السبت، 7 ديسمبر، 2013

اقتحام الاقصى 6/12/2013

السبت، 7 ديسمبر، 2013
اقتحام الاقصى 6/12/2013
فلسطين الجمعه 3/2/1435 –6/12/2013
الموجز
جرائم الاحتلال
الحصار
اعمال امن عباس
اخبار متنوعه
.................
التفاصيل
جرائم الاحتلال
القسام ـ القدس المحتلة :وقعت عقب صلاة الجمعة (6-12) مواجهات عنيفة وسط التكبيرات بين قوات كبيرة من سلطات الاحتلال مكونة  من قوات شرطية وخاصة ومخابرات، والمصلين المقادسة بعد اقتحامه.
وقد أصيب عشرات المواطنين المصلين من القدس والـ 48 بحالات اختناق جراء اندلاع المواجهات في ساحات المسجد الأقصى؛ حيث منعت قوات الاحتلال دخول الطواقم الطبية لإنقاذ وعلاج الجرحى.
وفي تفاصيل اقتحام قوات الاحتلال، أفاد عدد من المصلين أن قوات كبيرة من شرطة الاحتلال اقتحمت ساحات المسجد وقامت بمحاصرة الشبان في المسجد القبلي، وبدأت بإطلاق وابل من الرصاص المطاطي وقنابل الصوت، وقنابل الغاز المسيل للدموع على المصلين لتفريقهم.
وقالت مصادر من داخل المسجد إن الشبان ردوا على الاقتحام وقاموا بإلقاء الحجارة والأحذية والكراسي على قوات الشرطة المتواجدة في ساحات المسجد ما أدى إلى ازدياد وتيرة المواجهات، حيث تعمدت شرطة الاحتلال رش المصلين في المسجد القبلي بغاز الفلفل ما أسفر عن اختناق العشرات منهم، واعتدوا بالضرب على عدد من المصلين عرف من بينهم الصحفي عطا عويسات.
وأضاف الشهود أن قوات الاحتلال والشرطة انسحبوا من باحات المسجد الأقصى المبارك بعد المواجهات العنيفة مع المصلين؛ حيث تمركزت القوات عقب انسحابها بالقرب من باب المغاربة، في حين واصلت إغلاق الأبواب ومنع المواطنين من الدخول.
وأفاد المصلون أن قوت شرطة الاحتلال تعمدت مهاجمة المصلين خلال الصلاة، وأن حالة من الاستنفار كذلك تسود البلدة القديمة.
................
القسام ـ الضفة المحتلة :اشتكى الأسرى الفلسطينيون في معتقلات الاحتلال من قلة الأغطية المتوفرة لديهم بالتزامن مع الدخول في فصل الشتاء والأجواء الباردة.
وأكد الأسرى، أن إدارة معتقلات الاحتلال تمنع إدخال الملابس والأغطية من قبل أهاليهم عن طريق الزيارات، كما أنها لا تقوم بتزويدهم بها بشكل كافٍ، مشيرين إلى أن معاناتهم تزداد في فصل الشتاء حيث الأجواء شديدة البرودة وانعدام وسائل التدفئة والأغطية بشكل كافٍ.
وقال مركز "أسرى فلسطين" للدراسات في بيان صدر عنه مساء الخميس (5|12)، إن الأسرى في معتقلات "النقب" و"نفحة" و"ريمون" الصحراوية وسجون الشمال بشكل عام، أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والوعكات الصحية بسبب ظروفهم الاعتقالية السيئة وحالة الطقس السيئة في فصلي الصيف والشتاء.
وناشد المركز، القوى الوطنية والإسلامية والمؤسسات الرسمية والأهلية بتنظيم الفعاليات والاعتصامات والمظاهرات المساندة للأسرى والداعمة لهم وإعادة فرض هذه القضية لتكون محط الاهتمام الإعلامي والسياسي والحقوقي والجماهيري.
واعتبر المركز، أن الصمت عن هذه الانتهاكات محلياً وعربياً ودولياً يشجع الحكومة الصهيونية وإدارة معتقلاتها على الاستمرار في الاستهتار بحياة الأسرى والعبث بمبادئ حقوق الإنسان وبالقوانين والمواثيق الدولية.
............
جنين - المركز الفلسطيني للإعلام-استجوبت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم الجمعة (6-12) أكثر من عشرة مواطنين خلال مداهمات نفذتها في مدينة جنين وقرية عجة كما توغلت في عدة بلدات في القضاء.
وقال شهود عيان إن أكثر من 15 آلية عسكرية شنت فجر اليوم حملة مداهمات واسعة في قرية عجة جنوب جنين واقتحمت خمسة منازل ثلاثة منها تعود لأشقاء ثلاثة، وتم استجواب أصحاب المنازل والقاطنين فيها وإخراجهم في العراء في البرد والتحقيق معهم ميدانيًّا.
وأشارت مصادر محلية إلى  أن المنازل التي تم مداهمتها تعود لكل من: أسامة خليفة، والأشقاء زهران وبدران وجواد أحمد شحادة، وماهر عبد العزيز قاسم.
   
من جهة أخرى قالت مصادر محلية إن خمس آليات عسكرية توغلت في مدينة جنين فجر اليوم واقتحمت منزل المواطن ربيع الصانوري وفتشته واستجوبت ساكنيه وحققت معهم لنحو ساعتين قبل مغادرة المنزل.
كما أفيد بتوغل قوات الاحتلال في بلدتي يعبد وعرابة جنوب جنين ونصب الحواجز المفاجئة وإيقاف عدد من المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.
.............
القسام ـ مراسلنا :أطلق عدد من جنود الاحتلال الصهيوني النار اتجاه عدد من المزارعين الفلسطينيين شرق بلدة عبسان الكبيرة شرق خان يونس جنوب القطاع.
ونقل مراسلنا عن شهود عيان أن المزارعين التي تواجدوا منذ ساعات الصباح الأولى في أراضيهم لحراثتها وتهيئتها للزراعة عقب هطول الأمطار أمس، ليفتتحوا زراعة موسم الشتاء، ففوجئوا بترجل جنود الاحتلال من جيباتهم واطلاق النار عليهم لمنعهم من ممارسة حياتهم الزراعية في المناطق المحاذية للخط الزائل.
ويتواجد جنود الاحتلال بشكل يومي على التلال الرملية المنتشرة على طول الخط الزائل ويقومون بمنع المزارعين وصيادي العصافير من الوصول للأراضي الزراعية المحاذية للشريط الحدودي شرق خان يونس.
يذكر أن اتفاق التهدئة المبرم عقب حجارة السجيل يضمن للمزارعين حرية الوصول لأراضيهم وفلاحتها، غير أن الاحتلال يتنكر للاتفاق، ويحاول منعهم بشكل دائم من ممارسة أعمالهم.
............
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-كشفت مصادر صحفية عبرية النقاب عن عزم السلطات الصهيونية شراء سفن حربية متطورة من ألمانيا، بدعوى حماية منشآتها الخاصة بالتنقيب عن الغاز الطبيعي في البحر الأبيض المتوسط.
وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية في عددها الصادر الجمعة (6-12) أن "إسرائيل أبدت رغبتها في ابتياع سفن صواريخ متطورة من ألمانيا لحماية منشآت الغاز الطبيعي الإسرائيلية في البحر المتوسط".
وأضافت الصحيفة أن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل لن تبت في هذا الموضوع قبل تولي الحكومة الجديدة في برلين مهامها، بحسب ما ورد فيها.
...............
رام الله-المركز الفلسطيني للإعلام-توعد ضابط في جيش الاحتلال متظاهرين فلسطينيين في قرية بلعين غربي رام الله ظهر اليوم الجمعة بمصيرٍ مماثل للمعتصمين بميدان رابعة، في إشارة لمجزرة فض اعتصام ميدان رابعة العدوية في العاصمة المصرية قبل نحو أربعة شهور.
وقال شهود عيان لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" إن الضابط الصهيوني الذي توعدهم بملاقاة مصير مماثل، قال: "إن ذلك سيحصل قريبا وقام برفع إشارة رابعة".
وكانت مسيرة جماهيرية خرجت من مسجد بلعين نحو جدار الفصل العنصري غربي القرية، حيث اقتطع الاحتلال آلاف الدونمات من أراضي القرية وصادرها لصالح مغتصبة مودعين الصهيونية.
وحمل المتظاهرون صور الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا الذي وافته المنية مساء أمس، وقاموا بتعليقها على جدار الفصل العنصري واشتبكوا بالأيدي مع قوات الاحتلال، واستخدمت قوات الاحتلال الرصاص المطاطي وقنابل الغاز في تفريق المتظاهرين الذين ردوا باستخدام الحجارة ضد جنود الاحتلال.
.............
رام الله-المركز الفلسطيني للإعلام-رفع المشاركون في مسيرات الضفة المناهضة للجدار والاستيطان الأعلام الفلسطينية، وصور المناضل نلسون منديلا، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات الداعية إلى الوحدة الوطنية، ومقاومة الاحتلال, وإطلاق سراح جميع الأسرى.
وأصيب العشرات منهم بالرصاص المطاطي وحالات اختناق جراء قمع قوات الاحتلال للمسيرات التي انطلقت في مناطق مختلفة بالضفة الغربية.
وقالت مصادر محلية إن جنود الاحتلال اعتقلوا الشاب عبدالقادر محمد أبو رحمة (20 عامًا) خلال مشاركته في مسيرة بلعين، كما أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.
وأضافت المصادر أن جنود الاحتلال استهدفوا الطواقم الصحفية من خلال إطلاق قنابل الغاز باتجاه سيارة للصحافة مما تسبب باختناق كل من المراسل علي دار علي، والمصور فادي الجيوسي والسائق إياد البرغوثي.
وقد شارك في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، أهالي القرية، ونشطاء سلام ومتضامنون أجانب.
وعبرت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، عن حزنها الشديد لوفاة الصديق منديلا مؤكدة أنها تستلهم أفكار منديلا في مقاومة نظام التمييز العنصري خلال مقاومتها للجدار العنصري ولنظام التمييز، الذي يمارسه الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني.
وفي مسيرة المعصرة، قمعت قوات الاحتلال المسيرة الأسبوعية, فيما اعترضت قوات الاحتلال المشاركين بها ومنعتهم من الوصول إلى موقع إقامة الجدار بعد الاعتداء عليهم بالضرب.
لباقى التفاصيل اضغط على العنوان
..................
الحصار
أعلنت السلطات المصرية أنها سوف تقوم بفتح معبر رفح البري ثلاثة أيام خلال الأسبوع المقبل.
وأكدت الإدارة العامة للمعابر والحدود في غزة في تصريح مكتوب لها، أن السلطات المصرية أبلغتها رسميا نيتها فتح معبر رفح البري من الأحد المقبل (8|12) إلى الثلاثاء (10|12).
ويشار إلى أن معبر رفح يعمل بشكل جزئي منذ الاول من شهر تموز (يوليو) الماضي عقب الانقلاب على الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي.
...........
اعمال امن عباس
القسام ـ الضفة المحتلة :نشر مكتب الناطق باسم جيش الاحتلال الصهيوني على موقع التواصل الاجتماعي "توتير" صورة لاجتماع أمنيّ بين قادة أجهزة فتح والجيش الصهيوني في مدينة الخليل مساء الخميس .
وكشف الناطق أنّ الاجتماع جرى عقده في مقر"الإدارة المدنية" بالمدينة ، مشيرا إلى أنّ الاجتماع تناول "تعزيز" سبل التعاون الأمنيّ بين الجانبين .
يأتي هذا الاجتماع عقب اغتيال الجيش الصهيوني لثلاثة مواطنين من مدينة الخليل قبل أيام قليلة .
.............
القسام ـ الضفة المحتلة :قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إن نحو مائة من أبنائها تعرضوا للاعتقال والاستدعاء من أجهزة أمن السلطة الفلسطينية خلال تشرين ثاني (نوفمبر) الماضي.
وبحسب تقريرٍ أصدره المكتب الإعلامي لحركة "حماس" في الضفة المحتلة، وصل = "موقع القسام" نسخة منه، الخميس، اعتقلت أجهزة السلطة واحدًا وستين فلسطينياً من أنصار وأفراد وقيـادات المقاومة الفلسطينية، منهم 55 من حماس.
وأشار التقرير إلى تعرض نحو أربعين من أبناء الحركة للاستدعاء والتحقيق، إلى جانب تمديد اعتقال ستة آخرين بالرغم من صدور قرارات بالإفراج عنهم.
وذكر التقرير أن أجهزة السلطة أعادت للاحتلال مغتصبين اثنين دخلا مدينة الخليل، جنوب الضفة المحتلة. لافتاً النظر إلى أن الاحتلال الصهيوني اعتقل ستة عشر من قيادات وكوادر حركة "حماس" وناشطاً واحداً من حركة "الجهاد الإسلامي"، من الذين تم الإفراج عنهم من سجون أجهزة السلطة.
.............
اخبار متنوعه
بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام-تقدّمت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بخالص التعازي والمواساة إلى جمهورية جنوب إفريقيا (حكومة وشعبًا) وإلى أحرار العالم بوفاة الزَّعيم العالمي والمحبّ للشعب الفلسطيني "نيلسون مانديلا" رئيس جنوب إفريقيا الأسبق.
وقد وافت الزعيم الإفريقي المنيّة اليوم، عن عمر يناهز 95 عامًا قضاها مدافعًا عن حريّة الشعوب المستضعفة، ومقاومًا لأشكال العنصرية والاضطهاد في العالم، وكانت له مواقف شجاعة داعمة لقضيتنا الفلسطينية ضد الاحتلال الصهيوني.
وقالت حماس، في برقية عزاء اليوم الجمعة (6-12) تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منها،: "إنَّنا ونحن نعزّي جماهير شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية والإسلامية وأحرار العالم بوفاة رمز الحرية، فإنَّنا ندعوهم إلى استخلاص التجارب والعبر من حياته ومسيرته، ومواصلة دفاعهم عن حرية الشعوب وقيم الحريّة والعدالة، ومقاومة الاحتلال الصهيوني وأشكال الظلم والقهر التي تتعرّض لها شعوب العالم".

...............

0 comments: