الخميس، 26 نوفمبر، 2015

انتفاضة56:اقتحام الأقصى وطعن وقنص وقنبلتان 25/11/2015

الخميس، 26 نوفمبر، 2015
الشهيد إبراهيم عبد الحليم داود (16 عاماً)


انتفاضة56:اقتحام الأقصى وطعن وقنص وقنبلتان وشهيدان  25/11/2015

فلسطين الأربعاء 13/2/1437 – 25/11/2015
الموجز
التفاصيل
الأقصى
المقاومه
جرائم الاحتلال
الحصار
اخبار متنوعه
.................
التفاصيل
الأقصى
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
واصلت مجموعات استيطانية صهيونية، صباح اليوم الأربعاء (25-11)، اقتحاماتها لباحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية أمنية مشددة من قبل شرطة الاحتلال، وسط تكبيرات المرابطين والمرابطات.

واقتحم 23 مستوطنًا و3 عناصر من قوات الاحتلال، المسجد الأقصى من جهة "باب المغاربة" وتجولوا في باحاته؛ حيث قامت شرطة الاحتلال وعناصر من القوات الخاصة بحمايتهم بسبب تواجد المصلين.

وأفادت "قدس برس" بأن عشرات المصلين توافدوا منذ الصباح الباكر للرباط في المسجد الأقصى، وصدّ اقتحامات المستوطنين اليومية، مضيفة أنهم تواجدوا ضمن "حلقات علم وتجويد للقرآن الكريم" أمام المصلى القبلي، وقرب المتحف الإسلامي (القريب من باب المغاربة)، إضافة إلى تواجد عدد منهم بالقرب من "باب الرحمة".

ولفتت إلى أن شرطة الاحتلال ما زالت تحتجز هويات المصلين، خاصة ممن يرابطون في المسجد الأقصى في الفترة الصباحية للاقتحامات بالإضافة لمواصلة منعها لعدد من النساء دخول المسجد بشكل نهائي، بعد وضع أسمائهن ضمن قائمة الممنوعين منذ شهرين على جميع أبواب الأقصى لضمان عدم دخول النسوة المرابطات.

هذا، وقامت متطرفة صهيونية من جماعة "نساء من أجل الهيكل"، بتقديم شروحات عنصرية تحريضية للمستوطنين أثناء اقتحامهم المسجد الأقصى.

وذكر شاهد عيان أن المتطرفة كانت تقدم شرحًا لنحو 15 مستوطنًا مقابل البائكة الجنوبية الشرقية في المسجد الأقصى، وعندما وصلت مقابل قبة الصخرة المشرفة قالت لهم: "سيأتي يوم ولن تروا هذه القبة الصفراء المقرفة أبدًا".

من جهة أخرى تصدى العشرات من المصلين لاقتحامات المتطرفين بترديد التكبيرات، وسط حراسة مشددة عليهم من قبل قوات الاحتلال، التي قامت بمراقبة المصلين وملاحقتهم.

وقد توافد العشرات من المصلين للمسجد الأقصى، بالرغم من التشديدات العسكرية المتواجدة على البوابات، وحجز هويات كافة النساء المتوافدات للمسجد وبعض الشبان.

ولفت شهود عيان إلى أن قوات الاحتلال المتواجدة على البوابات الخارجية للمسجد الأقصى، قامت بتعريض كافة القادمين من الداخل الفلسطيني، للسؤال والاستجواب حول وسيلة النقل التي أقلتهم إلى مدينة القدس.

فيما ضمت قوات الاحتلال اسم الشاب سميح الحداد إلى قائمة الممنوعين من الدخول، فبعد تصويره داخل ساحات المسجد الأقصى وهو يردد التكبيرات، تم إضافة اسمه للقائمة، ومنع منذ نحو أسبوع من دخول المسجد.

في حين ما زالت النساء الممنوعات من دخول المسجد الأقصى المدرجة أسماؤهن ضمن القائمة السوداء، يرابطن بالقرب من مدخل باب حطة بالبلدة القديمة في القدس.
......................
المقاومه
الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام
أصيب جندي صهيوني، ظهر اليوم الأربعاء (25-11)، بعملية طعن نفذها شاب فلسطيني في الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وقالت مصادر إعلامية صهيونية إن جندياً صهيونياً أصيب بجراح في الجزء العلوي من الجسم، وصفت حالته بـ"الخطيرة"، في عملية طعن نفذها شاب فلسطيني على مدخل مخيم الفوار جنوب مدينة الخليل.

وأوضحت المصادر الصهيونية أن جنود الاحتلال القريبين من مكان تنفيذ العملية، أطلقوا النار تجاه الشاب الفلسطيني منفذ العملية، ما أدى لإصابته بجراح وصفت بـ"البالغة"، ارتقى على إثرها شهيداً.

من جهتها؛ أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن الشهيد منفذ عملية الطعن هو محمد إسماعيل الشوبكي (20 عاماً)، من مخيم الفوار.

وأكد ذوو الشهيد الشوبكي أن ضباط في الجيش الصهيوني أبلغوهم أن ابنهم هو منفذ عملية الطعن.

وعقب تنفيذ العملية لوحظ وجود مكثف لجيبات الاحتلال على مثلث الفوار، وحالة استنفار صهيونية كبيرة، فيما أغلقت قوات صهيونية معززة المنطقة ومنعت السيارات من المرور، حيث شوهدت طوابير السيارات على جانبي الشارع بالاتجاهين.
..................
في مدينة الخليل، تعرضت سيارة مستوطن صهيوني لعملية قنص، وأوضحت صحيفة معاريف العبرية، صباح اليوم الأربعاء، أن "قناصا أطلق النار صوب سيارة إسرائيلية كانت متوقفة بالقرب من الحرم الإبراهيمي حيث أصيبت السيارة بأضرار خفيفة، ولم تقع إصابات بشرية".

بدوره، قال موقع 0404 العبري، إن سيارة تابعة للمستوطنين تعرضت لإطلاق نار صباح اليوم، دون أن يبلغ عن إصابات.

وشهدت مدينة الخليل، عدة عمليات قنص نفذها مقاومون فلسطينيون استهدف فيها جنود الاحتلال وقطعان للمستوطنين أسفرت عن وقوع عدة إصابات في صفوفهم، فيما لا يزال لغز هذه العمليات غامضا بالنسبة للاحتلال، وهو ما يشكل حالة خوف متواصلة.
..................
الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام
ألقى شبان فلسطينيون كوعين متفجرين مساء اليوم الأربعاء (25-11)، تجاه قوة صهيونية، كانت تتمركز في المنطقة الجنوبية بالخليل.

وأفاد شهود عيان لمراسلنا، أن شبانا ألقوا كوعا متفجرا، على حاجز أبو الريش في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل، في وقت كان يشهد انتشارا واسعا لجنود الاحتلال في المنطقة.

كما ذكر الشهود، إنه وأثناء تفتيش جنود الاحتلال لبعض البيوت في "طلعة أبوحديد" من المنطقة الجنوبية بالخليل، ألقى شبان منتفضون كوعا متفجرا ثانيا باتجاههم، سمع بعده صرخات الجنود في المنطقة.

وشهدت المنطقة عقب العمليتين انتشار كثيفا لجنود الاحتلال، ‫وإغلاقا لطلعة أبو حديد بالمعكبات الأسمنتية، وسط تفتيش للأحياء المجاورة والبيوت المحيطة.
..................
جرائم الاحتلال
رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد الطفل إبراهيم عبد الحليم داود (16 عاماً) متأثراً بإصابته برصاصة في القلب، قبل أسبوعين خلال مواجهات مع الاحتلال برام الله.

وأضافت الوزارة في بيان صحفي، مساء اليوم الأربعاء، وصل "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة عنه، أن الطفل داود أصيب برصاصة مباشرة في القلب، حيث أجريت له عدة عمليات لإنقاذ حياته داخل مجمع فلسطين الطبي برام الله، إلا أنه ارتقى مساء اليوم متأثراً بإصابته.

وكانت الوزارة أعلنت استشهاد الشاب محمد إسماعيل الشوبكي (21 عاما) متأثراً بإصابته برصاص الاحتلال صباح اليوم، على مدخل مخيم الفوار شرق مدينة دورا.

وأضافت إن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص على الشاب الشوبكي، حيث أعلن عن استشهاده لاحقاً متأثراً بإصابته.

وأشارت الوزارة إلى أنه باستشهاد الشاب الشوبكي والطفل داود، فإن حصيلة الشهداء ارتفعت إلى 99 شهيداً بينهم 22 طفلاً و4 سيدات.
...................
غزة-المركز الفلسطيني للإعلام
أصيب صيادان فلسطينيان، مساء الأربعاء، بعد أن تعرض قاربهما لإطلاق النار قبالة شاطئ مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

وقالت مصادر أمنية فلسطينية إن زوارق الاحتلال فتحت النار على قارب للصيد، ما أدى لتدميره وانقلابه وإصابة اثنين من العاملين عليه.

وأضافت المصادر أن زجاج القارب تهشم وأدى لإصابة الصياد هيثم علي الهبيل (41 سنة) وإياد جواد بكر (38 سنة) بجراح متوسطة وطفيفة، نقلا على إثرها لمستشفى شهداء الأقصى بدير البلح.

ويتعرض الصيادون في بحر غزة لإطلاق نار يومي من زوارق الاحتلال خلال عملهم في مسافة تقل عن 5 أميال، وذلك خلافا لاتفاق وقف إطلاق النارعقب حرب 2014 الذي يسمح لهم بالإبحار في مسافة 10 أميال.
......................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
فتحت قوات البحرية الصهيونية صباح اليوم الأربعاء (25-11)، نيران أسلحتها الرشاشة تجاه الصيادين الفلسطينيين في عرض بحر قطاع غزة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في الأرواح.

وقالت مصادر فلسطينية "إن زوارق حربية "إسرائيلية" فتحت صباح اليوم الأربعاء نيران رشاشتها الثقيلة تجاه قوارب الصيادين في عرض بحر شمال قطاع غزة دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في الأرواح".

وأضافت: "إن إطلاق النار تجاه الصيادين خلال مزاولتهم مهنة الصيد أجبرهم على مغادرة البحر وعدم إكمال عملية الصيد على الرغم من أنهم لم يجتازوا المساحة المسموح بها بالصيد وهي ثمانية أميال بحرية، بحسب اتفاق التهدئة".

ويُضاف هذا الاعتداء إلى سلسلة الانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال منذ توقيع اتفاق التهدئة بين المقاومة الفلسطينية ودولة الاحتلال في السادس والعشرين من آب/أغسطس 2014م برعاية مصرية.
.........................
الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام
شنت قوات الاحتلال الصهيوني، فجر الأربعاء (25-11)، حملة اعتقالات واسعة في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، طالت 24 مواطنًا بعد اقتحام منازلهم وتفتيشها.

وذكر موقع (0404) العبري، والمقرب من جيش الاحتلال، أن القوات الصهيونية اعتقلت 24 مواطنًا بالضفة الغربية ممن يصفهم بـ "المطلوبين" لقواته، 18 منهم بدعوى ممارستهم نشاطات تتعلق بالمقاومة ضد جيش الاحتلال والمستوطنين.

وأفادت مصادر محلية في الخليل لـ "قدس برس" اعتقال جيش الاحتلال 3 أطفال من بلدة بيت أمر شمالي المدينة، و3 شبان من بلدة بيت عوا وآخر من مدينة الخليل، بالإضافة لـ 3 معتقلين من سعير وحلحول والشيوخ، قرب المدينة، جنوبي الضفة المحتلة.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن قوات الاحتلال دهمت منزلي الشهيدين حسام وبشار الجعبري، وقامت بتفتيشهما "وأخذت مقاسات المنازل"، مرجحة أن يكون ذلك الإجراء "مقدمة لهدمهما، دون تسليم أهلها إخطارًا بذلك".

واعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين من مدينة بيت لحم، جنوبي الضفة، وجنين شمالها، ومخيم قلنديا للاجئين الفلسطينيين، شمالي القدس المحتلة.

كما اعتقلت 7 شبان فلسطينيين، عقب اقتحامها قرية العيسوية وحي الثوري وبلدة عناتا، ودهم وتفتيش منازل المقدسيين.
....................
المركز الفلسطيني للاعلام-وفي إطار الحملة المسعورة التي يقوم بها جيش الاحتلال بمحافظة الخليل، نفذت حملة اعتقالات ودهم فجر الأربعاء طالت العديد من الشبان الفلسطينيين، حيث تم مداهمة قرى بيت عوا غربي الخليل، وحلحول وبيت أمر شمالي الخليل، وبعض الأحياء الأخرى.

وأسفرت الحملة عن اعتقال كل من محمد ياسر المسالمة، وقصي هاني المسالمة، وحمدي قاسم المسالمة. وجميعهم من بيت عوا، فيما تم اعتقال حمزة يوسف زماعرة من حلحول، وفي بلدة بيت أمر اعتقل الاحتلال كل من محمد كساب أبو دية وجمال علي عادي، واعتقل نافز محمد المحتسب من مدينة الخليل.

وأوضح مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، أن قوات الاحتلال عاثت فساداً في المنازل التي اقتحمتها، وخاصة في بيت عوا حيث تم تحطيم أثاث ثلاثة منازل فيها، وروِّع النساء والأطفال.

على ذات الصعيد اقتحمت سلطات الاحتلال منزل المربي عبد الجواد الأطرش في حارة أبو اسنينه في المنطقة الجنوبية من الخليل، وقاموا بإلقاء القنابل الصوتية على المنزل لإرعاب المواطنين ومن ثم تفتيش المنزل.

وفي حارة الجعبري داهمت قوة من جيش الاحتلال منازل الشهيدين حسام وبشار الجعبري وقامت بإجراء قياسات للمنازل لهدمها.

على صعيد التصعيد اليومي لانتفاضة القدس، فقد ألقى شبان فلسطينيون زجاجة حارقة تجاه حافلة للمستوطنين على مدخل بلدة بيت أمر، حيث شرع الاحتلال على إثرها في ملاحقة الشبان الفلسطينيين ومداهمة المنازل القريبة، وعلى بعد مئات الأمتار من المكان تمكن شباب الانتفاضة من إصابة مستوطن بحجر ألقي على سيارته بالقرب من مستوطنة غوش عتصيون.

فيما استمرت المواجهات حتى ساعة متأخرة من الليل بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال على مدخل مخيم الفوار جنوبي الخليل، في الوقت الذي كان فيه قطعان المستوطنين يهاجمون المواطنين الفلسطينيين في حي السهلة بالقرب من المسجد الإبراهيمي ويلقون الحجارة على المنازل.
اقتحام جنين واعتقالات

وفي مدينة جنين، شمال الضفة الغربية، اعتقلت قوات الاحتلال شابا خلال مداهمات نفذتها في مخيم جنين، كما اعتقلت شابا على حاجز عسكري وادعت العثور على عبوة ناسفة قرب معبر الجلمة.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا، إن خمس دوريات عسكرية اقتحمت مخيم جنين فجراً واعتقلت الشاب وسام حنون (20 عاما) وقامت بعمليات تمشيط بأحياء المخيم قبل أن تنسحب.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الليلة الماضية الشاب عدي إبراهيم حمادة الشيخ (23عاما) أثناء مروره على حاجز زعترة وسط الضفة عائدا إلى جنين.

من جهة أخرى، ادعت قوات الاحتلال أنها عثرت خلال عمليات التمشيط قرب معبر الجلمة شمال جنين على عبوة محلية الصنع وفككتها، وقامت بعمليات تمشيط في المنطقة الليلة الماضية.
...................

طولكرم- المركز الفلسطيني للإعلام
تجددت مساء اليوم الأربعاء، المواجهات الواسعة في محيط حرم جامعة فلسطين التقنية (خضوري) في طولكرم شمال الضفة الغربية، ما أسفر عن العديد من الإصابات برصاص قوات الاحتلال.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا، إن قوات الاحتلال هاجمت الشبان والمواطنين في محيط الحرم الجامعي، ما أدى إلى اندلاع المواجهات، فيما نقلت سيارات الإسعاف أكثر من (15) إصابة بالرصاص الحي والمطاطي، إلى مستشفى ثابت ثابت بالمدينة.

وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال جلبت تعزيزات عسكرية مساء اليوم، إلى محيط الجامعة، الأمر الذي أدى إلى تصاعد المواجهات، في حين أصيبت جدران الجامعة بالرصاص.
..................
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، فجر اليوم الأربعاء (25-11)، ستة مقدسيين، بعد اقتحام منازلهم في قريتي العيسوية وسلوان.

وأوضح المحامي محمد محمود أن قوات الاحتلال اعتقلت 4 مقدسيين، بينهم 3 فتية، وهم أكرم فادي مصطفى (15 عاماً)، وشادي رياض كليب (15 عاماً)، وأدهم ناصر سبتا (16 عاماً)، والشاب كريم جابر.

 
بدوره أوضح أمجد أبو عصب رئيس لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين أن الاحتلال اعتقل شابين من حي الثوري- سلوان، وهما إبراهيم الطويل، وأحمد غراب.
..................
الإعلام الحربي _ غزة
توغلت صباح الأربعاء عدة آليات عسكرية صهيونية بشكل محدود شرق حي الشجاعية شرق مدينة غزة.
وأفادت مصادر محلية, بتوغل خمسة جرافات عسكرية لمسافة محدودية في أراضي المزارعين الفلسطينيين، وقيامها بعمليات تجريف بمحيط موقع "ناحل عوز" العسكري شرق مدينة غزة.
وتُجري جرافات عسكرية صهيونية على فترات متقاربة عمليات تمشيط قرب السياج الأمني شرقي القطاع وشماله خوفًا من نشاطات قد تجريها فصائل المقاومة في تلك المنطقة.

.................
جنين- المركز الفلسطيني للإعلام
اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني عصر اليوم الأربعاء، منزل منفذ عملية الدهس على حاجز زعترة أمس، الجريح عزمي النفاع، والتي أدت لإصابة أربعة جنود.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا، إن دوريات الاحتلال داهمت منزل النفاع في حي الزهراء بمدينة جنين، وعبثوا بمحتوياته ونكلوا بأصحابه وفتشوا المنزل، كما استجوبوا أفراد عائلة نفاع.

يذكر أن أربعة جنود صهاينة أصيبوا صباح أمس الثلاثاء في عملية دهس نفذها النفاع، على حاجز زعترة قرب نابلس، في حين استدعت قوات الاحتلال والده لمعسكر سالم أمس، قبل أن تداهم المنزل اليوم.
......................
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للاعلام
قال موقع "واللا" العبري إن عائلات منفذي العمليات المختلفة في القدس، قدموا طلبا عاجلا إلى ما تسمى "المحكمة المركزية" في القدس، الليلة الماضية، يطالبون فيه بإصدار أمر يلزم الشرطة بإعادة جثامين أولادهم التي تواصل الشرطة احتجازها.

وأشار الموقع إلى أن الاحتلال يواصل احتجاز 12 جثمانا بأمر من وزير الأمن الداخلي والقائم بأعمال قائد الشرطة "بنتسي ساو"، ومن بين الجثث التي تحتجزها "إسرائيل"، جثث بهاء عليان وعلاء أبو جمل والفتى حسن مناصرة وهديل عواد.

يشار إلى أنه خلافا لجثث الذين نفذوا عمليات وراء الخط الأخضر والتي قرر الوزير الصهيوني موشيه يعلون إعادتها، إلا أن الشرطة تواصل احتجاز جثث من نفذوا عمليات داخل الخط الأخضر.

وقال المحامي محمد محمود، الذي يمثل العائلات، إنه يأمل بأن يؤدي تقديم الطلب إلى نتائج بعد احتجاز هذه الجثث منذ أكثر من 40 يوما. وقال إنه حان الوقت كي تتخذ الحكومة قرارا جريئا في موضوع إعادة الجثث.
.....................
الناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام
قال نائب رئيس "الحركة الإسلامية" في الداخل الفلسطيني المحتل، كمال الخطيب، إن سلطات الاحتلال الصهيوني سلّمته، مساء أمس الثلاثاء، قرارًا عسكريًّا موقعًا من قبل ما يسمى بـ"قائد الجبهة الداخلية" في جيش الاحتلال، بمنعه من دخول مدينة القدس المحتلة لمدة 6 شهور.

وأشار الخطيب في تصريحات له اليوم الأربعاء (24-11) نشرها على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إلى أن القرار جاء عقب انتهاء مدة منعه من دخول المسجد الأقصى المبارك، والتي كانت بقرار عسكري ولمدة 6 شهور، مشيرًا إلى أن الأمر العسكري الصهيوني أرفق معه خريطة لمدينة القدس.

ووصف الخطيب أمر منعه من دخول القدس، بـ"الجريمة"، مؤكدًا أنه لن يحول بينه وبين نصرة المسجد الأقصى والقدس والمقدسات، وخدمة الفلسطينيين.

بدوره، وصف سليمان إغبارية، وهو أحد قيادات "الحركة الإسلامية" في الداخل المحتل، أمر منعه من دخول مدينة القدس والمسجد الأقصى بـ "القرار التعسفي المتجدد"، مؤكدًا في بيان صحفي اليوم، أن "القرار لن يثنينا، والداخل الفلسطيني، عن دعم أهل القدس، والتواصل مع المسجد الأقصى والعمل على خدمتهما وحمايتهما".

يشار إلى أن سلطات الاحتلال منعت الشيخ خطيب والدكتور إغبارية وشخصيات من "الحركة الإسلامية" في الداخل الفلسطيني من السفر خارج البلاد، بعد قرار الحكومة الصهيونية حظر الحركة في الداخل المحتل (جناح الشمال)، بالإضافة إلى إغلاق مؤسساتها، واعتبارها "خارجة عن القانون".
...................

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
اقتحمتْ قوات الاحتلال ظهر اليوم الأربعاء (25-11)، نادي "جبل الزيتون" في قرية الطور بالقدس، وصادرت "رسيفر الكاميرات" بأمرٍ من محكمة الاحتلال.

وقالت مصادر محلية إن قوات كبيرة اقتحمت النادي وتحديدًا القاعة الرياضية لكمال الأجسام، وصادرت تسجيلات كاميرات المراقبة.

وأضافت أن عناصر من قوات الاحتلال اعتقلت شابًّا في بلدة الطور، ثم اعتدت عليه بالضرب المبرح وهو مكبل داخل سيارة الشرطة.

وفي سياق متصل أشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال أزالت الحاجز الذي نصبته قبل شهر في منطقة حي الصوانة وهو الطريق المؤدي إلى بلدة قرية الطور، وفتحت شارع سلمان الفارسي بعد معاناة أهالي القرية من إجراءات الاحتلال المستفزة بحقهم.

يذكر أن سلطات الاحتلال تفرض إجراءاتٍ أمنية مشددة، وتشنّ حملات اعتقالٍ ومداهمة في القدس، بشكلٍ شبه اليومي.....
..................
الحديدية – المركز الفلسطيني للإعلام
جرفت قوات الاحتلال الصهيوني، صباح اليوم الأربعاء (25-11)، الطريق المؤدي لخربة الحديدية في الأغوار الشمالية، مما يجعل تنقل سكان الخرب البدوية في وادي المالح أكثر صعوبة.

وقال رئيس مجلس الأغوار عارف دراغمة، في تصريح صحفي، إن جرافة عسكرية يرافقها ثلاثة جيبات، قامت بتجريف شارع في منطقة الحديدية يخدم سكان المنطقة.

وأوضح  دراغمة أن سلطات الاحتلال تمنع إدخال أي وسيلة من شأنها تخفيف معاناة المواطن الفلسطيني في الأغوار الشمالية لإجبار المواطنين على ترك أراضيهم.

وأكد أن الهدف هو الترحيل لغاية توسيع مستوطناتها المحاذية لتجمع الحديدية حيث يحيط بالتجمع ثلاث مستوطنات، وهي مستوطنتا "روعي" و"بيقاعوت" من جهة الغرب" بينما يلازمها من الجهة الشرقية مستوطنة حمدات.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال تعتبر خربة الحديدية منطقة عسكرية مغلقة تتخذ من أراضيها مكاناً للتدريبات العسكرية.
..................
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام
أفرجت سلطات الاحتلال "الإسرائيلي" مساء اليوم الأربعاء (25|11)، عن أسير فلسطيني من قطاع غزة، وذلك بعد اعتقال دام 13 سنة متواصلة، في سجونها.

وتم إطلاق سراح الأسير وليد الآغا (34 عاما) مساء الأربعاء، على معبر "بيت حانون - إيريز" شمال القطاع، حيث اقتيد بمسيرة محمولة من أقاربه وأصدقائه إلى مسقط رأسه في حي "تل الهوا" بغزة.

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت الآغا في تشرين ثاني/ نوفمبر 2002، وذلك في طريق عودته من أداء مناسك العمرة عن طريق معبر رفح البري، قبل انسحاب قوات الاحتلال منه.

وحكمت محكمة عسكرية "إسرائيلية" على الآغا بالسجن لمدة 13 سنة، بتهمة الانضمام لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، والعمل في صفوف ذراعها العسكري، حيث أمضاها كاملة.

وتعتقل سلطات الاحتلال في سجونها نحو سبعة آلاف أسير فلسطيني، بينهم 380 أسيراً من قطاع غزة جلّهم من قدامى الأسرى وذوي الأحكام العالية.
..................
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام
سجل مركز فلسطيني مختص 720 حالة اعتقال منذ بداية شهر أكتوبر- تشرين أول، في مدينة القدس المحتلة، منهم 260 طفلا و30 سيدة.

وأفاد ناصر قوس، رئيس نادي الأسير في مدينة القدس المحتلة، لـ "المركز الفلسطيني للإعلام"، بأن جزءا من هؤلاء المعتقلين لا زالوا داخل السجون الصهيونية، في حين تم الإفراج عن بعضهم بكفالات مالية، ومنهم من لا يزال خاضعاً للحبس البيتي.

وأوضح قوس أن المعتقلين موزعون على كل سجون الاحتلال، مبيناً أن الأطفال يقبعون في سجني "هشارون" و"غفعون".

و"غفعون" هو سجن صهيوني كان مخصصاً للمهاجرين الأفارقة، والأوضاع داخله سيئة للغاية نظراً لعدم وجود تدفئة وانتشار الحشرات فيه، وفق قول ناصر قوس.

وأكد رئيس نادي الأسير في القدس، أن عدد المعتقلين كبير جداً، وهو ما لم تشهده المدينة من قبل؛ بسبب اندلاع الاتفاضة وتواصل المواجهات ومعها حملات الاعتقال الشرسة.
..................
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام
صادرت سلطات الاحتلال مؤخراً، مائة نسخة من كتاب "الأسرى الفلسطينيون.. آلام وآمال" للمؤلف عبد الناصر فروانة والصادر عن جامعة الدول العربية، وهي في طريقها من مصر إلى قطاع غزة عن طريق معبر "العوجة" التجاري.

وقال مؤلف الكتاب عبد الناصر فروانة لـ"قدس برس"، إن الرقابة العسكرية الصهيونية في معبر "العوجة" التجاري الفاصل ما بين مصر وفلسطين المحتلة، أوقفت هذا الأسبوع شحنة كبيرة من الكتب والمطبوعات واحتجزتها لبضعة أيام لتفتيشها ومراجعتها والاطلاع عليها، ومن ثم أبلغت شركة الشحن بمصادرة جميع نسخ كتابه، والسماح بإدخال كافة المطبوعات الأخرى".

وأضاف "الرقابة الإسرائيلية قد أبلغت شركة النقل أن الكتاب يحتوي على منشورات ممنوعة ومحظورة، ويشكل مادة تحريضية يمنع دخولها إلى الأراضي الفلسطينية، كما وفرضت غرامة مالية وإجراءات عقابية على الشركة وصاحبها".

ويشار إلى أن كتاب "الأسرى الفلسطينيون.. آلام وآمال" قد صدر حديثا عن قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بجامعة الدول العربية، ويستعرض في صفحاته الـ 420 تاريخ الحركة الأسيرة، كما يسلط الضوء على ما يتعرض له الأسرى من انتهاكات وجرائم إنسانية، ويشتمل أيضاً على عشرات الشهادات الحية، فضلاً عن نضالات الأسرى ومقاومتهم خلف قضبان السجون "الإسرائيلية".

وتم إطلاق الكتاب وتوقيعه مؤخراً في حفل رسمي داخل مقر الجامعة بحضور نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، والسفير محمد صبيح رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة، ومؤلف الكتاب عبد الناصر فروانة رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى، وحضور عشرات من الشخصيات الفلسطينية والعربية الرسمية وممثلي وسائل الإعلام العربية والدولية.

ومن جهتها، عدّت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (وزارة الأسرى سابقا) أن مصادرة الكتاب، ومنعه من دخول فلسطين، يشكل "تعدياً سافراً على حرية الرأي والتعبير والنشر، وتدخلاً مرفوضاً بالشأن العربي والفلسطيني خاصة، وأن الكتاب صدر عن جامعة الدول العربية ويحمل شعارها، وأن أمينها العام هو من كتب مقدمته"، وفق الهيئة.

وطالبت الهيئة في بيان لها، الجهات الفلسطينية المعنية لاسيما "هيئة المعابر الفلسطينية" و"هيئة الشؤون المدنية" بالتدخل لدى الجانب الإسرائيلي لإلغاء قرار الرقابة الإسرائيلية بمصادرة الكتاب، والإفراج عن جميع النسخ المصادرة بما يتيح إعادة توزيعها وإطلاع المعنيين على ما تضمنه واحتواه من معلومات ووثائق وحقائق مهمة.
..................
الحصار
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
أعلنت وزارة الصحة إخلاءها لمبنى الولادة في مجمع الشفاء الطبي تدريجياً، وتوزيع الحالات في أماكن آمنة بعد تصدعات كبيرة بأسقف المبنى وسقوط كتل أسمنتية ببعض الغرف.

وأعلن مدير مجمع الشفاء الطبي مدحت عباس، في مؤتمر صحافي عقده اليوم الأربعاء (25-11)، إيقاف خدمات الولادة في المستشفى الحكومي، بفعل التصدع وانهيار أجزاء كبيرة من المبنى المشيد منذ نحو 60 عاماً.

وأشار عباس، إلى أنّ وزارته عقدت اجتماعاً طارئاً برئاسة وكيل الوزارة يوسف أبو الريش وأركان الوزارة، وبمشاركة منظمة الصحة العالمية والهلال الأحمر الفلسطيني، لبحث تنفيذ الخطة الطارئة لتوزيع خدمات الولادة من مستشفى الولادة القديم بمجمع الشفاء الطبي.

وذكر أن هذا الاجتماع جاء بعد دراسة المستجدات الطارئة التي شهدها المبنى القديم من تصدعات طولية وعرضية وسقوط بعض الكتل الإسمنتية داخل غرف المرضى.

ونوه مدير مجمع الشفاء، أن الاجتماع خرج بقرار إخلاء مبنى الولادة القديم فوراً وتوزيعه داخل المستشفى والشروع العاجل في شراء خدمات الولادة الآمنة من القطاع الخاص، وذلك في إطار حرص وزارة الصحة على استمرارية تقديم الخدمة للمواطنين.

وبيّن في الوقت ذاته، أنّ وزارته وضعت منظمتي الصليب الأحمر والصحة العالمية في تطورات الواقع الصحي بالمجمع الطبي من أجل التدخل الفوري، وإيجاد بدائل مؤقتة إلى حين إعادة تشييد المبنى مجدداً.

وطالب عباس حكومة التوافق بالتدخل الفوري والعاجل من أجل توفير الدعم المالي اللازم؛ لإعادة بناء أقسام الولادة مجدداً في المجمع الطبي الذي يغطى نحو 60% من الخدمات المقدمة للمرضى في قطاع غزة.

وأضاف: "نحتاج إلى توفير 200 سرير بشكل دائم في أقسام الولادة بالمجمع الطبي من أجل سد العجز الحاصل بفعل ارتفاع نسبة الإشغال وعجز الوزارة عن توفير بدائل بفعل ضعف الإمكانات المادية، وعدم وفاء حكومة التوافق بالتزاماتها".
....................

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
ناشدت الهيئة الوطنية لكسر الحصار عن غزة، جمهورية مصر العربية ممثلةً برئيسها وشعبها وأجهزتها المعنية بفتح معبر رفح واتخاذ قرار تاريخي ينهي معاناة 2 مليون فلسطيني في القطاع بعيداً عن أي حسابات أو مهاترات سياسية.

وثمنت الهيئة، خلال مؤتمر صحفي عقدته بغزة، الأربعاء (25-11)، دعوة أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون، إلى فتح معبر رفح بشكل منتظم، داعيةً إياه للتدخل وفق القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني من أجل فتح المعبر.  

وأشادت الهيئة بكل المبادرات السياسية من أجل فتح معبر رفح، وأكدّت أن فتحه أولوية إنسانية، داعيةً إلى تكاتف الجهود حتى فتح المعبر.

وطالبت أحرار العالم ووسائل الإعلام بالعمل على إعلاء صوت المحاصرين في غزة، وقالت: "آن الأوان أن تنتهي هذه المعاناة وأن يكسر الحصار وأن يرفع الظلم عن غزة، وأن تتوقف أبشع جريمة حصار عبر التاريخ".

وأشار الهيئة، إلى أن الاحتلال الصهيوني هو المسؤول المباشر عن معاناة غزة، "وهو يتحمل كل هذه الجرائم من بداية إغلاقه مع المعابر منذ عام 2006" كما قالت.
.................
اخبار متنوعه
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام
دعا نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إسماعيل هنية، إلى مواصلة الضغط على الاحتلال من أجل الإفراج عن جثامين شهداء انتفاضة القدس المستمرة منذ الأول من أكتوبر الماضي.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه هنية اليوم الأربعاء، بذوي الشهيدة هديل عواد، وأسرة الجريحة نورهان عواد، مقدماً للعائلة التعازي باستشهاد هديل.

وقال هنية إن شهداءنا فخر لنا وللأمة، ولن ننساهم وخاصة نساء فلسطين وفتياتها، عادًّا مواصلة الاحتلال احتجازه لجثامين الشهداء جريمة جديدة تضاف إلى جرائمه.

وأكد هنية اعتزازه بعائلة عواد، وأن هديل ونورهان تشكلان عنواناً للانتماء لهذا الوطن والغيرة على المقدسات، متمنياً السلامة للجريحة نورهان.

ومنذ الأول من أكتوبر، ينتفض شبان فلسطينيون ضد انتهاكات الاحتلال المتواصلة ضد المسجد الأقصى.​
.....................
الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام
تمهد إجراءات الاحتلال الصهيوني المتخبطة في مدينة الخليل، جنوب الضفة المحتلة، إلى اتساع رقعة العمليات والمواجهات، بعد فرض إغلاق شامل وحصار على البلدة التي أطلق عليها البعض عاصمة انتفاضة القدس.

ويبدو تخبط الاحتلال واضحا من خلال الإغلاقات المتواصلة لمدينة الخليل وقراها ومخيماتها، حيث يحاصر الآن نحو 800 ألف مواطن بسبب هذه الاغلاقات التي طالت المحافظة.

وعلى إثر اتفاقية أوسلو، أنشأ الاحتلال طرقا التفافية تحيط بكافة قرى محافظة الخليل، حيث تعتبر هذه الطرق هي الرئيسة وما سواها يعتبر استثنائيا.

فيما نصبت سلطات الاحتلال بوابات حديدية لإغلاق كافة المداخل المؤدية من الخليل وقراها ومخيماتها إلى الشارع الالتفافي المعروف بشارع (60) والذي يمنع أي مواطن الخروج من المحافظة إلا عبره، فبات إغلاق هذه البوابات وفتحها بيد سلطات الاحتلال، بحسب الوضع الأمني.

إغلاق مداخل المدينة
بات الدخول والخروج من مدينة الخليل مرهقا جدا للسكان بكافة قطاعاتهم لا سيما حركة الطلبة والموظفين والتجار وحافلاتهم، مما أدى إلى تعطل الحياة العامة جراء هذا العقاب الجماعي، فمداخل المدينة من الشمال (مدخل النبي يونس، الحواور، ومدخل الخط 60) كلها مغلقة، فيما ترك مدخل وادي سعير مفتوحا ولكن تحت رحمة حاجز عسكري يفتش كل سيارة تفتيشا دقيقا مما يعكر صفو الحياة ويرهق المسافرين.

وفي المنطقة الجنوبية للمدينة تم إغلاق طريق "الفحص" وطريق مستوطنة حاجاي وتركت الشاحنات الثقيلة تمر عبر طريق فرعي بالقرب من مستوطنة كريات أربع وطريق بني نعيم القديمة لأنها تخضع لرقابة مركزة من قبل كاميرات الاحتلال المنصوبة في ذلك الطريق.
محاصرة القرى والبلدات


كما شددت سلطات الاحتلال إغلاق كافة قرى المحافظة لا سيما الغربية، حيث طالت هذه الإغلاقات قرى: بيت عوا، ودير سامت، الكوم، وإذنا، السموع، الظاهرية، ويطا، وسعير، بني نعيم، حلحول، وبيت أمر.

فبعض هذه القرى والبلدات مزروع على مداخلها أبواب حديدية فيما تم إغلاق الأخرى بمكعبات إسمنتية وأكوام من الحجارة الكبيرة والاتربة مما عطل حركة الاقتصاد والحياة العامة وتنقلات المواطنين من وإلى بلداتهم.

وقال رئيس بلدية الياسرية عاطف العواودة القريبة من بيت عوا: إن "آليات البلدية جرفت السواتر الترابية من على مداخل بلدة بيت عوا، إلا أن سلطات الاحتلال اتصلت بنا وأبلغتنا بإعادة السواتر كما كانت وإلا فانها ستقوم بمصادرة كافة الآليات المتواجدة في ساحة البلدية".

وأشار في حديث لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، إلى أنّ الأمر يندرج في إطار سلسلة العقابات الجماعية التي ينتهجها جيش الاحتلال بحقّ المواطنين الفلسطينيين، مشددا على أنّ ما جرى يعتبر جريمة غير مسبوقة، موضحا في الوقت ذاته بأنّ نحو (22 ألف) نسمة يقطنون منطقة بلدية الياسرية خاضعون للاغلاق العام والشامل.

المخيمات جزء من المعاناة
تحتضن محافظة الخليل مخيمين، واحد في الشمال هو مخيم العروب وآخر في الجنوب هو مخيم الفوار وكلا المخيميين يتم الدخول إليهما عبر شارع (60) الالتفافي، حيث نصب الاحتلال حاجزا عسكريا دائما ومزودا ببرج عسكري على مدخل كل مخيم، هذا بالإضافة إلى إقامة بوابة حديدية.

وخلال تصاعد انتفاضة القدس، أغلقت سلطات الاحتلال هذه البوابات ومداخل المخيمات الفرعية بمكعبات إسمنتية وسواتر ترابية وهذه حالة شبه يومية في المخيمات.

وذكر رئيس اللجنة الشعبية لمخيم العروب أحمد أبو خيران لمراسلنا أن جميع المداخل المؤدية من وإلى مخيم العروب مغلقة بالكامل أمام حركة المركبات، "ولا يسمح لأي سيارة بالدخول والخروج من وإلى المخيم سوى مشياً على الأقدام، مما عطل حركة سكان المخيم وخاصة أصحاب السيارات التي تنقل المواد الغذائية إلى داخل المخيم".
الإغلاق والتأثير الاقتصادي
على إثر الاغلاقات اليومية للقرى والمخيمات في محافظة الخليل، فإن نسبة المصروفات والنفقات ارتفعت، وخاصة أجرة المواصلات، مما أدى إلى تذمر الطلبة والموظفين على وجه الخصوص الذين يتنقلون في السيارات العمومية صباح مساء.

وأكد ذلك الطالب في كلية الادارة في جامعة الخليل مجد إبراهيم تلاحمه قائلا لمراسلنا: "نحن أمام مشكلتين في الإغلاق، الأولى أمنية خشية على أرواحنا من جيش الاحتلال وخاصة عندما نسلك طرق وعرة، والثانية أننا كنا ندفع أجرة الراكب من قرى دورا إلى الخليل سبعة شواقل، والآن اصبح السائق يطلب عشرة وآخرين 12 شيكلا، وهذا بدوره يرهقنا كوننا طلاب لا دخل لنا".
.................
الإعلام الحربي _ خاص
نظمت حركة الجهاد الإسلامي وذراعها العسكري سرايا القدس بمنطقة اجديدة مساء أمس الثلاثاء بعد صلاة العشاء مباشرة قرب دوار منطقة اجديدة حفلاً تأبينياً لشهداء سرايا القدس - كتيبة اجديدة في معركة البنيان المرصوص، ودعماً لانتفاضة القدس المباركة والذي حمل عنوان: "القدس عبق الزمان وطهر المكان".
وحضر الحفل قادة وكوادر وأنصار حركة الجهاد الإسلامي، وسرايا القدس بالإضافة إلى ذوي عوائل الشهداء.
وفي كلمة ألقاها الشيخ المجاهد عبدالله الشامي (أبو حسام) أكد فيها :" أن حي الشجاعية وأن هذه المنطقة هي المنطلق الأول لفكر الجهاد الإسلامي والحاضن الأول لها، نعم هي حاضنة المشروع الأول للمشروع الجهادي التحرري على ثرى فلسطين، فكانت هنا انطلاقة الفكرة والشرارة الأولى، وليصبح المشروع الجهادي هو الأعلى صوتاً بعد أن حاربه الجميع، كل هذا بفضل الله أولاً وثانياً بفضل القائد المؤسس الدكتور فتحي الشقاقي الذي أسس هذا المشروع الجهادي الضخم الذي امتلك رؤية واعية وفكراً مستنيراً الذي سبق الزمان والمكان في زمانه آنذاك حين قال: (إن فلسطين هي القضية المركزية للأمة الإسلامية) ".
وقال الشامي :" إن مشروعكم الجهادي هو الأعلى صوتاً والأجمل صورة حينما ينحرف البعض تارة نحو اليمين ومرة نحو اليسار، لكن صورتكم وفكرتكم بقية واضحة المعالم بأن صراعكم ضد المحتل وعلى ثرى فلسطين، لم تشوهوه ولم تنحرف بوصلتكم عن فلسطين، وبقيت تلك البوصلة موجهة نحو القدس وفلسطين، وبقيتم على عهد الشقاقي، ودرب الشهداء".
وأضاف الشيخ عبد الله الشامي: "إن معركتكم الأخيرة معركة البنيان المرصوص ستبقى شهادة على بطولاتكم، وتضحياتكم رغم قلة النصير وقلة العتاد، ورغم الحصار الصهيوني سطرتم لوحة العز والشرف بالشهداء الأبطال الذين اصطفاهم الله شهداء، وأنتم تشاهدونهم اليوم في انتفاضة القدس فهؤلاء أبنائكم وإخوانكم وأخواتكم الأبطال في الضفة الغربية المحتلة لا يملكون من حطام الدنيا شيء، لا يملكون سلاحاً إلا سكين أو زجاجة حارقة أو سيارة، إنهم يريدون الآخرة والشهادة، وأنتم تشاهدون كيف يسطرون أجمل معاني التضحية والفداء".
وتابع الشامي: "إن هؤلاء الثلة من الشهداء الذين صدقوا الله فصدقهم الله هم فرحين، ونحن على دربهم سائرون، والمرابطين والمرابطات في ثرى القدس والمجاهدون والمجاهدات بسكاكينكم، الذي يحاول البعض أن يزيف التاريخ ويدعي أن فلان هو الذي فجر ثورة السكاكين مع أن الذي فجر ثورة السكاكين هو الأسير المحرر خالد الجعيدي في شوارع غزة، هو وإخوانه الذين فجروا ثورة السكاكين حينما عبئوا بالفكر الجهادي والاستشهادي ولم يجدوا حينها "لا مسدس ولا كلاشن كوف" .
"إذاً أنتم من فجرتم المشروع الجهادي، أنتم من فجرتم المشروع الثوري،ً أنتم من فجرتم المشروع المقاوم، أنتم من فجرتم ثورة السكاكين، وأنتم من فجرتم انتفاضة القدس، وأسرانا الأبطال الذين خاضوا معركة الأمعاء الخاوية، هنا الطهر، وهنا الصدق، وهنا الانتصار".
وفي ختام كلمته قال الشامي "أنتم الأصل، ومنكم نستمد قوتنا وعزيمتنا والرباط، ومنكم التضحية وصبركم طريق الانتصار".
وفي نهاية الحفل تم افتتاح بوابة كتيبة الشجاعية منطقة اجديدة والتي تحمل صور شهداء معركة البنيان المرصوص في منطقة اجديدة، وتم عرض مرئي LCDحمل عنوان (أقمار الشجاعية) يروي سير شهداء سرايا القدس في كتيبة اجديدة.
يذكر أن سرايا القدس بكتيبة اجديدة في لواء غزة قدمت خلال معركة البنيان المرصوص 6 شهداء هم: ( محمد الغماري، عبد الرزاق البلتاجي، علي السكافي، عبد الرحمن السكافي، انس السكافي، سعد السكافي).

.....................
أنقرة – المركز الفلسطيني للإعلام
قال الرئيس التركي رجب طيب ﺃﺭﺩﻭﻏﺎﻥ، إن الفلسطينيين يخوضون نضالاً شريفاً في الدفاع عن المسجد الأقصى والمقدسات.

ورفض أردوغان، في كلمة له خلال اجتماع وزراء الاقتصاد بمظلة التعاون الإسلامي صباح الأربعاء (25-11)، الحصار المفروض على غزة، وقال: "لقد تحول قطاع غزة إلى سجن مفتوح بسبب الحصار المستمر، وهذا الوضع يجب أن لا يستمر".

وتشهد الأراضي الفلسطينية انتفاضة جماهيرية متصاعدة منذ مطلع أكتوبر الماضي، ارتقى خلالها 97 شهيدا وآلاف الإصابات، فيما يعاني قطاع غزة من حصار مشدد يتوِّجُه إغلاق معبر رفح بشكل كامل منذ 3 أشهر.
.................

رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام
أطلقت وزارة التربية والتعليم العالي، وجمعية "نادي الأسير" الفلسطينيتان، اليوم الأربعاء (25|11)، حملة دولية لإطلاق سراح الأسرى الأطفال من سجون الاحتلال "الإسرائيلي".

وأوضحت المؤسستان في بيان صحفي مشترك، أن الحملة التي انطلقت تحت عنوان "اعتقال الأطفال قتل للطفولة.. امنحوهم فضاءً للتعليم واللعب"، تأتي في ظل تصاعد الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق الأطفال الفلسطينيين، ومنها عمليات الإعدام والاعتقال، وما يرافقها من أساليب عديدة، "لاسيما التنكيل والتعذيب النفسي والجسدي".

وأشارت إلى أن الحملة ستتركز في البداية على كتابة رسائل وتوجيهها للأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، من طلبة المدارس، "يتحدثون فيها عن جرائم  الاحتلال تجاه الطفولة الفلسطينية بأشكالها المختلفة".

وفي سياق متصل، قال نادي الأسير إنه وثق منذ بداية شهر تشرين أول/ أكتوبر الماضي، اعتقال أكثر من (800) حالة لأطفال تتراوح أعمارهم بين الـ (11- 17) عاماً، مشيراً إلى أنها أكبر حملة اعتقالات خلال الأعوام الـ 10 الماضية، ما بين 2005 - 2015.
.................