السبت، 16 أغسطس، 2014

العصف المأكول -40 – خرق صهيوني جديد للتهدئه واعتقالات بالضفه 15/8/2014

السبت، 16 أغسطس، 2014
العصف المأكول  -40 – خرق صهيوني جديد للتهدئه واعتقالات بالضفه  15/8/2014

فلسطين الجمعة  19/10/1435 – 15/8/2014
الموجز
المقاومة
جرائم الاحتلال
أخبار متنوعه
..........
التفاصيل
المقاومة
غزة -المركز الفلسطيني للإعلام -نشرت صحيفة "إسرائيل اليوم" تقريرًا مفصلًا كشفت فيه اعترافات لجنود في الجيش الصهيوني من لواء "ناحال" حين وقعوا في كمين نصبته كتائب القسام في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة.
وقال أحد الجنود: "إنه وفي ليلة مظلمة كان عشرات الجنود من لواء "ناحال" من وحدة العمليات بقيادة الجنرال جلعاد باسترناك موجودون بغرفة في منزل مهجور في بيت حانون يجهزون المشروبات، قبل أن يجدوا أنفسهم داخل معركة هي الأصعب في حياتهم، عادوا منها بين قتيل وجريح".
وأضافت "الجنود أصيبوا إصابات مباشرة في الكمين المحكم، وكثافة النيران التي كان يطلقها عناصر القسام حالت دون إخلاء العديد من الجنود، مما أدى إلى مقتل اثنين منهم واصابة العديد ممن تمكن الجنود من إخلائهم قبل أن يلاقوا نفس مصير زملائهم".
وتروي الصحيفة نقلًا عن الجندي أنه "عند الساعة 11 من صباح اليوم التالي، جلس باسترناك ونائبه هارتمان في غرفة مهجورة في المنزل وبدءا بالتخطيط لليلة هجومية، بعد ذلك بلحظات دوى انفجار هائل في محيط المنزل".
وقال الجندي: "لقد كان انفجارا هائلا، حتى أن باب الغرفة خلع من مكانه وطار باتجاهنا، ملأ الغبار كل مكان ولم نستطع رؤية شيء بعد لحظة أطلقت قذيفة هاون علينا، أصابت أحد جنودنا ويدعى جال جانون إصابة مباشرة".
وأضاف: "أعدنا تجميع الجنود في البيت الذي استهدف بقذيفة الهاون صباحا. كان هناك أربعة كلاب مدربة وأربع جنود كقوة حماية، وأربع جنود من وحدة يهلام بقيادة دور موجلييانسكي وجندي الاتصال يرون سنيتمان".
وتابع: "في الساعة العاشرة مساء كان من المفترض أن تنفذ قوات أخرى من نفس الكتيبة هجوما كاسحا"، مشيرًا إلى أن الجندي جال بسون الذي كاد أن يقع أسيرا في يد عناصر القسام.
وأمضى يقول: "اتجهنا إلى أسفل الزقاق المجاور للبيت، وكان من المفترض أن يبدأ مقاتلو يهلام بالهجوم بالتزامن مع تفعيل عبوات ناسفة للتأكد من خلو المكان من قوات العدو أو وسائل قتالية تم زرعها من العدو، قبل تفعيل العبوات بثواني تم إطلاق قذيفة مضادة للدروع، جميع مقاتلي يهلام الأربعة أصيبوا، ومن ضمنهم جال بسون الذي قتل فورا، ثم وجهت علينا قنابل واعيرة نارية خفيفة واعيرة متفجرة وقذائف ار بي جي".
وقال: "خلال إطلاق وابل من النيران والقنابل لاحظت أن اثنين من جنودي هما أوري ليفي وإلعاد برزيلاي أصيبوا وعلقوا تحت باب من الحديد وقع عليهم، أطلقت حيث عليهم ثلاثة قنابل يدوية، فأمسكت جهاز الاتصال من الجندي المسؤول الذي اصيب هو الآخر، وبلغت عن حادثة ذات إصابات كثيرة".
وأضاف: "بدأ المسلحون بمحاصرتنا، وتضييق الخناق علينا داخل المنزل، ثم رأيت اثنين يقتربان وأطلقت عليهم قنبلة يدوية وأطلقت النار، بعد خمس دقائق وصل إلى المكان اثنان من جنودنا هما يوجاف أوفير وآفي جرينتسويج، حيث بدأ الأول بتخليص المصابين وعندما عاد إلى مكانه أصيب برصاصة وقتل وأصيب "يوجاف".
وأوضح أنه خلال المعركة لاحظ أن جثة الرقيب جال بسون ما زالت ملقاة على الشارع، وحاول أحد الجنود تخليصها تحت وابل من النيران المتفجرة ولكن لم ينجح، ثم أنه شاهد عناصر القسام يقتربون منه فقام بسحب القسم العلوي من جسمه وهرتمان سحب الجزء السفلي بعدما عرفوا انه سيخطف.
واختتم شهادته قائلا: "بعد أن حملناه ألقيت علينا قنبلة يدوية، هرتمان استطاع الهرب والاحتماء وأصبت أنا برقبتي ورجلي ووجهي، واصلنا الركض انا وهرتمان ومعنا جثة بسون حتى تمكنا من الوصول الى مكان آمن.
...............
أولا:  عدد القتلى في صفوف الجيش الإسرائيلي قد وصل إلى 64،منهم: 1 برتبة مقدم، 3 برتبة رائد، 5 برتبة نقيب، 4 برتبة ملازم أول، 2 برتبة ملازم، 4 برتبة مساعد أول، 3 برتبة مساعد، 30 برتبةرقيب أول، 10 برتبة رقيب، واثنان جنود مستجدون برتبة عريف، فضلاً عن مقتل 3مستوطنين .
ثانيا :   إصابة 1400 هناك أكثر من 103 جنود من جيش الاحتلال يتلقون العلاج في المستشفيات الإسرائيلية جراء إصابتهم بجروح.
ثالثا :  استدعى الجيش 40 ألف جندي احتياط بتكلفه 600 شيكل للجندي يوميا, أي 7مليون دولار يوميا.
رابعا :  تكلفة الأسلحة:
- تحليق طائرة F16 تكلف 15 ألف دولار في الساعة.
- تحليق طائرة الاستطلاع تكلف 1500 دولار بالساعة .
- تحليق طائرة الأباتشي تكلف 5000 دولار بالساعة .
-  منظومة القبة 80 مليون دولار بواقع 20 منظومة .
 -  صاروخ القبة الحديدية يكلف 50 ألف دولار.
خامسا : الخسائر الاقتصادية:::
_ خسرت السياحة الصهيونية 300 ألف سائح بخسارة فاقت المليار شيكل.
_ خسرت الفنادق 370 مليون دولار .
_   إلغاء رحلات جوية دولية بنسبة 50%, ومحلية بنسبة 20%. .
_  الأضرار في مجالي الصناعة و التجارة حوالي مليار شيكل.
_ الخسارة في النمو الاقتصادي 4 مليار شيكل بعد تقلص النمو الاقتصادي بمواقع 0.04%.  .
_ أضرار اقتصادية غير مباشرة 2 مليار شيكل.
_ مصاريف السلطات المحلية مليار شيكل.
سادسا : ميزانيات:::
1_ ميزانية دولة العدو 65 مليار دولار.
2_ ميزانية الأمن 20 مليار دولار.
3_ ميزانية الشاباك 12 مليار دولار.
4_ ميزانية السلطة الفلسطينية 2 مليار دولار فقط
..............
أصيب زعيم المستوطنين بمستوطنات جنوب الضّفة الغربية الحاخام المتشدد (موشيه ليفينغر) بجروح متوسّطة بعد تعرّضه للرشق بالحجارة قرب مدينة الخليل جنوب الضّفة الغربية، 
وقالت صحيفة (هآرتس) العبرية : " إنّ (ليفينغر) من حاخامات ما يسمّى بـ"غوش امونيم" أصيب بالقرب من الخليل بجروح متوسطة جراء اشتباكات مع الشبان الفلسطينيين".
ويُعتبر الحاخام من غلاة المستوطنين بالخليل، ويقود معظم الاعتداءات التي يشنّها المستوطنون بمدينة الخليل، وكان قد قتل عددا من الشّبان الفلسطينيين بالرصاص فيالثمانينيات والتّسعينيات من القرن الماضي.
وحسب منسّق تجمع شباب ضدّ الاستيطان عيسى عمرو الذي أكّد أنّ (ليفينغر) هو مؤسس المستوطنات اليهودية بقلب الخليل، ويرأس نجله حاليا رئيسا لبلدية مستوطنة (كريات أربع)، فيما يدير نجله الآخر بيت الرّجبي الذي استولى عليهالمستوطنون بحيّ الراس في الخليل قبل سنوات، فيما يعدّ الحاخام الآن مقعدا، ولا يتحرك سوى على كرسي متحرك.
وحسب اعلام الاحتلال، فإنّه أصيب بحجر في رأسه على طريق القدس-الخليل، ووصل مستوطنة (كريات أربع) لتلقي العلاجات الطبية.
............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-كشف ضابط رفيع في القسم التكنولوجي واللوجستي في الجيش الصهيوني لصحيفة معاريف اليوم الجمعة النقاب عن أن التكلفة اللوجستية والتي تتضمن العتاد والغذاء لكل يوم من القتال في قطاع غزة خلال العملية العسكرية بلغت 15 مليون شيكل (4 مليون دولار)، حيث وصلت التكلفة الاجمالية للعملية 420 مليون شيكل (122 مليون دولار).
وحسب الضابط الرفيع: ينبغي أن يضاف إلى هذه التكلفة مبلغ 2 إلى 4 مليار شيكل وهي قيمة التعويضات عن أيام الخدمة لجنود الاحتياط، والذخيرة وقطع الغيار، دون إدراج حساب تكلفة الغارات اليومية لسلاح الجو الإسرائيلي على قطاع غزة.
وكشف الضابط الإسرائيلي، أن استهلاك وقود الطائرات خلال العملية العسكرية قفز إلى 90% مقارنة مع ما ستهلكه خلال عملية "عمود السحاب" عام 2012 وأن استهلاك السولار بلغ 70%. اضافة الى ذلك، ساعد في تجنيد القوات 1.072 حافلة و 1.147 مركبة عمومية واستخدم اكثر من 1.000 مجنزرة.
وذكر الضابط أن بعد انتهاء العملية سيجرى القسم حساب دقيق للخسائر التي ألحقت بلدات ومستوطنات غلاف غزة نتيجة تواجد القوات فيها وتحرك المركبات العسكرية خلال العملية، والتأكد من اعادة المناطق في وضع سليم واخلاء ما تبقى من عتاد ونفايات خلفها الجيش.
.............
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام-دعا رئيس حزب البيت اليهودي الوزير الصهيوني نفتالي بينت إلى إنهاء الحرب على غزة بشكل أحادي الجانب.
واقترح بينيت بالتزامن مع ذلك إدخال تسهيلات على الحصار المفروض على قطاع غزة، من خلال فتح المعابر وتوسيع منطقة صيد الأسماك.
وجاءت أقوال الوزير الصهيوني هذه خلال جلسة المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينيت" التي عقدت اليوم لتقييم مفاوضات القاهرة غير المباشرة بين الكيان الصهيوني والفصائل الفلسطينية حول وقف إطلاق النار في غزة.

وقالت الإذاعة الصهيونية العامة إن أعضاء المجلس ناقشوا شروط المقاومة التي تنوي "إسرائيل" الخضوع لها في إطار اتفاق دائم مرتقب لوقف إطلاق النار.
...........
جرائم الاحتلال
خانيونس – المركز الفلسطيني للإعلام-أطلقت قوات الاحتلال الصهيوني مساء الجمعة (15-8) نيران أسلحتها الرشاشة تجاه منازل الفلسطينيين وأراضيهم الزراعية شرق محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة، في خرق جديد لوقف إطلاق النار برعاية مصرية.

وقال مصادر محلية إن آليات الاحتلال فتحت مساء اليوم نيران رشاشاتهم بكثافة وعلى فترات متقطعة صوب منازل المواطنين شرق حي الفراحين بخانيونس وأراضيهم المتاخمة للشريط الحدودي.
وأشارت إلى أن آليتين عسكريتين و3 جيبات تتواجد في داخل موقع "الفراحين" شرقي خانيونس دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في صفوف المواطنين.
وكان جيش الاحتلال اخترق مجددًا ظهر الخميس الماضي التهدئة المؤقتة، التي بدأت منتصف تلك الليلة، واستهدفت زوارقه الحربية بنيرانها وقذائفها الصيادين الفلسطينيين في عرض بحر رفح جنوب القطاع.
كما أغارت الطائرات الحربية على عدة أهداف في قطاع غزة يومها، رغم الإعلان عن تمديد اتفاق التهدئة لخمسة أيام جديدة.
وكان الوفد الفلسطيني المفاوض في القاهرة أعلن عن تمديد التهدئة خمسة أيام إضافية بعد انتهاء التهدئة الثانية منتصف الليلة الماضية ، برعاية مصرية.
............
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-أصيب مساء اليوم الجمعة (15-8) ثلاثة شبان خلال مواجهات عنيفة اندلعت في بلدة سلواد شمال مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.
وأفادت مصادر محلية أن قرابة 25 دورية عسكرية اقتحمت بلدة سلواد ومحيطها منذ ساعات الظهر، حيث دارت مواجهات عنيفة في المنطقة الغربية بين مئات الشبان وقوات الاحتلال، فيما اشتدت المواجهات عند الغروب بعد إقدام الجنود على منزل عائلة أبو النحل.
وذكرت بأن أهالي المنزل حاولوا صد الجنود إلا أنهم شرعوا بإطلاق الرصاص الحي على الأرجل وأصابوا ثلاثة شبان عرف منهم الشاب محمد نعيم أصيب بعدة طلقات في رجليه.
وأشارت إلى أن الاحتلال أطلق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط والقنابل الغازية وأصاب العشرات بجروح متفاوتة جرى علاج الجزء الأكبر منهم في الميدان، بينما رد الشبان بإلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة وأغلقوا الشوارع أمام الجنود وحالوا دون اقتحامهم لوسط البلدة.
وفي ذات السياق، اعتدت قوة خاصة صهيونية عصر الجمعة على شاب في قرية شقبا غرب مدينة رام الله خلال اقتحامها للناحية الشمالية من القرية.
وأفاد شهود عيان أن قوة تدعى "بوليشت" لاحقت مواطنا على الطريق الاستيطاني بين قريتي عابود وشقبا بسيارة من نوع "جي أم سي" إلا أنها لم تستطع الإمساك به وأخذت بنصب كمائن في الناحية الشمالية من القرية وأمسكت بالشاب أحمد رمضان المصري واعتدت عليه بالضرب المبرح بعد التحقيق معه.
............
قلقيلية- المركز الفلسطيني للاعلام-أفاد نادي الأسير اليوم الجمعة (15-08) بأن سلطات الاحتلال الصهيوني اعتقلت الطفل نور عابد (13عاما) من مدينة قلقيلية.
وقال النادي إنه تم اعتقال الطفل، عقب اندلاع مواجهات عند المدخل الشرقي للمدينة.
وكان جيش الاحتلال الصهيوني قال إن قواته اعتقلت فجر اليوم ستة مواطنين فلسطينيين من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية المحتلة بزعم أنهم "مطلوبون".
.............
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام-أفاد شهود عيان في بلدة عقربا شرق مدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلة، بأن مجموعة من المستوطنين داهموا بشكل استفزازي عند الثامنة والنصف من صباح اليوم الجمعة (15-8)، خربة قرقفة الواقعة ضمن أراضي البلدة.

وأفاد محمد ديرية، وهو طالب جامعي من عقربا أن المستوطنين وصلوا مشيًا على الأقدام إلى الخربة، بحجة أنهم مجموعة سياحية تتفقد الأماكن القديمة في الجبال المطلة على عقربا والأغوار.
وأضاف أن العشرات من المزارعين ورعاة الماشية انتشروا في المكان، تحسبًا من قيام المستوطنين بأعمال التخريب وسلب المواشي، كما حصل في مرات سابقة.
.............
رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام-دعت حركة المقاومة الإسلامية حماس لمسيرات جماهيرية حاشدة في محافظات عدة بالضفة الغربية المحتلة، دعماً للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، وتضامناً مع سكان القطاع الذين تعرضوا لعدوان صهيوني ظالم.
وخرجت مسيرات ضخمة في أكثر مدن الضفة الغربية، وتصدت لها في  بدايتها قوات الشرطة إلا أن المتظاهرين تخطوها، وتمكنوا  من الاشتباك مع قوات الاحتلال في عدة  مناطق مثل الخليل  وبيت لحم ورام الله غيرها.
ففي بيت لحم أصيب شاب بعيار مطاطي وعدد آخر من المواطنين بالاختناق في مواجهات مع قوات الاحتلال في محيط مسجد بلال بن رباح شمال المدينة.
وأفادت المصادر بأن مواجهات اندلعت بين الشبان وجنود الاحتلال الذين أطلقوا الرصاص وقنابل الغاز والصوت ما أدى إلى اصابة شاب بعيار مطاطي في اليد إضافة إلى عدد آخر بحالات اختناق متفاوتة جراء استنشاقهم الغاز .
وكانت مسيرة انطلقت بعد أداء صلاة الجمعة من أمام مسجد عمر بن الخطاب في ساحة المهد اخترقت شوارع البلدة القديمة لبيت لحم مرورا بالشارع الرئيس القدس الخليل وصولاً إلى المدخل الشمالي، حيث أطلق الجنود عليها الرصاص وقنابل الغاز والصوت وسرعان ما اندلعت المواجهات.
وفي مدينة رام الله، خرج المئات في مسيرة مماثلة، إلا أن الأجهزة الأمنية الفلسطينية صادرت رايات حركة حماس خلال المسيرة التي انطلقت بعد صلاة الجمعة  من أمام المسجد الكبير وسط المدينة تضامنًا مع غزة، وسجلت إصابات مع قوات الاحتلال لاحقاً.
وفي بلعين والنبي صالح جرت مسيرات ضد الاحتلال وضد العدوان على  أهلنا في غزة ووقعت عدة إصابات جراء تصدي الجنود للمسيرات.
وأصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق، خلال قمع قوات الاحتلال  لمسيرة بلعين الاسبوعية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري التي انطلقت اليوم الجمعة تحت شعار 'مستمرون في النضال حتى زوال الاحتلال'.
وأفادت مصادر محلية بأن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الصوت والغاز باتجاه المشاركين ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.
وكانت قوات الاحتلال قد داهمت قرية بلعين فجر اليوم، واقتحمت منزل رئيس مجلس القرية باسل منصور وعاثت فيه فساداً وتخريباً، وذلك بعد يوم من استدعائه وشقيقه جاسم، وعضو اللجنة الشعبية محمد الخطيب واستجوابهم والتحقيق معهم، ومن ثم الإفراج عنهم.
كما شارك مئات المواطنين في نابلس شمال الضفة في مسيرة خرجت دعماً للمقاومة وللوفد المفاوض الذي غادر القاهرة، مشيدة بصموده وإصراره على مطالب وشروط الفصائل المقاومة في غزة.
وخرجت المسيرة بعد صلاة الجمعة من مسجد الحاج معزوز المصري، وجابت العديد من شوارع المدينة وصولا لميدان الشهداء وسط المدينة، ورفع خلالها المشاركون رايات حركة حماس ورددوا هتافات الدعم والنصرة للمقاومة.
وأكدوا وقوفهم خلف المقاومة حتى تحقيق مطالبها التي اشترطتها لوقف إطلاق النار.

وفي نابلس أصيب عصر اليوم 9 شبان على الأقل خلال مواجهات اندلعت على حاجز بيت فوريك شرقي مدينة نابلس، خلال مواجهات اندلعت بين عشرات الشبان وجنود الاحتلال.
وأفاد الناشط علاء حنني أن 5 إصابات وقعت بالرصاص المطاطي، وتم المعالجة ميدانيا، كما أصيب  4 آخرين  بالرصاص الحي، ونقلوا إلى مشفى رفيديا بنابلس.
وحسب حنني فقد تجمع عشرات الشبان على جانبي الحاجز من الجهتين الغربية والشرقية، حيث اندلعت المواجهات ما أدى الى وقوع الإصابات، علماً بأن المنطقة شهدت مواجهات مشابهة الأسبوع الفائت.
..............
رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام-مددت سلطات الاحتلال الصهيوني الاعتقال الإداري لـ 17 معتقلا بينهم نائبين في المجلس التشريعي اعتقلا ضمن الحملة العسكرية الأخيرة.
وقال بيان لمركز أحرار لحقوق الإنسان اليوم الجمعة (15-8) إن سلطات الاحتلال مددت اعتقال النائبين خالد سعيد وأيمن دراغمة.
كما مددت سلطات الاحتلال لمصعب صبري، وسامر الشوا، وساجد خطاطبة، وشهاب مزهر، وبشير عمري، ورائد خليل، ووليد شريف، ومحمد شريتح، وهاشم الرجوب، وراسم إسماعيل، ومحمد رمانة، وهاني زياد الوهادي، وغسان إبراهيم زواهرة، ومحمد أبو زيد، وفراس أبو شرخ.
............
ا لناصرة – المركز الفلسطيني للإعلام-قال جيش الاحتلال الصهيوني إن قواته اعتقلت فجر اليوم الجمعة (15-8) ستة مواطنين فلسطينيين من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية المحتلة بزعم أنهم "مطلوبون".
وأفاد بأن قوات الجيش دهمت عدة بلدات وقرى وأحياء فلسطينية في الضفة الغربية، وذلك في ساعة مبكرة من فجر اليوم، ممّا أسفر عن  اعتقال 6 مواطنين بينهم أربعة من قرية دير استيا قضاء قلقيلية شمال الضفة وآخريْن من بلدة أمر شمال الخليل ومخيم عايدة في بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة.
وقال الاحتلال إن المعتقلين هم من نشطاء وأنصار حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، مشيراً إلى أن قواته قامت بإطلاق الرصاص الحي على أحد المعتقلين بزعم محاولته الفرار من القوات الصهيونية التي اقتحمت منزله في مخيم عايدة لاعتقاله، ممّا أسفر عن إصابته بجروح.
.........
الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام-اندلعت مواجهات عنيفة مع جيش الاحتلال الصهيوني بعد ظهر الجمعة (15-8)، عقب مسيرتين دعت لهما حركة المقاومة الإسلامية حماس في مدينتي الخليل وبيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة دعماً لغزة والمقاومة.
وشارك آلاف المواطنين الفلسطينيين في مسيرتين انطلقت إحداها من مسجد الحسين في الخليل صوب منطقة باب الزاوية، وأخرى من وسط بيت لحم صوب محيط مسجد بلال بن رباح، فيما كثفت أجهزة الأمن التابعة للسلطة من تواجدها في المدينتين عبر نصب حواجز بشرية لمنع المتظاهرين الفلسطينيين من الوصول إلى نقاط التماس مع الاحتلال والاشتباك مع الجنود.
وأكد شهود عيان أن المشاركين في مسيرة الخليل تمكنوا من تجاوز جموع عناصر أجهزة السلطة والوصول إلى منطقة باب الزاوية ورشق الحجارة على جنود الاحتلال الذين ردّوا بإطلاق أعيرة الرصاص المطاطية وقنابل الغاز المسيلة للدموع.
وأضاف الشهود، أن مجموعة من القناصة الصهاينة قاموا باعتلاء أسطح عدد من المنازل والمباني السكنية الفلسطينية في مدينة الخليل، تمهيداً للاعتداء على المتظاهرين الفلسطينيين واستهدافهم بشكل مباشر، في حين اعتدت قوات الاحتلال المتمركزة عند باب الزاوية على الطواقم الصحفية واحتجزت أحد المصورين.
وفي بيت لحم، انطلقت مسيرة شاركت فيها القوى الوطنية والإسلامية بدعوة من حركة حماس، في حين حاولت قوات أمن السلطة منع المشاركين فيها من التقدم والاشتباك مع جيش الاحتلال، غير أن مواجهات محدودة دارت بين الشبان الفلسطينيين والجنود الصهاينة أوقعت إصابات بالاختناق والإغماء في صفوف المتظاهرين.
...........
جنين - المركز الفلسطيني للإعلام-شنت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم الجمعة (15-8) عمليات دهم في مناطق مختلفة من جنين كما واصلت عمليات التجريف لليوم الرابع على التوالي داخل معسكر دوتان المخلى منذ عام 2005 على مدخل بلدة عرابة جنوب جنين.
وقالت مصادر محلية إن جرافات الاحتلال واصلت عمليات تجريف مساحات واسعة داخل المعسكر المذكور، فيما نقلت شاحنات التراب الى مستوطنة "مابو دوثان"، المجاورة وسط حراسة من جيش الاحتلال الذي أقام حاجزًا مفاجئًا على مفرق عرابة خلال عمليات التجريف.
وأشارت المصادر إلى أن  قوات الاحتلال توغلت فجر اليوم في بلدات يعبد وكفيرت جنوب جنين وقامت بعمليات تمشيط ونصبت الكمائن دون اعتقالات.
.............
رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام-أكدت معطيات حقوقية فلسطينية، أن قوات الاحتلال اعتقلت نحو ألفي مواطن فلسطيني من الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة خلال الشهرين الماضيين، ليرتفع بذلك عدد الأسرى في سجون الاحتلال إلى سبعة آلاف أسير.
وأفاد مركز "أسرى فلسطين" للدراسات في بيان له اليوم الجمعة (15-8)، بأن الاحتلال صعّد من عمليات الاعتقالات بعد إعلانه عن اختطاف وقتل ثلاثة من جنوده في منطقة الخليل منتصف شهر حزيران (يونيو) الماضي، كما أن حدّة هذا التصعيد ازدادت خلال اليومين الماضيين حيث تم رصد أكثر من 150 عملية اعتقال لمواطنين فلسطينيين معظمهم من مدينة القدس المحتلة وبينهم أطفال وأسرى محرّرين.
وأشار المركز، إلى أن الاحتلال حوّل عشرة أسرى فلسطينيين ممّن اعتقلوا على مدار الأسابيع القليلة الماضية للاعتقال الإداري (دون تهمة أو محاكمة).
من جانبه، قال الباحث المختص بشؤون الأسرى، عبد الناصر فروانة، إن الأسرى الفلسطينيين في معتقلات الاحتلال يعانون أوضاعاً "صعبة ومضغوطة للغاية ولم تعد تُحتمل على الإطلاق".
وأضاف أن الحرب على غزة وفظاعتها هي ما يحول دون تفجر الأوضاع داخل السجون، الأمر الذي يستدعي الاهتمام بشكل أكبر بقضية الأسرى وإبقاء قضيتهم حية وحاضرة في وسائل الإعلام المختلفة وفي أذهان الكل الفلسطيني، وفق تقديره.
.............
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام-قال نادي الأسير الفلسطيني اليوم الجمعة (15-8) إن الأسير المحرر معاذ غانم نقل إلى المستشفى العربي التخصصي بمدينة نابلس، وهو في غيبوبة تامة ولا يوجد له مقدرة بالحركة أو التحدث بعد يوم واحد من الإفراج عنه من سجون الاحتلال.
واعتقل غانم منتصف شهر تموز الماضي أثناء عودته من الأردن، ولم تكن لديه أي مشاكل صحية، قبل أن ينقل الى مركز التحقيق ليمكث به ما يزيد عن 20 يومًا تحت التعذيب الشديد.

وأكدّ شقيق الشاب غانم أن آثار التعذيب واضحة على أجزاء مختلفة من جسد أخيه، وما زال الاحتلال رافضًا تقديم أية تقارير طبية أو الافصاح عن حالة شقيقه أثناء خضوعه للتحقيق.
وأشار إلى أن الاطباء يصفون حالة أخيه بالحرجة، وأنهم بحاجة لمعرفة الأدوية التي أعطيت لمعاذ أثناء التحقيق معه.
ورجّح الأطباء أن تكون حالة الشاب غانم ناجمة عن الحقن التي أعطاها له المحققين أثناء التحقيق معه، منوهين إلى أن الشاب قد تلقى أكثر من حقنه خلال فترة اعتقاله.
وذكر شقيق الشاب غانم، أن الاحتلال حاكم أخيه غيابيًا وبكفالة مالية، حيث قرر الاحتلال الافراج عنه بكفالة 3 آلاف شيقل.
.............
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-طالب مدير مركز أحرار لحقوق الإنسان فؤاد الخفش نواب وبرلماني العالم بضرورة التدخل السريع والعاجل من أجل تسليط الضوء على المحزرة التي ترتكبها "اسرائيل" بحق الديمقراطية في فلسطين من خلال احتجازها ل36 نائبا وثلاثة وزراء .
 
وقال الخفش في بيان وصل "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة عنه فجر اليوم السبت (16-8) إن الاحتلال اعتقل بعد عملية الخليل منتصف شهر يونيو، 27 نائبا ووزيرين,  أفرج بعد شهر عن النائبين من مدينة بيت لحم أنور الزبون والنائب محمود الخطيب ، بينما كان هناك قبل العملية على فترات متفاوتة كلا من النائب محمد ماهر بدر، النائب ياسر منصور، النائب نزار رمضان، النائب عبد الجابر فقها، النائب حاتم قفيشة، النائب محمد جمال النتشة، النائب محمود الرمحي، محمد أبو طير وأحمدعطون، بالاضافة للنائبين سعدات والبرغوثي .
وتحدث الخفش إن الحملة الأخيرة التي أطلق عليها الاحتلال “جز الرؤوس الكبيرة” اعتقل الاحتلال خلالها 13 نائبا وذلك بعد 14/6  وهم الدكتور عزيز دويك رئيس المجلس التشريعي والنائب عزام سلهب والشيخ حسن يوسف، وعبد الرحمن زيدان، وإبراهيم أبو سالم، وحسني البوريني، ومحمد طوطح،  وخالد طافش عماد نوفل أحمد مبارك، أيمن دراغمه، محمود مصلح .
 
وفي 14/7 اعتقال كلا من النائب الدكتور عمر عبد الرازق من بلدة سلفيت وهو وزير المالية السابق، بالإضافة للنائب داوود أبو سير ورياض علي عملة من محافظة نابلس، والنائب خالد سعيد وابراهيم الدحبور من مدينة جنين، والنائب رياض رداد وفتحي القراعاوي من مدينة طولكرم والنائب فضل حمدان من مدينة رام الله، والنائب محمد أبو جحيشة، محمد الطل من مدينة الخليل، والنائب نايف الرجوب، وسمير القاضي،  وخليل الربعي.
 
وأضاف الخفش إن 3 وزراء مختطفون أيضا في سجون الاحتلال اثنين منهم اعتقل في الحملة الأخير وهما الوزير وصفي قبها وزير الأسرى ووزير الدولة خالد أبوعرفة ، بالإضافة لوزير الحكم المحلي والذي اعتقل في وقت سابق عيسى الجعبري .
 
وقال الخفش إن 34 نائبا من المختطفين ينتمون لكتلة التغيير والاصلاح ونائبا لحركة فتح وهو القيادي مروان البرغوثي ، بالإضافة للنائب أحمد سعدات أمين عام الجبهة الشعبية .
.............
رام الله- المركز الفلسطيني للاعلام-أفرجت سلطات الاحتلال عن النائب عن حركة "حماس" في المجلس التشريعي محمود الخطيب من سكان مخيم عايدة بعد اعتقال اداري استمر شهرين.
وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت النائب الخطيب البالغ من العمر 43 عاما ضمن حملة الاعتقالات التي طالت المئات من الفلسطينيين في أعقاب خطف ومقتل ثلاثة مستوطنين في الثاني عشر من حزيران الماضي، حيث طالت الاعتقالات العشرات من نواب المجلس التشريعي.

يشار إلى أن النائب الخطيب كان قد تعرض للعديد من الاعتقالات في الاونة الاخيرة وجيمعها كان يحول للاعتقال الاداري حيث امضى عدة سنوات منذ انتخابه نائبا في العام 2006.
............
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-أفاد محامي نادي الأسير مفيد الحاج اليوم الجمعة (15-8) أن سلطات الاحتلال قررت الإفراج عن 46 مقدسيا، بينهم ثلاثة قاصرين، بشروط وهي التوقيع على كفالة طرف ثالث كل في مكان احتجازه.
وقال المحامي في بيان له: "إن على ذوي هؤلاء المعتقلين التوجه للتوقيع على كفاله طرف ثالث في مكان الاحتجاز".
ولفت إلى أن 14 من المعتقلين سيتم إطلاق سراحهم من سجن عسقلان، وهم؛ أحمد أبو خضير، وعبد الرحمن أبو خضير، ورامي أبو خضير، وعبد الرحمن أبو خضير، وعمر زيداني، ومحمد غيت، ومحمد سرحان، وعمرو أبو خضير، ومحمد عباسي، وعاهد عباسي، وزياد القاق، وعلي أبو ذياب، ونعيم هاديه، ومحمد عودة.
وسيتم إطلاق سراح 29 معتقلاً آخرين من مركز المسكوبية، وهم: أحمد علي عواد، وعلي حمدان، وحازم كاستيرو، ومحمود عبد الواحد، وأحمد أبو الهوى، وداوود غازي عباسي، وإيهاب حمدان، وعصام نجيب، وفراس معيرجي، ومحمد معيرجي، وفروخ نضال، وعلي حازم صياد، وهشام محمد قواسمه، وعوض مصطفى سبغ، وإسماعيل غيتيت، وعوده عوري، وعمار زيتون، ورائد ثائر أبو لافي، ومرعي جهاد، ووسام أبو الهوى، وشهاب الدين شويكي، ومنير عباسي، وفادي عرفة، وأنور عرفة، وعدنان شهوان، ومحمد سيوري، وطارق سرحان، ولؤي رجبي، وراضي أبو خضير.
كما سيتم إطلاق سراح ثلاثة قاصرين وهم: محمد زيداني، وأحمد فروخ، وعلي العباسي، من سجن "أوفك" في هشارون.
............
أخبار متنوعه
قاوم- خاص /تنعى قيادة لجان المقاومة في فلسطين " وفي مقدمتهم الأمين العام للجان المقاومة  خنساء المقاومة والدة الشهداء " الحاجة المجاهدة" عواطف أبو سمهدانة "أم صقر أبو سمهدانة" والدة الشهيد الأمين العام المؤسس الشيخ / جمال أبو سمهدانة أبو عطايا ، والتي توفيت مساء اليوم الجمعة في المستشفى الأوربي بعد صراع طويل مع المرض .
وستم تشييع جثمانها الطاهرة غدا السبت بعد صلاة الظهر من مسجد العودة وسط مدينة رفح  .
نسأل الله أن يتغمدها بواسع رحمته في عليين مع الشهداء والأنبياء والصديقين وحسن أولئك رفيقا 
                           
و إنا لله وإنا إليه راجعون
..............
تونس – المركز الفلسطيني للإعلام-أقلعت من مطار قرطاج الدولي بتونس الليلة الماضية، طائرة عسكرية تونسية متجهة إلى جمهورية مصر العربية في طريقها إلى قطاع غزة, محملة بأطنان من المساعدات الطبية وشبه الطبية والغذائية.
وهذه الطائرة هي الثالثة في إطار المساعدات الطبية وشبه الطبية التي تنطلق من تونس إلى قطاع غزة والتي أشرفت عليها وزارتي الصحة والشؤون الاجتماعية والهلال الأحمر التونسي والصناديق الموازية.
في نفس الإطار، أقام الهلال الأحمر التونسي أمس مهرجانا فنيا بمشاركة مجموعة كبيرة من الفنانين التونسيين في أكروبوليوم قرطاج شمال تونس, بحضور الطاهر الشنيتي رئيس جمعية الهلال الأحمر التونسية، وسلمان الهرفي سفير دولة فلسطين بتونس وحشد من المهتمين بالقضية العادلة لشعبنا الفلسطيني.
وسيضاف ريع هذا المهرجان الفني, إلى التبرعات العينية والتي تم جمعها من منظمات المجتمع المدني التونسية كافة والتي حضرت المهرجان بكثافة عالية.
وعلى هامش المهرجان، تم كذلك تكريم عدد من الجمعيات التي كان لها سبق التبرع لأبناء شعبنا وخاصة في قطاع غزة, كما تم تقديم الشكر لتلك الجمعيات وللهلال الأحمر التونسي نيابة عن شعب فلسطين وقيادته.
ومن جديد ندد رئيس الوزراء التونسي مهدي جمعة، ووزير الشؤون الخارجية التونسية منجي الحامدي، أمس بشدة بالعدوان الصهيوني الهمجي على شعبنا الفلسطيني في الأراضي المحتلة وخاصة في قطاع غزة.
...........
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام -لم يكد الأكاديمي محمود الفرا، يخرج مع أفراد أسرته من منزلهم جنوب خان يونس، بعد قصفه المباشر من طائرات الاحتلال حتى عاودت استهدافهم بشكل مباشر ليستشهد 9 أفراد من العائلة ويصاب الباقون بجروح متفاوتة.
أفراد أسرة الأكاديمي الفرا، كما باقي سكان المنزل الكبير، كانوا نياما في منزلهم عندما استهدفه الطيران الحربي الصهيوني فجر الجمعة (1 أغسطس/آب) بثلاثة صواريخ متلاحقة لتشتعل النيران فيه، ليستيقظوا على النيران التي التهمت الطابقين الثالث والثاني لتبدأ رحلة هرب وسط النيران.
استهداف أول
يقول الفرا الذي أصيب بجروح طفيفة في رأسه لمراسنا :"كنت نائماً في شقتي بالطابق الأول من بيت العائلة الكبير، عندما استيقظت على صوت انفجار كبير هز البيت .. هببت مسرعاً كان باب الشقة مخلوعا ... وكان هناك رائحة دخان كثيف .. أسرعت في دفع أسرتي وأطفالي للخروج من المنزل .. بمجرد أن خرجنا من الباب كانت النيران مشتعلة في الطابق العلوي بكل كثيف".
يقع منزل الفرا في منطقة معن جنوب خان يونس ويتكون من ثلاث طبقات ويؤوي 6 عائلات عديدها حوالي 50 فرداً، يضاف لهم عدد من أبناء العائلة الذين لجؤوا إليهم بسبب خطورة الوضع في مناطق سكناهم في مناطق التماس مع مناطق الاجتياح الصهيوني.
تحامل أفراد عائلة الفرا على جراحهم ونجحوا في مغادرة منزلهم من وسط النيران المشتعلة، وما أن ابتعدوا عنه مسافة 40 متراً فقط اعتقدوا أنهم أصبحوا في مأمن فإذا بطائرات الاحتلال تستهدفهم بصاروخ مباشر ليقع غالبيتهم بين شهيد وجريح.
استهداف ثان
في مكان الاستهداف الثاني وقف الأكاديمي الفرا، وأشار إلى آثار القصف على جدار المنزلين المجاورين، وقال:" هناك وصلنا ونحن في حالة من الهلع والخوف وصراخ الأطفال والنساء .. عندما جرى إطلاق الصاروخ الرابع ليسقط بيننا بشكل مباشر .. مستهدفاً بشكل خاص تجمع للأطفال الصغار.
حاول التماسك وهو يشير "سقط الصاروخ هنا .. شعرت أنني أصبت ونزفت الدماء من رأسي لحظات حتى شاهدت أطفالي نادين (16 عاماً) ومحمد (12 عاماً)، ويارا (8 أعوام)  ممدين على الأرض وغارقون في دمائهم .. التفتت يميناً كانت زوجتي تنزف وقربها كانت زوجة ابن أخي عواطف الفرا، غارقة هي الأخرى غارقة في دمائها .. في الجهة الأخرى نظرت فإذا بأخي الكبير أيضاً ممدد وينزف وكذلك ابنه أسامة .. وآخرون ممدون على الرض ويئنون أو يحاولون القيام، .. كانت الدماء في كل مكان وكذلك الصراخ .. صرخت أو حاولت الصراخ".
عندما شاهد الفرا أطفاله وأفراد أسرته غارقون في دمائهم .. أسرع نحو أطفاله محاولاً إجراء تنفس صناعي لهم واحداً تلو الآخر ليتبين له استشهادهم .. انتقل لشقيقه تأكد له استشهاده أيضاً.
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان

..........

0 comments: