الخميس، 13 مارس 2014

اقتحام الاقصى وعدوان صهيوني وسرايا القدس ترد بقوة 12/3/2014

الخميس، 13 مارس 2014
اقتحام الاقصى وعدوان صهيوني وسرايا القدس ترد بقوة  12/3/2014
فلسطين الأربعاء 11/5/1435 – 12/3/2014
الموجز
الاقصى
المقاومة
جرائم الاحتلال
الحصار
أعمال امن عباس
اخبار متنوعه
................
التفاصيل
الاقصى
القسام - القدس المحتلة :اقتحم مغتصبون صهاينة صباح اليوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك بقيادة الحاخام المتطرف (يهودا غليك) وبحماية قوات الاحتلال "الصهيوني".
وقاد المتطرف "غليك" الاقتحام من باب المغاربة، صاحبه تصعيدٌ استفزازي للمسلمين وإدارة الأوقاف من خلال صعوده لصحن باحة مسجد الصخرة بالمسجد المبارك، فضلاً عن دخوله لمتوضأ الرجال في المسجد.
وقالت مصادر محلية إن "غليك" أثار غضب المصلين وطلبة حلقات العلم وطلبة المدارس الذين ينتشرون بكثافة في باحات المسجد، وتصدوا للمتطرف وللمغتصبين بصيحات التهليل والتكبير.
ورافق المتطرف "غليك" والمغتصبينعناصر من الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال التي تولت حمايتهم وحراستهم داخل باحات المسجد.
في الوقت نفسه، واصلت شرطة الاحتلال المتمركزة على بوابات المسجد الأقصى الرئيسية "الخارجية" إجراءاتها المشددة بحق المصلين وروّاد المسجد من فئة الشبان ومن طلبة حلقات العلم وتقوم باحتجاز بطاقاتهم الشخصية على هذه البوابات طوال فترة تواجدهم في المسجد .
...............
المقاومة
بحمد الله وتوفيقه، تعلن سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، مسئوليتها عن استهداف مغتصبات العدو الصهيوني بعشرات القذائف والصواريخ ردا على العدوان المستمر ضد شعبنا المجاهد في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة .
ففي ساعات مساء اليوم الأربعاء 11 جمادي الأولى 1435هـ ، الموافق 12/3/2014م تمكنت مجموعات سرايا القدس المنتشرة على طول خط المواجهة من قصف بلدات وكيبوتسات العدو التالية [ سديروت – ناحل عوز – نير اسحق – صوفا – كيبوتس سعد – كفار عزا – مفلسيم – زكيم – نتيفوت )  ب130 صاروخ من طراز 107 ومحلي الصنع وقذيفة هاون.
إننا في سرايا القدس إذ نعلن مسئوليتنا عن هذه العملية الجهادية ، لنؤكد على أنها تأتي في إطار الرد على العدوان الصهيوني المتواصل ضد أهلنا في القدس والضفة الغربية و قطاع غزة، والتي كان آخرها جريمة اغتيال 4 من أبناء شعبنا في الضفة الغربية المحتلة و3 من مجاهدي سرايا القدس شرق خانيونس ، ونؤكد بأن ردنا سيكون بحجم الخروقات الصهيونية في حال استمرارها.
جهادنا مستمر..عملياتنا متواصلة
(وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون)
سرايـا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين
الأربعاء 11 جمادي الأولى 1435هــ ،الموافق 12/3/2014م
................
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-أعلنت "كتائب المقاومة الوطنية"، الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، مسؤوليتها عن إطلاق النار على سيارة مستوطن بالقرب من مستوطنة "حلميش" المقامة على أراضي غرب رام الله  الواقعة وسط الضفة الغربية مساء أمس الثلاثاء.
وأكدت كتائب المقاومة الوطنية في بيان لها اليوم الأربعاء (12-3) أن التصعيد الصهيوني في غزة والضفة "بحاجة إلى رد فوري ومباشر من جميع الأجنحة العسكرية".
وطالبت الكتائب بضرورة تشكيل غرفة عمليات مشتركة وجبهة مقاومة موحدة لمواجهة التهديدات الصهيونية.
...............
................
القسام – وكالات:أصيب صهيونيان  صباح اليوم الأربعاء، جراء عملية طعن نفذها مجهول وسط "تل أبيب".
وقالت مصادر إعلامية عبرية إن الصهيونيين  أصيبا جراء طعنهم من مجهول بشارع "أليبنجير" وسط تل أبيب.
وأوضحت المصادر الإعلامية أن الإصابتين ما بين متوسطة وطفيفة.
وقال موقع "يشع نيوز" العبري، إن سيارات الإسعاف نقلت المصابين للمستشفى لتلقي العلاج، فيما باشرت قوات الشرطة الصهيونية  تحقيقا في الحادث وطوقت المكان للبحث عن منفذ عملية الطعن.
ولم يحدد الموقع إذا ما كانت عملية الطعن على خلفية جنائية أم قومية.
...............
القسام ـ القدس المحتلة :اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني صباح اليوم الأربعاء، مقدسياً بذريعة محاولته تفجير أنابيب غاز مغتصبة صهيونية.
ووفقا لوسائل إعلام عبرية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت أحد سكان حي جبل المكبر بالقدس المحتلة خطط لتنفيذ هجمات على خطوط غاز لعدة مباني سكنية صهيونية في حي "أرمون هنتسيف" بالقدس، بهدف التسبب بإحداث انفجار ضخم في ثمانية مباني سكنية.
وزعمت أيضاً أنه ينتمي لحركة "حماس"، وأقر بارتكابه لهذا العمل، وقال "بأن دافعه قومي وطني وذلك رداً على دخول اليهود إلى المسجد الأقصى واحتجاجاً على أحداث غزة".
وذكرت مصادر عبرية أن الفلسطيني ويدعى عزيز موسى سالم عويسات البالغ من العمر 50 عاما اعترف بمحاولته تفجير خطوط الغاز المغذية لحي أرمون هنتسيف وجيلو بالقدس المحتلة، في الثالث والعشرين من الشهر الماضي، وقام بالاعتراف أيضًا بإصابته لمستوطن قبل عامين في حي باب العامود بالقدس المحتلة عبر ضربه بالبلطة
.................
جرائم الاحتلال
القسام – خاص:شنت طائرات الاحتلال الصهيوني"مساء الأربعاء، سلسلة من الغارات على مناطق متفرقة من محافظات قطاع غزة، فيما يحلق الطيران على مستويات منخفضة في أجواء القطاع.
في محافظة رفح، قصفت الطائرات الحربيةالصهيونية من طراز اف "16"، بصاروخين موقعًا لسرايا القدس غرب المحافظة.
وذكر مراسلنا أن طائرات الاحتلال إستهدفت موقع عرين (2) التابع لكتائب القسام بأربعة صورايخ غرب مدينة رفح.
وأكد أنها قصفت موقع الحشاشين التابع لكتائب القسام بسبعة صورايخ غرب مدينة رفح.
وفي مدينة خان يونس أفاد مراسلنا أن طائرات الاحتلال استهدفت بأربعة صواريخ هدفًا لم يحدد بعد.
وأفاد أن طائرات الاحتلال إستهدفت بصاروخين موقعًا لسرايا القدس للمرة الثانية خلف جامعة الأقصى غرب خانيونس.
وأوضح أنها أستهدفت موقعًا يتبع لسرايا القدس في منطقة المطاحن بمحافظة خانيونس جنوب القطاع.
وفي محافظة شمال غزة، ذكر مراسلنا أن طائرات الاحتلال إستهدفت موقعًا لسرايا القدس في مدينة بيت لاهيا، ولا أنباء عن وقوع إصابات.
وقالت وزارة الصحة في غزة:"لا إصابات حتى الآن في الغارات الصهيونية  على القطاع ".
ويشهد قطاع غزة في هذه الأثناء تحليقًا مكثفًا لطائرات الاحتلال الصهيوني  بمختلف أنواعها وعلى ارتفاعات منخفضة.
.................
القسام ـ خاص :ارتقى تسعة شهداء فلسطينيين في الضفة المحتلة وقطاع غزة، في غضون 24 ساعة فقط، كان آخرهم شهيد من الضفة المحتلة، استشهد اثر دهسه من قبل مغتصب صهيوني، كما كان من بين الشهداء مجاهد قسامي .
ففي قطاع غزة نعت كتائب الشهيد عز الدين القسام،  الشهيد القسامي المجاهد/ محمد تيسير حمدين (26 عاماً)، والذي ارتقى إلى العلا شهيداً – بإذن الله تعالى- مساء الثلاثاء، جراء إصابته على إثر الانفجار الذي وقع في بيت حانون شمال قطاع غزة، حيث تصادف مروره وقت وقوع الانفجار .
وأكدت مصادر طبية  ارتقاء ثلاثة شهداء وإصابة سبعة آخرين مساء الثلاثاء، في انفجار منزل يعود لعائلة الحمادين ببيت حانون شمال قطاع غزة.
وأوضح المصدر أن جثامين الشهداء وصلت مستشفى بيت حانون عبارة عن أشلاء مقطعة، وباقي الإصابات خطيرة، والشهداء هم: وكريم على حمد (32عامًا)، وجعفر حمزة عدوان (33عاما)، بالإضافة الى الشهيد القسامي حمدين.
وكان قد استشهد ثلاثة مواطنين صباح أمس الثلاثاء، جراء قصف طائرات الاستطلاع (الصهيونية) بصاروخ واحد على الأقل مجموعة من المقاومين شرق رفح.
وأفاد مراسلنا جنوب القطاع أن ثلاثة شهداء وصلوا مستشفى غزة الأوروبي جنوب القطاع بعد استهدافهم قرب مصنع أبو طه للباطون في منطقة صوفا، مبيناً أن الشهداء ينتمون إلى سرايا القدس الذراع المسلحة لحركة الجهاد الإسلامي.
وقال أعلنت المصادر الطبية أن الشهداء هم: اسماعيل حامد ابو جودة(24عامًا)، عبد الشافي صالح أبو معمر (33 عامًا)، شاهر حمودة أبو شنب (24 عامًا).
شهداء الضفة المحتلة
وفي الضفة المحتلة، أعلنت المصادر طبية فلسطينية لمراسلنا مساء الثلاثاء، عن استشهاد المواطن إبراهيم ملحم الهوارين (21 عامًا) إثر دهسه من مغتصب صهيوني قرب معبر "ميتار" القريب من بلدة الظاهرية جنوب الخليل.
وأفادت المصادر أنّ الهوارين ارتقى متأثرا بجراحه التي أصيب بها بعدما دهسته مركبة يقودها مغتصب، فيما نقلت قوات الاحتلال جثمان الشاب إلى مستشفى (سوروكا) داخل مدينة بئر السّبع المحتلة، دون تحديد موعد لتسليم جثمانه.
في ذات السياق استشهد الشاب فداء محي الدين مجادلة (23 عامًا) صباح الثلاثاء، على حاجز الكفريات جنوب مدينة طولكرم شمال الضفة المحتلة، بعد مطاردة الشرطة (الصهيونية) لسيارته.
وفي وقت متأخر من ليلة الاثنين/ الثلاثاء استشهد الشاب ساجي صايل درويش (18 عاما)، برصاص قوات الاحتلال قرب قرية بتين شرق مدينة رام الله بالضفة المحتلة.
وأفادت مصادر إعلامية أن الاحتلال أطلق النار على مواطن كان يسير الطريق الواصل بين مغتصبتي "عوفرا" و"بيت ايل
.................
القسام ـ مراسلنا :نجت مساء اليوم الأربعاء مجموعة من المواطنين، من استهداف بصاروخ واحد على الأقل أطلقته صوبهم طائرة استطلاع صهيونية شمال القطاع.
وقال مراسلنا إن طائرة استطلاع أطلقت صاروخ على تجمع للمواطنين بالقرب من أرض خالية شمال بلدة بيت لاهيا شمال القطاع.
وأكد عدم وقوع أي إصابة في صفوف الموطنين بالمكان.
وكان رئيس وزراء الاحتلال "بنيامين نتنياهو" توعد برد قوي للغاية على عمليات إطلاق الصواريخ تجاه المستوطنات المحاذية لغلاف قطاع غزة.
..............
القسام ـ غزة :نجت احدى مجموعات المقاومة الفلسطينية من غارة صهيونية استهدفتها، مساء اليوم الاربعاء، شرق خان يونس جنوب قطاع غزة.
وقالت مصادر إعلامية إن طائرة استطلاع صهيونية اطلقت مساء الأربعاء صاروخًا واحدًا على الأقل تجاه مجموعة تتبع للمقاومة الفلسطينية شرق خان يونس، إلا أن المجموعة غادرت المكان قبل سقوط الصاروخ عليها، ونجت من الغارة بأعجوبة.
وشرعت المقاومة عصر الأربعاء بإطلاق عدة رشقات من الصواريخ تجاه المواقع الصهيونية الحدودية ومناطق داخل النقب الغربي في الاراضي المحتلة عام 1948، وذلك ردا على استشهاد ثلاثة من رجالها امس الثلاثاء.
...............
القسام – الضفة المحتلة:اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني فجر الأربعاء عددًا من قرى وأحياء مدينة نابلس، واعتقلت أربعة شبان بعد مداهمة منازلهم.
وأفادت مراسلنا بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب براء محمد الشريدة بعد مداهمة منزله في منطقة المخفية بنابلس، كما اعتقلت الشاب محمد بسيوني من منزله في مخيم العين غرب المدينة.
كما اعتقلت الشاب ثائر ماهر عواد (22 عاما) بعد اقتحام منزله في قرية عورتا جنوب مدينة نابلس، والشاب ركان رشيد الفقها من عصيرة الشمالية بعد مداهمة منزله فجرا.
وأشارت إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدات عصيرة الشمالية وتل وعراق بورين وعورتا قضاء المدينة، وشنت عمليات تمشيط فيها.
وتشهد مدينة نابلس اقتحامات يومية لقوات الاحتلال تشن خلالها حملات اعتقالات بين المواطنين واقتحام منازلهم وتفتيشها.
...............
القسام – وكالات:اعتقلت قوّات الاحتلال فجر الأربعاء 13 مواطنًا في مداهمات نفّذتها بأنحاء الضّفة الغربية المحتلة.
ففي قرية امريش جنوب دورا، اعتقل جنود الاحتلال المسن عيسى يوسف شاهين (66 عاما) بعد مداهمة منزله في القرية وتفتيشه والعبث محتوياته.
كما فتّش جنود الاحتلال منزل الضابط في الشّرطة الفلسطينية جميل شاهين وعبثت بمحتوياته.
وادّعى جيش الاحتلال أنّ كافة المعتقلين هم مطلوبون لأجهزته الأمنية، مشيرا إلى نقلهم لدى الجهات الأمنية المختصة للتحقيق معهم.
من جهة ثانية، اعتقلت قوات الاحتلال في ساعة متأخرة من ليلة الأربعاء شابين خلال عمليات مداهمة لقوات الاحتلال لعدة مناطق بمدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.
وقالت مصادر محلية : إن " دوريات الاحتلال توغلت في حي المخفية واعتقلت الشاب براء محمد عبد الحافظ الشريدة وأخرجته في أجواء البرد واقتادته إلى جهة مجهولة، كما اعتقلت الشاب محمد بسيوني خلال مداهمة منزله بمخيم العين بعد تفتيش وعبث بأثاث البيت ومحتوياته".
كما اقتحمت دوريات الاحتلال عددا من القرى والبلدات المحيطة بنابلس فيما حلقت طائرة مروحية لأكثر من ساعة في المنطقة الجنوبية من المدينة.
وتشهد مدينة نابلس عمليات اعتقال ليلية يتخللها تدمير للبيوت وتخريب للممتلكات، كما يعتقل الاحتلال العديد من الشبان على الحواجز المحيطة بها، علما بأنها من أكثر الحواجز تضيقا على المواطنين في الضفة الغربية.
...............
القسام – الضفة المحتلة:رفضت محكمة الاحتلال الافراج عن الأسير المريض معتصم طالب رداد، من طولكرم، على الرغم مما يعانيه من وضع صحي صعب للغاية.
وعقدت المحكمة جلسة للأسير رداد الثلاثاء، بعد أن أجلت أكثر من مرة النظر في طلب الافراج المبكر عنه لخطورة وضعه الصحي.
وخلال الجلسة اعتمدت المحكمة على التقرير المزيف الذي قدمته مستشفى "الرملة" حول حالة الأسير رداد، حيث خفّف التقرير من خطورة الوضع الصحي للأسير.
وأفاد التقرير أن المستشفى وإدارة السجون قامتا جاهدتين على إجراء عملية جراحية لرداد وهو يرفض، وأن حالته يمكن علاجها بالعملية الجراحية.
وقدّم محامى الأسير كل التقارير الطبية التي تثبت خطورة حالة الأسير رداد، واستعرض الأمراض التي يعانى منها وفى مقدمتها معاناته من مرض السرطان، وجرى الاستماع بشكل مقتضب من الأسير، ورغم ذلك فإن المحكمة لم تأخذ بهذه التقارير واعتبرتها ضعيفة ولا تصل الى مستوى إطلاق سراحه كونه مريضًا.
ويذكر أن الأسير معتصم رداد معتقل منذ 12/1/2006م، وحكم عليه بالسجن لمدة عشرين عامًا.
............
القسام – وكالات:أعلنت مصادر طبية عن استشهاد المواطن إبراهيم ملحم الهوارين (21 عامًا) إثر دهسه من مغتصب  صهيوني قرب معبر "ميتار" القريب من بلدة الظاهرية جنوب الخليل.
وأفادت مصادر صحفية " أنّ الهوارين ارتقى متأثرا بجراحه التي أصيب بها بعدما دهسته مركبة يقودها مغتصب ، مشيرة إلى أنّ قوّات الاحتلال نقلت جثمان الشاب إلى مستشفى (سوروكا) داخل مدينة بئر السّبع المحتلة، دون تحديد موعد لتسليم جثمانه.
.................
القسام – الضفة المحتلة:اقتحمت قوات الاحتلال منزل المصور الصحفي يوسف شاهين، واعتقلت والده عيسى يوسف شاهين (66) عاما ونقلته الى جهة مجهولة .
وذكر ابن المعتقل في تصريح صحفي له ، أنه في تمام الساعة 12.30 بعد منتصف الليل اقتحمت قوات الاحتلال المنزل بعد تكسير الأبواب وبدأت بعملية تفتيش همجية باستخدام الكلاب البوليسية، وقلبت المنزل رأسا على عقب قبل ان تعتقل الوالد .
وأضاف شاهين أن هذه القوات سكرت أبواب منازل أشقائه المجاورة لمنزلهم قبل أن تقتحمها وتفتشها في عملية استمرت لأكثر من ثلاث ساعات.
يذكر أن الأسير شاهين من سكان منطقة امريش القريبة من بلدة دورا جنوبي الخليل ويعاني من مرض في العظام وآلام في الركب.
................
القسام ـ الضفة المحتلة :أصيب ثلاثة مواطنين بالرصاص المطاطي، والعشرات بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيت أمر شمال الخليل.
وذكرت مصادر صحفية أن ثلاثة شبان أصيبوا بالرصاص المطاطي خلال المواجهات التي اندلعت في منطقتي عصيدة والمدخل الرئيسي لبلدة بيت أمر، وتم نقلهم إلى مجمع الحكمة الطبي في البلدة لتلقي العلاج، كما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بعد أن أطلقت قوات الاحتلال الغاز المسيل للدموع.
وأوضح أن قوات الاحتلال أغلقت البوابة الرئيسية المقامة على مدخل البلدة، ومنعت المركبات وسيارة إسعاف من الوصول الى المنطقة، واعتلى جنود الاحتلال منزل المواطن حابس العلامي وحوّلوه إلى ثكنة عسكرية.
................
القسام ـ الضفة المحتلة :استدعت قوات الاحتلال الصهيوني ثلاثة مواطنين من الخليل، بينهم اثنان من عائلة شهيدين .
وقالت مصادر محلية أن قوات الاحتلال داهمت منزل عائلتي الشهيدين جهاد وطارق دوفش في المدينة، قبل أن تسلم والدهما وشقيقهما بلاغا لمقابلة مخابراتها في معسكر "عصيون" .
كما استدعت قوات الاحتلال الشاب راضي الكرامة من منزله في المدينة للتحقيق في معسكر "عصيون".
.................
بيت لحم – المركز الفلسطيني للإعلام-اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني ظهر اليوم الأربعاء (12-3) بلدة العبيدية شرق مدينة بيت لحم جنوب الضفة المحتلة، وأقامت حاجزاً طياراً.
وأفاد شهود عيان لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" أن قوات الاحتلال اقتحمت وسط البلدة ونصبت حاجزاً طياراً بالقرب من مبنى بلدية العبيدية، وشرعت بتوقيف مركبات المواطنين.
وأضاف الشهود أن جنود الاحتلال يحملون لائحة أسماء ويدققون في هويات المواطنين، وسط تواجد لقوات الأمن الوطني في الضفة، دون أن تحرك ساكنا.
.................
جنين– المركز الفلسطيني للإعلام-أجلت ما تُسمى "المحكمة العسكرية الصهيونية"، الأربعاء (12-3)، النظر في قضية الأسيرتين ريم حمارشة ومنى قعدان.
وقالت عائلة الأسيرة ريم حمارشة لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" إنّ المحكمة العسكرية أجلت النظر في اعتقال الأسيرة حمارشة، للمرة الثالثة على التوالي، حتى يوم الاثنين القادم (17-3)".

وأضافت العائلة إنّ الادعاء الصهيوني لم يستطع صياغة أية تهم لتوجيهها لحمارشة، وقد طالب محاميها أن تكون الجلسة القادمة هي الأخيرة للبت في قضية موكلته، مطالباً بالإفراج عنها.
واعتقلت حمارشة ظهر الأحد (16-2) من العام الحالي، من على معبر الكرامة، عندما كانت عائدة من الأردن، لإكمال معاملة علاج زوجها عدنان وإحضار تقاريره الطبية، كما اعتقل زوجها عدنان حمارشة في نفس اليوم، وما يزالان يقبعان في مركز تحقيق الجلمة، وهما من بلدة يعبد جنوب جنين.
كما أجلت ذات المحكمة النظر في اعتقال الأسيرة منى قعدان للمرة الثالثة عشرة، حتى (10-4) القادم.
واعتقلت قعدان من منزلها بتاريخ (13/11/2012)، وهي أسيرة لعدة مرات سابقة، وقد أمضت في سجون الاحتلال ثلاثة أعوام ونصف، وهي من بلدة عرابة جنوب مدينة جنين.
..............
القسام ـ الضفة المحتلة :قامت جرافات الاحتلال معززة بقوات كبيرة من الشرطة، صباح اليوم الأربعاء، بهدم قرية العراقيب المجاورة لمدينة رهط، للمرة الـ 66، حيث أبقت أصحاب الأراضي في العراء، رغم الأمطار الغزيرة التي تهطل في منطقة النقب، ما اعتبره السكان جريمة في حق الإنسانية.
جاء عملية الهدم بعد يومين من اقتحام أفراد وحدة خاصة صهيونية، تحميها الشرطة، المقبرة الإسلامية في العراقيب وتصوير كل المباني داخل المقبرة والتي يحتمي بداخلها أهالي العراقيب من حملات الهدم المتواصلة في ظل مخطط برافر التهجيري.
.....................
الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام-هدمت قوات الاحتلال الصهيوني اليوم الأربعاء (12-3) منشآت ومساكن لعرب الجهالين في قرية العيزرية شرق القدس المحتلة بحجة السيطرة العسكرية على تلك المنطقة.
 
وقالت مصادر محلية، إن جرافات الاحتلال ترافقها الدوريات العسكرية اقتحمت مدخل بلدة العيزرية وباشرت بهدم المرافق والمنشآت والمساكن والبركسات للمواطنين من عشيرة الجهالين وشردتهم في البرد القارس مع أطفالهم ونسائهم، بحجة أن المنطقة تابعة للسيادة الصهيونية بحسب اتفاقية أوسلو بين فتح والاحتلال.
 
وكانت قوات الاحتلال أخطرت الأهالي بطردهم وتشريدهم عدة مرات لصالح المشاريع الاستيطانية التي تلتهم المنطقة.
...................
القسام ـ الضفة المحتلة :سلمت سلطات الاحتلال ليلة الثلاثاء، جثامين خمسة شهداء كانت محتجزة في مقابر الأرقام، على معبر الطيبة قرب طولكرم شمال الضفة المحتلة.
وذكرت مصادر اعلامية أن سلطات الاحتلال سملت رفات الشهداء ماهر محي الدين حبيشة من نابلس، والشهيد عماد كامل زبيدي من نابلس، والشهيد أنس بنان عبدالكريم أبو علبة من قلقيلية، والشهيد خالد صبحي علي سنجق من بلدة رامين في طولكرم، والشهيد كامل عبدالله علاونة من بلدة جبع بجنين.
وقال مدير مركز القدس للمساعدة القانونية ساهر صرصور إن تسلم الشهداء الخمسة جرى بحضور رسمي وشعبي لجانب عائلاتهم.
وأشار إلى أن موكبًا عسكريًا رسميًا سيصاحب الشهداء لمدينة طولكرم حيث سيتم تنظيم استقبال رسمي وشعبي لهم على دوار الشولي بالمدينة، ومن ثم سيتم نقل كل شهيد لمحافظته لتشييعهم الأربعاء.
وكان الشهيد ماهر حبيشة قد ارتقى في عملية استشهادية بمدينة حيفا المحتلة بتاريخ 2/12/2001.
كما وارتقى الشهيد عماد زبيدي في عملية استشهادية في مغتصبة كفار سابا خلف الخط الأخضر بتاريخ 22/4/2001.
أما الشهيد أنس ابو علبة فقد أُستشهد بعد أن أطلق عليه جنود الاحتلال النار عند عبوره المدخل الشمالي لمدينة قلقيلية بتاريخ 17/7/2002، ولم تعلم عائلته حينها إذا أن قد استشهد أم أنه أسر جريح.
وأما الشهيد خالد سنجق، فقد استشهد اثناء اشتباك جرى مع قوات الاحتلال في محيط مستوطنة "سنيعوز" المقامة غربي مدينة طولكرم بتاريخ 2/12/2001، وفي حين أُستشهد كامل علاونة في عملية استشهادية في باقة الغربية، خلف الأخضر، بتاريخ 26/6/2003.
فيما استشهد القسامي كامل علاونة، على ارض باقة الغربية يوم الخميس بتاريخ 28-6-2003، في مهمة جهادية مشتركة بين كتائب القسام وسرايا القدس .
ومن المقرر أن تسلم قوات الاحتلال جثمان الشهيد محمد الجنبلي –المهندس الخامس في كتائب القسام- الثلاثاء المقبل والذي ارتقى بعد مداهمة قوات من جيش الاحتلال لبناية كان متواجدا فيها أثناء فترة مطاردته، في محاولة لاعتقاله، وذلك بتاريخ 5/9/2003 في منطقة المخفية بمدينة نابلس
.................
الناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام-زعمت سلطات الاحتلال أنها لم تتمكّن من التوصّل إلى نتائج جديدة في التحقيقات الجارية حول واقعة استشهاد القاضي الأردني رائد زعيتر يوم الإثنين الماضي على معبر "الكرامة" الذي يفصل الضفة الغربية المحتلة عن الأردن، بسبب تعطّل كاميرات المراقبة على المعبر ذلك اليوم، وفق ادعائها.
وقالت صحيفة /هآرتس/ العبرية على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء (12|3)، "كاميرات المراقبة على المعبر كانت متعطلة يوم حادثة مقتل زعيتر، ولم يتضح بعد فيما إذا كانت الكاميرات قد تعطّلت يوم الحادثة فقط أم خلال فترة سابقة"، حسب الصحيفة.
وكانت سلطات الاحتلال قد شكّلت لجنة خاصّة للتحقيق بحادثة اغتيال القاضي زعيتر الذي قضى برصاص جندي صهيوني على معبر "الكرامة" أثناء قدومه من الأردن لزيارة عائلته في نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، حيث ادّعى الاحتلال استهداف الشهيد عقب قيامه بمحاولة خطف سلاح جندي "إسرائيلي"، وهو ما نفاه شهود عيان الذين تواجدوا على المعبر.
من جهتها؛ طالبت زوجة الشهيد باتخاذ إجراءات قانونية لمقاضاة الاحتلال "الإسرائيلي" وفتح تحقيق كامل في اغتيال زوجها الذي قُتل دون أدنى مبرر.
...............
سلفيت/نابلس- المركز الفلسطيني للإعلام-أفاد شهود عيان أن جرافات تابعة لمستوطنة "تفوح" الصهيونية المحاذية لحاجز زعترة العسكري شرعت بتجريف أراض زراعية تابعة لبلدة ياسوف شرق مدينة سلفيت شمال الضفة الغربية المحتلة، بهدف توسعة المستوطنة والتهام المزيد من الأراضي الزراعية حولها.
وأكد الباحث خالد معالي في بيان له اليوم الأربعاء (12-3)، أن مستوطنة "تفوح" لم تتوقف يوما عن أعمال التوسع الاستيطاني وربطها ببؤر استيطانية عشوائية بقربها وهي: رحاليم  A، رحاليم B، التي تقع إلى الجنوب الشرقي من القرية بين قرية ياسوف واسكاكا.
ولفت إلى حرمان مزارعي ياسوف من دخول أراضيهم الزراعية والعناية بأشجار زيتونهم المحاذية للمستوطنة، والتي تقع بين حاجز زعترة والمستوطنة، حيث يوجد أيضا معسكر للجيش محاذٍ للحاجز والمستوطنة.
................
طوباس- المركز الفلسطيني للاعلام-ما يزال المعتقل الجريح  محمود دراغمة، من مدينة طوباس شمال الضفة الغربية، يخضع للتحقيق على يد مخابرات الاحتلال بالرغم من أنه يتلقى العلاج في مستشفى العفولة بالأراضي المحتلة عام 1948، منذ اعتقاله قبل نحو شهر.
وقالت عائلة الأسير دراغمة لمراسل "المركز الفلسطيني للاعلام" الأربعاء (12-3)، إنّ حالته الصحية سيئة وما يزال يخضع للعمليات الجراحية في ساقه وينتظر إجراء عملية جراحية أخرى خلال أيام.
واستغربت العائلة خضوعه للتحقيق في مثل هذه الظروف الصحية، مشيرة إلى أن محامي نادي الأسير أبلغ العائلة بتمديد اعتقاله حتى غد الخميس لاستكمال التحقيق معه.
يذكر أن الأسير دراغمة أصيب برصاصات في ساقيه خلال اقتحام قوات الاحتلال لمنزله من أجل اعتقاله في 10-2-2014 .
.................
القسام – وكالات:تدهورت صحة أربعة من الأسرى المضربين عن الطعام اليوم الأربعاء (12-3) بسبب الإهمال الطبي، في ظل استمرارهم في الإضراب لأكثر من 63 يوما وجلهم من الخليل جنوب الضفة الغربية.
وقالت عائلة الأسير معمر بنات في تصريح صحفي ": "إن حالته الصحية تزداد سوءا في ظل الإهمال الطبي، فهو يقبع في مستشفى كبلان"، مؤكدين أنهم بانتظار تدخل للإفراج عنه نظرا لخطورة حالته الصحية.
من جانبها، أكدت عائلات الأسرى المضربين عن الطعام أكرم الفسيسي من إذنا شمال غرب الخليل، وأمير شماس من مدينة الخليل، ووحيد أبو ماريا من بيت أمر شمال الخليل، بأن حالتهم الصحية في تدهور مستمر، وذلك تزامنا مع تأكيدات محامي نادي الأسير ومناشدته كافة الجهات بالتدخل الفوري لوقف جريمة جديدة بحق الأسرى المضربين، حيث أنهم يخوضون الإضراب منذ أكثر من 62 يوما وأن عددهم ارتفع إلى 12 من كافة أنحاء الضفة الغربية.
.................
نابلس– المركز الفلسطيني للإعلام-أظهر تقرير طبي أن وضع الأسير كايد وليد كلبونة (33 عاما)، من مدينة نابلس، في غاية الصعوبة، وأن هناك خطورة على صحته، بسبب الأوضاع الصحية التي يعاني منها.
وقالت والدته التي زارته قبل أيام في سجن نفحة الصحراوي إن شكل ابنها يظهر عليه الإعياء الشديد، ويناشدها العمل على إظهار معاناته لجميع الجهات والأوساط.
وبدت أسرة الأسير في غاية الأسى وهم يتابعون تفاصيل وضع كايد الصحي، وعدم تسليط الأضواء على قضيته في المحافل والمؤسسات الحقوقية.
وكان محامون من وزارة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير، منهم: رامي العلمي ويامن زيدان، قد زارا الأسير كلبوني، للاطلاع على حالته الصحية والتوقيع على الأوراق الطبية لمتابعة علاجه.
ويعاني كلبونة من مشاكل في القلب وتجلط في الشرايين، وجروح في المعدة، إضافة إلى مرض السكري والأعصاب.
وقال العلمي:"لقد أبلغني الأسير أنه في الأونة الأخيرة، يعاني من وجود كتلة بمنطقة الرقبة والأطباء يشكون أنها كتلة سرطانية"، مشيرًا إلى تخوفه من وجود مرض السرطان لديه.
وبيّن العلمي أنّ الأطباء يماطلون باكتشاف المرض وتقديم العلاج اللازم له، مما يؤدي إلى انتشار المرض.
..................
القسام – وكالات:كشفت مصادر  من داخل السجون، حدوث تدهورًا خطيرًا في الحالة الصحية للأسير ثائر حلاحلة، المتواجد في سجن "ريمون".
ويعاني حلاحلة من فيروس التهاب الكبد الوبائي وكذلك من فيروس في معدته، ويتعرض لحالات اغماء باستمرار.
ويذكر أن الأسير حلاحه اعتقل في أبريل/ نيسان العام الماضي وأصيب بالمرض أثناء التحقيق معه.
...............
القسام – وكالات:قال نادي الأسير الفلسطيني اليوم الأربعاء (12-3) إن مصلحة سجون الاحتلال بدأت بالضغط على ثلاثة أسرى مضربين عن الطعام في سجن "عوفر" الاحتلالي لدفعهم لإنهاء خطوتهم الاحتجاجية.
وأوضح محامي نادي الأسير الذي قام بزيارتهم أن الأسير عارف حريبات (30 عامًا) والأسير أيمن اطبيش (33 عامًا)، والأسير أحمد أبو راس (31 عامًا) مستمرون في إضرابهم المفتوح عن الطعام والذي بدؤوه يوم 28 من شهر شباط (فبراير) الماضي، وذلك احتجاجا على استمرار سلطات الاحتلال اعتقالهم إداريا دون أي مبرر أو تهمة.
من جانبه، قال الأسير حريبات لمحامي النادي: "إنه منذ أن بدأ إضرابه عن الطعام يتناول الماء فقط، مع مقاطعة تامة للعيادة وكذلك مقاطعة لإجراء أية فحوصات طبية"، موضحا أنه بدأ يشعر بألم في الظهر ودوخة وآلام في البطن، لافتا إلى أن الإدارة أعلمته أنه معاقب من الزيارة لمدة 3 شهور ردا على إضرابه، إضافة إلى أن الإدارة تقوم بنقلهم إلى غرفة فارغة لا تحتوي على فرش، وتنتشر فيها رائحة كريهة، وتبقيهم فيها من الساعة 6 صباحا، حتى 10 مساء وذلك من باب الضغط عليهم.
أما الأسير أطبيش فقد أوضح لمحامي النادي أن إضرابه جاء رداً على تنصل سلطات الاحتلال من الاتفاق الذي جرى عقب إضراب خاضه العام الماضي واستمر لمدة 105 أيام على التوالي، ويقضي بالإفراج عنه في تاريخ 15 من يناير هذا العام، ويعاني الأسير اليوم من دوخة وإرهاق وهزال.
إلى هذا يعاني الأسير أبو الراس من دوخة مستمرة وآلام في الأرجل، إضافة إلى معاناته قبل الإضراب من آلام في المعدة وحصوة في الكلى.
الجدير بالذكر أن الأسير حريبات اعتقل في 18 آب (أغسطس) عام 2013، والأسير اطبيش اعتقل في 9 أيار (مايو) عام 2013، والأسير أبو الراس اعتقل في تاريخ 1 يناير (كانون الثاني) عام 2014.
..................
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام-صادقت الكنيست الصهيونية اليوم الأربعاء (12-3) على القانون الخاص بتجنيد اليهود المتشددين دينيا بالقراءتين الثانية والثالثة بأغلبية 67 نائبا.
وقالت مصادر عبرية إن القانون عارضه نائب واحد فقط من الائتلاف الحكومي هو يوني شيتبون من حزب "البيت اليهودي".
يذكر أن مناقشات الهيئة العامة للكنيست تعقد اليوم أيضا وسط غياب أعضاء كتل المعارضة عنها، ومقاطعتهم لها محتجين على القوانين الثلاثة المنوي إقرارها هذا الأسبوع.
وتعقد كتل المعارضة جلسة منفصلة في إحدى قاعات الكنيست وتكرسها لمشروع القانون الخاص بإجراء استفتاء عام حول أي اتفاق سياسي يتضمن تنازلا عن أراض تقع تحت السيادة الصهيونية.
..................
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام-قررت المحكمة المركزية الصهيونية إلغاء عقود تسجيل أراض فلسطينية في (الطابو) لصالح شركة استيطانية كبرى.
وقررت المحكمة بناء على تقرير خبراء بالخطوط والوثائق أن كاتب العدل الصهيوني قام بتزوير وكالات دورية بغرض تسجيل أراض فلسطينية خاصة في الطابو لصالح الشركة الاستيطانية بناء على عقود وقعها وزورها عميل لديها.
وجاء في قرار المحكمة المركزية الصهيونية في القدس إلغاء الوكالة وعقد البيع المزور الذي قدمته (شركة مؤور هشرون يزموت م.ض.) للطابو، وأثبتت عدم صحة عقد البيع الذي بموجبه استولت على أراضي المرحوم غازي راضي من بلدة عسلة قضاء قلقيلية شمال الضفة الغربية، والتي تبلغ مساحتها حوالي ١٤ دونما في قلب مستوطنة (الفي مناشي) والتي تم الاستيلاء عليها عام 2012.
وبموجب هذا القرار، سيتم إلغاء التسجيل المبني على التزوير للأرض باسم الشركة الاستيطانية في الطابو وإعادة الأرض باسم صاحبها.
ويتسنى لورثة صاحب الأرض تقديم حصر إرث ونقل ملكيتها بأسمائهم وأخذ حقوقهم، وبهذا يثبت تزوير الشركة وكذلك كاتب العدل اليهودي والعميل الذي تآمر لتسريب هذه الأرض الفلسطينية.
وقال محامي العائلة حسام يونس والمختص في قضايا الأراضي وملفات التزوير لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" "لقد طلبنا فور صدور قرار الحكم اتخاذ إجراءات قانونية وتحويل الملف للشرطة للتحقيق فيه.
وأضاف "طلبنا من مسجل الأراضي في مقر الحكم العسكري في بيت إيل والذي بحوزته كافة المستندات التي من شأنها إدانة المزورين القيام بواجبه بإلغاء التسجيل بداية وكذلك تحويل الملف كاملا للشرطة خصوصا بعد صدور تقريري خبرة من خريجي شرطة "إسرائيل" يثبتان التزوير من قبل الشركة الاستيطانية وكاتب العدل والعميل".
..............
عمان – المركز الفلسطيني للإعلام-أجلت محكمة عسكرية صهيونية يوم أمس محاكمة الطفل الأردني الأسير محمد مهدي سليمان إلى الأول من نيسان (إبريل) المقبل.
وكانت سلطات الاحتلال قد منعت وفداً أوروبيا من حضور جلسة المحاكمة، واستنكر الوفد المتضامن منعه من حضور جلسة محاكمة الطفل محمد، وأكدوا على استمرارهم بالوقوف إلى جانب قضيته، وأعلنوا نيتهم زيارة بيت أهله في فلسطين يوم غد الخميس.
يذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت سليمان بتاريخ (15-3-2013) بتهمة إلقاء الحجارة على دورية عسكرية وإصابة سبعة جنود صهاينة، ولم يقدم للمحاكمة حتى هذه اللحظة، ويواجه الطفل تهما قد يصل حكمها إلى عشرات السنوات وذلك لمحاولة ما تسمى بالنيابة الصهيونية تحويل التهم من الإيذاء إلى تهم شروع بالقتل.
...............
الحصار
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-قررت سلطات الاحتلال إغلاق معبر "كرم ابو سالم" التجاري الخميس (13|3)، وهو المعبر التجاري الوحيد في القطاع.
وأوضحت الإدارة العامة للمعابر والحدود في غزة في بيان لها إن سلطات الاحتلال ستغلق معبر كرم أبو سالم أمام حركة البضائع يوم غد الخميس بحجة تردي الأوضاع الأمنية.
وشرعت "سرايا القدس" الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي منذ عصر الأربعاء (12|3) بإطلاق عشرات الصواريخ تجاه المواقع الصهيونية الحدودية ومناطق داخل النقب الغربي في الأراضي المحتلة عام 1948، وذلك في إطار ردها على التصعيد الصهيوني الأخير الذي أدى إلى استشهاد عشرة فلسطينيين خلال 24 ساعة.
..............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أعلن أحمد أبو العمرين، مدير دائرة المعلومات في سلطة الطاقة، أن قطر وافقت على تمديد المنحة الخاصة بتغطية ضريبة وقود محطة الكهرباء بغزة لثلاثة أشهر إضافية.
وقال أبو العمرين، لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، إن المنحة القطرية، تتيح لمحطة التوليد استمرار العمل وفق البرنامج الحالي، بعد أن كان من المقرر العودة لجدول الست ساعات.
وجاءت المنحة القطرية ثمرة للجهود التي بذلتها الحكومة وسلطة الطاقة بعد انتهاء المنحة السابقة.
وفي وقت سابق اليوم؛ أعلن  نائب رئيس سلطة الطاقة في قطاع غزة فتحي الشيخ خليل، عن انتهاء المنحة القطرية التي دفعت لـ"وزارة المالية" برام الله من أجل دخول الوقود اللازم لتشغيل محطمة توليد الكهرباء بغزة.
وأشار الشيخ خليل خلال "لقاء مع مسؤول" قي مقر وزارة الإعلام بغزة، أن الوقود اللازم لمحطة التوليد الموجود الآن في قطاع غزة يكفي لغاية 4 أو 5 أيام، مشدداً على أن حكومته تسعى جاهدة لتفادي الرجوع لبرنامج 6.
وأوضح: بعد أن ينتهي الوقود الموجود في غزة هناك احتمالات لعودة جدول الـ6 ساعات، إذا لم توقف السلطة الفلسطينية برام الله ضريبة القيمة المضافة على سعر الوقود.
وتابع: "المنحة القطرية التي تم الاستفادة منها بتاريخ 2/12/2013 لتمويل عمل مولدين بمحطة التوليد حتى يتم العمل علي برنامج توزيع الكهرباء 8 ساعات توصيل وتليها 8 ساعات فصل شارفت على الانتهاء.
وأشار إلى أن دولة قطر دفعت 32 مليون دولار كضرائب للسلطة في رام الله كما ودفعت سلطة الطاقة في غزة 42 مليون شيكل من أجل إدخال الوقود إلى غزة
...................
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام-تواصل السلطات المصرية إغلاق معبر رفح البري مع قطاع غزة لليوم 33 على التوالي في وجه المرضى وأصحاب الحالات الإنسانية.
وذكر مدير هيئة المعابر والحدود ماهر أبو صبحة، في تصريح صحفي، أن الجانب المصري لم يبلغهم حتى اللحظة نيته فتح المعبر في الوقت القريب.
وأشار أبو صبحة إلى أن السلطات المصرية تستمر في إغلاق المعبر دون أبداء أسباب لذلك، موضحاً أن فترة إغلاقه الطويلة أثرت سلباً على المواطنين الذي ينوون السفر خارج القطاع أو الدخول إليه قادمين من الخارج.
ومنذ عزل الرئيس محمد مرسي في 3 يوليو الماضي، تغلق السلطات المصرية معبر رفح باستمرار، ولا تفتحه سوى يومين أو ثلاثة، لعبور الحالات الإنسانية من المرضى والطلبة وأصحاب الإقامات الأجنبية.
,.,,,,,,,,,,,,,,,,
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-نظمت اللجنة الوطنية العليا لفك الحصار عن غزة اليوم الأربعاء (12-3) خيمة اعتصام مفتوح أمام مكتب تمثيل جمهورية مصر العربية في قطاع غزة، وذلك للمطالبة مصر بفتح معبر رفح وإدخال البضائع الأساسية للقطاع المحاصر.
وشارك عشرات المواطنين في الاعتصام رافعين شعارات كان أبرزها "لا لقرار الحصار" .. "دعونا نعيش بحرية" .. "من حقنا أن نعيش بحرية مثل كل شعوب الأرض"، كما رفعوا الأعلام الفلسطينية وهي تعانق الأعلام المصرية، مؤكدين أن الدم العربي واحد.
رئيس اللجنة البرلمانية لكسر الحصار عن غزة النائب مروان أبو راس، أكد أن إدخال الإسمنت والوقود وفتح المعابر أمام المرضى والطلبة لا يهدد الأمن القومي المصري، بل يزيد أواصر المحبة والجوار.
وقال: "عدونا واحد، وهو الاحتلال الصهيوني الذي يعادي الشعب الفلسطيني والشعب المصري والأمة العربية والإسلامية والإنسانية بأسرها".
"
أنقذوا غزة" .. بهذه الكلمات انطلق رئيس اللجنة الوطنية لفك الحصار عن غزة سامي العمصي في كملته خلال خيمة الاعتصام، معبراً عن رفضه قرار زيادة الحصار على غزة.
وقال: "مستمرون في أنشطتنا السلمية حتى تفتحوا المعابر وترفعوا الحصار والظلم عن غزة وأهلها".
..............
أعمال امن عباس
القسام – الضفة المحتلة:قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إن أجهزة أمن السلطة اعتقلت شاباً واستدعت ثلاثة جامعيين للتحقيق معهم بذريعة انتمائهم لـ "حماس"، وأجلت محاكمة طالب جامعيٍ معتقلٍ في سجونها، فيما يواصل طالب جامعي معتقل لديها الإضراب عن الطعام.
ففي محافظة رام الله، اعتقلت أجهزة السلطة الأسير المحرر المهندس سامر الشوا (33 عاماً) بعد اقتحام منزله في مدينة البيرة وتفتيشه، علماً أنه أمضى أكثر من 8 سنواتٍ في سجون الاحتلال، وهو معتقل سياسي سابق في سجون السلطة.
وفي محافظة نابلس، استدعى جهاز "المخابرات العامة" عضوي مجلس اتحاد الطلبة بجامعة النجاح عن الكتلة الإسلامية أمير اشتية ونمر هندي، واستدعى الطالب محمد سليمان وجميعهم من الأسرى المحررين من سجون الاحتلال، والمعتقلين السابقين لدى السلطة.
وفي محافظة سلفيت، أجلت محاكم السلطة محاكمة الطالب في جامعة النجاح الوطنية عبدالله شتات لـ24 ساعة بعدما وجهت له أجهزة السلطة تهمة "الإساءة لمؤسسات السلطة"، وهو قابعٌ حالياً في مقر جهاز المخابرات في سلفيت.
وفي محافظة الخليل، يواصل المعتقل السياسي والطالب في جامعة الخليل أسعد هشام إمام اضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الثالث على التوالي، احتجاجاً على اعتقاله.
.................
قلقيلية– المركز الفلسطيني للإعلام-اعتقلت أجهزة السلطة الفلسطينية بعد ظهر الأربعاء (12/3)، عدة شبان، خلال مشاركتهم في مسيرة تشييع الشهيد القسامي أنس بنان أبو علبة في مدينة قلقيلية، بحجة هتافهم للمقاومة الفلسطينية.
وقال شهود عيان لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" إنّ جهاز الأمن الوقائي، اعتقل عدة شبان ممن شاركوا بمسيرة تشييع الشهيد أبو علبة، على بوابة مقبرة المدينة عقب التشييع، بحجة هتافهم للمقاومة ولكتائب القسام وحركة حماس، وعرف منهم: الأسير القسامي المحرر إبراهيم دحمس، والناشطان الشبابيان نور الدين داود ومحمد نوفل".
وأضاف الشهود إن "أجهزة السلطة منعت أيًّا من المشاركين، من حمل الراية الخضراء التي ترمز لحركة حماس، كما أرسلت العديد من التهديدات للشبان المحسوبين على حماس، أنهم سيتعرضون للاعتقال إن قاموا برفع أي شيء يرمز للحركة".
وقال الشهود إنّ "أجهزة عباس قامت في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، بتمزيق كل صور الشهيد أنس أبو علبة، التي قامت حركة حماس بطباعتها، وروستها بشعارها، حيث كانت معلقة على جدران ديوان عائلة أبو علبة، ووجدت ملقاة خارج الديوان".
وشارك مئات المواطنين في مدينة قلقيلة، بتشييع الشهيد القسامي أنس أبو علبة، من مسجد قلقيلية القديم إلى مقبرة المدينة، مرددين الهتافات التي حيَّت كتائب القسام وحركة حماس، والتي طالبوا فيها بضرب العمق الصهيوني، ودك (تل أبيب) بالصواريخ.
واستشهد أبو علبة في العام 2002، أثناء توجهه لتنفيذ عملية استشهادية في الداخل الفلسطيني المحتل، وقد غيب لـ 12 عاماً فيما يُسمى "مقابر الأرقام".
.................
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-استدعى جهاز الأمن الوقائي التابع لسلطة رام الله اليوم الأربعاء (12-3) الأسير المحرر تقي الدين جمال الهور (20 عامًا) من بلدة صوريف شمال مدينة الخليل، وهو ابن القيادي المحرر الذي أفرج عنه قبل أيام جمال الهور بعد أن أمضى في سجون الاحتلال 45 شهرا.
واستدعى ذات الجهاز الشيخ عاطف رباع وهو موظف في جمعية يطا للأيتام، وهو أسير محرر ومعتقل سابق لدى أجهزة السلطة.
كما استدعى جهاز الوقائي الشاب معتصم مجاهد حلايقة من بلدة الشيوخ عدة مرات، علما أن الشاب الحلايقة لم يعتقل من قبل لدى أي جهة.
................
طولكرم- المركز الفلسطيني للإعلام-أجلت محكمة تابعة للسلطة في الضفة الغربية المحتلة ظهر اليوم الأربعاء (12-3) محاكمة الصحفي يزيد خضر من مدينة طولكرم حتى يوم 16 أبريل/نيسان المقبل، كما أجلت محاكمة عدة مواطنين من المدينة بينهم طلبة جامعيون.
وكان الصحفي خضر تعرض لسلسلة من الاعتقالات السابقة، كما تأجلت محكمته عشرات المرات على خلفيات سياسية.
يشار إلى أن الإعلامي خضر شغل منصب رئيس تحرير صحيفة منبر الإصلاح التي أغلقها الاحتلال، ومدير مكتب وزير الإعلام في رام الله في الحكومة العاشرة، وفصل من وزارة الإعلام بعد استلام حكومة سلام فياض برام الله.
وتفرض الأجهزة الأمنية في الضفة المحتلة قيوداً غير معلنة -لكنها تُمَارس ميدانيا- على حرية الصحافة والإعلام والنشر، وتلاحق الصحفيين باستمرار على تلك الخلفيات
................
اخبار متنوعه
الإعلام الحربي -  خاص-في موكب جنائزي مُهيب شيعَ الآلاف من جماهير شعبنا الفلسطيني في محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة،  عصر أمس الثلاثاء جثامين شهداء سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين (عبد الشافي معمر، وشاهر ابو شنب ، وإسماعيل جودة )  الذين ارتقوا ظهر الأمس أثناء تصديهم للآليات الصهيونية  المتوغلة شرق مدينة خانيونس .

وتقدم موكب التشييع الذي قدر عدد المشاركين فيه بالآلاف ، قادة سرايا القدس ، وحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين ، وممثلي الفصائل الفلسطينية المقاومة ، حيث انطلق موكب التشييع من مسجد أهل السنة وسط مدينة خان يونس باتجاه مقبرة الشهداء غرب المدينة.
.......................
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-شيعت جماهير غفيرة في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة ظهر اليوم الأربعاء (12-3) جثامين الشهداء الثلاثة الذين ارتقوا إثر انفجار داخل أحد البيوت بالبلدة أمس الثلاثاء.
والشهداء هم: محمد حمدين (26 عامًا)، وكريم حمد (32 عامًا)، وجعفر عدوان (33 عامًا).
وانطلق موكب التشييع من مستشفى بيت حانون إلى منازل الشهداء وسط البلدة لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليهم، ومن ثم التوجه إلى المقبرة لمواراتهم الثرى.
وردد المشاركون في التشييع هتافات غاضبة تطالب الفصائل الفلسطينية بالرد علي جرائم الاحتلال الصهيوني المتكررة بحق أبناء شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة.
..................
القسام – غزة:حملت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" والحكومة الفلسطينية في غزة، الاحتلال الصهيوني، كامل المسؤولية عن موجة التصعيد الحالية، مؤكدة حق شعبنا في الدفاع عن نفسه.
وقال الدكتور سامي أبو زهري، الناطق باسم حماس، في تصريحٍ مساء اليوم الأربعاء (12-3): "الاحتلال الصهيوني يتحمل المسئولية بشكل كامل عن موجة العدوان والتصعيد الحالي"، مشيراً إلى أن الاحتلال يقترف جرائم يومية كان آخرها استشهاد ستة مواطنين في الضفة وغزة.
وأكد أبو زهري أن "الفصائل مجمعة على التهدئة" ولكنه أشار إلى أن الاحتلال يقوم باختراق هذه التهدئة من خلال جرائمه المستمرة. وقال :"نؤكد على حق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن نفسه في مواجهة العدوان".
وطالب الدول العربية بلجم الاحتلال عن ممارساته العدوانية ووقف حملة التشهير ضد المقاومة.
بدوره، حمّل الناطق باسم حماس فوزي برهوم حكومة الاحتلال مسئولية تدهور الأوضاع وإيصالها إلى هذا الحد عبر سلسلة طويلة من الانتهاكات والقتل والاغتيالات، محذرًا من ارتكاب أي حماقات جديدة بحق أهلنا في القطاع.
وطالب برهوم بوقف هذه التهديدات ووقف أي عدوان على قطاع غزة، كما طالب المقاومة الفلسطينية والأذرع العسكرية بإدارة الميدان بحكمة ووعي وفهم واقتدار، "وبما يضمن الحفاظ على دماء أهلنا ومصالح شعبنا.
ودعا برهوم جماعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي بالإسراع بالتدخل الفوري والعاجل لوقف تدهور الأوضاع في قطاع غزة ولجم أي عدوان على أهلنا.
موقف الحكومة
من جانبها، أكدت الحكومة الفلسطينية في غزة على حق المقاومة في الدفاع عن شعبها، محملة الاحتلال تداعيات أي تصعيد قد يقوم به بحق المواطنين الآمنين في قطاع غزة.
وقال الناطق باسم الحكومة إيهاب الغصين في تصريح على صفحته في "فيسبوك" مساء الأربعاء إنّ "الاحتلال الصهيوني يستفرد بأبناء الشعب الفلسطيني في ظل انشغال عربي بعيدا عن قضيتنا ومقدساتنا".
وشدّد الغصين على أن الاحتلال يحاول فرض سياسة جديدة على أرض الواقع، ويقوم منذ فترة بتصعيد الساحة، محذراً من تداعيات أي تصعيد.
......................
القسام ـ مراسلنا :حملت حركة المقاومة الإسلامية حماس الاحتلال الصهيوني مسؤولية تدهور الأوضاع وايصالها إلى هذا الحد عبر سلسلة طويلة من الانتهاكات والقتل والاغتيالات، محذرة من ارتكاب أي حماقات جديدة بحق أهلنا في القطاع.
وحذر حسام بدران الناطق باسم حماس في تصريح له من أنه إذا تواصل "الاعتداء الصهيوني" وتصاعد على غزة فإن آثاره لن تقف عند حدود غزة.وستصل تبعاته حتى تلك الأطراف التي تتمنى هزيمة غزة".
وطالبت حركة حماس بوقف هذه التهديدات ووقف أي عدوان صهيوني على قطاع غزة، داعية المقاومة الفلسطينية والأذرع العسكرية إلى إدارة الميدان بحكمة ووعي وفهم واقتدار وبما يضمن الحفاظ على دماء أهلنا ومصالح شعبنا.
وطالبت الحركة جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي بالإسراع بالتدخل الفوري والعاجل لوقف تدهور الأوضاع في قطاع غزة ولجم أي عدوان على أهلنا.
................
القسام ـ غزة :حملت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الاحتلال الصهيوني، كامل المسؤولية عن موجة التصعيد الحالية، مؤكدة حق شعبنا في الدفاع عن نفسه.
وقال الدكتور سامي أبو زهري، الناطق باسم حماس، في تصريحٍ له :"الاحتلال الصهيوني يتحمل المسئولية بشكل كامل عن موجة العدوان والتصعيد الحالي"، مشيراً إلى أن الاحتلال يقترف جرائم يومية كان آخرها استشهاد ستة مواطنين في الضفة وغزة.
وأكد أبو زهري أن "الفصائل مجمعة على التهدئة" ولكنه أشار إلى أن الاحتلال يقوم باختراق هذه التهدئة من خلال جرائمه المستمرة. وقال :"نؤكد على حق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن نفسه في مواجهة العدوان".
وطالب الدول العربية بلجم الاحتلال عن ممارساته العدوانية ووقف حملة التشهير ضد المقاومة.حملت الحكومة الفلسطينية الاحتلال الصهيوني، تداعيات أي تصعيد قد يقوم به بحق المواطنين الأمنين في قطاع غزة، مؤكداً حق المقاومة والشعب الفلسطيني في الدفاع عن نفسه.
.................
القسام ـ وكالات :قال موقع "0404" العبري إن سكان مستوطنة "سديروت" يتحدثون عن فشل عملية حجارة السجيل التي أقنعهم الاحتلال بنجاحها.
وأضاف الموقع العبري: "يضيف سكان سديروت أن الدليل على ذلك ما يحصل الآن، من إطلاق للصواريخ".
ونقل الموقع العبري: "صهيوني يدعى موشيه شرعبي يقول: إنه من العار والذل الكبير ألا تستطيع الكيان حماية سكانها، عملية عامود السحاب كانت فاشلة، إنهم يحاولون تهدئتنا".
..................
دمشق- المركز الفلسطيني للإعلام-استشهد لاجئان فلسطينيان أمس الثلاثاء (11-3) جراء هجمات وقصف متواصل ينفذه النظام السوري ومجموعات مسلحة على المخيمات الفلسطينية في سوريا.
وقالت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا في بيان لها اليوم، إن الشاب أكرم السماك قضى إثر إصابته بشظايا قذيفة هاون سقطت بالقرب من ساحة الريجة في مخيم اليرموك.
وذكرت أن الشاب دياب حسين مهنا قضى كذلك في إطلاق نار في مخيم اليرموك، لافتة إلى أنه أحد كوادر الهلال الأحمر الفلسطيني في المخيم المحاصر.
وأشارت إلى أن قصفا عنيفا استهدف مخيم اليرموك أمس، حيث سقطت قذيفة هاون على ساحة الريجة فيه، مما أدى إلى وقوع ضحية وعدد من الجرحى.
.................
القسام ـ الضفة المحتلة :لم تمنع الأمطار الغزيرة التي هطلت على نابلس اليوم المئات من المشاركة في تشييع الشهيدين ماهر حبيشة وعماد الزبيدي بعد احتجازهما في مقابر الأرقام منذ 13 عاما.
ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية والرايات الخضراء في المسيرة التي شارك فيها المئات من عناصر حركة حماس الذين هتفوا للمقاومة، وأثنوا على عملياتها النوعية.
الاستقبال الذي يحظى به الشهداء رسالة تدل على إصالة الشعب الفلسطيني وتكريم لما ضحى بروحه في سبيل دحر المحتل.
الشهيدان وكلاهما نفذا عملية فدائية في قلب الكيان الإسرائيلي في السنة الأولى لانتفاضة الأقصى ينتميان لكتائب القسام، التي طالبها المشيعون بالرد على جرائم الاحتلال والانتقام للشهداء.
وارتقى الزبيدي في نيسان 2001 بعملية فدائية في مدينة "كفار سابا" داخل الكيان الإسرائيلي، بينما نفذ حبيشة عمليته في ديسمبر 2001 بمدينة حيفا المحتلة، ما أدى لمصرع 16 صهيونياً وإصابة العشرات بجراح.
الشهيد علاونة
ليس في نابلس، وحسب، فإضافة لحبيشة والزبيدي، سلمت سلطات الاحتلال جثامين الشهداء أنس أبو علبة من قلقيلية، وخالد سنجق من قرية رامين شرق طولكرم، وكامل علاونة من بلدة جبع جنوب جنين.
فقد شيعت جماهير غفيرة من محافظة جنين، اليوم الأربعاء، في موكب رسمي وشعبي مهيب رفات الشهيد كامل عبد الله علاونة، إلى مسقط رأسه في بلدة جبع جنوب جنين، ليوارى الثرى بعد احتجازه 11 عاما فيما يسمى "مقابر الأرقام".
وجابت شوارع البلدة مسيرة جماهيرية حاشدة ورفعت رفات الشهيد على الأكتاف ملفوفة بالعلم الفلسطيني بعد الصلاة عليها وألقيت عدة كلمات قبل أن يوارى الثرى.
وأكد أحمد القسام في كلمة محافظة جنين، تصميم القيادة على الاستمرار بالعمل حتى تحرير آخر رفات محتجزة لدى سلطات الاحتلال.
شهيد قلقيلية
كما شيعت جماهير محافظة قلقيلية في موكب جنائزي عسكري مهيب، رفات الشهيد أنس بنان أبو علبة الذي أفرج عن جثمانه أمس.
وانطلقت الجنازة العسكرية من أمام المسجد القديم في المدينة، وطاف المشيعون بالرفات الملفوفة بالعلم الفلسطيني، شوارع مدينة قلقيلية، متجهين إلى مقبرة المدينة.
وقال محافظ قلقيلية رافع رواجبة، "سنعمل على تحرير جثامين الشهداء المحتجزة كافة، وتبييض السجون من الأسرى، وتحقيق آمال شعبنا بإقامة دولته المستقلة".
وطالب المؤسسات الدولية والراعية لحقوق الإنسان بمحاكمة قادة إسرائيل وجيشها على ما يقترفونه من جرائم يومية بحق شعبنا.
.................
القسام ـ غزة :اعتبر الدكتور صلاح البردويل القيادي في حركة حماس أن ما جاء على لسان محمود عباس فيما يتعلق بوقوف محمد دحلان خلف اغتيال القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام صلاح شحادة، أمر خطير جداً .
وقال البردويل في تصريح له ان هذا التصريح الخطير يتجاوز مجرد الحرب الكلامية بين محمود عباس والقيادي المفصول بفتح محمد دحلان .
وأكد البردويل ان الكشف عن هذه المعلومات الخطيرة تحتاج الى متابعة واجراء تحقيق واسع .
وكان رئيس السلطة محمود عباس كشف عن تورط محمد دحلان القيادي المفصول من حركة "فتح" في اغتيال قائد كتائب القسام الشيخ الشهيد صلاح شحادة.
وقال عباس في لقاء له على تلفزيون "فلسطين": "في المحاولة الأولى لاغتيال صلاح شحادة، جاء دحلان وقال :"صلاح شحادة سينتهي خلال دقائق" وبعد دقائق سمع انفجار ضخم، فذهب دحلان للخارج وقال بالحرف الواحد:" ابن الكلب نفد ترك البيت قبل لحظة واحدة".
................
لندن- المركز الفلسطيني للإعلام-أطلق نُشطاء بريطانيون وإيرلنديون حملتين عالميتين للتضامن مع كرة القدم الفلسطينية من خلال موقعين على الشبكة العنكبوتية، تم تخصيصهما للتسجيل والمشاركة في فضح ممارسات الاحتلال الصهيوني بحق الرياضة والرياضيين في الأراضي الفلسطينية.
 
وحسب موقع "كورة دوت كوم"، تستهدف الحملة الأولى التي أطلقت مؤخرا تحت اسم "كارت أحمر" العمل على جمع أكبر عدد من المتضامنين حول العالم لإجبار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على طرد اتحاد الكيان الصهيوني لكرة القدم من الفيفا باعتبارها منظمة أخلاقية لا تقبل أن يكون فيها عنصريون ومرتكبو جرائم ضد الإنسانية.
 
وجاء في الخطاب الرسمي الذي اعتمدته الحملة، "ينبغي وقف عضوية اتحاد كرة القدم الصهيوني من الفيفا حتى تحترم "إسرائيل" حقوق الإنسان للفلسطينيين واحترام القانون الدولي تجاههم وتمكين اللاعبين من ممارسة نشاطاتهم على الصعيد المحلي والدولي دون قيود".
...........
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-ثمنت الحكومة الفلسطينية "المواقف المتقدمة لدولة قطر متمثلة بتصريحات الأمير تميم بن حمد حول الموقف الثابت تجاه دعم القضية الفلسطينية ودعم غزة"، مؤكدةً على "الدور الكبير والهام الذي تلعبه قطر في دعم صمود الشعب الفلسطيني والدفاع عن قضاياه العادلة.
كما توجهت الحكومة في بيان صدر عنها مساء أمس الثلاثاء (11-3) في ختام اجتماعها الأسبوعي "بالتحية والتقدير إلى وزير خارجية ليبيا محمد عبد العزيز على تصريحه التي أكد فيها أن فلسطين ستبقى هي القضية المركزية للأمة".
وعبرت الحكومة عن "استغرابها من حالة الإصرار على عدم الاستجابة للنداءات الإنسانية والحقوقية المختلفة التي وجهت للسلطات المصرية من قبل مؤسسات محلية ودولية لفتح معبر رفح، والذي شهد إغلاقا لأكثر من 60 يوما منذ بداية العام".
....................
كوبنهاغن- المركز الفلسطيني للإعلام-يقوم فريق مختص في المكتبة الملكية الدنماركية في كوبنهاغن، منذ أيار (مايو) الماضي، بترقيم صور خاصة باللاجئين الفلسطينيين وأرشفتها، وذلك بتمويل من الحكومة الدانماركية، وهي الصور التي يتضمّنها أرشيف وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" المصوّر.
 
وتمّ حتى مطلع آذار (مارس) الجاري 2014 الانتهاء من ترقيم أكثر من مائة وخمسين ألف صورة حتى الآن، ومن المقرّر تنظيم معرض خاص عن هذه الثروة المصوّرة الهائلة في عام 2015 عند الانتهاء من أرشفة باقي الأعمال.
 
وفي عام 2009 أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو" أرشيف وكالة "الأونروا" في قائمتها العالمية مع الاعتراف بقيمته التاريخية.
.........................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-تطلق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، خطة الاستجابة الإستراتيجية الإنسانية 2014 والتي تبلغ ميزانيتها حوالي 390 مليون دولار، وذلك يوم الاثنين القادم خلال مؤتمر صحفي  بحضور منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية السيد "جيمس راولي".
وقال مكتب الأمم المتحدة في القدس في بيان صحفي اليوم الأربعاء أن خطة الاستجابة الإستراتيجية 2014 تقدم استجابة من مجتمع المنظمات الإنسانية للاحتياجات الإنسانية والحاجة إلى الحماية العاجلة للفلسطينيين، لاسيما في قطاع غزة، والمناطق المصنفة "ج"، ومنطقة التماس، و"القدس الشرقية" من خلال تعزيز حقوق الإنسان واحترام القانون الانساني الدولي وتخفيف أثر الانتهاكات الصهيونية وكذلك تحسين فرص الوصول العادل إلى الخدمات الأساسية، وتبلغ ميزانية الإستراتيجية حوالي 390 مليون دولار.
كما تهدف الخطة إلى المساعدة في تحسين الوصول إلى الأمن الغذائي وضمان سبل العيش للمجتمعات المحلية المعوزة في الأراضي الفلسطينية المحتلة ، مع التركيز بصفة خاصة على غزة ، ومنطقة "ج"، ومناطق التماس و"القدس الشرقية".
وستعمل الخطة على اتخاذ الإجراءات ذات الأولوية من خلال توفير الحماية والمساعدة القانونية بما فيها حماية الطفل وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي ومواد الطوارئ والمساعدات النقدية في غزة على وجه التحديد، وتيسير الحصول على الخدمات الأساسية من خلال إعادة تأهيل المدارس ورياض الأطفال وتحسين فرص الحصول على الرعاية الصحية، وتسهيل وصول المياه للمجتمعات المحلية المعرضة لمخاطر عالية ومعالجة  نقص الوقود الحرجة في غزة. وكذلك تلبية الاحتياجات الغذائية العاجلة.

................

0 comments: