الأربعاء، 12 مارس، 2014

قصف وشهداء والقسام تستولى على طائره استطلاع 11/3/2014

الأربعاء، 12 مارس، 2014

قصف وشهداء والقسام تستولى على طائره استطلاع  11/3/2014
فلسطين الثلاثاء 10/5/1435 – 11/3/2014
الموجز
الاقصى
المقاومة
جرائم الاحتلال
الحصار
أعمال امن عباس
اخبار متنوعه
..............
التفاصيل
الاقصى
القسام ـ مراسلنا :فرضت قوات الاحتلال الصهيونية، منذ ساعات الصباح، حصاراً عسكرياً محكماً على المسجد الاقصى المبارك، ونصبت متاريس حديدية بالقرب من بواباته، ومنعت المُصلين ممن تقل أعمارهم عن الخمسين عاماً من دخوله لأداء صلاة فجر اليوم برحابه الطاهرة، في حين ما زالت تمنع روّاد المسجد من طلبة حلقات العلم والمصلين من دخوله.
وقال مراسلنا في المدينة ان هذه التشديدات جاءت تزامناً مع دعوات لقادة منظمات الهيكل المزعوم لأنصارها بالمشاركة في اقتحاماتٍ جماعية للمسجد الاقصى ظهر اليوم الثلاثاء قبل عقد هذه المنظمات مؤتمراً خاصاً في منطقة دير ياسين غربي المدينة المقدسة يحضره ويشارك به كبار الحاخامات اليهود ومن أبرزهم "يهودا غليك" الذي يقود اقتحامات يومية للمسجد الاقصى، ونائب رئيس "الكنيست" وغيرهما لتأكيد ما يسمى "السيادة اليهودية" على المسجد الأقصى، وما قابل ذلك من دعوات مقدسية للمواطنين بالمزيد من شد الرحال والتواجد المكثف في المسجد المبارك للتصدي لسوائب المستوطنين.
وتسود البلدة القديمة، خاصة محيط بوابات المسجد الأقصى، حالة من التوتر الشديد الذي يتصاعد تدريجياً، في حين أكد عدد من العاملين في الأقصى عدم معرفتهم ما إذا كانت شرطة الاحتلال ستسمح باقتحامات جديدة للمغتصبين للمسجد، وهذا ما يمكن معرفته خلال الدقائق القادمة.
...............
المقاومة
القسام ـ خاص :نشرت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، عصر اليوم، مقطع فيديو يظهر طائرة الاستطلاع الصهيونية، التي تمكنت من الاستيلاء عليها بمدينة رفح جنوب قطاع غزة .
ويظهر في الفيديو الذي نشر على الموقع الالكتروني لكتائب القسام، مجاهد من القسام وهو يحمل الطائرة الصهيونية التي استولت عليها الكتائب صباح اليوم بمدينة رفح .
وقالت كتائب القسام في بيانها العسكري أن مجاهديها تمكنوا من الاستيلاء على طائرة استطلاع جنوب القطاع، مؤكدةً أنها ستبقى سائرة على درب الجهاد والإعداد حتى تحرير فلسطين من بحرها إلى نهرها .
العدو يعترف
وقد اعترف العدو الصهيوني عبر موقع "واللا" الاخباري، بسقوط طائرة استطلاع صهيونية متطورة من نوع "فارس السماء" شرق محافظة رفح جنوب قطاع غزة، زاعماً أن المقاومة استولت على أجزاء من حطامها .
وذكر الموقع أن أن الطائرة التي سقطت من طراز "فارس السماء" وهي طائرة استطلاع بدون طيار وتعتبر من الجيل الرابع الذي تم تطويره في مؤسسة الصناعات الجوية الصهيونية (IAI) بقسم الطائرات بدون طيار (UAV).
وتستخدم الطائرة للاستطلاع والمراقبة وتحديد الأهداف وتوجيه النيران لأي هدف متحرك وإصابته بدقة عالية، ولديها قدرة عالية على الطيران المستمر لمدة تزيد عن 52 ساعة متواصلة وعلى ارتفاع 35000 قدم .
..............
تزف سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، إلى الحور العين شهدائها الأبطال /
الشهيد المجاهد / عبد الشافي صالح معمر  " 33 عام "
الشهيد المجاهد / شاهر حمودة ابو شنب " 24 عام "
الشهيد المجاهد / إسماعيل حامد ابو جودة " 22 عام "
من سكان مدينة رفح جنوب قطاع غزة
والذين ارتقوا إلى العلا شهداء بإذن الله تعالى ظهر اليوم الثلاثاء  11/3/2014 م , الموافق 10 جمادي الأولى 1435هــ , أثناء تصديهم لقوات الاحتلال المتوغلة شرق خانيونس جنوب قطاع غزة .
حيث تمكن الشهداء الأبطال من إطلاق عدد من قذائف الهاون على قوات العدو في منطقة الأحراش التي تنطلق منها الآليات الصهيونية لتشن عدوانها على أبناء شعبنا المجاهد ، واعترف العدو بسقوط هذه القذائف قرب تواجد قواته الغازية وشوهدت طائرة مروحية تهبط في أحراش موقع نيريم لإجلاء جرحى العدو كما يبدو  .
..........
.............
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام -أطلق مقاومون النار في وقت متأخر من مساء أمس (10-3) على منازل المستوطنين في مستوطنة "بيت ايل"، وذلك ردا على اقتحام قوات كبيرة من الجيش الصهيوني لمخيم الجلزون شمال رام الله.
وأكدت إذاعة الاحتلال إطلاق النار باتجاه مستوطنة "بيت إيل" شمالي مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة، وأن الرصاص أصاب أحد بيوت المستوطنة دون وقوع إصابات أو أضرار،   وأن النيران أطلقت من مخيم الجلزون القريب.
وقال شهود عيان، إن مواجهات عنيفة وقعت بعد منتصف الليلة واستمرت فجر اليوم بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال التي اقتحمت مخيم الجلزون شمالي مدينة رام الله، حيث أطلقت قوات الاحتلال الرصاص المطاطي وقنابل الغاز والصوت بكثافة، فيما رد الشبان عليهم بالحجارة.
...............
الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام-ألقى شبان فلسطينيون الثلاثاء (11-3) كوعا متفجرا صوب البرج العسكري في مدخل بلدة بيت أمر شمال الخليل جنوب الضفة الغربية.
وقالت مصادر محلية، إن مجموعة من الشبان ألقت كوعا متفجرا صوب البرج العسكري المقام على مدخل بيت أمر الرئيسي دون أن يعلن الاحتلال عن وقوع إصابات في صفوف الجنود، في الوقت الذي أطلقت فيه قنابل مضيئة في المكان، كما أن قوات كبيرة من الجنود والدوريات تواجدت في المكان.
ويقوم الشبان في تلك المنطقة بإلقاء الأكواع والحارقات صوب الجنود في مواجهات شبه يومية، ردا على الاقتحامات المتكررة للبلدة.
...........
القسام ـ وكالات :"زعمت القناة العبرية الثانية أن صاروخا محليا أطلقه فلسطينيون من قطاع غزة سقط مساء الثلاثاء، في منطقة مفتوحة قرب مستوطنة "سديروت" شمال قطاع غزة.
وأفادت القناة أن الصاروخ سقط في منطقة مفتوحة دون وقوع إصابات أو أضرار، مشيرةً إلى أنه ثاني صاروخ يسقط على "سديروت" خلال الأسبوع الحالي.
ومن ناحية أخرى أكدت اذاعة جيش الاحتلال استمرار حالة الإنذار في "سديروت" والمجلس الإقليمي شاعر هنيجف .
...............
جرائم الاحتلال
تزف كتائب الشهيد عز الدين القسام إلى أبناء شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية والإسلامية فارساً من فرسانها الميامين:
الشهيد القسامي المجاهد/ محمد تيسير حمدين
(26 عاماً) من مسجد "التوبة" في بيت حانون شمال قطاع غزة
والذي ارتقى إلى العلا شهيداً – بإذن الله تعالى- مساء اليوم الثلاثاء 10 جمادى الأولى 1435هـ الموافق 11/03/2014م جراء إصابته على إثر الانفجار الذي وقع في بيت حانون حيث تصادف مروره وقت وقوع الانفجار، وقد جاءت شهادته بعد مشوار جهادي عظيم ومشرّف، وبعد عمل دؤوب وجهاد وتضحية، نحسبه شهيداً ولا نزكي على الله أحداً.
.........................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-استشهد ثلاثة مواطنين وأصيب سبعة آخرون بجروح جراء انفجار غامض في أحد المنازل في بيت حانون شمال قطاع غزة.
وقال الدكتور أشرف القدرة، الناطق باسم وزارة الصحة، بغزة، لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" إن الحصيلة الأخيرة لضحايا الانفجار في بيت حانون هي ثلاثة شهداء هم: محمد تيسير حمدين (26 عاما)، كريم على حمد (32 عامًا)، وجعفر حمزة عدوان (33 عامًا).
وأضاف إن سبعة مواطنين أصيبوا جراء الانفجار بينهم طفلان وسيدة وصفت حالتهم بالخطيرة. وتحدثت الأنباء الأولية بأن الانفجار نجم عن غارة صهيونية، قبل أن يتبين أن الانفجار داخلي.
................
الضفة الغربية المحتلة – مراسلنا-استشهد شاب وأصيب آخر في عمليتي دهس منفصلتين نفّذهما مغتصبون بحق مواطنين فلسطينيين في الضفة الغربية المحتلّة.
ففي مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، أعلنت المصادر الطبية الفلسطينية استشهاد المواطن إبراهيم ملحم الهوارين (21 عاماً) جراء دهسه من قبل مغتصب صهيوني قرب معبر ميتار جنوب المدينة.
وذكرت المصادر أن قوات الاحتلال الصهيوني نقلت جثمان الشهيد الهوارين إلى مستشفى سوروكا داخل مدينة بئر السبع المحتلة، دون أن تحدّد موعداً لتسليم جثمانه الطاهر.
وفي حادث منفصل، أصيب مساء اليوم الثلاثاء الشاب هاني فضل شوشة (20 عاماً) بعدما دهسه مغتصب صهيوني أثناء مروره وسط قريطة حوسان غرب مدينة بيت لحم.
وقال رئيس مجلس قروي حوسان "حسن حمامره" إن الشاب أصيب بكسر في قدمه ورضوض مختلفة في أنحاء جسده، وقد تمّ نقله لمستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج
....................
القسام ـ الضفة المحتلة :استشهد شاب فلسطيني وأصيب آخر برصاص قوات الاحتلال الصهيوني غرب مدينة طولكرم شمال الضفة المحتلة.
وأفادت مصادر اعلامية أن قوات الاحتلال أطلقت النار على سيارة غرب المدينة المذكورة، مما أدى إلى استشهاد الشاب "فداء محي الدين مجادلة" وإصابة آخر.
وتضاربت الأنباء حول ما إذا كان الشاب قد أصيب بالرصاص أم أن السيارة اصطدمت بعد عملية اطلاق النار.
شهيد رام الله
كما استشهد مساء أمس الاثنين الشاب ساجي صايل درويش 20 عاماً، بعد إطلاق الاحتلال النار عليه بالقرب من البؤرة الاغتصابية "جفعات اساف" المقامة على أراضي قرية برقة شمالي رام الله.
وقالت مصادر صهيونية إن قوات الاحتلال فتحت نيران أسلحتها باتجاه مجموعة من الشبان الفلسطينيين ما أدى إلى استشهاد الشاب درويش بحجة إلقائهم الحجارة باتجاه السيارات المارة على الشارع رقم 60 قرب مستوطنة "غفعات اساف".
ووفقاً لمصادر طبية فلسطينية، فإن سيارة إسعاف تابعة للهلال الأحمر الفلسطيني تواجدت في المكان، ونقلت جثمان الشهيد إلى إحدى مستشفيات رام الله.
شهيد أريحا
وفي أريحا استشهد شاب فلسطيني صباح أمس، اثر إطلاق قوات الاحتلال النار عليه قرب معبر الكرامة بشرق أريحا.
وقال موقع والله نيوز الإخباري الصهيوني، إن الشاب حاول خطف سلاح أحد الجنود الصهاينة وتم إطلاق النار عليه بصورة مباشرة الأمر الذي أدى إلى استشهاده على الفور.
بدورها قالت مصادر فلسطينية إن الشهيد هو رائد علاء الدين نافع زعيتر (38 عاماً) من مدينة نابلس، وهو أحد المسافرين العائدين من الأردن.
إلى ذلك أغلقت قوات الاحتلال الصهيوني معبر الكرامة "ألنبي"، في كلا الاتجاهين واحتجزت المسافرين وشرعت بأعمال بحث وتمشيط في محيط المعبر خوفاً من وجود أشخاص ينون تنفيذ عمليات .
................
القسام ـ غزة :هاجم الاحتلال الصهيوني، صباح اليوم الثلاثاء، مراكب الصيادين الفلسطينيين في عرض سواحل قطاع غزة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.
وقال صياديون إن بحرية جيش الاحتلال أطلقت قذيفة وفتحت النار صوبهم قبالة بحر منطقة السودانية، شمال غرب مدينة غزة.
وأفادوا بأن أضراراً مادية لحقت بمراكبهم، مؤكدين أنهم كانوا يمارسون مهنة الصيد في بحر منطقة السودانية كسباً لقوت يومهم.
واضطر الصيادون إلى الهروب إلى شاطئ البحر، عقب ملاحقتهم من بحرية الاحتلال في المنطقة التي يسمح الصيد بها وهي ستة أميال.
يذكر أن زوارق الاحتلال الحربية تطلق النار على الصيادين ومراكبهم بشكل شبه يومي في بحر غزة، وتمنعهم من ممارسة مهنة الصيد.
................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-اختطفت قوات الاحتلال الصهيوني، مساء اليوم الثلاثاء (11-3)، صيادين اثنين واستولت على قاربهما قبالة ساحل غزة.
وقال نزار عياش -نقيب الصيادين- لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" إن قوات الاحتلال اعترضت الصيادين جهاد وشعبان أبو ريالة، قبالة ساحل الشيخ عجلين غرب غزة، واختطفتهما واستولت على قاربهما واقتادتها تجاه الموانئ الخاضعة لقوات الاحتلال.
يذكر أن قوارب الصيادين تعرضت صباح اليوم إلى إطلاق نار مقابل ساحل السودانية وبيت لاهيا، حيث سجلت إصابة أحد الصيادين بجروح طفيفة.
..............
القسام ـ الضفة المحتلة-اعتقلت قوات الاحتلال الصهيونية فجر اليوم الثلاثاء ثلاثة شبان من مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة.
وقالت مصادر في المدينة إن قوات الاحتلال داهمت بلدة تقوع جنوبا بعدة آليات عسكرية وشرعت بتفتيش منازل المواطنين قبل أن تعتقل الشابين محمد ومحمود البدن.
كما اعتقلت الشاب داود حمدان من بلدة الشواورة شرقا.
وفي الخليل جنوب الضفة المحتلة اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم  شابين فلسطينيين من المدينة.
وقالت مصادر في المدينة إن الجنود داهموها فجرا وفتشوا منازل المواطنين قبل أن يعتقلوا الشابين أحمد حامد القواسمي (18 عاما) ومحمد الشروف.
................
قوات الاحتلال تسلم جثامين خمسة شهداء على حاجز سنعوز غرب طولكرم
سلمت قوات الاحتلال مساء اليوم الثلاثاء، جثامين خمسة شهداء إلى الجانب الفلسطيني، عند حاجز سنعوز غرب طولكرم.
والشهداء هم: ماهر محي الدين حبيشة، وعماد كامل زبيدي من نابلس، وأنس بنان أبو علبة من قلقيلية، وخالد صبحي سنجق من قرية رامين شرق طولكرم.
وكان باستقبال الجثامين محافظ طولكرم اللواء عبد الله كميل، وقائد المنطقة العقيد ركن بسام الأعرج، وقادة الأجهزة الأمنية، وجمع غفير من ذوي الشهداء والمواطنين.
وقال كميل: إن الاحتلال هو المجرم والإرهابي، وأن الشهداء هم شهداء الوطن وواجبنا استقبالهم، مشيراً إلى أن القيادة الفلسطينية تعمل على إعادة جثامينهم لذويهم، ومؤكدا أن الاحتلال هو من يحمي المستوطنين المتطرفين.
بدوره شكر والد الشهيد سنجق القيادة الفلسطينية ولكل من ساهم في إعادة جثمان ابنه ليدفن في مسقط رأسه، وكذلك باقي الشهداء، وصف ولده بالشهيد البطل.
يذكر أن الشهيد سنجق هو عنصر في جهاز الأمن الوقائي في أريحا، استشهد عام 2001 في اشتباك مسلح في محيط مستوطنة سنعوز غرب طولكرم.
....................
القسام – الضفة المحتلة:سلَّمت سلطات الاحتلال الصهيوني عند الساعة الثامنة والربع من مساء اليوم الثلاثاء (11-3)، جثماني الاستشهاديين القساميين: عماد كامل الزبيدي وماهر محيي الدين كامل حبيشة، على حاجز الطيبة شرق مدينة طولكرم.
وقالت عائلتا الاستشهاديين في تصريح لها : "إنهما سيسيران في موكب الشهيدين من الحاجز، باتجاه مدينة نابلس، مروراً بمنزل عائلة الزبيدي في منطقة شارع الجامعة، ومن ثم إلى منزل عائلة حبيشة قرب مسجد الإمام علي، ومن ثم نقلهما إلى مستشفى رفيديا".
وأضافت العائلة: "إن تشييع نجليهما سيتم في تمام الحادية عشرة من ظهر يوم غد الأربعاء، حيث سيخرجون بهما بمسيرة مركبات من مستشفى رفيدياً، وسيتم الصلاة عليهما على دوار الشهداء في الوسط التجاري، ومن ثم مواراتهما الثرى، في المقبرة الغربية في المدينة".
وكان الاستشهادي القسامي ماهر حبيشة، قد نفذ عملية استشهادية وهو في العشرين من عمره، في مدينة حيفا في (2/12/2001)، موقعا 16 قتيلاً صهيونياً وعشرات الجرحى، أما الاستشهادي عماد الزبيدي فقد نفذ عمليته وهو في (18عاماً) من عمره، في (22/4/2001) بمدينة كفار سابا المحتلة، موقعاً قتيلين وأكثر من خمسين جريحاً حسب الرواية الصهيونية، ولكن الكتائب أكدت أن عدد القتلى الذين وصلوا إلى المستشفيات الصهيونية بلغ 27 قتيلاً.
................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-اندلعت مواجهات عنيفة، مساء اليوم، في باب العامود بالقدس المحتلة بين الشبان وشرطة الاحتلال بعد خروج مسيرة غضب للشهداء الفلسطينيين الذين استشهدوا خلال الـ 48 ساعة وتنديدا بمنع الشبان من الدخول إلى ساحات المسجد الاقصى المبارك.
وقال شهود عيان لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" إن قوات الاحتلال قمعت التظاهرة وردت بإطلاق القنابل الصوتية والأعيرة المطاطية واعتقلت عددا من الشبانوإن مصورًا صحفيًّا تعرض للاعتداء من قبل الشرطة.
وقالت مصادر شرطة الاحتلال إنها اعتقلت خمسة شبان خلال هذ التظاهرة التي دعا إليها الحراك الشبابي.
............
القسام ـ الضفة المحتلة :أصيب خمسة فلسطينيين بالرصاص الحي والمطاطي في مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم الثلاثاء بالقرب من مخيم الجلزون للاجئين شمالي رام الله بالضفة الغربية المحتلة.
واندلعت المواجهات عقب إدعاء قوات الاحتلال إطلاق نار من مخيم الجلزون باتجاه مستوطنة بيت إيل، المقامة على أراض مدينة البيرة، وأصابت رصاصة واجهة إحدى البنايات.
كما اقتحم جنود الاحتلال بلدتي حوارة وبيتا جنوب نابلس وشرعوا بأعمال تمشيط في حارات البلدتين.
وأفاد شهود عيان أن (3) دوريات للاحتلال تمركزت في منطقة بيتا الفوقا وفتشت منزلي المواطنين، آدم خضير، وصلاح خضير، وسط إطلاق نار وقنابل صوتية، كما انتشرت دوريات الاحتلال في بلدة حوارة والطريق الواصلة إلى بلدة أودلا.
وفي سياق آخر، يواصل الاحتلال تدريباته العسكرية لليوم الثاني على التوالي في خربة الطويل، شرق بلدة عقربا بمحافظة نابلس، ما تسبب بحرمان عشرات الرعاة من الوصول إلى مراعيهم.
................
القسام ـ الضفة المحتلة :اقتحم جنود الاحتلال الصهيوني فجر اليوم الثلاثاء (11-3) بلدتي حوارة وبيتا جنوب نابلس وشرعوا بأعمال تمشيط في حارات البلدتين.
وأفاد شهود عيان أن (3) دوريات للاحتلال تمركزت في منطقة بيتا الفوقا وفتشت منزلي المواطنين، آدم خضير، وصلاح خضير، وسط إطلاق نار وقنابل صوتية، كما انتشرت دوريات الاحتلال في بلدة حوارة والطريق الواصلة إلى بلدة أودلا.
وفي سياق آخر، يواصل جيش الاحتلال تدريباته العسكرية لليوم الثاني على التوالي في خربة الطويل، شرق بلدة عقربا بمحافظة نابلس، ما تسبب بحرمان عشرات الرعاة من الوصول إلى مراعيهم.
وقال حمزة أسامة من أهالي البلدة، إن عشرات الجنود يشاركون في أعمال التدريب التي تسمع خلالها أصوات انفجارات وإطلاق نار حية على مدار الساعة.
من جهته، أوضح المزارع جمال أبو شهاب أن تنفيذ هذه التدريبات تسبب بخسائر فادحة لجميع رعاة الماشية، خاصة مع انتشار الربيع  والنباتات، ما يحرمهم من تعويض خسائرهم من موسم الزراعة لهذا العام.

.................
نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام-شكت والدة الأسير "أنس حجلان"  من بلدة عصيرة الشمالية قرب نابلس، من المعاملة القاسية التي تعرضت لها من قبل الاحتلال على معبر الكرامة قبل أيام أثناء عودتها من رحلة علاج في السعودية.
وقالت أم انس خلال حديث خاص "للمركز الفلسطيني للإعلام"، إنها عادت مؤخرا من رحلة علاج في السعودية برفقة زوجها، حيث أجريت عملية جراحية في رجلها، وبعد أسبوعين من المكوث بالمشفى، عادت للبلدة عبر الكرامة على كرسي متحرك.
وتابعت: "عند وصولي الجانب "الإسرائيلي" سلمت جواز سفري للفحص قرابة الساعة العاشرة صباحا، وانتظرت حتى الساعة الرابعة والنصف من بعد العصر دون اكتراث لوضعي الصحي والأوراق الطبية التي كانت بحوزتي، ناهيك عن المعاملة الفظة من حراس الأمن وعدم مبالاتهم".
.............
القسام – وكالات:أكدت مصادر صحفية  من داخل السجون، تفاقم الوضع الصحي للأسير يوسف النواجعة -48 عامًا- بعدما جرى  نقله من سجن "عسقلان" إلى سجن "هداريم".
ويعاني الأسير النواجعة من شلل نصفي ومشاكل في الكبد والأمعاء، ويحتاج لنقله إلى المستشفى.
وأكد المصادر أن نواجعة قدّم التماسا لنقله إلى المستشفى، الا أنه فوجئ برفض إدارة "الرملة" استقباله.
ويشار إلى أن الأسير نواجعة كان قد أضرب عن الطعام لمدة خمسة أيام في شهر يناير الماضي، احتجاجا على الإهمال الطبي المتعمد بحقه.
.............
القسام ـ مراسلنا:توغلت قوات الاحتلال الصهيوني صباح اليوم الثلاثاء، في أراضي المواطنين، انطلاقاً من بوابة أبو ريدة شرق بلدة خزاعة شرق خان يونس جنوب القطاع.
وأفاد مراسلنا أن 6 جرافات من نوع D9، إضافة لأخرى من نوع "جرايدر"، توغلت حوالي الساعة 5:40، مصحوبة بانتشار عدد من الآليات على التلال الرملية المنتشرة على الخط الزائل.
وأوضح مراسلنا نقلا عن شهود عيان أن الآليات المتوغلة اتجهت نحو الجنوب، خارج الشريط لزائل باتجاه معبر صوفا، بعد أن قامت بعمليات تجريف وتمشيط في المنطقة.
وتشهد أجواء المناطق الشرقية لخان يونس تحليقاً مكثفاً لطيران الاستطلاع ، إضافة للطيران الحربي بين الحين والآخر
...............
القسام  مراسلنا :أصدرت ا يسمى بالمحكمة المركزية الصهيونية على المجاهد القسامي محمد مفارجة (19 عاما)، منفذ عملية تفجير الباص قرب وزارة الجيش بـ"تل أبيب"، حكما بالسجن الفعلي لمدة 25 عاما .
واتهمت المحكمة الشاب مفارجة من سكان مدينة الطيبة بالداخل الفلسطيني بالداخل المحتل"بمحاولة التسبب بالقتل العمد ومحاولة مساعدة العدو ساعة الحرب، في آخر ايام حرب حجارة السجيل".
و اعترف مفارجة خلال التحقيق معه بتنفيذ عملية التفجير في "تل أبيب" قبل حوالي عام ونصف عام والتي أدت لإصابة 26 صهيونياً بجراح مختلفة.
وبحسب لائحة الاتهام الموجهة ضد مفارجة، فقد أبدى موافقته إبان الحرب الأخيرة على مساعدة تنظيم حماس والقتال إلى جانب الشهداء الذين يسقطون هناك وانتقاما لاغتيال قائد أركان حماس في حينها أحمد الجعبري، حيث قام بعدها بوضع العبوة في خط باص رقم 124 حيث انفجرت قرب مقر وزارة الجيش في تل ابيب المحتلة.
يذكر أن كتائب القسام قد أعلنت عن مسؤوليتها الكاملة عن عملية تل ابيب البطولية، التي وقعت خلال معركة حجارة السجيل العام الماضي، وكان على رأس الخلية التي نفذت العملية الاسير القسامي أحمد موسى، بالإضافة الى الاسير محمد مفارجة والشهيد القسامي محمد عاصي
...................
القسام ـ القدس المحتلة :اضطر المواطن محمد سمارة لهدم منزله الكائن في حي بيت حنينا شمال مدينة القدس بحجة البناء دون ترخيص.
وأفاد مركز وادي حلوة بأن سمارة قام بهدم بركسه السكني بحجة إقامته دون ترخيص على أرض العائلة والتي تصنف أنها " أرض خضراء ويمنع فيها البناء"، حيث أن مساحة البركس تبلغ 40 متربعا مربعا ومؤلف من غرفة ومنافعها، ويأوي 4 أفراد ومشيد منذ عامين.
...............
القسام - الضفة المحتلة :أكدت عائلة الأسير أكرم الفسيسي من مدينة الخليل، والمضرب عن الطعام لليوم الـ 62 على التوالي إن الاحتلال يماطل في طلب الاستئناف المقدم له لإنهاء معاناته مع المرض وإنهاء إضرابه المستمر احتجاجاً على اعتقاله الإداري المتواصل منذ اعتقاله.
وقالت عائلة الأسير الفسيسي لمركز "أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان" إنه كان من المقرر عقد محكمة استئناف له يوم أول أمس الأحد، إلا إن الاحتلال يتذرع في كل مرة بأن القرار يحتاج إلى وقت أكثر لإصداره.
كما أكدت العائلة إنه يبدو أنه لن يكون هناك حكماً جوهرياً لإنهاء الاعتقال الإداري بحق أكرم الذي جدد اعتقاله الإداري أكثر من ثلاثة مرات متتالية.
بدوره، قال مدير مركز أحرار فؤاد الخفش، إن الأسرى الثمانية المضربين وهم: (أكرم الفسيسي، معمر بنات، وحيد أبو مارية، إياد ستيتي، عارف حريبات، أيمن اطبيش، أمير الشماس، أحمد أبو راس)، مستمرون في الإضراب لانتزاع مطالبهم والتي على رأسها إنهاء ووقف الاعتقال الإداري بحقهم.
وأشار الخفش، إلى إن الأسرى يرفضون وقف الإضراب حتى يتم وقف الاعتقال الإداري بحقهم وإنهائه، على الرغم من تدهور أوضاعهم الصحي ونقلهم للمشافي ومنع أي من عائلاتهم من زيارتهم.
................
بيت لحم - المركز الفلسطيني للإعلام-ألقت أكثر من 40 شاحنة تابعة للاحتلال صباح الثلاثاء (11-3) مخلفات بناء من داخل المستوطنات، في أراضي المواطنين الزراعية في قرية أرطاس جنوب بيت لحم، إضافة إلى قيامها بأعمال تجريف في المنطقة الشرقية للقرية.
وقالت مصادر محلية من القرية لمراسلنا، إن جرافات الاحتلال ولليوم السابع على التوالي تقوم بتجرف أراضي منطقة "بقو" في القرية، من أجل ضمها للمستوطنات القريبة؛حيث إن الحفريات لا تبعد أكثر من 150 مترًا عن المنازل السكنية للمواطنين.
 
وأضافت المصادر، إنه ومنذ صباح اليوم، والشاحنات تلقي مخلفات البناء في منطقة وادي شاهين، وهناك أكثر من 40 شاحنة ألقت مخلفات المستوطنات في هذه الأرض الزراعية، وهي محاذية لبساتين تبلغ مساحتها 96 دونما مزروعة بالمشمس، ووجود المخلفات يسبب خطرًا حقيقيًّا على المزروعات والأراضي في البلدة.
.............
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-أعلنت وزارة الإسكان الصهيونية عن مشروع استيطاني لبناء 387 وحدة استيطانية في مغتصبة "رمات شلومو" على أراضي شعفاط بالقدس المحتلة.
وقال المختص في شؤون الاستيطان أحمد صب لبن إن اللجنة الصهيونية الخاصة باستكمال مخططات البناء الاستيطانية التابعة للجنة اللوائية للتخطيط والبناء كانت صادقت على المخطط (11085) في شباط عام 2012، لافتا أن المشروع يعمل على مصادرة 580 دونماً من أراضي بلدة شعفاط، وبالتالي سيعمل على ابتلاع المزيد من أراضي المواطنين الفلسطينيين في البلدة، مضيفا إنه يعمل على الحد من الفرص المتاحة أمام بلدتي بيت حنينا وشعفاط بالتوسع نحو الجانب الغربي من البلدتين، ولفت إلى تقديم الاعتراضات عليه، إلا أن لجان التخطيط الصهيونية رفضتها ولم ينظر بها.
وقال إن 387 هي ضمن المخطط الاستيطاني الرامي لبناء 1500 وحدة استيطانية في "رامات شلومو"، وهذه المرة الثانية التي تقوم بها وزارة الإسكان بطرح عطاءاتها للبناء.
وأضاف صب لبن في تصريح صحفي مساء اليوم الثلاثاء إن عدداً من مستوطني "رمات شلومو" قدموا اعتراضاتهم على المشروع الاستيطاني لبناء الوحدات فوق غابة حرشية تحيط بالمستوطنة وستتم إزالتها لصالح هذه الوحدات الاستيطانية، وبالتالي الإضرار بالمنظر العام، مضيفاً إن اللجنة لم تستجب لهذه الاعتراضات، إلا أنها عملت على تقليص عدد الوحدات من 1680 وحدة كما كان مقرراً وفقاً للمخطط الهيكلي، إلى 1500 وحدة استيطانية.
ويذكر أن المستوطنة دمرت أجمل غابة طبيعية في مدينة القدس المحتلة، كما حرمت سكان شعفاط وبيت حنينا من التوسع وحصرتهم بين ستّ مستوطنات ابتلعت معظم أراضي البلدتين من جميع الجهات.
................
الأغوار - المركز الفلسطيني للإعلام-أكد "مركز المعلومات في ملف الجدار والاستيطان" أن قوات الاحتلال صادرت في الثلث الأول من شهر آذار الحالي 308 دونمات من أراضي المواطنين في محافظات بيت لحم ونابلس والأغوار.
وكشف مدير المركز جميل البرغوثي في تصريح وصل "المركز الفلسطيني للإعلام" عن تصاعد وتيرة اعتداءات الاحتلال ومستوطنيه على المواطنين وممتلكاتهم وأراضيهم، بما يشمل عمليات تجريف وتسييج واستيلاء وتخريب ومصادرة للأراضي لأهداف استيطانية واحتلاليه عسكرية.
وبين البرغوثي إن الاحتلال يسعى من خلال الاستيلاء المتتالي إلى فرض سياسة الأمر الواقع واقتلاع المواطنين من أراضيهم لتنفيذ مخططات الاحتلال العنصرية.
..............
الأغوار - المركز الفلسطيني للإعلام-قالت مصادر فلسطينية إن مستوطنين متطرفين استولوا، صباح اليوم الاثنين (10|3)، على حوالي 100 دونم من الأراضي الزراعية التابعة لمواطنين فلسطينيين في منطقة المالح في الأغوار شمال شرق الضفة الغربية المحتلة.
وأفاد رئيس مجلس قروي المالح والمضارب البدوية عارف دراغمة، في تصريح صحفي، إن جرافتين تابعتين لمستوطنة "روعيه" المقامة على أراضي المالح، تقومان منذ ساعات الصباح بتجريف الأراضي التي تقع بالقرب من خربة سمرة في منطقة الأغوار.
وأضاف دراغمة إن الأراضي تبعد عن المستوطنة حوالي أربعة كيلومترات، مشيرا إلى أن جيش الاحتلال يجري تدريبات عسكرية في المنطقة بين الحين والآخر.
...............
الإعلام الحربي – الخليل-لم يكون حال الأسير المجاهد جعفر عوض بعيداً عن أوجاع رفقائه في الأسر, فقد البصر في عينه اليسرى, بعد تراكم الألم وازدياد جرعات الإهمال الطبي بحقه بفعل السجانون, ليضاف إلى سجل الأسرى المرضى بقصة جديدة وحكاية أخرى مع معاناة الألم, وعتمة القيد.
برغم الألم, وسادية الاحتلال الصهيوني, يبقى للأسرى عنوان يضيء ظلام العتمة, فمن غرف التحقيق المراد بها قتل الأسير يخرج منها أكثر تصميما بفكرته, ووضوحا لطريقة, في هزم الاحتلال بإنارة السجون تحدي وقوة رغم الألم.
والدة الأسير عوض تتحدث عن فلذة كبدها وقلبها يخفق خارجا,:" ولد جعفر بتاريخ 10-11-1992م, ويعد من كوادر حركة الجهاد الإسلامي في بلدة أمر شمال الخليل, حينها كنت معتقل في سجون الاحتلال, وهو أكبر أبنائي وله ثلاثة أشقاء وأربعة شقيقات".
وتضيف أم جعفر:" درس الابتدائية والإعدادية في نفس البلدة, وأكمل الثانوية في حلحول , ليلتحق بالكلية العصرية في رام الله ليدرس تخصص "مساعد عدلي" فاعتقل فبل إنهاء دراسته بسته أشهر".
............
الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام-أخطرت قوات الاحتلال الصهيوني الثلاثاء (11-3) مواطنين اثنين بهدم آبار مياه خاصة بهما في خربة الفخيت في يطا جنوب الخليل جنوب الضفة الغربية.
وقال الناشط راتب الجبور لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" إن قوات الاحتلال اقتحمت خربة الفخيت وسلمت المواطنين أكرم ومحمد أبو صبحة إخطارين بهدم آبار مياه بحجة البناء دون ترخيص ووجود المنطقة في أراض صنفتها اتفاقية أوسلو بين فتح والاحتلال مطلع التسعينيات، على أنها مناطق "ج" خاضعة للسيطرة الصهيونية.
وتعرضت أكثر من 30 منشأة وحظيرة أغنام بالإضافة إلى 40 منزلا ومسجدا ومدرسة لإخطارات هدم منذ مطلع العام الجاري جنوب الخليل.
.............
القدس المحتلة– المركز الفلسطيني للاعلام-أبعدت شرطة الاحتلال الصهيوني مساء الاثنين (10-3) فتيين مقدسيين عن المسجد الأقصى، لمدة 30 يوما.
وأفادت الناشطة المقدسية منى بربر أن شرطة الاحتلال أبعدت ابنها عن المسجد الأقصى لمدة 30 يوما، وفرضت عليه الحبس المنزلي لمدة 5 أيام، علما بأنه اعتقل فجر اليوم بعد مداهمة وتفتيش منزله الكائن في حي رأس العامود، ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى.
وأضافت بربر في تصريح صحفي أن الشرطة أفرجت عنه بعد التحقيق معه عدة ساعات بمفرده، بتهمة المشاركة في المواجهات التي اندلعت بالمسجد الأقصى مؤخرا، لافتة إلى أن والده وقّع على كفالة مالية قدرها 3 آلآف شيكل، لحين المحكمة. واستدعت شرطة الاحتلال منى بربر للتحقيق معها، بالتزامن مع التحقيق مع ابنها.
كما أبعدت الفتى عمر خليل أبو الهوى (14 عاما)، عن المسجد الأقصى لمدة 30 يوما، وفرضت عليه الحبس المنزلي لمدة 30 يوما، علما بأنه اعتقل فجر اليوم بعد مداهمة منزله في حي الطور شرق القدس القديمة.
..............
رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام-وجه "المرصد القضائي الفلسطيني" مذكرة عاجلة إلى المفوضية الأممية السامية لحقوق الإنسان، طالب فيها بفتح تحقيق دولي في حادثة اغتيال قاضٍ أردني على معبر "الكرامة" الفاصل بين الضفة الغربية والأردن، من قبل قوات جيش الاحتلال الصهيوني.
واعتبر المرصد في مذكرته، أن الوقائع والملابسات الأولية تشير إلى أنّ رائد زعيتر استشهد أمس الاثنين (10-3)، جرّاء إطلاق الرصاص عليه من قبل قوات الاحتلال من مسافة قريبة جداً، بما فيه دلالة على أن "هذا الفعل الإجرامي يدخل في نطاق الإعدام، خلافا لأحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان وأحكام القانون الدولي الإنساني"، وفق تقديره.
ورأى المرصد، أن ما قامت به قوات الاحتلال يعد انتهاكاً خطيراً لأبسط الحقوق الإنسانية التي كفلتها الشرائع السماوية والدولية، وهو ما يؤكد أن الاحتلال الصهيوني لا يحترم الحد الأدنى من المعايير الدولية التي تضمن احترام  حقوق الإنسان.
...........
الحصار
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-توفيت المواطنة آسيا الشراتحة (27 عاما) أمس الاثنين، بعد أن منعتها قوات الاحتلال من دخول الضفة الغربية عبر حاجز بيت حانون "إيرز" لتلقي العلاج في إحدى مستشفيات الضفة بعد تدهور حالتها الصحية.
وأكد مركز الميزان لحقوق الإنسان، في بيانٍ اليوم الثلاثاء (11-3) تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً منه، إن الشراتحة وهي من سكان عزبة عبد ربه في جباليا شمال قطاع غزة، توفيت بعد تدهور حالتها الصحية حيث كانت تعاني من انسداد في صمامات القلب، وكانت بحاجة لإجراء عملية جراحية عاجلة، إلا أن سلطات الاحتلال لم تمنحها تصريحا للوصول إلى المستشفى لتلقي العلاج على الرغم من تقدمها بطلب للحصول على التصريح منذ تشرين الأول الماضي.
وحسب المركز؛ فقد أصرت سلطات الاحتلال على حضور المريضة لإجراء مقابلة مع مخابرات الاحتلال قبل البت في طلبها الحصول على التصريح للمرور من معبر بيت حانون (إيرز) للوصول إلى المستشفى الأهلي في الخليل، ولم تراعِ وضعها الصحي وعدم قدرتها على السير، حيث اضطرت الشراتحة إلى الذهاب لإجراء مقابلة مع المخابرات الصهيونية داخل المعبر المذكور صباح الأحد الماضي، حيث دخلت وحدها قرابة الساعة 9:00 صباحاً ورفضت سلطات الاحتلال السماح لأحد بمرافقتها لمساعدتها على السير، وبعد سيرها مسافة طويلة للوصول إلى الجانب "الإسرائيلي" من المعبر، مكثت هناك حتى الساعة الثالثة من مساء الأحد نفسه.

وبحسب إفادة زوجها لمركز الميزان؛ فقد وجهت لها أسئلة أثناء المقابلة تتعلق بمعلومات حول أشخاص آخرين من عائلتها وجيرانها، ولم يتم طلب أي معلومات تتعلق بالمريضة نفسها، وبعد عودتها إلى منزلها تدهورت حالتها الصحية قرابة الساعة 1:30 من فجر يوم الاثنين الماضي، نتيجة بذلها مجهودا كبيرا خلال المقابلة، فنقلها زوجها إلى المستشفى حيث حاول الأطباء تقديم العلاج لها، غير أنها توفيت عند صباح الاثنين.
............
أعمال امن عباس
القسام – الضفة المحتلة:اعتقلت أجهزة أمن السلطة ثلاثة مواطنين من حركة المقاومة الإسلامية "حماس" واستدعت ثلاثةً آخرين للتحقيق والاستجواب في مقراتها الأمنية، فيما هددت عائلة أسيرٍ من المزمع الإفراج عنه من سجون الاحتلال بإعادة اعتقاله في حال رُفِعَت شعارات الحركة أثناء استقباله.
ففي محافظة الخليل، اعتقل جهاز "المخابرات العامة" الطالب في جامعة الخليل أسعد إمام بعد اقتحام منزله، وقد أعلن إمام خوض إضراب مفتوح عن الطعام والشراب من اللحظات الأولى للاعتقال.
واستدعى ذات الجهاز الشيخ عاطف رباع الموظف بالجمعية الإسلامية لرعاية الأيتام في يطا، وهو أسير محرر ومعتقل سابق لدى أمن السلطة أكثر من مرة، كما استدعى الحاج عبد الكريم حسين حلايقة ( 65 عاماً) من بلدة الشيوخ شمال المدينة للمقابلة، وهو إمام مسجد ومحرر من سجون الاحتلال، ومعتقل سياسي سابق لدى أجهزة السلطة أمضى نحو 15 شهراً من الاعتقال السياسي تعرض خلالها للتعذيب والشبح لعدة أيام.
وفي محافظة رام الله، اعتقل جهاز المخابرات العامة الأسير المحرر تامر الخطيب (30 عاماً) من بلدة عابود غرب المدينة، علماً أنه أمضى عدة سنوات في سجون الاحتلال، واعتقل لتسعة أشهر في سجون السلطة.
وفي محافظة قلقيلية، اعتقلت المخابرات أيضاً الطالب في كلية العلوم بجامعة النجاح الوطنية معاذ أبو بكر بعد استدعائه للمقابلة وحجز هويته وهاتفه الشخصي، وهو أسير محرر ومعتقل سياسي سابق.
وفي محافظة سلفيت، استدعت مخابرات السلطة الأسير المحرر محمد سليمان للمقابلة، وهو معتقل سياسي سابق عدة مرات تعرض خلالها للتعذيب الشديد.
وفي محافظة نابلس، هددت أجهزة السلطة عائلة الأسير فادي جاسر عودة (29 عاماً)، من بلدة صرة باعتقاله مدة 21 يوماً في حال رفع أفراد عائلته شعارات حركة حماس خلال استقباله، حيث من المتوقع الإفراج عنه اليوم الثلاثاء من سجن ريمون الصحراوي بعد اعتقال استمر 11 عاماً لنشاطه ضد الاحتلال في صفوف حركة حماس.
........................
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-اختطفت أجهزة أمن السلطة في الخليل، الثلاثاء (11-3)، الأسير المحرر سامر الشوا من منزله.
وقالت عائلة المحرر الشوا لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" إن أفراد ما يسمى "الأمن الوقائي" أقدموا على اقتحام منزل سامر وقاموا بتفتيشه والعبث بمحتوياته قبل أن يتم اعتقاله ونقله إلى جهة مجهولة دون معرفة أسباب عملية الاعتقال والتفتيش.
وكانت قوات الاحتلال اعتقلت سامر عدة مرات أمضى خلالها أكثر من ثمانية أعوام بالإضافة إلى اختطافه لدى السلطة أكثر من مرة
.............
القسام – الضفة المحتلة:اعتقل جهاز المخابرات التابع لسلطة رام الله مساء أمس الاثنين (10-3) الطالب في جامعة الخليل أسعد هاشم إمام (22 عامًا) من مدينة الخليل بعد اقتحام منزله في مدينة الخليل جنوب الضفة المحتلة، وذكرت عائلة المختطف إمام أنه أبلغ الجميع أنه سيخوض إضرابًا عن الطعام فور اعتقاله.
وقام جهاز المخابرات باستدعاء الشيخ عبد الكريم حسين حلايقة (60 عامًا) خطيب وإمام مسجد الشيوخ الجديد، وهو أسير محرر ومختطف سابق لدى أجهزة السلطة لأكثر من عام ونصف، وأحد وجهاء بلدة الشيوخ.
كما استدعى جهاز الوقائي موسى أحمد وراسنه (50 عامًا) من نفس البلدة وهو أسير محرر ومعتقل سياسي سابق لدى أجهزة السلطة. وأكد وراسنة لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، أن الوقائي طلب منه الحضور ثلاث مرات إلى مقره في الخليل دون الحديث معه بتاتًا وطلب منه العودة الخميس القادم.
...............
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام -أفرجت سلطات الاحتلال مساء اليوم الثلاثاء (11-3)، عن الأسير فادي جاسر ذيب عودة (29 عاماً)، من سجن ريمون الصحراوي، عبر حاجز الظاهرية جنوب مدينة الخليل، في وقت منعت أجهزة السلطة عائلته من رفع أي راية لحركة حماس.
وقالت مصادر مقربة من عائلة عودة لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام": "إنه وقبيل مغرب اليوم، أفرجت سلطات الاحتلال عن نجلها من على حاجز الظاهرية، وكان في استقباله العشرات من عائلته وأصدقائه وأبناء بلدته، ورفاق سجنه، حيث انطلقوا به بمسيرة مركبات من الحاجز إلى مسقط رأسه في بلدة صرة غرب مدينة نابلس".
كما أكدت المصادر: "إن أجهزة السلطة أرسلت رسالة تهديد لعائلة عودة، بأنها ستعمل على اعتقال نجلهم 21 يوماً، إن قامت، برفع أي شيء يشير إلى حركة حماس، سواء كانت راية، أو بوسترًا يحمل شعار الحركة".
وكانت قوات الاحتلال قد هدمت منزل عائلته بعد اعتقاله بأيام، وقد خاض المحرر فادي عودة إضراب الكرامة الذي استمر 28 يوماً، تضامناً مع إخوانه الأسرى، وقد تنقل بين عدة سجون خلال فترة اعتقاله، كما أنه تعرض للعزل الانفرادي أكثر من شهرين.
وقد منعت سلطان الاحتلال، المحرر فادي من زيارة ذويه وخطيبته، خلال فترة اعتقاله، بسبب "الرفض الأمني"، كما أنه أجرى عملية جراحية أثناء فترة اعتقاله، ولا يزال يعاني من آلام في الظهر، نتيجة الإهمال الطبي بحقه، وظروف الحياة المعيشية السيئة التي يواجهها مجموع الأسرى .
وكان المحرر فادي عودة قد اعتقل في (12/3/2003)، وصدر بحقه حكمٌ بالسجن 11 عاماً بتهمة العضوية في كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، وإطلاق النار على إحدى المستوطنات القريبة من مدينة نابلس.
..............
اخبار متنوعه
القسام – الضفة المحتلة:شيّع آلاف الفلسطينيين ظهر اليوم الثلاثاء (11-3) جثمان الشهيد ساجي درويش (18 عامًا) لمثواه الأخير في مقبرة قرية بيتين شرق رام الله.
وأفاد مراسلنا " أن موكبا مهيبا انطلق في تشييع الشهيد من مستشفى رام الله الحكومي نحو جامعة بيرزيت شمال رام الله، حيث يدرس درويش في كلية الصحافة والإعلام.
وقام طلبة جامعة بيرزيت بتشييع الشهيد داخل أروقة الجامعة قبل نقله إلى منزله في بيتين ليُلقي عليه ذووه نظرة الوداع.
وأوضح مراسلنا، أن قيادات فلسطينية من مختلف فصائل المقاومة شاركت في الجنازة، فيما طالب المشيعون الفصائل بالرد على قتل درويش.
وهتف المتظاهرون ضد التنسيق الأمني وطالبوا بوقفه، كما توعدوا بالرد على اعتداءات المغتصبين  وجنود الاحتلال.
من جهة أخرى استنفرت قوات الاحتلال الصهيونية جيشها على طول خط التماس مع قرية بيتين حيث يمر أهم شارع استيطاني في الضفة الغربية.
وأفاد مراسلنا، أن جنود الاحتلال تواجدوا بالقرب من منزل الشهيد لمراقبة الوضع بسبب قربه من الشارع الالتفافي المعروف برقم "60".
وكان الاحتلال قد قتل درويش بعد إلقاء الأخير الحجارة على سيارات المستوطنين المارة من ذات الشارع في دلالة واضحة على سبق الإصرار والترصد في قتله.

................
القسام ـ مراسلنا :قال رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية إن المقاومة الفلسطينية في غزة خط أحمر لا يمكن التنازل عنه، مؤكدًا أنها "حق ثابت أصيل لا تنازل عنه".
وأضاف هنية على هامش زيارة عزاء الشهيد القسامي القائد الميداني إبراهيم الغول ظهر الإثنين أن سلاح المقاومة موجه فقط نحو (الكيان)، وليس كما تروج له بعض وسائل الإعلام التي وصفها بالمسمومة.
وشدد على عدم التفريط في حق الشعب الفلسطيني بأرضه التاريخية كاملةً من البحر إلى النهر، على الرغم من الحصار المفروض عليه.
وجدد رفض الحكومة الفلسطينية للمفاوضات الجارية بين السلطة و(الكيان). وقال: "ليست المفاوضات ولا المساومات هي التي تجعل الشعب يفرط في أرضه (..)".
................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أكد الدكتور صلاح البردويل، الناطق الرسمي باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أن البندقية الفلسطينية لن تمتد أبدًا تجاه الأمة العربية والإسلامية.
وقال البردويل، في تصريح تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة عنه، تعقيباً على ما صدر على موقع صحيفة الوطن المصرية من أخبار مفبركة حول نية حركة المقاومة الإسلامية "حماس" القيام بأعمال - إرهاب - بتاريخ 19 مارس؛ "تنفي حركة حماس جملة وتفصيلاً هذه الأخبار المغرضة التي تهدف إلى الاستعداء على الشعب الفلسطيني والمقاومة الفلسطينية".
وأكد على أن "البندقية الفلسطينية ستظل مشرعة في وجه الاحتلال الصهيوني ولن تمتد أبداً تجاه الأمة العربية والإسلامية".
وحذّر البردويل من التعاطي مع هذه الأخبار التي تبثها وسائل إعلام ذات أهداف تتقاطع مع أهداف الاحتلال الصهيوني، مطالبًا الجهات المسؤولة في مصر بوقف هذا التسيب الإعلامي الذي يعمق الخلاف بين الشعبين الفلسطيني والمصري.
وختم المتحدث باسم "حماس" تصريحه بالقول: "في الوقت الذي يشن العدو الصهيوني حملة مسعورة ضد المقاومة وضد الشعب الفلسطيني فإن واجب الأمة العربية والإسلامية هي مساندة المقاومة لدحر الاحتلال وليس مساندة الاحتلال لقهر المقاومة".
.................
القسام ـ غزة :أكدّ إيهاب الغصين المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية، أن الاحتلال يواصل استفراده بالفلسطينيين عبر جرائمه وعدوانه المتواصل على الأراضي الفلسطينية وقتله للمواطنين في الضفة، وسط صمت وغطاء من المفاوض الفلسطيني الذي يدّعي تمثيله للفلسطينيين، وتخلي بعض الأطراف العربية عن القضية.
واندلعت مواجهات عنيفة بين شبان فلسطينيين وجنود الاحتلال في مخيم الجلزون بمدينة رام الله، مساء الإثنين، عقب اقدام الاحتلال على قتل مواطنين خلال 24 ساعة.
وقال الغصين في تصريح له الثلاثاء، إن الاحتلال يواصل عدوانه في الأراضي الفلسطينية بغرض استكمال مخططاته والوصول الى تحقيق اتفاق الاطار، في ظل دعم بعض الدول العربية والسلطة.
وجدد تأكيده أن روح المقاومة مستمرة في نفوس الفلسطينيين، ولم تستطع أن تخمد برغم سنوات التنسيق الأمني والقمع الذي مارسته قوى أمن السلطة بحق المقاومة في الضفة المحتلة.
وأضاف الغصين "أعمال السلطة لن تفلح في منع أو قمع مواصلة المقاومة، معتبرًا دورها بمنزلة حماية للاحتلال عبر ما تجسده توجهاتها وسلوكها الميداني بالضفة المحتلة".
واشار إلى ضعف الدور العربي والإسلامي في نصرة القضية الفلسطينية وتآمر بعضها على القضية، مشددًا في الوقت نفسه على دور شعوب الأمة في دعم وتعزيز القضية وسط ما تتعرض له من مؤامرات وضغوط في الفترة الراهنة.
..................
القسام ـ الضفة المحتلة :قالت والدة الأسير محمد مفارجة (19عاماً) الذي صدر بحقه حكما بالسجن(25عاماً), "أن الاحتلال الصهيوني يتعمد حرماني من الاطمئنان على محمد", مشيره أن من يغتصب الأرض ويقتل الإنسان وينشر الفساد هو الإرهابي وليس نجلي.
وأضافت في حديث لها:" معاناتنا كبيره, والذي يؤرقنا أن الاحتلال لا يسمح لنا منذ فترة من التواصل مع "محمد" فلا نستطيع أن نطمئن عليه " متسائلة ما نوع الطعام الذي يقدم له ؟ فكل أم تتمنى أن تحضر لابنها طعامه بيدها.
وتضم لائحة اتهام الأسير محمد مفارجة حسب ادعاءات الاحتلال, أنه قد نجح بوضع عبوة ناسفة في حافلة شركة "دان" الصهيونية على خط رقم 142 الواصل بين تل أبيب وبات يام، نزل فيها بالقرب من مقر البورصة في رمات جان وسافر من هناك عائدا مرة أخرى إلى موديعين (قرب القدس) تاركا العبوة في الحافلة، لتنفجر في شارع شاؤول الملك في تل أبيب وتسفر عن إصابة 28 شخصا بجراح وصفت بالطفيفة، خلال معركة حجارة السجيل .
وأصدرت ما يسمى بالمحكمة المركزية في تل أبيب حكما بالسجن على الأسير محمد مفارجة, من مدينة الطيبة بالداخل الفلسطيني المحتل بالسجن(25عاما)، وعبر القاضي الصهيوني عن عدم تعاطفه مع من يهدد حياة الصهاينة حسب زعمه.
آثار التعذيب
وأوضحت أم محمد أنها رأت نجلها آخر مره في قاعة المحكمة الشهر الماضي, كانت معنوياته جيده, لكن مظهره يبدي علية آثار التعذيب والإرهاق, تحدثت معه ومن خلال صوته شعرت أنه يتألم دون أن يبوح لها.
وأشارت أن نجلها حدثها عن أوضاع السجون ووصفها بالسيئة للغاية وفي ظل إهمال طبي متعمد وتفتيشات مفاجئة وتضيق الحياة اليومية على الأسرى, والشتائم النابية التي يتلفظ بها جنود الاحتلال.
ودعت إلى أن يكون للأسرى حضورا فعالا على جميع المستويات المحلية والسياسية والإقليمية والدولية, فهم ضحوا بحياتهم من أجل الدفاع عن الوطن فيجب أن نكون مبادرون لان نسمع كلمتها في كل مكان بالعالم.
وقد كانت قوات الأمن الصهيوني أعلنت قبل 7 أشهر تقريبا، أنها نجحت باغتيال الشهيد محمد عاصي (أحد مجاهدي كتائب القسام التابعة لحركة حماس) من قرية بيت لقيا (قضاء رام الله) في الضفة الغربية، بتهمة المساعدة في تفجير الحافلة في تل ابيب .
يذكر أن كتائب القسام قد أعلنت عن مسؤوليتها الكاملة عن عملية تل ابيب البطولية، التي وقعت خلال معركة حجارة السجيل العام الماضي، وكان على رأس الخلية التي نفذت العملية الاسير القسامي أحمد موسى، بالإضافة الى الاسير محمد مفارجة والشهيد القسامي محمد عاصي .
................
رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام-أدان رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز دويك، جريمة الاغتيال التي قامت بها قوات الاحتلال صباح اليوم الثلاثاء (11-3)، بحق ستة فلسطينيين في الضفة وقطاع غزة.
 
واعتبر دويك في بيان له، أن "هذه الجريمة البشعة تأتي استمرارا لجرائم الاحتلال بحق شعبنا وأرضنا ومقدساتنا، وفي ظل صمت عربي ودولي، واستهدافا للمقاومين من أبناء شعبنا".
 
وطالب دويك السلطة الفلسطينية بأخذ موقف حازم من ممارسات الاحتلال، ووقف كافة أشكال اللقاءات التي لا نتيجة لها سوى مزيد من دماء أبناء شعبنا، واستمرار أعمال التهويد.
 
كما طالب أيضا "أبناء شعبنا ببذل مزيد من الجهود من أجل الوصول إلى مصالحة شاملة، تعيد الوحدة بين أبناء شعبنا، وتزيد من صموده في وجه التحديات والمؤامرات التي يتعرض لها".
..............
نيويورك - المركز الفلسطيني للإعلام-أعربت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، عن بالغ قلقها إزاء الوضع الإنساني "البائس" في مخيم اليرموك بدمشق، مع استمرار الاشتباكات وعمليات القصف اليومية للمخيم.
وقال كريس غانيس، المتحدث باسم الأونروا، في تصريحات لإذاعة الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء (11|3)، إن "المنظمة تلقت تقارير موثقة تشير إلى أن الاشتباكات والقصف ما يزالان مستمرين في اليرموك بدمشق"، الأمر الذي "حال دون توزيع الوكالة للمساعدات الإنسانية في المخيم لمدة عشرة أيام متتالية".
وأعربت الوكالة عن "قلقها البالغ إزاء الوضع الإنساني البائس في اليرموك"، موضحة أن "الاشتباكات المسلحة المتكررة تعطل الجهود الرامية إلى تخفيف محنة المدنيين".
...............
بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام-تقدَّمت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بالعزاء من قيادة حركة "فتح" وقيادة الأمن الوطني في لبنان لمقتل العقيد جميل زيدان بعد تعرضه لـ 20 طلقة نارية من مسلحين داخل مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان.
وأدان ممثل حركة "حماس" في لبنان علي بركة في تصريح صحفي له اليوم الثلاثاء (11|3) جريمة اغتيال العميد زيدان، واصفاً إيّاها بالعملية الغادرة التي تستهدف أمن المخيم واستقراره.
وأوضح بركة أنّ هذه الجريمة هي محاولة آثمة لإثارة الفتنة داخل المخيم لخلط الأوراق خدمة لأجندات خارجية.
وكان مجهول قد صوب أمس الاثنين (10|3) نحو 20 طلقة نارية في جسد العقيد في قوات الأمن الفلسطيني جميل زيدان وتحديداً بين الرأس والصدر، ما أدى إلى وفاته على الفور.
.................
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-تمكنت الشرطة في وقت قياسي من كشف ملابسات السطو المسلح على بنك بريد الشجاعية واعتقال الجناة واستعادة الأموال المسروقة.
وقال الناطق الإعلامي باسم الشرطة الفلسطينية المقدم أيوب أبو شعر، في تصريح له مساء اليوم الاثنين (10-3)، إن المباحث العامة والأدلة الجنائية تمكنت من إلقاء القبض على اللصوص الذين قاموا بسرقة بريد الشجاعية ظهر اليوم.
وأكد أن الشرطة استطاعت إعادة المبلغ المسروق خلال ست ساعات من عملية السطو، مشدداً على أن الشرطة الفلسطينية بكافة أجهزتها لن تسمح لأي مجرم باستغلال ظروف شعبنا لكي يقوم بجرائمهم وأنها ستضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه بأن يعبث بأمن وأمان المواطن.
وكان المقدم أيوب أبو شعر قد أوضح في وقت سابق لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، أن مجهولين أقدموا على سرقة بنك بريد الشجاعية شرق مدينة غزة، مساء اليوم، بعدما اقتحموه من الجهة الخلفية، وقاموا بالاعتداء على العاملين فيه أثناء إنهاء عملهم، واستولوا على مبالغ مالية قبل أن يلوذوا بالفرار.
وكانت مصادر تحدثت عن استيلاء المسلحين على قرابة نصف مليون دولار، بعدما اعتدوا على أحد العاملين بالبريد بصاعق كهربائي وثبتوا الآخر بمسدس قبل الاستيلاء على الخزينة والفرار.
وجاءت عملية السرقة النادرة من نوعها بغزة، قبل يوم واحد من بدء الحكومة بصرف رواتب موظفي التشغيل المؤقت وقبل يومين من بدء صرف رواتب الموظفين. وأكدت الحكومة أن عملية السطو لن تؤثر على علمية صرف الرواتب.
يشار إلى أن غالبية موظفي الحكومة بغزة يتقاضون رواتبهم من بنك البريد الذي توجد له فروع في كافة محافظات القطاع.

..............

0 comments: