الخميس، 24 ديسمبر، 2015

انتفاضة84:عمليه طعن مزدوجه واطلاق نار واعتقالات صهيونيه 23/12/2015

الخميس، 24 ديسمبر، 2015


انتفاضة84:عمليه طعن مزدوجه واطلاق نار واعتقالات صهيونيه 23/12/2015

فلسطين الأربعاء 12/3/1437 - 23/12/2015
الموجز
الاقصى
المقاومة
جرائم الاحتلال
الحصار
اعمال امن عباس
اخبار متنوعه
..................
التفاصيل
الاقصى
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
أطلق مستوطنان صهيونيان مساء اليوم الأربعاء (23-12) طائرة إلكترونية مزودة بجهاز تصوير، فوق المسجد الأقصى.

وأوضح الشيخ عمر الكسواني مدير المسجد الأقصى في تصريحات صحفية أن مستوطنين أطلقا مساء اليوم طائرة مزودة بجهاز تصوير فوق المسجد الأقصى، من مقبرة باب الرحمة الواقعة عند السور الشمالي الشرقي للمسجد الأقصى.

وأضاف الشيخ الكسواني إن الطائرة حلّقت فوق باب الرحمة وسور الأقصى ودخلت حدود المسجد، ولدى مشاهدتها من الحراس تم إبلاغ الشرطة بالأمر.

وحذر الشيخ الكسواني من خطورة تكرار إطلاق طائرات إلكترونية فوق الأقصى، من جهات مختلفة، حيث تكرر الحادث خلال العامين الأخيرين 4 مرات، وفي كل مرة يحبط الحراس أهداف المستوطنين.

وحمل الكسواني شرطة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن تصرفات المستوطنين، وطالبها بمراقبتهم.

وأضاف الشيخ الكسواني: "أصبح من السهل على المستوطنين تحميل متفجرات على طائرة وإسقاطها على المسجد الأقصى المبارك".
.....................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
احتفل الآلاف من القدس والداخل الفلسطيني ظهر اليوم الأربعاء (23-12) في المسجد الأقصى المبارك بذكرى المولد النبوي الشريف، وشهدت أسواق البلدة القديمة المحيطة بالمسجد حركة تجارية نشطة، وتزينت أزقّتها بالفوانيس والحلويات.

فقد توافد المصلون منذ ساعات الصباح الباكر إلى المسجد الأقصى رغم تشديد إجراءات الاحتلال في محيطه وعلى أبوابه؛ للاحتفال بهذا اليوم المبارك في مسرى الرسول عليه الصلاة والسلام.

وتجمّع المصلون في حلقات ذكر انتشرت في رحاب المسجد الأقصى، ورددوا الأناشيد الدينية والمدائح النبوية، ولم يعكر صفوها سوى اقتحامات المستوطنين وقوات الاحتلال من باب المغاربة.

من جهتها أقامت دائرة اﻷوقاف الإسلامية في القدس احتفاﻻ بهذه المناسبة المباركة، في المصلى القبلي في المسجد اﻷقصى المبارك، تحدث خلاله قاضي محكمة اﻻستئناف الشرعية في القدس الشيخ يعقوب شبانة عن خصال وصفات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وحث المسلمين على تدبر سيرته الطيبة.

كما أكد مدير المسجد اﻷقصى الشيخ عمر الكسواني في كلمته أن المسجد اﻷقصى ليس للمقدسيين والفلسطينيين وحدهم، وإنما للأمة الاسلامية جمعاء المليار، وهو أمانة في أعناقهم، لذلك على كافة المسلمين في العالم نصرة الشعب الفلسطيني والمسجد اﻷقصى، لما يقع عليه من ظلم.

وترحم على الشهداء الفلسطينيين الذين استشهدوا من أجل القدس والمسجد اﻷقصى، ودعا جميع المسلمين إلى شد الرحال للمسجد اﻷقصى، مستنكرا ما يقوم به الاحتلال من اقتحامات يومية وتدنيس للمسجد اﻷقصى، واستفزاز مشاعر المسلمين.

ولفت خطيب المسجد اﻷقصى الدكتور الشيخ محمد سليم محمد إلى أهمية الرباط في المسجد اﻷقصى والتواصل معه، ليس فقط اليوم أو في المناسبات، وإنما في كل يوم، داعيا إلى ضرورة اﻻلتحاق بالرباط في المسجد اﻷقصى.

..................
المقاومة
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
أعلنت المصادر الطبية الصهيونية مساء اليوم الأربعاء (23-12) عن مصرع مستوطن ثان متأثرا بجراح أصيب بها في عملية الطعن بالقدس المحتلة، لتصبح الحصيلة قتيلين صهيونيين ومصابًا بحالة خطيرة، وشهيدين فلسطينيين.

وقالت القناة العاشرة إن المستوطنين القتيلين، هما: الحاخام روبين بيرمخر (45 عاماً) من القدس وهو المسؤول عن معهد ايش هتوراة، الذي يبعد 100 متر عن الأقصى، والمستوطن عوفر بن آري (40 عاما)، لافتة إلى أنهما توفيا متأثرين بإصابتهما الخطيرة في العملية الفدائية.

وذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" أن فلسطينيين اثنين هاجما المستوطنين بالسكاكين بشارع "يافا" بالقدس وأصابا ثلاثة، أعلن لاحقاً عن مصرع اثنين منهم، فيما وصفت حالة الثالث بالخطيرة.

وقالت مصادر محلية أن الشهيدين، هما: عيسى ياسين عساف (21 عاماً)، وعنان محمد أبو حبسة (21 عاماً) من مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة.

ويوثق شريط مصور اعتداء مستوطن على أحد الفلسطينييْن بالضرب بقضيب حديدي أربع مرات وأمام أنظار قوات الاحتلال بعد إطلاق النار عليه فيما هو ممدد على الأرض، وبعد ذلك هرب المستوطن من المكان.

بعد ذلك حضر إلى المكان عدد من المستوطنين وركلوا الفلسطيني، ثم شوهد شرطي وهو يركله أيضاً.
..................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
قتل مستوطن صهيوني وأصيب اثنان آخران بجراح أحدهما في حالة خطيرة في عملية طعن بالقدس المحتلة، فيما استشهد منفذا العملية وأصيب آخر بعد إطلاق قوات الاحتلال النار عليهما.

وذكرت صحفية "يديعوت احرونوت" أن فلسطينيين هاجما المستوطنين بالسكاكين بشارع "يافا" بالقدس، فيما تصف وسائل الإعلام العبرية العملية بـ"الصعبة والمعقدة"

وبحسب موقع عرب 48 فإن  مصادر طبيّة نقلت المصابين إلى مشفى شعاري تصيدق في القدس المحتلة، حيث تم إعلان وفاة أحد المستوطنين فيما لا زال تقديم العلاج للآخرين مستمرًا.

وقال شهود عيان، إن مجندات من وحدة "حرس الحدود" التابعة لقوات الاحتلال قتلت شاباً فلسطينياً وأصابت آخر عقب تنفيذهما لعملية طعن في مدينة القدس.

ولفت الشهود، إلى أن عدداً من المستوطنين الصهاينة اعتدوا بالضرب المبرح باستخدام عصيٍّ حديدية على المصاب الفلسطيني وهو ملقى على الأرض في مكان العملية، "ما أدى إلى استشهاده لاحقاً".

وأوضحت أن أفراد وحدة "حرس الحدود" التابعة للشرطة الإسرائيلية، أطلقوا الأعيرة النارية صوب شابين نفذا عملية طعن ضد المستوطنين بالمكان، مما أدى إلى استشهاد أحدهما على الفور، وإصابة الآخر، "والذي أعلن عن استشهاده لاحقاً في مستشفى هداسا عين كارم".

وقالت مصادر إعلامية فلسطينية، إن الشهيدين منفذا العملية هما، عيسى عساف وعنان أبو حبسة، من مخيم قلنديا.

وأشار البيان، إلى أن أحد المستوطنين أصيب "عن طريق الخطأ" بالرصاص خلال إطلاق النار من قبل إحدى المجندات الصهيونيات على منفذي عملية الطعن، بعد وصولها للمكان.

ووصلت قوات عسكرية صهيونية كبيرة وطواقم إسعاف إلى منطقة "باب الخليل"، ونقلت المستوطنين الجرحى إلى المستشفى، في حين منعت المواطنين الفلسطينيين من الاقتراب من المكان، وسط تجمع عدد كبير من المستوطنين.
......................
سلفيت – المركز الفلسطيني للإعلام
تعرضت قوة عسكرية صهيونية، في وقت متأخر من مساء اليوم الأربعاء، لعملية إطلاق نار قرب مستوطنة "فدوئيل" جنوب غرب مدينة سلفيت، شمال الضفة الغربية المحتلة، دون وقوع إصابات.

وقالت القناة الصهيونية العاشرة، إن النيران أطلقت من مركبة مارة، على قوة للجيش كانت تقوم بعملية في المكان دون وقوع إصابات، فيما هرعت قوات معززة من الجيش للمنطقة لتعقب المهاجمين.

واقتحمت قوات صهيونية كبيرة اقتحمت قرية "كفر الديك" القريبة، وشرعت بمداهمة منازل المواطنين، كما انتشرت قوات كبيرة في الشوارع والمفارق المحيطة بالمنطقة.
.....................
جرائم الاحتلال
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن عدد الشهداء الذين ارتقوا خلال المواجهات المستمرة منذ اندلاع انتفاضة القدس مطلع أكتوبر المنصرم، ارتفع لـ131 شهيداً.

 
وأوضح قسم الإعلام في الوزارة أن حصيلة الشهداء وصلت إلى 131، بينهم 26 طفلاً وطفلة و6 سيدات، إضافة إلى إصابة أكثر من 15 ألف مواطن.

وارتفع عدد الشهداء بعد ارتقاء شهيدين بعد ظهر اليوم الأربعاء (23-12) في منطقة باب العامود، جراء إطلاق جنود الاحتلال النار عليهم بعد تنفيذهما عملية طعن مزدوجة، وهم الشابان عنان أبو حبسة وعيسى عساف من مخيم قلنديا في الضفة المحتلة.

...................
اعتقلت قوّات الاحتلال صباح الأربعاء فتاة قرب المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، بزعم حيازتها لسكين.
وأفادت المصادر أنّ مجموعة جنود اعتقلوا فتاة (18 عاما) على الحاجز المسمى (106) القريب من ديوان الرجبي، مشيرة إلى أنّ الجنود فتشوها واعتدوا عليها ونقلوها إلى جهة مجهولة.
يذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت خلال الأسبوع الجاري خمسة فتيات على الحواجز العسكرية بالخليل، بذريعة محاولتهن تنفيذ عمليات طعن، والإدعاء العثور بحوزتهن على سكاكين.
.....................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، مساء اليوم الأربعاء (23-12) شابين فلسطينيين في مدينة القدس المحتلة، بزعم العثور على سكاكين بحوزتهما.

وذكرت مصادر إعلامية أن الشابين تم اعتقالهما أثناء تواجدهما قرب المحطة المركزية بالقدس، بذريعة العثور بحوزتهم على سكاكين.
................
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
أصيب تسعة مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بحالات اختناق، خلال المواجهات التي اندلعت، ظهر اليوم الأربعاء (23-12)، بين عدد من المواطنين وقوات الاحتلال في قرية المغير شرق رام الله.

واقتحمت قوات الاحتلال القرية ظهراً، وأطلقت قنابل الغاز السام، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط بكثافة نحو المواطنين.

ونقل الجرحى بواسطة سيارة إسعاف تابعة للخدمات الطبية العسكرية إلى مستشفى الخدمات الطبية العسكرية الكائن في قرية ترمسعيا المجاورة لتلقي العلاج الطبي اللازم.

واستولت قوات الاحتلال على منزل المواطن أحمد جبر أبو عليا، فجر اليوم، وحولته إلى ثكنة عسكرية قبل أن تنسحب منه، وداهم جنود الاحتلال عددا من منازل المواطنين في القرية، وحطموا زجاج مركبة المواطن عبد الله أسعد أبو عليا.
...............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت قوات البحرية الصهيونية، صباح اليوم الأربعاء، عشرة صيادين فلسطينيين في عرض بحر شمال قطاع غزة، وصادرت قواربهم.

وقال نزار عياش نقيب الصيادين الفلسطينيين في تصريحات صحفية، "إن زوارق الاحتلال الحربية أطلقت صباح اليوم الأربعاء نيران أسلحتها الرشاشة تجاه قاربي صيد كانا يبحران في عرض بحر شمال قطاع غزة، وعلى متنها عشرة صيادين".

وأضاف "بعد تعرض القاربين لإطلاق نار أُجبر الصيادون على التوقف، فيما قامت القوات الصهيونية بسحب القاربين إلى ميناء أسدود شمال قطاع غزة".

وأوضح إن الصيادين الذين تم اعتقالهم كانوا يزاولون مهنة الصيد في المياه المسموح بها بالصيد (6 أميال بحرية)، دون اجتيازها.

وبذلك تكون البحرية الصهيونية قد اعتقلت خلال 48 ساعة، 24 صيادا بنفس الطريقة والمكان.

وتواصل قوات الاحتلال استهداف الصيادين الفلسطينيين في عرض بحر قطاع غزة تارة بالقتل وإطلاق النار والاعتقال، وتارة بإتلاف معدات الصيد.

ويُضاف اعتقال الصيادين إلى سلسلة الانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال منذ توقيع اتفاق التهدئة بين المقاومة الفلسطينية ودولة الاحتلال في السادس والعشرين من آب/ أغسطس 2014، برعاية مصرية.
.................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
توغلت قوات الاحتلال صباح اليوم الأربعاء، بشكل محدود وسط قطاع غزة، وقامت بأعمال تجريف في المكان.

وقال راصد ميداني إن "أربع جرافات إسرائيلية كبيرة توغلت صباح اليوم الأربعاء شرق مخيم البريج للاجئين الفلسطينيين وسط قطاع غزة ووصلت إلى ما يعرف باسم "بوابة المدرسة".

وأضاف أن تلك الجرافات قامت بأعمال تجريف على جانبي الحدود، وفي أراضي المواطنين الزراعية.

وأوضح أن ثلاث دبابات من نوع "مركافاة" رافقت جرافات الاحتلال التي توغلت لتوفير الحماية لها، حيث كانت تسير على الحدود، دونما الخروج من السياج الحدودي خلال عملية التوغل.

وتشهد المناطق الحدودية توغلات إسرائيلية بشكل مستمر مما يهدد السكان وأراضيهم الزراعية ومزروعاتهم.

يشار إلى أن "بوابة المدرسة" شهدت مؤخرًا مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال.

ويُضاف هذا التوغل إلى سلسلة الانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال منذ توقيع اتفاق التهدئة بين المقاومة الفلسطينية ودولة الاحتلال في السادس والعشرين من آب/ أغسطس 2014، برعاية مصرية..
...................
اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم الاربعاء، سبعة شبان من مدينة بيت لحم وبلدة بيت فجار جنوبا، واعتقلت مساء أمس فتىًّ من مخيم عايدة شمال بيت لحم .
وأفاد مصدر أمني  بأن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من: شاكر محمد طقاطقة (21 عاما)، ومحمد شاهر ديرية (23 عاما)، ومحمد فيصل ثوابتة (28 عاما)، من بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم، وعياد جميل الهريمي (23 عاما)، والشقيقين شادي (24 عاما) وطارق محمد الهريمي (20 عاما) من مدينة بيت لحم، ومهند العساكرة من قرية العساكرة شرق بيت لحم وذلك بعد دهم منازلهم وتفتيشها .
كما اعتقلت قوات الاحتلال الفتى دانييل رشيد ابو صور (16 عاما) مساء أمس خلال مواجهات كانت مندلعة في مخيم عايدة.

...................

سلّمت قوات الاحتلال مساء امس رئيس بلدية يعبد جنوب جنين سامر أبو بكر قرارا عسكريا بإغلاق الشارع رقم '585' الواصل بين بلدة يعبد وقرية مريحة، بحجة تعرض الدوريات العسكرية ومركبات المستوطنين للحجارة.
وأوضح أبو بكر ، أن قوات الاحتلال اقتحمت منزله، وهددته بفرض مزيد من العقوبات بحق أهالي البلدة، ووزعت منشورات تحذيرية للمواطنين.
وفي السياق، أصيب العديد من المواطنين بحالات الاختناق، خلال المواجهات التي اندلعت في عدة أحياء في البلدة بين الشبان وقوات الاحتلال، التي أطلقت القنابل الصوتية، والغاز المسيل للدموع، والأعيرة النارية الحية.
وأفاد عدد من المواطنين الذين تعرضت منازلهم للمداهمات وعمليات التخريب، بأن تلك القوات قامت بتهديدهم بشن حملة اعتقالات في صفوف أبنائهم، وفرض عقوبات أمنية واقتصادية، في حال استمروا برشق الحجارة.
وعرف من أصحاب المنازل التي تم اقتحامها، كل من: مهدي الياسين أبو بكر، ومحمد عبد الرحيم أبو بكر، وسمير عبد الناصر أبو بكر، وبسام أحمد غانم، حيث هددت أولاده بالاعتقال، ومحمد شريف أبو بكر، وعبدالله غنايم عمارنة، ومحمود نايف تركمان، ومحمود حرز الله أبو خليل .
...................
جنين - المركز الفلسطيني للإعلام
تسلم ذوو الشهيدين أحمد أبو الرب وصادق غربية في جنين شمال الضفة الغربية في وقت متأخر مساء اليوم الأربعاء (23-12) جثماني نجليهما بعد شهر ونصف من احتجازهما من قوات الاحتلال.

وقال والد الشهيد صادق غربية لمراسلنا إن قوات الاحتلال ظلت تماطل حتى اللحظة الأخيرة في تحديد مكان تسليم الجثمانين والذي تم على حاجز دوتان جنوب مدينة جنين.

وقد نقل جثمان الشهيد صادق غربية إلى بلدة صانور لينطلق موكب التشييع بعد صلاة العشاء، وكذلك نقل جثمان الشهيد أحمد أبو الرب لبلدة قباطية تمهيدا لدفنه أيضا الليلة.

...................
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن سلطات الاحتلال الصهيوني، ما تزال تحتجز جثامين 52 شهيدا لديها، وذلك في الفترة الممتدة بين (3-10) وحتى اليوم الأربعاء (23-12) بينهم 11 طفلا وطفلة، ومسن.

وأضافت الوزارة في بيان لها، إن أقدم الشهداء المحتجزين هو ثائر أبو غزالة، والمحتجز منذ (8-10)، كما أن بين الشهداء المحتجزين أنثى واحدة، وهي أشرقت قطناني.

وأشارت الوزارة إلى أن 18 شهيدا من المحتجزين هم من القدس، و19 من الخليل، فيما كان نصيب رام الله 7 شهداء، و4 في نابلس، و1 من جنين، في حين كان عدد الشهداء المحتجزين في بيت لحم وطولكرم 3.

وكان ذوو الشهيدين أحمد أبو الرب وصادق غربية في جنين شمال الضفة الغربية في وقت متأخر مساء اليوم الأربعاء (23-12) قد تسلما جثماني نجليهما بعد شهر ونصف من احتجازهما من قوات الاحتلال.

وفي المقابل، احتجزت قوات الاحتلال الصهيوني، جثماني الشهيدين عيسى عساف وعنان أبو حبسة، من مخيم قلنديا، بعد تنفيذهما عملية طعن في القدس أسفرت عن مقتل صهيونيين.
..................
جنين - المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت قوات الـ "مستعربين" التابعة لجيش الاحتلال الصهيوني، الأربعاء، طفلا فلسطينيا من داخل منزله في بلدة العرقة قضاء جنين، شمالي الضفة الغربية المحتلة، وقامت بالاعتداء عليه بالضرب المبرح وربطه بسياج أمني قريب من البلدة.

وأفاد المواطن ناهض العرقاوي لـ"قدس برس"، بأن قوة خاصة من الـ "مستعربين" دهمت منزله الواقع على أطراف قرية العرقة، واعتدت على أفراد عائلته بالضرب والشتم، وأطلقت الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي داخل المنزل.

وأضاف العرقاوي أنه شاهد جنود الاحتلال يقيدون نجله إلى السياج الأمني القريب من البلدة، ويعتدون عليه بالضرب المبرح، مضيفاً "سمعنا صوت صراخه من الألم".

وأوضح أنه وخلال دهم منزله قبل ذلك اعتدى أحد الجنود على زوجته بضربها بعقب البندقية "M16" وطرحها أرضا، كما تعرّض نجله وبناته للضرب "الوحشي".

وأشار إلى أن جنود الاحتلال دهموا غرفة النوم الخاصة بنجله محمود (16 عاما)، واقتادوه من فراشه "بصورة وحشية" مع ضربه والاعتداء الجسدي عليه.

وبيّن أن نجله محمود يعمل داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

وأضاف إن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع داخل المنزل لتصاب الأم وطفلها البالغ من العمر سنة ونصفا بالاختناق، حيث قدّم الجيران المساعدة والإسعافات الأولية لهما بانتظار الإسعاف الذي لم يكن قد وصل حتى ساعة إعداد الخبر (09:30 ت.غ).
.................

أصيب طالبان مدرسيان برصاص الاحتلال الحي داخل حرم مدرستهما، خلال اقتحام قوات الاحتلال بلدة حزما شرق القدس، صباح اليوم الأربعاء، حسب الهلال الأحمر الفلسطيني
وقال الهلال إنه تتم في هذه الأثناء إخلاء المدرسة التي أصيب فيها الطالبان. وقال رئيس مجلس حزما موفق الخطيب "إن إطلاق نار عشوائيا وقع صباح اليوم، باتجاه تلاميذ المدارس مما أدى إلى إصابة 4 طلاب بالرصاص الحي والمطاطي".
......................
الإعلام الحربي _ طولكرم
أفادت مؤسسة مهجة القدس للشهداء والأسرى، أن قوات الاحتلال الصهيوني اعتقلت الأسير المحرر صديق محمود حسن مصطفى عودة (29 عاما) من بلدة صيدا قضاء طولكرم شمال الضفة المحتلة.
وأضافت المؤسسة أن العشرات من جنود الاحتلال اقتحموا منزل الأسير عودة في تمام الساعة الثانية من فجر أمس الثلاثاء؛ وعبثوا بمحتويات المنزل؛ قبل أن يقتادوا الأسير عودة إلى مركز التوقيف.
جدير بالذكر أن الأسير صديق عودة ولد بتاريخ 24/01/1986م؛ وكان قد أمضى في سجون الاحتلال الصهيوني أربعة سنوات في اعتقال سابق.

..............
الإعلام الحربي _ القدس المحتلة
قررت محكمة العدل العليا الصهيونية هدم منزلي فلسطينيين من حي جبل المكبر شرقي مدينة القدس المحتلة، واللذين نفذا عمليتي دهس وطعن قبل حوالي شهرين.
وقالت الإذاعة الصهيونية العامة إنه وبموجب القرار سيهدم منزل منفذ عملية الدهس والطعن الشهيد علاء أبو جمل من جبل المكبر، والتي أدت عمليته لمقتل صهيوني.
وأشارت إلى أنه سيتم هدم منزل منفذ عملية الطعن وإطلاق النار داخل حافلة في حي "ارمون هانتسيف" بالقدس بهاء عليان، والذي قتل فيها 3 صهاينة.
ولفتت الإذاعة فإن سلطات الاحتلال ستتمكن بموجب قرار المحكمة من تنفيذ أمر الهدم اعتبارًا من الثلاثين من الشهر الحالي.
وكان الشهيدان أبو جمل وعليان نفذا عمليتي إطلاق نار ودهس وطعن منفصلتين ضد المستوطنين في القدس المحتلة في 13 من أكتوبر الماضي، أدتا لمقتل 4 مستوطنين وإصابة آخرين.

................
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
قال نادي الأسير الفلسطيني، إن إدارة سجون الاحتلال نقلت الأسيرة الجريحة حلوة حمامرة (25 عاماً)، من مستشفى "هداسا عين كارم" إلى سجن "هشارون".
وذكر النادي في بيانه له أن أحد محاميها زار الأسيرة، وأكد أنها بحاجة إلى رعاية صحية نتيجة للإصابات البليغة التي تعرضت لها أثناء اعتقالها في البطن، ولا تزال تعاني من آلام حادة، وهي بحاجة لعملية جراحية أخرى.

يذكر أن حمامرة اعتقلت في الثامن من نوفمبر الماضي.
...................
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
نقلت إدارة سجون الاحتلال الصهيوني، الأسيرين الجريحين محمد الشلالدة ومقداد الحيح، من "مستشفى هداسا عين كارم" إلى "عيادة سجن الرملة" رغم صعوبة حالتيهما الصحية.

وقال نادي الأسير الفلسطيني، في بيان وصل "المركز الفلسطيني للإعلام" مساء اليوم الأربعاء (23-12) إن الأسيرين الشلالدة والحيح قد تعرضا لإصابات بليغة في الرأس أثناء عملية اعتقالهما خلال شهر أكتوبر المنصرم.

وأضاف النادي إن إدارة سجون الاحتلال شرعت بنقل عدد من الجرحى والمصابين من المستشفيات المدنية إلى عيادة الرملة رغم حاجتهم لرعاية صحية.

يذكر أن الأسيرين الشلالدة والحيح من محافظة الخليل.

.................
جنين – المركز الفلسطيني للإعلام
أفرجت سلطات الاحتلال الصهيوني، مساء اليوم الأربعاء، عن الأسير عاصم نجل القيادي في حركة حماس الأسير الشيخ جمال أبو الهيجا بعد اعتقال استمر عشرين شهرا.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا، إن قوات الاحتلال أفرجت عن عاصم من سجن بئر السبع "ايشل" مساء اليوم، في حين ما يزال شقيقه عماد ووالده خلف قضبان الاحتلال.

وكان عاصم يقبع مع والده في سجن "إيشل" حتى تم الإفراج عنه.

ومن المعلوم أن عاصم لم يلتق والده منذ اعتقاله قبل 13 عاماً إلا خلف قضبان سجون الاحتلال.

وتستعد فعاليات مخيم جنين لاستقبال المحرر عاصم الذي ينتظر وصوله الليلة لمسقط رأسه في مخيم جنين شمال الضفة الغربية المحتلة.
.................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
قال رئيس الحركة العربية للتغيير – القائمة المشتركة النائب أحمد الطيبي، اليوم الأربعاء (23-12)، إن عصابة "تدفيع الثمن" حاولت ارتكاب جريمة جديدة في قرية بيتلو قرب رام الله في تفاصيل مشابهة لما حدث في قرية دوما بحق عائلة دوابشة.

وأضاف الطيبي في خطاب له في الكنيست عقب زيارة تضامنية لقرية بيتلو نظمها مع النائبين أيمن عودة وأسامة سعدي، إن عصابة "تدفيع الثمن" دخلت إلى القرية، واقتحمت بيت عائلة نجار، وكسرت نافذة، وألقت قنبلتي غاز إلى داخل البيت في محاولة منها لإلحاق الأذى البالغ بسكانه.

وذكر أن هذه الجريمة العنصرية حصلت وصاحب المنزل حسين نجار وزوجته وابنهما كرم كانوا في المنزل.

وتابع: عندما دخلنا إلى الغرفة المستهدفة بهجوم المستوطنين لم نصمد دقيقتين هناك، وهذا كان بعد 12 ساعة من تنفيذ الاعتداء وإلقاء القنبلتين، لقد اختنقنا، والعائلة ما زالت خارج البيت لأن سكانها لا يستطيعون دخوله بسبب الغاز القوي.

وأردف الطيبي: لا شك أنها محاولة قتل، ولم تكن هذه المرة الأولى التي يصل فيها مستوطنون ويعتدون على هذه القرية، إنها المرة الرابعة خلال فترة وجيزة، مذكرين بأن سكان هذه القرية والبلدات في المنطقة لا يستطيعون قطف زيتونهم في أراضيهم لأن الجيش "الإسرائيلي" يمنعهم.

وتساءل: لماذا يشعر أعضاء "تدفيع الثمن" بأنهم أحرار ويتجولون في البلدات وينفذون جرائم فظيعة ومحاولات قتل وحرق عائلات كاملة؟!

كما تناول الطيبي أقوال العنصري المتطرف رئيس حركة لهافا بنتسي غوبشتاين الذي كتب مسيئاً للمسيحيين بأنهم "مصاصو دماء"، مضيفا: كتب غوبشتايم أموراً فظيعة ضد المسيحيين وضد المسلمين، يقول إن المسيحيين مصاصو دماء يجب طردهم، طردهم من أين؟ من وطنهم من أرضهم من بيتهم.

وأضاف: لا يكفي أنكم طردتموهم من اقرث وبرعم ومن بلدات أخرى، ثم يهاجم المسلمين أيضاً، إنه عصارة العنصرية الصهيونية.

..................
الحصار
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام
"إرهابية إرهابية إسرائيل إرهابية .. سرقوا الأرض سرقوا المية" على وقع هذه الهتافات التي ارتفعت بها حناجرهم المرهقة وعيونهم الذابلة من الصيد الليلي، اعتصم عشرات الصيادين الفلسطينيين أمام مقر الأمم المتحدة بغزة، صباح الأربعاء (23-12) مطالبين المجتمع الدولي بإنصافهم والضغط لأجل حقهم بالصيد في بحر غزة.

الصياد وسام السلطان، تحدث عن معاناته في بحر غزة حيث جرى اعتقاله أمس من قبل قوات الاحتلال الصهيوني واقتياده إلى ميناء أسدود والتحقيق معه، إضافة إلى مصادره مركبه وتجريده من ملابسه وسط البرد الشديد.

وناشد الصياد الفلسطيني، المجتمع الدولي والدول العربية والإسلامية بالتدخل من أجل منح الصيادين حقهم في الحياة وممارسة مهنتهم الوحيدة التي يعتاشون منها هم وأطفالهم.
أهداف الاحتلال
بدوره؛ ندّد سعد زيادة متحدثاً باسم اتحاد لجان العمل الزراعي، بالاعتداءات الصهيونية المتكررة والمستمرة بحق الصيادين في غزة.

وأشار زيادة إلى أنّ الاحتلال يهدف إلى طرد الصياد الفلسطيني من بحره وحرمانه من الوصول إلى مصادر رزقه وممارسه عمله بشكل آمن.

وقال: "استمرار هذه الاعتداءات والتي كان آخرها اعتقال 14 صياداً ومصادرة 4 قوارب واقتيادهم إلى جهةٍ مجهولة"، لافتاً إلى أنّ هذه ليست المرة الأولى ولن تكون الأخيرة التي يتم فيها إطلاق نار ومصادرة القوارب واعتقال الصيادين بطريقة مذلةٍ ومهينة.

وطالب المتحدث المجتمع الدولي بوقف جرائم الاحتلال الصهيونيK وذلك من خلال تقديم الاحتلال للمحاسبة والمحاكمة، كما طالبهم بتوفير الحماية للصيادين من أجل وصولهم الآمن لمصادر رزقهم.
كما طالب المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال الصهيوني لرفع الحصار البحري والبري عن قطاع غزة.
جرائم حرب
من جهته؛ اعتبر سمير زقوت متحدثاً عن مركز الميزان لحقوق الإنسان، أنّ هذه الوقفة جاءت كرد فعل طبيعي من الصيادين الذين يتعرضون لجرائم حرب صهيونية وجرائم ضد الإنسانية من قبل قوات الاحتلال الصهيوني.

وقال زقوت: "الصيادون يمثلون المحك الأهم في التناقض من قبل المجتمع الدولي الذي يغمض عينيه عن هذه الجرائم"، لافتاً إلى أن المجتمع بصمته يتواطأ بل ويشارك في هذه الجرائم ضد الشعب الفلسطيني ككل والصيادين بشكل خاص.

وكان نقيب الصيادين الفلسطينيين نزار عياش، أكّد أن زوارق الاحتلال الحربية أطلقت صباح اليوم الأربعاء نيران أسلحتها الرشاشة تجاه قاربي صيد كانا يبحران في عرض بحر شمال قطاع غزة، وعلى متنها عشرة صيادين.

وأوضح أن الصيادين الذين تم اعتقالهم كانوا يزاولون مهنة الصيد في المياه المسموح بها بالصيد (6 أميال بحرية)، دون اجتيازها.

وبذلك تكون البحرية الصهيونية قد اعتقلت خلال 48 ساعة، 24 صيادا بنفس الطريقة والمكان.
.....................
اعمال امن عباس
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة في الضفة الغربية 3 مواطنين، واستدعت 2 آخرين، في الوقت الذي مددت فيه اعتقال عدد من المعتقلين لديها، وذلك بناء على توجهاتهم السياسية.

ففي بيت لحم اعتقلت مخابرات السلطة الأسير المحرر يوسف عدوي من مخيم الدهيشة بعد استدعائه للمقابلة يوم أمس.

كما استدعى ذات الجهاز في المدينة: الأسيرين المحررين نادر جبران وفراس اليمني للمقابلة، علما بأنهما معتقلان سياسياً لأكثر من مرة لدى أجهزة السلطة.

وفي الخليل اعتقل جهاز الأمن الوقائي معاذ الحروب من بلدة دير سامت، كما احتجزت المخابرات الصحفي مصعب شاور لسبع ساعات، وحققت معه حول عمله الصحفي.

أما في سلفيت فقد مدد جهاز الوقائي اعتقاله للطالبين مصعب مرعي وأسيد مرعي من بلدة قراوة بني حسان قضاء سلفيت لمدة 15 يوما بتهمة إثارة النعرات الطائفية، وهما طالبان في كلية الهندسة بجامعة النجاح الوطنية.
...................
اخبار متنوعه

وقد ارتقى على درب الجهاد والمقاومة وفي ميدان الشرف والعزة أحد مجاهدي كتائب القسام الأبطال:
الشهيد القسامي المجاهد/ محمود أبو جحجوح
(31
عاماً) من مسجد "حسن البنا" في مخيم النصيرات
حيث لقي ربه شهيداً –بإذن الله تعالى- اليوم الأربعاء 12 ربيع الأول 1437هـ الموافق 23/12/2015م أثناء الإعداد والتدريب، ليغادر دنيانا وما غيّر أو بدّل ولا تخاذل أو تقاعس، بل نذر نفسه لله مجاهداً حتى لقي الله على ذلك، نحسبه من الشهداء والله حسيبه ولا نزكيه على الله.
...................
تزف كتائب الشهيد عز الدين القسام- الجناح العسكري لحركة حماس إلى العلا أحد فرسانها الميامين وأحد مجاهدي وحدة النخبة القسامية :
الشهيد القسامي المجاهد/ مالك أحمد الجعبري
(18
عاماً) من مسجد "شهداء الأقصى" بمدينة غزة
والذي انتقل إلى جوار ربه اليوم الأربعاء 12 ربيع الأول 1437هـ الموافق 23/12/2015م  في حادث سير، وشهيدنا مالك هو نجل الشهيد القسامي القائد أحمد الجعبري "أبو محمد"، وقد مضى إلى ربه بعد حياةٍ مباركةٍ حافلةٍ بالعطاء والجهاد والتضحية والرباط في سبيل الله، نحسبه من الشهداء الأبرار الأطهار ولا نزكي على الله أحداً..
.......................
الإعلام الحربي _ خاص
نظمت حركة الجهاد الإسلامي بمدينة رفح مساء أمس الثلاثاء، احتفالاً بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف -صلى الله عليه وآله وسلم- بمسجد بدر وسط حضور واسع من قادة وكوادر الحركة برفح وحشد كبير من المواطنين وعوائل الشهداء والأسرى.
وقد تخلل الاحتفال الذي افتتح بتلاوة عطرة من القران الكريم، فقرات دينية وخطب وكلمات روحانية مؤثرة في ذكرى ميلاد النور محمد -صلى الله عليه وآله وسلم- بالإضافة إلى عدد من الوصلات الإنشادية الرائعة التي قدمتها فرقة مزامير الأقصى الفني.
من جانبه ألقى الشيخ شادي جبر مسئول ملف الوعظ والإرشاد في اللجنة الدعوية للحركة كلمة الحفل التي أشار فيها إلى أن ما حمله هذا الحدث العظيم المتمثل بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم وانعكاساته في تاريخ البشرية جمعاء.
وشدد على أهمية إيقاظ الهمم وتذكير الأمة بمولد هادي البشرية ومنقذها والاقتداء بسنته والاهتداء بهديه، خاصة في ظل ما تشهده الأمة من ضياع، حاثاً الجميع على إحياء هذه المناسبة الدينية، وإبرازها بالشكل الذي يليق بسيدهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
ودعا الشيخ "جبر" أصحاب الفضيلة إلى ضرورة أن يكون الاحتفال بميلاد الرسول منبعاً لإتباع سنته والسير على نهجه والتضرع إلى الله –تعالى- أن يهدي الأمة إلى الصواب ويرشدها إلى الحق والعدل وأن يحقن دماء المسلمين في كل مكان ويحفظ الجميع من كل سوء.
وفي سياق متصل أكد أبو عبيدة الخواجا مسئول إقليم برفح على ضرورة الإقتداء بسيرة النبي صلي الله عليه وآله وسلم وتطبيق توجيهات الله -عز وجل- واجتناب نواهيه، مشدداً على أن إحياء ذكرى المولد النبوي يأتي تأكيداً على الدفاع عن النبي وتجديد البيعة له في ظل الهجمة الغربية المسيئة لشخصه الكريم.
وأضاف "أن هذه الذكرى تأتي ونحن في أشد الحاجة إلى الوحدة والتكاتف والتضامن والمحبة ونبذ كل محاولات زرع بزور الفتن والتفرقة، داعياً المسلمين عامة والشعب الفلسطيني خصوصاً لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية لمواجهة التحديات الجسام المحدقة بشعبنا الفلسطيني".
وقد لاقت هذه الاحتفالية استحسان وإعجاب الحضور كونها تتميز هذا العام عن الأعوام السابقة، وكان لها تأثير كبير في نفس الجميع الذين توجهوا بالشكر للقائمين على هذا العمل المبارك في الذكرى المباركة ذكرى مولد الحبيب محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

...............
المكتب الإعلامي - مراسلنا
إحياءً لذكرى مولد خير الأنام الرسول محمّد - صلّى الله عليه وآله وسلّم – قام جهاز الدعوة في حركة المجاهدين الفلسطينية اليوم الاربعاء (23-12) باحياء ذكرى المولد النبوي في مسجد دار المتقين وسط مدينة غزة .
من جهته أكد أ.احسان عبد العال القيادي في حركة المجاهدين في كلمة له على الإقتداء برسول الله (ص) والسير على نهجهه وسنته والتحلي بأخلاقه، وتابع قائلاً ان الرسول صلى الله عليه وسلم هو قدوة في العبادة والأخلاق والسياسة والجهاد والرحمة وفي كافة مجالات الحياة.
وأوضح عبد العال أن مولد النبي صلى الله عليه وسلم، ايذانا واضحا بأن يعلى صوت الحق ويطفء صوت الباطل".
ودعا عبد العال الى تجميع جهود الصادقين على اختلاف الوانهم واطيافهم تحت منهاج الحبيب محمد "ص" لتعلى راية الجهاد .
كما تخلل الحفل عدة فقرات فنية وثقافية قدمتها اسرة مسجد دار المتقين ، وسط تفاعل الحضور .

.................
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام

يواصل المواطنون الفلسطينيون في مختلف محافظات الضفة المختلفة الاحتفال بذكرى المولد النبوي، الذي وافق اليوم الأربعاء (23-12)، بأجواء إيمانية، تحفها السكينة والطمأنينة.

عدسة "المركز الفلسطيني للإعلام" رصدت تلك الأجواء في مدينة نابلس، وعادت لكم بهذه اللقطات..
..................
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام
بأجواء احتفالية خاصة تمتاز مدينة نابلس شمال الضفة الغربية باستقبال ذكرى المولد النبوي في كل عام، حيث تتنوع مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة ما بين توزيع الحلويات وإقامة المدائح النبوية وفعاليات أخرى تتمثل في تجوال فرقة "العدة" التي تجوب شوارع المدينة ضمن طقوس وأهازيج روحانية.

هذه المظاهر تناقلتها الأجيال بالمدينة حتى باتت جزءا من التراث والتقليد السنوي بهذه المناسبة، وهذا ما رصدته عدسة "المركز الفلسطيني للإعلام" هذا العام، حيث جابت الفرقة بمشاركة العشرات من المواطنين والأطفال شوارع المدينة تذكيرا بميلاد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

ومنذ ساعات الصباح، عمت المظاهر الاحتفالية أسواق وشوارع المدينة، فيما عمد أصحاب المحال التجارية تقديم الحلوى للمتسوقين والمارة، وحثهم للصلاة على الرسول الكريم.

وتشتهر مدينة نابلس، التي يطلق عليها كثيرون لقب "دمشق الصغرى"، ببعض الطقوس التراثية في مناسب دينة عدة، يجعل منها المدينة الأكثر تمسكا ببعض العادات والتقاليد المتوارثة بين الأجيال.
...................

رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
أصدرت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية عريضة وقعت عليها أكثر من تسعين منظمة أهلية في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، تطالب بتفعيل المجلس التشريعي الموحد.

وأوصت هذه العريضة بعقد جلسته بكامل هيئته ومراجعة القوانين، والتشريعات، والقرارات التي صدرت في فترة انقسام المجلس التشريعي، وتعزيز دوره في إنهاء الانقسام السياسي.

أثر الانقسام
وجاء في العريضة التي حصل "المركز الفلسطيني للإعلام" على نسخة منها "نحن المنظمات الأهلية الفلسطينية الموقعة على هذه العريضة نرى  أن عدم  تمكن المجلس التشريعي من الانعقاد الكامل على أثر الانقسام الذي تكرس بعد أحداث يونيو 2007،  أدى إلى تعطل في سن القوانين والتشريعات".

وأضافت المنظمات في العريضة أن تعطيل الدور الرقابي للمجلس، يترتب عليه إهمال للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بوجه عام، وحقوق الفئات المهمشة بشكل خاص.

وأشارت إلى أن استمرار التعطيل يساهم في تعميق الانقسام القانوني بين غزة والصفة، إضافة لإقرار موازنات انقسامية، ونظام مالي وضريبي مختلف.


وطالبت بضرورة الإسراع في عقد جلسة موحدة للمجلس التشريعي وفقاً لما تم الاتفاق عليه في اتفاق المصالحة بالقاهرة وتفاهمات الشاطئ.

وقف سن القوانين
وشددت على ضرورة وقف سن القوانين التي وصفتها بـ"الانقسامية"، إضافة إلى الإسراع في تحديد موعد متوافق لإجراء الانتخابات التشريعية، والرئاسية واصداره بمرسوم رئاسي وفقاً للأصول.

وأكدت المنظمات الأهلية الموقعة، على أن المرحلة القادمة تتطلب تعزيزاً للتلاحم الوطني، والعمل على إزالة كافة الخلافات السياسية والقانونية.

ودعت إلى العمل بشكل مكثف؛ لحماية الحريات العامة وقضايا حقوق الإنسان، بما يوفر بيئة سياسية متماسكة قادرة على الصمود في وجه العقبات والتحديات القائمة.

....................
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
أفادت لجنة فلسطينية، بأن نحو خمسة وعشرين بلدية إسبانية تبنّت مشروع فرض مقاطعة شاملة على المؤسسات الصهيونية.

وذكرت "اللجنة الوطنية الفلسطينية للمقاطعة" التي تقود مبادرة لمقاطعة "إسرائيل" وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDS)، أن أكثر من خمسة وعشرين مقاطعة وبلدية في إسبانيا (بما فيها إقليمي كاتالونيا والباسك) أعلنت عن تبنيها لحراك مقاطعة "إسرائيل".

وأوضح المنسق العام للجنة، محمود نواجعة، في تصريحات صحفية، أن هذه الخطوة تأتي ضمن مبادرة "أماكن بدون عنصرية" التي أطلقتها اللجنة والهادفة لعزل الاحتلال وبلدياته ومؤسساته عبر التواصل مع جهات إسبانية، منذ أكثر من عام.

ولفت النواجعة، إلى أن أهمية القرار الذي اتخذته هذه المؤسسات بمقاطعة شاملة لدولة الاحتلال عبر إنهاء العلاقة مع الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية الإسرائيلية، وصولاً إلى عزل الاحتلال وكيانه وإظهار الوجه الحقيقي له.

وأوضح أن عمل الحملة الوطنية يتراوح بين دعوات مقاطعة البضائع الإسرائيلية وبضائع المستوطنات، وصولاً إلى المقاطعة الشاملة للاحتلال اقتصادياً وسياسياً، وهو أمر يختلف بين دولة وأخرى حسب اعتبارات مختلفة.

وتقول "اللجنة الوطنية لمقاطعة إسرائيل" إنها "تمثل أوسع تحالف في المجتمع الفلسطيني في الوطن والشتات، وتعمل على عزل إسرائيل أكاديمياً وثقافياً واقتصادياً وعسكرياً حتى يمارس الشعب الفلسطيني بكل أجزائه حقّه غير القابل للتصرف في تقرير المصير"، وفق القائمين عليها.
..................

0 comments: