الثلاثاء، 29 ديسمبر، 2015

انتفاضة89: شهيدان واصابات منهم اطفال وعدوان صهيوني 28/12/2015

الثلاثاء، 29 ديسمبر، 2015
الطفلة المصابه دانيا أبو رميلة 
انتفاضة89: شهيدان واصابات منهم اطفال وعدوان صهيوني 28/12/2015

فلسطن الاثنين 17/3/1437 – 28/12/2015
الموجز
المقاومة
جرائم الاحتلال
اخبار متنوعه
...............
التفاصيل
المقاومة
استشهاد القائد الميداني القسامي عبد الرحمن المباشر إثر انهيار نفق للمقاومة
وقد ارتقى على درب الجهاد والمقاومة وفي ميدان الشرف والعزة أحد مجاهدي كتائب القسام الأبطال:
القائد الميداني الشهيد / عبد الرحمن صالح المباشر
(29 عاماً) من مسجد "الشافعي" في خانيونس

حيث لقي ربه شهيداً –بإذن الله تعالى- اليوم الإثنين 17 ربيع الأول 1437هـ الموافق 28/12/2015م إثر انهيار نفق للمقاومة، ليغادر دنيانا وما غيّر أو بدّل ولا تخاذل أو تقاعس، بل نذر نفسه لله مجاهداً حتى لقي الله على ذلك، نحسبه من الشهداء والله حسيبه ولا نزكيه على الله.
.................


قاوم - غزة - أصيب جندي صهيوني مساء أمس الإثنين، برصاصة طائشة في مستوطنة "نير اسحاق" المحاذية لقطاع غزة.
وأشارت "الإذاعة العبرية" التابعة لجيش العدو، أنه "لم يتم التحقق من مصدر إطلاق الرصاصة".
....................
أفادت الإذاعة العبرية العامة أن جنديا صهيوني أصيب بجراح خطيرة، صباح اليوم الاثنين، جراء إطلاق النار عليه من قبل جندي آخر، عن طريق الخطأ، قرب مستوطنة غوش عتصيون بمدينة بيت لحم.
وقالت مصادر عبرية إن إطلاق النار وقع عن غير قصد، حيث انفلتت الرصاصة بالخطأ من سلاح جندي وأصابت زميله.
وتم نقل الجندي المصاب بحالة خطرة إلى المستشفى للعلاج.

..................
الناصرة – المركز الفلسطيني للإعلام
أظهرت إحصاءات صهيونية، رسمية أن ثمانية آلاف صهيوني، بينهم 1500 في القدس وحدها، أصيبوا بالصدمة النفسية والخوف الشديد خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وذلك على خلفية اندلاع انتفاضة القدس وما تخللها من عمليات.

وقالت صحيفة "معاريف" العبرية، في عددها الصادر اليوم الاثنين (28-12) إن هذه الإحصاءات أصدرتها "الرابطة الإسرائيلية لعلاج الصدمات النفسية"، وإنها ستعرضها في مؤتمر سيعقد في الكلية الأكاديمية بمدينة عسقلان جنوب الأراضي المحتلة منذ عام 1948 حول الموضوع.

وأضافت الصحيفة، أنه مقابل كل قتيل أو مصاب صهيوني في كل عملية فلسطينية هناك في المتوسط 27 مصابًا بالصدمة النفسية والهلع يحتاج علاجا.

وأشارت إلى أن ثمة "إسرائيليين" كثر تعرضوا لهذه الصدمات النفسية؛ بسبب مشاهداتهم المشاهد القاسية للعمليات على شاشات التلفزيون، دون أن يكونوا متواجدين بأنفسهم داخل ساحة العملية نفسها.

واستنادًا إلى معطيات شرطة الاحتلال في إحصائية إجمالية نهاية الأسبوع، فقد قتل في الأشهر الثلاثة الأخيرة 25 "إسرائيليا"، وأصيب 280 آخرون، في 120 عملية طعن، و46 عملية إطلاق نار، و75 عملية إلقاء زجاجات حارقة، وثلاثين عملية دهس.

ووفق ذات المعطيات هناك ثمانية "إسرائيليين" قتلوا وأصيب ستون آخرون في مدينة القدس وحدها خلال هذه الموجة من العمليات الفلسطينية.

...............
جرائم الاحتلال
الإعلام الحربي _ غزة
أعلنت المصادر الطبية الفلسطينية , اليوم الاثنين, عن استشهاد المواطن يوسف أبو سبيخة البحيري من سكان المغازي وسط قطاع غزة, متأثرا بجراحه التي أصيب بها الجمعة الماضية على الحدود الشرقية.
ويشار الى ان شهيد ارتقى الجمعة الماضية خلال المواجهات على الحدود مع قطاع غزة , ليرتفع عدد شهداء انتفاضة القدس ل142 شهيداً حتى اليوم .

...............
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام
ارتفع عدد شهداء انتفاضة القدس التي انطلقت في الأول من أكتوبر الماضي، إلى 142 شهيداً، وسط تواصل الهبة الغاضبة التي تواصل كسر حاجز الصمت العربي والدولي تجاه انتهاكات الاحتلال في الأقصى.

وأوضحت دراسة إحصائية أعدها مركز القدس لدراسات الشأن "الإسرائيلي" والفلسطيني أن محافظة الخليل تصدرت قائمة المحافظات في عدد الشهداء في الانتفاضة حيث ارتقى منها 41 شهيداً.

وبينت الدراسة أن عدد الشهداء من الأطفال بلغ 27 شهيداً بنسبة 21 %، كما ارتقت 12 شهيدة بنسبة 8% فيما ارتقى حوالي 45 شهيداً دون العشرين بنسبة 40 % من الشهداء.

وقالت إنه بالرغم من تسليم العديد من الجثامين التي كان الاحتلال يحتجزهم  إلا أنه بقي 50 جثماناً لشهداء من انتفاضة القدس.

وأكدت الدراسة أن حالات الإعدام التي وثقها المركز ما زالت تحافظ على نسب تصل إلى 83 %، سواء كان ذلك بما يعرف باستخدام القوة المفرطة، أو حالة الإعدام مكتملة الأركان.

ووثق المركز في الأيام الماضية حالتي إعدام مباشر، لكل من مهدية حماد (40 عاما)  يوم الجمعة (25-12)، وعبر قتل المواطن ماهر الجابي 55 عاما، يوم السبت (26-12).

وحذر المركز في قراءته من جملة متغيرات خطيرة للغاية أهمها ضعف التوثيق، حيث حرص المركز على المقارنة بين ما يتم نشره من قبل جيش الاحتلال ورواية الشهود للوصول للنتائج، برغم ذلك كثير من الصور ما زالت غائبة.

وبين أن "الإعلام ما زال يعاني من ضبط الرواية في حالات كثيرة، خاصة في توصيف حالة القتل، الأمر الذي يتطلب مصطلحات محددة تتفق مع الحالة الظنية لا الجزم برواية الاحتلال الإسرائيلي".

وطالب المركز وزارة الإعلام والصحة والخارجية العمل على مؤتمر دولي، لشرح المعطيات التي تم التوصل اليها خلال انتفاضة القدس، سواء كان ذلك في حالات الإعدام، أو الاستخدام المفرط لإطلاق النار.
 
...............
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، مساء الاثنين (28-12)، طفلاً مقدسياً من قرية العيساوية شرق القدس المحتلة.

وذكرت مصادر مقدسية أن جنود الاحتلال اعتقلوا الطفل محمد على داود درباس (10 سنوات) خلال مداهمتها قرية العيساوية.

وأشارت المصادر إلى أنه جرى نقل الطفل إلى أحد مراكز التحقيق.
.............
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام
اعتدى المستوطن الإرهابي "باروخ مارزل" اليوم الاثنين، على الطفلة دانيا أبو رميلة تحت رعاية قوات الاحتلال الاسرائيلي قرب أحد الحواجز العسكرية جنوب الخليل.
وأفادت المصادر الطبية، أن طفلة أصيبت بجراح متوسطة في أنحاء متفرقة من جسدها.

...............
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت قوة صهيونية، مساء اليوم الاثنين، فتاة فلسطينية وابن عمها الذي تدخل لمحاولة منع اعتقالها.

وأفاد شهود عيان بأن قوة صهيونية كانت تتمركز قرب سدة الفحص، طاردت الفتاة هيا وليد أبو رموز، بعد إطلاق النار تجاهها وهروبها إلى داخل المنطقة الصناعية جنوب المدينة.

 واحتجز عناصر القوة الصهيونية الفتاة واستجوبوها ميدانياً، واعتقلوا ابن عمها مهند أبو رموز لدى تدخله لمحاولة منع اعتقالها.
..............
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، اليوم الاثنين (28-12)، ثلاثة مواطنين فلسطينيين من مدينة القدس المحتلة، بينهم فتاة.

وأفاد شهود عيان، بأن قوة صهيونية متمركزة على حاجز "جبع" العسكري شمال شرق مدينة القدس، أقدمت اليوم على اعتقال فتاة فلسطينية مجهولة الهوية، وتكبيلها.

واعتقلت قوات الاحتلال فلسطينييْن إثر مزاعم تفيد بضبط أسلحة وعبوات ناسفة في أحد المنازل الكائنة ببلدة سلوان شرق القدس المحتلة، إضافة إلى العثور على أسلحة أخرى في شارع "السلطان سليمان" وسط المدينة.

وذكرت شرطة الاحتلال في بيان لها، اليوم الاثنين، أن قواتها دهمت منزلا في حي "رأس العامود" ببلدة سلوان، وزعمت أنها عثرت على 6 عبوّات ناسفة وقنلبتي صوت، وكمية من الذخيرة مدفونه في فناء المنزل، مشيرة إلى أنه تم اعتقال صاحب المنزل على خلفية ذلك.

وأضافت إن قوة عسكرية صهيونية أخرى، عثرت صباح اليوم على عبوتين ناسفتين وذخيرة داخل "كشك" لبيع الفلافل في شارع "السلطان سليمان" وسط مدينة القدس، لافتةً إلى أنه تمّ اعتقال مالك "الكشك"، وهو من سكان حي "واد الجوز".

وأقدمت قوات معزّزة من شرطة الاحتلال على إغلاق المسلك الخاص بالحافلات في شارع "السلطان سليمان" صباح اليوم، زاعمة وجود جسم مشبوه، وقامت بتفتيش عدد من المحال والبسطات التجارية الموجودة في المكان ومصادرة بعضها.
..............
جنين – المركز الفلسطيني للإعلام
رفضت محكمة سالم العسكرية الصهيونية غرب مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، الإفراج عن الطفلة كريمان سويدان (14 عاماً)، من بلدة عزون قضاء قلقيلية، والتي اعتقلتها قوات الاحتلال بذريعة محاولة طعن جندي.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا، إن القاضي الصهيوني رفض الإفراج عنها استجابة لقرار النيابة العسكرية الصهيونية، ولكنه مدد اعتقالها ليوم واحد، حيث ستعقد لها جلسة محاكمة أخرى غداً الثلاثاء.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت سويدان على مدخل بلدة عزون، مسقط رأسها، وادعت حيازتها سكينًا ونيتها طعن جندي، وهو ما تشكك به المصادر المحلية في بلدة عزون.

يذكر أن بلدة عزون محاصرة بالمستوطنات من ثلاث جهات، فيما تقيم قوات الاحتلال نقطة عسكرية على مدخلها الرئيس منذ سنوات، ولا يدخل المواطنون ولا يخرجون إلا من خلالها.

وكانت بلدة عزون شهدت الليلة الماضية مواجهات عنيفة أصيب فيها العشرات احتجاجا على اعتقال الطفلة كريمان.
..............

قاوم-الضفة المحتلة
سلمت قوات الاحتلال، فجر اليوم الاثنين، خمسة شبان من مدينة بيت لحم وقرية مراح رباح جنوبا، بلاغات لمراجعة مخابراتها.
وافاد مصدر امني للوكالة الرسمية، بان قوات الاحتلال سلمت البلاغات لكل من ياسر علي الشيخ (23 عاما )، عماد يوسف الشيخ (18 عاما )، وحمزه عبدالله الشيخ (19 عاما ) من قرية مراح رباح، وكذلك مراد عبدالرحيم سلهب (41 عاما )، وعلي محمد صلاحات (28 عاما ) من مدينة بيت لحم، بعد دهم منازلهم وتفتيشها.
وفي مدينة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال مواطنا وسلّمت ثلاثة أشقاء من بلدة يطا في محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية بلاغات لمراجعة مخابراتها.
وأفادت مصادر أمنية ومنسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور للوكالة الرسمية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن اياد خليل جبريل العمور (35 عاما)، من بلدة يطا، بعد تفتيش منزله والعبث بمحتوياته.
كما سلّمت تلك القوات الأشقاء الثلاثة رائد ومنجد وخالد محمد حسن بدوي أبو عرام، بلاغات لمقابلة مخابراتها.
وفي السياق، نصبت قوات الاحتلال حواجزها العسكرية في عدة أحياء بمدينة الخليل، وعلى مداخل بلدتي سعير وحلحول، وعلى مدخلي مدينة الخليل الشمالي والجنوبي، وعملت على إيقاف المركبات وتفتيشها والتدقيق في بطاقات المواطنين، ما تسبب في إعاقة مرورهم.
.............
قلقيلية – المركز الفلسطيني للإعلام
اندلعت مواجهات مساء اليوم الاثنين (28-12) مع قوات الاحتلال شرقي قلقيلية، وسط الضفة المحتلة، وفي مخيم شعفاط بالقدس المحتلة.

وقالت مصادر محلية، إن مواجهات شديدة اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال على مدخل بلدة عزون، شرقي قلقيلية، أطلقت خلالها تلك القوات أعيرة نارية، وقنابل مسيلة للدموع، تجاه المتظاهرين الذين رشقوها بالحجارة.

وذكرت المصادر أن المواجهات اندلعت في عزون بعد قمع الاحتلال لمسيرة مطالبة بالإفراج عن الفتاة كريمان سويدان، 
التي اعتقلت أمس بذريعة محاولتها طعن جندي وحيازتها سكين.

وقالت المصادر إن قوات الاحتلال أطلقت النار تجاه المتظاهرين ما أدى إلى 
إصابة الفتى بسام نبيل عمران بالرصاص الحي في اليد .

كما اندلعت مواجهات قوية، في مخيم شعفاط بالقدس المحتلة، إثر اقتحامه من قوات الاحتلال التي أطلقت وابلاً كثيفا من القنابل المسيلة للدموع.

وتشهد الأراضي المحتلة، مواجهات مستمرة مع قوات الاحتلال منذ مطلع أكتوبر/ تشرين أول الماضي، أدت إلى استشهاد 142 فلسطينيا بينهم 27 طفلاً و7 نساء.

واندلعت المواجهات؛ احتجاجًا على اقتحامات المستوطنين والمسؤولين الصهاينة المتكررة للمسجد الأقصى، بالتوازي مع مخططات تقسيمه زمانيا ومكانيا.

...............

الإعلام الحربي _ غزة
أطلقت قوات الاحتلال الصهيوني صباح اليوم الاثنين، نيران أسلحتها تجاه رُعاة الأغنام خلف المقبرة الشرقية شرق جباليا شمال قطاع غزة.
وحسب مصادر محلية، فقوات الاحتلال أطلقت النار تجاه المزارعين، دون وقوع إصابات، لكنهم اضطروا للخروج من المكان .

............
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
أفاد نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الاثنين (28-12)، بأن محكمة الاحتلال العسكرية في "عوفر" ثبّتت الاعتقال الإداري بحقّ (17) أسيراً.

وأشار النادي إلى أن الاحتلال ثبّت الأوامر الإدارية الصّادرة لمدّة ستة شهور، للأسرى: محمود أحمد محارب من رام الله، علاء يونس ريان من الخليل، سنان أحمد رضوان من قلقيلية، محمد خالد مدني من نابلس، أحمد زياد نزال وتوفيق فيصل نزال ومحمد مفيد نزال من جنين.

وثبّت لمدة أربعة شهور للأسرى: محمد عبد الرؤوف حامد من قلقيلية، مالك صلاح القاضي من بيت لحم، يوسف جمال جوابرة من جنين، محمد هشام الفروخ من رام الله، حنظلة يوسف بشارات من طوباس، علاء عوض عبيات من بيت لحم وياسر محمود عبد الرحيم من طولكرم.

فيما ثبّتت المحكمة للأسرى: محمود مهند يعاقبة من جنين، إيهاب طه زيد من نابلس، سعيد أحمد العمور من جنين، لمدّة ثلاثة شهور.

..............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
فتحت قوات الاحتلال الصهيوني، مساء اليوم الاثنين (28-12)، نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه المواطنين شرق مخيم المغازي وسط قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، أن الاحتلال أطلق النيران بكثافة صوب المواطنين شرق المغازي، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وتواصل قوات الاحتلال انتهاكاتها، في خرق واضح لاتفاق وقف إطلاق النار الذي جرى التوصل إليه في القاهرة الصيف الماضي، وأنهى عدوانًا صهيونيا على غزة استمر 51 يومًا متواصلاً.
..............
فتحت زوارق الاحتلال ، فجر اليوم الاثنين، نيران أسلحتها وقذائفها تجاه قوارب الصيادين غرب منطقة السودانية شمال قطاع غزة.
وسحبت زوارق الاحتلال ليلة أمس الأحد قارب صيد باتجاه الغرب وعملت على تكسيره، وفق ما قالت لجنة توثيق الانتهاكات ضد الصيادين في اتحاد لجان العمل الزراعي.
ويمنع جيش الاحتلال تقدم الصيد فوق 3 أميال بحرية، ويطلق النيران بشكل شبه يومي لمنع تقدمهم دون المسافة المذكورة.
.............
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
استلم رئيس الحركة الإسلامية، الشيخ رائد صلاح، اليوم الاثنين (28-12)، أمراً بتجديد منع دخوله إلى مدينة القدس لمدة 6 أشهر أخرى، بعد عدة سنوات من منعه دخول المدينة ومنعه زيارة المسجد الأقصى المبارك منذ عام 2007.

وقال الشيخ صلاح إن "إمعان المؤسسة "الإسرائيلية" بغيها وظلمها يزيدنا يقينًا أن الاحتلال إلى زوال وخسران".

وأضاف إن "إجراءات الاحتلال التعسفية والظالمة يائسة، وسنبقى نؤكد أن الظلم والاحتلال والإرهاب "الإسرائيلي" إلى زوال بإذن الله، وسنبقى نردد بالروح بالدم نفديك يا أقصى".

يذكر أن أمر منعه من دخول القدس، جاء بموجب قرار عسكري صهيوني يستند إلى أنظمة الطوارئ، وقام عنصر من الشرطة الصهيونية بتسليم القرار لرئيس الحركة الإسلامية في خيمة "مناهضة حظر الحركة الإسلامية" اليوم الاثنين، في حين استقبل الشيخ رائد صلاح القرار بابتسامته المعهودة الساخرة من كل إجراءات الاحتلال ضده وضد أبناء شعبه.
..............
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
أفاد نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الاثنين، أن محاكم الاحتلال أصدرت أحكاماً بالسّجن الفعلي والغرامات المالية بحقّ عدد من الأسرى.

وأشار نادي الأسير إلى أن محكمة "عوفر" أصدرت حكماً بحق الأسير محمد صبارنة بالسّجن الفعلي لـ(11 شهراً) وغرامة مالية بقيمة (3000 شيكل)، وحكماً بالسجن لسبعة شهور وغرامة مالية بقيمة (3000 شيكل) بحقّ الأسير محمد سراحنة.

فيما أصدرت حكماً بالسجن لستة شهور وغرامة بقيمة (2000 شيكل) بحقّ الأسير نور جوابرة، وبالسّجن لخمسة شهور وغرامة مالية بقيمة (2000 شيكل) بحقّ الأسير عبد العزيز مغنم.
..............
جنين – المركز الفلسطيني للإعلام
نصبت قوات الاحتلال الصهيوني مساء اليوم الاثنين (28-12) حاجزًا عسكريًّا على شارع عرابة، جنوب جنين، شمال الضفة المحتلة، وأوقفت المركبات والمواطنين.

وقالت مصادر محلية 
لمراسلنا إن جنود الاحتلال أوقفوا المركبات والمواطنين، ودققوا في هوياتهم في مشهد بات يتكرر يوميا في ذلك الشارع المؤدي لبلدة يعبد المجاورة.

وأضافت المصادر إن قوات الاحتلال أوقفت أيضا مواطنين على حاجز دوتان بين يعبد وطولكرم، وحققت معهم ميدانيا لفترات مساء اليوم.
................
الناصرة - وكالات
تسعى سلطات الاحتلال الصهيوني إلى إعادة إطلاق وتوسيع خطط لبناء أكثر من 55 ألف وحدة استيطانية في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة، بحسب ما أعلنت منظمة "السلام الآن" المناهضة للاستيطان اليوم الاثنين.

وقالت المنظمة التي حصلت على المعلومات عبر قانون حق الحصول على المعلومات إن وزارة الإسكان الصهيونية تسعى لبناء 55 ألفا و548 وحدة استيطانية في الضفة الغربية المحتلة بما في ذلك مستوطنتان جديدتان.

وسيتم بناء 8300 وحدة استيطانية في منطقة "أي 1″ القريبة من القدس والتي ستؤدي لتقسيم الضفة الغربية لشطرين ما يهدد الدولة الفلسطينية المقبلة".

وبحسب المنظمة فإن "منطقة معاليه أدوميم واي 1 من كثر المناطق حساسية في ما يتعلق بفرص حل الدولتين".

وأضافت "لهذه الاسباب، كلما حاول مسؤول إسرائيلي الترويج لخطط في أي 1 فان المجتمع الدولي يدينها بشدة".

وحسب تقرير المنظمة، فإن أكثر من نصف الوحدات الاستيطانية الجديدة سيكون شرق جدار الفصل العنصري الذي بنته "إسرائيل" في الأراضي الفلسطينية المحتلة، أي أنها كتل استيطانية معزولة ليست جزءا من الكتل التي قد تكون جزءاً من عمليات تبادل الأراضي في مفاوضات السلام المتعثرة منذ العام 2014.

كما كشفت وثائق لوزارة البناء الصهيونية عن أنه في تشرين الثاني (نوفمبر) من العام 2014 الماضي جرى تحويل مبلغ 3.6 مليون شيكل إلى مخطط مدن من أجل دفع خطة استيطانية لبناء 3200 وحدة سكنية في المنطقة E1 بهدف ربط "القدس الشرقية" المحتلة ومستوطنة "معاليه أدوميم"، وذلك بعد عام من إلغاء رئيس الحكومة الصهيونية، بنيامين نتنياهو، خطة مشابهة في أعقاب ضغوط دولية.

وبحسب الوثائق فإن وزارة البناء سلمت هذه الوثائق إلى حركة "السلام الآن" بموجب قانون حرية المعلومات، وأن الأعمال الجارية من أجل تنفيذ هذا المخطط الاستيطاني الكبير "تتلاءم مع المقاييس بموجب تعليمات الحكومة".

ويشار إلى أن المنطقة E1 تقع بين "القدس الشرقية" المحتلة ومستوطنة "معاليه أدوميم" وتبلغ مساحتها 12 كيلومترا مربعا. وأثارت نية الاحتلال بالبناء فيها انتقادات دولية شديدة، كون تنفيذ مشاريع استيطانية فيها يقطع التواصل الجغرافي بين شمال الضفة وجنوبها.

وأقامت حكومة الاحتلال خلال العقد الماضي بنى تحتية في هذه المنطقة لمستوطنة تشمل 1500 وحدة سكنية، من دون إصدار تصاريح بناء. وتم بناء مقر للشرطة الصهيونية فيها، رغم أن بناء الوحدات السكنية لم يتم حتى الآن.

وذكرت صحيفة "هآرتس"، اليوم الاثنين (28-12)، أن الولايات المتحدة، وحتى في فترة ولاية الرئيس جورج بوش الابن، ترى أن البناء في هذه المنطقة "خط أحمر" كونها تقطع التواصل الجغرافي بين جنوب وشمال الضفة وتمنع قيام دولة فلسطينية.

ويتبين من وثائق وزارة البناء أنها حولت بين الأعوام 2012 – 2015 خططًا جديدة لبناء 55 ألف وحدة سكنية من أجل تحويل مستوطنات صغيرة إلى "مدن" في العقود المقبلة.
................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
شيعت جماهير غفيرة في قطاع غزة، ظهر اليوم الاثنين (28-12)، جثماني الشهيدين يوسف أبو سبيخة وعبد الرحمن المباشر.

وشارك الآلاف في تشييع جثمان الشهيد يوسف أبو سبيخة (البحيري) في مخيم المغازي وسط القطاع، والذي أعلن عن استشهاده فجرا متأثرا بجروحه التي أصيب بها يوم الجمعة الماضي برصاص الاحتلال.
وانطلق موكب التشييع من مستشفى شهداء الأقصى باتجاه منزله في المغازي لإلقاء نظرة الوداع عليه ثم أتمت الصلاة عليه في المسجد الكبير قبل أن يتم دفنه في المقبرة الرئيسية بالمخيم.
فيما انطلق موكب تشييع الشهيد "عبد الرحمن المباشر" (28 عاما) أحد قادة كتائب القسام الميادنيين والذي استشهد بعد انهيار نفق عليه، من مجمع ناصر الطبي باتجاه منزل عائلته لإلقاء الوداع عليه ومنه إلى مسجد "الشافعي" لأداء الصلاة على جثمانه ومواراته الثرى في مقبرة الشهداء بخانيونس.
..............
جنين/ البيرة - المركز الفلسطيني للإعلام
شيّعت جماهير فلسطينية في مدينتي جنين والبيرة، شمالي ووسط الضفة الغربية، اليوم الاثنين، جثماني الشهيدين سامر السيريسي (51 عاماً) وشادي مطرية (19 عاماً)، وسط دعوات لـ "الثأر ومواصلة مقاومة الاحتلال الإسرائيلي".

وفي مدينة جنين شمال الضفة الغربية شيعت جماهير غفيرة بعد ظهر اليوم الاثنين جثمان الشهيد سامر السيريسي (51 عامًا)، والذي سلمت سلطات الاحتلال جثمانه مساء أمس الأحد على حاجز سالم غرب مدينة جنين.

ووسط هتافات الغضب هتف المشيعون من داخل مسجد جنين الكبير للانتقام من الاحتلال قبل أن تنطلق الجنازة إلى شوارع مدينة جنين وهي تؤكد على استمرار المقاومة.

وأكد نجل الشهيد فادي لمراسلنا أن العائلة رفضت دفنه الليلة الماضية، وأصرت على دفنه ظهر اليوم؛ لكي يتسنى دفنه بما يليق به من مشاركة شعبية، وتحديا لمحاولة الاحتلال تقييد مراسم دفن الشهداء.

وألقيت كلمات خلال مراسم الدفن أكدت أن روح المقاومة ستستمر، وأن الشهادة ليست مقتصرة على الشباب في مقتبل العمر، مشيدين بالشهيد السيريسي.

يذكر أن الشهيد السيريسي ارتقى قبل شهر خلال ادعاء الاحتلال محاولته طعن جندي على حاجز زعترة قرب نابلس.

وفي مدينة البيرة، شارك المئات من المواطنين في تشييع جثمان الشهيد شادي مطرية من مسجد "البيرة الكبير" (سيد قطب)، إلى مقبرة الشهداء في المدينة الملاصقة لرام الله وسط الضفة المحتلة.

يُشار إلى أن مطرية استشهد جرّاء إصابته عقب تنفيذه لعملية اصطدام بمركبة تابعة للمستوطنين اليهود قرب مستوطنة "بساغوت"، شرقي مدينة البيرة، بتاريخ 14 تشرين أول/ أكتوبر الماضي، أسفرت عن إصابة أربعة من المستوطنين بجراح متفاوتة.

يذكر أن سلطات الاحتلال أعادت، مساء أمس الأحد، جثامين سبعة شهداء فلسطينيين كانت تحتجزها في ثلاجات صهيونية، وواصلت احتجاز 50 جثماناً من شهداء "انتفاضة القدس"، 20 من القدس، و18 من الخليل، 7 من رام الله والبيرة، 2 من نابلس، 2  جنين، وشهيد من طولكرم.
.................

الإعلام الحربي _ غزة
في إطار الهيمنة الصهيونية المستمرة؛ لتكريس سياستها العنصرية وسلبها للأرض والمقدسات وانتهاكها لحرماتها الإسلامية، جريمة جديدة تضاف إلي سجل جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، بإقرار الكنيست الصهيوني، القانون الاحتلالي المسمى "مكانة الهستدروت العالمية والوكالة الصهيونية"، بغالبية (53) صوتا، ومعارضة (48) آخرين، لتوسيع عمليات الاستيطان في مختلف مدن الضفة الغربية المحتلة .
ويعزز القانون الجديد، قسم الاستيطان في هذه المنظمات الصهيونية، وتأصيل صلاحيات واسعة لهذا القسم، بما يمكنه من أن يعمل كمؤسسة شبه حكومية، من أجل تطوير مصالح الحركة الصهيونية عامة، ومشاريع الاستيطان تحديداً، وهو مؤشر على أن الدولة أداة في خدمة المشروع الصهيوني.
واستنكرت القائمة المشتركة في الكنيست إقرار القانون الجديد، مؤكدة أن حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة ماضية في تكريس مشروعها الاستيطاني في الضفة الغربية وتوسيعه بشتى الوسائل.
وأشارت إلى أن القانون يحول المنظمتين الصهيونيتين لذراع رسمي للحكومة الإسرائيلية، يرعى المشروع الاستيطاني، معتبرة إياه قانوناً غير دستوري وينافي المواثيق والقانون الدولي.
ودعت القائمة المجتمع الدولي والسلطة الفلسطينية للتصدي للقانون ومعاقبة "إسرائيل" على خرقها للمواثيق والمعاهدات الدولية، وتكريس سلبها أرض الشعب الفلسطيني وانتهاكها لحريته.
إضفاء شرعية
الباحث في الشؤون الصهيونية، أنطوان شلحت، أكد أن إقرار الكنيست لقانون "الهستدروت" الذي يعزز قسم الاستيطان في المنظمات الصهيونية، يهدف إلى إضفاء شرعية حقيقية وإعطاء الضوء الأخضر لحكومة الاحتلال على لتوسعة الاستيطان والاستمرار في سياستها التهويدية بحق الأراضي الفلسطينية.
وأوضح شلحت أن القانون يدلل على أن مشروع الاستيطان وتكريسه في الضفة الغريبة ومدينة القدس، يحتل أولوية في أجندة حكومة رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، في ظل غياب أي تسوية سياسية فلسطينية مع الاحتلال، وعدم وجود قضايا خارقة.
وقال شلحت: "القانون يظهر مدى اتجاه المؤسسة السياسية المتمثلة برئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو نحو اليمين الاستيطاني المتطرف، الذين هم أسرى بيده"، مشيرا إلى أن الواقع الصهيوني اليميني، ينتقل إلى مركز الحلبة ويسيطر على كل القوى السياسية الصهيونية السابقة.
وبين أن أغلب تصريحات نتنياهو الأخيرة، تعقيبا على انتفاضة القدس وما يجري في مدن الضفة الغربية، تعزز وتنادي بضرورة تكثيف الوجود الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة؛ بسبب عدم مقدرته انتزاع اعتراف من الفلسطينيين بدولة إسرائيل، وسيبقي ماضيا في هذا المشروع، من خلال زيادة عملية التوسيع الاستيطاني .
وأشار شلحت، إلى أن القانون سيكثف من الممارسات الممنهجة بحق الأراضي الفلسطينية، وطمس معالم مدينة القدس العربية، واقتلاع السكان من منازلهم من خلال الاعتداءات المتكررة على المقدسات وإضعاف الحضور العربي الفلسطيني في هذه المدينة المقدسة.
واقع ديموغرافى
المختص في الشأن الصهيوني عامر خليل، أكد أن هذا القانون يندرج في إطار سياسات حكومة نتنياهو، لفرض واقع ديموغرافي جديد، يمنع أي تسوية سياسية ويعمل على تكوين كتلة جغرافية يهودية كبيرة في الضفة الغربية المحتلة، لتكون سيطرة إسرائيلية على كل مناحي الحياة، ويأتي ذلك من خلال توسيع عمليات الاستيطان.
وأوضح خليل أن هذه القوانين تجعل سبل الحياة ومخزون الرضا عند المستوطنين كبيراً؛ بسبب تقديم العديد من الامتيازات المختلفة لهم من حكومة الاحتلال، وزيادة مصروفات الأموال للعملية التعليمية والصحية، وإعفائهم من الضرائب حسب تصنيفات المناطق، مبينا أن كل ما تقوم به حكومة الاحتلال يسد الطريق أمام التوصل لتسوية سياسية، وعدم الالتزام بحل الدولتين واستحالة إقامة دولة فلسطينية في المستقبل.
وقال: " كل القوانين التي تقر من الكنيست وتمنح المستوطنين امتيازات، تشكل دافعا حقيقيا لهم للاستمرار في التخريب وقتل الفلسطينيين واستفزازهم، كما حدث في أحد أعراسهم، عندما رفع مستوطن مقنع على الأكتاف، وهو يحمل زجاجة حارقة وسط هتافات تدعو لتكرار محرقة دوابشة وطعن صورة الطفل دوابشة مرات عديدة".
وأضاف: "الاحتلال الصهيوني من خلال تعزيزه للاستيطان وتقديمه للأموال والتسهيلات للمستوطنين، يسهل عملية التطرف والإرهاب اليهودي الذي يستخدم العنف بشتى الوسائل والطرق وخاصة عمليات الحرق، ضد الشعب الفلسطيني وممتلكاته ".
ودعا عامر، إلى ضرورة التصدي لهذه القوانين، من خلال تشكيل لجان شعبية لحماية الأماكن المحتمل تعرضها للاعتداءات الصهيونية، وضرورة تحرك السلطة الفلسطينية باعتبارها الحاكمة لمنع الاعتداءات وتطبيق القرارات العنصرية، مطالبا بضرورة التحرك على صعيد المؤسسات الدولية لفضح الانتهاكات الصهيونية بحق الأماكن المقدسة والفلسطينية .

.......
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام
جدّدت عائلات الشهداء المحتجزة جثامينهم لدى سلطات الاحتلال، رفضها الشروطَ التي تفرضها الأخيرة عليها للإفراج عن الجثامين.

وقال المتحدث باسم عائلات الشهداء في مدينة الخليل، رائد الأطرش، إن الاحتلال يسعى لـ "الإفلات من جرائمه من خلال الشروط التي يفرضها لإعادة الجثامين".

وأوضح الأطرش في حديث صحفي، اليوم الاثنين (28-12)، أن سلطات الاحتلال تشترط على ذوي الشهداء دفنهم ليلاً، بمشاركة شعبية محدودة، وعدم تشريح جثامينهم.

وأضاف إن عائلات الشهداء تُصر على ضرورة التوجه للمحاكم الدولية بعد تشريح الجثامين، وتثبيت الجريمة الإسرائيلية التي تُرتكب ضد الفلسطينيين أحياء وأمواتًا.

وكانت عائلات الشهداء قد نظمت اليوم، وقفة احتجاجية بمنطقة "رأس الجورة" وسط مدينة الخليل، جنوبي الضفة الغربية المحتلة؛ للمطالبة بالإفراج عن جثامين أبنائهم "دون شروط".

وطالب ذوو الشهداء، السلطة الفلسطينية بـ"التدخل في الملف بشكل أقوى" لدى سلطات الاحتلال والجهات الدولية لـ"إنهاء مأساة اعتقال أبنائهم عقب قتلهم".

وبيّن الأطرش، وهو شقيق الشهيد سعد الأطرش، أن رسالة ذوي الشهداء هي استرداد جثامين أبنائهم الذين أعدموا برصاص الاحتلال الصهيوني، والإفراج عن جثامينهم والسماح لعائلاتهم بتكريمهم.

ودعا الأطرش لـ"عدم الانصياع لشروط الاحتلال"، ونظيم مراسم دفن "تليق ببطولات الشهداء، وفي الوقت الذي تراه العائلة مناسباً".

يُشار إلى أن سلطات الاحتلال تواصل احتجاز جثامين خمسين شهيداً فلسطينياً من الضفة الغربية والقدس المحتلتين، 18 بينهم من مدينة الخليل.

وكانت سلطات الاحتلال اشترطت لتسليم جثامين الشهداء، أن يكون التسليم والتشييع والدفن في ساعة متأخرة من الليل، وبحضور المقربين من الشهداء فقط، وأن لا يتم تشريح جثامين أيٍّ من الشهداء الذين يتم تسليمهم.
...............
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
سلمت قوات الاحتلال الصهيوني، مساء اليوم الاثنين (28-12)، عائلة الشهيد مهند الحلبي، قرارًا بهدم منزلها في قرية سردة قرب رام الله، خلال عشرة أيام.

يشار إلى أن المحكمة العليا الصهيونية، رفضت اليوم التماسا ضد قرار هدم منزل عائلة الشهيد الحلبي، والذي صدر بتاريخ 15/10/2015.

يذكر أن مهند الحلبي هو منفذ عملية الطعن في الحي اليهودي في البلدة القديمية في القدس، في الثالث من تشرين أول/ أكتوبر.

وكانت محكمة الاحتلال عقدت جلسة لها، الاثنين الماضي، لسماع الالتماس، حيث أثار محاميا العائلة، علاء محاجنة ولبيب حبيب، عدة ادعاءات، منها المبدئية وأخرى متعلقة بحيثيات القضية.

وادعى المحاميان على المستوى المبدئي بطلان أمر الهدم حسب القانون الدولي الإنساني الساري في الأراضي المحتلة، حيث إن هذا الإجراء يتعارض مع القانون الذي يمنع استخدام العقاب الجماعي، كما يتعارض مع القانون الصهيوني نفسه.

وعلى مستوى الحيثيات، أثار المحامي علاء محاجنة الادعاء بأن ملكية البيت تعود لتعاونية فلسطينية، وليس لعائلة حلبي، الأمر الذي بالضرورة يعني بطلان أمر الهدم حتى وفق القانون الإسرائيلي.

على الرغم من ذلك، رفضت المحكمة برئاسة إلياكيم روبنشطاين، كل هذه الادعاءات، وصادقت على قرار الجيش.

وقد ذكر المحامي محاجنة أن المحكمة بقرارها هذا تؤكد على تبعيتها التامة لقرارات المؤسسة العسكرية عندما يتعلق الموضوع بقضايا تعرفها "إسرائيل" على أنها أمنية.

وأضاف أن المحكمة بقرارها تضرب عرض الحائط بالتعليمات الواضحة في القانون الدولي الإنساني بهذا الخصوص، وآراء حقوقيين، بينهم إسرائيليون، ضد هذا الإجراء.
................
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام
أكّدت محافل شعبية مقدسية، رفضها سياسةَ الهدم التي تنتهجها سلطات الاحتلال الصهيوني ضد منازل عائلات الشهداء الفلسطينيين.

واستعرض ذوو الشهداء المقدسيين خلال مؤتمر صحفي في المدينة المحتلة، اليوم الاثنين (28-12)، الانتهاكات المتواصلة التي ينتهجها الاحتلال ضدّهم، وسياسة العقاب الجماعي التي يمارسها بحقهم عبر هدم منازلهم.

وقال المحامي المقدسي محمد عليّان، "إن الاحتلال الإسرائيلي أصدر قراره بهدم منزلي بالإضافة لمنزل الشهيد علاء أبو جمل بعد تنفيذه ونجلي بهاء عمليات فدائية ضد الاحتلال مطلع شهر تشرين أول/ أكتوبر الماضي".

وأضاف "من خلال هذا المؤتمر سنوجّه رسالة واضحة للاحتلال بأننا لن نقبل بهدم منازلنا، ولن نرضى بأن نجمع التبرعات لبناء منزل جديد، أو استئجار آخر كي يؤوينا"، ووصف سياسة الاحتلال بانها "إجرامية"، والهدف منها معاقبة جميع ذوي الشهداء.

وأشار المحامي عليّان، إلى أن المحكمة الصهيونية العليا أصدرت قراراً بهدم المنزليْن خلال 14 يوما، دون إرجائه للبتّ في الاعتراض المقدّم ضد القرار؛ الأمر الذي يدلّ أن "القضاء هو أداة في يد السياسيين والعسكريين الإسرائيليين".

من جانبه، قال مستشار ديوان الرئاسة الفلسطينية لشؤون القدس، المحامي أحمد رويضي، إن المصادقة على هدم منزليْ أبو جمل وعليان من المحكمة العليا الصهيونية "يبيّن مدى العنصرية التي تمر بها دولة الاحتلال، وأن المسألة سياسية بامتياز تهدف إلى الانتقام المباشر من 20 عائلة من ذوي شهداء مدينة القدس".

وعدّ الرويضي، أن هذا القرار وقرارات أخرى صدرت عن القضاء الاحتلالي "تأكيد على عنصرية القضاء الإسرائيلي"، منوهاً إلى قضية الشهيد محمد أبو خضير وتبرئة المتّهم الرئيس من المستوطنين الذين أحرقوه حيّاً قبل أكثر من عام في دير ياسين غرب مدينة القدس.

يذكر أن بهاء عليان وعلاء أبو جمل إضافة إلى الأسير بلال غانم، نفّذوا عمليات فدائية جنوب وغرب مدينة القدس المحتلة، أدّت إلى مقتل وإصابة عدد من الصهاينة، بتاريخ 13 تشرين أول/ أكتوبر الماضي، وتعدّ عملياتهم إحدى أهم وأبرز العمليات التي حصلت منذ بدء "انتفاضة القدس".
.................
اخبار متنوعه
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
استنكرت نقابة أطباء فلسطين – قطاع غزة، ما وصفته بـ"العمل الإجرامي" اللا أخلاقي الذي تعرض له الطبيب رامي العبادلة مدير مشفى الباطنة في مجمع الشفاء الطبي أمس، من "فئة غير مسؤولة ولا تمثل الصورة الأخلاقية لشعبنا المجاهد" كما ورد في البيان.

وقال متحدث باسم النقابة خلال مؤتمر صحفي عقدته النقابة، وسط مجمع الشفاء الطبي، الاثنين (28-12): "قامت صباح أمس الأحد مجموعة بالاعتداء على الطبيب العبادلة في مكتبه أثناء تأديته لواجبه الطبي"، مهيبةً بوزارتي الصحة والداخلية والتشريعي بأخذ دورهم في حماية الطواقم الطبية وعلى رأسهم الأطباء الذين يبذلون قصارى جهدهم في خدمة المواطنين رغم الحصار.

ودعت النقابة، إلى تقديم الفئة المعتدية للعدالة وتجريم أي اعتداء على الكوادر الطبية، مهيبةً بالمجلس التشريعي بسن قوانين تُجّرم أي اعتداء على الطواقم الطبية، ووضعهم تحت طائلة القانون.

ونوهت في ختام بيانها، أنه في حال عدم الأخذ بمطالبها المشروعة في حماية الأطباء، "فإنّ الباب مفتوح أمامنا للقيام بكل الإجراءات النقابية المتاحة" بحسب البيان.
..................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
قال الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، سامي أبو زهري، إن تصريحات صائب عريقات حول التقائه عدة مرات سراً مع نائب رئيس حكومة الاحتلال سيلفان شالوم دليل على عدم مصداقية السلطة.

وأكد أبو زهري، في تصريح صحفي، اليوم الاثنين (28-12)، أن السلطة لا تزال تراوغ وتخفي حقيقة مواقفها واتصالاتها عن شعبنا.

وكان أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات أكد أنه اجتمع مع سيلفان شالوم نائب رئيس وزراء حكومة الاحتلال السابق مرتين سراً قبل أشهر، لمطالبته بترسيم حدود عام 67، والإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى القدامى.
................
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
وصف المتحدث باسم حركة "حماس" سامي أبو زهري، حديث القيادي في "فتح" عزام الأحمد المتكرر عن قضية معبر رفح بأنه "مثير للسخرية".

وقال أبو زهري في تصريحٍ مقتضب مساء الاثنين (28-12) تلقى "
المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً منه: "حديث عزام الأحمد المتكرر عن قضية معبر رفح مثير للسخرية،  بعد أن ثبت لشعبنا أن كل ما قاله سابقاً بهذا الشأن هو مجرد تأليف لا أساس له من الصحة".

وكان الأحمد، برَّأ في أحدث تصريحاته، مصر وسلطاتها من استمرار إغلاق معبر رفح البري الفاصل بين قطاع غزة والأراضي المصرية، محملاً حماس مسئولية استمرار إغلاقه.

.............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
أكدت دراسة أكاديمية أعدها الباحث رامي أبو زبيدة، فشل منظومة أمن الاحتلال الصهيوني في مواجهة أنفاق المقاومة في قطاع غزة خلال عدوان 2014.

وقال الباحث أبو زبيدة خلال دراسة "استراتيجية الانفاق لدى المقاومة الفلسطينية في إدارة حرب غزة عام 2014"، التي منح بموجبها درجة الماجستير، من أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا، بغزة، إن الأنفاق أبرزت تطور التخطيط والاداء العسكري للمقاومة عبر تجهيزها لمسرح العمليات بالاستفادة من فترات الهدوء مع الاحتلال.

وخلص إلى أن الانفاق لعبت دوراً محورياً في صمود غزة بوجه الاحتلال عبر تمكن المقاومة من الحفاظ على قدراتها وقياداتها العسكرية والسياسية.

وأشارت الدراسة إلى أن المقاومة أخذت العبرة من الحربين السابقتين 2008م 2012، لتتوصل إلى قناعة أن مواجهة جيش الاحتلال فوق الأرض أمر صعب المنال نظرًا لامتلاكه سلاح جو متفوق ولطبيعة غزة الجغرافية.

اختراق الحدود

ولفتت الدراسة إلى تمكن المقاومة من الصمود في العدوان الأخير فترة 51 يوما دون أن يحقق الاحتلال أهدافه، بحيث فرضت نفسها على صانع القرار في الكيان "الإسرائيلي" وبات غير ممكن تجاوزها في مخططاته الاستراتيجية.

وأبرزت أن "مبدأ الضربة الاستباقية أثبتت عدم جدواها في مواجهة المقاومة التي أفشلت مبدأ نقل المعركة لأرض العدو، بفضل استراتيجية الأَنفاق التي سمحت باختراق الحدود مما استدعى الاحتلال إلى حماية المدن والمرافق الحيوية في الداخل".

وأشارت إلى أن استراتيجية الأَنفاق المقاومة مكنتها من تجاوز خاصية التفوق التي يتمتع بها الاحتلال من حيث التدريب والتسليح والمعدات، ومنعته من استخدام الكثير من عناصر تفوقه بالمعركة، كما لعبت دورا مهما في إفراغ مستوطنات غلاف غزة وإبعاد المواقع العسكرية للداخل عدة كيلو مترات.

توصيات
وأوصت الدراسة بضرورة اعتماد المقاومة على استراتيجية عسكرية موحدة تمكنها من إدارة أي حرب قادمة وفق الاستراتيجيات (حرب العصابات، والصد والمنع، والانفاق، والتصنيع الذاتي).

كما شددت على أهمية إجراء تغيرات جوهرية في أنماط وأشكال الأَنفاق وعدم الاعتماد على نمط محدد، بعد إجراء الاحتلال تدريبات مكثفة على الأَنفاق المكتشفة وصياغته أساليب قتالية جديدة.

ودعت الدراسة فصائل المقاومة إلى توفير يافطات داخل ممرات الانفاق تشير لمدى المسافة التي يقطعها المقاوم داخل الممر مع وضع خارطة وإحداثيات في غرف العمليات خوفاً من وقوع أي حدث داخل ممرات النفق لتسهيل عملية الانقاذ والمتابعة.

وأكد على أهمية التوسع في استِراتيجية الأَنفاق لتشمل الشق المدني لحماية المدنيين من الاستهداف "الإِسرائيلي"، على أن يتولى ذلك السلطات المحلية كل في مكان اختصاصه.
..............
رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام
يبدأ عدد من الأسرى المحررين المقطوعة رواتبهم من قبل وزارة المالية في رام الله، غداً الثلاثاء اعتصاماً وإضرابا عن الطعام لإيصال معاناتهم.

ودعت لجنة الأسرى المقطوعة رواتبهم أبناء الشعب الفلسطيني مشاركتهم الإضراب أمام مقر رئاسة الوزراء في رام الله

وقالت اللجنة في نداء وجهته عبر صفحات الفيس بوك إن "غدا موعدنا مع إضراب تحذيري عن الطعام أمام مجلس الوزراء الساعة العاشرة والنصف صباحا للمطالبة بعودة رواتب الأسرى المقطوعة، وجاء في النداء أن أطفال الأسرى المقطوعة رواتبهم سيضربون غدا مع ذويهم كما سيكون مؤتمر صحفي الساعة الحادية عشرة والنصف".

وفي تصريح خاص لـ"المركز الفلسطيني للإعلام"، قال علاء الريماوي المتحدث باسم الأسرى المقطوعة رواتبهم إننا "تواصلنا وللأسف مع كل الجهات الرسمية والأهلية لحل أزمة الأسرى المقطوعة رواتبهم، ووجدنا بعد سلسلة من الخطوات أن السلطة  لم تتفاعل معنا، وكل جهة تحيل المسؤولية للأخرى".

وأضاف الريماوي : "قررنا غدا القيام بإضراب تحذيري عن الطعام بالإضافة إلى اعتصام ومؤتمر صحفي يبدأ الحادية عشر والنصف".

وأوضح الريماوي أن الخطوة ستتبعها خطوات وسيكون إضراب شامل عن الطعام في حال واصلت السلطة ممارسة دور الأعمى في هذا الملف، وفق وصفه.
..................
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
رأت "الجبهة الشعبية" لتحرير فلسطين أن عقد لقاءات بين مسؤولين في السلطة الفلسطينية والجانب الصهيوني "طعنة غادرة" في خاصرة الشعب.

وكان صائب عريقات، أكد أنه أجرى مفاوضات مباشرة مع "الإسرائيليين" لبحث استئناف المفاوضات بين الجانبين، خلال اجتماعين عقدا في شهر تموز/يوليو وآب/أغسطس الماضيين في عمّان والقاهرة مع نائب رئيس حكومة الاحتلال سيلفان شالوم.

ودعت "الجبهة الشعبية" في بيان لها، اليوم الاثنين، السلطة الفلسطينية إلى وقف ما أسمته بـ "اللقاءات العبثية والضارة"، مؤكدة أن اجتماعاتها مع الاحتلال الإسرائيلي "إساءة لنضالات الشعب الفلسطيني وتضحياته".

وشددت الجبهة على أن استمرار "الخيار العقيم"، (في إشارة للمفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي)، "يشكّل استهتاراً بحالة الإجماع الوطني الرافضة له، وخرقاً للقرارات الوطنية، وفي مقدمتها قرار المجلس المركزي الأخير".

وأشارت الشعبية إلى أن "اللقاءات السرية والعلنية مع الاحتلال تساهم في تجميل صورته"، مطالبة بضرورة "شق طريق جديد على أساس دعم الانتفاضة وتصعيدها". 

وكانت الإذاعة العبرية، كشفت أمس الأحد، النقاب عن طلب السلطة الفلسطينية إجراء مفاوضات سرية مع الجانب الإسرائيلي لوقف "انتفاضة القدس"، مقابل بحث قضايا الحل النهائي.

وبحسب الإذاعة العبرية، فإن الاقتراح الفلسطيني جاء لمنع هذه الموجة، (انتفاضة القدس)، والتي حذرت خلالها من حالة الغليان في المناطق الفلسطينية، واستمرار "موجة سفك الدماء الوشيكة".
..............
الإعلام الحربي _ خاص
هي مسيرة الشهداء التي ترتحل إلى الجنان، الذين رووا بدمائهم أرض فلسطين فأنبتت جيلا ً يعشق الشهادة، ويستعد ويجتهد من أجل لقاء ربه؛ للفوز بجنة فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر ببال بشر، فهنيئا لفلسطين أبنائها، وبعقيدتهم وأخلاقهم وتضحياتهم، فهم شمعة تحترق من أجل الدين والوطن.
إطلالةُ الشبل
في الرابع والعشرون من شهر أبريل لعام 1990م، أبصر شهيدنا "محمود" الدنيا وبدأت انطلاقته على هذه الأرض، بين أكناف عائلة الشهداء عائلة شيخ العيد الملتزمة والمجاهدة والتي تعودُ أصولها إلى بلدة "بئر السبع " المحتلة عام 1948م، والتي هُجّر أهلها بالقوة حالها كحالِ القرى الفلسطينية الأخرى التي أُخرج أهلها من أرضهم إلى مخيماتِ اللاجئين في الوطن والشتات.
اتسم الفتى محمود – رحمه الله – بالهدوءِ في المعاملة، وتمتع بعلاقة طيبة بمن حوله من الأهلِ والأصدقاء والزملاء والأخوة في المسجدِ، وكانت علاقته بوالديه ممتازة، كما تمتع شهيدنا بعلاقة جيدة مع إخوانه، وكان يعاملهم معاملة حسنة، لا يبخل على أحد بالمساعدة، ودائماً يبادر بعمل الخير ولا ينتظر الشكر والثناء من أحد إلا من الله عز وجل.
في طريق الصلاح
التزم شهيدنا محمود رحمه الله – في المسجد منذ طفولته واستمر على ذلك حتى استشهاده وقد تربى في مسجد التكنة "صلاح الدين " من خلال حلقات تحفيظ القرآن الكريم نشط شهيدنا في كافة نشاطات المسجد، وشارك شهيدنا محمود في نشاطات الرابطة الإسلامية الإطار الطلابي لحركة الجهاد الإسلامي في الكلية العربية التطبيقية أيضا برز دوره بالمسجد وخاصة المسيرات الجهادية والاحتفالات والمهرجانات، نشط بعدها شهيدنا في حركة الجهاد الإسلامي وكان من أبرز الشباب المشاركين في كافة الندوات والجلسات الثقافية التي تعقدها الحركة بانتظام، وكان دوماُ ملتزماً بكافة الفعاليات والمهرجانات الحركية.
في صفوف السرايا
أحب شهيدنا المجاهد محمود سليمان شيخ العيد الجهاد مبكراً رغم حداثة سنه وصغر عمره ، ودائما كان تمنى أن يكون جندياً في صفوف السرايا يقاتل أعداء الله المجرمين، وينتقم من مغتصبي الأرض ومدنسي المقدسات وسارقي الوطن، انضم شهيدنا إلى صفوف سرايا القدس وذلك في العام 2013م، والتحق بالعديد من الدورات العسكرية المكثفة والتي أهلته ليكون عنصراً فاعلاً في صفوف السرايا ليشق طريقه بين المجاهدين بثبات راسخ.
فكان شهيدنا محمود نعم المجاهد الملتزم حيث منذ التحاقه بركب مجاهدي السرايا قام بكافة الأعمال والمهمات المنوطة إليه من قبل مسئوليه إلى أن التحق بقوافل الشهداء.
ورحل الحبيبُ
في يوم الجمعة بتاريخ 1-8-2014م كان اليوم الأشد طيلة أيام معركة البنيان المرصوص حين استهدفت طائرات الاحتلال ومدفعيته وآلياته العسكرية بشكل وحشي مدينة رفح نتيجة تعرض جنود الاحتلال لحدث أليم شرق رفح، أطلقت مدفعية الغدر الصهيونية قذيفتين اتجاهه شهيدنا أصيب على أثرها بجراح خطيرة، ونقل إلى المشافي المصرية للعلاج، وبعد فترة من العلاج تدهورت حالته الصحية وارتقى شهيداً بتاريخ 5-9-2014م وفاضت روحه الطاهرة إلى بارئها. لقد صدق الله فصدقه ونال ما تمنى من شهادة في سبيل الله وتوّج عمله بالشهادة والارتقاء.
رحم الله شهيدنا وأسكنه فسيح جنانه مع الأنبياء والصديقين والشهداء، وحسن أولئك رفيقاً نحسبه كذلك ولا نزكي على اللهِ أحداً والملتقى الجنة بإذن الله تعالى.
.............
أنقرة – المركز الفلسطيني للإعلام
أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، اليوم الاثنين (28-12)، تمسك بلاده بشروطها لتطبيع العلاقات مع الاحتلال الصهيوني.

وأكد قالن في مؤتمر صحفي عقده اليوم، في المجمع الرئاسي بأنقرة: إن العلاقات مع "إسرائيل" "لن تعود، قبل استجابتها للشروط، التي وضعتها تركيا، بعد اعتداء جنود إسرائيليين على سفينة، "مافي مرمرة"، في المياه الدولية، في 31 مايو/ أيار 2010 ".

وقال قالن: "لن يكون هناك تطبيع في العلاقات ما لم تنفذ إسرائيل الشروط الثلاثة، لقد جرى تنفيذ الشرط الأول، وتم تقديم اعتذار".

وأضاف "بالنسبة للشرط الثاني، المتمثل في التعويضات؛ تم قطع شوط معين، لكن لم نصل بعد إلى مرحلة التوقيع، فالمفاوضات مستمرة".

وأشار إلى وجود "شرط ثالث؛ وهو تخفيف ورفع الحصار عن غزة، أي السماح بوصول المساعدات الإنسانية المتجهة إلى غزة".

وأشار قالن أن تنفيذ الشروط سيخلق أرضية لتطبيع العلاقات، مؤكدا أن تركيا لم تتخلّ عن هذه الشروط، ولم تغيرها.

وأعاد التأكيد أن "موقف تركيا بخصوص القضية الفلسطينية، ونضال الشعب الفلسطيني المشرف والعادل من أجل حريته، واضح وصريح، سواء تم التوقيع على اتفاق أو لم يتم، فإن تركيا ستواصل الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني حتى حصوله على دولته".

...............
أنقرة - المركز الفلسطيني للإعلام
افتتح تجمع الأطباء الفلسطينيين في تركيا -فرع أنقرة- أعماله بتنظيم محاضرة عن أسس العمل النقابي وعرض إنجازات وفعاليات التجمع في تركيا.

كان ذلك بحضور رئيس قسم العلاقات الخارجية والطوارئ في وزارة الصحة التركية د. محمد بايرام، ومشاركة د. عبد اللطيف فاسلي رئيس مستشفى سنآن باشا الحكومي في مدينة أفيون - سابقًا-؛ حيث ألقى المحاضرة رئيس التجمع د. محمد أبو الشيخ

ولاقت المحاضرة مشاركة كبيرة؛ حيث حضر اللقاء 60 طبيبًا وطالب طب مقيم في العاصمة التركية أنقرة، وبعد اللقاء انتسب معظم المشاركين إلى التجمع.

كما أعرب الحضور عن سرورهم بوجود مؤسسة نقابية طبية فلسطينية - تركية، تعمل لخدمة فلسطين من خلال الكادر الطبي الفلسطيني المقيم في تركيا.
..................
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
قال وكيل وزارة الصحة أسعد رملاوي اليوم الاثنين، إن حالتي وفاة من ذوي المناعة المنخفضة تم رصدها منذ بداية الشتاء الحالي، جراء إصابتهما بفيروس "H1N1" المعروف بـ"أنفلونزا الخنازير".

وأوضح الرملاوي في تصريح صحفي، أنه تم تشخيص ما مجموعه 54 حالة مصابة بهذا الفيروس، إلا أنها تعافت جميعها، باستثناء هاتين الحالتين، حيث كانت  لمريضين يعانيان من أمراض بالقلب، والرئتين، والكلى، ومن ذوي الأعمار المتقدمة.

وأشار إلى أن الأشخاص المعرضون للإصابة والذين هم من ذوي المناعة المنخفضة تم تطعيم معظمهم وبشكل مجاني، حيث قامت طواقم وزارة الصحة بتطعيم ما مجموعه 25 ألف مواطن من هذه الفئة، ومن لم يتمكن من الحصول على الطعم منهم، عليه التوجه إلى القطاع الخاص، وتلقي الطعم المتوفر وبسعر زهيد.

وتابع: منذ عام 2009 أصبح فيروس'H1N1' مرضا موسميا متلازما مع الأنفلونزا التقليدية المتعارف عليها، حيث يصعب التعرف على هذا النوع من الأنفلونزا إلا عبر التشخيص المخبري، وفقط للحالات التي تصل المستشفيات، وبمضاعفات واضحة.

وأكد أن الوزارة ملتزمة بتعليمات منظمة الصحة العالمية بتشخيص الحالات المرضية التي تدخل المستشفيات فقط، ضمن مضاعفات مرضية غير عادية، وحسب بروتوكول منظمة الصحة العالمية.

وعن الوقاية من مرض الأنفلونزا، بين أن تناول السوائل والحمضيات "فيتامين سي" تعمل على تقوية جهاز المناعة، حيث إن من يشعر بأعراض الأنفلونزا كالألم بالحلق، والرأس، والقشعريرة، وغثيان، وآلام المفاصل عليه أن يتناول خافضات الحرارة والسوائل والحمضيات.

وأوضح أنه في حال عدم استجابة الجسم واستمرار الحرارة المرتفعة والأم في الصدر وصعوبة في التنفس، أو ازرقاق في الشفتين والأطراف لدى الأطفال فعلى المريض التوجه فورا إلى أقرب مستشفى حكومي، من أجل تقييم الحالة للبدء بالإجراءات العلاجية حسب البروتوكول المعمول به.

وأشار الرملاوي إلى أن وزارة الصحة وفرت كافة مستلزمات الفحص والعلاج المتعارف عليه عالميا في مراكزها التي تنتشر في محافظات الوطن مجانا، ودون الحاجة حتى إلى تأمين صحي.
..............
رام الله - وكالات
تشير الخرائط الجوية إلى أن البلاد تتأثر اعتباراً من نهاية الأسبوع الجاري بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة إلى باردة جداً، حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل تدريجي لتصبح دون معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام.

وتبدأ طلائع المنخفض الجوي بالتأثير على المنطقة اعتباراً من الأيام الأخيرة من الأسبوع الجاري ليشتد المنخفض الجوي تدريجيا مع تقدم الوقت ومطلع الأسبوع المقبل؛لتحظى مناطق واسعة من البلاد بهطولات جيدة جدا.

وتسود أجواء باردة إلى شديدة البرودة خلال فترة تأثير المنخفض الجوي المرتقب، حيث ستهبط درجات الحرارة بشكل واضح في كافة المناطق الفلسطينية.

وتشير الأرصاد الجوية إلى أن المعطيات الخاصة بالمنخفض الجوي لم تثبت حتى اللحظة، وهو ما يفتح الباب أمام احتمالات عديدة كضعف أو اشتداد المنخفض الجوي، وهو ما يوجه أنظار الجميع في نفس الوقت نحو طرح السؤال المتعلق باحتمال تساقط الثلوج على القمم الجبلية من عدمه خلال فترة تأثير المنخفض الجوي.

لا يطرأ اليوم الاثنين تغيّر كبير على درجات الحرارة، حيث تبقى أعلى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحدود درجتين مئويتين، ويكون الطقس مائلًا للبرودة نهارًا، وباردًا ليلًا مع ظهور السحب العالية أحيانا، وتكون الرياح شرقية إلى جنوبية شرقية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا ما يزيد الإحساس بالبرودة.

أما غدا الثلاثاء فيطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة، مع بقائها أعلى من معدلاتها بقليل لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس مائلًا للبرودة نهارًا، وباردًا ليلًا مع ظهور السحب العالية أحيانا، وخلال ساعات الليل يحتمل تساقط أمطار محلية على بعض المناطق، وتكون الرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانًا.
.................
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
قرر مجلس إدارة صندوق إقراض طلبة مؤسسات التعليم العالي اليوم الاثنين تأجيل عملية الاقتطاع الفعلي من رواتب موظفي القطاع العام حتى نهاية شهر آذار/مارس المقبل.

وقال بيان صادر عن المجلس، عقب اجتماعه في مدينة رام الله برئاسة وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم، إن قراره يأتي لإفساح المجال أمام أكبر عدد من المقترضين لتسوية أوضاعهم المالية لدى الصندوق، خاصةً في ظل الواقع الميداني الحالي.

وذكر البيان أن المجلس صادق على البدء بإصدار مطالبات للمقترضين العاملين في القطاع الخاص مع بداية شهر كانون ثاني/يناير المقبل.

في الوقت ذاته أشاد البيان بقيام عدد كبير من المقترضين السابقين بسداد ما استُحق عليهم من قروض كانوا قد حصلوا عليها خلال فترة دراستهم.

وأشار إلى أن تسديد هذه القروض من شأنه أن يفسح المجال أمام الآلاف من الطلبة الجدد للاستفادة من هذه الأموال المُحصلة.

وأكد بيان المجلس التزامه بألا تكون عملية تحصيل الأموال عبئاً مالياً على المقترضين سابقاً، وإنما هي فرصة مهمة لفتح المجال أمام أكبر عدد من الطلبة المحتاجين لتمكينهم من إكمال تعليمهم.

وشدد على أن المطلوب سداده هو ما استحق من قروض وافق المستفيدون على سدادها في السابق، وأنه لن يتم مطالبة أحد بأية منح دفعت لصالحهم.



...............

0 comments: