الأربعاء، 23 سبتمبر، 2015

اقتحام الأقصى واستشهاد فتاة وشاب وعدوان صهيوني 22/9/2015

الأربعاء، 23 سبتمبر، 2015


اقتحام الأقصى واستشهاد فتاة وشاب وعدوان صهيوني 22/9/2015

فلسطين الثلاثاء 8/12/1436 – 22/9/2015
الموجز
الأقصى
جرائم الاحتلال
اعمال امن عباس
اخبار متنوعه
...........................
التفاصيل
الأقصى
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام
اقتحم 173 مستوطناً، صباح الثلاثاء، ساحات المسجد ‏الأقصى المبارك بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.

وخلال الاقتحام -الذي بدأ من جهة باب المغاربة مرورا بمصليات المسجد-، استمع المستوطنون لشروحات عن الهيكل المزعوم وارتباط الاقتحامات بعيد "الغفران" العبري.

وفي شأن متصل تصدى المصلون داخل المسجد الأقصى لاقتحامات المستوطنين، وأطلقوا التكبيرات والهتافات التي تؤكد إسلامية المسجد، والرافضة لانتهاكات الاحتلال والمستوطنين بحقه. وخارج باب السلسلة، لم تنضب حناجر المبعدات عن المسجد الأقصى من التكبير والهتاف لأجله، والتنديد بالوجود العسكري فيه، وسط حصارهن من قبل الاحتلال واستفزازات المستوطنين.

وخارج باب السلسلة اعتقلت عناصر المخابرات شابين من الداخل الفلسطيني هما محمد ذياب وياسين بدران، وافرجت عنهما في وققت لاحق، بعد أن سلمت ذياب أمرا بالإبعاد عن القدس 15 يوما.

وفرضت شرطة الاحتلال حصارًا مشددَا على المسجد الأقصى المبارك، ونشرت المئات من قواتها الخاصة في محيطه وبالبلدة القديمة، تزامنًا مع ما يسمى عيد "الغفران" اليهودي.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اعتقلت مسؤول الإعلام والعلاقات العامة في دائرة الأوقاف الإسلامية بالمسجد ‫الأقصى فراس الدبس.

ونصبت الشرطة حواجزها العسكرية على أبواب الأقصى، ومنعت الرجال من هم دون الـ(40عامًا) من دخول الأقصى، وجميع النساء إلا أعدادًا قليلة تمكنت من دخوله، في حين أدى العشرات من الشبان المقدسيين صلاة الفجر عند أبواب الأقصى، وفي الشوارع المحيطة به.

وارتفعت حدة الأحداث في مدينة القدس المحتلة مع طليعة الأسبوع المنصرم، تزامنا مع هجمة قوات الاحتلال على المسجد الأقصى المبارك، وازدادت المواجهات بين قوات الاحتلال والمقدسيين في أحياء وقرى المدينة، ما تسبب بالعديد من الإصابات والأضرار في صفوف المقدسيين.
................
الإعلام الحربي _ القدس المحتلة
أظهر تقرير أعده قسم الرصد والأبحاث في المركز الإعلامي لشؤون القدس والأقصى "كيوبرس" أن نحو عشرة آلاف عنصر احتلالي اقتحموا ودنسوا المسجد الأقصى منذ بداية العام الجاري حتى الآن.
وأوضح التقرير الذي وصل "صفا" نسخة عنه الاثنين أن المسجد الأقصى تعرّض إلى أربع اقتحامات عسكرية كبرى من ضمنها الجامع القبلي المسقوف، حصلت جميعها خلال "الأعياد اليهودية"، وتخللها اقتحام للجماعات اليهودية وحاخامات ووزير الزراعة الصهيوني "أوري أريئيل".
وبحسب التقرير، فقد اقتحم الأقصى منذ كانون ثاني وحتى 20 أيلول من العام الحالي، 9954 عنصرًا احتلاليًا غالبيتهم من المستوطنين والجماعات اليهودية.
وذكر أن من ضمن المقتحمين 8391 مستوطنًا ومن أفراد الجماعات اليهودية ومنظمات "الهيكل" المزعوم، 921 عنصرًا من مخابرات الاحتلال، 335 جنود بلباس عسكري ضمن "جولات الإرشاد والاستكشاف العسكري، 307 آخرون، (مهندسي "سلطة الآثار" الصهاينه، طلاب جامعات، وشرطة بلباس خاص).
ويُضاف إليها الاقتحامات التي تتم من قبل قوات التدخل السريع التي تؤمن اقتحامات المستوطنين، ويتراوح عدد هذه القوات نحو 20 عنصرًا يوميًا، كما يُضاف إليهم أعداد القوات التي تقتحم الأقصى خلال الاقتحامات العسكرية، والتي يشارك فيها بين 250-500 عنصر من فرق متعددة.
ورصد التقرير نحو 277 حالة اعتقال من داخل المسجد الأقصى أو عند بواباته، انتهت أغلبها بقرارات إبعاد عن الأقصى لمدد تتراوح بين أسبوعين إلى ستة أشهر.
وأشار إلى أن قوات الاحتلال فرضت في 26 يوليو الماضي تقييدات عمرية لدخول الأقصى في ما يسمونه "ذكرى خراب الهيكل"، واقتحم المئات من القوات الأقصى والجامع القبلي المسقوف مرتين وأطلقوا وابلا من قنابل الصوت والغاز، تسببت بأضرار جسيمة في أبنية الأقصى وإصابة عدد من المصلين.
وبين أن سبتمبر الجاري شهد سلسلة اقتحامات من قبل قوات الاحتلال للأقصى والجامع القبلي، تضمنها اعتداءات على المصلين واعتقال آخرين، وتخريب محتويات القبلي.
...............
جرائم الاحتلال
الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام
أعلنت مصادر طبية فلسطينية، مساء اليوم الثلاثاء (22-9)، عن استشهاد الفتاة هديل الهشلمون (18 عاماً)، متأثرة بجراح أصيبت بها جراء إطلاق قوات الاحتلال النار عليها على حاجز الكونتينر وسط مدينة الخليل المحتلة، صباح اليوم.

وكانت قوات الاحتلال الصهيوني أطلقت الرصاص باتجاه الفتاة الهشلمون على مدخل شارع الشهداء بالقرب من الحاجز العسكري المؤدي إلى حي الرميدة بمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

ونقل مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، عن شهود عيان قولهم إن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص باتجاه الفتاة، ما أدى لسقوطها على الأرض، وتركت لفترة من الوقت ملقاة دون أن يقترب أحد منها.

وأوضح شهود عيان، أنه بعد مرور وقت من الزمن حضرت سيارة إسعاف صهيونية، ونقلت الفتاة إلى المستشفيات الصهيونية في الأراضي المحتلة عام48.

وكانت الفتاة الهشلمون متوجهة إلى مدرستها برفقة زميلة لها قبل أن يطلق الجنود النار عليها ويتم إصابتها، ومنع الإسعاف الفلسطيني من الاقتراب نحوها، حتى حضور الإسعاف الصهيوني.

وزعمت المصادر الإعلامية الصهيونية أن الفتاة هديل الهشلمون حاولت طعن أحد الجنود الصهاينة في مدينة الخليل.
............
الإعلام الحربي _ الخليل
استشهد الليلة الشاب ضياء التلاحمة من حركة الجهاد الإسلامي قرب بلدة خرسا بمحافظة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، فيما منعت قوات الاحتلال الصهيوني سيارات الإسعاف من الوصول إلى جثته.
وقالت مصادر محلية, إنّ شابا حاول إلقاء عبوة صوب آلية عسكرية لكنّها انفجرت بجسمه، وتسببت في بتر يده، قبل أن تحضر إلى المكان قوّات كبيرة وتعلن المنطقة عسكرية مغلقة.
وحسب مصادر في الهلال الأحمر أكّدت أنّ طواقمها حاولت الوصول إلى مكان الانفجار بين قريتي طرامة وخرسا جنوب دورا، لكنّ قوات الاحتلال حالت دون وصولهم إلى المكان.
فيما اعلنت مصار محلية, أن الشاب هو الشهيد ضياء عبد الحليم التلاحمة 23 عام من دورا الخليل
فيما أشار شهود عيان إلى أن جنود الاحتلال أطلقوا وابلا من القنابل صوب عشرات الشبان الذين تجمعوا قرب موقع استشهاد الشاب، كما أغلقوا مثلث خرسا أمام حركة المركبات.
وبينوا أنهم شاهدوا شابا ملقى على الأرض وهو ينزف دون معرفة طبيعة الحادث ومصيره، ثم نقلته قوة صهيونية من المكان.
وكانت مواجهات اندلعت بين شبان هرعوا للموقع وقوات صهيونيه استخدمت الرصاص الحي وقنابل الغاز المدمع، مما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق تمت معالجتها ميدانيا.
من جانبها، ذكرت مصادر صهيونية أن الشاب قتل عندما كان يهم بإطلاق عبوة ناسفة تجاه دورية صهيونية.
وكان الجيش الصهيوني فرض أمس الثلاثاء طوقا أمنيا شاملا على الضفة الغربية وقطاع غزة حتى منتصف ليل الأربعاء، وذلك بمناسبة "عيد الغفران" لدى اليهود.
.................

الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام
اندلعت مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال الصهيوني، لليوم الثاني على التوالي، في بلدة بيت أمر شمال مدينة الخليل، جنوب الضفة المحتلة.

وقال الناطق باسم اللجان الشعبية لمقاومة الاستيطان، محمد عياد عوض، في تصريحٍ له، إن عددًا من المواطنين أصيبوا بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، اندلعت على مدخل البلدة ومنطقة عصيدة؛ لافتاً إلى تعمد جنود الاحتلال إطلاق القنابل الغازية بكثافة صوب طلبة المدارس.

وأضاف عوض إن المواجهات تستمر في البلدة لليوم الثاني على التوالي؛ احتجاجا على اقتحامات الاحتلال والمستوطنين للمسجد الأقصى المبارك.
.............
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
قصفت بحرية الاحتلال الصهيوني، في ساعة متأخرة مساء الثلاثاء (22-9) شاطئ شمال قطاع غزة، بعددٍ من القذائف، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات في الأرواح.

وقالت مصادر محلية، إن زوارق الاحتلال الحربية، أطلقت عدداً من القذائف تجاه شاطئ منطقة شمال قطاع غزة، انفجرت على الشاطئ دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

وتنفذ زوارق الاحتلال عمليات إطلاق نار وقذائف بصورة مستمرة تجاه قوارب الصيادين قبالة غزة وشاطئها، مخترقة بذلك اتفاق التهدئة بين المقاومة الفلسطينية، والاحتلال، المبرم برعاية مصرية في 26 آب/أغسطس 2014
..............

الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام
اقتحمت قوات الاحتلال فجر اليوم الثلاثاء (22-9) بلدة بيت أمر شمال مدينة الخليل جنوب الضفة المحتلة، وقام الجنود بتصوير بعض المنازل.

وقال الناطق باسم اللجان الشعبية لمقاومة الاستيطان محمد عياد عوض، لمراسلنا، إن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة مثلث العين وعصيدة، وشرع جنودها بتصوير عشرات المحلات التجارية والمنازل بواسطة كاميرات، وخاصة الواقعة على جانبي الشارع الرئيسي داخل البلدة الممتد من دخلة مثلث العين إلى منطقة دخلة متنزه الأربعين.

وأشار عوض إلى أن قوات الاحتلال انسحبت بعد ذلك إلى السوق المركزي دون تسجيل اعتقالات أو استدعاءات.
...............
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت قوات الاحتلال عصر اليوم الثلاثاء (22-9) شابا فلسطينيا على مدخل بلدة بيت أمر شمال مدينة الخليل جنوب الضفة المحتلة.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال نصبت حاجزا عسكريا على مدخل البلدة، واعتقلت عليه الشاب محمد العلامي (20 عاما)، واقتادته إلى جهة مجهولة.

وكانت البلدة شهدت اليوم مواجهات أسفرت عن إصابات بحالات اختناق، وسط تشديد عسكري على مداخلها.
..............

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام
اقتحمت وحدات "قمع السجون" التابعة لقوات الاحتلال الصهيوني، فجر اليوم الاثنين، قسم (5) في سجن النقب الصحراوي.

وقال مركز "أحرار" للأسرى وحقوق الإنسان، في بيانٍ له تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً منه، إن عملية الاقتحام استمرت من ساعات الفجر وحتى ساعات ما قبل الظهر، تخللها اقتحام غرف الأسرى وهم نيام، بطريقة عنيفة، وتفتيش ممتلكات الأسرى الخاصة وتحطيمها.

وذكر المركز أن الأسرى تعرضوا للتقييد والتكبيل خلال عملية الاقتحام والتفتيش، فيما لم يتبين إن كان هناك أقسام أخرى داخل السجن قد تعرضت للهجوم من وحدات القمع.

يشار إلى أن عمليات اقتحام السجون وتفتيشها، تتم بشكل مستمر، ويتخللها في الكثير من الأحيان ضرب الأسرى والاعتداء عليهم، وتتم تلك الاقتحامات غالبا في ساعات يكون فيها الأسرى نيامًا، دون سبب أو مبرر لها.
...............

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام
فرضت مصلحة السجون الصهيونية، عقوبات على 10 أسرى فلسطينيين، وأقدمت على نقلهم من سجن 'نفحة' إلى 'جلبوع'.

وقال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، إن مصلحة السجون الصهيونية، نقلت الأسرى، وفرضت عليهم حجزاً في الزنازين لمدة شهر، كما فرضت عليهم عقوبات قاسية.

وأوضح قراقع أن الأسرى الذين جرى نقلهم، هم: ضياء الأغا، وفلاح السوداني، وموسى أبو سمهدانة، وسعد الترابين، ورجب بركة، وطارق حلس، وعبد صبح أبو هول، وزهير أبو الجديان، ومصطفى أبو غزال، ومحمود اليازجي.
...............

نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام
اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني فجر الثلاثاء (9-22) مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، وسط مواجهات عنيفة بينها وبين المواطنين وقامت باعتقال شابين من مكان سكنهما غرب المدينة.

وأفاد شهود عيان لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، أن قوة كبيرة من جيش الاحتلال مكونة من عدد من الجيبات العسكرية وشاحنة نقل معتقلين، توغلت إلى حي الجنيد غرب المدينة قرب الحرم الجامعي الجديد، واقتحمت  منطقة السكنات، وقام الجنود بتفتيش عشرات الشقق السكنية".

وأوضح الشهود أن جنود الاحتلال قاموا باحتجاز عشرات الطلاب ومصادرة بطاقاتهم الشخصية لأكثر من ساعتين، حيث تم إخضاعهم للاستجواب الميداني، دون أن تقوم باعتقال أي منهم.

كما واندلعت مواجهات عنيفة بين المواطنين وجنود الاحتلال خلال انسحابهم من حي الجنيد، رشق فيها الشبان الجنود بالحجارة، وقام الجنود بإطلاق القنابل الصوتية والمسيلة للدموع تجاههم لتفرقتهم.

وفي ذات السياق اعتقلت قوات الاحتلال الشاب مالك عبده من حي رفيديا غرب المدينة والذي يعمل مدرسا في أحد المدارس الخاصة في المدينة، بالإضافة إلى اعتقال الشاب مفيد غزال من داخل منزله في عمارة الدواني غرب المدينة.
.............
سلفيت - المركز الفلسطيني للإعلام
واصل المستوطنون الصهاينة انتهاكاتهم بحق المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم.

ففي بنابلس، أقدم مستوطن صهيوني فجر اليوم الثلاثاء على دهس قطيع من الأغنام بالقرب من بلدة عقربا شرق مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة.

وأفاد الراعي عايش دعاجنة لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" أنه وبينما كان يسير بقطيع أغنامه البالغ عددهم أكثر من 300 رأس غنم في إحدى الطرقات شرق البلدة، فوجئ باقتراب مركبة لمستوطن من القطيع، فسارع بتنبيهه بالكشافات اليدوية لحثه على التوقف إلا أنه لم يستجب لإشارته وقام بسحق القطيع.

وأضاف دعاجنة أن المستوطن كان يقل كبينة نصف نقل وأنه قام بزيادة سرعته عند اقترابه من القطيع وسحقه لأكثر من 40 رأس غنم بالإضافة لإصابة أكثر من 30 رأسا.

وبحسب الراعي فإن قوات الاحتلال هرعت إلى المنطقة للإطلاع على ما جرى وأنها رفضت إحصاء كامل الأغنام النافقة في وسط الشارع وعلى جانبيه.

وناشد دعاجنة المؤسسات المعنية بمساندته وتعويضه عن ما لحقه من أضرار مادية جسيمة كما طالب المؤسسات الحقوقية بضرورة التقصي والوقوف على حقيقة ما جرى.

وفي سلفيت، لوثت مجاري مستوطنة "يكير" غرب بلدة دير استيا غرب سلفيت منطقة واد قانا بسكب مجاريها على مشارفه وداخل وديانه.

وأفاد مزارعون من دير استيا أن مجاري مستوطنة " يكير" لوثت ينابيع وأراضي تتبع لهم وان ذلك شكل خسارة لهم.

بدوره لفت الباحث خالد معالي أن مستوطنة "ياكير" أنشئت عام 1981 وهي تستنزف أراضي قرى وبلدات قراوة بني حسان ودير استيا وبديا غرب سلفيت.

ولفت إلى أن تلويث بيئي كبير يجري في محافظة سلفيت بفعل سكب مجاري 24 مستوطنة في وديان المحافظة، من بينها أربع مناطق صناعية وجامعة مستوطنة "اريئيل"، وان أعمال تجريف متواصلة تجري في مواقع عدة لصالح التوسع الاستيطاني.
..............

رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
ذكر نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الثلاثاء، أن عدد المعتقلين في مدينة القدس وصل إلى قرابة (150) معتقلاً ومعتقلة غالبيتهم من القاصرين والأطفال، وذلك خلال عشرة أيام (منذ تاريخ 13 أيلول الجاري وحتى صباح اليوم).

وأشار النّادي إلى أن حملة الاعتقالات جاءت في إطار المواجهات مع قوات الاحتلال ضد الهجمة الشرسة التي تشهدها مدينة القدس والمسجد الأقصى بهدف تهويده وتقسيمه زمانياً ومكانياً.

وقال مدير نادي الأسير في القدس ناصر قوس إن هذا العدد للاعتقالات خلال فترة زمنية قصيرة هو سابقة تستهدف المرابطين والمرابطات والحامين للمسجد الأقصى.

وأضاف أن مجمل أعمار المعتقلين تراوحت بين (13 و20) عاماً، وأن القوات أصابت عدداً منهم بالرصاص الحي واعتدت على غالبيتهم بالضرب قبل اعتقالهم.
...............
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
مددت محاكم الاحتلال الصهيوني، اعتقال (93) أسيراً فلسطينياً؛ بذريعة "استكمال التحقيق" و"الإجراءات القضائية".

وقال نادي الأسير الفلسطيني، في بيانٍ اليوم الثلاثاء (22-9)، إن محكمة الاحتلال في "عوفر" مددت اعتقال 41 أسيراً، هم: يوسف سلهب، محمود صباح، يوسف صباح، محمود شوشة، أحمد البياري، ربيع شمروخ، حسن جوابرة، محمد قواسمة، مهند إسماعيل، محمد البايض، وسيم حماد، محمد حماد، عبد الحليم حماد، نمر حرفوش، محمد البابا، منير حمد، يزن الطويل، صليبا بنورة، آدم أبو عمر، أحمد أبو عكل، محمد أبو عياش، رياض حماد، ماجد حماد، عنان ملش، بشير أبو عياش، محمد بدران، يوسف رياض، عبد الجواد بدران، عيسى المعطي، مصعب حلايقة، مالك عبد الرحمن، أحمد جعارة، محمد البداونة، أسعد أسعد، أمير صالح، جهاد عبيات، عبد الله إسحق، أحمد حمد، فراس أبو اشتية، محمد بزار، محمود حوشية.

وذكر أن محكمة الاحتلال في "سالم" مددت اعتقال 17 أسيراً، هم: مصعب قطيش، قيس عرقاوي، سمير بشارات، فضل مصري، ماجد دغلس، محمد جرار، وعد رزق الله، محمود هندي، أحمد سخن، محمد الأسمر، محمد حسني، سليمان فراحنة، مجدي قواريق، محمد سعدية، شادي سعدي، عبد الرحمن عكوبي، مؤمن كعبية.

وأضاف النادي إن محكمة "بيتح تكفا" مددت اعتقال 12 أسيراً، هم: جودة الجمل، نجوان عودة، فادي مناصرة، وائل حنني، محمد اشتية، كمال بركة، عمير سلامة، رائد دويكات، معتصم سقف الحيط، لؤي عمران، عزام أبو العدس، مهدي عاشور، سلمان عمران.

وأشار إلى أن عملية التمديد طالت أيضاً الأسرى: صلاح شربي، عبد الهادي شكارنة، عز الدين شكارنة، يوسف شطارات، ناصر الرجوب، زياد العودة، أشرف صبارنة، رجائي الرجبي، هارون العجلوني، في محكمة "عسقلان"، والأسرى: عبد الغني موسى، معاذ جلبوش، سمير محسن، أشرف غانم، حسين صمادي، أحمد خلف، أنور دنون، فارس الحسنات، شارع هندواي، كرم غراب، في "الجلمة".

كما طال التمديد الأسرى: عز الدين تميمي، حازم ياسين، موسى خطيب في محكمة "المسكوبية".
.............

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
أقرّت بلدية الاحتلال في القدس مؤخرا، مشروع تغيير الأسماء العربية للشوارع والأحياء في شرقي المدينة، واستبدالها بأخرى عبرية بلغ عددها 800 اسم، في خطوة أثارت حفيظة المقدسيين، الذين أكدوا أنها تندرج ضمن مشروع تهويد وجه المدينة العربي والتاريخي.

واختارت بلدية الاحتلال مواقع حساسة ومهمة، ذات بُعد تاريخي عريق من أجل تنفيذ مشروعها التهويدي، وبدا لافتا اختيارها للأماكن التي تشكل طوق حماية للمسجد الأقصى المبارك، أو التي شهدت في الآونة الأخيرة زحفا استيطانيا من شأنه ضرب الوجود الديمغرافي فيها مثل حي سلوان والطور والشيخ جراح ورأس العمود، وكلها في المحصلة مواقع مستهدفة من الاحتلال.

وطغت الصبغة التوراتية على أسماء القائمة المنوي استحداثها؛ ففي سلوان مثلا سيتم تغيير عدد من أسماء الشوارع العربية، حيث من المقرر أن يتم استبدال اسم حي وادي حلوة باسم "شير لمعلوت"، إلى جانب أسماء أخرى في الحي مثل "معلوت معيان جيحون" و"هعشور" و"معلوت عير دافيد" وغيرها من الأسماء التهويدية التي لا تمت للحقيقة بصلة.

وسيطلق على الشارع الذي يربط باب الزاهرة بباب الأسباط أو المتحف الفلسطيني (متحف روكفلر اليوم)، اسم "أمير دروري" أسوة باسم مؤسس سلطة الآثار الصهيونية.

 
ولم تفلت الشيخ جراح من آلة التهويد، حيث سيتم تغيير عدد من أسماء الشوارع العربية إلى أسماء عبرية مصطنعة، مثل "نحلات شمعون" و"نحلات يتسحاك"، وهي أسماء ذات طابع توراتي بحت، وفي حي الطور المطل على المسجد الأقصى من الناحية الشرقية ستزجّ بلدية الاحتلال بأسماء عبرية مثل "هار همشحا" و"معراة هنيفيئيم"، وفي راس العمود ستستحدث البلدية اسمًا مستعارًا هو "كدمات تسيون".

ومن ناحيتها قالت المحامية في "الجمعية لحقوق المواطن" نسرين عليان، إن البلدية تهدف من خلال هذه الخطوة إلى تغيير التاريخ والحضارة العربية والإسلامية لمدينة القدس، بعد أن ضربت بعرض الحائط اقتراحات الأهالي أسماء جددًا ذات بعد تاريخي عربي وإسلامي.

وأشارت عليان إلى أن مشروع البلدية جاء في خضم الدعوة التي قدمتها "الجمعية لحقوق المواطن" في المحكمة العليا الصهيونية، للمطالبة بتوفير خدمات بريدية للأحياء العربية في شرقي القدس، مؤكدة على أن توجه البلدية مهين وغير أخلاقي ويهدف إلى عزل الأهالي عن المحيط الخارجي، محذرة من موجة غضب شعبية نتيجة هذه الخطوة.

وزعمت بلدية الاحتلال أن الهدف من الأسماء الجديدة هو تحسين جودة الخدمات للأهالي في الأحياء العربية، وتسهيل التواصل مع المؤسسات العامة وخدمات الطوارئ، وقالت إن الأسماء الجديدة أقرّت بعد موافقة الأهالي عليها، على حد زعمها.
................
إصابة خمسة جنود "صهاينه" على الحدود المصرية
قالت مصادر "صهيونيه" إن خمسة جنود "صهاينه" أصيبوا الاثنين بجراح خفيفة جراء انقلاب السيارة العسكرية التي كانوا يستقلونها قرب الحدود مع مصر.

ونقل الجنود إلى مستشفى "سوروكا" في بئر السبع فيما تحقق الشرطة العسكرية لمعرفة أسباب انقلاب السيارة العسكرية
...............

جنين - المركز الفلسطيني للإعلام
أعلن مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جنين، شمال الضفة الغربية اليوم الاثنين (22-9)، عن برنامج زيارات أسرى جنين لشهـر تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.

ودعت ديما مجاجنة مديرة مكتب جنين ذوي الأسرى للتسجيل قبل أسبوعين من موعد الزيارة، وأشارت إلى أن البرنامج على النحو التالي:

زيارة أسرى سجن الرملة ستكون في 8 و22 تشرين أول، وأسرى "هداريم" و"هشارون" في (19-10)، وسجن الدامون في (7و21-10)، وسجني جلبوع وشطة 1 في (6 و26 -10)، وسجن بئر السبع في (7 و21-10)، وجلبوع وشطة 2 في (7و21-10).

وأشارت إلى أن زيارة سجن نفحة ستكون في (11و25-10)، وزيارة سجن رامون في (21-10)، وعسقلان في (13و27-10)، ومجدو المجموعة الأولى A- 1 ستكون في (21و26-10)، ومجدو المجموعة الثانية في (19-10)، وسجن النقب في (7 و21 -10)، و"عوفر" في (14و28-10).
...............
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
حذر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة "أوتشا" من خطورة الأوامر العسكرية وقرارات هدم المنازل الفلسطينية في مناطق "ج".

وقالت "أوتشا" في تقرير لها اليوم الثلاثاء (22-9) بعنوان "تحت التهديد: أوامر الهدم في المنطقة ج في الضفة الغربية"، إن البيانات الرسمية التي نشرتها سلطات الاحتلال تشير إلى أن هناك ما يزيد عن11,000 أمر هدم "معلق" يستهدف ما يزيد عن 13,000 مبنىً فلسطيني، من بينها منازل، في المنطقة (ج) في الضفة الغربية المحتلة.

ومناطق "ج" وفق اتفاق "أوسلو" هي أراضٍ شاسعة تمتد على قرابة 60% من أراضي الضفة المحتلة، (3.3 ملايين دونم)، حافظت فيها "الكيان الصهيوني" على سيطرة شبه تامة، تشمل الصلاحيات الأمنية والصلاحيات المدنية المتعلقة بملكية الأراضي واستخداماتها، ومن ضمنها تخصيص الأراضي والتخطيط والبناء والبنى التحتية.

وقد تلقت السلطة الفلسطينية المسؤولية عن توفير الخدمات التربوية والصحية للسكان الفلسطينيين في منطقة ج أيضًا، إلا أنّ البناء وصيانة البنى التحتية اللازمة لغرض توفير هذه الخدمات ظلّا تحت السيطرة الصهيونية. وتتولّى الإدارة المدنية مسؤولية إدارة المسائل المدنية التي ظلت تحت السيطرة الصهيونيه في منطقة  "ج".

وأضاف التقرير إن هذه الأوامر تسلط الضوء على حالة الضعف التي تعانيها آلاف الأسر الفلسطينية الفقيرة التي يواجه بعضها خطر التهجير القسري الوشيك.

وشددت المنظمة الأممية على أن قوات الاحتلال تسيطر بشكل كامل على منطقة (ج)، التي تمثل مساحتها ما يزيد عن 60 بالمائة من مساحة الضفة الغربية، ويعيش فيها ما يقرب من 300,000 فلسطيني في ظل انعدام التخطيط الكافي والتمييز في توزيع الأراضي العامة؛ إذ تخصص معظمها لصالح التوسع الاستيطاني، فمن المستحيل تقريبا أن يحصل الفلسطينيون على تصاريح بناء في معظم المنطقة (ج).

وقال التقرير إن عدد سكان المنطقة "ج" يبلغ حاليا ما يقرب من 300,000 فلسطيني يعيشون في 532 منطقة سكنية، ويقع العديد من هذه المناطق السكنية برمتها في المنطقة (ج)، ولكن في حالات أخرى، تكون المنطقة جزءا من تجمّع سكني أكبر، يقع جزء منه في المنطقة (أ) أو (ب).

وفي ذات السياق، يفيد الجهاز المركزي للإحصاء الصهيوني أن ما يقرب من 356,000 صهيوني يعيشون في 135مستوطنة ونحو 100 بؤرة استيطانية أقيمت في المنطقة (ج)، بشكل مخالف للقانون الدولي، إضافة إلى أن البؤر الاستيطانية تعدّ غير قانونية بموجب القانون الصهيوني.

وأوضحت "أوتشا" أن سياسة التخطيط وتقسيم الأراضي التي تطبقها سلطات الاحتلال، بما في ذلك أساليب توزيع الأراضي العامة، تجعل من المستحيل فعليا حصول الفلسطينيين على تراخيص بناء في معظم المنطقة (ج)، علما بأن إقامة أبسط المباني السكنية أو المتصلة بكسب العيش، كالخيام والأسيجة، تتطلب الحصول على تصاريح.

وقالت إن هذا الوضع يعيق تحقيق تنمية في قطاع الإسكان والبنى التحتية وسبل كسب العيش في التجمعات الفلسطينية في المنطقة (ج)، وله تداعيات بالغة الأثر على جميع سكان الضفة الغربية.

ولفتت المنظمة الدولية إلى أنه غالبا ما تصدر أوامر هدم ضد المباني التي تقام بدون الحصول على ترخيص. وبالرغم من أن التنفيذ الفعلي لهذه الأوامر التي يتمّ إصدارها قليل، إلا أن سريان مفعولها لا ينتهي وتجعل الأسر في حالة انعدام استقرار وقلق مزمن. وعند تنفيذ هذه الأوامر فإنها تؤدي إلى عمليات تهجير وتعطيل سبل كسب العيش، وزيادة الفقر وزيادة الاعتماد على المعونات.
.............
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
بعد أسبوع من احتفالهم بما يسمى "رأس السنة العبرية"، وما تبع ذلك من اعتداءات وانتهاكات بحق المقدسيين، يحتفل المستوطنون هذا الأسبوع بما يسمى "يوم الغفران"، قبيل حلول عيد الأضحى المبارك وتزامنا مع استعدادات المسلمين في القدس المحتلة للاحتفال بهذه المناسبة؛ ما يزيد من حالة الشحن القائمة في المدينة المقدسة.

فبعد 10 أيام من "رأس السنة العبرية"، يأتي "يوم الغفران اليهودي"، وهو بحسب مختص في شؤون القدس يوم صيام لا عيد، وحرمته أشد من حرمة يوم السبت بالنسبة لليهود، ولذلك فإن الاحتفال بهذا اليوم هذه السنة يبدأ مساء الثلاثاء (21-9) وينتهي مساء الأربعاء (22-9).

ويوضح الباحث التاريخي روبين أبو شمسية، أن هذا اليوم هو في الأصل حركة ظهرت بمفهوم ديني للتكفير عن الخطايا التي يرتكبها اليهود طوال العام، وهو مخصص لأداء الطقوس التلمودية في البيت أو الكنيس. ومن هذه الطقوس يوضح الباحث إيهاب الجلاد أن المستوطنين يحضرون دجاجة ويضعونها فوق رأس كل فرد من الأسرة، لتسحب الخطايا منه، ثم يقومون بذبحها.

لكن ما علاقة القدس وأهلها والمسجد الأقصى ليدفعوا ثمن هذه الطقوس وهذه المعتقدات؟! يجيب الجلاد بأن اليهود يزعمون بأنه في هذا اليوم يصعد ما يسمى بـ"الحاخام الأكبر" إلى "قدس الأقداس"، ويدعو للشعب اليهودي بالمغفرة، موضحا أن "قدس الأقداس" وفق الزعم الصهيوني هي قبة الصخرة، حيث يوجد الهيكل المزعوم.

ويوضح مختص في شؤون القدس والأقصى، أن منظمات الهيكل المزعوم تعدّ "يوم الغفران" فرصة مهمة لخدمة مشاريعها التهويدية، فهي تستغل المناسبة والمرجعية الدينية المزعومة له في تكثيف اقتحامات المسجد الاقصى، وأداء ما يسمونها "صلوات شكر الرب" من أجل الغفران داخل المسجد.
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
...........
جنين – المركز الفلسطيني للإعلام
يشعر تجار محافظة جنين، شمال الضفة الغربية المحتلة، بخيبة أمل كبيرة، مع إغلاق قوات الاحتلال الصهيوني للحواجز والمعابر مع الأراضي المحتلة منذ عام 1948، قبيل حلول عيد الأضحى المبارك، بذريعة حلول "يوم الغفران" اليهودي.

وقال التاجر سليم نصار لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" إن الموسم الحالي "مرتبك من الأساس وزاد سوءًا مع جملة الإغلاقات المقررة مما يعني تكبد التجار لخسائر في موسم ينتظرونه من العام للعام".

وأعلنت قوات الاحتلال فرض طوق شامل على الضفة الغربية وقطاع غزة يومي الثلاثاء والأربعاء بحجة "يوم الغفران" الذي يأتي قبل يوم واحدٍ من حلول عيد الأضحى المبارك، في حين ينتظر التجار من العام للعام يوم الوقفة الذي يعدّ من أهم الأيام الشرائية.

وتساءل  نصار "إلى متى ستبقى أعيادهم نكبات علينا؟ وإلى متى نبقى ندفع ثمن هذه الممارسات اللاإنسانية؟"، مشدداً على أنه يفترض أن تكون الأعياد مناسبة للتسهيلات، لا للإغلاقات.
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
...........
الاحتلال يفرج عن 16 أسيرا من مناطق الضفة وغزة والقدس

جنين : سامر السعدي - الطفلين عامر البعجاوي - سند مشارقة - ابراهيم جبر - محمد الصانورى
القدس : علي بركة - أمجد غروف - مهند قواسمي - محمد عباسي
بيت لحم : حمزة الشعلان
نابلس : أمجد نجم - منتصر الشنار
غزة : نائل أبو نصر
سلفيت : قيصر الديك
الخليل : علي العويوي
طولكرم : رافت ناصيف

الاحتلال يفرج عن 5 أسرى من جنين
أفرجت سلطات الاحتلال الصهيوني مساء الثلاثاء عن 5 أسرى من مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلةـ بعد قضائهم عدة سنوات بسجون الاحتلال.


وطالب المحرر سامر السعدي لحظة الإفراج عنه بالوقوف إلى جانب الحركة الأسيرة التي تتعرض لعدوان تصعيدي من قبل إدارة ما تسمى مصلحة سجون الاحتلال، وخاصة المرضى، والإداريين.


كما أطلقت سراح الطفلين عامر عبد الرحمن البعجاوي (14عاماً) ، وسند خضر مشارقة (15عاماً)، من بلدة يعبد جنوب غرب جنين، بعد قضائهما أربعة أشهر، وغرامة مالية بقيمة 3 آلاف شيقل.


كما تم الإفراج عن الأسيرين إبراهيم حبر من مخيم جنين، ومحمد شهاب الصانوري من جنين بعد أن أمضى كل منهما 14 شهرا في الاعتقال الإداري.


وأكد الأسرى لحظة الإفراج عنهم أن رسالة الحركة الأسيرة موجهة إلى كافة مكونات شعبنا لكي يقفوا إلى جانبهم في ظل التصعيد القمعي من قبل سلطات الاحتلال من كافة الجوانب، والعمل على إنقاذ حياة الأسرى المرضى.

الاحتلال يفرج عن 4 أسرى من القدس
أفرجت سلطات الاحتلال الصهيوني الثلاثاء عن أربعة أسرى مقدسيين بعدما أنهوا مدة محكومياتهم داخل السجون.


وحسب لجنة أهالي الأسرى المقدسيين، فإن سلطات الاحتلال أفرجت عن الأسير علي زياد إبراهيم بركة (31عامًا) من بلدة سلوان بعد أن أمضى مدة محكوميته البالغة 11 شهرًا،


وكان بركة اعتقل بتاريخ 23/10/2014، وأدانته المحكمة الاحتلالية بضرب أحد الجنود، وقد تنقل في عدة سجون وتحرر من سجن "النقب" الصحراوي، وهو متزوج وأب لطفلين.


كما أفرجت سلطات الاحتلال عن الأسير أمجد محمد عبد العزيز غروف (42 عامًا) من البلدة القديمة بعد أن أمضى مدة محكوميته داخل السجون، علمًا أنه اعتقل بتاريخ 27/7/2014 على خلفية تصديه لاقتحامات المسجد الأقصى، وحكم بالسجن مدة 14 شهرًا، وقد تنقل في عدة سجون وأفرج عنه من سجن "جلبوع".


وفي السياق نفسه، أفرج الاحتلال عن الأسيرين مهند قواسمي ومحمد عباسي من سجن "ريمون".

الافراج عن الأسير الشعلان بعد اعتقال دام لـ11 عاما


أفرجت سلطات الاحتلال عن حمزة عبيات الشعلان من سكان مدينة بيت لحم بعد اعتقال استمر 11 عاما، بتهمة الانتماء لكتائب شهداء الاقصى والمشاركة في مقاومة الاحتلال.



وجرى حفل استقبال للمحرر، نظمته حركة فتح وجمعية الاسرى المحررين واهالي الاسير وشارك في الاستقبال رئيس جمعية الأسرى المحررين محمد عبد ربه وامين سر حركة فتح محمد صبح في مدينة بيت لحم والأسير المحرر ناصر ابو مهديه ووفد من جمعية الأسرى المحررين، وانطلق موكب الاستقبال الساعة السادسة مساء بمسيرة سيارات حاشدة جابت شوارع بيت لحم وصولا إلى منزل الأسير المحرر موقع الاحتفال في منطقة واد شاهين.


وألقى كل من رئيس جمعية الأسرى المحررين وامين سر حركة فتح محمد صبح والناشط الفتحاوي عبد الله ابو حديد كلمات رحبوا بالاسير المحرر، مقدمين التهاني له ولعائلته بهذه المناسبة، مؤكدين على محورية قضية الاسرى وضرورة توسيع حجم التضامن معهم في مواجهة الاجراءات التعسفية بحقهم.
الإفراج عن أسيرين من نابلس
أفرجت سلطات الاحتلال من سجن مجدو الثلاثاء عن الأسير أمجد مصطفى نجم من بلدة قبلان جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، بعد انتهاء مدة اعتقاله البالغة 11 شهرا.


وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت نجم قبل نحو 11 شهرًا على حاجز عسكري عند مفترق بلدته أثناء توجهه إلى مكان عمله.


يذكر أن المحرر نجم يعمل معلما في مدرسة المغتربين في بير نبالا، وهو حاصل على درجة الماجستير في الفقه الإسلامي.


كما أفرجت سلطات الاحتلال من سجن النقب الصحراوي عن الأسير منتصر مصطفى الشنار (24 عاما) من مدينة نابلس، بعد انتهاء مدة اعتقاله البالغة 14 شهرا.


وكان الاحتلال قد اعتقل الشنار بتاريخ 23/7/2014 خلال حملة اعتقالات واسعة في صفوف قيادات وأنصار حركة حماس بالض
فة الغربية.


وحوّل الشنار فور اعتقاله للاعتقال الإداري، وبعد قرابة السنة تم تجويل ملفه إلى قضية والحكم عليه بالسجن لمدة 14 شهرا، بالإضافة إلى 18 شهرا وقف تنفيذ لمدة خمس سنوات.


يذكر أن الشنار اعتقل بينما كان يستعد لتقديم الامتحانين الأخيرين له قبل تخرجه من قسم الهندسة المدنية بجامعة النجاح.
الاحتلال يفرج عن أسير من غزة وآخر من سلفيت

أفرجت سلطات الاحتلال الصهيوني، الثلاثاء (22-9)، عن أسيرين فلسطينيين أحدهما من قطاع غزة، والآخر من سلفيت بالضفة الغربية المحتلة.

ففي قطاع غزة، أفرجت سلطات الاحتلال الصهيوني، الثلاثاء، عن الأسير نائل أبو نصر من مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، عند معبر بيت حانون "ايرز" شمال قطاع غزة، وذلك بعد اعتقال دام ست سنوات.

وتم الانطلاق بالمحرر أبو نصر في مسيرة محمولة من أقاربه وأصدقائه الذين كانوا في انتظاره عند المعبر إلى مسقط رأسه في مدينة خان يونس.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت أبو نصر في شهر أيلول (سبتمبر) 2009م، وذلك خلال توغلها في قطاع غزة.

في سياق مشابه، أفرجت سلطات الاحتلال عن الأسير قيصر عبد العزيز الديك (30 عاماً)، من قرية كفر الديك في سلفيت، بعد اعتقال استمر سبعة أعوام في سجون الاحتلال.

وكان الاحتلال قد اعتقل الأسير قيصر في عام 2008، وأصدر حكما بسجنه لمدة سبعة أعوام، وقد تنقل في العديد من السجون والمعتقلات الصهيونية.

وجرى الإفراج عن الأسير من سجن النقب الصحراوي، وكان بانتظاره عائلته على حاجز الظاهرية قرب الخليل.

وأمضى الأسير في سجون الاحتلال ما مجموعه 12 عاما، موزعة على ثلاث مرات تعرض خلالها للاعتقال.

الاحتلال يفرج عن الصحفي علي عويوي من الخليل

أفرجت سلطات الاحتلال الثلاثاء (22-9) عن الأسير الصحفي علي عبد الكريم العويوي (25 عاما) من الخليل، وذلك بعد انتهاء محكوميته البالغة ستة شهور.

وكانت محكمة "عوفر" العسكرية أصدرت حكما بالسجن لمدة ستة شهور بحق الأسير الصحفي، وذلك بعد اعتقاله بتاريخ 29 32015، وهو متزوج ولديه طفلان، ويعمل صحفيا في إذاعة "الرابعة" المحلية في الخليل، وهذا الاعتقال هو الثاني في حياة الأسير؛ فقد اعتقل لمدة 18 شهرا حين كان يبلغ سبعة عشر عاما من عمره.

وجرى الإفراج عن الأسير من سجن "النقب" الصحراوي، ويعاني من مرض نادر في الأمعاء، وأجريت له عدة عمليات جراحية، وفق ما أفادت به عائلة الأسير لـ"أحرار".

الاحتلال يفرج عن القيادي بحماس رافت ناصيف
أفرجت سلطات الاحتلال الصهيوني عصر الثلاثاء عن القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" رأفت ناصيف .
وأفاد مراسلنا بأن الاحتلال أفرج عن عضو المكتب السياسي لحركة حماس رأفت ناصيف على حاجز "سالم" العسكري شمال جنين.
وكان في استقبال ناصيف قيادات حركة حماس ونواب في المجلس التشريعي قبل نقله في مسيرة محمولة إلى مسقط رأسه في مدينة طولكرم حيث سيقام له استقبال شعبي.
ويعتبر القيادي ناصيف من القيادات البارزة لحركة حماس وقضى أكثر من 15 عاما في سجون الاحتلال غالبيتها في الاعتقال الإداري.
.............
الحصار
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
أعلنت سلطة الطاقة بغزة أنها حوّلت اليوم الثلاثاء (22-9)، مبلغ ثلاثة ملايين شيكل مقدماً؛ لشراء 1200 كوب وقود لمحطة التوليد، مؤكدة أن استقرار برنامج الكهرباء مرهون بدخول الوقود وإصلاح الخطوط المصرية.

وقالت السلطة في بيانٍ، تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً منه، إنه يفترض أن يدخل الوقود يومي الخميس والجمعة؛ بسبب إغلاق معبر كرم أبو سالم اليوم وغداً؛ بسبب الأعياد اليهودية.

وعبرت عن أملها بوفاء الهيئة العامة للبترول في رام الله، بإدخال هذه الكمية في موعدها؛ لضمان استمرار عمل المحطة في أيام العيد.

وأكدت أن الخطوط "الصهيونيه" تعمل، بينما يستمر إصلاح وتعطل الخطوط المصرية بشكل متكرر، لافتة إلى أن شركة التوزيع تبذل جهوداً مضنية مع الجانب المصري؛ لضمان إدخالها للخدمة بشكل دائم.

وشددت على أن استقرار برامج التوزيع؛ رهن بإدخال كميات الوقود كاملة، وإصلاح جميع الخطوط المصرية، متأملة تحقق ذلك قبل العيد الذي يصادف الخميس المقبل.

ويعاني قطاع غزة من أزمة كهرباء خانقة بسبب تقليص كميات الوقود وتعطل الخطوط المصرية بشكل متكرر
.................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
في الوقت الذي يتشوق فيه الأطفال لعيد الأضحى المبارك؛ حيث الملابس الجديدة والحلوى.. يضطر عدد منهم إلى قضاء العيد في وحدة غسيل الكلى بمستشفى الدكتور عبد العزيز الرنتيسي للأطفال بمدينة غزة.

ورغم ذلك إلا أن حكاية المعاناة لا تنتهي بالجلوس لساعات طويلة من أجل غسيل الكلى، إنما المعاناة تزداد بانقطاع التيار الكهربائي وعدم توفر الفلاتر المناسبة لعمر الأطفال، إضافة إلى نفاد العديد من الأدوية المهمة، وهو ما يهدد حياتهم.

مراسلة "المركز الفلسطيني للإعلام" حملت حكاية أطفال مرضى الغسيل الكلوي في ظل استشعار أقرانهم بأجواء العيد، لترسم حكايتهم ملامح المعاناة التي يشعها أهالي القطاع نتيجة استمرار الحصار.
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
............

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
قال المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين عدنان أبو حسنة، إن "أونروا" نجحت في الحصول على تمويل لبناء 1150 منزلاً من المدمرة كلياً جراء العدوان الصهيوني على قطاع غزة، وسيعلن عنها خلال الأسابيع المقبلة، بينما يجرى حالياً بناء 165 منزلاً.

وأوضح أبو حسنة، في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء (22-9)، أن "أونروا" أصلحت أضرار أكثر من 66 ألف منزل أصيب بأضرار بسيطة، وجارٍ العمل الآن لاستكمال 9000 آخرين، فيما تبقى حوالي 54 ألف منزل تنتظر توفر الأموال.

وأشار إلى أنه تم إنجاز 430 منزلاُ بأضرار جسيمة، ويجري العمل لإصلاح 2000 منزل، ويتبقى حوالي 6500 منزل بانتظار التمويل.

ولفت إلى أن "أونروا" تبذل جهوداً كبيرة لكن عملية الإعمار برمتها تعاني من بطء شديد ونقص حاد في التمويل؛ حيث لم تحصل إلا على حوالي 30 % من قيمة المبلغ الذي طالبت به في مؤتمر الإعمار في القاهرة لإعادة منازل اللاجئين فقط، وهو 724 مليون$.
..............
اعمال امن عباس
رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت أجهزة السلطة في الضفة الغربية المحتلة 3 مواطنين على خلفية انتمائهم السياسي، فيما يواصل عدد من المعتقلين السياسيين إضرابهم عن الطعام داخل سجونها.

ففي محافظة رام الله اعتقلت المخابرات العامة الشاب أويس منذر العوري (19 عامًا) من مدينة البيرة، وهو شقيق لثلاثة أسرى في سجون الاحتلال.

كما رفضت محكمة الصلح في رام الله الإفراج عن الصحفي أحمد فتحي الخطيب بكفالة قيمتها 2000 شيقل، رغم دفعها لجهاز المخابرات الذي يحتجزه منذ أسبوع، علما بأنه أسير محرر ومضرب عن الطعام منذ 6 أيام على التوالي.

وفي محافظة الخليل، اعتقل وقائي السلطة الشابين سليمان أبو سيف وعماد العنيد من بلدة السموع بعد استدعائهما للمقابلة.

يذكر أن أحمد لم يمض على زواجه سوى شهر واحد، وهو نجل الأسير سليمان أبو سيف المعاد اعتقاله بعد الإفراج عنه في صفقة وفاء الأحرار.

إلى ذلك، أعلن المعتقل السياسي لدى جهاز المخابرات العامة نادر عيسى الخطيب إضرابه المفتوح عن الطعام؛ احتجاجا على استمرار اعتقاله سياسيًّا دون مبرر منذ 2/6/2015، وهو طالب في جامعة بيت لحم وأمير رابطة الجهاد الإسلامي.

وفي محافظة جنين، يواصل جهاز المخابرات العامة اعتقال الطالب في جامعة النجاح هارون رشيد أبو الهيجاء من جنين لليوم الـ102 علی التوالي.

أما في محافظة طولكرم، فقد حوّل جهاز المخابرات المعتقل السياسي الشيخ إياد ناصر إلى المحكمة العسكرية بتهمة "العقوبات الثورية مادة 9 جزاء الإخلال في أمن المؤسسات العسكرية"، فيما مدد اعتقاله 15 يومًا.

يذكر أن الشيخ ناصر معتقل منذ أكثر من ثلاثة أشهر، وحاصل على قرار إخلاء سبيل منذ شهر ونصف من محكمة بداية طولكرم، فيما ترفض المخابرات الإفراج عنه رغم حالته الصحية السيئة.

في سياق متصل، يواصل عدد من المعتقلين السياسيين لدى أجهزة السلطة إضرابهم المفتوح عن الطعام، وهم: فادي حمد من بلدة بيرزيت والمضرب عن الطعام لليوم الـ37 على التوالي، وماهر شريتح المضرب منذ 36 يوما، وهما في سجن الجنيد بنابلس، والمصور الصحفي أحمد الخصيب المضرب لليوم الـ6 على التوالي، إضافة إلى المعتقل السياسي عبد الفتاح شريم من قلقيلية الذي يواصل إضرابه لليوم الـ60 على التوالي في سجن أريحا المركزي؛ احتجاجا على عزله وسجنه سياسيا منذ 2009.
............
طولكرم – المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقل جهاز المخابرات العامة، مصوراً صحفياً، اليوم الثلاثاء (22-9) عقب تغطيته وقفة تضامنية مع المعتقلين السياسيين في طولكرم، بالضفة المحتلة.

وقال شهود عيان، إن عناصر المخابرات اعتقلوا المصور الصحفي محمود فوزي، مصور شركة "رام سات"، بعد تغطيته الوقفة التضامنية التي نظمتها لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية المحتلة، على ميدان جمال عبد الناصر في مدينة طولكرم.

وأقدمت العناصر الأمنية على مصادرة سيارة الصحفي فوزي وكاميرته الشخصية.

وشارك في الوقفة التضامنية عدد من أهالي المعتقلين، ونواب في المجلس التشريعي الفلسطيني، ورددوا هتافات تطالب بإغلاق ملف الاعتقال السياسي التعسفي، ووقف التنسيق الأمني بين السلطة والاحتلال.

يذكر أن الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية كثفت في الآونة الأخيرة، من حملات الاعتقال ضد الصحفيين الفلسطينيين، وعرقلة حرية العمل الصحفي.
.............
طولكرم- المركز الفلسطيني للإعلام
حول جهاز المخابرات في طولكرم اليوم الثلاثاء (21-9)، المعتقل السياسي الشيخ إياد حسني ناصر (41 عاماً) إلى المحكمة العسكرية بزعم الإخلال في أمن المؤسسات العسكرية.

وقالت عائلة ناصر لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام": "إن جهاز المخابرات مدد اعتقال نجلها 15 يوماً، علماً أنه معتقل منذ أكثر من ثلاثة أشهر وحاصل على قرار إخلاء سبيل منذ شهر ونصف من محكمة بداية طولكرم".

وأكدت العديد من المؤسسات الحقوقية تعرض المعتقل إياد ناصر إلى تعذيب شديد من قبل جهاز المخابرات في بيت لحم وجنيد ورام الله.

والمحكمة العسكرية هي محكمة مخصصة للعسكريين فقط، ولا يجوز تحويل أي مدني إليها، وكانت السلطة خلال السنوات الأولى للانقسام تحاكم المعتقلين السياسيين لدى محاكم عسكرية، وبعد الانتقادات الحقوقية الكبيرة التي تعرضت لها، ألغت تحويل المدنيين إليها، ليكون تحويل إياد ناصر، عودة إلى المحاكم العسكرية من جديد، وبمثابة سابقة حقوقية خطيرة.

الجدير ذكره أن الشيخ إياد اعتقل في (12-6) الماضي، وتم تمديد اعتقاله عدة مرات، وقد عمل لعدة سنوات خلال الانتفاضة الثانية ناطقاً باسم حركة حماس في طولكرم، وهو معتقل سياسي سابق لعام كامل في سجون السلطة، كما أنه تعرض للاعتقال لدى سلطات الاحتلال لما يزيد عن العامين والنصف.

وقد تم نقله "تأديبياً" من قبل وزير أوقاف حكومة رام الله السابق محمود الهباش من مسجد حمزة بن عبد المطلب في بلدته شويكة شمال طولكرم، إلى بلدة كفر جمال لاعتراضه على سيل التهم التي كالها الهباش بحق حركة حماس قبل عدة أشهر، في أحد اجتماعات الأئمة العامة.
.............
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
أثار برنامج بثه تلفزيون فلسطين الليلة الماضية من مدينة رام الله، واستضاف فيه فنانًا صهيونيًّا، غضبًا كبيرًا لدى المواطنين والمتابعين والإعلاميين ممن اعتبروا ذلك استمرارًا لسياسة التطبيع الإعلامي مع الاحتلال سيما في هذه الأيام التي تشكل ذروة أحداث الأقصى.

وكانت قناة "مساواة"، التابعة لهيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية، بثت حلقة من إحدى قاعات فندق الجراند بارك في رام الله استضافت خلالها فنانًا صهيونيًَّا تحدث عن تعلق اليهود الشرقيين بالفن العربي وخلط الفن العربي باليهودي وزور التاريخ في مشهد تطبيعي صارخ.

 
ويذكر أن قناة مساواة كان اسمها "فلسطين 48"، وهي مخصصة لنقل فعاليات الداخل الفلسطيني وأمام احتجاجات الاحتلال غير اسمها إلى قناة "مساواة".

وعبر كثير من المواطنين عن استنكارهم النهج التطبيعي المتكرر لهيئة الإذاعة والتلفزيون برام الله والقيام بأنشطة تطبيعية داخل مدينة رام الله وفي ذروة أحداث المسجد الأقصى، وتناول مواضيع ثقافية حساسة تسيء للتاريخ الفلسطيني.
..............

رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
أفرج جهاز المخابرات التابع للسلطة الفلسطينية، ظهر اليوم الثلاثاء (22-9)، عن المعتقل السياسي فادي حمد، وذلك بعد اعتقال دام شهرين، أمضى 37 يوما منها مضربا عن الطعام.

وقالت خطيبة فادي في تصريحات لـ"المركز الفلسطيني للإعلام": إن الإفراج عن فادي تمّ بعد تقديم العائلة طلبًا لإخلاء سبيله بمناسبة عيد الأضحى، ووافق القاضي في محكمة رام الله على ذلك، مقابل دفع كفالة مالية تقدر بـ500 دولار.

وأشارت إلى أن قضية فادي لم تنتهِ بعد؛ حيث إن جهاز المخابرات أخبرهم بضرورة حضوره إلى المحكمة أو الجهاز حال تم استدعاؤه من أجل ذلك.

وأبدت خطيبة فادي تخوفا من إعادة مخابرات السلطة اعتقاله، أو إقدام الاحتلال الصهيوني على ذلك، مؤكدة أنه اتهم بحيازة متفجرات وعبوات، الأمر الذي نفته جملة وتفصيلا.

وحول تعرضه للتعذيب، أكدت أنه تعرض على مدار فترة اعتقاله للتعذيب الشديد على أيدي المحققين في جهاز المخابرات، كما أنه قضى هذه الفترة متنقلا بين سجني مخابرات رام الله وسجن الجنيد في نابلس.

وكان مقررًا زفاف فادي في الـ30-8 الماضي، ولكن اعتقاله حال دون ذلك، وحول الأمر أوضحت خطيبته أنه بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى سيتم تحديد موعد جديد للزفاف.

يجدر ذكره أن فادي حمد كان معتقلا لدى الاحتلال الصهيوني، وتم الإفراج عنه منتصف شهر يوليو/ تموز، حيث قضى 25 شهرا في سجون الاحتلال، وتم اعتقاله بعد بضعة أيام على يد مخابرات رام الله.
.............
اخبار متنوعه
قــــاوم / غزة / توفيت الطفلة رنين احمد حلس 3 اعوام صباح اليوم الثلاثاء, غرقاً بركة سباحة  بمنطقة السوارحة غرب النصيرات وسط قطاع غزة .
وقال شهود عيان ان الطفلة توقيت غرقاً , وتم نقلها للمستشفى وقد فارقت الحياة
................
توفي الاثنين المسن صافي عيسى (70عامًا) أحد مبعدي كنيسة المهد إلى غزة بعد صراع مع مرض السرطان، ومنع سلطات الاحتلال الصهيوني له من السفر لتلقي العلاج.

وتحدث الأسير المحرر هلال جرادات عن مناقب المبعد عيسى، قائلًا "لقد كان رجلًا مناضلًا ومقاتلًا في صفوف الثورة الفلسطينية وحركة فتح منذ بدايتها، وقدم لفلسطين الكثير واستقر به المقام في أرض العراق".

وأضاف "بعد حرب العراق والهجرة إلى البرازيل حاول العودة إلى أرضه و بيته في بيت لحم، إلا أنه لم يتمكن من ذلك بسبب رفض الاحتلال له، وعدم تلقيه لأي مساعدة من أي جهة مسؤولة
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
..........
الإعلام الحربي _ الخليل
شيعت جماهير غفيرة في محافظة الخليل، اليوم الثلاثاء، جثمان الشهيد الشاب ضياء عبد الحليم محمود التلاحمة (21 عاما)، أحد كوادر حركة الجهاد الإسلامي بالخليل والذي ارتقى برصاص الاحتلال على مفرق خرسا جنوب بلدة دورا بمحافظة الخليل، جنوب الضفة الغربية المحتلة.
وشيع جثمان الشهيد بعد إلقاء ذويه نظرة الوداع الأخيرة عليه في منزله، من مسجد أبو الجياش، قبل أن يوارى الثرى في مقبرة قرية خرسا، وسط هتافات منددة بالجرائم التي يرتكبها الاحتلال بحق شعبنا.
وطاف المشاركون وهم يحملون جثمان الشهيد على الأكتاف، شوارع القرية عقب الصلاة على جثمانه في مسجد أبو الجياش، ورددوا شعارات دعت دول العالم للتدخل والوقوف مع شعبنا الذي يتعرض لعدوان صهيوني مستمر.
ورفع المشاركون بالمسيرة الأعلام الفلسطينية ورايات حركة الجهاد الإسلامي، مؤكدين على وحدة شعبنا حتى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.
جدير بالذكر أن الشهيد ضياء التلاحمة ولد في العام 1994م؛ وهو أعزب من بلدة دورا قضاء مدينة الخليل جنوب الضفة المحتلة؛ وهو طالب في كلية الهندسة بجامعة القدس أبو ديس؛ وهو نجل أحد القادة المؤسسين لحركة الجهاد الإسلامي الشيخ عبد الحليم التلاحمة الذي أمضى عدة سنوات في سجون الاحتلال.
..................
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام
نعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الضفة الغربية المحتلة الشهيدة الشابة هديل صلاح الهشلمون (18 عامًا)، التي ارتقت إلى العلا متأثرةً بجراحها التي أصيبت بها صباح اليوم، إثر إطلاق جنود الاحتلال النار عليها عند مدخل شارع الشّهداء وسط الخليل.

وأشارت الحركة في بيان صحفي لها، إلى أن دماء الشهيدة الهشلمون، والتي سبقها بساعات الشهيد ضياء تلاحمة، واللذين جادت بهما محافظة الخليل خلال الساعات الـ24 الماضية، يؤكد على ضرورة الانتقام والثأر من المحتل الصهيوني الغاصب، الذي يستهدف الفلسطينيين في كل أماكن تواجدهم.

وأكدت الحركة على أن الصور التي أظهرت عملية تصفية الشهيدة الهشلمون، توضح بما لا يدع مجالًا للشك، بأن جنود الاحتلال قاموا بعملية تصفية بشعة وبدم بارد، لفتاةٍ لم تشكل لهم أي نوع من الخطر.

ودعت الحركة المؤسسات الحقوقية المحلية والدولية إلى توثيق جرائم الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني، خاصة تلك التي توثقها كاميرات وسائل الإعلام، والتي تدين الاحتلال بتصفية الفلسطينيين العزل.

كما وشددت حماس على أن سلاح المقاومة هو الوحيد القادر على ردع الاحتلال ووقف جرائمه، مشيرةً إلى أن أي سلاح في الساحة الفلسطينية يوجه إلى صدور أبناء الشعب الفلسطيني لا يمثل الشعب ولا مبادئه ولا ثوابته الوطنية، إنما هو خدمة مباشرة للاحتلال الذي يصعد من انتهاكاته بحق أبناء شعبنا.
............
تحتسب حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين ابنها المجاهد المهندس/ ضياء عبد الحليم محمود التلاحمة (21 عاماً) من بلدة دورا قضاء الخليل، الذي استشهد فجر اليوم أثناء تأديته للواجب الوطني الجهادي في التصدي لقوات الاحتلال ومدافعاً عن الأرض والمقدسات.
لقد عاش الشهيد باراً بوالديه وعائلته المجاهدة المعطاءة، وفياً لفلسطين ومدافعاً عن القدس ، ومنتمياً لحركة الجهاد الإسلامي منذ نعومة أظفاره، وعمل منسقاً للرابطة الإسلامية في جامعة القدس – أبو ديس حيث التحق بها طالباً متفوقاً بكلية الهندسة .
إننا إذ ننعى الشهيد المجاهد ضياء، فإننا نعاهد الله تعالى أن نظل أوفياء لأرواح الشهداء الأبرار وأن نواصل نهج الجهاد والمقاومة الذي ساروا عليه ، وأن نحفظ دمهم ووصاياهم.
كما ندعو أبناء شعبنا إلى السير على ذات الطريق الذي سلكوه وإلى استمرار المواجهة مع قوات الاحتلال دفاعاً عن المسجد الأقصى المبارك مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعراجه إلى السماوات العلى.
وإنه لجهاد نصر أو استشهاد
حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين
الثلاثاء 8 ذو الحجة 1436هـ، 22/9/2015م
...........
القسام - الضفة المحتلة :
نعت حركة المقاومة الإسلامية حماس في الضفة المحتلة، الشهيد الشاب ضياء تلاحمة الذي ارتقى فجر اليوم في قرية خرسة جنوب الخليل.
وقالت حماس في بيان لها، إن الشهيد تلاحمة كان يعد كمينا لآلية عسكرية صهيونية في خرسا، وانفجرت فيه العبوة المتفجرة التي بحوزته قبل مرور قوات الاحتلال، مشيدةً بشجاعته ومبادرته في مواجهة الاحتلال.
وأكدت حماس على وحدة أبناء فصائل المقاومة خلف نهج الشهداء والمقاومين، مباركةً ثبات أبناء الحركتين على مواقفهم الوطنية رغم محاولات الاحتلال الحثيثة لثنيهم عن ذلك.
وأشارت حماس إلى أن الشهيد تلاحمة الذي اعتقلته أجهزة أمن السلطة أكثر من مرة على خلفية انتمائه لفصيل مقاوم، دفع ضريبة الذود عن أبناء شعبه، مؤكدةً أن السلطة في الضفة لا تزال تلاحق أبناء فصائل المقاومة على مختلف انتماءاتهم السياسية.
وطالبت حركة حماس السلطة في الضفة الغربية وحركة فتح، إلى احترام دماء شهداء شعبنا وإلى إطلاق يد المقاومة المكبلة بأصفاد الأجهزة الأمنية الفلسطينية
........................

القسام - غزة:
أدانت حركة حماس صمت السلطات المصرية على قضية خطف الشبان الفلسطينيين الأربعة، وقالت إن ذلك "لا يجوز"، وأنها لن تقبل إلا بعودتهم سالمين إلى غزة.
وأكّد مشير المصري القيادي في حماس، خلال وقفة تضامنية مع المختطفين الأربعة، أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بغزة، الاثنين، أن "الخاطفين لم يصلوا إلى المعلومات الخاصة بالشبان الأربعة، إلا عبر جهات في الاستخبارات المصرية"، مطالبا إياها بسرعة الكشف عن مصيرهم.
وأضاف: "القضية الآن في جعبة مصر، وهي المسؤولة عن مصيرهم بغض النظر عن الجهة الخاطفة، وعليها الإفراج عن أبناءنا، وألا تتهرب من مسؤولياتها"، مشيرا إلى أن "عملية الخطف تضاف إلى سجل معاناة غزة المحاصرة منذ تسع سنوات بأيد عربية صهيونيه"
. وتابع المصري: "ستبقى قضية ابناءنا المختطفين أولوية كما الأسرى في سجون الاحتلال، بل إنّ قضيتهم على سلم الأولويات؛ لأن مصيرهم مجهول في أرض عربية".
وفي سياق آخر، استغرب القيادي في حماس، إقدام السلطات المصرية على إغراق الحدود الفلسطينية، متسائلا: "لمصلحة من تغرق حدود غزة، ويختطف أبناءها على ارض عربية، بينما يُعامل العدو معاملة جيدة؟.
واستطرد: "حلم رابين بغرق غزة يتحقق وهو في قبره، لكن بأيد عربية"، مشددا على أن غزة رغم ذلك "لن تسقط وستبقى شامخة".
وكان مسلحون مجهولون اختطفوا في التاسع عشر من أغسطس الماضي، أربعة شبان بعد استهداف حافلة تقل مُرحلين فلسطينيين من معبر رفح صوب مطار القاهرة، بعد إطلاق النار نحوها. واعتبرت حماس أن اختطاف الشبان الفلسطينيين الأربعة في سيناء، كسرٌ للأعراف الدبلوماسية والأمنية للدولة المصرية، وحدث خطير لا يمكن تجاوزه.
ومنذ عملية الخطف يطالب أهالي الشبان، الجهات الأمنية المصرية بضرورة الكشف عن مصير أبنائهم في أسرع وقت؛ بعد الاختفاء القسري المستمر دون أي معلومات عنهم
....................
أريحا – المركز الفلسطيني للإعلام (خاص)
لم يكن يتوقع الشيخ والقيادي في حركة حماس شاكر عمارة، أن 25 عاماً من عمله في الإمامة والخطابة، ستكون في نهايتها حرمانه من الصعود للمنبر.

حرمانٌ لم تقدم عليه سلطات الاحتلال، رغم ما يعرف عن الشيخ عمارة قوة لسانه على الاحتلال، وتحريضه المصلين على المقاومة والرد على جرائم الاحتلال، لتقوم مديرية الأوقاف في أريحا ومن خلفها أجهزة السلطة الأمنية، بمنعه من الخطابة منذ شهرين ونصف تقريباً، ومن ثم اعتقاله مؤخرا.

ولد الشيخ شاكر حسن مصطفى عمارة، في مخيم عقبة جبر للاجئين الفلسطينيين بمدينة أريحا في (11-10-1960)، بين خمسة من الإخوة هو رابعهم، وينحدر من قرية صرفند الخراب المدمرة، غرب مدينة الرملة المحتلة عام 1948م.

توفي والده مبكراً وهو في 14 من العمر، ومع هذا كان لطبيعة أسرته المتدينة فطرياً، دوراً في أن تدرج خطواته الأولى نحو المسجد، والمحافظة على صلاة الجماعة فيه، لكن تدين عمارة، لم يكن فطرياً فقط، بل نما فكرياً أيضاً، باحثاً عن حل إسلامي يعيد للأمة عزتها وأستاذيتها للعالم، وهو ما مهد الطريق له، للانضمام لجماعة الإخوان المسلمين، فتىً يافعاً في مطلع العام 1978، وكان وقتها في 18 من العمر.

وتوجه عمارة للحصول على البكالوريوس في الشريعة الإسلامية، من جامعة القدس المفتوحة، ومنذ 1987 وهو إمامٌ وخطيبٌ في مسجد مخيم عقبة جبر بمدينة أريحا، وقد تزوج الشيخ شاكر في 1-2-1986 وله من الأولاد، ثلاثة أولاد وبنت واحدة
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
............

الرياض - المركز الفلسطيني للإعلام
حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، من استمرار الاعتداءات بحق القدس والأقصى، مؤكداً أنه لن يقبل باستمرارها ولعب اليهود بالنار.

وجاءت تصريحات أردوغان خلال لقاء ممثله رئيس الشئون الدينية التركية ورئيس بعثتها في مكة المكرمة محمد قورماز، بالبعثة الفلسطينية لعرض الأحداث والاعتداءات التي جرت في المسجد الأقصى على مدار الأيام الماضية.

وأكد قورماز أن الرئيس أردوغان علق كل أعماله، وقام بالاتصال بالملك سلمان، وملك الأردن، ورئيس فرنسا، ورئيسة ألمانيا لوقف الاعتداءات.

وقال قورماز خلال زيارة نظمها وفد البعثة الفلسطينية لرئيس الشئون الدينية التركية، لبحث سبل التعاون المشترك، إنه لم ينسَ الزيارة التي قام بها بعد العدوان الأخير لغزة، وحفاوة الاستقبال الذي رأوه، رغم أن الاحتلال حاول منعه والوفد المرافق له من الدخول لغزة.

وأثنى على أهل غزة وصمودهم في وجه المحتل، مؤكدًا أن تركيا لم تؤدِّ واجبها بالكامل تجاه غزة.

وضم الوفد الزائر: مدير عام الأملاك بوزارة الأوقاف الفلسطينية منذر الغماري، ومدير عام الوعظ يوسف فرحات ومدير المتابعة أنور أبو شاويش.

ونقل الغماري تحيات وكيل الأوقاف بغزة والحكومة وحركة حماس للشعب التركي، على مواقفهم المشرفة من القضية الفلسطينية، والذي يُعد بمثابة نصرة للشعب الفلسطيني.
...............
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام
طالبت الحكومة الفلسطينية، الأمم المتحدة بتشكيل لجنة تحقيق دولية للتحقيق في ملابسات استشهاد الفتاة هديل الهشلمون (18 عاما)، اليوم الثلاثاء، برصاص جنود الاحتلال الصهيوني أثناء عبورها البوابات الحديدية على حاجز "الكونتينر" المقام على مدخل شارع الشهداء في مدينة الخليل.

وأشارت الحكومة في بيان صحفي إلى ما أظهرته صور نشرها تجمع "شباب ضد الاستيطان" في الخليل من أن الفتاة هديل لم تشكل على جنود الاحتلال أي خطر.

وأكدت الحكومة أن صور اللحظات الأخيرة قبل إصابة الفتاة الهشلمون تفند مزاعم الاحتلال بمحاولتها طعن جندي، علما بأن الاحتلال ترك الفتاة تنزف لأكثر من نصف ساعة ومنع الهلال الأحمر الفلسطيني من الوصول إليها لتقديم الإسعاف اللازم لها.

وجددت الحكومة مناشدتها المجتمع الدولي بالتدخل العاجل للضغط على حكومة الاحتلال لوقف جرائمها المتواصلة بحق أبناء شعبنا العزل، ووضع حدّ لسياسة الاحتلال القائمة على استسهال قتل أبناء شعبنا دون حسيب أو رقيب.
................

عمّان - المركز الفلسطيني للإعلام
أفرجت محكمة أمن الدولة الأردنية، اليوم الثلاثاء (22-9)، عن المعتقل على خلفية ما يعرف بقضية دعم المقاومة الفلسطينية، الأسير المحرر أنس أبو خضير، وذلك بعد انقضاء مدة محكوميته البالغة سنة واحدة.

واعتقل أبو خضير من منزله في عمان، نهاية العام الماضي.

وكانت محكمة أمن الدولة الأردنية وجهت له ولعدد من المعتقلين، تهم السعي لإعداد شباب وتدريبهم أمنيا وعسكريا لإلحاقهم بجماعات مسلحة في الضفة الغربية لتنفيذ عمليات عسكرية هناك، عبر التواصل مع عدد ممن يحملون تصاريح احتلال تمكنهم من التنقل بين الأردن والضفة الغربية، والادعاء بتلقيهم تدريبات عسكرية خلال زيارتهم إلى قطاع غزة.
,..........
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
أعلنت اللجنة الخاصة بالإفراجات في وزارتي العدل والداخلية، إعداد كشوف النزلاء المنوي الإفراج عنهم بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وقالت اللجنة المشكلة عقب اجتماعٍ لها بغزة، اليوم الثلاثاء، إنه تم دراسة ملفات النزلاء الذين تنطبق عليهم شروط الإفراج لمضي ثلثي المدة والإجازات البيتية.

وأكدت اللجنة التي تضم مدير عام حقوق بوزارة العدل أ. أحمد الكحلوت، والمستشار القانوني لمراكز الإصلاح الرائد عبد الكحلوت، ومفوض الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، ومفوض الإدارة العامة للمباحث، أنه تم إعداد قائمة بالأسماء الذين سيفرج عنهم.

وذكرت أن الأسماء الذين تنطبق عليهم الشروط سترفع لاعتمادها من وكيل وزارة الداخلية ومدير عام الإصلاح والتأهيل
................

جباليا – المركز الفلسطيني للإعلام
أفرج منتدى الأمة للتنمية بالتعاون مع وزارة الداخلية بغزة، عن 35 نزيلاً موقوفاً على ذمم مالية في مركز شرطة جباليا المعسكر.

من جانبه أكد الأستاذ محمد نصار، رئيس مجلس الإدارة، على أن هذا الجهد الذي قام به منتدى الأمة يأتي ضمن برنامج (نهج السعادة) الذي ينفذه المنتدى من أجل التخفيف عن أبناء شعبنا في ظل إحكام حلقات الحصار المفروض على غزة.

وأضاف بأن هناك جهدًا كبيرًا مبذولًا من المنتدى لاستمرار هذا البرنامج على مستوى محافظات قطاع غزة لما حققه من إنجاز إنساني بالدرجة الأولى، والتخفيف عن فئة متضررة بشكل بليغ جراء الأوضاع المادية الصعبة التي يعيشها شعبنا في قطاع غزة.

وختم الأستاذ محمد نصار حديثه بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إدخال البسمة والسعادة وتحقيق الهدف الأساسي من برنامج (نهج السعادة) خصوصاً وأننا مقبلون على عيد الأضحى المبارك لتكتمل فرحة ذوي الموقوفين بالعيد بوجود أبنائهم بينهم بعد التسديد والإفراج عنهم.

كما دعا باقي المؤسسات والجمعيات والهيئات الخيرية أن يلتفتوا لمثل هذه الفئة من أبناء شعبنا لما قد يتعرضون له من وضع اقتصادي صعب، واعداً باستمرار عمل المنتدى على نهج سعادة أبناء شعبنا.
..............
الناصرة- المركز الفلسطيني للإعلام
كشفت صحيفة هآرتس العبرية أن رئيس السلطة محمود عباس بعث برسالة سرية إلى رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو، بواسطة الوزير الصهيوني السابق مائير شطريت.

وذكرت الصحيفة، في عددها صباح اليوم الثلاثاء (22-9)، مع قرب خطاب عباس في الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن عباس كشف عن رسالته أثناء لقائه في باريس بأربعة دبلوماسيين "صهاينه"، بدعوة من رئيسة بلدية باريس آن هيدلجو، وحضرها دنييل شيك، ونيسم زفيلي، وإيلي بار نيبي، ويهودا لنكري، دون أن يتطرق لمضمونها.

ونقلت الصحيفة عن الدبلوماسي دنييل شيك، أنه سأل عباس، لماذا لم يرد على نتنياهو عندما دعاه إلى تجديد المحادثات دون شروط مسبقة، فأجابه بأن طرفا ثالثا غير "صهيوني" هو من يرفض عقد اللقاء مع نتنياهو.

وتابع شيك: "أما الذي رفض عباس الإفصاح عنه، هو مضمون الرسالة التي أرسلها إلى نتنياهو بواسطة الوزير السابق شطريت".

وكانت صحيفة هآرتس ذكرت بالأمس أن عباس سيلقي خطابا خطيرا بخطورة الأحداث على الأرض، و لكنه لن يحل السلطة ولن يعلن إلغاء اتفاق أوسلو.

وتوقعت الصحيفة أن "القنبلة" التي يحملها عباس في أروقة الأمم المتحدة وتأثيرها سيكون عليه نفسه، فقد يعلن عن نيته ترك السلطة بعد الجمود الذي يشوب الحل السلمي
..............

0 comments: