالتدخل للوصول لمعلومات حول الأسير وحالته الصحية ومكان اعتقاله الحالي.

ويشار أن الأسير الأقرع معتقل إدرايا منذ 13-3 -2014، ويعد هذا الاعتقال الخامس في حياة الأسير، ويبلغ مجموع ما أمضاه في الأسر ثمانية سنوات موزعة على مرات اعتقاله الخمس، وهو متزوج ولديه طفلته "سرايا"، التي رزق بها أثناء وجوده في الأسر.
..............

مركز: الاحتلال شرّد 167 فلسطينيا عن منازلهم خلال آب أغسطس


القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
أكد مركز حقوقي ينشط في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، أن السلطات الصهيونية نفّذت موجة من عمليات الهدم في المناطق المصنّفة "سي" بالأغوار شرق الضفة الغربية المحتلة، خلال الأيام القليلة الماضية.

وأشار مركز المعلومات الصهيوني لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة "بتسيلم" في بيان صحفي اليوم الأحد (23-8) إلى أن يوم الخميس الماضي شهد إقدام طواقم تابعة لجهاز "الإدارة المدنية" الصهيوني، على هدم منزلي عائلتين فلسطينيتين في منطقة "عينيون" الواقعة على بعد 5 كيلومترات شرق طوباس، وتهجير أصحابها البالغ عددهم 11 مواطنا بينهم 7 قاصرين، بالإضافة إلى هدم حظيرة للمواشي في المنطقة ذاتها.

وأضاف البيان، أن القوات الصهيونية انتقلت إلى "خربة الدير" القريبة من الحدود الأردنية، وهدمت منزلا تعيش فيه عائلة مكونة من 8 أشخاص، بينهم 3 قاصرين، كما هدمت منزلا قيد الإنشاء في منطقة "خربة سمرة" جنوب شرق مدينة طوباس.

وبحسب المركز، فإن السلطات الصهيونية تحظر على الفلسطينيين في معظم التجمعات السكنيّة في الغور، فضلا عن مناطق أخرى في الضفة الغربية المحتلة، الإقامة الدائمة ووصل منازلهم بالماء والكهرباء.

وتابع البيان: "وهي بهذا تعرضهم لأذى جرّاء حالة الطّقس على مدار السنة، حيث تركت 19 شخصا، من بينهم 10 قاصرين، في ظروف الحرارة الشديدة دون أي حل، لافتة إلى أن درجة حرارة الطقس يوم الخميس في غور الأردن وصلت إلى 41 درجة مئويّة".

ونوه "بتسيلم" إلى أن هذه هي المرة الثالثة خلال أسبوع التي تهدم فيها السلطات الصهيونية المنازل والأبنية في المنطقة "سي"، وأن موجة عمليات الهدم هذه تركت عشرات الأشخاص بدون مأوى في ظل الحرارة الشديدة.

ومنذ الخامس من آب (أغسطس) عام 2015، هدمت سلطات الاحتلال 65 مبنى سكنيا في التجمعات السكنية الفلسطينية في غور الأردن في محيط مستوطنة "معاليه أدوميم" وجنوب الخليل، ممّا أسفر عن حرمان 167 شخصا من منازلهم، من بينهم 101 قاصر.

وأكد المركز أن عمليّات الهدم يتمّ تنفيذها في إطار الجهود التي تبذلها سلطات الاحتلال والجيش في محاولة لطرد السّكان الفلسطينيين خارج المنطقة "سي".

ونوّه إلى أن مخططات الطرد تخالف أوامر وأحكام القانون الدولي الإنساني التي تحظر نقل السكان المحميين قسرا، إلا إذا جرى ذلك من أجل أمانهم أو من أجل حاجة عسكرية حيوية.
.................

الاحتلال يمنع الأسير "علان" من مغادرة مستشفى "برزيلاي"  رغم حكم تجميد الاعتقال

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام
أبلغت النيابة الصهيونية إدارة مستشفى "برزيلاي" الصهيوني في مدينة  عسقلان، اليوم الأحد (23-8)، بقرارها منع الأسير الفلسطيني محمد علان من مغادرة نطاق المستشفى، بالرغم من قرار المحكمة العليا تجميد أمر اعتقاله الإداري.

ويمكث علان، الذي خاض إضراباً عن الطعام مدته 65 يوماً، في قسم العلاج المكثف في المستشفى.

وبحسب ما نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" الصهيونية على موقعها الإلكتروني؛ فقد أبلغت النيابة العامة إدارة المستشفى في عسقلان بأن خروج علان من المؤسسة الطبية "لن يكون إلا بمصادقة الجهات الإسرائيلية المخولة".

وأشارت الصحيفة، إلى أنه يتم إصدار تصريح مكوث لعلان يومياً من ما يسمى "ضابط التنسيق والارتباط"، بحيث يسمح له بالمكوث في نطاق المستشفى فقط.

وأضافت الصحيفة إن حارساً وضع على مدخل المستشفى لضمان عدم خرق علان للتصريح، في حين جرى إبلاغ عائلته بأن خروجه خارج المستشفى سيؤدي إلى فرض عقوبة عليه.

كما أُبلغت عائلته بأنها إذا رغبت بنقله إلى مستشفى آخر، فإن ذلك يجب أن يكون بمصادقة مدير مستشفى "برزيلاي" والأجهزة الأمنية التابعة للاحتلال.
................

بولس: "أسرى الصفقة" يتدارسون الشروع بخطوات احتجاجية

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام
أكد مدير الوحدة القانونية في نادي الأسير المحامي جواد بولس، اليوم الأحد (23-8)، بأن أسرى صفقة "وفاء الأحرار" المعاد اعتقالهم يتدارسون الشروع بخطوات احتجاجية منها الإضراب عن الطعام.

 
جاء ذلك خلال زيارة أنهاها المحامي بولس للأسرى في سجن "جلبوع" قبل قليل؛ إذ نقل عن الأسير ناصر عبد ربه أن أسرى القدس المعاد اعتقالهم: عدنان مراغة، جمال أبو صالح، علاء البازيان، عارف الفاخوري، ناصر عبد ربه، إضافة إلى الأسير سامر العيساوي بانتظار قرار محكمة الاحتلال العليا في قضيتهم.

 
وعبّر عن أمله بأن تحظى قضية معتقلي الصفقة بالاهتمام الكافي من جميع المحافل القانونية والسياسية والشعبية، مضيفاً إن أسرى الصفقة يتدراسون الشروع بخطوات احتجاجية منها الإضراب المفتوح عن الطعام.

 
كما والتقى بولس بممثل الأسرى الأسير ضرغام الأعرج، والذي أكد أن الأسرى في سجن "جلبوع" يعانون من عدّة مشاكل وتضييقات، مشيراً إلى أنه طرح المشاكل لإدارة السجن في جلسة سابقة، ولفت بولس إلى أنه سيقوم بمتابعة تلك التضييقات مع إدارة السجن وأمام الهيئات ذات الاختصاص.
..................

الأسرى الإداريون يشرعون ببرنامج احتجاجي

رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
قرر الأسرى الإداريون في سجون الاحتلال الصهيوني، الشروع بأولى خطواتهم الاحتجاجية ضد قانون الاعتقال الإداري، والمتمثلة بمقاطعة محاكم الاحتلال "بشكل تام ونهائي".

وأكد الأسرى في بيان صحفي اليوم الأحد (23-8) أن تصعيدهم يأتي "في ظل تصاعد الهجمة الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني عامة، وبحق الأسرى على وجه الخصوص، وما يعانيه هؤلاء من تنكيل وحملات مسعورة من التفتيش والحرمان من أبسط الحقوق الحياتية التي توفر الحد الأدنى من الكرامة الإنسانية"، كما جاء في البيان.

وأوضح البيان، أن استمرار الانقسام الفلسطيني أدى لانعكاس تأثيراته على واقع ومكونات ومنظومة العمل الوطني في سجون الاحتلال، في ظل تمادي السلطات الصهيونية في إجراءاتها وسن قوانين جديدة "ذات صفة فاشية" مثل قانون الإطعام القسري الذي أقرته مؤخرا.

وأشار إلى أن الأسرى الإداريين من كافة القوى الوطنية والإسلامية أجروا سلسلة حوارات ونقاشات خرجت بإجماع على مطالب أساسية تتمثل بـ "رفض سياسة الاعتقال الإداري وقرار التغذية القسرية، لكونه يمثل قرارا بالإعدام بحقهم وانتهاكا صارخا لكل مبادئ حقوق الإنسان، إلى جانب المطالبة بحريتهم الفورية، والإفراج عنهم دون قيد أو شرط، وكسر حالة الجمود والانقسام، ومحاولة توحيد القوى الفلسطينية انطلاقا من العمل الوطني المشترك داخل السجون، وتكليل الوحدة الوطنية الحقيقية".

ويقبع نحو 480 أسيرا فلسطينيا رهن قانون "الاعتقال الإداري" في سجون الاحتلال الصهيوني، تجاوز أغلبهم فترة العام منذ الحملة الأخيرة في صيف العام الماضي، وأمضى عدد منهم أكثر من عشر سنوات بشكل غير متواصل في الأسر دون توجيه تهمة بحقه.
..................

تدهور الحالة الصحية للأسير يسري المصري

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
أكد الأسير المريض المصاب بالسرطان يسري عطية محمد المصري (31 عامًا)، أنه ما زال يعاني أوضاعا صحية صعبة؛ نتيجة سياسة الإهمال الطبي المتعمد تجاهه من قبل إدارة مصلحة سجون الاحتلال الصهيوني.

 
جاء ذلك في رسالة وصلت مؤسسة مهجة القدس للشهداء والأسرى نسخة عنها اليوم الأحد من الأسير المريض المصري.

وأفاد الأسير المصري أنه يعاني من مشاكل صحية عديدة في الكبد والنخاع والغدد والعيون؛ ورغم نقله لمشفى الرملة الشهر الماضي؛ حيث مكث أكثر من شهر في سجن الرملة إلا أنه لم يستفد شيئا؛ ولم تتحقق أية نتائج إيجابية على صعيد حالته الصحية؛ ولم يخضع لأي فحوصات تذكر.

وأضاف الأسير المصري أن هدف إدارة سلطات الاحتلال من نقله لمشفى الرملة لم يكن للعلاج أو للاطمئنان على وضعه الصحي؛ وإنما بهدف إعداد تقرير لمحكمة الإفراج المبكر يثبت أن حالته الصحية مستقرة ولا يعاني أي تدهور صحي؛ وذلك من أجل تفويت الفرصة عليه لتقضي المحكمة برفض طلبه بالإفراج المبكر.

وأوضح أن الأطباء في مشفى سجن الرملة لم يأخذوا منه عينات من الكبد والغدد؛ ورغم ذلك يتحدثون عن أن الورم لا يعدو سوى أن يكون سرطانا حميدا.

 
يشار إلى أن الأطباء في مشفى سوروكا قرروا أخذ عينات من الورم إلا أن الإدارة أوقفت ذلك في صورة واضحة فاضحة لنواياهم الخبيثة تجاه إعداد تقرير كاذب غير صحيح لا يوصف الحالة الصحية الحقيقية لوضعه الصحي.

وأشار الأسير المصري إلى أن الأوضاع الاعتقالية في سجن ايشل صعبة ومعاملة إدارة السجن مع الأسرى المرضى تحديداً سيئة جداً، مطالباً بضرورة نقله إلى سجن نفحة بين إخوانه الأسرى من قطاع غزة، إلا أن إدارة السجن ترفض ذلك.
..............

الاحتلال يستدعي النائب حاتم قفيشة ونجله

الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام
استدعت قوات الاحتلال الأحد، النائب عن كتلة حماس البرلمانية حاتم قفيشة من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية ونجله للتحقيق.

وقال النائب قفيشة لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" إن أحد الضباط الصهاينة هاتف نجله الأسير المحرر أنس (21 عاما) وطالبه بالحضور للتحقيق صباح اليوم الأحد مع والده النائب في مركز تحقيق "غوش عتصيون" المقام على أراضي شمال الخليل دون معرفة السبب؛ علما أن أنس تحرر قبل أسبوعين من سجون الاحتلال بعد أن أمضى ١٠ أشهر.

فيما قال أنس، إن قوات الاحتلال اقتحمت فجر اليوم حي وادي الهرية جنوب الخليل وقاموا بتسليم حاتم قفيشة ونجله أنس استدعاء لمقابلة مسؤول المخابرات الصهيوني في عتصيون اليوم الأحد.

وأضاف النائب بأنه الاستدعاء الثاني له منذ أن تحرر من سجون الاحتلال في المرة الأخيرة نهاية شهر آذار الماضي؛ كما تمت مهاتفته عدة مرات من ضباط مخابرات الاحتلال بغرض التهديد والمضايقة.
..............

مظاهرات في يافا احتجاجا على تهويد حي العجمي

يافا - المركز الفلسطيني للإعلام
تنظم مؤسسات وحراكات فاعلة في مدينة يافا بالداخل الفلسطيني المحتل اليوم الأحد، تظاهرة احتجاجًا على إعلان مخطط استيطاني جديد في المدينة، سيجعل من حي العجمي يهوديًا خالصًا.

ودعت المؤسسات والحراكات أهالي المدينة للمشاركة في التظاهرة، عند السادسة من مساء اليوم.

وتنظم المظاهرة في منطقة تابعة للدير المسيحي في قلب حي العجمي في يافا، وهي المنطقة ذاتها التي يتهددها المخطط الاستيطاني "يوفيا" الذين أعلنت عنه السلطات "الإسرائيلية" مؤخرًا.
وكانت المؤسسات اليافية عقدت الخميس الماضي اجتماعاً بحضور كافة ممثليها ناقش خلاله المجتمعون أبعاد الإعلان عن المشروع الاستيطاني الذي سيضم 63 وحدة سكنية وسيتسبب بإخلاء 7 عائلات عربية من المكان والذين هم بموجب القانون عائلات محمية.

وينوي القائمون على المشروع إخلاءهم من بيوتهم وتعويضهم، وبناء المشروع الاستيطاني التهويدي في الحي.

يشار إلى أن القائمين على المشروع، أعلنوا وبشكل واضح، عن عدم تمليك العرب في المشروع، وأنه سيكون مشروعا خالصا لليهود.
...................

مسيرة رافضة لتجريف أراضي "بيت جالا" لبناء الجدار الفاصل

بيت لحم – المركز الفلسطيني للإعلام
شارك مئات الفلسطينيين، اليوم الأحد (23-8)، في مسيرة منددة بتجريف الاحتلال الواسع لأراضي بلدة "بيت جالا" جنوب الضفة الغربية المحتلة، لإقامة جدار أمني.

وأوضح الناشط في "اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار" في "بيت جالا" إيلي شحادة، أن مئات المشاركين بالمسيرة يتقدمهم رجال دين مسلمون ومسيحيّون وقيادات وطنية، انطلقوا صوب الأراضي التي أقدم الاحتلال على تجريفها في منطقة "بئر عونة" تمهيداً لبناء جدار الفصل.

وأشار شحادة إلى أن عدداً من المشاركين بالمسيرة اقتلعوا بوابة حديدية نصبها الاحتلال على مدخل الأراضي التي يقوم بتجريفها، فيما رفعوا الأعلام الفلسطينية فوق تلك الأراضي، وردّدوا شعارات تدعو للتمسك برفض بناء الجدار ومقاومة الاحتلال ومخططاته.

وأصيب عدد من المشاركين بالاختناق جراء إطلاق جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع صوبهم، حيث جرى تقديم الإسعاف الميداني لهم.

وحذّر متحدثون مشاركون في المسيرة، من الخطر المحدق بأراضي بلدة "بيت جالا" حال استكمال الاحتلال لبناء جدار الفصل العنصري بمقطعه الحالي، حيث سيعزل 3500 دونم من أراضي المدينة خلفه، إضافة لسيطرة الاحتلال على أراضي البلدة المقامة عليها مستوطنة "جيلو" ومنطقة "كريزمان"، وصولاً لبناء الجدار من المنطقة الغربية الجنوبية "المخرور".

يشار إلى أن سلطات الاحتلال تواصل منذ أيام، عمليات التجريف واقتلاع الأشجار في بلدة "بيت جالا"؛ تنفيذا لقرار استكمال بناء الجدار الفاصل في المنطقة.
...................

المستوطنون يكثفون من وضع كاميرات المراقبة بسلفيت

سلفيت- المركز الفلسطيني للإعلام
أفاد شهود عيان ومزارعون من قرى وبلدات سلفيت؛ أن مستوطنين، وجنود الاحتلال، كثفوا من وضع كاميرات المراقبة حول الطرق الالتفافية والأبراج العسكرية والمستوطنات والمناطق الصناعية  الأربع في  محافظة سلفيت.

 
وأضاف الشهود أن الاحتلال وضع برج حديدي عليه كاميرات من الجهة الشمالية لبلدة بروقين؛ وأن البرج يقع مقابل منازل المواطنين؛ وهو ما يعني مراقبة المنازل على مدار الساعة مما يضيق على المواطنين.

 
بدوره أفاد الباحث خالد معالي أن وضع أبراج حديدية أو أبراج من الباطون المسلح فوق أراضي سلفيت ووضع كاميرات مراقبة  في أعلاها؛ يخالف القانون الدولي الذي يمنع ولا يجيز إقامة منشات أو مبان تتبع للدولة المحتلة فوق الأراضي المحتلة.

وأكد معالي أن مبررات الاحتلال وحججه لحماية المستوطنين هي حجج واهية وكاذبة؛  كونها تخالف المادة 49، الفقرة 6 من معاهدة جنيف الرابعة التي تحظر على القوة المحتلة، نقل مجموعات من سكّانها المدنيين إلى الأراضي التي تحتلها.

وأشار معالي أن الاستيطان ينتهك البنود الأخرى للقانون الإنساني الدولي، وخصوصاً المادة 53 من معاهدة جنيف الرابعة التي تحظر تدمير الممتلكات الخاصّة، أو بناء أبراج عسكرية فوقها.
..............

مطالب صهيونية بفتح تحقيق حول تسريبات باراك كشف فيها خطة لضرب إيران في العام 2010

الناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام
قال رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الصهيوني "تساحي هنغبي" إنه من الممكن أن يتم فتح تحقيق رسمي حول التسجيل المنسوب لوزير الدفاع الصهيوني السابق أيهود باراك، والذي كشف فيه عن خطة أعدت لتنفيذ ضربة صهيونية للمفاعل النووي الإيراني في العام 2010 قبل أن يتم إلغاء العملية.

وفي لقاء مع القناة العبرية الثانية، اليوم الأحد، قال هنبغي إنه سيتم فحص التسجيل المنسوب لوزير الدفاع السابق ايهود باراك، الذي بثته القناة الثانية، والذي كشف فيه باراك، أنه في عام 2010 كانت "إسرائيل" عازمة على توجيه ضربة للمفاعل النووي الإيراني، لكن القرار قوبل بالرفض من قائد الجيش آنذاك غابي أشكنازي وثلة آخرين بحجة عدم جهوزية الجيش لحرب أمام إيران.

وأكد هنبغي أن هذا النوع من التسريبات لا يخدم المصلحة الأمنية "الإسرائيلية" البتة، ولذا يجب تجنب ذلك.

بدوره، وصف وزير الخارجية السابق أفيغدور ليبرمان وزير الدفاع السابق باراك بأنه "ثرثار، وغير جاد، وليس أميناً".

وسادت حالة من الغضب العارم في الأوساط القيادية داخل "إسرائيل" حول تسجيلات باراك، وكذلك مطالبة بفتح تحقيق في هذا الشأن؛ حيث يعد ذلك كشف سر من أسرار الدولة وتجاوزاً للرقابة العسكرية، وفقا لما يراه المراقبون.
.................
الحصار

فتح باب التسجيل للسفر عبر معبر رفح

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
أعلنت الهيئة العامة للمعابر والحدود في وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة، أنه سيتم التسجيل للسفر عبر معبر "رفح" البري حسب نظام الفئات، وذلك خلال الأسبوع الجاري.

وأكدت الهيئة، في بيان لها، اليوم الأحد (23-8)، على أن التسجيل للسفر سيكون فقط لفئات الإقامات، الطلاب، المرضى، وحملة الجوازات الأجنبية والمصرية.

وكانت السلطات المصرية فتحت يوم 17 آب (أغسطس) الجاري، معبر رفح البري في كلا الاتجاهين، وذلك لمدة أربعة أيام بعد إغلاق دام أكثر من شهرين، حيث تمكن قرابة ثلاثة آلاف مسافر من أصل 20 ألف مسجل للسفر من مغادرة القطاع.

ومن المقرر أن تقوم السلطات المصرية بفتح معبر "رفح" من السابع حتى التاسع من شهر أيلول (سبتمبر) المقبل لسفر 2200 حاجٍّ من قطاع غزة.

وتواصل السلطات المصرية إغلاق معبر "رفح" منذ عامين؛ حيث تفتحه بشكل استثنائي للحالات الإنسانية، إلا أن المعبر لم يفتح منذ مطلع العام الجاري سوى 19 يومًا فقط.
................
أعمال امن عباس

أجهزة السلطة تعتقل مواطنًا وتستدعي 3 آخرين

رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت أجهزة السلطة في الضفة الغربية، مواطنًا على خلفية معارضته لسياسات السلطة، فيما استدعت 3 شبان بينهم عضوان في مجلس طلبة جامعة بيرزيت.

ففي محافظة قلقيلية، اعتقل جهاز المخابرات العامة المقدم المفصول من عمله والأسير المحرر سامح سمحة من قرية جيوس، وهو معتقل سياسي سابق لدى الوقائي والمخابرات.

كما يواصل المعتقل السياسي عبد الفتاح شريم إضرابه عن الطعام لليوم الـ30 على التوالي، احتجاجاً على استمرار اعتقاله منذ عام 2009.

وفي محافظة الخليل، استدعت أجهزة السلطة الشاب معاذ الحروب نجل المطارد من قبل الاحتلال منير الحروب، وذلك للمرة الثالثة في أقل من أسبوع.

أما في محافظة رام الله، فقد استدعى جهاز الأمن الوقائي عضوين من مجلس اتحاد الطلبة في جامعة بيرزيت وهما محمد فقهاء سكرتير اللجنة الرياضية ونجل النائب عبد الجابر فقها، وعمرو الريماوي سكرتير لجنة العلاقات العامة.

إلى ذلك، كشفت عائلة المعتقل السياسي المحامي أحمد أبو فخيدة، أن نجلها يواصل إضرابه عن الطعام لليوم العاشر على التوالي، فيما تواصل الأجهزة الأمنية اعتقاله منذ 21 يومًا.

وفي محافظة طولكرم، أكدت عائلة المعتقل السياسي الشيخ إياد ناصر من ضاحية الشويكة، تعرضه للتعذيب من قبل عناصر جهاز المخابرات، وهو معتقل منذ ما يزيد عن 65 يومًا، فيما صدر بحقه قرار بالإفراج منذ 15 يومًا ويرفض الجهاز تنفيذه.

أما في محافظة سلفيت، فيواصل المعتقل السياسي لدى الأمن الوقائي الطالب في جامعة القدس محمد شتية إضرابه عن الطعام لليوم الـ29 علی التوالي.
..................

تصاعد الاعتقالات السياسية في جنين

جنين- المركز الفلسطيني للإعلام
تشهد محافظة جنين شمال الضفة الغربية تصاعدا ملحوظا في الاعتقالات والاستدعاءات السياسية، وبشكل خاص في أوساط طلبة الجامعات.

وقالت مصادر محلية، لمراسلنا، إن وقائي جنين اعتقل مساء أمس الأحد الشاب حسن مصطفى جرادات بعد مداهمة منزله في بلدة سيلة الحارثية غربي المدينة، كما سلم شقيقه سامر استدعاء للمقابلة اليوم الاثنين، وقبلها بساعات اعتقلت مخابرات السلطة الشاب هاني شرف من بلدة عرابة جنوب المدينة، عقب خروجه من حرم جامعة النجاح في مدينة نابلس.

ويأتي ذلك فيما تواصل أجهزة السلطة اعتقال سبعة من طلبة الجامعات من أبناء محافظة جنين، بعضهم معتقل منذ ثلاثة أشهر.
.............
أخبار متنوعه
تزف كتائب الشهيد عز الدين القسام- الجناح العسكري لحركة حماس إلى العلا أحد فرسانها الميامين:
الشهيد القسامي المجاهد/ إبراهيم إحسان ضميدة
(30
عاماً) من مسجد "الإحسان" في بلدة جباليا
والذي ارتقى إلى العلا شهيداً – بإذن الله تعالى- صباح اليوم الأحد 8 ذو القعدة 1436هـ الموافق 23/08/2015م متأثراً بجراح أصيب بها في الحسم العسكري، وقد جاءت شهادته بعد مشوارٍ جهاديٍ عظيمٍ ومشرّف، وبعد عملٍ دؤوبٍ وجهادٍ وتضحية، نحسبه شهيداً ولا نزكي على الله أحداً.
..................

صور.. بمشاركة 3000 مجاهد سرايا القدس تفتتح دورة "البنيان المرصوص" العسكرية

الإعلام الحربي _ خاص
أطلقت "وحدة التعبئة" التابعة لسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين دوراتها العسكرية الجديدة تحت عنوان " البنيان المرصوص " وذلك في جميع المواقع العسكرية التابعة للسرايا في مختلف محافظات قطاع غزة.
ويشارك في هذه الدورة أكثر من 3000 مجاهد من المرحلتين الثانوية والإعدادية من المنتسبين لفوج " قدس" والذي يعد الفوج الثاني من المنضمين حديثا لوحدة التعبئة التي تؤهلهم جسديا وفكريا ودينيا للانضمام إلى صفوف السرايا.
وقال أبو أسامة أحد قادة وحدة التعبئة في لقاء مع "الإعلام الحربي" أن هذه الدورة العسكرية تهدف إلى رفع القدرات العسكرية والقتالية لدى هذه الفئة من الشباب والذين يمثلون أمل المستقبل وجيل النهوض القادم وبيارق النصر التي ستواصل المسيرة وتنهض بها بفعل ما تملكه من مؤهلات وروح جديدة واندفاع كبير نحو التحرير بإذن الله تعالى.
وأضاف أبو أسامة أن الدورة ستستمر أسبوعا متواصلا لكلٍّ من المجموعات المشاركة فيها مع الإشارة إلى أن المدة الإجمالية للدورة هي ثلاثة أسابيع.
وأكد المسئول في وحدة التعبئة أن هذه الدورة هي مكملة للبرنامج الفكري والديني والتعبوي والعلمي الذي يتلقاه المنتسبون لفوج "قدس" خلال مدة انضمامهم لوحدة التعبئة والتي تستمر 3 سنوات يخرج بعدها المجاهد بجسد قوي وعقل راجح وفكر سديد لينضم رسميا لصفوف سرايا القدس ويكون قادرا على أداء مهامه الموكلة إليه على أحسن وجه.
وقال أبو أسامة في ختام حديثه لـ"الإعلام الحربي" أن سرايا القدس بجميع وحداتها مستمرة في أداء مهامها المكلفة بها وعلى كل المستويات للوصول بمجاهديها إلى درجة متقدمة من الحرفية العسكرية تجعلهم قادرين على مواجهة أي حماقة قد يفكر الاحتلال في ارتكابها ضد شعبنا المجاهد وقواه المقاومة.
..................

"حماس": لا مبررات لدى "أونروا" لتقليص خدماتها

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
طالبت دائرة شؤون اللاجئين في حركة حماس، المجتمع الدولي و"أونروا" بضرورة استمرار تقديم الإغاثة والتشغيل للاجئين الفلسطينيين وحمايتهم، إضافة لتعويضهم وأخذ كامل حقوقهم، إلى أن تتحقق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى قراهم ومدنهم التي هجّروا منها عام 1948م.

وقالت الدائرة، في بيان لها اليوم الأحد (23-8)، إنه لا مبررات لدى الأونروا للإبقاء على أي شكل ولا أي مستوى من التقليص في الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين في مناطق عمليات الأونروا الخمس، وذلك بعد إعلان مفوض عام "أونروا" عن انتهاء الأزمة المالية لعام 2015م.

ودعت الدائرة الأونروا للتراجع عن القرارات التي منحها المفوض العام لنفسه، والتي يحق له بموجبها منح إجازة بدون راتب للموظفين، مؤكدة على ضرورة الإبقاء على عدد الطلاب في الصفوف المدرسية على حاله، وعدم تجاوُز المعايير الدولية بهذا الشأن.

فيما أكدت الدائرة في بيانها على رفضها القاطع المساس بأيّ خدمات صحية أو مواد تموينية كانت تُقدَّم للاجئين.

كما دعا البيان إلى ضرورة معالجة النقص في أعداد الموظفين لدى "أونروا" لتتناسَب مع النمو الطبيعي لأعداد اللاجئين، مطالباً بزيادة في أعداد الموظفين بواقع 5% سنوياً كحد أدنى.

 
ودعا البيان "أونروا" إلى تضمين ذلك في خطتها السنوية وموازنتها للعام القادم، إضافة لمطالبتها بضرورة إدراج الصف العاشر ضمن التعليم في مدراسها.

فيما طالب البيان بالتوقف عن تدريس مقرر حقوق الإنسان غير المتفَق عليه مع السلطة الفلسطينية؛ لما في هذا المقرر من إساءة للإنسان الفلسطيني وتاريخه ونضاله، ناهيك أنه يدَرَّس على حساب مقررات الاجتماعيات -المقررات الأساسية- الأكثر أهمية منه، الأمر الذي من شأنه توفير مبالغ طائلة تنفقها الوكالة في غير محلها، ولخدمة أجندات خارجية تخدم المحتل.

ودعا البيان الأونروا للتراجع عن معادلة الفقر التي يتم تحديد المحتاجين بموجبها، وتحسين الخدمات الإغاثية كماً ونوعاً بما يتناسب مع ازدياد معدلات الفقر في المجتمع الفلسطيني.

وأورد البيان مطالبات بضرورة فصل ميزانية النفقات الإدارية للموظفين الدوليين عن الميزانية الأساسية للأونروا، وأن على "أونروا" الطلب من الأمم المتحدة تزويدها بكافة احتياجاتها للموظفين الإداريين الدوليين ونفقاتهم التشغيلية، لا أن يكون ذلك على حساب اللاجئين.

وأكد أن احتياجات اللاجئين الفلسطينيين المتزايدة عاماً بعد عام، يجب أن تواكبها قيادة الأونروا بمزيد من الجهود المبذولة لجمع التمويل اللازم لسدّ هذه الاحتياجات، وقالت إن تقصير الأونروا بهذا الواجب لهو فشل إداري لدى قيادة هذه المؤسسة، يوجب محاسبتهم عليه.

واختتم البيان بدعوة وجهها لجماهير الشعب الفلسطيني للالتفاف حول هذا المطالب، والمشاركة الفاعلية في الفعاليات التي تدعو إليها اللجان الشعبية للاجئين، والفصائل، ودوائر اللاجئين، التي تتبنى هذه المطالب.
..................

أبو مرزوق: مصر تتحمل المسؤولية عن سلامة المختطفين بسيناء

الدوحة- المركز الفلسطيني للإعلام
حمّل "موسى أبو مرزوق" عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، السلطات المصرية، مسؤولية أمن وسلامة الفلسطينيين الذين اختطفوا على يد مسلحين مجهولين، الأربعاء الماضي في منطقة "شمال سيناء" المصرية.

وكان مسلحون مجهولون، اختطفوا أربعة فلسطينيين، في وقت متأخر من مساء الأربعاء الماضي، في منطقة "شمال سيناء"، المصرية، بعد إطلاق النار على حافلة كانت تقلهم مع مسافرين آخرين من معبر رفح البري على الحدود بين قطاع غزة ومصر، إلى مطار القاهرة الدولي.

وأوضح "أبو مرزوق" في حوار مع قناة "الجزيرة مباشر"، مساء أمس السبت، أن "مصر تتحمل المسؤولية المباشرة عن سلامة وأمن المختطفين الفلسطينيين الأربعة"، داعيا السلطات المصرية، إلى معرفة مصيرهم، وحمايتهم، بحسب قوله.

وقال إن "هناك شكوكا، وعلامات استفهام كثيرة، وتفسيرات عدة حول ملابسات حادثة الاختطاف".

وتابع قائلا: "هناك من يقول (لم يذكر الجهة أو الاسم) أن جهازا أمنيا مصريا سياديا من قام بذلك، وهناك من يقول تنظيم داعش، وثالث يرى أن العدو الإسرائيلي من دبر الحادثة (...)، وبغض النظر عن أي تفسير، أو التعمق في أي تحليل ما يهمنا هو سلامة هؤلاء".

وأعرب "أبو مرزوق" عن أمله، في أن تتمكن السلطات المصرية في كشف ملابسات الحادثة، في أقرب وقت، وعودة المختطفين "سالمين".

ولا يزال الغموض حتى اللحظة يكتنف مصير الفلسطينيين الأربعة، في الوقت الذي لم تتبنَ فيه حتى الآن، أي جهة مسلحة عملية اختطافهم.

وقال متحدث باسم كتائب القسام الجناح المسلح لحركة حماس، أول أمس الجمعة، إن "اختطاف 4 من الفلسطينيين في سيناء لا يمكن أن يمر مرور الكرام، وتفاصيل الحدث وجزئياته باتت بين يدي قيادة الكتائب".

وأضاف: "سنلتزم الصمت تجاه هذا الأمر، ولن نتحدث كثيرًا، ولكن القسام علّم العالم أن أفعاله سبقت أقواله، وفي الوقت المناسب سيعلم الجميع صدق ما نقول".

وكانت حماس اعتبرت في بيان لها، في وقت سابق، أن اختطاف الشبان الأربعة، "حدث خطير يكسر كل الأعراف الدبلوماسية والأمنية للدولة المصرية".

وناشدت عائلات الفلسطينيين المختطفين، وزارة الخارجية المصرية، لمعرفة "مصير أبنائهم".

وقالت العائلات الأربع، في بيان مشترك، إنّهم أرسلوا "مناشدة" إلى مكتب وزارة الخارجية المصرية، لمطالبتها بالمساعدة في التعرف على مصير أبنائهم المختطفين.
...................................

عباس و9 من تنفيذية المنظمة يستقيلون لانتخاب لجنة جديدة

رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام
استقال رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، الذي يشغل رئاسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير من رئاسة اللجنة، بالإضافة إلى تسعة أعضاء آخرين، مساء السبت؛ من أجل الدعوة إلى عقد دورة استثنائية، للمجلس الوطني الفلسطيني (برلمان منظمة التحرير)، نتيجة للظروف غير الاعتيادية التي تمر بها القضية الفلسطينية.

وقال غسان الشكعة، عضو اللجنة التنفيذية للأناضول، إن "عباس وتسعة آخرين قدموا استقالتهم، خلال اجتماع اللجنة اليوم في مقر الرئاسة الفلسطينية برام الله، وقدمت الاستقالات لرئاسة المجلس الوطني، للبدء بالتحضير لعقد دورة استثنائية للمجلس".

وحسب الشكعة؛ ستبحث رئاسة المجلس الوطني موعداً، لعقد دورة استثنائية، وانتخاب أعضاء للجنة التنفيذية، التي تضم كافة الفصائل الفلسطينية، باستثناء حركتي حماس والجهاد الإسلامي.

وكانت مصادر في اللجنة التنفيذية، قالت في وقت سابق للأناضول، إن عباس يسعى إلى إجراء انتخابات لاختيار لجنة تنفيذية جديدة للتخلص من بعض أعضاء اللجنة الحالية، كعضوها ياسر عبد ربه، الذي كان يشغل أمين سر اللجنة قبل إعفائه من المنصب، الذي يعد إدارياً، قبل نحو شهر.

وحسب القانون الأساسي للمجلس الوطني؛ تعقد دورة استثنائية لانتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، في حال شغرت أماكن ثلث أعضاء اللجنة التنفيذية، بالوفاة، أو الاستقالة.
..................

"حماس": دعوة "الوطني" دليل على التفرد والتنكر للتوافق

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
رأت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في دعوة المجلس الوطني وإعادة تشكيل اللجنة التنفيذية وفق ما تم، دليلاً على استمرار حالة التفرد والتنكر للتوافق، وعدم وجود أي نوايا حقيقية لتحقيق المصالحة.

وقال الناطق باسم الحركة سامي أبو زهري، في تصريح صحفي وصل "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة عنه، مساء الأحد (23-8)، إن هذا الاجتماع خطوة استباقية لمنع أي جهد حقيقي لإعادة بناء المنظمة، ويمثل تراجعاً وانقلاباً على اتفاق المصالحة، ودعوة صريحة لإبقاء الانقسام انسجاماً مع سياسة نتنياهو.

وأكد  أبو زهري أن حركته تدرس خياراتها في مواجهة سياسة التفرد وإدارة الظهر للاتفاقات الوطنية، وفق تعبيره.
...................

"الجهاد": إصلاح منظمة التحرير يكون باستعادة الوحدة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
أكدت حركة "الجهاد الإسلامي" في فلسطين، أن إصلاح منظمة التحرير الفلسطينية، لا يكون باستكمال العدد واستعادة شكل الهيكل؛ إنما من خلال استعادة الوحدة الوطنية، ودور المنظمة ومكانتها في قيادة مشروع التحرير والعودة.

وأعرب القيادي في الحركة، خالد البطش، عبر تعليق كتبه على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" اليوم الأحد (23-8)، عن أسفه "لما تمخض عنه اجتماع اللجنة التنفيذية للمنظمة أمس السبت في رام الله، واقتصاره على اهتمام الحضور باستعادة هيكل المنظمة وسبل استكمال عدد الأعضاء بها".

ورأى أنه "كان يجب التركيز خلال الاجتماع على استعادة دور المنظمة ومكانتها في إدارة وقيادة مشوار التحرير لفلسطين، وعودة لاجئيها من خلال التركيز على إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية والشراكة الحقيقية من خلال حوار حقيقي لوضع الآليات اللازمة لتحقيق ذلك بكل السبل".

وجدد القيادي الفلسطيني، الدعوة إلى "استعادة الوحدة الوطنية والحفاظ على الثوابت من خلال الدعوة لانعقاد الإطار الموحد للمنظمة".

وعدّ أن الإطار القيادي للمنظمة الهيئة الأوسع حتى هذه اللحظة التي تضم كل الأطياف الفلسطينية، مطالبًا بعقده إلى حين إعادة تشكيل المجلس الوطني وبناء مؤسسات المنظمة على أسس الشراكة والوحدة، وليس على قاعدة الدعوة للانتخابات العامة رغم أهميتها، والتي لا يمكن إجراؤها دون تحقيق الوحدة واللحمة الوطنية.

وقال البطش متسائلاً: "لماذا كل هذا التخوف من انعقاد الإطار الموحد، إذا كنا حريصين على وقف التدهور في القضية الفلسطينية؟!".
..................

"الشعبية": عباس يتجاهل قرارات الإجماع الوطني

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام
قال القيادي في "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" رباح مهنا، إن اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الذي انعقد في رام الله بالأمس، شهد قيام رئيس السلطة محمود عباس ومعه تسعة من أعضاء "التنفيذية" بتقديم استقالاتهم، الأمر الذي يعدّ "ضربا لقرارات الإجماع الوطني"، على حد تعبيره.

وأكد مهنا في منشور له على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" الأحد، على أن "عباس يريد أن يصيغ المؤسسة الفلسطينية كما يشاء"، مشيرا إلى أن ذلك يتجلّى واضحا من خلال قيامه (عباس) بالاستقالة من منصب رئيس اللجنة التنفيذية للمنظمة واتخاذ قرار بالأغلبية "التي يريدها" لعقد جلسة طارئة للمجلس الوطني في رام الله بمن حضر خلال شهر من تاريخه.

وتساءل القيادي في "الشعبية": "أين موقف وفعل قوى منظمة التحرير التي لا توافق على ذلك؟ وما هي تداعيات هذا الاجتماع السلبية على المصالحة الفلسطينية؟ ألم تتفق القوى الفلسطينية مجتمعة على تشكيل الإطار القيادي المؤقت وتشكيل لجنة تطوير منظمة التحرير، التي من مهامها تشكيل مجلس وطني بالانتخابات بالتمثيل النسبي الكامل في الوطن والشتات، وبالتوافق حيثما لا يمكن إجراء انتخابات".

وقال مهنا "ألا ترون أن أبو مازن ومن معه، يضرب بعرض الحائط قرارات الإجماع الوطني؟"، على حد قوله.
................

الغول: استقالة عباس "مسرحية مكشوفة"

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
قال النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني محمد فرج الغول، إن استقالة محمود عباس و9 من أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير هي "مجرد مسرحية مكشوفة".

ورأى الغول، في بيان صحفي اليوم الأحد (23-8)، أن "الهدف من الاستقالة هو دعوة المجلس الوطني المهمش منذ حوالي 16 سنة والفاقد لشرعيته، للانعقاد في جلسة طارئة بمن حضر والتلاعب بعدد الحضور"، وفق قوله.

وأكد النائب الغول على أن "الخطوات التي يمارسها عباس، هي خطوات تعمق الانقسام، وتقضي على ما تبقى من أمل في المصالحة (...)، وتقدّم خدمات وتنازلات مجانية للاحتلال الصهيوني، الذي يسعى لإبقاء عباس في الحكم دون أي رقيب أو حسيب من أي مؤسسة أو حتى شخصية معارضة له".
................

اختيار أستاذين من "الإسلامية" محكمين بموسوعة حقوق المرأة

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام
وقع اختيار القائمين على إعداد موسوعة حقوق المرأة في الإسلام على اثنين من أعضاء هيئة التدريس في كلية الشريعة والقانون كمحكمين في موسوعة حقوق المرأة في الإسلام العالمية، وهما: الدكتور زياد إبراهيم مقداد، والدكتور تيسير كامل إبراهيم.

وموسوعة حقوق المرأة في الإسلام هي موسوعة عالمية ضمن مشروع يقوم على إعداده لجنة علمية في المملكة العربية السعودية.

وتتلخص الفكرة في إعداد موسوعة تعنى ببيان الحقوق التي شرعها الإسلام للمرأة مع تأصيل ذلك، وتحرير ما استجد من المطالب الحقوقية.
...............

عائلتا حمد وأبو فخيذة تعلنان اعتصامهما غدًا في رام الله تضامنا مع المعتقلين السياسيين

رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام
أعلنت عائلتا المعتقلين السياسيين المضربين عن الطعام لدى الأجهزة الأمنية فادي حمد وأحمد أبو فخيدة، نيتهما تنظيم اعتصام تضامني مع نجليهما المعتقلين سياسيًّا عصر يوم غد الاثنين وسط مدينة رام الله.

وأكدت العائلتان أن الاعتصام السلمي سيبدأ في تمام الساعة الخامسة من عصر يوم غد الاثنين (24-8)، عند دوار الساعة وسط مدينة رام الله.

ودعا أهالي المعتقلين كافة الأحرار من أبناء الشعب الفلسطيني، إلى الوقوف إلى جانب قضية نجليهما اللذين يُعتقلان ظلمًا لدى أجهزة السلطة، مشيرين إلى أن المحامي أحمد أبو فخيذة يواصل إضرابه عن الطعام لليوم العاشر، فيما يواصل فادي حمد إضرابه لليوم الثامن.

وأشارت العائلتان إلى أن نجليهما يتعرضان للتعذيب المتواصل لدى أجهزة السلطة؛ حيث يُعتقل فادي في سجن المخابرات العامة، فيما يُعتقل أحمد لدى جهاز الأمن الوقائي برام الله.

يُذكر أن عائلة فادي حمد، وهو رئيس سابق لمجلس طلبة جامعة بيرزيت، تنتظر موعد حفل زفاف نجلها المقرر إقامته في تاريخ (30-8)، بعدما تم تأجيله أكثر من مرة بسبب الاعتقالات المتكررة لدى الاحتلال.
................

تواصل أزمة انقطاع الكهرباء في جنين

جنين- المركز الفلسطيني للإعلام
تتواصل أزمة التيار الكهربائي في مدينة جنين شمال الضفة الغربية، فيما تتصاعد فيه حالة الغضب من المواطنين، الذين يطالبون بحل شركة كهرباء الشمال، ويحملونها مسؤولية الأزمة.

وبحسب مراسلنا؛ فإن شركة كهرباء الشمال تنشر كل يوم جدول فصل التيار الكهربائي عن أحياء المدينة، ولكنها لا تلتزم به، كما أن القطع اللحظي للكهرباء يزيد المعاناة، ويتسبب بإتلاف الأجهزة الكهربائية.

وكانت احتجاجات شهدتها المدينة، أجبرت محافظ جنين إبراهيم رمضان، على إصدار قرار إداري يلزم شركة كهرباء الشمال بعدم المحاباة بقطع الكهرباء بين الأحياء.

وبحسب متابعات ميدانية لمراسلنا؛ فإن مشهد مواتير ومولدات الكهرباء بات مألوفا في شوارع مدينة جنين بفعل الانقطاع المستمر للكهرباء، مما يزيد التكاليف المادية والأعباء على المواطنين.
................

تجدد الاشتباكات المسلحة في مخيم عين الحلوة


بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام
تجددت الاشتباكات المسلحة صباح اليوم الأحد، بين حركة فتح ومسلحين من تنظيم عصبة الأنصار، ما أدى لإصابة اللاجئ الفلسطيني في المخيم ممدوح الشهابي بجروح.

وأوضحت فضائية "فلسطين اليوم"، أن مناطق مربع البراق، الصفصاف، المدارس، والشارع الفوقاني داخل المخيم تشهد إطلاق نار كثيف جراء الاشتباكات الدائرة، بالإضافة إلى اشتباكات متقطعة في حي الطوارئ بمنطقة التعمير.

كما تضررت بعض المنازل في مناطق البعاصيري والنجاصة وساحة الشهداء برصاص القنص جراء الاشتباكات العنيفة في عين الحلوة، وهي مناطق مجاورة للمخيم.

ويواصل ممثل حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في لبنان علي  بركة، اتصالاته الحثيثة مع الجهات والأطراف اللبنانية والفلسطينية لتثبيت التهدئة في مخيم عين الحلوة.

وشملت الاتصالات العميد الركن خضر حمود مدير مخابرات الجيش اللبناني في الجنوب، الذي واكب الأحداث، وبذل جهوداً لتثبيت التهدئة في المخيم، كما تم التواصل مع السفير الفلسطيني بلبنان أشرف دبور، وقيادة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان، وقيادة تحالف القوى الفلسطينية في لبنان، والقوى الإسلامية، وأنصار الله، والعميد أبو العبد اللينو، والفعاليات الشعبية والأهلية في مخيم عين الحلوة.

وأثمرت الاتصالات اتفاقاً لوقف إطلاق النار جارٍ العمل على تثبيته؛ حفاظاً على أمن المخيم واستقراره، وحرصاً على السلم الأهلي في صيدا ومخيماتها.

وقد ٲبدى الجميع مخاوفه على المخيم وأهله؛ حيث إنه يرمز لقضية اللاجئين الفلسطينيين في الخارج، ويعدّ محطة على طريق العودة إلى فلسطين، وفق بيان للحركة.
................

0 comments