الاثنين، 31 مارس، 2014

اقتحام الاقصى واعتقالات صهيونيه 30/3/2014

الاثنين، 31 مارس، 2014
اقتحام الاقصى واعتقالات صهيونيه  30/3/2014
فلسطين الأحد 29/5/1435 – 30/3/2014
الموجز
الاقصى
المقاومة
جرائم الاحتلال
الحصار
أعمال امن عباس
أخبار متنوعه
...............
التفاصيل
الاقصى
القسام – القدس المحتلة:اقتحمت مجموعات يهودية متطرفة اليوم الأحد (30-3) المسجد الأقصى المبارك، بعد عطلة يومي الجمعة والسبت، وذلك من باب المغاربة، وبرفقة حراسة معززة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال.
ونقلت وكالة "وفا" عن أحد العاملين بالأوقاف الإسلامية في القدس قوله إن الاقتحامات بدأت صباح اليوم عبر مجموعات صغيرة ومتتالية، وتُنفّذ جولات مشبوهة في باحات ومرافق المسجد المبارك.
ولفت شهود عيان إلى تواجد عدد كبير من المصلين وطلبة مدارس القدس المحتلة في المسجد المبارك، في الوقت الذي تواصل فيه شرطة الاحتلال المتمركزة على بوابات المسجد الرئيسية فرض إجراءات مشددة على الطلاب والطالبات والتدقيق في بطاقاتهم الشخصية واحتجازها على البوابات إلى حين خروج أصحابها من المسجد.
............
المقاومة
بيت لحم-المركز الفلسطيني للإعلام -اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني عصر الأحد (30-3) مخيم عايدة شمال بيت لحم جنوب الضفة المحتلة، بعد إلقاء زجاجة حارقة على برج عسكري للاحتلال.
وأفادت مصادر محلية إنّ قوّات كبيرة من جيش الاحتلال أطلقت قنابل الغاز على الشبان في المخيم بشكل مفاجئ، ثم اقتحمت المخيم وسط إطلاق قنابل الصوت والغاز والرصاص المطاطي، لتندلع بعد ذلك مواجهات لم تسفر عن سقوط إصابات.
وذكر شهود عيان إن شبانا ألقوا زجاجة حارقة على برج عسكري قريب من مسجد بلال بن رباح، عند المدخل الشّمالي لمدينة بيت لحم، ما أدى لاشتعال النيران فيه.
...............
جرائم الاحتلال
القسام – الضفة المحتلة:اعتقلت قوّات الاحتلال فجر الأحد ثمانية مواطنين بعد مداهمة منازلهم في أنحاء متفرّقة من الضّفة الغربية المحتلة.
ففي الخليل، أفادت مصادر أمنية " باعتقال جيش الاحتلال المواطن ناصر الجعبري (56 عامًا) ونجله فهد (35 عاما) بعدما تدخلت قوّة عسكرية من الجيش لتأمين الحماية لاعتداء مجموعة من المغتصبين داهمت منزلهما وعبثت بمحتوياته وخربت كثيرا من أثاثه.
كما اعتقل جنود الاحتلال الشاب ضياء القواسمة بعد مداهمة منزل عائلته في مدينة الخليل، ونقله إلى جهة مجهولة.
من جانبها، أفادت مصادر محلية من قرية طواس غرب دورا أنّ قوّة عسكرية من جيش الاحتلال اعتقلت الشاب محمد عيسى أبو عرقوب (22 عامًا) وهو معتقل سياسي أفرج عنه مؤخرًا من سجون الأجهزة الأمنية بالخليل، بعد قضائه شهرين في الاعتقال.
وفي ساعات الفجر أيضًا، نفّذت قوّات الاحتلال "نشاطًا أمنيًا" في مدينة يطّا جنوب الخليل وبلدة تفّوح غرب المحافظة، وأكّدت المصادر أنّ النّشاط ما زال مستمرا حتّى ساعة كتابة هذا الخبر، لكن دون البلاغ عن وقوع مواجهات مع الاحتلال.
كما أعلن الاحتلال اعتقال مواطنين اثنين في بلدة جبع قرب مدينة جنين، إضافة إلى اعتقال مواطن في مدينة بيت لحم، وأوضحت مصادر محلية أنّ عدّة آليات عسكرية جابت خلال ساعات الفجر الأولى عددا من الشّوارع والأحياء السكنية في مدينة بيت لحم.
وفي شرق بيت لحم، اعتقال جيش الاحتلال مواطنًا من قرية فريديس، فيما أكّدت مصادر صحفية " أنّ قوّة عسكرية من جيش الاحتلال اعتقلت الشاب بلال مالك خالد غنيم (28 عامًا) من قرية هندازة القريبة.
...............
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام-أعلنت قوات الاحتلال الصهيوني، اعتقال مواطنين مساء اليوم الأحد (30-3)، وزعمت أن ذلك تم بعد بعد تسللهما عبر السياج الأمني الصهيوني شرق غزة.
وقالت وسائل إعلام عبرية، إن قوات الاحتلال اعتقلت فلسطينيين اثنين اجتازا السياج الأمني بالقرب مما يسمى "كيبوتز بئيري" شرق قطاع غزة.
يشار إلى أن الأسبوع الماضي شهد اعتقال مواطنين في حادث مماثل.
...............
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-فرقت قوات الاحتلال الصهيوني بالقوة، ظهر اليوم الأحد (30-3)، وقفة سلمية على درجات باب العمود في القدس المحتلة، بمناسبة "يوم الأرض".
وأقدمت قوات الاحتلال على اعتقال شاب مقدسي، في حين أصيبت مواطنة بحروق في الوجه خلال الاشتباكات مع الاحتلال التي أعقبت الوقفة.
وذكر شهود عيان إن المواطنة إلهام نعمان أصيبت بعد الاعتداء عليها بغاز الفلفل، أثناء منعها من عبور باب العامود، خلال الوقفة الاحتجاجية التي شارك فيها مواطنون وممثلو حملة "القدس أولا".
وقالت عبير زياد -من حملة "القدس أولا"- إن الوقفة رمزية للتعبير عن التمسك بالثوابت والأرض الفلسطينية، مشيرة إلى أن نشاط الحملة تجسد بالوقفة في باب العامود، وتوزيع 10 آلاف ملصق يحمل شعار يوم الأرض، كما تم توزيع منشورات تتضمن معلومات عن يوم الأرض الخالد في ذكراه الثامنة والثلاثين.
...............
القسام – وكالات:أصيب عدد من الشبان المقدسيين واعتقل ثلاثة آخرين فجر الأحد خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني  في بلدة العيسوية شمال شرق القدس المحتلة.
وقال عضو لجنة المتابعة بالبلدة محمد أبو الحمص في تصريح صحفي " إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت البلدة فجرًا، وداهمت حوش آل عبيد، ما أدى لاندلاع مواجهات عنيفة بين المواطنين وقوات الاحتلال التي أطلقت الأعيرة المطاطية والقنابل الصوتية.
وأوضح أن قوات الاحتلال اعتدت على المواطنين بالهراوات ورش غاز الفلفل، مما أدى لإصابة نحو أربعة منهم، كما اعتقلت ثلاثة شبان.
وفي السياق ذاته، ذكرت لجنة المتابعة أن قوات الاحتلال اعتقلت الشبان مفيد محمد شفيق عبيد، ووهيب محمود عبيد، ومحمد عزيز عبيد.
................
الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام-اندلعت مواجهات عنيفة اليوم الأحد (30-3) بين مئات المواطنين وقوات الاحتلال في بلدة بيت أمر شمال الخليل، إثر قمع الاحتلال لمسيرات إحياء ذكرى يوم الأرض الثامنة والثلاثين.
 
وقال شهود عيان لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" إن قوات الاحتلال تمركزت منذ ساعات الصباح بالقرب من المدخل الرئيسي للبلدة في منطقة عصيدة بالإضافة إلى منطقة صافا، حيث قمع الجنود مئات المواطنين المشاركين في إحياء ذكرى يوم الأرض؛ ما أدى إلى اندلاع مواجهات عنيفة استخدم فيها الاحتلال القنابل المدمعة والرصاص المطاطي.
 
واندلعت مواجهات متفرقة في أنحاء الضفة الغربية، تركزت في طولكرم شمال الضفة ورام الله، ومناطق في بيت لحم والخليل في ذكرى يوم الأرض.
...............
القسام – مراسلنا :يدخل اليوم ثمانية أسرى أعوامًا جديدة داخل سجون الاحتلال في ظل تزايد الانتهاكات بحقهم.
حيث يدخل الأسير وائل ياقين موسى النتشة (49 عامًا) من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة عامه الرابع عشر على التوالي داخل سجون الاحتلال .
وكان الأسير قد اعتقل في التاسع والعشرين من مارس عام ألفين وحكم عليه بالسجن مدى الحياة.
وكذلك الأسير سعيد بسام علي ذياب (33 عامًا) من مدينة قلقيلية بالضفة الغربية المحتلة، فيدخل اليوم عامه السابع على التوالي داخل السجون، حيث اعتقل عام ألفين وسبعة وحكم عليه بالسجن سبعة وعشرين عامًا قضى منها ستة أعوام.
ويدخل الأسير محمد يوسف اسحق برقان (34 عامًا) من مدينة الخليل اليوم عامه الثاني عشر على التوالي، حيث اعتقل عام ألفين وثلاثة وحكم عليه بالسجن خمسة عشر عامًا قضى منها أحد عشر عامًا.
وأيضا الأسير محمد جبر محمد مصبح (31 عامًا) من مدينة دير البلح في قطاع غزة اليوم عامه التاسع على التوالي، حيث اعتقل عام ألفين وخمسة وحكم عليه بالسجن اثني عشر عامًا قضى منها ثمانية أعوام.
ويدخل الأسير مهند عبدالرؤوف الجعبري  (35 عامًا) من مدينة الخليل عامه الحادي عشر على التوالي داخل سجون الاحتلال، فقد اعتقل عام ألفين وثلاثة وحكم عليه بالسجن ثلاثة عشر عامًا.
أما الأسير ثائر نائل خالد قنديل (26 عامًا)  من مدينة نابلس في الضفة الغربية المحتلة اليوم عامه الحادي عشر على التوالي داخل سجون الاحتلال. فقد اعتقل عام ألفين وأربعة وحكم عليه بالسجن اثني عشر عامًا قضى منها عشرة أعوام.
كما يدخل الأسير رائد منجد ذيب جاسر (22 عامًا) اليوم عامه الثالث على التوالي داخل سجون الاحتلال. وكان الأسير قد اعتقل عام ألفين وثلاثة عشر وحكم عليه بالسجن أربعة أعوام قضى منها عامين.
كما يدخل الأسير مهدي حامد محمد سايح (25 عامًا) اليوم عامه الثالث على التوالي داخل سجون الاحتلال، حيث اعتقل عام ألفين واثني عشر وحكم عليه بالسجن ثلاثة أعوام قضى منها عامين.
...............
القسام – خاص:شن الطيران الحربي الصهيوني صباح الأحد (30|3) سلسة غارات وهمية على قطاع غزة.
وافاد مراسلنا " إن طائرة حربية من نوع "اف 16" ألقت صباح الأحد عدة قنابل كبيرة في عرض بحر مدينة غزة، ومناطق أخرى من القطاع، ما احدث أصوات انفجارات هائلة سمعت من كافة أرجاء المدينة، وهو ما يعرف باسم "تفريغ الهوا".
وأفاد مصدر أمني فلسطيني أن أصوات هذه الانفجارات ناتجة عن غارات وهمية تشنها طائرات الاحتلال باستمرار على القطاع لترويع سكانه.
................
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للاعلام-مددت محكمة سالم العسكرية، الأحد (30-3)، اعتقال الأسير عدنان حمارشة المتواجد حالياً في معبار سجن مجدو، وزوجته ريم حمارشة المتواجدة في سجن هشارون من بلدة يعبد في مدينة جنين للخميس المقبل.
وقالت عائلة حمارشة، إنّ هذا التمديد يعتبر السادس منذ أن تم اعتقالهم بتاريخ "17/2/2014".
بدوره، قال مدير مركز أحرار فؤاد الخفش، إن الأسير عدنان حمارشة والمصاب بجلطة دماغية، يعاني من وضع صحي سيئ داخل الأسر، لا سيما في ظل استمرار وجوده وعدم تلقيه العلاج، حيث كان من المقرر له أن يغادر للأردن لتلقي العلاج هناك، لكن سلطات الاحتلال الصهيوني منعته.
وأضاف الخفش "هناك تخوف على الوضع الصحي للأسير حمارشة، مع استمرار اعتقاله وعدم تقديم العلاج اللازم له".
.............
القسام – خاص:أوضح نادي الأسير الفلسطيني في بيان صدر عنه اليوم الأحد، بمناسبة ذكرى يوم الأرض، أن الاحتلال الصهيوني يحتجز في سجونه ما يناهز 5 آلاف أسير ممن أفنوا أعمارهم دفاعاً عن الأرض والقضية، موزعين على (22) سجناً ومعتقلاً ومركز توقيف.
وأوضح النادي في بيانه أنه تقبع أيضا في سجون الاحتلال (19) أسيرة فلسطينية، يعانين ظروفاً حياتية صعبة، ويُحرمن من أبسط حقوقهن، وأقدمهن الأسيرة لينا الجربوني، من الأراضي المحتلة عام 1948، والمحكومة بالسجن لسبعة عشر عاماً، قضت منها أحد عشر عاما.
وأضاف التقرير أن (200) طفل فلسطيني، ممن تقل أعمارهم عن الثامنة عشر عاماً، يقبعون في سجون الاحتلال، موزعين على أقسام الأشبال في سجون "مجدو" و"هشارون" و"عوفر"، ويمارس بحقهم شتى أنواع التعذيب، ويخضعون لمحاكم لا تراعي صغر سنهم.
كما تحوي سجون الاحتلال الصهيوني ما يزيد عن (600) أسير مريض، يعانون جرّاء سياسة الإهمال الطبي والمماطلة في تقديم العلاج، ومن بينهم أكثر من (160) حالة مرضية مزمنة وخطيرة، وتتنوع أمراضهم ما بين السرطان وأمراض المعدة والأمعاء والكلى والقلب والتنفس والإعاقة الجسدية والنفسية وغيرها، ويتهددهم خطر الموت في أي لحظة، وتقبع ست حالات مرضية في "عيادة سجن الرملة" بشكل دائم.
.............
القسام – وكالات:تشهد المدن والقرى الفلسطينية في الأراضي المحتلة عام 1948 إضرابا عاما وشاملا في الذكرى 38 ليوم الأرض، وإحياء لذكرى شهداء هذا اليوم، الذين استشهدوا دفاعا عن الأرض التي خطط الكيان الصهيوني لمصادرتها في الجليل في العام 1976.
ووزع مئات النشطاء في البلدات الفلسطينية في أراضي 48 المناشير التي تدعو إلى الإضراب العام ردا على الهجمة الصهيونية على الأراضي الفلسطينية في النقب وهدم القرى "غير المعترف بها" وإقرار قوانين عنصرية.
وكانت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية أصدرت بيانا دعت فيه إلى أوسع وحدة وطنية في هذا اليوم عبر الالتزام بالإضراب العام والذي يشمل السلطات المحلية والمدارس والمؤسسات التعليمية العربية والمشاركة الفاعِلة في جميع فعالِياتها ونشاطاتها، بعيدًا عن الخِلافات والاختلافات.
وناشدت لجنة المتابعة جميع الأحزاب والحركات السياسية والسلطات المحلية والهيئات الشعبية بتحمل مسؤولياتها والقِيام بدورها وواجبها، في تنظيم الفعاليات والنشاطات التعبوية، المحلية منها والقطرية، لإنجاح الإضراب العام.
ومن المقرر أن تنظم اليوم مسيرات محلية في البلدات الفلسطينية التي ارتقى فيها الشهداء، ووضع أكاليل الزهور على النصب التذكارية.
...............
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام-أصدرت محكمة صهيونية، الأحد (30|3)، قرارات قضائية تقضي بفرض عقوبة السجن الفعلي لفترات متفاوتة على ثلاثة شبّان مقدسيين، متهمين بالانتماء لحركة المقاومة الإسلامية "حماس".
وحكمت سلطات الاحتلال على المواطنيْن المقدسييْن يعقوب أبو عصب، وكفاح سرحان بالسجن الفعلي لمدة سبع سنوات، وعلى المواطن أحمد عليان بالسجن لأربع سنوات ونصف.
ووجّهت المحكمة للمقدسيين الثلاثة تهماً تتعلق بالانتماء لـ "تنظيم إرهابي" تقصد به حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، بينما نسبت للشاب سرحان تهمة إضافية وهي التخطيط لـ "عملية إرهابية"، ضد أهداف صهيونية وقضايا "فساد مالي تتعلّق بتبييض الأموال"، على حد زعمها.
وبحسب لائحة الاتهام؛ فإن خلفية القضية تعود للعام 2011، عندما اعتقل جهاز المخابرات العامة "الشاباك" الشبّان الثلاثة بتهمة تجنيد أموال لحركة "حماس" لتقوية مكانتها في صفوف المواطنين المقدسيين، حيث زعم "الشاباك" بأن الشبان الثلاثة قاموا بنشاطات ممنوعة تهدف للتمهيد لسيطرة "حماس" على مدينة القدس المحتلة ومن ثم "إبادة دولة إسرائيل"، وفق المزاعم.
.............
القسام – الضفة المحتلة :دخل النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني عن كتلة التغيير والإصلاح "محمد جمال عمران النتشة" ( 55 عام ) من مدينة الخليل عامه الاعتقالى الثانى تحت الاعتقال الادارى.
والنائب النتشه معتقل لدى الاحتلال منذ 27/3/2013 ، الامر الذي يعني تجديد الاعتقال الاداري المقرر ب 6 أشهر له 3 مرات.
يشار أن الاحتلال ما زال يعتقل 11 نائباً غالبيتهم من كتلة التغير والاصلاح التابعة لحركة حماس.
..............
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-قالت مصادر إعلامية عبرية، إن اللجنة المالية التابعة للكنيست الصهيوني صادقت صباح اليوم الأحد (30-3)، على تحويل فائض السنة المالية الماضية إلى مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، على أن يخصّص منها مبلغ 177 مليون شيكل (50 مليون دولار أمريكي) لصالح عمليات الاستيطان.
وذكرت القناة السابعة في التلفزيون الصهيوني على موقعها الإلكتروني، أن اللجنة المالية صادقت على تحويل مبلغ 703.3 مليون شيكل (حوالي 201 مليون دولار أمريكي) لمكتب نتنياهو، كفائض من السنة المالية 2013.
وأوضحت القناة، أن 177 مليون شيكل سيتم تخصيصها لصالح دعم المستوطنات وتنفيذ مشاريع استيطانية جديدة، وهو المبلغ الذي تم إرجاء تحويله لأكثر من مرة.
ويأتي هذا القرار في الوقت الذي يحيي فيه المواطنون الفلسطينيون الذكرى السنوية الـ 38 لـ "يوم الأرض"، احتجاجًا على مصادرة أراضيهم وإقامة مستوطنات عليها.
..............
القسام – القدس المحتلة :أصيب فجر الأحد، مواطن مقدسي بجروح واعتقل ثلاثة شبان خلال اقتحام قوات الاحتلال الصهيوني لبلدة العيسوية شمال شرق القدس المحتلة.
وقالت مصادر مقدسية إن عناصر قوات الاحتلال داهموا البلدة بأعداد كبيرة واقتحموا منازل المواطنين وعاثوا فيها خراباً واعتدوا على السكان، مما أدى إلى إصابة المواطن أحمد علي عبيد برصاص مطاطي في قدمه، فيما اعتقل الشبان مفيد محمد شفيق عبيد ووهيب محمود عبيد ومحمد عزيز عبيد.
وأضافت المصادر بأن عناصر الشرطة فتشوا المنازل بشكل همجي ورشوا غاز الفلفل في وجوه أصحابها.
.................
القسام – الضفة المحتلة :اعتدت قوات الناحشون الصهيونية الخاصة على الأسير المريض المقعد "منصور موقده" (46 عاما)، من مدينة سلفيت أثناء نقله "بالبوسطة" بذريعة التحقيق معه.
واستنكر مركز أسرى فلسطين للدراسات هذا الاعتداء، موضحاً أن الأسير "موقده" يعاني وضعاً صحياً صعبا للغاية حيث انه مصاب بالشلل النصفي، ويتنقل على كرسي متحرك، ويستخدم أكياس خارجية لقضاء الحاجة.
كما تم استئصال جزء من أمعائه، وتركيب أجزاء بلاستيكية بدلاً منها بعد اعتقاله، نظرا لإصابته بالرصاص، وبدء يشكو في الشهور الأخيرة من وجود ورم غير معروف في رقبته  أدى إلى تدهور وضعه الصحي بشكل كبير، جراء إهمال مصلحة السجون علاجه، أو تحديد طبيعة الورم الذي يعانيه.وكذلك مماطلتها في إجراء الفحوصات الطبية اللازمة للأسير رغم وعودها له بإجراء تلك الفحوصات منذ  عدة شهور.
وأشار المركز إلى انه رغم حالة الأسير موقده السيئة إلا انه لم يسلم من ممارسات الاحتلال القمعية بحقه كبقية الأسرى، حيث قامت بنقله قبل عدة أيام إلى التحقيق عبر البوسطة، ونظرا لأنه يعانى من الشلل لا يستطيع بمفرده الدخول في سيارة البوسطة، وبدلا من أن تقوم عناصر الناحشون بمساعدته على الصعود قامت بإلقائه على أرضية البوسطة بشكل متعمد، طوال الرحلة التي استمرت 10 ساعات، ورفضت تقديم الماء له.
.................
الإعلام الحربي – الخليل
اعتقلت قوّات الاحتلال فجر الأحد مواطنًا ونجله بعد تعرّض منزلهما لهجوم مستوطنين في البلدة القديمة بمدينة الخليل جنوب الضّفة الغربية المحتلة.
وأفادت مصادر أمنية باعتقال جيش الاحتلال للمواطن ناصر الجعبري (56 عامًا) ونجله فهد (35 عامًا) بعدما تدخلت قوّة عسكرية من الجيش لتأمين الحماية لاعتداء مجموعة من المستوطنين داهمت منزل الجعبري وعبثت بمحتوياته وخربوا كثيرا من أثاثه.
وفي ساعات الفجر أيضا، نفّذت قوّات الاحتلال "نشاطًا أمنيًا" في مدينة يطّا جنوب الخليل وبلدة تفّوح غرب المحافظة، وأكّدت المصادر أنّ النّشاط الأمني ما زال مستمرًا حتّى ساعة كتابة هذا الخبر، لكن دون البلاغ عن وقوع مواجهات مع الاحتلال.
................
القسام – القدس المحتلة :أنهى الأسير المقدسي أكرم إبراهيم محمود القواسمي، عامه الثامن عشر على التوالي في معتقلات الاحتلال الصهيوني.
وقال مركز "أسرى فلسطين" للدراسات في بيان، إن الأسير القواسمي (40 عاماً) من بلدة رأس العامود شرق مدينة القدس المحتلة، دخل عامه التاسع عشر في سجون الاحتلال، حيث إنه معتقل منذ تاريخ 28 آذار (مارس) عام 1996، وصدر بحقه حكم بالسجن المؤبد مرتين بتهمة الانتماء لـ "كتائب الشهيد عز الدين القسام" الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، ومشاركته في عمليات عسكرية ضد أهداف صهيونية في مدينتي القدس وعسقلان.
يشار إلى أن الاحتلال يصف الأسير القواسمي القابع في معتقل "ريمون" بأنه "أخطر الأسرى"، وكان قد تعرّض خلال سنوات اعتقاله لعمليات قمع وإرهاب من خلال عزله انفرادياً ونقله التعسفي من سجن لآخر على خلفية نشاطه داخل المعتقل.
...................
القسام – الضفة المحتلة:اقتلع مغتصبون  مساء السبت، أشتال زيتون لمواطن من قرية حوسان غربي مدينة بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة.
وقال محمد سباتين صاحب الأرض، إنه فوجئ اليوم لدى دخوله أرضه في منطقة "وادي ابو الحسن" شرق القرية والمحاذية للبؤرة الاستيطانية "سديه بوعز" بقيام المستوطنين باقتلاع 50 شتلة زيتون وسرقتها.
وأشار سباتين إلى أن المغتصبين  اقتعلوا من أرضه في شهر شباط الماضي نحو 60 شتلة زيتون.
وفي ذات السياق، اعتدت مجموعة من المغتصبين  تحت حماية جنود الاحتلال، مساء السبت، على محلات تجارية في البلدة القديمة من مدينة الخليل.
وقال المواطن رائد ابو ارميلة إن مستوطنة كانت برفقة عشرات المغتصبين اعتدت على محلات تجارية في البلدة القديمة من مدينة الخليل وكسرت وخربت أواني فخارية عرضت على أبواب المحلات وفي أزقة البلدة القديمة.
.......................
الحصار
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-قال وكيل وزارة الأشغال بغزة ناجي سرحان إن إغلاق معبر رفح البري بين مصر وقطاع غزة لفترات طويلة أثر بشكل جزئي على المشاريع القطرية الإسكانية بالقطاع، نظرًا لارتباط إدخال مواد البناء اللازمة لتلك المشاريع بحالة المعبر.
وأضاف سرحان خلال برنامج "لقاء مع مسئول" الذي عقد بمدينة غزة الأحد أن "السبب الرئيس في عدم طرحنا للمرحلة الثانية والثالثة من مدينة حمد السكنية وشارعي الرشيد وصلاح الدين هو عدم دخول مواد البناء عبر معبر رفح".
ودعا السلطات المصرية إلى إعادة النظر في آلية فتح معبر رفح بشكل منتظم، مبينا أن حكومته تتواصل بشكل يومي مع الدول العربية والمجتمع الدولي لإنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن.
...............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-سمحت السلطات المصرية لـ735 فلسطينيًا من الحالات الإنسانية والمرضى والعالقين والطلبة والجنسيات المصرية أمس الأحد (30-3) مغادرة قطاع غزة عبر معبر رفح البري في ثاني أيام فتحه استثنائيًا.

وغادرت 11 حافلة معبر رفح من أصل 20 حافلة كانت مُعدة من قبل الجانب الفلسطيني بالمعبر, حسب بيان الإدارة العامة للحدود والمعابر.
وبينت الإدارة أن 132 مسافرًا عالقًا تمكنوا من الوصول لصالة معبر رفح الفلسطيني فيما أرجعت السلطات المصرية 21 مسافراً دون ذكر أي سبب.
وأكدت إدارة المعابر أن السفر اليوم الاثنين سيكون للحافلات التسع المرجعة من عمل اليوم بالإضافة إلى المسافرين المسجلين في كشوفات )15,16,17 -3)
................
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-تمكن وفد إعلامي ماليزي من دخول قطاع غزة عبر معبر رفح البري، مساء الأحد (30|3)، وذلك بعد احتجازه لساعات في الصالة المصرية للمعبر.
وكان في استقبال الوفد المكون من ستة إعلاميين، عمر صيام المدير التنفيذي لمؤسسة أمان فلسطين ماليزيا.
وأوضح صيام في تصريح له أن الوفد مكون من ستة صحفيين ماليزيين وصلوا للتضامن مع قطاع غزة، حيث سيمكثون حوالى أسبوعين في القطاع لإعداد تقارير صحفية عن معاناة سكان القطاع المحاصرين.
ويشار إلى أن معبر رفح يعمل جزئيا لليوم الثاني على التواصل وذلك بعد إغلاق طويل دام 50 يوما
...............
أعمال امن عباس
القسام – مراسلنا :أعلنت حركة حماس أن 14 من أعضائها المعتقلين في سجون السلطة الفلسطينية بنابلس شرعوا في إضراب مفتوح عن الطعام منذ نحو أسبوع، في وقت ارتفع فيه عدد المعتقلين السياسيين إلى 70 معتقلاً.
وقال القيادي في حماس ووزير الأسرى الأسبق وصفي قبها إن 14 طالباً من جامعة النجاح الوطنية شرعوا في إضراب مفتوح عن الطعام منذ نحو أسبوع، إحتجاجاً على استمرار اعتقالهم في ظروف صعبة في سجن تابع لـ الأمن الوقائي.
واتهم قبها حسب ما جاء في صحيفة الحياة اللندنية أجهزة أمن السلطة بتصعيد حملة الاعتقالات في الآونة الأخيرة، مؤكداً أن الحملة طالت خلال الأيام الماضية ما يزيد عن 40 من القيادات السياسية والطلابية. وذكر أن الحملة تصاعدت عقب مشاركة جماهيرية حاشدة في تشييع جثمان الناشط من كتائب القسام محمد الحنبلي الذي أفرجت إسرائيل عن جثمانه قبل 10 أيام بعد احتجاز دام 11 عاماً.
وأضاف ان هذه الحملة المتسارعة تزيد عدد المعتقلين السياسيين في سجون السلطة الى أكثر من 70 معتقلاً، معتبراً أن التغوّل الأمني لأجهزة السلطة طال طلبة الجامعات والمعاهد التعليمية والأسرى المحررين من أبناء حركتي حماس والجهاد الاسلامي وكل أصحاب الرأي المخالف لنهج المفاوضات.
وكشف قبها أنه ناشد  محمود عباس أمس التدخّل لوقف ما سمّاه المهزلة الأمنية التي تنفذها الأجهزة الأمنية في الضفة، متمنياً أن يقف هذا المسلسل المتناقض مع التصريحات المنادية بالوحدة الوطنية. وقال لا يعقل أن يتم اعتقال أناس وطنيين أمضوا سنوات عديدة في السجون الصهيونية، معتبراً أن مخيم جنين وحّد الدم الفلسطيني.
...............

رام الله- المركز الفلسطيني للاعلام-استهجن "المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان" بشدة، قيام الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية بالضفة الغربية المحتلة بفض تجمع خاص (درس ديني) لحزب التحرير، كان منعقداً في مسجد جمال عبد الناصر، بمدينة البيرة يوم السبت (29|3)، وما رافقه من اعتداء على طاقم تلفزيون وطن المحلي، واعتقال عشرات المواطنين.
 
وطالب المركز في بيان له "الحكومة" في رام الله باتخاذ الإجراءات اللازمة التي من شأنها احترام حق المواطنين في عقد التجمعات السلمية العامة والخاصة، واحترام الحريات الإعلامية المكفولة دستورياً ووفق المعايير الدولية لحقوق الإنسان.
ووفقاً لتحقيقات المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، وإفادة أحد شهود العيان، ففي حوالي الساعة 7:20 من مساء يوم أمس السبت الموافق 29 مارس 2014، عقد أنصار حزب التحرير الإسلامي درساً دينياً بعد صلاة المغرب في مسجد جمال عبد الناصر، الواقع في مدينة البيرة، وسط الضفة الغربية، إلا أن عناصر أمنية بزي مدني كانت متواجدة داخل المسجد قامت بإغلاق بوابات المسجد على المتواجدين باستثناء الباب الشرقي، وأجرت اتصالات حضرت على إثرها قوات كبيرة من الأجهزة الأمنية وشرعت بفض التجمع وتفتيش المواطنين الخارجين من البوابة الشرقية
وبحسب ما ذكره عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير، م. باهر صالح، فإن عناصر الأجهزة الأمنية قد اعتقلوا العشرات من المواطنين ممن كانوا يتواجدون داخل المسجد لحضور الدرس الديني، وأضاف بأنه قد أُخلي سبيل عدد منهم، فيما لا يزال الآخرون رهن الاعتقال لدى الأجهزة الأمنية حتى مساء الأحد.
كما اعترضت عناصر الأجهزة الأمنية ذاتها طاقم تلفزيون "وطن" المحلي، والمكون من المراسل الصحفي أحمد ملحم، والمصور الصحفي أحمد زكي، ومنعتهما من تغطية تلك الأحداث وحاولت اعتقالهما.
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
............
أخبار متنوعه
دمشق- المركز الفلسطيني للإعلام-استشهد أمس السبت (29-3) لاجئ فلسطيني في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بسوريا، فيما أدخل عدد محدود من السلال الغذائية إلى داخل المخيم اليرموك وتم توزيعها على الأهالي.
وأفادت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا في بيان لها تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة عنه اليوم الأحد أن الشاب عبد الله محمد خير السعد قضى تحت التعذيب في السجون السورية بعد اعتقال دام لأكثر من عام ونصف، لافتة إلى أنه من أبناء مخيم اليرموك، وطالب في جامعة دمشق.
وفي سياق آخر، أدخل للمخيم أمس عدد من السلال الغذائية بالتزامن مع السماح لعدد من الحالات الإنسانية بالخروج من المخيم.
وفي الأثناء، يستمر الحصار المفروض على المخيم منذ 271 يوما، حيث لا تزال حواجز الجيش النظامي ومجموعات الجبهة الشعبية- القيادة العامة تمنع حركة الأهالي من وإلى المخيم.
 
أما مخيم الحسينية، فلا يزال الأهالي خارج مخيمهم منذ 11-10-2013، فمنذ ذلك التاريخ والجيش النظامي وبعض الفصائل الفلسطينية الموالية له يمنعون الأهالي من العودة لمخيمهم.
يذكر أنه في ذلك التاريخ اضطر أهالي المخيم للنزوح عنه بعد الاشتباكات العنيفة التي اندلعت بين الجيش النظامي ومجموعات من الجيش الحر، والتي انتهت بسيطرة الجيش النظامي على المخيم بشكل كامل.
...........
رفح - المركز الفلسطيني للإعلام-أصيب سبعة أطفال بجروح، مساء اليوم الأحد (30-3)، إثر انفجار غامض في رفح الواقعة جنوب قطاع غزة.
وقال الدكتور أشرف القدرة، الناطق باسم وزارة الصحة بغزة، إن سبعة أطفال تتراوح أعمارهم بين 3-10 أعوام أصيبوا بجروح جراء انفجار غامض في حي تل السلطان غرب رفح.
وذكر أنه جرى نقل المصابين إلى مستشفى أبو يوسف النجار والأوروبي في رفح وخان يونس، واصفاً حالة أحد الجرحى بالخطيرة. ووصلت إلى مكان الانفجار قوة من الشرطة وشرعت في التحقيق بالحادث.
.............
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام-أصيب أربعة مواطنين بجروح، مساء اليوم الأحد (30-3)، إثر انفجار غامض غرب خان يونس، جنوب قطاع غزة، بعد انفجار غرب رفح تسبب بإصابة 7 أطفال.
وقال الدكتور أشرف القدرة، الناطق باسم وزارة الصحة بغزة ، لمراسلنا، إن انفجاراً غامضاً وقع غرب خان يونس، تسبب بإصابة أربعة مواطنين جرى بتر الأطراف السفلية لأحدهم، ونقلهم لمشفى ناصر.
وكان القدرة، أعلن في وقت سابق، إصابة 7 أطفال تتراوح أعمارهم بين 3-10 أعوام بجروح جراء انفجار غامض في حي تل السلطان غرب رفح.
وذكر إنه جرى نقل المصابين إلى مستشفيي أبو يوسف النجار والأوروبي في رفح وخان يونس، واصفاً حالة أحد الجرحى بالخطيرة، ووصلت إلى مكان الانفجار قوة من الشرطة وأعلنت أنها فتحت تحقيقاً في الحادث.
.............
القسام – غزة :أكدت حركة المقاومة الإسلامية حماس أن المقاومة بكافة أشكالها وعلى رأسها المسلّحة هي السبيل الأمثل لاسترداد الأرض وتحريرها من الاحتلال (الصهيوني).
وشددت الحركة في بيان وصل "موقع القسام" بمناسبة يوم الأرض الذي يصادف الأحد، على أن المفاوضات التي تجريها السلطة مع (الكيان) لن تجنى سوى المزيد من التنازل والتفريط.
ورفضت حماس فكرة الوطن البديل التي يسوّق لها الاحتلال، مؤكدة أن حق عودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم التي هجّروا منها حق مقدّس لا يجوز لأحد التنازل عنه أو التفريط فيه.
وأوضحت أن التساوق مع "خطّة الإطار" التي يروّج لها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أو قبولها، التي تدعو إلى الاعتراف بـ"يهودية إسرائيل"، تعد تنكّراً لدماء الشهداء وتضحيات الشعب الفلسطيني وتنازلاً مرفوضاً عن الثوابت الفلسطينية ومقدساته.
وطالبت حماس الفلسطينيين بالتسمك الكامل بكلّ شبرٍ من أرض فلسطين، ورفض التنازل أو التفريط أو المساومة عن الأرض والمقدسات، داعية السلطة إلى مراجعة سياستها وخياراتها.
..............
القسام – غزة :عاشَ مجاهداً ومطارداً بعدما أسس كتائب القسامِ، وجمع الأسلحةَ للمجاهدين، وطارد عملاءِ الاحتلالِ وأعوانِه، حتى أصبح كابوسَ رعبِ لكل من تسول نفسُه بمساندة الاحتلال في هجماته على أبناء الشعب الفلسطيني، وخاصة المقاومة.
في العامِ 1991م، وبعد فترة طويلةٍ من المطاردةِ، اعتقلت قواتُ الاحتلالِ الصهيوني شهيدنا أثناء توجهه إلى الأراضي المصريةِ، لتوجه إليه تهمة حيازة الأسلحة وقتل العملاء، فكانت كل تهمةٍ وسامَ شرفٍ على صدر أبي المعتصم، لتحكم عليه المحكمة الصهيونية ب6 مؤبداتٍ و30 عاماً.
في سجون الاحتلال
اسألوا العزل الانفرادي كيف حوّله مجدي من عذابٍ إلى رحمةٍ وإيمان، بتلاوة القرآن الكريم، على الرغم من تكبيل اليدين والقدمين، فكان معلماً وقدوةً للسجناءِ يوجه إليهم النصائح يعلمهم كيف يكون الصبرُ في سبيل الله والأوطان، ويخفف عنهم ويبشرهم بأن الهمَ زائل لا محالة، وأن الفرجَ قريب.
عشرون عاماً قضاها مجدي داخل السجون الصهيونية، فداءً لدينِ الله ومن ثم الأوطان، فكان جلادَ العملاء، وتحقق وعدُ اللهِ وخرج من سجونِ الاحتلالِ رافع الرأسِ، بعدما أسر مجاهدو القسام الجندي الصهيوني شاليط، وليخرجَ مجدي والمحررون في صفقة "وفاء الأحرار" رافعي الرأس شامخين فرحين بنصرِ الله وبزوغ فجر الحرية.
وفاة المجاهد
عاد مجدي إلى بيته ليعانق طفلته التي كبرت وزوجته التي صبرت، وإخوانه الذين ينتظرونه بفارغ الصبر، فرحاً بلقائهم على الرغم من الوجع والألم والمرض الذي عانى منهم خلال تواجده داخل السجون الصهيونية.
اشتدَ الوجعُ على مجديِ والألمُ والجراحاتِ فكان يتنفسُ بصعوبة بالغةٍ جراء الإهمال الطبي في داخل السجون الصهيونية، والتشخيص الكاذب المتعمد من قبل طبيب السجن الصهيوني، لتتدهور صحته بشكل مفاجئ وينتقل إلى المستشفى، لتعلن المصادر الطبية عن رحيلِ المجاهد مجدي، فنزل الخبر كالصاعقة على كل محبي الفارس القسامي.
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
....................
نابلس- المركز الفلسطيني للإعلام-دعت الكتل الطلابية في جامعة النجاح الوطنية بمدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة لعقد انتخابات مجلس اتحاد الطلبة وفق موعدها المقرر هذا الفصل من العام الدراسي الجاري.
وطالبت الكتل في بيان وصل "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه، ووقع باسمها وهي: "تجمع المبادرة الطلابي، الرابطة الإسلامية، جبهة العمل الطلابي، والكتلة الإسلامية" بتعديل الدستور حسب وثيقة الشرف الموقعة بين الكتل الطلابية، لتصبح الانتخابات في الأسبوع العاشر من الفصل الثاني.
وحذرت الكتل في بيانها من تأجيل الانتخابات، مما يعيق العملية الديمقراطية في الجامعة، مطالبين كافة الجهات المعنية من كتل طلابية وإدارة جامعة ولجنة انتخابات؛ بتحمل كافة مسؤولياتها والتزامها بعقد الانتخابات بموعدها.
..............
رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام-أعلن محافظ فلسطين لدي البنك الإسلامي للتنمية محمد اشتية اليوم الأحد (30-3) عن فوز كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية في غزة، بجائزة البنك الخاصة بفئة مؤسسات البحث العلمي المتميزة في الدول الأعضاء الأقل نموا، لهذا العام.
وهنأ اشتية رئيس الجامعة الإسلامية كمالين شعث بهذا الإنجاز، مشيرا إلى أن الجائزة تتكون من مبلغ 100 ألف دولار ومجسم وشهادة سيقدمها رئيس مجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية إبراهيم بن عبد العزيز العساف، لممثل الجامعة في احتفال سينظم في شهر حزيران المقبل، ضمن فعاليات الاجتماع السنوي لمحافظي البنك في جدة.
وقال إن هذا الفوز يعزز ثقتنا بأبناء شعبنا، الذين يتحدون كل الظروف والمعيقات التي يعيشونها ليأتوا بإنجازات بحثية وعلمية، فمن رحم المعاناة تولد النجاحات، لافتا إلى أن هذه المرة هي الثالثة التي تحصل فيها الجامعة على الجائزة ذاتها.
..............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أعلنت الحكومة الفلسطينية أنها أنهت إعادت إعمار معظم المنازل التي دمرتها قوات الاحتلال خلال الحربين الأخيرتين على قطاع غزة نهاية عام 2008 وعام 2012.
وقال ناجي سرحان وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان المساعد في غزة خلال برنامج لقاء مع مسؤول والذي نظمه مكتب الإعلام الحكومي في مقره بغزة الأحد (30|3) إن وزارته أنهت إعمار أكثر من 80 في المائة من المنازل التي هدمت كليا خلال العدوان الصهيوني الأول على غزة عام 2008 والعدوان الثاني عام 2012م".
واشار إلى أن الوزارة تواصل أعمالها في إعمار المنازل التي تعرضت للتدمير خلال الحرب "الإسرائيلية" الأخيرة على غزة إلى جانب أعمالها في مشاريع الإسكان ومشاريع الطرق ومشاريع المنحة القطرية.
وأوضح أن هناك برنامج ترميم بيوت الفقراء لحوالي 600 منزل ممولا من البنك الإسلامي للتنمية، مشيرا إلى توفر مشروع إنشاء عمارات سكنية للفقراء في منطقة جحر الديك وهي توفر 240 وحدة سكنية ممولة من دولة الكويت من خلال البنك الإسلامي للتنمية.

كما تحدث سرحان إلى أنه تم طرح عطاءات لتنفيذ مشروع سكني يشمل 15 عمارة سكنية بتكلفة 32 مليون دولار: والعمارات مقسمة على النحو التالي: 4 عمارات سكنية في مشروع بيسان في بيت لاهيا، و6 عمارات سكنية في مشروع القسطل بدير البلح، و5 عمارات سكنية في مشروع حي الهدى بجحر الديك.
...............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-سلمت حركة المقاومة الإسلامية حماس، أمس السبت (12 منزلاً) تم ترميمها لفقراء وسط قطاع غزة، ضمن مشروع ترميم منازل المواطنين الفقراء الذي أطلقته الحركة مؤخراً.
وشارك في تسليم البيوت عدد من قادة حماس ونواب المجلس التشريعي والشخصيات الاعتبارية وسط القطاع، من أبرزهم النائب د. عبد الرحمن الجمل والنائب، د. سالم سلامة، والقيادي في حماس موسى السماك، إضافة إلى رؤساء البلديات بالوسطى.
من جهته، أوضح القيادي السماك أن هذه المشروع يهدف إلى تأهيل منازل العائلات المستورة، والتي لا تصلح بيوتها للسكن والمعيشة، حيث يتم تأهيل المنازل لتصبح مؤهلة للعيش.
 
وأشار السماك إلى أن الحركة وبالتعاون مع النواب في المجلس التشريعي والمؤسسات الخيرية وأهل الخير، أشرفت على تنفيذ هذا المشروع الخيري لمساعدة الفقراء وتمكينهم من العيش بحياة كريمة.
.............
رفح- المركز الفلسطيني للإعلام-وعد رئيس الحكومة الفلسطينية في غزة إسماعيل هنية بترميم منزل عائلة فقدت طفلتين شقيقتن بعدما أتت النيران عليه في رفح جنوب قطاع غزة قبل أيام.
 
وكانت طفلتان رضيعتان من عائلة الشيخ العيد في رفح لقيتا حتفهما وأصيب عدد آخر من أفراد العائلة قبل أيام جراء اشتعال النيران في منزلهم بسبب شمعة كانوا يشعلونها في ظل انقطاع التيار الكهربائي.

 
جاء ذلك خلال تقديم هنية ظهر السبت (29-3)  العزاء لعائلة الضحايا في رفح ولقائه بوالد الطفلتين، ووعد بترميم المنزل الذي دمرت ممتلكاته بالكامل.
.............
الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام-أتم الأسير سياف نجل الشهيد كمال أبو طعيمة من مخيم الفوار جنوب مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة حفظ القرآن الكريم بالسند المتصل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في سجن "عوفر" غرب رام الله.
وقالت الكتلة الإسلامية الذراع الطلابي لحركة حماس في جامعة البوليتكنك في الخليل إن الطالب الأسير أبو طعيمة أكمل حفظ القرآن وحصل على شهادة السند خلال حفل تكريم أقامه الأسرى في سجن "عوفر" له ولعدد من الأسرى الآخرين.
ونوهت الكتلة إلى أن سياف اعتقل عدة مرات لدى الاحتلال الصهيوني وأجهزة السلطة الأمنية، ورفض الاستدعاءات عدة مرات.
وكان الشهيد أبو طعيمة استشهد في مطلع آب عام 2009 بعد أن أفرج عنه جهاز الأمن الوقائي وهو في حالة موت سريري جراء التعذيب الشديد له؛ وما زال قاتلوه وعدد من الشهداء الآخرين دون محاسبة أو عقاب.
..............
الإعلام الحربي- خاص
لم يتصور الشاب "بلال" أن ثرثرته مع صديقه "وائل" على شبكة التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" سيؤدي إلى هدم  منزل عائلته المكون من أربعة طوابق واستشهاد شقيقه، الذي كان  يتواجد داخل المنزل لحظة قصفه من قبل طائرات "F16 " ،  بينما تمكن كافة أفراد أسرته من الهروب من المنزل قبل القصف بلحظات.
وتعود تفاصيل القصة المؤلمة إلى فترة العدوان الصهيوني عام 2012م  والذي أطلق عليه العدو عملية " عامود السحاب" واستمرت ثمانية أيام من القصف والقتل والإجرام منقطع النظير.
ويقول "بلال" إنه كان ينتظر الساعات التي يأتي فيها التيار الكهربائي بفارغ الصبر بعد فترة انقطاعه الطويلة، ليتابع أحداث العدوان الصهيوني عبر صفحات التواصل الاجتماعي مع أصدقائه ولفضح جرائم الاحتلال ، موضحاً أنه في أحد الأيام التي كان يتابع تطورات العدوان فيها، خرج صاروخ اصدر صوت مرعب من احد الحقول المجاورة لمنزلهم والتي تعود ملكيتها لناشط في المقاومة الفلسطينية.
ويكمل بلال قائلاً:" ما أن انطلق الصاروخ حتى بدأ البيت كله يضج بالصياح والصراخ من شدة الفرحة لأن صوت صاروخ المقاومة كان مميزاً ،  فسارعت إلى الحديث مع صديق لي أثق به تماماً وأخبرته بما حدث وحددت مكان انطلاق الصاروخ عبر شبكة الفيس بوك .
وتابع حديثه :" لحظات بدأت ألاحظ تحليق مكثف لطيران الاستطلاع في سماء المنطقة المتواجد بها منزلنا و على ارتفاع منخفض ، وقامت إحداها بإطلاق صاروخ على منزل جيراننا ، فاضطر جيراننا لترك منزلهم على وجه السرعة ، لأنه جرت العادة أن يطلق الاحتلال صاروخ تحذير يسبق عملية قصف من الطيران الحربي.
وأضاف " على الفور طلب منّا جيراننا ترك منزلنا، لأنهم خافوا علينا من  شدة الانفجار لكن شقيقي "جمال" رفض الخروج بحجة انه لا يوجد ما يبرر ترك المنزل ، وأن العدو يستخدم قنابل زكية تصيب الهدف المطلوب بدقة دون أي ضرر للاماكن المجاورة له "، مبيناً أنه وأفراد أسرته الآخرين تركوا المنزل خشية على الأطفال من شدة الانفجار لا أكثر ، ولم يتوقعوا استهداف منزلهم  .
وأردف بلال قائلاً :" لحظات وسمعنا صوت طائرة (F16  ) تحلق بصوت مخيف، وبعدها بثواني حدث الانفجار العنيف الذي هز المنطقة بأكملها، لكن الصاروخ لم يستهدف منزل جيراننا بل استهدف منزلنا الذي تحول إلى ركام متناثر، حيث مكثنا ساعات طوال ونحن نبحث عن أشلاء شقيقي  التي عثرنا عليها ممزقة، ومشوهة تحت ركام المنزل".
ولا زال "بلال" يعيش عقدة الذنب  الذي اقترفه عن غير قصد وأودى بحياة شقيقه  وهدم منزلي عائلته و جيرانه، بعد ان سمع وقرأ العديد من القصص المشابهة لقصته ، والتي كان هو وغيره ضحية فيها لثرثرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأجهزة الاتصال الخلوي "الجوال" التي  يعمل  العدو الصهيوني  بكل إمكانياته لمتابعتها  على مدار الساعة  ومراقبة كافة الحوارات والأحاديث التي تتحدث عن المقاومة وعملياتها.

...............

0 comments: