الجمعة، 14 مارس، 2014

عدوان صهيوني واتفاق تهدئة 13/3/2014

الجمعة، 14 مارس، 2014
عدوان صهيوني واتفاق تهدئة  13/3/2014
فلسطين الخميس 12/5/1435 – 13/3/2014
الموجز
الاقصى
المقاومة
جرائم الاحتلال
الحصار
أعمال امن عباس
اخبار متنوعه
..............
التفاصيل
الاقصى
القسام – القدس المحتلة:منذ اللحظة الأولى لاستكمال احتلال مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك عام 1967م، تواصل ما تسمى "بسلطة الآثار الصهيونية " حفرياتها الواسعة وأنفاقها في محيط وأسفل المسجد، لتخترق جدرانه وأساساته، وتُحدث تشققات وانهيارات ترابية بداخلها تؤثر على سلامة المباني، وتشكل خطرًا كبيرًا على وجوده.
وحولت سلطات الاحتلال هذه الحفريات إلى مقرات تلمودية توراتية سياحية، وأقامت المتاحف والمعارض فوق الأرض وتحتها، ودمرت بشكل كامل كل الآثار التاريخية العريقة الموجودة منذ الفترة الأموية وحتى العثمانية، وكذلك الفترة الكنعانية.
ويبلغ عدد الحفريات ما بين 40-60 حفرية، تتركز حاليًا أسفل باب السلسلة، وأسفل باب المطهرة، وأسفل طريق باب المغاربة، وقد وصل الحفر إلى أعماق خمسة أمتار أسفل أساسات الأقصى، ووصل طول الأنفاق إلى 3 آلاف متر، وفق ما يقول مدير الإعلام في مؤسسة الأقصى للوقف والتراث محمود أبو العطا.
ويضيف أبو العطا لوكالة "صفا" أن الحفريات الصهيونية  بدأت من منطقة ساحة البراق وحي المغاربة غرب المسجد الأقصى، ومن ثم تدمير الحي بأكمله بكل ما يشمل من عقارات وآثار.
ويوضح أن الحفريات توسعت فيما بعد ووصل أعماقها إلى 15مترًا، حيث تنفذ سلطات الاحتلال منذ خمس سنوات حملة واسعة من الحفريات تتركز في خمس مناطق، أولها المنطقة الغربية من المسجد الأقصى، وتشمل حفريات ما يسمى بطريق باب المغاربة.
وثانيَا حفريات أقصى الجهة الغربية الشمالية من ساحة البراق تركزت فيها بشكل كبير منذ عام 2007، وثالثًا جنوب الأقصى من المنطقة الممتدة من الزاوية الشرقية الجنوبية من الخارج حتى الزاوية الغربية، حيث تشهد حفريات واسعة وعميقة، وتم تحويلها إلى منطقة تسمى "بمطاهر الهيكل" أو المسار التوراتي.
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
..............
المقاومة
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام-أعلن القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خالد البطش الاتفاق على تثبيت التهدئة مع الاحتلال الصهيوني بعد جهود مصرية حثيثة، فيما واصلت قوات الاحتلال  قصفها على غزة.
وقال البطش في تصريح على صفحته على الفيس بوك "بعد جهود واتصالات مصرية حثيثة تم تثبيت التهدئة وفقا لتفاهمات (2012) التي تمت في القاهرة برعاية مصرية كريمة، شريطة أن يلتزم العدو بتفاهمات التهدئة وعدم خرقه للاتفاق".
ووجه البطش الشكر للإخوة المصريين على جهودهم ، كما حيا  المقاومة الباسلة وفي مقدمتها مقاتلي سرايا القدس.
وفي تطور لاحق، خرقت طائرات الاحتلال الاتفاق وشنت ثلاث غارات على رفح جنوب قطاع غزة ما تسبب بإصابة ثلاثة مواطنين.
................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أعلنت قوات الاحتلال الصهيوني، سقوط صاروخي "غراد" على مدينة عسقلان المحتلة من عام 1948.
وقالت وسائل إعلام عبرية إن صاروخين سقطا ظهر اليوم الخميس (13-3) في منطقة مفتوحة في عسقلان، فيما اعترضت منظومة "القبة الحديدية" لصاروخ ثالث.
وكانت فصائل مقاومة جددت ردودها على عدوان الاحتلال الصهيوني، برشقات صاروخية مستهدفة مستوطنات النقب المحتل منذ عام 1948.
وقال مراسلنا: "إن المقاومة تمكنت من إطلاق صاروخين من رفح ومثلهما من خان يونس، فيما أطلقت قذيفة هاون من وسط القطاع، تجاه مغتصبات الاحتلال في النقب الغربي، في ظل استمرار التحليق المكثف لطائرات الاحتلال في سماء القطاع".
...................
وكالات- المركز الفلسطيني للاعلام-قالت مصادر إعلامية صهيونية إنّ صاروخين أطلقا من قطاع غزة، سقطا في مدينة عسقلان جنوب فلسطين المحتلة، مساء الخميس (13-3)، فيما أعلنت عن سقوط 10 قذائف صاروخية على الأقل، تجاه مغتصبات الاحتلال على النقب المحتل منذ عام 1948.
ويأتي ذلكبعد ساعات قليلة من إعلان حركة الجهاد الإسلامي، عن اتفاق لوقف إطلاق النار، برعاية مصرية.
وقالت الإذاعة الصهيونية إنّ صاروخين سقطا في منطقة المجلس الإقليمي "حوف أشكلون"، دون أن يسفر ذلك عن وقوع إصابات أو أضرار، فيما لم تتبنَ أي جهة فلسطينية، مسؤولية إطلاق الصاروخين.
كما قالت وسائل إعلام عبرية إنّ بعض القذائف سقطت فيما يسمى تجمعات "شعار هانيغيف" و"سدوت" النقب و"سديروت"، ومناطق مفتوحة في النقب الغربي، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.
............
إلقاء حارقة صوب الاحتلال في الخليل
ألقى فتية فلسطينيون مساء الخميس زجاجة حارقة صوب قوة من جنود الاحتلال في مدينة الخليل جنوب الضفة المحتلة.
وقالت مصادر عبرية إن الفتية ألقوا زجاجة حارقة صوب قوات الاحتلال في البلدة القديمة دون وقوع إصابات، مبينة أنه جرى تمشيط المنطقة وتكثيف وجود الجنود فيها بحثا عن الملقين
.............
الإعلام الحربي- خاص-في إطار المفاجئات التي توعدت بها سرايا القدس العدو الصهيوني، كشفت سرايا القدس في مشاهد  فيديو  راجمة صواريخ أرضية جديدة استخدمتها  لقصف المغتصبات الصهيونية بصواريخ "107" الموجهة.
وأطلقت الراجمة التي خرجت من بطن الأرض بطريقة آلية، وهي تحمل شعار سرايا القدس ، عدة قذائف صاروخية باتجاه المستوطنات المحيطة بغلاف غزة.
وتعتبر هذه الراجمة أولى مفاجآت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، ضمن عملية "كسر الصمت" التي أطلقتها رداً على العدوان الصهيوني الأخير التي استهدف ستة فلسطينيين في الضفة والقطاع، واستمرار خروقاته للتهدئة التي أبرمت عام 2012 برعاية مصرية.
ويشار إلى أن سرايا القدس أطلقت نحو المغتصبات الصهيونية نحو "130" صاروخ وقذيفة، استهدفت معظم المغتصبات الصهيونية والمواقع العسكرية المحيطة بغلاف قطاع غزة.
وتأتي هذه الراجمة في إطار عملية "كسر الصمت" التي أطلقتها سرايا القدس للرد على العدوان الصهيوني الغاشم المستمر على شعبنا, وفي إطار الوعد الذي أطلقته السرايا، وأكدت انه ما زال في جعبتها  الكثير من المفاجآت التي لم تستخدمها بعد.
لمشاهده الصور والفيديو اضغط على العنوان
...............
جرائم الاحتلال
القسام – غزة:أصيب عدد من المواطنين الفلسطينيين بجراح مختلفة في ثلاث غارات شنها الطيران الحربي الصهيوني على جنوب قطاع غزة بعد ظهر اليوم الخميس.
وأفاد مراسلنا أن الغارات التي استهدفت موقع "الحشاشين" التابع لكتائب القسام ونفق على الحدود مع مصر وأرض خالية أسفرت عن إصابة 3 مواطنين بجراح، وتم نقلهم إلى مستشفى أبو يوسف النجار.
ويأتي هذا القصف بعد سلسلة غارات جوية نفذها الطيران الحربي الصهيوني على أهداف متعددة في جنوب وشمال قطاع غزة الليلة الماضية رداً على رشقات الصواريخ التي أطلقتها سرايا القدس على المغتصبات الصهيونية  جنوب  فلسطين المحتلة.
.............
قـــاوم - غزة - قام الطيران الحربي الصهيوني بسلسلة غارات في مناطق مختلفة من قطاع غزة .
وأفاد مراسلنا أن طائرات العدو الصهيوني إستهدف موقع ألوية الناصر صلاح الدين غرب رفح بعدد من الصواريخ وبحمد لله لم يبلغ عن إصابات.
كما قامت طائرات العدو الصهيوني بقصف موقع للقسام بالقرب من ثكنة سعد صايل شرق رفح .
وواصلت طائرات العدو الصهيوني قصفها في مدينة غزة حيث قامت بقصف مبنى السفينة غرب غزة .
وكانت أخر الغارات الصهيونية قصف اراضي زراعية بخا نيونس.
وذكرت المصادر الطبية أن لا إصابات في الغارات الصهيوني على قطاع غزة.
...............
القسام ـ الضفة المحتلة :اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني ليلة الخميس 15 مواطناً فلسطينياً من مدن مختلفة بالضفة المحتلة.
وقال موقع "0404" العبري: "قوات الجيش وما يسمى بحرس الحدود اعتقلت خلال الليلة 15 فلسطيني مطلوب في أنحاء الضفة المحتلة، وخلال إعتقال تم في منزل بجنين ضبطت القوات أجزاء بنادق ومسدس".
يذكر أن الليلة الماضية شهدت تصعيداً كبيراً بين الاحتلال الصهيوني وبين المقاومة في قطاع غزة، حيث قصفت المقاومة مغتصبات غلاف غزة بأكثر من 130 صاروخاً فيما استهدف الاحتلال 29 هدفا.
..............
القسام ـ الضفة المحتلة :اعتقلت قوات الاحتلال (الصهيوني) فجر الخميس، 3 مواطنين عقب اقتحامها مدينة جنين في الضفة المحتلة.
وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال اعتقلت كلًا من محمود ماهر الأطرش (31 عاما)، وأحمد علي العطاونة (58 عاما) ونجله أنور (27 عاما)، بعد مداهمة منزله في حي خروبة بجنين.
................
القسام ـ الضفة المحتلة :اعتقلت قوات الاحتلال (الصهيوني) صباح الخميس ثلاثة شبان من مدينة بيت لحم جنوب الضفة المحتلة.
وقالت مصادر في المدينة إن الجنود داهموا بلدة العبيدية إلى الجنوب الشرقي واعتقلوا المواطن عماد ردايدة، كما اعتقلوا الفتى حسن ديرية (17 عاما ) على مدخل بلدة بيت فجار المجاورة، إضافة إلى اعتقال إسماعيل العروج (20 عاما) من قرية العروج شرقا.
وأضافت المصادر بأن الجنود عاثوا فسادًا في المنازل بعد تفتيشها وتعمدوا تحطيم محتوياتها.
...............
القسام – الضفة المحتلة:داهمت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم الخميس (13-3) منطقة البساتين الشمالية في مدينة جنين وحاصرت عمارة الأندلس بالقرب من مسجد شهاب الدين واقتحمت شقة الناطق باسم حماس الشيخ خالد الحاج (48 عامًا) وقامت بتفتيش المنزل تفتيشًا دقيقًا وصادرت جهازي حاسوب خاصين واقتادته إلى جهة غير معلومة.
يذكر أن الشيخ الأستاذ خالد الحاج  من مواليد بلدة جلقموس شرق جنين بتاريخ (26-1-1965) وهو طالب ماجستير في جامعة النجاح الوطنية، ويستعد لمناقشة رسالته في كلية الشريعة، وهو أسير محرر من سجون الاحتلال أمضى أكثر من 13 عامًا، وكان الناطق باسم "حماس" ويعتبر من  القيادات الوطنية والشخصيات الاعتبارية المرموقة على مستوى الوطن.
كما وداهمت منزل الأسير المحرر الدكتور محمد السيد في نفس المنزل، وقامت باستجوابه منزليًّا قبل أن تغادر مع آذان الفجر، والدكتور السيد من القيادات الوطنية والشخصيات الاعتبارية في المحافظة، ويعمل محاضرًا في جامعة القدس المفتوحة.
من جهته؛ قال الوزير السابق المهندس وصفي قبها، إن اعتقال الحاج جاء في ظل سياسة التصعيد التي ينتهجها الاحتلال على كل من قطاع غزة والضفة، والتهديد باستهداف وضرب شخصيات ومقرات ومواقع في قطاع غزة، واعتبر ذلك يأتي في سياق سياسة "جز العشب" التي يتعامل بها الاحتلال مع حركة حماس، ويستهدف بذلك قياداتها وأبناءها وأنصارها في الضفة الغربية، ولتفريغ الساحة من رجالاتها، لخلق حالة من الإرباك والتوجس الدائم.
.................
القسام ـ الضفة المحتلة :اعتقلت قوات الاحتلال (الصهيوني) فجر الخميس الأسير المحرر مدحت طارق العيساوي، من بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة.
وقال مركز معلومات وادي حلوة إن قوات الاحتلال اقتادت العيساوي وهو شقيق الأسير المحرر سامر إلى أحد مراكز التوقيف في المدينة المقدسة.
وأوضح أن القوات اقتحمت منزله قبل أسبوع، عملية تفتيش دقيقة، واعتقلت شقيقته المحامية شيرين على حاجزٍ طيّار، تزامنا مع اقتحام شقيقه شادي من مؤسسة ايلياء في شارع صلاح الدين وسط القدس المحتلة.
.............
رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام-ينتظر الأسير المريض رياض العمور منذ (13 عامًا)، أن يتم تغيير جهاز تنظيم دقات القلب الذي زرع في صدره.

وأوضح العمور لمحامي نادي الأسير الذي قام بزيارته في "عيادة سجن الرملة" أن الأطباء أوصوا بتغيير هذا الجهاز كل (7 سنوات)، ومع ذلك لم يتم تغييره بل تفاقم وضعه الصحي، وجراء ذلك يتعرض يوميا لحالات إغماء متكررة.
الأسير العمور المحكوم بالسجن (11 مؤبدًا)، بدأ يعاني من وجود مياه على الرئة، وكذلك آلام في القدمين ومشاكل في الكلى وهو بحاجة لزراعة أسنان.
وفي هذا الإطار أكد العمور أنه ورغم مطالبته المتكررة بإدخال طبيب خارجي لمعاينته وتقديم العلاج اللازم له إلا أن مصلحة سجون الاحتلال غير مكترثة، بل تصر على الاستمرار في نهجها وسياستها في الإهمال الطبي.
...............
القسام – وكالات:قال مركز أسرى فلسطين للدراسات إن قادة الاحتلال يواصلون حملتهم المسعورة عبر وسائل الإعلام ضد الأسرى الفلسطينيين في السجون، بهدف التأثير على مواقف المؤسسات الدولية والرأي العام الذي بدأ يكتشف حقائق الجرائم التي يتعرض لها الأسرى على يد الاحتلال الصهيوني.
وأوضح الباحث رياض الأشقر الناطق الإعلامي للمركز في تصريح اليوم الخميس (13-3) أن الحرب الإعلامية متواصلة على الأسرى، وكان آخر حلقاتها تصريحات ما يسمى رئيس "مجلس مستوطنات" الضفة الغربية "جرشون مسيكا"، والذي تطول على الأسرى الفلسطينيين، مطالباً حكومة الاحتلال بالتخلص منهم، داعيا إلى  سن قانون لإعدام الأسرى الفلسطينيين المدانين بعمليات قتل "الإسرائيليين"، مشيراً إلى وجود تأييد لهكذا قانون من الجيش والكثير من أعضاء "الكنيست".
وأشار الأشقر إلى أن الإعلام الصهيوني هو جزء من المنظومة الأمنية والعسكرية للاحتلال، ويلعب دورا محرضا على مدار تاريخ الاحتلال ضد الأسرى.
وأكد أنه يعمل على تأليب الرأى العام والسياسيين في كيان الاحتلال، مما يضمن توجيه القرار في كيان الاحتلال ليكون معاديا لحقوق الأسرى،  ودافعا باتجاه التنكيل بهم ، حيث أصبح الإعلام يفرض على حكومة الاحتلال ممارساتها الإجرامية والقمعية ضد الأسرى، وذلك بتصعيد لغته الهجومية عليهم ووصفهم بأبشع الألفاظ، وخلق الأكاذيب حول الواقع المرفه الذين يعيشون فيه، وإنهم يخططون بتنفيذ عمليات عسكرية ضد الاحتلال من داخل السجون.
................
القسام ـ القدس المحتلة :قررت قوات الاحتلال الخميس إبعاد شابين فلسطينيين عن المسجد الأقصى المبارك.
وقالت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث في بيان وصل "موقع القسام" إن قوات الاحتلال أفرجت عن الطالب في مصاطب العلم "جبران هيبي" من بلدة كابول في الداخل بعد اعتقاله على خلفية أحداث الثلاثاء وتمديد اعتقاله بحجة نية الشرطة في تقديمه للمحاكمة،.
وأضافت أنه تم إبعاده 14 يوما عن المسجد الأقصى، كما تم إصدار قرار بإبعاد الشاب فادي مساعدة من كفر ياسيف عن المسجد خمسة أيام بعد اعتقاله الثلاثاء وعرضه على المحكمة الأربعاء.
وأشارت المؤسسة إلى أن مساعدة يعاني من جروح وإصابات في جسده نتيجة الاعتداء عليه بالضرب المبرح على يد قوات الاحتلال في مواجهات الثلاثاء.
................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-في إطار عمليات تهويد مدينة القدس المحتلة وإحكام السيطرة عليها، قالت منظمة عطيرت كوهنيم المتطرفة، إنها اشترت أكثر من ألف متر مربع من بناية استراتيجية في قلب الحي التجاري الفلسطيني بالقدس. مبينة أن البناية تقع في شارع صلاح الدين؛ حيث تنوي إقامة مدرسة دينية هناك.
وقالت صحيفة هآرتس العبرية في تقرير لها اليوم الخميس (13-3) إن هذه المنظمة الاستيطانية تنشط، في شراء الممتلكات العربية في البلدة القديمة ومناطق أخرى من شرق القدس لغرض استيطان المستوطنين اليهود.
وفي رسالة بريدية بعثها المدير التنفيذي لـ"عطيرت كوهنيم" دانييل لوريا إلى أنصاره، قال إن المنظمة اشترت أكثر من ألف متر مربع في بناية كبيرة واستراتيجية تقع قبالة البلدة القديمة، في المنطقة الواقعة بين باب العامود وباب الساهرة، وهي مبنى البريد المركزي.
.................
القسام – القدس المحتلة:حذرت مؤسسة عمارة الأقصى والمقدسات في بيان لها من استهداف الطلاب المشاركين في مشروع مصاطب العلم في المسجد الأقصى المبارك، وملاحقتهم قضائيًّا تحت حجج واهية وقضايا ملفقة تهدف إلى استفزازهم وردعهم عن الدخول والتواجد في المسجد الأقصى، كما حدث يوم أول أمس الثلاثاء حين منعت قوات الاحتلال المصلين من الدخول منذ ساعات الفجر الباكرة واعتدت عليهم واعتقلت عددًا من المصلين وطلاب العلم.
وقالت المؤسسة في بيان لها اليوم الخميس (13-3) إن ما يسمى بـ "محكمة الصلح" أجلت يوم أمس الأربعاء جلستها بخصوص الطالب زكي محاجنه من مدينة أم الفحم، لتاريخ (28-5-2014)، واتهمته بتهديد عناصر شرطة الاحتلال عند باب القطانين، الأمر الذي نفاه محاجنه وصرح بأن المحاكمة تأتي ضمن سلسلة من الملاحقات التي يتعرض لها طلاب العلم، مشيرًا إلى أن هذه المرة "ليست الأولى التي أتعرض فيها لسياسات الاستفزاز أثناء المرور من أبواب الأقصى بشكل يومي بهدف ثنينا من تلقي العلوم والصلاة في المسجد الأقصى، لكننا مستمرون في تلقي علومنا الشرعية وممارسة حقنا الطبيعي في العبادة والصلاة في الأقصى رغم أنف المحتل".
كما وأفرجت قوات الاحتلال في القدس عن الطالب خليل عبادي من الجديدة بعد ساعات من اعتقاله إثر منع الطالبات والطلاب من دخول المسجد الأقصى صباح أول أمس والاعتداء عليهم عند باب الملك فيصل. وقد اعتقل عبادي بتهمة الاعتداء على شرطي عند الباب وتم اقتياده والتحقيق معه في مركز الشرطة "القشلة".
.............
القسام ـ الضفة المحتلة :يواصل ثلاثة أسرى في سجن عوفر (الصهيوني) اضرابهم عن الطعام الذي شرعوه في تاريخ 28/2/2014، فيما تحاول إدارة "مصلحة السجون" الضغط عليهم لإنهاء الاضراب.
ويخوض " عارف حريبات (30 عاما)، وأيمن اطبيش (33 عاما)، وأحمد أبو الراس (31 عاما)"، اضرابًا احتجاجا على سياسة الاعتقال الاداري.
ويشعر الأسير حريبات بألم في الظهر ودوخة وآلام في البطن، في حين يعاني أبو الراس من دوخة مستمرة وآلام في القدمين، أما الأسير اطبيش يعاني من دوخة وإرهاق وهزال.
ومما تجدر الإشارة إليه أن حريبات اعتقل في تاريخ 18/8/2013، بينما اطبيش في 9/5/2013، في حين أبو الراس 1/1/2014.
................
الحصار
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-توفي طفل رضيع، مساء اليوم الخميس (13-3)، جراء إغلاق المعابر، ليكون ثالث فلسطيني يستشهد جراء تطورات الحصار الجديد.
وقالت اللجنة الوطنية لفك الحصار، إن الطفل أحمد عمار أبو نحل (3 أشهر) استشهد جراء معاناته من تضخم في القلب والكبد في ظل تدهور حالته الصحية ومنعه من السفر لتلقي العلاج في الخارج في ظل إغلاق معبر رفح من قبل السلطات المصرية.
يشار إلى أن مواطنتين استشهدتا قبل عدة أيام إحداهما استشهدت جراء منعها من السفر عبر معبر رفح لتلقي العلاج من قبل السلطات المصرية، والثانية جراء منعها من المرور عبر معبر بيت حانون من قوات الاحتلال
...............
أعمال امن عباس
الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام-اعتقلت أجهزة أمن السلطة 6 شبان واستدعت 4 آخرين للتحقيق بذريعة انتمائهم لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، ولاحقت مشيعي جثامين "شهداء الأرقام" وواصلت احتجاز عددٍ آخر من المعتقلين السياسيين.
يأتي ذلك في وقتٍ اعتقلت فيه قوات الاحتلال قيادياً من الحركة وداهمت منزل أكاديمي في جنين وفيما اعتقلت محررًا من سجون السلطة في بيت لحم.
ففي محافظة رام الله، اعتقل جهاز "المخابرات العامة" الطالب في جامعة القدس المفتوحة محمد أحمد مصطفى معطان من أمام جامعته في عين مصباح، عند تأديته لامتحانه النصفي في الجامعة، ولم يمض على الإفراج عنه من سجن الأمن الوقائي سوى ثلاثة أسابيع.
هذا ويواصل "الأمن الوقائي" اعتقال المحررين جبريل ونائل وطارق غيظان وطارق حسان، وجميعهم من قرية قبيا.
وفي محافظة طولكرم، اعتقل جهاز المخابرات العامة الأسير المحرر قتادة عمار بدوي وهو طالب في جامعة خضوري، واستدعى الممرض أسيد أبو سليمان من بلدة بلعا، وهو مفصول من عمله على خلفية سياسيه ومعتقل سياسي سابق تعرض للتعذيب الشديد.
وفي محافظة نابلس، اعتقل جهاز الأمن الوقائي الطالب في جامعة النجاح الوطنية أسامة حلاوة بعد مداهمة منزله في المدينة وتفتيشه، وهو أسير محرر من سجون الاحتلال ومعتقل سياسي سابق عدة مرات تعرض خلالها للتعذيب الشديد.
وفي محافظة الخليل، اعتقلت المخابرات الطالب محمود فارس أبو عرقوب بعد اقتحام منزله في قرية طواس غرب دورا، فيما اقتحمت قوةٌ من الأمن الوقائي مطبعةً، وقام عناصرها بمصادرة رايات وكوفيات وغيرها من المحتويات.
بدوره يواصل المعتقل السياسي والطالب في جامعة الخليل أسعد هشام إمام اضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الرابع على التوالي، احتجاجًا على اعتقاله.
ملاحقة المشيعين
وفي ذات الشأن لاحقت أجهزة أمن السلطة مشيعي جثامين شهداء مقابر الأرقام الذين سلمتهم دولة الاحتلال لذويهم لإعادة دفنهم في الضفة الغربية يوم الثلاثاء الفائت.
ففي محافظة قلقيلية، وخلال تشييع الاستشهادي أنس أبو علبة، اعتقل الأمن الوقائي القسامي المحرر من سجون الاحتلال إبراهيم دحمس، والناشطين الشبابيين نور الدين داود ومحمد نوفل وذلك بسبب هتافهم للقسام والمقاومة عند بوابة المقبرة.
كما قامت الأجهزة بمصادرة رايات حماس وتمزيق بوسترات الاستشهادي المعلقة على جدران منزل الشهيد.
هذا وتواصل أجهزة السلطة اعتقال الطالب في جامعة النجاح الوطنية معاذ أبو بكر لليوم الرابع على التوالي.
وفي محافظة جنين، احتجزت أجهزة السلطة بلال علاونة ومحمد أبو جواد قبل أن تفرج عنهم في وقتٍ لاحقٍ، واستدعت محمد الشنار المنسق مع الفصائل، وأحمد سلاطنة مدير لجنة أموال الزكاة، وعلاء خليلية مؤذن المسجد، وجميعهم من بلدة جبع؛ حيث جرى تشييع جثمان الشهيد كامل علاونة.
واقتحمت أجهزة السلطة منزل القيادي في حركة الجهاد الإسلامي في مخيم جنين محمود السعدي في محاولة لاعتقاله، واندلعت مواجهات بينها وبين شبان المخيم الذين رشقوها بالحجارة، واعتقلت الشاب عبود السعدي أحد عناصر الجهاد الإسلامي وابن شقيق القيادي فيها الشيخ بسام السعدي من مخيم جنين.,
.,,,,,,,,,,,,,,,
اخبار متنوعه
دمشق – المركز الفلسطيني للإعلام-أعلنت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية" استشهاد اللاجئة فاطمة داود أمس في مخيم اليرموك إثر نقص التغذية والرعاية الطبية داخل المخيم.
وأكدت المجموعة في بيان لها اليوم الخميس (13-3) استمرار الحصار المشدد المفروض على المخيم منذ أكثر من ثمانية أشهر، لافته إلى أنه بعد الحالة التي استشهدت أمس، ارتفع العدد الإجمالي لضحايا الحصار في مخيم اليرموك إلى 129 ضحية.
وأشارت المجموعة إلى أن الكادر الطبي في مشفى فلسطين نفذ يوم أمس وقفة وفاء وقراءة الفاتحة لروح الصيدلاني "دياب مهنا" أحد كوادر المشفى الذي قضى جراء القصف على مخيم اليرموك.
وأوضحت أن القصف الذي استهدف مناطق متفرقة من مخيم اليرموك يوم أمس، تسبب بإندلاع الحرائق في بعض منازل منطقة المشروع بالقرب من جامع الوسيم، مما أدى إلى خراب تلك المنازل بشكل كامل.
.................
القسام – خاص:أصيب ثلاثة مواطنين مساء الخميس جراء انفجار غامض وقع في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة.
وكتب الناطق باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة على صفحته في "فيس بوك" أن سيدة في الخمسينات من عمرها أصيبت بجراح خطيرة، وطفلين بجراح مختلفة بانفجار غامض ببيت حانون.
فيما قال مراسلنا إن الطواقم الطبية نقلت المصابين من منطقة شارع السكة في البلدة لمستشفى بيت حانون، مبينًا أن الطواقم الطبية وصفت جراحهم بأنها ما بين الطفيفة والمتوسطة.
ولم يتضح بعد أية تفاصيل حول الحادث
...............
وكالات- المركز الفلسطيني للاعلام-أكد الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي رمضان شلح أن حركته ملتزمة بثبيت التهدئة الذي تم ظهر الخميس (13-3)، مع الاحتلال الصهيوني برعاية مصرية، مشددًا على أن هناك اتفاقًا عامًّا مع حركة حماس حول ذلك.
وقال شلح في تصريح متلفز مساء الخميس: "وقعنا سابقًا اتفاق تهدئة برعاية مصرية لكننا لم نوقع صك استسلام، وصبرنا على انتهاكات الاحتلال لكن للصبر حدود، وأخذنا زمام المبادرة لأن الأمر يتعلق بسقوط شهداء من الجهاد الإسلامي".
وأضاف: "نحن وحماس شركاء في الحرب والسلم، وهناك اتفاق عام على حق المقاومة في الرد (..) لسنا هواة حرب، ونضع كفصائل مقاومة مصلحة شعبنا نصب أعيننا، ومن المعيب أن نصمت على الحرب المتواصلة بالاستيطان والتصعيد".
وأشار إلى وجود توافق فلسطيني وإجماع بأن "المقاومة هي من تقرر كيفية الرد على انتهاكات الاحتلال"، مؤكدا على أن "الاحتلال جربنا أمس واليوم في كافة التوغلات، ونحن مزقنا أشلاء هذا الكيان".
وحول دور حماس، قال شلح: "البعض يحاول أن يزاود عليها، وحماس من أعلى رأس الهرم فيها متفاهمة معنا، ونحن في خندق واحد، وهناك تفاهم على الرد، والعلاقة بيننا كما الأخوة الشركاء والمتفاهمين والمتحابين، وهم يعرفون ماذا نفعل".
وأوضح أن البعض جرب الحل السلمي ولم يفلح، "وإسرائيل لديها مشروع واحد وهي دولة للكيان"، مشيرا إلى أن الوضع في الضفة الغربية المحتلة أشبه بالموت السريري، لكن مخطئ من يظن أن شعبنا يموت.
وأوضح شلح أن المقاومة ورغم ما يمتلك الاحتلال تستطيع تدبر ما تواجهه به، وتدافع به عن نفسها وتغير معادلة القوة معه، و"إذا وصلت صواريخنا لمدينة "تل أبيب" فالاحتلال عليه أن يخمن ويعرف أين ستصل إمكانياتنا".
...............
الإعلام الحربي – غزة-أكد الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي رمضان شلح أن حركته ملتزمة بثبيت التهدئة الذي تم ظهر اليوم الخميس مع الاحتلال الصهيوني برعاية مصرية.
وقال الدكتور المجاهد رمضان شلح في مقابلة مع قناة الميادين مساء اليوم ، "وقعنا سابقًا اتفاق تهدئة برعاية مصرية لكننا لم نوقع صك استسلام، و أمام مواصلة العدو جرائمه كان قرار "كسر الصمت". (معركة كسر الصمت).
وأضاف: "نحن وحماس شركاء في الحرب والسلم، وهناك اتفاق عام على حق المقاومة في الرد (..) لسنا هواة حرب ونضع كفصائل مقاومة مصلحة شعبنا نصب أعيننا، ومن المعيب أن نصمت على الحرب المتواصلة بالاستيطان والتصعيد".
وأشار إلى أن توافقًا فلسطينيًا وإجماعًا على أن المقاومة من حقها الرد على انتهاكات الاحتلال وهي من تقرر كيفية الرد، مؤكدا على أن "إسرائيل" جربتنا أمس واليوم في كافة التوغلات ونحن مزقنا أشلاء هذا الكيان.
وأوضح أن غيره جرب الحل السلمي ولم يفلح و"إسرائيل" لديها مشروع واحد هو دولة للكيان، مشيرا إلى أن الوضع في الضفة الغربية المحتلة أشبه بالموت السريري لكن مخطئ من يظن أن شعبنا يموت.
.................
القسام – وكالات:قال الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" فوزي برهوم إن حركته لا تثق بأي تهدئة مع الاحتلال الصهيوني، وأنها ستكون حاضرة بقوة في حال صعد عدوانه.
وأضاف برهوم في تصريح متلفز مساء الخميس "إن حماس لا يمكن أن تقف حاجز صد أمام أي فلسطيني مقاوم يريد الدفاع عن الشعب والمقدسات، والمقاومة حق كل فصيل أن يدافع عن شعبنا وأرضنا ومقدساتنا".
وشدد على أن حماس لن تسمح للاحتلال بالاستفراد بفصائل المقاومة في غزة وتقف مكتوفة الأيدي، مشيرًا إلى أن الاحتلال هو الذي أوصل الأمور لهذا الحد وليس القطاع عبر سلسلة من القتل والحصار الخانق عليه.
وتابع: " حماس تريد أن يكون هناك إدارة ميدانية سليمة بعد حجارة السجيل 2012، وتشكيل غرفة عمليات مشتركة لكل فصائل المقاومة لإدارة الأمور الميدانية، نحن لا نثق بأي تهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي".
وبين أن اتصالاً جرى بين المخابرات المصرية والجهاد الإسلامي من أجل تثبيت التهدئة، مستدركًا "لكن ماذا حصل بعد الإعلان عن ذلك بساعة واحدة انتهاك جديد وقصف لمدينة رفح وهناك إصابات
..............
القسام ـ غزة :انتقد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" صلاح البردويل بشدة التصعيد الصهيوني ضد قطاع غزة، واعتبره جزءًا مما أسماه "مسلسل العربدة الصهيونية"، الذي قال إن "القوات "الصهيونية" لم تتوقف عنه منذ توقيع اتفاق التهدئة مع الفصائل الفلسطينية برعاية مصرية".
وأكد البردويل في تصريحات صحفية اليوم الخميس (13-3) أن المقاومة الفلسطينية في حال دفاع عن النفس، وأنها لن تقف مكتوفة الأيدي أمام استمرار التصعيد الصهيوني ضد الفلسطينيين في القطاع.
وقال: "التصعيد الصهيوني الأخير ضد قطاع غزة هو استمرار لمسلسل العربدة الصهيونية ومحاولة لجس نبض المقاومة، والاستمرار في استنزافها لكي تظل دوما تحت الإرادة الصهيونية"
خرق التهدئة
وأضاف "نحن أكدنا منذ وقعنا التهدئة برعاية مصرية وبإجماع كافة الفصائل أنها تشمل وقف الاغتيالات الصهيونية، لكن العدو ظل يخرق التهدئة دوما ويحاول أن يعربد في غزة مستغلا الظروف العربية المضطربة، ولذلك فهو من يتحمل المسؤولية كاملة عما يجري من تصعيد لقواته ضد الفلسطينيين".
واستبعد البردويل أن يكون من ضمن خطة "الكيان" إعادة احتلال غزة، وقال: "نحن نستبعد أن يقدم العدو على إعادة احتلال غزة، لأن كلفة ذلك ستكون باهظة عسكريا واقتصاديا وسياسيا، فهو إن فعل ذلك سيدخل في حرب مباشرة مع رجال تمرسوا على حرب المدن وسيخوضون ضد الاحتلال حرب استنزاف طويلة. ولذلك لم نسمع أحدا من قادة العدو يتحدث عن سيناريو إعادة احتلال غزة، وفي حال فعل الاحتلال ذلك فإنه سيكون قد ارتكب خطأ كبيرا"
................
غزة- المركز الفلسطيني للاعلام-قالت الحكومة الفلسطينية في غزة مساء الخميس (13-3)، إنه سيتم العمل بالتوقيت الصيفي منتصف ليلة جمعة 28 من الشهر الجاري بالتوافق بين قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة.
وذكر أمين عام مجلس الوزراء عبد السلام صيام، في بيان صحفي، أنه ابتداء من منتصف ليلة الجمعة بعد المقبلة سيتم تقديم عقارب الساعة 60 دقيقة.
وكان مجلس الوزراء برام الله قرر خلال جلسته التي عقدها الثلاثاء بدء العمل بالتوقيت الصيفي في فلسطين بنفس التاريخ.

..............

0 comments: