الثلاثاء، 31 ديسمبر، 2013

عدوان واعتقالات صهيونيه 30/12/2013

الثلاثاء، 31 ديسمبر، 2013
عدوان واعتقالات صهيونيه 30/12/2013
فلسطين الاثنين 27/2/1435 – 30/12/2013
الموجز
المقاومة
الحصار
أعمال امن عباس
اخبار متنوعه
...............
التفاصيل
المقاومة
الاحتلال: قناص محترف قتل الصهيوني شرق غزة من مسافة 1000 متر
كشف ضابط كبير في لواء النخبة الإسرائيلي "جولاني" الاثنين أن الرصاصة التي أصابت العامل الصهيوني أثناء إصلاحه للسياج الأمني شرق مدينة غزة وأدت لمقتله أُطلقت من مسافة 1000 متر، معتبرًا أن هذا يدلل على قدرة عالية في التسديد على الهدف.
وأضاف الضابط في حديثه لموقع (والا) العبري أن "هذه القدرات كان يتمتع بها قناصو الوحدات المختارة في الجيش الصهيوني فقط"، مشددًاً على أن مهمة القنص تعتمد على المهنية والحظ في آن واحد.
ونوه إلى أن وجود قناصة من هذا النوع لدى الطرف الآخر (المقاومة الفلسطينية بغزة) مدعاة للقلق، كما قال.
وقتل العامل الإسرائيلي الثلاثاء الماضي 24/12 برصاصة أطلقها قناص فلسطيني عليه من بندقية قنص من طراز "steyrhs50" عيار 12.7 ملم، حيث أصيب في صدره ثم فارق الحياة بعد وقت قصير بأحد المشافي الصهيونيه.
وفي هذا السياق، نبه مصدر عسكري صهيوني إلى أن عملية القنص تمس بقوة الردع الإسرائيلية لأنها تعتبر عملية ناجحة بالنسبة للفلسطينيين.
وقال إن "العملية ببساطة تتلخص في حضور قناص مدرب ومعه بندقيته من نوع (كوربا) ويطلق طلقة واحدة والسلام عليكم، ولذلك من الصعب تدفيع الثمن للفلسطينيين"، على حد تعبيره .
............
تضرر مركبة عسكرية للاحتلال بزجاجة حارقة شرق القدس
تضررت مركبة عسكرية للاحتلال الصهيوني جراء تعرضها للرشق بالحجارة من قبل شبان فلسطينيين في منطقة أبو ديش شرق مدينة القدس المحتلة.
وذكرت الإذاعة العبرية أن المركبة تعود لقوات ما تسمى "بحرس الحدود"، زاعما عدم وقوع إصابات في صفوف أفراد الدورية.
وتصاعدت مؤخرا هجمات الفلسطينيين على دوريات الاحتلال الصهيوني والمستوطنين في الضفة الغربية والقدس، خاصة بعد استئناف السلطة الفلسطينية وحكومة الاحتلال لمفاوضات التسوية
........................
كتائب الشهيد أبو علي مصطفى تستهدف قوة صهيونية خاصة تسللت شمال شرق مخيم البريج بعبوة أفراد موجهة اليوم الاثنين الموافق 30/12/2013 م في تمام الساعة 6.40 مساءً.
...................
سقوط صاروخ بمستوطنة شاعر هنيغف
ذكرت مصادر صهيونيه مساء الاثنين أن صاروخا فلسطينيا محلي الصنع سقط في مستوطنة "شاعر هنيغف" في منطقة غرب النقب جنوب فلسطين المحتلة عام 1948.
وأوضحت أن انفجار الصاروخ لم يسفر عن وقوع إصابات في الأرواح أو أضرار مادية
................

جرائم الاحتلال
القسام ـ الضفة المحتلة:اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني  الاثنين، خمسة مواطنين من محافظة الخليل، وسلمت آخرين استدعائين لمراجعة مخابراتها.
وأفادت مصادر محلية 'بأن قوات الاحتلال احتجزت الطفل آدم عمرو(12عاما) من بلدة دورا جنوب الخليل لساعات ثم أفرجت عنه، واعتقلت المواطن جهاد اسماعيل سلامة الشراونة (32عاما) من البلدة ذاتها بعد تفتيش منزله.
وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال داهمت بلدة بيت أمر شمال الخليل، واعتقلت المواطن خليل محمد صبارنة (20عاما)، بعد تفتيش منزل والده والعبث بمحتوياته.
واعتقلت قوات الاحتلال من مدنية الخليل، المواطنين راجح ونضال الجنيدي، والمواطن رائد الزهور من بلدة بيت كاحل شمال المحافظة.
كما فتشت هذه القوات منزلي المواطنين أحمد محمود حسنة من مخيم العروب شمال الخليل، والمواطن يوسف حسن الفروخ من بلدة سعير شرق الخليل، وسلمتهما استدعائين لمقابلة مخابراتها .
.............
القسام ـ الضفة المحتلة:اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم الاثنين، شابا من مدينة بيت لحم, وقال مصدر فلسطيني إن الاحتلال داهم منزل المواطن عاطف الكامل في حي وادي معالي وسط بيت لحم وفتشته، قبل أن يعتقل نجله حسن (22 عاما) وهو طالب في جامعة القدس ابو ديس، اضافه الى مصادرة جهاز حاسوب  لاب توب.
وأضاف شهود عيان أن جنود الاحتلال اعتدوا على عم المعتقل، بالضرب المبرح ما أدى الى إصابته بكسر كبير في يده ورضوض.
.............
القسام ـ الضفة المحتلة:واصلت قوات الاحتلال الصهيوني لليوم التاسع على التوالي حصارها لبلدة يعبد جنوب جنين من خلال إغلاق كافة مداخلها, ومنع الحركة منها وإليها من خلال الطرق الرئيسية, حيث يضطر المواطنون لسلوك طرق وعرة.
وأشارت مصادر محلية إلى أن قوات الاحتلال تواصل كذلك لليوم الرابع احتلال منزل المواطن صبحي أبو بكر داخل البلدة, وتحويله لثكنة عسكرية ومنعه من دخوله بذريعة مراقبة شبان البلدة, وهو ما يخلق توترا ومواجهات مستمرة داخل البلدة.
وأكد رئيس بلدية يعبد, سامر أبو بكر لمراسلنا صباح اليوم الاثنين, أن قوات الاحتلال تمارس سياسية العقاب الجماعي بحق أهالي البلدة، وأن المواطنين يتم التنكيل بهم على الحواجز المحيطة بالبلدة.
وأردف: نحن في يعبد ندفع ثمن وجود مغتصبة  مابو دوتان على أراضينا، فهم يخلقون بؤر التوتر ثم يلومون الشبان على ردود الأفعال.
وكان مسن توفي أمس بسبب منعه من المرور على حاجز عسكري مقام على مدخل البلدة أثناء توجهه للمستشفى, مما زاد من حالة الغضب في البلدة.
...............
القسام ـ وكالات:وزّعت طواقم مشتركة من بلدية القدس الاحتلالية وقوات صهيونية، أوامر هدم على المواطنين في بلدة سلوان، شملت جامع "القعقاع" ومنازل سكنية وأخرى قيد الإنشاء ومواقف للسيارات، وذلك بحجة البناء دون ترخيص، كما اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة أطفال مقدسيين تتراوح أعمارهم بين الـ (6-8) سنوات، واقتادتهم إلى جهة مجهولة، والأطفال هم: أحمد التكروري، وحمزه أبو ناب، وعبد الرحمن الهشلمون.
وأفاد مركز معلومات وادي حلوة أن حملة البلدية شملت حي بئر أيوب وعين اللوزة، كما عمدت إلى تصوير المنازل والجامع، مركزةً على تصوير مداخل ومخارج الأحياء في سلوان.
وتابع: "أن أوامر الهدم تمهل أصحاب المنشآت مدة 30 يوماً للاعتراض للجهات المختصة، وإلا سيتم الشروع بعملية الهدم، استناداً إلى قانون "212"، حيث يخوّل هذا القانون النيابة العامة استصدار أمر هدم ضد مبنى أنشأ دون ترخيص حتى لو كان منفذ البناء مجهول الهوية".
وداهمت القوات مسجد القعقاع الكائن في حوش أبو تايه بعين اللوزة، وعلقت عليه أمر الهدم، حيث إنه قائم منذ حوالي سبعة أشهر، وتبلغ مساحته الإجمالية 140 مترا مربعا، ويؤمه الناس في الحوش يوميا لأداء صلواتهم الخمس، إضافة إلى تعلم القرآن في جنباته.
كما داهمت القوات شقة سكنية يعيش فيها 10 أفراد، وتبلغ مساحتها حوالي 120 مترا مربعا، وقائمة منذ 3 سنوات، وقامت بتعليق أمر الهدم عليها، كما علقت أمراً على شقة قيد الإنشاء، فيما علفت أوامر هدم على 3 مواقف للسيارات مساحة كل منها 25 مترا مربعا، ومبينة من الزينكو، تم إقامتها قبل 3 أعوام.
وفي سياق متصل، داهمت طواقم البلدية منزلا يعود للمواطن وليد عبد الرازق في حي بئر أيوب، وسلمت العائلة أمر هدم خلال 30 يوما، حيث إن المنزل قائم منذ 200 عام، وعملت العائلة عام 2009 على هدمه وترميمه من جديد.

.............
غزة-المركز الفلسطيني للإعلام -قصفت المدفعية الصهيونية مساء الاثنين (30|12) إحدى المناطق الحدودية وسط قطاع غزة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في الأرواح.
وقالت مصادر محلية إن مدفعية الاحتلال الرابضة الى الشرق من بلدة "جُحر الديك" الكائنة وسط قطاع غزة اطلقت مساء الاثنين قذيفتين تجاه منازل المواطنين في البلدة حيث انفجرتا وسط المنازل دون ان يبلغ عن وقوع اصابات في الارواح، وتزامن القصف مع بدء هطول كثيف للأمطار على القطاع.
ويضاف هذا القصف إلى سلسة الخروقات الصهيونية المتواصلة للتهدئة التي أبرمت في الحادي والعشرين من تشرين ثاني (نوفمبر) 2012 بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال برعاية مصرية، حيث استشهد منذ ذلك الحين 13 فلسطينيًا، فيما اعتقل وأصيب العشرات ، اضافة إلى اعتقال وإصابة قرابة 50 صيادًا وتفجير ومصادرة عدد من قوارب الصيد في عرض بحر غزة.
وفي سياق متصل زعمت الإذاعة العبرية أن صاروخًا فلسطينيًا سقط على منطقة النقب الغربي داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.
وذكرت الإذاعة أن الصاروخ اطلق مساء الاثنين من قطاع غزة وسقط في منطقة مفتوحة في المجلس الإقليمي "شعار هنيقب" بالنقب الغربي، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات أو أضرار.
..............
القسام ـ خاص:حلقت صباح الاثنين (30-12) طائرات حربية صهيونية بشكل مكثف في أجواء قطاع غزة.
وقال راصد ميداني في غزة إن طائرات حربية صهيونية من نوع "اف 16" حلقت صباح الاثنين في أجواء قطاع غزة بشكل كثيف وعلى ارتفاعات منخفضة.
وأثار هذا التحليق للطائرات الحربية الصهيونية في أجواء القطاع حالة من الخوف والحذر في نفوس سكان القطاع خشية تنفيذ هذه الطائرات غارات جوية.
...........
الناصرة-المركز الفلسطيني للإعلام-أظهرت معطيات صهيونية رسمية، أن عدد اليهود الذين استجلبوا إلى فلسطين المحتلة عام 2013 حقق زيادة عن العام السابق.
وقال بيان أصدرته وزارة الهجرة في الكيان الصهيوني، إن نحو 19200 يهودي اختاروا الهجرة للكيان عام 2013 مقابل 18940 عام 2012.
وقالت وزير الهجرة صوفا لاندفير في تصريحات نشرت اليوم الاثنين (30-12) إن "الوزارة ستواصل بذل كل الجهود الممكنة لتسهيل وصول أكبر عدد من اليهود إلى إسرائيل".
وتقوم سلطات الاحتلال بتنظيم حملة دعائية كبيرة في أوساط الجاليات اليهودية في دول العالم لحثهم على الهجرة والاستيطان في فلسطين، من خلال تقديم إغراءات مادية ومالية ضخمة.
وبحسب بيان الوزارة، فإن أكبر زيادة في عدد المهاجرين الجدد  سجلت للقادمين من فرنسا مع زيادة بنسبة 63 في المائة عن العام السابق، حيث انتقل ثلاثة آلاف يهودي فرنسي للإقامة في فلسطين عام 2013 مقابل 1916 يهوديا في العام الذي سبقه.
وهاجر أكثر من 7500 شخص من دول الاتحاد السوفيتي السابقة إلى فلسطين المحتلة عام 2013 وثلاثة آلاف من أميركا الشمالية و1360 من إثيوبيا و1240 من أميركا اللاتينية، حسب الإحصائيات.
ومنذ إعلان قيام الكيان الصهيوني على أراضي فلسطين عام 1948 هاجر إليها أكثر من ثلاثة ملايين شخص، بينهم نحو مليون من الاتحاد السوفيتي السابق منذ 1990 وأكثر من 90 ألفا من فرنسا، وبموجب ما يسمى "حق العودة" الصهيوني تمنح الجنسية تلقائيا لليهود الذين يأتون، كما يمكن لغير اليهود الحصول على الجنسية إذا كانوا متزوجين من يهود أو كان أحد آبائهم يهودي الأصل.
..................
الناصرة-المركز الفلسطيني للإعلام-كشفت معطيات بحثية، النقاب عن أن سلطات الاحتلال أقامت نحو 3000 وحدة استيطانية في الضفة الغربية المحتلة، منذ استئناف المفاوضات مع السلطة الفلسطينية في 30 تموز (يوليو) 2013، وفق معطيات نشرتها منظمة "السلام الآن" اليسارية في الكيان الصهيوني.
وكشفت القناة العبرية الثانية اليوم الاثنين (30-12)، من خلال جولة جوية فوق أراضي الضفة الغربية المحتلة، أن هناك حركة فعلية لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية وليس الأمر مجرد قرار إعلان عن عطاءات بناء فقط.
وأوضحت القناة أن الطلعة الجوية كشفت عن حركة بناء واسعة في مستوطنة "براخا" القريبة من مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، وبناء نشط في مشروع آخر في مستوطنة "يتسهار"، وظهور تلة جديدة في مستوطنة "نحميا"، وحركة بناء غير مترددة في مستوطنة "ارئييل"، وفي مستوطنة "زهاب" ظهرت أعمال تمهيد لأراضي استعداداً للبناء، ويدور الحديث عن حي استيطاني جديد سيتبع لمستوطنة "لشيم" أو سيكون مستقل بذاته.
وأشارت "السلام الآن" إلى أن رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو، تبنى خيار البناء في المستوطنات مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين كخيار متوازٍ، منذ استئناف المفاوضات التي نصّت على إطلاق سراح 104 أسرى فلسطينيين على أربع دفعات.
وأكدت القناة أنه منذ أن بدأت المفاوضات طرحت حكومة الاحتلال عطاءات لبناء 8056 وحدة سكنية استيطانية مقابل دفعتي إطلاق سراح الأسرى السابقتين، وهي عازمة على طرح عطاءات لبناء 1400 وحدة جديدة مقابل الدفعة الثالثة من إطلاق سراح الأسرى والتي توافق اليوم الاثنين.
وأشارت إلى أن كافة الآراء تجمع على أن عدد هذه العطاءات كبير جداً، وهي تجرى تحت غطاء المفاوضات السياسية وسط ضعف طرف المفاوضات الفلسطيني وفشل الوسيط الأمريكي في الضغط على الجانب الصهيوني لوقف هذه السياسة.
............
القسام ـ الضفة المحتلة :اقتحمت قوة عسكرية صهيونية منزل عائلة المحرر أيمن الشراونة في بلدة دير سامت جنوب غرب الخليل .
وقال شهود عيان إن عشرات الجنود اقتحموا المنزل مساء أمس وقاموا بتفتيشه، وأخرجوا ساكنيه إلى العراء، قبل أن يقوموا بتخريب محتوياته .
وقام الجنود بتفتيش المنزل بشكل دقيق، والتحقيق ميدانياً مع عدد من أشقاء الشراونة المبعد إلى قطاع غزة .
وكانت قوات الاحتلال اعتقلت جهاد الشراونة شقيق المبعد أيمن بعد استدعائه للمقابلة اليوم في معسكر "عصيون"، وهو أسير محرر .
.................
قـــــاوم / الضفة المحتلةأصيب عاملان من بلدتي زعترة والعبيدية شرق بيت لحم، اليوم الاثنين، برضوض وجروح جراء اعتداء جنود الاحتلال عليهما أثناء تواجدهما في مكان عملهما في أراضي 48.
وقال مصدر أمني، إن العاملين ياسر محمد الزير (30 عاما) من زعترة، وياسر أحمد صافي (30 عاما) من العبيدية، ضربا .
وأشار المصدر إلى أن العاملين تم نقلهما إلى مستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج، ووصفت جروحهما بالمتوسطة.
...................
قــــاوم / الضفة المحتلةشهد مخيم عايدة شمال بيت لحم مساء اليوم الاثنين مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال التي حاصرت المخيم في حين رد الشبان بالقاء الحجارة والزجاجات الفارغة، والجنود بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز.
وقال الناشط ابراهيم مسلم ان جنود الاحتلال اطلقوا الرصاص الحي، فيما اصيب جندي صهيوني بحجر في وجهه عند بوابة حق العودة.
...............
جنين - المركز الفلسطيني للإعلام-اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني عصر اليوم الاثنين (30-12) بلدة السيلة الحارثية غرب جنين وشرعت بعمليات بحث عن آبار مياه واستجوبت محاميًا.
وقالت مصادر محلية إن ضباط ما يسمى بـ"دائرة المياه الصهيونيه" رافقوا القوة العسكرية وداهموا منزل المحامي بهاء زيود في منطقة الحفيرة في البلدة واستجوبوه عن وجود آبار مياه ارتوازية في فناء منزله.
وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال فتشت فناء المنزل وقامت ببعض الحفريات في مشهد غريب؛ حيث استهجن صاحب المنزل البحث عن آبار مياه في منزله قبل أن تغادر القوة العسكرية بعد القيام بعمليات تمشيط في المنطقة
.....................
القسام ـ وكالات:أفادت الهيئة القيادية العليا لأسرى حركة حماس في سجون الاحتلال، لمركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان، أنها تنوي القيام بخطوات تصعيدية ضد سياسة الإهمال الطبي المستمرة من قبل مصلحة السجون ضد الأسرى المرضى.
وقالت الحركة الأسيرة, إنها قررت أن تكون باكورة خطواتها التصعيدية مقاطعة عيادات السجون كافة يوم غد الثلاثاء الموافق: (31-12-2013) وتوجيه رسائل موحدة إلى إدارة مصلحة السجون احتجاجاً على سياسة الإهمال الطبي، والتحذير من تفاقم الأوضاع وتصاعد الخطوات مستقبلاً.
من جهته، قال مدير مركز أحرار فؤاد الخفش، إن مطالب الحركة الأسيرة تتلخص في الإفراج عن الأسرى المرضى المصابين بالسرطان، وتوفير سيارة إسعاف لنقل المرضى عوضاً عن البوسطة العادية، والتسريع في إجراء العمليات الجراحية للمرضى، وكذلك تحسين أوضاع مشفى الرملة وافتتاح مشفى آخر في الجنوب والشمال، و السماح بإدخال أطباء من الخارج، وإجراء فحص طبي دوري للأسرى.
وطالب الخفش المؤسسات الحقوقية والدولية بضرورة إسناد حراك الأسرى التضامني، لتفعيل قضية الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال.
................
جنين – المركز الفلسطيني للإعلام-أفرجت سلطات الاحتلال الصهيوني، مساء اليوم الاثنين (30/12)، عن المحاضر في جامعة النجاح، والقيادي في الحركة الاسلامية الدكتور مصطفى الشنار (51 عاما)، وذلك بعد اعتقال اداري مدة 8 شهور.
وقال مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام": "إن إدارة سجن مجدو الصهيوني، أطلقت في ساعات مساء اليوم، سراح الأسير الأكاديمي والقيادي في الحركة الاسلامية مصطفى الشنار، من على حاجز (سالم) الصهيوني غرب مدينة جنين، وكان باستقباله العشرات من أفراد أسرته، ونواب من المجلس التشريعي، ووجوه وقيادات من الحركة الاسلامية في محافظة جنين.
وانطلق موكب استقبال الشنار من الحاجز مخترقاً الوسط التجاري لمدينة جنين، متجهاً نحو منزل الشنار في مدينة نابلس، وسط أجواء من الفرحة، والأهازيج الاسلامية، التي اطلقتها سماعات ومكبرات التسجيل في المركبات المرافقة لموكب الشنار".
وكانت سلطات الاحتلال قد اعتقلت الشنار، في نهاية  (30/4/2013)، حيث حول آنذاك للاعتقال الاداري لمدة 4 شهور، في سجن مجو، ثم تم التجديد له لمدة 4 شهور أخرى، انتهت اليوم.
ويعمل الشنار محاضرا في قسم علم الاجتماع في جامعة النجاح الوطنية، وهو أسير سابق أمضى في سجون الاحتلال سنوات عديدة معظمها في الاعتقال الإداري، ويعاني من عدة امراض، وقد خضع قبل سنتين لعملية قسطرة وزرع شبكية في القلب.
................
القسام ـ غزة :أفرجت سلطات الاحتلال الصهيوني مساء اليوم عن المواطن عرفات لطفي بكر، والذي كان يعمل صياداً قبل أن تعتقله قوات الاحتلال وهو يمارس عمله على مركب الصيد.
وحكمت قوات الاحتلال المواطن بكر مدة عامين ونصف، قضاهما في سجون الاحتلال وتم الإفلااج عنه بعد انقضاء المدة.
ويعاني صيادو قطاع غزة من جور الاحتلال الصهيوني عليهم، فمن منع إلى اعتقال دون وجع حق ومع التزام الصيادين بالخطوط التي حددها الاحتلال للصيد في القطاع وفق اتفاقية أوسلو وبعد فرض الحصار على القطاع.
.............
نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام-أدلى عدد من الأسرى المرضى في سجون الاحتلال بشهادات حول أوضاعهم الصحية المتدهورة، وذلك خلال زيارات محامين لهم في عدة سجون.
وأفادت المحامية شيرين عراقي في بيان وصل "المركز الفلسطيني للإعلام" أن الأسير يحيى حافظ دراغمة سكان طوباس (34 عاما) والمحكوم 22 سنة يمر في أوضاع صحية صعبة، حيث فقد الذاكرة بسبب تعرضه للضرب الشديد على يد جنود الاحتلال عند اعتقاله.
وقال الأسير الذي يقبع في سجن مجدو، إن جنود الاحتلال ضربوه بشدة على رأسه مما تسبب له بارتجاج في المخ، وبسبب ذلك فقد الذاكرة لعدة سنوات وكذلك سبب له فقدان التوازن، مشيرا إلى أنه يعاني ممن أوجاع شديدة ومن النسيان ولا يأخذ سوى المسكنات.
أما الأسير مأمون بسام عبد الله أبو شمة، سكان مخيم الجلزون المحكوم 15 سنة منذ عام 2001 ويقبع في سجن النقب، فقال للمحامي فادي عباس إنه يعاني من وجود نقطة دم على الدماغ وتسبب له حالة كريزا وارتجاجا وتعبا نفسيا دائما، ولفت أبو شمة إلى أنه يشعر بحالة تخدير دائمة في جسمه وتعب شديد ولا يقدم له العلاج سوى حبوب المنوم، ولا يستطيع الاستقرار إلا على هذه الحبوب التي تبقيه نائما.
 
من ناحيته قال الأسير عادل شاكر شنيور سكان الظاهرية المحكوم بالسجن الإداري لمدة 6 شهور منذ 22-11-2012 ويقبع في سجن النقب للمحامي فادي عباس إنه يعاني من مشاكل في عينه اليمنى، والتي فقد البصر بها بسبب الإهمال الطبي.
وأشار إلى أنه منذ أن بدأت الالتهابات في عينه لم يقدم له العلاج مما أدى إلى فقدان للنظر، وإنه يعاني من وجود مياه زرقاء فيها وأن الأطباء أبلغوه أنه بحاجة إلى عملية شفط للمياه، وهو متخوف أن يفقد البصر في عينه اليسرى أيضا.
وأفاد المحامي فادي عباس أن الأسير الفلسطيني عبد الله محمود أبو لطيفة سكان بيت لحم (30 سنة)، والمحكوم بالسجن 15 عاما منذ عام 2005، يعاني من ورم في الرأس منذ 5 سنوات ولم يقدم له العلاج اللازم.
وقال الأسير أبو لطيفة الذي يقبع في سجن النقب إن آلاما شديدة ومتواصلة يعاني منها في رأسه وأنه لا يتلقى العلاجات اللازمة ويعيش آلام رهيبة في الجهة اليمنى من رقبته ولا يستطيع تحمل هذه الآلام.
أما الأسير زياد مطلق سعيد السيلاوي سكان جنين المحكوم 17,5 سنة منذ عام 2003 ويقبع في سجن مجدو لمحامي الوزارة فادي عبيدات إنه يعاني من فقدان الذاكرة وعدم اتزان نفسي ووضعه يزداد سوءا، وقال إنه لا يعرف ما يدور حوله، ولا يتذكر أي شيء ولا يعرف أين هو ويتلقى أدوية للأعصاب، وتصيبه حالات كريزا بين فترة وأخرى.
...............
القسام ـ مراسلنا :قال الصليب الأحمر الدولي إن الاحتلال الصهيوني سمح اليوم الاثنين لـ93 من ذوي أسرى قطاع غزة بزيارة أبنائهم المعتقلين في سجن نفحة الصحراوي.
وأوضح المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر بغزة ناصر النجار، صباح الاثنين، أن قوات الاحتلال الصهيوني منحت الإذن لـ93 من ذوي أسرى غزة بينهم 23 طفلاً تحت سنّ العاشرة بزيارة 49 أسيراً في سجن نفحة الصحراوي.
وبحسب النجار، فقد انطلقت الباصات التي تقل أهالي الأسرى فجر اليوم من أمام مقرّ الصليب الأحمر بغزة متجهة نحو معبر بيت حانون-إيرز شمال قطاع غزة.
وكان الاحتلال سمح باستئناف زيارات أهالي القطاع بعد منع دام ست سنوات، بموجب الاتفاق الذي وقع بين قيادة الحركة الأسيرة وإدارة مصلحة السجون بعد معركة الأمعاء الخاوية "سنحيا كرامًا" في مايو من العام الماضي
.............
الحصار
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام-لا يجد الزعفران في كل بلدان العالم منازعاً له على لقب "الذهب الأحمر" إلا في غزة، فهناك من ينازعه وبجدارة على هذا اللقب؛ إنه التوت الأرضي أو "الفراولة" فهي بالنسبة لهم الكنز الأرضي الذي يثمر في كل عام.
مساحات خضراء وأخرى مغطاة بالبيوت البلاستيكية هذا ما تقع عليه عينك مجرد وصولك إلى بلدة بيت لاهيا إلى الشمال من قطاع غزة.
مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" انطلق في جولة إلى تلك البلدة الزراعية والتي يشتهر أهلها بزراعة الفروالة؛ نظراً لاعتدال الطقس الدائم هناك بالإضافة إلى وفرة المياه الجوفية العذبة.
دونمات شاسعة مزروعة بالتوت الأرضي الأحمر كأنها حبات عقد يتناغم مع جمال الأرض الخضراء، هناك تستمتع بالطبيعة والجمال الفلسطيني الحقيقي، إلا أن هذا الجمال لا يخلو من المنغصات الحقيقية التي تحول دون اكتماله.
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
.............
قاوم_قسم المتابعة/ قال رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع لقطاع غزة رائد فتوح إن الاحتلال الصهيوني سيدخل عبر معبر كرم أبو سالم الاثنين (380) شاحنة.
وأوضح فتوح في تصريح له أن الشاحنات المقرر إدخالها ستكون محملة ببضائع للقطاعين التجاري والزراعي والمساعدات فقط.
وأضاف بأنه سيتم ضخ كميات محدودة من البنزين وسولار المواصلات وغاز الطهي والسولار الصناعي الخاص بمحطة توليد الكهرباء، كما سيتم إدخال كميات من الأسمنت وحديد البناء والحصمة الخاصة بمشاريع وكالة الغوث.
وأشار الي تصدير شاحنة محملة بالزهور والتوت الأرضي (الفراولة) من غزة إلى أوروبا عبر معبر كرم أبو سالم التجاري، جنوب شرق مدينة رفح.
................
أعمال امن عباس
القسام ـ الضفة المحتلة:واصلت أجهزة السلطة الأمنية الإثنين 30-12 اختطاف الطالب في جامعة بيرزيت توفيق أبو عرقوب لليوم السابع على التوالي.
وقالت الكتلة الإسلامية في الجامعة إن مخابرات فتح اختطفت الطالب في كلية هندسة أنظمة المعلومات وعضو مؤتمر مجلس الطلبة توفيق أبو عرقوب منذ سبعة أيام وما زال يقبع في زنازين الجهاز في منطقة البالوع في رام الله، حيث أنه تعرض للاستدعاء والملاحقة عدة مرات كما أن شقيقيه أدهم وإياد أسيران محرران ومختطفان سابقان لدى أجهزة السلطة.
وتصعد أجهزة فتح من الاعتقالات بحق المحررين وطلبة الجامعات وأبناء فصائل المقاومة والتي كان آخرها في مخيم جنين بحق أفراد وقادة الجهاد الإسلامي.
..............
اخبار متنوعه
دمشق – المركز الفلسطيني للإعلام-قال ناشطون في سورية إن ثمانية لاجئين فلسطينيين استشهدوا أمس الأحد (29-12)، جرّاء استمرار الهجمات والحصار الخانق الذي تتعرض له مخيمات اللاجئين من قبل الجيش النظامي، والمليشيات الموالية له.
وأفادت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية" في بيان صحفي، اليوم الاثنين (30-12)، بأن كلّا من عبدو محمد عبد الله, وعدنان الناظر (40 عاماً) والفتى قاسم خيرات (16 عاما)، استشهدوا أمس جرّاء تعرضهم لإطلاق نار كثيف من قبل قوات الجيش السوري أثناء محاولتهم الخروج من مخيم اليرموك (جنوب العاصمة دمشق) عن طريق حاجز بردى.
كما استشهد المسن إبراهيم بيبي (60 عاما) واللاجئ محمد أحمد أبو ناصر، متأثريْن بجراحهما في قصف سابق تعرض له مخيم اليرموك منذ يومين.
وأضاف البيان، أن ثلاثة لاجئين من بينهم سيدتان قد قضوا جوعاً بسبب الجفاف وسوء التغذية إثر الحصار الخانق الذي يتعرض له مخيم اليرموك منذ 166 يوماً على التوالي، ليرتفع عدد الضحايا الذين قضوا بسبب الجوع في المخيم إلى أحد عشر شخصاً أقل من أسبوعين.
............
القسام ـ الضفة المحتلة :من المقرر أن تفرج الحكومة "الصهيونية" اليوم الإثنين عن 26 أسيراً فلسطينيا يعتقلون في سجونها منذ أكثر من 20 عاماً.
وسيخضع الاسرى الستة والعشرين المزمع الإفراج عنهم لإجراءات التشخيص والفحوصات الطبية.
وتتوقع السلطة أن يكون إقرار الدفعة الرابعة والأخيرة من الأسرى، بعد ثلاثة أشهر، وتشمل أسرى من فلسطينيي العام 1948.
ويأتي الإفراج عن الدفعة الثالثة من الأسرى الـ104 ضمن الاتفاق الذي وقع بين السلطة والولايات المتحدة و"إسرائيل" عشية استئناف مفاوضات التسوية في تموز الماضي.
وأقرت اللجنة الوزارية الخاصة "الاسرائيلية" لشؤون الأسرى مساء السبت قائمة بالـ 26 أسيراً الذين سيتم الإفراج عنهم، ونشرت مصلحة السجون الأسماء على موقعها على شبكة الانترنت لتمكين من يرغب من "الإسرائيليين" الطعن في الإفراج عنهم.
وكانت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية قد نشرت مساء الأحد أسماء الأسرى الفلسطينيين المفرج عنهم ضمن الدفعة الثالثة من أسرى ما قبل "أوسلو" اليوم الاثنين.
وجاءت قائمة الأسرى على النحو التالي:
- سعيد محمد رشدي تميمي  - رمضان عودة محمد يعقوب   - فيصل محمود مصطفى أبو الرب
- أحمد علي عوض كميل  - أحمد شحادة فريد شحادة   - بلال مصطفى إبراهيم ضمرة
- جمال إبراهيم خالد الو محسن - إبراهيم محمود فايز أبو علي  - أسامة كامل خالد سيلاوي
- ناصر مصطفى فوزي برهم  - محمد احمد مصطفى عفانة  - أيمن أنيس محمد جرادات
- مخلص عبد الرازق صدقي صوافطة  - نعمان لحمد يوسف الشلبي  - سلمان محمد محمود
- نعيم محمد يونس شوامرة  - رامي زكي جودت بربخ  - جمال إبراهيم احمد أبو جمل
- أحمد مصطفى جمعة خلف  - عدنان يوسف محمد الأفندي  - بلال يوسف أحمد ابو حسين
- إبراهيم حلمي لطفي طقطوق  - محمود محمد نوفل دعاجنة  - ياسين ياسين محمد أبو خضير
- محمود محمود عطا معمر  - إبراهيم أحمد خليل صلاح
.............
القسام ـ الضفة المحتلة :يتوقع أن يخضع الأسرى الستة والعشرين الذين سيفرج عنهم بعد منتصف الليلة القادمة لإجراءات التشخيص والفحوصات الطبية.
وأكدت ما يسمى بوزارة العدل في الاحتلال الصهيوني أن أي أسير يعود إلى صفوف المقاومة سيُضطر عند اعتقاله إلى قضاء ما تبقى من محكوميته بالإضافة إلى أي عقوبة جديدة تُفرض عليه.
وتظاهر في القدس الليلة الماضية العشرات من نشطاء اليمين الصهاينة ضد قرار الإفراج عن الأسرى، وأغلق المتظاهرون لبعض الوقت عدة مفترقات طرق.
.............
القسام ـ وكالات:أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن إقرار ما يسمى باللجنة الوزارية الصهيونية  مشروع قانون ضم منطقة الأغوار إلى دولة الاحتلال  يعتبر قراراً عدوانياً سافراً وشكلا من أشكال العدوان "الصهيوني" يستدعي مقاومته والتصدي له والعمل على إفشاله وبكل الطرق.
وقالت الحركة في تصريح صحفي للناطق الرسمي باسمها فوزي برهوم اليوم الاثنين (30-12): "هذا الإقرار جاء نتيجة فورية لمنح السلطة ووزراء الخارجية العرب في مؤتمرهم الأخير فرصة استمرار المفاوضات مع العدو وهذا ما حذرنا منه مراراً وأكدنا على عواقبه الوخيمة على حقوق ومقدرات شعبنا، مما شكل غطاء لمثل هذه القرارات الصهيونية العدوانية"
..............
قاوم – خاص- أكدت لجان المقاومة في فلسطين أن قانون ضم الأغوار التي صادق عليه الكنيست الصهيوني بمثابة طلقة الرحمة علي المشروع التفاوضي برمته , ودعت الفريق التفاوضي إلي وقف التفاوض والاتصالات مع العدو الصهيوني  لأنها تشكل غطاء ومبررا لإستمرار جرائم العدو وتوسعه الإستيطاني السرطاني في أراضينا المغتصبة .
واعتبرت لجان المقاومة في فلسطين أن هذا القانون لا يساوي الحبر الذي  كتب به وكل إجراءات الإحتلال الصهيوني من تهويد ومصادرة وضم أراضي باطلة لأن مابني على باطل فهو باطل.
وشددت لجان المقاومة على أن فلسطين من بحرها إلي نهرها هي أرض وقف إسلامي  وأن شعبنا ومقاومته ستحررها وتطرد الصهاينة المجرمين بحد السف أجلا أم عاجلا لأن هذا وعد الله  والله لا يخلف وعده .
وشددت لجان المقاومة في فلسطين أن الحل الوحيد لإسترجاع الأرض وتحريرها وإستعادة حقوق شعبنا والحرية والعودة لا يكون إلا بوقف المفاوضات العقيمة والإلتفاف حول برنامج المقاومة والجهاد للتصدي للعدو ومواصلة قتاله حتى إنجاز تحرير الأرض وتطهير المقدسات.
وطالبت لجان المقاومة الكل الفلسطيني إلي مغادرة مربع الإنقسام والشرذمة وإستعادة وحدة شعبنا كرد أولي علي هذا القانون العنصري لأن الوحدة شرطا أساسي لإفشال مخططات ومؤامرات الأعداء الصهاينة .
.................
غزة-المركز الفلسطيني للإعلام-عقدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" اليوم الاثنين (30-12) لقاءً مع قيادة حركة "فتح" في قطاع غزة لمناقشة طلبها عقد مهرجانٍ في ذكرى انطلاقتها.
وقال سامي أبو زهري الناطق باسم حركة "حماس" في بيان صحفي اليوم إنه "قد تم إبلاغ الوفد الفتحاوي بموافقة الحكومة والحركة على تنظيم حركة فتح مهرجاناً لإحياء ذكرى انطلاقتها على أن يتم متابعة الترتيبات مع الجهات الحكومية المختصة".
وأضاف أبو زهري إنه تمت الموافقة أيضا "على احتفال خاص بإيقاد شعلة انطلاقة حركة فتح يوم غدٍ الثلاثاء".
وقال إن هذه الخطوة تأتي "في ظل حرص الحركة على إتاحة أكبر فرصة ممكنة من الحريات العامة والعمل السياسي، ورغبتها في إعطاء نموذج متميز رغم الوضع الاستثنائي الذي تتعرض له الحركة في الضفة الغربية".
................
القسام ـ وكالات:أدانت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بشدة قيام الاحتلال بتوزيع أوامر هدم تطال مسجداً ومنازل سكنية وأخرى قيد الإنجاز في بلدة سلوان بمدينة القدس المحتلة، وأكدت أن الشعب الفلسطيني لن يبقى مكتوف الأيدي إزاء ذلك.
وحذرت "حماس" اليوم الاثنين في بيان صحفي، الاحتلال من مغبة استمرار عدوانه على الشعب الفلسطيني، وقال البيان: "ندين بشدَّة التصعيد الصهيوني الخطير ضد المقدسيين ومنازلهم وممتلكاتهم بالتهجير والهدم والمصادرة، والمعالم والأماكن المقدَّسة بالتهويد والطمس مستغلاً الصمت والتواطؤ الدولي والعجز العربي والإسلامي ورضوخ السلطة الفلسطينية لمسلسل المفاوضات العبثي وقبولها عطاءات "وزير الخارجية الأمريكي جون كيري" ووعوده.
ودعت "حماس" السلطة إلى وقف المفاوضات والتنسيق الأمني مع الاحتلال "وعدم الانسياق وراء وعود كاذبة من راعٍ غير نزيه، وأحلام صادمة مع محتل غاشم لا يعرف إلاّ لغة القوّة.
...........
12 عاماً أشغال شاقة لمتخابر مع الاحتلال بغزة
حكمت المحكمة العسكرية العليا بهيئة القضاء العسكري بغزة بالأشغال الشاقة لمدة 12 عاماً على المتهم بالتخابر مع الاحتلال (س.ع) من مدينة غزة.
وقال مصدر مسئول بمكتب رئيس القضاء العسكري في تصريح لوكالة "صفا" الاثنين  إن الحكم على المدان البالغ (38 عاماً) جاء لتخابره مع الاحتلال الصهيوني منذ عام 2005.
وأكد أن المتخابر تسبب بأضرار عامة وخاصة للمقاومة ورجالها في القطاع، وتنقل بين العديد من الضباط الإسرائيليين لنقل معلومات حول عمل المقاومة تسببت باطلاع الاحتلال مسبقًا على العديد من مهماتها وتسهيل العمليات العسكرية للاحتلال.
ونوه إلى أن المتهم تلقى مبالغ مالية مقابل عمله ضد المقاومة وتم القبض عليه عام 2011، مشيرًا أن هذا الحكم بحقه يأتي لكونه لم يتسبب باستشهاد مقاومين
...........
القسام ـ خاص:أكد الأسير المحرر عبد الرحمن القيق أن القسام والعمل المقاوم أجبر دولة الاحتلال الصهيوني  على تغيير عقيدتها العسكرية وتكتيكاتها واستراتيجياتها في الحرب , وقال إن هذا التغيير لم يظهر على مدار الصراع الفلسطيني إلا في عصر القسام.
وأشار القيق خلال حوار خاص مع القسام  سينشر لاحقاً أن دولة الاحتلال بدأت تستعد لخوض حرب داخل مجتمعها خصوصاً بعد اكتشاف النفق الأخير في خانيونس , موضحاً أن هذا نقلة نوعية لم تفعله دولة الاحتلال في تاريخها.
واعتبر القيق أن حماس أعدت جيشاً جاهزاً متطوراً وأخذت بالأسباب التي تتيح لها الصمود وإيلام العدو .
واستطرد الاسير المحرر قائلاً: كان الوضع الفلسطيني للمقاومة ضعيف جدا , أما الآن الوضع الذاتي للشباب الفلسطيني تقدم بشكل كبير جدا سواء على مستوى الاستعداد النفسي والتدريب ومستوى توفر أدوات للمقاومة هي أكثر إيلاما للعدو مما سبق.
وتابع اليوم حماس أعدت جيشاً جاهزاً متطوراً متقدماً وأخذت بكل الأسباب التي يتيح لها الصمود وإيلام العدو , لا نتساوى بقوة دولة الاحتلال ولكننا نملك إرادة قوية وإيمان بالله قوي جداً ونملك إمكانيات نستطيع من خلالها أن نوجع العدو في المكان المناسب الذي يجعله يتراجع ويكف عن تهديد شعبنا.
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
............
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام-أكد رئيس الوزراء إسماعيل هنية، حرصه على تمتين العلاقة الاخوية الفلسطينية المصرية وتجاوز هذه المرحلة دون أي خسائر تمس هذه العلاقة التاريخية بين الشعبين.
وعبر هنية خلال لقائه عصر اليوم وفدا من الشخصيات الوطنية المستقلة، حرصه على أن لا تكون مصر في دائرة الخصومة مع أي من مكونات الشعب الفلسطيني أو وجود اي اشكال معها.
واستمع هنية من الوفد إلى تفاصيل لقاءات عقدها مع عدد من المسؤولين المصريين في القاهرة، وفعاليات مصرية عديدة تضمنت قضايا تهم الجانبين الفلسطيني والمصري.
وقد ذكر المستشار الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء بغزة طاهر النونو على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" مساء الاثنين أن لقاء "رئيس الوزراء مع وفد الشخصيات المستقلة برئاسة عبد الكريم شبير لم يتضمن الاتفاق على أي بنود متعلقة بمعبر رفح، لكن جرى الاستماع باهتمام إلى نتائج زيارة الوفد إلى القاهرة ولقائه بالمسئولين المصريين وعدد من الأحزاب والشخصيات المصرية الفاعلة".
...............
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام-أقر المجلس التشريعي الفلسطيني بغزة، اليوم الاثنين (30|12) خطة التنمية العامة (2014-2016)، وذلك في جلسة خاصة  عقدت في مقر المجلس وسط مدينة غزة.
وأعدت وزارة التخطيط بالحكومة الفلسطينية بغزة الخطة، وقام مجلس الوزراء بإحالتها للمجلس التشريعي لإقرارها حسب الأصول ووفقا للقانون الأساسي.
وقال أحمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي خلال الجلسة إن لجنة الموازنة والشئون المالية واللجنة الاقتصادية بالتشريعي ناقشتا الخطة العامة للتنمية والمعدة من قبل وزارة التخطيط في الحكومة الفلسطينية بغزة، وأعدتا تقريرا خاصا حولها، مشيدا بالخطة التنموية التي أعدت في ظروف استثنائية تمر بها القضية الفلسطينية.
وتلا رئيس لجنة الموازنة في المجلس التشريعي والشئون المالية النائب جمال نصار التقرير الخاص بالخطة العامة للتنمية، موضحا خلاله الهدف الأبرز للخطة العامة للتنمية، والمتمثل بالوصول بالمجتمع الفلسطيني إلى حالة من اعتماده على الذات وتحقيق أهدافه التنموية المنشودة.
وأوضح نصار أنه تم تقسيم الوزارات والسلطات والهيئات الحكومية المختلفة على أربعة قطاعات ضمن الخطة، وهي: القطاع الإنتاجي، والقطاع الاجتماعي، وقطاع الأمن والحكم الرشيد، وقطاع البنية التحتية، مشيرا إلى أن الخطة تشمل الأعوام 2014، 2015، 2016.
ويظهر من خلال تجميع مشاريع الخطة أن عدد المشاريع المطلوب تمويلها في الخطة قد بلغ 940 مشروعاً، وأن حجم الاستثمارات المطلوب تمويلها قد بلغت نحو 2,600 مليون دولار تغطي الفترة 2014-2016.
..............
الاعلام الحربي – غزة-تقدمت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين بأخر التعازي والمواساة من الأخ المجاهد محمد حميد "أبو الحسن" بوفاة كريمته "لين" التي فاضت روحها إلى ربها مساء الاثنين.
وفيما يلي نص تعزية الجهاد:
بسم الله الرحمن الرحيم
"الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون"
بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تحتسب حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين عند الله تعالى , الفتاة المرحومة: لين حميد (17 عاما) كريمة الأخ المجاهد /محمد حسن حميد "أبو الحسن"  التي فاضت روحها الطاهرة عصر هذا اليوم الاثنين 30/12/2013 .
ونتقدم بالتعازي والمواساة من الأخ العزيز أبو الحسن وزوجته وأبنائه وعموم آل حميد الكرام، ونسأل الله تعالى أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته وان يلهم والديها واخواتها وذويها الصبر وحسن العزاء، ويسكنها الجنان مع النبيين والصديقين و الصالحين والشهداء وحسن أولئك رفيقا .
إنا لله وانا اليه راجعون
.............
قـــــاوم / غزة / أكد الناطق باسم وزارة الصحة د. أشرف القدرة  وصول 9 إصابات إلى مستشفى شهداء الأقصى بينهم إصابتين متوسطة جراء حادث سير على الطريق الساحلي غرب المنطقة الوسطى لقطاع غزة بين سيارة من نوع هونداي " باص" وتكتك.

..............

0 comments: