الثلاثاء، 11 أغسطس، 2015

الاحتلال يفرج عن حارقي الأسرة واعتقالات صهيونيه وتصاعد أزمة الأسرى-10/8/2015

الثلاثاء، 11 أغسطس، 2015
الاحتلال يفرج عن حارقي الأسرة واعتقالات صهيونيه وتصاعد أزمة الأسرى-10/8/2015

فلسطين الاثنين 25/10/1436 10/8/2015

الموجز
الأقصى
جرائم الاحتلال
أعمال أمن عباس
أخبار متنوعه
................
التفاصيل
الأقصى
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
اعتدت قوات الاحتلال الصهيوني صباح اليوم الاثنين على حراس المسجد الأقصى المبارك، واعتقلت آخر، فيما نظم حراس المسجد وقفة احتجاجية عند باب الأسباط رفضا للممارسات الصهيونية.

وبحسب المركز الإعلامي لشؤون القدس والأقصى، فإن قوات الاحتلال أطلقت صباح اليوم الغاز المسيل للدموع على الأطفال وحراس المسجد الأقصى عند مدخل باب الأسباط في المسجد الأقصى، واعتدت عليهم، مما أدى إلى حالات اختناق وإصابات، نقل على إثرها حارس للمستشفى لتلقي العلاج فيما اعتقل آخر وهو يعاني من إصابات في جسده.

وكانت قوات الاحتلال منعت دخول الأطفال من باب الأسباط صباحا، وقامت بالاعتداء عليهم، فيما تدخل حارس المسجد الأقصى مؤيد حشيمة لحماية الأطفال، إلا أن عناصر الاحتلال قامت بالاعتداء عليه بالضرب المبرح، وأطلقت عليه غاز الفلفل المسيل للدموع.

كما اعتدت قوات الاحتلال على رئيس الحرس أشرف أبو رميلة والحارس يحيى شحادة وأطلقت عليهما الغاز المسيل للدموع بشكل مباشر، مما أدى الى إصابتهما، وتم نقلهما للمستشفى لتلقي العلاج.

وينظم حراس المسجد الأقصى في هذه الأثناء وقفة عند باب الأسباط للاحتجاج على الاعتداء على زملائهم الحراس والمصلين والأطفال في المسجد الأقصى، وطالبوا بالإفراج عن الحارس مؤيد حشيمة الذي اعتقل رغم تعرضه للاعتداء من قبل قوات الاحتلال.
................
جرائم الاحتلال
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن الحالة الصحية للمواطنة رهام دوابشة حرجة جدا، وما تزال تحت العناية المركزة.

ونفت الوزراة في بيان مقتضب وصل "المركز الفلسطيني للإعلامنسخة عنه مساء اليوم، نبأ وفاة رهام دوابشة والدة الطفل الرضيع.

وتعالج رهام وطفلها أحمد في مستشفى تل هاشومير، بعد أن أحرقهم مستوطنون داخل منزلهم في بلدة دوما جنوب نابلس في ال31 من شهر يوليو المنصرم، ما أدى إلى استشهاد الرضيع علي ووالده الذي لحق به بعد أسبوع من الجريمة.
...............
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
كشف مصدر في جهاز الأمن العام الصهيوني "الشاباك" عن الإفراج عن جميع عناصر اليمين الصهيوني المتطرف الذين تم اعتقالهم على خلفية ضلوعهم بجريمة حرق عائلة دوابشة في دوما بنابلس قبل 10 أيام.

ونقلت الوكالة الفرنسية عن مصدر في "الشاباك"، قوله إنه تم الإفراج عن أفراد اليمين المتشددين، الذين تم اعتقالهم فجر الأحد.

وكانت الشرطة الصهيونية أعلنت عن اعتقال 10 مستوطنين مساء السبت؛ لتورطهم بجريمة إحراق منزل عائلة دوابشة بقرية دوما جنوب نابلس الأسبوع الماضي.
..............
بيت لحم - المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت قوات الاحتلال، اليوم الاثنين (10-8)، فتاة من مدينة بيت لحم جنوب الضفة المحتلة، كما حرم الاحتلال أسرى بيت لحم في سجن "إيشل" من زيارة أبنائهم.

وأفادت عائلة أحد الأسرى لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" أن الاحتلال اعتقل الفتاة ياسمين أبو سرور (17 عاماً) من مخيم عايدة شمال المدينة، أثناء ذهابها لزيارة شقيقها الأسير عرفة أبو سرور في سجن "إيشل" بمدينة بئر السبع المحتلة.

وأضافت إن الاحتلال حرم أهالي الأسرى جميعاً من زيارة أبنائهم، بعد رفضهم الرضوخ لسياسة التفتيش العاري التي يمارسها الاحتلال بحق أهالي الأسرى من النساء خاصة، أثناء الزيارات.

وزعمت مصادر إعلامية عبرية، أن الاحتلال اعتقل الفتاة بسبب وجود سكين "فواكه" في حقيبتها، وقال إنها كانت تنوي تنفيذ عملية طعن، الأمر الذي نفاه الأهالي.
...............

رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
انتهت جولة المفاوضات الجديدة، بين لجنة الأسرى وإدارة سجن "نفحة" الصهيوني، بالفشل الذريع ودون التوصل إلى أي نتائج حول القضايا المطروحة.

وأكد مدير مكتب إعلام الأسرى عبد الرحمن شديد في تصريحات صحفية، إلى أن الامور تتجه نحو التصعيد بعد فشل الحوار مع مصلحة سجون الاحتلال، بسبب تعنته وتلكؤه في تنفيذ مطالب الحركة الأسيرة.

وبين شديد، أن قرار حل الهيئات التنظيمية للأسرى والذي بدأ مفعوله منذ الساعة الثانية بعد ظهر اليوم الاثنين، في كافة سجون الاحتلال، لا يزال مستمراً حتى تحقيق مطالب الأسرى، وانتزاع حقوقهم المشروعة.

بدورها، قالت الهيئات القيادية العليا لأسرى حركة حماس والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية في بيانات منفصلة إن الأسرى قرّروا الخوض في خطوات تصعيدية بعد وصول المفاوضات مع مصلحة السجون إلى "طريق مسدود".

وأعلنت الفصائل الثلاثة عن اتفاقها على البدء في تنفيذ برنامج تصعيدي داخل سجون الاحتلال تمحور حول حل الهيئات القيادية وإلغاء التمثيل الاعتقالي داخل السجون والإضراب المفتوح عن الطعام، إلى جانب البدء بتنفيذ البرنامج النضالي المتفق عليه بين الفصائل.
..............
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
أكد نادي الأسير مساء اليوم الاثنين، أن أسرى سجن "نفحة" من كافة الفصائل قرروا العصيان الشامل، فيما سارعت إدارة السجن إلى حظر الحركة في عدة أقسام.

وتأتي هذه الخطوة؛ للمطالبة بإلغاء العقوبات التي كانت قد فُرضت على الأسرى منذ العام الماضي.
 
وفي هذا المجال، أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم، أن إدارة سجن نفحة قررت نقل الأسرى الذين قاموا بحرق الغرف بداية التصعيد قبل نحو أسبوعين، إلى سجون وأقسام أخرى.
 
وقالت الهيئة إن إدارة المعتقلات، قررت نقل الأسيرين رائد الشيخ ومجدي الزعتري إلى سجن إيشل بالنقب، والأسيرين عمار الدغمى وعلي حسن إلى سجن ريمون، ونقل الأسرى خالد الأسميري وسعيد النجار وزكريا محسن إلى أقسام أخرى غير أقسامهم بسجن نفحة.
 
وكان أسرى حركة فتح في سجن نفحة وعددهم 120 أسيرًا قد علقوا إضرابهم المفتوح عن الطعام يوم أمس بعد 6 أيام؛ وذلك لإمهال إدارة المعتقل لتحسين ظروفهم الاعتقالية.
.............
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
ثبتت محكمة الاحتلال العسكرية في "عوفر" أوامر الاعتقال الإداري الصادرة بحقّ (11) أسيراً فلسطينياً.

وأوضح نادي الأسير، اليوم الاثنين، أن الاحتلال ثبّت لمدة ستة شهور الأوامر الإدارية الصادرة بحقّ الأسرى: محمود بدر اخليل من الخليل، رامي عويوي من الخليل، محمد يحيى مطير من رام الله، عدنان العزايزة من جنين، محمد عبيد من جنين، كايد أبو الريش من نابلس، طالب فقوسة من الخليل، علاء أبو جلبوش من جنين، ورامي أبو شرخ من رام الله.

فيما ثبّت الاعتقال الإداري بحقّ الأسيرين: راسم إسماعيل طل من الخليل، وأحمد عطا الهريمي من بيت لحم لأربعة شهور
................
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام
أكد رئيس "هيئة شؤون الأسرى والمحررين" عيسى قراقع، على أن نقل الأسير المضرب محمد علان إلى مستشفى "برزلاي" الإسرائيلي، جاء بهدف "كسر عزيمته وإرادته وتطبيق قانون التغذية القسرية بحقه".

وأشار قراقع  في بيان صحفي، اليوم الاثنين (10-8)، إلى أن "جريمة محتملة قد ترتكب بحق الأسير علان، وأنه سيخضع لعملية تعذيب إرهابية على يد السجانين والأطباء، وهو بالأساس يمر في وضع صحي حرج للغاية، وجسمه لا يحتمل ممارسة أي ضغوط أو تعذيب بحقه".

وحمّل قراقع سلطات الاحتلال المسؤولية عن حياة الأسير علان، داعياً إلى تفعيل التحرك الشعبي والجماهيري لمساندته وإنقاذ حياته.

من جانبه، قال "نادي الأسير الفلسطيني" إن علان (30 عاما) لم يتعرض لمحاولة التغذية القسرية حتى الآن، وأن إدارة السجون تبحث عملياً عن طبيب مدني، بحيث يكون مستعداً للقيام بتنفيذ هذا الأمر في إحدى المستشفيات.
...............
بيت لحم – المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت قوات الاحتلال، عصر الاثنين (10-8)، فتى فلسطينيا في قرية تقوع شرق بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة، بعدما اعتدت عليه بالضرب مع مجموعة من الفتية.

وأفادت مصادر محلية لمراسلنا، أن الاحتلال نصب كميناً لمجموعة من الفتية، زعم أنهم كانوا يضربون سيارات المستوطنين المارّة على شارع البلدة الرئيس بالحجارة.

وأضافت المصادر إن قوات الاحتلال اعتدت على الفتية بالضرب، واعتقلت أحدهم بعد الاعتداء عليه  بشكل مبرح، دون أن تعرف هويته بعد.
.................
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام
قرّرت سلطات الاحتلال الصهيوني، إغلاق المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة في وجه المصلين المسلمين نهاية الأسبوع الحالي، وفتحه أمام المستوطنين اليهود؛ بحجة موسم الأعياد العبرية.

وذكرت وزارة الأوقاف في بيانٍ لها، اليوم الاثنين، إن الاحتلال يعتزم إغلاق المسجد الإبراهيمي أمام المصلين المسلمين وفتحه كاملاً أمام المستوطنين، وذلك اعتباراً من الساعة العاشرة مساء من ليل يوم الأربعاء المقبل ولغاية الساعة ذاتها من يوم الخميس؛ بدعوى حلول أحد الأعياد اليهودية.

وشدّدت الوزارة، على أن "المسجد الإبراهيمي هو مسجد إسلامي خالص بكامل مساحاته وجميع أجزائه، ولا علاقة لأحد فيه، وجميع الإجراءات المتخذة بحقه باطلة ومرفوضة، وأن هذا الإغلاق ليس الأول؛ بل استمرار لمنع رفع الأذان من على مآذنه والسماح للمستوطنين باستباحته ضمن مساعي الاحتلال لفرض الهيمنة الإسرائيلية عليه بالقوة، وتحويله إلى كنيس يهودي".

يشار إلى أن سلطات الاحتلال تعمد إلى إغلاق المسجد الإبراهيمي طيلة فترة الأعياد اليهودية بموجب قرارات لجنة "شمغار" الإسرائيلية التي شُكلت بعد مجزرة الحرم الإبراهيمي عام 1994، وانبثق عنها قرارات بتقسيم المسجد زمانياً وإغلاقه أمام المصلين المسلمين لفترات معينة.
................

الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام
نفذت قوات الاحتلال فجر اليوم الاثنين (10-8) عمليات إنزال مروحي غرب محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية.

وقال شهود عيان لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" إن مروحيات عسكرية تابعة لقوات الاحتلال قامت بتنفيذ عمليات إنزال غربا بالقرب من بلدات ترقوميا وإذنا في المساحات والأراضي الواسعة خلف الجدار العنصري المقام على أراضي المواطنين.

وأضاف الشهود بأن عمليات الإنزال استمرت لما يقارب الساعة فيما يبدو لتنفيذ أعمال تدريب لجنود الاحتلال، حيث عادة ما تسمع أصوات انفجارات ناجمة عن أعمال تدريب في تلك المنطقة.
..............
لخليل - المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم الاثنين (10-8) مواطنًا من مدينة الخليل جنوب الضفة المحتلة بعد اقتحام منزله.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال داهمت بأكثر من ثلاث آليات عسكرية بلدة بني نعيم، إلى الشرق من الخليل، وقام الجنود بتفتيش المنازل وترويع سكانها قبل أن يعتقلوا الشاب وليد سليمان زيدات وينقلوه إلى جهة مجهولة.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال تواجدت على مدخل البلدة خلال عملية الاقتحام بشكل مكثف وعلى طول الشارع الرئيسي الاستيطاني المحاذي للبلدة.
................
الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام
أقدمت جرافات الاحتلال صباح اليوم الاثنين (10-8) على هدم منشآت تابعة للمواطنين في بلدة الظاهرية جنوب مدينة الخليل جنوب الضفة المحتلة.

وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال داهمت منطقة الطيران بجرافة وعدد كبير من الجنود وشرعت بهدم منشآت زراعية تعود لعائلة أبو شرخ، إضافة إلى غرف زراعية بحجة تشييدها دون ترخيص.

وأضافت المصادر بأن قوات الاحتلال منعت المواطنين من الاقتراب من المكان للتصدي لأعمال الهدم ووضعت حجارة ضخمة على الطريق، ولكن المواطنين توجهوا إلى المنطقة لإزالتها.
................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
اعتقلت قوات البحرية الصهيونية صباح اليوم الاثنين (10-8)، صيادين فلسطينيين أثناء إبحارهم في عرض بحر قطاع غزة.

وقال نقيب الصيادين الفلسطينيين نزار عياش في تصريحات صحفية، إن عدداً من الزوارق الحربية الصهيونية اعترضت صباح اليوم، قارباً فلسطينياً قبالة شواطئ مدينة غزة كان على متنه صيادان اثنان، هما؛ محمد إسماعيل الشرافي ومحمد الصعيدي.

وأوضح عياش، أن قوات الاحتلال اعتقلت الصيادين واقتادت قاربهما إلى ميناء "أسدود" الصهيوني، دون الكشف عن خلفية أو سبب هذا الاعتقال.
..............
جنين- المركز الفلسطيني للإعلام
اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني الليلة الماضية، الأراضي القريبة من معبر الجلمة شمال جنين، وهو الممر الوحيد بين جنين وأراضي الداخل الفلسطيني، وشرعت بهدم المحال التجارية القريبة من الحاجز.

وبحسب مصادر محلية،  فإن عملية الهدم شملت مكتب تكسي، وبقالة، ومحلا لبيع القهوة، وجميعها أخطرت قبل شهرين بالهدم، فضلا عن بركسات صغيرة.

وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال تزعم أن وجود تلك المنشآت يشكل تهديدا أمنيا للمعبر، وبالتالي فإن المناطق القريبة من المعبر يجب أن تكون مفتوحة في كل الاتجاهات.
..............
دير البلح - المركز الفلسطيني للإعلام
فتحت قوات الاحتلال، مساء اليوم الاثنين، نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه ثلاثة شبان اقتربوا من السياج في منطقة أبو صفية شرقي دير البلح وسط قطاع غزة، دون وقوع إصابات، فيما أطلقت النار والقنابل الضوئية على أراضي المزارعين شرق المغازي وسط القطاع.

وأفاد مراسلنا أن إطلاق النار، تزامن مع تحليق مكثف للطيران المروحي فوق بلدة جحر الديك وحركة نشطة للآليات العسكرية هناك.

فيما أكد أنه لم يبلغ عن وقوع إصابات.

كما أطلقت قوات الاحتلال الليلة النار الحي والقنابل الضوئية على أراضي المزارعين شرقي المحافظة الوسطى وسط قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية أن إطلاق النار كان من جيب صهيوني متمركز في أحراش موقع "أبو صفية" العسكري" شرق المغازي، وكان متزامنًا مع إطلاق النار على ثلاثة فتية اقتربوا من السياج الحدودي شرقي دير البلح، دون وقوع اصابات.

وذكر أن الاحتلال أطلق مجموعة من القنابل الضوئية قرب مواقعه العسكرية المجاورة للسياج الحدودي شرقي القطاع.

وتتزايد الاعتداءات بحق المزارعين الفلسطينيين ممثلةً بمنعهم من زراعة أراضيهم والفلاحة فيها، من خلال إطلاق النار عليهم بشكل يومي ومتعمد.
................
جنين - المركز الفلسطيني للإعلام
شنت قوات الاحتلال الصهيوني فجر الاثنين حملات دهم واعتقال في مدينة جنين شمال الضفة الغربية، كما اقتحمت بلدات في القضاء.

وقالت مصادر محلية إن عشر آليات عسكرية تمركزت في منطقة أبو ضهير في مدينة جنين لساعات وداهمت خمسة منازل واعتدت على ساكنيها.

وأشارت المصادر إلى اعتقال مواطنين هما: "جهاد محمد عرقاوي (26 عاما)، وأحمد خيري خلف (25 عاما) واستجوب ذويهما ميدانيا".

كما توغلت قوات الاحتلال في بلدة يعبد جنوب جنين ونصبت حاجزا عسكريا على مدخل البلدة، واقتحمت بلدتي زبوبة ورمانة وقامت بعمليات تمشيط.
................
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام
حرمت إدارة سجن إيشل (بئر السبع) ظهر اليوم الاثنين (10-8)، أهالي الأسرى المقدسيين من زيارة أبنائهم، بعد رفضهم إجراءات التفتيش الظالمة التي فرضت بحقهم.

وقالت مصادر حقوقية، إن أهالي الأسرى انطلقوا منذ الصباح الباكر إلى سجن إيشل، وتحملوا مشاق السفرعلى أمل لقاء أبنائهم، إلا أنهم فوجئوا بتشديد إجراءات التفيش وبالذات الباب الإلكتروني

وأشارت المصادر إلى أن ضباط السجن تعمدوا رفع حساسية الباب، وبالتالي أصبحت كل سيدة تمر من خلاله يتم توجيهها للتفتيش الجسدي، لإعطاء الباب إشارة بوجود معدن، الأمر الذي قابله الأهالي بالرفض، وبخاصة التفتيش الجسدي للسيدات.
 
وبعد مرور ما يزيد عن ساعة و نصف على احتجاز الأهالي داخل غرف الانتظار الضيقة، قررت الإدارة حرمانهم من الزيارة.
................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
تنوي جمعية "عطيرات كوهنيم" الاستيطانية الاستيلاء خلال الأيام القادمة على عدة منازل في حي بطن الهوى، أحد أحياء بلدة سلوان الواقعة جنوب المسجد الأقصى، والتي تعدّ ذات كثافة سكانية عالية، وتفتقر إلى خدمات بلدية الاحتلال.

وتعود ملكية المنازل إلى عائلة أبو ناب وسرحان وبسبوس وعائلات أخرى

ومؤخرًا استولت "عطيرات كوهنيم" على منازل تعود ملكيتها لعائلة أبو ناب والرجبي، ما أدى إلى ارتفاع عدد البؤر الاستيطانية إلى سبعٍ يطلق على إحداها بيت العسل وبيت يوناتان.

وقال المواطن عبد الله أبو ناب، والذي ينوي المستوطنون الاستيلاء على منزله الكائن في حي بطن الهوى، اليوم الاثنين، لـ"المركز الفلسطيني للإعلام": "منذ عام 1948 استأجر والدي المنزل الذي يحتوي على غرفتين ومطبخ وحمام من عائلة جلاجل المقدسية، وبالقانون الصهيوني فبعد مضي 49 عاماً على السكن تحول الملكية للمستأجر، ولكن القضاء الصهيوني حول ملكية المنزل للمستوطنين اليهود".

وأضاف: "في عام 2002 أرسلت لنا سلطات الاحتلال أمر إخلاء للمنزل  بحجة أن ملكيته تعود للمستوطنين، وعلى ذلك توجهنا للمحاكم الصهيونية من عام 2002 وحتى اليوم، فقد أقرّت المحكمة المركزية أن المنزل تعود ملكيته للمستوطنين، وعلى حسب هذا القرار منذ اثنتي عشرة سنة ونحن نتطاحن على ملكية المنزل".

وحسب أبو ناب؛ فإن جمعية "عطيرات كوهنيم" أرسلت له ولعدد من عائلته قرارات هدم الشهر المنصرم، أما عائلة سرحان فتم إرسال قرارات هدم يوم 11 من الشهر الجاري.
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
...............
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام
أصيب شابان فلسطينيان خلال مواجهات اندلعت فجر اليوم الاثنين (10-8) بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال التي رافقت اقتحام المستوطنين لقبر يوسف شرق مدينة نابلس شمال الضفة الغربية.

وأفاد شهود عيان لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" أن عشرات المستوطنين ترافقهم أكثر من 34 آلية عسكرية، اقتحموا قبر يوسف بحجة أداء طقوس دينية، وتصدى لهم عشرات الشبان الذين رشقوهم بالحجارة.

وأطلق جنود الاحتلال الأعيرة المطاطية وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة، مما أدى لإصابة شابين بالأعيرة المطاطية.

وأكد الشهود أن جنود الاحتلال نفذوا عملية تمشيط وتفتيش واسعة في محيط قبر يوسف، فتشوا خلالها حاويات النفايات.
................
سلفيت - المركز الفلسطيني للإعلام
هدمت قوات الاحتلال صباح اليوم الاثنين (10-8)، منزلاً في بلدة دير بلوط غرب مدينة سلفيت، بحجة عدم الترخيص.

وفي حديث لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، قال عدنان عبد الرحمن عبد الله، صاحب المنزل: "إن ما يقارب عشرة جيبات تابعة لجيش الاحتلال، وآخر تابع لما يسمى (دائرة التنظيم الصهيونية) وجرافتين كبيرتين اقتحمت منطقة خلة قصول جنوب البلدة، حيث منزله المشيد منذ 12 عاماً، وفرضت عليها طوقاً عسكرياً منعت أي من المواطنين الاقتراب منها، وشرعت جرافاتها بعملية الهدم، حتى سوته بالأرض وحولته الى كومة من الحجارة".

وأكد عدنان عبد الله: "أنه تلقى قبل سنوات إخطارات بهدم المنزل لعدم الترخيص، لكننا توجهنا إلى مكتب الشكاوي في القدس، وصوبنا كل أوراقنا الثبوتية اللازمة، وتفاجأنا بإخطار آخر قبل شهرين للهدم، فذهبنا إلى مكتب الشكاوي وجددنا توثيق أوراقنا، بعد طلب الإدارة المدنية نسخة عنها، وقمنا بتوفير نسخ لها، لكن الاحتلال جاء صباح اليوم ونفذ الهدم دون أن يلقي بالاً لأوراق المنزل".

وأشار عبد الله: "أن مساحة المنزل تبلغ 300 متر مربع، وكان سيؤوي عائلته المكونة من 6 أفراد، وهو مكون من غرفتين كبيرتين، ومطبخ وحمام وبه مخازن تجارية وبركس للأغنام".

يجدر ذكره أن في تلك المنطقة الجنوبية للبلدة ما يقارب 60 منزلاً تسلمت إخطارات هدم بدعوى عدم الترخيص، بحجة وجودها في المنطقة (c).
................

أريحا – المركز الفلسطيني للإعلام
طلبت قوات الاحتلال الصهيوني اليوم الاثنين (10-8)، من جميع سكان المنازل القريبة من حاجز الحمرا في الأغوار الوسطى إخلاء منازلهم؛ تمهيداً لهدمها.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن قوات الاحتلال داهمت جميع المنازل في المنطقة القريبة من الحاجز، والتي تقع على بعد مئات الأمتار منه من كل النواحي في الوادي الذي يقع فيه الحاجز، وسلمت المواطنين إنذارات هدم.

وأشارت المصادر إلى أن إنذارات الهدم تتضمن قراراً بهدم تلك المنازل بعد عشرة أيام، بذريعة وقوعها في منطقة أمنية عسكرية، علماً بأن الحاجز يقع على تقاطع مدخل مستوطنات الحمرا وميخورا.

وأضافت المصادر إن تهجير سكان المنطقة يعني حرمانهم من الاستفادة من بياراتهم وأراضيهم الزراعية في المنطقة التي تعج بمزارع الحمضيات.

يذكر أن حاجز الحمرا يفضل الأغوار وأريحا عن شمال الضفة، وهو حاجز سيئ الصيت سبق واستشهد عليه عدد من المواطنين خلال مرورهم.
................

الإعلام الحربي _ القدس المحتلة
بدأ جيش الاحتلال الصهيوني باختبار منظومة جديدة للكشف عن العبوات الناسفة عن بعد بواسطة مجسات خاصة، لتجنيب جنوده الإصابات والقتلى في المواجهات.
وحسب موقع "واللا" العبري في تقرير على موقعه الإلكتروني الليلة الماضية، فإن هذه المنظومة من المفترض أن تجنب القوات البرية التعرض لإصابات، إضافة إلى توفير آلية دقيقة لتدمير هذه العبوات الناسفة.
ونقل الموقع عن ضابط في الجيش قوله: "فحصنا المنظومة من قبل خبراء متفجرات في قوات الاحتلال، وتبين أنها قادرة على العمل على الدبابات والمدرعات والمركبات غير المأهولة".
وأوضح أنه بالإمكان تطوير قدرات المنظومة الجديدة بشكل ملموس بما يزيد من قدرة القوات البرية على المناورة.
وواجه جيش الاحتلال تهديد العبوات الجانبية المتطورة في السنوات الأخيرة، وخاصة على الحدود مع لبنان والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة خلال ثلاثة حروب مضت وتوغلات كثيرة.
وأشار "واللا" أن العبوات الجانبية سددت عدة ضربات للقوات الصهيونية خلال العدوان الأخير على قطاع غزة في صيف العام الماضي، كان أبرزها تدمير المدرعة التابعة لـ"غولاني" في حي الشجاعية.
وذكر أنه في أعقاب ذلك، تسارعت الجهود في الجيش الصهيوني لإيجاد حل تكنولوجي لـ"آلاف المدرعات القديمة في الجيش"، بحسب التقرير.
وأكد الموقع أن الجيش يفحص منذ سنوات منظومات بإمكانها الكشف عن العبوات الناسفة والألغام بنجاعة عالية، وأن الحرب الثانية على لبنان و"الرصاص المصبوب" و"الجرف الصامد" والعمليات الأمنية على حدود قطاع غزة تثبت شدة فتك هذه العبوات.

...................
سخنين - المركز الفلسطيني للإعلام
ألغيت زيارة كانت مقرّرة لرئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين (10-8)، إلى مدينة سخنين شمال الضفة الغربية المحتلة، لتدشين مركز طبي جديد، وذلك في اللحظة الأخيرة على خلفية "أسباب أمنية".

 
ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الصهيونية عن مصادر في مدينة سخنين، قولها "إن المواطنين الفلسطينيين في المدينة خططوا للتظاهر ضد نتنياهو".

 
وأشارت إلى أن الجهات الأمنية قامت خلال الأيام الأخيرة بجولات في مدينة سخنين، ومشطت البيوت المجاورة لموقع العيادة التي كان سيدشنها نتنياهو، بل أبلغت بعض أصحاب هذه البيوت بأن عليهم إخلاءها خلال الزيارة.
 
وأوضحت الصحيفة، أن أهالي سخنين لم يتحمسوا للزيارة؛ حيث دعا بعض النشطاء السياسيين في المدينة الأهالي لمقاطعة زيارة "قاتل الأطفال"، والتظاهر ضده، مشيرةً إلى أن هذه الدعوة لاقت تأييداً من المواطنين الفلسطينيين.

 
ونقلت الصحيفة عن أحد سكان المدينة، قوله "إن نتنياهو ليس شخصاً مرغوبًا به (...)، والناس هنا لا يحبونه، ولا ينسون تصريحاته عشية الانتخابات بشأن هرولة العرب إلى صناديق الاقتراع"، كما قال.

 
وأضاف "مقتل الطفل دوابشة في قرية دوما، زاد بشكل كبير من المشاعر الصعبة ضد السلطة المحتلة".

وأضافت الصحيفة تقول "إنه وبتوصية من الجهات الأمنية تقرر في نهاية الأمر إلغاء الزيارة، وتم تحويل بلاغ رسمي إلى رئيس بلدية سخنين مازن غنايم".

وقال غنايم إن ديوان نتنياهو زعم بأنه تم إلغاء الزيارة بسبب اكتظاظ جدوله الزمني، ورفض ديوان نتنياهو التعقيب، ومن المتوقع أن يصل بدل نتنياهو إلى حفل التدشين، نائبُ وزير الصحة يعقوب ليتسمان.
.................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
عبّر مسؤولون في قطاع البنوك الصهيونية، عن تخوّفهم من أن يقوم الاتحاد الأوروبي بتبنّي التوصيات التي قدّمتها لجنة استشارية خاصة، والتي أوصت بأن يباشر الاتحاد بتنفيذ سياسته الرافضة للاستيطان على الأرض من خلال مقاطعة بنوك إسرائيلية تدعم الاستيطان.

وقال مسؤول في قطاع البنوك الصهيونية، لصحيفة "معاريف" إن "هناك مخاوف كبيرة في قطاع البنوك، بعد أنباء وصلت إلى القطاع من مصادر أوروبية، تفيد بأن هناك ميولا في الاتحاد الأوروبي لتبنّي التوصيات ومقاطعة البنوك الإسرائيلية التي تدعم الاستيطان وتمنح قروض إسكان بهدف شراء بيوت في المستوطنات وشرقيّ القدس بالإضافة إلى بنوك منحت قروضا في السابق للبناء في المستوطنات".

وأضاف المسؤول إن "البنوك الإسرائيلية جميعها مرتبطة بقضايا لها علاقة بالاستيطان، وهذه ليست مقاطعةَ منتوج هنا أو منتوج هناك، بل مقاطعة قطاع البنوك المرتبط بالاتحاد الأوروبي بشكل كبير ومباشر".

وتابع إنه "على إسرائيل أن تعي نتائج مقاطعة قطاع البنوك الإسرائيلية التي تنشط وتتعامل مع المستوطنات و(القدس الشرقية)، هذا يعني أن يتم الحجز أيضًا على أملاك البنوك الإسرائيلي في الخارج، ويعني أن كل بنك يمنح قرض إسكان في القدس أو أريئل يدخل اللائحة السوداء".

وفي معرض حديثه، قال المسؤول إن "هذه القضية ليست قضية اقتصادية؛ بل سياسية، وتحتاج معاملة في الساحة الدولية السياسية وليس الاقتصادية لكون أسبابها سياسية وتخضع للقرار السياسي، إلّا أن تأثيرها سيكون على السياسة والاقتصاد الإسرائيلي عامة".
.................
أعمال أمن عباس
رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام
قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إن أجهزة السلطة في الضفة الغربية المحتلة اعتقلت 6 مواطنين من أنصار الحركة، على خلفية انتمائهم السياسي، واستدعت آخر للتحقيق في أحد مقراتها.

وأوضحت حركة "حماس"، في بيان صحفي اليوم الاثنين (10-8)، أن جهاز "المخابرات العامة" في رام الله اعتقل المواطن وليد ربيع وابنيْه محمد وسليمان، واستدعت نجله الآخر صهيب للتحقيق، عقب اقتحام منزلهم في بلدة المزرعة الغربية.

وفي الخليل، اعتقلت أجهزة السلطة الطالب في جامعة "بوليتكنك فلسطين" جهاد التميمي، عقب خروجه من بوابة الجامعة.

وذكر البيان، أن جهاز "الأمن الوقائي" في مدينة قلقيلية اعتقل المواطن عز الدين الباشا من داخل محله التجاري وسط سوق المدينة، بالإضافة إلى الأسير المحرر بشير خدرج بعد اقتحام منزله وتفتيشه.
...............
جنين - المركز الفلسطيني للإعلام
استدعى جهاز الأمن الوقائي مساء اليوم الاثنين (10-8)، الناشط في شؤون الأسرى والأسير المحرر والمقعد عدنان ياسين حمارشة (48 عاماً)، بعد أن اتصل عليه، وطلب منه المثول يوم غدٍ الساعة العاشرة صباحاً.

وقال الأسير المحرر عدنان حمارشة لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام": إنه تفاجأ بالاتصال الهاتفي من شخص عرّف عن نفسه أنه من جهاز الأمن الوقائي في مدينة جنين، ليبلغني باستدعائي رسميا لمقر الجهاز رغم ما يعانيه من إعاقة حركية ألزمته كرسياً متحركاً.

واستنكر حمارشة الذي أمضى ما يزيد عن 13 عاماً من عمره في سجون الاحتلال بعدة اعتقالات، هذه الاستدعاء، وأعلن عن رفضه له، قائلا: "إنني أرفض هذه الاستدعاء، ولن أذهب إلى إهانة نفسي، وسأبقى رافضا لكل أشكال القمع للحريات، وأعلن أنني سأبقى مدافعا عن الأسرى وأهاليهم، ومعلناً رفضي للاعتقال السياسي أيا كانت تسميته وأسبابه".

والأسير المحرر حمارشة يعاني من شبه شلل حركي، نتيجة إصابته بسيل من الجلطات الدماغية خلال فترة التحقيق معه في مركز تحقيق الجلمة، سببت له إعاقة حركية في نصفه السفلي، وزوغاناً في النظر.

يجدر ذكره أن حمارشة ناشط في شؤون الأسرى، وهو شقيق شهيد استشهد في بداية الانتفاضة الأولى، كما أن حمارشة اعتقل لدى الأجهزة الأمني ثلاث مرات، وتم استدعائه ستًّا وثلاثين مرة، وكل التهم التي وجهت له لنشاطه في مساعدة الأسرى وحمل همهم، كما تعرضت زوجته الأسير المحررة ريم حمارشة للتحقيق بنفس الاتهام.
..............
قلقيلية - المركز الفلسطيني للإعلام
أفرج جهاز المخابرات التابع للسلطة الفلسطينية عصر اليوم الاثنين (10-8)، عن المعتقلين السياسيين عبد الفتاح نمر عبد سويلم (36 عاماً) وقسّام أحمد حج حمد مسكاوي (35 عاماً)، بعد اعتقال دام تسعة أشهر تقريباً.

وقالت عائلة المحررين لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام": إن جهاز المخابرات في سجن جنيد أفرج عن نجليهما بعد إضراب مفتوح عن الطعام خاضه قسّام مسكاوي طلباً لحريته، واستمر لـ 24 يوماً، تكلل بالإفراج عنه وعن عبدالفتاح سويلم.

وكان قسّام مسكاوي وعبد الفتاح سويلم قد اعتقلا على يد جهاز المخابرات في قلقيلية، حيث اعتقل مسكاوي في (6/12/2014)، فيما اعتقل سويلم في (15/12/2014)، وتم نقلهما إلى سجن جنيد بنابلس ومن ثم إلى سجن أريحا، حيث تعرضا هناك لتعذيب شديد، ومن ثم إلى سجن جنيد وبعدها إلى سجن قلقيلية، والعودة الى سجن جنيد حيث أطلق سراحهما.

وتفاقمت الحالة الصحية للمعتقلين السياسيين عدة مرات نتيجة التعذيب، وقد وجه لهما الجهاز تهم إثارة النعرات الطائفية، لكنهما حصلا على عدة قرارات من المحاكم الفلسطينية ببراءتهما من أيّ تهمة، حيث حصل مسكاوي على قرار من محكمة الصلح في أريحا وآخر من محكمة العدل العليا.

 
كما حصل سويلم على أربعة قرارات مشابهة، من محاكم أريحا وقلقيلية مع دفع غرامات مالية وصلت قيمتها لـ500 دولار غير مستردة، ولكن دون جدوى، إلى أن تم الإفراج عنهما بعد إضراب مسكاوي لـ24 يوماً فقد فيها 15 كيلوغراما من وزنه.
..................
أخبار متنوعه
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
شيّع آلاف المواطنين عصر اليوم الاثنين، جثمان الشهيد الشاب أنس طه (20 عاما)، ببلدة قطنة شمال غرب القدس المحتلة

وكان جيش الاحتلال قتل مساء أمس الأحد طه؛ بدعوى تنفيذه عملية طعن مستوطن قرب محطة وقود بجوار مستوطنة موديعين الجاثمة على أراضي محافظة رام الله، واحتجز جثمانه حتى ظهر اليوم الاثنين

ونقل الجثمان لمجمع رام الله الطبي (حكومي)، حيث أقرت النيابة الفلسطينية تشريح الجثمان للوقوف على أسباب وفاة طه، وهو ما رفضته عائلته التي قالت إن "الاحتلال قتله، ورصاصات الجيش واضحة بجسده".

 
وردد المشاركون في التشييع هتافات منددة بالجرائم الصهيونية، وأطلقوا دعوات بالرد على جرائم الاحتلال الإسرائيلي، وانتهاكاته بحق الفلسطينيين

وألقت عائلة القتيل نظرة الوداع الأخيرة على الجثمان، قبل أداة صلاة الجنازة عليه بمسجد حمزة بن عبد المطلب في قطنة، وتمت مواراته الثرى بمقبرة البلدة.
................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام
دعا خطيب المسجد الأقصى رئيس الهيئة الإسلامية العليا الدكتور الشيخ عكرمة صبري لإنشاء صندوق خاص لشراء البيوت والعقارات في مدينة القدس ووقفها وقفا عاما؛ ردا على رصد الاحتلال 40 مليون دولار لاستكمال تهويد حي الشرف بالبلدة القديمة بالقدس المحتلة.

وقال في تصريح صحفي مساء اليوم الاثنين إن الأموال تتدفق بالملايين إلى السلطات المحتلة من أجل تهويد المدينة المقدسة وبناء المستعمرات في أنحاء فلسطين بشكل عام، وفي القدس وما حولها بشكل خاص.

وأشار الشيخ صبري إلى أن هذا يدعو للألم والانزعاج من هذه الأموال، في وقت تحرم فيه مدينة القدس من دعم مؤسساتها التعليمية والصحية والإسكانية، وهذا تقصير عربي واضح لعدم اهتمامهم بهذه المدينة.

 
وأوضح أنه لا يوجد مقارنة بين دعم اللوبي الصهيوني لسلطات الاحتلال، والدعم العربي للمواطنين في مدينة القدس.

وأكد الشيخ صبري أن حي الشرف من الأحياء المهمة في البلدة القديمة من القدس، وسمي بذلك لأن الأشراف كانوا يسكنونه عبر التاريخ، وأما الآن فقد تهوّد وسكنه الدخلاء والغرباء.
.................

رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام (خاص)
رغم القيد، وإجراءات إدارة السجون، إلا أن الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، يمتلكون الإرادة القوية في مواجهة القوانين التي تسعى إلى تطبيقها مصلحة السجون بتغطية ودعم من القرار السياسي لحكومة الاحتلال.

وفي سبيل تحقيق المطالب المشروعة، يلجأ الأسرى في سجون الاحتلال لاتخاذ خطوات عدة، من بينها ما يعرف بخطوة "حل التنظيم"، وهي الخطوة التي أعلنت عنها كل من قيادة أسرى حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، وحركة الجهاد الإسلامي داخل السجون، أمس الأحد.

ولا يسعى الأسرى بالمطلق إلى المواجهة مع إدارة السجون، إلا إذا انتزعت حقوقهم المشروعة، أو سحبت الإنجازات التي تم تحقيقها عبر السنوات الطويلة، حيث تتدرج خطوات الاحتجاج ما بين الإضراب الجزئي أو الإضراب الاستراتيجي، أو ترجيع وجبات معينة من الطعام، أو عن طريق إدخال عمال المرافق، أو عن طريق الخطوة الأصعب "حل التنظيم" وهناك خطوات أخرى.

حل التنظيم

"حل التنظيم"، هي مرحلة "كسر العظم مع إدارة السجون"، يلجأ إليها الأسرى بعد خطوات تدريجية، للوصول إلى طريق شبه مسدود، ومزيداً من الصلف والتعنت من قبل إدارة سجون الاحتلال، والتي تشمل الوسائل العقابية بحق الأسرى، عدا سحب الإنجازت (ضرب أسير، التفتيش العاري بحق الأسرى أو ذويهم على الزيارة وغيرها، قمع سجن أو قسم)، ويعتبر الإضراب المركزي والاستراتيجي أحد الخطوات التي يلجأ الأسرى إليها بعد حل التنظيم.
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
.................
جنين – المركز الفلسطيني للإعلام
أكدت فعاليات مخيم جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، على رفضها للسياسة التي تنتهجها "أونروا" تجاه العام الدراسي الحالي، محذرة من أنها بصدد التصعيد في حال تمّ المساس بالعملية التعليمية.

وقال رئيس اللجنة الشعبية لخدمات مخيم جنين محمد صباغ، اليوم الاثنين (10-8)، في تصريح صحفي، إن فعاليات المخيم سوف تعمل بشكل مشترك للتصدي لقرارات الأونروا، وستصعّد في المرحلة المقبلة.

وأشار إلى أن لقاءً عقد اليوم بحضور نواب المجلس التشريعي وممثلي المؤسسات الأهلية والشعبية في مخيم جنين لتدارس الموقف والخروج ببرنامج احتجاجات وفعاليات ستترجم في المرحلة المقبلة.
................

نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام
شارك عشرات المواطنين والناشطين في مجال الأسرى، ونواب في المجلس التشريعي، وممثلون عن القوى والفصائل الفلسطينية، ولفيف من أهالي الأسرى، في وقفة تضامنية مع الأسرى المضربين عن الطعام داخل سجون الاحتلال، والتي دعا إليها نادي الأسير الفلسطيني.

ورفع المشاركون خلال الوقفة صوراً للعديد من الأسرى المضربين عن الطعام، وحملوا الأعلام الفلسطينية، مرددين في ذات الوقت هتافات تشيد بتضحيات الأسرى، وتدعو إلى الوحدة والوقوف خلف الأسرى في مسيرتهم النضالية، وضرورة تفعيل قضيتهم في وسائل الإعلام ونقل معاناتهم.
..................
لندن – المركز الفلسطيني للإعلام
رأى تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا  في قرار الاحتلال بتغذية الأسرى المضربين في السجون الصهيونية قسرياً، تشريعاً لقتل الأسرى على يد الأطباء الصهاينة، وانتهاكاً صارخاً وتحدياً لإعلان مالطا عام 1991، الذي أكد على أن  التغذية القسرية لا يمكن قبولها أخلاقياً.

وقال التجمع، في بيان له صدر اليوم، الاثنين (10-8)، ووصل "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة عنه، إن الإكراه على الأكل بالتهديد أو بالإجبار هو نوع من انعدام الإنسانية والانحطاط الطبي، وهو منافٍ لإعلان طوكيو عام 1975، والذي جرّم التغذية القسرية، وعدّها نوعاً من أنواع التعذيب، ونهى عن مشاركة أي طبيب في هذا النوع من الأعمال لتعارضها مع قواعد الجمعية الطبية العالمية.

وبعيداً عن الناحية القانونية، نوّه التجمع، في بيانه، إلى خطورة ومضاعفات هذا الأسلوب من التغذية على صحة الأسرى؛ حيث إنه مؤلم للغاية، وقد يؤدي إلى الوفاة كما حصل مع شهداء الحركة الأسيرة عبد القادر أبو الفحم وراسم حلاوة وعلي الجعفري.  

وطالب تجمع الأطباء المؤسساتِ الصحية الدولية ومنظمات حقوق الإنسان والأمم المتحدة بالمسارعة إلى إدانة القرار الصهيوني، والضغط على قوات الاحتلال من أجل إلغائه، وتحسين ظروف اعتقال الأسرى الفلسطينيين والعمل على السماح لأطباء من المنظمات الصحية الدولية لزيارتهم وتقييم أحوالهم الصحية وخاصة المضربين منهم عن الطعام، والذين دخل بعضهم مرحلة الخطر الشديد مثل الأسير محمد علان.
...............

نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام
أعلن خمسة من أعضاء مجلس بلدية نابلس، اليوم الاثنين (10-8)، نيتهم تقديم استقالتهم من المجلس صباح غدٍ الثلاثاء، على إثر ارتفاع وتيرة الاحتجاجات الشعبية على أزمة المياه بالمدينة.

وأفادت مصادر محلية لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلامأن أعضاء المجلس البلدي عاصم سالم وساهر دويكات وسعيد هندية سيقدمون استقالاتهم صباح غد بشكل رسمي.

وأعلن نائب رئيس البلدية خليل عاشور استقالته من منصبة كذلك؛ حفاظا على الوحدة الاجتماعية ومدينة نابلس.

كما أعلن حزب الشعب الفلسطيني في بيان له استقالة ممثله في المجلس البلدي حسني كلبونة، في ظل الأوضاع المتفاقمة في مدينة نابلس، وحالة الاحتقان الشديد، وما تشكله هذه الأوضاع من تهديد للسلم الأهلي وتفسيخ للنسيج الاجتماعي.

وذكر مراسلنا أن مئات المواطنين نظموا مساء اليوم وقفة احتجاجية أمام مبنى البلدية، وأغلقوا الشارع الرئيس المقابل للمبنى، مرددين هتافات تطالب باستقالة المجلس البلدي ورئيسه غسان الشكعة على خلفية أزمة المياه.

وطالبت حركة فتح بنابلس رئيس السلطة محمود عباس، بإقالة مجلس بلدي مدينة نابلس، وتشكيل مجلس جديد.

وكانت الاحتجاجات قد اندلعت مساء أمس الأحد في المنطقة الشرقية من المدينة؛ بسبب انقطاع المياه عن المنطقة مدة 10 أيام متواصلة، وكذلك على نية البلدية البدء بتركيب عدادات مياه مسبقة الدفع.
................



0 comments: