السبت، 17 مايو، 2014

عدوان واعتقالات صهيونيه 16/5/2014

السبت، 17 مايو، 2014
عدوان واعتقالات صهيونيه  16/5/2014
فلسطين الجمعة 15/7/1435 – 16/5/2014
الموجز
جرائم الاحتلال
أعمال امن عباس
أخبار متنوعه
...............
التفاصيل
جرائم الاحتلال
رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام-أصيب أكثر من 20 فلسطينيا برصاص الاحتلال المعدني بينهم مصور صحفي، عصر الجمعة (16-05)، في مواجهات عنيفة اندلعت أمام سجن عوفر جنوبي رام الله.
وأوضح شهود عيان لمراسلنا أن أحد الجرحى أصيب بعيار "توتو" في قدمه قبل أن ينقل لمجمع فلسطين الطبي.
وأفاد الصحفيون أن الاحتلال تعمد إطلاق الرصاص المعدني وقنابل الغاز والصوت تجاههم، مما أدى لإصابة مصور جريدة الحياة الجديدة عصام الريماوي بكتفه بالرصاص المعدني، والصحفي المصور عبد الكريم مصيطف بحالة اختناق نقل على إثرها للمشفى.
واستخدم الاحتلال عشرات القنابل الغازية في تصديه لمئات الشبان الغاضبين انتصارا للأسرى المضربين عن الطعام والمشاركين في تشييع شهداء ذكرى النكبة.
وكان مئات الشبان قد توجهوا بعد انتهاء مراسم تشييع شهداء ذكرى النكبة نحو سجن عوفر قبل أن يصطدموا بقوات الاحتلال التي كانت تغلق المنطقة بالكامل.
وأفاد شهود عيان لمراسلنا أن عشرات الشبان قاموا برشق جنود الاحتلال المتأهبين أمام بوابة السجن، قبل أن تطلق عليهم عشرات القنابل الغازية والرصاص المعدني.
...............
القدس - المركز الفلسطيني للإعلام-وقعت ظهر اليوم وفور انتهاء صلاة الجمعة، مواجهات عنيفة في باحات المسجد الأقصى المبارك؛ حيث اعتقلت عناصر من الوحدات الخاصة التابعة للاحتلال ستة شبان مقدسيين من بينهم اثنان من المصورين وفتية واقتادتهم لجهة غير معلومة، يعتقد أنها مركز التوقيف والتحقيق المعروف باسم "المسكوبية" غربي القدس.
وقد تصدى الشبان لقوات الاحتلال التي هاجمتهم؛ حيث تركزت المواجهات الحامية في المنطقة الممتدة بين باب المغاربة والساحة الأمامية للمسجد القبلي بالحرم القدسي، وأطلقت قوات الاحتلال القنابل الصوتية والغازية المسيلة للدموع على المُصلين، في حين رد الشبان من المصلين بالحجارة، وتم مطاردة الشبان داخل باحات المسجد، ولا يزال الوضع متوترًا في البلدة القديمة من القدس المحتلة.
وقال مراسلنا إنّ قوات الاحتلال، اعتقلت المصور الصحفي المقدسي أمجد عرفة أثناء خروجه من المسجد الاقصى المبارك بالقدس المحتلة، عقب انتهاء صلاة الجمعة.
وأفاد شهود عيان لمراسلنا، أنّ قوات الاحتلال أوقفت الصحفي عرفة الذي يعمل مصوراً لقناة الأقصى الفضائبة، على باب حطة، واحتجزت هويته، قبل أن تقوم باعتقاله ونقله لجهة مجهولة.
وكانت قوات الاحتلال قد استنفرت منذ الصباح، وفرضت إجراءات مشددة على المدينة المقدسة ومحيط المسجد الأقصى والبلدة القديمة، وسيّرت دوريات راجلة ومحمولة وخيالة في شوارع المدينة لقمع أي فعاليات خاصة بإحياء ذكرى النكبة.
..............
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-شيع آلاف الفلسطينيين جثماني الشهيدين محمد عودة (17 عامًا) والشهيد نديم نوارة (16 عامًا) من مجمع فلسطين الطبي وسط رام الله إلى مثواهم الأخير في قريتي أبو شخيدم والمزرعة الغربية شمال مدينة رام الله.
وأفاد مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" بالمدينة أن موكبًا رسميًّا انطلق من مستشفى رام الله بالسيارات نحو مسقط رأسيهما؛ حيث أدى آلاف الفلسطينيين صلاة الجمعة والصلاة على الجثمانين بساحة رئيسية على مدخل قريتي أبو شخيدم والمزرعة الغربية المتلاصقتين جغرافيا.
وأوضح مراسلنا أن قيادات عديدة من الفصائل الفلسطينية والسلطة الوطنية حضرت للجنازة، حيث تفرقت كل جنازة لمسقط رأسها عقب انتهاء الصلوات.
.................
القدس المحتلة– المركز الفلسطيني للاعلام-قرر عميد الطلبة الصهيوني في جامعة حيفا، إبعاد الطالبين طارق ياسين وأحمد مصالحة عن الحرم الجامعي حتى البت نهائيا في الشكوى المقدمة ضدهما، وذلك على خلفية تنظيم نشاط سياسي للطلاب العرب لإحياء ذكرى النكبة يوم الاثنين الماضي (12.05)، فيما قرر عدم اتخاذ خطوات عقابية بحق ثلاثة طلاب آخرين على نفس الخلفية في هذه المرحلة، وذلك حتى البت نهائيا في الشكوى ضدهم.
في أعقاب قرار العميد، قالت المحامية سوسن زهر من مركز عدالة الحقوقي داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة التي تمثل الطلاب أمام سلطات الجامعة، أن قرار العميد يُعتبر شديد الخطورة والإجحاف، ولا يتناسب بأي شكل من الأشكال مع ما تنسبه الجامعة للطلاب من اتهامات.
وترى المحاميّة زهر في بيان صحفي اليوم الجمعة (16-05) أنه "رغم أن عميد الطلبة يمتلك صلاحية إبعاد طالب عن الحرم الجامعي في حال أثبت أن الطالب يشكل خطر على سلامة الطلاب أو على النظام العام في الجامعة، إلا أنه لا يمكن الادعاء بأن من شارك أو حتى نظّم وقفة صامتة في الجامعة كمن يشكل خطرا على سلامة الطلاب".
وأضافت أن مركز عدالة سيقدّم طلب للمحكمة المركزية يوم الأحد القادم، بوقف تنفيذ قرار عميد الطلبة وطلب استئناف على هذا القرار الجائروتأتي خطوة عميد الطلبة هذه بعد أن نظّم الطلاب العرب نشاطًا سياسيًا، بمناسبة ذكرى النكبة رغم قرار الجامعة الذي صدر في يومٍ سابقٍ بمنع إجراء النشاط. وقد بررت الجامعة قرارها بأن الفعاليّة من الممكن "أن تشكّل خطرًا على سلامة الجمهور".
وفي أعقاب قرار الجامعة أقام الطلاب العرب نشاطًا احتجاجيًا وقفوا خلاله دقيقة صمتٍ، كما وأعربوا عن احتجاجهم على منع الجامعة إحياء نشاطاتٍ في ذكرى النكبة على مدار السنوات الثلاث الأخيرة.
..............
نابلس- المركز الفلسطيني للاعلام-اعتقل جنود الإحتلال الصهيوني على حاجز حوارة، مساء اليوم الجمعة (16-5) الشاب ربيع عويص من مخيم بلاطة، بعد ايقاف مركبة كان يستقلها مع آخرين.
وأفاد شهود عيان أن عويص كان عائدا إلى نابلس بعد مشاركته في جاهة لأحد أصدقائه، ولدى وصول المركبة إلى حاجز حوارة، تم إيقافها والتدقيق في هويات الراكبين، ثم جرى إعتقال 3 شبان من داخلها، وعقب ذلك انسحب الجنود من منطقة الحاجز.
 
وفي وقت لاحق أخلي سبيل اثنين، وتم الإبقاء على عويص رهن الاعتقال. وعويص معتقل سابق حيث أمضى 3 سنوات في سجون الإحتلال، وكان مطاردا من قبل الإحتلال، وحصل قبل سنوات على عفو كامل.
...........
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للاعلام-أفادت مصادر مطلعة من قادة الحركة الأسيرة بأن إدارة سجن إيشيل إنتهت من حملة تفتيش واسعة النطاق، أجرتها داخل قسم 11 وإستمرت مدة أسبوعين، إستعملت خلالها أجهزة رصد المعادن وفتشت الجدران والأرضيات بحجة البحث عن أجهزة خلوية، وقد فشلت وحدات التفتيش في العثور على أية أجهزة أو شرائح، ما أثار غضب مسؤولي إستخبارات السجون.
وقال أحد الضباط الكبار في إدارة السجون بأن حملة المداهمات لسجن إيشيل سوف تستمر و لن تتوقف، وهدد بإتخاذ إجراءات عقابية بحق الأسرى.
ووفق المصادر سوف تشرع إدارة السجون بإعادة أسرى سجن إيشيل (قسم 11) و تجميعهم من عدة سجون يوم الأحد المقبل.
وتعتبر عملية التفتيش التي أجريت في إيشيل من أوسع العمليات، ومتعارف عليها بمصطلحات الحركة الأسيرة (حلاقة الموس) في إشارة واضحة إلى مدى حجمها والإمكانيات التي سخرت لأجلها.
..............
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام-قال مدير نادي الأسير في نابلس رائد عامر، إن الأسير كتيبة مسلم، مضرب عن الطعام منذ ثلاثة أيام لمطالبته بتوفير العلاج اللازم له؛ حيث يعاني من ارتفاع في ضغط الدم والسكري، وأوضح عامر أن الأسير مسلم ممنوع من زيارة عائلته.
الجدير بالذكر أن الأسير محكوم بالسجن 35 عامًا اعتقل عام 2000، ومجموع ما قضاه على مدد متفرقة في سجون الاحتلال 25 عامًا.
...............
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام-داهمت قوة صهيونية فجر اليوم الجمعة (16-5) بلدة برقة شمال غرب نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة, حيث اقتحمت منزل المواطن زاهر محمد هزاع أبو عمر، بحثا عن أحد أبنائه.
وقال الناشط الشبابي شادي أبو عمر لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام", إن القوة الاحتلالية سألت عن ابنه رئاس، ولم تجده بالبيت، وأبلغوه بضرورة تسليمه غدا في معسكر حواره الصهيوني.
وكانت سلطات الاحتلال قد اعتقلت شابا من البلدة أمس، ليرتفع عدد معتقلي البلدة إلى نحو 50 أسيرا.
من جانب آخر أغلق جيش الاحتلال الليلة الماضية حاجز حوارة في نابلس لمدة ساعة أمام حركة مرور المركبات، دون معرفة دوافع ذلك.
..............
بيت لحم- المركز الفلسطيني للإعلام-أقدم مستوطنون يهود، الليلة الماضية، على اقتلاع وقطع العشرات من أشجار الزيتون والعنب المعمرة في إحدى الأراضي الزراعية الفلسطينية بمدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة.
وأفادت مصادر فلسطينية، بأن قطعاناً من المستوطنين أقدموا في ساعة متأخرة من الليلة الماضية على اقتحام أرض زراعية تعود لأحد المواطنين الفلسطينيين في قرية حوسان قضاء بيت لحم، وقطع ما لا يقل عن 58 شجرة زيتون وعنب ولوزيات مثمرة.
 
وقال طه حمامرة عضو مجلس قروي حوسان لـ "قدس برس"، إن المواطن راجي السباتين تفاجأ صباح اليوم الجمعة لدى وصوله لأرضه الزراعية بقيام مستوطني "بيتار عليت" اليهودية بتخريب أرضه وقطع أشجارها.
 
وأشار حمامرة، إلى أن المواطن السباتين يمتلك أرضاً واقعة على مساحة 51 دونماً قرب مستوطنة "بيتار عليت"، حيث تتكرّر اعتداءات المستوطنين عليها في محاولة للاستيلاء عليها.
..................
أعمال امن عباس
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-قال موقع "واللا" العبري إن أجهزة الأمن الفلسطينية في رام الله سلمت بعد ظهر أمس الجمعة (16-5) صحفيين يعملان بالموقع للارتباط الصهيوني بعد تعرضهم للضرب على يد الجماهير الفلسطينية الغاضبة عقب تشييع جنازات شهيدين.
وأوضح الموقع أن الصحفيان هما مراسل "واللا" للشئون الفلسطينية آفي زخاروف ومصور الموقع، حيث تعرضا لبعض اللكمات قرب معبر بيتونيا غرب رام الله أثناء تغطيتهما لمظاهرة في المكان.
وطالب المتظاهرون من الصحفيان الصهيونيان مغادرة المكان وبعدها تعرضا للضرب قبل أن يحضر رجلا أمن فلسطينيين ويخلصا الصحفيين, حسب شهود عيان.
وكتب زخاروف في تغريدةٍ على موقع "تويتر" أنه تعرض للضرب فقط لكونه صهيوني.
وفي أعقاب تخليصهم على يد أجهزة أمن السلطة، اتصل منسق شؤون المناطق الفلسطينية في الحكومة الصهيونية "يوأف مردخاي" على رئيس المخابرات الفلسطينية ماجد فرج وشكره على تعاون رجاله وقال له إن "حادثة اليوم تؤكد أهمية مواصلة التنسيق الأمني بين الجانبين".
................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-كشفت القناة الصهيونية الثانية مساء أمس الجمعة (16-5)، أن وزيرة القضاء الصهيونية ومسؤولة ملف المفاوضات في الحكومة الصهيونية تسيبي ليفني، التقت بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في العاصمة البريطانية لندن أول أمس الخميس.
ويأتي لقاء عباس وليفني أمس بالتوازي مع إحياء ذكرى النكبة في الأراضي الفلسطينية والشتات واستشهاد شابين قرب حاجز عوفر، وهذا هو اللقاء الأول بين عباس ومسؤول صهيوني منذ توقف المفاوضات نهاية الشهر الماضي.
ونقلت القناة الثانية أن ليفني "شددت أمام أبو مازن على خطورة إقامة حكومة وحدة بين فتح وحماس"، وأنه سيكون من الصعب للغاية استئناف المفاوضات بوجود حكومة وحدة مع حركة حماس.
وأضافت القناة: أن رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو عبر عن غضبه من اللقاء الذي لم يكن لديه علم مسبق باللقاء.
وأكد مصادر أميركية للقناة حدوث اللقاء ولفتت إلى أنه لم يكن مخططاً له سلفاً، وإنه تقرر استغلال تواجد ليفني وعباس في العاصمة البريطانية للجمع بينهما. وقالت المصادر ذاتها إن هدف اللقاء كان استيضاح وجهة عباس بعد توقيع المصالحة مع حماس وموقفه من استئناف المفاوضات.
هذا ولم ترد في وسائل الاعلام الصهيونية أو الفلسطينية  حتى اللحظة مواقف عباس خلال الجلسة، إلا إنه كان قد صرح مراراً في الأسابيع الأخيرة إنه يربط بين استئناف المفاوضات واطلاق الدفعة الأخيرة من الأسرى ووقف تام للاستيطان.
.,...................
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-اعتقلت أجهزة أمن السلطة في مدينة الخليل، ظهر اليوم الجمعه (16/5) ثمانية من المشاركين في الوقفة التضامنية مع الأسرى الإداريين المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال منذ 23 يوما.
 
وقال أبو إسلام عصافرة من بلدة تفوح في الخليل، لمراسلنا، إن أجهزة السلطة اعتدت على ثمانية شبان بالقرب من عمارة الكنز على مفرق العمارة بالضرب المبرح بعد عودتهم من صلاة الجمعه، التي دعت إليها حركة حماس في مدرسة ابن رشد دعما للأسرى، حيث أوقفوا السيارة التي كانوا يستقلونهاعنوة وقاموا باخراجهم منها بالقوة، والقوهم ارضا واعتدوا عليهم ضربا وركلا ونقلوهم الى المقرات الأمنية.
 
وأكد عصافرة وشهود عيان أن المعتقلين هم: (شريف يوسف أحمد طرده، رأفت يوسف علي الطرده ،الشقيقان براء وطارق أبناء المرحوم الاستاذ عبد الكريم ارزيقات، محمد هشام حسين الطرده، يوسف علي الطرده، زكريا خليل أحمد الطرده، إياد محمود احمد الطرده).
...............
أخبار متنوعه
القسام – غزة :أكد الدكتور أحمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي، أن تحرير الأرض الفلسطينية من الاحتلال الصهيوني لا يكون إلا من خلال الوحدة والمقاومة.
وقال بحر خلال مشاركته في مسيرة الفصائل لإحياء ذكرى النكبة, اليوم الخميس، "إننا نحيي ذكرى نكبتنا بطعم ونكهة جديدة تتمثل بوحدة الفصائل وصف المقاومة (..), وسننزع حقنا من الكيان".
وأوضح أن اللاجئين الفلسطينيين هم جوهر القضية, قائلًا: "الاحتلال يريد دولية يهودية بأي ثمن".
وعن ملف الأسرى، أكد بحر أن الأسرى لا يزالوا على سلم أولوياتهم, مثمنًا إضرابهم الذي وصفه بالبطولي بعد أن دخل في يومه الثاني والعشرين.
ودعا بحر الفصائل كافة إلى العمل من أجل تحرير الأسرى, متابعًا: "ننتظر صفقة وفاء(2), لنطلق سراح أسرانا الأبطال
...................
القسام – خاص :أكد الدكتور محمود الزهار القيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس أن تحرير الأسرى من سجون الاحتلال الصهيوني هو عهد على المقاومة أمام الله تعالى وستفعله ما استطاعت إلى ذلك سبيلا.
وقال الزهار في معرض رده على قرارات العدو الصهيوني بمنع الافراج عن الأسرى الفلسطينيين : "لو أصدرت مليون قرار لمنع تبادل الأسرى، لن يثنينا ذلك عن أسر الجنود حتى تحرير آخر فلسطيني".
وأضاف الزهار في مؤتمر شعبي بمحافظة خان يونس، "أننا سنعمل على تحرير كافة أسرانا من سجون الاحتلال كما فعلنا في صفقة وفاء الأحرار"، وقال مخاطباً العدو:" أخرجوهم بكرامة أفضل لكم من أن تمرغ أنوفكم مرة أخرى كما فعلنا".
..............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني الفلسطيني مساء أمس الجمعة (16-5) وفاة نزيل جنائي في أحد مراكز الإصلاح والتأهيل التابعة لها في محافظة شمال قطاع غزة.
وذكر الناطق باسم الداخلية الفلسطينية، إياد البزم في تصريح نشره على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن النزيل الجنائي (و . س) البالغ من العمر 28 عاماً توفي جراء توقف مفاجئ للقلب.
ولفت البزم إلى أنه تمّ نقل الجثة للطب الشرعي لمعرفة أسباب الوفاة.
وهذه هي حالة الوفاة الثانية في مراكز الإصلاح والتأهيل التابعة لوزارة الداخلية خلال يومين فقط، حيث توفي يوم الأربعاء الماضي النزيل (ص . ح) 34 عاماً بسكتة قلبية بعد نقله من السجن إلى المستشفى جراء ظهور بعض الأعراض الصحية عليه.
................
الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام-شارك الآلاف في أداء صلاة الجمعة في ملعب مدرسة ابن رشد وسط مدينة الخليل، تلبية لدعوة وجهتها حركة حماس بالمشاركة مع لجنة الحريات والأسرى في الضفة، رغم منع الاحتلال دخول الشيخ رائد صلاح إلى الضفة الغربية مدة أربعة أشهر.
وأكد خطيب الجمعة الشيخ النائب خالد طافش على ضرورة الالتفاف والوحدة حول قضية الأسرى ودعم المضربين إلى مرحلة النصر، مشدداً على ضرورة المشاركة الأوسع من قبل المواطنين في الفعاليات التي تخرج لمناصرة المضربين.
وشارك في الصلاة أهالي الأسرى وأسرى محررون ومحافظ محافظة الخليل كامل حميد ونواب وشخصيات محلية ووطنية.
وعقب الصلاة ألقيت كلمات في مهرجان خطابي من الفصائل الإسلامية والوطنية، ورفع المشاركون صور الأسرى المضربين ولافتات تطالب بنصرتهم، والأعلام والرايات

...............

0 comments: