الأربعاء، 9 ديسمبر، 2015

انتفاضة69: اقتحام الأقصى وشهيد وعدوان صهيوني 8/12/2015

الأربعاء، 9 ديسمبر، 2015


انتفاضة69: اقتحام الأقصى وشهيد وعدوان صهيوني 8/12/2015

فلسطين الثلاثاء 26/2/1437 – 8/12/2015
الموجز
الأقصى
المقاومة
جرائم الاحتلال
الحصار
اخبار متنوعه
.................
التفاصيل
الأقصى
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام

تنظم منظمة "عائدون إلى جبل الهيكل" -إحدى المنظمات الناشطة في مجال اقتحامات الأقصى وبناء الهيكل المزعوم-، مساء اليوم الثلاثاء (8-12)، مسيرة في بلدة القدس القديمة بمناسبة مرور ثلاث سنوات على تأسيسها، تزامنا مع احتفالات عيد "الحانوكا- الأنوار" العبري، حيث تضاء الليلة شمعة "الحانوكا" الثالثة"، الساعة السابعة مساء بالقرب من باب المغاربة.

وفي الساعة الثامنة سينظم يوم دراسي حول الهيكل المزعوم والنشاطات حول بنائه، وذلك في إحدى القاعات العامة في حي الشرف -الحي اليهودي بحسب ادعاء وتسمية الاحتلال-.

إلى ذلك تنظم منظمات الهيكل المزعوم يومياً وقفة وإضاءة لإحدى شموع "الحانوكا" في الطريق الموصل إلى باب المغاربة عند ساحة البراق، ويدعون عند تجمعهم إلى مزيد من اقتحامات الأقصى، دون إخفاء تمنياتهم بإضاءة الشمعدان في المسجد الأقصى نفسه، عند بناء الهيكل المزعوم، وفق ادعائهم. وضمن ذلك نشرت بعض صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي صورة للمسجد الأقصى وقبة الصخرة، لكنهم أزالوا عنها الهلال، وثبتوا مكانه شمعداناً ضخماً.

في السياق ذاته، وضمن استثمار الاحتلال الإسرائيلي عيد "الحانوكا" في تمرير الروايات التلمودية والتهويدية، قام نائب وزير الجيش الإسرائيلي "ايلي دهان" برفقة عدد من قوات الاحتلال -مسؤولين وطلاب من منظمة "عطيرت كوهنيم"- بإضاءة شمعة "الحانوكا" في رباط الكرد - الرباط الشهابي الملاصق للمسجد الأقصى، وهو جزء من الجدار الغربي للمسجد الأقصى-.

وفي مراسيم الاحتفال المذكور ادعى "دهان" أن رباط الكرد -الذي أطلق عليه اسم المبكى الصغير- هو استمرار وامتداد لحائط البراق، زاعما أن له نفس القدسية لليهود، مشيرا إلى أهمية المحافظة عليه وتقويته للتعبير عن السيطرة الإسرائيلية على القدس القديمة، وفق ادعائه.
.............

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
+ -

نشرت منظمة "عائدون إلى جبل الهيكل" على صفحتها في "فيسبوك" مقطع فيديو تمثيلي بعنوان "الحانوكا- القصة الحقيقية"، يدعو صراحة إلى هدم المسجد الأقصى و"تطهيره من الخبث والأغيار"،  بالتزامن مع حلول عيد "الحانوكا- الأنوار" العبري هذا الأسبوع.

ويظهر  في المقطع  مشاهد تمثيلية لأربعة مستوطنين يلبسون ثياب المحاربين اليهود القدامى "المكابيم"، يتقدمهم شاب يحمل سيفًا، ويخطب أمامهم أن الهكيل (المسمى الباطل للمسجد الأقصى) قد وضع عليها الدنس والخبث، من خلال مبان للأغيار (المباني المسقوفة في الأقصى) وأنه لا بد من هدمها لتطهيره من هذا الخبث.

وفي مشهد تلاه، شوهدت هذه المجموعة وقد تقدمت نحو المسجد الأقصى من جهة طريق باب المغاربة، وقاموا بقتل حراس المسجد الأقصى الذين اعترضوا طريقهم.
.................
المقاومة
الإعلام الحربي _ القدس المحتلة
قالت صحيفة "ديعوت أحرنوت"، أن صواريخ حركتي "الجهاد الإسلامي" و "حماس" أصابت محطة توليد الكهرباء (اورت رابين ) في مدينة الخضيرة وأنبوب نقل النفط الخام من ايلات لعسقلان خلال الحرب الأخيرة على غزة.
ونقلت هذه الصحيفة المعلومات في أعقاب التصريحات التي أدلى بها بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الصهيوني خلال انعقاد اللجنة الاقتصادية حول خطة الغاز الصهيوني وما كشف عنه أن صواريخ أطلقت من غزة أصابت محطات توليد الكهرباء في "إسرائيل".
وذكر موقع "يديعوت"، أنه خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة في إطار الحرب الأخيرة على غزة، أصيبت محطة توليد الكهرباء في عسقلان وهي محطة " روتنبرغ " كما أصابت الصواريخ التي أطلقتها الجهاد الإسلامي وحماس محطة توليد الكهرباء (اورت رابين) في مدينة الخضيرة كما أصابت الصواريخ أنبوب نقل النفط الخام من ايلات لعسقلان.
ووفقاً لـ"يديعوت"، فلم يؤدي إصابة المحطات بصواريخ غزة لشل عملها ولكن ألحقت أضرار جسيمة بها فالمقاومة الفلسطينية استغلت حقيقة أن المنشآت الاستراتيجية في "إسرائيل" تتواجد في عسقلان وهي منطقة قريبة من قطاع غزة يمكن استهدافها.
كما أن مداخن محطة عسقلان يمكن رؤيتها بشكل جيد من قطاع غزة لذلك نصب سلاح الجو قبب فولاذية قرب تلك المنشآت للدفاع عنها وحمايتها من صواريخ قطاع غزة.
فخلال حرب لبنان الثانية والحرب الأخيرة على قطاع غزة أطلقت صواريخ من لبنان وغزة وسقطت ليست بعيداً عن محطة "اوريت رابين" في الخضيرة.
.....................
الناصرة – وكالات - المركز الفلسطيني للإعلام
+ -

أقرّ رئيس حكومة الاحتلال الصهيوني، بنيامين نتنياهو، بتعرض محطتي توليد الكهرباء بمدينتي الخضيرة وعسقلان داخل الأراضي المحتلة، من عام 1948، لصواريخ "حماس" خلال الحرب الماضية.

وقال نتنياهو خلال حديثه أمام اللجنة الاقتصادية التابعة للكنيست ظهر الثلاثاء (8-12) إن حماس وجهت صاروخاً باتجاه محطة توليد الكهرباء بالخضيرة والمسماة "أوروت حاييم" حيث تمكنت منظومة صواريخ "حيتس" من اعتراضه قبل استهدافها.

وأشار إلى تعرض محطة توليد الكهرباء بمدينة عسقلان والمسماة "روتنبرغ" لسقوط عدة صواريخ خلال الحرب دون توقف عملها بالكامل.

وكشف نتنياهو عن تعرض محطة توليد الكهرباء بعسقلان للاستهداف خلال معركتي "العصف المأكول" و"حجارة السجّيل" التي سبقتها، لافتا إلى أن بعض الصواريخ أصابت المحطة، بالإضافة لإطلاق الصواريخ على محطة التوليد بالخضيرة.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن سقوط الصواريخ تسبب بأضرار لمحطة عسقلان ولكنها لم تتوقف عن العمل، لافتة إلى أن "حماس استغلت وجود محطة التوليد الاستراتيجية جنوبي عسقلان والتي تبعد كيلومترات قليلة عن غزة، ووضعتها كهدف نصب عينيها".

وكانت كتائب القسام، أعلنت في حينه، قصف المحطات الصهيونية؛ ردًّا على قصف الاحتلال محطة كهرباء غزة.

.....................
جرائم الاحتلال
الإعلام الحربي _ بيت لحم
استشهد فجر الثلاثاء الشاب مالك أكرم شاهين (21 عاماً) في مواجهات اندلعت مع جنود الاحتلال بمخيم الدهيشة للاجئين جنوب محافظة بيت لحم بالضفة الغربية.
وأفادت مصادر محلية, من مستشفى الحسين في بيت جالا, أن الشهيد ارتقى متأثراً بإصابته برصاص الاحتلال في الرأس، أثناء المواجهات التي اندلعت عقب مداهمة قوّة عسكرية للمخيم، فيما أشارت المصادر في المخيم إلى أنّ الشاب وحيد عائلته.
ونظم عشرات الشّبان مسيرة غاضبة أمام المستشفى هتفوا فيها للشهيد، مطالبين بالرد على جرائم الاحتلال.
وكانت القوة العسكرية تعرضت لإلقاء عبوات متفجرة أثناء اقتحامها للمخيم، واندلعت مواجهات عنيفة مع الجنود في المكان.
وحسب المصادر المحلية فإنّ قوّات الاحتلال اعتقلت خمسة شبّان في المخيم واستدعت مواطنين آخرين.
وأكّدت المصادر, أنّ معتقلي الدهيشة هم: ضياء الجعفري، علي أبوعجمية، قصي أبو لبن، محمد سراحنة و مصطفى الحسنات.
كما اقتحمت قوات الاحتلال منزل عائلة المبعد إلى غزة علي المغربي ومنزل شقيقه الأسير أحمد المغربي ومنزل أخيه محمد المغربي، وكسّرت محتويات المنازل الثلاثة بطريقة انتقامية، وأرسلت رسائل تهديد لابنهم المبعد.
...............
بيت لحم -المركز الفلسطيني للإعلام
أصيب اليوم الثلاثاء (8-12)، نحو 70 مواطنا خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم.

وقال مدير الإسعاف الأولي والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر محمد عوض، إن الطواقم الطبية قدمت الإسعاف الأولي لنحو 70 مواطنا أصيبوا إصابات مختلفة خلال مواجهات شمال بيت لحم.

وأوضح عوض، أن شابين أصيبا بالرصاص الحي و7 آخرين أصيبوا بالرصاص المغلف بالمطاط، ونقلوا جميعهم إلى المستشفى الحكومي ببيت جالا، مشيرا إلى أنه تم تقديم الإسعاف الميداني لأكثر من 61 مواطنا أصيبوا بالاختناق والإغماء.

في الوقت نفسه، قام جنود الاحتلال بالاعتداء على الطواقم الطبية خلال إسعاف شاب أصيب بالرصاص الحي من نوع “توتو” في القدم.

وهاجم الجنود 3 مسعفين، وأشهروا اسلحتهم في وجوههم خلال محاولتهم نقل الشاب المصاب، وقام الجنود بجر المصاب لكنهم سرعان ما تركوه.

واندلعت ظهر اليوم، مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم المعروف بمسجد بلال بن رباح، حيث استخدم الجنود الرصاص الحي والمطاطي والقنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين.

...............
بيت لحم / رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام
أصيب مسعف وطفل، بجروح، وعشرات بحالات اختناق مساء اليوم الثلاثاء (8-12) جراء إطلاق نار وقنابل مسيلة للدموع، من قوات الاحتلال في بيت لحم، ورام الله، جنوب الضفة ووسطها، فيما اندلعت مواجهات بمناطق أخرى.

وقالت وزارة الصحة في بيانٍ مقتضب، تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام"، إن مسعفًا، أصيب بقنبلة غاز بالرأس، ما أدى لحدوث جرح عميق، لافتة إلى أنه يتلقى العلاج في مستشفى بيت جالا الحكومي.

وذكرت الوزارة أن طفلاً، أصيب بالرصاص الحي في البطن، وأدخل لغرفة العمليات في مجمع فلسطين الطبي، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في رام الله.

وقالت مصادر محلية، إن مواجهات شديدة اندلعت على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، وفي مخيم الجلزون برام الله، نجم عنها إصابة المسعف والطفل، فيما أصيب عشرات بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع.

وذكرت المصادر أن مواجهات بيت لحم، تركزت محيط مسجد بلال على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم.

كما اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال على المدخل الغربي لبلدة سلواد شرق رام الله، ومواجهات أخرى على حاجز قلنديا شمالي القدس المحتلة.

وفي سياقٍ، متصل، ذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اعتقلت الطفل محمد محمود عجاوي (14 عاما) من بلدة يعبد بمحافظة جنين؛ بحجة القاء الحجارة تجاه سيارات المستوطنين .
وقالت مصادر محلية لمراسلنا أن قوات الاحتلال انتشرت في أطراف بلدة يعبد ونصبت حاجزا عسكريا على مدخلها وأوقفت المركبات والمواطنين واعتقلت الفتى بعجاوي.

وأشارت مصادر محلية إلى أن الشبان رشقوا مركبات المستوطنين على شارع جنين –يعبد، قرب مستوطنة "ما بو دوتان" أعقب ذلك إغلاق للشارع وتنكيل بالمواطنين.
...............................
رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام
أقدمت وحدات خاصّة تابعة لجيش الاحتلال الصهيوني، اليوم الثلاثاء، على اختطاف شابين، من بلدة نعلين، والمغيّر، في رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.

وقالت مصادر محلية، إن وحدة من "المستعربين" التابعة لجيش الاحتلال، اختطفت فلسطينياً من بلدة قبيا، غربي رام الله، عقب دهم وسط البلدة، مدعومة بعدد من المركبات العسكرية.

وصباحًا، اختطفت "قوة خاصة" تابعة للاحتلال، الشاب باسل منير أبو عليا (26 عاما)، من قرية المغيّر، شمالي شرق رام الله، من فندق "الوحدة" وسط المدينة، بعد ملاحقة استمرت شهرين، بتهمة المشاركة في تنفيذ عملية طعن على حاجز "زعترة" العسكري جنوبي نابلس، في 30 تشرين أول (أكتوبر) الماضي.

كانت قوات الاحتلال اعتقلت فجر اليوم ، 21 مواطنًا عقب اقتحام وتفتيش منازل المواطنين في مختلف أنحاء الضفة الغربية والقدس المحتلتين.
...............
الإعلام الحربي _ غزة
أكدت مؤسسة مهجة القدس للشهداء والأسرى اليوم الثلاثاء، أن قوات الاحتلال الصهيوني اعتقلت الأسير القيادي في حركة الجهاد الإسلامي زايد سامي عبدالعزيز سلمان (41 عاماً)؛ من منزله في قرية رامين القريبة من مدينة طولكرم شمال الضفة المحتلة.
وأضافت المؤسسة أن قوات كبيرة من جنود الاحتلال اقتحمت الساعة الواحدة ليلا منزل العائلة وأجرت عمليات تفتيش واسعة بمنزل الأسير وشقيقه عبث الجنود بمحتويات وأثاث المنزل.
وأشارت مؤسسة مهجة القدس أن الأسير سلمان أفرج عنه بتاريخ 14/02/2015م؛ بعد أن أنهى محكوميته البالغة 14 عاما.
جدير بالذكر أن الأسير زايد سلمان ولد بتاريخ 21/04/1974م، وهو أعزب من بلدة رامين قضاء طولكرم، ويعد أحد أبرز كوادر حركة الجهاد الإسلامي في سجون الاحتلال الصهيوني.

.............
الإعلام الحربي _ غزة
أفادت مؤسسة مهجة القدس للشهداء والأسرى؛ أن إدارة مصلحة السجون الصهيونية أعادت الأسير المريض معتصم طالب داوود رداد (33 عامًا)؛ من سجن هداريم إلى مشفى سجن الرملة الصهيوني.
وأضافت المؤسسة أن إدارة مصلحة السجون الصهيونية كانت قد نقلت الأسير رداد قبل شهر تقريبا من سجن الرملة إلى مشفى الرملة بحجة الاكتظاظ في المشفى وارتفاع أعداد الأسرى المرضى والجرحى بسبب اشتداد حملة القمع الصهيونية لانتفاضة القدس المباركة.
وناشدت مؤسسة مهجة القدس مؤسسات حقوق الانسان والمنظمات الدولية بضرورة التدخل للضغط على الاحتلال من أجل تحسين أوضاع الأسرى المرضى السيئة جدا في السجون لا سيما فيما يسمى مشفى الرملة؛ وفضح سياسات وممارسات الاحتلال العنصرية والإجرامية بحق الأسرى في السجون.
جدير بالذكر أن الأسير معتصم رداد من مواليد 11/11/1982م؛ وهو أعزب وكان قد اعتقل من قبل قوات الاحتلال بتاريخ 12/01/2006م، وحكم عليه بالسجن الفعلي عشرين عاماً بتهمة الانتماء والعضوية في سرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي ومقاومة الاحتلال الصهيوني؛ ويصنف ضمن أخطر الحالات المرضية في سجون الاحتلال إذ يعاني من سرطان في الأمعاء؛ ونزيف حاد في الأمعاء وهزل عام في الجسم وصداع مستمر وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم, وعدم انتظام في نبضات القلب.
............
الإعلام الحربي _ غزة
هاجمت زوارق بحرية الاحتلال الصهيوني، صباح اليوم الثلاثاء، مراكب الصيادين قبالة بحر مدينة غزة، بوابل من النيران.
وأفادت مصادر محلية, بأن جنود بحرية الاحتلال أطلقوا الرصاص الحي على مراكب الصيادين وهي تقوم بالصيد في المنطقة المسموحة على بعد نحو 4 أميال بحرية قبالة بحر منطقة السودانية شمال غرب المدينة، دون أن يبلع عن وقوع إصابات حتى الآن.
وكانت بحرية الاحتلال اعتقلت مساء أمس، الصيادين زيد طروش ومحمد بكر وهما في العشرينات من عمرهما قبالة بحر مدينة دير البلح وسط القطاع، وصادرت مركب الصيد أثناء اعتقالهما ونقلتهما إلى ميناء أسدود الصهيوني.
يشار إلى أن بحرية الاحتلال تتعمد بشكل يومي استهداف الصيادين في بحر غزة، بإطلاق النار عليهم وملاحقتهم واعتقالهم ومصادرة مراكبهم.

...............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
توغلت آليات عسكرية تابعة لقوات الاحتلال الصهيوني ترافقها جرافات، مساء اليوم الثلاثاء (8-12)، شمال قطاع غزة، وقامت بأعمال تجريف بالقرب من "معبر بيت حانون- إيرز".

وأوضح راصد ميداني أن آليات الاحتلال توغلت مساقة مائة متر بالقرب من معبر بيت حانون، مشيراً إلى أن الجرافات الصهيونية قامت بأعمال تجريف غرب السياج الحدودي.

يُشار إلى أن قوات الاحتلال نفذت "سلسلة" انتهاكات منذ توقيع اتفاق التهدئة بين المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة والاحتلال في الـ 26 آب (أغسطس) 2014، عقب العدوان الأخير على قطاع غزة، برعاية مصرية.
..................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
اصيب مساء اليوم الثلاثاء (8-12) عدد من الشبان بالاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع تجاههم شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة.

وقال شهود عيان إن "قوات الاحتلال أطلقت مساء اليوم الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي تجاه عدد من الشبان الذين تجمعوا قرب السياج الحدودي شرق مخيم البرج للاجئين الفلسطينيين وسط قطاع غزة".

وأضاف إن "انفجار قنابل الغاز المسيل للدموع أسفر عن إصابة عدد من الشبان بحالات اختناق وتم علاجها ميدانيا دون التوجه إلى المشفى".

ويُضاف هذا الاعتداء إلى سلسلة الانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال منذ توقيع اتفاق التهدئة بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال في السادس والعشرين من آب/ أغسطس 2014 برعاية مصرية.

...................
بيت لحم - المركز الفلسطيني للإعلام
شيّعت جماهير محافظة بيت لحم جنوب الضفة المحتلة، ظهر الثلاثاء (8-12)، جثمان الشهيد مالك أكرم شاهين (19) عاماً، والذي استشهد في مواجهات مع الاحتلال في مخيم الدهيشة في المدينة.

وانطلق موكب التشييع من مستشفى بيت جالا الحكومي إلى منزل الشهيد في مخيم الدهيشة، حيث قام ذووه بإلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليه، ومن ثم نقل إلى مدرسة ذكور مخيم الدهيشة ليُصلّى عليه فيها، ويشيّع في جنازة مهيبة إلى مقبرة الشهداء في المخيم.

من جانبه، عبّر والد الشهيد شاهين، في تصريحات صحفية له، عن فخره بكون ابنه مالك، "وحيد العائلة"، أحد شهداء فلسطين، مضيفاً: "الاحتلال الإسرائيلي عدو غاشم لا يرحم أحداً، ولا يفرّق بين صغير وكبير".


وكانت قوات كبيرة من جنود الاحتلال والوحدات الخاصة والمستعربين، اقتحمت فجر الثلاثاء، مخيم الدهيشة في بيت لحم، لتنفيذ حملة اعتقالات في صفوف الفلسطينيين، أعقبها تصدي الشبّان لقوات الاحتلال، ما أدى إلى اندلاع مواجهات عنيفة أسفرت عن إصابة الشاب مالك شاهين برصاص "دمدم" متفجّر في الرأس، من قبل قنّاص إسرائيلي، ما أدى إلى استشهاده على الفور.

وفي سياق متصل، اندلعت مواجهات عقب تشييع جثمان الشهيد شاهين، بالقرب من المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، سبقها إغلاق عدد من المحال التجارية أبوابها حداداً على روح الشهيد.

يشار إلى أن الشاب مالك شاهين، هو الشهيد السادس من مدينة بيت لحم، وباستشهاده يرفع عدد الشهداء الفلسطينيين منذ انطلاقة انتفاضة القدس في الأول من تشرين أول (أكتوبر) المنصرم إلى 117 في مختلف الأراضي الفلسطينية، بينهم 25 طفلاً وطفلة و5 سيدات.

..................
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام
نظّمت "لجنة استرداد جثامين الشهداء" في مخيم قلنديا وكفر عقب، اليوم الثلاثاء (8-12)، وقفة احتجاجية أعقبها مؤتمر صحفي على مدخل مخيم "قلنديا" للاجئين، شمال مدينة القدس المحتلة، للمطالبة بإعادة الجثامين المحتجزة.

وطالب المشاركون في الوقفة باستعادة جثامين الشهداء؛ "لإكرامهم ودفنهم في أسرع وقت ممكن"، ووجّهوا رسالة لرئيس السلطة محمود عباس، بأن يجعل الملف على سلم أولوياته، رافضين مماطلة الاحتلال في عملية التسليم.

وقال محافظ القدس، عدنان الحسيني، في كلمة له إن "شهداءنا ليسوا أرقاماً، وجثامينهم غالية؛ فهم من ضحّوا بأرواحهم من أجل هذا الوطن"، مؤكداً أنه سيتم تشييعهم في مراسم تليق بالشهداء.

يُشار إلى أن 15 جثماناً لشهداء من مدينة القدس المحتلة ما تزال محتجزة لدى الاحتلال.

....................
طولكرم - المركز الفلسطيني للإعلام
جرّفت قوات الاحتلال الصهيوني، اليوم الثلاثاء (8-12)، أراضٍ زراعية في "عزبة شوفة"، قضاء طولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر إعلامية في طولكرم أن ما يقارب الـ 10 آليات عسكرية تابعة لقوات الاحتلال أمّنت الحماية لـ 4 جرافات صهيونية خلال تجريفها لـ 27 دونماً من أراضي "عزبة شوفة" الزراعية.

وقال الناشط في قضايا الأرض والاستيطان بطولكرم، عبد الكريم دلبح، في حديث خاص لـ "قدس برس" إن جرافات الاحتلال اقتلعت نحو 200 شجرة زيتون وليمون، مشيرا إلى أن أشجار الزيتون "معمرة".

ولفت دلبح النظر إلى أن سلطات الاحتلال أقدمت على سرقة أشجار الزيتون عقب اقتلاعها "ونقلها لجهة غير معلومة". موضحاً أن جرافات الاحتلال هدمت بيتاً بلاستيكياً زراعياً تبلغ مساحته ما يقارب الدونم ونصف الدونم.

وذكر الناشط الفلسطيني أن عدداً من المستوطنين الإسرائيليين رافقوا جرافات الاحتلال خلال تجريفها للأراضي الزراعية، مشيراً إلى أن المستوطنين قدموا للأراضي الفلسطينية من مستوطنة "آفني حيفتس" المقامة على أراضي المواطنين قرب قرية شوفة.

وبيّن دلبح أن الاحتلال يزعم أن الأراضي "مملوكة لدولة إسرائيل"، مشيراً إلى أن قوات الاحتلال اعتدت على أصحاب الأراضي والمواطنين، ومنعت الطواقم الصحفية من توثيق الاعتداءات.

من جانبه، بيّن المواطن منير إسماعيل، وهو صاحب الأرض المجرّفة، أن سلطات الاحتلال تزعم أنها "وضعت يدها" على الأراضي بدعوى "عدم زراعتها والاعتناء بها من قبل أصحابها"، لافتاً النظر إلى أنه يملك وثائق تؤكد ملكيته للأرض.
......................
الناصرة – المركز الفلسطيني للإعلام
صادرت سلطات الاحتلال الصهيوني، في ميناء حيفا، الثلاثاء (8-12) أربعة آلاف دمية ملثمة بالكوفية الفلسطينية، تحمل حجرًا، وكتب عليها "يا قدس إنا قادمون" و"القدس لنا"، في خطوة تعكس تخبط الاحتلال ورعبه من حجارة الانتفاضة.

وقالت الإذاعة العبرية، نقلًا عن سلطة الجمارك الصهيونية إن "الدمى من شأنها أن تشجع على التحريض ضد إسرائيل، وعليه صودرت منعًا لوصولها إلى السوق".

يذكر أن الدمى استوردها تاجر من الضفة الغربية من دولة الإمارات العربية ووصلت إلى ميناء حيفا، الخاضع لسيطرة الاحتلال الصهيوني.

واستشهد 117 مواطنا بينهم 25 طفلا و5 نساء، منذ اندلاع انتفاضة القدس مطلع أكتوبر / تشرين أول الماضي، مقابل مقتل 22 صهيونيا وإصابة المئات في عمليات طعن ودهس وإطلاق نار غلب عليها الطابع الفردي.

...............
الحصار
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام

نجا 21 عاملا فلسطينيا، فقدوا اليوم الثلاثاء (8-12)، داخل نفقين يصلان بين قطاع غزة ومصر، بحسب مصدر أمني فلسطيني.

وقال المصدر (فضّل عدم ذكر اسمه) لوكالة "الأناضول"، إن "طواقم الدفاع المدني، والإسعاف واصلت، منذ صباح اليوم حتى ساعات المساء، عمليات إنقاذ العمال المفقودين داخل النفقين، والبالغ عددهم 21 عاملا".

وأضاف المصدر "تمكنت الطواقم المختصة، من إخراج جميع المفقودين، على دفعات"، مؤكدا عدم وجود أي إصابات في صفوف العمال.

وكان جهاز "الدفاع المدني" الفلسطيني، أعلن في وقت سابق اليوم، أنه أنقذ 14 عاملا، من أصل 28 عاملا، كانوا قد فقدوا، جراء انهيار اثنين من الأنفاق الواصلة بين قطاع غزة ومصر، بسبب تدفق المياه التي يضخها الجيش المصري داخل أسفل الحدود الفلسطينية.

لكن المصدر الأمني قال إن إجمالي المفقودين بلغ 21 عاملا، لافتا إلى أنه كان من الصعوبة معرفة عدد العمال "بشكل دقيق"، لحظة وقوع الحادث.

وبدأت السلطات المصرية منذ نحو شهرين، بعملية ضخ مياه البحر، داخل بعض الأنفاق الحدودية المنتشرة أسفل الحدود بين مصر وغزة، في محاولة للقضاء على ظاهرة التهريب بالكامل، وفي خطوة لفرض السيطرة الكاملة على الحدود، وفرض الأمن، بحسب الجيش المصري.
................
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
أكدت وزارة الاقتصاد الوطني بغزة أن سلطات الاحتلال أوقفت وبشكل مفاجئ العمل بآلية "system" للأمم المتحدة، الخاصة بتوزيع الإسمنت على المواطنين العاديين "غير المتضررين" في قطاع غزة، وذلك منذ الـثالث من ديسمبر/كانون ثان الجاري.

ونقلت وكالة صفا المحلية، عن وكيل مساعد الوزارة عماد الباز، اليوم الثلاثاء (8-12)، قوله: "في تاريخ 3 ديسمبر الجاري، توجه المواطنون لاستلام كميات الإسمنت المدرجة في كشوفات الوزارة، وتفاجؤوا بحظر سلطات الاحتلال استلامه".

وأشار إلى أن الوزارة راجعت عبر الجهات المختصة في الأمم المتحدة والتي تواصل مع الاحتلال، وأفادت لاحقا أنه تم وقف التعامل مع كشوفات وزارة الاقتصاد الخاصة بالإسمنت.

ونوه الباز إلى أن سكرتارية الأمم المتحدة المختصة بمتابعة هذه الآلية، تفاجأت من قرار سلطات الاحتلال، وهي الآن تجري اتصالات من أجل الضغط للتراجع عن هذا القرار.

وحذر الباز من خطورة هذا القرار على المواطنين؛ لأنه يعني حرمان أكثر من 30 ألف مواطن مسجلين في كشوفات الوزارة من حاجتهم للإسمنت.

وناشد المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال، ليس فقط من أجل إعادة العمل بكشوفات الوزارة، وإنما لإدخال الإسمنت مثله مثل باقي السلع في القطاع.

....................
اخبار متنوعه
رفح - المركز الفلسطيني للإعلام
فنّد صبحي رضوان، رئيس بلدية رفح اتهامات السلطات المصرية لعمال الأنفاق الذين احتجزوا اليوم الثلاثاء (8-12)، وحاصرتهم مياه البحر التي يتم ضخها أسفل الأرض من الجانب المصري، بأنهم كانوا يحاولون التسلل إلى مصر، ووصفها بأنها "عارية عن الصحة".

وكانت مياه البحر التي يضخّها الجيش المصري أسفل الحدود المصرية الفلسطينية بدعوى تدمير الأنفاق على الحدود، حاصرت اليوم 14 عاملاً في باطن الأرض، وتم إنقاذهم بعد انقطاع الاتصال بهم لعدة ساعات.

قال رضوان لـ"قدس برس": "في ظل الحصار المطبق على قطاع غزة يحاول هؤلاء العمال إدخال بعض البضائع والمستلزمات للقطاع عبر ما تبقى من أنفاق، ويقومون كذلك بمحاولة منع تدفق المياه إليها وترميم تلك الأنفاق".

وأضاف: "إن حديث مصدر أمني مصري أن هؤلاء العمال كانون يحاولون التسلل إلى مصر، وأنهم منعوهم بضخ المياه هو كلام عار عن الصحة و(هجص)، حيث قالها باللهجة المصرية وتعني (كلامًا بدون معنى)".

وعدّ رئيس بلدية رفح أن "كل أبناء قطاع غزة وفلسطين هم الأحرص على أمن مصر، ولا يمكن أن تكون هناك أي محاولة لتسلل لمصر".

وأضاف: "لو كانت هناك منطقة تجارية حرة بين مصر وغزة والمعبر مفتوحًا للأفراد والتجارة لأغلقت الأنفاق لوحدها، ولما كانت هذه الظاهرة أصلا، ونحن قلنا هذا الكلام للسلطات المصرية أكثر من مرة".

وقال رضوان: "نحن نريد أن تكون مدينة رفح شاهدًا على العلاقة التاريخية وروابط الدم وأواصر الأخوة والعروبة بيننا وبين إخواننا المصريين، وإن تجسد ذلك من خلال المشاريع المشتركة كما هو الحال في المناطق الحدودية، وكذلك لا ننسى أنها كانت مدينة واحدة سابقا".

وأضاف: "لكن للأسف الشديد الجانب المصري يشدد الحصار على غزة، ويغلق منفذها الوحيد على العالم الخارجي (معبر رفح) في وجه أهل غزة، وهو يعرف أنهم الأحوج لفتحه، ويشدد الحصار على غزة".

وكان مصدر أمني مصري قال إن الجيش أحبط محاولة تسلل 14 عنصرا تابعين لحركة "حماس"، فجر اليوم، لسيناء، عبر أحد الأنفاق على الحدود مع قطاع غزة، بضخ مياه بالممر المائي على الشريط الحدودي في رفح، ما أدى لإغلاقه، وأسفر عنه احتجاز العناصر الـ14 داخل النفق لفترة تجاوزت لـ4 ساعات كاملة.

ويشار إلى أن الجيش المصري يقوم منذ أشهر بضخ مياه البحر المالحة عبر أنابيب عملاقة أسفل الحدود الفلسطينية المصرية بدعوى إغلاق الأنفاق التجارية مما تسبب في انهيارات كبيرة في التربة.

....................
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
هاتف نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية والد الشهيد أنس حمّاد منفذ عملية الدهس في سلواد برام الله وسط الضفة المحتلة الشيخ بسام حماد.

وأكد هنية خلال اتصاله، اليوم الثلاثاء (8-12) أن دماء الشهيد الطاهرة لن تذهب سدى، وأن هذه الفدائية تؤكد حيوية الشعب الفلسطيني وأصالته.

واستشهد أنس حمّاد في الرابع من الشهر الجاري بعد تنفيذ عملية دهس على المدخل الغربي لبلدة سلواد، شمال شرقي مدينة رام الله، أدت لإصابة جندين صهيونيين.

والشهيد هو النجل الأكبر للأسير المحرر والقيادي في "حماس" بسام عبد الرحيم حمّاد، الذي اعتقل مرات عدة وقضى في سجون الاحتلال سنوات في الاعتقال الإداري.

على صعيد آخر، استقبل هنية بمدينة غزة اليوم وفداً من عائلة البطش إحدى العوائل الغزية العريقة.

وبحث هنية مع وفد العائلة عددًا من القضايا المجتمعية، مشددًا على أهمية دور العائلات كأحد أركان بناء المجتمع الفلسطيني.

.................
استكهولم- المركز الفلسطيني للإعلام
قال رئيس وزراء السويد ستيفان لوفين، الاثنين، إنه: "وفقا للقانون الدولي فإن الطعن بالسكاكين لا يعتبر إرهابا".

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" في عددها الصادر اليوم، أن لوفين قال ذلك في سؤال له خلال مؤتمر صحفي تعليقاً على موقفه من التصريحات الأخيرة التي أدلت بها وزيرة خارجيته حول قيام "إسرائيل" "بإعدامات ميدانية ضد منفذي العمليات دون محاكمة".

وأضافت الصحيفة: "إلا أن لوفين أوضح لاحقا أن عملية الطعن هي إرهاب، ولكن من غير المعروف إذا كان منفذو عمليات الطعن ينتمون إلى منظمات إرهابية".

واعتبرت "يديعوت" أن تصريحات رئيس الوزراء السويدي امتدادا لحرب التصريحات بين المسؤولين السويديين والإسرائيليين، وذلك منذ أن أعلنت حكومة السويد اعترافها بالدولة الفلسطينية.

وكانت وزيرة الخارجية السويدية قد ربطت في تصريح سابق لها بين العمليات الإرهابية التي وقعت في باريس وبين"اليأس والاحباط الذي يسود أوساط الشباب الفلسطيني"، بالإضافة إلى تصريحها الأخير حول الإعدامات الميدانية التي ينفذها الكيان ضد الفلسطينيين.

وتشهد الأراضي الفلسطينية، منذ مطلع أكتوبر/تشرين أول الماضي، مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال، اندلعت بسبب تواصل انتهاكات الاحتلال ومستوطنيه واقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة أمنية صهيونية.

..................
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام
حكمت محكمة عسكرية فلسطينية في غزة على متخابر مسن مع الاحتلال ونجله، بالسجن ما بين سبع وعشر سنوات، بتهمة التخابر مع الاحتلال.

وقال بيان لوزارة الداخلية في غزة اليوم الثلاثاء (8-12)، إن "المحكمة العسكرية العليا التابعة لهيئة القضاء العسكري بصفتها الاستئنافية، أصدرت حكمًا على المُدان (م، أ) البالغ من العمر (40 عاماً)، بالسجن لمدة 10 أعوام بتهمة التخابر مع جهات معادية".

وأضاف: "كما أيّدت المحكمة العسكرية العليا الحكم الصادر بحق والده المُدان (ع، أ) البالغ من العمر (70 عاماً) بالسجن لمدة 7 أعوام، حيث تمّ إدانته بالتهم المسندة في لائحة الاتهام بالتخابر مع جهات معادية".

وتشن الأجهزة الأمنية التابعة لوزارة الداخلية بغزة، حملات متواصلة ضد المتهمين بالتخابر مع أجهزة الاحتلال "الإسرائيلي".

وتعتمد المحاكم العسكرية في الأحكام التي تصدرها على قوانين منظمة التحرير الفلسطينية، التي تتيح إصدار حكم الإعدام بحق المتهمين بالخيانة.

......................
جنين - المركز الفلسطيني للإعلام
أكدت العاملات في رياض الأطفال بمحافظة جنين شمال الضفة الغربية اليوم الثلاثاء (8-12) على ضرورة تطبيق الحد الأدنى للأجور في ظل الأجور المتدنية التي يتلقينها.

وطالبن خلال ورشة عمل نقابية عقدت بجنين اليوم بإجراءات صارمة للبدء بالتطبيق الفعلي للحد الأدنى للأجور الذي تمت الموافقة عليه عام 2013.

وقال عضو الأمانة العامة للاتحاد لنقابات عمال فلسطين باير سعيد إن من حق العاملات في المدارس الخاصة ورياض الأطفال والحضانات الحصول على كافة الحقوق العمالية التي حفظها لهن قانون العمل الفلسطيني رقم 7 الصادر سنة 2000، إضافة إلى حقهن في الحصول على الحد الأدنى للأجور المعمول به منذ عام 2013.

وأكدت مديرة مركز التضامن العمالي الأميركي عبلة المسروجي على ضرورة تشكيل نقابة العاملين في المدارس الخاصة ورياض الأطفال؛ لضمان وجود نقابة وطنية قوية ومتينة قادرة على متابعة كل القضايا العمالية وكل المطالب العمالية وتحقيقها ضمن الأصول التي حفظها القانون الفلسطيني.

يذكر أن العاملات في رياض الأطفال يتقاضين رواتب شهرية بحدود المائة دولار شهريا، وهو أدنى أجر يتلقاه عامل في فلسطين، علما بأن الحد الأدنى للأجور هو 350 دولارًا، إلا أن نقابيين يشتكون من عدم وجود رقابة فعلية من الحكومة في تطبيقه.
................

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام
أجمع نواب من كافة الكتلة القوائم البرلمانية والمستقلين على أهمية تحقيق الوحدة الوطنية لنصرة القدس وإنجاح انتفاضة القدس، داعين الجميع للانخراط في الانتفاضة على مستوى السلطة والفصائل لمساندة انتفاضة القدس.

وطالب النواب خلال ندوة برلمانية نظمتها كتلة التغيير والإصلاح، الثلاثاء (8-12)، شارك فيها ممثلون عن كافة الكتلة والقوائم البرلمانية، لعقد جلسة برلمانية أو اجتماع برلماني يجمع كل الكتل والقوائم والمستقلين في المجلس التشريعي، في رام الله وغزة لدعم الانتفاضة وتطويرها والتصدي لمخططات للاحتلال الصهيوني.

ودعا النواب البرلمانات الإقليمية والدولية واتحادات البرلمانيين الدوليين والمسلمين والعرب للوقوف بجانب قضيتنا وانتفاضة القدس وحمايتها من الاحتواء والإنهاء، وحماية القدس من التهويد والانتهاكات وجرائم الحرب التي يرتكبها الاحتلال الصهيوني بحقها.

كما طالب النواب حكومة الحمد لله بالاستقالة، والمسارعة بتشكيل حكومة وحدة وطنية تنال الثقة من المجلس التشريعي تكون مسئولة مسئولية كاملا عن تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في القاهرة، وعقد الإطار القيادي، والإسراع في إجراء الانتخابات التي تم الاتفاق عليها؛ الرئاسية والتشريعي والمجلس الوطني وتنفيذ باقي بنود اتفاق المصالحة.

كما دعا النواب لرصد وتوثيق جرائم الاحتلال الصهيوني وإحالة القضايا الجاهزة وتقديم قادة الاحتلال لمحكمة الجنايات الدولية كمجرمي حرب، مطالبين السلطة بتحمل مسئولياتها لدعم الانتفاضة ووقف التنسيق الأمني.

وثمّن النواب دور المرأة الفلسطينية في انتفاضة القدس، والتي أبدعت في تضحياتها وما قدمته وما تزال تقدمه من أجل الأقصى، لإفشال مخططات الاحتلال في تقسيم الأقصى زمانيا ومكانيا.

وشدد النواب على ضرورة تجنيد الإعلام وخاصة الفلسطيني والعربي بكل توجهاته لخدمة انتفاضة القدس، وإعطاء الإعلام الجديد حقه في دعم هذه الانتفاضة.

..................
كولالمبور - المركز الفلسطيني للإعلام
وصل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" خالد مشعل، إلى العاصمة الماليزية كولالمبور على رأس وفد قيادي من الحركة؛ تلبية لدعوة رسمية من الحزب الحاكم الماليزي (أمنو).

ويضم الوفد نائب رئيس المكتب السياسي للحركة موسى أبو مرزوق، وعضوي المكتب السياسي للحركة محمد نزال وماهر عبيد.
وقال رئيس منظمة الثقافة الفلسطينية بماليزيا، مسلم عمران، إن الزيارة تهدف لإطلاع المسؤولين الماليزيين على آخر المستجدات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مع تسليط الضوء على انتفاضة القدس وحصار غزة بالإضافة إلى دعوة ماليزيا للقيام بأدوار فاعلة في خدمة القضية الفلسطينية.
ومن المقرر أن يحضر الوفد المؤتمر السنوي للحزب الحاكم، إضافة إلى عقد اجتماعات عدة مع وزراء وقادة أحزاب ماليزيين.

وستمتد الزيارة لأربعة أيام، وستشمل زيارات رسمية وشعبية بالإضافة إلى خطاب جماهيري لمشعل في ختام الزيارة.
....................
مخيم البريج – المركز الفلسطيني للإعلام
أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" انطلاق فعاليات إحياء ذكرى انطلاقتها 28،  وسط قطاع غزة، عبر مؤتمر صحفي، أمام منزل أحد مؤسسيها الراحل الشيخ محمد طه، في مخيم البريج.

وأكد زياد أبو زيد، القيادي في الحركة في كلمة له خلال المؤتمر، أن "حماس ولدت حركة راشدة وأن 28 سنة من عمرها زادتها قوة وتمسكًا في حق العودة والأسرى والقدس".

وقال إن "غزة التي خاضت ثلاثة حروب لم تدافع عن نفسها فقط بل عن كل فلسطين"، لافتًا لى أن حماس التي قادت المقاومة طوال السنوات الماضية دفعت ثمنًا باهظًا.

وشارك في المؤتمر، نواب عن كتلة حماس البرلمانية وقادة محليون بحضور عشرات المواطنين وسط عروض جماهيرية وإعلامية لعشرات الملثمين جابوا شوارع مخيم البريج  وهم يحملون الأعلام والأسلحة البيضاء.

وشدد القيادي أبو زيد، على أن "القدس كانت ولا تزال الملهمة لشعبنا وأرض الخلافة"، متعهدًا أن "تبقى حماس متمسكة بالمقاومة اللغة التي يفهمها الاحتلال".

وقال: "انطلاقة اليوم تشهد تلاحمًا بين الضفة وغزة وأرض48".

....................
لندن - المركز الفلسطيني للإعلام
أكد مدير "مركز العودة" الفلسطيني في بريطانيا ماجد الزير، أن حق الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم التي هجروا منها تضمنه كل القوانين والمواثيق الدولية، وأنه لا أحد يملك امكانية التنازل عنه.

وأوضح الزير، في كلمة له أمام احتفال أقامه "مركز العودة الفلسطيني" في إحدى قاعات مجلس العموم البريطاني مساء أمس الاثنين (7-12)، بمناسبة حصوله على العضوية الاستشارية في الأمم المتحدة، أن عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم تمثل أحد جوhهر القضية الفلسطينية.

وأشار الزير إلى أن العالم اليوم بدأ ينتبه إلى أهمية قضية اللاجئين الفلسطينيين، كأحد أهم القضايا في الصراع العربي ـ الإسرائيلي، وأن حصول مركز العودة  على العضوية الاستشارية في الأمم المتحدة، دليل واقعي على ذلك.

وقد تحدث في الأمسية عدد من الضيوف من بينهم السفير الفلسطيني في بريطانيا مانويل حساسيان ورئيس تحرير صحيفة "رأي اليوم" عبد الباري عطوان ورئيس اتحاد المحامين العرب في بريطانيا صباح المختار ونواب من مجلس العموم البريطاني.

وقام المركز بتكريم البعثات الدبلوماسية للدول التي صوتت لصالح المركز، والبرلمانيين الذين كانوا جزءاً من حملة المركز للحصول على العضوية.

حضر الحفل ما يقرب من ثلاثين برلمانيا وبارونة ولورد بريطانيين، وبحدود 15 سفارة وبعثة دبلوماسية، إضافة للسفير الفلسطيني في لندن وعدد من الشخصيات والنشطاء والصحفيين في العاصمة البريطانية لندن.

وكان مركز العودة الفلسطيني قد حصل على الاعتماد النهائي كعضو مستشار في الأمم المتحدة بعد تصويت على مشروع قرار قدمته دولة الاحتلال في الـ20 من تموز (يوليو) الماضي لرفض المصادقة على التوصية بمنح المركز الوضعية المذكورة، حيث صوتت 16 دولة ضد القرار مقابل 13 لصالحه، فيما امتنعت 18 دولة عن التصويت، حيث فشل القرار في تعطيل وصول المركز إلى الاعتماد النهائي من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي يضم 54 دولة.

ومركز العودة الفلسطيني هو مؤسسة فلسطينية تُعنى بتفعيل قضية فلسطينيي الشتات والمطالبة بحقهم في الرجوع إلى ديارهم، وهو كمركز يشكل مصدرا إعلاميا أكاديميا يسعى إلى أن يكون رديفا للمعلومات والنشاط السياسي للقضية الفلسطينية وخصوصا مسألة العودة، ويتخذ من لندن مقرا له.
.................

0 comments: