الاثنين، 7 ديسمبر، 2015

انتفاضه67: اقتحام الاقصى ودهس وطعن واطلاق نار 6/12/2015

الاثنين، 7 ديسمبر، 2015


انتفاضه67: اقتحام الاقصى ودهس وطعن واطلاق نار 6/12/2015

فلسطين الأحد 24/2/1437 – 6/12/2015
الموجز
الأقصى
المقاومة
جرائم الاحتلال
الحصار
اعمال امن عباس
اخبار  متنوعه
.....................
التفاصيل
الأقصى
الإعلام الحربي _ القدس المحتلة
دعت منظمات الهيكل المزعوم لتنظم اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى المبارك، وذلك بدءاً من اليوم الأحد، بالتزامن مع الاحتفالات اليهودية.
ووجهت تلك المنظمات دعوات لتنظيم فعاليات تهويدية في مدينة القدس على مدار أيام الأسبوع، كإقامة مسيرة كبيرة تنطلق من القدس القديمة متجهة نحو باب المغاربة لاقتحام المسجد الأقصى في تمام الساعة 9 صباحا.
وتأتي هذه التوجيهات لاقتحام الاقصى في ظل عيد الأنوار المعروف بـ 'الحانوكاة' والذي يستمر حتى الخميس المقبل، ينشر الاحتلال خلاله في مدينة القدس أجهزة ضوئية تبث صورا ملونة على جدران وأسوار المدينة، كما تنتشر بعض المجسّمات المضيئة في أزقتها.
ويأتي ذلك ضمن مساعي الاحتلال المتواصلة لتهويد المدينة ونشر ثقافته فيها، وطمس طابعها التاريخي العربي والإسلامي.
وكانت منظمة 'طلاب لأجل الهيكل' نظمت قبل ايام برنامج محاضرات ودورات تحضيرية لفعاليات تهويدية في القدس.
ومن أخطر الدعوات لفعاليات عيد 'الأنوار' العبري، هي التي وجهتها مجموعات 'نساء لأجل الهيكل' و'منظمة العودة إلي جبل الهيكل' و'منظمة طلاب لأجل الهيكل' لتكثيف الاقتحامات بشكل يومي، مع بداية العيد بدءاً من يوم غد الأحد وحتى نهايته.
يذكر أن دعوات شبابية في مدينة القدس خرجت تزامنا مع هذه الدعوات، للتصدي للمستوطنين ومنعهم من اقتحامات المسجد الأقصى.
...............
المقاومة
المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام

أصيب ثلاثة مستوطنين صهاينة، مساء اليوم الأحد، في عملية دهس وطعن نفذها شاب فلسطيني، قرب المحطة المركزي في مدينة القدس المحتلة، استشهد لاحقا برصاص الاحتلال.

وقالت مصادر إعلامية صهيونية إن شاباً فلسطينيأ استشهد برصاص جنود الاحتلال بعد تنفيذه عملية دهس وطعن في شارع "إرميا" قرب المحطة المركزية في القدس المحتلة، أدت إلى إصابة ثلاثة مستوطنين صهيونيين بجراح.

وذكرت وسائل إعلامية عبرية أن المهاجم حاول دهس مجموعة من المستوطنين وبعدها خرج من المركبة وطعن مستوطنين وشرطي متطوع قبل إطلاق النار عليه وإصابته بجراح بالغة استشهد على إثرها.

وقالت الشرطة الصهيونية، في بيان لها، إن منفذ العملية من بيت حنينا شمال القدس وهو عمر ياسر اسكافي  (21 عاما).

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ان عدد الشهداء منذ مطلع أكتوبر ارتفع إلى 115 شهيداً، بينهم 25 طفلاً وطفلة و5 سيدات.
.................
رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام

أقرت قوات الاحتلال الصهيوني، بوقوع أضرار في سيارة للمستوطنين، مساء اليوم الأحد (6-12) بعد تعرضها لإطلاق نار فلسطيني، قرب رام الله، وسط الضفة المحتلة، فيما أطلقت النيران على معسكر للاحتلال شمال القدس المحتلة.

وقال موقع 0404 العبري، إن سيارة للمستوطنين تعرضت لإطلاق نار محيط سجن عوفر برام الله، وسط الضفة أصاب هيكل السيارة دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

وهرعت إلى المكان قوات كبيرة من جيش الاحتلال وشرعت في أعمال تمشيط، فيما أفادت الشرطة الصهيونية، أنه تم استهداف السيارة بتسعة أعيرة نارية عثر على أغلفتها بالمكان.

وفي تطور لاحق؛ أطلق شبان الانتفاضة النار على معسكر الرام قرب مدخل بلدة الرام شمال مدينة القدس المحتلة، أعقب ذلك انتشار مكثف لقوات الاحتلال وإغلاق الشارع الرئيس؛ ما تسبب بأزمة مرورية خانقة للسيارات الفلسطينية.

................
رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام
أعلنت قوات الاحتلال الصهيوني، تعرض إحدى جرافاتها العسكرية مساء الأحد (6-12) لإطلاق نار من جهة جنوب قطاع غزة، أثناء مشاركتها في أعمال ترميم للسياج الأمني الفاصل.

وقالت الإذاعة العبرية، إن إطلاق النار أدى إلى إلحاق أضرار بالآلية، دون وقوع إصابات، فيما رصد قصف صهيوني عشوائي استهدف الحقول الزراعية في المنطقة، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات في الحالتين.

وكانت قوات الاحتلال أعلنت تعرض دورية لإطلاق نار مماثل مساء أمس قبالة مدينة غزة.
................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
أظهر أحدث  استطلاع صهيوني للرأي، أن 77% من الصهاينة يشعرون بانعدام الأمن، في ظل تصاعد العمليات الفدائية منذ اندلاع انتفاضة القدس.
وكشف الاستطلاع الصهيوني الذي أجرى بين (اليهود فقط في الداخل المحتل ومستوطني الضفة) لـصالح صحيفة جيروزاليم بوست ومعاريف، ونشر صباح اليوم الأحد (6-12)، أن واحدا من كل 5 صهاينة يعرف شخصا استهدف في موجة عمليات الانتفاضة.
كما أظهر الاستطلاع أن نصف الصهاينة يخشون الاحتفال بأعيادهم، نتيجة العمليات الفدائية.
وعن مجريات الحياة، قال 4% من الصهاينة إن موجة المقاومة الحالية لم تؤثر عليهم، في حين قال 96%  إنها أثرت سلبا على حياتهم.
كما كشف الاستطلاع الصهيوني أن 81% من الصهاينة غيروا من نمط سلوكهم بفعل عمليات المقاومة، بينما 19% يقولون إنهم يمارسون حياتهم كالمعتاد.
وقتل 25 صهيونيا وأصيب مئات آخرون، في سلسلة عمليات دهس وطعن وإطلاق نار منذ اندلاع انتفاضة القدس مطلع أكتوبر المنصرم.

.................
جرائم الاحتلال
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام
اندلعت مواجهات عنيفة في وقت متأخر من مساء الأحد (6-12) في محيط منزل الشهيد عمر سكافي، في بيت حانينا بالقدس المحتلة، إثر اقتحامه من قوات الاحتلال، بعد ساعات من العملية العملية الفدائية التي أدت لإصابة ثلاثة مستوطنين بجروح.

وقال مركز إعلام القدس، إن قوة من جيش الاحتلال مصحوبة بوحدات من المخابرات والمستعربين، اقتحمت منزل الشهيد  سكافي في حي المروحة بمنطقة بيت حنينا بالقدس المحتلة.

وذكر أن مواجهات عنيفة اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت قنابل الصوت والرصاص المطاطي تجاه المتظاهرين الذين تجمهروا محيط المنزل وتصدوا لقوات الاحتلال.
وردد الشبان تكبيرات وهتافات تندد بجرائم الاحتلال وتحيي الشهيد، منها "بالروح بالدم نفديك يا شهيد"، كما وجهوا التحية لكتائب القسام، بقولهم "تحية للكتائب عز الدين".

وكان ثلاثة مستوطنين صهاينة، أصيبوا مساء الأحد، في عملية دهس وطعن نفذها شاب فلسطيني، قرب المحطة المركزي في مدينة القدس المحتلة، استشهد لاحقا برصاص الاحتلال.

وقالت مصادر إعلامية صهيونية إن شاباً استشهد برصاص جنود الاحتلال بعد تنفيذه عملية دهس وطعن في شارع "إرميا" قرب المحطة المركزية في القدس المحتلة، أدت إلى إصابة ثلاثة مستوطنين صهيونيين بجراح.

وذكرت وسائل إعلامية عبرية أن المهاجم حاول دهس مجموعة من المستوطنين، وبعدها خرج من المركبة وطعن مستوطنين وشرطيا متطوعا قبل إطلاق النار عليه وإصابته بجراح بالغة استشهد على إثرها، وتبين لاحقا أنه عمر ياسر اسكافي  (21 عاما)، من بيت حنينا.
.................
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
أصيب مواطن بجروح، مساء اليوم الأحد (6-12) إثر إصابته برصاص قوات الاحتلال الصهيوني، شرقي مخيم البريج، وسط قطاع غزة.

وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال، فتحت مساء اليوم، نيران أسلحتها الرشاشة تجاه عدد من الشبان الذين تجمعوا شرق مخيم "البريج"؛ ما أدى إلى إصابة أحدهم بجروح.

وذكرت مصادر طبية، أن الشاب أصيب بعيار ناري في البطن، تم نقله إثرها إلى مستشفى  شهداء الأقصى، في "دير البلح" وسط القطاع.

إلى ذلك، أطلقت قوات الاحتلال الصهيوني، عصر الأحد، النار تجاه الحقول الزراعية، شرق مخيم المغازي، وسط قطاع غزة من دون وقوع إصابات.

وقالت مصادر محلية، إن الاحتلال أطلق النار بشكل كثيف على أراضٍ زراعية ومنازل قريبة من موقع (أبو مطيبق العسكري) شرقي المخيم.

وفي وقت سابق، شهدت أجواء المحافظة الوسطى غارات وهمية عنيفة من الطائرات الحربية، وتحليقًا مكثفًا لها ولطائرات الاستطلاع على مستويات منخفضة، وتدريبات لجيش الاحتلال على طول السياج الفاصل شرقي القطاع.

يشار إلى أن 18 مواطنا استشهدوا وأكثر من 900 أصيبوا في قطاع غزة، منذ اندلاع انتفاضة القدس مطلع أكتوبر/ تشرين أول الماضي، جراء إطلاق نار وجرائم قصف من الاحتلال الصهيوني.

.................
اعتقلت قوات الاحتلال الليلة الماضية (13) مواطناً، من عدة محافظات في الضفة.
حيث اعتقل الاحتلال من مدينة دوار بمحافظة الخليل قاصرين وهما كل من: يزن راضي قزاز (17) عاماً، وقسام أحمد شراونة (16) عاماً.
فيما اعتقل خمسة مواطنين على الأقل من عدة أحياء في القدس بينهم قاصرون، وهم كل من: حازم الجعبري (16) عاماً، نصر الله الجعبري (14) عاماً، حازم صندوقة (22) عاماً، ناصر سلامة (20) عاماً وجميعهم من البلدة القديمة، علاوة على شاب آخر لم تعرف هويته جرى اعتقاله من داخل الأقصى.
ومن جنين اعتقل الاحتلال مواطنين من بلدة كفردان وهما: ماهر تحسين عابد (38) عاماً، ومحمد مصطفى عبد اللطيف عابد (30) عاماً.
هذا واعتقل مواطنين من بيت لحم وهما: علاء عوض عبيات (24) عاماً، ومالك عوض محمد عبيات (20) عاماً.
ومن بلدتي قراوة بني زيد واللبن الغربية في رام الله، اعتقل كل من: إسلام سمير جودت (19) عاماً، رمزي عطا الله حسن.
إلى هذا ذكر نادي الأسير أن الاحتلال اعتقل خلال اليومين الماضيين، (35) مواطناً من المحافظات بينهم فتاة من بلدة بيت فجار وهي جيهان طقاطقة

...............
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت قوات الاحتلال ظهر اليوم الأحد (6-12) أربعة شبان بينهم مصاب، خلال مواجهات في بلدة بيت فوريك شرق مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر محلية لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، وقامت بملاحقة عدد من الشبان بعد قيامهم برشق مركبات المستوطنين بالحجارة عند مفترق بلدة بيت دجن المجاورة.

وأضافت المصادر إن مواجهات اندلعت في المكان بين قوات الاحتلال والشبان أسفرت عن إصابة شابين أحدهما برصاص حي بالقدم، والآخر بعيار معدني مغلف بالمطاط أسفل الظهر.

واعتقلت قوات الاحتلال كلا من حامد محمد حنني (16 عاما) وأمير عادل نفيعات (16 عاما) ومحمود مهدي مليطات (16 عاما) وعارف نادر مليطات (15 عاما).

.................
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام
أصيب عشرات الطلبة صباح الأحد (6-12) بحالات اختناق شديدة بعد إمطار الاحتلال الصهيوني لعدد من المدارس بقنابله الغازية والصوتية في المنطقة الجنوبية لمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.
وأفاد شهود عيان أنّ عشرات الطلبة في عدد من المدارس القريبة من أحد الحواجز العسكرية أصيبوا بحالات اختناق شديدة، جرّاء إمطار جنود الاحتلال للمنطقة بعشرات القنابل الغازية.
ويكرر جنود الاحتلال المنتشرون على حواجز عسكرية مؤدية إلى المسجد الإبراهيمي إمطار الأحياء والمدارس المحيطة بالقنابل الغازية والصوتية، ما يتسبب في إعاقات جمة للعملية التعليمية، وفي كثير من الأحيان تتسبب بتعطيل المدارس القريبة وإخلائها من طلبتها.
كما أغلقت قوات الاحتلال الصهيوني بوابة حاجز النشاش وهو المدخل الجنوبي لمدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة.
كما اقتحمت قوات الاحتلال فجر الأحد (6-12) مدينة بيت لحم جنوب الضفة المحتلة، واعتقلت شابين، وسرقت مبلغا ماليا كبيرا.

وأفاد مراسلنا، أن الاحتلال اقتحم منطقة هندازة بالمدينة، وداهم منزل المواطن عوض محمد عبيات، وفجر بابه، وأجرى عمليات تفتيش وتخريب لمحتويات المنزل، واعتقل نجليه علاء (24 عاماً)، ومالك (20 عاماً)، وهما أسيران محرران من سجون الاحتلال.

وأضاف إن الاحتلال استخدم خلال الاقتحام الكلاب البوليسية، حيث طالت عملية التفتيش محيط المنزل، ومصارف المياه العادمة، ومخازن للأغنام، ومنزل الشاب علاء، ومنزل والده.

وأكدت عائلة عبيات لمراسلنا أن الاحتلال صادر جميع الأموال التي كانت في المنزل، والتي تقدر بـ 25 ألف دينار أردني بحجة أنها لحركة حماس، وهي مبالغ خاصة بالعائلة تستخدمها للتجارة في الأغنام. وحاول الاحتلال أيضا سرقة مصاغ ذهبي للزوجة، إلا أنها رفضت تسليمه.

وبينت زوجة المواطن عوض أن جنود الاحتلال قاموا بتفتيشها وبناتها بشكل مهين، وقاموا بشتمهن بألفاظ نابية.

وفي سياق متصل، أغلقت قوات الاحتلال صباح اليوم بوابة حاجز النشاش في بلدة الخضر، وهي المدخل الجنوبي لمدينة بيت لحم، وفتحت الطريق للمستوطنين المارين من أمام الحاجز.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت فجر اليوم (6-12) عشرة مواطنين من محافظة الخليل  جنوب الضفة الغربية، وداهمت مناطق متفرقة من المدينة فتشت خلالها عددا من المنازل والمحال التجارية والمكاتب في المدينة.
وأفاد مراسلنا بأن مجموعة من جنود الاحتلال اعتقلت فجر اليوم عشرة مواطنين، عرف من بينهم الشابان قسام ويزن الشراونة (17 عاما) من مدينة دور جنوب المدينة، ومعتز عبد الباسط الحروب من بلدة دير سامت، وهو شقيق منفذ عملية عصيون محمد الحروب، وكذلك المواطن إسلام فايز الجعبري من المدينة، والفتاة دينا نيروخ التي تم اعتقالها مساء أمس على بوابات الحرم الإبراهيمي، هذا ولم تعرف هوية وأسماء المعتقلين الآخرين.

.............
الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام
سلمت سلطات الاحتلال الصهيوني، الأحد (6-12)، إخطارات لعدد من المواطنين بوقف أعمال البناء في منازلهم "قيد الإنشاء"، الكائنة في بلدة "بيت أمر" شمال الخليل، جنوب الضفة الغربية.

وأفاد الناطق باسم اللجنة الشعبية لمقاومة الاستيطان، محمد عوض، في حديث لـ"قدس برس"، بأن سلطات الاحتلال سلّمت الشقيقين عيسى وأنور العلامي، إخطارات بوقف البناء في منزليهما، وهما قيد الإنشاء في البلدة على مساحة 200 متر مربع لكل منزل، وطالبتهما بمراجعة "الإدارة المدنية" التابعة للاحتلال.

وأخطرت سلطات الاحتلال كذلك؛ المواطن الفلسطيني صفوان برايغيث بوقف البناء في منزل يقوم بإنشائه في بلدة "بيت أمر".

كما سلّمت المواطن يوسف أبو عياش إخطارا بوقف العمل في أرض زراعية بمساحة ثلاثة دونمات في منطقة "واد العرب".

ولم تأتِ سلطات الاحتلال في بلاغات منع البناء، على ذكر أيّ أسباب لتلك القرارات.

..................
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام
صادرت قوات الاحتلال الصهيوني، اليوم الأحد (6-12)، مواد ومعدات بناء لغرف منزلية يجري بناؤها بتمويل جمعيات أوروبية في "مسافر يطا" بالخليل جنوبي الضفة الغربية.
وأفاد منسق اللجنة الوطنية لمقاومة الاستيطان في يطا، راتب الجبور، لـ"قدس برس" أن سلطات الاحتلال  قامت بمصادرة معدات بناء ونوافذ وأبوابًا حديدية وآليات في منازل شيدت حديثًا في منطقة "التبان" بمسافر يطا جنوبي الخليل بحجة البناء دون ترخيص.
وأشار الجبور إلى أن مشروع بناء هذه الغرف المنزلية في منطقة التبان ممول من مؤسسة أوروبية، وأن المواد المصادرة تعود لمواطنين من عائلتي أبو عبيد والحمامدة، تسلموها قبل أيام من المؤسسة لاستكمال بناء المنازل المسقوفة بالصفيح، قبل أن يصادرها الاحتلال اليوم دون إنذار مسبق.
...............
لقدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلم
أغلقت قواتُ الاحتلالِ الصهيوني، "شارع 60"، بحجة مارثون إسرائيلي، سينطلق من مستوطنة "غوش عتصيون" صوب القدسِ المحتلّة.
وتمارسُ "إسرائيل" أبشع أنواع الجرائم بحق الشعب الفلسطيني، من إعداماتٍ واعتقالاتٍ ومداهماتٍ وهدم للمنازل، ومنع من الصلاة في الأقصى.

................
الناصرة – المركز الفلسطيني للإعلام
جدد رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، مساء الأحد (6-12) التمسك بشرط اعتراف الفلسطينيين بيهودية الكيان الصهيوني، مقابل الموافقة على إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح، عادًّا ذلك أنه "الحل الممكن للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي".

وقال نتنياهو في كلمة ألقاها،  أمام منتدى "سابان للسياسات" في واشنطن، عبر دائرة تلفزيونية "إن الحل الوحيد للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، يتمثل بإقامة دولة فلسطينية، منزوعة السلاح، إلى جانب إسرائيل، وتعترف بها كدولة يهودية".

وزعم -بحسب الإذاعة العبرية الرسمية- أن "جذور النزاع، تعود إلى رفض الفلسطينيين الاعتراف بدولة إسرائيل، منذ قيامها".

وقال نتنياهو، في مستهل جلسة الحكومة الصهيونية، في وقت سابق الأحد إن "إسرائيل لن تصبح دولة ثنائية القومية (دولة للشعبين الفلسطيني واليهودي)، في رده على تحذير وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، من احتمال انهيار السلطة الفلسطينية.

وأضاف نتنياهو إن "تحقيق السلام يتطلب، من الطرف الآخر إبداء رغبة في الحصول عليه، وللأسف الشديد ليست لدى الفلسطينيين مثل هذه الرغبة".

وكان كيري قال خلال كلمة ألقاها في معهد بروكنغر الأمريكي في واشنطن، أمس السبت، إن وزارة الحرب الصهيونية، "قد تضطر إلى نشر عشرات الألوف من الجنود في الضفة الغربية، إلى أجل غير مسمى، لملء الفراغ الذي سيخلفه غياب القوات الأمنية الفلسطينية، التي ستنحل إذا ما سقطت حكومتها".

واستشهد 114 فلسطينيا في الضفة الغربية، والقدس، وقطاع غزة، وأصيب الآلاف منذ اندلاع انتفاضة القدس،  مطلع أكتوبر/تشرين أول الماضي، برصاص الاحتلال، احتجاجا على تصاعد اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى، تحت حراسة أمنية صهيونية في ظل خطط عملية لتقسيمه زمانيا.
...................
الناصرة- المركز الفلسطيني للإعلام
قال الرئيس الصهيوني رؤوفن رفلين، قبيل زيارته لأمريكا، إنه يعارض إقامة دولة فلسطينية، وإن الحل الذي يقترحه "للقضية الفلسطينية يكمن في قيام دولتين إسرائيلية وفلسطينية في إطار اتحاد كونفدرالي".
وأكد رفلين أنه لن يكون غرب الأردن سوى دولة واحدة مستقلة وجيش واحد.
من جهته، حذّر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري "إسرائيل" من مغبة سقوط السلطة الفلسطينية، مضيفًا أن المسئولية التي ستقع على عاتق حكومة الاحتلال حال إدارتها شؤون الضفة الغربية عند غياب أجهزة الأمن الفلسطينية ستزداد.
وقال "كيري" خلال كلمة ألقاها في معهد بروكنغر الأمريكي من واشنطن، مساء أمس السبت: "لقد تحدث الرئيس محمود عباس، يا أصدقائي، بقنوط لم أسمعه يتحدث به من قبل، عن إحساس اليأس الذي ينتاب الفلسطينيين".
وأكد أن مشروع "الدولة الواحدة ليس حلاً لدولة إسرائيلية آمنة ويهودية وديمقراطية تحيا بسلام، إنه ببساطة ليس خياراً قابلاً للتطبيق".
وأوضح أن وزارة جيش الاحتلال "قد تضطر إلى نشر عشرات الألوف من الجنود في الضفة الغربية إلى أجل غير مسمى لملء الفراغ الذي سيخلفه غياب القوات الأمنية الفلسطينية، التي ستنحل إذا ما سقطت حكومتها.

..............
الحصار
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
طالبت نائب مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الاونروا" في غزة، ميلندا يان، برفع الحصار عن غزة، لافتة إلى آثاره الكارثية على حياة الناس.

جاء ذلك في كلمتها اليوم الأحد (6-12) خلال افتتاح مدينة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في خانيونس جنوب قطاع غزة، بعد ثمانية أعوام من الصعوبات التي واجهت المشروع؛ جراء الحصار المفروض منذ يونيو/حزيران2007.

وقالت يان: "نذكر العالم بأن هذا الحصار الظالم المفروض على غزة يجب رفعه بشكل كامل، وأن يكون هناك حرية في السفر والصيد والزراعة، كل تلك القيود يجب رفعها حتى تتحرر غزة من الحاجة الإنسانية أو من الحاجة للمساعدات الإنسانية".

وأكدت أن التعطيل في تنفيذ المشروع الذي بدأ عام 2007؛ كان بسبب الحصار الصهيوني الظالم، والحروب المتتالية على القطاع.

وقالت: "هناك 600 عائلة من اللاجئين الفلسطينيين تسلمت هذه المنازل (...) حيث سيستفيد من المشروع 4000 آلاف لاجئ فلسطيني، ويشمل معالم البنية التحتية الحديثة من مياه وكهرباء".

وأوضحت أن هذا المشروع تم تنفيذه والإشراف عليه من خلال برنامج البنية التحتية التابع لوكالة الأونروا، والذي يوفر بشكل كبير أبسط مقومات الحياة وحقوق الإنسان للاجئين وعلى رأسها الحق في مكان لائق للسكن.

وأشارت إلى أن المشروع السكني وفّر فرص عمل لكثيرٍ من الفلسطينيين (2060 يوم عمل)؛ مما يعطي دفعة لاقتصاد غزة.

وكشفت يان عن مشاورات تجري بين وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" ودولة الإمارات العربية؛ لإنشاء مشروع سكني جديد للاجئين الفلسطينيين بقيمة 35.8 مليون دولار.

وذكّرت بتدمير الاحتلال نحو 14 ألف منزل فلسطيني بين متضرر وهدم كلي خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة، مضيفة "هناك الكثير من الفلسطينيين بدون منازل في هذا الجو البارد نتذكر هؤلاء الناس، هناك لا يزال أمامنا الكثير من العمل لنقوم به".

من جهته، قال رفيق عابد مدير دائرة الهندسة وتطوير المخيمات في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"، إن العمل بالمشروع بدأ في فبراير من العام 2007، غير أنه توقف؛ نتيجة ظروف الإغلاق والحصار الذي فرض على قطاع غزة في يونيو 2007.

وأشار إلى أنه جرى استئناف المرحلة الأولى من المشروع في مايو 2010 حتى سبتمبر 2010 (150 وحدة سكنية)، بينما جرى استئناف المرحلة الثانية والنهائية في بداية 2014 حتى مايو 2015 (450 وحدة سكنية).

ولفت إلى أنه جرى توزيع الوحدات السكنية "على لاجئين ممن دمرت بيوتهم في الحروب على قطاع غزة، وأخرى على مواطنين يعانون ظروفًا صعبة في مخيماتهم وبيوت غير صالحة للسكن، وكذلك لقضايا تتعلق بتطوير المخيم".

من جانبه، ألقى سفيان أبو زايدة كلمة مثل فيها الهلال الأحمر الإماراتي، أشار فيها، إلى أن هناك العديد من المشاريع التي تنوي دولة الإمارات تقديمها للشعب الفلسطيني خلال المرحلة المقبلة وسيتم الإعلان عنها في حينه.
...............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
نظم مئات الطلبة الفلسطينيين العالقين أمام معبر رفح في قطاع غزة، وقفة احتجاجية اليوم الأحد (6-12)، لمطالبة السلطات المصرية وكافة الجهات المعنية، بفتح المعبر.
ودعا الطلبة العالقين خلال وقفتهم، إلى  تحييد المعبر عن الخلافات السياسية، والسماح لهم بالسفر لاستكمال دراستهم، والالتحاق بجامعاتهم.

وشدد الطالب محمد أبو طه -مُتحدثًا باسم الطلبة العالقين، خلال الوقفة- على ضرورة فتح المعبر من السلطات المصرية؛ كونه المنفذ الوحيد أمام الطلبة والعالقين كافة.

وطالب أبو طه، رئيس السلطة الفلسطيني محمود عباس بضرورة العمل على فتح المعبر، داعيًا الحقوقيين والإعلاميين للوقوف مع قضيتهم العادلة، "فنحن لا نطلب سوى أدنى حق من حقوقنا المكفولة في كافة المواثيق الدولية".

وناشد جميع المسؤولين وجامعة الدول العربية بإيجاد حل جذري لهذه القضية بأسرع وقت، مشددًا على ضرورة تحييد المعبر الإنساني عن جميع التجاذبات السياسية وغيرها.

وقال أبو طه: "لا يخفى وضع غزة بسبب إغلاق المعبر، والذي لم يفتح سوى 20 يومًا خلال العام الماضي، وعند فتحه يوم أو يومين، فإن عددًا قليلًا يغادر"، مشيرًا إلى أن الطلبة هم أكثر المتضررين من إغلاقه.

ولفت إلى أن كثيرًا من الطلبة العالقين انتهت إقامتهم الدراسية، وآخرين مُهددين بفقدان مقاعدهم الدراسية، و"مُستقبل جميع الطلاب وأحلامهم في مهب الريح".

بدوره، قال محمد المصري -متحدثًا عن الكتلة الإسلامية الداعية للاعتصام-: "نقف اليوم وأكثر من 25 ألف مواطن مدرجة أسماؤهم على كشوفات المغادرين مع قف التنفيذ، بقرار سياسي جائر سلب حق شعبنا الصامد في أبسط حقوقه بحجج واهية وغير منطقية".

وأضاف: "نقف مطالبين السلطة الفلسطينية والمصرية بتحمل مسؤولياتها وواجبتها تجاه شعبنا في غزة، والإسراع في اتخاذ خطوات تُنهي المهزلة، المتمثلة في إغلاق لا تُعرف له آفاق، لشريانٍ يغذي شعبًا بالحياة".

وتابع: "ولنوصل كذلك رسالة الطالب المُحاصر، والمريض الذي يتألم، وأصحاب الإقامات التي شارفت على الانتهاء، وصوت عشرات آلاف المتضررين لكل العالم، ولنقول كفى سكوتًا وصمتًا وهوانًا".

وكانت السلطات المصرية أغلقت معبر رفح أمس السبت بعد فتحه ليومين تمكن خلالها نحو 1500 شخص من الحالات الإنسانية من السفر عبره، بعد أكثر من مائة يوم من الإغلاق.

................
اعمال امن عباس
جنين – المركز الفلسطيني للإعلام
اقتحمت مخابرات السلطة مساء اليوم الأحد (6-12) منزل الأسير عبد الله رصرص، من مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة، وصادرت مقتنيات شخصية له، وسلمت عائلته بلاغ استدعاء له.

وقالت زوجة الأسير، المحامية بنان أبو الهيجا، على صفحتها على "فيسبوك"، إن مخابرات السلطة اقتحمت منزل الأسير رصرص، وفتشته بطريقة استفزازية وصادرت جهاز كمبيوتر، ولاب توب وأوراقًا رسمية.

وذكرت المحامية بنان، وهي ابنة القيادي الأسير الشيخ جمال أبو الهيجا، أن قوة المخابرات صادرت راية خضراء كانت معلقة على سطح المنزل، فيما تم تسليم استدعاء زوجها الأسير في سجون الاحتلال للمقابلة غدا، دون أي مراعاة لمشاعر العائلة كون المستدعى أسيرا في سجون الاحتلال.

واستهجنت أبو الهيجاء سلوك أمن السلطة في مداهمة منازل الأسرى وعدم مراعاة مشاعرهم.
...............
الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة في الضفة الغربية مواطنين اثنين على خلفية انتمائهما السياسي، أحدهما طالب جامعي والآخر أسير محرر من سجون الاحتلال.

ففي نابلس اعتقل جهاز الأمن الوقائي الطالب في جامعة النجاح الوطنية صالح عامر، وهو طالب في كلية الشريعة ومعتقل سياسي سابق لدى السلطة.

ولليوم السابع عشر على التوالي، تواصل مخابرات السلطة في نابلس اعتقال الطالب في جامعة النجاح والحافظ لكتاب الله عبد السلام نجم من بلدة سريس قضاء جنين.

أما في رام الله، فقد اعتقلت المخابرات العامة الأسير المحرر زهدي حسن عليان دنون (32 عامًا) من رنتيس، علما بأنه محرر حديثا، ومعتقل سياسي سابق.

وفي بيت لحم، يواصل وقائي السلطة اعتقال الأسير المحرر فايق حمدان من بلدة الشواورة لليوم السابع علی التوالي.

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت أمس الطالب الجامعي علي أسعد حمران من قرية الهاشمية قضاء جنين، بعد شهر من الإفراج عنه من سجون السلطة بعد أن أمضى 142 يومًا.

............
اخبار  متنوعه
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
قالت دائرة الأرصاد الجوية إن الجو يكون اليوم الأحد، صافياً وشديد البرودة إلى بارد، ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، والرياح شمالية شرقية الى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة  والبحر خفيف ارتفاع الموج.
وأشارت إلى أن الجو يكون يوم غد الاثنين، غائما جزئيا وباردا نسبيا، ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، والرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.
ولفتت إلى أن الجو يكون يوم الثلاثاء المقبل، صافياً، ويطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة، والرياح شمالية  شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.
فيما يكون يوم الأربعاء، صافياً، ويطرأ ارتفاع طفيف آخر على درجات الحرارة، والرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.
ويكون الجو يوم الخميس المقبل، صافيا، ويطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة، والرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.
وحذرت دائرة الأرصاد الجوية، المواطنين من تشكل الصقيع في ساعات الصباح الباكر اليوم الأحد.

.................
الأغوار الشمالية – المركز الفلسطيني للإعلام
تسببت موجة الصقيع التي تضرب فلسطين بخسائر فادحة للمزارعين في الأغوار الشمالية، أتت على آلاف الدونمات من الأراضي السهلية المزروعة وضربت محاصيل الخضروات.

وقال المزارع أحمد شعبان لمراسلنا، إن الخسائر كبيرة جداً، فآلاف الدونمات تضررت، وما زالت الأضرار بازدياد، وهناك خسائر أكبر من أن يتحملها المزارع.

وأوضح أن مزروعاته من الكوسا والبطاطا تضررت نتيجة الصقيع، مبيناً أن موجة الصقيع الحالية لم تكن في الحسبان وكانت أكبر من التوقعات بالنسبة لمزارعي المنطقة.

بدورها أشارت مديرية زراعة طوباس والأغوار الشمالية، في تصريح صحفي اليوم الأحد، أنها تتابع مخلفات موجة الصقيع والخسائر التي تركتها.

وأشارت إلى أنها حذرت المزارعين قبل عدة أيام من الصقيع، وزودتهم بالإرشادات وبضرورة اتخاذ الاحتياطات الممكنة للتخفيف من حدة الأضرار، ولكن الموجة كانت أكبر من احتياطات المزارعين.

.................
نابلس- المركز الفلسطيني للإعلام
أطلقت مجموعة من الشخصيات والنشطاء في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة اليوم الأحد (6-12) حملة بعنوان "حملة إعمار منازل الأحرار"، لإعادة إعمار منازل منفذي عملية "ايتمار" التي هدمها الاحتلال في الأسابيع الأخيرة.

وقال عبد الله الأتيرة، أحد المشرفين على الحملة لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، إن الحملة يقوم عليها لجنة مكونة من مجموعة من طليعة الشباب وممثلين عن البيوت المهدمة، وهدفها توفير بيت لكل عائلة فقدت منزلها.

وأضاف أن الحملة بدأت بجمع التبرعات عبر صندوق زجاجي في ميدان الشهداء وسط المدينة، ويتم فتحه كل يوم بمحضر رسمي، وبحضور ممثلين عن أصحاب البيوت لضمان الشفافية.

وأشار إلى أن العديد من رجال الأعمال والتجار بعثوا برسائل للقائمين على الحملة يبدون فيها رغبتهم بالتبرع بمواد عينية لإعمار المنازل المهدمة.

وأعرب الاتيرة عن أمله بأن يتجاوب أهالي نابلس مع هذه الحملة، "لأن أهل نابلس لن يقبلوا بأن تبقى عائلات الأسرى بدون بيوت تؤويهم".

من جانبه، قال عبد الله الحج حمد، أحد سكان البيوت المهدمة لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، إن هذه الحملة ليست غريبة على أهل نابلس التي قدمت أبناءها شهداء وجرحى وأسرى، منوها إلى أنها ليست المرة الأولى التي يعيد أهالي نابلس بناء ما يهدمه الاحتلال من بيوت وعمارات سكنية.

وشكر الحج حمد القائمين على الحملة وكل من ساهم بدعم هذا الجهد لإعادة بناء البيوت المهدمة، معربا عن ثقته بنجاح الحملة في تحقيق هدفها المنشود.

ولوحظ حضور العديد من الأطفال مع آبائهم وأمهاتهم حيث تبرعوا بمصروفهم اليومي تعبيرا عن تضامنهم مع أصحاب البيوت المهدمة.

وقال إبراهيم كامل الذي اصطحب طفله البالغ من العمر خمس سنوات للتبرع للحملة، إن ما يقدمه أهالي نابلس هو أقل ما يمكن تقديمه لحفظ كرامة عائلات الأسرى الذين جادوا بزهرات شبابهم من أجل كرامة وحرية شعبهم.

وأضاف إن العملية التي نفذتها الخلية القسامية قرب مستوطنة "ايتمار" أثلجت صدور كل الأحرار في الشعب الفلسطيني، لا سيما بعد جريمة إحراق عائلة دوابشة، ولهذا فإن كل حر وشريف مدعو للمساهمة في الوفاء لأعضاء هذه الخلية بالوقوف إلى جانب عائلاتهم.

وجاءت الحملة بعد سلسلة من الانتقادات التي وجهت للجهات الرسمية بسبب تباطؤها ومماطلتها في البدء بإعادة إعمار البيوت المهدمة، مما دفع الكثيرين لإطلاق دعوات لتنظيم حملات شعبية وعدم انتظار تحرك الحكومة أو السلطة.

................
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام
حذر مفتي القدس والديار الفلسطينية، محمد حسين، من دعوات منظمات "الهيكل" الصهيونية، لاقتحام المسجد الأقصى المبارك، والقيام بجولات داخل ساحاته، بدءًا من صباح اليوم الأحد، وحتى الخميس المقبل.
ودعت، ما تعرف بـ"منظمات الهيكل"، أمس السبت، المستوطنين لاقتحام المسجد الأقصى اعتبارًا من اليوم الأحد، ضمن ما يسمى عيد الأنوار "حانوكاة"، والذي يستمر حتى الخميس  القادم.
وانتقد حسين، في بيان له اليوم الأحد، حماية سلطات الاحتلال للمستوطنين الصهاينة ورعايتها لانتهاكاتهم لحرمة المسجد الأقصى في الوقت الذي تفرض فيه قيوداً صارمة على دخول المصلين المسلمين لأداء صلواتهم في مسجدهم وقبلتهم الأولى.
وأدان  قرار بلدية الاحتلال بناء منشآت صهيونية في ساحة البراق في القدس، ما يشكل اعتداء صارخاً على المقدسات الإسلامية، بهدف تغيير معالمها العربية والإسلامية، وفرض سياسة الأمر الواقع الاحتلالية عليها، وفق قوله.
ودعا لشد الرحال إلى المسجد الأقصى؛ لإعماره والصلاة فيه، إفشالاً لدعوات المنظمات الصهيونية المتطرفة لاقتحامه وانتهاك حرمته.

...................
الدوحة - المركز الفلسطيني للإعلام
حدد خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" ثلاثة أهداف مرحلية لانتفاضة القدس، تقود نحو الهدف الاستراتيجي المتعلق بإنهاء الاحتلال، مشددًا على أن الشعب الفلسطيني يبرهن بدمائه على أنه لا  يمكن التعايش مع الاحتلال والاستيطان، ودعا العالم إلى توقع الكثير من المبادرات والمفاجآت من الفلسطينيين المتطلعين للحرية.
أهداف الانتفاضة

وقال مشعل في "لقاء خاص" على فضائية الجزيرة مساء الأحد (6-12): "نريد من الانتفاضة لجم المستوطنين، ووقف الاعتداءات على القدس والأقصى، وإعادة الاعتبار للقضية وضرب الأمن "الإسرائيلي" في عمقه، والتأكيد أنها (إسرائيل) فاقدة للاستقرار والأمن، وصولاً للتخلص من الاحتلال".

وأكد على الحاجة إلى التفاهم على استراتيجية موحدة للانتفاضة والاتفاق على أهدافها وكيفية إدارتها ميدانيا، واصفا هذه المرحلة بأنها "لحظة تاريخية واستحقاق ينبغي التوافق عليه وطنيا".
وأكد أن الانتفاضة أفشلت مخطط رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو لتقسيم الأقصى، وهو أمر عجزت عنه كل المبادرات السياسية، مشددًا على أن "التخلي عن خيار الانتفاضة والمقاومة ينهي المشروع الوطني ويضيع القدس والأقصى".

وقال إن روح المقاومة وجوهر النضال الذي يمارسه شعبنا متحقق في هذه الانتفاضة العظيمة التي أعادت القضية للمشهد الإقليمي والدولي، ووحّدت الشعب الفلسطيني من خلال حضورها في الضفة وغزة وأراضي 48 ومخيمات الشتات وحضورها في الساحات العربية.

مطالبة فتح بالانخراط
وشدد على أن الانتفاضة سندها الشعب والفصائل "لكنها تحتاج إلى غطاء وسند قيادي ابتداء من القيادة الفلسطينية" بما يستلزم قرارا قياديا لانخراط كافة الأطراف بما فيها الأجهزة الأمنية الفلسطينية.

ورأى مشعل أن "هناك ترددًا من بعض الأطراف في الانخراط بالانتفاضة، وهناك غياب للأبوة القيادية لها مع الحضور الفصائلي".

ودعا رئيس المكتب السياسي لـ"حماس" حركة "فتح" إلى أن تقرر -مع كل الفصائل والقوى- الانخراط في فعل الانتفاضة، مشددًا على أن هذه الانتفاضة ليست ضد السلطة وإنما ضد الاحتلال.
وتابع: "اتصلت بعباس (رئيس السلطة) في بداية الأحداث، ومع كل الفصائل"، موضحًا أن هذه هي استراتيجية "حماس"، وداعيًا إلى التفاهم؛ حيث قال: "أخاطب القيادة.. هذه لحظة تاريخية.. هذا استحقاق.. الانتفاضة سندها الشعب، ولكن تحتاج إلى غطاء وقرار وسند قيادي".
وبين مشعل أن هذا الجيل المبدع اليوم انتفض عندما رأى الأقصى يهدد بالتقسيم وتصاعد اعتداءات المستوطنين، عادًّا أن "المارد انطلق من قمقمه ليعبر عن مرحلة جديدة في الكفاح الفلسطيني، مطالبًا بانخراط الجميع في الانتفاضة.

وأشار القيادي الفلسطيني إلى أن الانتفاضة شهدت 180 عملية في 60 يومًا إضافة إلى مئات نقاط الاحتكاك.

كيري يكذب
وعدّ رئيس المكتب السياسي لـ"حماس" أن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، يكذب عندما يقول إن الانتفاضة ستؤدي إلى انهيار السلطة. وأضاف: "جاء كيري للمنطقة مرتين منذ اشتعال الانتفاضة لاحتوائها ومورست ضغوط دولية وإقليمية وهذا غير مقبول".
وأكد أن "الرهان على المفاوضات العبثية أثبت فشله طوال السنوات الماضية، وأعطى كل الفرص بلا نتيجة"، ومشددًا على أنه "لولا الانتفاضة الثانية لما أجبر شارون على الخروج من غزة".

وبين أن "حماس والفصائل، لا تركب موجات ثورية، بل هي تصنع هذه الموجات، وقال: "نحن من هذا الشعب، وهو منا".

قرارنا المضي بالانتفاضة
ولفت مشعل إلى أن هناك مبادرات فردية وتراكمًا لفعل الفصائل في هذه الانتفاضة.
وشدد على أن قرار حماس هو المضي في هذه الانتفاضة حتى النهاية، قائلاً: "نحن منخرطون في الانتفاضة، وسنمضي فيها حتى النهاية، وندعو الجميع للانخراط فيها"، مشيرًا إلى أن الشعب الفلسطيني قادر على اجتراح الوسائل لضمان استمرار الانتفاضة.

وتطرق إلى تصريح نتنياهو الذي يتحدث فيه عن قدرة كيانه على هدم الأقصى، مشددًا على أن من يهدم الأقصى يعجل بتقويض الكيان ويعجل بانتفاضة الأمة وخروج المارد من قمقمه ليلتحم مع شعبنا في المعركة.

المصالحة .. شراكة لا إحلال
وفي موضوع المصالحة، أكد القيادي الفلسطيني، أن "المصالحة شراكة وليس إبعادًا وإحلالا"، مشددًا على أن "هناك اتفاقات للمصالحة معروفة، مطلوب سلطة واحدة، وحكومة واحدة، تبسط نفوذها وانتخابات للمجلسين الوطني والتشريعي والرئاسة، ونكون شركاء في قرار السلم والحرب".

وشدد على أن "غزة ليست رهينة بيد حماس في غزة"، معبرًا عن قناعة حركته بتشكيل حكومة "تتحمل المسؤولية بشكل كامل دون انتقائية".

وأعرب مشعل عن موافقة الحركة على استلام الحرس الرئاسي (الأمن) في المعبر والحدود، دون إقصاء للموظفين المدنيين، مبديًا ترحيبه بأي رعاية للحوار، وداعيًا لاجتماع الإطار القيادي للمنظمة للنظر في كل القضايا.
وفي السياق ذاته، أعلن مشعل قبول "حماس" استضافة المملكة السعودية لرعاية المصالحة وإتمامها، مضيفًا: "مستعدون في حماس بغزة والضفة والخارج من أجل أن نلتقي لحل قضايا المصالحة دون انتقائية.. شركاء في السياسة والنضال".
وفند ادعاءات البعض بأن قيادة "حماس" بغزة ترفض تسليم الحكومة، مذكّرًا أن قادة الحركة، وعلى رأسهم رئيس الوزراء السابق إسماعيل هنية، سلموا الحكومة بناء على إعلان الشاطئ وما سبقه من اتفاقات.

وشدد على أنه لا مشكلة لدى "حماس" في تولي الحكومة صلاحياتها على أن يكون ذلك بشكل كامل دون انتقائية، مشيرًا إلى قضية الموظفين ورفض الحكومة الاعتراف بهم.
واختتم مشعل حواره بدعوة القادة والحكومات العربية والإسلامية إلى تحمل المسؤولية إزاء ما يجري في الأقصى، مؤكدًا أن الفلسطينيين يمارسون المقاومة في بلدهم، وأن هناك "بونًا واسعًا بين المقاومة والإرهاب".

.................
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
دعا فتحي حماد عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، قيادة حركة فتح للتخلي عن خيار المفاوضات والمساومة، وقال: "بكفي وتعالوا بنا لندوس أوسلو معاً، وتعالوا نلتحم معاً كما يفعل شبابكم الصغار".

وأشار حماد، خلال مهرجان "بالروح بالدم نفديك يا أقصى"، الذي أقامته الحركة الإسلامية النسائية بغزة، إلى أنّ نساء غزة خرجت من معارك غزة وهي تحتضن المقاومة، فكان لها الانتصار على العدو الصهيوني.

وأشاد القيادي في "حماس"، بانتفاضة القدس وشدّد على أنها مستمرة وستصل إلى أهدافها، لافتاً إلى أنّ غزة نقلت هذه الروح إلى الضفة والقدس وأراضي الـ48 بالقتال من مسافة صفر.

ووجه حماد حديثه لأهالي الضفة، وقال: "هنيئاً لكم هذا العمل والجهاد، وأخواتكم في غزة جاهزات للالتحام معكم، ونحن سنلتحم مع إخواننا في الضفة والقدس قريباً".

وبيّن أن مجموعات نسائية بغزة اجتازت التدريب العسكري استعداداً لمعركة التحرير، موجهاً حديثه للعدو الصهيوني: "لن نعطي الدنية لا بالدين ولا بالوطن ولا بالأسرى ولا القدس، ولا بأي شبر من أرض فلسطين، ومن باع فلسطين سيكون مصيره إلى مزبلة التاريخ"، كما قال.

كما وجه رسالته إلى الأجهزة الأمنية بالضفة: "أما آن لكم أن ترجعوا، ندعوكم لأن تتخلصوا من آثار أوسلو ودايتون وكل قيود الذل كما فعل فارس المخابرات قبل أيام".

..................
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام
قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق، إن حركة فتح تتخذ من معبر رفح ورقة ضغط سياسي على شعبنا في قطاع غزة.
وأضاف أبو مرزوق في تصريح نشره عبر صفحته على "فيسبوك" اليوم الأحد (6-12): "منذ سنوات والحصار قائم، ونعلم أن معبر رفح هو الأهم بالنسبة للأهل في غزة، وحماس وبعض الفصائل الفلسطينية بذلت من الجهد أقصاه ليبقى هذا المنفذ مفتوحًا، أما قبيلة فتح وناطقوها فاتخذوه ورقة ضغط سياسي على شعبنا في قطاع غزة، إما عقابًا لمن انتخب حماس، وإما ضغطا على حماس من خلال معاناة الناس".
وذكر أن حكومة التوافق رفضت كل صيغ تسلم معبر رفح بالطرق المقترحة التي وافقت عليها حماس، معللًا ذلك بأن الحكومة لا تريد حل هذه المشكلة.

وأوضح أبو مرزوق أن رئيس السلطة محمود عباس يريد سلطة مطلقة وبلا مشاركة من أحد، وخالية من المقاومة بكافة أشكالها خاصةً كتائب القسام.

وتابع: "لما كان هذا صعب المنال، فلا معبر، ولا مصالحة، ولا موظفين عينتهم حماس حتى لا ينهار الوضع في القطاع بعد إخراج الموظفين من وظائفهم وحرمان من بقي في الوظيفة من راتبه".

وأشار أبو مرزوق أن حركة فتح تحاول استغلال معاناة المواطنين، ولصرف أنظارهم عن مواجهة الاحتلال خلال انتفاضة القدس، بالمطالبة بتسليم المعبر، وإلا بقي الحصار.

وأكد أن الخلاف السياسي مهما بلغ؛ يجب أن لا يتجاوز الحد لعقاب جماعي، مشددًا على أن ذلك يعد جريمة ونوعا من أنواع الإبادة.

...................

الإعلام الحربي – خاص
سعيد أيها السالك درب المخلصين ... أيها الحامل لشعار القبضتين المشرعتين...أيها المسكون بالألم والوجع .. أيها الراحل عن دنيانا إلى دنيا الجمال التي كنت تعشق... لك المجد والإباء ومنا الوفاء...
هي روح جسدك التي كانت تحثك على المضي والعزم رغم الألم والجراح... هي الحقيقة التي عرفتها يوم أن تعرفت على نهج الأحرار... هو العشق لفلسطين التي سكنت روحك وقلبك.. هو الإيمان بسورة الإسراء التي تحمل لنا كل البشيرات بتحرير الأقصى وعودته إلى أحضاننا لنقبل ترابه وثراه ونخلد فيه مطمئنين...
أيها الساكن في وجداننا... أيها الراحل عن دنيا الخداع والزيف... ندرك أنك كنت تريد حياة أفضل لشعبك وأمتك ولنفسك ... ندرك أن قلبك المليء بالوجع والاضطراب كان يصرخ في وجوه القاعدين والمتقاعسين المتخاذلين... أن كفوا عن بيع هذا الوطن والتجارة فيه... وانظروا إلى آلامنا ووجعنا... أن كفوا عن مهاتراتكم ومصالحكم الذاتية ... وانظروا إلى فلسطين كل فلسطين ... انظروا إلى تاريخنا إلى حاضرنا إلى مستقبلنا... انظروا إلى أملنا وطموحاتنا ...
بزوغ الفجر
تقول والدة الشهيد المجاهد سعيد فايز الدعادلة "رزقني الله بنجلي سعيد -رحمه الله- بتاريخ 16 / 8 /1992 م، كان هادئاً وطفلاً رقيقاً يحبه جميع أفراد العائلة، درس في مدارس الوكالة القريبة من سكنه في منطقة الكرامة شمال القطاع ، ولكن مرضه وهو في الثانوية العامة حال بينه وبين إكمال حلمه في الثانوية العامة.
وأضافت الأم الصابرة "بعد أن أجرينا له عملية زراعة جهاز صاعق لتنشيط القلب تقدم لامتحان الثانوية العامة ونجح والتحق بعدها في كلية العلوم التطبيقية قسم نظم المعلومات الجغرافية ولكن اشتد عليه المرض والألم، وحال رحيله دون أن يكمل دراسته الجامعية.
وأكملت حديثها "سعيد كان يتمتع بصحة جيدة وكان يعمل في مكتبة في قسم التصميم ولكن في تاريخ 3 / 5/ 2012 أصيب بانفلونزا ونقلناه إلى المستشفى، وأعطيت له الأدوية وعاد بعدها طبيعيا وذهب لعمله في المكتبة ولكنه عاد في المساء وأخبرني بأنه يشعر بضيق في التنفس ولا يستطيع التنفس إلا بصعوبة فعدنا به إلى المستشفى ثانية، وأخبرونا بأنه يعاني من تضخم في القلب.
وتابعت "منذ هذا اليوم بدأت معاناة سعيد واستطعنا بعدها السفر إلى مصر، وهناك أجريت له عملية جراحية زرع فيها جهاز صاعق لتنشيط القلب عند توقفه أو عند زيادة سرعة نبضات القلب". مضيفة بأن شهيدنا في البداية لم يكن يقبل بداية الأمر بأنه إنسان مريض القلب، ولكن مع الوقت استطاع بأن يتعايش مع هذا الابتلاء، واستطاع بأن يتغلب عليه أيضاً.
وأوضحت الأم المحتسبة بأنها لم تشاهد شهيدنا مبتهجاً وسعيداً أكثر من فرحه بيوم زفافه. مشيرة إلى أن الله رزقه بزوجة صالحة تقاسمت معه أمور الحياة واستطاعت بأن تقلب حياته إلى فرح وأمل.
واستذكرت الأم المجاهدة موقفًا في حياتها مع شهيدنا سعيد، قائلةً "لقد أكرمني الله بنجلي سعيد وتربى وحيداً، ولكن بعد عشرون عاماً رزقني الله بابني الثاني مصطفى وفي يوم ولادته جاء سعيد إلى المستشفى وحمل أخيه مصطفى وقال متسائلاً "شو أعمل معك جاي بعد عشرين عاماً بدك العب معك كرة القدم أو أحدثك عن همومي، الآن جاى بعد عشرين عام" وقد أبكى الجميع من حوله بهذا الحديث الذي خرج من قلبه.
وزادت بالقول "سعيد كان يميل إلى الجلوس وحيداً، وكل هذا يعود إلى أنه تربى وحيداً وليس له أي أخ ولكن بعد أن عمل في الإعلام الحربي بدأت ألاحظ سعيد يشارك أصحابه ويخرج معهم، ويأتوا إليه وأصبح إنسان اجتماعي وكان يمازح الجيران والأصحاب ولا يترك أي شخص إلا ويمزح معه".
الابن البار بوالديه
والد الشهيد الاعلامي المجاهد سعيد الدعادلة تحدث لـ"الإعلام الحربي" قائلاً :"كان سعيد هادئاً ومحبوباً من الجميع وكان محافظاً على صلاته في المسجد منذ نعومة أظفاره وقد تربى في أحضان مسجد طارق بن زياد، وبعد أن كبر أصبحت اعتمد عليه في كثير من أمور عملي، وكان يساعدني في عملي وكان يوصل الطلاب بالباص ولا يقصر في تلبية طلب أمه والجميع وكان عطوفاً على أخواته وعماته وكان يحب جدته ويمازحها".
وقال والده الصابر المحتسب بأنه كان يتوقع وفاة نجله سعيد في أي وقت لأن الأطباء قد أبلغوه بأن عنده ضعف عضلة القلب قد تؤدي إلى عدم توصيل الدم إلى جميع خلايا وأعضاء الجسم مما يؤدي إلى تلف وموت الخلايا تدريجياً، ولكن في يوم رحيله جاءني الخبر كالصاعقة، ولكن والحمد لله أنزل الله –عز وجل- علينا الصبر والسكينة واستطعت أن أتمالك نفسي بألم وأسال الله أن يعوضني خير وأن يجمعني به في عليين مع الأنبياء والصديقين والشهداء.
أما زوجته أم محمود فقالت "أتساءل من أين أبدأ..! من حُبه لزوجته وأهل بيته، أم من شغفه الكبير وسعيه الحثيث لطلب الشهادة في سبيل الله، أم عن وقته الثمين الذي كان يقضيه بجانبي فترة زواجنا، أم عن أيام مضت وهو يتألم ويصرخ ويناجي رب العالمين، لا أعلم من أين أبدأ..! ماذا أقول عنك يا زوجي ؟؟ كل كلمات الدنيا لا تسعني ولا تعطيك حقك، فأنت تحمل كل معاني الطيبة والعطاء والعطف والمحبة والحنان، كل كلمات الدنيا لن تكفيني كي أصفك بها".
الزوج الحنون المعطاء
وأكملت الزوجة المحتسبة حديثها لـ"الإعلام الحربي" قائلةً "عشت أحلى أيام حياتي بجانب زوجي سعيد وكان حنوناً علينا ولم يقصر معي بشيء. موضحةً بأن سعيد لم يكن يبخل عليها بشيء، وكان يقدم لها كل ما يستطيع.
وقالت "تمنيت أن يبقى معي وبجانبي مدة أطول لأني كنت اشعر بالأمان معه، ولم يمضي على زواجنا إلا بضعة أشهر، وبدأ سعيد يتألم ويذهب إلى المستشفى ليقضي فيها الأيام والليالي وقد كنت حزينة عليه وكنت أدعو الله –عز وجل- بأن يرفع عنه ويشفيه".
لحظات لا تنسى
واستذكرت الزوجة الصابرة موقفاً لا يمكن لها أن تنساه قائلةً "عندما جهّز نفسه لإلقاء وتصوير وصيته الخاصة بعمله بسرايا القدس وكلني بكتابتها بخط يدي وعندما انتهيت من كتابة الوصية تألمت وبكيت بدموع منهمرة فقال لي "لا تحزني يا زوجتي إن استشهدت يوما ما، فالشهادة علينا حق" وعندما أتى من مهمته ذهب لغرفته وكتب على المرآة بخط يده "أنتِ خير الزوجات" ولا زال خط يده موجود حتى هذه اللحظة".
رحلة العلاج
وتابعت قائلةً "بعد وصولنا إلى القاهرة قضينا يوماً ممتعاً بعيداً عن الآلام والمعاناة إلا أنه في مساء ذلك اليوم أي قبل استشهاده بيومين أغمى عليه، ودخل العناية المركزة لمدة يومين وفي مساء ثاني يوم طلب زوجي من الدكتور المصري بأن أبقى بجانبه في هذه الليلة فقط، وكانت هذه آخر ليلة له في حياته، وعندما جلست بجانبه كان قد تحسن بدرجة عالية لأنه تم الكشف عليه وكان وضعه الصحي مستقر، ولم نرى النوم في هذه الليلة لأننا كنا سعداء حتى أتى صباح ثالث يوم، وقد قدمت له الفطور وكان في حالة طبيعية جداً ولم يؤثر شيء عليه".
وتابعت "كنت أراه وقد تحسن وضعه الصحي ولم أكن أعلم أن هذه آخر اللحظات بيني وبينه، وعندما شعر بقرب الأجل أمسك يدي فنظرت إلى وجهه الشاحب، وعيناه التي تحكي عن آلاماً مؤلمة ومرضاً أنهكه، وقال لي سامحيني يا زوجتي كنت أحاول أن أسعدك في هذه الدنيا لكن أمر الله أتى فالمرض غلبني وهذا قدر الله والحمد لله، وكنت أنظر إليه بدهشة فقلت له ماذا تقول وأبكي فقال لي كنت أتمنى أن يرزقنا الله بطفل حتى يكون سنداً لكِ من بعدي؛ فقلت له ما حاجتي له وأنت كل احتياجي".
وقالت "طلب مني أن أبقى بجانبه ولا أتركه/ فكنت أنظر إليه والدموع في عيني، عندها قال لي أتذكرين الرؤيا التي رأيتها في المنام قبل السفر أتى موعدها وتحققت، ومسك يدي وقال الله يرضى عنك دنيا وآخرة وتوفى وهو ماسك يدي، وهنا توقفت الحياة كاملة وجاءت الصدمة الكبرى لي لفقدي أغلى البشر".
رؤيا صادقة
أما عن الرؤيا الصادقة فقالت "رأيت في المنام قبل السفر بأسبوعين أنا وزوجي في أرض خضراء خالية وكنا نتحدث عن أوضاعنا ومستقبلنا وفجأة جلس زوجي بجانبي وبكى بكاءً شديداً وكان يقول لي لن أتركك لكن أتى موعد رحيلي وهذا ليس بيدي فوضعت يدي على رأسه وقرأت عليه الآية" 20" من سورة الحشر، وفجأة تبسم لي وأغمض عينيه، وكنت أستنجد في الجميع لينقذوه لكن لا جدوى لأنها أرض خالية كانت من البشر، وعندما استيقظت من المنام أخبرت زوجي بهذا الحلم وأنا أبكي فقال لي لعله خير قد كتب الله لي عمراً جديداً".
درب الجهاد
أبو هادي أحد رفاق درب الشهيد المجاهد سعيد الدعادلة يقول لـ"الاعلام الحربي" :" كان شهيدنا سعيد شديد الالتزام في الصلاة بالمسجد وكان دائماً يحث إخوانه على الصلاة في المسجد، وخاصة صلاة الفجر والعشاء حيث التزم في صفوف حركة الجهاد الإسلامي منذ صغره وكان يشارك في جميع فعاليات حركة الجهاد في المنطقة، وأيضاً في الفعاليات المركزية التي كانت تدعو لها الحركة وفي بداية عام 2007 طلب من إخوانه في سرايا القدس بأن يكون جندياً فيها، وكان له ما طلب فالتحق في وحدة المرابطين بعد أن خضع لدورة عسكرية "إعداد مقاتل" وشارك شهيدنا المجاهد سعيد الدعادلة في الرباط على الثغور، والتصدي للتوغلات الصهيونية للمناطق الشمالية للقطاع سابقاً، ومشاركته الفاعلة في إبراز العمل الجهادي لسرايا القدس عبر التصاميم الجهادية وخاصة خلال معركتي السماء الزرقاء والبنيان المرصوص كونه كان أحد المجاهدين البارزين في جهاز الإعلام الحربي لسرايا القدس.
وأكد أبو هادي بأن شهيدنا كان مجاهداً يحب الرباط في سبيل الله تعالى، وله دوراً مهما في عمليات التصدي للاجتياحات التي كان ينفذها جيش العدو في المناطق الغربية لشمال القطاع، مشيراً بأن شهيدنا قد التحق في الإعلام الحربي في عام 2012 م وقد أبدع في مجال التصميم وأنجز أعمالاً كثيرة في هذا المجال، وكانت تصاميمه الجهادية تزين مداخل الأزقة والشوارع في شمال القطاع، وعبر مواقع الانترنت والتواصل الاجتماعي.
الرحيل للجنان
بعد ان أنهكه المرض أصبح لا يحتمل الألم قرر شهيدنا سعيد الدعادلة التوجه إلى مصر للعلاج ويتابع حالته الصحية، فكان قدر الله نافذاً فبعد أن وصل إلى مصر بيوم ازداد عليه شدة الألم والمرض ودخل العناية المركزة وقد فارق الحياة فيها بتاريخ 24 / 8 / 2015 م، فانتقل إلى جنان الرحمن، فنسأل الله أن يسكنه فسيح جنان رحمته، ويرزقه الفردوس الأعلى ويلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان.

.....................

0 comments: