الأحد، 27 ديسمبر، 2015

انتفاضة87:طعن ودهس وشهيدان 26/12/2015

الأحد، 27 ديسمبر، 2015
انتفاضة87:طعن ودهس وشهيدان 26/12/2015

فلسطين السبت 15/3/1437 – 26/12/2015
الموجز
المقاومة
جرائم الاحتلال
الحصار
اخبار متنوعه
...................
التفاصيل
المقاومة
الإعلام الحربي _ القدس المحتلة
استشهد المواطن ماهر زكي جابي (56 عاماً)، متأثراً برصاص الاحتلال على حاجز حوارة بمدينة نابلس مساء السبت بزعم محاولته تنفيذ عملية دهس.
وكانت مصادر عبرية زعمت مصادر عبرية، بأن شاب فلسطيني حاول دهس مجموعة من الجنود الصهاينة بسيارته قرب حاجز حوارة العسكري جنوب مدينة نابلس.
وأشارت المصادر إلى إصابة جندي صهيوني بجراح طفيفة جراء العملية، فيما أطلقت قوات الاحتلال النار صوب المنفذ وأستشهد بعد إصابته بجراح خطيرة.
وانتشرت قوات جيش الاحتلال في المكان بشكل مكثف ومنعت طواقم الاسعاف من الوصول للشاب.
................
الإعلام الحربي _ القدس المحتلة
ذكرت وسائل إعلامية عبرية صباح السبت أن قوة صهيونية قتلت شاباً فلسطينياً بالرصاص في البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن جنود.
وذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية أن الفلسطيني أثار شبهة عناصر الشرطة الصهيونية في البلدة القديمة، مشيرين إلى أنه حاول تنفيذ عملية طعن قبل إطلاق النار عليه واستشهاده في المكان.
وأظهرت صور لمكان الحادثة ترك جنود الاحتلال للشاب وهو ينزف دون تقديم العلاج اللازم له حتى استشهاده.

.............
جرائم الاحتلال
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
في اعتداء عنصري جديد أصيبت الشابة إيناس السيوري (٢٣ عاماً)، مساء السبت، برضوض في الرقبة وحالة نفسية بعد نجاتها من محاولة اختطاف واعتداء من قبل مستوطنين في القدس المحتلة.

وقال زوج المصابة سامر السيوري في تصريح صحفي، إن مجموعة من المستوطنين الملثمين أطلقوا الحجارة والنار تجاه مركبة زوجته عندما ضلت الطريق ووصلت الى منطقة "راموت" بالقرب من قرية شعفاط شمال القدس المحتلة.

وتابع: "مجموعة من المستوطنين الملثمين أطلقت الحجارة والنار تجاه مركبة زوجتي؛ ما دفعها للتوقف ليجبروها على الترجل من المركبة، ويحاول أحدهم خنقها من عنقها إلا أنها استطاعت الهرب منهم عبر خلع معطفها الذي كان المستوطن يمسكها منه".

وشدد على أن المستوطنين سرقوا هاتفها المحمول، وألحقوا أضراراً بالمركبة، فضلاً عن إصابتها برضوض بالرقبة بفعل محاولة الخنق والاختطاف، إلى جانب إصابتها بحالة نفسية وخوف ورهبة من جميع الناس.

ولفت إلى أنها ترقد في مستشفى "هداسا العيسوية" في القدس لتلقي العلاج، مشيرا إلى أنهم من سكان كفر عقب شمالي القدس المحتلة.

وهذا ليس هو حادث الاعتداء الأول الذي يتعرض له المقدسيون من قبل عصابات المستوطنين؛ فقد تمكنوا من قتل وحرق الفتى محمد أبو خضير قبل أكثر من عام، والاعتداء على العديد من المقدسيين.
...................

الإعلام الحربي _ القدس المحتلة
اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني ظهر اليوم السبت منزل الشهيد مصعب محمود الغزالي (26عاما)، في منطقة واد قدوم ببلدة سلوان في مدينة القدس المحتلة.
وقال فارس الغزالي ابن عم الشهيد لمصادر محلية, إن قوات كبيرة من جنود الاحتلال طوّقت وبالسيارات محيط منزل الشهيد ومنعت أي أحد من دخوله، واقتحمته وقامت بتفتيشه ثم انسحبت منه.
وأكد أن جنود الاحتلال أغلقوا المنطقة بالكامل، ومنعوا دخول أي شخص، باستثناء أهله وجيرانه.
وقبل عملية الاقتحام، استدعت قوات الاحتلال والد الشهيد للتحقيق.
وقتلت قوة صهيونية خاصة صباح اليوم السبت الغزالي، زاعمة أنه أثار شبهة عناصر الشرطة في البلدة القديمة، وأنه حاول تنفيذ عملية طعن قبل إطلاق النار عليه واستشهاده في المكان.

.................
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام

سلمت قوات الاحتلال فجر اليوم السبت (26-12) بلاغات لعدد من الشبان الفلسطينيين لمراجعة مخابراتها بعد مداهمات في محافظتي بيت لحم والخليل جنوب الضفة الغربية.

وأفاد مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، أن قوات الاحتلال داهمت الليلة الماضية بلدة بيت فجار جنوب محافظة بيت لحم، وسلمت الشابين سامر جابر ثوابتة وعلي كامل طقاطقة بلاغات لمراجعة مخابراتها في مجمع غوش عتصيون.

وأضاف مراسلنا أن قوات الاحتلال داهمت محافظة الخليل وسلمت بلاغات أخرى شملت علي عياد عوض من بلدة بيت أمر (51 عاما)، وهارون حلايقة من بلدة الشيوخ وهمام العسعيس.

وضمن حملات التفتيش والمداهمة، نفذت قوات الاحتلال فجر اليوم عمليات تمشيط وتفتيش في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل، وذلك بعد إلقاء مواطنين فلسطينيين ثلاث زجاجات حارقة تجاه الحاجز العسكري المقام على مدخل شارع الشهداء.
...............
الإعلام الحربي _ غزة
أطلقت قوات الاحتلال الصهيوني صباح اليوم السبت، نيرانها تجاه مراكب الصيادين والمزارعين شرق وشمال قطاع غزة.
وأفادت مصادر محلية، فقد أطلقت قوات الاحتلال النار تجاه مراكب صيادي بيت لاهيا شمال القطاع، كما أطلقت قوات الاحتلال النار على المزارعين الفلسطينيين شرق غزة.
...............
الإعلام الحربي _ غزة
أطلقت قوات الاحتلالِ الصهيوني صباح السبت النار صوب صيادي العصافير في منطقة الطاقة الحدودية شرق حي الشجاعية شرق مدينة غزة.
وقالت مصادر محلية إن البرج الآلي أطلق النار تجاه صيادي العصافير في منطقة الطاقة الحدودية شرق الشجاعية، فيما لم تبلغ المصادر الطبية عن وقوع إصابات.
وتعمد قوات الاحتلال بشكل شبه يومي إلى استهداف المزارعين وصيادي العصافير ورعاة الأغنام وكل من يحاول الاقتراب من الشريط الحدودي الشرقي.

..................
أريحا - المركز الفلسطيني للإعلام
منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال الأسبوع الماضي، 44 فلسطينيا من السفر خارج الأراضي المحتلة عن طريق معبر "الكرامة"، المنفذ الوحيد الذي يصل الضفة الغربية بالعالم الخارجي عن طريق الأردن.

وقالت الشرطة الفلسطينية برام الله في بيان صحفي، اليوم الأحد، إن الاحتلال أعاد خلال الأسبوع الماضي 44 فلسطينيا من معبر "الكرامة"، ومنعهم من السفر بحجة "الأسباب الأمنية"، دون إيضاح ماهية هذه الأسباب.

وتشير المعطيات إلى ارتفاع عدد الممنوعين من السفر خلال الأسبوع الماضي، مقارنة مع الأسبوع الذي سبقه الذي سُجّل فيه منع 32 فلسطينياً من السفر لذات الأسباب الأمنية.

وأوضحت الشرطة في بيانها أن أكثر من 24 ألف فلسطيني وزائر تنقلوا عبر معبر الكرامة خلال الأسبوع الماضي خلال الفترة ذاتها.

وتفرض سلطات الاحتلال قيوداً مشددة على ظروف سفر الفلسطينيين خارج الضفة الغربية خاصة الأسرى المحررين وعائلات الشهداء، وتمنع أغلبهم من الخروج من الضفة الغربية.
.................
الحصار
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
أعلنت شركة توزيع الكهرباء في غزة، أن الانقطاعات على التيار الكهربائي، تعود إلى زيادة الاستهلاك في ظل انخفاض درجات الحرارة ولجوء المواطنين لوسائل التدفئة الكهربائية.

وأوضحت الشركة في بيان لها اليوم السبت (26-12) أن هذا الأمر يجبر الطواقم الفنية التابعة للشركة على تخفيف الأحمال عبر فصل بعض القواطع؛ محافظةً على مكونات الشبكة من التلف، خاصة في ظل عدم سماح الاحتلال بدخول مواد الصيانة الكافية اللازمة لتعويض النقص.

وأكدت أن الاستهلاك المضاعف للطاقة بسبب الظروف الجوية مع ثبات كميات الطاقة المتوفرة، مع حدوث انقطاعات غير محسوبة؛ هو سبب مباشر للتشويش الذي يحدث وأحد العوامل التي تدفع الشركة لتخفيف الأحمال عبر الفصل الإضافي للتيار.

وأشارت إلى أن العجز الذي يحدث لا يزيد عن الساعتين، ويتم تطبيقه بشكل دوري على المناطق، إلّا أن المعطيات الفنية والتعامل مع الشبكة وتعقيداتها يجعل بعض المناطق تتأثر بهذا القطع الإضافي أكثر من غيرها، رغم حرص طواقم الشركة على معالجة ذلك أولاً بأول.

وأكدت الشركة أنها تحرص على إدارة هذا العجز، وتحاول السيطرة عليه، داعية المواطنين لمساعدتها في تجاوز تلك الأزمة عبر الاستخدام الأمثل للطاقة، والابتعاد عن العبث بمكونات الشبكة والتعدي عليها.

ولفتت إلى أن شح إمدادات غاز الطهي ومنع الاحتلال من دخول كميات كافية لقطاع غزة، وتحول المواطنين لاستخدام الكهرباء في عمليات الطهي والتدفئة؛ أثر بشكل كبير على قدرة الشركة في تثبيت جدول التوزيع بسبب الأحمال الزائدة.

ودعت الشركة المواطنين لترشيد الاستهلاك والمحافظة على مكونات الشبكة عبر تنظيم عملية الاستخدام للأجهزة الكهربائية وبشكل متدرج، لمساعدة الشركة في تثبيت جداول التوزيع والمحافظة على الحصص المعمول بها بشكل عادل وآمن.

..............
اخبار متنوعه
الإعلام الحربي _ جنين
استنكرت حركة لجهاد الإسلامي، قمع الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية، أمس الجمعة، لمسيرة الفصائل والقوى الوطنية بمدينة رام الله.
ورأى القيادي في حركة "الجهاد الإسلامي" بالضفة الغربية، خضر عدنان، أن قمع أجهزة أمن السلطة الفلسطينية للمسيرة "خلط للأوراق وانتهاك صارخ للحريات".
واستنكر عضو لجنة الحريات، خضر عدنان، في تصريح صحفي له، اعتداء أمن السلطة بزي مدني على المشاركين في المسيرة، ومنع الطواقم الصحفية من التصوير وانتهاك حريتها.
وكان جهاز "أمن الرئاسة" التابع لرئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، قمع مسيرة للقوى والفصائل بمدينة رام الله ومنعها من الوصول لمحيط مستوطنة "بيت إيل" للاشتباك مع الاحتلال.
وأدانت عدة فصائل على الساحة الفلسطينية اعتداء أمن السلطة على المسيرة، والتي دعت لها القوى والفصائل الوطنية والإسلامية للتنديد بجرائم الاحتلال.
وقال خضر عدنان إن قمع السلطة للمسيرة، وبلباس مدني، في منطقة عرف عنها دخول وحدات "المستعربين" التابعة للاحتلال، "سيؤدي لاحقاً إلى تنفيذ إعدامات بأيدي الاحتلال وتوجيه الاتهامات لأمن السلطة، لزرع الفتنة الداخلية"، وفق قوله.
وأشار عدنان إلى أن منع الطواقم الصحفية من تغطية المسيرة والاعتداء عليها ومصادرة الكاميرات "يدلل على خوف هذه الأجهزة من الإعلام".
ودعا القيادي في الجهاد الإسلامي السلطة الفلسطينية إلى إفساح المجال للشعب "بأن يفاوض الاحتلال بطريقته"، مؤكداً أن "مقارعة الاحتلال تتم فقط عبر الانتفاضة والمقاومة".
واتهم عدنان السلطة بأنها "أضاعت القضية الفلسطينية في متاهات المفاوضات الخاسرة"، وفق قوله.
...............
قـــاوم – خاص- إعتبرت لجان المقاومة إعدام الشاب الفلسطيني الأعزل برصاص الجنود المصريين تصعيد خطير وموقف عدائي ضد شعبنا في قطاع غزة .
وقالت لجان المقاومة بأن الإستهانة بالدماء والأرواح الفلسطينية لا يعقل أن تقع من قبل إخواننا في الجيش المصري والذين إمتزجت دماؤنا ودماءهم في جهادنا ومقاومتنا ضد المشروع الصهيوني المعادي للأمة .
وأوضحت لجان المقاومة بأن مشاهد الفيديو يؤكد أن الشاب الفلسطيني المعاق ذهنياً يسير على شاطئ البحر يما لا يتجاوز 20 مترا من الحدود المصرية الفلسطينية وهو عاري الجسد في هذا الجو شديد البرودة لا يشكل خطر على الأمن القومي المصري وكان بالإمكان أن يتخذ الجيش المصري أي إجراء آخر غير إطلاق النار المباشر بهدف القتل والإعدام .
وأكدت لجان المقاومة بأن الفلسطينيين في قطاع غزة  يجددون في كل مناسبة أنهم حريصون كل الحرص على الأمن القومي المصري داعية إلى وقف التحريض في الإعلام ضد قطاع غزة والذي يعكس صورة غير حقيقة عن العلاقة الأخوية التي تربط الشعبين المصري والفلسطيني .
وطالبت لجان المقاومة القيادة السياسية والعسكرية المصرية إلى  أن يكونوا عوناً للتخفيف من معاناة أهلنا في قطاع غزة والمساهمة في رفع الحصار الظالم وتشغيل معبر رفح بشكل دائماً تلبية للحاجات الفلسطينية في التعليم والعلاج وغيرها من الحاجات الإنسانية .

..............

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
أعلنت الشرطة في غزة، القبض على قتلة المواطن أحمد المصري، الذي قتل قبل عام في منزله بمدينة دير البلح وسط ظروف غامضة.

وقال الناطق باسم الشرطة، المقدم أيمن البطنيجي، في تصريحٍ نقله موقع وزارة الداخلية، السبت (26-12) إن جهوداً حثيثة بذلتها مباحث محافظة الوسطى للكشف عن قتلة المواطن المصري، وهو محاضر في جامعة الأقصى، وذلك بعد الاشتباه بعدد من أصحاب السوابق.

وأوضح البطينجي أن المباحث عرضت صور المشتبه بهم وقارنتها بصور بعض أصحاب القضايا المماثلة فتم الاشتباه بكل من المدعو "أ,ب" و "ص,خ" و "و,ي" وجميعهم من سكان محافظة خانيونس".

وأكد أنه "بالتحقيق الأولي معهم اعترف المشتبه بهم بجريمة القتل قبل عام، وعليه تم تحويلهم إلى مفتش تحقيق الشرطة لاستكمال الإجراءات القانونية بحقهم".

وحذر البطنيجي كل من تسول له نفسه العبث بأمن المواطنين والتعدي على أرواحهم وممتلكاتهم لأي سبب كان، مؤكداً أن دافع قتل المواطن المصري هو السرقة .

...................

0 comments: