الأربعاء، 12 أغسطس، 2015

إلقاء زجاجات حارقه واعتداءات واعتقالات صهيونيه وتعليق تصعيد الأسرى يومين -11/8/2015

الأربعاء، 12 أغسطس، 2015
إلقاء زجاجات حارقه واعتداءات واعتقالات صهيونيه وتعليق تصعيد الأسرى يومين -11/8/2015
فلسطين الثلاثاء 26/10/1436 11/8/2015

الموجز
الأقصى
المقاومة
جرائم الاحتلال
أعمال أمن عباس
أخبار متنوعه
...............
التفاصيل
الأقصى
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
يعتزم الاحتلال الصهيوني وأذرعه التنفيذية في القدس نشر مناقصة لبناء كنيس ضخم في البلدة القديمة مقبب بارتفاع نحو 23 متراً، على ست طبقات، اثنتان تحت الأرض وأربع فوقها بمساحة بناء إجمالية قدرها 1400 متر مربع، وعلى مساحة 378 م2، بدعم مباشر من الحكومة الصهيونية، وبتكلفة نحو 50 مليون شيكل (13 مليون $).

ويهدف إلى استنبات مواقع يهودية "مقدسة" في قلب القدس القديمة، وزرع مبانٍ مقببة توحي بأقدمية الوجود اليهودي في القدس، وتشويه الفضاء العام في القدس، ومن المخطط أن يكون هذا الكنيس الثاني من حيث الضخامة والعلوّ في القدس القديمة بعد كنيس الخراب.
 
ويتضح من الخرائط التي حصل عليها "كيوبرس" أن الاحتلال وحكومته يعكفون على إخراج بناء كنيس "جوهرة إسرائيل" -تفئرت يسرائيل- إلى حيّز التنفيذ في أسرع وقت ممكن، حيث تمت المصادقة على المخطط في اللجان المختلفة، وصودق على رصد الميزانيات، ووضع حجر الأساس، ولم يتبقَ إلا الإعلان عن مناقصة للبدء بتنفيذ المخطط الذي ترعاه ما تسمى "الشركة لتطوير الحي اليهودي".
 
ويستدل من الخرائط أن الاحتلال سيقيم الكنيس على ستة طوابق، اثنين تحت الأرض، الأول منها لعرض موجودات أثرية، يدعي أنها بقايا كنيس يهودي قديم من ضمنها مغطس للطهارة، علماً بأن الكنيس أقيم على أنقاض مصلى ووقف إسلامي، أما الثاني فيخصص ليكون حمامات للرجال، ومباني للدعم التقني.

 
أما الطابق الثالث، والذي سيكون بالتوازي مع مستوى الشارع الموجود، أي أنه الطابق الأول فوق الأرض، فسيخصص كمدخل وحمامات للنساء.

 
أما الطابق الرابع -الثاني فوق الأرض-، فيكون بمثابة القاعة الكبيرة للكنيس ويحتوي على كراسي وقاعات لصلوات اليهود، وخزانة التوراة، أما الطابق الخامس -الثالث فوق الأرض- فسيكون عبارة عن كنيس مخصص للنساء، أما السادس فسيكون بمثابة مطلة تشرف على مباني القدس القديمة ومحيطها،  بحيث ستكون الطوابق الثلاثة الأخيرة مرتبطة مع بعضها يعلوها قبة عالية تختم البناء .
فيما ستخصص أجنحة وغرف في المبنى العام للكنيس كمركز زوار يروّج للتراث اليهودي في القدس -بحسب ادّعائهم- كما سيتم إجراء تغييرات في الفناء القريب من الكنيس، ونصب مقاعد واستراحات مظللة للجمهور العام، في خطوة لجذب الزوار اليهود والأجانب.
 
وجدير بالذكر أن المبنى سيقام في حارة الشرف، التي استولى عليها الاحتلال عام 1967، وحولها إلى حي استيطاني باسم الحي اليهودي، وذلك على بعد عشرات الأمتار غربي المسجد الأقصى ومنطقة البراق.
...............
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
منعت قوات الاحتلال، صباح اليوم الثلاثاء، دخول الأطفال للمسجد الأقصى واعتدت عليهم بالدفع بالقوة واعتقلت أحد الأطفال، كما منعت عددا من المصلين وغالبيتهم من النساء ممن وضعت أسماؤهم على بوابات الأقصى لمنعهم من الدخول.
 
ووفقا لمركز "كيوبرس" المختص برصد انتهاكات الاحتلال، فإن قوات شرطة الاحتلال تساندها القوات الخاصة أبعدت بالقوة الأطفال المتواجدين أمام باب الأسباط وأجبرتهم على الخروج خارج سور البلدة القديمة، فيما أغلقت باب الأسباط ومنعت حركة الدخول والخروج منه.
 
وفي هذه الأثناء يشهد محيط المسجد الأقصى توترا شديدا، بسبب منع الأطفال من الدخول وملاحقتهم في أزقة البلدة القديمة والاعتداء عليهم، فيما رد الأطفال على سياسات الاحتلال بالتكبير والشعارات المناصرة للمسجد الأقصى، كما رشقوا عناصر الاحتلال بالبيض والمياه.
 
وفي داخل المسجد تصدى المصلون والمرابطون فيه بالهتاف والتكبير لاقتحامات المستوطنين المحاطة بحماية من الاحتلال.
..................
المقاومة
الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام
ألقى فتية فلسطينيون عدة زجاجات حارقة في ساعة متأخرة من الليلة الماضية تجاه نقطة لقوات الاحتلال في مدينة الخليل؛ فيما صادر الجنود آلات مراقبة في المكان.

وقالت مصادر عبرية إن فتية فلسطينيين ألقوا ست زجاجات حارقة على الأقل تجاه نقطة لقوات الاحتلال بالقرب من الحرم الإبراهيمي الشريف؛ زاعمة عدم وقوع إصابات وإنما سجلت بعض الأضرار المادية.

وفي السياق ذاته اقتحمت قوات الاحتلال بعض المحال التجارية في المنطقة وقامت بمصادرة آلات التصوير والمراقبة منها، فيما انتشرت بشكل مكثف في محيط الحرم.

من جهة أخرى، أصيب فتى فلسطيني بجروح ورضوض الثلاثاء (11-8) بعد اعتداء قوات الاحتلال عليه في مدينة الخليل جنوب الضفة المحتلة.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال المتمركزة بالقرب من الحرم الإبراهيمي الشريف قامت بالاعتداء بالضرب على الفتى مأمون النتشة (16 عاما) أثناء مروره بالقرب من المكان؛ حيث أصيب بجروح ورضوض نقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وأضافت المصادر بأن قوات كبيرة من جنود الاحتلال تواجدت بالقرب من الحرم وأجرت عمليات تفتيش استفزازية بحق المارة واحتجزت بعض الشبان.

كما اعتدت قوات الاحتلال فجر اليوم الثلاثاء (11-8) على شاب فلسطيني خلال اقتحامها بلدة السموع جنوب مدينة الخليل جنوب الضفة المحتلة.

وقالت مصادر محلية إن أكثر من ثلاث آليات عسكرية داهمت البلدة وشرع الجنود بالتواجد في منطقة السيميا؛ حيث قاموا بمداهمة منازل المواطنين وتفتيشها، وخلال ذلك اعتدوا على الشاب محمود حاتم المحاريق بعد اقتحام منزله ما أدى إلى إصابته برضوض.

وأضافت المصادر بأن قوات الاحتلال تواجدت في البلدة لساعات قبل أن تنسحب وتتمركز على مدخلها الرئيسي دون تسجيل حالات اعتقال.
.............
بيت حانون- المركز الفلسطيني للإعلام
كشف قيادي في كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح المسلح لحركة "حماس"، أن الجيش "الإسرائيلي" ترك أشلاءً لجنوده، في مدينة بيت حانون، خلال العدوان الأخير على قطاع غزة، صيف العام 2014.

وقال القيادي في كتائب القسام "أبو حمزة"، خلال مهرجان نظمته الكتائب، مساء الثلاثاء، في بلدة بيت حانون شمالي قطاع غزة "لن ينسى العدو الصهيوني أشلاء جنوده التي تركها في شوارع بلدة بيت حانون، بفعل بطولات مجاهدينا خلال معركة العصف المأكول".

ولم يكشف القيادي، المزيد من التفاصيل حول عدد الجنود الذين ترك الجيش "الإسرائيلي" أشلاءهم، أو مصيرهم.

كما جدد القيادي بكلمته، وعد الأسرى في سجون الاحتلال بقرب الإفراج عنهم، قائلا إن: "التاريخ يشهد صدق وعدنا لأسرانا، وفجر الحرية أصبح قريبا، وأيام أسركم ستصبح من الماضي، والقسام لن تنسى أسراها".

وتابع: "لن تثنينا الصعاب ولا الواقع المرير ولا المؤامرات التي تحاك ضد جهادنا، وندعو شعبنا للتوحد خلف المقاومة".

وقال إن "دماء عائلة دوابشة التي استشهدت حرقًا على يد مستوطنين بنابلس ستكون لعنة على الاحتلال ومستوطنيه".

وبين أن "القسام تعد العدة لتحرير المسجد الأقصى والقدس المحتلة؛ من خلال تشكيل جيل طلائع التحرير". وأضاف: "مستعدون للمواجهة القادمة، ولسان الحال إن المعركة ستبدأ من حيث انتهينا، وسننصر المسجد الأقصى والقدس".
...................

الإعلام الحربي – القدس المحتلة
خلافا للاعتقاد السائد بأن الوضع الأمني في الضفة الغربية يبدو مستقرا نسبيا وأن عمليات مقاومة الاحتلال شبه معدومة، زعمت أجهزة الحرب الصهيونية أنها أحبطت 17 عملية استشهادية في الشهور السبعة الأخيرة في الضفة الغربية المحتلة، معظم مخططيها من فصائل المقاومة ، لكن اللافت أن سبعة من هذه العمليات خطط لها أفراد لا ينتمون لأي فصيل أو تنظيم فلسطيني.
وأوضح موقع "واللا" العبري أن عدد العمليات التي أحبطت لا يشمل العمليات التي أحبطتها قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية من خلال اعتقال نشطاء في الضفة الغربية و”تفكيك” خلايا كانت تخطط لعمليات استشهادية ضد أهداف صهيونية.

..................
الإعلام الحربي _ غزة
أكدت الهيئة القيادية العليا لأسرى حركة الجهاد الإسلامي في السجون؛ أنها قررت تعليق خطواتها التصعيدية وفي مقدمتها حل تنظيم الجهاد في السجون، وذلك بعد رضوخ إدارة مصلحة السجون والاستخبارات الصهيونية لمطالب أسرى الجهاد بإعادة أسرى الحركة المنقولين تعسفياً من سجن ريمون إلى سجن نفحة؛ جاء ذلك في رسالة وصلت من مؤسسة مهجة القدس اليوم.
وأفادت الهيئة القيادية أن أسرى الجهاد المنقولين تعسفيا علقوا إضرابهم؛ وكذلك عادت كافة الهيئات التنظيمية المحلية لعملها؛ مشيرة إلى أنه تم فتح قناة حوار بخصوص الأسير المضرب عن الطعام محمد علان.
وأضافت الهيئة القيادية أنها مازالت مستمرة في الخطوات المقررة مع باقي الفصائل، ضمن البرنامج النضالي الذي قررته الحركة الأسيرة مطلع الشهر الجاري.
وفي الرسالة التي وصلت مؤسسة مهجة القدس توجهت الهيئة برسالة لأسرى حركة الجهاد في كافة السجون بتعليق خطوة حل التنظيم بعد استجابة إدارة مصلحة الصهيونية لمطالبهم.
جدير بالذكر أن إدارة مصلحة السجون الصهيونية كانت قد نقلت تعسفياً (30) أسيراً من أسرى حركة الجهاد الإسلامي في سجن ريمون بينهم الأمير العام لأسرى الجهاد في سجن ريمون إلى سجن نفحة، وردا على ذلك قررت الهيئة القيادية العليا لأسرى حركة الجهاد في السجون الصهيونية حل التنظيم في كافة السجون أول أمس الإثنين بسبب تعنت إدارة السجون بعدم الاستجابة لمطالب أسرى الجهاد بإعادتهم إلى سجن ريمون.

............
جرائم الاحتلال
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
فتحت قوات الاحتلال الصهيوني الليلة الماضية، نيران أسلحتها الرشاشة تجاه عدد من الفلسطينيين على حدود قطاع غزة التي شهدت تعزيزات عسكرية كبيرة.

وقال راصد ميداني، إن قوات الاحتلال أطلقت النار على عدد من الفلسطينيين شرق مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في الأرواح.

وأضاف أن عملية إطلاق النار تزامنت مع تحليق مكثف لطائرات الاحتلال على طول الحدود الشرقية للقطاع مع تعزيزات عسكرية كبيرة على الأرض.

من جانبها، رجّحت مصادر فلسطينية ان تكون هذه التعزيزات العسكرية والتحليق للمروحيات بعدد كبير لها علاقة بزيارة مسئول صهيوني كبير للمواقع العسكرية الصهيونية على حدود القطاع.

يضاف إطلاق النار هذا إلى سلسلة الانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال منذ توقيع اتفاق التهدئة بين المقاومة الفلسطينية ودولة الاحتلال في السادس والعشرين من آب (أغسطس) الماضي، برعاية مصرية.

وفي السياق ذاته، فتحت قوات البحرية الصهيونية صباح اليوم الثلاثاء (11-8)، نيران أسلحتها الرشاشة تجاه الصيادين الفلسطينيين في عرض بحر قطاع غزة.
ي
وقالت مصادر فلسطينية، إن الزوارق الحربية الصهيونية فتحت صباح اليوم الثلاثاء نيران أسلحتها الرشاشة تجاه قوارب صيد فلسطينية كانت تبحر في عرض بحر شمال قطاع غزة.

وأضافت أن إطلاق النار الكثيف  تركز في محور "السودانية" شمال القطاع، وأنه أجبر قوارب الصيد على مغادرة البحر وعدم إكمال عملية الصيد، دون أن يبلغ عن أي إصابات.

ويضاف هذا الاعتداء إلى سلسلة الانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال منذ توقيع اتفاق التهدئة بين المقاومة الفلسطينية ودولة الاحتلال في السادس والعشرين من آب (أغسطس) الماضي، برعاية مصرية.
.................
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام
اقتحمت "شخصية سياسية صهيونية" صباح اليوم الثلاثاء (11-8) الحرم الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل جنوب الضفة المحتلة.

وقال مدير الحرم منذر أبو الفيلات لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" إن قوات الاحتلال قامت بإغلاق مداخل الحرم الثلاثة؛ وهي مدخل السوق ومدخل أبو الريش ومدخل حارة جابر، ومنعت أي شخص من الدخول إليه؛ مضيفا بأن تلك الشخصية اقتحمت الحرم لمدة نصف ساعة وسط تكتم إعلامي وتواجد مكثف للجنود.

وأضاف أبو الفيلات بأن الإغلاق استمر لساعة تقريبا، وسط أنباء تواردت بين المواطنين عن أن الذي اقتحم الحرم هو وزير الحرب الصهيوني "موشيه يعلون"، علما أن الاحتلال كان أبلغ سدنة الحرم بإغلاقه يومي الأربعاء والخميس أمام المصلين بحجة حلول عيد يهودي.

وتعمد قوات الاحتلال الصهيوني إلى إغلاق الحرم في أيام عدة تحت ادعاء أعياد يهودية، وتسمح للمستوطنين باقتحامه، وإلى جانب المستوطنين تحاول شخصيات صهيونية بارزة بين الفترة والأخرى تنفيذ اقتحامات تحت تستر إعلامي..
...........
ام الله- المركز الفلسطيني للإعلام
أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن قيادة الأسرى فى سجن نفحة أعلنت في وقت متأخر من ليلة أمس، عن تعليق الخطوات النضالية التي كان ينفذها الأسرى بعد فشل الحوارات مع الإدارة في الأيام السابقة، وذلك  لمدة 48 ساعة فقط .

وأوضح الناطق الإعلامي للمركز رياض الأشقر، في بيان اليوم الأربعاء (12-8)، وصل "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة عنه، بأن إدارة مصلحة السجون طلبت ليلة أمس لقاء عاجلا مع لجنة الحوار التي تضم عددا من قيادات حركة الأسيرة، وأبلغتهم بأن هناك مساعٍ حقيقية من المستوى السياسي للاستجابة لمطالبهم، وعودة الهدوء إلى السجون مرة أخرى، وتحديدا سجني نفحة وريمون، ولكن الأمر يحتاج إلى تعليق الخطوات لإعطاء فرصة للحوار.

وأضاف الأشقر بأن قيادة الأسرى، وبعد التشاور وافقت على إعطاء فرصة أخيرة لإدارة السجن لتلبيه مطالبهم، بتعليق الخطوات التصعيدية 48 ساعة فقط، لدراسة مطالبهم وأن يكون رد الإدارة إيجابياً، وإلا سيعود التصعيد بوتيرة أكبر.

وأشار الأشقر إلى أن هذا العرض جاء بعد ساعات من فشل جلسة جديدة من الحوار عقدت بعد ظهر أمس بين قيادة الأسرى وإدارة السجون، عرضت الإدارة خلالها وقف العقوبات بعد 6 أشهر بشكل نهائي، مع إعادة الأسرى المنقولين إلى أقسامهم، وقد رفض الأسرى بدورهم هذا العرض، وأكدوا على رفع العقوبات مباشرة حتى يكون هناك وقف للتصعيد.

وكانت الأوضاع في سجني نفحة وريمون قد تفاقمت بشكل كبير خلال الشهر الأخير، بعد تصعيد قمع الاحتلال للأسرى، وإجراء عمليات تنقل تعسفية لعشرات الأسرى، وفرض عقوبات مشددة عليهم، وقد أعلن الأسرى النفير العام في السجنين، وحل الهيئات والتنظيمات، وطالبوا بضرورة رفع العقوبات وإعادة كافة الأسرى الذين تم نقلهم مؤخرا من وإلى نفحة، ووقف الهجمة الشرسة على الأسرى.
..............

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
قالت صحيفة "هآرتس" العبرية إن أفراد عائلة دوابشة الذين ظلوا على قيد الحياة في أعقاب إحراق منزلهم في قرية دوما قبل حوالي الأسبوعين لن يحصلوا على تعويضات؛ إذ لن يعدّوا ضحايا أعمال عدائية وذلك رغم عدم وجود أي خلافات حول أن عملية الإحراق عمل إرهابي.

وقالت صحيفة "هآرتس" إن قانون التعويضات لضحايا أعمال الكراهية يطبق فقط على سكان ومواطني "إسرائيل"، بما في ذلك المستوطنون رغم سكنهم في المناطق المحتلة.

ويعرف القانون ومنذ العام 2006 الإرهاب اليهودي ضد الفلسطينيين بعمل عدائي، وأدخل هذا التعديل في أعقاب الجريمة التي ارتكبها المخرب عيدن زاده في شفا عمرو؛ حيث أطلق هذا الجندي العضو في حركة "كاخ" النار على ركاب حافلة.

ووفقاً لهذا القانون؛ تعرف الأعمال العدائية بالتالي: "الإصابة جراء أعمال عنف هدفها الرئيس المسّ بإنسان جراء انتمائه لأصول قومية - عرقية، خصوصاً الناجمة عن الصراع الإسرائيلي - العربي"، ومن ينطبق عليه هذا التعريف يحق له الحصول على تعويضات من الدولة بسبب الأضرار الجسدية التي لحقت به، أما أفراد عائلة دوابشة فيتوجب عليهم التوجه للجنة وزارية وفقاً للقانون من أجل الحصول على تعويضات، وتعمل هذه اللجنة في وزارة الدفاع منذ العام 1999.
...............
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت الشرطة الصهيونية 21 عاملاً فلسطينيًّا، في منطقة مدينة الناصرة في الـ 48، وزعمت إذاعة الاحتلال أن العمال أقاموا في البلاد بدون التصاريح اللازمة للعمل في الأراضي المحتلة عام 48، فيما اعتقلت ثلاثة آخرين في عدد من محافظات الضفة.

فقد أعلن جيش الاحتلال الصهيوني عن اعتقال ثلاثة مواطنين فلسطينيين في مناطق مختلفة من الضفة الغربية فجر اليوم الثلاثاء (11-8)، بعد اقتحام منازلهم وتفتيشها والعبث بمحتوياتها.

وذكر موقع "القناة السابعة" في التلفزيون العبري، أن الجيش الصهيوني اعتقل ثلاثة فلسطينيين ممّن يصفهم بـ "المطلوبين" لقواته في الضفة، مشيرًا إلى أنهم يواجهون تهمًا تتعلّق بممارسة أنشطة ضد جنود الاحتلال ومستوطنيه، والانتماء لحركة المقاومة الإسلامية "حماس".

وأفادت القناة، بأن الاعتقالات جرت في بيت لحم وبلدة أبو ديس قرب القدس وقرية الطبقة قضاء الخليل، كما جرى نقل جميع المعتقلين إلى مراكز التحقيق الصهيونية لاستجوابهم.

وذكرت مصادر أمنية فلسطينية بالخليل لـ "قدس برس"، أن جنود الاحتلال اعتدوا بالضرب على الفتى مأمون النتشة (16 عامًا) في البلدة القديمة، وجرى نقله  للمستشفى لتلقي العلاج، في حين دهمت قوات صهيونية عدة أحياء بالمدينة وسيّرت دوريات عسكرية في شوارعها.

وفي سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال، مساء أمس الاثنين طفلين شقيقين من حي "الشيخ جراح" في مدينة القدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، بأن الطفلين هما محمد ومعتز رمضان حج (11 و12 عامًا)، مشيرةً إلى أن اعتقالهما جاء على خلفية اتهامهما برشق الحجارة على جنود الاحتلال.

من جهة أخرى، أصدرت محكمة "الصلح" الصهيونية أمس، قرارًا بالسجن الفعلي لمدة 16 عامًا على الأسير المقدسي موسى العجلوني الذي اتهمته بتنفيذ عملية طعن في "باب الأسباط" بمدينة القدس المحتلة.

كما حكمت محكمة الاحتلال على الأسير المقدسي أحمد درويش بالسجن الفعلي لمدة 3 أشهر بالإضافة إلى 3 أعوام مع وقف التنفيذ، وغرامة مالية قدرها 1500 شيقل (حوالي 400 دولار أمريكي).

وتقوم قوات الاحتلال بشكل شبه يومي بحملات اعتقال للعمال الفلسطينيين من الضفة الغربية العاملين في الأراضي المحتلة بحجج ومزاعم واهية.
..............
رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام
مددت محاكم الاحتلال الصهيوني اعتقال 55 أسيراً في سجونها بذريعة استكمال التحقيق والإجراءات القضائية.

ولفت نادي الأسير إلى أن جلسات محاكم ستعقد للأسرى في الفترات القادمة.

وبيّن النادي أن محكمة الاحتلال في "الجلمة" مددت اعتقال الأسرى: عبد الغني موسى، عبد الله عودة، أحمد صباح، وعد رزق الله، بهاء خطيب، همام قاضي، محمود أبو سيفين، كرم غراب، محمد حامد، نصر طلال، ياسر جعفر، إبراهيم زهران، محمود عبيدي، وعبد حسين.

فيما مددت محكمة الاحتلال في "بيتح تكفا" اعتقال الأسرى: أسيد حمد، محمد صفدي، مصطفى أبو ريالة، لؤي صلاح الدين، عمار صلاح الدين، علي سوالمة، أنس قطب، محمد خطيب، رائف قواريق، قتيبة حمادنة، عبد السلام عواد، وحازم صالح.

ومدد الاحتلال اعتقال الأسرى: أيهم ظاهر، إيهاب شواهنة، محمد المعطي، وليد الجعفري، جهاد نوباني، تيسير أبو عيشة، محمد صوفان، صدام حمادي، سامح ناصيف، غالب سماحنة، عدنان نزال، ياسر صراوي، في محكمة "سالم"، والأسرى: حمد عرقوب، قيس سليم، يوسف عليان، جهاد فقيه، محمد أبو شاهين، علاء سليمان، مجد عوض، أحمد تعمري، محمد داود، محمد كوازبة، في محكمة "عوفر".

إلى ذلك، فقد مددت محكمة الاحتلال في "عسقلان" اعتقال الأسرى: خلدون أبو عليا، محمد أبو عليا، إسحق خطيب، أحمد بني فضل، إحسان حامد، واعتقال الأسيرين عطية عوض، نمر بعيرات في "المسكوبية".
..............
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
أفاد مكتب إعلام الأسرى، بتصاعد حدة الغضب والتوتر في صفوف الأسرى الفلسطينيين، على خلفية توجّه إدارة مصلحة السجون بعزل قيادة الحركة الأسيرة.

وذكر "إعلام الأسرى"، في بيان له، اليوم الثلاثاء (11-8)، أن مصلحة السجون هددت بعزل قيادات الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال؛ بهدف إسكات صوت الأسرى والرجوع عن مطالبهم بالرجوع إلى الأوضاع التي كانت علية قبل أحداث سجن "نفحة".

وأكد البيان على أن لجنة الحوار الفصائلية هي بمثابة لجنة الإضراب، وستتعامل مع كافة الأحداث حسب المصلحة العليا للأسرى.

وأشار إلى أن  جميع الاجتماعات بين ممثلين عن الحركة الأسيرة ومصلحة سجون الاحتلال، تمخّض عنها أن تعود الأوضاع في سجن نفحة قبل اقتحام وحدة المتسادا لأقسامه نهاية شهر تموز، إلا أنها تماطل وترفض العمل بما تم الاتفاق عليه.
............
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
أفرجت سلطات الاحتلال الصهيوني عن ثلاثة أسرى؛ أحدهم من مدينة خان يونس وهو الأسير أحمد عرابي فضل اللحام، بينما الثاني من قرية "عين السهلة" قرب مدينة أم الفحم شمال فلسطين المحتلة عام 48، وهو الأسير ناصر أديب محمد بدران (43 عامًا)، والأخير هو عبد الوهاب الأطرش من مدينة الخليل.

فقد أفرجت سلطات الاحتلال الصهيوني، اليوم الثلاثاء (11-8)، عن الأسير أحمد عرابي فضل اللحام من مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، عند معبر بيت حانون "إيريز" شمال قطاع غزة، وذلك بعد اعتقالٍ عشر سنوات.

وتم السير مع المحرر اللحام في مسيرة محمولة من أقاربه وأصدقائه الذين كانوا في انتظاره عند المعبر إلى مسقط رأسه في المدينة.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت اللحام في شهر آب (أغسطس) 2005، وذلك خلال توغلها في  قطاع غزة.

وحكمت محكمة عسكرية إسرائيلية على اللحام بالسجن لمدة عشر سنوات بتهمة أمنية، حيث أمضاها كاملة.

في ذات السياق أفرجت سلطات الاحتلال، اليوم الثلاثاء (11-8)، عن الأسير ناصر أديب محمد بدران (43 عامًا) من قرية "عين السهلة" قرب مدينة أم الفحم شمال فلسطين المحتلة عام 48، بعد قضائه فترة حكمه.

واعتقل الأسير المحرر بدران  في 12 آب (أغسطس) 2001 بتهمة مقاومة الاحتلال والانتماء إلى حركة "الجهاد الإسلامي"، وحكم عليه بالسجن 14 سنة.

وقال بدران في أعقاب تحرره: "إن الشعور لا يوصف، تركت أهلي منذ 14 سنة. مشاعري مختلطة ولا أستطيع وصفها، خاصة وأني تركت إخوة أسرى يقبعون في السجون الإسرائيلية، وهم بحاجة إلى إثارة قضيتهم العادلة".

يشار إلى أن الأسير المحرر متزوج ولديه أربعة أبناء، وكان يقبع في سجن "النقب" الصحراوي.

كما أفاد مدير نادي الأسير في محافظة الخليل أمجد النجار أن الاحتلال أفرج عن الأسير عبد الوهاب محمد عبد الجواد الأطرش بعد اعتقال استمر خمسة عشر عاماً، قضاها متنقلا في سجون الاحتلال.

الجدير ذكره، أن الأسير المحرر الأطرش هو شقيق الشهيد عرفات الأطرش.
................
جنين- المركز الفلسطيني للإعلام
اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني الليلة الماضية، الأراضي القريبة من معبر الجلمة شمال جنين، وهو الممر الوحيد بين جنين وأراضي الداخل الفلسطيني، وشرعت بهدم المحال التجارية القريبة من الحاجز.

وبحسب مصادر محلية،  فإن عملية الهدم شملت مكتب تكسي، وبقالة، ومحلا لبيع القهوة، وجميعها أخطرت قبل شهرين بالهدم، فضلا عن بركسات صغيرة.

وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال تزعم أن وجود تلك المنشآت يشكل تهديدا أمنيا للمعبر، وبالتالي فإن المناطق القريبة من المعبر يجب أن تكون مفتوحة في كل الاتجاهات.

يذكر أن آلاف العمال يعبرون يوميا من وإلى معبر الجلمة، وبعضهم يمكث لفترات، لاسيما خلال فترة الصباح، مما يتطلب وجود بعض الخدمات في المنطقة.
.............
أريحا – المركز الفلسطيني للإعلام
شرعت جرافات الاحتلال الصهيوني، صباح اليوم الثلاثاء (11-8)، بهدم مساكن في قرية "فروش بيت دجن"، وهدمت عشرات المنشآت السكنية وحظائر الحيوانات في "حمصه التحتا" و"تل الصمادي" في الجفتلك والزبيدات بالقرب من حاجز الحمرا الصهيوني في الأغوار الوسطى.

وأفاد رئيس مجلس محلي "فروش بيت دجن" توفيق حج محمد، بأن جرافات الاحتلال دهمت القرية صباح اليوم بحلول الساعة الخامسة صباحاً، وهدمت ثلاث غرف سكنية في "بيت" قيد الإنشاء، وحظيرة أغنام تعود للمواطن محمود هايل بشارات، عند الساعة التاسعة صباح اليوم.

وأشار حج محمد إلى أن الاحتلال أخطر شفوياً أصحاب المنزل بالهدم أول أمس الأحد، وطالب ساكنيه بالإخلاء خلال 10 أيام، إلا أنهم تفاجؤوا صباح اليوم بعملية الهدم.

وفي السياق ذاته، هدمت جرافات الاحتلال عشرات المنشآت السكنية وحظائر المواشي، في "حمصه التحتا" و"تل الصمادي" في الجفتلك والزبيدات.

وأوضح مالك المنشآت السكنية محمود بشارات، أن جرافات الاحتلال باشرت منذ ساعات الصباح بهدم المساكن، مشيراً إلى أنه كان تلقى أمس، إخطاراً بهدمها، ومُنح مهلة عشرة أيام لإخلائها.

وأضاف إن هذه المرة الثالثة التي تهدم فيها قوات الاحتلال المساكن منذ العام 1996، ومنها ما يزال قائما وبني قبل العام 1967، مؤكداً في الوقت ذاته على أن عمليات الهدم لن تنال من عزيمة العائلة وصمودها، وسيتم بناء المساكن مرة أخرى.
..............
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
هدمت آليات الاحتلال الصهيوني، فجر اليوم الثلاثاء (11-8)، مبنى تجارياً في منطقة "عطاروت" شمال مدينة القدس المحتلة بحجة البناء دون ترخيص.

وأفاد شاهد عيان بأن آليات الاحتلال وقواته اقتحمت "شارع الجريدة" في عطاروت عند الساعة الخامسة فجراً، وبدأت بهدم المبنى الذي يتضمّن مكاتب تجارية، وتقدّر مساحته الإجمالية بـ220 متراً مربعاً.

وأشار إلى أن المبنى يعود للمواطن الفلسطيني مازن أبو دياب وأولاده، حيث قامت آليات الاحتلال بهدم الطوابق الثلاثة بالكامل رغم أن طابقين منها مرخّصان

يذكر أن آليات الاحتلال هدمت شهر تموز (يوليو) الماضي، منطقة صناعية كاملة في "بيت حنينا" شمال المدينة تتكون من مطبعة ومنجرة ومحل دهان وصالة أفراح، بحجة البناء دون ترخيص، حيث يعتاش منها عدة عائلات فلسطينية.
.............
رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام
أصدرت سلطات الاحتلال الصهيونية، اليوم الثلاثاء، أمرين جوهريين بحق أسيرين إدرايين، معتقلين منذ العام 2014.

وبحسب ما أفاد محامي نادي الأسير أحمد صفية، في بيان له، وصل "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة عنه، فإن المحكمة العليا للاحتلال أصدرت أوامر جوهرية بحق أسيرين إداريين، وهما الأسير مصطفى بريجيه من بيت لحم، والمعتقل منذ 28 أكتوبر عام 2014 م، بحيث يتم الإفراج عنه في 26 من الشهر الجاري.

كما وأُصدر قراراً جوهرياً بحق الأسير محمد عبد الكريم ابو جمعة والمعتقل منذ 28  أيلول عام 2014، بحيث يفرج عنه في 26 من أيلول القادم.
...............
طولكرم - المركز الفلسطيني للإعلام
أكد محامي نادي الأسير أن الأسير فتحي رجا الخطيب (56 عاماً) من طولكرم والمحكوم بالسجن 29 مؤبدًا و20 عاماً، مضرب عن الطعام منذ 22 يوماً في "عيادة سجن الرملة"، فيما دخل الأسير زيد أبو فنار، من الخليل، إضرابًا مفتوحًا عن الطعام احتجاجًا على اعتقاله الإداري.

 
وأوضح محامي النادي الذي قام بزيارة الأسير فتحي الخطيب أنه يطالب بالسماح له برؤية أحفاده، والحديث مع أبنائه المحروم من رؤيتهم منذ سنوات، والسماح له بالزيارة بدلا من كل شهر أن تصبح كل أسبوعين.

 
كما ويطالب بإدخال دواء لمرض البهاق الذي يعاني منه، علما بأن الأسير  محتجز في العزل، ويتناول الماء فقط دون أي مدعمات، كذلك يرفض إجراء أيّ فحوص طبية

كذلك دخل الأسير زيد أبو فنار (28 عاما) من يطا بالخليل إضرابا مفتوحا عن الطعام؛ احتجاجا على تكرار تجديد اعتقاله الإداري.

وأوضح الناطق الإعلامى للمركز الباحث رياض الأشقر بأن الأسير "أبو فنار" معتقل منذ 15/12/2013، وفرض عليه الاعتقال الإداري لمدة 4 أشهر، وبعد انتهائها جدد له الاحتلال الإداري 5 مرات أخرى، كان آخرها 4 شهور قبل عدة أيام، ليصبح مجموع تجديد الإدارى له 6 مرات متتالية.
................
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
قررت  إدارة سجون الاحتلال الصهيوني، السماح لعائلة الأمين العام لـ"الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" أحمد سعدات، بزيارته هذا الشهر، وزيارة أخرى الشهر القادم، على أن تقوم بإلغاء قرار المنع الأمني من زيارته لعائلته بعد شهرين بشكل نهائي، وذلك بموجب اتفاق مع قيادة أسرى "الشعبية" في سجون الاحتلال.

وأكد فرع "الجبهة الشعبية" في سجون الاحتلال، في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، على أن "النضال ما يزال متواصلاً، وبالتنسيق مع الجميع لانتزاع مطالب أخرى، وتحسين شروط الحياة داخل الأسر".

 
وأشار إلى أن الفرع قرر العدول عن قرار خوض الإضراب عن الطعام بشكل منفرد، والانخراط مع الحركة الوطنية الأسيرة في أي خطوات احتجاجية قادمة.
.................

الإعلام الحربي _ غزة
أفادت مؤسسة مهجة القدس للشهداء والأسرى؛ أن سلطات الاحتلال الصهيوني أفرجت عن الأسير المجاهد ناصر أديب محمد بدران (42 عاماً)؛ وذلك بعد انتهاء محكوميته البالغة (14) عاما.
وشارك العشرات من ذوي وأصدقاء الأسير بدران في استقباله، قبل أن يصل مسقط رأسه في قرية عين السهلة، حيث نظم له استقبال حاشد بحضور الأقارب وأهالي القرية، إضافة إلى أسرى محررين، بينهم الأسير المحرر محمد مصاروة.
وصرح الأسير المحرر ناصر بدران لوسائل الإعلام فور الإفراج عنه بأنه يعيش شعور لا يكاد يوصف، بعد تركه لأهله منذ 14 عاما؛ وأن مشاعره مختلطة ولا يستطيع وصفها خاصة وأن له أصدقاء وأخوة أسرى مازالوا يقبعون في السجون؛ وهم بحاجة إلى إثارة قضيتهم العادلة؛ وأبرق بالتحية إلى الأسير المحامي محمد علان، مشددا على أنه "شاب يافع فضّل حريته وأعلنها على الملأ بأنه يريد إما النصر أو الشهادة".
وكانت قوات الاحتلال الصهيوني اعتقلت الأسير المحرر ناصر بدران بتاريخ 12/08/2001م؛ وأصدرت المحكمة الصهيونية بحقه حكما بالسجن الفعلي لمدة (14) عاما بتهمة الانتماء لحركة الجهاد الإسلامي والمشاركة في عمليات للمقاومة؛ أمضاها متنقلا بين سجون الاحتلال؛ والتي كان آخرها سجن النقب الصحراوي.
جدير بالذكر أن الأسير المحرر ناصر بدران ولد بتاريخ 22/02/1973م؛ وهو متزوج وأب لثلاثة أبناء؛ وهو من قرية عين السهلة بمدينة أم الفحم في أراضينا المحتلة عام 1984م.
من جهتها تتقدم مؤسسة مهجة القدس بالتهنئة القلبية الحارة من الأسير المحرر ناصر بدران وعائلته بمناسبة تحرره من سجون الاحتلال، متمنية الإفراج العاجل لجميع أسرنا الأبطال.
............
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
أفادت إحصائية فلسطينية رسمية، بأن آلة الحرب الصهيونية دمّرت خلال العدوان العسكري الأخير على قطاع غزة قبل عام، 171 ألف وحدة سكنية فلسطينية بشكل كلي وجزئي.

وأوضحت الإحصائية الصادرة عن وزارة الأشغال العامة والإسكان، اليوم الثلاثاء (11-8)، أن إجمالي الوحدات المتضررة من العدوان يبلغ 171085 وحدة سكنية، منها 12558 وحدة سكنية مهدمة بشكل كلي، و12721 متضررة بشكل جزئي وغير صالحة للسكن، و145806 وحدة متضررة بشكل جزئي.

وحول توزيع الوحدات المتضررة جغرافياً؛ كشفت الإحصائية أن محافظة غزة كانت أكثر المناطق تضرراً بواقع  43709 وحدات سكنية أي بنسبة 26% من مساكنها، تلتها محافظة الشمال بواقع 38363 وحدة سكنية، ومن بعدها محافظة خان يونس التي دمّر العدوان الصهيوني 31845 وحدة من مساكنها.

وأضافت الإحصائية، إن العدوان العسكري الذي دام 51 يوماً على قطاع غزة، أسفر عن دمار 30266 وحدة سكنية في المحافظة الوسطى، و26902 أخرى في محافظة رفح.
..............
جنين – المركز الفلسطيني للإعلام
أكد التجمع الشبابي لدعم وإسناد الأسرى أنه من المقرر غداً الأربعاء (12-8)، أن يفرج الاحتلال الصهيوني عن الأسير طارق حسين عوض قعدان (42 عاماً)، القيادي في حركة الجهاد الإسلامي بعد قضائه 15 شهراً في الاعتقال الإداري

وكانت سلطات الاحتلال الصهيوني اعتقلت الأسير قعدان بتاريخ 15/06/2014م، وحولته للاعتقال الإداري دون أن توجه له أي تهمة.

ويعد الأسير طارق قعدان أحد أبرز أبطال معركة الأمعاء الخاوية؛ حيث خاض إضراباً مفتوحاً عن الطعام إلى جانب الأسير المجاهد جعفر عز الدين، واستمر إضرابهما لمدة زادت عن ثلاثة أشهر، وخاض عدة إضرابات تضامنية مع الشيخ خضر عدنان والأسيرة المحررة هناء الشلبي.

جدير بالذكر أن الأسير طارق قعدان ولد بتاريخ 27/10/1972م، من بلدة عرابة قضاء جنين، وهو متزوج وأب لأربعة أبناء.

 
وقد تعرض للاعتقال عدة مرات، وفي معظم الاعتقالات التي تعرض لها كان يوضع تحت أمر الاعتقال الإداري، ويعدّ هذا الاعتقال رقم 14 منذ العام 1989، علماً بأن الاعتقالات المتكررة التي تعرض لها طارق منعته من أن يكمل دراسته الجامعية، ومن الاستقرار في أي عمل يمارسه.

ويذكر أن شقيقته منى حسين قعدان (43 عاماً) معتقله في سجون الاحتلال، وحكم عليها بالسجن 70 شهراً وغرامة مالية بـ 30 ألف شيكل؛ بتهمة الانتماء لحركة الجهاد الإسلامي.
...............
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام
أكد محامي نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الثلاثاء، أن الأسيرة فتحية خنفر (60 عاماً) من جنين، تعيش ظروفاً حياتية قاسية، بعد أن احتجزتها إدارة سجون الاحتلال في إحدى زنازين سجن "نفي تيرتسا"، والتي لا تتوفر فيها أدنى شروط الحياة الآدمية.

وقال المحامي إن ذلك يجري "في ظل معاناتها من عدة أمراض أبرزها ضغط الدم، كما سبق أن أجري لها أكثر من عملية جراحية قبل اعتقالها".

ونقل عنها المحامي معاناتها القاسية؛ فالزنزانة لا تتوفر فيها التهوية، وتضطر لطلب الماء من السجانين حيث لا يسمح لها باقتناء الماء، علاوة على عدم توفر أي نوع من مواد التنظيف.

يذكر أن الأسيرة اعتقلت عام 2013 مدة ثمانية عشر يوماً، ثم أفرج عنها للحبس المنزلي مدة تسعة أشهر وبكفالة مالية 30 ألف شيقل، وأخيراً وبعد العديد من جلسات المحاكم أصدر الاحتلال قراراً بحبسها الفعلي مدة 11 شهراً.

ووجهت خنفر نداءً لكل المؤسسات الحقوقية لإنقاذها من الظروف القاسية التي تواجهها.
...............
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام
اقتحم عشرات الشبان المقدسيين ليلة أمس الاثنين (10-8)، باحة مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في حي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة؛ تضامناً مع الأسير المضرب عن الطعام محمد علّان، والذي قام الاحتلال بنقله إلى مستشفى "عسقلان" لتغذيته قسرياً.

وشارك أكثر من 70 شاباً في الاعتصام الذي استمر منذ الليلة الماضية، حيث قام الشبّان بنصب خيمة رمزية تضامناً مع الأسير علّان، مطالبين الصليب الأحمر باتخاذ إجراءات واضحة ضد سياسة الاحتلال بحق الأسرى عامة، والمضربين عن الطعام خاصة

وطالب الشبان "الصليب الأحمر" بإرسال مندوب دائم يتواجد مع الأسير علان في المشفى، وحماية والدة الأسير خلال اعتصامها والمتضامنين معها أمام المشفى، إضافة إلى حقّها في رؤية نجلها والاطمئنان عليه.

كما طالب المشاركون من "الصليب الأحمر" بإدانة سياسات الاحتلال بشكل واضح، "خاصة جريمة التغذية القسرية التي سينفّذها بحق الأسير علّان". 

وأكد شاهد عيان أن مخابرات الاحتلال هدّدت المعتصمين المتواجدين منذ صباح اليوم، بأن من يتعدّى حدود مقر الصليب إلى الخارج سيتم اعتقاله، وسيتم فضّ الاعتصام.

تجدر الإشارة إلى أن الأسير علّان (محامٍ من نابلس) مضرب عن الطعام منذ 16 حزيران (يونيو) الماضي؛ احتجاجاً على سياسة الاعتقال الإداري، حيث تم اعتقاله منذ مطلع تشرين الثاني (نوفمبر) 2014.
...............
طالبت شرطة الاحتلال المستوطنين بالمساعدة في العثور على طفل مستوطن يبلغ من العمر 8 سنوات من مستوطنة "معاليه ادوميم".
و بحسب صحيفة معاريف العبرية، فإن الطفل يدعى عيدو مور و اختفت اثاره الساعه الثالثة من بعد ظهر الثلاثاء 11/8.
..............

أعمال أمن عباس

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام
تواصل الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة في الضفة الغربية، اعتقالاتها واستدعاءاتها السياسية بحق أنصار حركة حماس؛ حيث اعتقلت 9 منهم، فيما استدعت 3 آخرين للتحقيق

ففي محافظة الخليل، اعتقل جهاز الأمن الوقائي الطالب في جامعة بوليتكنك فلسطين حمزة محمد القواسمة بعد استدعائه للمقابلة

كما اعتقل جهاز المخابرات العامة المدرس رأفت منير اخليل، وهو حاصل على شهادة الماجستير في الفيزياء التطبيقية، بينما استدعى كلًأ من الأسير المحرر نائل محمد أبو خلف (25 عامًا)، والشاب معاذ الحروب

كذلك، اعتقل الأمن الوقائي, الأسير المحرر أمجد أحمد سلهب (23 عامًا) من مدينة الخليل.

وبحسب ما ذكر والده فقد أقدم جهاز الأمن الوقائي على اقتحام محل تجاري يعود لوالده أحمد سلهب وقاموا بتفتيش المحل تفتيشًا دقيقًا وإلقاء المصحف على الأرض، ومن ثم قاموا باعتقال نجله أمجد ونقلوه إلى مقر الوقائي بالخليل.

وذكر والده أن ابنه أمجد خريج جامعة بوليتكنيك فلسطين وهو من جرحى الانتفاضة حيث يعاني من إصابة جراء إطلاق النار عليه من قبل الاحتلال قبل أربع سنوات. علمًا أن والده أحمد سلهب يعاني من مشاكل صحية عديدة جراء اعتقاله عدة مرات لدى أجهزة أمن السلطة في أوقات سابقة.

إلى ذلك، رفض جهاز المخابرات العامة للمرة الثانية على التوالي، الإفراج عن الطالبين الجامعيين عبد القادر شاهين ومنير دوفش، بعدما قضت محكمة السلطة بالإفراج عنهما، كما رفض الجهاز الإفراج عن الطالبين مؤمن القواسمة و‏عبد الرحمن الخطيب بعد صدور قرار بالإفراج عنهما كذلك

وفي محافظة بيت لحم، اعتقل جهاز الأمن الوقائي كلًا من طارق موسى جبريل، ورياض أحمد جبريل، بعد مداهمة منزليهما الكائن في بلدة تقوع

أما في محافظة نابلس، فقد اعتقل جهاز المخابرات العامة 4 من طلبة جامعة النجاح الوطنية أثناء عودتهم من حفل إسلامي في قرية تل، وهم الطلبة بكلية القانون محمد الحج محمد وصلاح الدين دويكات وبراء عامر، والطالبين هشام حجاوي مجاهد دويكات

وفي محافظة جنين، استدعى جهاز الأمن الوقائي الأسير المحرر والناشط في مجال الأسری عدنان حمارشة، فيما ألغى الجهاز الاستدعاء عقب ضغوط مورست على السلطة لحالته الصحية الخاصة؛ حيث أصيب بالشلل خلال اعتقاله لدى الاحتلال

أما في محافظة سلفيت، فيواصل الطالب في جامعة القدس محمد اشتية إضرابه عن الطعام لليوم الـ17 علی التوالي احتجاجًا على استمرار اعتقاله لدی الوقائي.

يذكر أن اشتية حصل علی قرارين من محاكم السلطة بإخلاء السبيل، إلا أن الأمن الوقائي يواصل رفض تنفيذهما. كما يواصل في محافظة رام الله، المعتقل السياسي لدى الوقائي أيمن أبو عيد، إضرابه عن الطعام لليوم الـ7 علی التوالي.
................
أخبار متنوعه
القسام: دماء عائلة دوابشة لعنة على الاحتلال

قالت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة "حماس" مساء الثلاثاء إن داء عائلة دوابشة التي استشهدت حرقًا على يد مستوطنين بنابلس ستكون لعنة على الاحتلال ومستوطنيه.


وقال القائد في كتائب القسام أبو حمزة عقب مسير وعرض عسكري نظمته في مدينة بيت حانون شمال قطاع غزة إنها تعد العدة لتحريرالمسجد الأقصى والقدس المحتلة من خلال تشكيل جيل طلائع التحرير، داعية إلى التوحد خلف المقاومة ونصرة الأقصى.


وأضاف: "مستعدون للمواجهة القادمة ولسان الحال أن المعركة ستبدأ من حيث انتهينا وسننصر المسجد الأقصى والقدس".
................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام (تغطية خاصة)
بخطواتٍ عسكريةٍ سارت فتيات "جيش القدس" باتجاه قاعة مركز رشاد الشوا بمدينة غزة، وهن يقمن بالحركات العسكرية بانتظام وترتيب متناسق لفت أنظار الحضور خلال حفل تخريجهن من مخيم طلائع التحرير.

فكانت الخريجات تتوافد إلى القاعة بدفعات متوالية، بعد أن تزينت أعناقهن بالوشاح الأخضر العسكري، وكتب في إحدى أطرافها القريب لموقع الفؤاد "جيش القدس" ليمثل مؤشراً لموقع القدس من فتيات مخيمات طلائع التحرير.

ألوية من المقاتلين

وفي كلمة له قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الدكتور محمود الزهار، إن حركته باتت تمتلك اليوم ألوية من المقاتلين، الذين يمكن أن يشكلوا جيشا لتحرير فلسطين من الاحتلال.

وأضاف الزهار، "إن مشروع حماس يقوم على الإعداد لمعركة "وعد الآخرة" لتحرير فلسطين، فحماس ليست ظاهرة جديدة ولا متجددة؛ بل إنها تنطلق من أصول هذا الدين، وإخراج الاحتلال من كل فلسطين ليس شعارا يطلق بل هو أمر رباني".

وتابع: "اليوم حماس تمتلك ألوية، واللواء الواحد فيه كتائب، أي أننا اليوم تجاوزنا الكتائب إلى جيش التحرير بإذن الله تعالى"، مشيراً إلى أن حركته تمتلك "7 ألوية، وهو ما يعني جيشا حقيقيا نظاميا مدربا على أحدث وسائل التدريب".

طلائع التحرير

بدورها، قالت مسؤولة الحركة النسائية الإسلامية في حركة حماس رجاء الحلبي: "اليوم في حفل التخريج نؤكد على رسالة الانتماء لهذا الدين والوطن".

وأضافت خلال حفل تخريج مخيمات طلائع التحرير للفتيات الذي نظم اليوم الثلاثاء (11-8) في مركز رشاد الشوا بمدنية غزة بحضور مراسلة "المركز الفلسطيني للإعلام": إن "القدس هي عروس الإسلام والمسلمين، وهي القضية التي جئنا لأجلها، فاليوم نؤكد على رسالة الانتماء لفلسطين".
لمزيد من التفاصيل اضغط العنوان
.............
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام
شدّد مراقبون للشأن الداخلي الفلسطيني، على أهمية التوحّد وعدم الانقسام فيما يخص قضية الأسرى وخطواتهم الاحتجاجية داخل سجون ومعتقلات الاحتلال الإسرائيلي، مع التأكيد على ضرورة تحييد الحركة الأسيرة عن أي تجاذبات سياسية على الساحة الفلسطينية.

وأكّد المراقبون، على أهمية دور المقاومة وتعزيز الوحدة الوطنية الداخلية في نصرة الأسرى القابعين داخل سجون الاحتلال، وعلى ضرورة الحفاظ على قضية الأسرى وتفعيلها في كافة الميادين المحلية والدولية. وحذّرت محافل حقوقية من "موت بطيء" يتهدّد حياة الأسرى الفلسطينيين القابعين في زنازين ومعتقلات الاحتلال، في ظل تعنّت سلطات الاحتلال ومضيّها في انتهاكاتها المتواصلة بحق الأسرى، إلى جانب تشريعها لمجموعة قوانين تستهدفهم بشكل مباشر وتنذر بتعريض حياتهم للخطر، كقانون "التغذية القسرية" الذي يتيح لها إمكانية إجبار الأسرى على الطعام بشكل قسري لكسر إضرابهم عن الطعام.

الحزبية تنخر صفوفهم

وشهدت آراء ومواقف الحركة الأسيرة بخصوص الفعاليات الاحتجاجية ضد ممارسات سجاني الاحتلال في المعتقلات، حالة من التباين والاختلاف التي تجلّت واضحة من خلال البيانات التي تصدرها الهيئات القيادية للحركات والفصائل الفلسطينية داخل السجون؛ حيث تظهر البيانات التي تصدر منفصلة، وكأن أسرى كل تنظيم يعملون لهدف غير الذي يسعى لتحقيقه الآخر.

فبينما أعلنت الهيئة القيادية العليا لأسرى حركة "حماس" داخل سجون الاحتلال أنها ستقوم بحل التنظيم، وتشرع بخطوات احتجاجية أولها الإضراب التطوعي عن الطعام، أعلنت الهيئة القيادية لأسرى "الجهاد الإسلامي" الثلاثاء أنها علّقت خطوة حل التنظيم، مبررة ذلك بالقول "إن إدارة السجون الإسرائيلية رضخت لمطالب أسرى الحركة، ووافقت على إعادة الأسرى المنقولين تعسفياً من سجن نفحة".

وفي السياق ذاته، أعلنت قيادة الحركة الأسيرة التابعة لحركة "فتح" في سجون الاحتلال أنها أوقفت كافة خطوات الاحتجاج، وأبرزها وقف الإضراب عن الطعام، في كافة السجون، وكان ذلك في نفس اليوم الذي أعلنت فيه بقية التنظيمات تفعيل خطواتها الاحتجاجية.

ويذكر أن قيادة الفصائل الفلسطينية داخل سجون الاحتلال لم تصدر مطالبها وخطواتها في بيان واحد، "كما كان يتم مسبقاً"، إلى جانب أن الفصائل سعت لتحقيق أهداف مختلفة.
لمزيد من التفاصيل اضغط العنوان
...............
خان يونس – المركز الفلسطيني للإعلام
أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" على أن المقاومة هي الطريق الوحيد والسبيل الأنجع لاسترداد الحقوق والإفراج عن الأسرى داخل سجون الاحتلال، والردّ على جرائمه المتكررة ضد أبناء الشعب الفلسطيني.

وقال الناطق باسم الحركة في خان يونس حماد الرقب، خلال وقفة تضامنية نظمتها حركته اليوم الثلاثاء (11-8)، في مدينة خان يونس مع الأسير محمد علان، إنه وأمام لغة الإجرام الصهيوني لا بدّ من لغة الجهاد المقاومة، وإن الذين راهنوا على عمليات التسوية مع العدو نقول لهم: خاب دربكم، فلم تجلبوا لشعبنا إلا مزيدًا من الإرهاب والقتل.

وشدد الرقب على أن المقاومة ستفعل كل ما بوسعها من أجل كسر قيد الأسرى، قائلاً "إننا على يقين أن كتائب المقاومة قادرة على أن تفك قيد الأبطال، وأن تكسر القيود مهما كلف ذلك".

 
وطالب حركة "فتح" والسلطة الفلسطينية برفع يدها عن أبطال المقاومة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال؛ حتى تنطلق يد المقاومة للانتقام من جرائم الاحتلال.

ودعا إلى إرساء الوحدة والتلاحم بين أبناء الشعب الفلسطيني، وأن تكون الوحدة على المقاومة والثوابت لا على التنسيق والتسوية.
................
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام
نظم أهالي المعتقلين السياسيين في محافظة الخليل المحتلة صباح اليوم، اعتصامًا أمام مقر الأمم المتحدة في المدينة، للمطالبة بالإفراج عن أبنائهم

وطالب أهالي المعتقلين السياسيين، الأمم المتحدة للضغط على السلطة بهدف الإفراج الفوري عن أبنائهم، فيما رفعوا عددًا من اللافتات التي تحمل مطالبهم

وأكد الأهالي أن عددًا من أبنائهم حصلوا منذ مدة على قرارات من محاكم السلطة بالإفراج عنهم، فيما تواصل الأجهزة الأمنية رفض تنفيذ تلك القرارات

وكان على رأس المشاركين في الاعتصام، عدد من أهالي طلبة جامعة بوليتكنك فلسطين المعتقلين لدى أجهزة السلطة؛ حيث طالبوا أجهزة السلطة بالإفراج عن أبنائهم الطلبة، ووقف حرمانهم من إتمام دراستهم الجامعية. كما سلّم أهالي المعتقلين السياسيين ممثل الأمم المتحدة في الخليل، رسالة تطالب بضرورة الضغط على السلطة لوقف الاعتقالات السياسية.
..............
لندن - المركز الفلسطيني للإعلام
وقع أكثر من ثلاثين ألفا من المناصرين للقضية الفلسطينية على عريضة إلكترونية تطالب شرطة "سكوتلاند يارد" البريطانية باعتقال رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، فور وصوله الأراضي البريطانية في أيلول/ سبتمبر المقبل، وذلك لاتهامه بارتكاب جرائم حرب بحق المدنيين في غزة.

وكتب معد العريضة، وهو مواطن بريطاني يدعى داميان موران، إنه "من المقرر أن يعقد بنيامين نتنياهو محادثات في لندن في سبتمبر المقبل… وبموجب القانون الدولي يجب إلقاء القبض عليه لدى وصوله إلى بريطانيا، لارتكابه جرائم حرب في المجزرة التي قتل خلالها ٢٠٠٠ مدني فلسطيني عام ٢٠١٤".

ونشرت العريضة عبر الموقع الإلكتروني للبرلمان البريطاني، حيث تنص على ضرورة مناقشة المشرعين البريطانيين للاقتراح المقدم إذا وصل عدد الموقعين على العريضة عبر الإنترنت إلى 100 ألف شخص.
...............
جنين – المركز الفلسطيني للإعلام
تزايدت الدعوات في مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، إلى إقالة المجلس البلدي وتكرار ما حدث في مدينة نابلس؛ حيث أفضت الاحتجاجات إلى استقالة المجلس البلدي فيها.
 
وطفت على السطح مؤخراً انتقادات لاذعة بحق المجلس البلدي تؤشر لمستوى تذمر مرتفع، وهو ما عبر عنه المواطن محمد تركمان قائلاً إن كل الخدمات تقدم بشكل سيئ، والبنى التحتية تنهار دون استجابة من المجلس البلدي الذي يتخبط في قراراته.
 
ودعت فعاليات متعددة بجنين إلى اعتصام جماهيري، غداً الأربعاء (12-8)، أمام البلدية؛ احتجاجاً على سوء الخدمات التي تقدم للمواطنين، والمطالبة باستقالة المجلس البلدي أو تحسين الخدمات.
 
وبحسب مصادر لمراسلنا؛ فقد تزامن مع هذه الدعوة تزايد عزوف أعضاء الاحتياط في قوائم المرشحين للبلدية ممن خاضوا الانتخابات السابقة عن شغل مقاعد أعضاء مستقيلين، وهو ما يؤشر إلى مأزق المجلس البلدي الحالي.
..............
نابلس- المركز الفلسطيني للإعلام
قدم مجلس بلدية نابلس ظهر اليوم الثلاثاء (11-8) كتاب استقالته رسميا لوزير الحكم المحلي حسين الأعرج.

وحمل كتاب الاستقالة الذي وصلت نسخة عنه لـ"المركز الفلسطيني للإعلام"، تواقيع كل من رئيس البلدية غسان الشكعة ونائبه خليل عاشور، وريما الكيلاني، ورامز الخياط، وريما عرفات، وحسني كلبونة، وعصماء المصري، وسعد سليم.

وبين الموقعون على الكتاب أن قرار الاستقالة تم بالإجماع؛ "تفاديا لما قد يلحق بمدينة نابلس من أذى".

ودعا الموقعون وزير الحكم المحلي إلى الإسراع بتشكيل لجنة استلام لإدارة بلدية نابلس.

وفي وقت سابق قدم ثلاثة آخرون من أعضاء المجلس البلدي استقالتهم للمجلس، وهم: عاصم سالم، وسعيد هندية، وساهر دويكات، وبذلك يكون جميع أعضاء المجلس قد تقدموا باستقالتهم.

...............

0 comments: