الثلاثاء، 6 أكتوبر 2015

انتفاضة4: اقتحام الاقصى ومقاومة بالضفه وشهيدان واعتقالات صهيونيه 4/10/2015

الثلاثاء، 6 أكتوبر 2015


اقتحام الاقصى ومقاومة بالضفه وشهيدان واعتقالات صهيونيه 4/10/2015




فلسطين الأحد 20/12/1436 – 4/10/2015

الموجز

الأقصى



المقاومة



جرائم الاحتلال

























اعمال امن عباس


اخبار متنوعه




...............

التفاصيل

الأقصى


القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام

شددت قوات الاحتلال قبضتها على بلدة القدس القديمة والمسجد الأقصى، صباح اليوم، وفرضت طوقا أمنيا مكثفا على مداخل البلدة القديمة وأزقتها وفي محيط المسجد، ومنعت كافة المصلين من أهل الداخل الفلسطيني والرجال المقدسيين ممن تقل أعمارهم عن الخمسين سنة وكافة النساء من دخول البلدة القديمة والمسجد الأقصى.

وكانت قوات الاحتلال فرضت حصارا على البلدة القديمة منذ أمس الأحد ومنعت دخول الرجال دون سن الخمسين وأصحاب المحلات التجارية، كما نشرت حواجز عسكرية وعناصر مدججة في أزقة البلدة القديمة، حتى أضحت أشبه بثكنة عسكرية.

وأغلقت قوات الاحتلال جميع أبواب المسجد الأقصى وأبقت على ثلاثة مفتوحة وهي (حطة والمجلس والسلسلة)، في حين انتشرت قوات كبيرة من الوحدات الخاصة داخل أسوار الأقصى، وتم اعتقل المقدسي ياسر القواسمي من داخل المسجد واقتيد الى خارجه.

واقتحم نحو 20 مستوطنا المسجد الأقصى من باب المغاربة بحماية مشددة من قوات الاحتلال، في حين تعالت أصوات المصلين بالتكبير والتهليل ردّا على الاقتحامات المتكررة.

وأفاد سالم أبو محمود (50 عاما) من النقب أن شرطة الاحتلال منعته دخول المسجد الأقصى من جميع الأبواب المفتوحة دون سبب، بينما قال الحاج عادل صالح من بلدة يافة الناصرة، أنه لليوم الثاني على التوالي يُمنع من الدخول ويبعد من جانب الأبواب بالقوة دون إبداء الأسباب.

....................


القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام

تعرضت الشرطة الصهيونية للأسبوع الثاني على التوالي، صباح اليوم الأحد (4-10)، لحافلات البيارق قبيل انطلاقها إلى المسجد الأقصى ومنعت الركاب ممن تقل أعمارهم عن الخمسين سنة من السفر.

وأفاد أحمد حامد مركّز حافلات البيارق، أن الشرطة الصهيونية أوقفت الحافلات المتجهة إلى المسجد الأقصى صباح اليوم من مدينتي الناصرة وطمرة وقرية كابول وكفر كنا وطرعان، وفحصت رخص السائقين والحافلات وسحبت بطاقات الهوية للمصلين دون الخمسين واشترطت انزالهم من الحافلة.

وأضاف أن الحافلات واصلت طريقها بعد إنزال الركاب وسط امتعاض واستياء شديدين لدى المصلين.

وذكر خالد الحجازي من طمرة أن المصلين نظموا وفقه احتجاجية على ممارسات الشرطة الصهيونية والتضييق عليهم ومنعهم من أداء الصلاة والعبادة في المسجد الأقصى المبارك.

ويأتي هذا الإجراء، الذي تكرر عدة مرات في الأيام الأخيرة، في مسعى من سلطات الاحتلال الصهيونية لعزل المسجد الأقصى المبارك عن محيطه الفلسطيني وإفراغه من المسلمين.

.................



المقاومة


القسام - القدس المحتلة :
استشهد الشاب فادي علون من قرية العيساوية فجر الأحد، بالقرب من باب العامود في القدس المحتلة، بعد أن أطلقت قوات الاحتلال عليه النار، بادعاء محاولته طعن مغتصب صهيوني.
وقال موقع "والا" الصهيوني أن الفلسطيني هاجم المغتصب بالسكين مما أدى إلى إصابته بجراح متوسطة، فيما جرى إطلاق النار عليه على مقربة من المكان ما أدى لاستشهاده



وكان العشرات من المغتصبين اقتحموا منذ ليلة الأمس عدة أحياء في القدس المحتلة وقاموا باستفزاز السكان والاعتداء عليهم وعلى المنازل والسيارات والممتلكات، تحت أعين وحماية قوات الاحتلال ، ونظموا مسيرات استفزازية ووقفات في شوارع القدس المحتلة تخللت عبارات وهتافات معادية للعرب والمسلمين.
ويظهر من شريط فيديو لعملية استشهاد الشاب أن قوات الاحتلال أطلقت عليه 7 طلقات نارية أدت الى استشهاده على الفور، بينما تجمهر عشرات المستوطنين في المكان مرددين هتافات "الموت للعرب".
كما يتضمن مقطع الفيديو اعتداء المغتصبين على جثمان الشهيد بالضرب والشتم والسحل وهو ملقى على الأرض دون أن تحرك قوات الاحتلال ساكنا.
وقتل حاخام وجندي صهيوني الليلة الماضية بعملية طعن وإطلاق نار قرب باب الأسباط داخل البلدة القديمة من القدس وأصيب اثنان آخران بجراح في حين استشهد المنفذ ويدعى مهند حلبي من البيره برام الله.

...............


بيت لحم – المركز الفلسطيني للإعلام

أصيب جندي صهيوني، بجروح، عصر اليوم الأحد (4-10)، بعد إلقاء قنبلة اتجاه قوة صهيونية قرب "قبة راحيل"، شمال بيت لحم، جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وقال موقع "واللا" العبري إن أحد الجنود، أصيب بجروح بعد إصابته بشظايا قنبلة محلية، ألقاها أحد الفلسطينيين باتجاه موقع عسكري لقوات الاحتلال قرب القبة.

وقبة راحيل عبارة عن بناء مملوكي، ومقام إسلامي على شكل قبة، وهو منسوب إلى راحيل -والدة النبي يوسف عليه السلام- وتقع على الطريق بين القدس والخليل، وبمحاذاتها المقبرة الإسلامية في بيت لحم.

وإثر الحادث، نفذت قوات الاحتلال حملة تمشيط ودهم في المنطقة؛ بحثا عن منفذ الحادث.

وتسود حالة غضب في الضفة المحتلة، إثر تصاعد اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين ضد المواطنين والمسجد الأقصى بشكلٍ خاص.

................

جرائم الاحتلال


القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام

أعدمت قوات الاحتلال الصهيوني، شاباً مقدسياً فجر اليوم الأحد (4-10) بالقرب من باب العامود في القدس المحتلة؛ بإطلاق 7 رصاصات نحوه بشكل مباشر؛ بدعوى محاولته طعن مستوطن.

وقالت مصادر مقدسية، إن قوات الاحتلال أطلقت النار بشكل مباشر تجاه الشاب فادي علون (19 عاماً) وهو رياضي، من قرية العيساوية، ما أدى إلى استشهاده.

ويظهر من شريط فيديو لعملية استشهاد الشاب أن قوات الاحتلال أطلقت عليه 7 طلقات نارية أدت إلى استشهاده على الفور، بينما تجمهر عشرات المستوطنين في المكان مرددين هتافات "الموت للعرب".

وادعت قوات الاحتلال – وفقاً للإذاعة العبرية – أن الشهيد طعن مستوطناً في الخامسة عشر من عمره، وأنه "حاول الفرار، إلا أن أفرد الشرطة (الصهيونية) لاحقوه وأطلقوا النار عليه وأردوه قتيلاً". وذكرت أن المستوطن المصاب نقل إلى مستشفى "شعاريه تصيدق" ووُصفت حالته بالمستقرة.

وكان العشرات من المستوطنين اقتحموا منذ ليلة الأمس عدة أحياء في القدس المحتلة وقاموا باستفزاز السكان والاعتداء عليهم وعلى المنازل والسيارات والممتلكات، تحت أعين وحماية قوات الاحتلال، ونظموا مسيرات استفزازية ووقفات في شوارع القدس المحتلة تخللها عبارات وهتافات معادية للعرب والمسلمين.

واستشهد الليلة الماضية، الشاب مهند شفيق حلبي (19 عاما) من مدينة البيرة، عقب تنفيذه عملية طعن وإطلاق نار في البلدة القديمة؛ أدت إلى مقتل حاخامين صهيونيين، أحدهما جندي في قوت الاحتلال وإصابة ثلاثة مستوطنين.

لمشاهده الفيديو


.............




القسام - الضفة المحتلة :

تمكن المطارد القسامي قيس السعدي من كسر حصار قوات الاحتلال لمنزله والهروب منه قبل هدمه وإحراقه في مخيم جنين بالضفة المحتلة .
وقالت مصادر إعلامية من مخيم جنين إن السعدي الذي حوصر من قبل قوات الاحتلال تمكن وبفعل الاشتباكات الضارية من كسر الحصار والهروب من المنزل قبيل قصفه بصواريخ "لاو" وهدمه وحرقه.
وأشارت إلى أن "السعدي الآن في مكان آمن"، فيما لا تزال المواجهات الضارية تشتعل في جنين ومخيمها وقوات الاحتلال تطبق حصارها على المنطقة.
يذكر أن السعدي تمكن قبل شهر أيضا من الإفلات من عملية اغتيال محققة بعد حصاره في منطقة الهدف بجنين، وهدمت قوات الاحتلال حينها منزل الناشط في حركة حماس مجدي أبو الهيجاء.
وقد أصيب 18 مواطناً فلسطينياً برصاص الاحتلال ، خلال مداهمة قواتِ الاحتلال لمنزل  القسامي قيس السعدي في مدينة جنين فجر اليوم الأحد.

وأفاد مراسلنا في الضفة المحتلة أن قوات الاحتلال انسحبت من المكان بعد فشلها في اعتقال المطار القسامي قيس السعدي.
وقال مدير مستشفى الشهيد خليل سلمان لمراسلنا أن جميع الإصابات بالرصاص الحي بالأطراف السفلى من الجسم وحالتها الصحية مستقرة.

وانسحبت قوات الاحتلال من مخيم جنين، بعد مداهمةٍ دامت ساعات، عاثت فيها الخراب والدّمار وحرق البيوت.
وخلال الاقتحام اعتقلت قوات الاحتلال محمود السعدي "24عاما" وأصابت عدداً من عائلة "السعدي"
وارتُقي في أقل من 12 ساعة شهيدان في القدس المحتلة "مهند حلبي، فادي علوان"، الأول نفذ عملية طعن أدت لمقتل مستوطنين وجرح آخرين

..............


الناصرة- المركز الفلسطيني للإعلام

قررت سلطات الاحتلال الصهيوني، وفي أول خطوة عقابية بعد سلسلة عمليات المقاومة الأخيرة، هدم منزلي منفذي عمليتين في القدس ونابلس، وذلك يوم الثلاثاء المقبل.

وذكر موقع (0404) العبري، بأن رئيس الحكومة "الإسرائيلية" بنيامين نتنياهو أوعز إلى قوات الجيش، بعد اجتماع هذا الصباح، بهدم بيت منفذ عملية بطولية قبل سنة في القدس، وهو من سكان جبل المبكر، وكذلك هدم منزل منفذ عملية "يتمار" والتي قتل فيها مستوطنان قبل يومين من نابلس.

وصعّد الاحتلال "الإسرائيلي" من مواجهته للمقاومة الفلسطينية في القدس المحتلة والضفة الغربية، بعد مقتل أربعة مستوطنين في الأيام الأخيرة.

وتتجه الأوضاع في الأراضي المحتلة والقدس إلى التصعيد، ويتوقع أن يلجأ الاحتلال إلى خطوات قمع جديدة وفرض عقوبات جماعية، ناهيك عن إطلاق يد قطعان المستوطنين اليهود في الضفة الغربية والقدس المحتلة لتنفيذ عمليات واعتداءات على الفلسطينيين في كل مكان.

..............


الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام

استمرت المواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال حتى بعد منتصف ليلة الاثنين (5-10) في عدة مناطق من محافظة الخليل.

وأفاد شهود عيان أن المواجهات اندلعت منذ ظهر أمس وحتى الساعة الواحدة ليلا في منطقة مثلث خرسا غرب دورا في محافظة الخليل وتحديدا في المكان الذي استشهد فيه الشهيد ضياء تلاحمة قبل عدة أيام، علما أن المواجهات مستمرة في المكان نفسه منذ ثلاثة أيام.

وأضاف الشهود أن مواجهات متقطعة اندلعت أيضا في عدة مناطق منها مخيم العروب ومثلث بيت أمر شمالا، ومخيم الفوار ومفرق مدرسة طارق بن زياد جنوبا، فيما كانت المواجهات الأكثر عنفا في منطقة باب الزاوية وسط الخليل وجسر حلحول شمالها.

وفي ساعة متأخرة ألقى فلسطينيون عدة زجاجات حارقة على الموقع العسكري على المدخل الغربي لمخيم العروب مما أدى إلى اشتعال النار فيه، علما أن الموقع المذكور أحرق عدة مرات في السابق من قبل راشقي الحجارة.

وكانت قوات الاحتلال انتشرت وبكثافة على المدخلين الشماليين في منطقة جسر حلحول ومنطقة بيت عنون شمال المدينة، كما كثفت تواجدها في المنطقة الجنوبية وخاصة المداخل المرتبطة بالخط الالتفافي رقم (60) لتأمين حركة الجيش والمستوطنين.

وشهدت مدينة الخليل الليلة الماضية حالة استنفار قصوى بعد إعلان الشاباك الصهيوني أن مقاومين فلسطينيين سينفذون عمليات ضد أهداف صهيونية في مدينة الخليل.

...............




اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، مساء الأحد (4-10)، أربعة مواطنين، بينهم طفلان، من مدينة القدس المحتلة؛ بحجة رشق الحجارة والألعاب النارية، في حين ارتفعت حصيلة المواجهات في المدينة إلى 160 مصابا.

وقالت مصادر عبرية، إن القوات الصهيونية، اعتقلت طفلاً (15عاماً)؛ بدعوى إطلاقه الألعاب النارية تجاه قوة عسكرية تابعة لـ "حرس الحدود" في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، فيما طفلاً ثانياً (16 عاما)، بادعاء رشقه الحجارة على مجموعة من الجنود في منطقة "باب الساهرة" بالقدس.

ميدانيا، اندلعت مواجهات عنيفة بالقرب من منزل الشهيد الفلسطيني محمد أبو خضير في بلدة شعفاط شمال القدس، أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الغاز والصوت والأعيرة المطاطية، تخلّلها اعتقال فلسطينيين.

واندلعت مواجهات في حي "بئر أيوب" في بلدة سلوان، حيث قامت قوات الاحتلال بإطلاق قنابل الغاز والأعيرة المغلّفة بالمطاط تجاه الشبان ومنازل المواطنين، في حين قامت مجموعة من مستوطني إحدى البؤر القريبة من منطقة "حي البستان"، بإطلاق أعيرة مطاطية على المارة الفلسطينيين ومنازلهم ومركباتهم المركونة في الشوارع، تحت مرأى قوات شرطة الاحتلال التي لم تحرّك ساكنا.

واعتقل الاحتلال هذه الليلة، الشاب محمد يوسف برقان بعد إصابته بجراح بليغة في الرأس والعين، جرّاء تعرّضه لعدد من الأعيرة المطاطية خلال المواجهات الدائرة في حي الثوري ببلدة سلوان شرقي القدس.

وفي السياق ذاته، أصيب شاب فلسطيني بعيار مطاطي في الرأس خلال مواجهات اندلعت في حي الطور، بعد إلقاء الشبان للزجاجات الحارقة والحجارة صوب جنود الاحتلال المتمركزين في المكان ومحيط البؤرة الاستيطانية "بيت أوروت"، كما وقعت إصابة مماثلة في مواجهات دارت في حي واد الجوز.

وأكدت جمعية "الهلال الأحمر"، ارتفاع عدد المصابين في القدس المحتلة، اليوم الأحد، إلى أكثر من  160 مواطنا خلال المواجهات مع قوات وشرطة الاحتلال.

...............


رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام

أفاد نادي الأسير الفلسطيني، الأحد، بأن الاحتلال اعتقل ستة مواطنين من محافظتي نابلس وجنين.

وأوضح النادي أن قوات خاصة اعتقلت الشاب كرم المصري من المستشفى العربي التخصصي في مدينة نابلس، علماً أنه كان قد أصيب برصاص قوات الاحتلال، كما واعتقلت الشابين زيد زياد عامر وفتحي صادق.

وأضاف النادي أن الاحتلال اعتقل كل من: محمد ناصر مطاحن ومحمود ناصر مطاحن ومحمد مازن السعدي من مخيم جنين.

................


الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام

اندلعت مواجهات عنيفة على مدخل مخيم العروب شمال مدينة الخليل منذ ساعات الصباح الباكر اليوم الأحد (4-10).

وأفاد شهود عيان أن المدخل الغربي للمخيم تحول إلى ساحة حرب حيث احتدمت المواجهات بين جنود الاحتلال المتواجدين باستمرار على مدخل المخيم والشبان الفلسطينيين.

وأوضح الشهود أن قوات صهيونية معززة هاجمت المنازل الفلسطينية في المخيم بالغاز المسيل للدموع، واستخدمت الأعيرة النارية والمطاطية في ملاحقة الشبان الفلسطينيين الذين أمطروا جنود الاحتلال بالزجاجات الحارقة والحجارة.

من جهة أخرى، تدور مواجهات عنيفة في بلدة العيساوية منذ الصباح الباكر بعد انسحاب قوات الاحتلال من منزل الشهيد فادي علون واعتقال والد وعم الشهيد.

وقال محمد أبو الحمص عضو لجنة المتابعة والدفاع عن أراضي العيسوية إن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة العيسوية واعتدت على المواطنين والنساء في منزل العزاء وشرعت بتفتيش المنزل.

وأضاف أبو الحمص إن قوات الاحتلال تحاصر البلدة من جميع الجهات، فيما تحلق طائرة مروحية في سماء المنطقة، واعتلت القناصة أسطح المنازل، وأنه تم اعتقال وإصابة العديد من المواطنين خلال المواجهات التي اندلعت.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال رفضت تسليم جثمان الشهيد وفق ما ذكر محامي مؤسسة الضمير محمد محمود.

وخلال اقتحام قوات الاحتلال للبلدة تعرض عدد من الصحفيين للاعتداء من بينهم مراسلة الميادين هناء محاميد التي أصيبت بقنبلة صوت في الوجه وتم نقلها إلى مستشفى المقاصد.

وقال الأمين العام للتجمع الوطني المسيحي في الأراضي المقدسة، ديمتري دلياني، إن رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو وأعضاء ائتلافه الحكومي يتحملون مسؤولية اغتيال الشهيد فادي علون، الذي أطلقت قوات الاحتلال عليه وابلا من الرصاص في القدس العربية المحتلة وهو يحاول الهرب من قطعان المستوطنين الذين كانوا يطاردونه بهدف إلحاق الأذى به وربما قتله.

 
كما أدان دلياني عملية السحل التي تعرض لها الشهيد علون بعيد اغتياله على أيدي المستوطنين الذين كانوا يطاردونه على مسمع ومرأى  قوات الاحتلال التي اغتالته، معتبراً ذلك دليلاً على الحقد والكراهية والعنصرية التي تستحوذ على عقول قوات الاحتلال والمستوطنين المستعمرين على حد سواء.

وشدد دلياني على أن نهج الاغتيالات الميدانية الذي تتبعه قوات الاحتلال في أراضي الدولة الفلسطينية المحتلة وخاصة بمدينة القدس؛ تعتبر انتهاكاً صارخاً للقوانين الدولية والأخلاق الانسانية، وأن هذا النهج زادت وتيرته بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة بتحريض واضح من نتنياهو وأعضاء حكومته اليمينية المتشددة.

..............


الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام

نصبت قوات الاحتلال الصهيوني الأحد (4-10) حواجز عسكرية في أنحاء متفرقة في الخليل جنوب الضفة الغربية.

وقال شهود عيان لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" إن الاحتلال نصب حواجز عسكرية في المدخل الشمالي لمحافظة الخليل وفي مدخل المنطقة الصناعية جنوبا قرب ما تعرف بسدة الفحص، وفي مدخل بيت أمر الرئيسي في منطقة عصيدة المطلة على الشارع الرئيسي بين بيت لحم والخليل، وقام الجنود بتوقيف المركبات والتدقيق في هويات المارة وتفتيش الأهالي.

وأضاف الشهود بأن هناك تعزيزات للاحتلال وتحركات واسعة في معسكر ما يعرف بالاتباط العسكري شرق الخليل وكذلك في منطقة المجنونة حيث البؤرة العسكرية جنوبا.

...............


القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام

أعلنت القوى الوطنية والإسلامية في مدينة القدس المحتلة، الإضراب الشامل، اليوم الأحد (4-10)، حدادا على روح الشهيد مهند حلبي وشهداء فلسطين، وتنديدا بالهجمة الشرسة للاحتلال ومستوطنيه.

وأكدت القوى في بيان صحفي، على ضرورة رص الصفوف والوحدة في الميدان لمواجهة الاحتلال وقطعان مستوطنيه.

ودعت كافة أبنائها واللجان الشعبية في القدس للتصدي لقطعان المستوطنين وعدم ترك أبناء شعبنا فريسة لحقدهم، والتصدي لاقتحامات المسجد الأقصى والذود عنه بالدم والروح.

كما دعا "الحراك الشبابي الشعبي المقدسي"، إلى إضراب تجاري ودراسي، اليوم الأحد (4-10)، لـ"كسر الحصار" عن المسجد الأقصى المبارك.

وقال الحراك، في بيانٍ له، إن الإضراب يأتي لكسر الحصار عن المسجد الأقصى بعد ازدياد حملة الاحتلال لكل أرضنا الفلسطينية، "فهو يفرض سياسة التقسيم الزماني في المسجد ويمنع أصحاب الحق من الدخول والوصول إليه، داعيا التجار وطلبة المدارس وجماهير القدس إلى الالتزام بالإضراب".

كانت قوات الاحتلال، اقتحمت الليلة الماضية، مستشفى المقاصد في القدس المحتلة بحثاً عن مصابين محتملين، سبقها اقتحام قوات الاحتلال المصلى القبلي في المسجد الأقصى، وإخراج المرابطين منه، عقب عملية طعن وإطلاق نار في القدس المحتلة.

وأغلقت قوات الاحتلال طريق باب الأسباط في الأقصى، وانتشرت في القدس القديمة، وسط هروب المستوطنين من المكان.

كما دارت مواجهات بين قوات الاحتلال وشبان في قرية العيساوية شمال شرق القدس المحتلة.

...............


رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام

أصيب عدد من المواطنين بجروح طفيفة وحالات اختناق فجر اليوم الأحد (4-10)، خلال مواجهات عنيفة شهدها المدخل الشمالي لبلدة ترمسعيا شمال رام الله، فيما هاجم مقاومون سجن "عوفر" الصهيوني، غربي المدينة.

وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وتمركزت بمحاذاة غرف الحراسة التي نصبتها البلدية سابقا، وسرعان ما اندلعت مواجهات مع الأهالي، بادر خلالها الجنود لإطلاق قنابل الغاز والرصاص المعدني وقنابل الإنارة بكثافة، فيما رد الشبان بالحجارة والزجاجات الفارغة.

وأكد الشهود أن المستوطنين ما زلوا ينتشرون على مشارف البلدة، وأن حالة من الاستنفار تسود بين المواطنين الذين اعتلى العشرات منهم أسطح المنازل لمراقبة تحركات المستوطنين.

في سياق آخر، قالت مصادر محلية إن مقاومين أطلقوا النار تجاه سجن عوفر الصهيوني، غربي رام الله، أعقب ذلك استنفار صهيوني في المنطقة دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

................


الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام

شكّل مواطنون فجر اليوم الأحد (4-10) لجانا لحراسة وحماية منازلهم وممتلكاتهم من هجمات المستوطنين في عدة مناطق في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وقال شهود عيان لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" إن لجان الحراسة تشكلت بشكل عفوي في عدة مناطق تشهد عادة اعتداءات من قبل المستوطنين؛ حيث قام تجمع شباب ضد الاستيطان بتشكيل لجنة حراسة لمنازل المواطنين في البلدة القديمة وخاصة في محيط تل الرميدة تحسبا لاعتداءات من قبل المستوطنين ردا على العمليات الأخيرة.

وأضاف الشهود بأن اللجان تشكلت بشكل عفوي في بلدات قريبة من الخليل مثل بيت عينون وسعير بعد محاولة المستوطنين اقتحامها والاعتداء على منازل المواطنين فيها.

وتصاعدت هجمات المستوطنين واعتداءاتهم على منازل المواطنين وممتلكاتهم في مناطق مختلفة في الضفة الغربية المحتلة.

.................




القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام

رفضت المخابرات "الإسرائيلية في مركز "المسكوبية" بالقدس المحتلة تسليم جثماني الشهيدين فادي علون ومهند الحلبي.

وقال محامي مؤسسة الضمير محمد محمود إن مخابرات الاحتلال في "المسكوبية" أخبرته برفضها تسليم جثامين الشهيدين فادي علون ومهند الحلبي في هذه المرحلة، علمًا أنهما في مستشفى "أبو كبير".

وأشار إلى أنه حاول التفاوض مع سلطات الاحتلال لتسليم جثماني الشهيدين، إلا أنها رفضت ذلك.

وكان حاخام وجندي "إسرائيلي" قتلا الليلة الماضية بعملية طعن وإطلاق نار قرب باب الأسباط داخل البلدة القديمة من القدس، وأصيب اثنان آخران بجراح، في حين استشهد المنفذ مهند حلبي من البيرة برام الله.

كما استشهد الشاب فادي علون من قرية العيسوية فجر الأحد بالقرب من باب العامود في القدس المحتلة، بعد أن أطلقت قوات الاحتلال عليه النار، بادعاء محاولته طعن مستوطن.

واقتحمت قوات الاحتلال صباح اليوم منزل الشهيد علون، وهاجمت المواطنين من النساء والشبان والطواقم الصحفية المتواجدين في المنطقة بالقنابل الغازية والأعيرة المطاطية، واعتقلت والد وعم الشهيد.

...............




الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام

اعتقلت قوة صهيونية في ساعة متأخرة من مساء السبت، الفتى عثمان أبو سنينة قرب حاجز الكونتينر في المنطقة الجنوبية لمدينة الخليل جنوب الضفة، بزعم حمله سكينا ونيته طعن جندي صهيوني، كما اعتقلت شاباً آخر بالقدس لذات السبب.

وأكد شهود عيان أن الفتى أبو سنينة كان في طريقه إلى منزله حينما اعترضه جنود متواجدون على الحاجز وقاموا بتكبيله ونقله إلى مركز توقيف قرب مغتصبة كريات أربع بالمدينة.

واعتقلت قوات الاحتلال أيضاً، ليل (السبت/ الاحد)، شاباً فلسطينياً (22 عاماً) من حي الطور في مدينة القدس المحتلة بادّعاء حيازته السلاح، وفقاً للمصادر العبرية.

وأفادت المصادر بأن قوات الاحتلال اعتقلت شاباً فلسطينياً من حي الطور في القدس بعد أن لاذ بالفرار بعد الاشتباه به، حيث قامت بتفتيشه، مدّعية بأنه تم العثور على سلاح أبيض كان بحوزته.

وأضافت أنه تم اقتياد الشاب إلى التحقيقات في مركز شرطة الاحتلال في شارع صلاح الدين في مدينة القدس المحتلة.

وفي سياق متصل، اعتقلت شرطة الاحتلال أحد المواطنين الفلسطينيين من المسجد الأقصى المبارك، بعد إفراغ المصلى القبلي من كافة المعتكفين والمصلين، زاعمة بأنه من ضمن "المطلوبين" للتحقيق معه، حيث تم اقتياده لمركز "القشلة" في باب الخليل في القدس.

وتصاعدت وتيرة الأحداث في محيط المسجد الأقصى ومدينة القدس المحتلة، ليل (السبت/ الأحد)، وذلك بعد خروج المستوطنين في مسيرات وتظاهرات تنديدًا بمقتل مستوطنين وإصابة آخرين في "طريق الواد" في البلدة القديمة في القدس.

..........


جنين- المركز الفلسطيني للإعلام

فشلت قوات الاحتلال الصهيوني، الأحد، في اعتقال المطلوب القسامي قيس السعدي من مخيم جنين شمال الضفة الغربية، رغم قصف منزله ومحاصرته.

ونجا المطارد في كتائب القسام قيس السعدي من محاولة اغتياله الثانية، وتمكن من الانسحاب من مكان محاصرته في منزل والده في مخيم جنين والذي أحرقته قوات الاحتلال وقصفته وهدمت أجزاء منه.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا، إن المطارد السعدي أفلت من قبضة الحصار الخانق الذي فرضته قوات الاحتلال، نتيجة للاشتباكات الضارية التي استبسل بها المواطنون الذي خاضوا مواجهات واسعة مع قوات الاحتلال في المنطقة امتدت لأحياء جنين.

وأضافت المصادر أن أضرارا جسيمة لحقت بمنزل المطارد السعدي الذي انسحبت قوات الاحتلال من محيطه بعد تأكد فشل عمليتها العسكرية.

وكان المطارد السعدي نجا من محاولة اغتيال محققة قبل شهر حين حاصرته قوات الاحتلال في المخيم حيث اشتبك مع قوات الاحتلال وباغتهم بالهروب وهو ما جعل قوات الاحتلال تنتقم من منازل عائلة أبوالهيجاء القريبة من مكان الحدث، وتهدم وتحرق منزل الناشط في حركة حماس مجدي أبو الهيجاء.

 
وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن العشرات من دوريات الاحتلال اقتحمت المخيم من عدة محاور؛ حيث تصدى لها المقاومون مما أدى لسماع انفجارات شديدة واشتباكات وتبادل إطلاق نار عنيف.

واعتلى الجنود أسطح المنازل وحاصروا بعضها، فيما تتواجد 40 آلية تطبق الحصار الخانق على المخيم وتحاصره من كافة الجهات.

وقالت مصادر محلية إن مجموعات كبيرة من الشبان اشتبكت مع قوات الاحتلال في أحياء مختلفة من مدينة جنين سيما تلك المحاذية للمخيم وقذفتها بالزجاجات الحارقة والحجارة حيث استدعت قوات الاحتلال تعزيزات عسكرية كبيرة.

وسجلت أكثر من عشر إصابات بالرصاص الحي وعشرات آخرين بحالات الاختناق بالغاز المسيل للدموع.

يذكر أن المقاوم السعدي من مجموعة الشهيد حمزة أبو الهيجاء وتطارده أجهزة السلطة الأمنية وقوات الاحتلال منذ عامين، وقد حاولت السلطة اعتقاله أكثر من عشرين مرة، واعتقلت جميع أصدقائه وأقاربه بهدف الضغط عليه لتسليم نفسه.

...............


القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام

أعلنت شرطة الاحتلال، صباح اليوم الأحد (4-10)، استمرار منع الرجال دون الخمسين عاماً من دخول الأقصى، ولأول ومرة منع دخول المواطنين إلى البلدة القديمة من أي باب باستثناء باب الأسباط.

وأفادت شرطة الاحتلال في بيان لها، بأنها ستسمح فقط بدخول الطلبة والتجار من باب الأسباط فيما لن يسمح بالدخول من أي باب آخر.

وفي الأثناء، أعلن مدير التربية والتعليم في محافظة القدس سمير جبريل، تعليق الدوام اليوم الأحد، في مدارس مركز القدس، في البلدة القديمة ومحيطها بسبب إجراءات الاحتلال واعتداءات المستوطنين.

يذكر أن القوى الوطنية في القدس والحراك الشبابي الشعبي المقدسي أعلنوا الإضراب الشامل اليوم في المدينة، نصرة للأقصى وحدادا على أرواح الشهداء.

وكان  حاخامان صهيونيان أحدهما جندي في قوات الاحتلال، قتلا وأصيب ثلاثة مستوطنين آخرون، في عملية طعن وإطلاق نار، نفذها شاب فلسطيني، مساء أمس السبت (3-10) في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، قبل أن يجري إطلاق النار نحوه؛ ما تسبب باستشهاده لاحقاً بعد أن نزف حتى الموت.

وأكد موقع "روتر نت" العبري، أن قتيلي عملية القدس هما: الحاخامان: الأول الجندي أهارون بنيتا 24 عاماً، ويسكن مستوطنة "بيتار عيليت" بالقدس المحتلة، ونحميا لفيئ 41 عاماً، والثاني هو أحد كبار حاخامات مجموعة "عتيرت كوهنيم" المتطرفة بالقدس.

..............




جنين – المركز الفلسطيني للإعلام

اقتحمت مجموعات من المستوطنين، الليلة الماضية، موقع مستوطنة حومش المخلاة، والمقامة على أراضي قرية سيلة الظهر، جنوب مدينة جنين شمال الضفة الغربية وشرعوا بأعمال عربدة واسعة.

وقالت مصادر محلية، لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" إن نحو خمسين مستوطنا دخلوا أراضي المستوطنة المخلاة، وتجمعوا قرب خزان المياه، ثم شرعوا بترديد ترانيم توراتية ورددوا هتافات الموت للعرب.

وأضافت المصادر أن المستوطنين وتحت حماية قوات الاحتلال اقتربوا من منازل المواطنين وتمركزوا على شارع جنين –نابلس وحاولوا الاعتداء على بعض البيوت والمواطنين.

وأشارت المصادر إلى أن أهالي البلدة شكلوا لجان حماية للمنازل الواقعة في أطراف البلدة تحسبا لأي اقتحام للمستوطنين بعد تكرار تواجدهم في موقع المستوطنة المخلاة.

وتسود حالة من التوتر في البلدة جراء محاولات المستوطنين المستمرة الاعتداء عليهم.

..............


نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام

اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم الأحد (4-10) مواطنين أحدهما مريض كان يرقد بالمستشفى العربي التخصصي بمدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، فيما اعتقلت القوات 3 قاصرين في قلقيلية.

وأفاد شهود عيان لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلامبأن قوة من المستعربين اختطفت الشاب كرم لطفي رزق المصري الذي كان يتلقى العلاج من إصابة عمل تعرض لها قبل عدة أيام.

وأوضح الشهود أن أفراد القوة الخاصة ادعوا أن معهم جريح بحاجة للعلاج، إلا أنهم توجهوا إلى الطابق الثالث مباشرة، واعتقلوا المصري من سريره.

وداهمت قوات الاحتلال بناية سكنية لعائلة عامر في شارع عمان، واعتقلت الشاب زيد زياد عامر بعد تفتيش منزله ومنازل عائلته وتدمير محتوياتها.

وقال شقيقه غسان إن قوات الاحتلال ألحقت أضرارا بالغة بمنازلهم وبسيارات تدريب السواقة التي يملكونها وصادرت مفاتيحها.

كما اقتحمت قوات الاحتلال مخازن تجارية تعود للأسير بسام أبو غزالة الذي اعتقل أمس، ودمروا محتوياتها من البضائع التي تقدر قيمتها مئات آلاف الشواقل، ألقوا بها خارج المخازن.

وفي سياق متصل، أفاد نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الأحد، بأن الاحتلال اعتقل ثلاثة قاصرين من مدينة قلقيلية الليلة الماضية.

وأوضح النادي بأن الاحتلال اعتقل كل من: الطفل غازي أشرف جلو (13 عاماً)، والفتى كامل طه حرب (15 عاماً)، إضافة إلى اعتقال كمال محمد عدوان (17 عاماً)، وذلك بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح.

...............


الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام

أصيب عشرات المواطنين ظهر الأحد (4-10)، بحالات اختناق وجراح في مواجهات عنيفة اندلعت في أنحاء متفرقة من الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وقال شهود عيان لـ"المركز الفلسطيني للإعلام"، إن مواجهات عنيفة اندلعت في منطقة باب الزاوية وسط الخليل أطلق خلالها الجنود قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المركبات العمومية والمحال التجارية والأهالي وطلبة المدارس، ما أدى إلى إصابات في صفوف المواطنين الذين تصدوا لهم بالحجارة والحارقات.

واندلعت مواجهات أخرى في المنطقة الجنوبية من الخليل ومفترق طارق بن زياد وشمال الخليل بالقرب من مخيم العروب وبيت أمر، وكذلك في مخيم الفوار جنوبا أغلق خلالها الجنود المداخل والشوارع، واعتلوا المنازل برفقة عدد من القناصة وسط إطلاق القنابل الغازية المكثفة.

.................


نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام

أصيب خمسة شبان على الأقل، خلال المواجهات الدائرة اليوم الأحد (4-10)، مع قوات الاحتلال والمستوطنين في بلدة عوريف جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأفاد رئيس مجلس قروي عوريف لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" أن الإصابات جميعها بالرصاص الحي، وفي البطن والرجل، وتم نقل جميع المصابين إلى المستشفى في نابلس للعلاج.

وأضاف إن المصابين، هم: خالد وليد صفدي، ومحمد ناجح حسين صفدي، وأحمد عبد الكريم صفدي، ومحمود يوسف سلمان صفدي، وسلطان محمد مفلح صفدي.

وأوضح أن المواجهات اندلعت بعد اقتحام العشرات من مستوطني مستوطنة "يتسهار" للجهة الشرقية والشمالية من البلدة، وإشعالهم الحرائق بمساحات واسعة من الأراضي المزروعة بالزيتون في منطقة الوادات.

وأضاف إن الأهالي تداعوا عبر سماعات المساجد للتصدي للمستوطنين الذين كانت ترافقهم قوات الاحتلال لتوفير الحماية لهم، ودارات مواجهات عنيفة أطلق خلالها جنود الاحتلال وبعض المستوطنين النار على الشبان.

وانسحب المستوطنون في وقت لاحق إلى المستوطنة، واستمرت المواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال.

................


الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام

أقدم مستوطنون صهاينة، اليوم الأحد (4-10) على الاعتداء على التجمعات المجاورة للمغتصبات الصهيونية، المقامة على أراضي المواطنين، شرق مدينة يطا في الخليل، جنوب الضفة المحتلة.

وقال سكان محليون في مدينة يطا، لمراسلنا، إن المستوطنين أغلقوا طريقين في مسافر يطا، وحطموا ألواح الطاقة الشمسية في خربة منيزل، واعتدوا على المواطنين وأملاكهم، شرق المدينة.

وذكر السكان، أن المستوطنين طاردوا طلاب مدرسة اتوانة، أثناء عودتهم إلى منازلهم، وحاولوا اقتحام خربة الكرمل إلى الشرق من يطا.

وأكد أولئك، أن المستوطنين نصبوا كمائن لسيارات المواطنين، على طريق زيف المتصل مع الخط الالتفافي، رقم 60 شمال يطا، وعرقلوا تحركهم، اعتدوا عليهم.

كان مركز أحرار لحقوق الإنسان، رصد 126 اعتداءً قام بها المستوطنون الصهاينة منذ بداية شهر تشرين أول (أكتوبر) الجاري، وبعد عملية بيت فوريك التي أدت لمقتل مستوطنين اثنين.

وذكر المركز أن هجمات المستوطنين تزايدت بشكل كبير، وجميع هذه الاعتداءات كانت بحماية كاملة من الجيش الصهيوني الذي كان يرافق المستوطنين، ويسهل هجماتهم ويقوم بحمايتهم ومنع الفلسطينيين من صدهم.

..............




رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام

دخل أسير فلسطيني محكوم بالسجن المؤبد 11 مرة، عامه الـ 12 على التوالي في سجون الاحتلال الصهيوني.

وأفاد مركز "أحرار" لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان، بأن الأسير ثائر كايد حمّاد، وهو من بلدة سلواد شرق مدينة رام الله، قد أنهى عامه الـ 11 على التوالي في السجون الصهيونية، ودخل عامه الـ 12 على التوالي.

وأشار المركز الحقوقي، اليوم الأحد (4-10)، إلى أن حمّاد ( 35 عاماً) اعتقل بتاريخ 3 تشرين أول (أكتوبر) 2004 عقب اقتحام منزل عائلته في بلدة سلواد.

واشتهر الأسير ثائر حمّاد بـ "قناص عيون الحرامية"، عقب تنفيذه لعملية القنص المشهورة بين مدينتي نابلس ورام الله، بتاريخ 2 آذار (مارس) 2002، والتي قتل خلالها 11 جنديا صهيونياً، وأصاب أكثر من 10 آخرين.

يشار إلى أن الأسير ثائر حمّاد نفّذ عملية عيون الحرامية بشكل فردي دون أن يتلقى مساعدة من أحد، وفق رسالة له سربها من داخل سجنه في "ريمون"، واستخدم قطعة سلاح قديمة من طراز (M1).

يذكر أن الاحتلال اعتقل المواطن المسن كايد قدورة مفلح حماد (65 عاما)، وهو والد الأسير ثائر حمّاد، بتاريخ 2 أيلول (سبتمبر) 2015، عقب اقتحام منزله في سلواد، ويقبع حاليا في سجن "عوفر" الصهيوني قرب بيتونيا غرب رام الله.

................


نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام

ذكر مركز "أحرار" للأسرى وحقوق الإنسان أن الأسير رائد عبد الفتاح الجعبري (39 عامًا) من مدينة الخليل، يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الخامس على التوالي؛ رفضا لاعتقاله الإداري.

وقالت عائلة الأسير لـ"أحرار" إنه شرع في إضرابه عن الطعام منذ (30-9-2015)، وهو مستمر في خوضه حتى تحقيق مطالبه، وأضافت إنه تم عزل الأسير ونقله من سجن النقب للزنازين، وتجهل العائلة الجهة التي نقل إليها.

ويعاني الأسير من أزمة وضيق في التنفس، ومشاكل صحية بالأمعاء، وهو معتقل إداريًّا منذ (5-2-2015)، وتم تجديد الإداري له أربعة شهور جديدة بعد أن أمضى ستة شهور منذ اعتقاله.

وللأسير ستة أبناء، وهو أسير سابق أمضى تسعة شهور في الاعتقال الإداري عام 2010.

...............


استدعت قوات الاحتلال شابين من بلدتي تقوع ونحالين شرق وغرب محافظة بيت لحم للتحقيق.

وأفادت مصادر صحفية، أن قوات الاحتلال سلمت الشابين أمد عودة العمور (23عاما) من بلدة تقوع شرقا، ومحمد عزات شكارنة من قرية نحالين غربا، بلاغين لمراجعة المخابرات في مجمع مستوطنة "غوش عتصيون" جنوبا، بعد دهم منزليهما وتفتيشهما فجراً.

..................




رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام

ذكر نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الأحد، أن تحسناً طرأ على الوضع الصحي للأسير سامي أبو دياك.

وأشار النادي، في بيان له، وصل "المركز الفلسطيني للإعلام"، نسخة عنه إلى أن الأسير أبو دياك استفاق من غيبوبته، وأن أطباء الاحتلال في مستشفى "أساف هروفيه" رفعوا المخدّر وأجهزة التنفس الصناعي عنه.

يشار إلى أن الأسير أبو دياك تعرّض لإهمال طبي واضح ومتعمّد، عقب خضوعه لعملية جراحية في الأمعاء قبل شهر في مستشفى "سوروكا" الاحتلالي، ما أدّى إلى تدهور حادّ في وضعه الصحي وإصابته بتسمم في جسده وفشل كلوي ورئوي.

جدير بالذكر أن الأسير أبو دياك (33 عاماً)، من قرية سيلة الظهر في محافظة جنين، وهو معتقل منذ (13) عاماً، ومحكوم بالسجن لثلاثة مؤبدات و30 سنة.

................

اعمال امن عباس


رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام

قال مستشار رئيس السلطة للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية وقاضي قضاة فلسطين محمود الهباش إن "الجانب الفلسطيني لا يتحدث عن إلغاء الاتفاقيات الموقعة مع الاحتلال، وفق "أوسلو"، وإنما يطالب بتنفيذ متبادل لها".

وأضاف، لصحيفة "الغد" الأردنية، إن قيادة السلطة الفلسطينية ستقوم بمراجعة تنفيذ أكثر من 20 اتفاقاً، من الاتفاقات الأمنية والسياسية والاقتصادية وغيرها، الموقعة منذ اتفاق "أوسلو"، والتي لم تلتزم سلطات الاحتلال بتنفيذها.

وأكد ضرورة تنفيذ تلك الاتفاقيات، التي يلتزم الجانب الفلسطيني بها، بشكل تبادلي، وإلا لن يكون باستطاعة القيادة الفلسطينية الالتزام بها.

ونقل موقع "واللا" الصهيوني عن مسؤول فلسطيني صباح اليوم تأكيده أن التنسيق الأمني الفلسطيني مع الاحتلال مستمر كالمعتاد على الرغم من الأحداث الأخيرة.

وأوضح الهباش أن ما ورد في خطاب رئيس السلطة أمام دورة الأمم المتحدة، مساء الأربعاء الماضي، تعبير عن قرار سبق أن اتخذه المجلس المركزي الفلسطيني، في آذار/مارس الماضي، لتحديد شكل العلاقة مع الاحتلال، في ضوء تنكره لكافة الاتفاقيات المبرمة بين الجانبين.

وأشار إلى أن هذا الموضوع على طاولة القيادة الفلسطينية، حيث ستقرر شكل وحدود وطبيعة تنفيذ ما ورد في خطاب الرئيس عباس.

..............

اخبار متنوعه


القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام

أسفرت عملية القدس البطولية التي نفذها الشهيد مهند  حلبي عن مقتل حاخامين، وإصابة ثلاثة مستوطنين، والقتيلان هما: أهارون بنيتا 24 عاماً، ويسكن مستوطنة "بيتار عيليت" بالقدس المحتلة، والحاخام نحميا ليفي.

وليفي أحد كبار حاخامات مجموعة "عتيرت كوهنيم" المتطرفة بالقدس، وضابط احتياط كبير متطوع في جيش الاحتلال منذ 23 عاما، ومن مستوطني بيت إيل، ووالده المتوفى "حزقيال ليفي" كان مستشارا قانونيا لوزارة الداخلية الصهيونية.

ويبلغ ليفي ٤١ سنة، وهو مستوطن في البلدة القديمة، وعندما سمع أصواتا ناتجه عن عملية الطعن خرج وهو حامل سلاحه الناري، فقام منفذ العملية بأخذ سلاحه وقتله به وأصاب الآخرين بالنار.

يشار إلى أن الشهيد حلبي هو من سكان بلدة سردا في البيرة قرب رام الله، وهو طالب بكلية الحقوق بجامعة القدس أبو ديس.

وأعلنت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، أن الشهيد هو أحد أعضاء إطارها الطلابي "الرابطة الإسلامية" في الجامعة.

................


القسام - الضفة المحتلة :
قال المطارد القسامي قيس السعدي إنه والمقاومة سيبقون شوكة في حلق الاحتلال ومن أطلق عليهم "أذناب السلطة الفلسطينية"، محملًا إياها المسئولية عن مطاردة الاحتلال له.
وأكد السعدي خلال لقاء إذاعي صباح اليوم الأحد عقب نجاته من محاصرة منزله بجنين شمال الضفة الغربية المحتلة، أن السلطة الفلسطينية وأجهزتها الأمنية هي سبب رئيسي في ملاحقته من قبل الاحتلال .
وأشار إلى أن هذا احتلال غاشم ولا يعرف سوى لغة القوة، مشددا على أنه سيبقى يقاوم حتى آخر رمق فيه، مضيفًا: "مش مهم ولاد أو بيوت المهم نظل شوكة بحلق الاحتلال وأذنابه من السلطة".
وأكمل المطار السعدي قائلًا: "السلطة هي كمبيوتر للاحتلال.. وقريبًا سيزول الاحتلالين الغاشمين وهم الاحتلال واحتلال السلطة الفلسطينية الذي يعمل تحت حكومة الكيان".
وأشاد خلال المكالمة الهاتفية بالعمليات الفدائية التي نفذت مؤخرًا في الضفة الغربية والقدس المحتلة وأسفرت عن مقتل 4 صهاين بين ضباط وحاخامات وإصابات عدد آخر، ردا على جرائم الاحتلال ومستوطنيه.
وكانت مصادر اعلامية من مخيم جنين قالت أن المطارد السعدي تمكن من كسر حصار قوات الاحتلال لمنزله والهروب منه قبل هدمه وإحراقه

وقالت المصادر إن السعدي الذي حوصر من قبل قوات الاحتلال تمكن وبفعل الاشتباكات الضارية من كسر الحصار والهروب من المنزل قبيل قصفه بصواريخ "لاو" وهدمه وحرقه.
وأشارت إلى أن "السعدي الآن في مكان آمن"، فيما لا تزال المواجهات الضارية تشتعل في جنين ومخيمها وقوات الاحتلال تطبق حصارها على المنطقة.
يذكر أن السعدي تمكن قبل شهر أيضا من الإفلات من عملية اغتيال محققة بعد حصاره في منطقة الهدف بجنين، وهدمت قوات الاحتلال حينها منزل الناشط في حركة حماس مجدي أبو الهيجاء

.....................


رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام

قال نمر حماد مستشار رئيس السلطة محمود عباس، إن قيادة السلطة لا تريد إشعال انتفاضة ثالثة، متهماً حركة حماس بالسعي لتصعيد الأوضاع في الضفة الغربية المحتلة.

وأوضح حماد، في تصريحات إعلامية مساء اليوم الأحد (4-10)، أن دولة الاحتلال تصعّد في القدس والضفة الغربية بهدف جر الفلسطينيين إلى ما وصفه بــ"دائرة العنف".

واتهم مستشار رئيس السلطة، حركة حماس بالسعي لتصعيد الأوضاع في الضفة الغربية، معتبراً وجود فرق بين أن تقول حركة حماس أن ما يحدث هو ردة فعل طبيعية نتيجة الممارسات العنصرية الصهيونية، وبين أن تقول أنها تخطط لانتفاضة في الضفة الغربية المحتلة.

وقال حماد إن البعض يريد أن يذهب إلى مواجهة شاملة من أجل الوصول إلى عنف وعنف متبادل، وفق تعبيره، مجدداً موقف قيادة السلطة بدعم ما وصفه بـ"أي عمل طابعه سلمي مقاوم"، مؤكداً أن المقاومة السلمية هي أفضل طريقة للتصدي للاحتلال.

...............

0 comments: