الجمعة، 2 أغسطس، 2013

جرائم الاحتلال واعمال امن عباس 1/8/2013

الجمعة، 2 أغسطس، 2013



جرائم الاحتلال واعمال امن عباس 1/8/2013
فلسطين الخميس 23/9/1434 – 1/8/2013
الموجز
جرائم الاحتلال
الحصار
اعمال امن عباس
اخبار متنوعه
.....................
التفاصيل
جرائم الاحتلال
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-أدى منع الاحتلال لوصول الإسعاف الفلسطيني إلى منطقة تل ارميدة بالخليل لوفاة مسنة فلسطينية كانت في حالة طارئة وبحاجة للعلاج السريع.
وذكر عيسى عمرو منسق تجمع شباب ضد الاستيطان لـ "قدس برس" أن جنود الاحتلال أعاقوا اليوم لمدة "20 دقيقية" وصول سيارة الإسعاف لبيت المسنة أمنة عبد ربه (71 عاما) في منطقة تل ارميدة بمدينة الخليل والتي كانت مصابة بجلطة دماغية وبحاجة للعلاج السريع مما أدى لوفاتها.
وأشار عمرو إلى أن وحدة الإعلام التابعة لتجمع "شباب ضد الاستيطان" وثقت بالفيديو مماطلة جنود الاحتلال وتوقيفهم لسيارة الإسعاف في شارع الشهداء واستهتارهم بحياة المواطنين في المنطقة.
من جهة أخرى؛ اندلعت مواجهات اليوم الخميس بين الأهالي وقوات الاحتلال بالقرب من بيت أمر شمال الخليل، حيث اعتقل أحد الشبان.
وقال الناشط يوسف أبو ماريا لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" إن جنودا من قوات الاحتلال اعتدوا على المواطنين عقب جنازة في المقبرة على الشارع الرئيس حيث أصيب المواطن محمد العلامي بعد الاعتداء عليه وإنزاله من المركبة وسط إطلاق مكثف لقنابل الغاز المسيل للدموع. وأضاف أبو ماريا بأن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن العلامي أثناء المواجهات ونقلته إلى جهة مجهولة.
...............
مقتل صهيوني وإصابة آخرين في تحطم طائرة في مدينة "ايلات"
قتل "صهيوني" وأصيب آخرين بجروح خطيرة مساء اليوم الخميس، في حادث تحطم طائرة "صهيونيه" "متوسطة الحجم" عند المدخل الشمالي لمدينة "إيلات" المحتلة.
وذكر موقع واللا العبري :"أن شخص في الخمسينات من العمر قتل وأصيب آخرين بجروح خطيرة، جراء تحطم طائرتهم في مدينة ايلات، ولم تحدد حتى اللحظة الأسباب الحقيقية وراء تحطم الطائرة".
ورجحت الصحيفة أن يكون السبب الرئيسي وراء تحطم الطائرة، هو انحراف الطائرة عن مسارها جراء تعرضها لموجات هوائية شديدة مما أفقدها السيطرة.
هذا وفتحت الشرطة "الصهيونيه" تحقيقاً بالحادثة
..............
رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام-قالت مؤسسة التضامن لحقوق الإنسان إن قوات الاحتلال قتلت فلسطينيا واعتقلت أكثر من (200 مواطنا) خلال شهر تموز/يوليو الماضي في أرجاء متفرقة في الضفة الغربية وقطاع غزة.
 
وأوضح الباحث في التضامن أحمد البيتاوي أن تموز الفائت شهد استشهاد الشاب معتز إدريس الشراونة (19 عاما) من بلدة دورا قضاء الخليل  بعد أن دهسه جيب صهيوني خلال مواجهات اندلعت في البلدة.
 
كما استمرت حملات الاعتقالات الصهيونية اليومية في مختلف مدن وقرى ومخيمات الضفة الغربية والمنطقة الحدودية في قطاع غزة، حيث تمكنت المؤسسة من إحصاء حوالي (200 عملية) اعتقال بينهم أكثر من (40 طفلا) أعمارهم بين (12-18 عاما)، إضافة إلى حوالي (10 طلاب) جامعيين يدرسون داخل وخارج الأراضي الفلسطينية.
.............
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-أعلنت شرطة الاحتلال أنها ستعزز من تواجدها في مدينة القدس في الجمعة الرابعة من شهر رمضان المبارك، في الوقت الذي دعت فيه مؤسسة الأقصى إلى أكبر حشد في المسجد المبارك فيما تبقى من رمضان.
وقالت مصادر صهيونية إن الشرطة أنهت جميع ترتيباتها وتحضيراتها استعدادا لاستقبال حشود وجموع المسلمين القادمين للصلاة في المسجد الأقصى المبارك، وبحيث تقرر لهذه الجمعة أيضا اتخاذ نفس الإجراءات التي كانت اتخذت نهار يوم الجمعة الماضية (الجمعة الثالثة)، والمتضمنة نشر أعداد كبيرة ومعززة من قوات الشرطة على وحداتها المختلفة في كافة أرجاء المدينة وخاصة في محيط البلدة القديمة والمسجد الأقصى.
وأشارت إلى أن المواطنين الفلسطينيين من سكان الضفة الغربية، دون سن الـ 40 لن يسمح لهم بالدخول إلى مدينة القدس والصلاة في المسجد الأقصى، إلا بعد الحصول على تصريح من الجيش الصهيوني.
............
القسام ـ الضفة المحتلة:اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني  فجر الخميس مواطنين اثنين في محافظتي جنين والخليل بالضفة الغربية المحتلة.
وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب محمد إبراهيم عمارنة (35عامًا) من جنين خلال مروره عبر معبر الكرامة متوجها إلى الأردن ونقلته إلى جهة مجهولة بعد إيقافه لساعات من قبل مخابرات الاحتلال.
كما اعتقلت قوّات الاحتلال اعتقلت الطالب الجامعي منتصر محمد حسن العواودة (21 عامًا) على حاجز مفاجئ قرب مفترق خرسا جنوب دورا وجرى نقله إلى جهة مجهولة.
وفي منطقة التواني شرق يطا، اعتدى جنود الاحتلال ومجموعة من المستوطنين على المواطن علي بسام يوسف الجبارين أثناء رعيه للأغنام، ما أدّى إلى إصابته بجروح ورضوض طفيفة.
وفي ساعات صباح اليوم، أقام جنود الاحتلال حاجزا عسكريا على جسر حلحول شمال الخليل، تعمّد جنود الاحتلال احتجاز المواطنين ومركباتهم والتدقيق في بطاقاتهم.
...............
القسام ـ القدس المحتلة :اعتقلت قوات الاحتلال "الصهيوني"، مساء الخميس، شابًا وأصابت آخرين، خلال قمعها لمسيرة انطلقت من باب العمود وسط القدس المحتلة وجابت شوارع المدينة، رفضًا لمخطط "برافر" التهجيري، ودعمًا للأسرى المضربين عن الطعام وعلى رأسهم عبد الله البرغوثي.
وقال شهود عيان، "إن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الصوت واعتدت بالضرب المبرح على المتظاهرين الذين خرجوا بالعشرات ورفعوا العلم الفلسطيني، ورددوا هتافات مناهضة لسياسات الاحتلال العنصرية، كما رفعوا شعارات منها "مخطط برافر لن يمر".
وأضاف شهود العيان أن المسيرة انطلقت من باب العمود وجابت شوارع صلاح الدين، ونابلس، والسلطان سليمان، استكمالًا لفعاليات يوم الغضب الرافض لمخطط "برافر"، ودعمًا للأسرى المضربين عن الطعام.
وكان المئات من المواطنين شاركوا في فعاليات يوم الغضب داخل أراضي عام 1948 احتجاجًا على مخطط "برافر" الرامي لتهجير بين 30 – 40 ألف من أهالي النقب عن أرضهم، والاستيلاء على 800 ألف دونم من أراضي النقب.
..............
الإعلام الحربي – خاص-اعتقلت الشرطة الصهيونية 15 شخصا من مظاهرتي مفرق العراقيب  ومفرق "عرعرة" بزعم رشق رجال الشرطة بالحجارة، خلال مظاهرتين ضد مخطط "برافر" التهجيري.
وزعمت الناطقة بلسان الشرطة الصهيونية للإعلام العربي لوبا السمري، إن "متظاهرين في مفرق عرعرة قاموا برشق وابل من الحجارة والزجاجات الفارغة تجاه قوات الشرطة , و تم اعتقال الأشخاص الذين تدور حولهم شبهة الاخلال بالنظام و رشق الحجارة على حد زعمها .
أما في مظاهرة "العراقيب" فقد أصيب أحد افراد الشرطة الصهيونية بجراح طفيفة مما أدى لاعتقال مواطنين تحت حجج واهية .
............
رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام-اقتحمت وحدات من جيش ومخابرات الاحتلال، فجر اليوم الخميس (1-8)، مدينتي البيرة، وسط الضفة الغربية المحتلة، إضافة إلى اقتحام في مدينة القدس المحتلة ودهمت عدة منازل وقامت بتفتيشها والتدقيق في البطاقات الشخصية للمواطنين فيها.
وأفادت مصادر محلية وشهود عيان، أن قوات الاحتلال دهمت في مدينة البيرة منزل القيادي في "كتائب القسام" الشهيد حسنين رمانة واعتقلت نجله حمدي ونقلته لجهة مجهولة.
وفي مدينة القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال شابين من بلدة العيزرية شرق المدينة بعد مداهمتها بعدد من الآليات العسكرية، وهما: عمر إبراهيم أبو زياد وعلي موسى فرعون.
.............
القسام ـ وكالات:-قالت مؤسسة التضامن لحقوق الإنسان إن المحققين الصهاينة  اتهموا أسيرا فلسطينيا بالعضوية في حركة حماس بسبب كتابته تعليقات على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك".
وأوضح الباحث في التضامن احمد البيتاوي أن المحققين الصهاينة  في مركز "بتاح تكفا" وجهوا للأسير مصعب علي أبو الريش من محافظة الخليل تهمة العضوية في حركة حماس بسبب كتابته تعليقات ووضع اعجابات (like) على مواضيع تُشيد بالحركة.
وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت أبو الريش (26 عاما) بتاريخ 3/7/2013 بعد عودته من قبرص، حيث كان يدرس الدكتوراه في الكيمياء من جامعة شرق البحر الأبيض.
وأشار البيتاوي إلى أن أول سؤال يطرحه المحققون الإسرائيليون على أي أسير فلسطيني هو هل لديك حساب على مواقع التواصل الاجتماعي؟، وفي حال كانت الإجابة نعم فأن المحققين يجبرون الأسير على فتح صفحته الشخصية ويطلعون على كامل تفاصيلها ويبدأون بسؤاله عن الأصدقاء والآراء الشخصية والتعليقات، مشيرا إلى أن هذا الفعل فيه اعتداء على خصوصية وكرامة الإنسان.
وذكر أن النيابة العسكرية الإسرائيلية قد تُضمن في بعض الأحيان التواصل عبر فيس بوك في الملفات السرية للأسرى الإداريين، حيث تعتبر المخابرات إبداء أي رأي سياسي أو تعليق يصدر عن احد القيادات الفلسطينية بمثابة توجيه وتحريض للجماهير على الاحتلال.
ويستخدم الاحتلال مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات لأغراض استخباراتية مختلفة، ويعتبرها مصدرا أساسيا لاستقاء المعلومات، كما أنشأ جهاز الشاباك الصهيوني  وحدة خاصة أطلق عليها اسم "حتسف" لرصد ما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع دول العالم.
............
القسام ـ الضفة المحتلة :اعتقلت سلطات الاحتلال الصهيوني شابا فلسطينيا من جنين شمال الضفة الغربية، خلال توجهه إلى الأردن على معبر "الكرامة".
وأفادت مصادر محلية فلسطينية أن سلطات الاحتلال على معبر الكرامة الفاصل بين الأراضي الأردنية والفلسطينية احتجزت مساء أمس الشاب محمد عمارنة (35 عامًا) من قرية زبدة قرب جنين، على معبر الكرامة خلال سفره إلى الأردن لعدة ساعات، قبل تبليغه أن هناك أمرا من المخابرات الصهيونية باعتقاله، حيث تم نقله إلى جهة مجهولة.
يذكر أن الاحتلال يتخذ من المعابر الحدوية والحواجز العسكرية المقامة على مداخل المدن والبلدات الفلسطينية "مصيدة" لاعتقال والتنكيل بالمواطنين الفلسطينيين وابتزازهم، بحسب تأكيدات هيئات حقوقية.
.............
القسام ـ الضفة المحتلة :يدخل الأسير القائد القسامي عبد الله البرغوثي يومه الـ 91 مضربًا عن الطعام، مع إخوته الأسرى الأردنيين الأربعة، حيث بات الموت يهدد حياته في كل لحظة.
وقد أكد المحامي محمد الشايب أن الوضع الصحي يشكل خطرًا على حياة البرغوثي، وذلك بعد أن زاره في مشفى العفولة أمس، موضحًا أن وضعه الصحي خطير للغاية وأن استمرارية إضرابه عن الطعام لأيام قادمة ستجعل حياته على المحك.
ونقل الشايب عن طبيب السجن تأكيده أن حياة البرغوثي في مرحلة متقدمة من الخطر وأن الموت يرافقه في كل لحظة، مشيرًا إلى أنهم يجرون له تخطيطاً للقلب بمعدل مرتين يوميا، وفحصا متواصلا للدم، فضلا عن الفحوصات المستمرة للسكر والبول بشكل يومي.
وأكد الشايب أن إدارة السجن تمنع البرغوثي من الخروج للتصوير بالأشعة وترفض إجراءه الفحص الفيزيائي للأعصاب، بحجة أن خروجه من الغرفة يسبب مشكلة أمنية كبيرة، ورغم محاولة الأطباء بإقناعهم بذلك إلا أن الإدارة ترفض الطلب بشكل قطعي.
............
القسام ـ خاص:من المتوقع أن يكون الأسير محمود عيسى -عميد أسرى حماس في سجون الاحتلال- أحد الذين سيتم الافراج عنهم كونه نت قدامى الاسرى، حيث اعتقل عام 1993، وحكم بالسجن المؤبد ثلاث مرات.
فقد أخذ السجن من عيسى زهرة شبابه، فهو اليوم في الخامسة والأربعين من العمر. وكان قد أنهى دراسة التحاليل الطبية في الكلية العصرية في منطقة بيتونيا، إلا أنه كان لديه الميول للكتابة والعمل في الصحافة والإعلام، فعمل مراسلاً لصحيفة صوت الحرية في القدس ثم أصبح فيما بعد مديراً لها، وعمل فيها لمدة عامين قبل أن يعتقل.
كان محمود ذلك الشاب المعروف بطاقته الحيوية ونشاطه وعلمه وتميزه بين الكثيرين، كما ذكرت شقيقته أم عبادة لمركز "أحرار" لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان، إلى أن جاء الاحتلال واعتقله في الثالث من حزيران عام 1993، ومن هناك بدأ العذاب، وانتقل لعالم فيه أناس لا إنسانية لهم، تدربوا على أبشع الممارسات لتطبيقها ضد الأسرى الفلسطينيين.
التهمة التي وجهت لعيسى أنه مسئول عن عملية خطف وقتل الجندي "نسيم توليدانوا" عام 1992 عشية انطلاقة حركة حماس، وكانت تلك العملية تهدف للضغط على اسرائيل للإفراج عن الشيخ أحمد ياسين الذي كان معتقلاً لديهم، إلا أن الاحتلال لم يستجب للأمر فقام الخاطفون بقتل الجندي، وعلى إثر ذلك الحدث اعتقل محمود وأبعدت مجموعة من قيادات حماس إلى مرج الزهور في لبنان عام 1992.
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
..........
القسام ـ وكالات:اقتحمت ادارة سجن النقب والوحدات الصهيونية قسم 23 في سجن النقب وقامت بحملة تفتيشات دقيقة فيه .
وقد أكدت مصادر مقربة من الاسرى ان الوحدات اقتحمت القسم ليلا وقامت باغلاق الغرفة رقم 11 في القسم .
كما فرضت الادارة عقوبات على اسرى القسم ومنعتهم من الفورة والتواصل مع باقي اقسام السجن .
يشار ان ادارة النقب تقتحم بشكل متكرر اقسام وغرف السجن وتحرم الاسرى من حقوقهم تحت حجج وذرائع واهية
...........
القسام ـ الضفة المحتلة:أفرجت سلطات الاحتلال الصهيونية عن أسيرين فلسطينيا احدهما قاضي شرعي والآخر طالب في جامعة النجاح الوطنية بنابلس.
وذكر الباحث في مؤسسة التضامن لحقوق الإنسان احمد البيتاوي أن إدارة مصلحة السجون أفرجت اليوم الخميس من سجن النقب عن الأسير محمود صقر عصيدة (25 عاما) من قرية تل قضاء نابلس بعد اعتقال إداري استمر (6 شهور).
وعصيدة طالب دراسات عليا تخصص لغة عربية في جامعة النجاح، وكان قد اعتقل بتاريخ 4/2/2013 بعد اقتحام منزله.
وفي السياق متصل، أفرجت سلطات الاحتلال من سجن مجدو عن القاضي الشرعي السابق مؤمن عفيف العتيلي (42 عاما) من بلدة عتيل قضاء طولكرم بعد اعتقال دام لمدة (10 ايام).
وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت العتيلي بتاريخ 19/7/2013 عن احد الحواجز العسكرية المقاومة على مدخل طولكرم.
تمديد للتحقيق
وفي الإطار ذاته، أفادت مؤسسة التضامن أن محكمة بتاح تكفا العسكرية مددت توقيف (7 أسرى) بغرض استكمال التحقيق معهم وعرض ملفاتهم على النيابة العسكرية.
وأشار محامي التضامن محمد العابد إلى أن المحكمة مددت كل من: احمد محمود حريزات من الخليل، وياسر إبراهيم بدرساوي من مخيم بلاطة، وزياد نبيه مريش من نابلس لمدة (7 أيام).
كما مددت المحكمة احمد سمير حمدان لمدة (8 ايام)، ورائف أيوب شعبان من نابلس (6 أيام)، ود. بشير راضي رواجبة من قرية روجيب قضاء نابلس، ومهدي إبراهيم سليم من نابلس لمدة (5 أيام)، لاستكمال التحقيق معهم.
كما جددت سلطات الاحتلال اليوم الخميس الاعتقال الإداري لمدة (6 شهور) بحق الأسير محسن محمود شريم (50 عاما) من قلقيلية، علما بأنه معتقل منذ تاريخ 4/2/3013.
.............
الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام-تسعى السلطات الصهيونية إلى طرد 1300 فلسطيني من قراهم الواقعة في جنوب جبل الخليل بجنوب الضفة الغربية المحتلة، بادعاء "أنهم يتواجدون في منطقة تدريب عسكرية على إطلاق النار".
وقالت صحيفة (هآرتس) العبرية في عددها الصادر اليوم الخميس إن سلطات الاحتلال تسعى لطرد الفلسطينيين من المكان من أجل توفير الوقت على قوات جيش الاحتلال، مضيفة أن هذه السلطات وفي المقابل لا تطالب بإخلاء بؤر استيطانية عشوائية في المكان نفسه.
وبيّنت الصحيفة أن النيابة العامة الصهيونية قدمت مذكرة إلى المحكمة العليا الثلاثاء وقالت فيها إن طرد 1300 فلسطيني يسكنون في "منطقة إطلاق النار 918" جنوب جبل الخليل سيوفر على الجيش الصهيوني وقتاً وموارداً.
وقدمت النيابة المذكرة ردًا على التماسين قدمهما الفلسطينيون من 12 قرية في كانون الثاني/ يناير الماضي وطالبوا بإلغاء مخطط لنقلهم عنوة وإلغاء الأمر العسكري بإغلاق المنطقة أمامهم.
ويشار إلى أن هذه القرى الفلسطينية قائمة منذ عشرات السنين، لكن الجيش الصهيوني قرر تحويل هذه المنطقة إلى منطقة تدريبات عسكرية ويطالب بطرد السكان الفلسطينيين عن قراهم.
وأكدت الصحيفة على أن بؤرًا استيطانية عشوائية أقيمت في المنطقة ولا تطالب السلطات الصهيونية بإخلائها.
ويُذكر أن السلطات الصهيونية كانت قررت في العام 2000 طرد سكان القرى الفلسطينية نفسها بادعاء أنها مقامة في منطقة تدريب على إطلاق النار، لكن المحكمة قررت في حينه عودة السكان إلى قراهم إلى حين البت نهائيا في القضية.
................
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام-قررت ما يسمى بـ "المحكمة العليا" الصهيونية هدم 20 مخزناً على مدخل مخيم شعفاط تعود ملكيتها لورثة سليمان محمد الدجاني وأبو الوليد محمد الدجاني، وذلك بحجة الاحتياجات الأمنية الصهيونية وبطلب من جيش الاحتلال لتوسيع المعبر العسكري على جدار الفصل الصهيوني .
وقال أبو الوليد الدجاني لـ(المركز الفلسطيني للإعلام ): "إن هذه المخازن مبنية منذ العام 1963 أي قبل 50 عاماً على قطعة أرض مساحتها الإجمالية 11 دونماً تم مصادرتها على مرحلتين، المرحلة الأولى (7) دونمات وفي المرحلة الثانية المخازن ودونمان ونصف الدونم.
 
وأضاف أن هذا القرار الجائر جاء بعد صراع في محاكم الاحتلال دام أكثر من (6) سنوات تكبدنا فيها خسائر مالية كبيرة، وفي النهاية استجابت "المحكمة الصهيونية" لرغبة الجيش بمصادرة الأرض وهدم المحلات والمخازن .
 
ولفت إلى أن الجيش قام خلال بناء الجدار الفاصل العنصري بمصادرة (7) دونمات لتوسيع المعبر العسكري وفتح مسارب وممرات وبناء غرف وأبراج ومظلات وغيرها
......................
القدس-المركز الفلسطيني للإعلام-قمعت قوات الاحتلال الصهيونية بعد عصر اليوم الخميس مظاهرة فلسطينية كانت متوجهة نحو النقب من خلال حاجز حزما الصهيوني شمالي القدس المحتلة.
وقال مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" إن عددا من الباصات انطلقت من مدينة رام الله صوب حاجز حزما العسكري في محاولة منها للعبور إلى القدس المحتلةـ ومن ثم للنقب للتضامن مع الشعب الفلسطيني المعرض للتهجير عقب خطة "برافر".
وأوضح مراسلنا أن قوات الاحتلال كانت بانتظار الحافلات التي تقل النشطاء، وقامت بقمعهم واعتقال أربعة منهم.
وقال صحفيون لمراسلنا إن قوات الاحتلال اعتدت على عدد منهم بالضرب الشديد لمنعهم من تغطية الحدث، فيما شهد الشارع الرئيسي ازدحاما مروريا كبيرا، وردد المتظاهرون هتافات أكدت أن لا فرق بين الضفة وغزة أو فلسطين عام 48 وبأنها جزء واحد من الشعب الفلسطيني.
....................
الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام-ليس قرار بناء 5 آلاف وحدة استيطانية، كما أنه ليس قرار مصادرة مئات الدونمات قرب يطا جنوبا، إنه مخطط قديم جديد سرع في تنفيذه عرس المفاوضات الذي زغردت فيه ألسنة قادة السلطة ليكون ثمن ذلك تهجير ثماني خرب وتجمعات استيطانية قرب يطا لعل المستوطنين يتجاهلون مؤقتا رفضهم مفاوضات عبثية ولو أنها لصالحهم.
الطرد القسري
وتعتبر التجمعات الفلسطينية والبدوية منها حجر عثرة في طريق التمدد الاستيطاني الذي يلتهم الأراضي جنوب الخليل وتحديدا في يطا، حيث أن قوات الاحتلال أصدرت قرارات الإخلاء أواخر الثمانينيات وجمدته وأعادت طرحه مع المفاوضات التي بدأت مطلع التسعينيات وجمدته ثانية، والآن أعيد إلى الواجهة بعد رد التماس الأهالي لمنع طردهم.
ويقول الخبير في شؤون الاستيطان عبد الهادي حنتش لـ"المركز الفلسطيني للإعلام": "إن قوات الاحتلال تسعى لطرد أهالي مجاز وتبان وسفاي وفخيت وحلاوة والمركز وجينبة وحروب بحجة أنها تشكل خطرا على أمن الجنود الصهاينة، رغم أنهم يعيشون في تلك المنطقة منذ عقود من الزمن وهم أصحاب المكان، إلا أن مخططات الاحتلال التي توالت في السنوات الماضية باتت فعلا تهدد المواطنين هناك والذين يتجاوز عددهم 1500 فلسطيني من عدة عائلات".
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
.............
القسام ـ الضفة المحتلة :أفرجت سلطات الاحتلال الصهيوني مساء الخميس، عن الأسير محمد عدنان أبو الهيجاء (35 عاما) من بلدة اليامون غرب جنين بعد 11 عاما قضاها في الأسر.
وقال أبو الهيجا في حديث له بعد الافراج عنه '"إن أسرى حركة فتح في سجن النقب الصحراوي والحركة الأسيرة في سجون الاحتلال، يناشدون المؤسسات الإنسانية والحقوقية والجهات المختصة، العمل على إنقاذ حياة الأسرى المضربين عن الطعام.
كما يطالب الأسرى"ومن خلال المؤسسات الدولية والفعاليات الشعبية، بالعمل على تحسين الوضع الصحي للأسرى في ظل الإهمال الطبي المتعمد من قبل ادارة السجون"
............
الحصار
رفح- المركز الفلسطيني للإعلام-لازال إغلاق الأنفاق الحدودية بين قطاع غزة وجمهورية مصر العربية على إثر الأحداث الأخيرة يلقي بظلال كارثية على مكونات حياتية مختلفة في القطاع، بشكل يهدد سريان الحياة بشكل طبيعي.
 
وتقف المصانع الإنشائية في القطاع اليوم موقف المتفرج على نفسها، بعد انعدام الإسمنت ومستلزمات البناء من السوق، حيث كان يعتمد على الأنفاق بشكل كبير في توريدها.
 
ومنذ فرض الاحتلال الصهيوني حصاره المشدد على قطاع غزة أوقف إدخال مواد البناء بشكل كامل عبر المعابر الرسمية، ورزح القطاع تحت وطأة تخلف عمراني، خفف حدته ما تمكن التجار الفلسطينيون من توريده من مصر عبر الأنفاق.
 
طاقة إنتاجية 10%
 يقول حمدان أبو دقة، مدير شركة الامتياز للباطون الجاهز بمدينة خانيونس جنوب القطاع: "منذ بدأت أحداث مصر وقبلها بأسابيع نعاني من توقف شبه كامل لعمل الشركة".
 
وأضاف لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام": "لم تعد مواد البناء تدخل، إلا كميات خفيفة جدا، لكن أسعارها عالية ونحن الآن في شهر رمضان ووضع الناس اقتصاديا صعب جدا".
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
..............
اعمال امن عباس
القسام ـ الضفة المحتلة:اعتقلت أجهزة أمن السلطة في الضفة الغربية ثلاثة مواطنين واستدعت للتحقيق في مقراتها الأمنية ثلاثةً آخرين، ومدّدت اعتقال أسيرين سياسيين من الخليل، بذريعة انتمائهم لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، في حين اعتقلت قوات الاحتلال أربعةً من المحررين من سجونها.
ففي بيت لحم، اعتقل جهاز 'المخابرات العامة" الشاب يوسف محمد عدوي بعد مداهمة منزله وتفتيشه في مدينة بيت جالا، علماً أنه أسير محرر ومعتقلٌ سياسيٌ سابقٌ.
وفي جنين، اعتقل جهاز "الأمن الوقائي" الأسير المحرر عدنان خالد صبح "26 عاماً" من بلدة برقين غرب المدينة، وذلك أثناء خروجه من المسجد عقب صلاة التراويح، وهو معتقل سابق عدة مرات لدى أجهزة السلطة، وممنوع من العمل على خلفية سياسية.
والجدير ذكره أن الاعتقال جاء بعيد ساعاتٍ من دفن الشهيد الشيخ عصام العربي وهو من ذات البلدة، والذي قضى إثر إصابته برصاص المنفلتين قبل 6 سنوات.
وفي طولكرم، اعتقل الوقائي الأسير المحرر أسعد زياد شديد من بلدة علار، وهو أسير محرر ومعتقل سياسي سابق عدة مرات لدى أجهزة السلطة.
وفي شأن الاستدعاءات الأمنية، استدعى الأمن الوقائي المحامي والأسير المحرر وليد عبده من رام الله، والطالب في معهد الإعلام العصري التابع لجامعة القدس عامر أبو هليل؛ وسبق له أن اعتقل واستدعي عدة مرات من قبل الأجهزة، وناهل شاكر "أبو همام" من سلفيت؛ وهو أسير محرر اعتقل لدى الاحتلال عدة مرات وتم اعتقاله عدة مرات لدى أجهزة السلطة أيضاً.
أما في محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، فيواصل جهاز الأمن الوقائي اعتقال الطالب في جامعة بوليتكنك فلسطين محمد فخري شلالدة منذ ثلاثة أيام بعد استدعائه للمقابلة.
بدورها، مدّدت محكمة السلطة في الخليل اعتقال الأسيرين السياسيين علي محمد حميدات وفادي موسى غنيمات من بلدة صوريف لمدة ستة أيامٍ على ذمة التحقيق لدى جهاز المخابرات في الخليل منذ تسعة أيام.
وحسب شهادة عائلاتهم، فقد تعرض غنيمات واحميدات لتعذيب شديد جداً، وقد حمّلت عائلتيهما السلطة وأجهزتها الأمنية المسؤولية عن حياتهما.
وفي شأن الاعتقالات المتبادلة بين أجهزة أمن السلطة وقوات الاحتلال ضمن ما يعرف بسياسة الباب الدوار، اعتقلت القوات الصهيونية فجر أمس الطالب في جامعة النجاح الوطنية عبد الرحيم قواس نجل القيادي وجيه قواس، وسليم نور الدين برهم، وإسماعيل أبو خديجة، وثلاثتهم من مدينة قلقيلية وسبق أن تم اعتقالهم من قبل أجهزة أمن السلطة.
كما اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر حمدي رمانة نجل الشهيد القسامي حسنين رمانة من منزله ببلدة البيرة برام الله.
...............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-فندت مصادر مطلعة، الشبهات التي بثها قياديون في حركة فتح، للتشكيك في صحة وثائق "خفايا المؤامرة" التي نشرتها حركة حماس وكشفت عن الدور التحريضي الذي تقوم به قيادات أمنية من فتح على المقاومة وغزة.
وأوضحت المصادر في تصريحات خاصة لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" أن اسم فخري العمري الذي ورد في إحدى الوثائق والتي قالت حركة فتح إنه توفى منذ عدة سنوات، هو في حقيقة الأمر محمد فخري العمري وهو ضابط مخابرات يعمل حالياً في السفارة الفلسطينية في القاهرة وهو يوقع باستخدام اسم أبيه في توقيعات رسائله.
وبشأن طعن حركة فتح حول ورود اسم السلطة الفلسطينية في إحدى الترويسات رغم استخدام السلطة لكلمة دولة فلسطين، أكدت المصادر أنه "طعن مردود لأنه لا يزال جزء من مؤسسات السلطة يستخدم اسم السلطة الفلسطينية وهذا واضح حتى في إعلانات الصحف الصادرة عن السلطة".
وأشار إلى أن مواقع حركة فتح ومنها موقع "العهد" قامت بإعادة تغيير جميع الترويسات الخاصة بالوثائق وأبدلتها بترويسات خاطئة وتم إعادة نشرها في محاولة للخلط وإعطاء انطباع بأن الرسائل غير صحيحة.
يشار إلى أن حركة حماس أكدت أن النسخة الأصلية للوثائق موجودة على موقع "المركز الفلسطيني للإعلام" وكذلك موقع "فلسطين الآن"، وأن الحركة غير مسؤولة عن أي نسخ لا تتفق مع ذلك.
وفي السياق ذاته؛ دعا الدكتور سامي أبو زهري، الناطق باسم حركة "حماس"، حركة فتح إلى التوقف عن الردود فارغة المضمون، وتهربها من المسؤولية، واتخاذ قرار جاد لوقف تنفيذ مخططها التحريضي ضد حركة حماس حفاظاً على العلاقات الوطنية.
..............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-دانت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، مشاركة قيادات من حركة فتح في اجتماعات مع برلمانيين صهاينة في الكنيست الصهيوني.
 
وقال سامي أبو زهري الناطق باسم حماس في تصريح صحفي مكتوب وصل "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة عنه، الخميس (1-8): إن "هذا يعكس التطور في الانحدار السياسي الخطير الذي وصلت إليه حركة فتح وتورطها في عمليات التطبيع وتلميع صورة الاحتلال أمام الرأي العام العربي والإسلامي".
..............
رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام-أدانت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين مشاركة شخصيات من السلطة في اجتماعات عقدت بمقر "الكنيست" (البرلمان) الصهيوني أمس الأربعاء.
وقال المتحدث باسم الحركة داود شهاب في تصريح مكتوب: "نحن ندين مشاركة موظفين برتب عالية في السلطة في هذه الاجتماعات"، مؤكدًا أن "مشاركة هؤلاء الموظفين مهما علّت رتبهم أو كانت أسماؤهم، في عار التطبيع تشكل تجاوزاً للإجماع الوطني واستخفافاً بشعبنا".
وحذر شهاب "من أن يمثل ذلك بداية لفتح التطبيع العار بمشاركة أوسع ربما من الرسميين العرب في القريب، إذا لم يحاسب هؤلاء الموظفون".
وتطرق القيادي في الجهاد الإسلامي إلى مجريات اللقاء الذي جمع المفاوضين الفلسطينيين والصهاينة الثلاثاء الفائت، بالقول: "إن شكل ومضمون اللقاء التفاوضي الأول بين السلطة وكيان الاحتلال يعزز شعورنا بالخطر من استمرار هذه المفاوضات التي تقوم هذه المرة على مقايضات تمس حقوقنا وثوابتنا".
وأشار شهاب إلى أن "المفاوضات تستمر على وقع الاستيطان وعلى وقع العدوان وتطبيق قانون "برافر" الذي يمثل ترانسفير جديدا لأهلنا في النقب".
وأضاف قائلاً : "وفي السياق ذاته تتنكر "إسرائيل" لوعودها وتماطل في الإفراج عن الأسرى، وتستخدم معاناتهم التي تتفاقم للابتزاز الرخيص".
.............
اخبار متنوعه
القسام ـ خاص:إنها العاشرة مساءً عندما بدأ المجاهدُ "أبو السعيد" في ارتداءِ بدلته العسكرية، وحملِ سلاحه، وقد ودع أبنائه وزوجته، وخرج من منزله متجهاً نحو نقطة رباطه المتقدمة، وعندما وصل إلى المكان المتفق عليه، طلب من أفراد مجموعته الانتشار في النقاط المتفق عليها سابقاً، لتبدأ رحلة "ليلة رباط في سبيل الله عز وجل"، ولكل ليلة قصة وحكاية.
إنها ليلة من ليالي "العشر الأواخر من رمضان" فيها الأجرُ العظيم والثواب الكبير، فكيف إن كانت جهادٌ ورباطٌ في سبيل الله عز وجل، فالأجرُ مضاعف والثواب أكبر.
حالُ المجاهدين
يتناوب المجاهدون القساميون على الحراسة والعبادة، فمنهم من يصلي ويدعو الله أن ينصر المجاهدين ويسدد سهامهم ورميهم إلى صدور أعدائهم، وأن يفك قيد الأسرى الأبطال، وأن يختم لهم بشهادة في سبيل الله.
ومنهم من يمسك بمنظار عسكري يراقب الحدود والنقاط المتقدمة وسير الآليات العسكرية الصهيونية، تحسباً لأيّ غدر صهيوني بحق شعبنا الفلسطيني المجاهد، والانتباه لتحرك آليات الاحتلال ورصدها وإبلاغ الأخوة أولاً بأول.
وتحت شجرةٍ تجد مجاهداً أخراً يدعو الله، بأن يمكن الله للإسلام والمسلمين في كافة بقاع الأرض، وأن ينصر الله عباده المؤمنين ويرد كيد عدوهم إلى نحورهم.
وهناك بالاعتماد على ضوء أحد الكشافات الصغيرة، تجد المجاهد "أبو حمزة" ممسكاً بمصحفه، يتلو آياتِ الله بكل خشوعٍ وتدبر، ويكررُ آيات الجهاد والاستشهاد في سبيل الله تعالى.
وتجد هناك جنوداً من القسام قد فرغوا وقتهم للحراسة وتفقد السلاح والعتاد العسكرية والتأكد من جاهزيته، استعداداً لأي اشتباك مع العدو الصهيوني الذي يتحين الفرصة للإيقاع بالمجاهدين.
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
..........
بيروت- المركز الفلسطيني للإعلام-أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" تأييدها للحركة الاحتجاجية السلمية واستمرارها للمطالبة بعدم إيقاف الخدمات المخصصة لأهالي مخيم نهر البارد المتمثلة بالإيجارات والحصة الغذائية والطبية.
ودعا مكتب شؤون اللاجئين في حركة "حماس" بلبنان في بيان له اليوم الخميس (1-8)، إدارة الأونروا إلى الاستجابة إلى مطالب أهالي مخيم نهر البارد وعدم اتخاذ قرارات تؤثر على الواقع الإنساني والمعيشي في المخيم.
ورأى المكتب أن إدارة الأونروا مسؤولة بشكل مباشر لتأمين التمويل اللازم لسداد العجز في ميزانيتها دون تحميل اللاجئ الفلسطيني نتائج هذا العجز.
ودعا المكتب الدول المانحة إلى التعجيل في سداد ما تبقى من ميزانيات إعادة إعمار مخيم نهر البارد لاستكمال دعم وإغاثة المنكوبين فيه، قبل تفاقم الأزمة الإنسانية وتصعيد الاحتجاجات الشعبية وتوسيعها إلى باقي المخيمات.
......................
القسام ـ غزة :جدد أحمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي تمسك حركة حماس والشعب الفلسطيني بمشروع المقاومة حتى تحرير فلسطين إن شاء الله ، مشددا على انتصاره حتى لو كره المنافقون والعملاء.
وقال بحر الذي أمّ ووعظ المصلين في صلاة التراويح بمسجد بلال بن رباح في رفح جنوب القطاع "أقول للعالم أجمع أننا ثابتون على مشروع المقاومة في فلسطين ومتمسكون فيه إن شاء الله تعالي وهذا المشروع سينتصر ولو كره العالم ولو كره المنافقون والعملاء".
وتحدث بحر في موعظة سريعة أمام المصلين ، عن قبسات من السيرة النبوية خاصة في موقف ام حبيبة من أبيها أبو سفيان وموقف عبد الله بن رواحة في غزة مؤته، مؤكدا أن الولاء يكون دائما لله والله لا ينصرنا بكثرة عدد أو عدة.
...........
دير البلح-المركز الفلسطيني للإعلام-كادت أن تكون نوبة عمل اعتيادية تنتهي قبيل الإفطار يتناول بعدها "أبو إياد" طعام الإفطار برفقة ابنه عليان وزوجته وأبنائه، لكنها المرة كانت محزنة ومختلفة تماما، حيث طغى على الموقف نبأ مقتل الشاب عليان التلباني (26 سنة)، بعد محاولة 4 لصوص مسلحين الاستيلاء على خزينة المصنع وسيارة "الجيب" الخاصة بوالده.
يخيّم الوجوم على وجوه صف من الرجال يجلسون على مقاعد بلاستيكية في انتظار وصول جثمان الشاب عليان من مستشفى الشفاء بغزة ليدفن في دير البلح، ويقطع صبري التلباني أحد أقارب المغدور الصمت بحديثه لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" عن تفاصيل الجريمة، حيث أشار إلى أن 4 لصوص مسلحين اختبأوا في إحدى عربات التوزيع التابعة للمصنع وحاولوا السطو لسرقة الخزينة وسيارة من نوع "جيب".
وأضاف: "ساعدهم السائق فترك العربة وسلم المفاتيح للحارس باتفاق مسبق بينهم وغادر، فإذا بهم يظهرون فجأة ويهاجمون الحارس ويقيدونه ويضربونه ويأخذونه درعا بشريا للصعود إلى الطابق الثاني".
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
..........
غزة-المركز الفلسطيني للإعلام-التقى إسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني مساء اليوم وفدًا مكونًا من عشرات الوجهاء والشخصيات على رأسهم ممثلون عن عائلة الشاب المغدور عليان محمد التلباني.
وضم الوفد شخصيات من العائلة ومن المجتمع المحلي ومحامين وأعضاء من الغرفة التجارية ومخاتير، رووا لرئيس الوزراء تفاصيل الجريمة التي نفذها 4 لصوص أمس وراح ضحيتها الشاب عليان.
وكان عليان التلباني (26 سنة) نجل رجل الأعمال محمد التلباني قد قتل أمس خلال عملية سطو مسلح على خزنة ومصنع العودة قبيل موعد الإفطار.
واستمع رئيس الوزراء هنية لمطالب العائلة بضرورة معاقبة المجرمين بالسرعة والإجراءات القانونية المناسبة، كما قدم تعازيه للعائلة، وأكد على حرص الحكومة على إنفاذ القانون مطالبا العائلة باستكمال إجراءات الدفن والالتزام بالقانون وعدم مخالفته تحت أي ظرف.
من جهته أبدى وفد عائلة التلباني تجاوبه مع رئيس الوزراء، مؤكدين على ثقتهم في الحكومة الفلسطينية برئاسته ودوره في فرض الأمن وحماية المواطنين.
................
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-نظمت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، ظهر اليوم الخميس (1-8) مسيرة جماهيرية شارك فيها المئات من الفلسطينيين وسط رام الله؛ تضامنا مع الأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني.
وقال مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" برام الله إن المسيرة انطلقت بعد صلاة الظهر من مسجد البيرة الكبير حيث توجهت لميدان المنارة وسط رام الله، وألقى القيادي في حماس الشيخ جمال الطويل كلمة عن الحركة، ومن ثم انطلقت المسيرة نحو ميدان ياسر عرفات للاعتصام في خيمة التضامن مع الأسرى المنصوبة منذ أيام هناك.
وقال الشيخ جمال الطويل في كلمته إن هذه المسيرة العفوية هي استمرار لفعاليات التضامن مع الأسرى خصوصا المضربين منهم في سجون الاحتلال الصهيوني.
............
الإعلام الحربي _ غزة-دعت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، كوادرها وعناصرها للمشاركة الفاعلة في المسيرة تلبيةً لنداء القدس، مشددةً على ضرورة إعلاء علم فلسطين خلالها.
وأوضح القيادي بالجهاد محمد الحرازين، أن حشود الحركة ستنطلق بعد تأدية غداً بعد الصلاة مباشرةً من مسجدي السرايا وأبو خضرة وسط غزة لتلتحم بالمسيرة المركزية التي ستجوب شوارع المدينة، منوهاً إلى أن حشودًا أخرى ستنطلق من مسجد فلسطين.
.....................

0 comments: