الأربعاء، 23 يناير 2013

اقتحام الأقصى واستشهاد أسير محرر 22/1/2013

الأربعاء، 23 يناير 2013
اقتحام الأقصى واستشهاد أسير محرر 22/1/2013
فلسطين الثلاثاء 10/3/1434 – 22/1/2013
الموجز
الاقصى
جرائم الاحتلال
اخبار متنوعه
التفاصيل
الاقصى
القسام ـ القدس المحتلة :أكد مركز إعلام القدس أن رئيس وزراء الاحتلال الصهيوني اقتحم صباح الثلاثاء 22/1/2013م، ساحة البراق بالمسجد الأقصى المبارك وسط إجراءات أمنية مشددة.
وأفاد المركز بوجود قوات كبيرة من الاحتلال تقوم بحراسة نتنياهو بالإضافة إلى قوات من المستعربين والقوات الخاصة.
جدير بالذكر أن نتنياهو أدلى بصوته في انتخابات الكنيست الـ19، وسط مؤشرات قوية بقرب توليه رئاسة حكومة متطرفة أكثر عدوانية حسب استطلاعات الرأي الصهيونية.
.....................
القسام ـ القدس المحتلة :اعتقلت شرطة الاحتلال ظهر الثلاثاء (22-1) أحد المصلين من داخل باحات المسجد الأقصى المبارك تزامنًا مع اقتحامه من قبل عشرات المغتصبين.
وقالت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث في بيان وصلت نسخة منه لـ"موقع القسام" إن أكثر من 100 متطرف صهيوني اقتحموا باحات المسجد الأقصى في ظل إجراء الانتخابات الصهيونية، مضيفة أن صيحات التكبير تعالت من قبل طلبة مشروع مصاطب العلم رفضا للاقتحامات فقامت شرطة الاحتلال باعتقال أحدهم ويدعى الشاب علاء أبو الهيجا ونقلته إلى أحد مراكز التحقيق.
وأوضحت المؤسسة أن تلك الاقتحامات تزامنت مع اقتحام رئيس الوزراء الصهيوني المتطرف بنيامين نتنياهو لساحة حائط البراق مع أفراد عائلته ودنسوه ببعض الشعائر التلمودية، مؤكدة بأن اقتحامه يأتي في إطار دعاية نتنياهو الانتخابية
,,,,,,,,,,,,,,,,
جرائم الاحتلال
القسام ـ خاص:استشهد الأسير الأسير المحرر أشرف أبو ذريع من مدينة الخليل، مساء الإثنين (21-1)، بعد تدهور حالته الصحية.
وذكرت عائلة المحرر أبو ذريع في تصريح لها " أن أشرف فارق الحياة في مسستشفى المطّلع بالقدس المحتلة والتي مكث فيها لعدة أسابيع بعد أن تدهور وضعه الصحي عقب إصابته بفيروس خطير في الرئتين، لافتة النظر إلى أنه كان دخل في غيبوبة مؤخرًا.
يشار إلى أن المحرر أبو ذريّع اعتقل لمدة ستة أعوام في سجون الاحتلال رغم معاناته من مرض ضمور العضلات وعدم قدرته على المشي، وكان أفرج عنه منتصف شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، وهو ينحدر من بيت عوا جنوب غرب الخليل.
وقالت والدته : إن استشهاد أشرف يتحمل مسؤوليته الاحتلال الصهيوني ومصلحة السجون التي قامت بحقنه بحقنة غامضة غير معروفة ادت الى تلف في الدماغ والرئتين.
وكان الشهيد اذريع من أسرى حركة حماس ، حيث اتهمته سلطات الاحتلال بالتخطيط لتفجير نفسه وعربته المفخخه في جمع من المغتصبين بالقرب من احدى المغتصبات غربي دورا.
................
القسام ـ الضفة المحتلة:بعد ساعات من اعلان مستشفى "هداسا" بالقدس المحتلة عن ارتقاء الفتى صالح العمارين من مخيم العزة ببيت لحم، عاد وأكد أن دماغه قد بدأ مجددا بالعمل.
وكانت المصادر الطبية في مستشفى "هداسا" بالقدس المحتلة قد أعلنت عن استشهاد الفتى صالح العمارين (14 عاما) متأثرا بجروح أصيب بها خلال مواجهات وقعت قبل يومين في مخيم عايدة بمدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية.
وأشارت مصادر محلية من بيت لحم " أن الفتى العمارين وهو من مخيم العزّة القريب، أصيب برصاصة حيّة في الرأس أطلقها أحد جنود الاحتلال عليه، أثناء مواجهات اندلعت داخل المخيم.
وأوضحت بأن الشهيد العمارين هو وحيد والديه، ونقل إلى مستشفى "هداسا" بالقدس المحتلة لتلقي العلاج، إلا أن حالته الصحية وصفت بالخطيرة جدا .
................
القسام ـ الضفة المحتلة :اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني الليلة الماضية 8 مواطنين في محافظات مختلفة بالضفة الغربية المحتلة.
وقالت مصادر إعلامية إن الجيش اقتحم قرية برقة بنابلس واعتقل المواطن ماهر أسعد صلاح، والمواطن منجد صلاح واقتادهم الى جهة مجهولة.
وفي سياق آخر، قال دغلس إن مجموعة من المغتصبين حطموا 25 شجرة زيتون في بلدة حوارة جنوب نابلس، كما داهم الجيش قرية قصرة وقام بتصوير عدد من المنازل القديمة.
وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال فجرا مدينة جنين وبلدة عابا شرقها، شمال الضفة الغربية، واعتقلت مواطنا، وسلمت آخر بلاغا لمراجعة مخابراتها ونصبت الحواجز والكمائن.
وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب سليم سليمان هزهوزي (20عاما)، بعد اقتحامها لقرية عابا ومداهمة منزل ذويه والعبث بمحتوياته واستجواب ذويه في البرد الشديد.
كما داهمت قوات الاحتلال منزل الشاب حذيفة عبد الجبار جرار (20عاما) وهو طالب إعلام في جامعة أبو ديس وسلمته بلاغا لمراجعة مخابراتها في معسكر سالم كما استجوبت والده الشيخ عبد الجبار جرار.
من جهة أخرى، أشار طلبة وموظفون صباح اليوم إلى أنّ طوابير من المركبات متوقفة على حاجز عسكر على المدخل الشرقي من بلدة يعبد منذ ساعات الصباح.
من جانب آخر، اعتقلت قوات الاحتلال فجرا خمسة مواطنين في حملة مداهمات نفذتها في محافظتي الخليل وبيت لحم جنوب الضفة.
وأفادت مصادر محلية من بلدة بيت أمر شمال الخليل أنّ قوات الاحتلال اعتقلت أربعة مواطنين من بينهم ثلاثة أطفال، مشيرة إلى أن المعتقلون هم: إبراهيم محمد عبد الحميد بريغيث (37 عاما)، والأطفال هم: مهند بريغيث محمد بريغيث (15عاما)، يزن أشرف بدوي اخليل (15 عاما)، وربيع محمد أبو عياش (14 عاما).
وأثناء عملية الاعتقال، اندلعت مواجهات عنيفة بين المواطنين وجنود الاحتلال الذي قاموا برشق قوات الاحتلال بالحجارة في عدد من الأحياء السكنية ووسط البلدة، فيما أطلقت قوات الاحتلال وابلا من القنابل الغازية والصوتية والرصاص الحي داخل الأحياء السكنية، دون البلاغ عن أيّة إصابات.
كما داهمت قوّات الاحتلال فجرا عددا من البلدات والأحياء السكنية بمحافظة الخليل، من بينها بلدات السموع، سعير، يطا، الظاهرية وضواحي مدينة الخليل.
كما اندلعت مواجهات مع الاحتلال مساء الاثنين على مدخل مخيم العروب شمال الخليل، تعمّد الاحتلال خلالها إلقاء القنابل الغازية والصوتية صوب المواطنين.
وفي مدينة بيت لحم جنوب الضفة، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب حمزة هرماس بعد مداهمة منزل عائلته في مدينة الدوحة ببيت لحم، وجرى نقله إلى جهة مجهولة.
كما أعلن الاحتلال تعرّض البرج العسكري التابع لجيش الاحتلال بمخيم عايدة وسط بيت لحم لإلقاء عبوة متفجرة، للمرة الثانية على التوالي خلال الأسبوع الحالي.
...............
القسام ـ الضفة المحتلة :داهمت قوات الاحتلال الصهيوني قرية برقة شمال مدينة نابلس شمال الضفة الغربية في ساعات ما بعد منتصف الليل، واعتقلت شابين واقتادتهما مكبلين إلى جهة مجهولة للتحقيق معهم.
وقال مواطنون وشهود عيان: إن قوات الاحتلال داهمت القرية بعدة آليات عسكرية وداهمت عددًا من المنازل عاثت فيها فسادًا قبل أن تقوم باعتقال الشابين منجد راغب صلاح وماهر أسعد صلاح وتتراوح أعمارهما بين 18 و20 عامًا.
وداهمت قوات الاحتلال منازل أخرى في القرية وقامت بتفتيشها والعبث فيها فسادًا لكنه لم يبلغ عن اعتقالات أخرى.
وتشهد القرية منذ فترة ,عمليات اقتحام مختلفة ومداهمة لمنازل المواطنين واعتقال شبان فيها، كان آخرهم الشقيقين جميل ومحمود حجة، وعصام صلاح، إلا أنها أفرجت عن جميل بعد أكثر من أسبوع من اعتقاله.
..................
القسام ـ الضفة المحتلة :اقتحمت  قوات الاحتلال الصهيوني  فجر اليوم الثلاثاء (22-1)، منزل القيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس الشيخ عبد الجبار جرار، وحققت معه ميدانيا، وسلمت نجله حذيفة بلاغا  لمراجعة مخابراتها، كما اعتقلت مواطنا شرق المدينة.
وقال شهود عيان إن العشرات من جنود الاحتلال يرافقهم ضابط مخابرات اقتحموا منزل القيادي جرار، الذي أفرج عنه من سجون الاحتلال قبل أيام واستجوبوه ميدانيا داخل منزله.
وأشار مواطنون إلى أن قوات الاحتلال سلمت نجله حذيفة (20عاما)، وهو طالب إعلام في جامعة أبو ديس بلاغا لمراجعة مخابراتها في معسكر سالم، علما أن الشيخ جرار قضى أكثر من عشر سنوات بسجون الاحتلال، واعتقل عدة مرات لدى أجهزة السلطة الأمنية هو ونجله حذيفة.
كما أشارت مصادر محلية إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب سليم سليمان هزهوزي (20عاما)، بعد اقتحامها لقرية عابا ومداهمة منزل ذويه والعبث بمحتوياته واستجواب ذويه في البرد الشديد.
...............
القسام ـ الضفة المحتلة :أصدرت محكمتي "سالم" و"عوفر" الصهيونيتين خلال الأسبوع الماضي أحكاما مختلفة بحق (9) أسرى فلسطينيين، وفرضت عليهم غرامات مالية.
وذكر الباحث في مؤسسة التضامن لحقوق الإنسان احمد البيتاوي أن محكمة "عوفر" أصدرت حكما بسجن الأسير سالم محمد الرجوب (40 عاما) من الخليل لمدة (5 سنوات) و(4000 شيكل) غرامة مالية بتهمة مقاومة الاحتلال والقيام بنشاطات عسكرية في إطار حركة حماس.
وكان الرجوب قد اعتقل بتاريخ 6/7/2010 بعد اقتحام منزله في بلدة دورا وهو متزوج ولديه (6 أبناء) ويعمل موظفا في قسم الكهرباء التابع لبلدية دورا، ويقبع اليوم في سجن "ايشل"، وكان قد شارك في الإضراب الأخير عن الطعام الذي خاضته الحركة الأسيرة منتصف نيسان من العام الماضي.
وعلى رامي محمد الرجوب مدة (12 شهرا) و(3000 شيكل) غرامة، وبلال مصطفى حسنية من رام الله بـ (7 شهور) و(4000 شيكل) غرامة، وحسن محمد طبيش من الخليل بـ (4 شهور) و(5000 شيكل) غرامة، وفلاح حبّاس خرمة من بيتونيا بـ (100 يوم) و(1500 شيكل).
من جهتها، أصدرت محكمة "سالم" الصهيونية حكما بسجن الأسيرين من مدينة نابلس مؤيد عصام حسيبا ومحمد بلال عزيزي مدة (28 شهرا) و(3000 شيكل) غرامة مالية لكل منهما.
وعلى محمد عودة صوافطة من طوباس لمدة (6 شهور) و(2000 شيكل) غرامة، وعزام عزيز مرعي من قراوة بني حسان لمدة (4 شهور) و(4000 شيكل) غرامة.
تمديدات الإداري
وحوّل التمديدات الإدارية، بيّنت المؤسسة أن سلطات الاحتلال جددت الاعتقال الإداري بحق (4 أسرى) همّ: وليد سليمان ربيع من رام الله (6 شهور)، ونضال عمران القواسمي (3 شهور) وأيمن عبد الله القواسمي (3 شهور) وهاشم علي أبو تركي (شهرين) وثلاثتهم من الخليل.
..............
القسام ـ خاص :كعادته، ينغص الاحتلال الصهيوني الفرحة الفلسطينية، فلم تكد تمر أشهر قليلة على السعادة التي غمرت عائلة شعبلو بمدينة نابلس بعد إطلاق سراح نجلها كمال من سجون الاحتلال في صفقة وفاء الأحرار، بعد أن قضى تسع سنوات ونصف داخل الأسر وكان محكوماً مدى الحياة، حتى لاحقتها مأساة الأسر من جديد، لكن هذه المرة مع والد كمال وعميد العائلة الحاج سامي شعبلو.
الحاجة أم كمال قال إن زوجها -وهو أب لأربعة أبناء، ولديه من الأحفاد ثمانية-، معتقل في سجن "عوفر" قرب رام الله منذ تاريخ 21/5/2012، بعد اقتحام قوات الاحتلال لمنزله في نابلس، والعبث فيه وتدمير محتوياته، حيث تم تقييده رغم كبر سنه، حيث أنه تجاوز السابعة والستين من العمر، ويعاني من عدة أمراض.
ونقل "مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان" عنها قولها إن "زوجها أحضر الأحد 20-1-2013 إلى محكمة "سالم" شمال فلسطين المحتلة بوضع صحي غاية في الصعوبة ولم يكن يقدر على الوقوف، وكان يرجف من البرد، حيث تم احتجازه في غرفة ضيقة من السادسة صباحا ليتم إدخاله إلى قاعة المحكمة في الرابعة عصراً، ليصدر القرار بتأجيل النظر في القضية للشهر القادم.
وعن وضعه، أوضحت العائلة أنه في الصعوبة وهي دائمة القلق عليه، خاصة بعد الحالة التي كان عليها بالمحكمة ولم تكن مطمئنة، وأن آثار الهزال والتعب والبرد كانت بادية عليه بشكل واضح ولم يسمح لها بالحديث معه إطلاقا.
فؤاد الخفش مدير المركز الحقوقي أوضح أن التهمة الموجهة للحاج شعبلو هي زيارة نجله الأسير المحرر كمال المبعد في قطاع غزة، فهو يدفع ثمن عناقه لابنه.
من جهته ناشد الأسير المحرر المبعد إلى غزة كمال شعبلو الصليب الأحمر والمؤسسات الدولية بالتدخل العاجل لمعرفة الأسباب التي تقف وراء اعتقال قوات الاحتلال الصهيوني لوالده .
..............
القسام ـ الضفة المحتلة:صادف يوم أمس (21-1) دخول الأسير ثائر وليد عامر (32 عامًا)، من بلدة كفر قليل قرب نابلس، عامه العاشر في الأسر.. ثائر الذي سلك طريق النضال مع من اختاره مع رفاقه في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.
الأسير عامر، والذي انتمى للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين منذ نعومة أظافره، وكما ذكرت العائلة لمركز "أحرار" لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان، فكان دائمًا يتابع ويعلم ما يدور في محيط سكنه وفي بلدته كفر قليل، التي لطالما كانت ساحة مواجهات، ومعقلاً لجنود الوطن المجهولين، الذين خاضوا معارك كثيرة ضد الاحتلال.
رحلته مع النضال
رحلة ثائر الحقيقية مع النضال والتضحية من أجل الوطن، بدأت عام 1998، عندما تسلل إلى معسكر حوارة، وتمكن من الحصول على الكثير من الذخيرة من داخل المعسكر، وكانت تلك عملية جريئة ومحفوفة بالمخاطر.
في عام 2000 التحق ثائر  بالعمل المسلح التابع للجبهة الشعبية ضد الاحتلال الصهيوني، وكان يخوض مع رفاقه نضالات عديدة ضد الاحتلال، حتى أصيب في أواخر العام 2000 بثلاثة رصاصات في قدميه، بعد مواجهات  في شارع (القدس)، والذي أطلقوا عليه مسمى "شارع الموت"، ورقد ثائر على إثر إصابته ثلاثة أشهر في المشفى، إلا أن الإصابة لم تنل من عزيمته وإرادته، وبقي في صفوف المقاومة للاحتلال.
وفي حادثة أخرى أصيب بها الأسير ثائر عامر، وكادت تؤدي إلى فقدان بصره، كانت عام 2001 بينما كان يعد عبوة ناسفة في اجتياح مخيم بلاطة، قرب نابلس، ونتيجة خلل ما حصل، انفجرت العبوة، وأصيب ثائر إصابة متوسطة، ومنذ تلك اللحظة، أصبح ثائر مطاردًا ومطلوبًا لقوات الاحتلال.
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
...............
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أصيب فتى فلسطيني بجراح خطيرة جراء انفجار جسم مشبوه من مخلفات الاحتلال، صباح الثلاثاء (22-1) شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة.
وأفاد الناطق باسم وزارة الصحة الدكتور أشرف القدرة أن الفتى أيمن زياد عواودة (10 أعوام) أصيب بالرأس جراء انفجار جسم مشبوه في المكان، لافتًا إلى أنه جرى نقله للمستشفى فيما وُصفت حالته بالخطيرة.
وأكدت مصادر فلسطينية لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" أن الطفل أصيب بشظايا في جميع أنحاء الجسم ولا يزال يتلقى العلاج في مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح. ووقع الحادث حين كان الطفل في المنطقة الحدودية شرق مسجد بلال حيث أصيب مواطنان آخران بجراح طفيفة.
.............
بيت لحم - المركز الفلسطيني للإعلام-جرفت آليات الاحتلال، صباح اليوم الثلاثاء (22|1)، أراضي زراعية في بلدة الخضر الواقعة في جنوب الضفة الغربية، لشق شارع يصل ما بين مستوطنين، كما وجرى اقتلاع خمسين شجرة عنب.
وأفاد أحمد صلاح منسق اللجنة الشعبية في الخضر لـ "قدس برس" أن جرافات الاحتلال شرعت بشق طريق بطول 100 متر في خلة أم الفحم بالخضر على مساحة 35 دونما لربط مستوطنتي "الي عازر" بتجمع غوش عتصيون.
وأشار إلى أن آليات الاحتلال اقتعلت خمسين شجرة عنب خلال عملية شق الطريق من أراضي المواطن خالد صالح صلاح رغم قيامه برفع شكوى على اعتداءات المستوطنين المتكررة على أرضه.
وبين صلاح بأن مطامع الاحتلال لم تتوقف في منطقة "خلة أم الفحم " ويسعى لإقامة "حدائق توارتية" بالمنطقة حيث قام مؤخرا بزراعة أشجار زيتون معمرة سرقها من أراض فلسطينيية ووضع عليها أعلاما صهيونية.
.........
رام الله-المركز الفلسطيني للإعلام-أكد نادي الأسير الفلسطيني اليوم الثلاثاء (22-1) "أن إدارة السجون الإسرائيلية تمارس على الأسرى المضربين عن الطعام ضغوطا نفسية لإجبارهم على فك إضرابهم المتواصل، والنيل من عزيمتهم وإرادتهم لكنها باءت بالفشل أمام صمود وصبر هؤلاء الأسرى الذين رفضوا الانصياع والانجرار وراء أكاذيب الاحتلال".
وكشف الأسير المضرب عن الطعام طارق حسين قعدان (41 عاما) عن قيام إدارة السجون بوضع عربة مليئة بالطعام والألبان على باب الغرفة التي يحتجز فيها هو والأسير جعفر عز الدين في "عيادة سجن "الرملة " من أجل الضغط عليهما.
وبين الأسير قعدان لمحامي نادي الأسير أنه تم كشف وإحباط هذه المحاولة التي تندرج ضمن حملة الضغوط التي تستهدفهم من أجل إيقاعهم في الفخ، وقام الأسيران طارق وجعفر على الفور باستدعاء السجانين وطلبوا منهم سحب العربة على الفور وأخبروهم أن ما يفعلونه هو لعبة رخيصة لن تمر.
بدوره أكد الأسير جعفر عز الدين على إصرارهما في مواصلة إضرابهما عن الطعام رغم تدهور أوضاعهما الصحية، وخداع الرأي العام بتصوير المشهد مع وجود العربة على البوابة لإظهار أنهما غير مضربين.
وأكد المحامي أن الأسير قعدان لا يزال مصمما على عدم الانكسار ويرفض الجلوس على الكرسي المتحرك بالرغم من تردي وضعه الصحي والإرهاق الشديد الذي ظهر واضحا عليه، لافتاً إلى أن الأسيرين يعانيان من تدهور كبير في الحالة الصحية لهما.
كما أكد الأسير عز الدين مواصلته ورفاقه إضرابهم عن الطعام حتى لو أدى ذلك إلى استشهادهم، مستنكرا في ذات الوقت مستوى التخاذل والإهمال لقضية إضرابهم.
...................
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-انتشرت قوات كبيرة من جنود الاحتلال الصهيوني الثلاثاء (22-1) على مفترقات الشوارع الرئيسة وقرب المستوطنات في الخليل في إطار التشديد الأمني بحجة الانتخابات الصهيونية.
وقال شهود عيان لـ "المركز الفلسطيني للإعلام" إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال تواجدت بالقرب من مستوطنة "بيت حاجاي" و"كريات أربع" المقامة على أراضي المدينة، كما نصبوا العديد من الحواجز العسكرية على مداخل بلدات يطا وإذنا ودورا وعرقلوا مرور المركبات وفتشوا بعضها.
من جهة أخرى لوحظ انتشار عسكري مكثف بالقرب من البرج العسكري القريب من مدخل بلدة بيت عوا قبيل تشييع جثمان الشهيد المحرر "أشرف أبو ذريّع" والذي انتقل إلى رحمة الله تعالى مساء أمس الاثنين، وذلك خوفًا من اندلاع مواجهات بسبب حالة الغضب التي تسود محافظة الخليل.
.................
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-وقعت مواجهات عنيفة، اليوم الثلاثاء، في قرية النبي صالح بين المواطنين وقوات الاحتلال التي جرفت أراضي القرية لصالح التوسع الاستيطاني.
وقالت إذاعة الاحتلال أن ضابطًا من جيش الاحتلال الصهيوني أصيب بجروح طفيفة عندما قام فلسطينيون بإلقاء الحجارة في قرية النبي صالح  وتلقى الضابط الإسعاف في المكان.
وأضافت أن قوات من جيش الاحتلال الصهيوني وصلت إلى لمكان وقامت بتفريق المتظاهرين مستخدمة القنابل المسيلة للدموع.
...........
رام الله-المركز الفلسطيني للإعلام-تسود سجن عسقلان حالة من التوتر الشديد بين الأسرى وإدارة السجن على خلفية نشر وحدات القمع على بوابات الأقسام في محاولة لترهيب الأسرى عقب التوتر الذي شهده سجن إيشل قبل يومين.
وقال ممثل الأسرى في سجن عسقلان ناصر أبو حميد خلال زيارة محامي نادي الأسير للسجن: إن إدارة سجن "عسقلان" فرضت إجراءات مشددة داخل الأقسام، ما أثار حالة من السخط والغضب بين الأسرى الذين عبروا عن رفضهم للهجمة التصعيدية لإدارة السجون.
 
وأكد أن السجن يشهد حالة من التوتر الشديد بسبب استمرار الإدارة في التنغيص على الأسرى، وتعرض أسرى "إيشيل" للقمع.
ونوه إلى أن الأسرى طالبوا بعقد اجتماع سريع مع الإدارة لوضع حد للأوضاع المتردية، وهم ينتظرون رد الإدارة التي بلغتهم رسمياً بقرار تشديد الإجراءات عليهم، إثر أحداث سجن "ايشل" الأسبوع الماضي.
..............
القسام ـ الضفة المحتلة :أفرجت سلطات الاحتلال الصهيوني عن أسير محرر أمضى عشرة أعوام في سجونها من محافظة بيت لحم .
والمحرر شادي محمد أبو عكر (30 عاما) من سكان مخيم عايدة شمال مدينة بيت لحم، بعد أن أمضى عشرة أعوام بتهمة الانتماء لحركة  "حماس" .
وأضاف أن المحرر ابو عكر أفرج عنه من سجن "ريمون"، وسط استقبال شعبي في المخيم .
وقال أبو عكر أن الأسرى يطالبون بمزيد من التضامن الرسمي والشعبي لدعمهم في مواجهة سياسة إدارة السجون الاحتلالية
............
اخبار متنوعه
اتهام العدو باغتيال 'أبو ذريع' تزيد المخاوف على الأسرى
القسام – خاص:أعادت حادثة وفاة الأسير المحرر أشرف سليمان أبو ذريع مساء الاثنين، بعد 35 يوما قضاها في غرف العناية المكثفة في مستشفيي الخليل والمطلع بالقدس المحتلة، من جديد إلى التذكير بالتحذيرات التي أطلقها أسرى محررون حول قيام سلطات الاحتلال، باغتيال الأسرى عن طريق سياسة الإهمال الطبي، واعطائهم العقاقير التي تقتلهم ببطء.
واتهمت والدة أبو ذريع البالغ من العمر 29 عاما، سلطات الاحتلال باغتيال نجلها من خلال عقار طبي حقنته به قبل الإفراج عنه. كما أبلغت "موقع القسام" أنه "قبل خمسة أيام من الإفراج عنه قامت سلطات السجون في مستشفى الرملة بحقنه بعقار طبي أخبروه أنه مضاد للإنفلونزا، وأنه طعموه به خوفا من أن يصاب بعدوى ممن سيزوره لتقديم التهاني له بمناسبة الإفراج عنه من السجون".
وأكدت أن الأطباء في مستشفى الخليل والمطلع بالقدس، وقفوا عاجزين عن مكافحة الالتهاب الدماغي الذي أصابه، وأعربوا لها عن استغرابهم من عدم استجابة جسمه للأدوية والمضادات، وبكلمات ملئت بالحزن قالت "اغتالوه بنفس الأسلوب الذي حاولو فيه اغتيال خالد مشعل".
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
.................
القسام ـ الضفة المحتلة :قام أهالي بلدة بيت عوا غرب الخليل ظهر اليوم بتشييع جثمان الشهيد الأسير أشرف أبو ذريع إلى مثواه الأخير في مقبرة بيت عوا.
وبحسب مصادر محلية فإن آلاف المشيعين قاموا بصلاة الجنازة على جثمان الشهيد الطاهر في مسجد بيت عوا ومن ثم توجهوا إلى مقبرة البلدة بموكب جنائزي مهيب رفع فيها المشاركين صور وبوسترات للشهيد ورددوا الهتافات المطالبة بالانتقام له وشارك في الجنازة عدد من الشخصيات السياسية والاعتبارية ونواب المجلس التشريعي عن منطقة الخليل واهالي محافظة الخليل .
وكان الأسير أبو ذريع توفي مساء أمس بعد معاناة طويلة له في سجون الاحتلال و مع المرض.
و اعتقل أشرف  لدى الاحتلال في عام 2006 وحكمت عليه محاكم الاحتلال بالسجن لمدة ست سنوات ونصف
والأسير أبو ذريع مصاب بمرض نادر مع اثنين من اخوانه وهو مقعد ويستخدم كرسي متحرك منذ سنين طويلة بسبب المرض وبعد اعتقاله لدى الاحتلال كان ضحيه للإهمال الطبي المتعمد من قبل إدارة السجون وقد تفاقمت حالته الصحية بعد خروجه حيث أصيب بنزلة والتهاب رؤوي حاد وأدخل إلى مستشفى الاهلي لتلقى العلاج ومن ثم الى مستشفى المطلع بالقدس وظل فاقدا للوعي حتى استشهد مساء أمس.
وبحسب مصادر موثوقة قالت إن أجهزة السلطة هاجمت المطبعة التي قامت بطباعة صور وبوسترات للشهيد ابو ذريع وصادرت بعضها.
..............
القسام ـ غزة :اعتبر رئيس الوزراء إسماعيل هنية، زيارة رئيس الوزراء الماليزي إلى غزة تمثل "إعلانا إسلاميا بكسر الحصار المفروض على القطاع ".
وقال هنية معقباً على استفسارات الصحافيين في معبر رفح خلال مؤتمر صحفي مع نظيرة الماليزي: "في الوقت إلي يزور فيه (رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو) حائط البراق في زيارة مستنكرة، فإن غزة وفلسطين تستقبل دولة رئيس وزراء ماليزيا".
وأضاف: "هذا رد فلسطيني عربي وإسلامي علي هذه الزيارة المرفوضة، وهذا تأكيد فلسطيني وإسلامي على أن حائط البراق هو حائط فلسطيني عربي وإسلامي وأن القدس عربية إسلامية ".
وحث هنية على ضرورة بلورة استراتيجية فلسطينية عربية وإسلامية؛ لمواجهة ما وصفه "التطرف الصهيوني" عشية الانتخابات البرلمانية الصهيونية التي تجرى اليوم، معتبراً أن الاتجاهات الانتخابات الصهيونية تنتقل من حكومة متطرفة إلى حكومة اكثر تطرفا.
وأشاد هنية بماليزيا وما تحققه من " قصة ازدهار ونمو ملحوظ بكافة المجالات"، معبراً عن التطلع لاستثمار ما لديها من قدرات باتجاه تعزيز صمود الشعب الفلسطيني واستعادة حقوقه.
وتابع: "نحن نتطلع إلى دور ريادي تصاعدي ومؤثر لماليزيا في تعزيز صمود الشعب الفلسطيني ودعم تطلعه للتحرير واستعادة حقوقه وعلى رأسها المحافظة على القدس عربية إسلامية محررة وعاصمة لدولة فلسطين ".
ورأى أن التميز الماليزي في الاقتصاد والتعليم تميز مقدر ومحل إعجاب لدى الشعب الفلسطيني، وقال: "نحن نتطلع لدور ريادي لماليزيا في المساهمة في متطلبات النهضة الثقافة التي يتطلع إليها شعبنا وحكومته".
وأكد هنية على التمسك بخيار المصالحة واستعادة الوحدة الفلسطينية، مضيفاً: "نطمئن جميع محبي الشعب الفلسطيني أننا جادون في إنجاز هذا الأمر وتسهيل ما يلزم حتى يرى شعبنا ومحبيه في كل العالم الثمرة الحقيقة والناضجة للمصالحة المبنية على أسس سليمة ".
.................
في نحو الثالثة من فجر الثاني والعشرين من كانون الثاني عام 2002 كانت نابلس على موعد مع مجزرة رهيبة أخرى تضاف إلى سلسلة جرائم العدو .
مجموعة من الوحدات الخاصة تتسلل إلى المدينة من جهة الشمال وتطوق شقة سكنية تقع في الدور الأرضي من بناية مؤلفة من تسع طبقات في شارع عصيرة في الجبل الشمالي يتواجد بداخلها أربعة من قادة كتائب الشهيد عز الدين القسام هم الشهيد القائد " يوسف السركجي" و"نسيم أبو الروس" و"جاسر سمارو" و"كريم مفارجة" ، وتتبعها بعد ذلك نحو عشر دبابات وناقلات جند من جهتين وتتخذ مواقع لها في محيط البناية.
أجساد محترقة وقد مُثّل بها
وبدأ جنود الاحتلال بإطلاق القذائف الحارقة داخل الشقة قبل أن يقتحموها، ثم بدأوا بإطلاق النار على رؤوس الأربعة بعد الاقتحام، بغرض التأكد من قتلهم .. فارتقى الأربعة إلى بارئهم شهداء بدم بارد ليشهدوا على إجرام بني صهيون.
وبعد انسحاب القوات الصهيونية سارع الناس إلى مسرح الجريمة ليجدوا أربعة أجساد محترقة وقد مُثّل بها وأطلق الرصاص على رؤوسهم من مسافة قصيرة .. وتعالت أصوات التكبير المنددة بالجريمة وخرج الألوف في مسيرة غاضبة تجوب شوارع المدينة مطالبة بالثأر العاجل فيما أصدرت حركة حماس بيانا مقتضبا نعت فيه الشهيد القائد وإخوانه الشهداء وتعهدت فيه بالنيل من كل عصابات الإجرام الصهيونية .
لباقى التفاصيل اضغط على العنوان
..............
القسام ـ وكالات :أكد الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أن قضية فلسطين أعدل قضية في العالم وأن على الأمة الإسلامية جميعا أن تسعى لعودة القدس وفلسطين إلى الأمة.
وأشاد الشيخ خلال استقباله وفد من أطفال شهداء غزة في مقر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في قطر ، بما قدمه الشهداء من تضحيات في سبيل القضية، وخاطبهم قائلاً :" من يستطيع أن يدانيكم يا أبناء الشهداء؟! ومن يستطيع أن يرتقي إلى ما ارتقيتم إليه؟! ومن يستطيع أن يفاخركم؟!".
وأضاف أن غاية ما يملكه المتفاخرون أن يفتخروا بمال زائل، أو منصب ذاهب، أما أنتم فأنتم تفاخرون العالم كله بدماء الشهداء، التي ستكون بإذن الله مدادا للعلماء ليعلنوا كلمة الحق في كل مكان.
وشدد على أن " قضية فلسطين هي أعدل قضية في هذا العالم، إنها قضية إن سكت عنها الخائفون تكلمت بلسان فصيح، وإن ابتعد عنها المتخاذلون اقتربت ببيان صحيح".
.............
المركز الفلسطيني للإعلام-اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية حماس "تدنيس الإرهابي نتنياهو ساحة البراق الملاصقة للأقصى المبارك عملًا استفزازيًا ودعاية رخيصة في ظل الانتخابات العامة في الكيان الصهيوني، محذرة في ذات الوقت "الاحتلال وقادته من مغبّة الاستمرار في اقتحاماتهم المتكرّرة لباحات المسجد الأقصى المبارك".
جاء ذلك في تصريحات لمصدر مسؤول فيها اليوم الثلاثاء (22-1) تعقيبًا على تدنيس رئيس وزراء العدو الصهيوني نتنياهو ساحة حائط البراق، واقتحام العشرات من المتطرّفين باحات المسجد الأقصى اليوم.
وأكدت "حماس" أن تكرار عمليات الاقتحام للمسجد الاقصى من قبل القادة والمسؤولين الصهاينة هو "سياسة فاشلة لن تفلح في فرض واقع جديد أو تكريس يد الاحتلال على المسجد الأقصى".
وقالت "إنَّ الدعاية الصهيونية والتحريض المستمر لاقتحام المسجد الأقصى المبارك وطمس المعالم الإسلامية، يتطلب تحرّكًا فاعلاً على كافة الأصعدة لدعم صمود شعبنا الفلسطيني في القدس وأكناف بيت المقدس، ومنع الاحتلال ولجمه عن الاستمرار في جرائمه ضد الأقصى المبارك والمعالم الإسلامية".
.............
غزة-المركز الفلسطيني للإعلام-افتتحت مؤسسة مهجة القدس للأسرى والشهداء اليوم الثلاثاء (22-1)، بيت عزاء للمحرر الشهيد أشرف أبو ذريّع من بلدة إذنا غرب محافظة الخليل، والذي ارتقى مساء أمس الاثنين بعد شهرين من صراعه مع المرض.
وأقامت المؤسسة بيت العزاء في الخيمة التضامنية مع الأسرى التي افتتحتها قبل يومين أمام مقر المفوض السامي لحقوق الإنسان (UNDP) في شارع النصر بغزة.
وقال الناطق باسم مؤسسة مهجة القدس ياسر صالح إنّه "تم افتتاح بيت العزاء لمدة 3 أيام متواصلة في الخيمة تقديرًا لروح الشهيد أبو ذريّع وتضامنًا مع الأسرى الذين يتعرضون للإهمال الطبي من قبل إدارة مصلحة السجون الصهيونية".
..............
القدس المحتلة-المركز الفلسطيني للإعلام-أقام أهالي بلدة شعفاط في القدس المحتلة اليوم الثلاثاء (22-1) خيمة اعتصام جديدة أطلقوا عليها خيمة "صمود الزيتون"، وذلك ردا على مصادرة بلدية الاحتلال أكثر من 80 دونما من أراضي البلدة الفاصلة بين مستوطنة رمات شلومو وبلدة شعفاط، وذلك لشق طريق رقم 21 يخترق أراضي البلدة باتجاه المستوطنات الصهيونية.
وكانت بلدية الاحتلال قد صادرت هذه الأراضي من بلدة شعفاط لفرزها منافع عامة، فيما قال أصحاب الأراضي المهددة إن هذا المخطط يخرب أراضي البلدة ولا يخدم بالدرجة الأولى سوى المخططات الصهيونية بتهويد الأرض وإعطائها للمستوطنين، حيث تم إخطار 4 منازل في نفس المنطقة بالهدم لصالح المشروع.
.........
دمشق – المركز الفلسطيني للإعلام-قالت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية: إن ثلاثة من اللاجئين الفلسطينيين استشهدوا في سوريا فيما تواصل القصف على مخيمات اليرموك ودرعا والحسينية.
وأوضحت المجموعة في تقرير لها اليوم الأربعاء أن الشهيد الطفل "عبد الله فراس الشهابي" (4 أعوام) فلسطيني الجنسية من سكان مخيم اليرموك، استشهد إثر إصابته برصاصة في رأسه بأحد المزارع في مخيم خان الشيح أثناء الاشتباكات التي جرت يوم (19-1-2013) في مخيم خان الشيح، فيما استشهد "عوض محمد أحمد" فلسطيني الجنسية  متأثرًا بجراحه نتيجة إحدى القذائف التي سقطت على مخيم الحسينية، والشهيد الثالث هو "رافع عدوان" استشهد جراء القصف الذي استهدف مخيم درعا. من جهة أخرى، أفاد مراسل "مجموعة العمل" أن مخيم اليرموك تعرض لسقوط قذيفة هاون على مشفى فلسطين في الساعة الثانية بعد منتصف الليل دون أن تسفر عن وقوع إصابات، فيما نفذ عدد من الشباب في مخيم اليرموك وقفة احتجاجية أمام جامع "عبد القادر الحسيني"، طالبوا فيها بفك الحصار عن مخيم اليرموك، كما هتفوا بشعارات للشهداء الذين سقطوا في المخيم نتيجة الأحداث في سورية.
وفي ذات السياق ما زال الجيش النظامي يمنع سكان المخيم من إدخال المواد الغذائية والطبية والطحين إلى المخيم تنفيذًا لسياسة الحصار الذي يفرضها منذ أكثر من شهر على المخيم.
وفي مخيم الحسينية، فقد شهد المخيم اشتباكات عنيفة بين مجموعات الجيش الحر والجيش النظامي بالأسلحة الخفيفة والثقيلة، كما تعرض لقصف شديد على مناطق متفرقة منه لم يتسن لمراسل مجموعة العمل التأكد من أماكن سقوطها بسبب صعوبة الحركة، ومن جهة أخرى قال أحد سكان المخيم: "إن الجيش النظامي وضمن سياسة إحكام الحصار على مخيم الحسينية قام بإغلاق طريق المطار الذي يعتبر شريان الحياة بالنسبة للمخيم"، وأضاف شاهد عيان: "إن قناصة الجيش النظامي المتواجدة في نجها تستهدف أي شيء متحرك داخل المخيم"، كما  تعرض مخيم درعا للقصف بقذائف الهاون، وأزمات معيشية خانقة فيه، وانعدام الخبز والمحروقات في المخيم، إضافة لانقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة، يرافقه انقطاع جزئي للاتصالات الخليوية والإنترنت.
..................
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-شارك المئات من طلاب مدارس القدس وأهاليهم اليوم الثلاثاء (22-1) في احتفال نظمته "مؤسسة عمارة الأقصى والمقدسات" في المصلى المرواني بالمسجد الأقصى، بمناسبة إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف تحت عنوان "احتفال المولد النبوي الشريف لأشبال بيت المقدس".
وشمل الاحتفال فقرات عديدة من الكلمات لمشايخ من مصاطب العلم والأناشيد وإلقاء أبيات الشعر لأطفال من بيت المقدس المشاركين في مشروع مصاطب العلم للصغار في ساحات المسجد الأقصى المبارك.
ورحب عريف الحفل الشيخ عبد الرحمن بكيرات بالضيوف وتحدث بإيجاز عن ذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم وعن أهمية احيائها في نفوس المسلمين.
من جانبه؛ تحدث الشيخ إبراهيم عميرة عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم وعن سنته وعن وضع المرابطين في المسجد الأقصى وما يتعرضوا له من الأعداء، كما وتحدث عن فضل الرباط في المسجد الأقصى.
وكانت الكلمة الرئيسة للشيخ رياض محمود تحدث خلالها عن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وعن شد الرحال للمسجد الأقصى وضرورته في هذا الزمان الصعب الذي تحياه أمة الإسلام. وذكر الشيخ محمود على مسامع الحضور أحاديث نبوية تبشر المسلمين بالفرج والنصر والفتح المبين.
...............
من غزة : رئيس وزراء ماليزيا يؤكد دعم بلاده للمصالحة
أعرب رئيس الوزراء الماليزي محمد نجيب عبد الرزاق عن دعم بلادة للمصالحة والتوحد بين قطاع غزة والضفة الغربية، والعمل على تشكيل حكومة وحدة في الوقت القريب.
وقال عبد الرزاق في مؤتمر صحفي عقدة مع نظيرة الفلسطيني إسماعيل هنية في معبر رفح البري اليوم الثلاثاء: "ندعو الله تعالي أن تتكلل المحادثات بالنجاح، وتصبح حكومة الوحدة في الوقت القريب".
وأضاف: "نؤكد دعم ماليزيا للفلسطيني في صراعهم المشروع لاستعادة أرضهم المسلوبة".
وشدد رئيس الوزراء الماليزي على حق الفلسطيني بأن يحصلوا على الحرية والسيادة مثل باقي دول العالم.
وزيارة عبد الرزاق "إنسانية"، تأتي لدعم الفلسطينيين بعد العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.
وكان رئيس الوزراء الماليزي وصل على رأس وفد حكومي رفيع إلى قطاع غزة اليوم الثلاثاء، في زيارة تضامنية تستمر بضع ساعات.
ودخل الضيف الماليزي والوفد المرافق له إلى القطاع عبر معبر رفح البري مع مصر
..............


0 comments: