الخميس، 14 أغسطس، 2014

العصف المأكول 38 – تمديد التهدئة 5 أيام والعدو يخترقها بغزة ويواصل عدوانه فى الضفة – 13/8/2014

الخميس، 14 أغسطس، 2014
العصف المأكول 38 – تمديد التهدئة 5 أيام والعدو يخترقها بغزة ويواصل عدوانه فى الضفة – 13/8/2014

فلسطين الأربعاء 17/10/1435 – 13/8/2014
الموجز
الاقصى
المقاومة
جرائم الاحتلال
أعمال امن عباس
أخبار متنوعه
التفاصيل
الاقصى
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام-منعت سلطات الاحتلال الصهيوني اليوم الأربعاء (13-8) النساء المقدسيات من دخول المسجد الأقصى المبارك بحجج ومزاعم واهية.
وقال شهود عيان لمراسلنا، إنّ الجنود والشرطة المتواجدين على بوابات المسجد الأقصى منعوا النسوة من تأدية صلاة الفجر في المسجد، حيث اعتصمن أمام بواباته.
وأضاف الشهود أن الجنود المتواجدين على بوابات المسجد الأقصى قاموا أيضا بمنع دخول الشبان ممن تحت سن الـ 30 عاما، وتعمدوا احتجاز بطاقات هويات كبار السن.
وقالت مصادر محلية، إن ما قامت به قوات الاحتلال هو تمهيد لدخول واقتحام مجموعات من المستوطنين لساحات الحرم القدسي الشريف
............
المقاومة
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-نفت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أن تكون هناك أي صواريخ قد انطلقت من قطاع غزة مساء اليوم الأربعاء (13|8)، حسب زعم الاحتلال.
وكانت مصادر صهيونية اتهمت حركة "حماس" بإطلاق صواريخ مساء اليوم الأربعاء قبل انتهاء مدة التهدئة الإنسانية.
وفي المقابل اعتبرت حركة "حماس" وعلى لسان الناطق باسمها سامي أبو زهري استمرار ذراعها العسكري كتائب القسام في تصنيع الصواريخ في ظل الحرب رسالة للصديق والعدو أن أهداف الاحتلال من الحرب قد فشلت.
وكانت فضائية الأقصى عرضت تقريرا حديثا لمواصلة كتائب القسام تصنيع الصواريخ رغم استمرار العدوان.
............
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام-ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" ظهر الأربعاء (13-08)، أن طلقة نارية أصابت أحد ضباط جيش الاحتلال خلال العدوان على غزة، أذهلت أطباء مستشفى (شيبا) بتل أبيب بسبب حجمها الكبير واحتوائها "على مواد قابلة للانفجار في أية لحظة"، بحسب ما أعلن الأطباء.
وقام الأطباء بصورة شاذة بالاستعجال في إجراء عملية جراحية محفوفة بالمخاطر لإخراج الطلقة المثيرة للجدل من جسد الضابط، بسبب وجود مؤشرات على قرب انفجارها داخل جسده في حادثة نادرة من نوعها.
وفي التفاصيل، أن الضابط الجريح وهو برتبة ميجر ويدعى "ران" ويخدم في لواء (الناحال) أصيب بالأيام الأولى للعملية البرية بطلقة قناص حيث تم نقله لمستشفى (شيبا) وأجريت له عدة عمليات جراحية قبل أن تستقر حالته مع بقاء الطلقة داخل جسده نظراً لخطورة إخراجها.
إلا أن الأطباء لاحظوا أمرًا غريبًا بعد تصوير الطلقة بالأشعة المغناطيسية حيث تبين وجود طلقة شاذة في حجمها الكبير كما اتضح من خلال استشارة قدمها ضباط مختصون في العيارات النارية في الجيش بأن هذه الطلقة تعود لبندقية قنص قد تكون روسية من طراز "دراغونوف" والتي يحتوي مقذوفها على الرصاص والمادة المتفجرة.
وعندها دخل الشك في قلب الأطباء بعد رؤية فتحة صغيرة في الطلقة ما أثار المخاوف من إمكانية تسرب المواد المتفجرة السامة لدورة الضابط الدموية أو انفجار الطلقة في أية لحظة.
وبعدها قرر الأطباء إجراء عملية جراحية مستعجلة للضابط لإخراج الطلقة من جسده حيث طرح استخدام وسائل خاصة وغير معهودة في الطب كارتداء الستر الواقية من الرصاص والخوذ العسكرية مخافة انفجار الطلقة، إلا انه تقرر في نهاية المطاف أن يلبسوا واقيا للعينين فقط.
.....
الناصرة – المركز الفلسطيني للإعلام-اعترفت القناة العبرية العاشرة بأن بورصة الاحتلال الصهيوني خسرت عشرات المليارات من الشواقل، وأن أداءها تأثر كثيرا بسبب العدوان على قطاع غزة.
وأوضحت أن الحكومة الصهيونية ما تزال ترفض تسمية عملية غزة بـ"حرب" وذلك تهربا من التعويضات المالية، لأن تسميتها بالحرب يعني دفع استحقاقات مالية كثيرة لجنود الاحتلال الذين تم استدعاؤهم، وأيضا للمصانع التي تضررت.
وبينت القناة أن الحكومة وجنود الاحتياط كانوا يعتقدون أن مدة تجنيد نحو 70 ألف ضابط وجندي من الاحتياط سيكون لمدة أسبوعين على أبعد تقدير.
وأشارت إلى أن الحكومة دفعت تعويضا لكل جندي احتياط تم استدعاؤه 14 شيقلا فقط عن كل يوم خدمة في قوات الاحتياط حول غزة.
وذكرت القناة، أن الجيش سرح من نحو أسبوع جميع ضباط وجنود الاحتياط من محيط قطاع غزة، فيما استدعى قوات الجيش النظامي للمواقع العسكرية المتاخمة لقطاع غزة تحسبا لأي طارئ.
..............
جرائم الاحتلال
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-استشهد خمسة مواطنين وأصيب عدد آخر بجراح بالغة جراء انفجار جسم من مخلفات الاحتلال قبل ظهر اليوم الأربعاء (13-8) بشمال قطاع غزة.
وأكد الناطق باسم وزارة الصحة أشرف القدرة وصول خمسة شهداء وعدد من الإصابات بالغة الخطورة إلى مستشفي كمال عدوان شمال غزة جراء انفجار جسم من مخلفات العدو.
من جهتها، قالت إدارة هندسة المتفجرات بوزارة الداخلية، إن تجمهر المواطنين زاد من أعداد الإصابات والشهداء.
............
خان يونس - المركز الفلسطيني للإعلام-استشهد مساء اليوم الأربعاء (13-8) شاب فلسطيني متأثرا بجراح حرجة أصيب بها جراء تعرضه لشظايا انفجار جسم مشبوه بمنطقة الربوات في السطر الغربي بمدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.
وقالت مصادر طبية إن مازن كمال الدالي (35 عاما) استشهد متأثرا بإصابته بانفجار جسم مشبوه بخانيونس.
وأشارت إلى أن طواقم الإسعاف كانت هرعت إلى المكان، ونقلت الدالي بحالة حرجة جدا إلى مجمع ناصر الطبي.
وأشار إلى أن الشرطة باشرت التحقيق في ظروف الحادث.
وقد أدى انفجار صاروخ من مخلفات الاحتلال صباح اليوم بمحيط مدينة الشيخ زايد قرب بيت لاهيا شمال القطاع إلى ارتقاء ستة شهداء وإصابة ستة آخرين نقلوا إلى مستشفى كمال عدوان.
...............
قاوم _ وكالات / أعلنت مصادر طبية استشهاد مواطنين متأثرين بجروحهما بفعل العدوان الصهيوني على قطاع غزة.
وذكرت المصادر أن الشاب رائد الحلبي بعد عصر الأربعاء، متأثرا بجروح أصيب بها في غارة صهيونية على شمال قطاع غزة قبل ثلاثة أيام.
وأوضحت المصادر أن الحلبي من سكان بلدة بيت لاهيا شمال القطاع، استشهد متأثرًا بإصابته الخطيرة في غارة صهيونية استهدفت منزله قبل ثلاثة أيام.
وأدت الغارة في حينه إلى إصابة عدد من أشقاء الشهيد الحلبي بجروح.
وفي السياق أعلنت المصادر عن استشهاد الشاب سعيد طلال سلمان (27 عاما) متأثر بجروح حرجة أصيب بها صباح اليوم جراء انفجار صاروخ من مخلفات العدوان في محيط أبراج الشيخ زايد شمال القطاع.
وكانت المصادر الطبية في وقت سابق اليوم عن استشهاد المواطنة ديما كلوب متأثرة بجراحها في المستشفيات الأردنية.
...........
رفح- المركز الفلسطيني للإعلام-اخترق جيش الاحتلال الصهيوني صباح اليوم الأربعاء (13-8) التهدئة المؤقتة، وأطلق النار بكثافة صوب الصيادين الفلسطينيين في عرض بحر رفح جنوب قطاع غزة.
وهذه هي المرة الثانية التي يخترق فيها الاحتلال اتفاق التهدئة المحدد بـ72 ساعة بعد أن أطلق النار في نفس المنطقة على الصيادين صباح أمس الثلاثاء (12-8).
وأعلن الوسيط المصري التوصل لاتفاق تهدئة مؤقت يوم الاثنين الماضي للتباحث بشأن اتفاق نهائي لوقف إطلاق النار، وتنتهي التهدئة الساعة الثانية عشر من هذه الليلة.
..............
الإعلام الحربي _ غزة-أغارت الطائرات الحربية الصهيونية على عدة أهداف في قطاع غزة، رغم الإعلان عن تمديد اتفاق التهدئة لخمسة أيام جديدة.
وأفادت مصادر محلية بأن الطائرات الصهيونية قصفت عدة أراضِ زراعية شرقي وشمال وشمال غرب قطاع غزة.
واستهدفت طائرات الاحتلال أراض زراعية في بلدة بيت لاهيا، وبمحيط محطة الخزندار، شمالي القطاع.
فيما أغارت المقاتلات الصهيونية على أرض زراعية بمنطقة السودانية شمال غرب القطاع، وعلى أراض فارغة شرقي حيي التفاح والزيتون شرق غزة.
وفي وسط القطاع، أغار الطيران الحربي على منطقة زراعية بمنطقة جحر الديك.
وأُعلن رئيس الوفد الفلسطيني في القاهرة قبل ساعة من كتابة هذا الخبر عن تمديد التهدئة خمسة أيام إضافية بعد انتهاء التهدئة الثانية منتصف الليلة.
.............
الخليل– المركز الفلسطيني للإعلام-اندلعت مواجهات متفرقة الأربعاء (13-8) بين المواطنين وقوات الاحتلال في مخيم العروب شمال الخليل.
وقال شهود عيان لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" إن جنود الاحتلال ألقوا قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المعدني صوب المواطنين خلال مواجهات اندلعت في مدخل المخيم حيث قام عدد من الفتية بإلقاء الحجارة والزجاجات الفارغة صوب الجنود الذين تسببوا بحالات اختناق للنساء والأطفال.
وأضاف الشهود بأن حالة توتر مستمرة في المخيم حيث تتجدد المواجهات في كل يوم رفضا للعدوان على قطاع غزة ونصرة للمقاومة.
............
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-شنت قوات الاحتلال فجر اليوم الأربعاء (13-8) حملة اعتقالات واسعة في أحياء وبلدات مدينة القدس المحتلة طالت نحو 60 شابا.
وقالت مصادر مقدسية، إن قوات الاحتلال اقتحمت أحياء الطور وسلوان والعيسوية والبلدة القديمة وشعفاط وبيت حنينا وشارع صلاح الدين.
واندلعت مواجهات عنيفة مع الشبان الذين نجحوا في تحطيم مركبة مستوطن وملاحقته بالقرب من حي راس العامود، إضافة إلى إحراق آلية عسكرية في العيسوية؛ ما أدى إلى استنفار قوات الاحتلال وتحليق مروحية على علو منخفض.
وأضافت المصادر بأن شرطة الاحتلال تعمدت تفتيش المنازل بهمجية بعد اقتحامها وتخريب محتوياتها، إضافة إلى خلع وتفجير أبوابها.
وعرف من بين المعتقلين: فهد أبو سبيتان، ومحمد وأحمد ووسام أبو الهوى، وقصي خويص، ومحمد عبيد، ومعتز جابر، وبديع الرشق، وثائر أبو لافي، وأشرف عبيد، وغانم مصطفى، وأنس درويش، ويزن عبيد، ومحمود محمد حمدان "حداد"، وموسى محمد حمدان "حداد" ونزار حمدان.
كما عرف من بين المعتقلين: سلامة عبي،د ومحمد عبد الواحد، وأحمد عواد، وشهاب الشويكي، وأنور وفادي وطه عرفة، وعدنان شهوان، ومحمد سيوري، وإيهاب حمدان، ومنير الباسطي، وأيمن الباسطي، ومحمد أكرم الباسطي، ومحمود الشاويش، ومحمد التميمي، ومحمد الدويك، ومحمد النتشة، ومصطفى النتشة.
...........
جنين- المركز الفلسطيني للإعلام-اندلعت فجر اليوم الأربعاء (13-8) مواجهات واسعة في بلدة برقين غرب مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، على إثر مداهمة قوات الاحتلال للبلدة واقتحام منزل قيادي في حركة حماس حيث أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق.
وقالت مصادر محلية لمراسلنا، إن قوات الاحتلال داهمت منزل القيادي في حركة حماس الشيخ علي عتيق (50 عاما) واستجوبت نجله  الشاب عبادة (30 عاما) وفتشت المنزل.
وأضافت المصادر، أنَّ قوات الاحتلال اشتبكت مع المواطنين خلال عملية الاقتحام، فيما  قامت بعمليات تمشيط في البلدة، ونشرت الكمائن واعتدت على المواطنين.
وحسب نادي الأسير، اعتقلت قوات الاحتلال  الليلة الماضية شابين من قرية زبوبة قضاء جنين، وهم: محمد يوسف جرادات، وقيس محمد اغزيل.
وأوضح نادي الأسير بأن عملية الاعتقال جرت من منزليهما في القرية.
من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني اليوم خمسة مواطنين وفتشت منازل في محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.
وأفادت مصادر أمنية ومحلية بأن قوات الاحتلال داهمت مدينة الخليل، واعتقلت الشابين هاشم جمعة الأطرش (18 عاما) وأمير حمدي علي أبو سنينة واقتادتهما إلى جهة غير معلومة.
كما داهمت قوات الاحتلال بلدة يطا جنوب الخليل، واعتقلت المواطن أشرف محمد النجار، وفتشت منزل المواطن جمال خليل أبو شاكر وعبثت بمحتوياته.
وقال منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار الاستيطان في بيت أمر محمد عوض في تصريح صحفي: إن قوات الاحتلال داهمت البلدة بعشرات من جنودها وعدد من الآليات العسكرية واقتحمت عددا من المنازل في منطقة وسط البلدة وحي الظهر.
وعرف من بين المنازل: منزل المواطن ربحي محمد محيسن عوض وعقب فتح الباب الرئيسي للمنزل بواسطة آلة خاصة لا تصدر صوتا دخلوا واعتقلوا نجله ثائر (23 عاما) وهو طالب في جامعة أبو ديس سنة ثالثة هندسة واقتادوه بملابسه الداخلية.
كما اعتقلت قوات الاحتلال من منطقة الظهر الشاب وهيب نمر جميل علقم (27 عاما) واقتادتهما إلى مستوطنة 'كرمي تسور' شمال الخليل، وبذلك وصل عدد المعتقلين في بيت أمر منذ بداية شهر آب الحالي إلى 15 معتقلا.
 
كما أطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز السام صوب منازل المواطنين في بيت أمر ما تسبب بحالات اختناق في صفوف المواطنين وتم علاجهم ميدانيا على الفور.
وخلال اقتحام قوات الاحتلال الخليل فتشت عدة منازل عرف من أصحابها المواطن زياد الفاخوري، وحطمت محتوياته.
كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدتي السموع ويطا جنوب الخليل، ونصبت حواجزها العسكرية على مدخل مدينة الخليل الشمالي، وعلى مداخل بلدات سعير وحلحول، وأعاقت حركة المواطنين وفتشت مركباتهم ودققت في بطاقاتهم الشخصية.
.............
الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام-جددت قوات الاحتلال الصهيوني الأربعاء 13-8 الاعتقال الإداري بحق والد الشهيدين طارق وجهاد دوفش مدة شهرين عقب انتهاء فترة اعتقاله الإداري الأولى.
وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال جددت الاعتقال الإداري للحاج رسمي دوفش (64 عاما) مدة شهرين إضافيين قبيل انتهاء فترة الاعتقال الأول وهي شهران، بحجة وجود ملف سري بحقه يهدد أمن الكيان.
وكان الاحتلال اعتقل دوفش ضمن حملة اعتقالات واسعة طالت أكثر من 1300 قيادي ونائب وعنصر في حركة حماس بينهم أهالي شهداء ومحررون بالإضافة إلى أكثر من 60 محررا في صفقة وفاء الأحرار منتصف حزيران بعد إعلان عملية عسكرية ضد حماس على خلفية خطف وقتل ثلاثة جنود في الخليل في 12 حزيران.
............
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام-كشفت مصادر عبرية النقاب عن أن وحدات صهيونية خاصة في جيش الاحتلال "المستعربين" اعتقلت مساء أمس الثلاثاء (12|8) أحد نشطاء حركة "حماس" في قرية السموع قضاء الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، للاشتباه فيه بالتخطيط لارتكاب ما أسمته "اعتداء تخريبيا".
وزعمت الإذاعة العبرية اليوم الأربعاء (13|8)، أن  قوّة من وحدات "المستعربين" اعتقلت ظهر أمس الثلاثاء، في عملية خاصة الأسير المحرر أيمن علي موسى أبو عرقوب، بعد مداهمة منزله في منطقة خلّة العدس في بلدة السموع واعتدت عليه بالضرب المبرح، قبل نقله إلى جهة مجهولة.
وكانت مصادر أمنية عبرية حذرت من موجة من العمليات الفدائية، احتجاجا على العدوان الصهيوني على قطاع غزة، وفي أعقاب دعوة الفصائل الفلسطينية إلى تصعيد المواجهات مع قوات الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة.
..............
الإعلام الحربي _ وكالات-اعتدى مستوطنون الليلة الماضية على شابين فلسطينيين في مدينة الرملة بالداخل المحتل وانهالوا عليهما بالضرب والطعن بسكاكين كبيرة.
ونقلت مصادر محلية عن الشابين قولهما إن مجموعة من المستوطنين اعتدت عليهما أثناء خروجهما من المسجد وأطلقوا شتائم مسيئة للعرب.
وطعن المستوطنون أحد الشابين بالخنجر في بطنه ويده والأخر طعنة خطيرة في ظهره أدت إلى حدوث نزيف كبير معه وفقد وعيه.
ونُقل الشابين إلى مشفى صرفند وتم إجراء عملية جراحية لأحدهما وهو الشاب سامر العيسوي نتيجة لخطورة إصابته، فيما أصيب الأخر بجراح متوسطة.
وقال العيسوي أثناء مكوثه في المشفى إن سيارة تضم عدد من المستوطنين استهدفتهما أثناء مغادرتنا للمسجد، حيث بدأ المستوطنون بالتلفظ بالشتائم العنصرية ومن ثم خرج اثنين منهم يحملون سكاكين كبيرة وقاما بطعني في ظهري وصديقي مهند الوحيدي في يده وبطنه.
وأكدت المصادر أنه حينما تم إبلاغ الشرطة بحادث الاعتداء لم تفتح تحقيقًا للكشف عن الجناة بل حاولت تحويل الجريمة إلى حادث جنائي بالرغم من تأكيد الشبان بأن المعتدين من المستوطنين.
.............
سلفيت- المركز الفلسطيني للإعلام-اندلعت مواجهات ليلية بين قوات من جيش الاحتلال الصهيوني وشبان فلسطينيين، فجر الأربعاء (13|8)، خلال اقتحام الاحتلال لبلدة دير استيا، قضاء سلفيت، وسط الضفة الغربية المحتلة، لاعتقال شبان فلسطينيين من البلدة.
وأفادت مصادر محلية فلسطينية أن جيش الاحتلال قبل اندلاع المواجهات اعتقل (4) شبان وهم: خليل حكيم، يوسف زيدان، مهند زيدان، محمد ماهر القاضي، عقب مداهمة منازل ذويهم وتفتيشها.
وأوضحت المصادر أن الاحتلال اقتحم دير استيا بأكثر من (10) مركبات عسكرية وشرع بدهم وتفتيش عدد من المنازل قبل أن يتصدى له الشبان ويرشقوا الآليات بالحجارة والمفرقعات النارية.
وأشارت المصادر إلى أن الاحتلال استخدم في المواجهات قنابل الصوت والغاز ومسيل الدموع إلى جانب إطلاق الرصاص الحي بشكل مباشر باتجاه الشبان، ما أدى لوقوع إصابات بالاختناق عولجت ميدانياً.
وفي سياق متصل، ذكرت المصادر ذاتها أن فتىً فلسطينياً يبلغ من العمر (15 عاماً) أصيب بالرصاص الحي من قبل قناص تابع لجيش الاحتلال بالقرب من مفرق مستوطنة "باكير" المقامة على أراضي القرية من الجهة الغربية.
.............
رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام-قال مدير مركز أحرار لحقوق الإنسان فؤاد الخفش، إن عدد معتقلي صفقة "وفاء الأحرار" أصبح 61 أسيرا فلسطينيا، بعد الإفراج عن عميد أسرى الخليل إبراهيم جابر.
وجدد الخفش في بيان له مطالبته للقيادة الفلسطينية ووفدها المفاوض بضرورة إدراج أسماء هؤلاء الأسرى ضمن أي اتفاق سيتم مع الجانب الصهيوني، وعدم تركهم للمزاج الصهيوني الذي يحاول إعادة الأحكام السابقة لهم.
وأضاف: "لا يوجد أي مسوغ قانوني حقيقي يجيز إعادة اعتقال هؤلاء الأسرى، وإن القانون الصهيوني المنوي تطبيقه خطير، ويعيد الحكم لأي سبب حتى لو كان تافها".
وأكد أنه "لا يمكن أن يفرج عن هؤلاء إلا ضمن اتفاق واشتراط سياسي، فخروجهم ضمن اتفاق يضمن عدم إعادة الأحكام السابقة لعدد كبير منهم كما يريد الاحتلال".
وذكر الخفش أسماء الأسرى الـ61، وهم: يعقوب الكيلاني، عارف فاخوري، وائل جلبوش، عماد موسى، معمر غوادرة، محمد صالح، جهاد بني جامع، عبد الرحمن صلاح، أشرف أبو الرب، وهيب أبو الرب، سامر المحروم، صفوان العويوي، زهير سكافي، أحمد العواودة ، بسام النتشة، محمود سويطي، خالد مخامرة، نايف الشوامرة، محمد عوض، سليمان أبو سيف، معاذ أبو رموز، عباس شبانة، رسمي محاريق، نعيم مسالمة، معمر الجعبري، شادي عودة، إبراهيم سليم، نائل البرغوثي، نضال زلوم، ربيع البرغوثي، إبراهيم المصري، سليمان أبو عيد، أمجد خالدي، بشرى الطويل، خالد غيظان، إبراهيم شلش، عامر مقبل، أشرف الواوي، محمد بركات، مؤيد الجلاد، عبد المنعم طعمة، مجدي عجولي، عايد خليل، إسماعيل حجازي، جمال أبو صالح، رجب طحان، عدنان مراغة، سامر العيساوي، علاء البازيان، ناصر عبد ربه، خضر راضي، نزار طقاطقة، حمزة أبو عرقوب، نضال عبد الحق، أحمد حمد، مهدي عاصي، زاهر خطاطبة، طه الشخشير، عثمان مصلح، عماد فاتوني، ويسري الجولاني.
.............
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام-من بين العديد من العقوبات الجماعية التي يفرضها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية، برزت عقوبة المنع من السفر بشكل لافت في الآونة الأخيرة، لتتحول الضفة المحتلة معها إلى سجن كبير.
وليس المنع من السفر بالأمر الجديد بالنسبة لأهالي الضفة، فهو إجراء قديم قِدَم الاحتلال، لكن هذه السياسة تصاعدت في الشهور الأخيرة، لتطال أعدادا مضاعفة من المواطنين، حتى أولئك البعيدين عن السياسة وكبار السن والنساء.
وبعد أن كان عدد من يتم إرجاعهم من معبر الكرامة لا يزيد عن 20 مسافرا في الأسبوع، بدأت الأعداد بالارتفاع تدريجيا، ليصل عدد من تم إرجاعهم خلال شهر تموز الماضي إلى 1463 مسافرا، وفي الأسبوع الأول من شهر آب الجاري، أعاد الاحتلال نحو ألف مسافر عن معبر الكرامة ومنعهم من السفر.
.............
الإعلام الحربي _ غزة-أفادت مؤسسة مهجة القدس للشهداء والأسرى اليوم؛ أن الأسير المجاهد أيسر قابل واكد واكد (31 عاماً)؛ أحد كوادر حركة الجهاد الإسلامي؛ قد دخل عامه الثاني عشر في سجون الاحتلال الصهيوني على التوالي.
وكانت قوات الاحتلال قد قامت باعتقال الأسير أيسر واكد بتاريخ 12/08/2014م، وصدر بحقه حكماً بالسجن لمدة 13 عاماً؛ بتهمة الانتماء لحركة الجهاد الإسلامي والقيام بأعمال مقاومة ضد قوات الاحتلال الصهيوني.
جدير بالذكر أن الأسير المجاهد أيسر واكد من بلدة العرقة قضاء جنين شمال الضفة المحتلة، ولد بتاريخ 01/12/1983م، ويقبع حالياً في سجن النقب الصحراوي؛ ويعاني الأسير من آلام شديدة في الرقبة والغدد، وانتفاخ في أسفل المريء، وحالته الصحية تتراجع باستمرار نتيجة سياسة الاهمال الطبي المتعمد بحق الأسرى المرضى في سجون الاحتلال.
..........
عمان– المركز الفلسطيني للإعلام-أثبت نتائج التشريح الثاني لجثة الشهيد الأردني وائل علان، أنه تعرض لضرب بأداة صلبة سببت له كسورًا في أضلاعه، وإصابات في جسده، بالإضافة إلى سرقة أعضائه.
وأكد التقرير، بحسب ما نشرت صحيفة "الرأي اليوم" الالكترونية؛ اليوم الأربعاء (13-08)، أنه "بإعادة فتح العنق تبين عدم وجود اللسان والحنجرة"، كما اكتشف تكسير في معظم أضلاع الصدر وتبين فيه تشريح القلب وأخذ أنسجة منه.
وكان الشاب ذو الـ 39 عاما، قد توفي في سجن أبو قبير في تل أبيب في نهاية شهر تموز الماضي، بعد توقيفه لمدة يومين، إثر إلقاء القبض عليه لإقامته "غير الشرعية" في أراضي الفلسطينية المحتلة عام 48 التي كان يعمل بها، الأمر الذي هرعت والدته على إثره للذهاب واستلام جثمانه لتتفاجأ بالشهيد، وقد بدا "السلخ ظاهرا على وجهه"، وامتلأ جسمه بالضربات الأشبه بالطعنات.
وقالت عائلة الشهيد إن أشد ما يؤذيهم ويؤذي ابنهم بعد وفاته "السكوت عن الجريمة"، مطالبين الحكومة الأردنية باستمرارها بالدور الذي وصفوه بـ"المشرّف"، في أخذ حقّ أحد أبنائها.
...........
أعمال امن عباس
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام-اقتحمت أجهزة الأمن الفلسطينية فجر اليوم الأربعاء مخيم بلاطة شرق مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة، في محاولة لاعتقال بعض الشبان ومصادرة سلاحهم.
وأفاد شهود من داخل المخيم لمراسلنا، بأن عدة مركبات للأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية، اقتحمت المخيم في ساعات الفجر الأولى، وقامت بإطلاق نار كثيف صوب منازل المواطنين.
وقال الشهود، إن عناصر الأجهزة اقتحمت عدة منازل في المخيم بغرض اعتقال مطلوبين لديها لنزع ما لديهم من سلاح، منها منازل بهاء وأبو سمرة مرشود  وعطا حنون وياسر سلام.
وأثناء عملية الاقتحام، دارت اشتباكات عنيفة بين شبان المخيم والأجهزة الأمنية، فيما أصيب عدة عناصر بالأجهزة بجروح، وتم نقلها إلى المستشفيات لتلقي العلاج.
............
أخبار متنوعه
أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية مساء الأربعاء، أن التوصل إلى تهدئة دائمة يتم برفع الحصار عن قطاع غزة.
وقال هنية في تصريحات لقناة "الأقصى" الفضائية في غزة إن "تضحيات شعبنا الفلسطيني لا تسمح بالمساومة على الحقوق والمطالب ".
وأضاف أن " تهديدات قادة العدو تزيدنا تمسكا بمطالب شعبنا وفي مقدمتها رفع الحصار".
وأعرب هنية عن الدعم للوفد الفلسطيني المفاوض في القاهرة للتوصل إلى اتفاق تهدئة دائمة والثقة أنه لا يخضع للابتزاز.
وأكد هنية أن كثيرا من الأطراف الدولية باتت مقتنعة بضرورة رفع حصار غزة بما يؤكد عدالة المطالب الفلسطينية.
وتأتي تصريحات هنية قبل ساعات من انتهاء مهلة تهدئة مؤقتة لمدة 72 ساعة عند منتصف الليلة واستمرار مفاوضات غير مباشرة بين وفدين فلسطيني واخر إسرائيلي بوساطة مصرية لبحث التوصل لاتفاق تهدئة دائمة
.................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-عدّت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" الليلة الغارات الصهيونية على قطاع غزة بعد سريان وقف إطلاق النار الجديد خرقا خطيرا وغير مبررا.
وأكد الناطق باسم الحركة فوزي برهوم في تصريح له على صفحته على "فيس بوك"  أن هذه الخروقات الخطيرة وغير المبررة يتحمل الاحتلال الصهيوني مسئولياتها الكاملة.
وطالب برهوم الجانب المصري بلجم الاحتلال الصهيوني عن خروقاته واعتداءاته على الفلسطينيين.
استأنفت الطائرات الحربية الصهيونية في ساعة مبكرة من فجر اليوم الخميس (14-8) غاراتها على قطاع غزة، وذلك بعد نصف ساعة من انتهاء التهدئة السابقة وإعلان الوفد الفلسطيني عن تمديد التهدئة لخمسة أيام دون صدور أي موقف من الجانب الصهيوني.
...........
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-نشرت كتائب الشهيد عز الدين القسام الذراع المسلح لحركة حماس، فيديو يظهر استمرار عناصرها بتصنيع صواريخ من طراز m75 خلال العدوان "الإسرائيلي" على غزة، وذلك داخل ورش التصنيع الخاصة بها.
وأكد القسام في فيديو بُث على "فضائية الأقصى" مساء الأربعاء، أنه رغم العدوان "الإسرائيلي" على القطاع، فإن التصنيع مستمر من الورش إلى الميدان.
وقال أحد عناصر التصنيع: "زعمت قيادتكم الفاشلة أنهم دمروا قدراتنا الصاروخية، لكن ما يزال التصنيع مستمرًّا من الورش إلى الميدان".
https://www.youtube.com/watch?v=_5PDAtM7cso
...........
الإعلام الحربي _ غزة
المصدر/ صحيفة الشروق الجزائرية
في أول حوار وانفراد صحفي، تجري صحيفة الشروق اليومي حوارا شاملا مع أبو أحمد المتحدث باسم سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، الذي خص الصحيفة والجزائر بالانفراد لعمق العلاقة بين "الشعبين الثائرين"، في أول ظهور إعلامي منذ بداية العدوان الصهيوني على قطاع غزة، حيث شاركت سرايا القدس في رد العدوان وأسمت معركتها باسم "البنيان المرصوص" إلى جانب فصائل المقاومة في قطاع غزة.
* ما أهم ما تفاجأ به الاحتلال من المقاومة الفلسطينية ومنكم في السرايا (الجديد عسكريا)؟
نحن نعتقد أن هناك الكثير من المفاجآت التي لم يتوقع العدو حدوثها في معركة البنيان المرصوص، ولكن ربما كان هناك مفاجأتان هما الأبرز أولاهما الصواريخ بعيدة المدى التي أطلقت بكثافة على مدن العدو التي كان يعتقد العدو أنها بمأمن عن صواريخ المقاومة ولكنه فوجئ بأعداد كبيرة ورشقات كثيفة تنهال عليها وتدخل 4 مليون مغتصب إلى الملاجئ، والمفاجأة لم تكن فقط في مدى تلك الصواريخ بل ايضا في دقة اصابتها للأهداف التي حاول العدو اخفاء عدد كبير منها ولكنه سيضطر في النهاية وخصوصا بعد انتهاء المعركة للكشف عن كل المناطق التي استهدفتها الصواريخ الفلسطينية التي بمجملها محلية الصنع، أما المفاجأة الثانية فهي سلاح الانفاق الذي اعتقد العدو ايضا أنه مجرد بروباغندا إعلامية وفزاعة تستخدمها المقاومة ضده لكي لا يقدم على عملية برية في غزة، وفوجئ أيضا بهذا السلاح الاستراتيجي الذي قلب موازين المعركة وألحق خسائر فادحة بقوات النخبة لديه، ومن الجدير ذكره هنا أن الأنفاق تنقسم إلى قسمين الأول لإطلاق الصواريخ بعيدة المدى وعدم تمكن العدو من ملاحقة أو استهداف مطلقيها، والثاني الأنفاق الهجومية التي تنفذ منها عمليات الإنزال والكمائن.
لمزيد من التفاصيل اضغط على  العنوان
............
أبو سيف (حركة المقاومة الشعبيه)  : رسالة الصحفيين تسير بطريقها الصحيح ... ارتفاع عدد شهداء الصحافة لـ 16 
أكد القيادي الإعلامي بحركة المقاومة الشعبية الأستاذ نبيل أبو سيف أن ارتفاع عدد شهداء الصحافة لحتى اللحظة ل 16 شهيد  يدل علي أن الدور الذي تقوم به وسائل الإعلام المحلية المرئية والمسموعة والقنوات الفضائية والصحافيين لا يقل عن دور المجاهد فيالمعركة وهو يطلق حمم نيرانه اتجاه صدور الأعداء ويدمر آلياتهم ويطلقصاروخه نحو المدن المحتلة عام 48 م .
وأكد أبو سيف أن رسالتهم تسير بطريقها الصحيح في نقل الصورة للعالم وفضح جرائم العدو وان العدو الصهيوني يتخبط فلا يفرق بين صحفي وممرض وموظف دفاع مدني أو نساء ومسننين وأطفال .
يشار إلى جانب الشهداء أل 16 أيضا أصيب نحو 40 صحفيا إعلاميا ( مراسلين ومصورين) خلال تغطية العدوان الصهيوني على غزة أو في قصف استهدف منازلهم ومقارهم الإعلامية، كما تم قصف 12 مقرا لمؤسساتإعلامية وسيارات تحمل شارة الصحافة و مجمعا يحوي مكاتب صحفيا، كما حدث في القصف بالأعيرة الثقيلة الذي تعرض له مكتب قناة الجزيرة الفضائية وكذلك مكاتب الوكالة الوطنية للإعلام ومبنى الجوهرة الذي يضم عدة مكاتب إعلامية ومكتب صحفي تابع للوكالة الألمانية وكذلك القصف المتكرر لمبنى قناة الأقصى الفضائية وإذاعة الأقصى ومرئية الأقصى وإذاعة الأقصى مباشر, وتضررت بفعل هذه الهجمات عدة مكاتب لوكالات ومؤسسات إعلامية محلية ودولية, وقصف 16 منزلا لصحفيين في أنحاء قطاع غزة وأدى ذلك في بعض الأحيان إلى استشهاد صحفيين وأفراد من عائلاتهم كما حدث مع الصحفيين عزت ظهير وعاهد زقوت ومحمد ظاهر والناشطة الإعلامية نجلاء الحاج  , كما لجأت سلطات الاحتلال منذ بداية العدوان الصهيوني على قطاع غزة إلىالتشويش على معظم محطات التلفزة والإذاعة الفلسطينية  العاملة في قطاع غزة وبث بيانات تحريض صهيونية، ومن بين هذه المحطات مرئية وإذاعة الأقصى وإذاعة القدس  وقناة فلسطين اليوم وإذاعات البراق والوطن والشعب وغيرها.

...............

0 comments: