الثلاثاء، 21 يناير، 2014

اقتحام الاقصى واعتقالات صهيونيه 20/1/2014

الثلاثاء، 21 يناير، 2014
اقتحام الاقصى واعتقالات صهيونيه   20/1/2014
فلسطين الاثنين 19/3/1435 – 20/1/2014
الموجز
جرائم الاحتلال
أعمال امن عباس
اخبار متنوعه
..............
التفاصيل
جرائم الاحتلال
القسام ـ القدس المحتلة :ذكرت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث إن عشرات من المغتصبين وعناصر من المخابرات "الصهيونية" اقتحموا المسجد الأقصى صباح اليوم.
وقالت المؤسسة في بيان وصل "موقع القسام": إن 20 من عناصر المخابرات اقتحموا المسجد من جهة باب المغاربة، فيما اقتحمت مجموعة أخرى قوامها 27 عنصرا المسجد من جهة باب السلسلة في سابقة خطيرة، ونفذتا المجموعتان جولة في أرجاء المسجد واقتحمتا مصلياته القبلي المسقوف والأقصى القديم والمرواني.
الى جانب ذلك ذكرت مصادر إعلامية محسوبة على ما تسمى بـ "منظمات الهيكل" إن وزير الأمن الداخلي الكندي السابق اقتحم المسجد الأقصى أمس الأحد برفقة عدد من المغتصبين وعلى رأسهم يهودا جليك الذي أسهب في تقديم الشروحات للوزير حول معالم "الهيكل" بعد أن صعدوا على مشارف قبة الصخرة عند البائكة الشمالية.
.................
القسام ـ الضفة المحتلة :أفادت محامية وزارة الأسرى حنان الخطيب اليوم الاثنين، بأن الوضع الصحي للأسير المجاهد ثائر حلاحلة في تدهور مستمر وخطير.
وفي رسالة وصلت الوزارة أفاد الأسير ثائر حلاحلة المصاب بمرض الكبد الوبائي، بأنه سقط مغشيا عليه لمدة خمسة أيام بعد إجراء فحوصات طبية له في مستشفى سوروكا الصهيوني أواخر الشهر الماضي.
وقال حلاحلة :" إنه لا زال يعاني من أوجاع شديدة، وآلام حادة في الجانب الأيمن من البطن، ويمتد حتى العمود الفقري، ويعاني من حصوة في الكلى، وكيس شعر أسفل الظهر ينزل منه دما وقيحا وحكة في الصدر واليدين والقدم الأيمن، كما يعاني من إرهاق وتعب دائم".
وأشار إلى أن إصابته بفيروس التهاب الكبد الوبائي جاء خلال التحقيق معه في سجن "عسقلان".
يذكر أن الأسير حلاحلة 34 عاماً يعد أحد قادة حركة الجهاد الإسلامي بمدينة الخليل ومن ابرز مفجري ثورة الكرامة داخل سجون الاحتلال الصهيوني، ومعتقل منذ تاريخ 10/4/2013.
................
القسام ـ الضفة المحتلة :اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم الاثنين، عشرة مواطنين من مختلف مدن الضفة الغربية المحتلة بينهم نائب في المجلس التشريعي وناشط شبابي.
فقد اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني النائب في المجلس التشريعي خالد سعيد بعد مداهمة منزله في جنين.
وأفاد مصادر محلية أن جنود الاحتلال اقتحموا فجراً منزل النائب سعيد وعاثوا فيه فساداً قبل أن تعتقله وتنقله إلي مراكز التحقيق الصهيونية لاستجوابه.
كما اعتقلت القوات الصهيونية الناشط الشبابي إسلام نزيه أبو عون (24 عاما) بعد مداهمة منزله في بلدة جبع القريبة من جنين.
وأفاد والد الناشط الشبابي إسلام أبو عون لمركز "أحرار" لدراسات الأسرى أن قوات كبيرة اقتحمت منزله، وعبثت بمحتوياته قبل أن تعتقل إسلام وتنقله إلى جهة مجهولة.
وأشار إلى أن إسلام طالب في كلية الدراسات العليا بجامعة النجاح الوطنية، وكان من المقرر أن يعقد حفل زفافه خلال أسبوعين، "إلا أن الاحتلال أراد من خلال هذا الاعتقال إفساد فرحة العائلة".
واعتقلت قوات الاحتلال المواطنة ورود عادل عورتاني (47 عاما) بعد اقتحام منزلها في منطقة الإسكان الفلسطيني وسط جنين، حيث عبثت بمحتوياته طوال ساعة ونصف.
وذكر الوزير السابق وصفي قبها على حسابه في "الفيسبوك" أن العورتاني هي أرملة المحامي فاضل بشناق، أحد رموز وقيادات الحركة الإسلامية في جنين، والذي توفي بتاريخ 22/9/2011، ولها منه طفلين هما: مرشد (16 عاما) وبهاء الدين (14 عاما).
وفي الخليل اقتحمت قوات الاحتلال مدينة حلحول واعتقلت ثلاثة شبان بعد مداهمة منازلهم وهم: علي صبحي البابا، ومحمد صبحي البابا، ومحمد يوسف نعمان.
كما اقتحمت أكثر من 10 آليات عسكرية بلدة رنتيس قرب رام الله، واعتقلت ثلاثة شبان هم: سعد ساري وهدان، وصهيب الشبح، ومحمد التركي.
وذكرت  مصادر من القرية أن قوات الاحتلال قامت بتفجير مخازن في منزل الشاب سعد وهدان، وخلفت أضرارا مادية بالغة، مشيرة إلى أن الشبان الثلاثة أفرج عنهم من سجون الأجهزة الأمنية الفلسطينية قبل حوالي شهر بعد فترة اعتقال طويلة.
وفي مدينة نابلس شمال الضفة الغربية اعتقلت قوات الاحتلال الشاب جهاد الشخشير ونقلته إلى جهة مجهولة.
كما توغلت الدوريات العسكرية في المنطقة الشرقية ومحيط مخيم بلاطه وشارع المسلخ قبل أن تنسحب باتجاه معسكر حوارة جنوب المدينة.
......................
القسام ـ الضفة المحتلة :اعتقلت قوات الاحتلال "الصهيوني"، مساء الأحد، أربعة فتية من بلدة عزون شرق قلقيلية.
وذكر شهود عيان، أن قوات الاحتلال داهمت البلدة من الجهة الشرقية، واقتحم الجنود عددا من منازل المواطنين وعبثوا بمحتوياتها، واعتقلوا، يحيى محمد أبو هنية (16عاما)، ويزن بلال حنون (17 عاما)، ومحمود مجدي سويدان (16عاما)، وصلاح يعقوب سويدان (17عاما)، واقتادوهم إلى جهة مجهولة.
..............
القسام ـ الضفة المحتلة :اعتقلت قوات الاحتلال فجر الاثنين ناشطا شبابيا وامرأة من مدينة جنين شمال الضفة المحتلة.
وأفادت مصادر اعلامية أن أكثر من عشر آليات عسكرية داهمت بعد منتصف الليل منطقة البساتين بالقرب من دوار الشهيد يحيى عياش في جنين، وحاصرت منطقة الإسكان الفلسطيني، واقتحمت منزل المرحوم فاضل بشناق –أحد رموز الحركة الإسلامية- واعتقلت زوجته ورود عورتاني (47 عاما).
وأشارت إلى أن جنود الاحتلال أجروا تفتيشا كاملا للمنزل لأكثر ساعة، وصادروا وثائق عائلية وملفات تعود لزوجها منذ دراسته العليا في جامعة النجاح الوطنية.
ولفتت إلى أن المعتقلة هي أم لولدين مرشد (16 عاما)، وبهاء الدين (14 عاما)، وهي تحمل درجة الماجستير في الشريعة الإسلامية من جامعة النجاح الوطنية.
كما اعتقلت سلطات الاحتلال فجر اليوم الناشط الشبابي إسلام أبو عون بعد مداهمة منزله في قرية جبع قرب جنين.
ويعد أبو عون من أبرز الناشطين الشباب المعارضين للسلطة بالضفة المحتلة وقاد حملات ضد الاعتقال السياسي، واعتقل عدة مرات لدى السلطة، وهو طالب بكلية الدراسات العليا بجامعة النجاح، وكان من المقرر زفافه بعد أيام.
كما داهم جنود الاحتلال منزل النائب في المجلس التشريعي عن محافظة جنين خالد سعيد برفقة ضابط مخابرات جديد بهدف التعرف على قيادات المنطقة.
.................
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-أفادت محامية وزارة الأسرى برام الله حنان الخطيب أن الوضع الصحي للأسيرين صلاح الطيطي، وثائر حلاحلة في تدهور مستمر وخطير.
وقالت الخطيب: "إن الأسير الطيطي الموقوف في مشفى الرملة سقط مغشيًّا عليه خلال الزيارة، وتم استدعاء الأطباء والمسعفين ونقله على حمالة للعيادة لإجراء الفحوصات له"، مشيرة إلى أنه يعاني منذ الولادة من مشاكل خلقية؛ حيث كانت أحشاؤه خارج بطنه وأجري له عشر عمليات جراحية، ولا زال يعاني من مشاكل في الكلى والمثانة والأعضاء التناسلية.
وأوضحت أن الطيطي المعتقل منذ السادس من شباط  (فبراير) 2013 "يحمل كيس بول، ولا يتلقى أية فحوصات أو أدوية، ويعاني من ارتفاع في ضغط الدم، يؤدي إلى إصابته بضعف في الرؤية، وارتجاف في الجسم، ورعشات في جسده وصعوبة في الوقوف".
من جانب آخر؛ وفي رسالة وصلت الوزارة, أفاد الأسير ثائر حلاحلة المصاب بمرض الكبد الوبائي، بأنه سقط مغشيا عليه خمسة أيام بعد إجراء فحوصات طبية له في مشفى سوروكا الصهيوني أواخر الشهر الماضي.
وقال حلاحلة: "إنه لا زال يعاني من أوجاع شديدة، وآلام حادة في الجانب الأيمن من البطن، ويمتد حتى العمود الفقري، ويعاني من حصوة في الكلى، وكيس شعر أسفل الظهر ينزل منه دما وقيحا وحكة في الصدر واليدين والقدم الأيمن، كما يعاني من إرهاق وتعب دائم"، مشيرًا إلى أن إصابته بفيروس التهاب الكبد الوبائي جاء خلال التحقيق معه في سجن "عسقلان".
................
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام-يواصل المعتقلان السياسيان سعيد بلال وصالح عامر، اضرابهما المفتوح عن الطعام منذ تسعة أيام، والمحتجزين لدى جهاز ما يسمى "الأمن الوقائي" في سجن "جنيد" بنابلس، احتجاجاً على استمرار اعتقالهما السياسي.
وقالت عائلتا المعتقلين لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام": "إن نجليهما سعيد بكر بلال (22 عاماً)، وصالح سعدي عامر (22 عاماً)، مصممين على مواصلة اضرابهما عن الطعام حتى نيلهما الحرية، لكون اعتقالهما جاء على خلفية سياسية، ولا يستند الى أي مسوغ قانوني"، وقد حملت العائلتان: "السلطة المسؤولية الكاملة عن أي تبعات صحية على اضرابها عن الطعام"، وطالبتا: "لجنة المصالحة الفلسطينية بالتدخل لللإفراج عنهما ووقف مهزلة الاعتقال السياسي، لإكمال دراستهما الجامعية".
يجدر ذكره أن سعيد هو حفيد الشيخ المؤسس لجماعة الإخوان المسلمين في فلسطين سعيد بلال، وإبن شقيق الأسيرين القسامين المحكومين بالسجن المؤبد عثمان ومعاذ بلال، وهو طالب منذ أربع سنوات في كلية الشريعة بجامعة النجاح الوطنية، ومازال أكاديمياً في سنته الأولى لتوالي اعتقالات السلطة عليه، وخاصة عند اقتراب الامتحانات الفصلية، والتي بلغ عددها سبعة اعتقالات، كما أمضى عامين كاملين في عدة اعتقالات لدى الاحتلال.
أما صالح فهو طالب في سنته الثانية بكلية الشريعة بجلمعة النجاح، وهذا هو الإعتقال الثاني له عند أجهزة السلطة، وقد أمضى باعتقال سابق شهراً ونصف، كما أنه أسير محرر من سجون الاحتلال، بعدة أشهر، وهو من قرية كفر قليل جنوب نابلس.
..............
نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام-اعتدت مجموعة من المستوطنين الصهاينة مساء اليوم الاثنين على قرية بيت فوريك شرق مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة، فيما قامت قوة معززة من جيش الاحتلال حضرت للمكان بتأمين حماية المستوطنين.
وأفاد مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"  أن مواجهات اندلعت في جبل القعدة وخلة طانا، وأشار إلى أن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الصوت والغاز باتجاه الشبان الذين حاولوا التصدي للمستوطنين، حيث أصيب عدد من الشبان بحالات اختناق ونقلت إحدى الإصابات لمستشفى في مدينة نابلس.
وتتعرض قرية بيت فوريك لاعتداءات متكررة من قبل المستوطنين في مستوطنة (ايتمار) المقامة على أراضي القرية
............
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-صادقت حكومة الاحتلال، اليوم الاثنين، على مشروع من بين سلسلة مشاريع استيطانية ينص على بناء ٣٨١ وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة "جفعات زئيف" شمال مدينة القدس المحتلة.
وقال الخبير في شؤون الاستيطان احمد صب لبن ان حكومة الاحتلال صادقت على المشروع الأستيطاني رقم ٢٢٠/٢٣ لإضافة حي استطاني الى مستوطنة "جفعات زئيف" وربطة بالشارع المحوري الالتفافي ٤٤٣، ووضعته للاعتراض علية تمهيداً للتنفيذ.
وأضاف صب لبن في تصريح صحفي: "إن المخطط الاستيطاني يغير في طبيعة استخدام الارض من اراضي زراعية الى اراضي معدة للبناء والسكن وللاستخدام التجاري ،وإقامة ساحات مفتوحة".
وأشار إلى أن اللجنة العليا لشؤون التخطيط والاستيطان ناقشت هذا المشروع بشكل مفصل في جلسة قبل ايام حيث تم مناقشة العديد من المشاريع الاستيطانية في الضفة الغربية . والقدس الشرقية من بينها مشروع توسيع مستوطنة "جفعات زئيف" من خلالها المصادقة على بناء ٣٨١وحدة استيطانية على ما مساحته ١٧٠ دونماً في محاولة لدفع عجلة مجموعة من المشاريع القديمة المتجددة واحكام السيطرة على الدائرة الخارجية للقدس وترسيخ ضمها وفصلها عن الضفة الغربية.
وأوضح أن المخطط كبير يتضمن بناء مباني عامة ومدارس ومنشأت تجارية وللتعليم المختلف، ووفق المخطط أيضًا ستقام المباني على شكل مباني متراصة الى جانب بعضها البعض على امتداد ١٧١ دونماً.
وأشار إلى أن طبيعة هذا الحي الاستيطاني ستكون على نسق المباني العائلية وفلل خاصة ومساحة مخصصة للاستخدام التجاري.
.............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-اعتقلت قوات الاحتلال البحرية، مساء اليوم الاثنين (20-1)، صيادًا وفتى فلسطينيًّا كان يساعده في عرض البحر قبالة شمال قطاع غزة.
وقالت مصادر محلية لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" إن زوارق الاحتلال الحربية لاحقت قوارب الصيادين قبالة ساحل بيت لاهيا شمال قطاع غزة، ومن ثم اعتقلت الصياد يوسف أمين أبو وردة (20 عامًا) والفتى أحمد أبو وردة (16 عاما)، بعدما أوقفت القارب الذي كانا على متنه، واقتادتهما وقاربهما إلى ميناء "اسدود" الخاضع لسيطرة الاحتلال.
يشار إلى أن الصيادين يتعرضون لإطلاق نار وملاحقة وعمليات اعتقال بين الحين والآخر خلال عملهم ضمن النطاق المسموح بالصيد فيه قبالة غزة.
.............
جنين - المركز الفلسطيني للإعلام-أفرجت قوات الاحتلال الصهيوني، مساء اليوم، عن الناشطة الفلسطينية ورود عورتاني زوجة المرحوم القيادي في حركة "حماس" المحامي فاضل بشناق بعد اعتقالها فجر اليوم من منزلها في حي البساتين في مدينة جنين.
وقالت مصادر محلية لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" إن قوات الاحتلال التي داهمت منزل عورتاني في حي البساتين واختطفتها أمام مرأى نجليها نفلتها إلى معسكر سالم شمال جنين حيث خضعت للتحقيق والاستجواب قبل أن يتم الليلة الإفراج عنها.
وكانت قوات الاحتلال اعتقلت فجر اليوم الواعظة عورتاني الناشط إسلام أبو عون واستجوبت ميدانيا النائب عن حركة "حماس" خالد سعيد.
ويذكر أن عورتاني تعرضت للاستجواب والمضايقات والفصل من العمل وإغلاق مركز إرشاد الذي كانت تديره من قبل أمن السلطة في جنين.
................
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام-قالت مؤسسة التضامن لحقوق الإنسان إن سلطات الاحتلال اعتقلت مساء الاثنين (20-1) عند معبر الكرامة محاضرا جامعيا كان في طريق عودته إلى مدينة نابلس قادما من ماليزيا.
وذكر الباحث في "التضامن" أحمد البيتاوي: إن"الاحتلال اعتقل المحاضر بجامعة النجاح في قسم الهندسة المدنية أحمد محمد دراغمة (35 عامًا) خلال عودته إلى مدينة نابلس، بعد حصوله على درجة الدكتوراه في الهندسة المدنية من إحدى جامعات ماليزيا".
وأشار الباحث إلى أن الاحتلال أوقف دراغمه خلال عودته برفقة زوجته وثلاثة من أبنائه واحتجزه لوقت قصير، حيث أخبر الجنود زوجته باعتقاله ونقلوه إلى جهة غير معلومة.
وبين الباحث أن الاحتلال غالبا ما يعتقل الطلبة الفلسطينيين الذين يحصلون على شهادات عليا من الدول التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع الكيان الصهيوني، كما يمنع الكثير من الطلاب من السفر للخارج لإكمال التعليم الجامعي.
................
نابلس– المركز الفلسطيني للإعلام-أفرجت سلطات الاحتلال الصهيوني عن الموقوف مصطفى حجة وهو شقيق الأسير القسامي سليم حجة، بغرامة مالية قدرها 50 ألف شيكل، كما وفرضت عليه الإقامة الجبرية في منزله.
وقالت عائلة المحرر حجة لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام": "إن سلطات الاحتلال في محكمة (سالم) الصهيونية غرب جنين، أفرجت عن نجلها مصطفى محمد حجة (33 عاماً)، بغرامة مالية قدرها 50 ألف شيكل، أي ما يعادل 14 ألف دولار أمريكي، منها 5 آلاف مقبوضة، والباقي ككفالة مالية".
وأكدت العائلة: "إن المحكمة الصهيونية فرضت على نجلها الإقامة الجبرية الدائمة في منزله في قرية برقة شمال غرب مدينة نابلس، ومنع وجود أي هاتف جوال في المنزل الموجود به، أو وجود جهاز حاسوب، مع منعه من استخدام أي وسيلة اتصال أخرى، تحت أي ظرف من الظروف".
 
وأَضافت العائلة: "إن المحكمة الصهيونية فرضت على نجلها مصطفى مراجعة مقر مخابراتها في منطقة (قدوميم) ثلاث مرات: كل يوم أحد، وثلاثاء، وخميس من كل أسبوع"، مشيرة إلى "أن سلطات الاحتلال حددت له (24-2) موعداً لعقد محكمة له، سيتم عقبها النظر في قضيته، حيث تتهمه سلطات الاحتلال، بطباعة مذكرات شقيقه الأسير سليم".
يشار إلى أن مصطفى أسير محرر، أمضى ما يزيد عن ثلاث سنوات في سجون الاحتلال، كما اعتقل لسيع مرات لدى مختلف أجهزة السلطة، بما مجموعه 6 أشهر، وشقيقه الأسير القسامي القائد سليم حجة محكوم بالسجن المؤبد 16 مرة و30 عاما إضافية.
............
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام-أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن الاحتلال سيطلق اليوم الاثنين سراح (3) أسرى من محافظة رفح جنوب القطاع بعد انتهاء فترة محكوماتهم البالغة (6) سنوات.
وأوضح الناطق الإعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر، بأن الأسرى الثلاثة تم اعتقالهم بتاريخ (21-1-2008) وهم: محمود موسي جدوع الصوفي، وثابت جمعة محمد الصوفي، وسالم عطية عوض الله بن حماد، من المنطقة الشرقية برفح، حيث تم اختطافهم خلال عملية توغل.
وأشار الأشقر إلى أن الأسرى الثلاثة أمضوا فترة محكومياتهم كاملة، وهى (6) سنوات، ومن المتوقع خروجهم من حاجز بيت حانون/ إيرز، في ساعات المساء، حيث تتعمد سلطات الاحتلال تأخير إطلاق سراح أسرى القطاع لساعات متأخرة من المساء للتنغيص على ذويهم، وحرمانهم من المظاهر الاحتفالية الحاشدة لاستقبالهم.
...............
القسام ـ الضفة المحتلة :سلّمت سلطات الاحتلال الصهيوني، مساء الأحد، أول رفاة من الدفعة الثانية لشهداء "مقابر الأرقام"، وذلك في إطار "مبادرات حسن النية" التي تقوم بها سلطات الاحتلال تجاه السلطة في ظل المفاوضات للتوصل إلى تسوية سياسية برعاية أمريكية.
فقد سلم الاحتلال رفاة الشهيد مجدي عبد الجواد عبد الجبار خنفر لعائلته من بلدة سيلة الظهر في محافظة جنين، وأفرج عن رفاة الشهيد من معبر الطيبة قرب مدينة طولكرم، ونقل جثمان الشهيد إلى مسقط رأسه حيث شهد استقبال شعبي، ونقل إلى مستشفى الدكتور خليل سليمان الحكومي في جنين، وسيشيع ظهر الإثنين في موكب رسمي وجماهيري.
يشار إلى أن عائلة الشهيد مجدي خنفر هي من ضمن ستة وثلاثين عائلة شهيد كان قد جرى أخذ عينات منهم لفحص الحمض النووي "دي أن إيه" يوم الخامس من تشرين ثاني (نوفمبر) الماضي، فيما جرى استخراج رفاة 30 شهيداً يوم الثامن عشر من كانون أول (ديسمبر) الماضي، تم إثرها فحص الحمض النووي للشهداء وجري مطابقة نتائج الفحوص التي كان أول نتائجها الإيجابية يخص الشهيد مجبردي حنفر وعائلته.
وأشارت "حملة استرداد جثامين الشهداء والكشف عن مصير المفقودين" في بيان لها إلى أنه سيجري استرداد باقي رفاة الشهداء الذين تم فحص الحمض النووي لهم ولعائلاتهم تباعاً في الأيام والاسابيع القادمة بعد التأكد من نتائج الفحوص ومطابقتها.
والشهيد مجدي خنفر، من مواليد سيلة الظهر بمحافظة جنين بتاريخ 19/1/1981، استشهد في ذكرى يوم الأرض بتاريخ 30/3/2002، أثناء تنفيذه عملية استشهادية شاركه فيها الشهيد فتحي جهاد عميره من ميدنة نابلس والمحتجز جثمانه أيضاً وهو على موعد بالإفراج عن جثمانه ضمن الجثامين الأخرى.
..............
الناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام-كشفت مصادر إعلامية عبرية عن أن المجلس الإقليمي الاستيطاني المسمى "ماتيه بنيامين" والذي يتم تمويله من الموازنة العامة للكيان، قام خلال السنوات الخمس الأخيرة بنقل 51 مليون شيكل (15 مليون دولار)، لتمويل بؤر استيطانية عشوائية، وأنه يتم تصنيف هذه الأموال في بند "الاستيطان الشاب" وليس كدعم مباشر.
وقالت صحيفة /هآرتس/ في عددها اليوم الاثنين (20-1) إنه بالرغم من العجز المالي الذي يعانيه المجلس، ويحتاج سنويا لعشرات ملايين الشواكل لتغطية ذاك العجز، إلا أنه يدفع مبالغ طائلة لبناء بؤر استيطانية ويغطيها من الموازنة العامة للدولة والتي يتلقى منها مبالغ كبيرة سنويا.
وأضافت الصحيفة إنه خلال عام 2012 تلقى المجلس من وزارة "الداخلية" الصهيونية منحا بمبلغ 80 مليون شيكل (22 مليون دولار) بسبب العجز في الميزانية، كما تلقى 158 مليون شيكل من الحكومة لقاء خدمات الرفاه كالتعليم والبنى التحتية وما شابه، وأدخل 121 مليون شيكل من مصادر ذاتية، في المقابل أنفق المجلس في ذات السنة 13 مليون شيكل على البنى التحتية العامة في البؤر الاستيطانية ونقل نصف مليون شيكل لحماية ما تسمى "أراضي دولة" و2 مليون شيكل لـ "مجلس يشع".
وأشارت الصحيفة إلى أن مجلس "ماتيه بنيامين" تأسس عام 1979، ويعتبر المجلس الأكبر في المناطق الفلسطينية من حيث عدد السكان فيه من المستوطنين والذي يبلغ عددهم نحو 50 ألف نسمة، وفي نطاقه كل المستوطنات المحيطة برام الله، وفي منطقة المجلس توجد بؤر استيطانية عديدة منها "عدي عيد" و"بني آدام"و "عمونا" وغيرها، لافتةً إلى أن بعض البؤر الاستيطانية لا توجد على الإطلاق في الأراضي المخصصة للمجلس، ورغم ذلك يقوم بتمويلها، وليس واضحا كيف يمول نشاطات ليست في أراضيه.
وأكدت الصحيفة أن هذه الخطوات تأتي بالرغم من قرار صدر عام 2005 من المستشار القانوني للحكومة الصهيونية حينها "ميني مزوز" بحظر تمويل أي بناء غير قانوني من قبل الهيئات الحكومية الصهيونية.
...............
القسام ـ الضفة المحتلة :أقدمت جرافات الاحتلال صباح الإثنين على هدم عدة منشآت في بلدتين جنوب مدينة الخليل، واندلعت مواجهات في إحداهما بعد محاولة التصدي لعمليات الهدم.
وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال توجهت في الصباح الباكر إلى قرية دير سامت وشرعت بهدم بركس لأحد المواطنين من عائلة الحروب، ثم توجهت إلى بلدة بيت عوا المجاورة وهدمت بركسا وجدارا مما أدى إلى اندلاع مواجهات عنيفة عقب محاولة المواطنين التصدي لأعمال الهدم، حيث أصيب عدد من الشبان بحالات اختناق.
وأضاف الشهود أن المواجهات ما زالت مستمرة حتى لحظة نشر الخبر، وأن قوات الاحتلال تدفع بجنودها وآلياتها إلى البلدة.
................
الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام-أصيب شاب فلسطيني، ظهر اليوم الاثنين (20-1)، بجراح خطيرة بعد أن أطلق جيش الاحتلال الصهيوني الرصاص عليه قرب مستوطنة "تيليم" المحاذية لبلدة ترقوميا قضاء الخليل الواقعة جنوب الضفة الغربية.
وأفاد موقع "والا" العبري أن الجيش الصهيوني أطلق الرصاص على شاب فلسطيني لدى اقترابه من جدار المستوطنة، حيث تم إطلاق النار عليه بزعم عدم استجابته لأوامر الجنود بالتوقف.
 
وجرى نقل الشاب إلى مستشفى صهيوني بمدينة القدس المحتلة ووصفت جراحه بالخطيرة، دون أن يكشف عن هويته.
.................
القسام ـ الضفة المحتلة :اعتقلت قوات الاحتلال فجر الإثنين أسيرا محررا من مخيم الفوار جنوب مدينة الخليل.
وقالت مصادر في المخيم إن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر أشرف عصفور بعد مداهمة منزله بوحشية وتفتيشه والعبث بمحتوياته، مبينة أنه كان أمضى عدة أعوام في سجون الاحتلال واختطف لدى أجهزة السلطة عدة مرات.
وأشارت المصادر إلى أن كثرة الاعتقالات بحق عصفور تسببت في تأخر تخرجه من الجامعة التي أمضى فيها 12 عاما وتخرج قبل شهر واحد
................
القسام ـ غزة :قال الناطق باسم الصليب الأحمر الدولي ناصر النجار :"إن 15 شخصاً من أهالي المعتقلين في سجون الاحتلال توجهوا فجر اليوم الأحد، لزيارة ذويهم في معتقل "إيشيل" في مدينة بئر السبع المحتلة.
وأوضح النجار في تصريح له أن من بين الزائرين ثلاثة أطفال دون سن العاشرة.
ولفت النجار إلى أن الأشخاص المسموح لهم بالزيارة يستهدفون زيارة 11 معتقلاً فلسطينيًا في سجون الاحتلال الصهيوني.
وتعمل منظمة الصليب الأحمر على إصدار كشوفات وفق ما يسمح به الاحتلال الصهيوني؛ للسماح لذوي الأسرى الغزيين في سجون الاحتلال من زيارة أبنائهم.
يشار إلى أن أهالي الأسرى ممنوعون من زيارة أبنائهم في سجون الاحتلال منذ أعوام عدة تحت حجج أمنية واهية، وتسمح القوات عبر الصليب الأحمر بزيارات أعداد قليلة للغاية لا تفي وأعداد المعتقلين.
................
القسام ـ الضفة المحتلة :استجوبت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم الاثنين (20-1) النائب عن حركة حماس الشيخ خالد سعيد عقب مداهمة منزله في منطقة المراح في مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، وعبثت بمحتويات منزله في ظل حملة اعتقالات استهدفت نشطاء وقيادات في الحركة.
وقالت مصادر محلية إن أعدادا كبيرة من آليات الاحتلال داهمت منزل الشيخ سعيد عند الثالثة من فجر اليوم، وفتشته وعبثت بمحتوياته واستجوبت النائب لمدة ساعتين دون اعتقاله.
وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال انتشرت في المنطقة وقامت بعمليات تمشيط واسعة.
وكانت قوات الاحتلال الصهيوني اعتقلت فجر اليوم الاثنين الناشطة ورود عورتاني زوجة القيادي في حركة حماس المرحوم فاضل بشناق، واعتقلت الناشط الشبابي نجل القيادي في حركة حماس نزيه أبو عون.
.,................
القسام ـ القدس المحتلة :أفرجت شرطة الاحتلال مساء أمس الأحد عن الأسير المحرر محمود دعاجنة (66) عاما، بعد احتجازه عدة ساعات في مخفر شرطة "مغتصبة النبي يعقوب"، ببلدة بيت حنينا، كما مددت توقيف فتاة مقدسية.
وأفاد أمجد أبو عصب رئيس لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين في تصريح صحفي، أن الشرطة أفرجت عن الأسير المحرر دعاجنة بكفالة مالية قدرها 1700 شيكل، وبكفالة طرف ثالث، لافتا أن الشرطة اعتقلته بدعوى عدم دفع الضرائب المفروضه عليه.
وأضاف أبو عصب إن الشرطة اشترطت على المحرر دعاجنة مراجعة البلدية لتسديد الضرائب المتراكمة عليه منذ سنوات، على منزل استأجره في حي القرمي بالقدس القديمة عام 1979.
وكان الأسير المحرر دعاجنة أفرج عنه ضمن الدفعة الثالثة من الأسرى القدامى الذين اعتقلوا قبل اتفاق أوسلو عام 1993، نهاية العام الماضي، بعد قضائه 21 عاما، بتهمة “قتل يهودية وتشكيل خلية”.
ومن جهة أخرى، مدد قاضي ما يسمى بـ "المحكمة المركزية" الصهيونية يوم الخميس الماضي توقيف الفتاة ديمة القنبر (16عاما) لتاريخ (30-1-2014)، علما أنها اعتقلت مؤخرا بزعم طعن جندي صهيوني داخل باب العامود بالقدس.
..............
الناصرة- المركز الفلسطيني للإعلام-أطلقت ما تسمى وزارة تطوير النقب والجليل الصهيونية مبادرة تهدف إلى تشجيع اليهود للعيش في النقب والجليل (جنوب فلسطين المحتلة عام 1948 وشمالها)، في إطار التحركات التي تقوم بها الحكومة الصهيونية من أجل تهويد المنطقتين.
فقد بادرت الوزارة إلى الإعلان عن إعفاءات ومساعدات مالية لكل يهودي يقوم بشراء مأوى جديد أو بيت في النقب والجليل، "من أجل تشجيع واستيعاب اليهود من مركز البلاد في النقب والجليل ومنع الهجرة المحلية من النقب والجليل إلى المركز"، كما جاء في بيان الوزارة.
من جانبه؛ اعتبر النائب العربي في البرلمان الصهيوني (الكنيست)، طلب أبو عرار، هذه المبادرة الحكومية "الإسرائيلية" بأنها "خطوة لإكمال تهويد النقب والجليل".
وقال أبو عرار في بيان له اليوم الاثنين: "إن التطوير الحقيقي يكمن في دعم الوسط العربي من جميع النواحي وفي كافة المناطق، الأمر الذي سيؤدي إلى تطوير تلك المناطق، وليس بتهويدها".
وأضاف إن "الاعتراف بالقرى العربية مسلوبة الاعتراف في النقب وغيره، والاعتراف للعرب بملكيتهم على أراضيهم، هو الحل الأسمى لتطوير المنطقة، اجتماعيا، واقتصاديا، وليس التطوير بجلب مستوطنين يهود ليعتاشوا على حساب الآخرين".
وأكد أبو عرار على أن "النجاح هو تطوير الوسط العربي في النقب، والجليل، والمثلث والمدن الساحلية، وإغلاق الفجوات الاقتصادية التي خلفتها السياسات الصهيونية في الوسط العربي".
.................
أعمال امن عباس
الضفة الغربية- المركز الفلسطني للإعلام-واصلت أجهزة أمن السلطة حملة الاعتقالات السياسية التي تشنها في صفوف نشطاء وأنصار حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، فاعتقلت واستدعت 6 مواطنين.
 
ففي محافظة نابلس، داهمت أجهزة السلطة بلدة تل غرب المدينة، وشنت حملة اعتقالات واسعةً طالت كلاً من حازم عصيدة، وبلال يامين، ومثنى اشتية، كما داهمت منزل أسامة يامين وقامت بتفتيشه، وجميعهم من الأسرى المحررين والمعتقلين السياسيين سابقاً.
 
وفي محافظة الخليل، اقتحم جهاز "الأمن الوقائي" منزل المحرر والطالب في جامعة الخليل محمد نعمان عصفور (23 عاماً) من الفوار، وفشل في اعتقاله، وسلم ذويه طلباً للمراجعة صباح غد ، وقد أكد رفضه الذهاب للمقابلة.
 
ويواصل جهاز الوقائي في الخليل اعتقال محمد بهجت أبو هليل (21 عاماً) من بلدة دورا لليوم الــ 25 على التوالي، بتهمة نشر منشورات تحريضية على الفيس بوك، وقد حددت له محكمة بتاريخ 23 من الشهر الحالي، والجدير بالذكر أن محمد طالب في جامعة القدس المفتوحة في كلية الإدارة.
 
بدوره، رفض جهاز المخابرات تنفيذ قرار المحكمة بالإفراج عن المعتقل توفيق أبو عرقوب، واعتدى على عائلته المعتصمة أمام مقر المخابرات في رام الله وفض اعتصامها بالقوة، وتم الاعتداء على والديه ومحاولة اعتقال أخيه الأكبر أدهم، في حين وردت معلومات عن نقل الوالدين إلى المستشفى لتلقي العلاج بعد أن أمضيا ما يزيد عن 12 ساعة اعتصاماً على باب المخابرات العامة إثر صدور قرار إفراج عن توفيق ورفض الجهاز تنفيذه.
 
وفي رام الله، استدعى جهاز المخابرات الأسير المحرر عماد العاروري بعد الإفراج عنه من سجون الاحتلال وهو معتقل سياسي سابق، لم يمض على خروجه من سجون الاحتلال سوى خمسة أيام.
 
وفي محافظة طولكرم، اعتقل الأمن الوقائي الطالب في كلية الهندسة في جامعة النجاح مصعب حصري بعد استدعائه للمقابلة، علماً بأنه أسير محرر ومعتقل سياسي سابق عدة مرات.
 
وفي محافظة قلقيلية، اعتقل الأمن الوقائي الأستاذ ممدوح صوان من بلدة إماتين شرق المدينة بعد استدعائه للمقابلة وهو معتقلٌ سياسيٌ سابقٌ عدة مرات .
................
طوباس – المركز الفلسطيني للإعلام-اعتقلت سلطات الاحتلال الصهيوني مساء اليوم الأثنين (20-1)، على جسر الكرامة، المحاضر بجامعة النجاح أحمد محمد الحجي، خلال رحلة عودته من دراسة الدكتوراه، فيما قامت مخابرات السلطة باحتجاز زوجته.
وقالت مصادر مقربة من عائلة المحاضر الحجي: "إن المخابرات الصهيونية أوقفت نجلها أحمد (36 عاماً) على جسر الكرامة الفاصل بين الأراضي الفلسطينية المحتلة والأردن، وقامت باحتجازه لما يزيد عن ثلاث ساعات، ومن ثم أبلغته بأنه رهن الاعتقال".
وأضافت العائلة: "إنها تفاجأت  من قيام المخابرات الفلسطينية، باحتجاز زوجته رنا عوايص على الجانب المخصص للسيطرة الفلسطينية لفترة من الوقت".
يجدر ذكره أن الدكتور أحمد، من مدينة طوباس، وقد توجه قبل أربع سنوات، مبتعثاً من جامعة النجاح الوطنية، في منحة جامعية، لإكمال الدكتواره في الهندسة المعمارية في إحدى الجامعات الماليزية، كما أن زوجته تعرضت للاعتقال عدة أيام في العام 2008، لدى أجهزة السلطة في نابلس، على خلفية ميولها السياسية.
...............
القسام ـ الضفة المحتلة :قال تقرير حكومي إن أجهزة السلطة التابعة لسلطة محمود رضا عباس في الضفة الغربية المحتلة نفذت (720) حالة اعتقال لعناصر من "حماس" والجهاد الإسلامي وفصائل أخرى خلال عام 2013.
وأوضح التقرير، الذي يصدره مركز المعلومات بوزارة التخطيط في غزة أمس الاثنين، أن حالات الاستدعاء بلغت نحو 477 حالة، كما سجل العام الماضي حالتين قتل تمت على أيدي أفراد أجهزة الأمن الوقائي بالضفة.
وأشار التقرير إلى أن الأجهزة الأمنية صعدت خلال ديسمبر من العام الماضي من عمليات الاعتقال بحق المنتمين إلى فصائل المقاومة الذين بلغ عدد معتقليهم خلال العام الماضي 468، بينما عدد معتقلي الفصائل الأخرى 136 معتقلاً، وطلاب الجامعات 116 معتقلاً.
ولفت إلى أن شهر سبتمبر سجل أعلى نسبة اعتقالات بواقع (84) حالة اعتقال، وتلاه شهر أكتوبر (74) حالة وفي شهر مايو(66) حالة، بينما شهر فبراير سجل (65) حالة ، وفى أغسطس و ديسمبر (59) حالة اعتقال لكل منهما، و(55) حالة في شهر يونيو، و (52) حالة في شهر أبريل، و(47) حالة في يناير.
وحول الاستدعاءات، أوضح التقرير أن العام الماضي شهد (477) حالة استدعاء خلال العام 2013, وسجل شهر سبتمبر ذروة تلك الاستدعاءات, إذ بلغت (66) حالة فيما كان أدنى مستوى في شهر أكتوبر بــ(13) حالة. ومن الجدير ذكره أن تلك الحملات تطال كل الفئات ولا تفرق بين طلبة وأئمة مساجد وغيرهم من قادة الفصائل ومنتسبيها.
وأضاف التقرير أن العام الماضي سجل 94 حالة عرض على المحاكم للمعتقلين السياسيين دون مسوغ قانوني وشهدت أعلى مستوياتها في شهر يوليو بـ(19) حالة، كما سجل العام الماضي 83 حالة تعذيب بارزة لمعتقلين سياسي نفى سجون الأجهزة الأمنية من بين الحالات العديدة التي تقع ولا تظهر.
وأوضح التقرير أنه من ضمن الانتهاكات التي ارتكبتها أجهزة السلطة منذ الانقسام الفلسطيني وحتى الآن هي عمليات الفصل والإقصاء الوظيفي، لمن يشتبه بانتمائه للفصائل الفلسطينية، سيما حركة حماس وقد رصد هذا العام أكثر من (110) حالة إقصاء وظيفي.
وتطرق التقرير إلى لقاءات واجتماعات التنسيق الأمني، ورصد مركز المعلومات 39 حالة بعضها سرية والأخرى علنية بين السلطة والاحتلال الصهيوني.
وفيما يتعلق باعتداء عناصر الأجهزة الأمنية على الصحفيين، أكد التقرير أن تلك الاعتداءات تنوعت بالاعتداءات والاعتقال والاستدعاء وسحب الرخص, ومصادرة الكاميرات, واغلاق المحطات, واجبار الصحفيين على الكشف عن الحسابات الخاصة بهم على مواقع التواصل الاجتماعي, وأرقام السر الخاص بحساباتهم الالكترونية الخاصة.
............
غزة-المركز الفلسطيني للإعلام-قررت السلطات المصرية فتح معبر رفح البري بشكل استثنائي لمدة ثلاثة أيام، وذلك بعد إغلاق دام أسبوعين.
 
وقال ماهر أبو صبحة مدير هيئة المعابر والحدود في غزة في تصريح مكتوب له إن الجانب المصري أبلغهم بفتح معبر رفح البري من يوم غد الثلاثاء (21|1) وحتى الخميس (23|1).
وأغلقت الإدارة العامة للمعابر بوزارة الداخلية بغزة مؤخرًا باب التسجيل للسفر عبر معبر رفح البري، وذلك بعدما وصل عدد المسجلين خمسة آلاف مسجل خلال ثلاثة ايام فقط.
يشار إلى أن معبر رفح يعمل بشكل جزئي منذ الأول من شهر تموز (يوليو) الماضي عقب الانقلاب العسكري على الرئيس المصري محمد مرسي، حيث أغلق خلال هذه الفترة لفترة طويلة،  في حين إن الآلاف من العالقين في قطاع غزة يزداد عددهم يوميًّا بعد يوم جراء استمرار إغلاق المعبر مما يتسبب بكارثة إنسانية حقيقية.
............
اخبار متنوعه
الإعلام الحربي – خاص-نعت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، اليوم الاثنين، فقيدها الكبير مسئول التشكيل الغربي في لواء غزة , الشيخ ياسر الجعبري "أبو أحمد" الذي وافته المنية جراء اصابته بجلطة قلبية ألمت به.
وقالت سرايا القدس أن فقيدها الشهيد القائد ياسر الجعبري 37 عاماً من سكان حي الشجاعية, يعد مسئول التشكيل الغربي في لواء غزة, وارتقى إلى العلا اثر جلطة قلبية مفاجئة ألمت به صباح اليوم, بعد مسيرة حافلة من الجهاد والعطاء والتضحية في سبيل الله تعالى.
وأكدت سرايا القدس ان الفقيد ياسر الجعبري , شارك في العديد من المهمات الجهادية , وكانت له بصمات جلية في ميدان الجهاد والمقاومة، وان العديد من الميادين والساحات تشهد له بجولاته وصولاته المشرفة".
ويعتبر الفقيد ياسر الجعبري من ابرز قادة سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، وتبوء خلال مسيرته الجهادية العديد من المناصب القيادية الرفيعة ، وكان له دور بارز في الإشراف على تنفيذ العديد من العمليات الجهادية التي خاضتها السرايا ضد العدو, كما أصيب الجعبري خلال تصديه لأحد التوغلات الصهيونية شرق حي الشجاعية إبان انتفاضة الأقصى.
ودعت السرايا الله عز وجل أن يتغمد الشيخ المجاهد ياسر الجعبري بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جنانه برفقة الشهداء, وأن يُلهم أهله وذويه ورفاق دربه جميل الصبر والسلوان, وانا لله وانا إليه راجعون.

...............
وعلى الرغم من مرور سنوات طويلة على أسر الجنود الصهاينة على يد المخطط الكبير و القائد القسامي محمود المبحوح، لم ينس الاحتلال ما فعله من تنكيل وعذاب بجنوده ردا على جرائمهم البشعة بحق الشعب الفلسطيني ، فأصروا على النيل منهفي أي وقت وفي أي فرصة تتيح لهذا المحتل الجبان، فأرسلوا عملاء الموساد يترقبون تحركاته هنا وهناك طيلة الفترة الماضية لكي يوقفوا إعصار المقاومة وبركان الانتفاضة محمود المبحوح.
وعند تواجد المبحوح في أحد فنادق دبي في 19/1/2010م، وهو تحت مراقبة الموساد الصهيوني، أدرك الاحتلال أن الفرصة قد حانت للانقضاض على الأسد الهصور، ولكن ليس مواجهته بل الطعن من الخلف، واستخدام وسائل لا يستعملها إلا الجبناء المهزومين والخونة، مستخدمين الصعقات الكهربية لقتل المبحوح.
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
..............
القسام ـ خاص :أكد النائب في المجلس التشريعي و القيادي في حركة "حماس" الشيخ حسن يوسف، أن لا خيار أمامنا إلا خيار ان يتصالح شعبنا، لنقوم بعملية اصطفاف امام الخطر الداهم الذي يريد ان  يقفز عن كل حقوق الشعب الفلسطيني.
وقال الشيخ يوسف في أول تصريح له بعد الإفراج عنه أمس من سجون الاحتلال لمراسل موقع القسام :"آن الأوان لشعبنا الفلسطيني و آن الأوان للمصلحين في شعبنا ان يخطوا خطوة جادة من اجل تأمين المصالحة وإنهاء حالة الإنقسام".
وكانت سلطات الاحتلال الصهيوني، أفرجت  مساء أمس، عن الشيخ حسن يوسف من معتقل "عوفر" العسكري، غرب رام الله، بعد انتهاء مدة محكوميته البالغة عامين وأربعة شهور.
و أمضى الشيخ يوسف في اعتقاله الأخير (28 شهراً) ما بين اعتقال إداري استمر لمدة (10 أشهر) ومن ثم تم تلفيق قضية بحق النائب يوسف وحكم عليه بالسجن لمدة (18 شهراً) دون أن تحتسب المدة التي أمضاها في الاعتقال الإداري.
...............
الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام-لقي مواطنان مصرعهما وأصيب ثالت بجروح بالغة الخطورة، في حادث سير وقع في ساعة متأخرة من مساء أمس الأحد في بلدة سعير شمال شرق الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.
وقالت مصادر طبية إلى جانب شهود عيان إن المواطنين رجائي حماد الحسوني الطروة، وكريم أكرم عايد الطروة لقيا مصرعهما، فيما أصيب فادي الطروة بجروح بالغة الخطورة جراء سقوط المركبة التي كانوا يستقلونها عن ارتفاع 8 أمتار في بلدة سعير شرق الخليل.
.............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-بمشاركة حشود من التجمع الشعبي لإسقاط المفاوضات ومخاتير ووجهاء وأطر وكتل طلابية؛ نظم التجمع الشعبي لإسقاط المفاوضات وقفة احتجاجية تحت عنوان "الشعب يريد إسقاط المفاوضات", وذلك اليوم الاثنين (20-1) في ميدان فلسطين بمدينة غزة.
وأكد الدكتور أحمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي على أن شعبنا الفلسطيني بكافة أطيافه يجمع على رفضه للمفاوضات العبثية التي أضرت بقضيتنا وحقوقنا الأصيلة الثابتة, وأن الاحتلال يريد من المفاوضات أن يصل بالمفاوض الفلسطيني للاعتراف بيهودية الدولة, مشددا على أن عباس ذهب للمفاوضات وحيدا ضارباً بعرض الحائط الإجماع الشعبي, موضحاً بأن شعبنا لن يقبل بالتوطين وأن وجوده في الدول هي محطة لحين تحرير الأرض وعودته لها.
............
بير زيت-المركز الفلسطيني للإعلام-قام النائب في المجلس التشريعي والقيادي في حركة "حماس" الشيخ حسن يوسف بزيارة للمعتصمين من أبناء الكتلة الإسلامية في جامعة بيرزيت، يرافقه عدد من نواب في المجلس التشريعي.
وتأتي هذه الزيارة بعد يوم واحد من الإفراج عنه من سجون الاحتلال، حيث عبر خلالها عن رفضه للاعتقال السياسي ووقوفه إلى جانب أبناء الكتلة المعتصمين في قضيتهم العادلة.
ودعا الشيخ حسن يوسف السلطة إلى إنهاء ملف الاعتقال السياسي، وقال في كلمة أمام الطلاب "نريد شعبا حرا بعيدا عن التكبيل والقبضة الأمنية، نريد أبناءنا أحرارا، ولا نريد هذه الاعتقالات السياسية التي تحرفنا عن قضيتنا الأساسية".
وكانت سلطات الاحتلال الصهيوني أفرجت الأحد عن الشيخ حسن من معتقل عوفر، بعد اعتقال دام 28 شهراً.
...............
عمان-المركز الفلسطيني للإعلام-أبلغت وزارة الخارجية الأردنية أهالي الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال الصهيوني، اليوم الاثنين، عن إقرار زيارة لأبنائهم الشهر المقبل.
وقال الناطق الإعلامي باسم اللجنة الوطنية للأسرى والمفقودين الأسير المحرر فادي فرح، في تصريح صحفي: "إن الخارجية الأردنية أبلغتنا عن سماح السلطات الصهيونية لأهالي الأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني زيارة أبنائهم بالسابع والعشرين من الشهر شباط المقبل".

وأعلن فرح أن "الزيارة ستشمل ذوي 14 أسيرا بواقع ثلاثة أفراد من عائلة كل أسير؛ حيث تتضمن القائمة كلا من الأسير عبدالله البرغوثي إضافة إلى الأسير الطفل محمد مهدي"، مشيرا الى أن "سلطات الاحتلال تحفظت على العديد من الأمتعة التي كان ذوو الأسرى ينوون اصطحابها لأبنائهم في سجون الاحتلال".
...............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام -أكدت الحكومة الفلسطينية على ضرورة الحفاظ على وحدة النسيج الإسلامي المسيحي في غزة وتعزيزه، مشيدة بالعلاقات الإيجابية الطيبة والتاريخية التي تربط المسيحيين والمسلمين في غزة.
جاء ذلك خلال زيارة قام بها وفد مشترك من الحكومة وحركة حماس الاثنين (20|1) ضم كلا من باسم نعيم مستشار رئيس الوزراء بغزة للعلاقات الدولية، وغازي حمد وكيل وزارة الخارجية، وطاهر النونو المستشار الإعلامي لرئاسة الوزراء، والمتحدثين باسم الحركة سامي أبو زهري وفوزي برهوم؛ إلى كنيسة الروم الأرثوذكس في غزة والالتقاء براعي الكنيسة الأب ألكسيوس ومجلس وكلاء الكنيسة.
وهنأت الحكومة وحركة "حماس" الطائفة المسيحية في قطاع غزة بمناسبة عيد الميلاد المجيد، مؤكدة على أن الطائفة المسيحية جزء أصيل من الشعب الفلسطيني.

..............

0 comments: