السبت، 8 مارس، 2014

اعتقالات صهيونيه ومعاناة الاسرى 7/3/2014

السبت، 8 مارس، 2014
اعتقالات صهيونيه ومعاناة الاسرى  7/3/2014
فلسطين الجمعة 6/5/1435 – 7/3/2014
الموجز
جرائم الاحتلال
أعمال امن عباس
اخبار متنوعه
...........
التفاصيل
جرائم الاحتلال
القسام ـ الضفة المحتلة :أفادت مصادر أسيرة من داخل السجون أن الاحتلال الصهيوني نقل رئيس الهيئة القيادية العليا للأسرى، القيادي في كتائب القسام، عباس السيد من سجن "نفحة" الى "هداريم" أمس الأربعاء.
وكانت مصلحة إدارة السجون قد قررت الأسبوع الماضي، نقل الأسير السيد إلى "هداريم" إلا أنها أجّلت ذلك.
وأُعتقل رئيس الهيئة القيادية العليا للأسرى في تاريخ 8/5/2002، ويقضي حكما بالسجن لـ 36 مؤبدًا، بالإضافة الى مائتي سنة.
.............
رام الله- المركز الفلسطيني للاعلام
كشف نادي الأسير الفلسطيني عشية يوم المرأة بأن عدد الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال وصل إلى (22) أسيرة، (7) منهن محكومات، و(15) موقوفات، وتقبع (17) منهن في سجن "هشارون" أقدمهن الأسيرة لينا الجربوني.
واعتقلت قوات الاحتلال مؤخراً الأسيرات: شيرين العيساوي من القدس وتحتجز في مركز توقيف وتحقيق المسكوبية، وميسون سويطي من الخليل، ونيرمين سالم من نابلس، وهي موظفة مؤسسة التضامن الحقوقية، وتقبع في مركز تحقيق "بيتح تكفا"، وأحلام عيسى من قلقيلية، وتقبع في مركز تحقيق "عسقلان"، وريم حمارشة من جنين، وتقبع في مركز تحقيق "سالم".
 
وسجلت محافظة نابلس أعلى عدد للأسيرات في سجون الاحتلال، حيث يبلغ عددهن سبعة، وهن: آلاء أبو زيتون، تحرير القني، وئام عصيدة، فلسطين نجم، مرام حسونة، زينب أبو مصطفى، نرمين سالم.
وتعتبر الأسيرة لينا الجربوني أقدم الأسيرات في سجون الاحتلال، وهي من قرية عرابة  البطوف في الأراضي المحتلة عام 1948، واعتقلت عام 2002، وتقضي حكماً بالسجن لـ(17) عاما، أما أصغر الأسيرات فهي مرام حسونة (18) عاما.
 
من جهة أخرى، فإن عدد من الأسيرات يعانين أمراضاً مختلفة، وهن: لينا الجربوني وتعاني من التهاب حاد في المرارة، ولا تُعطى سوى المسكنات، والأسيرة نوال السعدي من جنين، وتعاني من ارتفاع في ضغط الدم وآلام حادة بالظهر، والأسيرة انعام الحسنات من بيت لحم، وتعاني من مرض الشقيقة، والأسيرة آيات محفوظ من الخليل، وتعاني من فقدان البصر في العين اليمنى، وضعف حاد في البصر في العين اليسرى. والأسيرة نهيل أبو عيشة من الخليل، وتعاني من الروماتيزم الحاد، علاوة على الأسيرة رسمية بلاونة (53) عاماً من طولكرم، والتي تعاني من ارتفاع ضغط الدم والسكري.
 
وفي سجون الاحتلال أسيرتان مخطوبتان لأسرى، وهن: الأسيرة منى قعدان من جنين، والتي اعتقلت بتاريخ 12 تشرين ثاني 2012 ولا زالت موقوفة، وهذا الاعتقال الثالث لها، وهي مخطوبة للأسير ابراهيم اغبارية، والقابع في سجن "جلبوع"، ويقضي حكماً بالسجن لثلاث مؤبدات و10 سنوات. والأسيرة دنيا واكد من طولكرم، والتي اعتقلت بتاريخ 27 أيار 2013 وهي مخطوبة للأسير محمد واكد، المحكوم بالسجن (29) عاماً، والمعتقل منذ (11) عام.
وفي سياق متصل، فإن هناك أسيرة  من القدس إضافة إلى الأسيرة العيساوي، هي انتصار الصياد ومحكومة بالسجن لسنتين ونصف. أما الأسيرة (رنا أبو كويك)، من رام الله، فقد حكمت بالسجن لثماني شهور و5 آلاف شيكل غرامة. فيما اعتقلت الأسير لما حدايدة بتاريخ 14 تشرين أول 2013، ولا زالت موقوفة.
وتعاني الأسيرات من ظروف حياتية صعبة داخل سجون الاحتلال، فعدد منهن محرومات من أطفالهن وأخريات يعانين من أمراض مختلفة وهن بحاجة لعلاج إضافة إلى المعاملة السيئة التي يتلقونها من قبل مصلحة سجون الاحتلال.
.................
رام الله- المركز الفلسطيني للاعلام-اعتدى عشرات المستوطنين الصهاينة ظهر الجمعة (7-3) على مجموعة من الصحفيين كانوا يعملون على تغطية مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الصهيوني بالقرب من مخيم الجلزون للاجئين الفلسطينيين شمال رام الله.
وأفاد مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" أنّ المستوطنين خرجوا من المستوطنة وقاموا بالاعتداء بالحجارة على سيارة الصحفي عباس مومني مصور الوكالة الفرنسية، مما أدى إلى إصابته بجروح طفيفة وتدمير زجاج سيارته.
وأضاف مراسلنا أنّ الاحتلال استدعى تعزيزات كبيرة للمنطقة لحماية اعتداءات المستوطنين الذين قاموا برفع أسلحتهم الشخصية على الصحفيين لمحاولة منعهم من تصوير اعتداءاتهم.
من جهته، قال المومني إن مجموعة تزيد عن 20 مستوطنا هاجموا سيارته على الرغم من أنها تحمل شارات صحفية، مضيفًا أنّه أخبرهم بأنه يعمل لدى الصحافة الفرنسية، إلا أنهم استمروا في الاعتداء عليه وعلى سيارته بوجود جيش الاحتلال.
.............
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للاعلام-اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني بعد ظهر الجمعة (7-3)، سبعة شبان مقدسيين بالقرب من باب المغاربة، بادعاء إلقائهم حجارة على جنود تواجدوا في المكان في أعقاب خروج المصلين من صلاة الجمعة من المسجد الاقصى المبارك.
وكان بيان صادر عن شرطة الاحتلال، أشار إلى حدوث مواجهات بين قوة صهيونية وشبان ملثمين بالقرب من باب المغاربة، وإحالة الشبان السبعة إلى التحقيق.
وكان مفتي القدس الشيخ محمد حسين قد ندد اليوم خلال صلاة الجمعة في المسجد الاقصى باقتحام المستوطنين لباحات الاقصى مطالبا المسلمين بشد الرحال اليه.
...............
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام-ذكرت إذاعة الاحتلال الصهيوني اليوم الجمعة (7-3) أن السلطات الصهيونية قطعت المياه عن أحياء في القدس المحتلة -والتي يبلغ عدد سكانها قرابة 80 ألف نسمة- منذ يوم الثلاثاء الماضي.
وكشفت صحيفة "هآرتس" الصهيونية أن وقف تزويد القدس بالمياه بدأ في مخيم شعفاط، وأحياء رأس خميس، ورأس شحادة، وضاحية السلام، علما بأن جميع هذه الأحياء تخضع إداريا لسلطة بلدية الاحتلال في القدس، ولكن الجدار العازل يفصلها عن المدينة.
وأضافت الصحيفة أن معظم المباني بهذه المنطقة بنيت من دون تصاريح بناء بسبب سياسة الكيان الصهيوني التي تضع عراقيل كبيرة أمام أعمال بناء فلسطينية بشرقي القدس.
وتابعت أن السلطات والمؤسسات التي تقدم خدمات للفلسطينيين بهذه المنطقة تمتنع عن الدخول إليها، كما تُمنع السلطة الفلسطينية من دخولها، الأمر الذي أبقى هذه الأحياء مهملة وتعاني من نقص شديد في الخدمات وعدم تزويدها بالمياه خاصة في أشهر الصيف.
...........
سلفيت_المركز الفلسطيني للاعلام-ما تزال قوات الاحتلال الصهيوني تلاحق سيارات النفايات في قرية مسحة قضاء سلفيت شمال الضفة الغربية، بعد أن صادرت قبل أيام سيارة النفايات التابعة للقرية في إطار قرار بمنع استخدام المكب التابع للبلدة والقرى المجاورة.
وقال رئيس مجلس قروي مسحة وائل عامر الخميس (6/3) إنّ قيام الاحتلال بمصادرة سيارات نقل النفايات مشكلة خطيرة هدفها إجبار المجلس وبقية مجالس المحافظة على إرسال النفايات إلى مكب زهرة الفنجان في جنين.
وأضاف لمراسل "المركز الفلسطيني للاعلام" أنّ الاحتلال يحاول السيطرة على الأراضي في المنطقة، ويسعى لإجبار المجالس القروية في المنطقة على عدم استخدام المكب الحالي.
وأردف "إجراءات الاحتلال التي تريد ترحيل نفايات المحافظة إلى جنين يترتب عليها عبء مادي كبير لا يمكن للمجالس المحلية تحمله لقلة إمكاناتها وبعد المسافة وصعوبة طرق الجمع، وهو ما يتطلب مشاريع وإمكانات، عدا عن أن المجلس القروي وممثلي المجتمع المحلي هم من يحددون ذلك في حال قرروه وليس أجندة الاحتلال التي تسعى للسيطرة على الأرض".
وطالب عامر بالوقوف إلى جانب معاناة سكان محافظة سلفيت التي تتعرض لهجمة استيطانية غير مسبوقة والتي أصبح غالبية أراضيها مصادرة للاستيطان.
...............
جنين- المركز الفلسطيني للإعلام-اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني الليلة الماضية مدينة جنين ومخيمها شمال الضفة الغربية المحتلة وبلدات يعبد وقباطية وقامت بعمليات تمشيط واعتقلت مواطنا ونقلته إلى جهة مجهولة.
وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم الليلة الماضية، واقتحمت منزلا واعتقلت الشاب بهاء حسين أبو طبيخ (25 عاما) واعتقلته ونقلته إلى جهة مجهولة.
وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال توغلت في بلدة يعبد واستفزت المواطنين من خلال أبواق المركبات العسكرية بهدف إزعاجهم في وقت متأخر من الليل.
ونوهت المصادر إلى أن قوات الاحتلال توغلت في الحي الشرقي لمدينة جنين وقامت بعمليات تمشيط، في حين توغلت قوة عسكرية في منطقة الحسبة في بلدة قباطية في وقت مبكر من فجر اليوم.
.................
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام-اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني المحامي المقدسي أمجد الصفدي أثناء زيارته المعتادة للأسرى في سجن هداريم، ليصل عدد المحامين المقدسيين الذين اعتقلوا إلى ثلاثة.
وأفادت مصادر من عائلة المحامي لمراسلنا أن قوات الاحتلال اعتقلت الصفدي بعد زيارته الأسرى في سجن هداريم، وفي ساعات المساء قامت باقتحام منزله الكائن في حارة السعدية بالبلدة القديمة وصادرت جهاز حاسوب وأوراقا وخربت محتويات منزله.
وفي السياق، مددت قوات الاحتلال مساء الخميس توقيف المحامية شيرين العيساوي وشقيقها شادي لمدة 24 ساعة، لعرضهما على محكمة الصلح في القدس المحتلة.
من ناحية أخرى، أصدر قاضي ما يسمى بـ "المحكمة المركزية" أمس الخميس حكما بالسجن الفعلي على شابين مقدسيين من العيسوية، بتهمة مهاجمة مستوطن.
..............
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للاعلام-رفض وزير الخارجية الصهيوني افغدور ليبرمان، السماح لبعثة من البرلمان الأوروبي، بزيارة الأسرى الفلسطينيين في السجون لبحث أوضاعهم الصعبة.
وذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" الجمعة (7-3) أن رئيس لجنة الخارجية في البرلمان الأوروبي المير بروك، كان قد توجه إلى سفير (إسرائيل) لدى الاتحاد، طالبا منه ترتيب زيارة لوفد من البرلمان، إلى الأسرى الفلسطينيين في السجون الصهيونية، للاطلاع على أوضاعهم.
وأشارت الصحيفة إلى أن ليبرمان رفض الطلب، وقال "سنسمح بالزيارة لكن إذا سمحت دول الاتحاد الأوروبي لوفد إسرائيلي بزيارة السجون في أوروبا".
وأضافت الصحيفة أنّ مصادر في الخارجية قالت إن الطلب قدم بالتنسيق مع الفلسطينيين ضمن حملة دولية تتعلق بأوضاع الأسرى والانتهاكات التي ترتكب بحقهم.
ويعتقل الاحتلال الصهيوني نحو 5 ألاف أسير فلسطيني يتعرضون للتعذيب والانتهاك من قبل مصلحة السجون ويقبع بعضهم في زنازين العزل الانفرادي.
................
القسام – خاص:أفاد تقرير صادر عن وزارة شؤون الأسرى والمحررين بالضفة المحتلة بتدهور الوضع الصحي لعدد من المعتقلين القابعين في سجون الاحتلال الصهيوني بسبب عدم تقديم العلاجات اللازمة لهم وإهمالهم صحيًّا.
وقال محامي الوزارة معتز شقيرات في التقرير الذي وصل "موقع القسام " نسخة عنه، إن الأسير صهيب مصلح من رام الله، والمحكوم 27 شهرًا قد أصيب بجروح والتهابات جلدية بسبب دواء بالخطأ أعطي له في مستشفى سوروكا الصهيوني، وأن أطباء عيادة النقب أقروا أن الأطباء أعطوه دواء بالخطأ.
وبين محامي وزارة الأسرى إلياس صباغ أن الأسير فواز بعارة المحكوم 3 مؤبدات قد تدهور وضعه الصحي بسبب معاناته من مرض السرطان في الدماغ، إضافة إلى أورام في الرقبة، وقد نقل إلى مستشفى العفولة؛ حيث كان يقبع في سجن هداريم، ويتم معالجته بالكيماوي، وكانت إدارة السجون قد رفضت إدخال طبيب له وهو يبلغ من العمر 38 عامًا.
ولفت محامي الوزارة أشرف الخطيب إلى أن الأسير يوسف  نواجعة المصاب بالإعاقة والصرع وفقدان الذاكرة ومشاكل في الكلى وآلام بالأرجل وضعف النظر ويمشي على عكازات، قد سقط مغشيًّا عليه في قسم 3 في سجن هداريم وتم إخراجه إلى الزنازين؛ حيث يطالب بتحويله إلى المستشفى.
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
.............
بيت لحم- المركز الفلسطيني للاعلام-منعت قوات الاحتلال  الصهيوني الجمعة (7-3)، المشاركين في مسيرة قرية المعصرة الأسبوعية السلمية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري، من الوصول الى أراضي قرية جورة الشمعة المهددة بالاستيلاء والمصادرة لصالح التوسع الاستيطاني.
وانطلقت المسيرة من المدخل الرئيس لقرية المعصرة مخترقة الشارع الرئيسي باتجاه أراضي جورة الشمعة المهددة، والبالغة مساحتها 200 دونما والواقعة بمحاذاة مستوطنة 'افرات' جنوب بيت لحم، ورفع المشاركون الاعلام الفلسطينية واليافطات التي كتب عليها عبارات التنديد بسياسة الاحتلال الرامية لسلب المزيد من الأرض الفلسطينية.
وقال منسق اللجنة الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية إنّ "جنود الاحتلال منعوا المواطنين من الوصول للاراضي المهددة في جورة الشمعة وسلموهم بلاغا بضرورة إخلاء المنطقة بذريعة أنها منطقة عسكرية مغلقة ولا يتوجب عليهم البقاء فيها".
..................
الناصرة- المركز الفلسطيني للإعلام-قال رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو إنه يرفض أي اتفاق تسوية مع الجانب الفلسطيني لا يلبّي احتياجات الكيان الصهيوني ويضمن الحفاظ على أمنه القومي.
وقال نتنياهو في مقابلة مع الإذاعة الصهيونية اليوم الجمعة (7-3) "إسرائيل لن تقبل بأي اتفاق سلام لا يلبّي احتياجاتها ويعرّض أمنها للخطر حتى إذا حاول البعض فرضه عليها"، على حد قوله.
وشدّد نتنياهو على أنه لم يلتزم للرئيس الأمريكي باراك أوباما بتجميد الاستيطان، وأن الوثيقة التي يسعى وزير خارجيته جون كيري إلى بلورتها لن تؤدي إلى زعزعة استقرار الائتلاف الحكومي، حسب تأكيده.
ونوّه رئيس الحكومة الصهيونية إلى احتمال قبول الكيان بانسحاب أحادي الجانب من الضفة الغربية المحتلة في حال فشل المفاوضات، مضيفاً "كنت أفضّل عدم الوصول إلى مثل هذه الحالة، حيث إن الانسحابات الأمنية لم تبرّر نفسها حتى الآن ولم توفر لإسرائيل الاستقرار والأمن"، كما قال.
................
مستوطنون يحطّمون سيارة الصحفي عباس المومني
اعتدى مستوطنون بشكل مباشر على الصحفي "عباس المومني" مصور وكالة الأنباء الفرنسية وحطموا زجاج سيارته، الجمعة، قرب مخيم الجلزون شمال شرق رام الله.
و استنكرت نقابة الصحافيين الفلسطينيين بالضفة المحتلّة الاعتداء على المصور الصحفي المومني، وناشدت كافة المؤسسات الدولية بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي وقطعان المستوطنين لكفّ اعتداءاتهم المتكررة بحق الصحفيين الفلسطينيين والمصورين خاصة.
وطالبت النقابة اتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين وكافة مؤسسات المجتمع الدولي باتخاذ خطوات جادة وفعّالة من أجل وقف معاناة الصحافيين الفلسطينيين من الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة بحقهم.
...................
أعمال امن عباس
رام الله- المركز الفلسطيني للاعلام-واصلت أجهزة السلطة انتهاكاتها ضد أنصار حماس والمواطنين، حيث اعتقلت أسيراً محرراً في قرية صافا، وشاباً من بلدة الشيوخ، ونقلت معتقلاً مضربا عن الطعام إلى المستشفى، فيما مددت محاكمها اعتقال نجل أسير محرر في صفقة وفاء الأحرار.
واعتقل جهاز المخابرات في الخليل الشاب عاصم أيوب المشني من بلدة الشيوخ، بعد لحظات من اقتحام بيته وتسليم عائلته بلاغاً باستدعائه.
فيما اعتقل جهاز الأمن الوقائي الأسير المحرر محمود قوقاس من قرية صافا، والذي أمضى في سجون الاحتلال 10 أعوام.
كما اعتدى عناصر ذات الجهاز بالضرب المرح على المعتقل أمين اسكافي داخل محكمة الخليل، والمعتقل منذ ثلاثة أسابيع دون توجيه أي تهمة.
من جهة أخرى، نقل جهاز المخابرات المعتقل السياسي معاوية تيسير النتشة إلى المستشفى، بعد أن تدهورت حالته الصحية جراء إضرابه عن الطعام، علما أنه شقيق الشهيد القسامي مأمون النتشة الذي استشهد بعد معركة بطولية مع قوات الاحتلال برفقة الشهيد نشأت الكرمي في العام 2009.
وفي ذات السياق، مدّدت محكمة الخليل اعتقال الشاب زيد ماجد الجعبة لـ15 يوماً دون توجيه أي تهمة، علماً أنه نجل الأسير المحرر المبعد إلى غزة ماجد الجعبة.
................
القسام – تقرير:قالت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية المحتلة، إن شهر شباط المنصرم شهد 272 اعتداءً من قبل الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة على أبناء حركة حماس في مختلف محافظات الضفة.
وذكرت اللجنة في تقريرها الدوري الشهري، أن الجامعات الفلسطينية كان لها النصيب الأكبر من اعتداءات أجهزة أمن السلطة، حيث سجلت 91 اعتداءً على الطلبة الجامعيين، فيما سُجل اعتداء واحد بحق طلبة المدارس، كما جرى الاعتداء على صحفي ومحاضر جامعي ومهندس وقاضي، بالإضافة إلى 4 أئمة، و4 معلمين.
الاعتقال السياسي
وأضافت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين أن حالات الاعتقال السياسي التي سجلت خلال شهر شباط المنصرم كانت 80 حالة، منها 38 حالة بحق أسرى محررين، من بينهم 49 سبق لهم أن اعتقلوا لدى أجهزة السلطة.
وأشارت اللجنة إلى أن 5 حالات اعتقال تمت لأسرى بشكل مباشر عقب الإفراج عنهم من داخل سجون الاحتلال، فيما سجلت 4 حالات اعتقال لأشخاص فاقت أعمارهم 55 عاماً، كما تم اعتقال 4 من النشطاء الشباب وهم يحضرون لفعالية تضامنية مع الأسرى.
وبينت اللجنة أن من بين المعتقلين السياسيين 26 طالباً جامعياً، وطالب مدرسة، و3 أئمة، ومهندس، بينما أشارت إلى أن من أبرز المعتقلين: محمود عبد الفتاح عيسى من نابلس؛ وهو أحد مبعدي مرج الزهور، والقيادي عادل الشواورة من بيت لحم؛ والذي قضى أكثر من 12 سنة في سجون الاحتلال، وجمال العواودة من الخليل؛ وقضى أكثر من 17 سنة في سجون الاحتلال، وحسين يعقوب الأجرب من رام الله؛ والذي قضى أكثر من 14 سنة في سجون الاحتلال، وعبد الرحيم إبراهيم من سلفيت وهو أحد محرري صفقة وفاء الأحرار.
طريقة الاعتقال
وحول كيفية الاعتقال، أوضحت اللجنة أن 24 حالة اعتقال تمت من داخل منازل المعتقلين، فيما تم اعتقال 20 مواطنا عقب استدعائهم للمقابلة، وأربعة طلبة جامعيين خلال دخولهم أو خروجهم من جامعاتهم، و9 حالات تم خطفهم خلال سيرهم في الطرقات أو من داخل المركبات، ومواطن واحد خلال محاولته السفر عبر جسر الأردن، وآخر من مكان عمله، وكذلك آخر خلال مراجعته لمعاملة حسن سيرة وسلوك.
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
................
اخبار متنوعه
لقد تابعنا في كتائب الشهيد عز الدين القسام ادّعاءات الاحتلال الصهيوني سيطرته على سفينة أسلحة، بزعم أنها قادمة من إيران إلى قطاع غزة، وما تداولته أروقة السياسة والجيش والإعلام الصهيوني حول هذه القضية.
وإننا بناءً على ما زعمه الاحتلال نؤكّد على ما يلي:
أولاً: من حق المقاومة الفلسطينية، بل من واجبها أن تمتلك ما تستطيع من وسائل قتالية وأسلحة مختلفة؛ من أجل الدفاع عن شعبها وأرضها المحتلة، ومن أجل التصدي للعدوان الصهيوني المتواصل ضد شعبنا.
ثانياً: إنّ ادعاءات العدو بأنّ هذه السفينة كانت في طريقها إلى غزة، هي ادّعاءات لا أساس لها من الصحّة، ولا علاقة للمقاومة الفلسطينية من قريب أو بعيد بالسفينة التي زعم الاحتلال السيطرة عليها.
ثالثاً: إنّ هذا الزعم الصهيوني هو محاولة جديدة للتحريض على غزة، ودعاية مسبقة لنوايا عدوانية تجاه غزة، في محاولة لتجنيد المزيد من الدعم لجريمة حصار غزة وتجويع شعبنا واستباحة الدم الفلسطيني.
رابعاً: ستظل كتائب القسام الدرع الواقي لشعبنا والحصن الذي تتكسر على أعتابه كل مؤامرات العدو وعملائه وأعوانه.
وإنّه لجهاد نصر أو استشهاد ،،،
كتائب الشهيد عز الدين القسام
الخميس 5 جمادى الأولى 1435هـ
الموافق 06/03/2014م
.....................
القسام ـ الضفة المحتلة :"الاسبوع الماضي, احاط به أكثر من 15 مجندا فلسطينيا وشدوا وثاقه واخذوا يخنقونه حتى غاب عن الوعي, ثم استفاق وهم يضعون أياديهم على رقبته يتحسسون اهو حي ام ميت, ثم اقدم نفس الشخص الذي خنقه واخذ يخنق به مرة اخرى حتى اغمي عليه مرة اخرى وهذه محاولتا اغتيال جبانه من هؤلاء ضد المجاهدين وضد المقاومين الفلسطينيين"
ما نقله خليل حامد هذا ليس مشهدا من نسج الخيال.. وانما حقيقة دامية أليمة.. تقطر مرارة من مرارة ظلم ترك بصماته على جسد شقيقه المعتقل في سجون اجهزة السلطة في الضفة القسامي إسلام حامد..
يقول خليل حامد:" اعتقل في السادس من شهر ايلول لعام 2010 واتهم بأنه مقاوم فلسطيني شريف, ملتحقا بركب المجاهدين فإكتشفته السلطة في الضفة وعرضت حياته للخطر ونقلت معلوماته الى الاحتلال عبر سياسية التنسيق الامني".
سنوات على اعتقال اسلام حامد 28 عاما.. والحكم عليه بالسجن 3 سنوات.. قضى معظمها في سجن اريحا سيء السيط.. ورغم انتهاء مدة حكمه الا ان اجهزة امن السلطة ترفض الافراج عنه بحجه حمايته من الاعتقال لدى الاحتلال, مما دفع بحامد لخوض معركة الامعاء الخاوية لانتزاع حريته كما يبين شقيقه: " بدأ اسلام اضرابه عن الطعام يوم السبت الماضي الأول من شهر اذار ويطلب ان تفرج الاجهزة الامنية الفلسطينية عنه لان حكمه انتهى في السادس من شهر ايلول من العام الماضي وهو لم يرتكب اي جريمة حتى يحكم عليها".
...........
القسام ـ غزة :أكد عضو المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" خليل الحية أن الحكم القضائي المصري بحظر حماس هو حكم سياسي بامتياز، له ما بعده ويمهد إلى عدوان صهيوني جديدة على قطاع غزة .
وقال خلال المسيرة التي نظمتها الحركة مقابل السفارة المصرية: "إن البندقية التي حملها الياسين والرنتيسي والقادة العظام، بندقية شرعها الله والشعب الفلسطيني ولن تسقط حتى تحرير فلسطين والمسجد الأقصى".
وأكد أن "حماس" جزء من الإخوان المسلمين، ولكنها حركة تحرر فلسطينية من الاحتلال الصهيوني ولا تتدخل في شئون الدول والأحزاب .
وأوضح أن حماس لها أكثر من ربع قرن وهدفها داخل الأرض الفلسطينية ولم تتدخل في شأن أحد من قريب ولا بعيد.
وأضاف "إن زج حماس في أتون حرب إعلامية لن تغير أهداف الحركة وغايتها وكل الفبركات لم ولن تثبت تورطها في الشأن المصري"
وطالب مصر بأن تكون مصر "صلاح الدين، وبييبرز، وقطز، وأكتوبر، ورمضان"، لا أن تكون مصر "زليخة" التي حكمت على سيدنا يوسف زوراً وبهتاناً.
وأكد أن محاكمة حماس هي محاكمة للثورة الفلسطينية والمقاومة الفلسطينية والشعب كل الشعب, مشيراً إلى أن اللجوء إلى القضاء في تشويه حماس خطوة غير موفقة ويجب التراجع عنها .
وشكر الحية، كل من ساهم بتخفيف الحصار عن غزة ودعم المقاومة بالكلمة أوا لمواقف والمال أو بأي شيء وعلى رأسهم دولة تركيا وقطر.
..............
القسام ـ خاص :في مثل هذا اليوم وقبل 12 عاماً أعوام، كانت عملية الاستشهادي القسامي محمد فرحات، ابن خنساء فلسطين والتي أدهشت العالم كله بوداع ابنها وتشجيعها له بتنفيذ العملية، والقيام بدوره الجهادي تجاه دينه ثم وطنه.
وتقول أم نضال إنها تقدم أبناءها وتحثهم على السير بدرب الجهاد، لأنه المخلص لهم في الآخرة من العواقب وهى تختار الأفضل لأبنائها، لأنها تتمنى لهم حياة سعيدة في جنان الخلود.
أم نضال فرحات وهي والدة أول امرأة فلسطينية تودع ابنها قبل ذهابه لتنفيذ عملية استشهادية، لتوصف بعد ذلك بـ "خنساء فلسطين".
قبل العملية بساعات
تروي أم نضال والدة الاستشهادي، والتي توفيت العام الماضي، كيف كانت تجلس مع محمد قبل العملية بيومين وتستمع له أثناء قراءته للوصية، ولكنها كانت تجهش بالبكاء وتحاول ألا تظهر له ذلك.
وتذكر أن محمد نام آخر ليلة معها على السرير، ولما أفاق من نومه روى رؤية لها بأن الحور العين تنتظره وتستعد لاستقباله.
ومن ثم ودعها وانطلق على بركة الله، وكانت هناك اتصالات هاتفية قبل تنفيذ العملية وهو في الطريق، ثم قال لها :"سأنقطع الآن"، وآخر من كلمه كان عماد ابن أخيه الشهيد نضال فرحات.
تفاصيل العملية البطولية والجريئة
تمكن محمد فتحي فرحات (19 عاما) الذي ينتمي إلى كتائب الشهيد عز الدين القسام، من اقتحام كافة حصون الاحتلال وإجراءاته الأمنية المشددة في ساعة متأخرة من ليل الخميس 7/3/2002، ليضرب نظرية الأمن الصهيونية التي بدأت تترنح من ضربات المقاومة الفلسطينية الباسلة.
حيث خرج صائما ومحتسبا بنية خالصة، واستطاع ببندقية من نوع كلاشن كوف وتسعة أمشاط من الذخيرة وسبعة عشر قنبلة من النوع الحارق والمتميز وبحجم جديد، والتى أعدها له الشهيد القائد عدنان الغول، واستطاع أن يقتحم مغتصبة "عتصمونا" الواقعة ضمن تجمع مغتصبات "غوش قطيف" المقامة على الأراضي الفلسطينية في قطاع غزة.
وخاض فيها معركة لمدة 25 دقيقة، أسفرت عن استشهاده ومصرع سبعة صهاينة وجرح أكثر من عشرين آخرين، حسب ما اكتفى الاحتلال في الاعتراف به، وبعد أشهر ذكرت مصادر صحفية صهيونية أن عملية عتصمونا أدت إلى مقتل 11 من المتدربين والجنود في المغتصبة.
وفي تفاصيل العملية البطولية، نجح الاستشهادي فرحات في النفاذ من سلسلة حواجز أمنية وعسكرية صهيونية، ووصل إلى مغتصبة عتصمونا، حيث اشتبك مع دورية عسكرية كانت مكلفة بالحراسة مكونة من ثلاثة جنود هناك فقتل جميع أفرادها، ثم دخل إلى مدرسة للمتطرفين اليهود كان طلبتها تحت الإعداد للالتحاق بصفوف جيش الاحتلال، وفتح نيران بندقيته صوبهم ملقياً عدداً من القنابل اليدوية التي كانت بحوزته، وقد دخل إلى غرفهم وألقى عليهم القنابل، وأثناء هجومه على المعهد الديني المتخصص بتعليم التوراة للشبان الذين يلتحقون بالجيش الصهيوني وصلت الإمدادات العسكرية الصهيونية إلى هناك، واشتبك مجدداً مع قوات الاحتلال حتى استشهد بعد نفاذ ذخيرته وعاد شهيدا بإذن الله.
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
..................
رفح– المركز الفلسطيني للإعلام-تظاهر عشرات الشبان والأطفال الجمعة (7-3) أمام مرفأ الصيادين في رفح جنوب قطاع غزة،  للمطالبة بكسر الحصار عن القطاع.
وتجمع الشبان في المظاهراة التي نظمها "تجمع الشباب الفلسطيني"، قبالة المرفأ القريب من الحدود مع مصر، ورفعوا لافتات من بينها "لا لحصار غزة، أيها الأحرار فكوا الحصار، لماذا هذا الصمت عن حصار غزة، أغيثوا غزة، الحصار الظالم جريمة بحق الإنسانية، يلا ننهي الحصار، معبر رفح بوابتنا للعالم لا تحاصرونا..".
ودفن المشاركون أجساد بعض الأطفال المشاركين بالتظاهرة حتى العنق، ورفعوا العلم الفلسطيني من خلفه، ووضعت على أفواههم ملصقات كتب عليها "فكوا الحصار"، وعبارات أخرى مثل "لا للحصار"، "ارفعوا الحصار عنا".
وطالب مؤمن بارود، متحدث باسم تجمع الشباب الفلسطيني في كلمة له، بكسر الحصار وإنهاء الوضع الإنساني الذي يعاني منه القطاع، لافتاً إلى أن "العديد من الأزمات التي لا حصر لها، أصبح يمر بها القطاع جراء هذا الحصار الجائر من قبل الاحتلال، وما زاد الطين بلة هو حصار أشقائنا في مصر لنا، وإغلاق المعبر بشكل مستمر الذي يعتبر شريان الحياة.
...............
عمان- المركز الفلسطيني للإعلام-"أوجد العشق والمأساة محامية فلسطينية اسمها فلسطين، فصنع منها زعترة برية أحبت الأرض والطين وعشقت فارسا غضنفرا مقاوما"، بهذه الكلمات افتتح الأسير عبد الله البرغوثي مقدمة أحد كتابيه اللذين أعلن عنهما أول أمس الأربعاء في مجمع النقابات المهنية بالعاصمة الأردنية عمان.
وأشهر البرغوثي، صاحب أعلى حكم في سجون الاحتلال الصهيوني، كتابين، يحملان عنواني "فلسطين العاشقة والمعشوق"، و"المقدسي وشياطين الهيكل المزعوم".
وقرأ رائد البرغوثي شقيق الأسير رسالته خلال حفل الإشهار، والتي جاء فيها: "لكي أتغلب على الزمن البطيء، الذي يخنقني، كانت الكتابة ملجئي وطريقتي الجديدة في مقاومة المحتل".
وحضر حفل  الإشهار عائلة الأسير البرغوثي، بالإضافة إلى أهالي الأسرى الأردنيين في  سجون الاحتلال الصهيوني ومتضامنين معهم.
وقال الأسير الأردني المحرر أنس أبو خضير: إن "الكتابين يعكسان وجه الصمود والإصرار على المقاومة التي يعيشها الأسرى الأردنيون، وما يحمله الأسرى من أمل وسط الألم والمحنة".
وأهدى البرغوثي كتابه "فلسطين العاشقة والمعشوق" للمحامين والمحاميات، وكتابه الآخر "المقدسي وشياطين الهيكل المزعوم" إلى والده ووالدته وزوجته وأطفاله.
الجدير بالذكر أن الأسير البرغوثي (42 عامًا)، كان قد دخل يوم أمس العام الحادي عشر في سجون الاحتلال الصهيوني.
واعتقلت قوات الاحتلال الأسير البرغوثي في 5 آذار/ مارس 2003، أثناء خروجه من إحدى مستشفيات رام الله بالضفة الغربية المحتلة، بعد أن أسرع صباحًا إلى معالجة طفلته الكبرى (تالا)، وفوجئ بالقوات الصهيونية الخاصة تقبض عليه وتأسره وتكبله.
والبرغوثي مهندس وقائد كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس في الضفة الغربية، يقضي حاليا حكما بالسجن لمدة 67 مؤبدا لمسؤوليته عن مقتل 67 صهيونياً في سلسلة عمليات نفذت بين العامين 2000 و2003.
ويمكث البرغوثي في زنزانةٍ انفراديةٍ منذ اعتقاله، وخاض إضرابًا مفتوحًا عن الطعام لمدة ثمانين يوما، حتى تحققت مطالبه المتمثلة بالخروج من العزل الانفرادي، والسماح له بلقاء والديه، اللذين لم يرهما منذ العام 14 عاما.
...............
دمشق- المركز الفلسطيني للإعلام-استشهد ستة لاجئين فلسطينيين أمس الخميس (7-3) ثلاثة منهم نتيجة الجفاف بسبب استمرار الحصار على مخيم اليرموك، والآخرون إثر القصف الذي استهدف مخيم حندرات.
وقالت مجموعة "العمل من أجل فلسطينيي سوريا" في بيان لها إن محمد حسين أبو الهيجا وحسن عقلة ورندة أبو خنيفس، قضوا بسبب الجفاف الناجم عن استمرار الحصار على مخيم اليرموك.
وأضافت إن عبد الرحيم محمد موعد، قضى تحت التعذيب في سجون النظام السوري، فيما قضى محمد جلال سلامة، متأثرا بجراح أصابته إثر القصف الذي استهدف مخيم اليرموك قبل أيام، وقضى فادي محمود عبد الباري، أول أمس في مخيم اليرموك.
ونقلت عن مسؤول في الهلال الأحمر الفلسطيني قوله: إن "مخيم اليرموك يعيش كارثة صحية"، بسبب توقف المولدات الكهربائية عن مشفى فلسطين.
..................
غزة- المركز الفلسطيني للاعلام-نددت الحكومة الفلسطينية في غزة بمنع السلطات المصرية من دخول الوفد النسائي الدولي التضامني من حرائر العالم إلى غزة واحتجازهن في مطار القاهرة الدولي ومن ثم ترحيلهن إلى بلدانهن.
وكانت السلطات المصرية قد منعت وفدًا نسائيًا دوليًا يضم نحو 83 ناشطة الوصول إلى قطاع غزة بعدما حطوا في مطار القاهرة وذلك لمشاركة النساء الفلسطينيات احتفالهن بيوم المرأة العالمي، وتعتزم ترحيلهن وإعادتهن إلى البلدان التي قدموا منها.
وقال وزير الشباب والرياضة والثقافة في غزة محمد المدهون في تصريح مكتوب الخميس (6/3) "لا يجوز منع وفد نسوي ومناضلة بقيمة الثائرة الجزائرية جميلة بوحيرد التي أنتج فيلمًا سينمائيًا لنضالها، ومن أجل التضامن مع المحاصرين في غزة في يوم التضامن العالمي مع المرأة".
.............
جنين- المركز الفلسطيني للإعلام-طالب الجريح هيثم ناجح صدقي أبو عساف (25 عاما)، من بلدة قباطية جنوب مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة -الذي فقد بصره إثر إصابته بنيران جيش الاحتلال منذ 8 سنوات- رئيس السلطة محمود عباس بالعمل على تغطية تكاليف علاجه لاستعادة بصره الذي فقده بفعل إصابته.
واستنكر أبو عساف في مناشدة صحفية اليوم الجمعة (7-3) ما قال إنها مماطلة في الموافقة على طلب تغطية نفقات علاجه بالرغم من أن ذلك حق له كجريح انتفاضة.
وأضاف "إنه ما يزال ينتظر حتى يتم معالجته ليعود للحياة من جديد ليستعيد بصره بعد أن وجد حلا لمعالجته في مستشفى ألماني، والذين أكدوا لأسرته وجود حلول طبية لاستعادة نظره، لكن حتى يومنا هذا ما يزال ينتظر تغطية النفقات من قبل الجهات الحكومية دون رد".
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
..............
الإعلام الحربي – الخليل-أنجبت زوجة الأسير عيسى خليل محمد النواجعة من بلدة يطا جنوب الخليل، والمحكوم بالسجن 22 عاما، اليوم الجمعة، بعد حملها عبر نطفة هربت من داخل السجن.
وقالت مصادر طبية في مستشفى شهيرة للولادة في مدينة الخليل، إن زوجة الأسير النواجعة أنجبت طفلة بصحة جيدة بعد عملية الإخصاب التي أجريت لها.
ولفت محمود النواجعة شقيق الأسير إلى أن عملية تهريب 'النطفة' من سجن 'ريمون' كانت معقدة جدا، إلا أنها نجحت في المحاولة الثالثة، وعبر عن فرحة عائلته بالمولودة الجديدة التي أسماها والدها 'سدين'.

...........

0 comments: