الاثنين، 10 أغسطس، 2015

محاولة اقتحام الاقصى وتصاعد أزمة الاسرى مع الاحتلال وأسرى حماس والجهاد يحلوا تنظيميهما وبدء برنامج نضالي -9/8/2015

الاثنين، 10 أغسطس، 2015
محاولة اقتحام الاقصى وتصاعد أزمة الاسرى مع الاحتلال وأسرى حماس والجهاد يحلوا تنظيميهما وبدء برنامج نضالي -9/8/2015

فلسطين الأحد 24/10/1436 9/8/2015
الموجز
الأقصى
المقاومة
جرائم الاحتلال
أعمال أمن عباس
أخبار متنوعه
.................
التفاصيل
الأقصى
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام -خيّمت أجواء من التوتر المشوب بالحذر صباح الأحد على المسجد الأقصى المبارك ومحيطه، بعد أن حاول نشطاء ما يسمى "منظمات الهيكل" المزعوم ومستوطنون اقتحام المسجد بالأعلام الصهيونية، فضلا عن اقتحامات المستوطنين المتواصلة منذ الصباح للمسجد الأقصى بحراسة مشددة من قوات الاحتلال والوحدات الخاصة.
وأفادت "كيوبرس" أن اقتحامات المستوطنين للأقصى جوبهت بتصدٍ كبير من قبل المصلين والمرابطين في أرجائه، مشيرا الى أنهم لاحقوا المستوطنين بالتكبير والتهليل والشعارات المناصرة للمسجد الأقصى، فيما سجلت حركات استفزازية من قبل المستوطنين، كما شهد المسجد الأقصى توترا كبيرا في صفوف المصلين بعد أن حاول مستوطن أداء طقوس تلمودية بداخله.
وفي محيط المسجد الأقصى، تصدى المبعدون عنه لمحاولات نشطاء "منظمات الهيكل" المزعوم برفع الأعلام "الإسرائيلية"، وردَّ المرابطون عند باب السلسلة على استفزازات المستوطنين بالتكبير والشعارات التي تؤكد إسلامية المسجد الأقصى وتنفي أي حق يهودي فيه.
وكانت حركتا "عائدون الى الجبل" و" طلاب من أجل الهيكل" دعتا مؤخرا الى مسيرة أعلام "إسرائيلية" تجوب أبواب المسجد الأقصى، في خطوة قالوا إنها تهدف إلى بسط السيادة الصهيونية عليه بدلا من السيادة العربية على حد زعمهم.
وقال أحد العاملين في الأقصى، إن تواجُد المواطنين في الأقصى وحالة الاستنفار في صفوف حرّاسه وسدنته؛ حال دون تنفيذ الجماعات اليهودية لمخططاتها الخبيثة في المسجد المبارك، والتي اضطرت إلى رفع أعلامها خارج بوابات الأقصى.
من جانبها، أخضعت قوات الاحتلال النساء والشبان لإجراءات تفتيش استفزازية، واحتجزت بطاقاتهم الشخصية خلال دخولهم للمسجد الأقصى، وفق مصادر محلية.
..................
المقاومة
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
قالت مصادر إعلامية صهيونية، إن جنديا أصيب بجراح بعد طعنه من شاب فلسطيني بالقرب من محطة وقود جنوب غرب مدينة رام الله بالضفة الغربية، فيما استشهد الشاب المنفذ بعد إطلاق النار عليه من الجنود المتواجدين بالمكان.
وأوضحت القناة العبرية أن شاباً قام بطعن جندي صهيوني في كتفه، وأصابه بجراح، داخل محطة وقود بالقرب من معسكر عوفر العسكري، فيما أطلق الجنود النار على المنفذ وأصابوه.
وتضاربت الأنباء في بداية الحادثة حول طبيعة إصابة الشاب المنفذ للعملية، فقد تحدثت شرطة الاحتلال عن إصابته إصابة طفيفة، فيما عادت للتأكيد على استشهاده، وهو ما يحمل احتمالات تنفيذ جنود الاحتلال عملية إعدام مباشرة للشهيد في اعقاب اصابته.

من جانب آخر، أعلنت مصادر فلسطينية أن الشاب الشهيد هو أنس طه ( 20 عاما) من قرية قطنّة شمال غرب القدس وهو أسير محرر اعتقل في السابق لدى قوات الاحتلال.

وتعدّ هذه ثاني عملية يتم فيها مهاجمة جنود الاحتلال في أقل من أسبوع؛ إذ أقدم مواطن فلسطيني من بلدة بدو قضاء القدس المحتلة بتنفيذ عملية دهس لجنود صهاينة بسيارته، ما أسفر عن إصابة 3 جنود، اثنان منهما بحالة حرجة، وتم اعتقال المنفذ بعد إصابته.
...............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
أعلنت الهيئة القيادية العليا لأسرى حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، في سجون الاحتلال الصهيوني، حل الهيئات التنظيمة للأسرى داخل السجون، والبدء بالبرنامج النضالي، وذلك في أعقاب فشل جلسات الحوار ما بين إدارة السجون وممثلي الأسرى الذي يطالبون بتحقيق المطالب التي "سلبتها" مصلحة سجون الاحتلال.
وفي البيان، الذي حمل رقم (3)، وحصل عليه "المركز الفلسطيني للإعلام"، مساء اليوم الأحد، قالت الهيئة: "عقدت اليوم الأحد 9-8-2015 عدة جلسات حوار في سجن نفحة مع إدارة مصلحة السجون في محاولة للخروج من الأزمة، وتم طرح أكثر من مقترح للحل، إلا أن جميع هذه المقترحات لم ترق إلى ما نصبو إليه ونأمله".
وبناءً على نتائج جلسات الحوار، قال بيان الهيئة، إنه تقرر أولاً: حل الهيئات التنظيمية المحلية بدءاً من صدور هذا البيان.
ثانياً: بدء البرنامج النضالي المتفق عليه سلفاً، وذلك ابتداءً من صباح الاثنين 10-8-2015
ثالثاً: تصبح مطالب التحرك هي المطالب العامة بدءاً من العقوبات وانتهاءً بأبسط حقوقنا المسلوبة.
وخاطبت الهيئة الأسرى في سجون الاحتلال في ختام بيانها بالقول: "لقد بدأت المعركة، فاعلموا أن خير سلاح فيها هو التقوى، فتزودوا منه، وأكثروا من الدعاء، لعل الله أن يجعل بعد عسر يسراً". 
..................
بيان صادر عن الهيئة القيادية لأسرى حركة الجهاد الإسلامي في السجون
إن العنجهية التي تبديها إدارة السجون الصهيونية في التلكؤ لمطالبنا العادلة وبعد المهلة التي أعطيناها لها ينبغي أن تواجه برد يجعلها تعرف مع من تتعامل ويجعلها تتمنى لو خضعت لمطالبتنا، بناء عليه تقرر الهيئة القيادية لأسرى حركة الجهاد الإسلامي ما يلي:
1. حل الهيئات التنظيمية المحلية لأسرى حركة الجهاد الإسلامي في جميع السجون غداً الاثنين الموافق 10/08/2015م.
2. منذ بدء الخطوة سيكون مطلب إنهاء عزل الأسير المجاهد نهار السعدي مطلب أساسي.
3. وقف التغذية كقانون وتحديداً مع المجاهد محمد علان.
4. ستتفاجئ إدارة القمع الصهيونية من الردود التي ستلي حل التنظيم.
5. على جميع أسرى الحركة في السجون التهيؤ لكل ما يطلب.
6. نتمنى من جميع المؤسسات والهيئات والمخلصين من أبناء شعبنا دعمنا في خطواتنا المقبلة.
7. إن في خطواتنا هذه مساندة حقيقية لإخواننا أسرى حركة فتح المضربين ومنذ اللحظة قضيتهم قضيتنا.
ختاماً نحن على ثقة بالله أن النصر سيكون حليفنا، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون
وإنه لجهاد جهاد نصر أو استشهاد
الهيئة القيادية لأسرى حركة الجهاد الإسلامي في سجون الاحتلال
الأحد 09/08/2015
...................
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
أظهرت إحصائية تُنشر بشكل دوري شهريًا في الأراضي الفلسطينية المحتلة، عودة التصعيد الميداني إلى الضفة الغربية بعد انتهاء عيد الفطر وشهر رمضان.
وأشارت الإحصائية التي كانت ضمن تقرير معلوماتي أعدته شبكة فلسطين للحوار، ورصد أعمال المقاومة خلال شهر تموز المنصرم، إلى أن جريمة حرق الرضيع الشهيد علي دوابشة، ودعوة حركة حماس لـ"جمعة الغضب" إثر تدنيس المستوطنين للأقصى، فجّرت المواجهات في مختلف محافظات الضفة الغربية.
وذكرت الإحصائية أن 6 مواطنين من الضفة الغربية استشهدوا خلال شهر تموز، فيما أصيب المئات بجراح مختلفة، بينما أصيب 37 صهيونيًا نتيجة عمليات المقاومة والمواجهات على حد سواء.
وعدد التقرير أسماء الشهداء خلال الشهر المنصرم، حيث استشهد الشاب محمد كسبة من مخيم قلنديا بتاريخ (3-7)، فيما استشهد محمد علاونة في قرية برقين بتاريخ (22-7)، كما استشهد المواطن فلاح أبو ماريا من قرية بيت أمر بتاريخ (23-7)، والشهيد محمد أبو لطيفة من مخيم قلنديا في تاريخ (27-7)، وكذلك الشهيدين علي دوابشة وليث الخالدي في تاريخ (31-7) في كل من دوما بنابلس والجلزون برام الله.
وفيما يتعلق بأعمال المقاومة العسكرية، فقد أفاد التقرير بأن شهر تموز شهد عمليتي إطلاق نار إحداها برام الله والأخرى بقلقيلية، بينما سُجل عملية طعن واحدة في رام الله، فيما وقعت 9 هجمات على الأقل بالأكواع الناسفة.
ونوّه التقرير إلى أن انخفاض عمليات إطلاق النار التي ينفذها المقاومون مقارنة بالشهر الذي سبقه، يرجع إلى الاعتقالات التي شنها الاحتلال والسلطة، والتي أدت للكشف عن خليتين للمقاومة نفذت عدة عمليات
أما فيما يخص المواجهات مع جنود الاحتلال عند نقاط التماس، فقد أفاد التقرير بأن شهر تموز شهد 285 نقطة مواجهات على الأقل، وأكثر من 66 حادث إلقاء زجاجات حارقة ومفرقعات وأعمال حرق لمنشآت صهيونية.
.............
جرائم الاحتلال
الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام
أصيب طفل فلسطيني بجروح خطيرة الأحد، نتيجة انفجار إحدى مخلفات الاحتلال العسكرية قرب مدينة الخليل جنوب الضفة المحتلة.
وقالت مصادر محلية إن طفلا لا يتجاوز عمره عشرة أعوام أصيب بجروح وحروق بعد انفجار جسم غريب بالقرب من معسكر لقوات الاحتلال في المدينة، حيث نقل إلى مستشفى في الخليل وهو يعاني من إصابة خطيرة.
وكان طفلان فلسطينيان أصيبا أمس السبت بجروح بعد انفجار جسم مشبوه من مخلفات الاحتلال في مدينة الخليل
..............
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام-أصيب شابان فلسطينيان خلال مواجهات اندلعت فجر اليوم الاثنين (10-8) بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال التي رافقت اقتحام المستوطنين لقبر يوسف شرق مدينة نابلس شمال الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" أن عشرات المستوطنين ترافقهم أكثر من 34 آلية عسكرية، اقتحموا قبر يوسف بحجة أداء طقوس دينية، وتصدى لهم عشرات الشبان الذين رشقوهم بالحجارة.
وأطلق جنود الاحتلال الأعيرة المطاطية وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة، مما أدى لإصابة شابين بالأعيرة المطاطية.
................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-تضع أذرع الاحتلال الصهيوني في القدس القديمة، في هذه الأيام، اللمسات الأخيرة لمخطط شامل لاستكمال تهويد حي الشرف الواقع غربي المسجد الأقصى، حيث تم رصد مبلغ 150 مليون شيكل (نحو 40 مليون دولار) لتنفيذ مشاريع متزامنة في الحي، ترعاها ما يسمى بـ "الشركة لتطوير الحي اليهودي". 
ويدعم كل من وزير البنى التحتية "يوآف جلنط"، ووزير القدس "زئيف إلكاين"، هذه المخطط ويعطيانه أهمية قصوى، بحسب مصادر عبرية
 
وبحسب المخطط الذي اطّلع عليه "كيوبرس" فإنه سيتم إقامة موقف سيارات يتسع لنحو 600 سيارة تحت الأرض، بعد تنفيذ حفريات في عمقها في الجهة الجنوبية الشرقية للحي، بالقرب من مسجد الديسي. وسيتم حفر نفق تحت الأرض يخترق سور القدس التاريخي للوصول الى هذا الموقف.
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
.................
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-أكد نادي الأسير الفلسطيني مساء اليوم الأحد (9-8)، أن جلسات الحوار بين قيادة الأسرى في السجون، وممثلي إدارة سجون الاحتلال في "نفحة" قد فشلت، بالمقابل ردت إدارة سجون الاحتلال على مطالب الأسرى باستمرارها في التصعيد.
وذكر نادي الأسير في بيانه، أن دفعات جديدة من الأسرى انضمت للإضراب المفتوح عن الطعام، ووصل عددهم حتى الساعة إلى 180 أسيرًا، مع التأكيد أن العدد في ازدياد.
...............
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-أكد نادي الأسير أن أعداد الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال احتجاجاً على الحملة التي تنفذها إدارة السجون بحقهم ارتفع إلى 148 أسيراً.
وقال النادي اليوم الأحد في بيان صدر عنه، إنه من بين الأسرى، 120أسيراً من أسرى حركة فتح في "نفحة" وهم مضربون لليوم الخامس على التوالي، إضافة إلى 26 أسيراً من سجن "ريمون" انضموا  للإضراب اليوم من أربعة فصائل وهي فتح والجبهتين الشعبية والديمقراطية والجهاد الإسلامي، علاوة على أسيرين من سجن "إيشل" انضموا للإضراب يوم أمس
من جهته، دعا مركز أسرى فلسطين للدراسات كافة الجمعيات والمؤسسات والشخصيات المهتمة والعاملة لقضية الأسرى بعدم التعامل مع القضية من منطلق حزبي، والحديث عن فعاليات لتنظيم معين داخل السجون، لأن ذلك من شأنه أن يضعف القضية، ويوفر مدخلا للاحتلال للتفريق بينهما.
وأعرب رياض الأشقر الناطق الاعلامى للمركز عن أسفه الشديد من الأخبار التي تم تداولها فى الأيام الأخيرة حول تصنيف الأسرى الذين يضربون عن الطعام في نفحه وغيره من السجون حسب التنظيم مؤكدا بان الأسرى جسم واحد ويجب التعامل معهم على هذا الأساس ، ويجب ان يكون الحديث حول أعداد الأسرى المضربين وأوضاعهم  وعدم التطرق الى تنظيماتهم ، لكى تبقى القضية متماسكة وموحدة.
.................
الناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام (ترجمة خاصة)-قالت القناة العبرية الثانية، الليلة الماضية، إن إدارة مصلحة السجون الصهيونية، قررت إقامة غرفة طوارئ داخل غرف العيادات التابعة لها داخل السجون؛ وذلك في خطوة استباقية منها للتعامل مع حالات إضراب الأسرى عن الطعام، وهو ما يشكل حالة غير قانونية، ومحاولة للمساس بحياة الأسرى المضربين عن الطعام.
ووفقا لما رصده قسم الترجمة في "المركز الفلسطيني للإعلام"؛ فإن هذا القرار اتخذ بعد عقد اجتماع برئاسة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، وحضور وزير الأمن الداخلي ومسؤولين أمنين وقائد الشاباص (مصلحة السجون)، و بهذا القرار لن يحتاج الشاباص لإرسال الأسرى المضربين عن الطعام إلى المستشفيات، وإنما سيتولى السجانون متابعة أمرهم داخل هذه العيادات.
ويرى محرر الشؤون العبرية في "المركز الفلسطيني للإعلام"، أن هذه الخطوة من شأنها أن تؤدي إلى تنفيذ عمليات "قتل" للأسرى، في ظل غياب وجود أطباء مختصين، وفي ظل غياب أي رقابة قانونية على هذه المراكز الطبية داخل السجون.
ويشير إلى أن هذه الأمر، قد يجعل السجانين يلبسون زي الأطباء، والقيام بأعمال ليست من تخصصهم أو معرفتهم، وهو ما سيعرض حياة الأسرى للخطر الشديد.
.................
الإعلام الحربي _ غزة-أعلن ثلاثون أسيرا من أسرى حركة الجهاد الإسلامي المنقولين تعسفيا من سجن ريمون إلى نفحة إضرابهم المفتوح عن الطعام اليوم؛ ردا على تجاهل إدارة مصلحة السجون الصهيونية مطالبهم العادلة؛ جاء ذلك في رسالة وصلت مؤسسة مهجة القدس نسخة عنها اليوم الأحد.
وحدد الأسرى المضربين مطالبهم بإعادتهم إلى سجن ريمون ووقف عمليات النقل التعسفية؛ ومنع وحدات القمع وفي مقدمتها المتساداة من دخول الأقسام.
ونشرت مؤسسة مهجة القدس أسماء أسرى حركة الجهاد الإسلامي وجناحها العسكري سرايا القدس الذين أعلنوا إضرابهم؛ حيث عرف منهم/
أنس غالب حسن جرادات
أحمد محمد زهدي مرشود (عرايشة)-منيف محمد محمود أبو عطوان-جنادية
إبراهيم محمد سالم الحريبات-صدام محمد سالم الحريبات
أنور محمد مسعود العصا-فراس محمود أحمد صوافطة
فراس إبراهيم حميد أبو مارية-مجدي رياض محمد ياسين
عبد الرحمن محمد عبد الرحمن أبو لبدة-عرفات محمد عبد الحميد الزير
علي سليمان سعيد السعدي "الصفوري"-سامي سليمان إبراهيم جرادات
طارق عبد العزيز عبد الله البطران-صدام علي عياد عوض
محمد نور الدين سليمان أبو منديل-محمد حسين فايز جرادات
شاهر عزيز محمود حلاحلة-حسين شريف حسين غوادرة
يوسف عطا دياب حمدان-إياد عبدالله محمد الجرجاوي
محمد أحمد السيدأحمد البسيوني-حمزة عبدالرحيم حسين بريجية
نعيم محمود سعادة العصا-رامي إبرهيم النجار
إياد محمد أحمد أبو الرب-
................
نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام-أكدت مؤسسة مهجة القدس للشهداء والأسرى، اليوم الأحد (9-8)، أن الأسير المحامي محمد علان الذي يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ (55) على التوالي؛ رفضاً لسياسة الاعتقال الإداري، في حالة صحية حرجة جداً، ويقبع في قسم العناية المكثفة بمشفى "سوروكا".
وأفادت المؤسسة أن الأسير علان يعاني من ضعف شديد ووهنٍ عام، ولا يتحدث إلا بصعوبة بالغة، ولا يستطيع فتح عينيه بشكل كامل، وما يزال يرفض تناول المدعمات والفيتامينات، ويرفض إجراء الفحوصات الطبية، وسيواصل إضرابه المفتوح عن الطعام حتى الحرية أو الشهادة.
................
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-اعتقلت قوات الاحتلال اليوم الأحد شابا فلسطينيا من بلدة حلحول شمال الخليل جنوب الضفة الغربية، فيما نصب الجنود حواجز عسكرية على مدخلها.
وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب محمد إياد باجس البو من البلدة ونقلته إلى جهة مجهولة، علما أن والده وشقيقه أسيران في سجون الاحتلال.
وأضافت المصادر بأن قوات الاحتلال قامت بنصب عدة حواجز عسكرية على مدخل النبي يونس قرب حلحول وعلى المدخل الجنوبي للبلدة وقام الجنود بالتدقيق في هويات المارة.
.................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-تدحرجت الأحداث في سجون الاحتلال، ككرة الثلج، إثر شن إدارة مصلحة السجون هجمة ضد الأسرى في مختلف السجون، شملت حملة تنقلات وعقوبات قاسية.
وعمل نادي الأسير على بيان كيفية تدحرج الأحداث في سجون الاحتلال منذ نهاية تموز/يوليو، في تقرير أصدره اليوم ووصل "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة عنه.
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
,,,,,,,,,,,,,,,,
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني في ساعة متأخرة من مساء السبت (8-8)، ثلاثة مواطنين فلسطينيين لدى اجتيازهم السياج الفاصل لقطاع غزة.
وقالت مصادر محلية، إن قوة عسكرية "إسرائيلية" اعتقلت في ساعة متأخرة من مساء السبت، ثلاثة مواطنين غير مسلحين، وذلك لدى اجتيازهم السياج الأمني شرق قطاع غزة.
وأضافت أن عملية الاعتقال تزامنت مع حركة غير اعتيادية لقوات الاحتلال شرق المنطقة الوسطى من القطاع، وكذلك إطلاق قنابل ضوئية في أجواء تلك المنطقة.
وأكدت مصادر صهيونية اعتقال ثلاثة فلسطينيين غير مسلحين اجتازوا قطاع غزة باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، مشيرة إلى أنه جرى تحويلهم إلى جهاز المخابرات الصهيونية العامة "الشاباك" للتحقيق.
ويشار إلى أن عمليات التسلل ازدادت في الآونة الأخيرة من قطاع غزة إلى داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948م بغرض العمل، حيث تم اعتقال أكثر من 130 شخصاً، منذ مطلع تشرين ثاني (نوفمبر) الماضي.
.................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-شنّت طائرات حربية صهيونية، صباح اليوم الأحد (9-8)، سلسلة غارات وهمية على قطاع غزة.
وقال شهود عيان، إن أسراباً من الطائرات الحربية التابعة لجيش الاحتلال من طراز "اف 16"، حلّقت صباح اليوم بشكل مفاجئ ومكثف في أجواء القطاع.
وأضاف أن تحليق الطائرات أصدر أصواتا عالية مخترقة حاجز الصوت وما يعرف بـ "الغارات الوهمية"، في ظل تخوف المواطنين الفلسطينيين من أن تقوم هذه الطائرات بتنفيذ غارات حقيقية.
كما شهدت أجواء المناطق الحدودية تحليقاً مكثفاً لطائرات الاستطلاع الإسرائيلية "بدون طيار".
من جانبها، أكدت وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة، في تصريح صحفي مقتضب، أن أصوات الانفجارات التي سُمعت صباح اليوم الأحد ناتجة عن شن الطيران الحربي الصهيوني لغارات وهمية  في أجواء القطاع.
وكانت طائرات الاحتلال قد شنّت مساء الجمعة الماضية (7-8)، غارة جوية استهدفت موقعاً للمقاومة وسط القطاع، ممّا أدّى إلى إصابة مواطنيْن فلسطينييْن، كما أطلق جنود "إسرائيليون" متمركزون في الأبراج العسكرية على الشريط الحديدي شمال غزة، النيران على منازل المواطنين، ما أسفر عن إصابة فتى في الـ 14 من عمره.
وتعرّض قطاع غزة في السابع من تموز (يوليو) 2014، لعملية عسكرية صهيونية كبيرة استمرت لمدة 51 يوما، وذلك بشن آلاف الغارات الجوية والبرية والبحرية عليه، حيث استشهد جراء ذلك 2324 فلسطينيًا وأصيب الآلاف، وتم تدمير آلاف المنازل، وارتكاب مجازر مروعة.
...................
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-أفشل العشرات من المواطنين المعتصمين في منزل عائلة الرجبي في البلدة القديمة في الخليل في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، عملية الإخلاء التي كانت مقررة للمنزل المذكور.
وقال المتحدث باسم لجنة إعمار الخليل محمد الزغير، إن أكثر من خمسين شخصا من عائلة الرجبي وبمشاركة عدد آخر من لجان الحماية المسيحية ولجنة شباب ضد الاستيطان ولجان التطوع العالمية تحصنوا واعتصموا بداخل منزل الرجبي بالقرب من مثلث أبو الريش بجانب الحرم الإبراهيمي الشريف.
وأضاف الزغير أن قوة كبيرة من جيش الاحتلال والمستوطنين تواجدوا بالقرب من المنزل محاولين إخلاءه، إلا أن المعتصمين جعلوا الجيش يتراجع عن إخلاء المنزل حتى يوم غد، ودخل الجيش في حوار وتقدم بعدة استدعاءات لمواطنين اعتصموا بالمكان للمقابلة يوم غد في مقر مخابرات الخليل.
وأضاف الزغير، إن الاحتلال استصدر قرارا بإخلاء المنزل سلميا من محاكم الاحتلال مدعيا أن المنزل كان مباعا في السابق لمستوطنين صهاينة، الأمر الذي ترفضه عائلة الرجبي التي أكدت ملكيتها للمنزل، معتبرين أن القرار الصهيوني غير قانوني، هذا ولا زال العشرات من المواطنين يعتصمون بالمنزل وقرروا عدم المغادرة من المنزل حتى إلغاء قرار المصادرة والإخلاء.
...............
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام-أحرق مستوطنون، عصر اليوم الأحد (9-8)، النار في عدد من المواقع جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، مما أدى إلى احتراق مئات من الدونمات من الأراضي الرعوية.
وفي تصريح لـ"المركز الفلسطيني للإعلام"، قال زكريا السدة، الناشط في مجال الاستيطان إن مستوطنين من مستوطنة "عروساه" القريبة من بلدة بورين، أقدموا على إحراق نحو 15 دونما من أراضي رعوية في حي المناطير شرق القرية.
وأوضح أن المواطنين وسيارات الدفاع المدني سارعوا إلى إطفاء النار إلا أن المستوطنين أعاقوا ذلك، مما أدّى إلى انتشار الحريق في مساحات قريبة.
وفي السياق ذاته، قال شهود عيان لمراسلنا، إن مجموعات من المستوطنين من مستوطنتي "براخاه" و"يتسهار" المقامتين على أراضي جنوب نابلس، أضرموا النار في الجبال الجنوبية المقابلة لقرية بورين، وفي منطقة الكرايم شرق بلدة عصيرة القبلية.
وأوضح الشهود أن النيران انتشرت بسرعة كبيرة وأتت على مئات الدونمات، ووصلت إلى أراضي قرى عراق بورين وعينابوس.
وتواجدت مجموعات من المستوطنين على قمم الجبال بحماية قوات الاحتلال، وحاولت منع طواقم الدفاع المدني من الوصول إلى بعض مناطق اشتعال النيران.
 
وفي أعقاب ذلك، اندلعت مواجهات بين مواطني القرية وجنود الاحتلال الذين ساندوا المستوطنين، وقاموا بإطلاق الأعيرة المطاطية وقنابل الغاز صوب المواطنين لتفرقتهم، حيث أصيب عدد من الشبان بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، وتم إسعافهم ميدانيا.
................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-تستعد شركات صهيونية تبيع الخمور لإطلاق فعاليات مهرجان الخمور الحادي عشر على أرض مقبرة مأمن الله الإسلامية التاريخية في القدس المحتلة
وذكرت بلدية الاحتلال في القدس عبر موقعها الرسمي على الإنترنت أن فعاليات المهرجان ستجري في تاريخ (26-27) من شهر آب (أغسطس) الجاري بمشاركة كبرى شركات الخمور الصهيونية.
 
وبحسب القائمين على المهرجان؛ فسيتم عرض 120 صنفًا من الخمور وما يسمّى بالمشروبات الروحية المصنوعة في "إسرائيل" والعالم وبمذاقات مختلفة، كما وستتخلل فعاليات المهرجان عروض غنائية صاخبة وراقصة وفقرات فنية لمغنين وفنانين "إسرائيليين" وعالميين، ويتوقع مشاركة نحو 20 ألف شخص في المهرجان، حسب قولهم.
 
ويأتي مهرجان الخمور بالتزامن مع افتتاح فرع جديد لشبكة مقاهي (لندفير) والتي تقدم الخمور على أرض مقبرة مأمن الله الإسلامية، الأمر الذي أثار موجة غضب كبيرة لدى المسلمين ولجان الأوقاف، الذين عدّوا الخطوة انتهاكًا صارخًا لحرمة الأموات وخدشًا لمشاعر المسلمين في فلسطين والعالم.
...............
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام-استلم ثلاثة مواطنين فلسطينيين من عائلة سرحان في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، اليوم الأحد (9-8)، بلاغات قضائية تطالبهم فيها جمعية استيطانية بالأرض التي قاموا ببناء شققهم عليها، بحجة أن "ملكيتها تعود لليهود منذ مئات السنين"، وفق مزاعمها.

وقال مسؤول لجنة حي "بطن الهوى" زهير الرجبي، إن ثلاث عائلات ممتدة تسلّمت بلاغات قضائية من الجمعية الاستيطانية "عطيرت كوهنيم" بحجة ملكيتها للأرض، بادّعاء أنها أرض تابعة للمستوطنين منذ عام 1882 (يهود اليمن)، وأن البناء عليها غير قانوني.
وأضاف الرجبي، إن المستوطنين يدّعون بأن "يهود اليمن كانوا يسكنون في سلوان منذ عام 1882، وبالتالي هي أرض ملك لليهود"، على حد زعمهم.
وأشار إلى أن استهداف حي "بطن الهوى" بالذات يعود سببه إلى موقعه الاستراتيجي؛ كونه الأقرب إلى المسجد الأقصى، لافتاً إلى أن المؤسسة الصهيونية تسعى بشتى الطرق إلى تهويد المدينة.
تجدر الإشارة إلى أن 38 عائلة فلسطينية تقطن حي "بطن الهوى" في سلوان، على مساحة 5 دونمات و200 متر، حيث يبلغ عدد سكانه 1300 نسمة، وكل عائلة لديها من 12 - 13 شقة، معظمها مهددة إما بالهدم أو الإخلاء لصالح المستوطنين.
................
الإعلام الحربي _ غزة-استهدفت زوارق بحرية الاحتلال الصهيوني، صباح اليوم الأحد، مراكب الصيادين، قبالة شاطئ بحر مدينة غزة بوابل من نيران رشاشاتها الثقيلة.
وأفادت مصادر محلية، أن بحرية الاحتلال هاجمت مراكب الصيادين، وهي في المساحة 'المسموح الصيد بها' قبالة بحر منطقة السودانية شمال غرب المدينة، بوابل من الرصاص، ما اضطرهم للهروب خوفا من الإصابة إلى شاطئ البحر.
يشار إلى أن بحرية الاحتلال تتعمد مهاجمة الصيادين وملاحقتهم بإطلاق النار عليهم في بحر غزة بشكل يومي، وتمنعهم من ممارسة مهنة الصيد.
..................
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام -سلّمت قوات الاحتلال، اليوم الأحد (9-8)، إخطارات بوقف البناء في خزانات للمياه في بلدة يطا جنوب مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، كما صورت عدة آبار للمياه في المنطقة.
وقال منسق لجنة مقاومة الجدار والاستيطان شرق يطا راتب الجبور لـ"المركز الفلسطيني للإعلام"، إن قوات الاحتلال سلمت مجلس قروي خلة المية جنوب يطا إخطاراً بوقف العمل في خزانين للمياه ممولين من الاتحاد الأوروبي بسعة 1700 كوب، مقامين على نبع للمياه قرب قرية أم الصفا، بحجة عدم الترخيص.
وفي السياق ذاته أفاد الجبور بأن قوات الاحتلال قامت بتصوير عدة آبار في المنطقة الجنوبية تعود ملكيتها إلى بسام وقنبز وراسم النواجعة، وعبد الله جبريل أبو طبيخ، وأحمد محمد الشواهين.
 
كما صورت بركسات وخيماً وآباراً في قرية أم الخير شرق مدينة يطا، معرباً عن استنكاره لهذه الإجراءات التي تمارسها قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين بهدف تهجير السكان من أراضيهم والاستيلاء عليها لصالح المستوطنات.
.................
سلفيت- المركز الفلسطيني للاعلام-اشتكى مواطنون فلسطينيون من قرى وبلدات محافظة سلفيت من استيلاء مستوطنات سلفيت الـ24 ومنها ثاني أكبر مستوطنة "اريئيل" على مياه المحافظة؛ وتحويل المياه العذبة للمستوطنات من المياه الجوفية التي تتبع سلفيت.
وأفاد عدد من المواطنين أن سلطات الاحتلال تتحجج بموجة الحر وضغط العمل على آليات ضخ مياه وتلف بعضها؛ وهي حجج واهية؛ حيث إن مستوطنة "اريئيل" لم تقطع عنها المياه في الوقت الذي فيه عدة أحياء في سلفيت ما زالت مقطوعة عنها المياه؛ وكذلك بعض القرى غرب سلفيت.
...................
وادي المالح – المركز الفلسطيني للإعلام -لاحقت قوات الاحتلال الصهيوني، اليوم الأحد (9-8)، صهاريج المياه التي تزود البدو في المضارب البدوية في وادي المالح في الأغوار الشمالية بالمياه دون مراعاة للحر الشديد.
 
وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال أوقفت جرارات زراعية تجر صهاريج ماء، وعرقلت حركتها، ومنعتها من الدخول للمنطقة.
 
وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال تتعمد الضغط على البدو والمزارعين في المنطقة في الحر الشديد بهدف ترحيلهم من المضارب البدوية في وادي المالح، وفي ذات الوقت تمنعهم من استخدام عيون المياه في المنطقة.
 
يذكر أن قوات الاحتلال تعدّ نقل المياه عبر الصهاريج مخالفة، وعادة ما يتعرض سائقوها للملاحقة والمصادرة والغرامة، ويتم نقلها لمعسكرات الاحتلال في المنطقة.
..............
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للاعلام-دخل الأسير المقدسي أحمد أسد عمر رشق (25 عاما) من سكان مخيم شعفاط اليوم الأحد عامه الاعتقالي الثالث على التوالي داخل سجون الاحتلال.
وقالت مصادر حقوقية في القدس، إن أحمد كان قد اعتقل بتاريخ (9-8-2013 )، وأدانته المحكمة الاحتلالية بالتخطيط لعمل عسكري من خلال كتائب الشهيد عز الدين القسام، وحكمت عليه بالسجن مدة عشر سنوات، وقد اعتقل معه من القدس الأسير المقدسي إسماعيل محمد أبو المقلفل و حكمت عليه بالسجن مدة ثماني سنوات.
وتعتبر الأحكام التي صدرت بحق أحمد وإسماعيل من الأحكام الجائرة والظالمة التي تهدف إلى ردع المقدسيين.
وقد تنقل أحمد في عدة سجون ويقبع حاليا في سجن النقب الصحراوي.

يذكر أن أحمد خاطب من فتاة مقدسية وكان يجهز نفسه لإتمام مراسيم الزواج، إلا أن الاعتقال حال دون ذلك.
..................
أعمال أمن عباس
رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام -اتهمت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أجهزة السلطة في الضفة الغربية المحتلة باعتقال خمسة مواطنين من الضفة الغربية المحتلة؛ على خلفية انتمائهم السياسي ومعارضتهم لسياسات السلطة، فيما استدعت أربعة آخرين للتحقيق في مقراتها.
وقالت الحركة، في بيان صحفي اليوم الأحد (9-8)، إن أجهزة السلطة في الخليل اعتقلت في بلدة دورا ثلاثة من المشاركين في وقفة ضد عقد وزارة الثقافة حفلا فنيا رغم استشهاد والد الرضيع الشهيد دوابشة، وهم: المدرس نعيم أبو عوض، وإبراهيم ومحمد الشنطي.
وأضافت إن أجهزة السلطة في نابلس، اعتقلت الشقيقيْن والطالبين في جامعة "النجاح" الوطنية عاصم وأنس اشتية، فيما أعلن الأول وهو ممثل الكتلة الإسلامية في الجامعة، دخوله في إضراب مفتوح عن الطعام والشراب؛ احتجاجاً على اعتقاله.
وفي ملف الاستداعاءات؛ قالت "حماس" إن "الوقائي" في مدينة أريحا استدعى التاجريْن جمال اعمر وقيس السباسي للمقابلة في مقراته، فيما يواصل الجهاز برام الله اعتقال الشاب بلال حماد من بلدة سلواد منذ بداية الحملة التي شنتها الأجهزة بحق أنصار حركة حماس في الضفة.

كما احتجز الجهاز ذاته في الخليل الهوية الشخصية للشاب حمزة القواسمي، علی أن يعود للمقابلة يوم الاثنين المقبل، في حين استدعى الأسير المحرر خضر غنيمات من بلدة صوريف.
................
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام-اختطفت أجهزة السلطة في نابلس مساء أمس السبت (8-8)، ممثل الكتلة الإسلامية في جامعة النجاح وشقيقه خلال وجودهما في أحد مطاعم المدينة.
وقالت عائلة اشتية لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام": "إن نجلها الطالب في جامعة النجاح وممثل الكتلة الإسلامية عاصم جميل اشتية (21 عاماً)، ذهب مع شقيقه التوأم والطالب في جامعة النجاح أنس اشتية إلى أحد مطاعم المدينة، وما إن دخلا إلى المطعم حتى دخلت وراءهم قوة من عناصر جهاز المخابرات وقامت باختطافهما واقتادهما إلى أحد مقراتها".
وأكدت العائلة أن نجلها عاصم الطالب بكلية الهندسة كان ملاحقاً من قبل أجهزة السلطة منذ شهر على خلفية عمله النقابي الجامعي، وداهمت أجهزة السلطة منزله في بلدة تل جنوب نابلس لاعتقاله قبل شهر تقريباً لكنها فشلت باعتقاله.
...................
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-يسود الغضب والاستنكار أوساط المواطنين في دورا جنوب الخليل؛ رفضًا لما أقدمت عليه البلدية من إقامة حفل رقص شعبي مختلط في ساحة مدرسة الشهيد ماجد أبو شرار، رغم مطالبات من فصائل وشخصيات وطنية بوقف المهرجان وإلغاء الفعاليات التي تزامنت مع استمرار الجريمة في دوما جنوب نابلس باستشهاد سعد والد الرضيع الذي استشهد حرقًا.
عتب وشجب
وكان العشرات من أهالي البلدة نظموا مسيرة واعتصامًا أمام مبنى البلدية طالبوا فيها بوقف المهرجان الراقص الذي لا يعكس المزاج العام في الخليل والضفة الغربية، والذي كان يغلي غضبًا لاستشهاد والد الرضيع دوابشة؛ ففي الوقت الذي كانت تذرف فيه الدموع في دوما وتنكأ الجراح كان الرقص في دورا أمرًا استهجنه الأهالي.
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
............
أخبار متنوعه
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-باركت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، عملية الطعن التي نفذها شاب فلسطيني مساء اليوم الأحد، وأسفرت عن إصابة جندي صهيوني بجروح، فيما استشهد المنفّذ.
وفي تصريح له، وصل "المركز الفلسطيني للإعلام"، عبّر الناطق باسم الحركة حسام بدران، عن مباركته لهذه العملية، مؤكدًا على أن المقاومة بدأت تستعيد زمام المبادرة في الضفة الغربية.

وشدد بدران على أن الاحتلال "لن ينعم بالأمن في الأراضي المحتلة من اليوم فصاعدًا، طالما أن قطعان مستوطنيه يعيثون في المدن والقرى الفلسطينية فسادًا، وطالما أن جيشه يواصل بطشه بحق أبناء شعبنا".
وزفّ القيادي في حماس للشعب الفلسطيني "الشهيد البطل أنس منتصر طه ابن بلدة قطنة منفذ عملية الطعن"، مشيرًا إلى أن "مكان العملية قرب سجن عوفر، أوصل رسالة كذلك من المقاومة إلى الأسرى أنهم ليسوا وحدهم في مواجهة السجّان، وأن المقاومة ستواصل الرد على انتهاكات الاحتلال المختلفة".
وأكد بدران على أن الاحتلال "تنتظره أيام قاسية في ساحة المواجهة بالضفة"، مشددًا على أن "جيش الاحتلال ومخابراته باتا عاجزين عن وقف ردود المقاومة التي يتلقونها بشكل شبه يومي".
وجدد بدران مطالبته لفئة الشباب من أبناء الشعب الفلسطيني إلى "المبادرة وضرب الاحتلال في كافة أماكن تواجده"، مؤكدًا على أن "الاحتلال لا يعرف سوى لغة القوة والسلاح التي يتقنها أبناء المقاومة".
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
أصدر سماحة الشيخ محمد حسين، المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى، فتوى تجيز للأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال مقاومة أسلوب التغذية القسرية، وذلك في أعقاب تهديد سلطات الاحتلال بتنفيذها ضد الأسرى الفلسطينيين المضربين في سجونهم.
وفيما يلي نص الفتوى:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد؛ 
فإن حفظ الإنسان لحياته وبقائه أصل واجب، وابتعاده عن كل ما يؤذي نفسه ويضر بها مقصد من مقاصد الشريعة الإسلامية، التي جاءت لحفظ الضرورات الخمس، وهي: الدين، والنفس، والعقل، والعرض، والمال
لكن الإنسان قد يتعرض لضرورات وموجبات تتطلب منه القيام بأعمال تتعارض في ظاهرها مع هذا الأصل لكنها تستند إلى أدلة شرعية، يمارسها المرء لغايات عظمى وأهداف كبيرة، ومن ذلك امتناع الأسرى عن تناول الطعام، كوسيلة لمقاومة السجان الظالم الغاشم، وأسلوب ضغط على المحتل لتحصيل حقوقهم المشروعة، مما كفلته لهم الأديان السماوية، والمواثيق الدولية، فمنظمة الصحة العالمية، انتقدت بشدة اللجوء إلى التغذية القسرية للأسرى المضربين عن الطعام، معتبرة أن اللجوء إلى هذا الأسلوب حق شخصي للأسير يمارسه في إطار المقاومة المشروعة لاعتقاله وظروف سجنه.
ومن ناحية شرعية؛ فإن إضراب الأسرى في سجون الاحتلال شكل باباً من أبواب الصبر والمصابرة لنيل مطالبهم العادلة، وأسلوباً من أساليب مقاومة المحتل ومقارعته في رفع الظلم والضيم عنهم، وهو جهاد مشروع، دلت على ذلك العديد من الآيات القرآنية، منها قوله تعالى: "يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ" [الفتح: 29]، والإضراب سلاح يغيظ الاحتلال ويحرجه، وقوله تعالى: "مَا كَانَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُمْ مِنَ الْأَعْرَابِ أَنْ يَتَخَلَّفُوا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ وَلَا يَرْغَبُوا بِأَنْفُسِهِمْ عَنْ نَفْسِهِ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ لَا يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلَا نَصَبٌ وَلَا مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَطَئُونَ مَوْطِئًا يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلَا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلًا إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ إِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ" [التوبة: 120]،
فالآية شملت كل موطئ يغيظ الكفار؛ ومن ذلك الإضراب الذي يفضح جرائم المحتل، ويكشف ظلمه، ويحرجه على الملأ، وقد أشار مجلس الإفتاء الأعلى في قراره رقم 1/98 إلى ذلك
فإضراب الأسرى ومقاومتهم للتغذية القسرية إذا تعين كوسيلة لا بد منها للحصول على الحقوق المشروعة، بعد استنفاد الوسائل الممكنة، وغدا أمراً لا بد منه، كوسيلة لرفع الظلم والاضطهاد، وكان يرجى تأثيره على العدو وفضح ممارساته، أصبح مشروعاً إلى أن يحقق الأسرى مطالبهم المشروعة في رفع الظلم عنهم
والأسرى أدرى بظروفهم وأكثر فقهاً لأحوالهم، فشيخ الإسلام ابن تيمية، رحمه الله، يقول: "إذا اختلف دعاة الإسلام في الأمر، فالأحوط أن يكون رأي المجاهدين"، وقال الإمامان عبد الله بن المبارك وأحمد بن حنبل، رضي الله عنهما: "إذا اختلف الناس في شيء، فانظروا ماذا عليه أهل الثغر، فإن الحق معهم، لأن الله عز وجل يقول: "وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ" [ العنكبوت: 69]". 
وعليه؛ فإن قيام الأسرى في سجون الاحتلال بمقاومة التغذية القسرية، كأسلوب ضغط على السجان يجوز إذا لم يجدوا وسيلة غيرها، لتحصيل حقوقهم الإنسانية المشروعة، وبناء عليه، فإن من يقضي نحبه من الأسرى وهو يقاوم بالإضراب عن الطعام لنيل حريته، فإنه يُعد من الشهداء، والله تعالى أعلم
والله يقول الحق وهو يهدي السبيل
.................
متابعات - المركز الفلسطيني للإعلام-بعد أكثر من ثلاثة عقود على الإفراج عنهما من السجون "الإسرائيلية"، قدم الفلسطينيان موسى الشيخ وحافظ أبو عباية شهادتين قاسيتين عن إطعامها قسريًّا بأنابيب من الأنف والفم أثناء إضرابهما عن الطعام للمطالبة بتحسين أوضاعهما ووقف إذلالهما
ويعيش موسى الشيخ (69 عاما) في مدينة رام الله الآن، بينما أصبح حافظ أبو عباية (70 عاما) رئيسا لمجلس قريته ياسوف قرب سلفيت (شمال الضفة الغربية)، ولا يزال الرجلان يعانيان من تداعيات صحية وأمراض في القلب والرئتين نتيجة إطعامها قسريا بعد تقييدهما.
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
...............
القسام - خاص :-في اليوم التاسع من شهر آب/أغسطس عام 2001 أي في مثل هذه الأيام - كانت فلسطين على موعد مع أحد فرسانها الذين ترجلوا إلى ساحات الوغى ليذيقوا الصهاينة من ذات الكأس الذي شرب منه شعبنا الفلسطيني المجاهد.
حيث انطلق شهيدنا القسامي المجاهد "عز الدين المصري" إلى قلب مدينة القدس المحتلة ليفجر نفسه وسط حشد صهيوني داخل أحد المطاعم موقعاً 20 قتيلاً صهيونياً وأكثر من 100 مصاب جراح العشرات منهم وصفت بالخطيرة.
ويا لها من ساعات عصيبة عاشتها أجهزة الأمن الصهيونية وهي لا تدري كيف تمكن الاستشهادي القسامي من الوصول إلى قلب مدينة القدس المحتلة على الرغم من حالة الاستنفار القصوى التي كانت قد أعلنتها عقب اغتيال "الجمالين" في مدينة نابلس وتعهدت كتائب القسام بالثأر لدماء الشهداء القادة .
لم يتأخر الرد طويلاً على تلك الجريمة النكراء التي نفذتها طائرات الاحتلال الصهيونية بحق قادة حركة المقاومة الإسلامية حماس في الضفة الغربية "جمال منصور وجمال سليم" وثلة مؤمنة كانت حولهم، وهو ما تم بالفعل بعد 9 أيام فقط من جريمة الاغتيال حتى نفذت كتائب الشهيد عز الدين القسام تهديدها بعملية استشهادية زلزلت أركان الكيان الصهيوني الغاصب >
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا
,.,,,,,,,,,,,,,,,,
القسام - خاص :أكد خليل الحية القيادي في حركة "حماس" أن المقاومة هي الطريق الوحيد القادر على كف المغتصبين عن الاعتداءات على المواطنين بالضفة المحتلة.
وأضاف الحية في تصريح متلفز ان اجراءات السلطة الأمنية جرأت المغتصبين على تكثيف اعتداءاتهم، مشدداً على أن السلطة تلاحق المقاومة وتتعامل مع حماس على أنها حركة محظورة.
وفي سياق آخر طالب بضرورة فتح معبر رفح البري بشكل دائم أمام حركة المسافرين من وإلى قطاع غزة، قائلا " نأمل من أشقائنا المصريين التخفيف عن غزة مع تفهمنا للحالة الأمنية في سيناء".
..................
رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام-اعتصم عشرات الأسرى المحررين من سجون الاحتلال الصهيوني، اليوم الأحد (9-8)، أمام مقر مجلس رئاسة الوزراء الفلسطيني في حي الماصيون بمدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة؛ للمطالبة بتطبيق قانون أقرّه رئيس السلطة محمود عباس عام 2013، بخصوص حقوق الأسرى والمحررين.
واتهم المعتصمون، "جهات تنفيذية" في حكومة التوافق بتعطيل القانون ومرسوم رئيس السلطة، مؤكدين على أن "قضية حقوق الأسرى والمحررين عادلة، ولا يمكن تجاوزها، وأن بعض الجهات في السلطة الفلسطينية حاولت أن تفرغها من محتواها".
وقال الناطق باسم المحررين، إبراهيم المصفر، "إن رئيس السلطة محمود عباس أقرّ قانوناً يلبي طموحات وحقوق الأسرى المحررين من سجون الاحتلال، غير أن جهات تنفيذية في حكومة التوافق الفلسطينية تقوم بتعطيل تطبيقه".
.................
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام-اندلعت مساء اليوم الأحد (9-8) مواجهات بين عشرات الشبان والشرطة الفلسطينية في المنطقة الشرقية من مدينة نابلس شمال الضفة الغربية؛ احتجاجا على انقطاع المياه بالمدينة لفترات طويلة.
وأفاد مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" أن عشرات الشبان أغلقوا شارع عمان شرقي المدينة بالحجارة والإطارات المشتعلة، وسط هتافات تطالب برحيل رئيس بلدية نابلس غسان الشكعة.
وفور إغلاق الشارع، وصلت قوات من شرطة مكافحة الشغب إلى المكان في محاولة لإعادة فتح الشارع، واندلعت مواجهات بينها وبين الشبان.
وامتدت المواجهات في وقت لاحق إلى مداخل البلدة القديمة وقرب مجمع الكراجات الشرقي ومنطقة كروم عاشور.
وجاءت هذه الاحتجاجات؛ تعبيرا عن رفض السياسة التي تتبعها بلدية نابلس في توزيع المياه، والتي أدت إلى انقطاع المياه عن عدة مناطق لفترات طويلة، خاصة في المنطقة الشرقية، في ظل الأجواء الحارة التي تعيشها الضفة الغربية.
...............
جنين – المركز الفلسطيني للإعلام-تسود حالة من الخلافات الحادة والاتهامات المتبادلة أدت لاستقالات وتوترات ومقاطعة لجلسات المجلس البلدي في مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، في ظل حالة تذمر تسود أوساط المواطنين، وتزداد يوماً بعد يوم بسبب سوء الخدمات المقدمة.
وقالت مصادر محلية لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، إن جلسات المجلس البلدي الأخيرة كانت عاصفة، وشهدت مقاطعة من عدد من الأعضاء من كتلتي فتح الرسمية وكتلة فتح غير الرسمية، والتي يتولى رئيسها وليد أبو مويس رئاسة البلدية.
 
وأشارت المصادر إلى أن عدداً من الأعضاء تقدموا بالاستقالة خلال جلسة المجلس البلدي أمس السبت (8-8)، في حين فُضّت الجلسة وسط خلافات حادة.
 
وكان المهندس واثق الحثناوي اعتذر عن عضوية المجلس البلدي بعد استقالة عضو سابق الشهر الماضي بسبب الحالة المتردية للبلدية، وحذا حذوَه عدد آخر من أعضاء قوائم الاحتياط.
...............
واشنطن- المركز الفلسطيني للاعلام-"صوت غزة" لا يمكن خنقه، حتى بعد سنة من أطول عدوان حربي صهيوني على القطاع الضيق المكتظ باللاجئين الفلسطينيين. هذا ما تؤكده روح الكتاب الجديد الصادر في الولايات المتحدة تحت عنوان "صوت غزة" أو (Gaza unsilenced) الذي حرره كل من رفعت العرعير وليلى الحداد.
ويتضمن الكتاب الذي نشرته دار "جَسْت وورلد بوكس" في فيرجينيا الأمريكية، مساهمات لكل من رفعت العرعير، وليلى الحداد، وعلي أبو نعمة، ورمزي بارود، وديانا بوطو، وجوناثان كوك، وبلال دبور، وريتشارد فولك، وكريس هدجيز، وحاتم كناعنة، ورشيد الخالدي، وإيمان محمد
ويجسِّد هذا العمل الواقع في أكثر من ثلاثمائة صفحة الحركة التوثيقية المتصاعدة لفصول العدوان الحربي الصهيوني على قطاع غزة. ويتميّز الكتاب بأنه يستحضر السياق التاريخي للحدث منذ نشاط العصابات الصهيونية المسلحة واعتداءاتها الدموية على الفلسطينيين قبيل نكبة ١٩٤٨.
وتتوزع مواد الكتاب على أكثر من ستين مقالة وقطعة فنية من كتاب مرموقين، أغلبهم فلسطينيون، وقد جاءت النصوص في ستة فصول ومقدمة وخاتمة.
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان

.................

0 comments: