الاثنين، 3 مارس، 2014

اقتحام الأقصى وعدوان صهيوني ومعاناة الاسرى 2/3/2014

الاثنين، 3 مارس، 2014
اقتحام الأقصى وعدوان صهيوني ومعاناة الاسرى  2/3/2014
فلسطين الاحد 1/5/1435 – 2/3/2014
الموجز
المقاومة
جرائم الاحتلال
الحصار
أعمال امن عباس
اخبار متنوعه
............
التفاصيل
المقاومة
القسام ـ ترجمة خاصة :أصيب مساء اليوم الأحد، مغتصب صهيوني بجراح، بعد تمكن فلسطيني من طعنه، في (بيتح تكفا)، فيما تمكن منفذ العملية من الانسحاب.
وقال موقع 0404 الصهيوني أن صهيوني أصيب بجراح متوسطة بعد تعرضه للطعن على يد فلسطيني، تحت جسر مفترق جها (منطقة بيتح تكفا) .
وأضاف الموقع أن قوات كبيرة من الشرطة الصهيوني شرعت بعمليات تمشيط واسعة، فيما تمكن منفذ العملية من الفرار.
يذكر  أن أربعة صهاينة  قتلوا مؤخرا جراء عمليات وهجمات شنها فلسطينيون من الضفة والقدس، ضد قوات جيش الاحتلال ولمغتصبين
كما أصيب عشرات الصهاينة بجراح جراء هجمات باستخدام الأسلحة والزجاجات الحارقة والحجارة استهدفت جيش الاحتلال والمغتصبين في الضفة والقدس المحتلة.
,.,,,,,,,,,,,,,,,
جرائم الاحتلال
القسام ـ مراسلنا :استشهد، الليلة الماضية، مواطن فلسطيني مسن يبلغ من العمر 85 عاما بعد أن صدمته سيارة مستوطن على الطريق الالتفافي الواصل ما بين جبع والرام شمال القدس المحتلة.
وذكرت مصادر محلية ، أن صالح علي موسى مليحات قضى بعد ان دهسه مغتصب كان يقود سيارته من نوع (فولكس فاغن شتل) بسرعة فائقة وهو ما أدى الى قذفه لمسافة 80 مترا حيث قضى على الفور.
وتم نقل الجثة الى مجمع فلسطين الطبي فجر اليوم.
.................
القسام ـ القدس المحتلة :اقتحم متطرفون صهاينة صباح اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، وسط حراسة أمنية من شرطة الاحتلال.
وقاد الحاخام المتطرف "غليك"، عملية الاقتحام، حيث تولى عملية شرح حول المكان.
ونفذ 'غليك' والمجموعة جولة 'مشبوهة' في باحات ومرافق المسجد المبارك، تركزت أمام بوابات الجامع القبلي، وسطح المُصلى المرواني ومنطقة 'الحُرش'، في حين يُتوقع أن تتوالى اقتحامات المستوطنين للأقصى عبر مجموعات متتالية.
وتتكرر عمليات اقتحام المتطرفين للأقصى، حيث يتواجد في باحات المسجد، عدد من طلبة العلم والمصلين.
وتفرض شرطة الاحتلال إجراءات مشددة على دخول طلبة وطالبات حلقات العلم، على بوابات الأقصى.
.............
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-حذّرت "مؤسسة الاقصى للوقف والتراث" في بيان اليوم الأحد من تبعات وتداعيات دعوات أطلقتها "منظمات الهيكل المزعوم" لتكثيف وزيادة اقتحامات وتدنيس المسجد الاقصى، مشفوعة بإيراد عدد من "الفتاوى الدينية" اليهودية، التي تحض وتشجع اقتحامات الاقصى، مرفقة بخارطة وتعليمات تفصيلية بهذا الخصوص.
 
وقد وردت هذه الدعوات ضمن مجلة خاصة وزعت السبت الأخير في جميع الكنس اليهودية في أنحاء البلاد ، من إصدار منظمة " هليبا"- أي ما يسمى باطلا وادعاءً بـ "المبادرة  لحرية يهودية في جبل الهيكل".
واعتبرت المؤسسة هذه الدعوة والمجلة وما ورد فيها تصعيداً وتحريضاً إضافياً لاستهداف المسجد الأقصى، ودليلا واضحا على ما يُدبر للمسجد الأقصى في الأيام القادمة، إلى ذلك أكدت "مؤسسة الأقصى" أن مطلب الوقت هو مزيد من تكثيف شدّ الرحال إلى المسجد الأقصى ، ومزيد من التواصل والتواجد اليومي والباكر في المسجد الأقصى ، لتشكيل حماية بشرية متواصلة تدافع وتحمي حرمة المسجد الأقصى.
وأفادت المؤسسة في بيانها أن ما يسمى بمبادرة "هليبا" وزعت مجلة خاصة قالوا إنها ستكون العدد الأول وسيتبعها أعداد أخرى، من أربع صفحات، أما صفحة الافتتاحية فقد برز فيها صورة لحاخامات وهم يدنسون المسجد الأقصى، على خلفية قبة الصخرة، وأوردت في صفحاتها الداخلية عددا من "الفتاوى الدينية" اليهودية التي تجيز بل وتشجع على اقتحام المسجد الأقصى ، وأشارت المجلة بأن عدد الحاخامات والربانيم الذين يؤيدون هذه الفتاوى بازدياد، فيما أوردت المجلة تصريحات لأحد قيادات المخابرات الصهيونية يؤكد ويشجع فيها اقتحامات الأقصى، خاصة من الشخصيات الاعتبارية، مشيرا بأن هذا الأمر يحقق مزيدا من السيطرة الصهيونية على المسجد الأقصى.
كما وأوردت الصحيفة استطلاعا للرأي من معهد متخصص يفيد بأن 78% من أتباع التيار الديني الصهيوني يؤيدون اقتحام الأقصى أو ما سموه "الصعود إلى جبل الهيكل – المسمى الاحتلالي الباطل للمسجد الأقصى- "، وأن 73% من هذا التيار قالوا بأنهم كانوا سيؤدون الصلوات اليهودية في الأقصى إن سنحت لهم الفرصة.
.............
القسام ـ مراسلنا :تخطط بلدية الاحتلال القدس لتخفيض صوت الأذان في مساجد المدينة، بدعوى تخفيض ما تصفه بـ"الضجيج" في أنحاء المدينة.
ومن المتوقع تنفيذ المخطط الجديد في غضون الأشهر القليلة المقبلة، ويتضمن فحوصاً شاملة لحوالي مئتي مسجد في الجزء الشرقي من القدس، وسيتم في المرحلة الأولى فحص مسجدين جنوبي المدينة وذلك في إطار خطوة حددت لها ميزانية بمبلغ 200 ألف شيكل، تستهدف قياس قوة مكبرات الصوت، التي تنصب على المآذن لأداء الأذان.
ويذكر أن المدينة لم تشهد في تاريخها على عملية شبيهة من نوعها.
وسيتم إدخال المساجد التي تكون قوة مكبرات الصوت فيها عالية في قائمة يطلقون عليها في البلدية "القائمة السوداء".
..............
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-أظهر تقرير فلسطيني أن جيش الاحتلال والمستوطنين كثفوا خلال الشهر الماضي من اعتداءاتهم على مواطني بلدة "بيت أمر" قضاء الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، خلال شهر شباط (فبراير) الماضي.
وذكرت "اللجنة الوطنية لمقاومة الاستيطان" في البلدة، أن الشهر الماضي شهد 56 اعتداء تمثلت في اقتحامات واعتداءات جسدية وإصابات بالرصاص المطاطي وضرب ومنع متكرر للمزارعين من العمل في أراضيهم وإخطارات بالتوقف عن العمل سواء في البناء أو الأراضي الزراعية، وإغلاق للطرق الرئيسة والفرعية لفترات طويلة، وإقامة حواجز عسكرية وأعمال تفتيش للمواطنين ومركباتهم ومصادرة مركبات خاصة.

وأشار التقرير إلى أن جيش الاحتلال قام باعتقال أحد عشر مواطناً من بينهم ستة من الفتية تقل أعمارهم عن ثمانية عشر عاماً.
..............
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-نصبت قوات الاحتلال الصهيوني، مساء اليوم الأحد، حواجز عسكرية مفاجئة على الطريق بين رام الله وجنين، وعرقلت حركة السير، وأوقفت المركبات في أكثر من موقع.
وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال نصبت حواجز على مفارق دير شرف وجيت وحوارة واللبن وعرابة على طول طريق رام الله وأوقفت المركبات ودققت في هويات المواطنين.
وكذلك رصد انتشار لقوات الاحتلال بشكل لافت قرب مرق جيب حيث أوقفت قوات الاحتلال عددا من المركبات لنحو ساعتين.
كما أوقفت قوات الاحتلال المركبات قرب مفرق عرابة جنوب جنين مساء اليوم وانتشر الجنود بين كروم الزيتون، وكذلك ما تزال قوات الاحتلال تقيم حاجزا عسكريا مفاجئا على مدخل بلدة يعبد المجاورة منذ صباح اليوم عقب استهداف سيارة للمستوطنين في المنطفة.
............
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام-أفادت مؤسسة التضامن لحقوق الإنسان أن محكمة "بتاح تكفا" العسكرية مددت مساء الأحد (2-3) توقيف محامي التضامن وموظفيها لمدة خمسة أيام للمرة الثانية.
وقال المحامي جميل الخطيب الذي حضر جلسة المحكمة: إن"المحكمة العسكرية في مركز تحقيق بتاح تكفا مددت توقيف مدير مؤسسة التضامن المحامي فارس أبو الحسن ومحامي الاعتقال الإداري أسامة مقبول والباحث في المؤسسة أحمد البيتاوي والسكرتيرة نرمين سالم وجميعهم من مدينة نابلس لمدة (5 أيام).
وأشار الخطيب إلى أن الاحتلال لا يزال يمنع المحامي من زيارتهم، كما يمنع من الاطلاع على ملف التحقيق.
 
ومن المتوقع أن يمثل المحامي محمد العابد من مدينة عكا أمام المحكمة المركزية في الناصرة يوم الثلاثاء القادم، علما بأن المحكمة كانت قد مددت توقيفه لـ (8 أيام) منذ اليوم الأول لاعتقاله.
...................
الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام-هاجم عدد من المستوطنين اليوم الأحد (2-3)، مواطنين في البلدة القديمة في الخليل جنوب الضفة الغربية وسط حماية قوات الاحتلال لهم.
 
وقال شهود عيان لـ"المركز الفلسطيني للإعلام"، إن مجموعة من المستوطنين بالقرب من "بيت هداسا" قامت بالصراخ وتهديد بعض المارة وأصحاب المحال التجارية وسط تواجد جنود الاحتلال في المنطقة، كما أن المستوطنين حاولوا الاعتداء على أحد الأطفال بحجة رشقه الحجارة صوبهم.
 
ويتعرض الأهالي في الخليل القديمة لممارسات المستوطنين بصورة شبه يومية يتخللها إطلاق نار من قبل الجنود صوبهم ورشهم بالمياه العادمة والغازية وغيرها.
...............
القسام ـ الضفة المحتلة :اعتقلت قوات الاحتلال فجر الأحد أربعة مواطنين فلسطينيين من مدينة الخليل جنوب الضفة المحتلة.
وأفادت مصادر اعلامية أن الجنود اعتقلوا الشاب محمد البدوي (٢٠ عامًا) من مخيم العروب والفتى سالم اطبيش (١٤ عامًا) من مخيم الفوار، واعتقل الشاب عطية عوض (٢٥ عامًا) على مدخل بلدة بيت أمر والشاب شمس أبو عرقوب .
وأوضحت مصادر مطلعة أنه جرى نقل الشبان إلى جهات مجهولة في الوقت الذي داهمت فيه قوات الاحتلال أحياء نمرة وعين سارة ووادي التفاح في الخليل.
.....................
الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام-منعت قوات الاحتلال الصهيوني رفع الأذان في الحرم الإبراهيمي الشريف 44 وقتا للصلاة خلال الشهر الماضي، بحجة إزعاج المستوطنين المتواجدين في القسم المغتصب من الحرم والأعياد اليهودية، متجاهلة مشاعر المسلمين وحقهم في حرية الوصول للمساجد والصلاة فيها.
واستنكر مدير أوقاف الخليل الشيخ تيسير أبو سنينة في بيان له، هذه الإجراءات التعسفية التي تطال بيوت العبادة، واعتبرها تعديا على الديانات السماوية، وحرية العبادة، التي كفلتها كافة الشرائع والقوانين الدولية.
..............
الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام-أخطرت قوات الاحتلال الصهيوني الأحد 2-3 المواطنين بمنع العمل في بناء روضة بقرية اللتوانة شرق يطا جنوب الخليل.
وقال الناشط راتب الجبور لـ"المركز الفلسطيني للإعلام"، إن قوات الاحتلال منعت استمرار البناء في روضة أطفال تخدم مواطني اللتوانة والمناطق المجاورة بحجة عدم الترخيص، رغم أنها واقعة في منطقة "أ" الخاضعة لسيطرة السلطة وفق اتفاقية أوسلو التي وقعتها فتح مع الاحتلال.
وأضاف الجبور بأن قوات الاحتلال احتجزت العمال ومنعت البناء، كما أن الجنود منعوا سابقا العديد من المنازل من التشييد أو الإنشاء وإكمال البناء لصالح مشاريع الاستيطان.
..............
القسام ـ الضفة المحتلة :اعتقلت قوات الاحتلال فجر الأحد, شابًا فلسطينيًا من مخيم الجلزون شمال مدينة رام الله بالضفة المحتلة.
وأفادت مصادر اعلامية أن الجنود اقتحموه فجرًا وفتشوا منازل المواطنين قبل أن يعتقلوا الشاب أحمد مصطفى نخلة ويقتادوه إلى جهة مجهولة مقيدًا، وجرى تفتيش منزله بشكل همجي.
وأشارت إلى أن مواجهات محدودة اندلعت في المخيم خلال عملية اقتحامه.
..............
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-ثبتت محكمة "عوفر" الصهيونية الاعتقال الإداري بحق الصحفي محمد منى مراسل وكالة "قدس برس" في نابلس، لـ 6 شهور بعد قرابة شهر من تمديد اعتقاله.
وقالت عائلة الأسير منى إن المحامي أبلغهم بقرار المحكمة الصهيونية بتثبيت اعتقال نجلهم لستة شهور وإنه سيتقدم باستئناف ضد القرار في مطلع الشهر القادم.
وكانت سلطات الاحتلال قد جددت يوم 5 شباط (فبراير) الماضي، الاعتقال الإداري بحق الصحفي منى لستة شهور أخرى قبل أيام من انتهاء فترة الاعتقال الأولى.
وأقدمت قوات الاحتلال فجر يوم الأربعاء 7 آب (أغسطس) 2013، على اعتقال محمد منى، بعد مداهمة منزله وتفتيشه والعبث بمحتوياته ومصادرة بعض من مقتنياته الخاصة، قبل أن يقوم باعتقاله.
................
قــــــاوم / الضفة المحتلة /أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، مساء اليوم الأحد، جراء إطلاق جنود الاحتلال الصهيوني قنابل الغاز المسيل للدموع صوب منازل المواطنين في بلدة بيت أمر شمال الخليل.
وأفاد الناطق الإعلامي باسم اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان، في بيت أمر، محمد عوض، بأن قوة راجلة من جنود الاحتلال اقتحمت منطقة 'الظهر' القريبة من مستوطنه 'كرمي تسور' جنوب بيت أمر وأطلقت قنابل الغاز صوب منازل المواطنين، وبيت عزاء لعائلة بحر، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق، عولجوا ميدانيا.
وأضاف عوض أن جنود الاحتلال اعتلوا سطح منزل المواطن محمود صالح أبو عياش في منطقة عصيدة شمال البلدة، وحولوه لثكنة عسكرية.
..............
القسام ـ الضفة المحتلة  :قالت مؤسسات فلسطينية مختصة بشؤون الأسرى إن ثلاثة أسرى فلسطينيين يعانون من تراجع حالتهم الصحية ، نتيجة الإهمال الطبي "الصهيوني".
وقال فؤاد الخفش المختص بشؤون الأسر, إن الأسير المريض خالد الشاويش، المصاب بالشلل في الجزء السفلي من جسمه يعيش الألم في كل لحظة داخل السجون.
وأوضح أن الأسير المريض مراد أبو معيلق يعاني من التهابات حادة في معدته. وعن الأسير ناهض الأقرع المبتورة قدماه لفت الخفش إلى أنه  يعاني من التهابات حادة تشكل خطرا حقيقيا على حياته.
وبترت ساق الأقرع  قبل الاعتقال، وبترت الأخرى خلال الاعتقال مرتين بسبب الإهمال الطبي.
وأضاف الخفش : " ناهض بحاجة إلى مقعد متحرك, علمًا أن الذي يجلس عليه غير صالح ويرهقه".
ويقبع تسعة من الأسرى المرضى في عيادة سجن الرملة, يعانون من وضع صحي متدهور، وهم بحاجة لرعاية صحية مكثفة
..................
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام-حذر الأسير الصحفي أسامة شاهين مدير مركز أسرى فلسطين للدراسات من استشهاد الأسير "يسري عطية محمد المصري" من قطاع غزة، والمصاب بالسرطان، بشكل مفاجئ بعد تدهور وضعه الصحي لحد الخطورة القصوى.
وأوضح شاهين أن الأسير المصري يعاني من موت للغدد اللمفاوية بشكل كبير، وآلام شديدة في العظام والعضلات، كما يعاني من صداع شديد في رأسه، وتهيج وآلام في صدره، ورافق ذلك كله نقص حاد في وزنه، وهزال في جسده ولا يقوى على الحراك.
ولفت إلى أن الإدارة رفضت إخراج الأسير إلى المشفى لعمل صورة أشعة جديدة بعد عمليته الأخيرة، رغم الوعد الذي قدمته إدارة الشاباص ومصلحة السجون بعمل اللازم له، والذي لم يتحقق إلى اللحظة.
وأضاف شاهين أن إدارة سجن ايشل "بئر السبع" قدمت للمحكمة تقريرا كاذبا يصف حالة الأسير المصري بأنها غير مقلقة، وذلك حتى لا يتم الإفراج عنه خلال محكمة الإفراج المبكر التي يطالب بها الأسير ومحاميه.
وبالفعل فقد أجلت المحكمة مؤخرا النظر في قضيته إلى شهر مارس دون أن تحدد تاريخ الجلسة، حسب شاهين الذي أشار إلى أن محكمة الإفراج المبكر والتي تعقد للمصري، محكمة روتينة  شكلية ولا جدية فيها.
............
نابلس- المركز الفلسطيني للإعلام-قال نادي الأسير الفلسطيني اليوم الأحد (2-3) إن الحالة الصحية للأسير المريض زامل شلّوف باتت بخطر شديد.
وأوضح نادي الأسير في بيان وصل "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة عنه، أن الموت أصبح يتهدد حياة الأسير شلّوف، الذي يعاني من انخفاض في دقات قلبه، ويحمل في صدره جهازاً منظماً لدقات القلب.
وفي زيارة سابقة للأسير، نقلت محامية نادي الأسير عنه، بأنه كان بوضع صحي جيد، ولم يكن يعاني من أية مشاكل صحية قبل اعتقاله، قبل ستة أعوام؛ بينما تعرض للتعذيب أثناء التحقيق معه بعد اعتقاله عام 2008، فكان يشبح على الكرسي بطريقة تسمى "الموزة".
..................
نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام-أقدمت قوات عسكرية تابعة لجيش الاحتلال الصهيوني، اليوم الأحد (2-3)، على اقتحام عدّة أحياء وشوارع في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.
وقالت مصادر فلسطينية، إن قوات عسكرية معزّزة من جيش الاحتلال اقتحمت منطقة الجبل الشمالي وحي المعاجين والبلدة القديمة في نابلس، وشرعت بأعمال تصوير لعدد من البنايات السكنية والقديمة في تلك الأماكن.
وأشارت المصادر، إلى اندلاع مواجهات محدودة بين جنود الاحتلال والمواطنين الفلسطينيين الذين حاولوا التصدّي للقوات الصهيونية وطردهم من المدينة برشق الحجارة والزجاجات الفارغة.
..................
القسام ـ مراسلنا :اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني، صباح اليوم، مدرسة ثانوية يعبد جنوب جنين، وآثارت حالة من الذعر والهلع في صفوف الطلبة والأطفال.
وقالت مصادر محلية لمراسلنا، أن جنود الاحتلال اعتدوا بالضرب على مدير مدرسة يعبد الثانوية للذكور في الحي الغربي بدر زيد، وأعضاء في الهيئة التدريسية، وهم: عادل أبو صلاح، وأنيس حمارشة، ومحمود عبادي، وسعيد أبو بكر، ومحمود حمدوني، وذلك بعد محاولتهم منع قوات الاحتلال اقتحام الصفوف.
...............
القسام ـ مراسلنا :قال بيان لنادي الأسير في الخليل أن 4 أسرى من المحافظة يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام منذ أيام طويلة للمطالبة بالإفراج عنهم من سجون الاحتلال .
وأفاد البيان أن  (5) أسرى في سجون الاحتلال يخضون إضرابا مفتوحا عن الطعام، منهم (4) أسرى إداريين من محافظة الخليل، ثلاثة بدؤوا إضرابهم منذ 52 يوما وهم كل من الأسير معمر بنات ووحيد ابو ماريا وأكرم الفسيسي، إضافة إلى الأسير أمير الشماس المضرب منذ 50 يوما وجميعهم يطالبون بإنهاء اعتقالهم الإداري.
وقال البيان أن الأسرى الأربعة محتجزون في مشافي الاحتلال، ويعانون أوضاع صحية صعبة، بالمقابل تصر سلطات الاحتلال على احتجازهم واعتقالهم إداريا دون أية تهمة أو مبرر.
وأوضح النادي أن سلطات الاحتلال تحتجز الأسيرين معمر بنات وأكرم الفسيسي  في مشفى "كابلان"، بينما يحتجز الأسير وحيد ابو ماريا في مشفى "ولفسون "، و كذلك الأسير أمير الشماس في مشفى "تل هشومير".
..................
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للاعلام-قالت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث إن الاحتلال الصهيوني وأذرعه التنفيذية تواصل في هذه الأيام وبشكل سريع إقامة مشروع " بيت شطراوس" في الجهة الغربية من ساحة البراق، في منطقة ذراع جسر أم البنات التاريخي.
وحسب بيان للمؤسسة اليوم الأحد، فإن ذلك يترافق مع عمليات تدمير للآثار الإسلامية في الموقع، تحت الأرض وفوقها، حيث قام الاحتلال في الأيام الأخيرة بصب مصطبة عريضة من الباطون فوق وعلى أنقاض الآثار الإسلامية العريقة، فيما يتم في هذه الأيام بناء وإقامة ورفع جدر.
وبيّنت المؤسسة أن المشروع المذكور يقوم على أنقاض وحساب المعالم  والأوقاف الإسلامية العريقة، على بعد خمسين مترا غربي المسجد الأقصى المبارك.
ووفق المخطط الصهيوني، سيتم بناء المشروع على مساحة إجمالية قدرها 1716 مترا،  تتوزع على ثلاثة طوابق، تشمل بشكل أساسي إقامة مركز شرطة عملياتي، مدرسة دينية وكنيس، قاعة عرض، صالات استقبال وفناء، وغرف تشغيلية وعشرات  وحدات الحمامات العامة.
وفي السياق، أكدت المؤسسة أن أذرع صهيونية وقعت اتفاقا فيما بينها يسهّل الطريق على جمعية "إلعاد" الاستيطانية السيطرة على محيط المسجد الأقصى من الجهتين الغربية والجنوبية.
لمشاهده الصور اضغط على العنوان
................
القسام ـ مراسلنا :أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات ان سلطات الاحتلال واصلت خلال الشهر الماضي حملات الاعتقال التي تمارسها ضد أبناء شعبنا، ، حيث  رصد المركز  خلال شهر فبراير ما يزيد عن 390  حالة اعتقال لمواطنين فلسطينيين، في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، بينهم 85  طفلا ، و 7 نساء، بينما اعتقل  13 مواطنا من قطاع غزة ، بينهم 3 صيادين ، ومريض بالسرطان، كما تعرض ما يقارب من 20  أسيرا محررا إلى اعادة اعتقال مرة أخرى خلال شهر فبراير .
بينما أقدم الاحتلال على اختطاف  طاقم مؤسسة التضامن الحقوقية والذي يضم  كل من المحامين "فارس الحسن" و "أسامة مقبول"، و"أحمد الشريف"، و"محمد العابد"، والصحفي الناشط "أحمد البيتاوي"، وموظفة المؤسسة "نرمين سالم"، واقتحام مقر المؤسسة ومصادرة أجهزتها وملفات الأسرى منها .
فيما استشهد المواطن المقدسي "جهاد عبد الرحمن الطويل" 47 عاما، في قسم ديكل  المخصص للمدنيين بسجن "بئر السبع"  حيث كان يقضى عقوبة السجن لمدة 3 أشهر بتهمة قيادة سيارة دون ترخيص" نتيجة  الاعتداء عليه من قبل شرطة السجن قبل أسبوعين اثر مشكلة وقعت بينه وبين عناصر من الشرطة في السجن، لمطالبته ببعض الحقوق،  فقاموا باقتحام الغرفة التي يقبع بها، والاعتداء  عليه  وضربه بشكل شديد ، ورش الغاز داخل الغرفة، الأمر الذي أدى إلى فقدانه الوعي ، وتم نقله إلى من مستشفى "سوركا" للعلاج ، إلى أن استشهد.
.................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-استولت سلطات الاحتلال على شاحنتين تحمل إحداهما ألعاب حدائق، وأخرى محملة بالأسمنت، تبرعت بهما الحكومة الإيطالية لأطفال قرية "الخان الأحمر" شرق مدينة القدس المحتلة، بحجة أن الحديقة ستقام على "أراضي دولة".
وذكرت صحيفة /هآرتس"/ العبرية اليوم الأحد (2|3)، أن الشاحنتين وصلتا إلى القرية برفقة ممثل عن القنصلية الإيطالية، إلا أن موظفي الإدارة المدنية في جيش الاحتلال قاموا بمصادرة محتوياتهما، رغم المحاولات التي بذلها ممثل القنصلية لمنع ذلك ولكن دون جدوى.
وادّعى ناطق بلسان الاحتلال "أن هذه المعدات كانت مخصصة لإقامة حديقة أطفال على أراض أميرية بدون ترخيص من الجهات المختصة".
ويقيم في قرية الخان الأحمر التي تتبع قرية عناتا شرق القدس المحتلة، حوالي 250 فلسطينيا ، ويسكنون في بيوت من الخيام وأكواخ من الصفيح، حيث ترفض سلطات الاحتلال منحهم تراخيص بناء، وتحرمهم من التزوّد بخدمات الماء والكهرباء، بهدف الضغط عليهم لإجبارهم على الرحيل عن أراضيهم.
...............
جنين - المركز الفلسطيني للإعلام-لم تكن الطفلة "شموع" من بلدة عجة جنوب جنين تعلم أنها ستقع ضحية الكلاب الضالة التي تسيطر على شوارع جنين وقضاها لمجرد أنها كانت تلهو وتلعب، كما أقرانها قرب منزلها لتكون بين الحياة والموت في مستشفى المقاصد في مدينة القدس المحتلة.
ويقول والد الطفلة لمراسلنا: "إن شموع تلعب وأخواتها أمام المنزل يوم الأحد (23-2-2014) قبل أن ينقض عليها أحد الكلاب الضالة الذي اقتلع جزءًا من حنجرتها أدت لقطع القصبات الهوائية وجرح الغدد لديها، إضافة لإصابتها بجروح متفرقة في ساقيها".
وأضاف أنه تم نقل الطفلة شموع لمستشفى جنين الحكومي، وأنها ما زالت ترقد في غرفة العناية المكثفة وأن الأطباء أخبروهم بأن حالتها الصحية ميئوس منها وبحاجة للنقل لمستشفى المقاصد في مدينة القدس.
وقد فجرت قصة شموع غضبًا لدى أهالي جنين على استمرار معضلة الكلاب الضالة التي تتفاقم ولا يوجد لها متابعة جدية حتى الآن.
وما حدث مع شموع تكرر مع حسن سمودي من بلدة اليامون والذي حاصرته الكلاب الضالة مع ابنته داخل مركبته لساعات لم يستطع الخروج منها لولا مساعدة آخرين، وتكرر مع المواطن عبد الله ياسين والذي أتت الكلاب الضالة على قطيعه من الأغنام وغيرهم الكثير.
الاحتلال يمنع 
 
ولا يتوقف انتشار ظاهرة الكلاب الضالة على الأرياف فحتى شوارع مدينة جنين وأحيائها تعاني من هذه الظاهرة وهو ما دفع البلدية للقيام بحملات قللت من مستويات انتشارها.
ويقول توفيق أبو عبيد مدير دائرة الصحة والبيئة في بلدية جنين لمراسلنا: "إن المعضلة الحقيقية هي منع الجانب "الإسرائيلي" لتوريد السموم الخاصة بالكلاب للضفة الغربية لأسباب مختلفة".
وأضاف: "لذلك لجأنا مؤخرًا إلى توفير بعض الطعومات البديلة المسموح بتداولها وهي ليست بجودة السموم المخصصة للكلاب، ولكنها أثبتت فعاليتها حتى الآن في الحد من الظاهرة".
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
..............
الحصار
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-طالبت وزارة الداخلية والأمن الوطني السلطات المصرية بتحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية وفتح معبر رفح بشكل فوري ودائم وتقدير معاناة الناس في قطاع غزة.
ودعت الداخلية في بيان لها وصل "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة عنه، الأحد (2-3) السلطات المصرية بألا تكون  شريكة مع الاحتلال في محاصرة غزة وأهلها.
وأشارت إلى أن معبر رفح شبه مغلق منذ أحداث 30 يونيو الماضية حيث لم يفتح أبوابه سوى 88 يوماً بشكل متقطع ، مبينةً أنه ومنذ بدء العام الحالي فتحت السلطات المصرية المعبر أمام المسافرين من الحالات الإنسانية 9 أيام فقط.
وقالت إن إغلاق المعبر لا يوجد له مبرر أو سبب منطقي في الوقت الذي يعمل فيه معبرا بيت حانون وكرم أبو سالم اللذان يتحكم بهما الاحتلال الصهيوني بشكل شبه دائم في إدخال بعض الضائع والحاجيات الأساسية والتي لا تفي بحاجات ما يقارب 2 مليون مواطن في قطاع غزة .
...............
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-قالت وزارة الاقتصاد الوطني في غزة إن العام الماضي 2013 شهد حالةً من عدم الاستقرار، نتيجة المتغيرات الخارجية واستمرار الحصار المفروض على قطاع غزة للسنة الثامنة على التوالي.
وأوضح وكيل وزارة الاقتصاد حاتم عويضة خلال لقاءٍ بالمكتب الإعلامي الحكومي اليوم الأحد (2-3) حول مؤشر الاقتصاد خلال 2013 أن التفاؤل ساد بانتعاش الأوضاع الاقتصادية منذ بداية العام الماضي مع انطلاق المشاريع القطرية؛ إلا أن صيف العام الماضي أفشل تلك الآمال مع إغلاق الأنفاق الحدودية مع مصر واستمرار الحصار.
وأشار عويضة إلى أن مستويات البطالة تصاعدت بين نصفي العام الماضي؛ حيث قفز مؤشر البطالة في غزة خلال النصف الأول من 31% إلى 39% في نصفه الثاني.
.............
أعمال امن عباس
جنين: السلطة تسلم قوة مستعربة للاحتلال
سلمت أجهزة أمن السلطة في مدينة جنين مساء اليوم الأحد قوة من وحدة المستعربين الخاصة للاحتلال بعد تحصنهم في أحد المنازل في منطقة الجبريات في المدينة.
واوضحت مصادر محلية بأن قوة خاصة من المستعربين كانت قد تحصنت بأحد المنازل في منطقة الجبريات المطلة على مخيم جنين, بعد ان كان عدد من الجيبات العسكرية الصهيونية قد اقتحم هذه المنطقة ظهر اليوم وانسحبت منها.
وبينت المصادر بأن العشرات من افراد اجهزة السلطة في الضفة حضروا الى المنطقة واصطحبوا القوة الصهيونية الخاصة لخارج المدينة وقاموا بتسليمهم لقوات الاحتلال.
وهذه ليست المرة الأولى التي تنفذ فيها اجهزة امن السلطة في الضفة مثل هذه العمليات فسبق ان سلمت عددا من المغتصبين الصهاينة لقوات الاحتلال بعد دخولهم لمدن الضفة وذلك ضمن سياسية التنسيق الامني التي تنتهجها.
.................
الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام-اعتقلت أجهزة أمن سلطة رام الله أربعة شبان واستدعت أسيراً محرراً وزوجة أسير من حركة المقاومة الإسلامية حماس، كما اعتقلت مهندساً من "حزب التحرير".
ففي محافظة سلفيت، اعتقل جهاز "الأمن الوقائي" الموظف في جامعة بير زيت طارق حج علي بعد استدعائه للمقابلة.
وفي محافظة الخليل، اعتقل جهاز "المخابرات العامة" الأسير المحرر معاوية تيسير النتشة من مكان عمله وهو شقيق الشهيد القسامي مـأمون النتشة، وقد أعلن النتشة إضرابه عن الطعام حتى الإفراج عنه.
كما اعتقل ذات الجهاز الأسير المحرر شوقي إدريس وراسنة (33 عاماً) وذلك بعد مداهمة منزله في بلدة الشيوخ، وقد تم ضربه والاعتداء عليه بوحشية وقت اعتقاله أمام أهله، وهو معتقل مرات عديدة لدى أجهزة السلطة.
واستدعى ذات الجهاز في الخليل قبل عدة أيام زوجة الأسير الإداري جلال الراعي من بلدة بيت أمر، وقد أعلنت رفضها الذهاب للمقابلة، علماً أنها تعاني من تضييق المخابرات ومراقبة المنزل.
هذا واعتقلت قوةُ من جهاز الأمن الوقائي الطالب في كلية الهندسة بجامعة القدس والأسير المحرر محمد صقر بعد مداهمة منزله، وذلك بعد أقل من أسبوع على الإفراج عنه من سجون الاحتلال.
واستنكرت الكتلة الإسلامية في جامعة القدس قيام أجهزة أمن السلطة باعتقال الطالب صقر، داعيةً كافة الجهات المعنية من إدارة الجامعة ولجنة الحريات العامة ومؤسسات حقوق الإنسان إلى التدخل العاجل للإفراج الفوري عن الطالب صقر.
وفي محافظة نابلس، استدعى جهاز المخابرات الشاب علاء شبيري من المدينة للمرة الثانية خلال أسبوع، وهو أسير محرر ومعتقل سابق لمرات عدة لدى أجهزة السلطة.
إلى ذلك، اعتقلت أجهزة السلطة المهندس باهر صالح عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير، وذلك من مكان عمله في بلدة كفر ثلث قرب قلقيلية
..................
القسام ـ مراسلنا :يواصل سبعة معتقلين سياسيين من مدينة قلقيلية إضرابهم عن الطعام لليوم السابع على التوالي في سجن جنيد بنابلس؛ احتجاجا على استمرار احتجازهم دون مبرّر قانونيّ من جهاز الوقائي.
والمختطفون هم: نمر عطا شريم ويعمل مزارعا، وشقيقه عمر عطا شريم، وعبد الرحمن مازن خدرج، وشقيقه عبد الحق خدرج، وطه حسن عبد الله، وأبيّ نوفل، ومحمد محمود مرشود.
وقال ذوو المختطفين إنّ أبناءهم دخلوا إضرابهم عن الطعام الأحد الماضي، للضغط على جهاز الأمن الوقائي للإفراج عنهم، بعد صدور قرار من محكمة الصلح بنابلس بإخلاء سبيلهم قبل شهر بكفالة مالية قدرها 5000 دينار أردني.
وأكّدوا "أنّ أبناءهم تلقوا عشرات الوعود الكاذبة بالإفراج عنهم من إدارة سجن جنيد وجهاز الوقائي خلال الأشهر الماضية، وهم الآن ماضون في إضرابهم حتى نيل حريتهم".
وناشد ذوو المعتقلين المؤسسات الإنسانية والحقوقية ولجنة المصالحة الفلسطينية، بالتدخل للإفراج عن أبنائهم، وتطبيق قرارات المحاكم الفلسطينية.
...............
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام-اندلعت مساء اليوم مواجهات عنيفة بين قوات من أمن السلطة من جهة ومواطنين ونشطاء من "كتائب الأقصى" في البلدة القديمة في نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة من جهة أخرى.
وأفاد مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" أن المواجهات اندلعت بين الأمن والمواطنين في عدد من أحياء مدينة نابلس القديمة، حيث رشق مواطنون الأمن بالحجارة والزجاجات الفارغة، وأطلق الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع.
وقال سكان في البلدة القديمة إنهم أغلقوا طرقات رئيسة في البلدة بالحجارة ومنعوا الأمن دخولها، لافتين إلى أنهم يطالبون الأمن بالإفراج عن معتقلين من حركة "فتح" محسوبين على كتائب الأقصى، اعتقلهم أمن السلطة.
من جانبها؛ استنكرت "كتائب الأقصى" في بيان لها ممارسات الأجهزة الأمنية بالضفة، محذّرة الأمن من المساس بأي معتقل في سجن الجنيد.
وقال البيان "المساس بالمعتقلين لن يمر مرور الكرام"، مضيفًا: "إننا على علم تام ما يجري داخل سجن الجنيد وقد أعذر  من أنذر".
....................
اخبار متنوعه
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-مع تصاعد حدة المؤامرات التي تحاك ضد المسجد الأقصى المبارك، وتكثيف الاحتلال لاعتداءاته على المقدسات الإسلامية والمسيحية فيه، تتزايد التوقعات بأن الحدث الجلل المرتقب الذي يحضره الاحتلال للمسجد الأقصى ومدينة القدس، سيكون شعلة الانطلاقة الفعلية لانتفاضة فلسطينية ثالثة.
وكما كان المسجد الأقصى عام 2000 الدافع الأساس للمجتمع الفلسطيني، حتى أشعل ثورة غضب على المحتل، بعدما اقتحم رئيس وزراء الاحتلال في حينها أرئيل شارون، باحات المسجد، ينتظر أهالي القدس المحتلة، الذي يقفون لوحدهم في مواجهة عدوان الاحتلال على مدينتهم، هبة مماثلة تنقذ القدس والأقصى قبل فوات الأوان.
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
...........
القسام ـ خاص :بعد مرور أكثر من عام على معركة حجارة السجيل، يعترف العدو الصهيوني لأول مرة، أن قواعده العسكرية الواقعة جنوب فلسطين المحتلة، والقريبة من غزة، تعرضت لقصف المقاومة الصاروخي .
وقال موقع "إسرائيلي ديفينس،" صباح اليوم الأحد، أن جنديين صهيونيين، ومجند يعمل في وزارة الحرب الصهيونية، قتلوا إثر تعرض إحدى تلك القواعد العسكرية لقصف المقاومة.
الاعتراف الصهيوني جاء بعد أن قرر الجيش الصهيوني البدء بتحصين تلك القواعد العسكرية؛ استعداداً للمواجهة المقبلة، والتي من المتوقع أن تكون عرضةً لمئات الصواريخ والقذائف.
مواقع عسكرية
وقد تمكنت كتائب القسام من قصف المواقع والقواعد العسكرية الصهيونية خلال معركة "حجارة السجيل" بـ 786 صاروخاً، من أبرزها بلماخيم، وحتسريم، وحتسور وهي قواعد عسكرية جوية، بالإضافة الى تسليم وهي قاعدة عسكرية برية.
وكانت كتائب القسام أكدت على لسان ناطقها العسكري أبو عبيدة، أنها قصفت المواقع والقواعد العسكرية الصهيونية بمئات الصواريخ خلال معركة حجارة السجيل، إلا أن العدو تكتم على ذلك وادعى أن القصف استهدف مدنيين حسب زعمه.
ويأتي الاعتراف الصهيوني، تأكيداً على أن المواقع والقواعد التي استهدفت خلال معركة حجارة السجيل، هي عسكرية، الا أن السياسة العسكرية الصهيونية، تفرض تعتيماً إعلامياً، حرصاً على معنويات الجنود والجمهور الصهيوني. .
.................
القسام ـ مراسلنا :أكدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن تصنيفها كـ"حركة إرهابية" ومناقشة القضية لدى محكمة عربية لا يخدم إلاّ أهداف الاحتلال الصهيوني.
وقالت الحركة في بيان وصل "موقع القسام" نسخة عنه الأحد: "إننا ننظر بخطورة إلى هذا التصعيد غير المبرر الذي يُمارس ضد المقاومة وحماس والذي ظاهره قضائي وباطنه سياسي محض لا يخدم إلاّ أهداف الاحتلال الصهيوني الذي يُجرم المقاومة ويعتبرها إرهابية".
وجددت الحركة تأكيدها عد تدخلها في شؤون الدول الأخرى وأنها حركة تحرر وطني تستهدف فقط العدو الإسرائيلي ولن تنحرف بوصلتها عن أي اتجاه آخر.
واستهجنت الحركة قبول محكمة عربية مصرية مثل هذه الدعوات, داعيةً مصر بكل مكوناتها أن تتصدى لمحاولات تشويه تاريخها الداعم للنضال والمقاومة و الصمود الفلسطيني عبر مثل هذه الدعوات التي تسعى لخلق أعداء وهميين لصالح العدو الحقيقي الذي يعتبر قوة مصر الخطر الاستراتيجي لوجوده ومستقبله في المنطقة وكان الأجدر بقضاة مصر رد مثل هذه الدعوى ورفض نقاشها".
وكان محام مصري تقدم بدعوى مستعجلة ضد رئيس الجمهورية المؤقت عدلي منصور، ورئيس الوزراء المؤقت المستقيل حازم الببلاوي، ووزير الداخلية محمد إبراهيم، يطلب فيها الحكم بصفة مستعجلة باعتبار حركة حماس "منظمة إرهابية", ومازالت المحكمة المصرية تبحث الموضوع على عدة جلسات.
...............
الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام-يهدم المنزل على شهيد قاوم ورفض التسليم، لكن العملية لم تتم في دقيقة ولا ساعة، بل كانت هناك ساعات بدأت منذ صباح الخميس الماضي حتى ساعات الظهيرة، فالمواطنون يحاولون إبعاد الاحتلال عن مسرح جريمة برشقهم بالحجارة والزجاجات الفارغة، غير أن أمرا لم يستوعبه حتى اللحظة أبناء بلدة بيرزيت شمال رام الله من هروب عناصر وقائي فتح والتزامهم المقر الذي يبعد عشرات الأمتار عن الموقع ليسمعوا إطلاق الرصاص والانفجارات وبيدهم البنادق خاوية من إرادة ثائر.
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
................
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام
توصلت "الكتلة الإسلامية" و"حركة الشبيبة الطلابية" في جامعة النجاح اليوم الأحد (2-3)، إلى تشكيل إطار موحد، للتصدي لكل أشكال الاعتقال السياسي، وذلك على هامش ندوة نظمت بمبادرة من الكتلة الإسلامية وبالتعاون مع مجلس اتحاد الطلبة، وبمشاركة حركة الشبيبة الطلابية، تحت عنوان: "المصالحة وسبل الوصول إليها".
وقال مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" إن الكتلة الإسلامية، الجناح الطلابي لحركة حماس، وحركة الشبيبة الطلابية، الجناح الطلابي لحركة فتح، اتفقتا في لقاء عقد في نهاية الندوة، بحضور النائبين نجاة أبو بكر وعبد الرحمن زيدان على "تفعيل العمل المشترك للوصول إلى مصالحة تنتقل من جامعة النجاح نحو المجتمع، كما اتفقت الكتلتان على التصدي لكل أشكال الاعتقال السياسي لطلبة الجامعة، واعتبار النائبين نجاة أبو بكر عضو كتلة فتح البرلمانية، والنائب عبد الرحمن زيدان عضو كتلة التغيير والإصلاح، اللذين حاضرا في الندوة، مرجعيتهما لحل كل ما قد يحصل على خلفية النشاط الأكاديمي في الجامعة من اعتقال سياسي، أو استدعاء للأجهزة الأمنية.
وقد عقدت الندوة في تمام الساعة الثانية عشرة ظهراً وبحشد طلابي كبير في مدرجات ظافر المصري في حرم جامعة النجاح القديم، وتحدث فيها النائبان: المهندس عبد الرحمن زيدان، وزير الأشغال العامة في الحكومة الفلسطينية العاشرة، والنائب نجاة أبو بكر، عضو كتلة فتح البرلمانية، وقد توشح خلالها النائبان زيدان وأبو بكر، بوشاح الكتلتين: الأبيض والأخضر مجتمعين.

............

0 comments: