الجمعة، 29 أغسطس، 2014

عدوان بالضفه والتهدئه شهر للمفاوضات 28/8/2014

الجمعة، 29 أغسطس، 2014
عدوان بالضفه والتهدئه شهر للمفاوضات 28/8/2014

فلسطين الخميس 2/11/1435 – 28/8/2014
الموجز
المقاومة
جرائم الاحتلال
الحصار
اعمال امن عباس
اخبار متنوعه
..............
التفاصيل
المقاومة
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام - أعلنت مصادر طبية صهيونية صباح اليوم الجمعة (29-8) عن وفاة الجندي نتنيئيل ممان يعيش (22 عامًا) متأثرا بجراح حرجة أصيب بها بقصف كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس بصواريخ "غراد" قبل أيام لمدينة أسدود المحتلة.
وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الصواريخ أصابت مركبته عندما كان يسير شرق أسدود قرب غان يفنه، موضحة أنه كان يعالج في مستشفى "بيلنسون" ببيتاح تكفا.
وأوضح أنه أصيب بالقصف ذاته 3 آخرين من بينهم جنود، في حين كشفت المصادر العبرية عن اشتراك الجندي يعيش في العملية البرية على القطاع مؤخرًا.
وكان الجندي قد أصيب بجراحه البالغة مساء الجمعة الماضي عندما كان في سيارته على مفرق "غان يفينه" شرق أسدود بعد سقوط صاروخ قرب السيارة
..............
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-عادت حركة الطيران الاعتيادية فوق مدينة "تل أبيب" إلى سابق عهدها بعد أن كان تم تغيير مسار الحركة قبل نحو شهر ونصف بسبب العدوان على غزة.
وأشارت صحيفة يديعوت أحرنوت إلى أن خط سير الطائرات المتجهة إلى مطار "بن غوريون" والمغادرة قد تغير خلال فترة العدوان خوفاً من إطلاق الصواريخ من قطاع غزة، مع الإشارة إلى أنه تم سقوط واعتراض العديد من الصواريخ في منطقة المطار.
وكانت كتائب القسام الجناح العسكرية لحركة حماس قصفت تل أبيب ومطار بن غريون الدولي بعدد من الصواريخ المحلية، ما شل حركة الطيران الصهيونية، في حين وجه القائد العام للقسام محمد ضيف - في وقت سابق- أمرا بحظر الطيران في المطار إلى إشعار آخر..
...............
بروكسل - المركز الفلسطيني للإعلام-كشف تحليل لغة الجسد في ظهور القيادة السياسية والعسكرية الصهيونية في مؤتمرها الصحفي ليل الأربعاء، 27 آب (أغسطس)، عن مزيج من الآلام الداخلية، والتعبيرات المفارقة للواقع الوجداني الحقيقي.
 
كما اتضحت حالة متفاقمة من الإنهاك غير المسبوق، والعجز عن مواجهة جمهور الاحتلال برسائل متماسكة أو مجرّد إبداء الجدية في توعّد الفلسطينيين برسائل التهديد المعهودة، فالألفاظ جاءت في معظمها جوفاء، مع استبطان قيادة الاحتلال مخاوف جارفة مما هو آتٍ.
ويكشف الاستشاري الإعلامي حسام شاكر، في تحليله من بروكسيل فداحة الدلالات التي تشي بها لغة الجسد التي ظهر بها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، ووزير حربه موشيه يعلون، ورئيس الأركان بيني غانتس، خلال المؤتمر الصحفي المتأخر كثيراً في انعقاده.
 نتنياهو منهكاً في "خطاب التعزية"
ظهر نتنياهو إلى العالم بوجه مثقل بأمارات الإنهاك أو قلّة النوم، فقد برز في المؤتمر الصحفي الذي تأخّر يوماً كاملاً عن موعده المفترض، بانتفاخ تحت العيون وأعلى الوجنتيْن. إنها نسخة متفاقمة عن حالة شبيهة ظهر فيها خلال الأسبوع الأول من العدوان على غزة، عندما فرضت المقاومة الفلسطينية مفاجآتها ورسمت بواكير الإخفاق الميداني للجيش الصهيوني.
كانت ملامح الانكسار والألم تتجلّى بوضوح في وجه نتنياهو في اللحظات التي يضطر فيها إلى تخفيض رأسه لالتقاط الجمل المكتوبة في الورقة المعدّة للإلقاء على المنصّة. ففي تلك اللحظات تبرز جبهته التي تقع أساساً خارج نطاق التحكم الانفعالي كما يمتد جفناه ليغطِّيا بسهولة عينيه المتعبتين، أسوة بمن يستسلم سريعاً لإطباق الأجفان من فرط التعب.
وفي مؤتمره الصحفي التي حظي بمعدلات مشاهدة عالية بعد أن تأخّر طويلاً؛ كان نتنياهو كلما يتطرّق إلى تفاصيل الميدان؛ تتّسع الفجوة بين لغة الجسد ونصوص الكلمات المجرّدة، حتى أنه لم ينجح في استدعاء أيّ من الحركات الاعتيادية المباشرة في التعبير عن الإنجاز، كما لوحظ مثلاً في حديثه عن عدم استسلام جيشه في مقابل المقاومة الفلسطينية. فأقصى ما نجح به هو هزّات مفتعلة بأعلى رأسه؛ كتلك التي يستدعيها المتبارون بسجالات التحدِّي الأجوف المشبّع بالتعالى أو السخرية غير الواقعية.
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
..............
جرائم الاحتلال
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-أصيب الشاب منتصر الحروب (25 عامًا)، بجروح ورضوض متوسطة، إثر دهسه بشكل متعمد من قبل مستوطن صهيوني على مدخل بلدة بيت أمر شمال الخليل.
وقال محمد عياد عوض، الناطق الإعلامي باسم اللجان الشعبية لمقاومة الجدار في بلدة بيت أمر، إن الشاب الحروب أصيب بجروح خلال محاولته قطع الشارع الرئيسي على مدخل بلدة بيت أمر؛ حيث قام مستوطن صهيوني بدهسه بشكل متعمد ولاذ بالفرار.
ونقل عوض عن شهود عيان في المنطقة، أنهم أجبروا السائق على التوقف إلا أن دورية لقوات الاحتلال كانت متوقفة على مدخل بيت أمر أثناء الحادث طلبت من السائق مواصلة سيره دون الاكتراث بالمواطن المصاب.
وقام إسعاف الهلال الأحمر في بيت أمر بنقله إلى أحد مشافي مدينة الخليل وحالته متوسطة. فيما تسود في هذه اللحظات على مدخل بيت أمر حالة من التوتر بسبب استفزازات جنود الاحتلال والمستوطن.
يشار إلى أن هذا الحادث هو الثالث من نوعه الذي ينفذه المستوطنون ضد مواطنين فلسطيين في أقل من 24 ساعة في محافظة الخليل؛ حيث اعتدى مستوطنون بإطلاق النار على مزارعين فلسطينيين شرق يطا في محافظة الخليل، واعتدى مستوطن بسيارته على سيارة فلسطينية في حادث سير متعمد أدى إلى إصابة أربعة فلسطينيين صباح أمس الأربعاء شمال مدينة الخليل.
وفي سياق متصل، قال منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان راتب الجبور، إن مستوطنًا أطلق النيران صوب مركبة خاصة كانت تقل مواطنين من عائلتي الحمامدة وأبو طه من مدينة يطا قرب معسكر لجيش الاحتلال جنوب الخليل.
وأضاف الجبور أن المواطنين اضطروا لسلك طريق ترابية للحفاظ على حياتهم، الأمر الذي حال دون وقوع إصابات.
.................
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-قال نادي الأسير اليوم الخميس (28-8) إن عدد الأسيرات في سجون الاحتلال ارتفع لـ 20 أسيرة بعد اعتقال المواطنة المقدسية أنعام قلمبو، والفتاة فداء سليمان من رام الله.
والأسيرات هن: لينا الجربوني، من عرابة في الأراضي المحتلة عام 48، وهي أقدمهن، إضافة إلى ديما السواحرة، وآلاء أبو زيتون، ونوال السعدي، ودينا واكد، ووئام عصيدة، ومنى قعدان، ونهيل أبو عيشة، وتحرير القني، وفلسطين نجم، ورسمية بلاونة، وريم حمارشة، وشيرين العيساوي، وفداء شيباني، وسماهر زين الدين، وهبة أبو جاجة، وبشرى الطويل، وثريا البزار، وأنعام قلمبو، وفداء سليمان.
...........
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-كثفت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم  من عمليات الاقتحام لمناطق الضفة وشنت حملة اعتقالات طالت 13 مواطنا ووضعت حواجز طيارة.
وزعمت إذاعة الاحتلال أنّ معظم المعتقلين ينتمون إلى حركة حماس، مدعية أنهم مطلوبون لأجهزته الأمنية، وجرى إحالتهم لدى الجهات الأمنية المختصة للتحقيق معهم.
وحسب مصادر محلية في بيت لحم؛ فإن قوّات الاحتلال اعتقلت الشابين محمد هشام ديرية (19 عامًا)، وعماد إبراهيم ديرية (23 عامًا) بعد مداهمة منزليهما في بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم.
كما اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني الشاب إبراهيم نمر اللوزي في مخيم قلنديا شمال مدينة القدس المحتلة، وفتشت عمارة سكنية في مدينة البيرة.
كما اقتحمت قوة أخرى حي الإرسال في مدينة البيرة، وداهمت عمارة سكنية وفتشتها بعد إخلاء جميع السكان، فيما قالت مصادر محلية، إن الاحتلال قام بعملية مسح سكاني لقاطني العمارة.
وفي جنين، شنت قوات الاحتلال حملة مداهمات واسعة في مدينة جنين شمال  الضفة الغربية وسلمت مواطنين بلاغات واستجوبت آخرين ميدانيا.
وقالت مصادر محلية أن تسع آليات عسكرية داهمت المدينة واستجوبت مواطنين ميدانيا وفتشت منزليهما واعتدت عليهما وهما موفق رجب ياسين وعماد وحيد يوسف .
وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال سلمت كذلك الشابين محمد رجب ياسين ( 24عاما) ، وكريم مصطفى غزيل (16عاما)، بلاغين لمراجعة مخابراتها في معسكر 'سالم' شمال جنين.
................
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للاعلام-أكدت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة أنه منذ مطلع العام الجاري، أبعدت شرطة الاحتلال ٦ من حراس المسجد الأقصى عن المسجد الذي يعتبر مركز عملهم الدائم، موضحة أن عملية الإبعاد غير مبررة وتدخل سافر في عمل الأوقاف وتشويش لعملها.
ولفتت الأوقاف في بيان لها، أن الحراس الستة الذين أبعدتهم سلطات الاحتلال تفاوتت مدة إبعادهم عن الأقصى، فمنهم لثلاثة أشهر، وآخرون لمدة ستة أشهر الأمر الذي يعرقل عمل حراس الأقصى، ويفرض على الإدارة التي تعتبر المسؤول الوحيد عن المسجد الأقصى بكافة مرافقه ومصلياته تحديات جديدة.
وأوضحت أن الأقصى شهد خلال اليومين الماضيين حالة تضييق وملاحقة للطلاب، وخاصة الطالبات، من خلال قيام الشرطة عبر الكاميرات بتوثيق حركة النساء داخل المسجد، وخاصة عند اقترابهم من بعض مجموعات المستوطنين المقتحمين.
من جهتها، ذكرت مؤسسة الأقصى أن المستوطنين يحاولون إلقاء بعض الكلمات الاستفزازية خلال اقتحامهم، عبر "ترديد بعض الترانيم بشكل صامت، أو الحديث بادعاء حق اليهود في الأقصى"، الأمر الذي يؤدي لتعالي أصوات التكبيرات من قبل المصلين وطلاب العلم رفضًا لذلك.
.................
القدس - المركز الفلسطيني للإعلام-أفاد محامي نادي الأسير مفيد الحاج مساء اليوم الخميس (28-8)  أن محكمة الاحتلال في القدس المحتلة مددت اعتقال (8) مقدسيين، منهم الأسير إبراهيم الجمال، محمود حسونة، وسامر شحادة وذلك حتى يوم الأحد القادم.
 
كما ومددت اعتقال الفتى محمد ادعيس (17عاماً) ليوم الخميس القادم، والأسير أحمد أبو خضير ليوم الاثنين (1-9).
فيما مددت اعتقال ثلاثة شبان من مخيم شعفاط، منعت المحكمة نشر تفاصيل اعتقالهم، بحجة الدواعي الأمنية وذلك حتى يوم الأحد القادم.
وفي سياق متصل اعترضت شرطة الاحتلال  على الإفراج عن المقدسية إنعام قلمبو بحجة أنها مطلوبة للتحقيق بخصوص ملف آخر، علماً بأن محكمة الاحتلال كانت قد أقرت في جلسة اليوم الإفراج عنها بكفالة مالية قيمتها 500 شيقل إضافة إلى إبعادها عن الأقصى لمدة 14 يوماً.
 
وقررت المحكمة الإفراج عن الأسير علي ادعيس بكفالة مالية قيمتها 1000 شيقل، كذلك أفرج عن  القاصر محمد ادعيس (17 عاماً) بكفالة مالية 1000 شيقل وكفالة طرف ثالث بقيمة 5000 شيقل وحبس منزلي لمدة ١٠ أيام.
بينما أصدرت المحكمة قرارا بحبس القاصر يوسف جواريش (16 عاماً) حتى تاريخ 30 أيلول القادم إلى حين تقديم تقرير لفحص إمكانيات الحبس المنزلي.
.................
الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام-اقتحم عشرات المستوطنين، الخميس (28-8) البلدة القديمة في الخليل، وقاموا بأعمال تخريبية وممارسات تنكيلية ضد المواطنين بحماية قوات الاحتلال لهم.
 
وقالت مصادر محلية إن المستوطنين تجمعوا بالقرب من بؤرة "بيت هداسا" في وسط البلدة القديمة واقتحموا الأحياء والشوارع المحيطة، ومنها حارة بني دار وسوق اللبن، وتهجم بعضهم على المواطنين وأصحاب المحال التجارية وسط حماية قوات الاحتلال لهم، كما أنهم رددوا شعارات تدعو للسيطرة على الخليل وجعلها يهودية.
 
وأضافت المصادر بأن تلك الممارسات جاءت بحجة الأعياد اليهودية، والتي تأتي بالمزيد من التشديد الأمني على المواطنين وعرقلة حركتهم لصالح المستوطنين.
..................
نابلس- المركز الفلسطيني للإعلام-فرضت قوات الاحتلال الصهيوني، اليوم الخميس (28-8) طوقا مشددا على بلدة مادما جنوب مدينة نابلس، وأعلنتها منطقة عسكرية مغلقة.
وأفاد مواطنون من بلدة مادما لمراسلنا، أن قوات الاحتلال نصبت الحواجز العسكرية على جميع مداخل البلدة، ومنعت المواطنين من الدخول للبلدة أو الخروج منها.
..............
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام-عثر مواطنون مساء اليوم الخميس على قنبلة على جدار مدرسة بورين الثانوية في قرية بورين جنوب مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة.
وقال زكريا السدة الباحث في منظمة حاخمين لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" أن الجيش الصهيوني على ما يبدو قام بزرع قنبلة على جدار بالقرب من نافذة المدرسة وقام بسحب الأمّان الخاص بانفجارها.
كما ودعا السدة المواطنين وأهالي القرية إلى اتخاذ إجراءات الحيطة والحذر وعدم لمس أي جسم مشبوه أو أحد مخلفات الاحتلال التي يخلفها بعد الانسحاب من المنطقة.
وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت يوم أمس الأربعاء المدرسة الثانوية الواقعة على الطريق الرئيس المؤدي لمستوطنة براخا، حيث قام اكثر من 30 جنديًّا باقتحام صفوف المدرسة تحت وابل كبير من القنابل المسيلة للدموع.
ويهدف الجيش من خلال ممارساته القمعية ضد المدرسة وطلابها والعاملين فيها إلى الضغط عليهم من أجل الإستجابة لضغوطات سلطات الاحتلال وإغلاق المدرسة.
................
نابلس- المركز الفلسطيني للإعلام-أضرمت مجموعة من المستوطنين بعد ظهر اليوم الخميس (28-8) النار في حقول زراعية في بلدة عورتا جنوب شرق مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.
وقال مواطنون لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" إنهم تفاجؤوا بأعمدة الدخان تتصاعد من حقولهم الواقعة شمال القرية، وإنهم هرعوا على الفور للسيطرة على الحريق، متهمين مستوطني مستوطنة إيتيمار القريبة للقرية بالتسبب في الحريق.
ومن الجدير ذكره أن بلدة عورتا تعاني من اعتداءات مستمرة واقتحامات متتالية من قبل الاحتلال، وسبق وأن تعرضت لحملة اجتياح كبيرة قبل سنوات على خلفية مقتل عدة مستوطنين في عملية في مستوطنة ايتمار.
يشار إلى أن مستوطنة ايتمار المقامة على أراضي قرية عورتا، قد التهمت النار معظم أراضيها، وحالت دون وصول المواطنين والفلاحين إلى أراضيهم الزراعية، بالإضافة إلى أن مستوطني إيتمار هم من أكثر سكان المستوطنات في الضفة تطرفاً وعداءً للفلسطينيين.
...........
نابلس- المركز الفلسطيني للاعلام-اقتحمت قوات الاحتلال فجر اليوم الخميس (28-8) بلدة بورين جنوب مدينة نابلس، ونفذت حملة مداهمات لعدد من المنازل.
وأفادت مصادر محلية لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، أن عدة دوريات اقتحمت البلدة، وداهمت قوات الاحتلال العديد من المنازل وفتشتها، وعاثت فيها فسادا وتخريبا، واعتقلت الشاب غسان النجار.
وأضافت المصادر، إن قوات الاحتلال داهمت منزل مدير مدرسة بورين الثانوية إبراهيم عمران، وهددته بالاعتقال وإغلاق المدرسة إذا لم يتوقف طلبة المدرسة عن إلقاء الحجارة على الطريق الالتفافي الذي يسلكه المستوطنون.
وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت أمس مدرسة بورين الثانوية تحت وابل من القنابل الصوتية، بحجة إلقاء طلبة المدرسة الحجارة على سيارات المستوطنين، وإصابة أحد المستوطنين بجراح.
............
جنين – المركز الفلسطيني للإعلام-قمعت "مصلحة السجون" الصهيونية  القيادي في حركة الجهاد الإسلامي الأسير الشيخ خضر عدنان من بلدة عرابة جنوب جنين شمال الضفة الغربية ونقلته من سجن مجدو إلى قسم العزل الجماعي في سجن "هداريم" في إطار إجراءات عقابية غير مبررة.
وقالت زوجة الشيخ عدنان رنده موسى اليوم الخميس (28-8): "المعلومات وصلت للعائلة اليوم أن الشيخ خضر عدنان تم قمعه قبل أيام في إطار إجراءات عقابية بحق أسرى إداريين للانتقام من الأسرى خلال الحرب على غزة".
وأضافت: إن الشيخ عدنان يعاني من إجراءات عقابية أخرى تتمثل في الحرمان من الزيارة ومنع إدخال "الكانتينا" له وعدم السماح له بمقابلة محاميه في بعض الأحيان حيث يمضى اعتقاله الإداري العاشر
............
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-قدّر الفريق الهندسي في المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار (بكدار) حجم الخسائر في دور العبادة والمقابر ولجان الزكاة جراء العدوان الصهيوني على قطاع غزة بأكثر من 40.4 مليون دولار.
وأوضح تقرير أعدته لجنة متابعة وحصر الدمار المكونة من مهندسي بكدار- فرع غزة، أنه تم تدمير 73 مسجدا بشكل كلي و205 أخرى بشكل جزئي، وتضررت كنيستان، وهدمت أسوار 10 مقابر، ودمرت 6 مؤسسات زكاة.
وقال مدير الفرع المهندس محمد النجار إن الدمار طال حوالي ثلث المساجد في القطاع، بالتالي اضطر ما لا يقل عن 200 ألف مواطن غزي للبحث عن أماكن بديلة لأداء الشعائر الدينية الجماعية.
وأشار التقرير إلى أن الكنيستين الوحيدتين في غزة تعرضتا لأضرار أيضا، وكانت الحصة الكبرى منها لكنيسة دير اللاتين وسط مدينة غزة.
وجاء في التقرير أن من بين المساجد المدمرة عدة مساجد تاريخية، أهمها المسجد العمري في جباليا الذي يعدّ من أقدم مساجد غزة وأكبرها.
وقال التقرير إن معظم المساجد في غزة قد بنيت أصلا بواسطة التبرعات، موصيا بإطلاق حملات تبرع بواسطة الأفراد والمؤسسات والجهات الأخرى لإعادة إعمار المساجد والكنائس المدمرة، كون الدول المانحة تستثني دور العبادة من مساعداتها المقدمة لإعادة الإعمار.
وبين التقرير أن استهداف دور العبادة خلال العدوان الأخير زاد بثلاثة أضعاف عن استهدافها  في حرب 2008-2009 إذ دمّر آنذاك بشكل كلي 34 مسجدا وتضرر 55 مسجدا آخر بشكل جزئي.
.........
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-دخل الأسير رائد السّعدي، اليوم الخميس عامه الـ 26 في سجون الاحتلال الصهيوني، وهو من الأسرى القدامى الذين تنصّل الاحتلال من الاتفاق بالإفراج عنهم في نهاية آذار (مارس) الماضي.
ولفت نادي الأسير إلى أن الأسير السعدي، من سيلة الحارثية في جنين، هو عميد أسرى المحافظة، وهو أحد الأسرى المرضى والذين يحتاجون للرعاية الصحية الدائمة؛ إذ يعاني من ارتفاع ضغط الدم والقلب، وكانت والدته قد توفيت قبل شهرين.
ويشار إلى أن الأسير السعدي (43 عامًا)، محكوم بالسجن مدى الحياة، ويقبع في سجن "جلبوع"، وكان قد اعتقل بتاريخ 28 آب (أغسطس) 1989.
.............
جنين- المركز الفلسطيني للإعلام-شنت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم الجمعة (29-8) حملات دهم في مناطق مختلفة من محافظة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، كما اعتقلت شابا على معبر الكرامه،  ونكلت بآخرين عل حواجز عسكرية.
وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب أمير عبد الله  أسعد صباح (19عاما)، أثناء عودته من الأردن عبر معبر الكرامة وأوقفته حتى إغلاق المعبر في وقت متأخر من الليل ونقلته لأحد مراكز الاعتقال في ظل تزايد حالات الاعتقال التعسفي على المعبر لمجرد الشبهة.
ونصبت قوات الاحتلال الصهيوني حاجزا عسكريا على مدخل بلدة اليامون غرب مدينة جنين ونكلت بالمواطنين فجر اليوم واستجوبتهم.
كما توغلت قوات الاحتلال فجر اليوم في مدينة جنين ومشطت مناطق في الحي الشرقي والألمانية والجابريات دون اعتقالات. وقال مواطنون أن جنود الاحتلال اعتلوا أسطح بعض المنازل للمراقبة.
..................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-بتر الأطباء في مستشفى 'هداسا عين كارم' في القدس المحتلة ساق الزميل المصور الصحفي حاتم موسى الذي أصيب بجروح بالغة بانفجار صاروخ من مخلفات الاحتلال يوم الثالث عشر من الشهر الجاري خلال عمله شمال قطاع غزة.
ويعمل الصحفي موسى مصورا في وكالة الأسوشيتدبرس، ووكالة الأنباء والمعلومات الرسمية "وفا".
وذكر المواطن عادل هنا خال الجريح موسى ومرافقه في المستشفى، أن الأطباء أجبروا على بتر الساق اليمنى لهذا الزميل، وتحديدا من تحت الركبة؛ نتيجة وجود تسمم كبير في الدم ناجم عن شظايا القذيفة التي أصابته.
وأضاف: "البتر كان الخيار الاضطراري الذي لا مفر منه وفق ما أفاد به الأطباء، حفاظا على حياته وحاتم ما يزال في العناية المكثفة في قسم ( أ)، والحمد لله أن وضعه مستقر".
..................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-استشهد 32 رياضيا وأصيب 27 آخرون خلال الحرب الصهيونية على قطاع غزة والتي استمرت 51 يوما على التوالي.
وقال أحمد محيسن وكيل وزارة الشباب والرياضة في مؤتمر عقده اليوم الخميس (28-8) "إن الحرب دمرت 30 منشأة رياضية بشكل كلي وفق إحصاء أولى"، لافتا إلى أن الوزارة لا تزال تعمل على حصر الأضرار التي أصابت القطاع الرياضي خلال حرب الاحتلال.
وأكد أن الخسائر المالية كبيرة جدا، وقد تتجاوز الـ"3" ملايين دولار، وسيتم ذكرها بالتفصيل في الأيام القادمة.
ولفت محيسن إلى أنه رغم الدمار الذي أصاب القطاع الرياضي والبنية التحتية الرياضية في قطاع غزة، إلا أن الوزارة حملت على عاتقها إعادة الوضع الرياضي كما كان عليه سابقا.
.................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-عثرت شرطة الاحتلال، مساء اليوم الخميس (28-8)، على جثة المستوطن المفقود "أهارون سوفير"، في أحراش"عين كارم" بالقدس.
وقالت شرطة الاحتلال، إنه لا توجد عليها علامات عنف، وفقا لتقييم أولي ولا تزال ظروف الوفاة مجهولة.
وتشير المعلومات الأولية إلى أن سوفير ضل طريقه خلال رحلة مع صديق له يوم الجمعة الماضي، وأعلن عن اختفائه آنذاك.
...........
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني اليوم الخميس (28-8) ثلاثة مواطنين في الخليل جنوب الضفة الغربية كما حولت أسيرين للاعتقال الإداري.
وقالت مصار محلية إن قوات الاحتلال اعتقلت المواطنين: عز الدين ناصر الزين، وحسام زغير، وأدهم أبو حديد، خلال عمليات دهم وتفتيش للمنازل في أحياء مدينة الخليل؛ حيث تم التدقيق في هويات الأهالي قبل تنفيذ عمليات الاعتقال، وتم نقلهم إلى جهات مجهولة.
من جهة أخرى حولت قوات الاحتلال للاعتقال الإداري الأسيرين يزن الجعبة لمدة شهرين وإسماعيل بشير مدة ستة أشهر بدعوى وجود ملفات سرية بحقهما،علمًا أنهما اعتقلا خلال الأيام الماضية ضمن حملات ممنهجة.
وفي سياق متصل اقتحم عشرات الجنود والآليات العسكرية اليوم بلدة يطا جنوب الخليل جنوب الضفة الغربية، وقاموا بأعمال تفتيس ودهم للمنازل والمحاصيل الزراعية.
............
القدس المحتلة -المركز الفلسطيني للإعلام-أفرجت إدارة "مصلحة السجون" الصهيونية في معتقل النقب مساء اليوم الخميس (28-8)، عن الأسير علي أبو طه من بلدة تل السبع في أراضي 1948م، بعد أن قضى عشر سنوات في السجون.
وقد كان في استقبال الأسير أمام بوابة سجن جلبوع عدد من الأهل والأصدقاء وممثلون عن مؤسسة يوسف الصديق وأسرى محررين ونشطاء سياسيون في النقب.
وقال الأسير المحرر في تصريح مقتضب: "شعوري لا يوصف أنني خرجت من الظلمات إلى النور، نحمد الله عز وجل، إنني خرجت من السجن بعد عشر سنوات عانيت منها الكثير والحمد لله رب العالمين على كل شيء، وإخواني هنا استقبلوني استقبال عريس، رسالتي للشعب العربي والفلسطيني هي أنقذوا الأسرى لأنهم في خطر كما الأقصى في خطر".
يذكر أنه سيتم تنظيم احتفال حاشد يوم غد الجمعة أمام منزل أبو طه في بلدة تل السبع.
................
الحصار
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام-لقي شاب مصرعه مساء الخميس (28-8)، جراء صعقة كهربائية أصيب بها داخل نفق على الشريط الحدودي بين مصر وقطاع غزة.
 
وقالت مصادر طبية إن الشاب عاهد بركة (27عامًا) من دير البلح وسط القطاع، لقي مصرعه أثناء محاولته إصلاح نفق تجاري على حدود مدينة رفح.
وأشارت إلى أن الشاب وصل إلى المستشفى مفارقاً الحياة بعد إصابته بالصعقة الكهربائية.
ودمرت السلطات المصرية مئات الأنفاق على طول الحدود المصرية مع القطاع، والتي يستعملها سكانه لجلب البضائع والمواد الأساسية وخاصة المواد التي يمنع الاحتلال الصهيوني إدخالها للقطاع.
..........
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-سمحت سلطات الاحتلال الصهيونية، اليوم الخميس (28-8) للصيادين في قطاع غزة، بالدخول إلى مسافة 6 أميال بحرية بدلا من ثلاثة، وذلك تنفيذا لتفاهمات اتفاق وقف إطلاق النار.
وقال نزار عياش، نقيب الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة، في تصريح لوكالة الأناضول، إنّ "السلطات الصهيونية سمحت صباح الخميس للصيادين بالدخول إلى مسافة 6 أميال بحرية بدلا من ثلاثة".
وتوصلت المقاومة الفلسطينية والاحتلال الصهيوني، الثلاثاء الماضي، إلى هدنة طويلة الأمد، برعاية مصرية، وهي الهدنة التي اعتبرتها فصائل المقاومة الفلسطينية في بيانات منفصلة انتصارا، وأنها "حققت معظم مطالب المعركة مع "إسرائيل"، ورحبت بها أطراف دولية وإقليمية.
وتتضمن الهدنة، بحسب بيان لوزارة الخارجية المصرية، وقف إطلاق نار شامل ومتبادل بالتزامن مع فتح المعابر بين قطاع غزة و"إسرائيل" بما يحقق سرعة إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثة ومستلزمات الإعمار.
.............
اعمال امن عباس
الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام-اعتقلت الأجهزة الأمنية التابعة السلطة في مدينة بيت لحم فجر اليوم الخميس (28-8)، ستة مواطنين من بينهم أسرى محررون، بعد حملة مداهمات طالت عدة منازل في منطقة واد شاهين وسط المدينة.
وأفاد شهود عيان أن عشرات السيارات التابعة لأجهزة السلطة اقتحمت منزل الأسير المحرر محمد عبيات (55 عاماً) واعتقلته مع اثنين من أبنائه، كما اعتقلت طه وفارس وياسر عبيات وآخرين لم تعرف أسماؤهم.
وكان عدد من الأهالي الغاضبين أغلقوا مساء أمس دوار واد شاهين وسط بيت لحم احتجاجاً على استمرار جهاز المخابرات باعتقال الشاب عبد الله عبيات (30 عاماً) وهو نجل الأسير المحرر محمد عبيات الذي جرى اعتقاله فجر اليوم.
يُشار إلى أن الأسير المحرر محمد عبيات أمضى ما يقارب 13 عاماً في سجون الاحتلال بتهمة الانتماء لكتائب القسام كما تعرض جميع أبنائه للاعتقال السياسي عدة مرات.
أما في محافظة قلقيلية، فقد استنكرت حركة حماس اعتقال جهاز المخابرات العامة مساء الثلاثاء المنصرم، ستة من أنصارها المشاركين بمسيرة انتصار المقاومة، حيث تم تحويلهم إلى الاعتقال على ذمة المحافظ دون إبداء أية مبررات لذلك.
واستغربت الحركة الإجراء المتخذ بحق المعتقلين السياسيين الستة، والذي بموجبه يُحرم المعتقل السياسي من الزيارة أو المحاكمة أو معرفة التهم الموجهة له.
يذكر أن جهاز المخابرات بقلقيلية اعتقل مساء الثلاثاء كلا من: محمد أبو عصب، سمير أبو عذبة، وأمجد وأحمد ونبيل الفار، إضافة إلى شاكر عوينات، وجميعهم ممن تعرضوا سابقا للاعتقال والاستدعاء السياسي.
...............
اخبار متنوعه
رفح- المركز الفلسطيني للإعلام-نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس د. إسماعيل هنية خلال زيارته لذوي القادة الشهداء في رفح امس الخميس (29-8)..
.............
الدوحة - المركز الفلسطيني للإعلام-أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أن الحاضنة الشعبية الكبيرة هي السبب في  انتصار المقاومة في غزة،  مشدداً على  أن المقاومة انتصرت أخلاقيًا على الاحتلال، وأن عملياتها كانت ردًا على جرائمه، بينما كانت دولة الاحتلال تتفنن في قتل الأبرياء.
وقال: "المعركة شكلت إفشالا جديدا لنظرية الردع وكي الوعي الصهيوني، والمعركة ضربت نظرية الجيش الصهيوني الذي لا يقهر"، مشيرا إلى أن المقاومة في غزة "حققت معادلة توازن الرعب والألم والأمن المفقود المتبادل".
وبين مشعل في مؤتمر صحفي عقدة مساء اليوم الخميس (28-8) في العاصمة القطرية الدوحة أن قادة الاحتلال يبحثون عن نصر موهوم في حرب غزة، مشدداً على أن معركة العصف المـأكول ليست نهاية المطـاف وهي محطة مهمة على طريق التحرير.
ورأى مشعل أن كتائب المقاومة في غزة وعلى رأسها كتائب القسام بما صنعته في معركة غزة هي اليوم في عيون شعبنا في الداخل والخارج ولدى الأمة وتمثل نواة جيش الدفاع والتحرير الفلسطيني.
وأضاف إن معركة غزة عززت الأمل وقربتنا من الهدف واختصرت إلى القدس والأقصى ومقدساتنا ولا بد من العمل بكل الطاقة الفلسطينية والعربية والإسلامية.
وقال مشعل: "لا نستهين بعدونا ونعلم أن الكيان مدعوم دوليا ومتقدم عسكريا لكن الواقعية لا تعني تقزيم أحلامنا لأن من يرضى بالقليل لن يحصل على القليل".
ورأى أن من أبرز أوجه معركة غزة إفشال جديد لنظرية الردع وكي الوعي، والتفوق في صراع الإرادات وضرب زمام المبادرة للاحتلال، إلى جانب نقل المعركة في أرض الخصم داخل الأراضي المحتلة ما جعل جبهته الداخلية غير آمنة في وقت ضعفت قدرته الاستخبارية.
وأكد مشعل أن معركة غزة أعادت الاعتبار من جديد لخيار المقاومة وترسيخ الثقة به والرهان عليه، في وقت باتت فيه دولة الكيان عبئاً ثقيلاً على يهود العالم، وخسرت صورتها من ناحية تصوير نفسها على أنها ضحية، ومن ناحية القوة بتصوير نفسها دولة لا تقهر وأنها واحة الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان.
..............
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام-قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق إنّ المباحثات التي ستُجرى بالقاهرة بعد شهر من الآن هي ليست للبدء بتهدئة جديدة بل لاستكمال المحادثات غير المباشرة مع الكيان الصهيوني للوصول لما نرضاه من وقف لإطلاق نار أفضل مما عليه الآن.
وشدد أبو مرزوق خلال مؤتمر صحفي عقده فور وصوله قطاع غزة عبر معبر رفح مساء الخميس (28-8) على أن المفاوضات غير المباشرة برعايةٍ مصرية ليس لها سقف زمني "والحد الأقصى لم يضعه أحد، ونحن نعلم مماطلة الصهاينة في المفاوضات".
وحول توقيت تلمس نتائج الاتفاق؛ قال: "لا بد من أن نتلمس تغييرًا حقيقيًّا على الأرض والميدان، والإعمار فهو واجبنا وسترون في مقبل الأيام، وليس من أول الأيام، وحتى نتمكن من بناء ما تم هدمه فهذا الأمر يحتاج لسنوات".
...............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أكد عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس موسى أبو مرزوق أنه لا وجود لما يسمى بحكومة الظل في قطاع غزة.
وقال أبو مرزوق ردًا على اتهامات رئيس السلطة محمود عباس مساء أمس الخميس (28-8): "ليس هناك حكومة ظل في غزة، لسبب بسيط هو غياب حكومة التوافق الوطني".
وحول الاتهامات التي وجهها عباس لحركة حماس وقادتها، أضاف أبو مرزوق: "المسؤولية الوطنية تقتضي ترك الاتهامات واستمرار التوافق لإلغاء كل التخوف".
وكان عبّاس قال في مقابلة تلفزيونية مساء الخميس: "هناك حكومة ظل في قطاع غزة، وإذا استمرت فليس هناك وحدة"، متهمًا إياها بأنها سيطرت على المساعدات التي كانت تأتي لغزة.
............
رفح- المركز الفلسطيني للاعلام-وصل بعد ظهر اليوم الخميس (28|8)، الدكتور موسى أبو مرزوق، عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري.
وقالت مصادر فلسطينية إن أبو مرزوق وصل بعد عصر اليوم معبر رفح البري قادمًا من مصر في زيارة إلى قطاع غزة.
وكان عدد من قادة حركة "حماس" والفصائل الفلسطينية باستقبال أبو مرزوق في المعبر.
وكتب أبو مرزوق على صفحته على "تويتر" قبل وصوله: "أنا الآن في طريقي إلى غزة الانتصار. غزة العزة والفخار. إلى غزة وهي تهدي صمودها في وجه التتار لأمة تنتظر الانتصار".
................
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن نائب رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية هو بكامل صحته.
وقالت الحركة في بيان مقتضب لها اليوم الخميس: "في إطار حربها النفسية ومحاولة خلق انتصارات وهمية تروج بعض وسائل الإعلام الصهيونية الأكاذيب حول صحة هنية".
وأكدت أن هنية "ألقى كلمة الانتصار في غزة، ثم طاف بسيارة مفتوحة بين الجماهير، ثم قام بزيارة جرحى العدوان في مشفى الشفاء وهو بكامل صحته".
وكانت وسائل إعلام عبرية ادعت أنه تم نقل هنية إلى مستشفى الشفاء وهو بصحة متدهورة بعد الخطاب الذي ألقاه في غزة.

..............

0 comments: