الأحد، 9 مارس، 2014

عدوان واعتقالات صهيونيه ومعاناة الاسرى 8/3/2014

الأحد، 9 مارس، 2014
عدوان واعتقالات صهيونيه ومعاناة الاسرى  8/3/2014
فلسطين السبت 7/5/1435 – 8/3/2014
الموجز
جرائم الاحتلال
اخبار متنوعه
التفاصيل
جرائم الاحتلال
القسام ـ مراسلنا :أصيبت الفتاة سميرة توفيق عوض (16 عاما) بجروح إثر تعرضها للدهس من جيب عسكري صهيوني قرب بلدة يطا بالخليل .
وتعرضت الفتاة للدهس من قبل جيب عسكري في خربة شعب البطم، أثناء عبورها شارعا عاما في المنطقة، ونقلت بوساطة اسعاف الهلال الاحمر الى مستشفى ابو الحسن القاسم في يطا، ووصفت مصادر طبية حالتها بالمتوسطة.
..............
القسام ـ الضفة المحتلة :نفّذت قوات الاحتلال فجر الأحد 9/3/2014م عمليات مداهمة في أنحاء متفرّقة من محافظتي الخليل وبيت لحم جنوب الضّفة الغربية، تخلّلها مواجهات مع الاحتلال.
ففي بلدة بيت أمّر شمال محافظة الخليل اندلعت مواجهات مع الاحتلال وسط البلدة عقب مداهمة عدّة آليات عسكرية الشّوارع والأحياء السكنية، فيما أشارت مصادر محلية إلى انتشار قوّات من جيش الاحتلال بين المنازل وفي الأحياء السكنية ومداهمة عدد من منازل المواطنين.
وفي مدينة بيت لحم، داهمت قوّة عسكرية من جيش الاحتلال عددا من الأحياء السكنية، من بينها حيّ هندازة شرق المدينة، وحسب مصادر محلية فإنّ القوّات سلّمت عددا من المواطنين بلاغات مراجعة لمخابراتها بعد اقتحام عدد من منازل المواطنين.
.................
القسام ـ القدس المحتلة :اعتقلت قوات الاحتلال مساء الجمعة عشرة مقدسيين بينهم سبعة أطفال بعد خروجهم من المسجد الأقصى المبارك.
وقال شهود عيان إن شرطة الاحتلال اعتقلت عددا من الشبان والأطفال دون مبرر بعد انتهاء صلاة الجمعة عرف منهم عوني دكيدك (١٥ عاما) وعمر رمزي الزعانين (١٤ عاما) ومحمد الدقاق.
وأفاد الشهود بأنه تم نقل الشبان والأطفال إلى مراكز التحقيق في البلدة القديمة.
.............
القسام ـ الضفة المحتلة :سلمت قوات الاحتلال الصهيوني، فجر اليوم الأحد، ثلاثة شبان من منطقة "دار علي" شرق بيت لحم، استدعاءات لمراجعة مخابراتها.
وقال مصدر أمني إن قوات الاحتلال: "سلمت الشبان: يوسف محمود أحمد سليمان (44 عاماً)، وأحمد يوسف سلمان علي (35 عاماً)، وكامل محمود شاوريه (40 عاماً)، استدعاءات لمراجعة المخابرات الصهيونية في مجمع "غوش عتصيون" جنوب بيت لحم.
وأضاف المصدر أن قوات الاحتلال داهمت منازل عدة في منطقتي جبل هندازة شرق بيت لحم، وجبل الموالح وسط المدينة، وفتشتها، عُرف من أصحابها: محمود اسماعيل شاوريه، ويوسف سلمان علي، وعبد الشيخ الخطيب، وابراهيم عبد صوصه عبيات".
.................
القسام – الضفة المحتلة:اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم، ثلاثة مواطنين، بينهم فتى، من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، وسلمت آخرين بلاغات لمراجعة مخابراتها.
وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت قرب الحرم الإبراهيمي بالخليل الفتى بصير محمد الأطرش (16 عامًا) واقتادته إلى جهة غير معلومة، كما حاصرت منزل المواطن عبد الخالق نبيل سدر، في شارع الشهداء وسط مدينة الخليل واعتلت سطحه عدة ساعات.
كما اعتقلت قوات الاحتلال عاملين من بلدة الخضر جنوب بيت لحم أثناء تواجدهما في مكان عملهم داخل مدينة القدس المحتلة، وهما: عماد محمود صلاح في الثلاثينات من عمره، وعيسى فايق صلاح (22 عامًا) بحجة عدم حصولهما على تصريح لدخول مدينة القدس.
كما سلمت قوات الاحتلال فجر اليوم، شابين من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم، بلاغين لمراجعة مخابراتها، في مجمع مغتصبة  "غوش عتصيون" جنوب بيت لحم. وهما  نضال جبر الحسنات (23 عامًا)، وإسماعيل خليل عليان (24 عامًا).
من ناحية أخرى، اندلعت مواجهات متقطعة فجر اليوم بين المواطنين وقوات الاحتلال التي اقتحمت بلدة بيت أمر شمال الخليل. وقال شهود عيان  " إن أكثر من خمس آليات عسكرية اقتحمت المدخل الرئيسي لبلدة بيت أمر وعصيدة ومناطق العين والطربيقة، وترجل الجنود من الآليات العسكرية وأطلقوا قنابل صوت ما أدى إلى اندلاع مواجهات متقطعة.
وأضاف الشهود أن الدوريات جابت عدة شوارع في بيت أمر والجبعة المجاورة، وسط انتشار وتعزيز للدوريات بالقرب من المدخل الرئيسي.
..............
القسام ـ الضفة المحتلة :اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني السبت (8-3) منزل الأسير القائد القسامي جمال الهور في بلدة صوريف شمال الخليل وسلم الجنود استدعاءات لنجليه.
وقالت العائلة إن قوات الاحتلال الصهيوني داهمت المنزل في ساعات الفجر وسلم ضابط المخابرات استدعاء لنجلي الشيخ الأسير (تقي الدين وأحمد) لمقابلته دون معرفة أسباب عملية الاقتحام وطلبات المخابرات.
وكان تقي الدين أفرج عنه خلال الأسابيع الماضية وتعرضت العائلة لأكثر من 15 عملية اقتحام لمنزلها بتفتيش واعتقال وتنكيل؛ حيث إن الأسير الهور يقبع في السجون الصهيونية منذ 17 عامًا ومحكوم بالمؤبد خمس مرات.
................
القسام ـ مراسلنا :حكمت محكمة عوفر العسكرية أصدرت حكماً بالسجن لمدة 33 شهراً، وغرامة مالية بقيمة خمسة آلاف شيكل؛ على الأسير معتز محمد فرج عبيدو (34عاماً) .
وأشارت مؤسسة "مهجة القدس" في بيان لها إلى أن الأسير معتز عبيدو يعيش وضعاً صحياً صعباً، حيث يعاني من آثار إصابة في يده اليمنى فقد تم إطلاق النار عليه بشكل مباشر من قبل جنود الاحتلال أثناء اعتقاله الأخير، كذلك يعاني من شلل في قدمه اليسرى جراء إطلاق النار عليه من مسافة 5 أمتار أثناء اعتقال سابق له، وقد تعرض لإصابة برصاصة (دمدم) تفجرت بمنطقة الحوض والبطن.
يذكر أن الأسير معتز عبيدو من مواليد 12/09/1980م، وهو متزوج وأب لطفلتين من محافظة الخليل قامت قوات الاحتلال باعتقاله بتاريخ 11/04/2013م، وكان الأسير قد أمضى ما يقارب العامين في اعتقالين سابقين في سجون الاحتلال الصهيوني.
............
القسام – وكالات:يدخل الأسير عمار ياسر سعيد عيسى (35 عامًا) من قرية نور شمس قضاء مدينة طولكرم بالضفة الغربية المحتلة اليوم عامه الثاني عشر على التوالي، بعد أن أمضى أحد عشر عامًا متتالياً داخل سجون الاحتلال.
وكان الأسير عيسى اعتقل في السابع عشر من مارس عام 2003، بتهمة مقاومة الاحتلال والانتماء إلى حركة الجهاد الإسلامي، وحكم عليه بالسجن ثلاثة وعشرين عاماً.
كما يدخل الأسير محمد بشير نصري محمد أبو الرب (39 عامًا) من قرية قباطية قضاء مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة اليوم عامه الثاني عشر على التوالي، بعد أن أمضى أحد عشر عامًا متتالياً داخل سجون الاحتلال.
وكان الأسير أبو الرب اعتقل في السابع من مارس عام 2003، بتهمة مقاومة الاحتلال والانتماء إلى حركة الجهاد الإسلامي ومحاولة قتل إسرائيليين، وإلقاء قنابل على الاحتلال، وحكم عليه بالسجن أربعة وعشرين عاماً.
كما يدخل الأسير سميح ماهر سلامة حداد (29 عامًا) من حي الشجاعية بمدينة غزة اليوم عامه التاسع على التوالي بعد أن أمضى ثمانية أعوام متتالية داخل سجون الاحتلال.
وكان الأسير اعتقل في السابع عشر من مارس عام 2006، بتهمة مقاومة الاحتلال والانتماء إلى حركة الجهاد الإسلامي، وحكم عليه بالسجن عشرين عامًا.
كما يدخل الأسيران مقداد أرقم خالد أحمرو ( 19عامًا) ومجد بنان خالد أحمرو من مدينة الخليل اليوم عامهما الثاني على التوالي بعد أن أمضوا عامًا داخل سجون الاحتلال.
وكان الأسيران اعتقلا في السابع من مارس عام 2013، بتهمة مقاومة الاحتلال وتشكيل كتائب الوحدة الوطنية وتصنيع متفجرات.
وحكم على الأسير مقداد بالسجن ستة عشر شهرًا، والأسير مجد بالسجن ثمانية عشر شهرًا.
.................
القسام ـ غزة :يدخل الأسير صالح أيوب عبد العزيز خضورة (42 عامًا) من مشروع بيت لاهيا في مدينة غزة أمس عامه العاشر على التوالي داخل سجون الاحتلال.
وكان الأسير خضورة قد اعتقل في الثامن من مارس 2005، بتهمة مقاومة الاحتلال وإطلاق الصواريخ، بالإضافة إلى انتمائه لحركة الجهاد الإسلامي، وحكم عليه بالسجن أربعة عشر عامًا.
وأكد والده أن الاعتقال هو ضريبة يدفعها أبناء الشعب الفلسطيني من أجل تحرير القدس المحتلة، معتبرا أن ابنه ليس الأول ولا الأخير الذي يعتقل دفاعًا عن وطنه.
يذكر أن الأسير خضورة متزوج ولديه بنتان وولد، وزوجته حامل الآن بعد نجاح عملية زراعة أجريت لها بعد تمكُّن الأسير من تهريب نطفة من داخل السجن.
كما يدخل الأسير نظير رياض أحمد الجبر (22 عاما) من قرية السيلة الحارثية قضاء مدينة جنين بالضفة المحتلة اليوم، عامه الثاني على التوالي.
وكان الأسير الجبر اعتقل في الثامن من مارس عام 2013، بتهمة مقاومة الاحتلال وإلقاء الحجارة، وحكم عليه بالسجن خمسة عشر شهرًا.
يذكر أن الأسير الجبر طالب في كلية الزراعة بجامعة النجاح الوطنية، وبقي له ثلاثة أشهر ليتنسم عبق الحرية خارج السجون.
...................
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام-دخل الأسير المقدسي راندي عيسى عادل عودة (33 عام) من شعفاط شمال شرق مدينة القدس المحتلة اليوم السبت عامه الثالث عشر على التوالي داخل سجون الاحتلال.

وكان راندي قد اعتقل بتاريخ 8-3-2002م بسبب نشاطه في إطار الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين و مشاركته في العمل العسكري، فحكمت عليه المحكمة الاحتلالية بالسجن مدة 18 عاما، وقد تنقل راندي في معظم السجون، و تعرض للعقوبات عدة مرات، و هو صاحب شخصية مميزة، و تربطه علاقات وطيدة بعدد كبير من الأسرى و من كافة الفصائل، و هو رياضي بارع، ومن عشاق كرة السلة.
................
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام-قالت أسبوعية "يروشاليم" الصهيونية أمس الجمعة (7-3) إن إدارة الجامعة العبرية أوقفت النشاطات السياسية التي تقوم بها الكتلة الطلابية "وطن"، وذلك إلى حين عقد اجتماع مع رؤساء الكتلة للاستماع لأقوالهم.
واتخذت هذه الخطوة في أعقاب إقامة الكتلة معرض صور، أثار شكاوى من طلاب يهود زعموا بأنه يحرض على جيش الاحتلال.
وتضمن المعرض صورا لفلسطينيين تحت عنوان "صور من أرجاء فلسطين"، أثارت إحداها غضبا جامحا، وهي صورة تمثلت بامرأة تبكي كتب تحتها بالعربية والعبرية "لن يعود! امرأة تبكي بسبب سقوط أحد الشبان على أيدي جنود الاحتلال في قرية الرام".
وتوجه طلاب يهود الأسبوع الماضي إلى إدارة الجامعة وزعموا بأن المؤسسة الأكاديمية تحولت إلى منصة تحريض ضد جنود جيش الاحتلال، وبعث طلاب كتلة "أم ترتس" "اليمينية الصهيونية" رسالة إلى رئيس الجامعة بهذا الخصوص.
وقالت الأسبوعية إن إدارة الجامعة وجهت الأسبوع الماضي وبخطوة غير مألوفة تعليمات لكتلة "وطن" بإغلاق المعرض ورفع الصور والتوقف عن نشاطاتها السياسية، لحين الاستماع لآراء رؤسائها خلال الأسبوعين القادمين.
.................
القسام – الضفة المحتلة:وجه الأسير المريض ثائر حلاحلة المصاب بمرض الكبد الوبائي، صرخة نداء واستغاثة لإنقاذ الأسرى المرضى ، وقال حلاحلة "إنه يعاني من فيروس الكبد الوبائي من درجة B ولم يتلق أي علاج إضافة إلى معاناته من آلام في الجانب الأيمن للبطن وتمتد حتى وسط العامود الفقري، وعند اجراء فحص ناظور له في مستشفى "اساف هروفيه" فقد الوعي لمدة ساعتين".
وأوضح أنه يعاني ايضاً من وجود كيس من الشعر ينزف الدم والقيح وينتظر منذ 10 شهور الذهاب للمستشفى، وكذلك يعاني من حصوة في الكلى اليمنى وحكة في اليد اليسرى والقدم اليمنى.
وتوجه الأسير حلاحلة بنداء إلى كافة المعنيين والمؤسسات الحقوقية والإنسانية للتدخل بمتابعة الأوضاع الصحية للأسرى المرضى لأنهم يتعرضون لإهمال وتسويف في تشخيص الإمراض.
وقال حلاحلة "أتوجه بصرختي، صرخة كل مثلوم وموجوع للتحرك العاجل لانقاد الأسرى المرضى الذين يواجهون خطر الموت كحالة الأسير معتصم رداد وخالد الشاويش ومنصور موقدة ومراد أبو معليق ومعتز عبيدو وناهض الاقرع ويسري المصري وغيرهم من المرضى الذين حالتهم الصحية أصبحت خطيرة للغاية".
وفي نفس السياق أفاد المحامي شقيرات بتدهور الحالة الصحية للأسير منيف محمد محمود أبو عطوان المحكوم 5 مؤبدات ويقبع في سجن ريمون ويعاني من فقدان النظر ووجود دهنيات في الدم ووخزات متكررة في الصدر وخدران باليد اليسرى وأوجاع قوية ودائمة بمقدمة الرأس ومؤخرته.
وقال المحامي شقيرات، "إن الأسير أبو عطوان قد فقد النظر بنسبة 70% وهو يعاني من مشاكل في الشبكية وبحاجة إلى تدخل جراحي، وقد ازداد وضعه سوءاً عندما قامت إدارة السجن تركيب جهاز تشويش فوق القسم مما سبب له أوجاع في الرأس والعينين".
وأفاد أبو عطوان انه تقدم أكثر من مرة لإدخال طبيب ولكن إدارة السجن ترفض ذلك، وكذلك قدم طلباً للمحكمة من اجل اتخاذ قرار بعلاجه ودون أي جدوى.
.................
نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام-قررت سلطات الاحتلال الصهيوني اليوم السبت (8-3)، تسليم رفات الشهيد محمد عبد الرحيم الحنبلي -المهندس الخامس في كتائب الشهيد عز الدين القسام- إلى ذويه في مدينه نابلس، بعد 11 عاماً على استشهاده.
وقال الشيخ عبد الرحيم الحنبلي والد الشهيد لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام": "إن المحامي الموكل من العائلة أبلغها، بقرار سلطات الاحتلال لتسيلم جثمان الشهيد محمد في الثامن عشر من الشهر الجاري ليوري الثرى في مسقط رأسه مدينه نابلس".
وأضاف الحنبلي، "أن العائله تنتظر قراراً رسمياً سوف تتسلمه من المحامي يوم غد الأحد".
وكان الشهيد محمد الحنبلي قد استشهد في منطقة المخفية بمدينه نابلس بتاريخ (5-9-2003) إثر اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال الصهيوني استمر لعده ساعات، أسفر عن مقتل العديد من جنود الاحتلال، وإصابة آخرين.
ويعد الحنبلي من أبرز قاده كتائب القسام في الضفه الغربية، ويصنف أنه المهندس الخامس في كتائب الشهيد عز الدين القسام، وهو مهندس صناعي حصل على شهادة الماجستير من جامعة النجاح الوطنية.
.....................
القسام ـ الضفة المحتلة :من المقرر أن تعقد محكمة "عوفر" العسكرية اليوم الأحد، جلسة استئناف لمحاكمة ثلاثة أسرى فلسطينيين مضربين عن الطعام.
وقال مدير الوحدة القانونية في نادي الأسير الفلسطيني المحامي جواد بولس في تصريح مقتضب وصل "موقع القسام" إن المحكمة ستقد جلسة استئناف لثلاثة من الأسرى المضربين عن الطعام منذ 59 يوما على التوالي".
وأضاف بولس أن كلًا من الأسرى معمر بنات ووحيد أبو ماريا وأكرم الفسيسي وجميعهم من الخليل يضربون عن الطعام احتجاجًا على اعتقالهم الإداري.
وأشار إلى أن الأسرى محتجزون في المستشفيات (الصهيونية) جراء تدهور وضعهم الصحي، موضحًا ان الأسيرين بنات والفسيسي في مستشفى "كابلان" والأسير أبو ماريا في "وولفسون".
................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-قمعت قوات الاحتلال الصهيوني بالقوة المفرطة مسيرة نسوية أمام حاجز قلنديا شمالي مدينة القدس انطلقت قبل ظهر اليوم السبت (8-3)؛ ما أسفر عن عشرات الإصابات بالاختناق.
ونظمت حركات نسوية صباح اليوم مسيرة أمام حاجز قلنديا لمناسبة يوم المرأة العالمي للدعوة إلى إنهاء الاحتلال، وتنديدًا بانتهاكاته ضد المرأة الفلسطينية.
وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز والأعيرة المطاطية باتجاه المسيرة التي خرج بها مئات الناشطات النسويات.
وقالت الناشطة فدوى خضر، إن المسيرة تأتي بمناسبة يوم المرأة، وتنديدًا بانتهاكات الاحتلال ضد المرأة الفلسطينية، وبعث رسائل للعالم تظهر بشاعة جرائم الاحتلال الذي يعتدي على المرأة في يومها العالمي.
.,.....................
القدس المحتلة– المركز الفلسطيني للاعلام-شارك العشرات من المقدسيين وأهالي الأسرى مساء السبت (8-3) في وقفة تضامنية مع الأسرى في سجون الاحتلال بالقرب من باب العمود.
ورفع المشاركون في الاعتصام صورا للأسرى وطالبوا بإطلاق سراحهم، فيما جرت الوقفة الاحتجاجية في ظل تواجد قوات الاحتلال التي حاولت استفزاز المشاركين من أجل اعتقال بعضهم.
وقال رئيس نادي الأسير في القدس ناصر قوس إنّ المشاركين نادوا بإطلاق سراح الأسيرات داخل سجون الاحتلال، مضيفًا "رسالتنا أن الأسرى هم وحدة واحدة ينبغي الوقوف إلى جانبهم من أجل اطلاق سراحهم".
وأكدّ أن ذلك "رسالة للإدارة الأمريكية أنه في حال عدم إطلاق سراح هؤلاء الأسرى في الدفعة القادمة نهاية الشهر الجاري، "ستنطلق موجة من الاحتجاجات في كل المناطق الفلسطينية".
..............
رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام-تستخدم سلطات الاحتلال الصهيوني العديد من الأساليب والطرق في الضفة الغربية المحتلة لإضفاء صبغة قانونية شكلية على سرقتها لأراضي المواطنين لصالح التوسع الاستيطاني، ومن بين تلك الطرق تزوير الوثاق وإثبات الملكية التي تعود أصلا للمزارعين.
وبحسب باحثين وخبراء، فان سلطات الاحتلال تقوم عبر شركات صهيونية بشراء أراضي الفلسطينيين عبر صفقات تضفي عليها صفة القانون؛ وفي أحيان كثيرة دون علم صاحب الأرض الأصلي؛ والذي يتفاجأ أن أرضه التي ورثها أبا عن جد صارت لغيره من الشركات والمستوطنين.
وقبل أيام، رصدت لجان فلسطينية مختصة إعلانات نشرتها ما تعرف بدائرة تسجيل الأراضي الصهيونبة في جريدة القدس المحلية تفيد أن شركات صهيونية تريد نقل ملكية هذه الأراضي لصالحها بحجة أنها ابتاعتها من أصحابها، حيث تدعي هذه الشركات شراء الأرض قبل نحو ثلاثة عقود، مستدلة ببصمات البائع على هذه الأوراق وغير ذلك من المزاعم الواهية.
وتدل طريقة الإعلان الصهيونية التي تتزامن مع أيام العطل الفلسطينية وبحروف صغيرة وبشكل مخفي في نهاية صفحة الوفيات بالصحيفة، على تعمد الاحتلال عدم رؤية الإعلان فلسطينيا كي لا تنفضح خططه، "لأن الإعلان إلزامي لتتم عملية التسجيل وفقا للقانون الصهيوني".
.................
وكالات- المركز الفلسطيني للاعلام-وصلت مساء السبت (8-3) إلى ميناء إيلات على البحر الأحمر، سفينة "كلوس سي" التي قال جيش الاحتلال الصهيوني إن قواته سيطرت عليها الأربعاء الماضي قبالة سواحل إريتريا والسودان.
وسيتم إفراغ حمولة السفينة من الصواريخ وعرضها في مؤتمر صحفي بعد غد الاثنين. ويتهم الاحتلال فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني بتدبير وتمويل عملية نقل شحنة صواريخ متطورة من طراز "أم302".
وقال الاحتلال إن هذه الشحنة كانت معدة للوصول إلى من دعتها "منظماتٍ إرهابية" في قطاع غزة.
ويولي الاحتلال أهمية كبرى لسيطرته على "كلوس سي"، ويعمل على استغلالها وإبرازها إعلاميا بهدف إظهار القدرات العسكرية الصهيونية، وأنها قادرة على إحباط أي عمل عسكري أو تهريب سلاح يستهدفها.
...........
الاحتلال يفرج عن الأسير معتز حسني نصار من جنين بعد اعتقال دام 11 عام
أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن الأسير معتز حسني نصار (32 عاما)، من جنين، بعد انتهاء فترة محكوميته البالغة 11 عاما.
وقال الأسير المحرر نصار اليوم الجمعة، "إن أوضاع الأسرى في سجن النقب الصحراوي مأساوية من كافة الجوانب، فسلطات الاحتلال تبتكر كل يوم وسائل جديدة لتعذيب الأسرى".
وأضاف أنه يحمل رسالة من الأسرى إلى كافة فعاليات شعبنا، مفادها المزيد من الحراك والتضامن مع الأسرى، وضرورة تحقيق الوحدة الوطنية
.............
الحصار
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-قالت الإدارة العامة للمعابر والحدود إن السلطات المصرية ستفتح معبر رفح بدءا من يوم غدِ الأحد لسفر الدفعة الرابعة من معتمري قطاع غزة على مدار يومين متتاليين، ولوصول مسافرين عالقين داخل جمهورية مصر العربية.
وأوضحت إدارة المعبر في تصريح صحفي اليوم السبت (8-3) أن معبر رفح سيعمل يومي الأحد والاثنين لمغادرة معتمرين ولوصول عالقين في الجانب المصري، بينما ستصل الدفعة الأولى من الفوج الثالث إلى معبر رفح من مساء الاثنين حتى مساء الثلاثاء.
وأكدت الإدارة على أنه لم ترد أي معلومات حتى اللحظة عن احتمالية فتح الجانب المصري للمعبر لسفر الحالات الإنسانية في ظل إغلاقه لليوم الـ"29" أمام حركة سفر الحالات الإنسانية والمرضي والطلبة وأصحاب الإقامات.
..............
اخبار متنوعه
تزف كتائب الشهيد عز الدين القسام إلى أبناء شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية والإسلامية فارساً من فرسانها الميامين:
القائد الميداني القسامي/ إبراهيم محمد نجيب الغول
(30 عاماً) من مسجد "الصالحين" في رفح
والذي ارتقى إلى العلا شهيداً – بإذن الله تعالى- اليوم السبت 07 جمادى الأولى 1435هـ الموافق 08/03/2014م إثر انفجار عرضي أثناء الإعداد والتدريب، وقد جاءت شهادته بعد مشوار جهادي عظيم ومشرّف، وبعد عمل دؤوب وجهاد وتضحية، نحسبه شهيداً ولا نزكي على الله أحداً.
.................
دمشق- المركز الفلسطيني للإعلام-واصلت الطائرات الحربية التابعة لنظام بشار الأسد أمس السبت (8-3) قصفها لمخيمات اللاجئين الفلسطينيين في سوريا بالبراميل المتفجرة.
وأعلنت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا في لبنان في بيان لها قصف الطائرات محيط مخيم درعا للاجئين الفلسطينيين، في وقت يعاني فيه المخيم من أزمات صحية ومعيشية بسبب صعوبة وصول المواد الغذائية والطبية إلى داخل المخيم نتيجة استمرار الحصار والقصف.
وأشار البيان إلى أن الطيران الحربي التابع لنظام الأسد حلق على ارتفاع منخفض في أجواء مخيم خان الشيح للاجئين الفلسطينيين، وترافق ذلك مع سماع أصوات انفجارات ضخمة هزت أرجاء المخيم نتيجة إلقاء برميل متفجر على إحدى المناطق المجاورة للمخيم؛ ما نشر الخوف والذعر في صفوف الأهالي.
وأكدت المجموعة في بيانها أن جيش النظام في محيط المخيمات الفلسطينية يمنع عبور المدنيين من وإلى المخيمات، خاصة أولئك الذين يحملون مواد غذائية.
...............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أكدت وزارة الداخلية بغزة إنها لن تسمح لأحد بتجاوز القانون والعودة للفوضى، موضحة ملابسات ما جرى في خان يونس جنوب قطاع غزة.
وقال إياد البزم مدير المكتب الإعلامي في  الوزارة، في تصريحٍ مساء السبت (8-3): "إن مجموعة من عناصر حركة "فتح" في خانيونس قامت بفعالية دون أخذ موافقة الشرطة في تجاوز للقانون وإصرار على العودة للفوضى".
وأكد البزم أن عناصر حركة "فتح" قاموا بالاعتداء على أفراد الشرطة أثناء تواجدهم في مكان الفعالية لتطبيق القانون.
وشدد على أن وزارة الداخلية لن تسمح لأحد أن يكون فوق القانون أو العودة للتسيب والفلتان، مؤكداً أن حرية الرأي والتعبير مكفولة للجميع وفق القانون.
...........
القسام – غزة:نظمت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في مخيمي النصيرات والبريج وسط قطاع غزة، الجمعة ، عرضًا جماهيريًا في الذكرى السنوية الحادية عشرة لاستشهاد القائد والمفكر إبراهيم المقادمة، أمام منزل عائلته في مخيم البريج.
وانطلقت جماهير غفيرة من مساجد مخيمي النصيرات والبريج، بعد صلاة العصر، اليوم، باتجاه منزل الشهيد المقادمة في مخيم البريج بالمحافظة الوسطى، وجاب المشاركون أرجاء المخيمين، رافعين صور شهداء وقادة "حماس" وفي مقدمتهم الشهيد المقادمة.
وألقى القيادي في "حماس" والأسير المحرر توفيق أبو نعيم، كلمة الحركة، والتي تحدث فيها عن مناقب الشهيد المقادمة، ونهجه الإسلامي، معتبراً مؤلفاته وكتبه "دليلا على مدى عبقرية المفكر الراحل". وشدَّد أبو نعيم على ضرورة التمسك بنهج القائد المقادمة، ومواصلة الدرب على ذات الطريق الذي رسمه بدمائه، وعلمه للحركة الإسلامية، وأبنائها في فلسطين.
وتطرق أبو نعيم إلى قرار المحكمة المصرية بحظر أنشطة حركة "حماس" وإغلاق مقراتها ومكاتبها، كما وعرج إلى الأوضاع في المنطقة بشكل عام.
وكانت طائرات الاحتلال المروحية قد اغتالت في الثامن من مارس/ آذار عام 2003، القائد المقادمة وثلاثة من مرافقيه، بعدما استهدفت مركبته في مدينة غزة.
...............
القسام ـ خاص :تمر علينا في مثل هذا اليوم ذكرى استشهاد المفكر القائد ابراهيم المقادمة، لتُخلّد في ذكراه، اسمه الذي يحمله، أول صاروخ يصل (تل ابيب) في تاريخ المقاومة، وبصناعة محلية، خلال معركة حجارة السجيل .
وتخليدًا لروح "القائد المؤسس الشهيد إبراهيم المقادمة"، أطلقت كتائب القسام اسم المقادمة، على صاروخ m75 محلي الصنع والذي قصفت به مقر الكنيست، ومدينة (تل ابيب) خلال معركة حجارة السجيل .
وذكرت الكتائب في بيان لها " أن حرف الm هو الحرف الأول من كلمة مقادمة وذلك تخليدًا لروح "القائد المؤسس الشهيد إبراهيم المقادمة"، مبينةً أن 75 فترمز إلى مدى الصاروخ الذي يصل من 75 كيلومترًا 80 كيلومترًا، والقادر على ضرب أواسط الكيان الصهيوني .
وأشارت الكتائب إلى أن الاحتلال الصهيوني  قال إن حماس أدهشته، وأن هذا الصاروخ هو الصاروخ الذي لا يعرف مسؤولونا الأمنيون عنه شيئا، كما قالت كتائب القسام.
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
...........
قاوم- خاص /ختاما وتواصلا للأسبوع التدريبي اختتم ألوية الناصر صلاح الدين في محافظة غزة مناوراتها وانتشارها والتي استمرت على مدى الأسبوع الماضي في كافة الكتائب والمجموعات التابعة لها حيث اطمأنت جهوزية واستعداد كافة مقاتليها ومجاهديها بالمحافظة بتنظيم الانتشار التدريبي في كتيبتي الرضوان والتفاح حيث انتشر مجاهدي الكتيبتين في كافة شوارع وأزقة حي الشيخ رضوان وحي الدرج .
وقد أكد "الأخ المجاهد "قائد لواء غزة" أن قيادة لواء غزة " استطاعت الوقوف على مدى جاهزية جنودها في لواء غزة واطمأنت على سير الخطط والتكتيكات والبرامج العسكرية التي تدرب وتعلم عليها المجاهدون التابعين للواء غزة .
وشدد الأخ المجاهد "قائد لواء غزة " أن الأخوة المجاهدون في ألوية الناصر صلاح الدين في محافظة على أتم الاستعداد لتلقين العدو درسا لن ينساه أبدا في حال إقدامه على ارتكاب أي عدوان أو حماقة ضد أهلنا في قطاع غزة الصامد .
...........
غزة-المركز الفلسطيني للاعلام-زار رئيس الحكومة الفلسطينية في غزة إسماعيل هنية مساء أمس السبت (8-3)، الشيخ أبو أيمن طه، أحد قادة ومؤسسي حركة المقاومة الإسلامية "حماس" للاطمئنان على صحته.
وقالت مصادر في رئاسة مجلس الوزراء بغزة، إن هنية زار برفقة عدد من قادة  حركة "حماس" الشيخ محمد طه "أبو أيمن" (77 عاما)، في منزله بمخيم البريج للاجئين وسط قطاع غزة، وذلك للاطمئنان  على صحته، بعد خروجه من المشفى إثر الوعكة الصحية التي ألمت به.
...............
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-نظمت الحركة النسائية بحماس في قطاع غزة اليوم السبت (8-3) وقفة للتضامن مع المرأة الفلسطينية، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.
وشارك في الوقفة التي نظمت أمام مقر الأمم المتحدة مئات النسوة والأطفال الذين رفعوا شعارات ولافتات تندد بسياسات الاحتلال الصهيوني بحق المرأة الفلسطينية وكافة مكونات شعبنا.
..................
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-شاركت العشرات من أمهات الأسري والأسيرات في سجون الاحتلال الصهيوني اليوم السبت (8-3) في مهرجان تضامني نظمته مؤسسة مهجة القدس أمام مقر المندوب السامي لحقوق الإنسان في غزة.
وجاء المهرجان لدعم وإسناد الأسيرات والأسرى المرضى والمضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الصهيوني، وذلك في يوم المرأة العالمي.
وطالبت الأمهات خلال المهرجان المؤسسات الدولية والحقوقية بالعمل الجاد والدؤوب لإعطاء الأسيرات كافة حقوقهن المشروعة، التي كفلتها لهم كافة القوانين والأعراف الدولية.
وأكدت أن الأسيرات يتعرضن لأبشع أنواع التعذيب داخل السجون، ولعمليات سب وشتم بأبشع الكلمات النابية أمام مرأى الحقوقيين والدوليين داخل الكيان الصهيوني.
.............
غزة- المركز الفلسطيني للاعلام-أعلن نائب رئيس الحكومة الفلسطينية بغزة وزير ماليتها زياد الظاظا مساء السبت (8-3) عن صرف رواتب موظفي حكومته يوم الأربعاء المقبل بما لا يقل عن 1000 شيقل.
وقال الظاظا لوكالة "الرأي" الحكومية إن الصرف سيكون حسب الآلية المتبعة بما لا يقل عن 1000 شيقل للموظف، موضحا أنه سيتم صرف الرواتب بنسبة 50% لكافة الموظفين الذين يقل راتبهم عن 2200 شيكل بما لا يقل عن 1000 شيكل.
وذكر إنه سيتم صرف رواتب الموظفين فئة (2200 إلى 3000 شيكل) نصف راتب بمبلغ 1500 شيكل، مبينًا أن الموظفين الذين يزيد راتبهم عن 3000 شيكل سيتم صرف 50 % من راتبهم بما لا يزيد عن 4000 شيكل.
ولفت إلى أن آلية الصرف في البنوك ومكاتب البريد ستكون وفق الآلية المتبعة حسب الفئات. يذكر أن حكومة غزة تدفع رواتب أكثر من 50 ألف موظف يعملون بدوائرها ومؤسساتها الحكومية وأجهزتها الأمنية.
................
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-اعتصم عشرات الموظفين الذين قطعت الحكومة الفلسطينية في رام الله رواتبهم اليوم السبت (8-3) أمام منزل القيادي في حركة فتح زكريا الأغا للمطالبة بإعادة صرفها.
وأكد طلال المصري المتحدث باسم الموظفين المقطوعة رواتبهم أن ما يقارب 97 موظفا قطعت رواتبهم هذا الشهر بسبب ما وصفها بتقارير كيدية، داعيا رئيس السلطة محمود عباس إلى إعادة صرف رواتب الموظفين.
وقال المصري: "الموظفون الذي قطعت رواتبهم مناضلون وملتزمون بالشرعية الفلسطينية"، مؤكدا على مسئولية عباس عن تلبية احتياجات هذه الأسر.
وبين أنهم تواصلوا مع عدة قيادات في رام الله، والذين بدورهم وعدوا بإعادة صرف رواتبهم، مشددا على أن هذه الوعود تبقى وعودا خادعة ما لم يتجه الموظفون لسحب رواتبهم من البنوك.
وأضاف "يجب أن تترجم هذه الوعود على أرض الواقع من خلال صرف الرواتب عبر البنوك في أسرع وقت ممكن".
وكانت وزارة المالية أفادت أن عدم صرف رواتب بعض الموظفين المدنيين في غزة يوم الأربعاء عبر البنوك ناتج عن خلل فني في مديرية الرواتب ويجري معالجته، مبينة أن عدم صرف رواتب 239 معلما على نظام السلف في غزة نتج عن خلل فني.
...............
الدوحة- المركز الفلسطيني للإعلام-وصف أسامة حمدان القيادي بحركة حماس حكم القضاء المصري بحظر نشاط الحركة بأنه حكم سياسي بامتياز ويمثل ردة عن تاريخ مصر العريق في دعم القضية الفلسطينية والوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني.
واعتبر حمدان في حديث لقناة الجزيرة مباشر، مصر، اليوم السبت، أن القرار يمثل انقلابًا على الموقف التاريخي للشعب المصري والأمة المصرية التي كانت دائمًا إلى جانب القضية وإلى جانب مقاومة الشعب الفلسطيني التي قدمت الخيرة من أبنائها شهداء في حروب 1948 و1956 و1967 و1973 في مواجهة الكيان الصهيوني.
وأضاف أن "الحكم  يجعل الكيان الصهيوني صديقًا ويجعل مقاومة الكيان الصهيوني إرهابًا، دون أن يلحظ الذي أصدر هذا الحكم أن الذي يتهم حماس بالإرهاب هو الكيان الصهيوني ومن يدعمه، ودون أن يلحظ أن الشعب المصري بكليته يقف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته، وهو حكم سياسي ليس له علاقة بالقضاء".
ولفت إلى أنه تم صدور القرار دون الاستماع من الحركة، مستندًا إلى أقاويل لا أساس لها من الصحة بل ثبت فيما قدم لدى القضاء أنها افتراءات ومحض كذب عندما يُتهم أشخاص كانوا من الشهداء قبل 25 يناير بسنوات وغير ذلك.
...................
مستشارالرئيس التركي: مباحثات لرفع حصار غزة
كشف إرشاد هورموزلو مستشار الرئيس التركي عبدالله غول عن وجود مباحثات تركية –"اسرائيلية" لرفع الحصار عن غزة, لقاء قبول أنقرة بعودة العلاقات مع الاحتلال بعد القطيعة التي أحدثها الإعتداء على سفينة مرمرة عام 2010م بين الطرفين.
ورفض إرشاد في تصريح لـ"الرسالة نت" الكشف عن تفاصيل المباحثات حاليا, مشيرا إلى أن وزارة الخارجية التركية هي المخولة بالحديث في هذا الموضوع.
وتشترط تركيا على "إسرائيل" رفع الحصار عن غزة، لقبول اعتذارها عن مقتل 9 أتراك خلال العدوان على سفينة مرمرة.
وأكدّ إرشاد التزام تركيا بالقضية الفلسطينية ومواصلة الجهود لرفع الحصار عن غزة، قائلًا: "قضية فلسطين مركزية بالنسبة لنا وكل ما يؤدي إلى أمنها وسلامتها يهمنا".
وتمنى التوصل للوحدة بين حماس وفتح, لافتا إلى أن بلاده متمسكة أيضا بدعم المصالحة. موضحا أن بلاده مستعدة للمساعدة بكل الوسائل والطرق لإتمام المصالحة الفلسطينية إن طلب الفلسطينيون.
ورفض التعقب على قرار مصر بحظر حماس, داعيا للتريث وسماع الموقف الرسمي لأنقرة عبر الخارجية التركية.

.............

0 comments: