السبت، 15 مارس، 2014

عدوان واعتقالات صهيونيه 14/3/2014

السبت، 15 مارس، 2014
عدوان واعتقالات صهيونيه  14/3/2014
فلسطين الجمعة 13/5/1435 – 14/3/2014
الموجز
الاقصى
جرائم الاحتلال
أعمال امن عباس
............
التفاصيل
الاقصى
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام-أدى آلاف المصلين صلاة الجمعة قبالة أبواب المسجد الأقصى المبارك وفي الأزقة وعند مداخل البلدة القديمة بمدينة القدس المحتلة، فيما صلت أعداد محدودة داخل المسجد الأقصى، وكانت ساحات الأقصى شبه خالية.
جاء ذلك بعد أن منع الاحتلال من هم دون الـ 40 عاما من دخول المسجد الأقصى لتأدية صلاة الجمعة، ونصب الحواجز المتعددة عند أبواب الأقصى والمداخل الواصلة إليه.
وأضافت المؤسسة أن كثيراً من المصلين وصلوا إلى المواقع التي نصب الاحتلال الحواجز العسكرية حولها قريبا من أبواب الأقصى.
وحسب مراسلنا، شهدت منطقة باب المجلس والحديد والأسباط وحطة تجمعات للمصلين أدوا صلاة الجمعة قريبا من أبواب الأقصى، فيما شهدت مواقع قريبة من باب العامود وباب الأسباط تجمعات مشابهة.
وساد جو الغضب الشديد من حصار الاحتلال  للأقصى ومنعه وحرمانه الآلاف من تأدية صلاة الجمعة فيه، وسجلت بعض حالات التدافع بالأيدي بين قوات الاحتلال وعدد من المصلين الذين منعوا من دخول الأقصى.
وحذّرت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث في بيان لها صباح اليوم، من سياسات الاحتلال المتكررة، ومن ضمنها التضييق على المصلين في الأقصى، وحرمان الآلاف من أداء صلاة الجمعة فيه.
............
جرائم الاحتلال
رام الله- المركز الفلسطيني للاعلام-اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني، الجمعة (14|3)، مدينتي رام الله وبيت لحم وسط الضفة الغربية المحتلة وجنوبها، وداهمت منازل المواطنين الفلسطينيين فيها بدعوى البحث عن "مطلوبين".
وأفادت مصادر محلية وأمنية فلسطينية، بأن قوات الاحتلال داهمت مخيم الجلزون للاجئين الفلسطينيين شمال مدينة رام الله، واعتقلت منه ثلاثة شبان وهم: عمار عليان، عمار فضة، ومحمد وصفي.
وأشارت المصادر إلى أن مواجهات عنيفة اندلعت بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال عقب اقتحام مخيم الجلزون، دون أن يبلغ عن إصابات.
وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال شاباً وفتى فلسطينيين عقب اقتحامها لمخيم عايدة شمال المدينة.
وبيّنت المصادر، أن المعتقليْن هما محمود عادل حجاجرة (17 عاما) وعمر أحمد قراقرة (27 عاما).
..........
نابلس- المركز الفلسطيني للإعلام-اقتحم مئات المستوطنين فجر اليوم الجمعة (14-3) قبر يوسف شرقي مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، لأداء طقوس توراتية وسط حراسة مشددة من جيش الاحتلال.
وأفاد مراسلنا نقلا عن شهود عيان إن عددا من الحافلات برفقة طابور كبير من دوريات الاحتلال وصلت عبر شارع  الحسبة إلى منطقة قبر يوسف في بلدة بلاطة البلدة، حيث تم إنزال المستوطنين في  مكان القبر لأداء طقوسهم الاستفزازية.
وحسب مراسلنا، فقد انتشرت دوريات الاحتلال في محيط المنطقة، وبخاصة مداخل مخيم بلاطة وشارع عسكر، لافتا إلى أن جنود الاحتلال اعتقلوا الشاب عامر أبو الخير أثناء اقتحامهم لمخيم بلاطة
................
رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام-أصيب شاب فلسطيني برصاص جيش الاحتلال الصهيوني في ساقه الليلة الماضية قرب ما يسمي مستوطنات "قمم بنيامين" القرية من مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.
وذكرت صحيفة "معاريف" الصهيونية في عددها الصادر اليوم إن جنودا من الجيش أصابوا فلسطينيا بحجة أنه كان يقوم برشق سيارات المستوطنين بالحجارة قرب مستوطنات "قمم بنيامين".
ووفقا للصحيفة العبرية، فإن الجنود أصابوا الفلسطيني في ساقيه كما يعتقد وأنه تم نقله لأحد مستشفيات رام الله من قبل الإسعاف الفلسطيني.
ويتعمد جنود الاحتلال إطلاق النار بشكل كبير على المواطنين قرب الشوارع الالتفافية التي يسلكها المستوطنون بين قرى ومدن الضفة الغربية المحتلة.
...............
رام الله_المركز الفلسطيني للإعلام-أصيب العشرات من المتظاهرين الفلسطينيين بالرصاص الحي والمطاطي والاختناق، في قرى وبلدات محافظة رام الله والبيرة خلال مواجهات عنيفة مع جنود الاحتلال، فيما أصيب فتى بجروح خطيرة جدا في الرأس، بمواجهات مع الاحتلال في بلدة بيت أمر شمال مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.
وأفاد شهود عيان لمراسلنا أنّ مواجهات عنيفة اندلعت بعد صلاة الجمعة في قرية بيتين شرقي رام الله بين عشرات الشبان الغاضبين على استشهاد ساجي درويش قبل أيام في القرية، حيث هاجموا سيارات مستوطني مستوطنة "بيت إيل"، المقامة على أراضي قريتهم، والتي يمر شارعها الاستيطاني بالقرب من مدخل القرية المغلق منذ 12 عاما.
وأوضح مراسلنا أن ثلاثة متظاهرين أصيبوا بالرصاص أحدهم بالرصاص الحي في قدمه، والآخران بالرصاص المعندي، فيما نقل المصاب الاول لمستشفى رام الله لتلقي العلاج.
من جهة أخرى اندلعت مواجهات عنيفة في قرية بعلين غربي رام الله، حيث أصيب العشرات بحالات اختناق من بينهم متضامنة نرويجية، سقطت مغشية عليها.
كما اندلعت اشتباكات بالأيدي بين عشرات الفلسطينيين وقوات الاحتلال في قرية النبي صالح شمال رام الله.
وأوضح شهود عيان أن مسيرة انطلقت عقب صلاة الجمعة ووصلت جنود الاحتلال المتمركزين على المدخل الجنوبي للقرية حيث وقعت الاشتباكات، وقامت ناشطات فلسطينيات وأجنبيات بالاستلقاء أمام سيارات جيش الاحتلال لمنعها من اقتحام القرية. وأصيب شابان بالرصاص المطاطي في مواجهات مع قوات الاحتلال في ذات القرية.
كما اندلعت مساء اليوم مواجهات عنيفة بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال في بلدة سلواد شرق رام الله.
وأوضح مراسلنا أنّ ثلاثة شبان أصيبوا بالرصاص المعدني، فيما أصيب العشرات بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، والذي أطلقه الاحتلال بكثافة تجاه المتظاهرين ومنازل المواطنين.
في بلدة بيت أمر شمال الخليل جنوب الضفة الغربية، أصيب الفتى محمد أبو عياش (16 عاما)، بجروح خطيرة جدا في الرأس، مساء الجمعة.
وقالت مصادر محلية في البلدة إنّ الفتى أبو عياش، أصيب برصاصة حية اخترقت الأذن والرأس، في المواجهات التي اندلعت على المدخل الشرقي لبلدة بيت أمر، 8 كم شمال مدينة الخليل المحتلة.
وأضافت المصادر أن الفتى نقل إلى مستشفى الأهلي بالخليل في محاولة لإنقاذ حياته، وهو بين الحياة والموت.
واندلعت مواجهات عنيفه في بلدة بيت أمر، منذ ظهيرة اليوم الجمعة، حيث أصيب فيها عدد من الفلسطينين بجروح وحالات اختناق .
............
نابلس– المركز الفلسطيني للإعلام-اندلعت عصر الجمعة (14-3)، مواجهات عنيفة بين شبان وقوات الاحتلال الصهيوني، على حاجز حوارة جنوب مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة.
وأفاد مراسلنا بأن عشرات الشبان ألقوا الحجارة والزجاجات الفارغة باتجاه جنود الاحتلال المتمركزين على الحاجز، بينما ردت قوات الاحتلال بإطلاق وابل من القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع باتجاههم.
وقال شهود عيان لمراسلنا إن قوات الاحتلال اعتقلت أحد الشبان على الحاجز، بينما لم تعرف هويته بعد، فيما تواجدت طواقم الإسعاف والهلال الأحمر في المكان.
وفي سياق آخر، نشر نشطاء في المقاومة الشعبية ظهر اليوم، عددا من اللافتات على شارع 60 الواصل لمستوطنة "يتسهار" الصهيونية، كتب عليها "أخرجوا من أرضنا".
.............
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام-مددت محكمة الصلح الصهيونية أمس الخميس (13-3) اعتقال الأشقاء شادي ومدحت وشيرين العيساوي والمحامي أمجد الصفدي من قرية العيسوية بمدينة القدس المحتلة لأسبوع آخر.
وأشار مراسلنا في القدس إلى أن قوات الاحتلال اقتادت المحرر مدحت أمس، وهو شقيق الأسير المحرر سامر، إلى أحد مراكز التوقيف والتحقيق، علما بأنه أمضى داخل سجون الاحتلال ما يزيد عن 20 عاما في عدة اعتقالات متواصلة، وهو من قيادات الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين.
وكانت قوات الاحتلال اقتحمت منزل العيساوي قبل أسبوع، وأجرت تفتيشات دقيقة، واعتقلت شقيقته المحامية شيرين على حاجزٍ طيّار، تزامنا مع اعتقال شقيقه شادي من مؤسسة إيلياء في شارع صلاح الدين وسط القدس.
...............
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام-شرعت شرطة الاحتلال الصهيوني بمرافقة خبراء في الاتصالات والكاميرات بنشر وتركيب أنواع مختلفة من الكاميرات الحديثة المتحركة في أسواق وأزقة وطرقات مؤدية إلى المسجد الأقصى المبارك.
وأفاد الخبير في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس عدنان توفيق سعيد في تصريح صحفي اليوم الجمعة أن الشركة المنفذة للعمل ومقرها هرتسليا، حصلت على عطاء من قبل شركة استيطانية تعمل مع حكومة الاحتلال في العديد من المباني الحكومية وتوفر لها خدمات مختلفة من اتصالات وربط كاميرات وخطوط حماية وغيرها.
وأضاف أن "الشركة حصلت على عقد لتغيير 269 كاميرا منصوبة في مناطق مختلفة من البلدة القديمة، وتحديداً في طريق الواد، ومنطقة باب الأسباط، والأبواب التي تتقاطع مع الطريق المؤدي إلى حائط البراق، وفي محيط بعض البؤر الاستيطانية".
................
الناصرة- المركز الفلسطيني للإعلام-أكّد رئيس الكيان الصهيوني شمعون بيريز أن "تل أبيب" على استعداد للالتزام بالتهدئة مع المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.
وبحسب ما أوردته الإذاعة الصهيونية على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة (14-3)، فقد اكتفى بيريز بالقول "الهدوء من قطاع غزة سيُقابل بالهدوء"، على حد قوله.
فيما هدّد رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو بشنّ عملية عسكرية كبيرة على قطاع غزة في إطار "ردٍ حازم" على أي صاروخ فلسطيني يستهدف تشويش الاحتفالات اليهودية بـ "عيد المساخر - البوريم" العبري.
وقال رئيس الهيئة الأمنية السياسية بوزارة الجيش الصهيوني عاموس غلعاد "نحن نواجه عدواً شرساً في غزة"، محذراً من أنه إذا لم يسُد الهدوء الجانب الصهيوني من الحدود فهو لن يسود قطاع غزة أيضاً.
..............
أريحا- المركز الفلسطيني للإعلام-يوافق اليوم الذكرى الثامنة على اختطاف اللواء فؤاد الشوبكي، والأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات ورفاقه عاهد أبو غلمة، وحمدي قرعان، وباسل أسمر، ومجدي الريماوي، من سجن أريحا، وذلك في الرابع عشر من آذار/مارس من عام 2006.
ووجه الأسير سعدات من سجن "جلبوع" الصهيوني رسالة عبر محامي نادي الأسير طالب فيها بضرورة التحرك من أجل إنقاذ الأسرى المرضى في سجون الاحتلال،  وذلك بالعمل على  انتزاع قرار دولي باعتبار أسرانا هم أسرى حرب، والعمل على فضح هذا المحتل.
وأكد أن موضوع الإهمال الطبي تفاقم، وأن العديد من الأسرى ينتظرون منذ سنوات إجراء فحوصات وعمليات جراحية في المستشفيات، سيما المقعدين منهم في "عيادة سجن الرملة"، مشدداً على أهمية بذل الجهود الكافية لإنقاذ حياة الأسرى المقعدين في "عيادة سجن الرملة".
.............
الخليل (فلسطين) - خدمة قدس برس-أقدم مستوطنون صهاينة، الجمعة (14|3)، على قطع عشرات أشجار الزيتون من أراضٍ زراعية فلسطينية في بلدة يطا قضاء الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.
وذكر راتب الجبور منسق "اللجنة الشعبية لمقاومة الاستيطان" في يطا، أن مجموعة من مستوطني "سوسيا" اليهودية المقامة على أراضي البلدة، أقدمت اليوم على قطع واقتلاع أكثر من أربعين شجرة زيتون من أرضٍ زراعية مملوكة للمواطن يوسف شتات وأشقائه في منطقة أغزيوي جنوب شرق يطا.
وأوضح عوض لـ "قدس برس"، أن قوات من جيش وشرطة الاحتلال حضرت إلى المكان وقامت بإحصاء وتصوير أشجار الزيتون التي تم الاعتداء عليها من قبل المستوطنين
...........
وكالات- المركز الفلسطيني للاعلام-أصيب جندي صهيوني مساء الجمعة (14-3)، بجراح طفيفة إثر تفجير عبوة ناسفة بالقرب من دورية صهيونية على الحدود مع لبنان.
ونقلت القناة الصهيونية العاشرة عن مصادر عسكرية قولها إن الطواقم الطبية نقلت ثلاثة جنود كانوا بداخل الدورية وقت وقوع التفجير إلى المستشفى، مبينين أن الجيش يجري بحثًا مكثفًا في محيط الحادث.
فيما ذكرت قناة "الميادين" الفضائية أن العديد من الصواريخ أطلقت من جنوب لبنان مساء اليوم باتجاه أحد المواقع العسكرية الصهيونية شمال فلسطين المحتلة.
وأشار الموقع الالكتروني لصحيفة "معاريف" العبرية، أن الصواريخ استهدفت موقع تدريب صهيوني قرب الحدود مع لبنان. وذكرت وسائل إعلام لبنانية أن مدفعية الاحتلال، أطلقت ما يزيد عن 8 قذائف مدفعية تجاه محيط مزرعة حلتا المحررة.
............
أعمال امن عباس
رام الله- المركز الفلسطيني للاعلام-اعتقلت أجهزة أمن السلطة ثلاثة مواطنين، واستدعت أربعةً للتحقيق في سجونها، وأجلت محاكمة آخرين بينهم صحفيون وطلبة جامعاتٍ اعتقلوا بذريعة انتمائهم لحركة المقاومة الإسلامية "حماس".
ففي محافظة الخليل، اعتقل جهاز "الأمن الوقائي" الشاب علي محمد رصرص من مخيم الفوار، بعد رفضه استلام طلب مقابله لشقيقه عبد الله، وهو أسير محرر ومعتقل سابق لدى أجهزة السلطة.
واستدعى ذات الجهاز الأسير المحرر تقي الدين جمال الهور (20 عامًا) من بلدة صوريف، وهو ابن القيادي المحرر الذي أفرج عنه قبل أيام، جمال الهور، بعد أن أمضى في سجون الاحتلال 45 شهرا.
كما استدعى الوقائي الشيخ عاطف رباع وهو موظف في جمعية يطا للأيتام، وأسير محرر ومعتقل سابق لدى أجهزة السلطة، كما استدعى الشاب معتصم مجاهد حلايقة من بلدة الشيوخ، في حين استدعى جهاز "المخابرات العامة" شجاع درويش بعد يومين من الإفراج عنه من سجون الاحتلال، والتي قضى فيها 3 سنوات.
ومددت محاكم السلطة في الخليل اعتقال الطالب في جامعة الخليل أسعد إمام مدة 15 يوماً، وهو مضرب عن الطعام لليوم الخامس على التوالي في سجون جهاز المخابرات.
وفي محافظة رام الله، اعتقل جهاز المخابرات العامة الطالب في جامعة بير زيت براء ثابت بعد مداهمة منزله في بلدة شقبا، فيما اعتقل الجهاز في قلقيلية، المحرر والطالب في جامعة القدس بهاء غانم من بلدة إماتين بعد استدعائه للمقابلة، علماً بأنه معتقل سياسي سابق عدة مرات.
وفي محافظة نابلس، يواصل جهاز الأمن الوقائي اعتقال الطالب في جامعة النجاح الوطنية أسامة حلاوة لليوم الثالث على التوالي، وهو أسير محرر من سجون الإحتلال ولم يمض على خروجه منها سوى بضعة أشهر. وفي محافظة طولكرم، يواصل جهاز المخابرات اعتقال الطالب قتادة بدوي لليوم الثالث على التوالي.
وأجلت محكمة تابعة للسلطة في الضفة الغربية المحتلة ظهر الأربعاء الماضي (12-3)، محاكمة الصحفي يزيد خضر من مدينة طولكرم حتى يوم 16 أبريل/نيسان المقبل، كما أجلت محاكمة عدة مواطنين من المدينة بينهم طلبة جامعيون.

............

0 comments: