الأحد، 4 أكتوبر 2015

انتفاضة3: اقتحام الاقصى وعملية استشهاديه للجهاد واعتقالات صهيونيه 3/10/2015

الأحد، 4 أكتوبر 2015


اقتحام الاقصى وعملية استشهاديه للجهاد واعتقالات صهيونيه 3/10/2015




فلسطين السبت 19/12/1436 – 3/10/2015

الموجز

الاقصى


المقاومة






جرائم الاحتلال













اعمال امن عباس



اخبار متنوعه






.............



التفاصيل

الاقصى


القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام

اقتحمت قوات الاحتلال المصلى القبلي في المسجد الأقصى، مساء السبت، وأخرجت المرابطين منه، عقب عملية طعن وإطلاق نار في القدس المحتلة.

وأغلقت قوات الاحتلال طريق باب الأسباط في الأقصى، وانتشرت في القدس القديمة، وسط هروب المستوطنين من المكان.

كما دارت مواجهات بين قوات الاحتلال وشبان في قرية العيساوية شمال شرق القدس المحتلة.

وقتل مستوطنان صهيونيان، وأصيب ثلاثة آخرون، بجروح، في عملية طعن وإطلاق نار، نفذها شاب فلسطيني، مساء اليوم السبت (3-10) في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، قبل أن يجري إطلاق النار نحوه؛ ما تسبب باستشهاده لاحقاً بعد أن نزف حتى الموت.

وقال متحدث باسم شرطة الاحتلال إن منفذ العملية، طعن أولا أحد المستوطنين، وتمكن من انتزاع بندقيته، وأطلق النار على مجموعة من المستوطنين في القريب من باب الأسباط في البلدة القديمة، ليصاب أربعة مستوطنين آخرين بينهم رجل وزوجته، وابنهما.

.........................

المقاومة


القسام - مراسلنا :
قتل مغتصبان وأصيب اثنان آخران أحدهم بجراح خطيرة في عملية طعن نفذها فلسطيني في مدينة القدس المحتلّة.
وذكر مراسلنا ، أن العملية البطولية وقعت في منتصف منطقة "الهوس بيس" طريق الواد، حيث أقدم فلسطيني على طعن 4 مغتصبين ، ما أدى لمقتل اثنين وإصابة اثنين، واستشهاد منفذ العملية بعدما أطلق جنود الاحتلال النار عليه.

وأضاف أن منفذ العملية البطولية هو الشهيد المجاهد / مهند شفيق حلبي (19 عاما) من رام الله بالضفة المحتلة .
و أوضح أن عناصر شرطة الاحتلال انتشروا بكثافة كبيرة وأغلقوا منطقة العملية وطوّقوا جميع المداخل المؤدية إليه، ويجرون بحثًا عن شخص يعتقد بمشاركته في العملية.

- وأشار إلى أن شرطة الاحتلال اعتدت على الشبان الذين حاولوا إسعاف منفذ العملية، وتمنع الطواقم الطبية والصحفية من الاقتراب من مكان العملية البطولية.
وفي وقت لاحق، قالت المتحدثة باسم شرطة الاحتلال إن منفذ عملية الطعن شاب فلسطيني من سكان محافظة رام الله والبيرة.
وادّعت، في بيان صحفي، أن الشاب طعن أحد المغتصبين ثم استولى على مسدسه الشخصي وأطلق النار على المغتصبين الآخرين، قبل أن يطلق عليه جنود الاحتلال النار ويرتقي شهيدًا

...............


لإعلام الحربي _ غزة

نعت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، مساء اليوم السبت، الشهيد المجاهد مهند حلبي منفذ عملية القدس البطولية.

وقد استشهد المجاهد حلبي خلال عملية طعن وإطلاق نار، نفذها مساء اليوم السبت، في شارع الواد، بالبلدة القديمة بالقدس المحتلة.

يشار الى أن الشهيد مهند حلبي هو من سكان بلدة البيرة قرب رام الله، وهو طالب بكلية الحقوق بجامعة القدس أبو ديس، وهو أحد أعضاء الرابطة الإسلامية، الإطار الطلابي لحركة الجهاد الإسلامي في الجامعة، ورفيق درب الشهيد المجاهد ضياء التلاحمة الذي قتله جنود الاحتلال رميا بالرصاص قبل اسبوعين بمدينة الخليل.

وباركت الحركة العملية معتبرة أنها تطور نوعي للمقاومة الفلسطينية، ورد طبيعي على جرائم الاحتلال ضد شعبنا ومقدساتنا.

واعتبرت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي أن عملية القدس البطولية رد طبيعي على استمرار العدوان، مؤكدةً أن المقدسات خط أحمر تجاوزه سيشعل الأرض ناراً تحت أقدام المحتلين.

..............


القسام - الضفة المحتلة :
أصيبت مغتصبة صهيونية بجروح طفيفة في  إطلاق نار، فجر السبت (3-10) على مستوطنة "كوخاف يعقوب" القريبة من رام الله، وسط الضفة المحتلة، فيما أطلقت النار على سيارة للمغتصبين بالقدس المحتلة.
وقالت الإذاعة العبرية، إن مغتصبة أصيبت بعيار ناري في قدمها، بعد إطلاق نار من إحدى قرى رام الله، باتجاه مغتصبة "كوخاف يعقوب"، المقامة على أراضي المواطنين في قرية كفر عقب، وجرى نقلها إلى مستشفى "هداسا" العيسوية.
وأكد سكان فلسطينيون محيط المغتصبة ، مشاهدة سيارة إسعاف وجيب شرطة صهيوني تدخل إلى المستوطنة، مع سماع صفارات الإنذار، فيما أطلقت قنابل مضيئة بكثافة في سماء المنطقة.
وفي ذات السياق، قالت وسائل إعلام عبرية، إن سيارة للمغتصبين ، أصيبت بعدة أعيرة نارية بعد تعرضها لإطلاق نار على الشارع الرئيس في معاليه أدوميم، بمنطقة الخان الأحمر، شرق العزيزية بالقدس المحتلة.
وذكرت أن شرطة الاحتلال تلقت بلاغاً من المستوطنين بتعرض سيارات على الطريق لإطلاق نار، وتبين أن إحدى السيارات أصيبت برصاصة واحدة على الأقل

.................


القسام - الضفة المحتلة :
تعرض موقع للجيش ومنزل بمغتصبة "بيت ايل"، القريبة من رام الله، لإطلاق النار الليلة دون وقوع إصابات وسط حالة استنفار عالية في صفوف الجيش بالمنطقة.
وذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" أن جنود الموقع سمعوا أصوات إطلاق النار داخل المغتصبة  القريبة من رام الله في حين لاحظوا إصاباتها لموقع للجيش ومنزل قريب دون إصابات.
وهرعت قوات معززة من الجيش للمنطقة وشرعت بتمشيط المحيط بحثاً عن المنفذين

. .............




القسام - الضفة المحتلة :
أصيب 18 مواطناً فلسطينياً برصاص الاحتلال ، خلال مداهمة قواتِ الاحتلال لمنزل القيادي القسامي قيس السعدي في مدينة جنين فجر اليوم الأحد.

وأفاد مراسلنا في الضفة المحتلة أن قوات الاحتلال انسحبت من المكان بعد فشلها في اعتقال المطار القسامي قيس السعدي.
وقال مدير مستشفى الشهيد خليل سلمان لمراسلنا أن جميع الإصابات بالرصاص الحي بالأطراف السفلى من الجسم وحالتها الصحية مستقرة.
وانسحبت قوات الاحتلال من مخيم جنين، بعد مداهمةٍ دامت ساعات، عاثت فيها الخراب والدّمار وحرق البيوت.
وخلال الاقتحام اعتقلت قوات الاحتلال محمود السعدي "24عاما" وأصابت عدداً من عائلة "السعدي"
وارتُقي في أقل من 12 ساعة شهيدان في القدس المحتلة "مهند حلبي، فادي علوان"، الأول نفذ عملية طعن أدت لمقتل مستوطنين وجرح آخرين

................

جرائم الاحتلال




القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام

اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، اليوم السبت (3-10)، مواطنين اثنين، أحدهما طفل، قرب إحدى بوابات المسجد الأقصى، وبلدة سلوان، في القدس المحتلة.

وأفاد شاهد عيان، أن قوات الاحتلال عرقلت دخول موكب جنازة أحد المواطنين إلى المسجد الأقصى، ومنعت عددا من ذوي المتوفى من الدخول والمشاركة في الصلاة عليه، بموجب القيود التي فرضتها منذ الصباح الباكر على دخول الأقصى، بحجة الأعياد اليهودية.

وأضاف إن مناوشات وتدافع بالأيدي، نشب بين ذوي المتوفى، وقوات الاحتلال المتمركزة عند "باب الأسباط"، أقدمت خلاله تلك القوات على اعتقال أحد المواطنين من عائلة شويكي، وتم اقتياده إلى أحد مراكز شرطة الاحتلال في القدس المحتلة، بعد الاعتداء عليه بالضرب.

 
في ذات السياق، اعتقلت قوات الاحتلال صباحاً، الفتى محمود أبو شمسية (14عاماً)، من بلدة سلوان، أثناء توجهه إلى مدرسته.

وقالت عائلة الفتى، إن جنود الاحتلال اعتقلوا نجلهم محمود أثناء سيره، بالقرب من شارع مقبرة باب الرحمة ببلدة سلوان؛ بحجة إلقاء الحجارة، مؤكدين أن طفلهم كان في طريقه إلى مدرسته.

من جهة، أخرى اعتدت قوات الاحتلال على طلبة مدارس حي رأس العامود ببلدة سلوان، بإلقاء القنابل الصوتية باتجاههم.

..............




غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني ظهر اليوم السبت (3-10)، ستة شبان فلسطينيين؛ بزعم اجتيازهم السياج الأمني الفاصل بين قطاع غزة والأراضي المحتلة منذ عام 1948.

وقالت مصادر محلية، إن قوة من جيش الاحتلال، اعتقلت الشبان الستة الذين لم يكونوا مسلحين، لدى اجتيازهم السياج الأمني، شرق مخيم "المغازي" وسط قطاع غزة، على دفعتين.

وأضافت أن قوات الاحتلال، وبعد اكتشافها تسلّل الشبان، أمرتهم بالتوقف، وخلع ملابسهم، قبل اعتقالهم، واقتيادهم إلى جهة مجهولة.

وتزايدت عمليات التسلل في الآونة الأخيرة من قطاع غزة إلى داخل الأراضي المحتلة؛ بغرض العمل، حيث تم اعتقال أكثر من مائتي شخص منذ مطلع العام الجاري، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.

...............


نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام

شنت قوات الاحتلال، فجر اليوم السبت (10/3) عملية عسكرية واسعة في عدة مناطق من مدينة نابلس، تمركزت في حي الضاحية وإسكان روجيب بالمدينة طالت تسعة مواطنين، فيما أصيب 14 مواطناً بإصابات مختلفة من بينها حالة وصفت بالخطيرة.

وأوضح شهود عيان لـ"المركز الفلسطيني للإعلام"، أن الاحتلال نفذ حملة اعتقالات طالت العديد من الشبان من بينهم عبد الكريم أنور منى، والأشقاء زاهي وسمير وعبد الله الكوسا، والمواطن راغب عليوي وراسم خطاب.

كما اعتقلت: يحيى الحج حمد، وعبد الرحمن الحج حمد، وبسام أبو غزالة من حي إسكان الموظفين في روجيب شرق المدينة.

ووفقا لرواية الشهود العيان؛ فإن أعدادًا كبيرة من جنود الاحتلال اعتلت أسطح منازل المواطنين مع ساعات ما قبل الفجر، في حي الضاحية، وشرعت بمداهمة المنازل وتنفيذ حملة تفتيش عمدت من خلالها لإحداث الخراب والتدمير، حيث حطمت أبواب المنازل وكسرت أثاثها.

وفي ذات الإطار، اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال المنفذة للعملية، ما أسفر عن إصابة شبان بالرصاص الحي؛ حيث أصيب الشاب محمد الكوسا والشاب أحمد هزيم دويكات.

ووفقا للمصادر الطبية في المدينة، فقد وصلت نحو 14 إصابة إلى المستشفيات، من بينها إصابة بالرصاص الحي في البطن، وعدة إصابات بالرصاص الحي في القدم، وأخرى بحالات اختناق.

وأكد الشهود العيان أن جنود الاحتلال أطلقوا النار من بنادق كاتمة للصوت، مما أدى إلى إصابات مباشرة في صفوف الشبان.

كما اعتدى جنود الاحتلال على أربعة مواطنين من بينهم الشيخ عبد الناصر منى خلال اقتحام منازلهم، مما استدعى نقلهم للمستشفى.

وأفاد أهالي المعتقلين بأن قوات الاحتلال تعمدت إحداث أكبر ضرر في البيوت، بالإضافة إلى إثارة أجواء الرعب والخوف بين المواطنين، مستعينين بالكلاب البوليسية.

ورافق عمليات الاقتحام تحليقٌ مكثف لطائرات الاستطلاع بدون طيار، فيما تستمر قوات الاحتلال بفرض طوق شبة كامل على مدينة نابلس من خلال إغلاق كافة الحواجز المحيطة فيها.

من جانب آخر، داهمت قوات الاحتلال منزل المواطن خالد أبو حوشية من مخيم عسكر الجديد، وسلمته قراراً بهدم منزله، وذلك على إثر تنفيذ نجله عملية طعن داخل حافلة صهيونية في الأراضي المحتلة عام 48 قبل عدة شهور، أسفرت عن إصابة العديد من الصهاينة.

وتأتي حملة الاعتقالات والدهم الصهيونية في أعقاب العملية البطولية التي نفذها مقاومون بحق مستوطنين مساء الخميس الماضي، وأسفرت عن مقتل ضابط كبير في قوات النخبة وزوجته، وهو ما خلق حالة هستيرية لدى قوات الاحتلال.

..............




سلوان- المركز الفلسطيني للإعلام

اقتحمت قوات الاحتلال الخاصة عصر السبت بناية عائلة الزير، الكائنة في حي العباسية ببلدة سلوان، بحجة البحث عن مطلوبين.

وأوضح خالد الزير أن قوات الاحتلال الخاصة اقتحمت بناية العائلة السكنية وحاصرتها قبل مداهمة منازلها، وقامت بالبحث عن  الشاب زهير الزير، لكنه لم يكن يتواجد في المنزل.

وأضاف الزير أن القوات اقتحمت المنازل بصورة همجية وأشهرت السلاح بوجه الأطفال، مما أدى إلى إصابتهم بحالة من الخوف الشديد.

ولفت إلى أن قوات الاحتلال اعتدت على أفراد العائلة بالدفع خلال الاقتحام.

..............


الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام

داهمت قوات الاحتلال السبت (3-10) أحياء متفرقة في الخليل جنوب الضفة الغربية وسط إجراءات أمنية واسعة.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة الخليل بعدة آليات عسكرية ومن مناطق متفرقة أبرزها شارع السلام ومنطقة الجلدة وحي نمرة في المدينة، وسط ترجل العشرات من الجنود في شوارع تلك الأحياء دون تسجيل حالات اعتقال في صفوف المواطنين.

وأضافت المصادر بأن قوات الاحتلال نصبت العديد من الحواجز العسكرية في مداخل بلدات وأحياء المحافظة، وقام الجنود بتوقيف العديد من المركبات.

من جهة أخرى، شرع عشرات الجنود فجر السبت (3-10) بأعمال تفتيش وتمشيط في الأراضي الزراعية والأحياء الجنوبية لبلدة بيت أمر شمال الخليل وسط إطلاق قنابل مضيئة.

وقالت مصادر محلية إن عشرات الجنود اقتحموا الأراضي الزارعية والأحياء الجنوبية لبيت أمر شمال الخليل والمناطق المجاورة لمستوطنة "كرمي تسور" المقامة على أراضي المواطنين بالقوة هناك، وأجروا أعمال تمشيط وبحث، وكان بحوزتهم خرائط وكاميرات، في الوقت الذي كانت فيه عدة آليات عسكرية منتشرة على الشارع الرئيس الواصل بين الخليل وبيت لحم، ونصب الجنود حاجزا مشددا في منطقة عصيدة في مدخل بيت أمر الرئيس.

وأضافت المصادر بأن أعمال البحث استمرت وسط إطلاق قنابل مضيئة وانتشار واسع للجنود دون معرفة أسباب تلك العملية.

.............




أريحا – المركز الفلسطيني للإعلام

اضطر مسافرون قادمون من معبر الكرامة على الحدود مع الأردن، السبت (3-10) إلى المكوث في مدينة أريحا لأكثر من سبع ساعات؛ بسبب إغلاق الطرق في الضفة المحتلة، نتيجة انتشار عصابات المستوطنين عليها؛ مما تسبب لهم بمعاناة كبيرة.

وقال مسافرون لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، إن جميع الطرق الخارجية، بما فيها خط 90 الرئيسي، كانت مغلقة لفترات طويلة، كما أنها كانت خطرة طوال الوقت؛ مما أدى لاحتجازهم في مدينة أريحا حتى تمكنوا من المرور، فيما لم تخل الطريق من كمائن للمستوطنين.

وأشاروا إلى صعوبات بالغة في التنقل على الطرقات الخارجية، فيما لا يحرك جيش الاحتلال ساكنا أمام ممارسات المستوطنين.

كما نوهوا إلى أنهم وعند وصولهم عند حاجز الحمرا، الذي يفصل الأغوار، وأريحا، عن محافظات شمال الضفة، تعرضوا للتأخير المتعمد مما أدى لتكدس المركبات.

................


نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام

نفذت عصابات المستوطنين سلسلة هجمات واعتداءات واسعة الليلة، استهدفت مركبات فلسطينية جنوب نابلس بالضفة الغربية المحتلة، فيما شهدت العديد من المدن والبلدات الأخرى عمليات اقتحام وعربدة ليلية واسعة.

واندلعت مواجهات بين الشبان والمستوطنين بحماية جنود الاحتلال، في قرية صرة غرب نابلس.

وذكر شهود عيان أن المستوطنين حاولوا التسلل إلى القرية، إلا أن يقظة الأهالي حالت دون ذلك، وسط اندلاع مواجهات على مدخل البلدة، نجم عنها إصابة ثلاثة شبان برصاص الاحتلال.

وقال مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" إن مجموعة من المستوطنين هاجموا سيارة في شارع حوارة بنابلس، وأصابوا خمسة مواطنين بجروح ورضوض وتم نقلهم إلى طوارئ حوارة.

وفي المنطقة نفسها تقريباً، أصيبت أم وابنتها بجروح، الليلة، إثر هجوم للمستوطنين على مركبتهما.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية، غسان دغلس، إن المواطنة سعده شحادة (42 عاما)، وابنتها يارا عبد الحكيم شحادة  (18 عاما)، أصيبتا بجروح؛ نتيجة تعرض مركبتهما للرشق بالحجارة من قبل المستوطنين، في حوارة قرب المفترق المؤدي إلى قلقيلية.

إلى ذلك، هاجم مستوطنون، بحماية من قوات الاحتلال الصهيوني، الليلة، منزلين على المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

وقالت مصادر محلية، إن عشرات المستوطنين هاجموا منزلين يعودان لعائلتي معوض ودريدي، وأن مئات المواطنين هرعوا للمكان لصد الهجوم، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال أطلقت وابلا من قنابل الغاز المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم في تلك المنطقة، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق، إضافة لإخلاء المنزلين جراء كثافة الغاز.

كما اندلعت مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال على مدخل مخيم الجلزون شمال رام الله، تخللها إطلاق قوات الاحتلال قنابل الصوت، وقنابل الغاز المسيل للدموع، صوب الشبان، دون أن يبلغ عن إصابات حتى اللحظة.

وتجمع العشرات من المستوطنين بالقرب من قرية شوفة جنوب شرق مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية وقاموا بنصب مكبرات الصوت ومضايقة المواطنين في العزبة.

وأفاد شهود عيان أن المستوطنين قاموا بإحراق الأنابيب البلاستيكية في الأراضي الزراعية في القرية فيما تصدى لهم الأهالي واندلعت مواجهات في المكان.

واقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين في ساعة متأخرة من مساء السبت منطقة بيت عينون شمال مدينة الخليل، وقاموا بمهاجمة منازل الفلسطينيين، من سكان بلدة سعير في المحافظة.

وأفاد شهود عيان أن المستوطنين خرجوا من مغتصبة خارصينا وكريات أربع القريبتين من منطقة بيت عينون، وذلك بعد مهاجمة فلسطينيين لسيارات مستوطنين على الخط الالتفافي رقم 60 المحاذي لبلدة سعير.

وأفاد الشهود أن الفلسطينيين هاجموا الحافلات الصهيونية بالحجارة والزجاجات الحارقة مما أدى إلى اشتعال النيران في جيب عسكري .وإصابة مستوطن بجروح.

وفي غضون ذلك تجمع عشرات المستوطنين من سكان البؤر الاستيطانية في البلدة القديمة من الخليل بالقرب من منطقة باب الزاوية  وعلى مدخل شارع الشلالة القديم وأخذوا يرددون الشعارات المطالبة بقتل العرب، وأكد شهود عيان أن الجيش الصهيوني كان برفقة المستوطنين علما أن المستوطنين أنفسهم كانوا مدججين بالسلاح.

وفي ذات الوقت هاجم فلسطينيون مغتصبة كرمي تسور الواقعة بين مدينة حلحول وبلدة بيت أمر شمال مدينة الخليل بالزجاجات الحارقة مما أدى إلى اشتعال النيران في بوابتها الخارجية حيث هرعت إطفائيات تابعه لبلدية الاحتلال لإخماد النيران.

واقتحم مستوطنون بلدة سعير، وتجمعات سكنية قرب مستوطنة بيت ايل في الخليل، ونفذوا اعتداءات، تحت حماية قوات الاحتلال، فيما تجمع الشبان وتصدوا لهم.

وكانت ساعات المساء شهدت تصاعد اعتداءات المستوطنين وكان أوسعها مهاجمة قرية بورين قرب نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

وقال شهود عيان لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، إن أكثر من 120 مستوطناً، من البؤرة الاستيطانية "جفعات عروسة" هاجموا الحارة الشرقية من بلدة بورين، من عدة محاور بحماية قوات الاحتلال.

وأوضح الشهود أن المستوطنين حاولوا مهاجمة عدد من المنازل، ومنها منازل المواطنين: زيد عمران، وبروسلي عيد، وغسان عمران، وبشير الزبن، وتصدى لهم الأهالي، وجرت بينهم مواجهات عنيفة.

وأكد الشهود أن عددًا من المستوطنين، كانوا مسلحين، وأطلقوا النار على المواطنين، كما أطلق جنود الاحتلال الأعيرة المطاطية والحية وقنابل الغاز المسيل للدموع؛ مما أدى إصابة عدد من المواطنين بعيارات مطاطية وبحالات اختناق.

تجدر الإشارة إلى أن المستوطنين صعدوا في الأيام الثلاثة الماضية اعتداءاتهم وأعمال العربدة ضمن المواطنين في الضفة.

وفي ذات السياق، ذكرت مصادر محلية أن  قوات الاحتلال وفي إطار فرض عقوبات جماعية، أبلغت السائقين من أهالي قرية عورتا قرب نابلس، بمنعهم من سلوك الطريق الحالية الواقعة بين معسكر "حوارة" ومستوطنة "إيتمار" اليهودية، والتي يستخدمها الأهالي للذهاب إلى مدينة نابلس مع اعتبار المنطقة "عسكرية مغلقة".

 
كما قام جنود الاحتلال على حاجز "بيت فوريك" شرق نابلس بتبليغ سكان القرية أنه سيتم إغلاق الحاجز بشكل دائم من الساعة التاسعة مساء حتى الخامسة صباحا من كل يوم.

.............




الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام

اعتقلت قوة صهيونية في ساعة متأخرة من مساء السبت، الفتى عثمان أبو سنينة قرب حاجز الكونتينر في المنطقة الجنوبية لمدينة الخليل جنوب الضفة، بزعم حمله سكينا ونيته طعن جندي صهيوني، كما اعتقلت شاباً آخر بالقدس لذات السبب.

وأكد شهود عيان أن الفتى أبو سنينة كان في طريقه إلى منزله حينما اعترضه جنود متواجدون على الحاجز وقاموا بتكبيله ونقله إلى مركز توقيف قرب مغتصبة كريات أربع بالمدينة.

واعتقلت قوات الاحتلال أيضاً، ليل (السبت/ الاحد)، شاباً فلسطينياً (22 عاماً) من حي الطور في مدينة القدس المحتلة بادّعاء حيازته السلاح، وفقاً للمصادر العبرية.

وأفادت المصادر بأن قوات الاحتلال اعتقلت شاباً فلسطينياً من حي الطور في القدس بعد أن لاذ بالفرار بعد الاشتباه به، حيث قامت بتفتيشه، مدّعية بأنه تم العثور على سلاح أبيض كان بحوزته.

وأضافت أنه تم اقتياد الشاب إلى التحقيقات في مركز شرطة الاحتلال في شارع صلاح الدين في مدينة القدس المحتلة.

وفي سياق متصل، اعتقلت شرطة الاحتلال أحد المواطنين الفلسطينيين من المسجد الأقصى المبارك، بعد إفراغ المصلى القبلي من كافة المعتكفين والمصلين، زاعمة بأنه من ضمن "المطلوبين" للتحقيق معه، حيث تم اقتياده لمركز "القشلة" في باب الخليل في القدس.

وتصاعدت وتيرة الأحداث في محيط المسجد الأقصى ومدينة القدس المحتلة، ليل (السبت/ الأحد)، وذلك بعد خروج المستوطنين في مسيرات وتظاهرات تنديدًا بمقتل مستوطنين وإصابة آخرين في "طريق الواد" في البلدة القديمة في القدس.

.............




الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام

اقتحم عشرات المستوطنين الصهاينة، فجر السبت (3-10)، المدخل الشرقي لبلدة حلحول وحاولوا اقتحام مسجد في منطقة الذروة بحماية كبيرة من جيش الاحتلال.

وقالت مصادر محلية، إن عشرات المستوطنين تجمعوا بالقرب من المدخل الشرقي لحلحول في قرية النبي يونس، وتقدموا باتجاه مسجد الذروة، حيث تجمع الشبان في القرية وتصدوا لهم، الأمر الذي حال دون تقدم المستوطنين الذين اقتحموا البلدة بحماية من قوات الاحتلال التي عززت تواجدها في داخل البلدة وأطرافها.

وأضافت المصادر بأن الجنود انتشروا في منطقة الحواوز واقتحموا مكان فرح لعائلة حنيحن وسط تواجد للمستوطنين هناك، كما داهمت الآليات منطقة مماس في البلدة.

.............




غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

تشهد الحدود الشرقية لقطاع غزة حركة نشطة وغير اعتيادية لآليات جيش الاحتلال الصهيوني، وسط تحليق مكثف لطائرات عسكرية بمختلف الأنواع.

وقال راصد ميداني، إن المواطنين الفلسطينيين سكان المناطق الحدودية للقطاع من جهته الشرقية، لاحظوا منذ ساعات فجر اليوم السبت (3-10)، حركة نشطة لآليات الاحتلال وعرباته التي توغّلت داخل الشريط الحدودي الممتد من بيت حانون شمالا إلى رفح جنوبا.

وأوضح أن هذا التوغّل تزامن مع تحليق مكثف لطائرات الاحتلال بكافة أنواعها، لا سيما الحربية منها.

...........


الناصرة- المركز الفلسطيني للإعلام

زجت قوات الاحتلال الصهيوني جاسوسا كان يعمل لحسابها في غزة بالسجن، بعد أن تمكن من الفرار من القطاع، وتنصل جهاز "الشاباك" من معرفته.

وفي التفاصيل، بحسب القناة العبرية الثانية، فإن جاسوسا "إسرائيليا" من غزة، تم كشفه على أيدي حماس واعتقاله، ولكنه تمكن من الفرار إلى الداخل الفلسطيني عبر رفح المصرية.

وتضيف القناة، "عندما وصل الجاسوس إلى "إسرائيل" تنصل الشاباك منه، وقامت الشرطة بزجه في السجن كمقيم غير شرعي".

وتوقعت القناة أن يصدر بحقه قرار يقضي بترحيله إلى غزة.

ويقول الجاسوس، والذي يسمي نفسه "أحمد"، بحسب فيديو بثته القناة العبرية، أنه جرى اعتقاله بغزة على خلفية تعاونه مع الشاباك، واعترافه أيضاً في التحقيق بتسليم معلومات عن ما يدور بالقطاع.

................


رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام

منعت سلطات الاحتلال الصهيوني، 166 مواطنا من السفر، الشهر الماضي، خارج الأراضي المحتلة، عن طريق معبر "الكرامة"، وهو المنفذ الوحيد الذي يصل الضفة الغربية بالعالم الخارجي عن طريق الأردن.

وقالت الشرطة برام الله، في بيانٍ صحفيٍ اليوم السبت (3-10)، إن الاحتلال أعاد خلال الشهر الماضي 166 مواطناً من معبر "الكرامة"، ومنعهم من السفر؛ بحجة "الأسباب الأمنية"، دون إيضاح ماهية هذه الأسباب.

وتشير المعطيات إلى تراجع عدد الممنوعين من السفر خلال الشهر الماضي، مقارنة مع آب (أغسطس) الماضي، الذي شهد منع سفر 238 فلسطينيا؛ ما يعزى إلى تراجع أعداد المسافرين الشهر الماضي بنحو مائة ألف مسافر، عن الشهر الذي سبقه.

وبيّنت الشرطة، أن  ما يقارب 140 ألف مسافر تنقلوا عبر معبر "الكرامة" خلال الفترة ذاتها، بينما سجل سفر 244 ألف مسافر الشهر الذي سبقه.

...............

اعمال امن عباس


رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام

اعتقلت أجهزة السلطة في الضفة الغربية المحتلة، 18 من أبناء حركة حماس على خلفية مشاركتهم في الحراك المتضامن مع المسجد الأقصى المبارك، فيما استدعت شقيقين للتحقيق.

ففي محافظة طولكرم، اعتقلت أجهزة السلطة 18 شابًا خلال مشاركتهم في مسيرة نصرة المسجد الأقصى المبارك، عرف منهم كل من جعفر أبو دية، ويحيی القاروط، ولؤي نظمي خريوش، وياسين عبد الله فقها، وعكرمة أبو يعقوب، ومؤمن أبو يعقوب، ومحمد شهاب، وأمير نايفة.

وتواصل أجهزة السلطة في طولكرم اعتقال الطالب في جامعة القدس المفتوحة معاذ هرشة منذ أكثر من 5 أشهر.

أما في محافظة الخليل، فقد استدعى جهاز الوقائي الأسير المحرر أسامة خالد العمور، وشقيقه قصي خالد العمور، وهما من مدينة يطا.

إلى ذلك، يواصل جهاز الوقائي في الخليل لليوم الرابع على التوالي، اعتقال الطالب في كلية العلوم التطبيقية ريان النتشة.

.............


جنين – المركز الفلسطيني للإعلام

نفذت الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة في محافظة جنين، شمال الضفة الغربية، حملة استدعاءات واعتقالات في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وقالت مصادر محلية، لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" إن أمن السلطة وجه استدعاءات لنشطاء من "حماس" للحضور اليوم وغدا لمقراته الأمنية؛ في إطار حملات تصعيد واضحة تقوم بها أجهزة السلطة بحق أنصار الحركة، إثر عملية قتل "المستوطنين" في بيت فوريك في نابلس.

وبحسب المصادر؛ فإن الاستدعاءات شملت أسرى محررين، وآخرين اعتقلوا سابقا لدى أجهزة السلطة، كما أن عددا ممن استدعوا في إطار الحملة لم يفرج عنهم، وعرف منهم الشاب محمد حمدان من بلدة عرابة جنوب جنين.

وفي وقت سابق، أدانت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، حملة الاعتقالات الواسعة، التي شنتها أجهزة أمن السلطة في الضفة المحتلة، الليلة الماضية، وطالت 18 شخصاً على الأقل.

وقال الناطق باسم "حماس"، الدكتور سامي أبو زهري، في تصريحٍ اليوم السبت (3-10) تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً منه، إن الاعتقالات تأتي في "سياق التعاون الأمني بين السلطة والاحتلال"، لافتاً إلى أنها "تتزامن بكل أسف مع تأكيدات إسرائيلية لم تنفها السلطة حول رفع وتيرة التعاون الأمني بين السلطة والاحتلال حتى بعد خطاب محمود عباس في الأمم المتحدة".

...............

اخبار متنوعه


القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام

كشفت شرطة الاحتلال الصهيوني أن منفذ عملية القدس التي قتل فيها مستوطن وأصيب 4 آخرون، هو مهند شفيق حلبي (19 عاما) من رام الله.

وقال حلبي قبل يوم من استشهاده في تعليقه على حراك الضفة ضد الاحتلال: "حسب ما أرى فإن الانتفاضة الثالثة قد انطلقت".

وأضاف على صفحته في فيسبوك: "ما يجري للأقصى هو ما يجري لمقدساتنا ومسرى نبينا وما يجري لنساء الأقصى هو ما يجري لأمهاتنا وأخواتنا، فلا أظن أن شعبنا يرضى بالذل. الشعب سينتفض بل ينتفض".

وقتل مستوطن صهيوني، وأصيب أربعة آخرون، بينهم زوجة القتيل وأحد أبنائهما، في عملية طعن وإطلاق نار، نفذها شاب فلسطيني، مساء اليوم السبت (3-10) في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، قبل أن يجري إطلاق النار نحوه؛ ما تسبب باستشهاده لاحقاً بعد أن نزف حتى الموت.

وقال متحدث باسم شرطة الاحتلال إن منفذ العملية، طعن أولا أحد المستوطنين، وتمكن من انتزاع بندقيته، وأطلق النار على مجموعة من المستوطنين في القريب من باب الأسباط في البلدة القديمة.

..............


القسام - خاص :
باركت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية القدس البطولية التي استهدف المغتصبين الصهاينة.
وقال أبو عبيدة الناطق العسكري باسم القسام في تغريدة له على حسابه الشخصيعبر تويتر :"نبارك العملية البطولية ضد المغتصبين الصهاينة، وهي رد طبيعي على جرائم الاحتلال ومغتصبيه ضد الأقصى ".
وأكد أن عملية القدس لن تكون الأخيرة بإذن الله



....................

حركة المقاومة الشعبية تبارك عملية القدس وتدعو لانتفاضة شاملة في الضفة الغربية

باركت حركة المقاومة الشعبية في فلسطين عملية القدس البطولية قبل قليل .

وأكدت الحركة في تصريح مقتضب على أن عملية القدس تأتي في سياق الرد على جرائم الاحتلال وغطرسة مستوطنيه .

ونعت المقاومة الشعبية الشهيد البطل مهند حلبي منفذ عملية الطعن في القدس والتى أدت لحتى الان لمقتل مستوطن واصابة " 3 " اخرين باصابات بالغة الخطورة .

ودعت الحركة لانتفاضة شاملة تعم كل أنحاء الضفة الغربية .

....................




قـــاوم - خاص - قال المتحدث بإسم لجان المقاومة محمد البريم  " أبو مجاهد " بأن تصاعد عمليات المقاومة في الضفة والقدس يؤكد على أن ثورة الغضب نصرةً للأقصى ماضية ولن يوقفها أحد بإذن الله .

وأكد المتحدث بإسم لجان المقاومة بأن تلك العمليات البطولية رداً طبيعياً على تواصل عمليات الإجرام والاقتلاع المتواصل من قبل حكومة نتياهو وقطعان مستوطنيه بحق أبناء شعبنا الفلسطيني وبحق أقصانا المبارك .

ومن المعلوم بأن الشاب الفلسطيني مهند شلبي قام  بمهاجمة مجموعة  من المستوطنين.

و اشارت مصادر صهيونية بأن الشاب قام  بطعن المستوطن ،ثم قام بخطف مسدسه و قام باطلاق النار، مما أدى لاصابة ٤ منهم بجروح بينها حالات خطيرة.

و بحسب المصادر فإن منفذ العملية هو مهند رفيق حلبي، ١٩ عاما من بلدة البيرة القريبة من رام الله.



....................






غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

باركت فصائل المقاومة عملية القدس البطولية، التي أسفرت عن مقتل مستوطنين اثنين، وإصابة ثلاثة آخرين بجروح، وعدتها رداً طبيعياً على جرائم الاحتلال، وطالبت بوقف التنسيق الأمني ومواجهة جرائم الاحتلال والمستوطنين بكل قوة.

وقال الناطق باسم "حماس"، الدكتور سامي أبو زهري، في تصريحٍ تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً منه: "تبارك حماس عملية القدس البطولية، وتعتبرها رداً طبيعياً على جرائم الاحتلال في المسجد الأقصى وجرائم مستوطنيه ضد أبناء شعبنا".

وأكد أن الشعب الفلسطيني "لا يمكن أن يقف مكتوف الأيدي في ظل استمرار هذه الجرائم والصمت الدولي عليها".

بدورها، باركت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، العملية، ورأت أنها "تقدم مميز في العمل المقاوم ضد الاحتلال، ردًّا على جرائمه الارهابية بحق شعبنا."

وأكدت الحركة في بيانٍ تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً منه أن العدو "سيدفع ثمن عدوانه على شعبنا، ومقدساتنا، وأن المقاومة ستتصاعد وستتواصل".

من جهتها، باركت لجان المقاومة، العملية، مؤكدة أن شعبنا لن يقف مكتوف الأيدي أمام جرائم الاحتلال في الضفة وغزة، وأمام الجرائم التي تستهدف المسجد الأقصى.

وطالب أبو مجاهد الناطق باسم اللجان، رئيس السلطة بالإعلان عن وقف التنسيق الأمني بشكل جدي، وإطلاق يد المقاومة لمواجهة اعتداءات الاحتلال والمستوطنين.

من ناحيتها، شددت حركة المقاومة الشعبية في فلسطين، على أن عملية القدس تأتي في سياق الرد على جرائم الاحتلال وغطرسة مستوطنيه، ونعت الشهيد البطل مهند حلبي منفذ العملية.

من جهته، بارك د. سالم عطا الله "أبو محمود"، عضو مكتب الأمانة العامة لحركة المجاهدين الفلسطينية عملية الطعن.

وقال عطا الله، في بيانٍ تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً منه، إن عمليات الضفة المحتلة هي "طريقنا إلى القدس"، وقال: "يجب المراهنة على سواعد شعبنا وخياره بالمقاومة والانتفاضة لانتزاع كافة الحقوق، ونبذ كافة الخيارات الأخرى التي أثبتت فشلها".

............


بيت لحم – المركز الفلسطيني للإعلام

شارك المئات مساء السبت (3-10) في مسيرة ليلية، انطلقت في مخيم الدهيشة، جنوب بيت لحم، جنوب الضفة المحتلة، هتفت للمقاومة وحيّت شهيد القدس.

وأفاد مراسلنا، إن مسيرة عفوية انطلقت من أمام المخيم وجابت شوارعه، شارك بها مئات الشبان، وهتفوا لمنفذ عملية القدس مهند حلبي وللمقاومة وللمسجد الأقصى المبارك.

ويشهد مخيم الدهيشة مسيرات عفوية بشكل مستمر تندد باعتداءات الاحتلال ومستوطنيه على المواطنين ويشهد أيضاً مواجهات مع قوات الاحتلال في كل مرة يقتحم فيها المخيم.

وكان حاخامان صهيونيان أحدهما جندي في قوات الاحتلال، قتلا وأصيب ثلاثة مستوطنين آخرين، في عملية طعن وإطلاق نار، نفذها شاب فلسطيني، مساء اليوم السبت (3-10) في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، قبل أن يجري إطلاق النار نحوه؛ ما تسبب باستشهاده لاحقاً بعد أن نزف حتى الموت.

.............

0 comments: