الخميس، 15 مايو، 2014

اقتحام الاقصى واضراب الأسرى وذكرى النكبة 14/5/2014

الخميس، 15 مايو، 2014
اقتحام الاقصى واضراب الأسرى وذكرى النكبة  14/5/2014
فلسطين الأربعاء 13/7/1435 – 14/5/2014
الموجز
الاقصى
المقاومة
جرائم الاحتلال
أعمال امن عباس
أخبار متنوعه
............
التفاصيل
الاقصى
القسام - الضفة المحتلة:اعتقلت قوات الاحتلال شابا من الداخل المحتل في المسجد الأقصى، خلال اقتحام عناصر من جنود الاحتلال للمسجد صباح الأربعاء.
وقال شهود عيان ، إن شرطة الاحتلال اعتقلت الشاب محمد عبدالرحيم عودة من قلنسوة، في الداخل المحتل، واقتادته لجهة غير معلومة.
وأشاروا، أن العشرات من جنود الاحتلال اقتحموا المسجد الأقصى بزيهم العسكري صباح اليوم، فيما رد المرابطون وطلاب العلم بالتهليل والتكبير.
إلى ذلك، صادرت شرطة الاحتلال عند باب الناظر، هويات عدد من المرابطين والمرابطات وطلاب وطالبات العلم، وحولتها إلى مركز تحقيق القشلة، بعدما كان قد سمح خلال اليومين الماضيين، بدخولهم للأقصى دون اتخاذ هذا الإجراء ضدهم.
..............
القسام - القدس المحتلة:اقتحم عشرات المغتصبين  والجنود والمجندات االصهيونيات ، صباح الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة.
وقالت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث، المقدسات، إن "نحو 135 عنصراً احتلالياً اقتحم ودنس المسجد الأقصى، صباح اليوم، وذلك في إطار الاقتحامات الصهيونية  شبه اليومية للمسجد.
وأضاف المؤسسة في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، إن "نحو 45 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة ،إحدى البوابات في الجدار الغربي للمسجد، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الصهيوني ، وخاصة قوات التدخل السريع".
وأشارت إلى أن "المغتصبين  قاموا بتنظيم جولة في أنحاء متفرقة من الأقصى، ومحاولة أداء بعض الطقوس التلمودية، التي تصدى لها المصلون وحراس المسجد وطلاب مصاطب العلم ".
وأضافت" وبالتزامن مع ذلك اقتحم نحو 90 مجنداً ومجندة بلباسهم العسكري المسجد الأقصى، ضمن ما يعرف بجولات الإرشاد والاستكشاف العسكري، وتوزعوا على 3 مجموعات ، واستمعوا إلى شروحات عن الهيكل المزعوم"، وذلك قبل أن يغادروا جميعاً المسجد.
ولفتت إلى أن "أجواءً من الغضب والتوتر الشديد، سادت المسجد الأقصى، في ظل تواجد المئات من طلاب وطالبات "مصاطب العلم"، وطلاب المدارس الذين أعلوا أصواتهم بالتكبير، الأمر الذي دفع قوات الاحتلال إلى اعتقال الأخوين محمد وعلاء عودة، من مدينة قلنسوة، داخل دولة الاحتلال ، وهما من طلاب مصاطب العلم ، بادعاء وتهمة التكبير".
وفي هذا الصدد، هددت القوات الصهيونية كل من يكبر بـ"الاعتقال والإبعاد عن الأقصى"، بحسب المؤسسة التي أشارت إلى أن ذلك "يأتي في وقت قامت فيه الشرطة بحجز جميع البطاقات الشخصية لطلاب العلم، عند بوابات الأقصى ، وشددت من إجراءات التفتيش، وأعاقت دخول عدد منهم إلى المسجد الأقصى".
وكان مسؤول في المؤسسة، فضل عدم الكشف عن اسمه، أفاد في وقت سابق من اليوم، أن الشرطة الصهيونية  أبعدت 3 من طلبة المصاطب، لمدة تتراوح بين 14 و15 يوماً عن المسجد الأقصى، بتهمة التكبير خلال اقتحام مغتصبين  للمسجد، يوم أمس الثلاثاء.
............
المقاومة
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام -قالت الإذاعة الصهيونية العامة إن قذيفة صاروخية أطلقت من قطاع غزة قبل قليل سقطت في المجلس الإقليمي "حوف أشيكلون", جنوب الكيان.
وزعمت الإذاعة أن القذيفة سقطت في أرض خالية في المجلس الإقليمي, دون ووقع إصابات أو أضرار.
.............
القسام – القدس المحتلة :أصيب مغتصب صهيوني مساء الثلاثاء13/5، بجروح وحروق بعد إلقاء زجاجة حارقة صوبه في القدس المحتلة.
وقالت مصادر عبرية إن مغتصبا أصيب بجروح بعد استهدافه بزجاجة حارقة في عقبة السرايا داخل البلدة القديمة بالقدس المحتلة من بعض الشبان المقدسيين.
وانتشرت قوات من شرطة الاحتلال في المكان بحثا عن الشبان وأجرت أعمال تمشيط وتفتيش.
..............
جرائم الاحتلال
القسام – القدس المحتلة :اعتقلت قوات الاحتلال اليوم الأربعاء (14-5) طفلين من مدينة القدس المحتلة بعد مداهمة منزلهما عند ساعات الفجر.
وأفاد مركز معلومات وادي حلوة، في بيان له، أن الاحتلال اعتقل الطفل مسلم موسى عودة (14عاما)، بعد مداهمة منزله الكائن في حي البستان ببلدة سلوان، وصادر أحد قمصانه.
ويشار أن هذه المرة (14) التي يعتقل فيها الطفل عودة، حيث كان اول اعتقال له عند بلوغه تسع سنوات فقط.
كما اعتقلت قوات الاحتلال مساء أمس الطفل رشيد الرشق من داخل منزله الكائن في حي القرمي، وتم اقتياده إلى قسم التحقيق في القشلة، علما أن الطفل يخضع لسجن منزلي مفتوح.
يذكر أن عدد المعتقلين منذ مطلع آيار وصل (23) طفلا مقدسيا بحجة مقاومتهم للاحتلال.
................
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام-هدمت بلدية الاحتلال الصهيوني اليوم الأربعاء (14-5) منزلا في حي "الصلعة" في  جبل المكبر جنوب القدس المحتلة، بالإضافة لثلاث منشآت تجارية في أنحاء متفرقة بالقدس بذريعة البناء دون ترخيص.
وقال صاحب المنزل المهدوم محمد أمين شقيرات في تصريح صحفي إن مساحة المنزل ١٤٠ مترا مربعا، ومبني من الطوب والصفيح، وكان يقطنه ١٠ أفراد من أسرته.
وأشار إلى أنه يتعرض للتشريد للمرة الثانية، حيث هدم الاحتلال منزلا له قبل سنوات بحجة البناء دون ترخيص، مشدداً على أنه دفع تكاليف مهندسين ومحامين لتأجيل الهدم وتنظيم المنزل، إلا أن بلدية الاحتلال كانت ترفض منحه الرخصة.
كما هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال في القدس برفقة قوة معززة من جنود وشرطة الاحتلال اليوم الأربعاء، ثلاث منشآت تجارية في أنحاء متفرقة بالقدس بذريعة البناء دون ترخيص.
وشملت حملة البلدية حي بيت حنينا شمال القدس المحتلة حيث دمرت مخزناً تجارياً، مساحته نحو 55 متراً مربعاً، يعود للمواطن موسى النتشة وهو قائم منذ ثلاث سنوات.
كما هدمت البلدية العبرية محلا تجاريا يعود للمواطن محمد عوض الله، في حي شعفاط وسط القدس المحتلة، مساحته 18 مترا مربعا.
.................
الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام-اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني اليوم الأربعاء (14-5) مواطنا من الخليل جنوب الضفة الغربية، كما داهمت منازل عدد من المواطنين في مناطق متفرقة من المحافظة.
وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن جبريل أبو اسنينة بعد اقتحام منزله وتفتيشه وترهيب المواطنين، حيث نقل إلى جهة مجهولة، كما أقدمت على اقتحام منازل عدد من المواطنين في دورا وخرسا وتفوح جنوب وغرب الخليل.
 
وأضافت المصادر بأن الجنود اقتحموا المنازل، وقاموا بأعمال تفتيش وتدقيق في هويات المواطنين، وسلموا عددا منهم استدعاءات لمقابلة المخابرات، عرف منهم أيمن ارزيقات من تفوح.
.................
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-أخطرت سلطات الاحتلال الصهيوني أمس الأربعاء (14-5) بهدم 24 منزلا ومسكنا في بلدة السموع جنوب الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.
وأفاد رئيس بلدية السموع يوسف السلامين، بأن قوات الاحتلال داهمت خربة غوين المحاذية للبلدة، وسلمت 24 إخطارا لمواطنين من عائلتي الدغامين والحوامدة لهدم مساكنهم وبركساتهم وبيوت الشعر التي يقطنونها في موعد أقصاه 20 يوما.
وأوضح أن هذه الإجراءات تأتي ضمن سياسة الاحتلال للتضييق على المواطنين وتهجيرهم بهدف الاستيلاء على أراضيهم.
..............
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني مساء أمس الأربعاء (14-5) ثلاثة مواطنين في مخيم الفوار جنوب الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.
وقالت مصادر أمنية فلسطينية إنّ قوات الاحتلال داهمت المخيم، واعتقلت الطفل محمد فايز الواوي (15 عاما) والشابين يوسف محمد القواسمة (20 عاما) وكرم سمير حسنية (24 عاما).
وأفاد شهود عيان أنّ قوّات الاحتلال اعتقلت الشّبان الثلاثة قرب مدخل المخيم، وأوسعتهم ضربا أمام المواطنين، ونقلتهم إلى جهة مجهولة.
وأطلق الاحتلال وابلا كثيفا من القنابل الغازية والصوتية صوب الأحياء السكنية المكتظة في المخيم، ما أوقع عددا من حالات الاختناق في صفوف المواطنين.
.............
جنين- المركز الفلسطيني للإعلام-اقتحمت مجموعات من المستوطنين الصهاينة مساء اليوم الأربعاء موقع مستوطنة كديم المخلاة جنوب جنين، وقاموا بعمليات تصوير للمنطقة فيما قامت دورية عسكرية بتوفير الحماية لهم من خلال تواجدها على الشارع الالتفافي.
وقالت مصادر محلية إن المستوطنين انتشروا كذلك في أحراش السويطات القريبة من الموقع، كما قاموا باقتحام المواقع المخلاة بجنين بشكل مستمر.
من جهة أخرى أشارت مصادر محلية إلى أن قوات الاحتلال لاحقت عددا من المواطنين قرب حاجز الجلمة شمال جنين، وذلك عند اقترابهم من جدار الفصل العنصري في المنطقة وانتشر الجنود بين الدفيئات الزراعية القريبة من المنطقة.
.................
القسام – غزة :قال نادي الأسير: إن أسرى سجن "ريمون" أغلقوا الأقسام، أمام إدارة مصلحة السجون احتجاجاً على تفتيش ثلاث سيدات من أهالي أسرى غزة تفتيشاً عارياً .
وأوضح النادي في بيان صحفي أنه جرى تفتيش جميع الأهالي على معبر بيت حانون "ايريز" أثناء توجههم لزيارة أبنائهم في سجن "ريمون" , ما اضطر الأسرى للاحتجاج على هذا الفعل بإغلاق الأقسام
..............
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-أفاد نادي الأسير اليوم الثلاثاء بأن محاكم الاحتلال مددت اعتقال 102 أسير في سجون الاحتلال، بذريعة استكمال التحقيق والإجراءات القضائية.
فقد مددت محكمة الاحتلال في عسقلان لكل من الأسرى: مالك الجعبري، ومحمد طميزة، ومحمد رجبي، ومحمد غنايم، وأحمد دار سليمان، ومحمد أبو عليا، وحسن عواد، وسليمان أبو جرور، وزياد عواد، وعز الدين عواد.
كما ومددت محكمة الاحتلال في "الجلمة" لكل من الأسرى: سامح مراعبة، وعدي أبو هنية، وراشد رضوان، وموسى شبيطة، وسعد برغيس، وفارس خليفة، وسامي عبيد، وخليل سعدي، ومحمد سعدي، ومحمد صبح، ومحمد حصري، وأحمد حمدان، ويوسف نعيرات، وبشار نعيرات، وعلاء عقل، ومحمد مرايطة، ونهاد أبو حرب، وأحمد الونة، ومحمود الونة، وفادي بشارات، وثائر عبيد، وأيمن الديك، ومحمد خلوف، ومحمد ملاح، وأمين صلاح، ورأفت شما، وعاصم بشارات، وحامد بدران، ومعاذ حسين.
فيما مددت محكمة الاحتلال في "سالم" لكل من الأسرى: خضر أبو قطنه، وبهاء أبو سباع، وعمر ميادمة، وأسامة شاهين، ونمر دراغمة، ومحمد شوبكي، وعماد أبو الهيجا، وقيس أبو حسن، ورضا ماضي، وموسى جعارة، وماجد حجة، وصالح داود، وطه عبد الله، وصابر أبو دياب، وعلي زيادة، وركان نشرتي، وأحمد الشيخ إبراهيم، ونهاد عمري، ومحمد قشمر، ونمر عطا، وأُبي صالح، وخالد أبو عمر، ومازن خدرج، وموسى صوفان، وعبد الحكيم سيف، وبراء أبو عمر، وجرير محمود، وسعد علي، وناصر أبو سريس، وعامر سليم، وأيسر اشتية، ومهند قاسم.
إلى ذلك، فقد مُدد لكل من الأسرى: بلال كليب، وهيثم صالحية، وإبراهيم عبد المجيد، ومالك اشتية، وأيمن سعد، وفراس نوباني، وفؤاد زرن، وسعيد عودة، وعلاء الهريمي، ومحمد الشيخ، وحمزة براش، ومحمد عرار، ومعتز زعاقيق، ومرشد عبد المرضي، ومحمد أبو عواد، وخالد الحشاش، وقصي زماعرة، ومحمد حمد، ويوسف صبارنة، ومحمد هوارين، وأشرف زغاري، وإسلام السناوي، ومحمد العوك، ومحمد نصر الله، وسامر شروخ، وأيمن بكر، وأحمد الهريمي، وصلاح خضر، وعزمي أبو غيث. وذلك في محاكم الاحتلال في "بيتح تكفا" و"المسكوبية" و"عوفر".
...............
2014-05-14
القسام – الضفة المحتلة :
يواصل الأسرى الإداريون في سجون الاحتلال اليوم الأربعاء (14-5)، إضرابهم المفتوح عن الطعام لليوم الـ21 على التوالي، للمطالبة بإنهاء ملف اعتقالهم الإداري والإفراج عنهم.
ودخل الأسرى معركتهم الاحتجاجية (معركة الأمعاء الخاوية) في الرابع والعشرين من الشهر الماضي بالإضراب عن الطعام، احتجاجاً على اعتقالهم وسوء معاملتهم.
ومن بين المضربين (51) أسيراً إداريا في سجن النقب الصحراوي، نقلوا إلى العزل في السجن نفسه، و(37) أسيراً آخرين في معتقل عوفر، وهم محتجزون في عزل سجن الرملة، باستثناء (3) أسرى نقلوا إلى مستشفى "أساف هروفيه"، بالإضافة إلى عشرات المرضى منهم.
ويشكو الأسرى الإداريون من سوء معاملة إدارة السجون، خاصة، وأنهم معتقلون دون إصدار أي أحكام بحقهم، ما يجعلهم عرضة للتجديد في أي لحظة من محكمة الاحتلال.
وحسب نادي الأسير فإنه من المقرر أن ينضم 25 أسيرًا جديدًا للإضراب المفتوح عن الطعام، غداً الخميس بصحبة الأسرى الإداريين المضربين منذ 21 يومًا.
وينضم كل خميس أسرى جدد للإضراب، الأمر الذي أدى إلى اتساع رقعة الإضراب، وتدهور الحالة الصحية للعديد من المضربين.
والاعتقال الإداري، عبارة عن أسر وسجن دون توجيه أي تهم، وهو عملية اعتقال احترازي، تبدأ بستة شهور وقد تمدد لتصل إلى عدة سنوات، وتتم عملية اعتقالهم وفق "ملف سري" بتوصية من المخابرات ولا يمكن للمعتقل أو محاميه الاطلاع عليه
.............
رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام-قال مدير الوحدة القانونية في نادي الأسير المحامي جواد بولس إثر زيارة أنهاها للأسير أيمن اطبيش في مستشفى "أساف هروفيه" الصهيوني إن الأسير اطبيش معرض لحالة وفاة مفاجئة وفقا لما نقله الأطباء خلال الزيارة.
وأشار إلى أن هذا التشخيص يأتي بعد مؤشرات جديدة خطيرة طرأت على وضعه، بعد مرور 76 يوما على إضرابه احتجاجا على اعتقاله الإداري.
ونوه إلى أن الأسير يعاني من اخدرار دائم في عضلات جسده نتيجة لانعدام بعض أنواع المعادن والفيتامينات مثلB12  ومعدن البوتاسيوم.
وبين بولس أن الأسير اطبيش وافق على أخذ بعض المدعمات عن طريق الوريد، فيما يوضح الأطباء أن تزويد الجسم بالمدعمات عن طريق الوريد لا يمنع احتمالية مواجهة الأسير الموت المفاجئ كما هو الحال مع الأسير اطبيش.
وتعقيبا على رفض استئنافه وتثبيت الإداري بحقه، قال اطبيش إنه لم يؤمن يوما بأن المحاكم العسكرية هي عنوان إنصاف ومكان ليضع حدا لمعاناته، مؤكدا أن اعتقاله هو اعتقال سياسي وغير مبرر، والقضاة تصرفوا وكأنهم جزء عملي وأداة لتنفيذ سياسات الاحتلال.
وكانت المحكمة أصدرت يوم أمس الثلاثاء قراراً بتثبيت الأسير أيمن اطبيش لمدة ثلاثة شهور.
..............
القسام – مراسلنا:أفاد مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان دخول عشرات الأسرى المحكومين الإضراب المفتوح عن الطعام إسنادًا للأسرى الإداريين المضربين عن الطعام وفي محاولة من قبل الحركة الأسيرة الفلسطينية إرباك مصلحة السجون الصهيونية والضغط عليها من أجل الضغط على الشباك والاستجابة لمطالب المضربين.
وقال مدير مركز أحرار لحقوق الإنسان فؤاد الخفش: "إن قرارًا جريئًا أقدم عليه رئيس الهيئة القيادية العليا لأسرى حماس في سجون الاحتلال عباس السيد والمحكوم بعدة مؤبدات الدخول في الإضراب المفتوح عن الطعام في محاولة منهم للفت الأنظار لمعاناة الأسرى الإداريين ولحث المعتقلين في السجون الانضمام للخطوات التضامنية".
وذكر الخفش أن عشرات المعتقلين في سجن عوفر انضموا للإضراب عن الطعام بالإضافة لعدد من المعتقلين في سجون شطة, عرف منهم: ياسر مناع، وعوني الشخشير، وأسيد سلامة.
وتحدث المركز الحقوقي أن من شأن هذه الخطوات المساندة تعجيل استجابة مصلحة السجون وجهاز الشاباك لمطالب المضربين عن الطعام رفضًا للاعتقال الإداري.
.............
القسام - وكالات:أعلن الأسرى في سجن "ريمون" الاحتلالي عن عزمهم الإضراب يوم غدٍ الخميس تضامناً مع الأسرى الإداريين المضربين.
وأوضح نادي الأسير أن (360) أسيراً من ثلاثة أقسام من سجن "ريمون" سيضربون يوم غدٍ ليوم واحد تضامناً مع زملائهم.
ويواصل الأسرى الإداريون في سجون الاحتلال، إضرابهم المفتوح عن الطعام لليوم الـ21 على التوالي، للمطالبة بإنهاء ملف اعتقالهم الإداري والإفراج عنهم.
ودخل الأسرى معركتهم الاحتجاجية (معركة الأمعاء الخاوية) في الرابع والعشرين من الشهر الماضي بالإضراب عن الطعام، احتجاجاً على اعتقالهم وسوء معاملتهم
...............
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-دخلت الأسيرة المقدسية شيرين طارق العيساوي (32 عاماً)، يومها السابع في إضرابها المفتوح عن الطعام على التوالي، تضامنا مع الأسرى الإداريين المضربين واحتجاجاً على القرار التعسفي بحقها بوقفها لمدة عام كامل  لحين محاكمتها.
 
وبحسب مركز أسرى فلسطين للدراسات، فإن الأسيرة العيساوي والمعتقلة منذ تاريخ (6-3-2014) بتهمة تقديم خدمات للأسرى في السجون، وتشكيل حلقة وصل ما بين الأسرى وقيادتهم في الخارج، بدأت إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ الخميس الماضي.
وأضربت العيساوي تضامناً مع الأسرى الإداريين، وقررت مواصلة إضرابها المفتوح رغم تدهور وضعها الصحي بشكل كبير، احتجاجا على استمرار اعتقالها دون تهمة، حيث أفرج الاحتلال عن المحامين الأربعة الذين اعتقلت معهم، ولم يبق الاحتلال سواها في السجون مع شقيقها مدحت، وهذا ما أكدته والدتها والتي تمكنت من زيارتها يوم أول أمس.
وأضافت الطويل أن الأسيرة العيساوي، والتي كانت تعمل في مؤسسة القدس للاستشارات القانونية، ممنوعة من زيارة الأسرى بقرار "إسرائيلي" تعسفي منذ 3 سنوات، وتم تجديده سنتين قبل اعتقالها، الأمر الذي يؤكد بطلان التهم الموجهة للمحامية شيرين بتقديم خدمات للأسرى.
....................
القسام - وكالات:أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات، قيام إدارة السجون بعزل ثلاثة من الأسرى المضربين المتواجدين في قسم  الآبار بسجن النقب الصحراوي من العزل الجماعي ونقلهم إلى العزل الانفرادي في عدة سجون.
وأوضح مدير المركز الصحفي "أسامة شاهين" بأن إدارة السجن قامت بعزل كل من الأسير الإداري المضرب عبد الحكيم بواطنة إلى عزل إيشل بسجن بئر السبع، والأسير الإداري المضرب خضر السركجي إلى عزل هولكدار بسجن بئر السبع، والأسير الإداري المضرب القيادي ياسر بدرساوي إلى عزل سجن عسقلان.
وبين شاهين بأن الأسرى الثلاثة تم نقلهم في ظروف صعبة من خلال بوسطة النقل الحديدية، رغم وضعهم الصحي، وأن عزل الثلاثة  في سياسة الإقصاء لأي متحدث باسم المضربين أو ممثل عنهم، علما أنه تم سابقا عزل كل من سفيان وهادين، وفادي عمرو، وفادي حمد، وسفيان جمجوم، وعبد الكريم قواسمة.
...............
القسام - الضفة المحتلة:أصيب المواطن سليمان الكعابنة "50" عاما اليوم الثلاثاء، بجروح ورضوض، اثر اعتداء مجموعة من المغتصبين عليه، بالقرب من قرية الطيبة شرق رام الله.
وقال شهود عيان، إن سبعة مغتصبين ملثمين على الأقل، هاجموا المواطن الكعابنة خلال رعيه للأغنام بالقرب من قرية الطيبة، واعتدوا عليه بالعصي، الأمر الذي أدى إلى نقله لمجمع فلسطين الطبي
وذكر الشهود إن إصابة الكعابنة متوسطة، حيث تعرض لجروح ورضوض في إنحاء مختلفة من جسمه.
...............
القسام – مراسلنا :شارك المئات من المواطنين في مسيرة ليلية بمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية بعنوان "كسر الصمت" تضامناً مع الأسرى الإداريين المضربين عن الطعام .
وانطلقت المسيرة بعد صلاة المغرب من مسجد الحرس في المدينة باتجاه دوار ابن رشد وسط الخليل، حيث أقيم مهرجان خطابي، بمشاركة نواب وشخصيات وعلماء وأهالي الأسرى ومحررين .
وأكد المتحدثون على ضرورة زيادة زخم المشاركة في الفعاليات وتصعيدها، داعين إلى تحرك رسمي لمساندة الأسرى في الميدان، والتخفيف من معاناتهم نتيجة تواصل إضرابهم .
ورفع المشاركون صور الأسرى الإداريين المضربين عن الطعام، والرايات الخضراء وأعلام فلسطين .
وتأتي الفعالية التي دعا إليها مركز فلسطين لدراسات الأسرى ضمن فعاليات يومية تشهدها الخليل منذ أسبوعين لمناصرة المضربين عن الطعام في إنهاء الاعتقال الإداري .
.............
سلفيت- المركز الفلسطيني للإعلام-تسببت مخلفات المستوطنين الناجمة عن المياه العادمة والملوثات والنفايات الصلبة للمستوطنات في محافظة سلفيت، بالقضاء على أشجار زيتون وظهور حشرات غريبة في بعض المناطق.
وأكد الباحث في قضايا الاستيطان في سلفيت خالد معالي الأربعاء (14-5) أنه تم رصد موت  أشجار الزيتون بسبب ارتفاع ملوحة الأرض التي تلوثها مياه المجاري كما حصل في زيتون قراوة بني حسان غرب سلفيت، كما وظهرت حشرات لم تكن معروفة في بلدة بروقين التي تجري مياه المجاري من وسطها.
.............
الخليل– المركز الفلسطيني للإعلام-أصيب عدد من الطلبة بالاختناق في مواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني في قرية عابود غرب رام الله، اليوم الأربعاء (14-5) كما اعتقلت طالباً.
 
وقال شهود عيان لمراسلنا، إن دوريات الاحتلال تمركزت في مدخل القرية قبل الاقتحام المفاجئ لمدرسة ذكور عابود وأطلقت قنابل الغاز والصوت داخل المدرسة والصفوف الدراسية، ما أدى إلى اختناقات وحالة خوف وذعر في صفوف الطلبة والأهالي، حيث اندلعت مواجهات تصدى خلالها المواطنون للجنود بالحجارة والزجاجات الفارغة.
 
وأضاف الشهود بأن الجنود اعتقلوا الطالب علي أبو راسم من قرية ديرمشعل المجاورة، وهو داخل المدرسة، ونقل إلى جهة مجهولة.
................
لندن- المركز الفلسطيني للإعلام-منحت الحكومة البريطانية الحصانة الدبلوماسية المؤقتة لوزيرة القضاء الصهيوني تسيبي ليفني قبيل زيارتها إلى المملكة المتحدة هذا الأسبوع لحمايتها من الاعتقال والملاحقة القضائية المحتملة على خلفية عدة انتهاكات للقانون الدولي، بما فيها ما يعتبر جرائم حرب.
ونقلت مصادر إعلامية صهيونية عن وزارة الخارجية البريطانية: "بما أن جميع العناصر الأساسية المشترطة لمنح مكانة مهمة خاصة متوفرة في هذه الزيارة، ولتجنب أي شك في هذا الشأن، تؤكد وزارة الخارجية الموافقة على الزيارة بصفتها مهمة خاصة".
وتأتي هذه الخطوة وسط محاولات لتقديم مذكرة اعتقال بحق ليفني من قبل عدد من المحامين الذين يترافعون بالنيابة عن أحد أقرباء فلسطيني استشهد في تفجير مجمع للشرطة في اليوم الأول من الهجوم العسكري الصهيوني على قطاع غزة في العام 2008.
...............
أعمال امن عباس
الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام-هاجم عناصر من المخابرات التابعة للسلطة الفلسطينية مساء اليوم الأربعاء (14-5) أبناء النائب في المجلس التشريعي محمد مطلق أبو اجحيشة في محاولة لاعتقالهم، واعتدوا بالضرب على ابنه معتز ما استدعى نقله إلى مستشفى الهلال الأحمر بالخليل.
واقتحم عشرات من عناصر أمن السلطة مسجد أحمد ياسين وسط بلدة اذنا غرب الخليل في محاولة لاختطاف أبناء النائب أبو اجحيشة ”معتز ومعاذ" ، واعتدوا بالضرب على ابنه معتز.
وقالت عائلة النائب أبو جحيشه لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" إن هذا الاعتداء هو الثاني من نوعه ضد أبناء النائب في أقل من 24 ساعة، حيث قامت قوة من عناصر الأمن الفلسطينية بملاحقة أبنائه أثناء عودتهم من مسيرة نظمت ليل أمس للتضامن مع الأسرى الإداريين المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال في الخليل.
وأكد النائب محمد مطلق أبو اجحيشة أن عناصر من الأمن الفلسطيني لاحقوا أبناءه خلال عودتهم إلى بلدة إذنا بعد انتهاء الفعالية، وكمنوا لهم على عدة مفترقات في مدينة الخليل، إلا أن أبناءه رفضوا تسليم أنفسهم.
وأضاف إن المشهد تكرر هذا المساء حيث حاولت عناصر الأمن اعتقال معاذ ومعتز وزجت بهم في سيارات الأمن إلا أنهم أفلتوا وهربوا من المكان ورفضوا تسليم أنفسهم.
وقال مجاهد نجل النائب أبو جحيشة لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام": إن قوة مشتركة من جهازي المخابرات والوقائي حاصرت مسجد أحمد ياسين ومنزل النائب محمد مطلق أبو جحيشة بشكل متزامن في محاولة لاختطاف عدد من عائلة أبو جحيشة، وأكد  بأن العناصر ألقوا القبض على  شقيقيه معتز ومعاذ، ووضعوهم في السيارة التابعة للمخابرات إلا أن تدخل المواطنين ساعدهم في الهرب والابتعاد عن المكان.
واندلعت اشتباكات مع المواطنين وأجهزة السلطة في المكان وسط إطلاق نار كثيف من الأجهزة واشتباك بالأيدي مع المواطنين
..................
توالت المواقف الفلسطينية المساندة لإضراب الأسرى الإداريين عن الطعام في سجون الاحتلال الصهيوني، والمتواصل منذ الرابع والعشرين من نيسان الماضي، فقد دعا نائبٌ فلسطينيٌ إلى بذل كافة الجهود لدعم هذا الإضراب، في حين طالب آخر أجهزة السلطة بالإفراج عن نجل أسير آخر مضرب عن الطعام اعتقلته مؤخراً.
تجدر الإشارة إلى أن مصعب الحصري طالب في جامعة النجاح على أبواب التخرج، حيث ينتظر مناقشة مشروع تخرجه يوم الخميس القادم، فيما تعرض للاعتقال سابقاً لدى ذات الجهاز وهدده بعدم تمكينه من إتمام دراسته في الموعد المحدد.
..................
أخبار متنوعه
دمشق - المركز الفلسطيني للإعلام-استشهد أمس الأربعاء (14-5) لاجئ فلسطيني جراء استمرار الاشتباكات والحصار والقصف على المخيمات في سوريا.

وقالت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا في بيان وصل "المركز الفلسطيني للإعلام", إن عبد الهادي الحوراني من مخيم درعا قضى إثر الاشتباكات التي اندلعت في محيط فرع المخابرات الجوية, حيث تشهد المدينة اشتباكات عنيفة.
وفي سياق متصل شهد مخيم درعا للاجئين الفلسطينيين جنوب سوريا يوم أمس اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومجموعات المعارضة السورية المسلحة.
وعلى صعيد آخر, زار المفوض العام لـ"أونروا" في الشرق الأدنى "بيير كرينبول" مخيم العائدين للاجئين الفلسطينيين في مدينة حمص، بهدف الاطلاع على الأوضاع المعيشية لسكان المخيم والوقوف على احتياجاتهم الإغاثية والإنسانية.
 
كما التقى خلال زيارته التي دامت عدة ساعات بموظفي "أونروا" في مدرسة الرملة واستمع خلال اللقاء للمشاكل التعليمية التي تواجه الكادر التعليمي والطلاب جراء استمرار الصراع الدائر في سوريا، فيما قام الأهالي بتسليمه عريضة بمناسبة ذكرى النكبة أكدوا فيها على حقهم الطبيعي بالعودة إلى فلسطين.
وفي تركيا شهدت مدينة كلّس الحدودية أول أمس، افتتاح مركز لإيواء اللاجئين الفلسطينيين اللاجئين من سوريا إلى تركيا برعاية من الحكومة السورية المؤقتة، على أن تديره الهيئة العامة لشؤون اللاجئين الفلسطينيين التي شكلتها مؤخرا ً، حيث يتسع المركز لنحو أربعين عائلة.
لبنان يرفض تجديد إقامات لاجئين فلسطينين
ومن جانبٍ أخر, رفض الأمن اللبناني في صيدا تجديد الإقامات لبعض اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا.
ونقلت مجموعة العمل من أجل فلسطيني سوريا عن أحد اللاجئين في صيدا قوله إنه خلال توجهه إلى مديرية الأمن العام لتجديد إقامات عائلته فوجئ برفض التجديد، حيث رد عليه الضابط "لا يوجد تجديد لإقامات اللاجئين الفلسطينيين من سوريا لعدم وصول التعليمات المتعلقة بالتجديد أو منعه".
ويشار إلى أن اللاجئين الفلسطينيين من سوريا يعيشون حالة من القلق في لبنان، بعد سلسلة من الإجراءات اتخذتها السلطات بحق بعضهم من اعتقال أو ترحيل، واصدار شروطاً مشددة لدخول اللاجئين الفلسطينيين إليها.
.............
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام-في الذكرى الـ66 للنكبة الفلسطينية يتذكر لاجئون من مخيم بلاطة ما حل بمدينتهم حيفا، تلك المدينة ضاربة الجذور في عمق التاريخ، وتناوب على احتلالها العديد من المستعمرين وبطشوا بها؛ إلا أنها كانت في كل مرة تلفظهم وتعود إلى أصلها.  
اللاجئ حسان ماهر من مخيم بلاطه يروي جزءا من مأساة نكبة حيفا ويقول: "نُفذت في حيفا أكبر عملية تطهير عرقي وطرد شهدتها فلسطين عبر تاريخها، وأصبح أهالي حيفا لاجئين في أوطان مجاورة، يلاقون أصنافاً من العذاب والويلات".
يتابع الحاج بحسرة وألم شديدين "كانوا أصحاب وطن وأملاك ومواقع وأصحاب ثقافة وحضارة راقية، فحُولوا بفعل مشروع إبادةٍ إلى فاقدي وطن وباحثين عن لقمة العيش والبقاء".
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
............
في مخيم بيت جبرين للاجئين الفلسطينيين بمدينة بيت لحم جنوب الضفة المحتلة، حيث تجمّع المُهجرون الفلسطينيون عن قراهم جنوب غرب القدس، وشمال غرب الخليل، والتي كان أبرزها قرية "بيت جبرين" والتي سُميّ المخيم باسمها.
يقع المخيم الموجود في مدخل مدينة بيت لحم، تبلغ مساحته 20 دونماً فقط، ويقطنه حوالي 1800 نسمة، ويعتبر من المخيمات الصغيرة جداً في المساحة والمكتظة بالسكان, سكان المخيم جميعهم هُجروا من قرى بيت جبرين، وبيت نتيف، وزكريا، وعلار، لكن الأغلبية من بيت جبرين
يقول أبو محمد أحد النشطاء السياسيين في المخيم لـمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام": "العودة شعار الجميع هنا ولن نستغني عنه، ولن نقبل البديل، أقبل بخيمة في بيت جبرين على عمارة في بيت لحم..!".
بدأت الحياة في المخيم ببساطة وبدائية، وما زالت أزقته حتى اليوم تحتفظ بكثير من هذه البدائية بعد ستة وستين عاماً على ذكرى النكبة. اليوم نجوب الزقاق ونتحدث مع المُعمّرين هناك عن تلك اللحظات التاريخية التي شيدت مأساة اللجوء، و عن أمل في عودة قريبة للديار.
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
............
القسام – غزة :أكد النائب الأاول لرئيس المجلس التشريعى أحمد بحر، أن حق العودة جوهر القضية الفلسطينية, ولا يمكن أن يسقط بالتقادم، مشدداً أن من يفرط ويتنازل عن الثوابت الفلسطينية كحق العودة والقدس والأسرى خائن, وسيحاسبه التاريخ جراء خيانته.
ودعا بحر خلال كلمة له فى مؤتمر "شهود على النكبة الرابع", الذى عقدته دائرة شؤون اللاجئين بحماس, مساء الثلاثاء، العرب لتحمل مسؤلياتهم تجاه القضية الفلسطينية والعمل على نصرتها فى كافة المحافل الدولية.
وشدد على أن الشعب الفلسطينى بمختلف شرائحه, لم ولن ينسى حقه فى العودة لأراضيه المحتلة عام ثمانية وأربعين, مهما طال الزمن، داعياً الشباب الفلسطينى إلى ضرورة الإعداد التربوى والإيمانى والعسكرى, استعداداً لمرحلة التحرير المقبلة مع الاحتلال.
.............
القسام – الضفة المحتلة :قال الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية داخل فلسطين المحتلة عام 48، إن "حقنا في المسجد الأقصى المبارك أعظم وأقوى من امتلاك الاحتلال الصهيوني لكافة أدواته العسكرية".
ووصف الشيخ صلاح في لقاء متلفز عبر فضائية الأقصى، مساء الثلاثاء، أن مجمل الممارسات العدوانية بحق الأقصى المبارك  بـ"الأعمال الشيطانية"، مؤكداً  أن النهاية ستكون بتحرير الأقصى من دنس الصهاينة.
وشدد على أن المطلوب لعودة الأقصى محرراً هو بزوال الاحتلال الصهيوني وبوحدة الأمة، داعياً الأمة الي تكثيف دعمها لأهل مدينة القدس وإعانتهم على الثبات والصمود في صد العدوان المستمر على مدينة القدس والأقصى.
وفي هذا الصدد قال الشيخ صلاح :" علينا ألا نتعامل مع قضية القدس على أنها قضية استغاثة (..) القدس ليس بحاجة للاستغاثة وإنما المطلوب دور إعلامي وسياسي وتربوي واقتصادي يتناسب مع ثقل قضية القدس والأقصى المحتلتين"
.............
القسام – خاص:أكد أبو عبيدة الناطق العسكري باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام، أنه لا مستقبل للصهاينة على أرض فلسطين، فهم خطٌ وهمي على خارطة الوطن العربي، وسيزول عند رسم مستقبل هذه الأمة.
وقال أبو عبيدة في تغريده له على صفحته عبر توتير في الذكرى الـ 66 للنكبة:" المقاومة في قلب ثوابتنا، عملٌ دؤوب وإعدادٌ متواصل، ومستقبلٌ واعد، ولا نعرف للعودة طريقاً سوى البندقية".
وأضاف أن مبادرة كتائب القسام في هذه الذكرى، أن يبحث الصهاينة عن رفات أجدادهم في أصقاع الأرض، فتلك مواطنهم، ودعوا لنا أرض الآباء والأجداد، طوعاً أو كرها.
ويحي الشعب الفلسطيني في مختلف أماكن وجوده، في هذه الأيام ذكرى النكبة السادسة والستين، والتي تصادف الخامس عشر من آيار سنوياً.
.............
القسام - خاص:أكدت حركة المقاومة الإسلامية حماس أن قضيتنا كشعب فلسطيني هي قضية حق وليست قضية سياسية كما يزعم , وشددت في ذكرى النكبة أن المقاومة هي الخيار الاستراتيجي للشعب الفلسطيني لينال حريته.
وقال الناطق باسم الحركة في مدينة رفح الشيخ منصور بريك:"هذه الذكرى ستجعل منا وقوداً للنصر القادم وقضيتنا ليست سياسية بل هي قضية حق , حق اللاجئين في العودة وحق إقامة دولتنا , وحقنا أن نحيا أحرارا على أرضنا كل أرضنا من بحرها إلى نهرها".
وجاء ذلك خلال وقفة نظمتها حركة المقاومة الإسلاميى حماس صباح الثلاثاء في مدينة رفح جنوب القطاع في ذكرى ال66 للنكبة أمام ميدان العودة وسط المدينة , وتضامناً مع الأسرى الإداريين المضربين عن الطعام , وشارك العشرات من وجهاء المدينة ومخاتيرها في الوقفة التضامنية رافعين شعارات تؤكد على حق العودة وتشيد بثبات الأسرى وحقهم في الحرية.
وقال بريك:" "حق العودة حق لكل فلسطيني , وغزة والضفة هي جزء واحد من أرض فلسطين".
وأوضح أن دماء والشهداء وتضحيات الأسرى والحصار الظالم على قطاع غزة ما كان إلا لثبات الشعب الفلسطيني وتمسكه بثوابته وحقوقه, وأشاد بصمود المرابطين في القدس ودفاعهم المستميت عن أرضهم وتشبثهم بها رغم المؤمؤات الصهيونية.
وأكد على أن خيار المقاومة هو الخيار الاستراتيجي للشعب الفلسطيني, وطالب جميع الأطر التي ستشكل الاطار الموحد في منظمة التحرير الفلسطينية أن تبقي على خيار المقاومة كخيار استراتيجي.
وأضاف:"أجدادنا وآباؤنا حملونا أمانة الدفاع عن الحقوق والثوابت , وسنرضع أبناءنا هذه الحقوق والثوابت كجزء من عقيدتهم , وهي لا تنتزع بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا , وسنحيا أحرارا كما ولدنا أحرارا".
............
الإعلام الحربي – غزة-حذرت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، من إقدام الاحتلال "الإسرائيلي" على تنفيذ عدوان جديد على قطاع غزة، من خلال عملية عسكرية محدودة.
وقال ابو احمد، الناطق باسم سرايا القدس، في حديث لقناة "الميادين" الفضائية التي تبث من بيروت " نتوقع ان يقوم الاحتلال بإلقاء بالون اختبار من خلال عملية عسكرية محدودة ضد قطاع غزة"، مؤكدا على جاهزية المقاومة الفلسطينية للرد على أي اعتداء يقوم به الاحتلال.
ورأى ابو احمد، ان الاحتلال الصهيوني "بات يحتاج فترة اكبر للقيام بأي حرب ضد قطاع غزة"، مستدركا بالقول" لكن الاحتلال غادر وقد يقوم في أي وقت بحرب ضد قطاع غزة ، لكن الظروف الموضوعية التي تجرى بالمنطقة والتي تصب في صالح "اسرائيل"  تقول بان الاحتلال لن يقوم بحرب واسعة ضد قطاع غزة".
وعن قدرات المقاومة الفلسطينية القتالية، قال الناطق العسكري ابو احمد، "لدينا تطور كبير بالفعل ولكن ليس بحجم ما يملكه العدو ، نحن نملك القليل من السلاح ولكن نمتلك الكثير من المقاومين على المستوى النوعي والعقيدة القتالية ، بعكس العدو الذي يمتلك السلاح الكثير ولا يمتلك الجنود الذين لديهم الجرأة والشجاعة ".
وحول مستقبل سلاح المقاومة بعد توقيع اتفاق المصالحة الأخير بين حركة حماس ومنظمة التحرير الفلسطينية التي تعترف بإسرائيل، قال ابو احمد، "هناك اتصالات دائمة مع كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس للتأكيد على انه في أي وضع كان وفي أي ظروف كانت ( لن يمس سلاح المقاومة في المرحلة القادمة في ظل حكومة الوحدة الوطنية)، المتفق على تشكيلها في المصالحة.
...................
قـــاوم – خاص - نفت قيادة ألوية الناصر صلاح الدين الجناح العسكري للجان المقاومة في فلسطين جملا وتفصيلا ما ورد في صحيفة اليوم السابع المصرية عن إتهامات باطلة ضد ألوية الناصر صلاح الدين ومزاعم تمويلها ماليا ولوجستيا لما يسمى بجماعة أنصار بيت المقدس .
وقال أبو عطايا المتحدث بإسم ألوية الناصر صلاح الدين أن سلاحنا وأموالنا تسخر في مواجهة عدونا المركزي والرئيسي والوحيد ألا هو العدو الصهيوني الذي يحتل أرضنا ويدنس مقدساتنا وليس لنا عدو آخر غيره .
وأكد المتحدث بإسم ألوية الناصر صلاح الدين أن ساحة العمل المقاوم هي فلسطين والتي نؤمن بتعزيز حالة المواجهة المباشرة والمستمرة مع العدو الصهيوني في مدنها وقراها ومخيماتها وحواريها وشوارعها حتى لا يأمن ولا يستقر على أرضنا المحتلة .
وأضاف " أبو عطايا " أن ألوية الناصر صلاح الدين أكدت في أكثر من مناسبة تنديدها بما يقع من إعتداءات ضد الجيش المصري في سيناء معتبرة أن أمن فلسطين من أمن مصر وأن المستفيد الوحيد من عدم إستقرار الأوضاع الأمنية في مصر هو العدو الصهيوني .
.............
على مدار 66 عاما مضت وإسرائيل تلك الدولة المزعومة التي أقيمت على أنقاض شعب هجر من أرضه واغتصبت دياره تحاول أن تطمس حق العودة لشعبنا الفلسطيني وكان شعارها دائما " الكبار يموتون والصغار ينسون" .
ولكن شعبنا الفلسطيني بقي على مدار الستة والستون عاما متمسكاً بأرضه وحقه المقدس بالعودة لدياره ,فالكبار سلموا مفاتيح العودة لأبنائهم وأحفادهم والأبناء عاهدوا الله على ألا يتنازلوا عن حقهم بأرض الآباء والأجداد .
ونحن إذا نحيي مع أبناء شعبنا الفلسطيني في الداخل والشتات والمهجر الذكرى السادسة والستون لاغتصاب فلسطين ومن منطلق التمسك بالثوابت والحقوق ومن موقع المسؤولية الوطنية في الدفاع عن حق العودة فإننا في حركة المقاومة الشعبية في فلسطين نؤكد على ما يلي:
أولا: إن حقنا في فلسطين كل فلسطين حق ديني عقائدي إلى جانب أنه حق تاريخي لا يحق لأي كان أن ينازل عنه أو يفرط في ذرة من ترابه .
ثانيا: نؤكد أن حدود فلسطين التي نعرفها ونؤمن بها ونقاتل من أجل تحريرها هي حدود ما قبل النكبة وأننا سنمضي في مشروع المقاومة والجهاد حتي عودة كل شبر من فلسطين التاريخية لنا فنحن كفلسطينيين وحدنا أصحاب الحق في هذه الأرض .
ثالثا : تزامن إحياء فعاليات ذكرى النكبة مع ثورة الحرية والكرامة التي يخوضها الأسرى الأبطال في سجون الاحتلال دليل وحدة الثوابت الفلسطينية، وأن شعبنا لا ينسى حقوقه سواء حقه في العودة إلى دياره التي شُرد منها، أو حق الأسرى في العودة إلى ديارهم وتحريرهم من سجون الاحتلال الصهيوني.
..............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-التقى رئيس الوزراء إسماعيل هنية، بعد ظهر اليوم الأربعاء، وفدي حركتي "حماس" و"فتح" لحوار تنفيذ المصالحة، بعد لقاء جمع الوفدين للتباحث بشأن تشكيلة الحكومة.
وأكد الدكتور سامي أبو زهري الناطق باسم حركة "حماس"، في تصريحٍ له على صفحته على "فيسبوك"، انتهاء لقاءات "حماس" و"فتح" في ظل أجواء إيجابية، معلناً أنه تم قطع شوط كبير في تشكيلة الحكومة مع الحاجة لمزيد من المشاورات.
وقال: "هناك توافق بين الطرفين على الانتهاء من التشكيل قبل انتهاء المدة المتفق عليها"، والتي حددت بخمسة أسابيع، مضى منها ثلاثة أسابيع حتى الآن.
...............
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-افتتحت دائرة شؤون اللاجئين في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" ظهر اليوم الأربعاء (14-5) معرضاً فنياً للصور في ساحة الجندي المجهول في مدينة غزة، بحضور أعضاء الهيئة التنسيقية لإحياء فعاليات الذكرى الـ 66 للنكبة لهذا العام.
وقال الدكتور عصام عدوان رئيس دائرة شؤون اللاجئين في حركة حماس في كلمة له إن "هذا المعرض جاء ليجسد أحداث نكبة الشعب الفلسطيني منذ ما قبل النكبة، بحيث يعرض صوراً للقرى والمدن الفلسطينية قبل أن يتم تدميرها وتهجير سكانها الأصليين منها، مروراً بأحداث حرب عام 1948 وبعض الصور التي تظهر مشاهد المعارك والدمار التي خلفتها آلة الحرب الصهيونية في القرى والبلدات الآمن سكانها".
............
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام-تقدَّمت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بالتعزية الخاصة لجمهورية تركيا بالضحايا الذين سقطوا جرّاء الحريق الذي وقع في أحد المناجم غربي تركيا.
وقالت حركة حماس في بيان صادر عن المكتب الإعلامي للحركة اليوم الأربعاء (14-5): "نتقدَّم بخالص التعزية والمواساة لجمهورية تركيا رئاسةً وحكومةً وللشعب التركي الشقيق لسقوط ضحايا جرّاء حريق في منجم غربي تركيا ظهر أمس الثلاثاء".
ودعت الحركة في بيانها الله سبحانه، أن يتغمّد الضحايا برحمته الواسعة، وأن يلهم أقارب وأهالي الضحايا الصبر والسلوان، وأن يشفي الجرحى والمصابين.
وكان انفجار أعقبه حريق في وحدة الطاقة الخاصة بمنجم للفحم في سوما-التي تبعد نحو 250 كيلومتراً عن إسطنبول، قد أودى بحياة أكثر من 200 قتيل، فيما ظلّ آخرون محاصرون تحت الأرض.

............

0 comments: