الثلاثاء، 12 أغسطس، 2014

العصف المأكول 36 – اقتحام الاقصى وبدء تهدئه والقسام تكشف عن عملية نوعيه ومقاومة وعدوان بالضفه – 11/8/2014

الثلاثاء، 12 أغسطس، 2014
العصف المأكول 36 – اقتحام الاقصى وبدء تهدئه والقسام تكشف عن عملية نوعيه ومقاومة وعدوان بالضفه – 11/8/2014

فلسطين الاثنين 15/10/1435 – 11/8/2014
الموجز
الاقصى
المقاومة
جرائم الاحتلال
أخبار متنوعه
................
التفاصيل
الاقصى
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام - اقتحم مستوطنون متطرفون بقيادة الناشط الليكودي الحاخام "يهودا غليك" صباح الاثنين (11-8) باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة.
وقال الناشط الإعلامي في مؤسسة الأقصى للوقف والتراث أنس غنايم، في تصريحات صحفية، إن نحو 15 مستوطنًا برفقة "غليك" اقتحموا منذ ساعات الصباح المسجد الأقصى، وتجولوا في أنحاء متفرقة من باحاته.
وأشار إلى أن أحد المستوطنين أدى صلاة تلمودية عند باب الرحمة في المنطقة الشرقية للمسجد الأقصى، ولكن الشرطة وحراس الأقصى أخرجوه إلى الخارج.
ولفت إلى تواجد المئات من طلاب مصاطب العلم داخل المسجد، والذين تعالت أصوات تكبيراتهم، رفضًا للاقتحام واحتجاجًا على أداء أحد المستوطنين الصلاة في الأقصى.
................
المقاومة
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام- كشفت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس مساء الاثنين (11-8) تفاصيل إحدى عملياتها النوعية التي نفذتها ضد جنود الاحتلال الصهيوني في بيت حانون شمال قطاع غزة.
وقال أحد منفذي الكمين المحكم لقوة صهيونية خلال تقرير لقناة "الأقصى" الفضائية مساء الاثنين إن اثنين من عناصر الكتائب كانا يترصدان في إحدى غرف منزل بهدف أسر جندي وفجرا عبوةً ناسفةً في عددٍ من جنود القوات الخاصة كانوا يقفون بالقرب من العبوة.
وأوضح أن 20 جنديًا قدموا من جهة كلية بيت حانون الزراعية عقب تفجير العبوة، حيث خرج عليهم عناصر القسام باشتباك مباشر من مسافة صفة وقتلوا 10 آخرين.
"حبيس الحمام"
وأشار إلى أن عناصر القسام سمعوا عقب قتل الجنود العشرة صوت صراخ جندي إسرائيلي آخر مصاب في حمام أحد المنازل بعد أن أغلق الباب على نفسه، لافتًا إلى أن عناصر القسام حاولت الوصول إليه ولم تتمكن، فقاموا بإلقاء قنبلةً يدوية تجاهه "لتسكت صراخه إلى الأبد".
وعقب الاشتباك المذكور بنصف ساعة، قال أحد عناصر القسام خلال المقابلة إن قوة صهيونية جديدة حضرت إلى المكان لانتشال القتلى والجرحى، إلا أن الكتائب اشتبكت معه مجددًا وأطلقت قذيفة RPG تجاههم أدت لقتل ثمانية جنود منهم وانسحاب منفذي الكمين بسلام.
وذكر أن عناصر القسام عادت إلى مكان المعركة عقب انتهائها لغنم ما تركه الجنود وراءهم، عارضًا بطاقات شخصية وعسكرية ومتعلقات تخص ضباط وجنود قتلهم بالكمين، منهم نوعام ملول، ولوران إيتاخ، والملازم أول ماؤور أوبليل، وأوري ليفي.
................
غزة- المكتب الاعلامي:نشرت كتائب المجاهدين الجناح العسكري لحركة المجاهدين الفلسطينية صوراً لبعض المتعلقات التي استحوذت عليها   بعد عملية بيت حانون البطولية.
وقالت الكتائب إن مجاهديها تمكنوا من الاستحواذ على متعلقات لجنود القوة الصهيونية الخاصة  في نفس المكان الذي خاض المجاهدون  معهم اشتباكات عنيفة بشكل مباشر بالأسلحة الرشاشة الخفيفة والمتوسطة ، في منطقة الزراعة شمال القطاع والتي أكدوا فيها على وقوع إصابات محققة في صفوف القوة بين قتيل وجريح .
و أضافت :" إن مجاهدونا خاضوا حرباً ضروساً مع العدو الصهيوني و هم مصممون على مواصلة المعركة حتى النصر ".
وكانت كتائب المجاهدين قد أعلنت في وقت سابق مسئوليتها عن الاشتباك مع قوة صهيونية خاصة في منطقة كلية الزراعة شرق بيت حانون صباح الأحد الموافق 2014/7/20م.
.................
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام-أعلنت مصادر عسكرية صهيونية مساء اليوم الاثنين (11-8) عن انفجار عبوة ناسفة قرب دورية عسكرية قرب مستوطنة "حومش" المخلاة والواقعة إلى الجنوب الغربي من مدينة نابلس بشمال الضفة الغربية المحتلة.
وانفجرت العبوة – حسب صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية - في دورية لحرس الحدود دون إصابة أي من طاقمها بأذى، فيما تضررت المركبة نتيجة الانفجار، في حين باشر الجيش بأعمال التمشيط في المنطقة.
وكانت "إسرائيل" قد أخلت مستوطنة " حومش" بموازاة انسحابها من مستوطنات قطاع غزة في العام 2005.
...............
نابلس- المركز الفلسطيني للإعلام-استشهد فجر اليوم  الاثنين (11-8) زكريا موسى داود الأقرع (23 عاما) وأصيب عشرة آخرين بعد اشتباك مسلح عنيف استمر عدة ساعات في بلدة قبلان إلى الجنوب الشرقي من مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.
وقال شهود عيان لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام": "إن ما يزيد عن 25 آلية وناقلة جند صهيونية تصحبها جرافتان من نوع (بايجر)، اقتحمت البلدة في ساعات متأخرة من مساء أمس، وطوقت عدة منازل من منطقة الحاووز، بجنوب شرق البلدة، تعود للمواطنين: مهند موسى الأقرع، وكمال الأزعر، و جهاد يوسف الأزعر، وبدأت تنادي عبر مكبرات الصوت على الشاب زكريا موسى الأقرع بضرورة تسليم نفسه، لكونه مطلوباً لها".
وأضاف الشهود: أن "قوات الاحتلال، لم تقم باقتحام المنازل خشية وقوع خسائر في صفوف قواتها، لاعتقادها بوجود مسلحٍ في أحد المنازل المحاصرة، وقامت بإطلاق عدة قنابل (أنيرجا) داخل المنازل، ما أدى لوقوع إصابات في صفوف المواطنين، ومنعت الإسعاف لساعات من الدخول إليهم، إلا بعد التنسيق الأمني، حيث أصيب كمال الأزعر (50 عاماً) بجراح وصفت بالخطيرة، وتم نقله الى قسم العناية المكثفة بمستشفى رفيديا بمدينة نابلس، لإصابته بشظية في الصدر، وابنته منال لإصابتها بشظايا في الوجه والصدر واليد، والزوجة التي بتر أحد أصابعها بشظايا القنابل، كما أصيبت ابنتاها الأخريان ووصفت جراحهما بالمتوسطة، كما أصيب جهاد يوسف الأزعر، وابنه حنين بشظايا القنابل، وتم نقلهم إلى مستشفى رفيديا بمدينة نابلس".
وتابع الشهود بأن: "جرافات الاحتلال هدمت أجزاء من منازل المواطنين كمال الأزعر وجهاد الأزعر ومهند موسى الأقرع، وما تزال العملية مستمرة حتى كتابة ونشر هذا الخبر.
...................
نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام-ذكرت إذاعة جيش الاحتلال أن مقاومين فلسطينيين فجروا عبوة ناسفة في سيارة حراسات صهيونية تابعة لأمن المستوطنات، شمالي الضفة الغربية، دون وقوع إصابات بشرية.
ونقلت عن مصادر لم تسمها أن عبوة ناسفة انفجرت ليلة أمس بسيارة حراسات تابعة لأمن المستوطنات قرب مستوطنة "حومش " شمالي الضفة الغربية؛ مما أدى إلى وقوع أضرار بالسيارة.
وأشارت الإذاعة إلى أن قوات جيش الاحتلال تقوم بعمليات تحقيق وتمشيط حتى فجر اليوم لمعرفة خلفيات الحادث والجهات التي تقف وراءها.
............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-قال ضابط رفيع في هيئة الأركان العامة الصهيونية مساء أمس الاثنين (11-8)، إن الجيش يحتاج الى زيادة ميزانيته من 2 إلى 3 مليار شيكل من أجل استكمال مشروع تحصين الدبابات وناقلات الجند ومنظومة الحماية الفعالة للقوات البرية بشكل عام.
وتأتي تصريحات الضابط عقب الخسائر الكبيرة التي تكبدها الجيش الصهيوني على صعيد الآليات والدبابات خلال العملية البرية في قطاع غزة.
وأوضح  أن هذا المسار سيقودنا الى مكانة استراتيجية، وقال اعتقد أنه حان الوقت لرسم خطة أمنية متعددات السنوات للتطوير الجيش الصهيوني
.............
غزة- المركز الفلسطيني للاعلام-اشترطت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس للكشف عن مصير الجنود الصهاينة الذين وقعوا في أسرها بالأسابيع الأخيرة بتسلمها كشفًا بأسماء العملاء في الضفة الغربية وقطاع غزة.
ونقل مراسل "الجزيرة" بغزة تامر المسحال عن مسؤول أمني وصفه بالكبير في كتائب القسام قوله في بيان مكتوب حصلت عليه "الجزيرة" إن "كتائب القسام تشترط مقابل الكشف عن مصير من أسروا من الجنود هو تسليم السلطات الصهيونية لأسماء العملاء الذين يتخابرون معهم في قطاع غزة والضفة الغربية".
وكانت كتائب القسام كشفت في 20 من الشهر الماضي أنها تمكنت من أسر الجندي الصهيوني شاؤول أرون صاحب الرقم "6092065"، وذلك خلال عملية مركبة نفذتها شرق غزة والتي قتل فيها 14 جنديًا وأصيب أكثر من 50 بينهم قائد لواء جولاني.
كما أعلن جيش الاحتلال الجمعة قبل الماضية فقدان الضابط هدار جولدن ومقتل آخرين باشتباك عنيف مع كتائب القسام شرق رفح جنوب قطاع غزة.
وقالت كتائب القسام في بيان لها بعد ساعات من الإعلان الصهيوني إنها لا تعلم مصير جولدن ولا المجموعة القسامية التي تصدت للقوات المتوغلة شرق رفح.
وبعد يومين من ذلك أعلن جيش الاحتلال رسميا مقتل جولدن في الاشتباك وأنه عثر على متعلقاته الشخصية في النفق الذي فقد عبره.
ورغم إعلان عائلة جولدن قبل نحو أسبوع اقتناعها برواية الجيش الذي اصطحب حاخامات من أجل ذلك، إلا أن عائلته شككت أول أمس برواية الجيش، حيث قال شقيقه وهو ضابط في الجيش إنه يعتقد أن شقيقه هو أسير لدى كتائب القسام.
.............
جرائم الاحتلال
المحافظة الوسطي- المركز الفلسطيني للإعلام-أعلنت وزارة الصحة عن ارتقاء الشهيدة الطفلة الرضيعة ميداء محمد أصلان والتي تبلغ من العمر "شهر ونصف الشهر" متأثرة بجراحها.
وذكرت الوزارة أن الطفلة أصلان، كانت قد أصيبت في قصف صهيوني سابق لوسط قطاع غزة.
وبلغت حصيلة العدوان الصهيوني المستمر على غزة لليوم السادس والثلاثين على التوالي 1940 شهيدا وحوالي 9886 جريحا.
............
طوباس- المركز الفلسطيني للاعلام-استشهد مساء اليوم الأثنين (11/8)، شاب من بلدة طمون جنوب مدينة طوباس، وأصيب شقيقه بجراح، بانفجار لغم أرضي من مخلفات الاحتلال، خلال رعيهما للأغنام، على مشارف الأغوار الشمالية.
وقالت مصادر محلية لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" باستشهاد الشاب محمد معتصم بشارات (17 عاماً)، وإصابة شقيقه محمد (15 عاماً) ببتر في يده، خلال رعيهما للأغنام على شرق بلدتهما طمون جنوب طوباس، وعلى مشارف سهول الأغوار الشمالية، وتم نقل الشاب الجريح الى المستشفى التركي في مدينة طوباس".
يجدر ذكره أن قوات الاحتلال تتعمد التدريب في سهول الأغوار الفلسطينية، قرب مناطق سكن ورعي المواطنين والبدو فيها، معتبرة 95% من أراضيها منطقة عسكرية، في محاولة لإخلائها من سكانها، كما تتعمد قوات الاحتلال ترك الكثير من مخلفات تدريباتها الخطرة، وخاصة الألغام، لا يقاع أكبر الخسائر في أرواح وممتلكات المواطنين من المواشي.
والمنطقة التي حدث فيها الانفجار، شهدت منذ عام 1967 عدة حوادث انفجار ألغام أرضية قديمة تعود لحرب عام 1967، مما أدى لاستشهاد عشرات المواطنين وإصابة عشرات آخرين بالإعاقة.
............
جنين - المركز الفلسطيني للإعلام-اشتبكت مجموعات كبيرة من الشبان مع قوات الاحتلال الصهيوني في بلدة سيلة الظهر جنوب جنين خلال بحثها عن مقاومين فجروا عبوة ناسفة بدورية للاحتلال قرب موقع مستوطنة حومش المخلاة بين جنين ونابلس.
وقال شهود عيان لمراسلنا إن قوات الاحتلال استدعت تعزيزات عسكرية كبيرة للمنطقة وأغلقت المجال الواقع بين بلدتي جبع بجنين وبرقة في نابلس ومنعت الحركة على شارع جنين –نابلس ثم شرعت بعمليات تمشيط واسعة.
وأشارت المصادر إلى أن مواجهات واسعة اندلعت  في بلدة سيلة الظهر جنوب جنين عقب اقتحام قوات الاحتلال للبلدة مما أدى لإصابات بالغاز المسيل للدموع حيث ما زالت قوات الاحتلال تغلق مداخل القرية وتقوم بعمليات تمشيط واسعة.
وأضافت المصادر أن المواجهات تركزت قرب المدرسة الثانوية وأن الشبان أربكوا قوات الاحتلال التي استفزت المواطنين واعتدت عليهم في إطار بحثها عن مفجري العبوة الناسفة.
.............
جنين – المركز الفلسطيني للإعلام-أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق في مواجهات اندلعت ظهر اليوم الإثنين في بلدة برقين غرب جنين عقب اقتحام قوات الاحتلال للبلدة واستفزاز المواطنين.
وقالت مصادر محلية إن عدة آليات عسكرية اقتحمت البلدة واشتبكت مع المواطنين الذين رشقوها بالحجارة والزجاجات الفارغة مما أدى لإطلاق كثيف للقنابل الغازية والصوتية أوقعت إصابات بحالات اختناق.
وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال شرعت بعمليات تمشيط في المنطقة، كما توغلت قوات الاحتلال في منطقة الجابريات بين برقين وجنين وقامت بعمليات تمشيط.
..............
خانيونس- المركز الفلسطيني للإعلام-انتشلت الأطقم الطبية اليوم الاثنين (11|8)، جثماني شهيدين قضيا مؤخرًا في بلدة خزاعة شرق خان يونس جنوب قطاع غزة، أحدهما مسنّ.
 
وتواصل الأطقم الطبية البحث عن جثامين شهداء قضوا خلال العدوان على قطاع غزة في المناطق الحدودية التي كان يحظر الاحتلال الوصل إليها، حيث يستغل الفلسطينيون التهدئة لانتشالها على الرغم من تحللها.
 
وقالت مصادر طبية فلسطينية إن طواقم الإسعاف والدفاع المدني انتشلت مساء اليوم الاثنين، جثماني الشهيدين حلمي أحمد قديح (67 عاما) ومحمود عبد ربه أبو دقة (22 عاما)، من تحت أنقاض أحد المنازل في بلدة خزاعة.
 
وأضافت إن الطواقم الطبية تواصل البحث عن جثامين فلسطينيين آخرين يعتقد أنهم قضوا في تلك المنطقة ومناطق حدودية أخرى.
 
وذكرت المصادر الطبية أن أحد الجرحى الذين كانوا يعالجون في مصر توفي اليوم متأثرا بجراحه التي أصيب بها خلال العدوان.
 
وأضافت إن الشاب محمد أحمد الرومي من سكان رفح، توفي اليوم الاثنين متأثرًا بجراحه التي أصيب بها خلال القصف الذي تعرضت له رفح، حيث كان يعالج في أحد المشافي المصرية.
ويتعرض قطاع غزة ومنذ السابع من تموز (يوليو) الماضي لحرب عدوانية عسكرية صهيونية كبيرة، وذلك بشن آلاف الغارات الجوية والبرية والبحرية عليه، حيث استشهد جراء ذلك 1945 فلسطينيا وأصيب الآلاف، وتم تدمير مئات المنازل، وارتكاب مجازر مروعة.
............
بيت لحم- المركز الفلسطيني للإعلام-اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم الاثنين (11-8) ستة شبان من محافظات الضفة الغربية في نابلس وبيت لحم وجنين وطولكرم.
وأوضح نادي الأسير الفلسطيني أن قوات الاحتلال اعتقلت مواطنَين من بلدة قبلان في نابلس، ترافقت مع عملية اغتيال للشاب زكريا أقرع فجر اليوم، والمعتقَلون هما: بلال الأقرع، وهو شقيق الشهيد، بالإضافة إلى علاء حسن عبد الرحيم.
كما واعتقلت القوات كل من الشابّين علي حمامرة، ومنتصر زعول من بلدة حوسان في بيت لحم. والشاب أحمد حسني نافع مصطفى من بلدة ميسلون في جنين، والشاب محمد النجار من بلدة عنبتا في طولكرم.
وأشارت مصادر إلى أن جنود الاحتلال هاجموا كذلك عدة منازل ببيت لحم بشكل همجي، وشرعوا بالعبث في محتوياتها والتخريب فيها، مبينين أن القوة العسكرية أطلقت قنابل الغاز والصوت على الشبان الذين تصدوا لهم.
...........
بيت لحم – المركز الفلسطيني للإعلام-أفرجت سلطات الاحتلال الصهيوني عن نائب في المجلس التشريعي عن حركة "حماس" وقيادي بالحركة من بيت لحم بعد إنهاء محكوميتهما في الاعتقال الإداري.
وذكرت مصادر محلية أن سلطات الاحتلال أفرجت اليوم الاثنين (11-8) عن النائب أنور زبون عضو المجلس التشريعي عن كتلة "حماس" البرلمانية والقيادي بالحركة الشيخ حسن الورديان من  بيت لحم  واللذين تم اعتقالهما خلال الحملة الأخيرة  التي شنها الاحتلال على محافظات الضفة، حيث تم تحويلهما في حينه للاعتقال الإداري لمدة شهرين.
 
يشار إلى أن الأسيرين المحررين اعتقلا سابقاً لعدة سنوات وبهذا يتبقى عدد النواب المعتقلين في سجون الاحتلال 36 نائبا.
............
أخبار متنوعه
غزة- المركز الفلسطيني للاعلام-رحبت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، مساء الاثنين (11-08)، بقرار تشكيل لجنة تحقيق دولية في جرائم الحرب على غزة.
 
ودعا الناطق باسم الحركة سامي أبو زهري في تصريح مقتضب، إلى الإسراع في بدء عمل اللجنة.
ونفذ الكيان الصهيوني جرائم حرب في غزة، في عملية عسكرية على غزة بدأت في 7 يوليو/تموز الماضي، وما تزال مستمرة، خلّفت مئات الشهداء وآلاف الجرحى.
..............
غزة- المركز الفلسطيني للاعلام-هنأ إسماعيل هنية، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفوزه بالرئاسة.
وقال هنية في تصريح مقتضب وصل "المركز الفلسطيني للإعلام"، مساء الاثنين (11-08): "من غزة المنتصرة نبرق بالتهنئة للرئيس رجب طيب أردوغان بمناسبة فوزه بانتخابات الرئاسة التركية ، كما ونهنىء الشعب التركي الصديق بنجاح العرس الديمقراطي الكبير".
..............
رام الله- المركز الفلسطيني للاعلام-قالت وزيرة التربية والتعليم العالي خولة الشخشير إن العام الدراسي 2014/2015 سيبدأ في موعده، حيث يبدأ دوام المعلمين والهيئات التدريسية في 17/8 الجاري، ودوام الطلبة في 24/8 في جميع محافظات الوطن.
وأوضحت الشخشير خلال اجتماع عقدته الوزارة الاثنين (11-08) بين الضفة وغزة عبر نظام "الفيديو كنفرنس"، أن هذا القرار تم بالتشاور مع أركان الوزارة في قطاع غزة، وأن هناك لجاناً فنية وإدارية تتابع مختلف الإجراءات لتسهيل بدء العام الدراسي، وكذلك عقد امتحان الإكمال (الدور الثاني) لطلبة الثانوية العامة التوجيهي الذي سيتم الإعلان عن موعده قريباً.
وأشارت إلى أنها تدرك مدى الصعوبة التي تواجه أركان العملية التربوية في قطاع غزة، لذا يتم التنسيق على أكثر من مستوى لتوفير المقومات المادية والمعنوية للطلبة والمعلمين والإداريين وتهيئة المدارس وتوفير القرطاسية والمستلزمات المدرسية، والكتب الدراسية، وتوفير الإرشاد النفسي للطلبة ومتابعتهم من قبل طواقم المتخصصين.

................

0 comments: